Wednesday, April 06, 2005

قراءة في الأوضاع الراهنة


تصريح غريب صدر اليوم من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد، إليكم نصه:


سمو رئيس الوزراء يبدى عدم ارتياحه للاسلوب الذي تم فيه التعبير عن طلب طرح الثقة


الثقة الكويت - 6 -4 (كونا) -- اشار سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله في تصريح لسموه الى انه تابع باهتمام جلسة مجلس الامة التي انعقدت يوم امس الاول الاثنين الموافق 4 / 4 /2005 والتي خصصت للاستجواب المقدم من النائب الدكتور ضيف الله بورمية لمعالي وزير الصحة الدكتور محمد الجارالله.

وقال سموه انه في الوقت الذي نؤكد فيه ان الاستجواب هو استحقاق ديمقراطي كفله الدستور للسادة النواب يهدف الى تحقيق المصلحة العامة التي ننشدها جميعا فاننا نعبر عن عدم الارتياح للاسلوب الذي تم فيه التعبير عن طلب طرح الثقة لما يمثله هذا الاسلوب من ابتعاد عما نهجنا عليه في ممارستنا الديمقراطية واضرار بمسيرة التعاون بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية كما انه يعكس مؤشرات سلبية تمس وحدتنا الوطنية.

واضاف سموه اننا نتطلع الى تجسيد حرصنا جميعا على ممارسة حقوقنا الدستورية بعيدا عن تلك الممارسات السلبية لنرقى بتعاوننا الى ما يحقق المصلحة العليا لوطننا العزيز ويمكننا من خدمة ابنائه في ظل القيادة الحكيمة لسيدي حضرة صاحب السمو امير البلاد وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله تعالى ورعاهما.

(النهاية)

المصدر: كونا.

إستنتاجي الشخصي هو الإستعداد لحل مجلس الأمة، وبهذا التصريح يعلن الشيخ صباح عن عزمه على الحل.

الغريب في التصريح أنه لم يأت في أعقاب زيارة رسمية أو لقاء بالصحفيين، وإلا لتمت الإشارة خلال الخبر كأن يقال "وقال سموه في حديث للصحافيين.." أو "وأبدى سموه للصحفيين.." لكن كل ذلك لم يذكر ما يبين أن الخبر تم إرساله لكونا عمداً لكي يستند الحل بعد ذلك على كلام رئيس الوزراء الذي "أبدى عدم إرتياحه".

أعتقد - وأحسب أن زملائي في السحة معي في هذا الإعتقاد- أن الحل قادم لا محالة، فإما حل المجلس أو إستقالة الحكومة، فبقاء الإثنان معاً غير ممكن في ضل الأوضاع الراهنة. والمتتبع لصحف اليوم (الأربعاء) يرى بعض الكتاب ينصحون سمو رئيس الوزراء بالحل (عبداللطيف الدعيج وأحمد الربعي). وإن صح ما نقلته إيلاف عن إجتماع ليلة أمس بين رئيس الوزراء ومستشاريه و "أقطاب أخرى"، نستطيع أن نستخلص أن المشورة التي تلقاها صباح الأحمد كانت بحل المجلس، نظراً لتوجه مستشاريه -الذي يتفق مع عبداللطيف الدعيج وأحمد الربعي-.

أما مسرحية الأثنين، فكانت القشة التي قسمت ظهر صباح الأحمد.. الذي بدى خلال العامين الماضيين عنيد جداً وصبور لأبعد درجة لإعادة بعض الهيبة التي فقدتها الحكومة والمنصب الوزاري، وهذه نقطة تحسب له. فيسجل للشيخ صباح الأحمد أنه حاول أن يطيل بأمد الحكومة قدر الإمكان، والمدافعة عن وزراءه لكي لا يطفش وزراء المستقبل من المنصب. إلا أن ما حصل يوم الأثنين سيجبره على حل المجلس وبالتالي إعادة تشكيل الحكومة مع حلول البرلمان الجديد.

