Thursday, March 31, 2005

الشعب لا يريد وزير إصلاحي، فلماذا تتعب؟


الشعب لا يريد وزير إصلاحي، فلماذا تتعب؟


اليوم سأتكلم عن مفارقة عجيبة في تاريخ الكويت السياسي القريب.. قد تتعلق أيضاً بتوزير د.أنس في الإعلام مؤخراً..

لنبدأ ..

كما تعلمون فبعد الغزو، أقر مجلس الوزراء مسألة توزير النواب.. أي أن يصبح في مجلس الوزراء ما لا يقل عن أربعة نواب في مجلس الوزراء (واذا خطأ الرقم .. صلحولي)

المهم .. أن في مجلس 1992، أول مجلس حقيقي بعد الغزو توزر ستة نواب وهم:

مشاري العنجري- العدل
(الفيحاء- المركز الأول انتخابات 92)

علي البغلي- النفط
(الدعية- المركز الأول انتخابات 92)

أحمد الربعي- التربية
(مشرف-لمركز الأول انتخابات 92)

جاسم العون
- الشؤون
(كيفان- المركز الأول انتخابات 92)

جمعان العازمي- الأوقاف
(الدائرة 23- المركز الأول انتخابات 92)

عبدالله الهاجري- التجارة والصناعة
(الدائرة 24- المركز الأول انتخابات 92)
_________


كما ترون فإن الستة كلهم نجحوا باكتساح في مناطقهم في انتخابات 1992، وبعد أن وصلوا إلى المجلس أصبحوا وزراء..

وفي تقديري الشخصي، من الستة الوزارء المذكورين.. أربعة نستطيع أن نقول عنهم مصلحون، وقد تتفاوت درجات الإصلاح..

الأربعة الذين سعوا في اصلاح وزارات الدولة هم: مشاري العنجري، على البغلي، أحمد الربعي، وجاسم العون، هؤلاء لهم توجهات اصلاحية، بينما جمعان العازمي وعبدالله الهاجري فلم نر إصلاح ملموس.. ولا أريد الخوض في كيفية تقييمي للوزراء لأنه يحتاج إلى موضوع آخر، بل مواضيع أخرى.. (ولك كل الحق ان تختلف معي في هذه الفرضية) ولكن على هذا التقدير سأبني موضوعي..

الشاهد أن هؤلاء الأربعة بعد أن عملوا في وزارتهم لما يقارب الأربع سنوات قرروا مجدداً أن يخوضوا انتخابات 1996 (إلا جاسم العون)

بعد أن اكتسحوا جميعاً دوائرهم في انتخابات 1992، خاض الوزراء الثلاث (العنجري، البغلي، الربعي) انتخابات 1996 وها هي النتائج:


مشاري العنجري- يسقط في النزهة
المركز الثالث

على البغلي- يسقط في الدعية
المركز الرابع

أحمد الربعي- يسقط في مشرف
المركز الرابع

بالمقابل-

جمعان العازمي
- يكتسح
المركز الأول

عبدالله الهاجري- يكتسح
المركز الأول
_________


كما هو واضح من الأرقام المبينة، فإن الوزراء الإصلاحيين جميعهم خسروا في الانتخابات بعد أن كانوا يكتسحون مناطقهم ..الشعب في الانتخابات قال للنواب الوزراء الإصلاحيين لا ..

الآن انتقل الى الجزء الثاني من المفارقة .. انتخابات 1999

في مجلس 99.. توزر خمسة وزراء

أحمد باقر- وزارة الأوقاف
(القادسية- المركز الأول)

عيد هذال الرشيدي- وزارة الأشغال
(الدائرة 15- المركز الثاني)

فهد الميع- الإسكان (ثم وزير الأشغال)
(الدائرة 23- المركز الثاني)

صلاح خورشيد- التجارة
(الرميثية- المركز الثاني)

طلال العيار- الكهرباء\الشؤون
(الجهراء- المركز الثاني)
_________


وهنا أيضاً سأبني وجهة نظري على تقدير شخصي آخر (وأيضاً تستطيع أن تختلف معي)، في تقديري هؤلاء الوزراء الخمس نسبياً لا يميلون الى الإصلاح، ويغلب عليهم طابع القبلية والمحسوبية والطائفية والمصالح الشخصية، على سبيل المثال فعيد هذال الرشيدي و طلال العيار خاضوا انتخابات المجلس الوطني\الوثني، وهذا يوضح توجهاتهم الغير الديمقراطية، وأيضاً على سبيل المثال ففهد الميع خاض انتخابات قبلية فرعية في دائرته، المهم هو أن هؤلاء الخمس وزراء النواب غير اصلاحيين وقد عملوا في وزراتهم خلال فترة توليهم لوزارتهم ولم نشهد إصلاح، يقول أحد الأصدقاء عن فترة تولي هؤلاء الخمس الوزراة أن الأوقاف أصبحت كلها سلف، ومن خورشيد أهل رميثية اغتنوا، وبسبب الميع ما في عازمي ما عنده بيت، وما في جهراوي ما تمشي معاملته في الشؤون.. أي باختصار أن المسألة كانت "بربس".

ولكنهم عندما انتهت مدتهم في الوزارة قرروا أن يخوضوا الانتخابات مجدداً في دوائرهم ..

في سنة 2003 قرر كل من: طلال العيار، صلاح خورشيد، فهد الميع، أحمد باقر خوض الانتخابات من جديد ..

وإليكم النتائج:

أحمد باقر- يكتسح
المركز الأول

فهد الميع- ينجح
المركز الثاني

صلاح خورشيد- ينجح

المركز الثاني

طلال العيار-يكتسح
المركز الأول

________


ها .. ما رأيكم؟

كل هؤلاء الوزراء الغير اصلاحيين نجحوا في دوائرهم وقال لهم الشعب.. نعم نعم نعم ..

فلنقارن الآن ..

العنجري، البغلي، الربعي (إصلاحيون) يسقطون في دوائرهم بعد توليهم الوزراة

باقر، الميع، خورشيد، العيار (غير اصلاحيين) ينجحون في دوائرهم بعد توليهم الوزراة


ماذا يدعى هذا (على قولة مظفر) ؟َ!

ماذا يعني أن ينجح من يتكل على المحسوبية والقبلية والطائفية والمصالح الشخصية؟ ويسقط من سعى في الإصلاح (حتى لو كان إصلاحاً نسبياً) ؟

هل يعني أن الشعب لا يريد الإصلاح؟ أم انهم يرون المصلحة الشخصية أهم من المصلحة الوطنية؟ أم ماذا؟

أسئلة كثيرة..

ترجعني إلى موضوع د.أنس .. وأقول له ترى ما تسوى .. والله يعينك

شاركوا ساحة الصفاة برأيكم..

__________

المصدر:
Kuwaiti Political Database

Wednesday, March 30, 2005

خبر عاجل: الرشيد وزيراً للإعلام

خبر عاجل: الرشيد وزيراً للإعلام


** ALSAFAT BREAKING NEWS **


نأسف للخلل الفني في المواضيع السابقة (تم مسحها لخلل في الموقع)، ولرواد ساحة الصفاة الكرام الذين قرأوا الخبر.. نعيد ذكره:

أكدت مصادر موثوقة جداً لساحة الصفاة عن قبول الدكتور أنس الرشيد تولي حقيبة الإعلام في الحكومة الكويتية صباح اليوم.

وقد أكدت ساحة الصفاة الخبر عبر الإتصال بمصادرها في وزارة الإعلام الذين أكدوا الخبر من جانبهم.

يذكر أن الدكتور أنس الرشيد يشغل منصب مستشار التحرير في جريدة القبس بالإضافة إلى وظيفته كدكتور متخصص في الاعلام في جامعة الكويت. وقد اشتهر الدكتور الرشيد مؤخراً بزاويته الأسبوعية في القبس باسم "بوزيد".

ولم تتوفر أي معلومات عن أي تعيينات وزارية أخرى.

وقد أكدت هيئة الإذاعة البريطانية الخبر قبل قليل -بعد ساحة الصفاة-.


