Tuesday, January 31, 2006

بعثات وجولات سعودية


ظاهرة جديدة هنا في الولايات المتحدة يتحدث عنها ويشهدها الجميع وهي كثرة الطلبة السعوديين فجأة!

أمشي في الجامعة أرى مجموعة ، وأدخل الجمعية ألتقي بمجموعة ثانية ، أذهب للسينما أرى مجموعة ثالثة ، أزور الشباب ألتقي بمجموعة رابعة ، الأسبوع الماضي وأنا في طريقي إلى مكتبي لمحت وجوه مألوفة من شباك أحد القاعات الدراسية ، فوقفت ونظرت للداخل ، فرأيت مُدرسة وعشرة طلبة ، وعشرتهم سعوديين! لدينا تقريباً٣٠ طالب جديد من السعودية منذ فصل الخريف ، هناك ١٠٠ طالب سعودي جديد في جامعة قريبة منا ، وجميع أصدقائي في الولايات الأخرى يعطوني أرقام كهذه!

ذهبت للسينما قبل أسبوع مع صديقين سعوديين وفتحنا الموضوع في الطريق ، أوضحا لي أن هناك توجه حكومي في السعودية لإعطاء ٥٠ ألف بعثة دراسية خلال خمس سنوات ، بمعدل ١٠ آلاف بعثة سنوياً ، والكلام على ذمتهم فقط ولم أحاول تأكيده.

إن صح كلامهما ، فإني أستغرب كيف تعطي السفارة الأميركية فيزا لهذه الأعداد الكبيرة إذا نظرنا لها من ناحية أمنية ، خاصة من مواطني دولة كالمملكة العربية السعودية ، ولا أقصد هنا شيئاً ضد الإخوة السعوديين ، ما أقصده هو أن الجو العام في أميركا منذ ٢٠٠١ يحوم حول الأمن القومي وقانون مكافحة الإرهاب والتنصت والانتقائية في إعطاء الفيزا والتفتيش في المطارات ، أضف إلى ذلك حقيقة أن ١٥ من الـ ١٩ الذين قاموا بهجمات سبتمبر من السعودية ، كل ذلك يثير الاستغراب.

يبدو لي أن الأمر فيه فائدة للولايات المتحدة أكثر من فقط الرسوم الدراسية للجامعات ، فليس من المعقول أن تجازف الحكومة بصورتها أمام الكونغرس والشعب في أمور تخص الأمن القومي ، فهناك حساسية ، قد تكون مفرطة ، من أي شيء سعودي لدى شرائح ومؤسسات عديدة في المجتمع الأميركي.

يأتي ذلك تزامناً مع جولة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاقتصادية حول دول شرق آسيا ، التي هي أشبه بجولة سمو الشيخ صباح الأحمد العام الماضي ، الملك عبدالله وقع العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي ، وقرأت خبراً في الشرق الأوسط قبل أيام أن ١١ رجل أعمال سعودي يصطحبهم الملك معه قاموا بعقد صفقات تجارية مع شركات آسيوية أثناء الجولة أيضاً.

من البعثات الدراسية والجولة الاقتصادية نستطيع أن نستخلص فكرة أن الملك عبدالله يتخذ طريقاً انفتاحياً نوعاً ما ، ولا أجد طريقة لبداية عهد جديد أفضل من الانفتاح على العالم ، وهو أمر قد تكون تأخرت المملكة فيه كثيراً ، ولكن آمل أن تكون بداية خير وأحيي القيادة السعودية عليها.

ويا حبذا لو كان الابتعاث موزع على عدة دول بدلاً من التركيز على أميركا ، ففي ذلك فائدة للطلبة والمجتمع السعودي ، حيث تتنوع الخبرات بدلاً من تكدس ١٠ طلبة من نفس الجنسية ، أي جنسية كانت ، في فصل واحد ، أراهن بأن المدرسة ستتعلم العربية قبل أن يجتازوا هم التوفل.

----

ملاحظة:

عندما ذهبنا للسينما ، كانت تلك المرة الأولى التي يدخل بها أحدهما السينما في حياته.

ولو انني ضد مقولة "الحمدلله احنا أحسن من غيرنا" ...ـ

But I couldn't help it!

Sunday, January 29, 2006

ما يطق بعصا

محاولة للخروج من مزاج أزمة الحكم بعد فترة النقاهة ، والا لحظة قبل أن نخرج من المزاج ، إليكم الخبر التالي:

هل تذكرون عندما قامت شركة فاست تلكو بمنع جميع المدونات الكويتية الاسبوع الماضي؟

ذكرت مصادر ساحة الصفاة في الشركة أن الحريق الذي شب يوم أمس في برج الاتصالات كان قد بدأ إثر ماس كهربائي في غرفة الكهرباء التابعة لفاست تلكو ، واحترقت الغرفة بأكملها مع البطاريات الاحتياطية ، وإدارة المبيعات أصبحت "رماد" على حد تعبير المصادر ، مما سبب خسائر كبيرة للشركة خصوصاً لدى عملائها الذين يستخدمون خدماتها الخاصة للتعامل في البورصة ، وجاري العمل الآن على إنقاذ ما يمكن إنقاذه من أجهزة الشركة وبياناتها، وأعطي الموظفين المتضررة مكاتبهم إجازة حتى إشعار آخر ، وكما تعلمون....ـ

Time is money


اللهم لا شماتة ... أو على قولة أحد الأخوات: "اللهم لا شتيمة."

----

خارج الموضوع:

أحيت "رابطة الكنائس المسيحية في الكويت" صلواتها في ليلة خاصة بوفاة المغفور له الشيخ جابر الأحمد رحمه الله يوم الجمعة الماضية.

قمة الرقي ، أقف لهم احتراماً على تعاطفهم وتسامحهم وكبر عقولهم.ـ

Wednesday, January 25, 2006

لم ينتهي المشوار

الأخوة والأخوات قراء ساحة الصفاة الأعزاء ...
مررنا جميعاً خلال الأيام الماضية بفترة عصيبة من تاريخ الكويت الحديث ، وسط أجواء مشحونة ومليئة بالشائعات والأخبار ، وقد حاولنا في ساحة الصفاة خلال تلك الأيام أن نكون مصدراً للأخبار الموثوقة والصحيحة أيماناً منا بحق الأنسان في معرفة الحقيقة وأيماناً بخطورة إنتشار الشائعات خاصة بحق أسرة كريمة قادت الكويت منذ وجودها وسط بحر متلاطم من الأزمات.

الأخوة والأخوات الأعزاء...
في قديم الكويت، لم يكن لساحة الصفاة في وسط المدينة أن تكسب شهرتها وصيتها لولا زوارها ومرتاديها، وفي ساحة الصفاة "الإنترنتية" كانت نفس القاعدة أساساً لانتشارها. ولا نبالغ عندما نقول أننا استمتعنا بأداء عملنا المتواضع ، خاصة ونحن نسمع ونقرأ كلمات الشكر والنقد والإعجاب بساحة الصفاة وما تقدمه من أخبار وتحليلات ، فكانت كلماتكم دعماً لنا وحافزاً لأن نواصل العمل والتركيز على المصداقية التي تأتي مع مسؤولية كهذه، فشكراً لكم.

شكراً لزملائنا المدونين الذين أفسحوا المكان في مدوناتهم للربط بساحة الصفاة، وشكراً لمن منهم كان لنا مصدراً للأخبار (ونخص مصادرنا النشطة nanonano و Q).

شكراً لمن دعانا من أهلنا وأصدقائنا لزيارة موقع ساحة الصفاة ولم يعلم أننا كتابها.
شكراً للأمهات والآباء الذين جعلوا ثقتهم في أخبار ساحة الصفاة وتحليلاتها.
شكراً لمصادرنا التي تحملت "الحنة" والسؤال وإعادة السؤال ، ومصادرنا الأخرى المتحمسة والنشطة التي نقلت كل الأخبار، الصحيحة منها والخاطئة، محبة منهم ومساهمة.
شكراً لصبركم معنا وتقديركم بأننا لا ننشر كل ما يردنا إلا بعد التأكد من صحته، وأننا لا ننشر كل الأخبار الصحيحة التي وردتنا (وإن كانت كثيرة) حفاظاً على الكويت ومصلحتها.
وأخيراً شكراً للكويت التي لولا تربيتنا بها وإيماننا بالحرية التي كفلها لنا دستورنا لما كتبنا.

الإخوة والأخوات الأعزاء ...
نقدر أن العديد منكم لم يعرف ساحة الصفاة إلا بعد أزمة الحكم الأخيرة، وكنا نتمنى أن تكون ظروف التقائنا أفضل من ذلك ، لكن ساحة الصفاة احتلفت قبل أيام بمرور عام على تدشينها، وستواصل دورها المتواضع في خدمة الجميع من خلال التحليل الإخباري وعرض الأخبار، نظهر الجوانب المضيئة من بلدنا وننقد ما عداها، علنا نسهم في إرشاد مراكز صنع القرار لمواقع الخلل لإصلاحها، ونأمل أن يستمر تواصلكم معنا وأن نستمر نحن بالعمل منطلقين من ثقتكم بنا وإيماننا بحق الجميع في معرفة ما يدور في وطنه.


شكراً لكم مرة أخرى، وسامحونا على القصور.

أسرة ساحة الصفاة،
بوسالم ، مبتدئ ، جنديف خان ، رشيد الخطار

تفاصيل التفاصيل: فجر الأربعاء 25 يناير


وردت لساحة الصفاة تفاصيل جديدة عن ظروف وملابسات جلسة مجلس الأمة يوم الثلاثاء التي تم فيها التصويت بالاجماع على إخلاء منصب الإمارة تقديراً لظروف سمو الشيخ سعد الصحية ، فقد ذكرت مصادر ساحة الصفاة أنه بعد وقوف الشيخة لطيفة الفهد في طريق استكمال اجراءات تنحي سمو الشيخ سعد عبر حجبها الأختام اللازمة توجه إليها الشيخ د. محمد الصباح وأحمد الفهد أملاً في إقناعها ، إلا أنها رفضت استقبالهم ، مما حدا بالشيخ مبارك عبدالله الأحمد، وهو أحد كبار الأسرة، بالتوجه إليها لأقناعها "بطريقته" إلى أن حصل على الأختام.


كسب للوقت؟
في أثناء ذلك كانت جلسة "العزل" منعقدة في مجلس الأمة نظراً لتأخر وصول كتاب التنحي من سمو الشيخ سعد وتأجيلها أكثر من مرة ، إلا أن تقرر عقدها لتفعيل قانون توارث الأمارة في ما قد يفسر على أنه تحوطاً من قبل معسكر صباح الأحمد من أن تتم المماطلة إلى المساء وقت عقد جلسة "القسم" الثانية في نفس اليوم. وقالت مصادر عليمة لساحة الصفاة أنه بعد زيارة الشيخ فهد سالم العلي للمجلس مع طلب التنحي الغير مختوم، أنه طلب إمهالهم حتى السادسة مساءً للإتيان بالكتاب مختوما. وقد فسر بعض المراقبون من أن هذه الخطوة كانت تهدف لكسب المزيد من الوقت حتى جلسة القسم.


هل فعلاً سبق العزل التنحي؟
وذكرت مصادر ساحة الصفاة أن الشيخ فهد السعد العبدالله كان متواجداً خارج الجلسة السرية، وطلب مقابلة النائبين مشاري العنجري وأحمد السعدون، فسألهم فهد عما جرى، وأخبروه بأنهم انتهوا للتو من التصويت على إخلاء منصب الإمارة ، فأخرج أوراقاً من جيبه مع ختم الأمير وقام بختم الورقة وتسليمهم إياها. وإذا بها كتاب تنحي سمو الشيخ سعد موقع ومختوم ، مما جعل البعض يتساءل عن سبب انتظار فهد السعد حتى انتهاء التصويت قبل أن يظهر الكتاب إن كان الختم معه. وفي هذه الأثناء رأى العنجري والسعدون أنه من الأفضل لأحد شيوخ الأسرة أن ينقل هذه الرسالة للمجلس بدلاً منهم، وفعلاً نادوا على الشيخ أحمد الفهد، فرفض فهد السعد تسليمه الكتاب طالباً شيخاً غيره، إلى أن أتى الشيخ محمد صباح السالم الذي تسلم الكتاب ونقله للقاعة.
وبمناسبة الحديث عن أحمد السعدون فقد ذكرت المصادر أنه كان له دور كبير في إقناع الشيخ سالم العلي بالتنازل عن موقفه وتأييد تنحي الشيخ سعد وتنصيب صباح الأحمد أميرا بعد اجتماعه بناصر صباح الأحمد مساء الأثنين قبل الإتفاق حيث تم طلب وساطته، كما بينت مصادر نيابية لساحة الصفاة أن الشيخ صباح الأحمد تلى بيان الشيخ سالم العلي الذي يؤيد فيه ما تم الاتفاق عليه في جلسة الأمة، مما يعني أن الشيخ سالم العلي ظل ثابتاً على موقفه من الاتفاق.