ما حصل الأثنين غريب بعض الشيء، والمتتبع يرى أن مخرج المسرحية كان وزير الطاقة أحمد الفهد. فالنواب الحكوميون معروف أنه هو من يحركهم، وقائمة أسماء طرح الثقة على ذمة القبس سحب منها الأسماء التالية في آخر لحظة:

- جمال العمر (حكومي)
- بدر الفارسي (حكومي)
- عصام الدبوس (حكومي)
- حسين مزيد (حكومي)
- خلف دميثير (حكومي)
- عبدالله عكاش (تيار ديني)

والأسماء التي قدمت طلب طرح الثقة هي الآتية:

- فهد الميع (عازمي/حكومي)
- عبدالله راعي الفحماء (عازمي/حكومي)
- غانم الميع (عازمي/حكومي)
- سيد حسين القلاف (شيعي/ثأر لاستجواب فشل للجارالله)
- صلاح خورشيد (شيعي/حكومي)
- يوسف الزلزلة (شيعي/حكومي)
- صالح عاشور (شيعي/حكومي)
- حسن جوهر (شيعي/ صراحة.. لا أدري لماذا وقع.. ربما عن قناعة؟.. غير حكومي)
- ضيف الله بورمية (تيار ديني/ المستجوب)

القارئ للأسماء المسحوبة والموقعة وتوجهاتهم يرى أن الغالبية الساحقة حكومية. وكما ذكرنا يحركها أحمد الفهد، الذي قيل أنه كان يتجول أثناء الجلسة بيده ورقة طرح الثقة (حسب الكتلة الإسلامية) و حسب الوطن فقد التقطت له صورة مع فهد الميع أثناء الجلسة يتناقشان على ورقة (ربما تكون طرح الثقة).

إذاً فطرح الثقة حكومي بحت، والأدهى واللي يضيق الخلق، أن ما يأسف له سمو رئيس الوزراء من طريقة تقديم طرح الثقة بحيث كان من العوازم والشيعة ليخرج كاعتراض على عدم توزيرهم، كان بإخراج من إبن أخيه أحمد الفهد! وبسبق الإصرار والترصد، فقد سحبت أسماء غير الشيعة وغير العوازم. ويذكر أن علاقة أحمد الفهد بالشيعة والعوازم قوية، خصوصاً في الدائرة الأولى التي تضم الكثير من العوازم، حيث مارس خلال الإنتخابات الماضية تدخل مباشر لدى العوازم بدعوتهم للتصويت للزلزلة وعاشور لإسقاط عدنان عبدالصمد وأحمد لاري.

السؤال، والحل قادم لا محالة -برأيي-، لماذا المسرحية؟ وما مغزى أحمد الفهد وشلة الفساد (شرار-عبدالله المبارك)؟

الإجابة تكمن في تصورين..

الأول، هو أن أحمد الفهد يعمل لمصلحة شلة الفساد بعيداً عن صباح الأحمد، مما يكون قد أثار غضبه، فأخرج مسرحية طلب طرح الثقة الطائفي/القبلي تحسباً لمحاسبة شرار الآتية لا محالة، فالمقاصل يتم سنها لأجله، ونهايته حتمية خاصة مع تقرير ديوان المحاسبة. لذلك أقول أن أحمد الفهد قام بالمسرحية لحماية ضلع الفساد شرار.


الثاني، أن تكون المسرحية بإخراج أحمد الفهد لكن من إنتاج صباح الأحمد. فوزير الصحة تم الحديث عن إقالته خلال شهر ديسمبر الماضي بناء على أنباء غير مؤكدة (سرت في وزارة الصحة) بتحرش جنسي (وهو الثالث من نوعه الذي يسجل ضده)، إلا أن عدم تأكيد الأنباء لا ينفي ما تردد عن إقالته أو إستقالته خلال ديسمبر الماضي، إلا أن ذلك لم يحدث. وربما لم يحدث لأن صباح الأحمد آثر الإستمرار بتشكيلته الوزارية قدر الإمكان -وهو ما تحدثنا عنه في البداية-، إلا أن الفرصة قد سنحت الآن مع استجواب بورمية للإستغناء عن الجارالله.. بل الإستغناء عن المجلس بأكمله من خلال مسرحية طائفية/قبلية.. المهم أن تضل الحكومة هي الباقية وهي المستقرة.

