Monday, May 16, 2005

بعد الجلسة: تفاصيل وتحليل

مع إقرار المجلس للقانون، نكون قد طوينا صفحة تجاذب سياسي عنيف شهدته الكويت على مدى الأشهر الماضية في سبيل إقرار حق مكتسب أقره الدستور للشعب بأكمله.

وللأسف فقد طويت الصفحة وكان الناتج فيه إنتقاص كبير للمرأة ممثلاً بفقرته الأخيرة، التي نصت -بكل عنصرية وقلة أدب- بضرورة إلتزام المرأة بالأحكام "المعتمدة" في شريعة الإسلامية.

أولاً لا أدري من أين تعتمد تلك الضوابط، فلو كانت مفصلة لهان الأمر، لكن جعلها مبهمة بهذا الشكل قد يعقد الأمور أكثر.

ثانياً والأهم.. لماذا على المرأة فقط الإلتزام بالشريعة؟ أهي نكرة؟ أم هي فئة ضالة وجب تقويمها؟ أوليس على الرجل أيضاً الإلتزام بها -إن كان القصد الشريعة-؟ الصيغة فيها مهانة كبيرة وتحقير للمرأة بشكل سافر. فإن كان القصد من تعديل المادة الأولى من القانون المساواة بين الجنسين، فقد كرست هذه الفقرة تلك التفرقة بتحديد "المرأة" الماجنة -كما يرونها- بأن تطبق عليها الشريعة. وهل هذا يعني أن على المرأة أن تتحجب؟ طيب حجاب أي مذهب؟ يصير حجاب بو طبقتين والا غير معتمد؟ ليش المرأة بس؟ هذا اللي يقهر!!

تفاصيل إدراج هذه الفقرة تبين أن الجلسة لم تكن بالطريقة السلسة التي قد يبينها نقلنا الحي (راجع الموضوع السابق)، بل حاول المتأسلمون وضع العثرات عبر تقديم الإقتراحات التالية واحداً تلو الآخر مباشرة:

- تقديم إقتراح بأن يشمل الحق من هم دون الحادية والعشرين.. وسقط الإقتراح.

- تقديم إقتراح بأن يمضي على المتجنس 15 سنة بدلاً من 20 للمشاركة.. وسقط الإقتراح.

- تقديم إقتراح بإضافة الفقرة إياها المذكورة أعلاه حول الشريعة الإسلامية.. وافق عليه المتأسلمون.. وافق عليه النواب الشيعة.. وافقت عليه الحكومة..

وعندما تم التصويت النهائي على القانون -باقتراحهم سيء الذكر- رفضوا القانون!! شكو تقترح وتوافق ثم ترفض!

إدخال الضوابط الشرعية جعل أحد الممتنعين -حسين القلاف- للتصويت مع القانون في مداولتيه الأولى والثانية بعد أن كان ممتنعاً في التصويت من حيث المبدأ.. فيما بقى الممتنع الثاني -جاسم الخرافي- على موقفه.

برد ومفاجأته

لا أحد يستطيع أن يصرح بشكل لا يدعوا مجالاً للشك لماذا صوت عواد برد -الإسلامي- مع القانون، إلا أننا رأينا لأنه قد يكون ملتزم فكرياً مع حزب الأمة. إلا أن الجلسة أتت عليه "أغلى من بيع السوق" حيث تعرض للتهجم والتطاول من قبل الجمهور الجهراوي في نهاية الجلسة وتلقى عبارات كـ "شقبضت يا عواد!!" في إشارة إلى رشوته من قبل الحكومة.

السعدون والشريعة

من طرائف الجلسة هو خطبة الجمعة التي ألقاها السعدون -على حد تعبير أحد الحضور- فقد كانت طويلة ومليئة بأدلة شرعية -مع أن القضية دستورية بالدرجة الأولى- واستنادات من القرآن والحديث واجتهادات ابن كثير وغيره لدرجة أثارت ضحك الحضور. لكن يقال أنه في نهاية حديثة ذكر بيت من الشعر جميل جداً سنقرأه بالصحف غداً..