مبروك د. أنس


Tuesday, March 29, 2005

Terri Schiavo & Human Nature

Terri Shiavo

Most of you probably have heard about Terri Schiavo, the brain-damaged woman who’s been on life support for over a decade full of legal battles between her husband and her family. Her husband claims that she asked not to be kept alive in such a condition, while her parents obviously oppose such a claim. Last week, the husband won a high court ruling permitting the husband to ask for the removal of her feeding tube. Her parents took the case to even higher courts and no luck so far. Shiavo is said to be in her final days dying from starvation and dehydration.

Human Nature .. or is it?
What stirred thoughts in my mind was the level of strength of natural family ties with respect to human nature. By natural ties I mean that every individual is supposed to have a natural guardian. When we’re kids, our parents were our guardians; when we’re married, our spouses are our guardians; when we become old, maybe our children become our guardians. I must emphasize that I’m not talking here about “legal guardians,” but actually natural guardians that are determined by human nature, not by laws.

I find it strikingly odd that the system is preventing two parents from keeping their child alive. Even though her husband is legally her guardian, I just find it against human nature. Can you imagine yourself in her parents’ position?
Remember Elian Gonzales?


Her case actually reminds me of Elian Gonzales, the little Cuban boy who fled Cuba with his mother on a boat that capsized before reaching the US coast. The mother died and Elian was rescued. He went through vicious legal battles between his mother’s family in the US and his father in Cuba a few years ago. Even though he was eventually reunited with his father, just the thought that the courts actually considered it is kind of counter-intuitive, or against human nature is a better expression. One must note that what the court was debating was his quality of life. Was he better off living with his mother’s family in the US or his father in Cuba? We’re not talking here about an abusive father. The issue with his father was .. well he’s a Cuban living in Cuba.

I understand there was a lot of politics involved in both cases, but I’m just thinking out loud about the human nature in family ties. Forget about all the political and legal garbage. Any thoughts?

Monday, March 28, 2005

لا نقص على روحنا

كنت سأضع مشاركتي في مدونتي الميتة ، لكني آثرت أن أضعها في الساحة لأن "الصخة" التي تنتابها غير طبيعية -في نظري على الأقل..

أفكار مبعثرة عن فقرة قرأتها في الصحف اليوم.. واسترسلت في الكتابة لنفسي..

قالت الوطن:

وبالمقابل تداول اعضاء في مجلس الوزراء امكانية اعتبار ان مجلس الامة يتعسف حاليا في استخدام حقه الدستوري وهو الاستجواب حيث كثرت الاستجوابات في هذه الحكومة بدءا من استجواب وزير المالية على يد النائب مسلم البراك ومن ثم استجواب وزير الصحة محمد الجارالله من النائب حسين القلاف ثم النائبان علي الراشد واحمد المليفي قدما استجوابهما لوزير الدولة محمد ضيف الله شرار واخرها لوزير العدل احمد باقر من النائب جمال العمر، والان يتكرر الاستجواب لوزير الصحة من بورمية الذي كان مؤيدا للقلاف في استجوابه.

[إنتهى]

وفي نفس السياق قالت الرأي العام:

واذ تردد أن المجلس بحث مجدداً حل مجلس الأمة من ضمن سيناريوات عدة، لمواجهة «التعسف في الاستجوابات»..[إلخ]

[إنتهى]

شلون يناقش مجلس الوزراء مسألة ليست ضمن إختصصاصه؟ أعلم أن ما يدور في مجلس الوزراء سري والمذكور في الصحف نظرياً يعتبر "تكهنات" .. لكن حل المجلس يعتبر سلطة للأمير وليست لمجلس الوزراء، فمجلس الوزراء سلطة مساوية للسلطة التشريعية ولا تزيد عليها بشيء، وليست هي من يحكم بتعسف السلطة الأخرى في إستخدام حقها الذي كفله الدستور.. هل ممكن أن يطرح المجلس الثقة بالحكومة لمجرد أنها تعسفت في تطبيق القانون (جان زين!)؟

متى تصبح لدينا تقاليد في السياسة؟ تحترم بموجبها السلطات بعضها البعض.. ويصبح لدينا هيكل دولة "سنع".. يقضي بفصل السلطات وعدم وجود سلطة فوق الأخرى.. أو ما يسمى في الولايات المتحدة Checks and Balances وهو شيء ضروري في أي دولة كانت ليتحقق حد أدنى من العدالة بين السلطات الثلاث التي يفترض أن تكون متساوية، والعدالة لأفراد المجتمع كذلك.

لا نقص على روحنا ونقول قضائنا مستقل، فهو ليس كذلك، ولو أن قانون إستقلال القضاء الذي تقدم به نواب أفاضل كالنائب مشاري العنجري كان محاولة لتنظيم الوضع، إلا أن القضاء لازال يدين بالكثير للسلطة التنفيذية، مما لا يجعله سلطة مستقلة (مثال: وزير العدل عضو في مجلس القضاء). عدم إستقلالية القضاء أو بالأحرى تبعيته لسلطة ما، يعني عدم وجود قضاء نزيه.. قضائنا قد يكون نزيه لكن في
القضايا الصغيرة التي يعتقد أصحابها أنها مسألة حياة أو موت بالنسبة لهم (وهي كذلك) .. لكنه ليس نزيه فيما يتعلق بالقضايا التي تخص حياة أو موت وطن .. ولنا في قضايا المال العام عبرة.

ماهو Check القضاء على الحكومة.. لا شيء.. وعلى المجلس.. أيضاً لا شيء.. في الولايات المتحدة، للسلطة القضائية الحق أن تراجع القوانين التي يصدرها الكونغرس وتتحقق من مدى دستوريتها .. دون أن يدفع أحد بذلك.. يعني بالكويتي بكيفه القضاء يراجع القوانين.. وكذلك يراجع القرارات الرئاسية.. وتسمى هذه العملية Judicial Review.. بالمقابل.. Check السلطة التنفيذية عند الأمريكان يكون في ترشيح القضاة.. و Check الكونغرس على القضاء إستجواب القاضي ومعرفة مواقفه ومن ثم الموافقة على تعيينه..

يعني خلاصة نظام الـ Checks and Balances أنه ما في حد أحسن من حد! ونفس الشيء ينطبق على سلطة الرئيس (التنفيذية) والكونغرس (التشريعية) تجاه بعضهما البعض.. (لا مجال للخوض فيها لعدم الإطالة)..

لا نقص على روحنا ونقول عندنا ديموقراطية، الديموقراطية -في أحد تعريفاتها- حكم الشعب للشعب. وأرضى شخصياً بالإمارة الدستورية
أو Constitutional Monarchy.. في ظل عدم تساوي السلطات، ببساطة لا توجد ديموقراطية. ماهو الـ Check للمجلس على الحكومة..؟ طرح الثقة بوزير أو إعلان عدم التعاون والذي ينتج عن إما عزل رئيس مجلس الوزراء (قوية) أو حل مجلس الأمة (ما أعتقد قوية). ماهو الـ Check للحكومة على المجلس..؟ حل المجلس .. وإنهاء وجوده.. وبدعة أخرى خلقت وهي تعليق مواد الدستور!

ببساطة.. عندنا إنتخابات ما عندنا ديموقراطية..

أطمح لأكثر صدقوني، لكن دون أن نعي حقيقتنا، لا يمكننا أن نصل لهذا .. الأكثر..

Thursday, March 24, 2005

المادة الثانية


وقفة جادة أمام المادة الثانية من الدستور


___________

أكتب هذه الخاطرة السياسية بعد الغوص في دوامة من التفكير جراء حكم المحكمة على د.أحمد البغدادي..