الخلل في التصور الثاني هو توزير بدر الحميضي و أنس الرشيد، فهي دلائل تؤكد عزم الحكومة على الإستمرار..


أعتقد أن سهري حتى هذه الساعة من الصباح (الثامنة لدينا) أثر على تفكيري و"قمت أقط خيط وخيط"..

أترك نهاية الموضوع مفتوحه لأناملكم الجميلة..

بس أوضح شغلة.. لدي إحساس أن التصور الأول هو الصحيح، وأن أحمد الفهد على إثره سيغيب عن التشكيل القادم.. أو، أن الأمور ستضل كما هي ولن يحل المجلس ولا تستقيل الحكومة.

أعتقد أن الأمور ستتضح مع عودة الخرافي من السفر.

________________

إذا كان الخط كبير، ترى مو مشكلتي.. كله من مبتدئ.. أنا هذا قياس خطي

25 comments:

رشيد الخطار said...

أظن أني كررت كلمة "أعتقد" و "غريب" أكثر مما يجب..
سامحونا.. الدوخة وماتسوي :)

Bo Jaij said...

و لا تنسى القوانين التى يمكن تزريقها بسهولة فى فترة غياب المجلس و منه قانون المرأة

تحليلك فى محله بخصوص حماية أحمد الفهد لشرار فإذا سقط شرار حتما سيضعف موقف أحمد الفهد كثيرا و سيثبت فشله الذريع فى إدارة شؤون مجلس الوزراء بعد فشله فى إدارة كل شئ من إتحاد الطمباخية إلى وزارة الطاقة

مبتدئ said...

رشيد

أعتقد رسمة ماد م تحلل الوضع بشكل جيد

http://photos1.blogger.com/img/122/1601/400/Ra7Feeha_MadM2000.jpg

ولي عودة

مبتدئ said...

رشيد

كبر الخط
جزاك الله خير

رشيد الخطار said...

مبتدئ
mo china il kha6 zain? Kan kiber o zagharta.. 7aseetah wayid 3ood..
barak allah feek..

bo jaij
صح.. كانت على بالي والله، قضية حقوق المرأة والدوائر .. معلش دايخ شوي.. إذا تم حل المجلس فسيتم إقرار المرأة.. وقد -أقول قد- يكون هنالك تعديل حكومي للدوائر بنظرتها دون شوشرة المجلس..
حينها يكون صباح الأحمد "المصلح" لدى الكويتيين.. والمجلس الجديد سيوافق على تقسيم الدوائر لأنه أتى بالأعضاء..

أوه.. تبي الحلوة.. أن يقولك مرسوم أميري بتعديل الدوائر وتنطبق عليه صفة الضرورة حيث أن الدوائر الحالية لها إفرازات قبلية وطائفية كما رأينا خلال إستجواب الجارالله.. هاها.. ويكون هذا سبب الحكومة في تعديل الدوائر

طائر بلا أجنحة said...

بلا أدنى شك سوف يحل مجلس الأمة , و لكن من غير الوارد أن يخرج أحمد الفهد من التشكيل الوزاري لسبب أعتقد يكمن في التحالفات داخل الأسرة الحاكمة و نتيجة لتسويات التي حصلت قبل فترة و التي يدفع على أساسها بشباب من الأسرة لأعدادهم للحكم.
أعتقد أيضا أن سكوت التيار الوطني المطبق يدل على أن هناك طبخة تعد في مكان ما على أساس تعديل الدوائر و إقرار حقوق المرأة مع تحجيم لقوى العوازم و ضربهم بمطير في بعض المناطق , أما الشيعة فلا أعتقد من أنه سوف يكونون ضمن الأسس التي تقوم عليها توزيعة الدوائر الجديدة لأن شكلهم حلو بهالوضعية ,أعتقد أيضا أن تصورات التيار الوطني بخصوص الأصلاح السياسي سوف يتم تبنيها ليس لسواد عيونهم بل لأن الوضع يفرضها و ذلك لتعاضم قوى القبيلة و التأسلم السياسي الحليف للقبيلة ليشكلو تهديدا خطيرا لمستقبل الكويت و ما حقوق المرأة إلا خير مثال و تعسفهم في طلب التوزير و التمثيل مثال أخر ناهيك عن الأبتزاز اليومي بالمعاملات و خلافه و هذه شيء عور راس طويل العمر بوناصر الله يطول بعمره .
و لا ننسى أن الطفرة الأقتصادية المقبلة عليها الكويت و تنشيط عجلة الأقتصاد تستوجب تحالف مع التجار و الذين يشكلون نسبة لابأس بها من التيار الوطني مما سيعزز من تصورات التيار الوطني التي سوف يتم الأخذ بها في المرحلة القادمة لتتشكل جبهة تحالف جديدة تجار + حكومة + تيار وطني = كويت سبعينات
ما أدري متفأل علشان توني قاعد من النوم و الجو أحلى من جذي ماكو حتى بالجنة.

