Monday, March 21, 2005

بين الدعيج والساحة

ALSAFAT EXCLUSIVE




وصلت لساحة الصفاة الرسالة التالية من الكاتب الصحفي الكبير عبداللطيف الدعيج ردا على موضوع "أين تقف حرية التعبير؟" ننشرها أدناه كما وردت مع المقال الأصلي اللذي لم ينشر عن قضية حرية التعبير و مي الفرج على الخصوص.

ونحن في ساحة الصفاة نتشرف بموافقة شيخ الكتاب بنشر مقاله في الساحة ونتمنى أن تكون بداية للمزيد من المقالات من بوراكان -طمع شوي من جانبنا- الذي نتشرف أيضاً بوجوده كأحد رواد ساحة الصفاة..

آسف لإطالة وإليكم الرسالة و المقال:

ALSAFAT EXCLUSIVE

رشيد ..
فعلا مريت اهني بس بعد ما كتبت المقال . المقال الاصلي كان مكتوب من الثلاثاء او حتى الاثنين لم اعد اذكر بس وايد من الربع قالوا انه " تومتش" فاضطريت الى تاجبله واعادة صياغته .. في العادة اشير الى المصادر او الى من سبقني او حتى اوحى لي بفكرة لكن هذه الفكرة تشاركنا فيها لذلك اعذرني لعدم الاشارة وتقديرا لك اليك المقال الاصلي


شق الجنسية .. عمل وطني


شق الجنسية .. عمل وطني
ليس هناك في القانون الكويتي مادة تجرم شق الجنسية . وليس هناك في القانون الكويتي ما يمنع او يحذر من الدوس عليها . انا شخصيا شاق الحنسية ودايس عليها من زمان_ من ثلاثين سنة تقريبا - ومع الاسف فاتني ان اتبع خطوات السيدة الكريمة واسويها في العلن . الجنسية الكويتية مع الاسف بطاقة هوية ليس إلآ ، وبعد ان بصمتنا-كمشبوهين درجة اولى - حكومتنا وارغمتنا على حمل البطاقة المدنية فان شهادة الجنسية لم تعد تصلح الا للانتخاب فقط ... هذا ما انحصر دور الجنسية فيه وهذه وظيفتها المتبقية .. وما دمت “انثى” وما دمت محرومة من الانتخاب كالسيدة الملامة على دوس جنسيتها الكويتية ، ف... بالجنسية وباللي يحملها ... واللي ما يرضى لدينا في السجن الكويتي الكبير اربع طوف . الكويت اميرا وعلما ونشيدا وطنيا وحسب ولا رمز بعد اي من هؤلاء .
الجنسية الكويتية مع الاسف اصبحت تمثل "تابو" وتحولت الى اله مقدس ، ُيعبد وتُنحر له الذبائح وتُسفح لاجله كرامات وعرق البعض .يغير البعض دمه من اجل التحصل عليها ويتخلى البعض عن هويته املا بامتلاكها . الذين احتجوا على شق ورقة الجنسية ليسوا وطنيين كما يزعمون بل استحواذيين ، متسلقين وقناصي فرص . الجنسية لهؤلاء ليست وطنا ولا عملا ولا تضحية . بل هي بيت حكومة ووظيفة وقرض زواج ومنحة اميرية وحسب . لهذا هي مقدسة ولهذا تعبد ولهذا يتكالب على التحصل عليها من يستحق ومن لا يستحق .
اتعاطف مائة بالمائة مع السيدة التي داست على الجنسية . واجد في موقفها تعبيرا راقيا عن الوضع الماساوي للمواطنة الكويتية وياليتها لم تعتذر وياليتها لم تتراجع . اجد في موقفها تعبيرا مشروعا عن حريةالراي وحقا مكفولا لممارسة حرية التعبير في الوطن الذي تنتمي اليه ، وهو حق كفله دستورنا ولم يحذر الا من التعرض لشخص سمو الامير اثناء ممارسته .
الجنسية الكويتية هي حق انتخاب .. والمواطنة الفاضلة محرومة منه ... الجنسية الكويتية رعاية ..سكنية والمواطنة الشريفة التي داست على هذه الحنسية محرومة منها .. الجنسية الكويتية انتماء وولاء والسيدة الوطنية التي شقتها محرم عليها تمرير هذا الانتماء لفلذات اكبادها .. بعد كل هذا .. ايها المتسلقون .. ايها الاستحواذيون ...ايها المتصيدون في الماء العكر .. لماذا يجب عليها " كانثى" ان تحترم جنسيتكم .!!!