نساء الكويت، لا أعلم هل أبارك أم أترحم على نبذكم بهذا الشكل المخزي من نواب الأمة.. لكنها خطوة أولى على طريق نضال طويل من أجل المرأة الكويتية في كافة المناحي الإجتماعية والسياسية.. فاغتنموها وإن كانت مجحفة. ونيابة عن العديد من رجال الكويت الذين يشاطروني هذا الرأي، أعتذر لما صنعته الذكورة بحقوقكم.

---------------------

إستطراد: الخرافي يضحك على من؟

ورد الخبر التالي بعد الجلسة على كونا، تعليقاتي ستكون بين الأقواس بالأسود:


الخرافي ..حصول المرأة على حقها السياسي سيكون دافعا لمزيد من النشاط الديمقراطي

اعرب رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي هنا اليوم عن الامل في ان يكون حصول المرأة الكويتية على حقها السياسي في الترشيح والانتخاب دافعا لمزيد من النشاط الديمقراطي لدولة الكويت.

جاء ذلك في تصريح ادلى به الخرافي للصحافيين عقب انتهاء جلسة المجلس والتي اقر فيها بالمداولتين الاولى والثانية مشروع القانون بتعديل المادة الاولى من قانون الانتخاب بما يسمح للمراة بالمشاركة في الانتخاب للمجالس النيابية .

وقال الخرافي "قلت اكثر من مرة بان المرأة ستنال حقوقها السياسية ونامل ان تكون عند حسن الظن كما هي دائما .. كما نتمنى التوفيق والمزيد من النشاط الديمقراطي لدولة الكويت" (ماشاءالله عليك.. شلون أنها ستنال.. صج منت هين).

واضاف "ونأمل ايضا ان نستفيد من خبرة النساء في المحافل الديمقراطية".

واوضح الخرافي ان حصول المراة الكويتية اليوم على حقوقها السياسية "جاء في الوقت المناسب لاسيما بعد أن حصلت على اكثرية المصوتين على نيلها هذا الحق من أعضاء المجلس" (أنا خلاصتي من التعليق مسألة الوقت المناسب اللي ذبحنا فيها بوعبدالمحسن الله يقطع سوالفه.. أثره هذا الوقت المناسب اللي كنت تقصده.. قول هالكلام من قبل! أشوفك صوت معاها.. بوعبدالمحسن.. أخاف ليلحين مو الوقت المناسب.. شاور عمرك أنا أقول).

وردا على سؤال بشان امتناعه خلال التصويت على مشروع القانون في مداولتيه الاولى والثانية وعما اذا كان ذلك يعني عدم اقتناع منه بنيل المرأة حقوقها السياسية قال الخرافي "حرصت على ان اكون محايدا خلال ادارتي للرئاسة .. والا احسب على اي من الطرفين المؤيد او الممتنع" (أثره هذي القمندة.. إنزين بوعبدالمحسن، دام العالم صوتوا وخلصنا.. شنو رايك شخصياً بالموضوع؟ تدري شلون.. مو مهم.. بس لعلمك، تدري إن اللائحة الداخلية لمجلسك اللي تدير إنت بموجبها الجلسات نصت على أن رئيس المجلس يكون آخر المدلين بأصواتهم؟ وترى يا بوعبدالمحسن هذي ما حطوها عبث.. حطوها عشان رأي الرئيس ما يأثر.. إقرأ اللائحة سعادة الرئيس).

واضاف "وحرصت على الا احسب على اي من الفريقين المؤيد او المعارض .. واعتقد اني نجحت في عدم الانحياز في هذا الموضوع" (مبروك النجاح ومنها لأعلى.. مو إحنا قواطي جدامك!).

قهرني!!!

31 comments:

Jandeef said...