What's Next?
ويعقد المجلس جلسة الموافقة على الأمير والقسم يوم الأثنين القادم، حيث ستعتبر الوزارة مستقيلة بمجرد انتهاء الشيخ صباح الأحمد من أداء القسم نظراً لخلو منصب رئيس مجلس الوزراء. وقد توقعت مصادر نيابية أن تشهد الحكومة الجديدة تغيير يطال 4 إلى 5 حقائب وزارية، وإن كان هذا الحديث سابق لأوانه. أما بخصوص ولي العهد، فقد أفادت مصادر ساحة الصفاة أن هذا الموضوع لم يتم التطرق له مطلقاً حتى الآن في أوساط الحكم، وأنه أمر متروك لسمو الأمير الجديد حيث يملك عاماً كاملاً لتعيين ولي العهد. وبينت المصادر أنه -وحسب العرف- يقوم سمو الأمير باختيار ثلاثة أسماء لمجلس الأسرة الحاكمة حيث تختار أحدهم ليكون ولياً للعهد ليعرض بعدها على مجلس الأمة للمصادقة أو الرفض عندها يتعين للأمير رفع ثلاثة أسماء لمجلس الأمة لاختيار أحدها.

Tuesday, January 24, 2006

يوم طويل .. تفاصيل الأحداث

تنفس الكويتيون الصعداء عصر اليوم بعد نهار حافل بأحداث أقرب ما تكون إلى فيلم سينمائي. فاليوم الذي تقرر له أن يكون يوم الحسم بعد مشاورات الأمس واتفاق الأقطاب، والذي كان من المقرر أن يكون يوم هادئ، انتهى ليكون يوماً حافلاً بأحداث دراماتيكية لم ترى مثلها الأيام السبعة الماضية.
بداية اليوم، وكما كان متوقعاً، توجه صباح الأحمد وسالم العلي (وشخص ثالث من المرجح أن يكون فهد سالم العلي الذي قاد السيارة) لقصر الشعب للقاء سمو الأمير وتسلم كتاب التنحي، إلا أنهم فوجئوا باستقبال الشيخة لطيفة الفهد -حرم الشيخ سعد- والتي رفضت إدخالهم على الشيخ سعد عارضة بعض الشروط قبل القبول بالتنحي وسط محاولات بإقناعها. ومع إصرارها على موقفها، هم الوفد بالخروج من قصر الشعب والبحث عن حلول لخروج الأزمة بتنحي الأمير بدلاً من عزله. في هذه الأثناء، أبلغ رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الأعضاء بطلب الحكومة تأجيل الجلسة من العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة والنصف لمحاولة الوصول إلى تسوية، ووافق الأعضاء على ذلك.

وأتى موعد الجلسة
وحانت ساعة الجلسة في الساعة الثانية عشر والنصف، وافتتح رئيس المجلس الجلسة التي تقدم ببدايتها سمو الشيخ صباح الأحمد طلباً بالتأجيل مرة أخرى لمحاولة الوصول لتوافق وتنحي الأمير. ووافق المجلس بإجماع أعضاءه على التأجيل حتى الساعة الثانية. وعقب ذلك توجه الشيخ أحمد الفهد الصباح والشيخ محمد صباح السالم الصباح لقصر سلوى في محاولة للوصول لحل توفيقي بتنحي سمو الأمير، إلا أنها -وكما وردنا- أنهم لم يحرزوا أي تقدم وسط مداهمة الوقت لهم لإعادة إنعقاد الجلسة، حيث واجهوا ما واجهه الشيخ صباح الأحمد والشيخ سالم العلي في الصباح.

مرة أخرى.. يأتى موعد الجلسة
وعادت جلسة مجلس الأمة للإنعقاد مرة أخرى في الساعة الثانية، حيث بدأت ببيان لمجلس الوزراء تلاه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد. ومابين الساعة 2 والنصف وصل الشيخ فهد سالم العلي لمجلس الأمة ومعه كتاب تنحي سمو الأمير غير مختوم، وقد حمل معه الختم داعياً الشيخ صباح الأحمد لختمه، إلا أن الشيخ صباح الأحمد رفض ذلك لما قد يكون له من دلالات. وقد بينت بعض مصادر ساحة الصفاة، أن كتاب التنحي حمل معه بعض الشروط لتنحي الأمير مما ساهم أيضاً في رفضه. وقد أطلع سمو الشيخ صباح المجلس على وروده الخطاب غير مختوماً، وأنه يقترح منح بعض الوقت لحين ورود الخطاب مختوماً. إلا أنه وعند عدم وروده في الساعة الثانية وخمس وأربعين دقيقة، تم استئناف الجلسة التي تلى بها وزير الصحة أحمد العبدالله التقرير الطبي عن الحالة الصحية لسمو الأمير. وأعقب ذلك حديث أربع أعضاء (بينت بعض المصادر أنهم أحمد السعدون وعبدالله الرومي ويوسف الزلزلة وجمال العمر) حيث أشاد جميعهم بالشيخ سعد العبدالله وأدواره في خدمة الكويت، إلا أنهم رأوا أن قرار العزل لا بد منه نظراً لحالته الصحية. وانتقل المجلس للتصويت، والذي انتهى بموافقته لنقل صلاحيات الأمير لمجلس الوزراء حيث انتهى التصويت (بإجماع 65 صوتاً) في الساعة الثالثة والنصف، وهو نفس الوقت الذي دخل به الشيخ فهد سعد العبدالله إلى مجلس الأمة حاملاً كتاب التنحي من سمو الأمير إلا أنه لم يكن ذي أهمية حيث صوت المجلس على عزل الأمير عن مسند الإمارة. وقد اقترح بعض الأعضاء تضمين قرار المجلس كتاب تنحي سمو الأمير، وتم اعتبار الكتاب كوثيقة لكنها لا تؤثر في قرار المجلس وإجراءات التنحي حيث يعتبر الأمير قد عزل رسمياً عن مسند الإمارة وانتقلت الصلاحيات لمجلس الوزراء. وقد رفعت الجلسة الساعة الرابعة عصراً.

إجتماع مجلس الوزراء
هذا وقد اجتمع مجلس الوزراء قبل قليل (الساعة السادسة مساءً) بدار سلوى حيث ناقش النصوص الدستورية وتم تزكية الشيخ صباح الأحمد لمجلس الأمة ليكون الأمير الخامس عشر للكويت. ومن المرجح أن تكون جلسة موافقة المجلس والقسم يومي الأحد أو الأثنين القادمين.

عزل الأمير

أعتقد الجميع يعلم الآن

تم التصويت على عزل سمو الأمير الشيخ سعد، وقد تم عزل الشيخ سعد بالإجماع

وبعد دقائق من التصويت على العزل وصل كتاب التنحية


ولنا عودة قريبة جداً للمزيد من التفاصيل

آخر الأخبار: نهار الثلاثاء 24 يناير

خبر عاجل: بدأت جلسة مجلس الأمة في هذه اللحظات ، وتتوارد أنباء عن توقيع سمو الأمير لورقة التنحي سينقلها للمجلس فهد السعد وفهد السالم، ويذكر أنه ستلغى جلسة العزل حال وصول ورقة التنحي .ويذكر أن الشيخ محمد الصباح وأحمد الفهد توجهوا إلى قصر الشعب في وقت سابق ولكن دون تحقيق نتيجة.
خبر عاجل: بدء جلسة عزل سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله
قالت مصادر ساحة الصفاة أن مساعي تنحية سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله بائت بالفشل مع معارضة الشيخة لطيفة فهد السالم حرم سمو الأمير حيث تفيد بعض الأنباء التي وردت لمصادر الساحة أن لها بعض الشروط قبل تنحي الشيخ سعد. وستبدأ فعلاً بعد قليل جلسة عزل سمو الأمير بعد أن تأجلت لمدة ساعتين من موعدها الأصلي في العاشرة صباحاً وسط مساعي خلال تلك الفترة لتنحي الأمير بدلاً من عزله من مجلس الأمة.
وبينت مصادر ساحة الصفاة أيضاً أن الشيخ سالم العلي متمسك بموقفه المؤيد للشيخ صباح الأحمد.

إبقوا معنا لنوافيكم بآخر الأخبار حال ورودها

Monday, January 23, 2006

آخر الأخبار: ليل الأثنين ٢٣ يناير

***** تحديث في أسفل الموضوع *****

خبر عاجل


أزمة وعدت ... مبروك للكويت

تسوية بتنحي الشيخ سعد
ـــــــــــــــــ

أكدت مصادر ساحة الصفاة أن أزمة الحكم أصبحت محسومة بتنحي سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله عن سدة الحكم ، كان ذلك نتيجة اجتماع لا يزال قائما في البدع بين الشيخ صباح الأحمد وسالم العلي تم فيه الاتفاق على التسوية ، ويتوقع أن يصدر بيان رسمي في الساعات القادمة بهذا الشأن ، ويتوقع أيضاً أن تتم إجراءات التنحي رسمياً قبل موعد جلسة مجلس الأمة صباح الغد.

يذكر أن الاجتماع ما زال قائما بين قطبي الأسرة لبحث إجراءات التنحى ، وتواردت أنباء مختلفة حول تفاصيل التسوية لاسيما ما سيحصل عليه معسكر سالم العلي بعد تنازلهم عن موقفهم بتثبيت الشيخ سعد أميراً ، حيث ذكرت بعض المصادر أن ذلك ما زال قيد المناقشة ، في حين ذكرت مصادر أخرى من داخل معسكر صباح الأحمد أن معسكر سالم العلي لن يحصل على شيء كون معسكر صباح الأحمد كان ضامناً النتيجة لصالحه ، وساندت ذلك قناة العربية بقولها أن اتفاق التنحي كان غير مشروطاً ، وستتضح تلك التفاصيل أكثر في الساعات القادمة وسنوافيكم بها حالما نتأكد من صحتها.

يذكر أن الوفد الشعبي الذي قابل الشيخ صباح في الأمس قام بمقابلة الشيخ سالم العلي اليوم ، مما قد يعني أن مساعيه كان لها بعض الأثر في التسوية.

هذا وقد بادرت بعض وسائل الاعلام بنشر خبر تنحي الشيخ سعد العبدالله ومبايعيته للشيخ صباح الأحمد أميراً للكويت ، مما يعزز زوال الأزمة التي ظلت في البلاد طوال الأسبوع المنصرم.

-------

تحديث: الثلاثاء الساعة ١ بعد منتصف الليل.
*******

عززت مصادر ساحة الصفاة أن الحل بتنحي سمو الأمير ستتم إجراءاته في صباح يوم الثلاثاء قبل موعد جلسة مجلس الأمة الصباحية ، والتي ستنتفي الحاجة لانعقادها على إثر ذلك.

كما أكدت المصادر أن ليست هناك أية بوادر لتسوية (أو صفقة) يحصل عليها معسكر سالم العلي مقابل تنازله عن موقفه كون معسكر صباح الأحمد ضامناً النتيجة لصالحه لو آلت الأمور لعقد جلسة التنحية في مجلس الأمة ، وسترينا الأيام المقبلة أن كانت ستقف الأمور عند هذا الحد أم سيخسر معسكر سالم المزيد.ـ
-----

** تنويه: ورد خطأ في مكان اجتماع الاقطاب على أنه كان في دار سلوى ، حيث أن الاجتماع تم عقده في قصر الشيخ سالم بالبدع ، لذا اقتضى التنويه والتصويب.ـ

آخر الأخبار: نهار الأثنين ٢٣ يناير

لا نبالغ إن قلنا أن الأربع وعشرون ساعة القادمة قد تكون هي الحاسمة لمسألة مستقبل الحكم في الكويت، وقد حفل صباح اليوم بالكثير من التطورات على كافة الأصعدة والأطراف.
فكما ذكرنا في الموضوع السابق، فإن رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي تسلم مساء أمس طلب من مجلس الوزراء لعقد جلسة عزل الأمير، وأنه تقرر أن تعقد صباح غد الثلاثاء قبل موعد جلسة قسم الأمير والتي تقرر لها أن تكون في السادسة والنصف من مساء الغد أيضاً.
وقد أفادت مصادر ساحة الصفاة أن الشيخ حمد جابر العلي الصباح توجه قبل ساعة (الواحدة ظهراً) لمجلس الأمة حاملاً ملف لم تعرف فحواه، إلا أن مصادر أخرى أكدت أنه طلباً من سمو الأمير بعقد جلسة القسم مساء اليوم الأثنين في حركة إستباقية لجلسة العزل التي سيعقدها مجلس الأمة غداً. وقد بين جاسم الخرافي رفض المجلس عقد الجلسة نظراً لضيق الوقت.