OOOOOOOOOOO

الله يحللك يا بو الحسن
لو كان بيدي لعينت محمد سعود المطيري وزيرا للاعلام وفيصل الحجي مراسلا عنده ..!!! ولو اني نائب في مجلس الامة لقدمت سؤال لوزير الاعلام عن اسباب تعنيفه للسيد المطيري رغم ان كل ما فعله المواطن المطيري هو الدفاع عن نفسه وممارسة حقه الدستوري حرية في التعبير .. !!!

[END]

============================

تعليق من رشيد الخطار:

كنت أتمنى أن يكون هذا المقال المنشور.

لقراءة مقال الدعيج المنشور في القبس بعد التعديل إضغط هنا.

وآسف على التأخير في النشر (بالذات من العزيز زيدون) بسبب السفر. واثقاً أن المقال يستاهل الإنتظار.

43 comments:

Jandeef said...

أخيراً رشيد !

كعادة بوراكان ، حتى وإن اختلفت معه أو استأت من حدة اسلوبه ، يفتح للأمور زوايا جديدة تجعلك تفكر أكثر من مرة.

فعلاً تمنيت لو كان هو المقال المنشور ، ولكن رب ضارة نافعة (انحياز ساحة-صفاتاوي):)
-----------------------------

"اعذرني لعدم الاشارة وتقديرا لك اليك المقال الاصلي"

Bo Rakaan .. Class Act!

Zaydoun said...

يستاهل الانتظار... والطبع والنشر والتوزيع بعد

مبتدئ said...

رائع المقال


ما أقول إلا عسى الرقابة (الذاتية في هذه الحالة) دايماً تقطع مقالات بوراكان عشان تنفرد ساحة الصفاة بمقالات من هالنوع (انحياز ساحة صافاناوي مثل ما قال جنديف خان)


صراحة .. المقال مو "تومتش" مثل ما يقول بوراكان

هو كتب مقالات أجرأ من هذا بكثير

فلا أعلم لماذا عدل المقال.. خاصة وأن نقاطه منطقية وصحيحة في كثير من الجوانب

أعجبني قوله:ـ

. في العادة اشير الى المصادر او الى من سبقني او حتى اوحى لي بفكرة لكن هذه الفكرة تشاركنا فيها لذلك اعذرني لعدم الاشارة وتقديرا لك اليك المقال الاص
___

وينك يا الشايجي ويا مليفي تجون تشوفون
___

خلاص يا بوخطار ..سأسميك رشيد سبق صحفي من اليوم ورايح

من موضوع رئاسة تحرير الوطن إلى اليوم
كفو والله

رشيد الخطار said...

بالضبط كما ذكر مبتدئ، لا أرى في المقال تو متش.. بالعكس.. مقال المنقبات اليوم قد يفسر على أنه تو متش ولكن ليس هذا.. فقد فتح جهات وزوايا أخرى للتفكير بالموضوع كان الأجدر بكل الكويت أن تعلمها

وأشكر لبوراكان تقديري وإرسال المقال، وموافقته على النشر في الساحة.. يسعدلي توارد الخواطر في موضوعه وموضوعي..
جميل التشارك في الأفكار مع من تحب..

رشيد الخطار said...

مبتدئ..
الـ"حصريا" في هذا الموضوع كلها بركاتك طال عمرك .. فلك الشكر الجزيل

Q said...