جلست أفكر .. كيف يحاكم كاتب وصاحب رأي على معتقداته، متى أصبح الدين غصباً؟ الفكرة وراء الأديان هي الإيمان، أي أن تعتقد بوجود شيء غيبي لا دليل فعلي له، إلا بالإيمان.. فكيف يفرض الإيمان ومعتقد بالغصب؟

البغدادي يقول أنه لا يريد أن يدرَّس أبناؤه القرآن، وهذا رأيه الشخصي.. هو لا يظن بأن تدريس القرآن علم.. بل يعتقد بأن القرآن شيء يتعلق بالروحانيات والإيمان..ونتيجة لذلك المعتقد، يحكم على البغدادي بالسجن لأنه قام "تحقير مبادئ الدين والاستهزاء به" حسب حكم المحكمة.

هو لم يقل أنه يجب منع الجميع من دراسة القرآن، هو قال أنه يجب ألا يفرض على الجميع تدريس القرآن في المدارس الخاصة، ولا أرى أي تعدي أو استهزاء بالدين..

وفي المقابل، يقوم الكثير من التيارات الإسلامية بتحقير ديانات الآخرين، والتقليل من شأنهم، والتدخل في أمورهم الخاصة كمسألة المعبد السيخي الغير مرخص في سلوى، ويحرم بعضهم في لجنة الكلمة الطيبة بإحياء التراث الإسلامي حتى السلام على الكفار، ومنهم أيضاً من يقنن الإرهاب لا رفضه (كما يقول الدعيج في مقاله رداً على الطبطبائي)، أي القول بأن قتل المسلمين حرام ( وماذا عن غير المسلمين) وهذا كان واضحاً من ردة فعل الإسلاميين على الأحداث الإرهابية الأخيرة..

لماذا هؤلاء لم يحاكموا.. على التعدي على الأديان والمعتقدات؟ هل لأنهم مسلمون؟

وهنا الطامة الكبرى.. عندما يتدخل إيمان شخص وعاطفته الدينية بفرض المعتقد على الغير، عندما يتدخل الإيمان بالدين بأحكام محكمة، هنا ..نواجه اشكالية كبيرة.

@@@

العلمانية .. دائماً ما كنت أقول أن ليس من صالح الليبرالين في الكويت أن يطالبوا بالعلمانية في 2005، لأننا أبعد ما يكون من المطالبة بالعلمانية على المستوى العملي والتطبيقي.. ليس هذا فحسب، بل نحن أيضاً أبعد ما يكون من المطالبة بالدستور، فمواد كثيرة معلقة لسنوات، وقوانين غير دستورية أصبحت واقعة، والدستور لا يحترم ولا يقرأ..

لكني دائماً أقول.. كل ما نريده هو الدستور.. الدستور.. ولا شيء غير ذلك .. الدستور بحلوه ومره.. ولا أزال مقتنعاً بهذا الكلام

ولكننا نواجه مشكلة حقيقية الآن مع أحكام قضائية كالحكم على البغدادي (لا أريد أن أدخل في الحكم القضائي ومعارضته، لأن الدخول في معمعة القضاء خطر للغاية، ولا يخدمنا)..

فالمادة الـ35 من الدستور الكويتي تقول:

حرية الاعتقاد مطلقة، وتحمي الدولة حرية القيام بشعائر الأديان طبقا للعادات المرعية, علي إلا يخل ذلك بالنظام العام أو ينافي الآداب

فالدستور يقول بأن حرية الإعتقاد مكفولة، أي أن البغدادي كان يطالب بمطلب دستوري وهو ألا تفرض الدولة معتقدها، واعطائه وابنائه حريتهم في الاعتقاد، أو عدم الاعتقاد..

ولكني قبل أن أتبحر في تبعات المادة الـ35 من الدستور، تقفز علي المادة الثانية من الدستور التي تنص على:

دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع

وهنا تكمن المعضلة السياسية، فالدستور يقول أنت حر في اعتقادك، والدين الإسلامي في جميع مذاهبه يقيم الحد على المرتد (أي الذي لم يعد يؤمن بالإسلام ديناً).. لا أعلم كيف تلتقي هاتان المادتان في دستور واحد، أرى بأن هناك تناقض غير محمود..نعم أعلم بأن المادة الثانية تقول بأنه الشريعة مصدر وليس المصدر، وأعلم بأننا لسنا ملزومين بالشريعة الإسلامية، ولكنها تبقى معضلة بكل الأحوال.

طبعاً نظرياً أميل إلى الفصل بين الدين والدولة لأن العلمانية تكفل حق الدين والدولة (وهذا ليس موضوعي اليوم)،ولكن عملياً وهو الأهم فالقول بإلغاء وليس تعديل المادة الثانية التي تنص على أن دين الدولة الإسلام انتحار سياسي واجتماعي في كويت اليوم..

لست متصوفا سياسيا ولا أؤمن بالنموذجية السياسية.. لأن السياسة هي الواقع، والواقع أمامنا يقول دستور.. ولا شيء غير ذلك..

ولكن مجرد خاطرة سياسية ..ودعوة للوقوف أمام المادة الثانية وقفة جادة للنقاش والحوار..ليس إلا

ليتكم تشاركوننا بآرائكم ..

_______
الأسطر مبعثرة والأفكارغير مرتبة،
وهذا أجمل ما في عالم المدونات ..اللخبطة
فاعذروني

Tuesday, March 22, 2005

تاريخ ومذكرات

بما أن الموضوع السابق يعتبر استثناء من مواضيع المدونات التقليدية وأصبح كمنتدى مفتوح ، وبما أن بو راكان سهران مثل حالتي ، فسأنتهز الفرصة لأطرح عليه وعليكم هذا الموضوع ... ـ

تفتقد الكويت لتوثيق تاريخي صريح ومنصف من أشخاص عاصروا أهم حقبات تطورها ، وما أجمل وأمتع التاريخ عندما يقرأ على طريقة مذكرات شخصية لهؤلاء الأشخاص يذكرون فيها الأحداث من وجهة نظرهم ، مثال على ذلك مذكرات العدساني أو مقابلات العم جاسم الصقر على أوربيت. ـ

سؤالي للجميع ، هل تتوقعون أنه في يوم من الأيام ستخرج إلى النور مذكرات د. أحمد الخطيب مثلاً؟ أو جاسم القطامي؟ أو العم عبدالعزيز الصقر؟ أو أحمد السعدون؟ إلخ. ـ

بو راكان ... ـ

قرأنا لك نبذة شخصية مختصرة أعتقد كتبتها عند حصولك على جائزة أفضل كاتب ... ـ

سؤالي: هل تتوقع أننا سنرى في المستقبل مذكرات مفصلة بقلم عبداللطيف الدعيج عن حياته وتجاربه بدءاً بطفولته في الفريج مروراً بنشاطه السياسي أيام الشباب وأحداث 1969 والسجن والترشح لمجلس الأمة والكتابة الصحفية والرقابة والهجرة والنجرة مع القبس وإلخ.... ؟؟ (حلوة الهجرة والنجرة مو؟)ـ

شرايكم؟ـ

1- تتوقعون أم لا؟ ـ

2- من الأشخاص الذين تتوقعون أن نقرأ مذكراتهم في المستقبل؟ ـ

3- من الأشخاص الذين تتمنون أن نقرأ مذكراتهم في المستقبل؟ـ

Monday, March 21, 2005

بين الدعيج والساحة

ALSAFAT EXCLUSIVE




وصلت لساحة الصفاة الرسالة التالية من الكاتب الصحفي الكبير عبداللطيف الدعيج ردا على موضوع "أين تقف حرية التعبير؟" ننشرها أدناه كما وردت مع المقال الأصلي اللذي لم ينشر عن قضية حرية التعبير و مي الفرج على الخصوص.

ونحن في ساحة الصفاة نتشرف بموافقة شيخ الكتاب بنشر مقاله في الساحة ونتمنى أن تكون بداية للمزيد من المقالات من بوراكان -طمع شوي من جانبنا- الذي نتشرف أيضاً بوجوده كأحد رواد ساحة الصفاة..

