Friday, January 20, 2006

آخر الأخبار: فجر20 يناير

نما إلى علم مصادر ساحة الصفاة أنه تم تقريباً حسم الجدل داخل الأسرة الحاكمة حول منصب الأمير بأن يتنحى سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله نأياً به عن اجتهادات وتفسيرات مختلفة حول أهليته لإدارة الدولة وقدرته على أداء القسم وتصويتات داخل مجلس الأمة قد تحط من مكانته لدى الشعب الكويتي وتاريخه الحافل بخدمة الكويت.

وذكرت المصادر أن الأمر بات شبه المحسوم لدرجة كبيرة بتولي الشيخ صباح الأحمد مسند الإمارة باتفاق الأسرة ، يأتي ذلك بالتزامن مع افتتاحية جريدة القبس التي تناشد بجرأة غير مسبوقة سمو الأمير الشيخ سعد بتقديم تضحية جديدة تضاف لسجل تضحياته للكويت عبر الاعتذار عن قبول المنصب ، في حين حوت الصفحة الأولى لجريدة الأنباء (ماكو رابط ، ما وصلت لهم الانترنت لما الحين) على تلميحات بأن "الأمانة بيد الأمين صباح الأحمد" ولو كانت بصيغة التكهن.

إن حماس الصحف واندفاعها وجرأتها يثير الريبة ، فبالنظر للجهد الذي تبذله في انتقاء كلماتها يدعو للتفكر في نظرية أن الصحف تعمل على وضع الأسرة تحت الأمر الواقع عبر رسم صورة تنحي الشيخ سعد وتولي الشيخ صباح الإمارة في ذهن الرأي العام ، مما يخلق ضغطاً كبيراً على فرع السالم على وجه الخصوص ، وقد لا يعني ذلك بالضرورة اتخاذ هذه الصحيفة أو تلك طرفاً في الخلاف بقدر ما قد يكون جهداً وطنياً منها للدفع باتجاه حل الوضع المعلق بأقرب وقت إذا أحسنا النية.

أما فيما يخص منصب ولي العهد فقد ذكرت إحدى القنوات الفضائية (إن بي إن) أنه شبه محسوم للدكتور محمد صباح السالم ورئاسة مجلس الوزراء للشيخ نواف الأحمد الجابر ، إلا أن كون القناة مغمورة يؤثر في مصداقيتها ، لكن ذلك لا يمنع من التمعن فيما ذكرت ، حيث أن تولي د. محمد الصباح ولاية العهد يأتي تمشياً مع المطالبات بالانتقال الرأسي للسلطة عبر تخطي الجيل الثاني والقفز مباشرة للثالث ، كما يعتبر تسوية للخلاف داخل الأسرة كون د. محمد "صايدها من الصوبين" ، فهو إبن فرع السالم وسيخلق لهم وجود معنوي في الحكم ، وفي نفس الوقت أخواله أبناء أحمد الجابر.

كما أن احتمال تولي الشيخ نواف الأحمد رئاسة مجلس الوزراء غير مستبعد بتاتاً ، وقد يكون تسميته نائباً أولاً لرئيس مجلس الوزراء منذ ٢٠٠٣ ليس إلا تمهيداً لهذا اليوم ، كما بذلك يضمن الشيخ صباح الأحمد ، إن أصبح أميراً ، أن سياسيات مجلس الوزراء (وهو المهيمن على مصالح الدولة حسب الدستور) لا تخرج عن عباءته أو عباءة فرع الجابر بشكل أعم.

يجدر بالذكر أنه لا يزال هناك قدر كبير من التكهن فيما يرد من أخبار ، وتتضارب بشدة الآن حول منصبي ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء ، فهناك معلومات أخرى تفيد بصعود الشيخ نواف الأحمد كولي العهد أيضاً ، إلا أنه يبقى الأمر الذي يبدو أقرب للحسم هو تولي الشيخ صباح الأحمد منصب الأمير.

وتتوقع ساحة الصفاة أن الصورة ستتضح أكثر يوم غد أو بعد غد على الأكثر ، وسنوافيكم بما يرد إلينا من أخبار إنشاءالله.


يبقى السؤال الملح الآن إن صح خبر الشيخ صباح أميراً: ما هي التخريجة الدستورية لإجراء كهذا؟ من حيث شرعية استمرار الحكومة حالياً برئاسة الشيخ صباح الأحمد وغيرها من أمور ، أي كيف يزكي رئيس مجلس الوزراء نفسه ليصبح أميراً؟

-----

موضوع متصل:-

ما يحدث الآن يذكر بشكل أو بآخر بالمطالبات بتنحي الشيخ عبدالله السالم أثناء مرضه ، الأمر الذي حال دون حدوثه وجود د. أحمد الخطيب ضمن فريق أطباء الشيخ عبدالله السالم ورفضه كتابة تقرير بعجزه عن ممارسة سلطاته ، إلا أن المطالبات في ذلك الوقت كانت تنبع من مناهضي توجهات عبدالله السالم الديموقراطية ولم يكن صراع أقطاب وأفرع كما هو حاصل الآن.

17 comments:

kila ma6goog said...