Waayid 7ilo! o waayid ya36eekum il3aafya 3ala hal sabaq ilsa7afy!

o haatha inshaalla isawwy thajja o sa7at il safat itseer quwwa o mukaan for Bo Rakaan to write his real stuff 3ala 6ool!!

Aqwa yaaaa SS! ;)

garz said...

awal shay 7addha nice idea to express yourself in "sa7at il safat" without 'muga9 il ra'3eeb'. Second i do not agree with bu rakan as i am a kuwaiti girl who too, have no political rights in this country, but i never cursed my country nor did i shout and threw my nationality. Lots of other kuwaiti girls too want their rights, but the ways that they expressed themselves in where much more civilised. If we want a civil country, then we should be civilised too. Whoever saw that video must have noticed that the lady had some mental problems, she did not just threw il jinseya but she cursed us, all of us who live in kuwait "el3an bu il kuwait oo min ga3ad fehaa" ( 6ab3an burakan is not living in kuwait, so that curse didn't apply to him,and as he said that he too threw his jinseya ..!!) Ppl ask not what ur country has done to you, but what have YOU done to your country.

Mad M2000 مــادم الكويت said...

مهموم العتوى لو عنده جنسية جان شجها

لا حقوق سياسية للقطط كما تعلمون


والله مقال بو راكان يخلينى أتحسر على كل مرة صوت فيها لمرشح فى مجلس الأمة

ليش ما عندنا واحد بمثل صراحته يمثلنا


شكرا للأخوة على المجهود الطيب

AyyA said...

The wait was worthwhile, and although I do agree with Bo-Racan with all what he said, I have to disagree with the method used by Ms. Al-Mefaraj. My nationality above all is my sense of belonging and it is also my privilege to have it and guard it. There are far more civilized methods that can be used, rejecting my nationality means rejecting myself in the first place. And an act like that is really dangerous especially when we have come a long way, considering the mass education that the press is exercising at the time being baring in mind that there are still women out there who are ignorant about their own rights. But as garz said, elmara mo sa7ya.

Sindibaad said...

garz
I totally agree with you. there are alot of ways to express ourselves in a more civilised way.

بوراكان
اول مرة اختلف معاك في وجهة النظر.... ياريت لو تستمر في اسلوبك الجرئ وتتكلم عن قضايا اخرى كتنحية الأمير عن الحكم والاتيان برجال من الصف الثاني فمع كل احترامي وحبي وتقديري للأمير إلا انه مثل ماهو معروف عند الكل عاجز عن ادارة أمور الدولة فمثل ماتكلمت عن الشيخ سعد اعتقد أن الآن يجب أن نتكلم عن بومبارك والا شرايكم؟

Jandeef said...

لا زلت عند رأيي بأن وثيقة الجنسية مكانتها لدي كمكانة العلم والنشيد الوطني ، ولكن للأسف لدينا قصور قانوني بخصوص حرق والدوس على الجنسية.

مع ذلك ، الدعيج طرح نقاط في غاية الصحة والأهمية نظرياً وهي المتعلقة بإهانة الجنسية بالطرق الغير مباشرة التي ذكرها ، ولكن للأسف الناس تأخذها المظاهر والعواطف فلا تبدو لهم كإهانة بقدر ما يبدو حرقها أو الدوس عليها.

صحيح أن التمسك بالمبادئ شيء مهم ولكن الآن قضية المرأة تمر في منعطف مهم جداً ويجب أن تستغل إيجابياتها بأكبر قدر ممكن ، قد يؤمن البعض بأن ما قامت به السيدة الفرج هو من صلب العمل الديقمراطي وحرية التعبير ، ولكن هل التوقيت والظروف مناسبان؟ وهل سيأتي فعلها بنتيجة تخدم قضيتها ولو على المدى القصير؟

بوراكان said...

