Tuesday, January 17, 2006

راحت السكرة.. وجت الفكرة

***** تحديث للموضوع في النهاية ******
-----


الطبطبائي:
وأمل النائب وليد الطبطبائي في «ان تمضي الأمور على خير، وان يكون هناك توافق، ونتمنى الانتهاء من أي اشكالية اجرائية أو دستورية», وأضاف «تم التأكيد خلال الاجتماع على الالتزام بالاجراءات الدستورية», وهل الكتلة الاسلامية متمسكة بمطلبها فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء، أجاب «هذه خطوات اصلاحية ولكنها ليست شرطا فمن الممكن ان يكون ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء فالدستور لم يمنع ولم يشترط».وسئل هل أداء اليمين الدستورية شرط رئيسي، فقال «نعم هو شرط رئيسي وليس هناك مجال لتجاوزه، ولكن هناك توافق على عدم الالتزام الحرفي بالنص، كما جرى في أيام الشيخ عبدالله السالم عندما قال: (أقسم بالله بأن أحترم الدستور)، ولم يكمل النص الدستوري، فهناك سوابق بعدم الالتزام بأداء النص الحرفي للقسم ولكن هي جلسة لأداء اليمين,,, يعني بأي طريقة كانت,,, فليكن هناك نوع من التساهل في هذا الموضوع حتى تطبق الاجراءات الدستورية ويباشر الأمير صلاحياته».وهل هناك تفهم من قبل المجتمعين لنقطة التساهل؟ قال «ما طرح هو ان لا بد من وجود جلسة لأداء القسم وطرحت آراء بوجود سوابق بعدم الالتزام التام بالنص الحرفي للقسم ولم يكن هناك توافق على ذلك، فهناك من اشترط النص الحرفي وآخرون لم يشترطوا، ولكن السوابق كانت تقول بعدم الالتزام بالنص الحرفي للقسم,,, المهم تأدية القسم أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة وهذا هو أهم شيء».

الرأي العام 17 يناير 2006
الخرافي:
وعن امكان «التساهل» في تطبيق المادة 60 من الدستور التي توجب على سمو الأمير أداء اليمين الدستورية قبل مباشرة مهماته، على نحو عدم ذكر أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم النص الكامل لليمين الدستورية، أجاب الخرافي «سمو الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم كان أميراً عندما أقسم ولكنه قد لا يكون اقسم بالنص نفسه إلا أنه كان حينها أميراً وبالتالي الجزء الذي اقسم به قد لا يكون النص الكامل، ولكن اعتقد أيضاً أن ليس هناك خلاف على أن لا بد من أن يكون قسم سمو الأمير بحسب النصوص الدستورية الواضحة وهي واضحة إلى درجة أن ليس لها أي توضيح آخر في المذكرة التفسيرية، وبالتالي الاجراء الدستوري المطلوب هو القسم وتلاوته», وأضاف «الشيخ عبدالله السالم أقسم ولكنه لم يكن قسماً بالكامل، وكونه كان أميراً فلا يعتد بحالته,,, بالنسبة للوضع الحالي فيجب عليه أن يقسم».

الرأي العام 17 يناير 2006

عبدالله السالم:

حضرات الأعضاء المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
باسم الله العلي القدير ، نفتتح الدورة الأولى لمجلس الأمة ، الذى نبدأ بانعقاده مرحلة العهد الدستوري فى دولة الكويت .
فى هذه المرحلة التى تعتبر حلقة من حلقات سير دولتنا الصاعدة نحو هدفها الأعلى ، يسعدني أن أهنئكم بثقة الشعب بكم حين اختاركم لتحملوا أمانة تمثيله ، وأن أكرر لكم وصيتي كوالد لأبنائه : أن تحرصوا على وحدة الصف فى هذه الدولة العربية المتمسكة بدينها وتقاليدها .
وانه ليسعدني فى هذا اليوم الأغر من تاريخ بلادنا أن أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة ، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله ، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


