Saturday, January 21, 2006

آخر الأخبار: فجر 21 يناير

***تحديث جديد أسفل الموضوع عن تطورات صباح اليوم***
كتب: رشيد الخطار وجنديف خان


استطراداً لما كتبنا في الأمس ، يبدو أن الخلاف يتجه أكثر نحو التصعيد بدلاً من التهدئة والحسم
.


مــــاذا جــــرى؟


أفادت مصادر ساحة الصفاة بأن اجتماعات الأسرة يوم الأربعاء شهدت بداية التصعيد ، حيث خاطب الشيخ مبارك عبدالله الأحمد وهو من المحسوبين على معسكر صباح الأحمد ، خاطب الشيخ سعد بصيغة أسئلة ولم تسمح له حالته الصحية الرد ، فبين للحضور أنه غير قادر صحياً على ممارسة صلاحياته كأمير ، وفي حدث آخر سئل الشيخ سالم العلي عن موقفه من تطورات الأمور فرد بأنه أبلغ موقفه للشيخ خالد العبدالله (مدير المراسم في الديوان الأميري) ، فرد العبدالله بأنه لا يذكر تماماً ما قاله سالم وطلب منه إعادة ذكر موقفه الآن أمام الجميع ، مما أحرج سالم العلي خاصة أن أغلبية الحضور كانت من معسكر صباح ، وقد يكون مصدر الإحراج في ذكر موقفه هو أن سالم أيقن أن الموضوع تعدى نطاق الأسرة الآن كون الجو العام مائل نحو تنحي الشيخ سعد ومبايعة صباح.

خرج سالم من الاجتماع غير راضٍ على ما آلت إليه الأمور ، واستشعر معسكر صباح عدم رضا سالم فعملوا اتصالاتهم ومسجاتهم ليل الخميس للأسرة بجميع فروعها للحضور صباح يوم الجمعة لدار سلوى (معقل صباح الأحمد) لمبايعة أغلبية الأسرة لصباح الأحمد أميراً ، وقد استمرت الإتصالات حتى فجر الجمعة لضمان حضور أكبر عدد من أبناء الأسرة، وقد أحضروا معهم تلفزيون الكويت ووكالة كونا والصحف ، التي نقلت "اتفاق الأسرة على تجديد ثقة الأمير بالشيخ صباح الأحمد التي أولاها له في رمضان لقيادة دفة البلاد" على حد تعبير وسائل الاعلام ، كما تناقلته وسائل اعلام خارجية كالجزيرة والعربية وإيلاف وبي بي سي وغيرها.

اجتماع ، أو "مبايعة" ، دار سلوى ربما تكون خطوة استباقية لوضع معسكر سالم تحت ضغط من داخل الأسرة ، وهو ما يفسره توافد الفروع الأخرى غير ذرية مبارك الكبير ، وكذلك تشكيل ضغط اعلامي واسع على معسكر سالم عبر ترسيخ سيناريو التنحي والمبايعة في ذهن الرأي العام. يجدر بالذكر أن اجتماع دار سلوى حضره كل من د. علي سالم العلي ود. صباح جابر العلي ، وهو ما قد يفسر على أنه حضور شكلي لفرع السالم وليس أكثر.

وقد باشر معسكر صباح بالتجهيز لمبايعته ، حيث سيجتمع مجلس الوزراء اليوم استثنائياً لمناقشة التخريجة الدستورية.


السيناريوهات المحتملة: حكمة أم تصعيد؟


بعد ذلك أصبح معسكر سالم أمام خيارين:

الخيار الأول:

الرضوخ للأمر الواقع والقبول بتنحي الشيخ سعد ومبايعة صباح وتعيين ولي عهد من فرع السالم ، ود. محمد الصباح هو الأوفر حظاً بذلك ، إلا أن مصادر ساحة الصفاة أشارت إلى أن سالم العلي اشترط اعطاء معسكره ثلاث وزارات على الأقل بالإضافة إلى ولاية العهد (إن لم تكن الإمارة للشيخ سعد)، الأمر الذي يعني عودة محمد الخالد لإحدى وزارات السيادة ودخول فهد سالم العلي الوزارة ، بالإضافة للمطالبة بإقصاء عرابي معسكر صباح: أحمد الفهد وشرار ومحمد عبدالله المبارك ، وهو ما قد يرفضه صباح بشدة كون ذلك يخلق لوبي قوي داخل مجلس الوزراء يهدد مستقبله في الحكم عندما تسوء حالته الصحية ، أي خوفه من أن يحدث له ما يحدث لسعد العبدالله الآن. وقد تواترت أنباء غير مؤكدة أن من مطالب الشيخ سالم العلي أن يعين محمد الخالد رئيساً للوزراء، لكنه خبر غير مؤكد بل الأرجح هو ما ذكرته المصادر حول الثلاث وزارات وولاية العهد وإقصاء ثلاثي صباح الأحمد.