آسف لإطالة وإليكم الرسالة و المقال:

ALSAFAT EXCLUSIVE

رشيد ..
فعلا مريت اهني بس بعد ما كتبت المقال . المقال الاصلي كان مكتوب من الثلاثاء او حتى الاثنين لم اعد اذكر بس وايد من الربع قالوا انه " تومتش" فاضطريت الى تاجبله واعادة صياغته .. في العادة اشير الى المصادر او الى من سبقني او حتى اوحى لي بفكرة لكن هذه الفكرة تشاركنا فيها لذلك اعذرني لعدم الاشارة وتقديرا لك اليك المقال الاصلي


شق الجنسية .. عمل وطني


شق الجنسية .. عمل وطني
ليس هناك في القانون الكويتي مادة تجرم شق الجنسية . وليس هناك في القانون الكويتي ما يمنع او يحذر من الدوس عليها . انا شخصيا شاق الحنسية ودايس عليها من زمان_ من ثلاثين سنة تقريبا - ومع الاسف فاتني ان اتبع خطوات السيدة الكريمة واسويها في العلن . الجنسية الكويتية مع الاسف بطاقة هوية ليس إلآ ، وبعد ان بصمتنا-كمشبوهين درجة اولى - حكومتنا وارغمتنا على حمل البطاقة المدنية فان شهادة الجنسية لم تعد تصلح الا للانتخاب فقط ... هذا ما انحصر دور الجنسية فيه وهذه وظيفتها المتبقية .. وما دمت “انثى” وما دمت محرومة من الانتخاب كالسيدة الملامة على دوس جنسيتها الكويتية ، ف... بالجنسية وباللي يحملها ... واللي ما يرضى لدينا في السجن الكويتي الكبير اربع طوف . الكويت اميرا وعلما ونشيدا وطنيا وحسب ولا رمز بعد اي من هؤلاء .
الجنسية الكويتية مع الاسف اصبحت تمثل "تابو" وتحولت الى اله مقدس ، ُيعبد وتُنحر له الذبائح وتُسفح لاجله كرامات وعرق البعض .يغير البعض دمه من اجل التحصل عليها ويتخلى البعض عن هويته املا بامتلاكها . الذين احتجوا على شق ورقة الجنسية ليسوا وطنيين كما يزعمون بل استحواذيين ، متسلقين وقناصي فرص . الجنسية لهؤلاء ليست وطنا ولا عملا ولا تضحية . بل هي بيت حكومة ووظيفة وقرض زواج ومنحة اميرية وحسب . لهذا هي مقدسة ولهذا تعبد ولهذا يتكالب على التحصل عليها من يستحق ومن لا يستحق .
اتعاطف مائة بالمائة مع السيدة التي داست على الجنسية . واجد في موقفها تعبيرا راقيا عن الوضع الماساوي للمواطنة الكويتية وياليتها لم تعتذر وياليتها لم تتراجع . اجد في موقفها تعبيرا مشروعا عن حريةالراي وحقا مكفولا لممارسة حرية التعبير في الوطن الذي تنتمي اليه ، وهو حق كفله دستورنا ولم يحذر الا من التعرض لشخص سمو الامير اثناء ممارسته .
الجنسية الكويتية هي حق انتخاب .. والمواطنة الفاضلة محرومة منه ... الجنسية الكويتية رعاية ..سكنية والمواطنة الشريفة التي داست على هذه الحنسية محرومة منها .. الجنسية الكويتية انتماء وولاء والسيدة الوطنية التي شقتها محرم عليها تمرير هذا الانتماء لفلذات اكبادها .. بعد كل هذا .. ايها المتسلقون .. ايها الاستحواذيون ...ايها المتصيدون في الماء العكر .. لماذا يجب عليها " كانثى" ان تحترم جنسيتكم .!!!

OOOOOOOOOOO

الله يحللك يا بو الحسن
لو كان بيدي لعينت محمد سعود المطيري وزيرا للاعلام وفيصل الحجي مراسلا عنده ..!!! ولو اني نائب في مجلس الامة لقدمت سؤال لوزير الاعلام عن اسباب تعنيفه للسيد المطيري رغم ان كل ما فعله المواطن المطيري هو الدفاع عن نفسه وممارسة حقه الدستوري حرية في التعبير .. !!!

[END]

============================

تعليق من رشيد الخطار:

كنت أتمنى أن يكون هذا المقال المنشور.

لقراءة مقال الدعيج المنشور في القبس بعد التعديل إضغط هنا.

وآسف على التأخير في النشر (بالذات من العزيز زيدون) بسبب السفر. واثقاً أن المقال يستاهل الإنتظار.

Sunday, March 20, 2005

الدعيج في الساحة ؟

مما يدور في أوساط ساحة الصفاة حالياً أن أحد أعضاء الساحة تسلم رسالة شخصية من الكاتب في القبس عبداللطيف الدعيج ، ولا نعلم ما هي الظروف أو الطريقة التي وصلت بها الرسالة.

كل ما سمعناه أن الرسالة تخص مقال الدعيج في القبس بتاريخ 20 مارس 2005 ، وموضوع "أي تقف حرية التعبير؟" المنشور مؤخراً في ساحة الصفاة.

ويقال أن الدعيج اطلع عضو الساحة على أجزاء لم تنشر من مقاله في القبس.

ترقبوا ... معنا ... تفاصيل الرسالة من عضو الساحة المعني!

Saturday, March 19, 2005

ازدواجية انتهازية

لفت نظري الجزء الأخير من مقال عادل القصار في القبس بتاريخ 17 مارس 2005:ـ
-
آخر العنقود:ـ
-
خالص العزاء «للشبكة الليبرالية الكويتية»، التي تم اختراق موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت، وتم مسح جميع ملفاتها.ـ
-
نتمنى عودة قريبة لأصدقاء الحرية، ومهما اختلفنا معهم، فإن سماع رأيهم يثري الميدان حتى وان اصابنا من وابل رصاصاته الطائشة.ـ
-
موقع صحيفة «الطليعة» على الانترنت هو الآخر لم يسلم من هجوم قراصنة الرأي.ـ
-
«لماذا الفكر الليبرالي مُحارب وغير مرغوب فيه؟» تساؤل يبحث عن اجابة. وعظم الله أجركم.. ولا أراكم الله مكروها برأي.ـ
-
«فهل من مُدَّكر؟»ـ
-----------------------------------
يا ترى ماذا سيكون تعليق السيد القصار لو تعرض أحد مواقع جماعته (حدس ، طواري ، غراس ، ركاز ، حمبزان ، إلخ) لنفس القرصنة؟ـ
-
ولكي أوفر للسيد القصار مشقة التفكير وتعب الكتابة ، ولكي أؤكد بأننا في ساحة الصفاة في خدمة المجتمع بجميع فئاته ، فإني سأصوغ رداً بلسان السيد القصار لينشره دون مقابل عند تعرض أحد مواقع جماعته للقرصنة:ـ
-
آخر العنقود:ـ
-
تستمر سهام العلمانيين والليبراليين في محاولاتها إصابة التيار الإسلامي المحافظ واتساعه ، تجلى ذلك في محاولات يائسة لقرصنة الموقع الإلكتروني لـ (أحد المواقع المذكورة أعلاه) ... كلنا ثقة بشبابنا الواعد في استعادة السيطرة على الموقع وإرجاعه لرواده الغيورين.ـ
-
«لماذا التيار الإسلامي دائماً محارب؟» ... تساؤل نجيب عليه بأنه لا تقذف إلا الشجرة المثمرة.-
-
«فهل من مُدَّكر؟»ـ
----------------------------------
ملاحظة: هذا الموضوع لا يمثل بالضرورة دفاعاً عن الشبكة الليبرالية الكويتية أو الطليعة ، فكما قال الزميل مبتدئ في موضوع سابق سنعد موضوعاً ليطلق رصاصة الرحمة على الطليعة ، ولا أدري إن كانت الشبكة الليبرالية الكويتية تحتاج رصاصة رحمة الآن كونها ميتة أساساً.ـ

Thursday, March 17, 2005

الطبطبائي

د.وليد الطبطبائي المكينة

من مواليد 1964
خريج جامعة الأزهر- دكتوراه
نائب مجلس الأمة منذ مجلس 1996 حتى الآن
ممثلا عن الدائرة السابعة- كيفان
__________

هذا النائب السلفي الشاب يخرج لنا كل أربعة أعوام من أصغر دائرة في الكويت –كيفان- ليعمل للجميع أكبر ضجة في الكويت مدافعاً ومناهضاً ومقاتلاً ومجاهداً عن قضايا الشيشة والشيشان.. والحقيقة فعلي الاعتراف بأنني معجب كثيراً بطاقة وحماس هذا النائب في الدفاع والمطالبة بقضاياه ..