يذكر أن المادة 72 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص على الآتي:
يدعو الرئيس المجلس لعقد جلساته قبل المواعيد المقررة لعقدها بثمان واربعين ساعة على الاقل ، مع ارفاق جدول بأعمال الجلسة والمذكرات والمشروعات الخاصة بها اذا لم يكن قد سبق توزيعها . وللرئيس ان يدعو المجلس للاجتماع قبل موعده العادى اذا رأى ضرورة لذلك ، وعليه ان يدعوه اذا طلبت ذلك الحكومة أو عشرة من الاعضاء على الاقل ، ويحدد فى الدعوة الموضع المطلوب عرضة ولا تتقيد هذه الدعوة المستعجلة بميعاد الثمانى والاربعين ساعة المنصوص عليها فى الفقرة السابقة . ويجوز ان تؤجل الجلس ليوم غير معين فيكون الاجتماع فى يوم الثلاثاء التالى ما لم يحدد الرئيس موعدا غيره .

وحسب ذلك، فإن الحكومة أو عشر نواب يمكنهم عقد الجلسة.. وقد أكدت مصادر الساحة أن طرف الشيخ سالم العلي حاولوا جمع عشرة تواقيع لعقد جلسة مساء اليوم، إلا أنهم لم يستطيعوا جمعها..

موقف النواب
في غضون ذلك، فقد واصل مجلس الأمة إجتماعات النواب اليومية صباح اليوم بعقد إجتماع حضره ثلاثون نائباً في مكتب رئيس المجلس وقد أعرب غالبيتهم عن تأييدهم للشيخ صباح الأحمد والتصويت مع عزل سمو أمير البلاد في جلسة الغد (عرف منهم النواب الليبراليين وحسين القلاف وخالد العدوة ووليد الطبطبائي ولم تسهب المصادر في المزيد من الأسماء إلا أنها أوضحت أنهم لا يقلون عن 25 نائباً) فيما لم يبين إعتراضه بحدة سوى النائب مسلم البراك. وقد صرح النائب سيد حسين القلاف عقب الإجتماع مبيناً تأييده للشيخ صباح الأحمد وعزل الأمير موضحاً بأنه حتى لو أقسم سمو الأمير فهذا لا يعني أنه بكامل وعيه.


.. التسوية مرة أخرى
وبالمقابل وحسب أحد مصادر ساحة الصفاة فقد فقد بين بعض النواب في الإجتماع نيتهم مقابلة سمو الأمير لمحاولة تقريب وجهات النظر والخروج بتسوية، وبينوا أنه في حال عدم تمكنهم من الوصول لتسوية فسيقاطعون الجلستان المقررتان غداً. إلا أن مصدراً آخر قلل من أهمية الخطوة مبيناً أن النواب لن يتمكنوا من الوصول لشيء لعدة أسباب أولها أنها خطوة متأخرة جداً وثانيها أنه لم يعد مجالاً للتسوية ولن يكون لهذه الزيارة أي تأثير خاصة بعد زيارة بعض رجالات البلد أمس للشيخ صباح (الذي لم يكن موجوداً لمقابلتهم وقابلهم إبنه ناصر) ومحاولتهم لزيارة الأمير للخروج بتسوية (راجع الموضوع السابق). وقالت المصادر أن الأوراق جميعها باتت مكشوفة والموضوع وصل لذروته ولا مجال للتسويات أبداً.
وبينت مصادر قريبة أن النواب سيسعون من خلال إجتماعهم بسمو الأمير (أو بالأحرى الشيخ سالم العلي) لبيان أن المسألة محسومة لصالح الشيخ صباح الأحمد، وأنه من الأفضل أن يتنحى سمو الأمير بالشكل الذي يحفظ له كرامته بدلاً من عزله. وبين المصدر أن الوفد النيابي سيترك مسألة مقاطعة جلسات الغد لكل نائب على حده وأنها ليست مسألة إلتزام.
وما دمنا في إطار التسويات، فقد علمت مصادر الساحة أن من يدير طرف السالم في هذه الأيام هو الشيخ سعود الناصر الصباح، وزير الإعلام والنفط السابق، وأن محاولات من كبار الأسرة قد تمت للوساطة بينه وبين الشيخ صباح الأحمد اليوم على غرار اللقاء الذي جرى بين محمد الخالد وصباح الأحمد. وقالت المصادر أن سعود الناصر كان قد وافق على مقابلة الشيخ صباح، إلا أن الأطراف التي كانت ستجع بينهم علمت بنية سعود الناصر لأن يكون إجتماعه بصباح الأحمد إجتماع تصعيد لا صلح فألغت الموعد المقرر. وقام الناصر بدوره بطلب موعد لمقابلة الشيخ صباح من نفسه إلا أنه تم تجاهل الطلب.



What's Next?
تبقى، كما ذكرنا آنفاً، الساعات القادمة مجالاً رحباً للتحركات من الطرفين، لا سيما طرف الشيخ سالم العلي حيث تميل الأمور حتى هذه الساعة لصالح الشيخ صباح الأحمد. وقد علمت ساحة الصفاة أن غالبية القوى السياسية حددت موقفها تجاه الأطراف والذي سيتضح في جلسة صباح الغد.


أحداث اليوم لا نعتقد أنها انتهت.. ابقوا مع ساحة الصفاة لمتابعتها

آخر الأخبار: صباح ٢٣ يناير

***** تحديث جديد للموضوع في الأسفل *****
كتب: بوسالم ، وجنديف خان.

مر يوم الأحد تقريباً دون أحداث غير التي ذكرتها وسائل الاعلام والصحف المحلية ، الأمر الذي قد يعكس تغير طبيعة التغطية الاعلامية للأحداث التي نتمنى أن تكون للأفضل.


بـــوادر أمـــل .. وتــلاشـت

في البداية ظهرت بعض البوادر التي ربما تكون نحو التهدئة والتسوية ، فقد ذكرت مصادر ساحة الصفاة أن وفداً شعبياً على رأسه الأعمام جاسم الصقر ويوسف الغانم ويوسف النصف عزم على مقابلة الشيخ سالم العلي لإسداء النصيحة وتقريب وجهات النظر ، إلا أن معسكر صباح طلب منهم عدم التوجه بعد لأن هنالك مساعي من قبلهم في ذلك الشأن.

وفي بادرة أمل أظهرت أن معسكر صباح قد يكون منفتحاً لثمة تسوية تحل الأزمة ، توجه وفد رفيع المستوى مكون من الشيوخ مبارك العبدالله الأحمد ونواف الأحمد وسالم صباح السالم ود. محمد صباح السالم للقاء الشيخ سالم العلي ، ويلاحظ أهمية تضمن الوفد أبناء فرع السالم د. محمد وأخيه سالم في ما قد يكون محاولة من معسكر صباح لتلطيف أجواء المفاوضات مع إشعار معسكر سالم بالعزلة ، وطرح الوفد سؤالاً للشيخ سالم العلي عن مطالب معسكره ، وتضاربت المعلومات حول رده على السؤال ، فقد تواردت أنباء عن أن الشيخ سالم كان جافاً ولم يفسح بأي شيء وقال لهم ما معناه "ابعثوا لي ما تريدون أما أنا فقلت ما لدي" ، كما ذكرت أنباء أخرى أن اللقاء كان حاداً في لغته من قبل الطرفين قبل فضه ، وفي أنباء أخرى قيل أن الشيخ سالم العلي "شال بشته" وغادر اللقاء قبل نهايته ، وإن صحت الأنباء الأخيرة فإن ذلك قد يعطي د. محمد الصباح سبباً آخراً للمضي قدماً بسياسته المائلة نحو ما يصبو إليه مجلس الوزراء في تفعيل قانون توارث الإمارة.

وخلال اليوم كانت هناك مساعي لرئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي تمثلت بلقاءات مع سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله والشيخ صباح الأحمد وأعضاء المجلس ، وانتهت المساعي إلى الاتفاق على جلسة مجلس الأمة مساء يوم الثلاثاء موعداً لأداء الأمير اليمين الدستورية ، هذا وقد صرح الخرافي لوسائل الاعلام بأنه "ليست هناك أزمة" ، إلا أن من يرى تعابير وجه أبي عبدالمحسن في الصورة يستنتج غير ذلك.


Can't Get Worse Than That

وفي غضون ذلك قالت صحيفة السياسة أن مجلس الوزراء سوف يرسل اليوم الأثنين طلبه لعقد جلسة تفعيل قانون توارث الإمارة ، وتذهب "السياسة" إلى أكثر من ذلك بقولها أن تلك الجلسة ستعقد في صباح يوم الثلاثاء ، بمعنى أنه لو تم حقاً تفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الإمارة سوف تنتقل صلاحيات الأمير إلى مجلس الوزراء و ستنتفي الحاجة لعقد جلسة القسم في المساء ، مما يعقد الأمور ويشحن الساحة من جديد من خلال الاختلاف على مواعيد الجلستين بين المعسكرين أو ازدياد حماسهما لاستقطاب النواب.

الجدير هنا ذكر المفارقة المتمثلة في تصريح الشيخ صباح الأحمد قبل شهرين تقريباً بأن "ليس في الكويت أمير سابق وولي عهد سابق" التي جاءت رداً على المطالبات الشعبية بترتيب بيت الحكم ، الأمر الذي انتقدته جريدة القبس بافتتاحيتها آنذاك وانتقدها كتاب أعمدة بأن ذلك يعد ضرباً للدستور وقانون توارث الإمارة (الذي يستند عليه الشيخ صباح الآن في إجراءاته) عرض الحائط.

ويرى مراقبون أن بانتهاء الأمر إلى التسابق بين المعسكرين لعقد جلسة مجلس الأمة ، بالإضافة إلى قسم سمو الأمير على البلوتوث ، هو أسوأ ما قد تؤول إليه الأمور ، مما ينظر له كمبعث للتفاؤل بأن الأزمة بلغت حدها ولن نرى أسوأ مما رأينا إلى الآن ، ولكن ذلك لا يغير من حقيقة أن الجانب الفائز من يوم الثلاثاء سيقصي (أو سيصفي) الجانب الخاسر سياسياً ، وربما يتهور الخاسر بتصرف مضاد على طريقة علي وعلى أعدائي ، علماً بأن البلد سيكون بحال أفضل لو تعاون الجميع ، فلا البلد يستغني عن خبرة صباح الأحمد في الإدارة والعلاقات الدولية ولا البلد في غنى عن شخص بثقل ومكانة سالم العلي ، ولو أنه بالنهاية لن يكون هناك فائزاً غير الكويت بحل الأزمة وانقشاع غيوم القلق ، ولن يكون هناك خاسراً غير الكويت جراء ما قادنا إلى يوم الثلاثاء.

---


فـيـــديـــو الـقـســــم

نأتي الآن إلى الحدث الذي لا يمكن أن يوصف إلا بالمقزز والمهين لكل مواطن كويتي المتمثل في نشر فيديو بلوتوث لصاحب السمو الأمير وهو يؤدي اليمين الدستورية ، وربما الأصح أن نبدأ بوصف ما جاء فيه كوننا آثرنا عدم نشره.

يظهر صاحب السمو جالساً أمام كاميرا يرجح أنها كاميرا صغيرة لرداءة الصوت واهتزاز الصورة فيها ، ويردد اليمين الدستورية ببعض الصعوبة على مدى عشر ثوان ، ومن ثم ينقطع التسجيل قبل أن يكمل سموه القسم.