اذا ترجمنا
Civilized
ب " ذرابة" وهي ترجمة اكثر من صحيحة كويتيا فالسؤال من يحدد هذه الذراية .؟ ان الاختلاف هو هنا .. الاختلاف حول قيم.. قيم " الاغلبية" التي تريد فرضها على الاقلية . لذلك كانت بداية المقال " ليس هناك في القانون الكويتي مادة تجرم شق الجنسية . وليس هناك في القانون الكويتي ما يمنع او يحذر من الدوس عليها " هذه البداية كانت مقصودة ولم تات صدفة فهنا النقاش ، وهنا الاختلاف .. ليس النقاش حول قيم وليس حول وجهة نظر.ولكنه حول وضع قانوني واضح ومحدد . لهذا ان وجد البعض ان" شق " الجنسية عملا غير ذرب او جنون كما حاول الكثيرون وصف سلوك صاحية الشان فهذا راي خارج عن السياق ولست معنيا باقناع اصحابه بعكسه ، ليس لانهم ربما على حق ، و ليس ترفعا او معاذ الله ازدراء ، ولكن ببساطة لانه ليس قضية عامة ولا يعنيني في شيء وليس من صلب الموضوع ، ففي مثل هذا الوضع لكل رايه ..ورايه لن يضرني او ينفع .

رباب .. لا ازال استمتع بمدونتك وشعرك ولكن لم تكوني موفقة في مداخلتك خصوصا في استخدام كلمة " برفلج" مالي خلق اغير الكي بورد  فهي مع الاسف كبيرة شوي على الجنسية الكويتية اللهم الا اذا كنتِ مستحوذة _ لا اخالك كذلك _ فليس في الجنسية الكويتية ما يدفع ذكرا ، فما بالك بانثى ، كي يتمسك بها او يشعر بالحظوة والفخر بالانتماء اليها كما تعني كلمة برفلج . الانتماء .. مالذي يحدد او بالاحرى يدفع بالشخص الى الانتماء .. انه في نظري الاحساس بالامان والامتلاء . وساختصر شرح الامتلاء بالاحساس بالانسجام والرغبة في التواجد بين مجموعة نتيجة تحقيق حد ادنى من المصالح والرغبات العامة المشتركة بين افراد هذه المجموعة . فهل ،اذا تكرمتي وقبلتي تعريفي للانتماء ، هل لديك امتلاء مثل امتلاء فيصل المسلم او وليد طبطبائي او حتى خديجة المحميد وبقية من كيفوا الكويت في السنوات الاخيرة وفقا ل " ثقافتهم" . اسمحي لي بالاجابة عنك .. لا اعتقد ذلك .
انا كنت احس اني كويتي في الخمسينات والستينات ومنذ ان وعيت ، وكنت افخر باني كويتي في السبعينات ، عندما ناقشنا علماء وفلاسفة العرب في ندوة ازمة التطور في الوطن العربي ( بالمناسبة المخطط لهذه الندوة كان فيصل الحجي الذي يخطط الان لتنفيذ الضوابط الثلاث عشر ) وعندما وقف هؤلاء يصفقون الى الابد لتحية مسرح الخليج عند حضورهم مسرحية ليلة الجمعة . ذاك الوقت Being a q80 was a privilege ليس اليوم يالحبيبة .
بعدين مالفرق بين اعلان البغدادي عن مقته للكويت وعرضه العلني للاستطيان خارجها وبين شق الجنسية .. البغدادي كان ذرب لا خلاف على هذا ، لكن في نظري ولو اني ما الومه كان اكثر قسوة بكثير على الكويت الوطن من الفرج .. هي داست على بطاقة .. مجرد بطاقة .. البغدادي تبرأ من وطن .. ولكن ايضا من يلومه .!
يبقى المهم ان دوس الجنسية او شقها هو اعتراض على " حالة" وتعبير عن موقف تجاه الوضع وليس له علاقة البتة بالانتماء او الولاء .. انا مثل ما قال شاعرنا ..لا اطيق الصحو في ذا البلدي .. لكن سابقى كويتي بشعوري ويانتمائي وان شقيت الجنسية وان تغربت .. ولهذا اكتب بحرقة ولهذا والى الان انا ادفع
And I don’t weant to brag about it
الكثير ثمنا لما اكتب او بالاحرى اعتقد