التصور الأخر أنها لعبة حكومية أعدت مع العوازم و تم أصدار وعود لهم بأن التشكيلة الوزارية القادمة حتما سوف تحتوي على وزير عازمي + تسهيلات حكومية و يمكن تجنييس بعد و بناء على هذا التصور سوف يتم إقرار حقوق المرأة و لكن الدوائر ما أدري شنو راح أسوون فيها خصوصا مع تسريب الحكومة بأن الأسلاميين على ضوء التوزيعة الحالية لدوائر سوف يكتسحون الأنتخابات القادمة مما يشك هاجس لدى الحومة بضرورة تعديل الدوائر

AyyA said...
This comment has been removed by a blog administrator.
AyyA said...

If that is the case then allah yesma3 minik, very logical analysis Rashid, thank you

بومريوم said...

العزيز رشيد
تحليل ممتاز
من الصبح اليوم واحد من الاصدقاء بالعمل صدعنى و هو يحلل..و انا ما لى مزاج اسمع لانى اعتقد ان الحل قادم لا محاله
و لكن و كما توقعت ان الحل سيعقبه تعديل الدوائر
و لكنى اعتقد ان الشيخ صباح سيراضى العوازم لان رضينا او لم نرضى فالعوازم لهم وزنهم و تاثيرهم..بس مقدور عليهم:)

ناتى للسر الغامض شرار..ما هو سبب تمسك الشيخ صباح به؟

بو سالم said...

رشيد..تحليل رائع

بتصوري المتواضع لا أعتقد إن أحمد الفهد بالغباء لكي يغرد خارج سرب صباح الاحمد, فقد شاهد ما حل بسالم صباح السالم و محمد الخالد وقد كانوا وزراء سياده

الحكومه باقيه باقيه والسؤال لمستقبل مجلس الامه,فحتى إن قبلت استقالة الجارالله فهذا سيفتح شهية النواب لمزيد من الاستجوابات
فتصريح صباح الأحمد قد يكون لمنع حدوث نفس الشيء في المستقبل القريب

wafaa said...

تحليل جيد والله .. واعتقد حل المجلس اهو احسن حل.. وانا مع بو مريوم ماسر هذا التمسك بشرار؟؟!!

tarzanq8ty said...

رشيد
ماعلاقة الوزير بالتحرش الجنسى اللى ذكرتة بالموضوع
وضح لوسمحت

Jandeef said...

يبدو التلويح بحل المجلس له جدية ، لكن لا أعتقد حل المجلس هو بصالح الحكومة إذا كان هدفها تمرير قوانين كالمرأة والدوائر.

حل المجلس الحالي هو أكبر انتصار للنواب من أمثال بورمية وتياره ، سيصبحون الأبطال الذين داحروا الحكومة حتى ضاقت بهم ذرعاً ، بمعنى آخر "معارضة" .. ويع مصطلح مو راكب عليهم.

وبذلك سيكون تفاعل شعبي كبير معهم أو
public backlash
يعني الشعب راح يرد على الحكومة عاااااايدي ، وينتخب بدال بورمية واحد بورميتين.

