Monday, January 23, 2006

آخر الأخبار: نهار الأثنين ٢٣ يناير

لا نبالغ إن قلنا أن الأربع وعشرون ساعة القادمة قد تكون هي الحاسمة لمسألة مستقبل الحكم في الكويت، وقد حفل صباح اليوم بالكثير من التطورات على كافة الأصعدة والأطراف.
فكما ذكرنا في الموضوع السابق، فإن رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي تسلم مساء أمس طلب من مجلس الوزراء لعقد جلسة عزل الأمير، وأنه تقرر أن تعقد صباح غد الثلاثاء قبل موعد جلسة قسم الأمير والتي تقرر لها أن تكون في السادسة والنصف من مساء الغد أيضاً.
وقد أفادت مصادر ساحة الصفاة أن الشيخ حمد جابر العلي الصباح توجه قبل ساعة (الواحدة ظهراً) لمجلس الأمة حاملاً ملف لم تعرف فحواه، إلا أن مصادر أخرى أكدت أنه طلباً من سمو الأمير بعقد جلسة القسم مساء اليوم الأثنين في حركة إستباقية لجلسة العزل التي سيعقدها مجلس الأمة غداً. وقد بين جاسم الخرافي رفض المجلس عقد الجلسة نظراً لضيق الوقت.


يذكر أن المادة 72 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص على الآتي:
يدعو الرئيس المجلس لعقد جلساته قبل المواعيد المقررة لعقدها بثمان واربعين ساعة على الاقل ، مع ارفاق جدول بأعمال الجلسة والمذكرات والمشروعات الخاصة بها اذا لم يكن قد سبق توزيعها . وللرئيس ان يدعو المجلس للاجتماع قبل موعده العادى اذا رأى ضرورة لذلك ، وعليه ان يدعوه اذا طلبت ذلك الحكومة أو عشرة من الاعضاء على الاقل ، ويحدد فى الدعوة الموضع المطلوب عرضة ولا تتقيد هذه الدعوة المستعجلة بميعاد الثمانى والاربعين ساعة المنصوص عليها فى الفقرة السابقة . ويجوز ان تؤجل الجلس ليوم غير معين فيكون الاجتماع فى يوم الثلاثاء التالى ما لم يحدد الرئيس موعدا غيره .

وحسب ذلك، فإن الحكومة أو عشر نواب يمكنهم عقد الجلسة.. وقد أكدت مصادر الساحة أن طرف الشيخ سالم العلي حاولوا جمع عشرة تواقيع لعقد جلسة مساء اليوم، إلا أنهم لم يستطيعوا جمعها..

موقف النواب
في غضون ذلك، فقد واصل مجلس الأمة إجتماعات النواب اليومية صباح اليوم بعقد إجتماع حضره ثلاثون نائباً في مكتب رئيس المجلس وقد أعرب غالبيتهم عن تأييدهم للشيخ صباح الأحمد والتصويت مع عزل سمو أمير البلاد في جلسة الغد (عرف منهم النواب الليبراليين وحسين القلاف وخالد العدوة ووليد الطبطبائي ولم تسهب المصادر في المزيد من الأسماء إلا أنها أوضحت أنهم لا يقلون عن 25 نائباً) فيما لم يبين إعتراضه بحدة سوى النائب مسلم البراك. وقد صرح النائب سيد حسين القلاف عقب الإجتماع مبيناً تأييده للشيخ صباح الأحمد وعزل الأمير موضحاً بأنه حتى لو أقسم سمو الأمير فهذا لا يعني أنه بكامل وعيه.