عظم الله أجلرنا و أجركم مرة ثانية و ثالثة و رابعة و عاشرة

أقرأ عن هالموضوع و كأني أقرا عن فرص منتخبنا الوطني بالتأهل لكأس العالم و شلون اذا البحرين تعادلت ويه أزباكستان و اليمن اخسرت من هونج كونج ممكن نتأهل اذا كان يوم السبت

شقونا بهالسالفة, و الله ما يهمني منو يصير أمير و ولي عهد و رئيس وزراء المستويات كلها متقاربة و النوايا متقاربة و أكوام الفضايح و التجاوزات متقاربة في كلا المعسكرين

حقيقتا سودوا ويوهنا, لو كل هالسوالف بالسر جان سكتنا ... بس الشباب يهال كل واحد يسرب من صوب الي خلوا قناة أن بي ان تفتي بسالفتنا

عظم الله أجركم أقاين

شرقاوي said...
This comment has been removed by a blog administrator.
MRXKWT said...

بيكحلونها عموها

اذا قصدهم حالت الشيخ سعد الصحيه تعبانه فنفس الشي ينطبق على حالة الشيخ صباح لأن هم يعاني من امراض القلب وكل الكويت تعرف هالكلام

مادري شيبون يوصلون له بالظبط عيال الصباح كلهم واحد اي احد يمسك ماتفرق وايد برايي الأثنين شيوخنا ونحبهم وراح يعطون الكويت من كل قلبهم

مادري ليش هالموضوع كبير

الأثنين حالتهم الصحيه متشابهه بس الناس تشوف الظاهر وماتدري عن الخافي

امرؤ القيس said...

اذا أتفق الاطراف على تنحي الشيخ سعد فان أفضل الحلول الدستورية والتي تحفظ للشيخ سعد مكانته هو أن يؤدي الشيخ سعد اليمين في مجلس الامة ويستقيل مجلس الوزراء ومن ثم يتم اختيار الشيخ صباح وليا للعهد .. ومن ثم يتنحى الشيخ سعد ان أراد
والقسم لا يقرر صلاحية الشيخ سعد من عدمه
وتلقائيا يصبح الشيخ صباح أميرا للبلاد ويعيين وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء

HUG said...

الكويت باقية ونحن راحلون
من أجل الكويت والكويتيين
ومن أجل مستقبل أفضل لأبناء الوطن
أتمنى أن تنتهي هذه الأزمة في أقرب وقت
أنا متفائل دائما
والحمدلله رب العالمين

Mr Moody said...

صراحة غريبة على الكويتيين التصرفات هذه.

ما تلبحون علينا، لا تزهبون الدواء قبل الفلعة؟؟؟

المفروض الموضوع محسوم، الأمير سعد العبدالله.

لكن بعض الناس تحس انها بدأت تصير فاقدة صلاحياتها الواسعة، في حال اصبح ولي العهد الشيخ صباح واستمرت سياسة فصل ولاية العهد عن رئاسة الوزراء.

خلنا من الخرابيط والاشاعات. صدقوني مالها داعي.

واذا اتفقت الكويت كلها على تنحية الشيخ سعد، انا ابي اوقف مع أميري الشيخ سعد واللي يبيه يصير انا حاضر.
مو بكيف احد يشيله ويحطه. خلاص الامر محسوم.

لكن الحديث عن صحة الشيخ سعد واقع موضوعي ويهم كل كويتي، واذا تبين بالدليل القاطع انتفاء اهلية الشيخ سعد لنا كلام آخر. ويجب احترام القوانين الكويتية كافة في هذا الأمر.

Brava Valentia said...

hug

يا حلو كلامك

وانا بعد متفائله .. الحمدالله ديرتنا كلها اهل خير و ربي معطينا على قد نيتنا

Q8Maverick said...

مكانة الشيخ سعد محفوظة في قلوب الكويتيين و مكتوبة في تاريخ الكويت بسطور من ذهب كما كانت سيرة أبيه (ابو الكويت) المغفور له بإذن الله الشيخ عبدالله السالم.

بالنسبة إلى ما يجري الآن هو ارهاصات ترتيب بيت الحكم و كل هذا شي متوقع منذ فترة، اعتقد انه كلما حلت هذه الأزمة بسرعة ووفقا لإجراءات دستورية فهو أفضل للكويتيين و لإبعاد التدخلات الخارجية من الدول الشقيقة و الصديقة.

اعتقد على الرغم من عدم توافقي مع سياساته ان تولي الشيخ صباح الإمارة فيه استقرار للكويت و ربما نهاية حقبة الإستقطاب داخل الإسرة.

و اتمنى على الإسرة ان تفكر في إعداد جيل قيادي للمستقبل بعيدا عن الرياضة

و آخيرا اللهم ارزق من سيحكمنا البطانة الصالحة و وفقه لما فيه خير الكويت و الكويتيين

Mr Moody said...

الخبر الطازج يقول ان صباح الأحمد الأمير.

ويعين ولي العهد لاحقا.

بالنسبة لي أنا رافض هذا اذا الشيخ سعد لم يتنازل بنفسه أو لم يتبين انه فقد الاهلية بنحو يجعلنا نظن انها مفقودة الى الابد.