ولنفترض الحكومة أقرت حقوق المرأة في فترة الحل ورشحت وصوتت المرأة في الانتخابات ، فأعتقد المجلس الجديد سيكون بنفس الصبغة إن لم يكن أسوأ ، كوننا جميعاً نعرف أن حقوق المرأة ليست مطلباً شعبياً (نعم مطلب ديمقراطي وإنساني ، وليس شعبي) ، وكوننا أيضاً نعرف تأثير صوت المرأة (خذ انتخابات الجامعة والجمعيات كمثال) ، سيعرض القانون على المجلس الجديد وسيرفض بالأغلبية ، حسب فهمي للمادة 71.

It's going to be itneresting ...
إذا رفض المجلس الجديد قانون المرأة ، حيث ستصبح الانتخابات باطلة ، وعضوية أي نائبة أيضاً باطلة ، وللا شرايكم؟ هل من خبراء دستوريين بيننا؟

على أي حال ، لا أرى حل المجلس من صالح الحكومة.

samrah said...

في رأي يقول بأن الحل الان مطلوب جدا
و ان الحل قد يكون غير دستوري

بحيث اول ما يتم حل المجلس
ستمرر الحكومة قانون المرأة و راح تفتح سجلات التسجيل
بالتالي الاسلاميين راح يتخوفون مما سيضطرهم ذلك الى الدفع بنساءهم للتسجيل
للانتخابات القادمة
و لن يكون لديهم مبرر لرفض المرأة في المجلس
لأنهم لو دخلوا في الانتخابات القادمة راح يكون دخولهم بتصويت من المرأة

كما من المتوقع ايضا تمرير الدوائر في فترة الحل

الشيخ صباح مشرف على زيارة رسمية طويلة للولايات المتحدة الامريكية و مهم جدا انه يروح وهو معطي المرأة حقوقها السياسية والا


راح تكسب الحكومة طبعا نقطة
بأن الحكومة و ليس البرلمان و لا الديمقراطية هي اللي عطت المرأة حقوقها السياسية


اقول لزميلاتي في الساحة زهبوا جناسيكم

bo_ghazi said...

يا جماعة لو الحكومة فعلا اصلاحية جان حقوق المرأة تم إقرارها من زماااااان!!
و لو الحكومة فعلا اصلاحية جان شرار مستقيل من زماااااان!!
و لو الحكومة فعلا اصلاحية جان تعديل الدوائر الانتخابية تم اقراره من زماااااان!!
و
و
و....الخ
أي اصلاح أي عماة عين!!!! فساد و بوق على أفا من يشيل و على الملأ بعد.. و تبون نصدق أن حكومتنا اصلاحية أو انها تبي تستخدم تكتيكات معينة لتزريق قانون المرأة!!! هالقانون يصب في مصلحة الدولة و من شأنه توسعة القاعدة الانتخابية ، و من ثم يقلل من تواجد نواب الخدمات و النواب اللي يشترون أصوات و هالفئة هي اللي تبيها الحكومة... و هم تبون تقنعون نفسكم أن الحكومة تبي تمرر هالقانون!!!
انا آسف اذا شطيت شوي ، بس والله من الحرة اللي حاس فيها و يا رشيد يا ريت لو تتكلم عن موضوع التحرش الجنسي... هذي أول مرة أسمع فيها

Jandeef said...

Bo_Ghazi,

مو شرط الحكومة تكون اصلاحية ... ماما أمريكا زعلانة شوي على سالفة المرأة ، وحكامك يخافون مع الزمن وسالفة وراء سالفة يجي الوقت اللي أميركا تقول فيه:
Kuwait needs a regime change.

bo_ghazi said...

جنديف
طيب ماما أمريكا طلبت عن طريق أولبرايت أن يتم اعطاء المرأة حقوقها السياسية من قبل ، و قاموا و سووا تمثيلية ماصخة طلعت الحكومة بشكل المسكين اللي كان يود اعطاء المرأة حقوقها بس أعضاء المجلس ما رضوا!!! فما المانع أن يتكرر هالسيناريو من جديد

Mushmushi said...