رغم اختلافاتنا الجذرية مع النائب الطبطبائي في ما يطرح وكيفية طرحه لأجندته إلا أننا يجب أن نعترف بأن هذا النائب نشيط جداً، ويعمل جاهداً ليحقق ما يريد. وقل ما نرى نواب بهذا النشاط كالطبطبائي (يمكن الراشد نشيط بعد).. والطبطبائي أيضاًُ يعمل بصوت عالي، أي أنه إذا طالب بشيء ستسمع كل الكرة الأرضية ما يقول من خلال الصحف والفضائيات، وهذا أيضاً يحسب له.. لأنه ذكي في توظيف أجهزة الإعلام لصالحه. فهو من مقدمي استجواب سعود الناصر في 98. وهو أيضاً قدم استجواب أبو الحسن مؤخراً، وهو أيضاً من المتحدثين في جلسة طرح الثقة في الوزير يوسف الابراهيم، والقائمة تطول ..

هذه الأيام ومع شعللة قضية حقوق المرأة، نرى الطبطبائي يتحرك بكل طاقة وحماس للدفاع عن رأيه ورأي السلف في هذا الموضوع أكثر حتى من المؤيدين لحقوق المرأة، رغم كل هذا الضخ الإعلامي للدفع بقضية المرأة..

في غضون أربعة أيام استمعت وشاهدت الطبطبائي في أكثر من موقع إعلامي يتحرك على قضاياه:


BBC– برنامج حديث الساعة عن حقوق المرأة
قناة الحرة مع محمد عبدالقادر الجاسم أيضاً عن حقوق المرأة
قناة الجزيرة- للنساء فقط.. حقوق المرأة
مقالاته في جريدة الوطن
يدافع عن حامد العلي .. صديقه الفكري


وهذا فقط ما سمعته أو قرأته، لا شك أنه فعل أكثر من ذلك..

في الحقيقة، الطبطبائي غير مقتدرفي أحاديثه التلفزيونية، ولسانه ثقيل، ولا يعرف كيف يقنع المشاهد.. ورغم ذلك فهو لا يزال "يدابج" بكل ما يحمل من طاقة للدفاع عن معتقداته.. هذا النائب نشيط وحركي جداً جداً، وأنا أغبط السلف على نشاطه..

أكرر.. نختلف مع الطبطبائي والسلف اختلافات نخاعية جذرية.. ولكن مع اختلافاتنا فيجب القول بأن هذا الرجل المكينة يركض لاهثاً وراء قضاياه بكل ما يحمل من طاقة في كل الأوقات.. فهنيئاً لهم.

_______
على الهامش

http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=3826

موضوع جدير بالقراءة

حلقة للنساء فقط- الجزيرة



Wednesday, March 16, 2005

أين تقف حرية التعبير؟

كنت أستمع صباح اليوم لمحاضرة ألقاها أمس عضو المحكمة العليا الأمريكية Justice Antonin Scalia تطرق خلالها إلى قضية حرية التعبير ودور القضاء مقابل دور السلطة التشريعية في الولايات المتحدة. وهو حديث -باعتقادي- ينسحب إجمالاً على عمل السلطتين في العالم. فقال سكاليا -الجمهوري المحافظ- أن الدستور ليس كما يرغب البعض بوصفه كائناً حياً يواكب تطور المجتمع، فهو دستور جامد يحدد الأطر العامة للحريات الشخصية للفرد وواجباته تجاه المجتمع. وتحدث عن قضية الإجهاض فقال أنها -برأيه- متروكة للمشرع في تحديدها وليست للمحكمة العليا، حيث أورد أن الدستور غير معني بالقضية بل ترك الحكم للمشرع في المجتمع الديموقراطي، وعرج كذلك على قضايا أخرى.


إلا أن موضوعنا اليوم يتعلق بحرية التعبير في قضية حرق العلم الأمريكي -وهي قضية خالف بها سكاليا آراء زملائه المحافظين-حيث رأى المحافظون بتجريم حرق العلم الأمريكي فيما رأت الأطراف الأخرى -معظمهم ديموقراطيين- بأن تجريم حرق العلم يخالف الـFirst Amendmnt للـ Bill of Rights. حيث تنص المادة على الآتي:


Congress shall make no law respecting an establishment of religion, or prohibiting the free exercise thereof; or abridging the freedom of speech, or of the press; or the right of the people peaceably to assemble, and to petition the government for a redress of grievances.


وقال سكاليا في منطوق حكمه (كأحد أفراد المحكمة العليا التسعة) أن حرية التعبير المعنية في المادة السابقة تعني بشكل أساسي بحرية التعبير في الآراء السياسية، وهو ما يقوم به الشخص الذي يحرق العلم، لذلك فهو يرى أن حرق العلم من الحريات التي منحها الدستور الأمريكي للمواطنين.

حديث سكاليا دعاني للتفكير بما قامت به السيدة مي الفرج التي داست بقدمها على جنسيتها الكويتية في جلسة مجلس الأمة التي طرح بها موضوع حقوق المرأة. وتسائلت، هل ماقامت به الفرج تعبير عن رأيها -بغض النظر عن شعورنا تجاه ما قامت به سواء معه أم ضده- أم أنه أمر يخرج عن إطار حرية التعبير، خصوصاً مع عدم وجود قانون صريح يجرم فعلتها. بمعنى آخر، إلى أي حد نستطيع التعبير عن آرائنا السياسية في الكويت؟

أفكر في هذا الموضوع من أمس وهو مشروع نقاش بيني وبين .. نفسي. إلى أن قرأت اليوم في القبس الخبر الآتي:

إحالة المـخرج التلفزيوني المطيري للتحقيق بعد انتقاده النائب المسلم


كتب خالد الدوسري:

علمت «القبس» ان وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الإعلام بالوكالة فيصل الحجي احال المخرج التلفزيوني محمد سعود المطيري الى التحقيق وذلك على خلفية اللقاء الصحفي للمطيري الذي انتقد فيه النائب د.فيصل المسلم الذي وجه انتقادا للبرنامج
المنوع الذي يقوم بإخراجه «نادية على الهوا»، الذي وصفه انه خارج عن الآداب العامة.

هذا وستقوم الشؤون القانونية برفع نسخة من المحضر الى الوزير الحجي للاطلاع عليه.

يذكر ان المطيري دعا في المقابلة النائب الذي هاجم برنامجه الى عدم تصنيف المجتمع الكويتي وعدم المزايدة في قضايا المجتمع لأن الشعب الكويتي متعلم ولديه القدرة على التمييز بين ما هو خارج عن اطار الآداب العامة او ما هو ضمن اطار ما تربى عليه الشعب الكويتي من عادات وقيم يعتز بها.

[إنتهى]

أرى فيما قاله المطيري غاية الصحة. ولا أراه قد أخطأ.. لكن.. هل ما قام به الوزير قمع للآراء؟ تذكرت فجأة قضية جماعة الخط الأخضر وخالد الهاجري (وهو موظف تم فصله من مقر عمله لتصريحه ببعض الآراء السياسية).. هل بمجرد أن توظفنا الدولة نصبح أسرى لها ولآرائها وتسلب حريتنا في التعبير؟ ولجعل التساؤل أكبر.. هل بمجرد أن نصبح مواطنين في الدولة -كمي الفرج- نصبح عرضة لأن تسلب حقوقنا التي اكتسبناها كبشر؟ خاصة مع عدم وجود قوانين تجرم فعلة مي الفرج أو محمد المطيري أو خالد الهاجري.