الجهة التي قامت بتسريب الفيديو غير معروفة ، فربما يكون معسكر سالم قد سربه على فرض احتمال تحويل جلسة القسم يوم الثلاثاء إلى سرية ، مما يقطع دابر الشك عند الناس حول أداء سمو الأمير للقسم ، وأن لم يكن معسكر سالم هو من سرب الفيديو فإن من الأرجح أن معسكر صباح هو المستفيد من تسريبه كونه يظهر وبوضوح تكلف حالة سمو الأمير الصحية ، فالتسجيل هو عبارة عن ثلاث تسجيلات مركبة ، بواقع ثلاث ثواني وثلث الثانية لكل تسجيل ، وفي النهاية لا يكتمل القسم ، ولكم تفسير ذلك كيفما تشاؤون.

سوف نترك تشخيص حالة سمو الأمير وأهليته للأطباء المختصين ، فذلك لا يهم أثناء مشاهدة الفيديو ، ولكن مما لا شك فيه هو الغصة في بلعوم كل من شاهده ليس لحال سمو الأمير ، ولكن للمستوى الذي وصلت إليه الأمور من استخدام سيء ومقزز لإسم ومكانة وتاريخ ومرض صاحب السمو لخدمة هذا المعكسر أو ذاك ، فلم يكرموه حتى بكاميرا ثابتة ...

أيحتاج الأمير في هذا الزمن لأن يثبت نفسه في فيديو بلوتوث؟ أيحتاج الأمير في هذا الزمن إلى التعاطف والشفقة؟

والله حرام ..
والله عيب ..


يا سيدنا حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح:

باسم كاتبي هذه السطور وباسم زميليهما وباسم كل المخلصين من شعب الكويت المتمسكين بالشرعية التي أطرها دستور ٦٢ ، نتقدم لسموكم بخالص أسفنا لما يحدث في الكويت مضرب المثل في الاستقرار والحكمة ، نتقدم لسموكم بخالص اعتذارنا عما يُفعل بإسمكم.


يعجز اللسان عن قول المزيد ، كل ما نتمناه هو أن يأتي يوم الحسم بأسرع وقت مهما كانت نتيجته حتى تنقشع السحابة السوداء التي تظل جاثمة على صدورنا لأكثر من سبعة أيام ، ولا يسعنا في هذا جو من عدم الاستقرار إلا أن نستذكر قول المغفور له عبدالله السالم:

"تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت فإن تولوا فبالأشرار تنقاد"

-----

تحديث جديد:

مجلس الأمة يعقد غداً صباحاً جلسة حول عزل سمو الأمير لعدم أهليته الصحية. والخرافي يقول أنه تسلم طلب الحكومة مساء أمس (ماني خابر المجلس يداوم باليل)، لكن مقولة الخرافي لأن الطلب يجب أن يقدم قبل يومين من الجلسة ليتم النظر فيه، محاولة منه لعدم الوقوع في مشكلة لائحية مع المجلس.
وقد بدأت فعلاً موجة استقطابت شديدة للنواب، سنحللها إن شاء الله في تقريرنا مساء اليوم، مع مزيد من التفاصيل حول الأحداث.
الجدير بالذكر أن جلسة قسم الأمير ستعقد غداً أيضاً الساعة السادسة والنصف مساءاً بينما تعقد جلسة التنحية في صباح اليوم نفسه (من سبق لبق!).

**** واستمروا في متابعتنا للمزيد من التفاصيل ****ـ

زمن .. قسم البلوتوث


كتب: بوسالم ، جنديف خان ، رشيد الخطار ، ومبتدئ.


قررنا في ساحة الصفاة ألا ننشر فيديو القسم للأسباب التالية:

1- حالة الغثيان التام من الوضع الذي آلت إليه ظروف ترتيب بيت الحكم.
2- احتراماً لرمز سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله الذي يكن له شعب الكويت الكثير من الاحترام.
3- نحاول بكل سذاجة أن نحفظ ما تبقى من ماء الوجه جرّاء هذه الأزمة، فمع علمنا أن الفيديو بكل أسف سينتشر لا محالة ، إلا أننا لا نريد أن نصبح مصدراً لشعللة الوضع تأملاً منا –بكل سذاجة أيضا- أن يتم حل الأزمة داخل الأسرة.

أما بعد ..
فنبارك للجميع اليوم على هذه الأرض الطيبة.. نحن في بلد يقسم فيه الأمير على الدستور من خلال البلوتوث.



رسالة إلى من يهمه أمرنا.. والأهم: وإلى من يهمنا أمرهم:

إن ما يحدث الآن شيء غير مقبول بالمرّة، لا يتحمله شعب وفيّ ومخلص كالشعب الكويتي، ولا يجب أن يتحمله، وفي هذه المناسبة لا يسعنا إلا أن نستذكر ما قاله المرحوم عبدالعزيز الصقر بكلمته في مؤتمر جدة:

أن مبايعة الكويتيين لهم (آل صباح) لم تكن يوماً موضع جدل لتؤكد،
ولا مجال نقض لتجدد،
ولا ارتبطت بموعد لتمدد،
بل هي بدأت محبة واتساقاً،
واستمرت تعاوناً واتفاقاً،
ثم تكرست دستورياً وميثاقاً.



نحن في الكويت نتحمل بكل رضا وقناعة مسؤولية أن نكون محكومين من أسرة آل صباح الكريمة- وهذا كلام لا نقاش فيه-، فبالمقابل فعلى آل صباح أن يتحملوا مسؤولية حكمهم لنا وأن يكونوا على قدر المسؤولية . بالكويتي الفصيح:

اللي تبون تسوونا سووه واحنا وياكم، بس تكفون سوو شي!

ختاماً .. إن كرامة الأسرة الحاكمة هي كرامة الكويتيين جميعاً، وكرامة سمو الأمير هي كرامة الكويتيين جميعاً، وكرامة الدستور هي كرامة الكويتيين جميعاً، فرفقاً بكرامتنا.

يذهب الشيخ جابر.. تبقى الكويت
يذهب الشيخ سعد.. تبقى الكويت
يذهب الشيخ صباح... تبقى الكويت
نذهب جميعاً ..
تبقى الكويت
تبقى الكويت
تبقى الكويت!
فوق الجميع


تابعونا بعد قليل لمزيد من تفاصيل أحداث اليوم

Sunday, January 22, 2006

آخر الأخبار: مساء ٢٢ يناير

خبر عاجل:

حصلت ساحة الصفاة على فيديو القسم!

مزيد من التفاصيل قريباً

******

كتب: رشيد الخطار وجنديف خان.

تناقلت وسائل الاعلام خبر قبول مجلس الأمة عقد جلسة القسم بناء على طلب صاحب السمو الأمير ، وإليكم بعض التفاصيل.

ذكرت مصادر ساحة الصفاة أن النواب مارسوا ضغطاً على رئيس المجلس جاسم الخرافي لإقناع مجلس الوزراء بعدم إرسال طلب عقد جلسة تفعيل قانون توارث الإمارة ، وطلبوا منه مقابلة سمو الأمير لتحديد موعد جديد للجلسة بدلاً من مساء اليوم الأحد في محاولة ربما لكسب المزيد من الوقت لعقد المزيد من المشاورات والمفاوضات أملاً في انفراج الأزمة ، ولعل استعادة سوق الأسهم بعض من عافيته اليوم لبادرة أمل نحو استقرار الأوضاع.

وأفادت المصادر أن الخرافي كان في موضع لا يسمح له مخالفة رأي غالبية نواب المجلس ، لذلك طلب مقابلة الأمير مرة أخرى وكان له ذلك ، واتفقا على أن يكون يوم الثلاثاء هو موعد جلسة أداء الأمير اليمين الدستورية.

أما عن كيفية أداء القسم فقد تواردت أنباء جديدة حول تسجيل الفيديو للقسم ، حيث من الأرجح أن فكرة الفيديو قد تم طرحها كوسيلة للضغط والاحراج الاعلامي وليس كبديل للقسم المباشر داخل المجلس ، بمعنى أن معسكر سالم لوح بإرسال الفيديو لوسائل الاعلام إن لم يتم عقد الجلسة والسماح للأمير أداء القسم ، ليثبت للرأي العام أنه قادر على أدائه ولكن مجلس الأمة ومجلس الوزراء يعيقان ذلك.

في مقابل ذلك، اجتمع مجلس الوزراء اليوم "لاستكمال" مناقشة الاجراءات المتبعة لتفعيل قانون توارث الإمارة ، المهم هو أن مجلس الوزراء لم يبعث بطلبه لمجلس الأمة بعد لعقد جلسة لذلك ، مما قد يعني أن الخرافي نجح في إقناع مجلس الوزراء بالتريث ، وذلك قد يعني أن الضغط النيابي الذي مورس على الخرافي قد يكون مؤثراً بدرجة كبيرة ، مما يرفع علامات استفهام حول نفوذ معسكر سالم في مجلس الأمة ، والذي يأتي متوازياً مع ما يراه بعض المتابعين من أن معسكر سالم يمتلك أغلبية داخل المجلس ، وقد يكون ذلك صحيحاً إلى أن يستخدم معسكر صباح أساليبه الاستقطابية كالتي استخدمها في جلسة حق المرأة.

إلى أن يأتي يوم الثلاثاء ، يبقى لنا أن نراقب خطة مجلس الوزراء للجلسة ، فمن الخيارات المتاحة لمعسكر صباح هي:

١. عدم حضور الحكومة الجلسة مما يبطلها ومن ثم طلب عقد جلسة تفعيل قانون توارث الإمارة.

٢. القول بعدم دستورية القسم المسجل على الفيديو (إن تم استخدامه داخل المجلس كبديل للقسم المباشر) ، وترك ذلك بيد الخبراء الدستوريين أو المحكمة الدستورية.

٣. القبول بتسوية أن يبقى سمو الشيخ سعد أميراً على أن يحصل معسكر صباح على ما يريد غير الإمارة (ولاية العهد مع رئاسة مجلس الوزراء كمثال).

وربما تتبين لنا خطة مجلس الوزراء ومعسكر صباح في صحف يوم الأثنين.

------

على هامش الموضوع:

انتشرت في مدينة الكويت اليوم لافتات مكتوب عليها: "بطل التحرير: سمو الأمير سعد العبدالله حفظه الله"

------

وفي موضوع متصل:

تساءل البعض عن موقف الولايات المتحدة حول ما يحدث في الكويت وإن كانت لها جهود في أي اتجاه ، وأفادت مصادر ساحة الصفاة أن الولايات المتحدة فضلت التزام الصمت ومراقبة الأوضاع من بعيد على الرغم من ميلانها نحو تفضيل الشيخ صباح الأحمد ليتولى منصب الإمارة ، وربما يكون ذلك التفضيل قائماً على أن فرص استقرار البلد أمنياً واقتصادياً واستقرار أسعار النفط أكبر على يد صباح الأحمد الذي يدير البلد منذ زمن.

-----

**** المزيد من التفاصيل قريباً .. فتابعونا ****ـ

آخر الأخبار: فجر ٢٢ يناير

كتب: رشيد الخطار وجنديف خان


مر يوم السبت بهدوء نسبي مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية الماضية ، حيث لم تتوفر لنا أحداث درامية متواصلة سوى بعض المعلومات من هنا وهناك نسردها لكم مع بعض الاجتهاد في التحليل.


طلب سمو الأمير لعقد جلسة القسم يدخل متاهة التفسيرات الدستورية

بداية تواردت أنباء عن عزم معسكر سالم العلي عقد اجتماع "مبايعة" للشيخ سعد العبدالله يوم السبت ، شبيهاً بالذي عقده معسكر صباح الأحمد يوم الجمعة ، إلا أن الاجتماع تم إلغاؤه وتفاوتت المعلومات حول سبب إلغائه ، فربما ألغي طوعاً من قبل معسكر سالم في محاولة للتهدئة وإعادة الحسابات ، أو أن معسكر صباح بذل جهداً مضاداً لإقناع أبناء الأسرة بعدم الحضور مما أدى إلى انتفاء جدوى عقده لدى منظميه ، مما يؤكد مجدداً على أن "المبايعات" لا تحمل أي معنى قانوني في دولة المؤسسات ، فهي فقط أداة يستخدمها المعسكرين للإحراج السياسي والضغط النفسي والإعلامي.