Its difficult to repeat the fiasco of 1999 regarding women's right to vote in 2005. The issue has gotten more publicity than ever in the world and in Kuwait, and the National Assembly is really starting to look like a bunch of assholes(والحشيمة لهم)for not giving women the right to vote. Furthermore, the post-9/11 world is growing weary of draconian interpretations of Islamic law, so it won't be just the States criticizing Kuwait.

Rashid, your analysis is brilliant and very insightful, and I do think that the National Assembly راح يتم حله soon as a show of the Government flexing its muscles for the Islamists.

رشيد الخطار said...

ayya..
Thank you :)



طائر
أعتقد أنه يتوجب أن نكون عقلانيين أكثر في التحليل.. مغرق في تفاؤل سويت صباح الأحمد عضو بالتحالف الله يهديك



بومريوم
شكراً عزيزي..
أعتقد أن صباح الأحمد بوده أن يغير مسألة المحاصصة في التشكيلات الوزارية، وإلا لأتى بعوازم وشيعة.. يجب على الجميع أن يعي أن ماكان يقوم به سعد العبدالله هو الاستثناء، والقاعدة أن الجميع سواسية لا فرق بين قبيلة أو مذهب..
أما بشأن شرار، فأعتقد أن تمسك صباح الأحمد به يأتي لأنه صاحب الخماجيل.. يعني يعرف كل صغيرة صباح الأحمد ماله خلق يعرفها وصاحب الصفقات والحلول السريعة التي يرغب بها صباح الأحمد أحيانا.. أياً كان فقد طال أمده بالوزارة ودنى زواله.. خاصة مع تقرير ديوان المحاسبة..
He's going down big time..


بوسالم
أشكرك..
ورد الآتي في القبس اليوم:

وقالت المصادر ان التباين الحكومي نشب بعد تعيين وزيرين جديدين لم يكن متفقا عليهما من جانب الاطراف التي كانت تطرح المرشحين في السابق، حيث أتت الترشيحات لشغل منصبي الاعلام والمالية من غير الطرق المعتادة، مما جعل تلك الاطراف، وهي التي ساهمت في صنع «بلوك» من النواب يدعم الحكومة في مشاريعها بالتدخل في الانتخابات الماضية، تستخدمه هذه المرة في اعادة تشكيل التركيبة الوزارية.

واشارت المصادر الى ان تلك الاطراف سبق ان اعطت وعودا لنواب في المجلس بشغل الحقيبتين الوزاريتين، ولكن اسنادهما الى غير اولئك النواب ادى الى ما حدث.

-END-
وهو برأيي يؤكد أن الفهد وربما شرار -وهي الأطراف المقصودة- غردا خارج سرب صباح الأحمد



wafaa
شكرا.. كما ذكرت..
Sharar is the fixer if something breaks..


tarzanq8ty
خلال شهر ديسمبر الماضي وردت أنباء عن إقالة الجارالله وأن صباح الأحمد لا يريده لضلوعه بقضية تحرش جنسي من إحدى مريضاته، وهي ليست القضية الأولى التي ترفع ضده..
هدأت بعد ذلك الأخبار واستمر الجارالله في عمله..
تصوري كان يقول أن الإستجواب كان ذريعة صباح الأحمد للتخلص من الجارالله بدلاً من الإقالة.. ليكون المجلس هو السبب وليس صباح الأحمد الذي يود أن يظهر بحكومة مستقرة


Jandeef
صج موراكب عليهم معارضة..
أعتقد أن ضيف الله بورمية أقرب للحمومة من مبارك الدويلة -الذي حل مكانه- بعد تدخلات بالنتخابات الدائرة..
أما بخصوص المرأة في مجلس جديد.. برأيي أن المجلس لا يملك أن يرفض حقوق المرأة وذلك لسببين.. أحدهما سياسي والآخر دستوري
السياسي: أن النواب في المجلس الجديد سيكونون قد حصلوا على أصوات العديد من النساء وبذلك وصلوا للمجلس..فمن صالحهم إستمرار الوضع