النطق السامي - مجلس الأمة 29 يناير 1963

=========

عبدالله السالم لم يكن مضطراً لأن يقسم أمام المجلس، لأنه الأمير الذي وضع في حقبته الدستور، فهو أمير قبل الدستور.. لكن رحمه الله لم يشأ أن يشذ عن القاعدة الدستورية وأن يضع سابقة (ولوأنه من حقه) فضمن كلمته قسم الأمير..
عبدالله السالم قالها لكي لا يأتي يوم كاليوم يقال فيه "عبدالله السالم ما أقسم" فقطع دابر الشر والقيل والقال منذ البداية.. لكن المضحك المبكي أن رئيس المجلس وأعضائه -كما يبدوا- لا يعلمون هذه الحقيقة! ويصرون على أن عبدالله السالم لم يقل القسم كاملاً بل أنهم يلتمسون العذر لعبدالله السالم كأنه يحتاجه!
لا نريد أن نزيد في الكلام فالبلد مازالت في فترة حداد، ولنا عودة إن شاء الله بعدها خاصة أنه لا جديد حتى هذه اللحظة.


ملاحظة: إن رغبتم في معرفة خطة عيال السالم للمرحلة المقبلة فأدعوكم لقراءة
محمد عبدالقادر الجاسم.. أما بالنسبة لأبناء الأحمد، فنكتفي بتصريحات جاسم الخرافي وعناوين "الرأي العام".. الجدير بالذكر أن أجواء من عدم الثقة الشديدة تسود بين الطرفين في انتظار اجتماع الأربعاء.

---------

**** تحديث من جنديف *****

بعد إذن الزميل رشيد الخطار ، إليكم فيديو قسم المغفور له الشيخ عبدالله السالم في مجلس 1963 للعرض أو للتنزيل ، وإذا جاسم الخرافي ووليد الطبطبائي وباقي الخمسين عضو يبون نسخ من الفيلم ، عطوهم إيميلي:

لـلـتــــنـــــــزيـــــل







19 comments:

Q8Maverick said...

يالله السلامة.. الله يستر و الله يحفظ الديرة اللي كل من يبي يلعب فينا و فيها

شرياص said...

الدستور صاير ممشة زفر وإذا صار تخطي عليه فهذه ليست أول مرة ولا آخر مرة

garz said...

انا اتفق مع راي الجاسم لان كما تعلمون بابا جابر الله يرحمه صحته ما كانت زينة و الشيخ سعد كثالك, ولكن لكي نحافظ على الكويت و تقديرا لدور الشيخ سعد, فكونة اميرا للبلاد افضل لنا جميعا. و ليسجل لنا التاريخ حبنا لامير القلوب و مبايعنتا للشيخ سعد يوح الخميس الساعه الثالثة عصرا من النادي العلمي الى ابراج الكويت-مادري منو منظم مسيرة وفاء و مبايعة_ وصلني المسج اليوم الظهر. احد هندا فكرة عن الموضوع؟؟

رحمة الله عليك يا جابر الخير

Bloo said...

when i read the title, i knew it was u who wrote it. always u make me feel 'something'

its really amazing, tw ethara '3a6ah.. and speculations mount up.

time is the only factor now.

رشيد الخطار said...

garz,
الخيارات المطروحة أمامنا كشعب هي إما أن نتمسك بالدستور والقانون (وأقصد قانون توارث الإمارة) أو أن نقبل بأي شيء لضمان الإستقرار وأن تعدي السالفة على خير ونفتك..
أرى أن الجملة الأخيرة تلخص وضعنا خلال السنوات الخمس الماضية فهو وضع "مؤقت" سنضل نعيش فيه حتى تأتي قيادات شابة لتقود البلد..

أما عن المسيرة، فأعتقد أنها إحدى وسائل الضغط من طرف على آخر من خلال وضع "الشعب" في صفه..
نحن بلد ديموقراطي.. "مسيرة مبايعة" أول مرة أسمع فيها، وما أذكر صارت لصباح السالم أو جابر الأحمد.. لكن مع موجة النفاق التي تحتاج البلد منذ سنوات، لا أستغربها..

Vintage,
I'll take that as a compliment..
Lets all stay tuned and see where this speculation will take us!

بو مـِتـْيـَح said...
This comment has been removed by a blog administrator.
بو مـِتـْيـَح said...

على طارى مسيرة البيعة، كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، والعياذ بالله

garz said...

اى واحدة من الثنتين,, يا اما انها مسيرة نفاق ... او انهارد على تصريحات الخرافي.. هذا مو المهم..