تساؤلات في موضوع أناقش فيه نفسي، وأرى من الأجمل أن نتناقش به في الساحة..

Tuesday, March 15, 2005

مبدأ فصل الـ ... شنو؟

القبس 15 مارس 2005:ـ

استمرار حجز حامد العلي
الطبطبائي وعكاش والمطوع التقوا النائب العام وبحثو القضية


مع استمرار النيابة العامة في قرارها باستمرار حجز الأمين العام السابق للحركة السلفية د. حامد العلي على ذمة اتهامه بخلفية الأحداث الارهابية على البلاد في أوائل يناير الماضي التقى النائب العام المستشار حامد العثمان صباح أمس النائبين وليد الطبطبائي وعبدالله عكاش ورئيس لجنة حقوق الانسان المحامي مبارك سعدون المطوع على خلفية قرارات النيابة العامة باستمرار حجز حامد العلي.ـ

___________________________

التعليق: شسالفة الشبيبة واستذباحهم في الدفاع عن الفلوجة أو عامر خليف أو حامد العلي!ـ

سلم لي على فصل السلطات.ـ

Monday, March 14, 2005

على #$%^ـ

Follow Up

اتضح انا ظلمنا الامانة العامة للاوقاف بشعار لأني راقي بأخلاقي..والحقيقة أن هذا شعار لمشروع غسل دماغ جديد اسمه ركازـ
www.rekaaz.com


كفو، عقبالنا كلنا بحول الله


انظروا المسكينة، تتحجب عن العوضي، طبعاً حتى لا تثير شهوته ، لأن العوضي..راقي بأخلاقه
وهي على راسي لأنها متحجبة، تخيلوا لو مو متحجبة.. ؟! الله يعين العوضي


http://gulfonline.net/upload/rekaaz.ram
اضغط لتهتدي



الإمام العوضي يتحدث، والكويتيين الصّيع يعلنون اسلامهم




العوضي ينشر الإسلام في سوق شرق




جلسة دينية خاصة على وزن جلسات الهايد بارك

________
شكراَ رشيد الخطار على ارشادي إلى موقع ركاز، ان شاء في ميزان حسناتك

Sunday, March 13, 2005

غراس = أمانة العامة للأوقاف = جمعية الإصلاح = إخوان مسلمين

غراس = أمانة العامة للأوقاف = جمعية الإصلاح = إخوان مسلمين


أشم رائحة أخونجية دامغة تفوح من مشروع غراس..وطبعاً معاها الراعي الرسمي الامانة العامة للأوقاف.. هل أحد يشتم معي الرائحة ؟




_________

لا يرفع ضغطي بالدنيا شيء كثر غراس والامانة العامة للأوقاف وحملاتهم "الإرشادية"ـ وذلك لأسباب عدة، أولها ملاقة الشعارات، والرسائل الأيديولوجية المبطنة، وكونها تتبع الفكر الإخونجي في الكويت.ـ

قبل ذلك، حتى أكون موضوعي فغراس مشروع ضخم بدأ صغيراً لمكافحة المخدرات بشعار "أنا بعد وياكم" بعدها انتفخ وانقسم إلى:


غراس التربوي
غراس الطلابي
جائزة غراس الصحفية
غراس المــرأة
غراس الكـترو
نادي غراس المستقبـل
ملحق غراس الصحفي
مشروع مستشار الديوانية
مركز الإستماع
غراس الاجتماعي

ولمشروع غراس إيجابيات كأي مشروع آخر، ولكن المشكلة التي أواجهها مع غراس والامانة العامة للأوقاف أنها تخدم تيار معين وفكر معين دون التيارات الأخرى، ولأكون أكثر دقة فغراس مشروع إخوان مسلمين يتبع جمعية الإصلاح..

على سبيل المثال، فغراس الطلابي يشرف عليه د.عمار الحسيني، الرئيس السابق لاتحاد طلبة أمريكا الإخوانجي قبل الـrenaissance .

أما في ما يتعلق بملاقة الشعارات فلكم نبذة لشعاراتهم التي تثير الغثيان والمليقة للغاية:










___________

أما في ما يتعلق بأنها تحمل أجندة مبطنة (أي فكر الإخوان المسلمين) فتمعنوا في الصور الموجودة في الإعلانات والشعارات التي تدعمها.

فالسؤال هو: لماذا لا نرى كويتية شابة غير محجبة في الدعايات، لماذا الكل متحجب، والشباب ملتحي؟ يقدمون نموذج واحد للشباب الكويتي "المحافظ" وكأنك إذا أصبحت مثلهم سترى الهدى وستكون على الصراط المستقيم.

وأيضاً شعار الأمانة العامة للأوقاف "إلا صلاتي" الذي ملأ شوارع الكويت. كل شيء بصوب، وشعار "إلا صلاتي" بصوب.. هل هناك دولة في العالم تدعم مشروع يضع إعلانات في الشوارع ليحث الناس على الصلاة؟ اسرق، انهب، سب، إلعن خير الدنيا، فجر، بس أهم شيء صلاتك.. منطق إخونجي بحت.. هذا الدين المسطح الذي يقول للمرأة تحجبي تدخلين الجنة، وللشباب صل لك حور العين.. وأفضل رد على ذلك شعار أحد أصحاب المدونات المكنى بـ"إلا نبيذي"ـ تخيلوا معي أن تنتشر لوحات في شوارع الكويت تقول : إلا نبيذي، فتنة كبرى وفساد عظيم. وبعدين مالهم ومال صلاتي وإيماني، لقافة وملاقة وثقالة دم. ألم يصلي عامر خليف وخالد الدوسري، وبن لادن والجماعة المؤمنين؟ الصلاة شيء شخصي بحت لا علاقة له بوطنية الشخص ولا أخلاقه ولا تصرفاته.

و أخيراً وخرجوا علينا مجددا بشعار "أنا راقي.. بأخلاقي" حيث يظهر شاب ملتحي، وكأن الأخلاق فقط للشباب الملتحي.

لماذا تدعم الدولة وتصرف على هكذا مشاريع، لست ضد مشاريع تحد من ظاهرة المخدرات، ولكن ضد أن تتدخل الدولة بخصوصياتي كالصلاة ولبس الحجاب وتربية اللحية، ودعم أجندة الإخوان المسلمين.

وبعدين، حطوا شعار جمعية الإصلاح بدلاً من غراس أو الأمانة العامة وفكّونا، وكفاية بقى ضحك على الذقون.

وبركاتك يا صحوة إسلامية

Saturday, March 12, 2005

في انتظار إقرار حقوق المرأة

إلى أن تستجمع حكومتنا الرشيدة قواها و تمرر القانون حينها ستقول المرأة

http://www.hudahussain.com/audio/e7naalbanat.ram


أو تضعف أمام ضغوط بندقية بورميه الطائشه فحينها لن تجد سوى

http://song.6arab.com/so3ad-3abdalla_ana-almsaikeena.ram

و هنا الكلمات الرائعه بواسطة مبتدئ

http://awaay.blogspot.com/2005/01/1.html

و تطق الرقبه على أحوال البلاد ونوابها

سؤال: ما معنى غصنيه؟

Wednesday, March 09, 2005

مع حمد قلم؟

يلف موضوع طرح رخصة الرأي العام للمزاد العلني حالة من الهدوء المتعمد من قبل الصحف والساحة السياسية بالرغم من صدور حكم قضائي يقضي بطرح شركة الجزيرة للصحافة والنشر للمزاد العلني. وأشارت مصادر ساحة الصفاة أن تسوية كانت في طور التكوين قادها الشيخ صباح الأحمد رئيس مجلس الوزراء لإنهاء الخلاف بين عائلتي المساعيد و بودي المالكتان لشركة الجزيرة محل النزاع. وتقضي تفاصيل التسوية بفتح باب منح الرخص لإصدار الصحف اليومية "سكاتي" لمدة يوم واحد، يتقدم خلالها المساعيد بطلب لإصدار جريدة وتتم الموافقة عليه. إلا أن تسرب هذا الخبر دفع بأوساط كثيرة بالإعتراض ممن كانوا ينوون شراء رخصة الرأي العام أو إصدار صحف خاصة بهم مما حدى بالشيخ صباح الأحمد لإغلاق ملف التسوية. وكان أبرز المعارضين -حسب مصادر ساحة الصفاة- حمد صباح الأحمد نجل رئيس مجلس الوزراء والذي ينوي التقدم بالمزاد لشراء رخصة الرأي العام.