الدستوري: أن الحكومة حين إصدارها مرسوم حقوق المرأة سيكون مرسوم تنطبق عليه صفة الضرورة لتصحيح وضع دستوري خاطيء صنعته المادة الثالثة من قانون الإنتخاب.. ولا يجوز للمجلس أن يعود لمخالفة الدستور بإصدار القانون..وإلا فسندخل أزمة دستورية شكبرها.. فسيكون الوضع في الساحة السياسية أنها اعترفت بمخالفة المادة للدستور.. ثم عدلت الوضع وتراجعت وخالفت الدستور مرة أخرى.. كل شيء جايز بالكويت.. لكن أعتقد سيختلف بها الفقهاء الدستوريون


samrah
متأكدة أن صباح الأحمد سيزور الولايات المتحدة؟
أعلم أن وزير الخارجية ووزير الطاقة بصدد الزيارة لكن ليس صباح الأحمد.. ياريت لو تأكدين الخبر :)


bo_ghazi
لنقل أنها
semi-esla7iya
وليست فعلاً إصلاحية..
أما مسألة الجارالله فأتمنى أن أكون قد أجبت في ردي على
tarzanq8ty
وكلامك صحيح.. لا أعتقد أن أمريكا تسبب مشكلة للحكومة الكويتية.. فإن أرادت حقوق المرأة فستقوم يوم الأحد القادم بإحالة الموضوع للمحكمة الدستورية وكفى الله المؤمنين شر القتال


mushmushi
والله ما أعتقد الحشيمة لهم كلهم :P
وأشكرك على كلماتك الجميلة..
تصريح صباح الأحمد قد يكون كرت أصفر كما أشارت الرأي العام -وهي بالمناسبة قريبة جداً من رئيس الوزراء- أم تكون إعلان غير رسمي بالحل..
إجتماع الخرافي بصباح الأحمد الأسبوع القادم سيوضح الكثير.. إلا أن توجه الخرافي للمالديف لقضاء إجازة قصيرة بعد قضاء مهمة رسمية في الفلبين قد تعني كما تقول شروق.. أن الأمور جميلة والسوق بخير

bo_ghazi said...

رشيد
هل فعلا تعتقد أن احمد الفهد ، شرار ، و حتى محمد المبارك ممكن يقومون بفعل بدون ايعاز من صباح؟! و على موضوع التحرش الجنسي ، ممكن أصدقها لو هالاشاعة طالعة على دكتور الولادة (والله هزلت) بو رمية أو غيره اللي من طقته ، بس عاد د. الجارالله!!! هذي اشاعة ، لا و اشاعة سخيفة بعد. أنا أختلف مع توجه د. الجارالله و انتماءه الى تيار الاخوان و لكن يظل انسان محترم و لا يمكن أن أصدق أنه قد يقوم بهالأمر

Q said...

excellent analysis and discussion from everyone! I love this blog!

o i like the bigger font.

رشيد الخطار said...

Q,
We love you too..

bo_ghazi
كما ذكرت هي أنباء غير مؤكدة، أنا علمت بها من أناس في الوزارة.. ولا أعتقد بصحتها.. لكن أنباء إقالة/إستقالة الجارالله خلال ديسمبر كانت حديث الناس

Bloo said...

it would be interesting to see that reflected sometime either tomorrow when the graduation of thoba6 party occurs... or on monday..
but a7mad el fahad being a mid way player on and off to counter off parties... that's interesting..

can't but wait and c..

بو سالم said...

From KUNA

واكد الشيخ صباح قبول استقالة وزير
الصحة الدكتور محمد الجارالله وتكليف وزير الطاقة الشيخ احمد الفهد القيام بأعمال وزارة الصحة بالوكالة كما تم تسليم وزير العدل احمد باقر اعمال الوزارة المختصة ببلدية الكويت .

هل هذا إثبات من بو ناصر إن أحمد الفهد بريء وإن بعض التوجهات تتهمه لمواقف سابقه (الدوائر
أم دليل على إنه لم يغرد خارج السرب؟

أحمد باقر interesting
تصرف احتياطي فقد تطير أمور جلسة الاثنين برأس شرار

رشيد الخطار said...

بوسالم
لي موضوع قريباً عن صباح الأحمد وتفكيره خاصة تجاه أحمد الفهد
كنت مخصصه لبعد جلسة اليوم
stay tuned :)