المهم ان العائلة يتماسكون فى هذى الظروف و يحطون مصلحة الكويت فوق مصالحهم. و الوقت يكشف كل شىء انشاءالله.

اما بخصوص الدستور .. فحدث و لا حرج .. اذا نواب الامه ينتهكونا و هم حالفين يصونونة!!!

Brava Valentia said...

تسلم يا رشيد

رشيد الخطار said...

جنديف:
تمون.. وشكراً جزيلاً..أثريت الموضوع.. عشان محد يقول.. صوت وصورة!
المضحك أن الكلمة موجودة بالصوت على موقع مجلس الأمة اللي الخرافي رئيسه.. والحبيب ما يدري أن عبدالله السالم قرأ القسم!


بومتيح
على قولتك :)

garz:
الله يسمع منك.. مو عشانهم، بس عشان الكويت

mother courage:
يسلمك :)

garz said...

looool 7ilwa minkum ee wallah il khurafi mayadrii wain allah Qa6a!

Jandeef said...

برأيي لا يجوز الأخذ بحالة عبدالله السالم كسابقة ، فهو وضعه خاص كونه أميراً بالأساس قبل وضع الدستور ، وعندما أقسم في نطقه السامي كان تطوعاً أدبياً منه ولم يكن مجبراً ، وهو ما يبين طيب معدنه.


إن أرادوا العمل بالسوابق (وهو أمر لا يجب أن يحدث مع وجود نص صريح بالدستور) فالأولى لهم الأخذ بسابقة تولي جابر الأحمد رحمه الله وسعد العبدالله ولاية العهد ، حيث أقسموا أمام التلفزيون وليس في مجلس الأمة ، ولكنهم لا يستطيعون الأخذ بتلك السابقة لأن فشلة القياس عليها ، فقد كانت خرق دستوري أثناء حل مجلس الأمة الغير دستوري أيضاً.

بعدين إذا سلمنا بالأمر واعتبرنا عبدالله السالم سابقة ، هذيل من صجهم؟ ٤٢ عضو وكم مستشار وخبير دستوري ، ما فيهم أحد يعرف أن عبدالله السالم تلى القسم كاملاً كما ورد بالدستور؟

الطارف said...

شكرا على البوست المميز

اتفق في كل كلمه قالها جنديف في رده الاخير

Zaydoun said...

أنا عن نفسي مو رايح المسيرة وماني شايف لها سالفة أو داعي

رشيد الخطار said...

garz:
ما وصلني عن المسيرة هي أنها مسيرة "وفاء لجابر" وليست مبايعة للشيخ سعد..
ولا أجد هنالك أي تشكيك بولاء الكويتيين لجابر الأحمد أو حتى للأسرة لذلك لا أرى داع للمسيرة.. يكفي الحشود في المقبرة لوداع الأمير.. والحزن بالنهاية داخل الإنسان..

جنديف:
صح لسانك.. تصدق ما كنت أدري إن قسمهم بالتلفزيون.. ظننت أنه بدون قسم.. شكرا للمعلومة

Q8Maverick said...

مسيرة؟؟؟ ماكو شغل.. يا جماعة ترى مو شخص او اشخاص اللي عافسين الكويت.. محد عافس الكويت الا المسجات.. لا حول ولا قوة الا بالله

أعتقد اكبر مشهد للوفاء حق بابا جابر كان مشهد الجنازة.. و اكثر شي ممكن نعطيه هو الدعاء له.. مسيرة شنو بيسون و شنو راح يثبتون.. منبطة جبدي على هالتفاهه و مرة ثانية لا حول و لا قوة الا بالله

garz said...

اللي يبي يروح المسيرة كيفه و اللي ما يبي هم كيفية مو هذا الموضوع..

الموضع ماذا سيحصل و ما هي السينايروهات المطروحه؟؟

Bloo said...

rasheed.. some one in watan caught up .. it took them a few days man.. but finally someone noticed the past!

رشيد الخطار said...

garz:
اليوم إجتماع الأسرة، وإن شاء الله بعدها سنعرض السيناريوهات المطروحة.. حالياً الموجود تكهنات فقط لذلك لم ننقلها فهي لم تأتي من أصحاب القرار.. لكن حالما توفرت معلومات ثق أنها ستكون موجودة على ساحة الصفاة

vintage:
I saw it in alrai alaam too. First page.