Jandeef
ليس هناك تكتيك او مرواغة او حسبة عندما يتعلق الامر بالمبادئ الاساسية . على الاقل عندي آنة.. ولو كنت من الطرف الاخر لقلت لك هذه انتهازية واضحة .. بعدين مافائدة المواطنة الكويتية من حصولها على حق الاتخاب والترشيح اذا كانت في النهاية مثلنا ستبقى "محرومة من حق التعبير " في الكويت حاليا المطلوب الدفاع عن حق التعبير .. ليس عن مجلس الامة ولا عن الانتخابات ولا عن الدوائر .. حرية التعبير هي النظام الديمقراطي وهي الاساس لضمان وانتزاع حقوق الناس .
زيدون ..
انا حريص جدا على ان اتابع كل شيء . في السبيعينات ايام الطاقة والاندفاع انا كنت اقرأ حتى صفحات القراء والشكاوي في كل الجرائد والمجلات . لان هذه المتابعة الدقيقة هي التي تكون الانطباع الحقيقي عما يجري في البلد . الان انا اكتفي بالمرور العابر والنظرة السريعة على المانشيتات . لكن مع هذا اجاهد للتعرف على الاشياء وتعويض النقص الحادث من كوني بعيد عن البلد . المدونات بالاضافة الى المواقع الالكترونية للجرائد تضع قسم كبير مما يجري امام عيني لهذا انا اتابع الجرائد مثل ما اتابع المدونات اتابع زيدون -بوحفص" قدس الله قعوه"- ابا الحكم – رباب –ََkuwaitsim - My Kuwaiti Bollocks- 7anna7inno - ساحة الصفاة – q8tkv-madm2000-- tattas- مس قايدد " انشاء الله يرجع" – جابرية زحمة – ولادة – الا نبيذي وامر مرة بالاسبوع على اللي يكتبون بالانجليزي لان قراءتي بالانكليزية بطيئة جدا ومالي خلق تفكيك طلاسمها
النهاية وبصراحة اشعر بالانتماء ولولا كثر الشغل لكانت لي مدونتي

Shurouq said...

بو راكان
أمثالك يخلونا نفتخر بجنسيتنا ونحب هالبلد أكثر مع كل انتقاداتنا وتحلطمنا
لا تقاطعنا، وترى الديرة ديرتك.. مو ديرتهم

رشيد
أنحني احتراما وتحية لك ولزملائك في ساحة الصفاة

Zaydoun said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Zaydoun said...

بوراكان... شرفت ونورت عالم المدونات، أنا كنت متأكد أنها مجرد مسألة وقت وتطب ويانا بالساحة للمشاركة بآرائك القيمة.. وكلنا في النهاية تلاميذك

للعلم فقد تم حجب موقع أبو حفص يوم أمس من قبل بعض شركات الانترنت.. يا ريت تصلخهم لنا في القبس

BusyNow said...

شكرا ل بو راكان و ل الاخوة في ساحة الصفاة.
بصراحة انا اليوم مستانس
madm
انا مثلك متحسف اني صوت في الانتخابات اللي طافت
و للاسف مافيه احد مثل بو راكان يمثلنا
zaydoun
انا الانترنت عندي كوالتي نت و شغال موقع بو حفص

Zaydoun said...

busynow

The "other ones" blocked him. Qualitynet hasn't done it. YET!

BusyNow said...

zaydoun
زين قلتلي لاني كنت بحول اشتراكي من كوالتي نت الى فاست تلكو
لانه كوالتي الانترنت عندهم وايد يوقف و بعض المواقع احيانا ما تفتح و لمه اجرب فاست تلكو الموقع يفتح
.

forzaq8 said...