لذلك أصبحت خطوة معسكر سالم التالية هي جلسة القسم التي طلب عقدها مكتب سمو الأمير في السادسة والنصف من مساء يوم الأحد ، وقد أكد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي لوسائل الاعلام أنه تلقى الطلب وقام بإحالته للخبراء لدراسة دستورية الطلب ، حيث هناك رأي يقول بأن حسب المادة ٥٥ من الدستور "يتولى الأمير سلطاته بواسطة وزرائه" ، لذلك مجلس الوزراء هو الجهة المخولة لطلب عقد جلسة مجلس الأمة ، وهناك رأي آخر يقول أنه يحق للأمير طلب عقد الجلسة كونه يرأس السلطات جميعاً ، كما تدعم المادة ٨٨ من الدستور هذا الرأي والتي تنص على: "يدعى مجلس الأمة ، بمرسوم ، لاجتماع غير عادي إذا رأى الأمير ضرورة لذلك ..." فإذا رجحت كفة الرأي الأول فسيسقط الطلب المقدم من سمو الأمير وسيتبعه طلب من مجلس الوزراء لعقد جلسة لاستكمال الإجراءات الدستورية لانتقال سلطات الأمير إلى مجلس الوزراء ومن ثم تنصيب أمير جديد.


تكتيكات جلسة القسم

واستعداداً لجلسة القسم ، بدأ معسكر سالم بحشد النواب لها ، بل تواردت أنباء عن الشيخ فهد السعد نجل سمو الأمير أنه يجري اتصالات مكثفة بالسفراء الأجانب لدعوتهم لحضور الجلسة ، في محاولة كما يبدو لوضع ضغط دولي على معسكر صباح إذا ما قارناها باتجاه معسكر سالم للقنوات الفضائية الأجنبية للإدلاء بتصريحاتهم ، يقابل ذلك ما ذكرته لنا مصادر موثوقة عن اتصالات مكثفة من ثلاثي معسكر صباح (أحمد الفهد ومحمد شرار ومحمد عبدالله المبارك) بالنواب والقوى السياسية لتأييد توجهات مجلس الوزراء.

أما عن طريقة معالجة معسكر سالم لقدرة الأمير على أداء القسم في الجلسة فقد تواردت أنباء عن أن هناك تسجيل فيديو مصور مؤخراً للأمير وهو يؤدي القسم سيحاولون عرضه في الجلسة كبديل ، وإن لم يتم عقد الجلسة ، إما بإيعاز من الخرافي أو بتغيب الحكومة ، فهناك خطة لإرسال التسجيل لكل نائب على حدة ومن بعدها يعتبر الأمير نفسه مستكملاً إجراءات تنصيبه ، مما قد يدخل الأمور في معضلة تفاسير دستورية جديدة قد تنتهي إلى المحكمة الدستورية ، والتي إن كان للتاريخ الحديث أن يقول لنا شيئاً فسيكون هو أن حكومة صباح الأحمد ربحت معظم القضايا المصيرية التي عرضت على المحكمة كقضية السؤال البرلماني ، إلا أنها تبقى أنباء لم يتسن لنا تأكيدها بشكل قاطع.

ومن ضمن مساعي أخرى لاحتواء الأزمة قبل الجلسة تقدم رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي بطلب لمقابلة سمو الأمير "في أسرع وقت" ، إلا أن أنباء أفادت بأن مكتب سمو الأمير رفض مقابلته.


الاعلام الكويتي في خدمتكم

إن من المريب جداً هو مدى تحكم معسكر صباح بوسائل الاعلام الكويتية ، فعلى الرغم من أن سمو الأمير ما زال يتلقى برقيات التعزية إلا أن التلفزيون لا يعرض إلا البرقيات الموجهة للشيخ صباح الأحمد ، في محاولة يبدو أنها لزيادة العقبات أمام معسكر سالم وجعل صباح الأحمد "أمير الأمر الواقع" كما ذكرنا في السابق ، حتى التلفريون وكونا لم يتطرقا لطلب سمو الأمير بعقد جلسة القسم إلا في مؤتمر رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الذي ذكر فيه أن الطلب أحيل للخبراء الدستوريين ، في خطوة ربما تعني التمهيد لقرار الخبراء بعدم دستورية الطلب ، أي أن تلفزيون الكويت امتنع عن نقل خبر الطلب ، وعندما تطرق له كان ذلك بطريقة قد تخدم معسكر صباح ، وهذا ما سنعرفه في اليومين القادمين.

كما يلاحظ تركيز وسائل الاعلام والصحف على أن قرار مجلس الوزراء بتفعيل قانون توارث الإمارة "تم بالإجماع" ، في إشارة إلى تصويت وزير الخارجية (من فرع السالم) د. محمد صباح السالم مع القرار ، مما يزيد من الضغط النفسي على معسكر سالم العلي بعد أن قام الشيخ سالم صباح السالم بمبايعة صباح الأحمد وصوت د. محمد مع قرار مجلس الوزراء.

ويجدر التطرق هنا للمادة الثالثة من قانون توارث الإمارة التي تنص على أن على مجلس الوزراء التثبت من فقد الأمير قدرته الصحية على ممارسة صلاحياته ، حيث قد يبرز جدلاً عن كيفية تثبت مجلس الوزراء من ذلك ، وهل يكفي تقرير طبي قديم (خاصة لمرض مثل الزهايمر الذي لا علاج له غالباً)؟ أم يستلزم تقريراً طبياً جديداً بعد تنصيبه أميراً الاسبوع الماضي؟ وما هي الجهة التي تعين فريق الأطباء؟ كل ذلك يأخذ الأزمة من معضلة إلى أخرى ، مبيناً فائدة حلها بالاتفاق داخل الأسرة وعدم إحراج أقطاب الأسرة بتفسيرات وتصويتات مختلفة.

الجدير بالذكر أن د. محمد الجارالله (وزير الصحة الأسبق) من ضمن فريق الأطباء الحالي المشرف على صحة سمو الأمير ، يذكر أن الجارالله استقال من الحكومة الحالية بعد تقديم طلب طرح الثقة فيه في مجلس الأمة ، وقد قام الجارالله بنشر كتاب استقالته شديد اللهجة الذي اتهم فيه الحكومة بعدم الوقوف بجانبه ، لاسيما أنه أشيع أن الشيخ أحمد الفهد وزير الطاقة (والذي أصبح وزيراً للصحة بعد الجارالله) كان من أحد محركي طلب طرح الثقة.


الـلــــه يـهــــديـهـــم

ومع توالي الأحداث يتفاقم سخط وتذمر واسعان بين أفراد الشعب من سوء إدارة الأزمة ، فكلمات كـ "فشلونا" و "الله يهديهم" باتت على ألسن الكثيرين ، إلا أنه بالمقابل - وهو أمر غريب - أن هنالك أيضاً شريحة كبيرة من المواطنين الذين لا يعلمون بما يجري ، ويشاهدون تلفزيون الكويت منتظرين الإعلان عن أمير الكويت الجديد ليخرجوا - ربما - بمسيرة جديدة (يا حب الكويتيين للمسيرات) ، وبمناسبة ذكر المسيرات ، ترى لو قرر معسكر سالم تنظيم مسيرة شعبية (قبل حسم الأمر) لإظهار الولاء لسمو الأمير الشيخ سعد ، ماذا سيكون مصير تلك المسيرة مع وجود الشيخ صباح الأحمد على رأس الحكومة ووزير داخليتها؟

في النهاية نكرر تنويهنا مرة أخرى بخطورة الدرجة التي وصلت إليها الأزمة ، فجعل القرار بيد مجلس الأمة سيفتح الباب على مصراعيه لسباق الاستقطابات والتنفيع والرشاوي والتنازلات داخل المجلس ، كما قد يؤدي إلى انقسام النواب وانقسام ناخبيهم ، فيفضل اتفاق الأسرة على أمر من الداخل والنأي بالشعب ومجلسه عن أية صراعات بهذا الحجم.

كما نود أن نكرر تعليق الزميلة أيا في الموضوع السابق بأن أمير الكويت القائم حالياً هو صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح ، ويجب علينا ألا ننجرف بحماسنا لنسيان مكانته لدى الشعب وتاريخه البطولي وجهوده في تحرير دولة الكويت ، هذا بالإضافة إلى ذاته المصونه التي لا تمس كما نص الدستور ، فكما يبدو أن المعسكرين يقومان بما يقومان به باسم سعد العبدالله ، ولو كانت حالته الصحية تسمح له أو لو كان جابر الأحمد رحمه الله على قيد الحياة لما رضيا بما آلت إليه أوضاع البلد ، فلنبدي احترامنا وتقديرنا لصاحب السمو أياً كانت الظروف.
----


يا محاسن الصدف

استمر مؤشر بورصة الكويت في الهبوط حتى الإقفال بواقع ٢٢٥ نقطة ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو:

- هل هي الصدفة التي جعلت سهم بنك برقان يرتفع دون باقي البنوك؟

- وهل هي الصدفة أن ترتفع أسهم شركة مشاريع الكويت القابضة أيضاً في هذا الجو من القلق؟


أبحث عن أسماء أعضاء مجلس الأدارة :)

----------


مـمـنـــوع الاقـتــــراب

أخيراً يبدو أن البعض ضاق ذرعاً من متابعة المدونات للأحداث بعيداً عن التملق وحب الخشوم ، فقد قامت شركة فاست تلكو بحظر جميع المدونات الكويتية التي تتبع موقع بلوغسبوت ، ومن غير المستبعد أن تتبع خطاها كواليتي نت والشركات الأخرى.

إلى من كان وراء ذلك: يعني ما تفتهمون؟ والله العظيم زمن الحظر والمنع راح! شتسوى عليكم الحين البروكسيات في انتشار وعملتم لها دعاية لم تحلم بها؟ أنتم كمن يعلم بوجود برنامج جووجل إيرث وفي نفس الوقت يضع علامة "ممنوع الاقتراب والتصوير" في مكان ما! أمر مؤسف فعلاً التضييق على الحريات في وقت نحتاج فيه إلى الشفافية ، اخرجوا على التلفزيونات وطمئنوا الناس على ما يحدث دون إهانة ذكائهم بصور وتصريحات براقة!


إلى قراء المدونات الكرام: إليكم بعض الحلول المؤقتة:ـ

http://www.unipeak.com
http://www.hidemyass.com


أو بإمكانكم البحث في جووجل عن الكلمات التالية:ـ

Hidden browsing, anonymous proxy, free proxy, hidden proxy, browse within browser, etc.



أو بإمكانكم دخول برنامج الآي آر سي وأنا متأكد من أن فيه من هم أصحاب خبرة في هذا المجال.

---------

***** تابعونا لمزيد من التفاصيل.******ـ

Saturday, January 21, 2006

آخر الأخبار: فجر 21 يناير

***تحديث جديد أسفل الموضوع عن تطورات صباح اليوم***
كتب: رشيد الخطار وجنديف خان


استطراداً لما كتبنا في الأمس ، يبدو أن الخلاف يتجه أكثر نحو التصعيد بدلاً من التهدئة والحسم
.


مــــاذا جــــرى؟


أفادت مصادر ساحة الصفاة بأن اجتماعات الأسرة يوم الأربعاء شهدت بداية التصعيد ، حيث خاطب الشيخ مبارك عبدالله الأحمد وهو من المحسوبين على معسكر صباح الأحمد ، خاطب الشيخ سعد بصيغة أسئلة ولم تسمح له حالته الصحية الرد ، فبين للحضور أنه غير قادر صحياً على ممارسة صلاحياته كأمير ، وفي حدث آخر سئل الشيخ سالم العلي عن موقفه من تطورات الأمور فرد بأنه أبلغ موقفه للشيخ خالد العبدالله (مدير المراسم في الديوان الأميري) ، فرد العبدالله بأنه لا يذكر تماماً ما قاله سالم وطلب منه إعادة ذكر موقفه الآن أمام الجميع ، مما أحرج سالم العلي خاصة أن أغلبية الحضور كانت من معسكر صباح ، وقد يكون مصدر الإحراج في ذكر موقفه هو أن سالم أيقن أن الموضوع تعدى نطاق الأسرة الآن كون الجو العام مائل نحو تنحي الشيخ سعد ومبايعة صباح.

خرج سالم من الاجتماع غير راضٍ على ما آلت إليه الأمور ، واستشعر معسكر صباح عدم رضا سالم فعملوا اتصالاتهم ومسجاتهم ليل الخميس للأسرة بجميع فروعها للحضور صباح يوم الجمعة لدار سلوى (معقل صباح الأحمد) لمبايعة أغلبية الأسرة لصباح الأحمد أميراً ، وقد استمرت الإتصالات حتى فجر الجمعة لضمان حضور أكبر عدد من أبناء الأسرة، وقد أحضروا معهم تلفزيون الكويت ووكالة كونا والصحف ، التي نقلت "اتفاق الأسرة على تجديد ثقة الأمير بالشيخ صباح الأحمد التي أولاها له في رمضان لقيادة دفة البلاد" على حد تعبير وسائل الاعلام ، كما تناقلته وسائل اعلام خارجية كالجزيرة والعربية وإيلاف وبي بي سي وغيرها.