Mabrookeen (sort of).

Rasheed .. My hat is off to you man. Kebeer.

Lee 3awda after class.

مبتدئ said...

نفضلوا هذه الضوابط اللي مقترحينها الشعوذة:


1. مقار اقتراع للرجال وأخرى للنساء منفصلة.

2. إلزام المرأة باللباس المحتشم أثناء الاقتراع.
3. منع التقاء الجنسين في المقار الانتخابية.
4. منع نشر صور المرشحات على اللافتات في الشارع.
5. إلزام المرشحة الناجحة مراعاة واجباتها تجاه أسرتها.

الحق لا يساوم عليه
تبي تطبق المساواة حسب المادة 29 طبق عدل، يعني هل الحكومة محتاجة أصوات عواد جوّاد والقلاف عشان يمر القانون ! لا ! ما تحتاج

قمة القرف

عساهم ما صوتوا !ـ
ما زالت المرأة سجينة الشعوذة

وينك يا بوحفص تشوف من بعدك وش صار فينا

رشيد الخطار said...

ليش ما يلزمون المرشح الناجح أيضاً بمراعاة واجباته تجاه أسرته؟ والا الرجل موجود ليفرغ ما لديه في الفراش ويفتر بالدواوين والوزارات؟

bader said...

يا جماعة اول ما سمعت الخبر استانست بس الظوابط شي يفشل .. شنو الحكمة من عدم وضع صور النساء عند الترشيح؟
شي يبط الجبد!!!

Jandeef said...

وييييييييييع ضوابط ، ويع ويع ويع.

قعدت من النوم على اس ام اس بوسالم يقول مبروك ، أدش الساحة القى ضوابط ، ويييييع.

يعني هل كانت ضرورية الضوابط لتمرير القانون؟ فليذهب القلاف وعواد للجحيم ، شماله ضوابط.

أعتقد الحكومة كانت تبي القانون يمر ، فقد كانت حسبتها مضمونة اليوم أكثر من أي يوم غيره ، فخافت يطول النقاش على الضوابط وتمتد الجلسة إلى يوم ثاني ، مما يعطي فرصة للضغط الشعبي على النواب المتأرجحة مواقفهم.

مع إني متكدر وضايق خلقي ، بس باعتبر حق الترشيح والانتخاب خطوتين للأمام ، والضوابط خطوة للوراء.

عشم المتأسلمين بالضوابط هو اسكات منتقدينهم (احنا) عندما يقولون لا تسمحوا لنسائكم بالتصويت والترشيح بما أنكم ضد القانون ، فإن قيل لهم ذلك ردوا "كان شرطنا الضوابط ، وتحقق ، إذا ستشارك نساؤنا"

أعتقد الضوابط ستكون قانون على الورق كغيرها كثير من القوانين ، حيث لن نرى امرأة تكسر القانون أو تعاقب ، ولكن ما ستنتجه الضوابط هو مزيد من مضيعة الوقت في نقاشات هامشية في مجلس الأمة ، بدلاً من أن يناقش المجلس قوانين ويشرعها ، سيضيع وقته على "انتي ليش مو لابسة حجاب وانتي ليش ندوتج مختلطة"

اتصلت على والدتي وقلت لها مبروك ، ردت علي "على شنو؟" قلت خلف الله عليج يما ، أتمنى أن تكون هناك حملة من الفعاليات النسائية للتوعية ، شئنا أم أبينا الواقع يقول أن حق المرأة لم يكن مطلباً شعبياً وكثير من النساء لا يعون ماذا يعني حقهم السياسي ، فآخر ما نريده هو أن تقاد النساء إلى مقار الاقتراع كالقطعان للتصويت لمن اختاره الزوج أو الأب أو الأخ.

وأخيرا ... بو عبدالمحسن .. والله انا بخير الله يسلمك .. شخبارك انت؟ كأنه حريم الشامية لهم أصوات في 2007 مو عدل ابوووي؟

رشيد الخطار said...