بوراكان كاتب العنوان فى مقال اليوم ما تبون يمنعونه

الله يستر ما يلاحقون البلوغيين

burakan said...

الله يهداه بوحفص هم حجبوا موقعه يوم حجبوا موقع الثور الاسود .. هو اعترض على استنكاري حجب موقع حامد العلي بس شروق رديت عليه رد اعجبني .....

ابوحفص
المسألة معقدة.. والمنع بحجة التحريض يفتح أبوابا نحن في غنى عنها
حرية الرأي مكفولة، ولا تتعارض مع رفضنا للتحريض على العنف
التوازن يأتي من محاكمة المتجاوز لما نص عليه القانون.. يعني الرقابة المسبقة مرفوضة بأي حال من الأحوال.
في حالة صدور قرار من المحكمة بتجريم مقال أو بيان معين فإن المطلوب هو محاكمة المتهم وإتلاف (أو حجب) هذا المقال تحديدا، وأن لا ينسحب القرار على بقية الموقع

طبعا تظل إشكالية النشر على الإنترنت أكبر مني ومنك.. بدءا من موضوع التحريض إلى الحقوق الأدبية، بس ياريت ما نصير مكارثيين ونستسهل قرارات المنع والحجب والرقابة
# posted by Shurouq : 8:08 AM
... عموما انا اتوقع ان يكون هناك اضطهاد متزايد لحرية الراي لان الطرف الاخر قاعد يخسر بشدة والطريقة الوحيدة لوقف هذا هو التمسك بشدة بحرية الراي وحق التعبير والدفاع العملي عنها .. واقصد عملي literally
ربما ستبدو فكرة ساذجة لكن صدقني لو وقف عشرة مدونين
blogers
امام مجلس الامة يستنكرون الحجب
لربما فكروا عشر مرات قبل حجب موقع جديد

burakan said...

الظاهر نسيت الباسورد مالت بوراكان
زيدون
الله يهداه بوحفص هم حجبوا موقعه يوم حجبوا موقع الثور الاسود .. هو اعترض على استنكاري حجب موقع حامد العلي بس شروق رديت عليه رد اعجبني .....

ابوحفص
المسألة معقدة.. والمنع بحجة التحريض يفتح أبوابا نحن في غنى عنها
حرية الرأي مكفولة، ولا تتعارض مع رفضنا للتحريض على العنف
التوازن يأتي من محاكمة المتجاوز لما نص عليه القانون.. يعني الرقابة المسبقة مرفوضة بأي حال من الأحوال.
في حالة صدور قرار من المحكمة بتجريم مقال أو بيان معين فإن المطلوب هو محاكمة المتهم وإتلاف (أو حجب) هذا المقال تحديدا، وأن لا ينسحب القرار على بقية الموقع

طبعا تظل إشكالية النشر على الإنترنت أكبر مني ومنك.. بدءا من موضوع التحريض إلى الحقوق الأدبية، بس ياريت ما نصير مكارثيين ونستسهل قرارات المنع والحجب والرقابة
# posted by Shurouq : 8:08 AM
... عموما انا اتوقع ان يكون هناك اضطهاد متزايد لحرية الراي لان الطرف الاخر قاعد يخسر بشدة والطريقة الوحيدة لوقف هذا هو التمسك بشدة بحرية الراي وحق التعبير والدفاع العملي عنها .. واقصد عملي literally
ربما ستبدو فكرة ساذجة لكن صدقني لو وقف عشرة مدونين
blogers
امام مجلس الامة يستنكرون الحجب
لربما فكروا عشر مرات قبل حجب موقع جديد

AyyA said...