اجتماع ، أو "مبايعة" ، دار سلوى ربما تكون خطوة استباقية لوضع معسكر سالم تحت ضغط من داخل الأسرة ، وهو ما يفسره توافد الفروع الأخرى غير ذرية مبارك الكبير ، وكذلك تشكيل ضغط اعلامي واسع على معسكر سالم عبر ترسيخ سيناريو التنحي والمبايعة في ذهن الرأي العام. يجدر بالذكر أن اجتماع دار سلوى حضره كل من د. علي سالم العلي ود. صباح جابر العلي ، وهو ما قد يفسر على أنه حضور شكلي لفرع السالم وليس أكثر.

وقد باشر معسكر صباح بالتجهيز لمبايعته ، حيث سيجتمع مجلس الوزراء اليوم استثنائياً لمناقشة التخريجة الدستورية.


السيناريوهات المحتملة: حكمة أم تصعيد؟


بعد ذلك أصبح معسكر سالم أمام خيارين:

الخيار الأول:

الرضوخ للأمر الواقع والقبول بتنحي الشيخ سعد ومبايعة صباح وتعيين ولي عهد من فرع السالم ، ود. محمد الصباح هو الأوفر حظاً بذلك ، إلا أن مصادر ساحة الصفاة أشارت إلى أن سالم العلي اشترط اعطاء معسكره ثلاث وزارات على الأقل بالإضافة إلى ولاية العهد (إن لم تكن الإمارة للشيخ سعد)، الأمر الذي يعني عودة محمد الخالد لإحدى وزارات السيادة ودخول فهد سالم العلي الوزارة ، بالإضافة للمطالبة بإقصاء عرابي معسكر صباح: أحمد الفهد وشرار ومحمد عبدالله المبارك ، وهو ما قد يرفضه صباح بشدة كون ذلك يخلق لوبي قوي داخل مجلس الوزراء يهدد مستقبله في الحكم عندما تسوء حالته الصحية ، أي خوفه من أن يحدث له ما يحدث لسعد العبدالله الآن. وقد تواترت أنباء غير مؤكدة أن من مطالب الشيخ سالم العلي أن يعين محمد الخالد رئيساً للوزراء، لكنه خبر غير مؤكد بل الأرجح هو ما ذكرته المصادر حول الثلاث وزارات وولاية العهد وإقصاء ثلاثي صباح الأحمد.


الخيار الثاني:

التصعيد ونقل الخلاف لمجلس الأمة والشارع.

ويبدو أن معسكر سالم سلك الخيار الثاني ، فقد أصدر سالم العلي بياناً ظهر في موقع البي بي سي على أنه "يرفض" (لاحظ تغير اللغة المستخدمة) مبايعة صباح ، ويصر على أن سعد العبدالله أميراً للكويت وعلى رأس سلطاتها ، تبعه إرسال مكتب الشيخ سعد طلباً لرئيس مجلس الأمة لعقد جلسة خاصة لأداء القسم ، وبذلك يكون معسكر سالم قد اتخذ خطوة استباقية مختلفة بأن سبق مجلس الوزراء في تقديم طلب عقد الجلسة وتحديد جدول أعمالها. وقد أكد النائب وليد الطبطبائي (ولا نعلم لماذا الطبطبائي وليس الخرافي أو العنجري أو أمين السر دميثير!) هذا الخبر بقوله أن المجلس تسلم رسالة موقعة من الشيخ سعد تطلب عقد هذه الجلسة (لاحظ أنه يوم جمعة ، أي يوم عطلة رسمية).

إذا استجاب رئيس مجلس الأمة ، وهو في موضع لا يحسد عليه بعد سعيه الواضح لصالح معسكر صباح ، وحدد موعداً للجلسة بناء على طلب مكتب الشيخ سعد ، فإن ذلك ربما يضع معسكر صباح أمام خيارين أيضاً:


الخيار الأول:

العودة للمفاوضات داخل الأسرة أملاً بحسم الأمر قبل الجلسة وما قد يصاحبها من احراجات لأقطاب الأسرة أو لمكانتها بعيداً عن الاعلام ومجلس الأمة.

الخيار الثاني:

التصعيد عن طريق عدم حضور الحكومة لجلسة القسم مما يبطلها ، ومن ثم يطلب مجلس الوزراء عقد جلسة لمناقشة الوضع الصحي للأمير ، وقد يؤدي ذلك إلى تصعيد آخر ، حيث ذكرت مصادر ساحة الصفاة بأن معسكر سالم لوح بإظهار تقرير طبي يفيد عدم أهلية الشيخ سعد منذ العام ٢٠٠٠ ، مما يعني عدم دستورية جميع القوانين التي صدق عليها أثناء نيابته للأمير ومن أبرزها قانون حق المرأة السياسي وتعيين د. معصومة المبارك وزيرة ، وقد أثيرت هذه النقطة في إجتماع الأربعاء ، ومن المثير هنا أن نلاحظ تطرق محمد عبدالقادر الجاسم في أحد مقالاته لهذه النقطة.

إضافة إلى ذلك يرى بعض المتابعين أن معسكر سالم يمتلك أغلبية داخل مجلس الأمة إذا حدا بهم الأمر للتصويت على تنحي الشيخ سعد ، ويمكن استخلاص موقف الكتلة الإسلامية والتكتل الشعبي وعدد من النواب القبليين المائل إلى بقاء الشيخ سعد أميراً عبر تصريحاتهم المطالبة بتسهيل إجراءات القسم ، كما تؤكد مصادر الساحة على أن معسكر سالم باشر بخلق لوبي نيابي منذ أيام العزاء تحسباً لخطوة كهذه.


من أجل الكويت: هدوا اللعب شوي


إن من الواضح أن أي تصعيد في الموضوع سيتبعه تصعيد آخر ، فقد يجد الشيخ سعد نفسه مضطراً (بتحريك من معسكر سالم) لأن يحل الحكومة أو المجلس ليتسنى له أداء القسم ، مما سيدخل البلاد في معضلة جديدة حول شرعية ذلك كونه نودي عليه أميراً بشكل رسمي من قبل مجلس الوزراء ، ولكنه لم يؤدي القسم بعد ، وربما يؤدي ذلك إلى أسوأ سيناريو وهو تعليق مواد الدستور المتعلقة بالقسم الأميري وصلاحيات مجلس الوزراء ، وربما إلى ما هو أسوأ من ذلك الله لا يقوله
.

إذن من الضروري الآن فعلاً التروي وسلك طريق الحكمة من قبل كبار الأسرة ورجالات الدولة والصحافة ، فنقل الخلاف داخل المجلس لهو خطوة في غاية الخطورة تهدم كيان السلطة التشريعية وما بقي لها من استقلال ، فحرب الاستقطابات والتنفيع والوعود والرشاوي ستبلغ أشدها بين المعسكرين ، مما يؤدي لانقسام النواب حول قضية مصيرية كهذه وقد ينتج عنه انقسام في صفوف الشعب.

ومن الضروري هنا بمكان أن ننوه بخطورة الوضع الراهن في ضل تحركات سياسية أكثر منها قانونية من قبل الطرفين، لا سيما طرف صباح الأحمد. حيث لا تعدو جلسة "المبايعة" من أعضاء أسرة الصباح سوى حركة سياسية لخلق ضغط على الطرف الآخر، ومن المثير أن تلفزيون الكويت ووكالة أنبائها لم يبثان خبر طلب سمو الأمير الشيخ سعد لطلب عقد جلسة القسم بمجلس الأمة ولا بيان سالم العلي بل استمر التلفزيون في بث أخبار "مبايعة" الصباح لصباح الأحمد، ولم تشر الصحف الصادرة حتى الآن لأخبار الشيخ سعد أو سالم العلي، مما يعني أن ضغط الشيخ صباح الإعلامي في أوجه.

أخيراً فقد طرح محمد مساعد الصالح بمقاله اليوم نقطة جديرة بالتفكير حول "مبايعة" أسرة الصباح (وبالمناسبة كلمة مبايعة لا تستخدم في دولة مؤسسات ودستور، بل تستخدم في الأنظمة القبلية لا المدنية، فلا ذكر للمبايعة في الدستور أو القانون)، فقال الصالح أن أسرة الصباح ليسوا جميعاً من الأسرة الحاكمة، بل الأسرة الحاكمة هي من نسل مبارك الكبير لذلك فرأي طرف السالم أهم من الدعيج والمالك والجراح وغيرهم. لذلك فمشهد التجمع الصباحي في دار سلوى لا يعدوا إلا حركة لإضفاء شرعية من الأسرة لما سيقوم به الشيخ صباح قريباً، والذي نقلت أوساط قريبة تأثره الكبير بمشهد دار سلوى اليوم، وحزنه إلى ما يدفع له سالم العلي من تصعيد للأزمة مستهجناً ما يقوم به سالم العلي باسم سعد العبدالله.

----

***** تحديث الساعة 9:35 صباحاً بتوقيت الكويت - ٢١ يناير *****

هذه أولى البوادر في ساعات التداول الأولى


ترفقوا بالكويت



----

***** تحديث جديد عن تطورات صباح اليوم *****

عقد مجلس الوزراء جلسته الاستثنائية اليوم وقرر بإجماع أعضائه رفع خطاب لمجلس الأمة يفيد بعدم أهلية سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله الصباح للحكم وإرفاق التقارير الطبية بذلك للتصويت على الطلب (لاحظ أن التقارير جاهزة لدى مجلس الوزراء!). وبمقابل ذلك، وكما تبين أمس، فأمير البلاد قد طلب كذلك عقد جلسة خاصة لأداء القسم. مما ينقل خلافات الأسرة لمجلس الأمة.


من جهة أخرى، أكدت مصادر ساحة الصفاة ما يتم تداوله عن عزم الشيخ سالم العلي إجراء "مبايعة" من الأسرة للشيخ سعد العبدالله في قصر الشعب على غرار مبايعة صباح الأحمد. لكن المثير في هذه النقطة هو أن صباح الأحمد نقلت مبايعته لكافة الصحف وتلفزيون الكويت .. لكن من سينقل بيعة الشيخ سعد؟

المزيد من التفاصيل قريباً.. تابعونا

Friday, January 20, 2006

آخر الأخبار: فجر20 يناير

نما إلى علم مصادر ساحة الصفاة أنه تم تقريباً حسم الجدل داخل الأسرة الحاكمة حول منصب الأمير بأن يتنحى سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله نأياً به عن اجتهادات وتفسيرات مختلفة حول أهليته لإدارة الدولة وقدرته على أداء القسم وتصويتات داخل مجلس الأمة قد تحط من مكانته لدى الشعب الكويتي وتاريخه الحافل بخدمة الكويت.

وذكرت المصادر أن الأمر بات شبه المحسوم لدرجة كبيرة بتولي الشيخ صباح الأحمد مسند الإمارة باتفاق الأسرة ، يأتي ذلك بالتزامن مع افتتاحية جريدة القبس التي تناشد بجرأة غير مسبوقة سمو الأمير الشيخ سعد بتقديم تضحية جديدة تضاف لسجل تضحياته للكويت عبر الاعتذار عن قبول المنصب ، في حين حوت الصفحة الأولى لجريدة الأنباء (ماكو رابط ، ما وصلت لهم الانترنت لما الحين) على تلميحات بأن "الأمانة بيد الأمين صباح الأحمد" ولو كانت بصيغة التكهن.

إن حماس الصحف واندفاعها وجرأتها يثير الريبة ، فبالنظر للجهد الذي تبذله في انتقاء كلماتها يدعو للتفكر في نظرية أن الصحف تعمل على وضع الأسرة تحت الأمر الواقع عبر رسم صورة تنحي الشيخ سعد وتولي الشيخ صباح الإمارة في ذهن الرأي العام ، مما يخلق ضغطاً كبيراً على فرع السالم على وجه الخصوص ، وقد لا يعني ذلك بالضرورة اتخاذ هذه الصحيفة أو تلك طرفاً في الخلاف بقدر ما قد يكون جهداً وطنياً منها للدفع باتجاه حل الوضع المعلق بأقرب وقت إذا أحسنا النية.