ونقلت مصادر الساحة أن أنباء متضاربة تفيد باستعداد حمد صباح الأحمد لشراء الجريدة وأنه يستعد لإنفاق مبلغ يصل إلى 30 مليون دينار كويتي لهذا السبب. إلا أن جاسم بودي الذي يرفض تماماً التسليم بسهولة، أبدى إستعداده لجمع أموال العائلة في الداخل والخارج وبيع الكثير من أموال بودي الخاصة لتوفير سيولة تصل إلى 600 مليون دينار، وهو كما يبدو أقصى ما يمكنه توفيره. مبدياً إستعداده
للمزايدة حتى هذا المبلغ.

يذكر أن المساعيد كان قد استبشر خيراً بحكم المحكمة، حيث قام عز المساعيد بالتوجه للبنان خلال يناير الماضي للبحث عن كادر عمل صحفي لجريدته الجديدة.

وفي أنباء أخرى بما يتعلق بجريدة الوطن و"استقالة" رئيس تحريرها، بدأت عملية تصفية المقربين من محمد عبدالقادر الجاسم حيث من المقرر هذا الأسبوع أن تتم إقالة رئيس قسم المحليات خالد المشعان والذي عينه الجاسم في هذا المنصب. كما أكدت مصادر ساحة الصفاة الأنباء المتداولة عن تسلم خليفة علي الخليفة لمنصب رئيس تحرير الوطن على أن يتسلم نجل علي الخليفة الآخر مجلة نيوز وييك ويبقى نجل آخر في القطاع الخاص -حيث يعمل على إنشاء شركة طيران خاصة- (لم يعرف الإسم). وأفادت المصادر أن جريدة الوطن ستشهد تغييرات عديدة على مستوى التحرير قد تشكل تغير في التوجهات.

وعلى نفس الصعيد الإعلامي، يجري حاليا البث التجريبي لقناة إف إم جديدة مملوكة للشيخ حمد صباح الأحمد، وقد استعانت المحطة الجديدة بالعديد من الخبرات الإذاعية من إذاعة الكويت ويقوم بإدارتها طلال الياقوت مدير الـSuperstation 99.7 السابق. ومن المقرر أن يبدأ البث الفعلي مع أواخر شهر إبريل.


Tuesday, March 08, 2005

صاحب الأيادي البيضاء سالم العلي

من الرأي العام

سالم العلي تبرع بـ 30 مليون دينار للمحتاجين في الأسرة
أقام سمو رئىس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد مساء أمس مأدبة عشاء لأبناء أسرة آل صباح في ديوان الأسرة في قصر بيان.وأشاد الشيخ صباح، في كلمة ألقاها بـ «التكاتف والتعاضد بين أبناء الأسرة», ثم تحدث سمو رئىس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي، فأعلن تبرعه بمبلغ 30 مليون دينار لمساعدة المحتاجين من داخل الأسرة، تدفع على امتداد ثلاث سنوات, كذلك أعلن الشيخ سالم التبرع بعشرة ملايين دينار لجمعية ترعى أسر شهداء الحروب في الكويت وهي جمعية جديدة سيتم تأسيسها ويتوقع أن يترأسها الشيخ سلمان صباح السالم الحمود.


صاحب القلب الرحيم حضرة السمو قلبه على محتاجبن الاسرة
أي محتاجين يا سمو؟هل هناك محتاجين و أصغر شيخ راتبه يساوي راتب جامعي؟ إذا افترضنا إنه بطالي مو مثل المعجزه دعيج الخليفه
بركات تصغير شوارع قرطبه لزيادة الأراضي

Monday, March 07, 2005

هل يكون الحل بالامتناع

بدأت الحكومه بانتهاء جلسة اليوم تحركاتها الفعليه لإقرار حقوق المرأه السياسيه بعد أن إكتفت بالمشاورات و الكلام و التنظير طوال الأيام الماضيه
و تنقل المصادر أن الحكومه قررت العمل بمبدأ الإمتناع الذي أنقذها أكثر من مره(إستجواب الإبراهيم و النوري) خصوصا بعد أن أنيطت هذه المسئوليه بأحمد الفهد الشهير بقلب توجهات النواب إلى صف الحكومه و محمد شرار ثاني أضلع الفساد الشهير بالكويت
الخطه تقضي بالضغط على الموافقه سيقتصر على نواب المناطق المتقبله لحقوق المرأه (كبدر شيخان,العوضي) والضغط على الامتناع لغيرهم
حسابات الحكومه تقول إن المؤيدين لن يتجاوزوا 31 صوت مع الحكومه, مما يجعل أصوات الامتناع كفيله لدخول المرأة قاعة عبدالله السالم مرفوعة الرأس

قصة "إستقالة" الجاسم


قبل يومين، كنا نستعد في ساحة الصفاة لطرح موضوع عن خبايا صحيفة الوطن -والتي تم طرح بعض ما يخص رئيس تحريرها في السابق-. اليوم، وصل المسج التالي عبر الهاتف:

"خبر تازة، محمد عبدالقادر الجاسم رئيس تحرير الوطن قدم إستقالته من رئاسة التحرير ويتجه لإنشاء مجلة قانونية دستورية تصدر قريباً. كما يخطط لإعادة فتح مكتب المحاماة الخاص به ... وتم تعيين خليفة علي الخليفة الذي لا
يزيد عمره عن 27 سنة رئيساً لتحرير الوطن خلفاً للجاسم..."


[إنتهت الرسالة]

وفي أخبار متصلة (قبل الرسالة الهاتفية)، أكدت مصادر مطلعة لساحة الصفاة أن علي الخليفة كان قد جمد صلاحيات محمد عبدالقادر الجاسم قبل عدة أسابيع تمهيداً لإقالته رسمياً شهر مايو القادم بداعي تفرغ الأخير لإنهاء دراساته العليا - التي كان يعمل الجاسم عليها منذ سنوات -. وقد اتجه الجاسم في ضوء هذا التجميد، بكتابة مقالات بشكل مكثف في الصحيفة في حملة تسويقية لنفسه وليظهر للعامة في موقع القيادة، كما أكثر الجاسم مؤخراً من صوره مع قيادات الدولة كالشيخ صباح الأحمد وجاسم الخرافي.

وفي تفاصيل الخبر، أكدت مصادر ساحة الصفاة أن تجميد (ومن ثم إقالة) الجاسم أتت بإيعاز من الشيخ صباح الأحمد رئيس مجلس الوزراء، حيث قال لمالك الصحيفة -علي الخليفة الصباح- في إحدى المناسبات الإجتماعية:

"كيف تجعل هذا الشخص (الجاسم) يدير الصحيفة و عيالك موجودين" -حيث كان أبنائه يدرسون في الخارج-.

ويبدو أن الشيخ صباح الأحمد لا يكن الكثير من الود للجاسم بعد تسببه بشكل مباشر باستقالة يوسف الإبراهيم وزير المالية الأسبق والمقرب من صباح الأحمد (يعمل حالياً كمستشار إقتصادي في ديوان رئيس مجلس الوزراء). وقد ساعدت العلاقات السيئة التي أقامها الجاسم بين الوطن والعديد من الاطراف في الدولة (كالديوان الأميري وديوان سمو رئيس مجلس الوزراء) وعلاقة الصحيفة السيئة ببعض ورؤوس الأموال التي تضخ الإعلان في الوطن بالإضافة إلى عدم قيامه بمهامه كرئيس تحرير حيث بات لا يتعدى دوره الإستفادة من منصبه بالسفر الدائم على حساب الجريدة (وتكاليفها 200 دينار يومياً بالإضافة إلى تذاكر درجة أولى وإقامة فاخرة) علاوة على راتبه العالي والذي يفوق 8 آلاف دينار شهرياً، ساعدت هذه العوامل بالإضافة إلى نصيحة الشيخ صباح لعلي الخليفة على تجميد الجاسم تامهيداً لإقالته. وقد أوضحت مصادر الوطن أن وليد الجاسم (إبن أخو محمد الجاسم) وهو مدير تحرير الوطن يقوم حاليا بمهام رئيس التحرير التنفيذية، وأضافت المصادر أن وليد الجاسم مرشح لأن يكون رئيس التحرير القادم أو يبقى رئيس تحرير تنفيذي على أن يعين أحد أبناء علي الخليفة (أو أي شخص آخر) كرئيس تحرير بمهام بروتوكولية فقط نظراً لعدم تملكهم لأي مهارات صحفية.