Bo-Rakan
Hey wait a minute, let me get this straight, you mean to tell me that THE ABDULATEF ELDE3AIJ is reading my blog and enjoying my poems? Now this is too much… I want to brag about that.. LOL.
Seriously Bo-Rakan I’m honored as well as baffled and I want you to know that the only newspaper I get is Algabas and after reading the headlines I start with your article. And I am very much in accordance with your thoughts and ideologies. But to me nationality is more of a symbol than a mere identity paper, and that’s why it hurts me when something like that happens in public, AT THIS SPECIFIC TIMING and from a woman. And although as you said it is her right to do that, and there is no law to punish such acts, but her timing might hurt the noble cause for all of us. Anyway each and every one of us is different in expressing his/her reaction, but that does not mean that anyone is less loyal. I respect you and I respect Al-Bagdadi (3ala rasi ), and any action coming from you or him is justified knowing in advance your struggles toward reform in this country.

I really hope to see your blog one day :)

burakan said...

rabab
you are not a true fan:) true fans read alqabas from page 9 .. that was the original maqalat page . now page 15-17 depends .. Thank you and you should know that I enjoy your blog as well as your abaalhakam ,s contributions . I am looking forward for my blogging days too and I hope it will be because of luxury not necessity

Frzaq8
انا متاكد ان تعميم الموقع له تاثير كبير في المنع بس مع هذا المنع حسب ما عرفت من موقع زيدون عن طريق مصرول كان قبل نشر مقالي بساعات

Zaydoun said...

يعني يوم اللي بو حفص ريحنا من المراحيض وتطرق لموضوع في غاية الأهمية... يقومون يحجبونه الله يلعنهم

bo_ghazi said...

أشكرك يا رشيد و كافة أعضاء ساحة الصفاة على نشر مقال بو راكان. و كذلك الشكر لبوراكان على تفاعله و مشاركته مع الشباب في مدوناتهم. أما بخصوص حجب موقع بو حفص ، أنا ما ادري هل الغباء لهالدرجة مستحكم بعقول أصحاب شركات الانترنت!!! يعني لما حجبوا الموقع بالله عليهم ما يقدر بو حفص أن يقوم بانشاء مدونة جديدة و يستمر بالنشر؟!؟ أنا أشوف ان عملية الرقابة بهالوقت و خاصة في الانترنت هي عملية غبية و أنه من السهل أن الواحد يحصل و يقرأ و يشاهد ما يريد. اذا كان هناك حاصل واحد نتج من عملية حجب الموقع فهو سيكون بمثابة دعاية لموقع بو حفص و راح يخلي الناس يحرصون أكثر من قبل على زيارة موقعه لمعرفة ما تم منعه

burakan said...

بوغازي
اوحيت بفكرة اعتقد المفروض زيدون يتبناها وهي ان يتضامن اصحاب المدوانت مع بوحفص ويعيدون نشر البوستات ملوته لمدة يوم كامل في مدوناتهم

Mad M2000 مــادم الكويت said...

بو راكان

بدون مبالغة مقالاتك الرائعة كانت و ماتزال مصدر إلهامى كلما مسكت القلم لأرسم

كلما أحسست أن الدنيا ظلمت و لا نور بنهاية النفق بحثت عن مقال بو راكان بالقبس و الطليعة

burakan said...

mad
مشكور وللعلم فمدونتك وباقي مدونات الشباب كانت وستظل بالنسبة لي مصدر معلومات وايحاء وايضا الهام .. وكلنا عمليا نستمد قوتنا من بعض

bo_ghazi said...

بو راكان أعتقد أنها فكرة ممتازة و سهل عملها اذا ما تم التنسيق ما بين أصحاب المدونات

BloBoz said...

burakan ,,

How gr8 it is to have u here , Spiritually Leader for most of q8ys Blogger ( akyed ana menhom :) ) , when are we gonna read your blog !

UzF said...

أحب "أقتنص" الفرصة وأحيي بوراكان على مقالاته الرائعة وفكره المتميز..
استأذن من أصحاب الدار وأقول عن جد شرفتنا.
-بالتوفيق,

Bo Jaij said...