أما فيما يخص منصب ولي العهد فقد ذكرت إحدى القنوات الفضائية (إن بي إن) أنه شبه محسوم للدكتور محمد صباح السالم ورئاسة مجلس الوزراء للشيخ نواف الأحمد الجابر ، إلا أن كون القناة مغمورة يؤثر في مصداقيتها ، لكن ذلك لا يمنع من التمعن فيما ذكرت ، حيث أن تولي د. محمد الصباح ولاية العهد يأتي تمشياً مع المطالبات بالانتقال الرأسي للسلطة عبر تخطي الجيل الثاني والقفز مباشرة للثالث ، كما يعتبر تسوية للخلاف داخل الأسرة كون د. محمد "صايدها من الصوبين" ، فهو إبن فرع السالم وسيخلق لهم وجود معنوي في الحكم ، وفي نفس الوقت أخواله أبناء أحمد الجابر.

كما أن احتمال تولي الشيخ نواف الأحمد رئاسة مجلس الوزراء غير مستبعد بتاتاً ، وقد يكون تسميته نائباً أولاً لرئيس مجلس الوزراء منذ ٢٠٠٣ ليس إلا تمهيداً لهذا اليوم ، كما بذلك يضمن الشيخ صباح الأحمد ، إن أصبح أميراً ، أن سياسيات مجلس الوزراء (وهو المهيمن على مصالح الدولة حسب الدستور) لا تخرج عن عباءته أو عباءة فرع الجابر بشكل أعم.

يجدر بالذكر أنه لا يزال هناك قدر كبير من التكهن فيما يرد من أخبار ، وتتضارب بشدة الآن حول منصبي ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء ، فهناك معلومات أخرى تفيد بصعود الشيخ نواف الأحمد كولي العهد أيضاً ، إلا أنه يبقى الأمر الذي يبدو أقرب للحسم هو تولي الشيخ صباح الأحمد منصب الأمير.

وتتوقع ساحة الصفاة أن الصورة ستتضح أكثر يوم غد أو بعد غد على الأكثر ، وسنوافيكم بما يرد إلينا من أخبار إنشاءالله.


يبقى السؤال الملح الآن إن صح خبر الشيخ صباح أميراً: ما هي التخريجة الدستورية لإجراء كهذا؟ من حيث شرعية استمرار الحكومة حالياً برئاسة الشيخ صباح الأحمد وغيرها من أمور ، أي كيف يزكي رئيس مجلس الوزراء نفسه ليصبح أميراً؟

-----

موضوع متصل:-

ما يحدث الآن يذكر بشكل أو بآخر بالمطالبات بتنحي الشيخ عبدالله السالم أثناء مرضه ، الأمر الذي حال دون حدوثه وجود د. أحمد الخطيب ضمن فريق أطباء الشيخ عبدالله السالم ورفضه كتابة تقرير بعجزه عن ممارسة سلطاته ، إلا أن المطالبات في ذلك الوقت كانت تنبع من مناهضي توجهات عبدالله السالم الديموقراطية ولم يكن صراع أقطاب وأفرع كما هو حاصل الآن.

Wednesday, January 18, 2006

إجتماع الأسرة: كلاكيت أول مرة

واجتمعت الأسرة اجتماعها المنتظر اليوم..

إجتماع اليوم (الأربعاء) كان كأن لم تجتمع الأسرة.. فالإجتماع الذي بدأ في السابعة مساءً وانتهى قرابة التاسعة والنصف لم يسفر عن شيء بل أن ما حصل حسب مصادر ساحة الصفاة أنهم "تهاوشو".. فكل أصر على رأيه .. ولعدم توفر العديد من التفاصيل حتى الآن -ربما تزودنا مصادرنا بالمزيد غداً- فإننا سنعرض خلاصة الإجتماع كما وردتنا ..

فقد طرح الشيخ صباح الأحمد خلال الإجتماع رأيه -ورأي جناح الأحمد بطبيعة الحال- بأنه يجب على سمو الأمير الشيخ سعد أن يتنحى نظراً لأنه غير قادر على أداء مهامه كأمير.. بينما كان توجه الجناح الآخر -السالم- بأنه يجب أن "نكرم" الشيخ سعد بعد مسيرته الحافلة بالعطاء بأن يصبح أميراً على الكويت. وانتهى الإجتماع وسط تمسك كل طرف برأيه فانسحب صباح الأحمد منه داعياً الطرف الآخر للإتفاق على رأي والإجتماع مرة أخرى.. أو كما قالت مصادر ساحة الصفاة "أنا قلت اللي عندي.. تفاهموا بينكم وبين بعض وتعالوا مرة ثانية".

هذا ما لدينا حتى هذه الساعة، ونرى أن قراءة تصريحات الخرافي ومقالات محمد الجاسم غداً ستؤدي لمعرفة المزيد من تفاصيل الإجتماع وتوجهاته أو نتائجه.. هذا إن كانت هنالك نتائج!

Tuesday, January 17, 2006

راحت السكرة.. وجت الفكرة

***** تحديث للموضوع في النهاية ******
-----


الطبطبائي:
وأمل النائب وليد الطبطبائي في «ان تمضي الأمور على خير، وان يكون هناك توافق، ونتمنى الانتهاء من أي اشكالية اجرائية أو دستورية», وأضاف «تم التأكيد خلال الاجتماع على الالتزام بالاجراءات الدستورية», وهل الكتلة الاسلامية متمسكة بمطلبها فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء، أجاب «هذه خطوات اصلاحية ولكنها ليست شرطا فمن الممكن ان يكون ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء فالدستور لم يمنع ولم يشترط».وسئل هل أداء اليمين الدستورية شرط رئيسي، فقال «نعم هو شرط رئيسي وليس هناك مجال لتجاوزه، ولكن هناك توافق على عدم الالتزام الحرفي بالنص، كما جرى في أيام الشيخ عبدالله السالم عندما قال: (أقسم بالله بأن أحترم الدستور)، ولم يكمل النص الدستوري، فهناك سوابق بعدم الالتزام بأداء النص الحرفي للقسم ولكن هي جلسة لأداء اليمين,,, يعني بأي طريقة كانت,,, فليكن هناك نوع من التساهل في هذا الموضوع حتى تطبق الاجراءات الدستورية ويباشر الأمير صلاحياته».وهل هناك تفهم من قبل المجتمعين لنقطة التساهل؟ قال «ما طرح هو ان لا بد من وجود جلسة لأداء القسم وطرحت آراء بوجود سوابق بعدم الالتزام التام بالنص الحرفي للقسم ولم يكن هناك توافق على ذلك، فهناك من اشترط النص الحرفي وآخرون لم يشترطوا، ولكن السوابق كانت تقول بعدم الالتزام بالنص الحرفي للقسم,,, المهم تأدية القسم أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة وهذا هو أهم شيء».

الرأي العام 17 يناير 2006
الخرافي:
وعن امكان «التساهل» في تطبيق المادة 60 من الدستور التي توجب على سمو الأمير أداء اليمين الدستورية قبل مباشرة مهماته، على نحو عدم ذكر أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم النص الكامل لليمين الدستورية، أجاب الخرافي «سمو الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم كان أميراً عندما أقسم ولكنه قد لا يكون اقسم بالنص نفسه إلا أنه كان حينها أميراً وبالتالي الجزء الذي اقسم به قد لا يكون النص الكامل، ولكن اعتقد أيضاً أن ليس هناك خلاف على أن لا بد من أن يكون قسم سمو الأمير بحسب النصوص الدستورية الواضحة وهي واضحة إلى درجة أن ليس لها أي توضيح آخر في المذكرة التفسيرية، وبالتالي الاجراء الدستوري المطلوب هو القسم وتلاوته», وأضاف «الشيخ عبدالله السالم أقسم ولكنه لم يكن قسماً بالكامل، وكونه كان أميراً فلا يعتد بحالته,,, بالنسبة للوضع الحالي فيجب عليه أن يقسم».

الرأي العام 17 يناير 2006

عبدالله السالم:

حضرات الأعضاء المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
باسم الله العلي القدير ، نفتتح الدورة الأولى لمجلس الأمة ، الذى نبدأ بانعقاده مرحلة العهد الدستوري فى دولة الكويت .
فى هذه المرحلة التى تعتبر حلقة من حلقات سير دولتنا الصاعدة نحو هدفها الأعلى ، يسعدني أن أهنئكم بثقة الشعب بكم حين اختاركم لتحملوا أمانة تمثيله ، وأن أكرر لكم وصيتي كوالد لأبنائه : أن تحرصوا على وحدة الصف فى هذه الدولة العربية المتمسكة بدينها وتقاليدها .
وانه ليسعدني فى هذا اليوم الأغر من تاريخ بلادنا أن أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة ، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله ، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


النطق السامي - مجلس الأمة 29 يناير 1963

=========

عبدالله السالم لم يكن مضطراً لأن يقسم أمام المجلس، لأنه الأمير الذي وضع في حقبته الدستور، فهو أمير قبل الدستور.. لكن رحمه الله لم يشأ أن يشذ عن القاعدة الدستورية وأن يضع سابقة (ولوأنه من حقه) فضمن كلمته قسم الأمير..
عبدالله السالم قالها لكي لا يأتي يوم كاليوم يقال فيه "عبدالله السالم ما أقسم" فقطع دابر الشر والقيل والقال منذ البداية.. لكن المضحك المبكي أن رئيس المجلس وأعضائه -كما يبدوا- لا يعلمون هذه الحقيقة! ويصرون على أن عبدالله السالم لم يقل القسم كاملاً بل أنهم يلتمسون العذر لعبدالله السالم كأنه يحتاجه!
لا نريد أن نزيد في الكلام فالبلد مازالت في فترة حداد، ولنا عودة إن شاء الله بعدها خاصة أنه لا جديد حتى هذه اللحظة.


ملاحظة: إن رغبتم في معرفة خطة عيال السالم للمرحلة المقبلة فأدعوكم لقراءة
محمد عبدالقادر الجاسم.. أما بالنسبة لأبناء الأحمد، فنكتفي بتصريحات جاسم الخرافي وعناوين "الرأي العام".. الجدير بالذكر أن أجواء من عدم الثقة الشديدة تسود بين الطرفين في انتظار اجتماع الأربعاء.

---------

**** تحديث من جنديف *****

بعد إذن الزميل رشيد الخطار ، إليكم فيديو قسم المغفور له الشيخ عبدالله السالم في مجلس 1963 للعرض أو للتنزيل ، وإذا جاسم الخرافي ووليد الطبطبائي وباقي الخمسين عضو يبون نسخ من الفيلم ، عطوهم إيميلي:

لـلـتــــنـــــــزيـــــل







Sunday, January 15, 2006

بابا جابر .. في ذمة الله

عظم الله أجركم جميعاً بوفاة المغفور له صاحب السمو أمير الكويت

الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح

The image “http://images.encarta.msn.com/xrefmedia/sharemed/targets/images/pho/t038/T038048A.jsm” cannot be displayed, because it contains errors.


---

الجزيرة تغطي وفاته وكأنها خبر عادي جداً ، ومن ثم تعرض برنامج وثائقي عن مادري شنو ومن ثم تعرض برنامج آخر عن تقييم كتاب.ـ

Shameful!

Thursday, January 12, 2006

كل عام وأنتم بخير

State Of The Blog Post
________


مضى على إنشاء ساحة الصفاة عام كامل ولم أشعر بذلك ، كأننا بالأمس نتناقش ، بو سالم ومبتدئ وأنا ، عن إنشاء مدونة وماذا سيكون إسمها وعنوانها ونهجها.

إليكم فلاش باك على العام الماضي:

البـــــدايــــة

- مبتدئ يحاول إن يزرع في جنديف اهتمام بالمدونات ، وجنديف يجامل بأنه مهتم ، ثم يبدي جنديف اهتماماً مبدئياً بعد اطلاعه على مدونات أخرى شيقة ، ولكنه يتردد لفكرة إنشاء مدونة معللاً ذلك بـ "يا معود شنكتب؟ ماكو مواضيع كل شيء مستهلك."

- مبتدئ وجنديف يفاتحون بو سالم بالموضوع فيبدي اهتمامه ، ثم يتناقش الثلاثة حول إسم المدونة وعنوانها ، واستقرينا على "ساحة الصفاة" للإسم ، و "كويت جونيور" للعنوان ليعطي نفساً شبابياً كويتياً، جاء ذلك بعد طرح العديد من الإسماء ، إلا أن الثلاثة اتفقوا على عدم استخدام رمز "كيو ٨" لأنه أصبح علامة إخونجية ، ولتبديد تردد جنديف ولإثراء المدونة يتفق الثلاثة على عدم مناقشة أي موضوع سياسي إلا في المدونة.