مبتدئ
من وين عرفت الضوابط؟
لأن لو في شي واضح على الأقل يترقع، بس شيء عام ومبهم كالشريعة وتسكت.. مايصير

بو سالم said...

بو عبدالمحسن.. منو كان رئيس المجلس في 1999
يعني في 1999 صوتك الرافض ما كان يأثر
ما أردى من المربوط....تأتي حكومتنا الرشيده و تحط ضوابط !!!إنزين ليش بس المرأه وهل يجب دخولها المجلس صامته لأن بعض ال... يعتبرون صوت المرأه عوره


و بال cnnفتحت ال
headline news "women in Kuwait finally have won the right to vote and to run for parliament..provided that they abide my islamic law" و حاطين منقبه

قاهر المتأسلمين said...

شكراً لساحة الصفاة على هذه التغطية المميزة والاحترافية لمجريات جلسة اليوم ويعطيكم ألف عافية .


بس الله ياخذ الحكومة سدت نفسنا بهالضوابط , بس ماعليه مثل ما قال الأخ جنديف هي حبر على ورق لا أكثر وآخر من يطبق عليه القوانين في هذا البلد هو مرشح مجلس الأمة :)

(مادري ليش أحس انه راح نشوف المرأة قبل 2007 في المجلس...اني اشم ريحة حل قريب)

بالمنسابة ما رأيكم بوضع النواب الاسلامين في الفترة القادمة الى حين موعد انتخابات 2007 ؟
:-)

tarzanq8ty said...

ياأخوان
حسب الضوابط
هل يحق للمرشحة للانتخاب ان يكون عندها مقر انتخابى؟
وهل يحق للرجال المنتخبين ان يدخلو المقر النسائى
الانتخابى
مو شنها الضوابط صعب تطبيقها عمليا

مبتدئ said...

يا جماعة

اتصلت بأحد مصادري البلاية :p

وطمأني وأكد لي أنه الضوابط الشرعية لا تعني أي شيء على الإطلاق

وهي لمجرد ذر الغبار على العيون

ولكني ما زلت غير مرتاح من الاضافة رغم أن المصدر أعطاني احساس بالطمأنينة المبالغ فيها

AyyA said...

Guys, it will not be easy, the slight mention of these conditions is a big problem that will eventually create other problems within the society even if it was nothing but an unapplied condition on a piece of paper.

Exceer said...

thanx for the news guys!i didnt even bother to browse the papers on the internet so i got the news from here!
Jandeef i called my mom too just 2 hours ago and she did'nt even mention it to me!!!!

Hanan said...

It is a happy day indeed. I am not one to deny that. But those restictions, whether real or just 7ibr 3ala waraq, are totally offensive. The problem isnt with them being enforced or not, the problem is that they were suggested/supported. Men have their political rights regardless, bu women must 'prove themselves', and 'be worthy of these right.'

You know, it feels like being given something (something that is rightfully mine) by throwing it in my face. Why am I hearing a hidden 'ba3ad mo tgoloon ma 3a6ainakum zagkum' or '7emdo rabkum ba3ad we gave u ur rights'

This sucks. Ok my early joy is rapidly being killed as I write so I'd better stop now.

Thank you Rasheed for the detailed update and sorry for steaming off here :)

رشيد الخطار said...

noony,
enjoy the moment, after all what happened was historic. I agree with what you said that women have to prove themselves. Now we're all politically equal, use this power to change things.

مبتدئ
تصدق أنا عندي مصدرين قالولي نفس كلام مصدرك.. لكن بغض النظر، الفكرة يا رجل.. الفكرة أن القانون يضع المرأة فقط في زاوية وكأنها نكرة عن بقية المجتمع..

Kuwaiti_Man said...

ألف مبروك لحريم الكويت كافة, وإنشاءالله يبيضون الوجه ويطلعون أرجل من النواب الحاليين

هذا ما نتمناه

Q said...