الأستاذ بو راكان


أخجلتنى بذكر إسم مدونتى المتواضعة

نتطلع بكل شغف لمدونتك الخاصة و الرجاء كل الرجاء أن تعيد نشر بعض من مقالاتك التى طالها مقص الرقيب

حتى نكتشف عن كثب مدى ما تتمتع به صحفنا من حرية

burakan said...

اخيرا كان يوما حافلا .. شكرا لكل من مدح واطرا .. بقي عن كتابة مذكراتي اعتقد انها ما تسوى . هذا ليس تواضعا ولمنها حقيقة لاني وضعت كل اوراقي على الورق وعلى الطاولة .
مع احترامي لكل من كتب ويكتب مذكراته واعلم ان بعضهم صادق وحر في فكره وتفكيره لكن لماذا لم ينشرها في حياته ..!! طبعا هناك ظروف قسرية تحيل دون ذلك اتفق وهذا واحترمه لكن لا اعتقد ان نشر شيء بعد غياب المعني له اية دلالة
اخيرا كل عام وانتم بخير فهذا آخر تعليق الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا

Q said...

بو راكان
أول شيء شرفتنا بحضورك في عالمنا الصغير الكبير و لك كل معزة عندنا، لدرجة أني اكتب لك بالعربي!! (هنا أخيرا انتهي من مجاملات العرب الإلزامية في جميع المقدمات)

تعقيبا على مداخلتك المميزة أنت قلت:

"... عموما انا اتوقع ان يكون هناك اضطهاد متزايد لحرية الراي لان الطرف الاخر قاعد يخسر بشدة والطريقة الوحيدة لوقف هذا هو التمسك بشدة بحرية الراي وحق التعبير والدفاع العملي عنها .. واقصد عملي literally"

هل حقا تعتقد أن الطرف الآخر قاعد يخسر بشدة ؟؟
و هل هو يخسر الحرب أم مجرد معركة عابرة؟؟

Q said...

Noo!! 7araaam 3alaik yaa BoRakaan!!

If I wrote my previous post in English I wouldve finished at least 5 mins earlier and you wouldve had time to reply!

I did it for you, so please answer my question :)

Bo-tariQ said...

اختلف معه وا تصادق معه ولكن يبقى بوركان كاتب له وجهه نظر تميزه عن باقي الكتاب..نتمى وجوده كثيرا في مجتمع البلوجزي

Misguided said...

بوراكان،
ابشرك البلوغ رد بالسلامة

Roman Alsace-Lorraine said...

Amal the beautiful Kuwait woman
living in Australia ; telephone
her on mobile 0424942714

I,Roman Alsace-Lorraine,shared a hot chocolate drink with her ; I wish I had a photograph of it!
romanalsace7772002@yahoo.co.uk

Roman Alsace-Lorraine said...

Naturally,I have had sex affairs with Christian Arab women!
Roman Alsace-Lorraine
Queensland
Australia
romanalsace7772002@yahoo.co.uk

bloggirl1272 said...

I skim a lot of blogs, and so far yours is in the Top 3 of my list of favorites. I'm going to dive in and try my hand at it, so wish me luck.

It'll be in a totally different area than yours (mine is about apollo penis enlargement systems) I know, it sounds strange, but it's like anything, once you learn more about it, it's pretty cool. It's mostly about apollo penis enlargement systems related articles and subjects.

Smallman said...

Hey, I was searching blogs, and came onto yours, and I like it. I kinda landed here on accident while searching for something esle, but nice blog.. I got you bookmarked.

If you got time , go visit my site, it´s about enlargement penis pump. It pretty much covers enlargement penis pump and other similar topics available.

Blog World said...

A dying man needs to die, as a sleepy man needs to sleep, and there comes a time when it is wrong, as well as useless, to resist.
Stewart Alsop- Posters.

Living in Thailand said...

Hi Nice blog please take look at my website as well *My free sms website**