أما عن مدى صحة الرسالة التي تم إرسالها عبر الهاتف، سألت ساحة الصفاة مصادرها اليوم والتي بدورها ستتقصى عن مدى صحتها، ويبدوا انه تم إرسالها من أطراف قريبة من الجاسم نكاية بعلي الخليفة وتلميعاً لصورة الجاسم لكي لا يكثر اللغط حين إقالته فعلياً ولكي تبدو الإستقالة كأنها قرار شخصي من الجاسم.

قريباً:
- آخر أخبار مزاد الرأي العام.

Sunday, March 06, 2005

مو كفو .. لا للمرأة

مو كفو ..




يعني فعلاُ ما في ابداع في هذا الملصق .. "لا للمرأة" !؟..فعلاً سخيف الشعار.. وين الابداعات شغل "يمه أمانه خلك ويانا" والا "يبا الصراحة..وجودك راحة"ـ وين شغل الملاقة اللي تعودنا عليه.. وين "إلا صلاتي"؟ ما لقوا إلا "لا للمرأة"..فشل إعلامي كبير..

لو كنت متخلفاً لساعدتهم في اختيار شعار آخر ..
مثلاً ..

لا للمثليين .. لا للقطاء .. لا للمرأة
في الكويت.. المرأة في البيت
لا سعدية ولا منار.. حقوق المرأة وصمة عار


_____________________
إلى شباب الصفاة.. ترى مليت وأنا أحط مواضيع..
تكفون حطوا مواضيع.. وراي امتحانات وعوار راس

Saturday, March 05, 2005

كفو

كفو ..



لا تعليق

لقيت حالي بالكويت
ما بعرف شو حسيت
لا تسأل من حبيت

Thursday, March 03, 2005

شــــــــــــــــيلمهن شــــــــــــيلمهن

ينصر دينك يا الحجي
شيــل شيــل
شيلمهن الأشكاك .. شيلمهن




شيل شيل شيل



قطوهم بالبر مع القطاوه



روحه بلا رده



يا ريتني في الكويت لأشهد هذا اليوم المجيد




شـــيلمهن يا الشؤون شيـــلمهن


مبروك للجميع وعقبال يشيلون احياء التراث التي تسبب تلوث في قرطبة وجمعية الاصلاح الملوثة في الروضة ايضاً ..لأنهم جمعيات ضرر عام تصرف عليهم الشؤون..ويخالفون الدستور الكويتي مادة 29، والمادة 43 التي تنص على:

((حرية تكوين الجمعيات والنقابات على أسس وطنية وبوسائل سلمية مكفولة وفقا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون ، ولا يجوز إجبار أحد على الانضمام إلى أي جمعية أو نقابة))


فلا احياء التراث ولا جمعية الاصلاح وطنيون.. واذا اردتم الدليل فأنا أتحداكم جميعاً أن تجدوا شيعياً واحداً مسجلاً في سجلات هذه الجمعيات .. يالحجي بعد الأشكاك اشلع هالجمعيات ..وسر ونحن في ساحة الصفاة وراك وراك

أحب بوناصر

عاش بوناصر


سموه يضرب عصاته بالأرض


موضوع ساحة الصفاة يختلف اليوم عن باقي المواضيع "التحلطمية" .. فهو موضوع غير موضوعي بأي شكل من الأشكال.. كل ما هنالك أني أحب الشيخ صباح الأحمد .. مهما كان فهو الأكثر حنكة والأكثر خبرة بين أفراد الأسرة الحاكمة.. ويعطيني الشعور بالامان النسبي خصوصا بعد حكومة الشيخ سعد التي كانت تعطيني شعور بالشتات ..

أحبه ولكن هل هذا يعني أني اتفق مع سياسته؟ لا.. وألف لا.. فلكم خذلتنا حكومته بضوابطها الشرعية وتخاذلها المستمر.. ولكن على المستوى الشخصي فهو حبوب ودمث.. مالي شغل شبتقولون عني.. بتقولون ابي وزارة .. والا ابي اصير مستشار.. لكن الرجل يعجبني ..فيها شي!؟




سموه يلعب دامه
_________________



المشكلة أني في هذه المرحلة من عمري ما يبط كبدي كثر الحكومة الحالية.. ولكن مع ذلك فلا أعلم سر حبي واحترامي لهذا الرجل .. وعاش بوناصر!

مو قلت لكم الموضوع غير موضوعي..ـ





سموه مع سموهاPosted by Hello

Tuesday, March 01, 2005

الحكومة الخكرية وحقوق المرأة

الحكومة الخكرية وحقوق المرأة


___________


من جريدة الوطن اليوم
الثلاثاء 1/3/2005

http://www.alwatan.com.kw/default.aspx?page=1&topic=325677


الحكومة تحسب الأصوات ومستعدة لضوابط شرعية للانتخابات

وتؤكد المصادر لـ «الوطن» ان الحكومة وفي اطار مساعيها لضمان الحصول على اي صوت متردد، مستعدة لبحث مسألة الضوابط الشرعية في الانتخابات ليكون هناك فصل بين الرجال والنساء في مراكز الاقتراع ولجان التصويت مع اعلان ضوابط للحملات الانتخابية تكفل تحقيق الحد المطلوب من التزام الضوابط الشرعية.

::التعليق::

لماذا هذا التخاذل من الحكومة الكويتية !


لماذا لا تقرون حقوق المرأة وخلاص ! يعني هل فعلا الحكومة الكويتية تحتاج لأصوات السلف ليمر المشروع؟ لا ! حسب زعمها فالحكومة تمتلك 30 صوتا.. وهي بحاجة إلى 32 صوت ليمر القانون.. يعني لو أنها لا تسمح لوزيرها باقر بالذهاب إلى الحمام وقت التصويت لمر القانون، لو أنها تضغط على أعضائها الحكوميين كدميثير ووليد مناحي وغيرهم الكثير لتعدى عدد الأصوات الـ35 بلا تعب أو كلل..

ولكن الحكومة تريد أن ترضي التخلف، تريد أن تعلن مراراً وتكراراً أن الاسلاميين هم الكل بالكل.. الاسلاميون خاصة السلف الذي هداهم الله لن يرضوا بحقوق المرأة لأسباب "عقائدية" ترجع لأربعة عشر قرنا .. فلماذا هذا التخاذل من الحكومة التي تعلم تمام العلم ما نعلم عن الاسلاميين.

لا أعلم سبب وجود الضوابط الشرعية في انتخابات مجلس الأمة.. لماذا يزجون الشرع في كل كبيرة وصغيرة. لا أفهم! هل فرضاُ يعني سيأتي أعضاء ستار أكاديمي ليقيموا حفلا في المدارس التي ستحمل الصناديق؟!

حاليا ً معظم الانتخابات التي تحصل في الكويت فيها صندوق للرجال وصندوق للنساء كانتخابات الاتحادات الطلابية وغيرها الكثير.. لماذا المزايدة؟ لماذا ضوابط شرعية ؟ هل نحن همج ؟ هل نحن شعب حيواني ؟ لماذا الوصاية ؟


جلي هو خضوع الحكومة لقوى التخلف، فحكومتنا خكرية خكرية خكرية ..