لكن نرجوا الهدوء واتخاذ الحيطة.

Mr Moody said...

كذلك الامير يجب ان يبايع من مجلس الامة، واذا لم يبايع فترشح الصباح 3.

صح هذا الكلام ام لا؟؟

Bloo said...

along with the previous comments, mokanat eshaikh sa3ad ma7fotha... and yep, big time i thought qabas opening statement a plee full of courteousness and respect... still daring.

lets remember we knew this will happen sooner or later, come to think of it.. baba jaber in most of the times was physically healthier than baba sa3ad. saba7 maybe having heart problems as well, but he has proven to be a very alive one, active and present. i cant think of a better prson to rule.

jandeef.. u might laugh at this, my brother came down and asked me: la ykon eli mtrabi b american byseer wali al 3ahd???
i didnt answer.. first i was mad at him.. second: i got madder!

A3sab said...

clearly sheikh saad's mental and physical state does not allow him to perform his duties as amir. Sheikh saad 3ala al3ain wilras but its high time fir kuwait to be finally led by a physically capable man. Sheik Saad's role in liberating kuwait will never be forgotten but if we want the country to move on and develop than we should be thinking realisticaly and rationally not emotionally.

Qaneema & her husband said...

Allah yaster
but can I ask a Q ?
من سنين طويله الشيخ سعد مريض .. ليش ابونا جابر الله يرحمه ما شاله ؟
هذا معناته انه يبيه يكون من بعده رغم انه اقدر واحد على شيلته

الحين يايين اللي كرموا نانسي عجرم و فجر السعيد يشيلونه ؟

Second
لا تدندنون على سالفة الدستور ترى مردود عليها و لها تخريجات واااايد

Third
خل يرتقي نظامنا و تبقى مناصب الاماره و ولاية العهد بعيدة عن لوية مجلس الوزراء و مجلس الامة

allah ya7feth Kuwaitna
say AMEEN

garz said...

bimujib il distoor .. sa3ad il 3abdallaah ameer il Kuwait ... winshallah wibithin allaah raa7 yaQsiim ..

Shiftaaw il masre7ayaah ili bktv!! wallaah 3aaaaaaib il ameer mawjoood wetbay3oun suba7 il a7amad?!!!!

il shaikh sa3ad ameer ameer ameer!!

allaah ya7futh il kuwait min kul il 6am3eeen ... allahumaah ameen!

reemaq8 said...

الشيخ صباح الامير ( وما أعتقد أحد يختلف عليه .. لانه متربى مع الشيخ جابر الله يرحمه وعارف الاوضاع عدل .. وبصراحه هو أكفأ الموجودين لخبرته الطويله فى العمل السياسى)0
ثانيا : ولى العهد ورئيس مجلس الوزراء هو الشيخ نواف .. وايضا هو الاجدر بهذا المنصب لنظافة يده وخبرته الطويله .. وعيبه الوحيد طيبة قلبه
ثالثا وزير الداخليه الشيخ مشعل الاحمد .. والذى كان فى فتره سابقه رئيسا لامن الدوله فيها .. واتوقع وجوده حاليا مؤقت لسد فراغ الشيخ نواف الاحمد ... اما المناصب الاخرى فهى على ماعليها مؤقتا 0
أما الشيخ سعد فاسمه محفور فى القلوب ولكن ان اخذتنا العاطفه فلن نقبل بديلا عنه ولكن عندما نتكلم عن الكــــــــــويت
فالترتيب السابق هو الافضل حاليا ..
والله يحفظ الكويت وشعبها من كل فتنه

Qaneema & her husband said...

Reema !!

بعد ليش ما تصير الاسره الحاكمة من بيت الاحمد و نرتاح ؟
وين التداول التاريخي بينهم ؟
وين راحوا المتميزين من الافرع الثانيه ؟

sajlay 3indich ele mayaboon 9ba7 :
اغلب الدينين
ربع أحمد السعدون و الجري
النيباري و جزء من اللي حوله و اللي احتجوا على افتتاحية القبس
الشيوخ من عيال السالم و الجراح و غيرهم

الا اذا فجر السعيد و نانسي عجرم بيرجحون كفته ، فهذا شي ثاني ؟
الله يهداج بس

MRXKWT said...

لايوجد فائده من هذا الحوار فالوضع سيتم على ماهو عليه الا ان تتدخل امريكا لتغير هذا النظام في الحكم الذي لا يسمح للمواطن بأختيار حاكمه مثل ماحدث في العراق واصبحت لديهم انتخابات حره حتى ولو لم تنجح فهو افضل من انعدمها مثل مايحصل في الكويت وكل الدول العربيه تقريبا

الأحمد يريدون مصلحتهم
السالم يريدون مصلحتهم

وكأن الكويت ثروة ورثوها وال الأحمد يحاولون تعديل الوصية لكي يحصلوا على حق الأسد الذي هو حاليا من حق السالم والقضيه لاتزال بالمحكمه واقصد بالمحكمه بين ال الصباح وبعض فهم القاضي والمستفيد في نفس الوقت

http://q8silly.blogspot.com/