.. التسوية مرة أخرى
وبالمقابل وحسب أحد مصادر ساحة الصفاة فقد فقد بين بعض النواب في الإجتماع نيتهم مقابلة سمو الأمير لمحاولة تقريب وجهات النظر والخروج بتسوية، وبينوا أنه في حال عدم تمكنهم من الوصول لتسوية فسيقاطعون الجلستان المقررتان غداً. إلا أن مصدراً آخر قلل من أهمية الخطوة مبيناً أن النواب لن يتمكنوا من الوصول لشيء لعدة أسباب أولها أنها خطوة متأخرة جداً وثانيها أنه لم يعد مجالاً للتسوية ولن يكون لهذه الزيارة أي تأثير خاصة بعد زيارة بعض رجالات البلد أمس للشيخ صباح (الذي لم يكن موجوداً لمقابلتهم وقابلهم إبنه ناصر) ومحاولتهم لزيارة الأمير للخروج بتسوية (راجع الموضوع السابق). وقالت المصادر أن الأوراق جميعها باتت مكشوفة والموضوع وصل لذروته ولا مجال للتسويات أبداً.
وبينت مصادر قريبة أن النواب سيسعون من خلال إجتماعهم بسمو الأمير (أو بالأحرى الشيخ سالم العلي) لبيان أن المسألة محسومة لصالح الشيخ صباح الأحمد، وأنه من الأفضل أن يتنحى سمو الأمير بالشكل الذي يحفظ له كرامته بدلاً من عزله. وبين المصدر أن الوفد النيابي سيترك مسألة مقاطعة جلسات الغد لكل نائب على حده وأنها ليست مسألة إلتزام.
وما دمنا في إطار التسويات، فقد علمت مصادر الساحة أن من يدير طرف السالم في هذه الأيام هو الشيخ سعود الناصر الصباح، وزير الإعلام والنفط السابق، وأن محاولات من كبار الأسرة قد تمت للوساطة بينه وبين الشيخ صباح الأحمد اليوم على غرار اللقاء الذي جرى بين محمد الخالد وصباح الأحمد. وقالت المصادر أن سعود الناصر كان قد وافق على مقابلة الشيخ صباح، إلا أن الأطراف التي كانت ستجع بينهم علمت بنية سعود الناصر لأن يكون إجتماعه بصباح الأحمد إجتماع تصعيد لا صلح فألغت الموعد المقرر. وقام الناصر بدوره بطلب موعد لمقابلة الشيخ صباح من نفسه إلا أنه تم تجاهل الطلب.



What's Next?
تبقى، كما ذكرنا آنفاً، الساعات القادمة مجالاً رحباً للتحركات من الطرفين، لا سيما طرف الشيخ سالم العلي حيث تميل الأمور حتى هذه الساعة لصالح الشيخ صباح الأحمد. وقد علمت ساحة الصفاة أن غالبية القوى السياسية حددت موقفها تجاه الأطراف والذي سيتضح في جلسة صباح الغد.


أحداث اليوم لا نعتقد أنها انتهت.. ابقوا مع ساحة الصفاة لمتابعتها

38 comments:

Q said...

keep it up, o ilsara7a im very surprised about the info regarding S3ood AlNaser! How accurate is this??

Ya3ny i know the guy has a personal thing against Sabah AlAhmad but this is too much, especially from someone who is supposedly well educated and respected by many observers!

رشيد الخطار said...

Q,
ما على الرسول إلا التأكد والبلاغ.. وهذا اللي سويناه :)

Qaneema & her husband said...

معلومه الطبطبائي غير دقيقة
ما يسمى بالكتله الاسلاميه لم تعلن موقفها الى الآن بحجة أن التوافق الاسري راح يحل المسألة

بس هم مشكورين

رشيد الخطار said...

qaneema,
المشكلة أن معظم النواب لا يريدون التصويت لطرف على حساب الآخر، خوفاً من أن يخسر طرفهم.. فبالنهاية هي مصالح.. لذلك من الصعب أن نرى موقفاً واضحاً خاصة من الإسلاميين

adnan said...

اقول ما دام ان الأمور وصلت لهذه الدرجة , لماذا لا يكون هناك تصويت من ابناء الإسره فقط ؟ واقصد ذرية مبارك الكبير فقط ؟

Sheba said...

I second Adam's suggestion

And than you for keeping us in the light gentlemen :)

L8587 said...

Sa3ood nasser is the mastermind behind it all from day one. i was also told that 13 MP's have been paid off very well by saikh salim, and saud nasser brought in speech therapists from the U.S to help shaikh sa3ad. Apparently he was behind the video of sh. saad too.

Darmok said...

I wouldn't put any of this past S3ood Al-Nasser. His articles and interviews from a couple of years ago sounded very much like someone who was out to 'change things'.

In a different country and a different time, Subah Al-Ahmed would offer to give up his 'claim' on being Amir in exchange for a resolution that gave all sides some of what they were after. Unfortunately, that time has long passed and that country died very shortly after it was born...

iDip said...

I think sheikh sabah needs 27 votes.

but this issuse is not like women suuferage.. it's the fate of kuwait

so I think it doesn't matter what the MPs political background is, but how much kuwait worths to them?

I wish our MPs won't treat Kuwait they way Al-Sabah elders did..

now what do you guys know/think about the votes? any more info yet?

A3sab said...

tf tf tf tf mashala. allah yigaweekum w ya7fi6'kum ameen.

Zaydoun said...

ماشالله... مدونة عروقها بالماي

Keep it up!

Bo Jaij said...