- بو سالم يفتتح المدونة بمقال يوم الأثنين بتاريخ ١٠ يناير ٢٠٠٥ ، ويتبعه مبتدئ بمقال بنفس اليوم عن حادثة حولي الإرهابية.


انضمام رشيد الخطار

- ينضم رشيد الخطار للمدونة ، وبانضمامه يضفي للساحة بعداً جديداً بعيداً عن رتابة المقالات التقليدية ، وبدأ ذلك برأيي بملاحظة جانبية في إول موضوع نشره تقول:

"خمسة، يتحكمون بما يجب أن تعرفه وماهو مضر بصحتك!ـ
خمسة باستطاعتهم جعلك ضد الحكومة أو معها.. أو ربما معهم!ـ

خمسة، يحتكرون "الحقيقة".. وكالبلهاء نتبعهم!ـ
The Fab 5"


ذلك برأيي من أجمل التعابير التي قرأتها في ساحة الصفاة ، على طريقة "ما قل ودل" ومعبر جداً.

- أيضاً يضيف رشيد بعداً جديداً للساحة عبر نشره المقالات التحليلية لما يجري في الكويت سياسياً ، وتنبؤاً بإقرار حق المرأة السياسي يفتتح رشيد حملة "أم عهدي" الانتخابية مرشحة الدائرة ٢٦ (الحساوي ، الدبدبة ، كراع المرو).

- تبرز ظاهرة جديدة في الساحة ، حيث كتب رشيد ملاحظته عن "الفاب ٥" وتبعه مبتدئ بموضوع مفصل عنهم ، وافتتح رشيد حملة أم عهدي الانتخابية وتبعه مبتدئ بموضوع مفصل ، وبذلك تشكل ثنائي مبدع ، واحد يرفع والثاني يكبس.


الطـفـــــرة

- شهدت ساحة الصفاة برأيي طفرة ونشاط متواصل في شهري مارس وأبريل ، فبالنظر إلى الارشيف نرى المدونين الأربعة يتسابقون في نشر المواضيع المتنوعة والمبدعة.

- تجلت الطفرة عندما خص الكاتب الصحفي عبداللطيف الدعيج ساحة الصفاة بمقال غير منشور ، وأتذكر سهري أمام الكمبيوتر ومتابعة التعليقات على المقال تتوالى كل دقيقة ، دعوني أسميها "أجمل ليالي ساحة الصفاة."

- تبع ذلك السبق الصحفي الذي حققته الساحة (سبقت فيه حتى البي بي سي) بنشرها خبر تولي د. أنس الرشيد منصب وزير الاعلام. كل الشكر لمصادر الساحة المخلصة.

- تستمر الطفرة في شهر مايو ٢٠٠٥ ، والذي تخلله التغطية الحية الرائعة التي قام بها رشيد الخطار لجلسة ١٦ مايو لإقرار حق المرأة السياسي ، مصحوبة بتحليلات لمجريات الجلسة ، وتبعتها تحليلات بعد الجلسة قدمها مبتدئ.


ما بعـــد الطفـــــرة

- مع قرب الامتحانات في أواخر شهر مايو وشهر يونيو يبدأ نشاط الساحة بالضمور ، صاحبه ضمور في نوعية المواضيع المنشورة وابداعيتها.

- يبلغ الضمور أشده في شهر يوليو ، حيث انشغل المدونون الأربعة في السفر في فترة الصيف ، ولم تنشر إلا ثلاثة مواضيع خلال هذا الشهر.

- يتفاوت نشاط الساحة في الشهور اللاحقة ، إلا أن الأداء العام برأيي لم يكن بقوة شهري مارس وأبريل ، يرجع ذلك إلى أسباب عدة منها:

١. هدوء الساحة السياسية في الكويت خلال فترة الصيف وببداية دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة.

٢. هدوء عالم المدونات بشكل عام خلال فترة الصيف.

٣. انشغال المدونين الأربعة خلال فترة الصيف بالسفر أو بالعودة إلى الكويت ، حيث ثبت لنا فعلاً أن الغربة تساعد على فش الخلء ، بعكس التواجد في الكويت الذي قد تستهلك فيه النقاشات في الديوانية بدلاً من المدونة.

٤. اختفاء بو سالم للأسف ، وعلى فكرة بو سالم من أروع الأشخاص ذوي الفكر والتحليل العميق للأمور ، حيث أستمتع بمناقشته في أي أمر كان ، ولكن الظاهر أن ظروفه الدراسية أثرت على نشاطه في الساحة. ودي أرسل له رسالة: بو سالم .. لا تنسى أن ساحة الصفاة بدأت بمقال لك ، مشتاقين لك وايد والله ، إلى الآن لم تعطنا حتى ربع ما عندك.

اختفاء بوسالم صاحبه اختفاء مبتدئ أيضاً الذي وصل إلى حالة ... لا أعرف ماذا أسميها .. يأس سياسي؟ عدم اهتمام في الكتابة؟ أتمنى أن يكون ذلك مؤقتاً.

ثم تبعهم اختفاء رشيد الخطار الذي قد يكون انشغالاً بوظيفته أو لتواجده في الكويت ببساطة ، فعلاً عندما أعود للكويت في العطلة لا أشعر باهتمام في الكتابة.

أتمنى أن تكون مرحلة التأقلم على التواجد في الكويت قد عدت لرشيد ومبتدئ ، وأتمنى أن أرى نشاط أكثر من بوسالم ، لا تحرم القراء من ما عندك.
-------


بالإضافة إلى ما تم الإشارة إليه أعلاه ، إليكم مجموعة من مواضيع الساحة التي لا زلت أستمتع بقراءتها بين حين وآخر ، مرتبة حسب تاريخ نشرها:ـ

The Fab 5

تصويت الحريم وانطلاق حملة أم عهدي الانتخابية
(ساحة الصفاة تبارك للمرأة منذ فبراير)

أحب بوناصر
(من أجمل المواضيع ، من يطري على باله أن يكتب موضوع كهذا في غمرة انتقادنا لسياساته؟)

قصة استقالة الجاسم
(كتب الموضوع في مارس ، قارنوا المعلومات فيه مع ما آلت إليه الأمور لاحقاً)

مع حمد قلم
(أشوة .. حلوا النزاع وحمد ما راح ياخذها باردة مبردة .. ولو انها ما فرقت)

غراس = الأمانة العامة للأوقاف = جمعية الاصلاح = الإخوان المسلمين

غزوة سوق شرق
(لأني راقي بأخلاقي)

د. وليد الطبطبائي المكينة

بين الدعيج والساحة
(أكثر المواضيع شعبية بلا منازع)

الشعب لا يريد وزير إصلاحي
(نظرة تحليلية في ثقافة الإصلاح لدى الشعب)

سرقات د. وليد الطبطبائي للمقالات الصحفية
(ليس من إفضل المواضيع ولكن أدرجته عشان اللي فاته يعرف)

قراءة في الأوضاع الراهنة (استجواب الجارالله)
(تحليل لتصريح الشيخ صباح الاحمد بعد الجلسة)

الظاهرة المسماة شرار
(عشان عيون بومريوم بس)

ابتسامة صباح الاحمد

الشعب بدّو هيك
(أعتبر هذا الموضوع إبداعي ومعبر لأبعد درجة)

تصريحات الخرافي للأمريكان

رسالة رشيد للشيخ صباح الاحمد
(تهقون قرأها؟)

خلف دميثير العنزي
(نظرة في نموذج تقليدي لنائب الخدمات)

---------

وبس. كل عام وأنتم بخير.

عطونا أفكاركم ونقدكم ومختاراتكم.ـ


Sunday, January 08, 2006

زورونا في الخيمتنا


ما ترونه في الصور يوزع بين حين وآخر في ثانوية أختي .. إحدى ثانويات منطقة العاصمة التعليمية ، وهو عبارة عن:

١. قوطي سفن آب ملفوف حوله ما ترونه في الصورة.

٢. بوستر مكتوب عليه دعاء الإفطار بعد الصوم ، بتوقيع "مركز اللمسة الإنسانية للفتيات" ، وفي أسفله مكتوب "شاركونا في مخيمنا القادم يناير ٢٠٠٦م."





تقول أختي مواد كهذه توزع في المدرسة على مدار العام الدراسي ، تختلف ما بين كاكاو ومشروبات غازية وعصائر مصحوبة برسائل كالتي ترونها ، وأحياناً منشورات ورقية أو أقلام أو أية هدايا مطبوع عليها رسائل مشابهة ، ومن يقوم بتوزيعها مجموعة من الطالبات يعرفن بأنفسهن أشكره بأنهن من جمعية الاصلاح أو البيادر أو اللمسة الإنسانية وغيرهم ، حيث يحدث تنافس في توزيع المنشورات داخل المدرسة بين هذه الجهات ، وكل ذلك يتم على مرأى ومسمع إدارة المدرسة.

لست بصدد مناقشة محتوى المنشورات لأن ذلك برأيي يعطي تداولها في المدرسة شرعية ، ولكني أناقش بأي حق يتم السماح لجهات خارجية بتوظيف طالبات مدرسة لنشر موادها الاعلامية التي تروج لأيديولوجيتها في مدارس حكومية؟ إذا كانت كل هالعطايا توزع على مدار السنة في مدرسة واحدة ، فلكم تخيل حجم التمويل الذي يستندون عليه.

أدرك بأني لم آت بجديد ، ولكن إلى متى؟ أصبحوا لا يحتاجون للعوضي والثويني للتجول بين المدارس وإلقاء ندوات "الأخلاق والصلاح" ، بل ها هم يجندون طالبات من بطن المدرسة.

تخبرني والدتي بأنها ستقدم شكوى لدى المنطقة التعليمية ، قلت لها لا تتعبين حالك ، خراب الوزارة من راسها إلي كرياسها.

----

- نداء ورجاء إلى كل أم وأب: وجود أبنائكم معكم أحفظ لهم ، ماني "متشوي" على مخي أهيت ولدي (بو ٩ إلى ١٤ سنة) في رحلات كهذه.

- على الطاري:

أحد الأصدقاء يقول لي أنه أصر على والده أن يرسله في رحلة كهذه إلى دولة آسيوية عندما كان مراهقاً ، فلما يئس الوالد من إقناعه بالعدول عن الفكرة دون أن يكسر خاطره عرض عليه رحلة إلى لندن معه كبديل ، فاقتنع الابن وسافرا معاً.

قلت له بوس لي راس أبوك ولا عليك أمر.ـ

Tuesday, January 03, 2006

ثـقــــافة الـمـنــــــع

"المنع دليل ضعف"

قرأت هذه الجملة في إحدى المجلات وتفكرت فيها. كثير ما يتبجح أصحاب السلطة والنفوذ ويتفاخرون بقدرتهم على المنع ، ولكنه فعلاً دليل ضعف وعجز ، فالمنع هو دائما أسهل الحلول لأي مشكلة ، أو كما يقال:

the easy way out.


- السلطة تمنع حرية النشر والتعبير عن الرأي خوفاً من النقد الجاد وليس قوةً.

- "التربية" تمنع إقامة حفل تخرج لأنها عاجزة عن وضع حلول لظاهرة بذخ الطلبة عليها.

- "الاعلام" تمنع حفلات رأس السنة خوفاً من غوغائية بعض النواب والكتاب.

- "الاعلام" تمنع بعض الكتب لأنها عاجزة عن محاججة ما تطرحه.

- الوزير يسرب معلومة عن جلسة مجلس الوزراء ، والصحفي يبحث عن المعلومة ، فتقوم الحكومة ، في قانون المطبوعات الجديد ، بمنعه من نشرها بدلاً من ضبط وزرائها.

- "الداخلية" تمنع الاحتفال بالعيد الوطني وعيد التحرير لأنها عاجزة عن تنظيمها.

- "الداخلية" (قبل أمس) تمنع الوافدين من بنغلادش من دخول البلاد لأنها عاجزة عن وضع حلول لمشاكلهم.

... ولكم أن تأتوا بقدر ما تحبون من أمثلة في ديرتنا الحبيبة.


الخلاصة ، بدلاً من أن يأخذ صاحب الشأن خطوة للأمام ويُقبِل على التحدي ويواجه أزمته يَـمنع ويأخذ خطوة للوراء خوفاً أو عجزاً.