Mobi, masdarik dayman ya3ny the same effect!

o ya jimaa3a, can we stop for second and say mabrook and smile without looking for everything thats wrong??

Shopaholic Q8eya said...

I agree with Q....
Guys..It is not going to be easy but WE DID IT...and it's only the 1st step. Enjoy it WE DID IT ;P

Jandeef said...

تعقيباً على اتصالي بوالدتي ، توني اتصلت على جدتي الغالية ودار الحوار التالي:

جنديف: ها شلونج مع حق المرأة

جدتي: ويييي يا جنديف الله ياااني فرحانة امس عطيت اليهال تشراقي وشبوه بالحوش

جنديف: :)

ما اقول اللا ، يا حلو اهل الكويت قبل الصحوة ، قمة العفوية ، جدتي امرأة ملتزمة مصلية ومسمية ، بس مو محتاجة طبطب وربعه يعلمونها ضوابط الشريعة الاسلامية ، عندها حق المرأة الانساني بالفطرة.

ZORT said...

Mabrook!! and a special thanks to 3ood berrid.

lorogue said...

السلام عليكم

أرجو أن لا تعتذر أخي عن ما فعلته الذكورة.. فقد غفرت لهم بعد ما وقفوا صفا واحدا معي للاعتصام في هذا اليوم التاريخي... والمخزي بالفعل هو أن لم يقف معنا من النساء إلا عددا محدودا

وفيما يخص الضوابط.. هو مجرد إرضاء للتيارات الاسلامية.. والحمدالله تمت المقايضة بسلام طلب من الحكومة مقابل طلب من الأمة..

والحمدالله.. المواطن والمواطنة الكويتية مازالوا يذكرون الديانة التي أدرجت في أوراق ميلادهم..

شكرا على هذا النقل..

تحياتي..

nanonano said...

ليش قاعدين تدورون الشئ السلبي و تركزون عليه..ترا الدنيا أخذ و عطاء...عطونا حقوقنا..مشكورين ما قصرتوا..و بعدين أنا اللي راح أقرر اذا التزم بضوابطهم و لا لأ..المهم الحين حقي عندي

Judy Abbott said...

اهما عندهم سنتين و قرار الشريع الاسلاميه و شوفو شنو يطلعون فيها

nazzal said...

الحين صار اللي صار ... الحق وصل !! بس بضوابط/بضوارط
sekuusmee

عزيزاتي الكويتيات
الأهم هو القادم .. بعد أخذ العبر من الماضي
بدون زعل جاء القرار لكم على طبق من فضه
وعليكم أن لا يبقى كذلك ... هذا أول الدرب وما
زال طويل ... ويجب الإنتقال إلى مرحله أخرى
ونمط أخر من العمل .. وخلق حراك نسوي لدفع
العمل الديمقراطي برمته إلى الأمام ... وقد يكون
لدى النساء ميزه إيجابيه ، وهي أنكم قادمون للعمل
access baggage البرلماني بدون
تثقل الكاهل , وبدون الحسابات التستيرونيه
لذلك قد تكون لنا فرصه وأقصد جميعا ، على نقله
نوعيه من العمل الديمقراطي البرلماني لدفع الكويت
وبالتالي أهلها للأمام
تمنياتي بالتوفيق لنا جميعا
أنا لست بليبرالي، وإنما من كان لها نزعه تقدميه وشوية
بهارات يساريه وتبي ترشح نفسها .. تسجلني مفتاح
عندها وتقفل علي بمقرها الإنتخابي :))

moe-isha said...

The regulations they added are, and i agree with noony and all the others, very offensive... but the one i found to be hilarious was the last one. It says 'ilzam!' How are they going to make sure that she does that... and who are they to judge the way she raises her children and runs her home?!

otherwise, i'm very happy that we got our right to vote.. mabrook y'all and lets us not stop here, we'll fight those restrictions and change them!

Shurouq said...