أمنيتى الوحيدة أن لا نخرج من هذه الأزمة (المفتعلة) خاسرين ..و أقصد هنا كليبراليين ...و مكافأة الحكومةللمتأسلمين على موقفهم بالتصويت المرتقب و تجاهل بقية التجمعات السياسية و الشعبية....فكما نعلم ربعنا يصوتون عن إخلاص و دون مقابل ...أما المتأسلمين فلا يصوتون إلا لمصلحتهم مع ستين ألف صفقة و ووعود من مناصريهم بالحكومة



يا بو ناصر ..يا حكومة لا تنسون موقف الكتلة الأسلامية المناصر لشيخ سالم العلى...لا تنسون من كان بصفكم طول الخط و من كان ضدكم و يعمل دعايات مجانية لطرف سالم العلى فى قناة الجزيرة و كأنه المتحدث الرسمى لمجلس الأمة ( طبطبائى)



الله يستر بس

Zaydoun said...

bo jaij... there's a guy on my blog who wants Kuwait to be more conservative. Is that even possible without turning into Saudi Arabia??

hsnams said...

i am really dissapointed.... salim al ali and co are messing up through amir sa'ad sabah al ahmad an co are greedy and want to rule kuwait.......although right now i am dissaponted but in the long run i am very optimistic the royal family in my point of view will eventually have peace of mind even if shaik subah took the rule by over throwing the present amir becuase as we know what ever the diffrences the royal family will eventulay 'yit0ala7ooon' why i am so sure?? well in 1800s shaik mubarak slatured his brothers muhammed and jarra7 and after a while i think 10-20 years the royal family became one hand so0o0 i am realy optimistic in the long run

fata aljabal said...

bo jaij in his appeal to Bo Nasir said:
لا تنسون من كان بصفكم طول الخط و من كان ضدكم

Now, how does that make you any different than Islamists?

What, you want a reward for voting in favour of Bo Nasir?

Bo Jaij said...

fata aljabal

ًًُI didnt ask or mentioى a reward, Im making a point about the Islamists who always GOT REAWARDS for each and every law they agreed to vote for.

And check what Shiek Jarra7 said in his investigations about the MPs who got bribes in exchange for thier votes for Women rights. He didnt mention ANY liberal MP taking bribes.

مسألة مكافأة المتأسلمين بعد أى تصويت لصالح الحكومة مو من عندى و هى معروفة عند الجميع و إسأل عواد برد و خالد العدوة عنها


Anyhow lets wait and see....

Q8Maverick said...

Fata aljabal and Bo Jaij:

it is not the time for this now. We have enough on our hands already, last things we need is partisan fighting

If the family is split at least we should be unified

fata aljabal said...

bo jaij,

I have no doubt that most Islamists are corrupt. But such corruption was only allowed to flourish in our country under Bo Nasir himself.

I have no grudge against Islamists. My problem is with those who made them be. My problem is with those dark forces who worked day and night for the past 25-30 years to destroy the parliamentary experience (note: its not democracy), to suspend the constitution, to blind the people and degrade the masses to what you see around you today.

The Islamist is an easy target for a lazy "intellectual" (I am not talking about you). The Islamist is a result of a problem. He is not the problem.

kuwait hope said...

الف مبروك انحلت وسوف يصدر بيان بالتنحى من تلفزيون الكويت الساعه التاسعه مساء

kila ma6goog said...

النسبة للأخوة الي طرحوا موضوع متى يلتأم جرح الاسرة الحاكمة فأعتقد أن ذلك سيحصل في وقت قريب جدا

و ذلك لعوامل النسب المترابطة بشكل عنكبوتي بين شباب و بنات الاسرة الحاكمة

الكثير ممن نراهم اليوم متنازعين هم انسبة و عيالهم متزوجين بعض و لديهم أحفاد مشتركين

لذلك فانه من الصعب ان تطول الخلافات الى مالا نهاية

wonders.me said...

Ilhamdulilah. Mabrook lilKuwait kilah.

This way shiek Saad keeps his dignity and preserves his position in history. And takes off the burden of this problem off the Kuwaiti people.

Wanted to thank Al-Saha, it's editors for a tremendous effort. Also everyone who contributed with their comments to this blog. You have been a great source of information.

I hope now people can think harder about their political positions, and allow a more open-minded approach to dealing with issues. Also, I hope this is a wake-up call to allow the new and progressive to take more control and allow some positivity to get back into Kuwait.

Mabrook, wil hamudililah.

bo_sale7 said...

انا اوؤيد تماما الا خ فتى الجبل ...اطراف النزاع معروف تاريخها السياسي .....ولكن ليس الان وقت النشر .... لكل مقام مقال
ووشكرا

klm said...