رشيد
يعطيك ألف عافية على التغطية.. قريتها اليوم الصبح وآنا مبتسمة ومنشكحة
:)
تعليقاتك بداية من "ليش ماكو ضوابط على الرجال"، إلى "خطبة الجمعة"، إلى "احنا قواطي؟" كانت حرفيا تعليقاتي أمس!

والحين رديت قريتها مرة ثانية
الله يخليك لأهلك قول آمين :)

مبتدئ said...

للجميع

الضوابط التي وضعتها في تعليقي السابق ليست هي الضوابط التي سيعمل بها القانون

هذه كانت مقترحات مقدمة في السابق

القانون الحالي يضيف عبارة ضمن الضوابط الاسلامية بدون أي تفاصيل، ومما فهمته هو أن لا تحتاج هذه المادة إلى مذكرة تفسيرية أو شرح لأنها خالية من التفاصيل

والذي عنده معلومات غير هذه، يا ريت يوضح

KuwaitVoice said...

أبارك لأمهاتي الكويتيات وأقول لهم أغفروا لنا أغفروا لإبناءكم الذين وقفوا ضدكم طيلة هذه الأعوام فأنتم الذين أطعمتونا وأنتم كبرتوناوأنتم من كنتم تدعون لنا بأن يحفظنا الله عندما كنا نذهب للمدرسة أغفروا لنا وقاحتنا ووقاحة باقي الرجال فالذنب ليس ذنبناولا ذنب الشرفاء من الرجال إنما ذنب من باع الأمومه وباع الأخت والزوجه وأشترى كلاما من أناس لا يطبقون الدين سوا انهم وضعوا لحية وذهبوا الى المسجد وجعلوا منا ارهابيين فأشكروا يا أمهاتنا كل أبناءكم الذين وقفوا معكم وأعادوا الحق والقانون سواء في هذه الساحة أم من هم أعضاء في المجلس وقولوا لهم انه التاريخ سيذكركم

رشيد الخطار said...

Shurouq,
آمين :)
Glad u like them :)

Mobi,
بالضبط هذا اللي فهمته..

للجميع
اليوم قاعد أفكر فيها، للحين مو مستوعبها إن المرأة فعلاً حصلت على حقها
It didn't sink in yet..

مبروك

lorogue said...

السلام

كلمةالضوابط الشرعية شرحت في الجلسات السابقة لجلسة إقرار الحق.. وما استخلصته من فهمي المتواضع لهذه النقاشات والآراء.. هو أن هذه الضوابط تركز على الحملة الانتخابية التي تقوم بها المرأة.. أي الصور الإعلامية والاعلانية للمرشحة، والمخيمات الانتخابية الغير مختلطة..

بما معناه قرار منع الاختلاط الصادر بحق الجامعة صادر بحق الحملات، وقرار اللباس المحتشم ايضا صادر بحق اللاتي يقدمن على ترشيح أنفسهم...

تحياتي..

Luckybellybuddha said...

الدينيين و اهل اللحى و معارضى حقوق نصف المجتمع راح يكتشفون الثروة اللي كانوا حارمين نفسهم منها عن قريب.

لما يدخلون منقباتهم بالكيلو في بيع و شـراء الاصوات بالضبط مثل ما يجرجرونهم وزارات الدوله علشان يطلعون بأساميهم رخص تجارة و غيره
و تقدر الوحده فيهم تقول لا؟
يا يطلقها او يروح العمره و يرجع و يذبحها بالسكين

Mushmushi said...

Rasheed, I don't know how expereinced you are or from where you get your insider information, but mashallah 3alayk you'll make a great poli-sci professor one day! Excellent recount and analysis!

Honestly folks... I'm not taking this particular clause too seriously. What are they going to do, have police monitor the women voters? Rip up posters with non-mo7ajabat on it? I think the gov't added the clause to shut the Islamists up, because they know it will be impossible to implement. No worries, people... no worries :-)