الان ثبت قطعا بما لا يقبل الشك سوف ينعقد مجلس الامه حيث سوف يقسم الشيخ صباح وبعد ذلك سوف يتم التصويت على اختيار ولى العهد بين محمد صباح السلم ونواف الاحمد

Bo Jaij said...

kuwait hope

There is no ((hope)) with KTV

تغطية تلفزيون الكويت للأحداث المحلية الكويتية كتغطية تلفزيون نواكشوط للأحداث عندنا

أستبعد تماما أن نسمع أى خبر مهم أو ذو قيمة أخبارية من أجهزة الأعلام الكويتية لا اليوم و لا غدا و لا بعد أن تنشطر الشمس و ينصهر كوكبنا و من عليه

و لا أعلم ماذا يعمل مراسلو ا تلفزيون الكويت و قناة الراى و كــونــا هذه الأيام غير التجمع عند الكافتيريات و أكل الصمون و سماع أخبار البى بى سى

لنا عودة مع ((أعلام)) دكتور أنس ((بو زيد)) بعد إنتهاء الأزمة



تنحى الشيخ سعد أو لا ...قسم أم لا يقسم ....لا يهم الآن...فقد وقع الفاس على الراس عشرات المرات بالأيام السابقة و ستكون هناك نتائج وخيمة على المدى المتوسط و البعيد ...مهما كانت نتيجة التصويت غدا



و لا أستبعد أى نتائج سلبية على مكتسباتنا الديموقراطية و التى أثبتت فشلها الذريع .....رئيس الأمة شخصية كويتية و إقتصادية مرموقة ما عنده كلمة معارضة أو حتى ملاحظة على ما يحدث من أمور مقلقة لنا جميعا كشعب....و يأخذ أوامر من هذا و ذاك دون تردد أو تفعيل لمنصب و صلاحيات رئيس المجلس..و تقولون مجلس أمة و ديموقراطية بعد



تابعوا ستار أكاديمى أحسن لكم...على الأقل رسائلكم القصيرة لها مفعول هناك و صوتكم مسموع ...مو مقموت

Q8Maverick said...

khrebat elsalfa shakelha.. akhbar mo mawthoqa (ana fi UK) enah Ali Jaber AlAli, along with his gang, disturbed the agreement

SAD.. VERY SAD

7amee elDyar said...

نقلا عن على الراشد الان

يقول ان علي جابر العلي خرب الاتفاق

اتفاق التنحي !

والله أعلم

tarzanq8ty said...

hi saha alsafat
is this true there is an agreement?
i hope so.

PinkSuedeShoes said...

Maverick & co.

1. Ali Jaber Al-Ali has no gang. Just because the current political scene deals with gangs and mafiosos (and most probably those are your sources) does not mean that all men are like that. He left the Oil Ministry because he was sick of the corruption and gang mentality; he is an honest decent man.

2. Disturbed the agreement? What bloody agreement?? There wasn't one to begin with, this must be a figment of someone's imagination. Grumpy old men, bickering over a piece of the pie. Haven't they had enough?

Q8Maverick said...

Pinksuedshoes:
You are right, gang was not an appropriate word, what i meant is Team. Got emotional after heard that an agreement have been "spoiled". You know being outside Kuwait and hearing about all that chaos is not easy. I can not concentrate. I'm even having nightmares

If you know the man, send him my sincere apologies.

reemaq8 said...

الحمدلله انتهت الازمه وانحلت
كولولولولوش
الامير الشيخ سعد تنازل

9oba7yah said...

الاخ حامى الديار
بالعكس الشيخ على جابر العلى اتوسط لحل الازمه وليس لخرابها والدليل على ذلك ان الازمه انحلت ولله الحمد .. صحيح مقابل تنازلات بس المهم افتكينا من المهزله اللى كانت بتصير باجر ... الحمدلله الحمدلله الحمدلله

Khalid S said...

,
الان لازال الاجتماع بين الشيخ صباح
والشيخ سالم العلي في قصر الشعب دائرا وربما في خلال الساعه القادمه سوف تستدعى الصحافه ووسائل الاعلام الاخرى لاصدار بيان بحل للازمه
,

wonders.me said...

BBC Arabic has carried the news about the meeting at Qasar alShiaab. Hamdulilah. Mabrook again.

wonders.me said...

Oops..meant to add that they detailed that shiek Saad gives up power to Sabah, who in turn will nominate 3 for the role of crown prince to be discussed and chosen in the parliament(per the constitution)

Bo Jaij said...

السفينة وصلت لشاطئ الأمان

wonders.me said...

http://www.alwatan.com.kw/

garz said...

il7imdillah innaa il shaikh sa3ad tana7ah oo mashalu .. il7imdillaah ya raaab .. .waybgaa sa3ad al 3abdullaah ameraan fi qulobinna...

mzaji said...

مبروك علينا هذا الاتفاق وعسا انشالله تكون اخر الازمات الكويت وتكون لنا خير يارب اعوا معاي