الخيار الثاني:

التصعيد ونقل الخلاف لمجلس الأمة والشارع.

ويبدو أن معسكر سالم سلك الخيار الثاني ، فقد أصدر سالم العلي بياناً ظهر في موقع البي بي سي على أنه "يرفض" (لاحظ تغير اللغة المستخدمة) مبايعة صباح ، ويصر على أن سعد العبدالله أميراً للكويت وعلى رأس سلطاتها ، تبعه إرسال مكتب الشيخ سعد طلباً لرئيس مجلس الأمة لعقد جلسة خاصة لأداء القسم ، وبذلك يكون معسكر سالم قد اتخذ خطوة استباقية مختلفة بأن سبق مجلس الوزراء في تقديم طلب عقد الجلسة وتحديد جدول أعمالها. وقد أكد النائب وليد الطبطبائي (ولا نعلم لماذا الطبطبائي وليس الخرافي أو العنجري أو أمين السر دميثير!) هذا الخبر بقوله أن المجلس تسلم رسالة موقعة من الشيخ سعد تطلب عقد هذه الجلسة (لاحظ أنه يوم جمعة ، أي يوم عطلة رسمية).

إذا استجاب رئيس مجلس الأمة ، وهو في موضع لا يحسد عليه بعد سعيه الواضح لصالح معسكر صباح ، وحدد موعداً للجلسة بناء على طلب مكتب الشيخ سعد ، فإن ذلك ربما يضع معسكر صباح أمام خيارين أيضاً:


الخيار الأول:

العودة للمفاوضات داخل الأسرة أملاً بحسم الأمر قبل الجلسة وما قد يصاحبها من احراجات لأقطاب الأسرة أو لمكانتها بعيداً عن الاعلام ومجلس الأمة.

الخيار الثاني:

التصعيد عن طريق عدم حضور الحكومة لجلسة القسم مما يبطلها ، ومن ثم يطلب مجلس الوزراء عقد جلسة لمناقشة الوضع الصحي للأمير ، وقد يؤدي ذلك إلى تصعيد آخر ، حيث ذكرت مصادر ساحة الصفاة بأن معسكر سالم لوح بإظهار تقرير طبي يفيد عدم أهلية الشيخ سعد منذ العام ٢٠٠٠ ، مما يعني عدم دستورية جميع القوانين التي صدق عليها أثناء نيابته للأمير ومن أبرزها قانون حق المرأة السياسي وتعيين د. معصومة المبارك وزيرة ، وقد أثيرت هذه النقطة في إجتماع الأربعاء ، ومن المثير هنا أن نلاحظ تطرق محمد عبدالقادر الجاسم في أحد مقالاته لهذه النقطة.

إضافة إلى ذلك يرى بعض المتابعين أن معسكر سالم يمتلك أغلبية داخل مجلس الأمة إذا حدا بهم الأمر للتصويت على تنحي الشيخ سعد ، ويمكن استخلاص موقف الكتلة الإسلامية والتكتل الشعبي وعدد من النواب القبليين المائل إلى بقاء الشيخ سعد أميراً عبر تصريحاتهم المطالبة بتسهيل إجراءات القسم ، كما تؤكد مصادر الساحة على أن معسكر سالم باشر بخلق لوبي نيابي منذ أيام العزاء تحسباً لخطوة كهذه.


من أجل الكويت: هدوا اللعب شوي


إن من الواضح أن أي تصعيد في الموضوع سيتبعه تصعيد آخر ، فقد يجد الشيخ سعد نفسه مضطراً (بتحريك من معسكر سالم) لأن يحل الحكومة أو المجلس ليتسنى له أداء القسم ، مما سيدخل البلاد في معضلة جديدة حول شرعية ذلك كونه نودي عليه أميراً بشكل رسمي من قبل مجلس الوزراء ، ولكنه لم يؤدي القسم بعد ، وربما يؤدي ذلك إلى أسوأ سيناريو وهو تعليق مواد الدستور المتعلقة بالقسم الأميري وصلاحيات مجلس الوزراء ، وربما إلى ما هو أسوأ من ذلك الله لا يقوله
.

إذن من الضروري الآن فعلاً التروي وسلك طريق الحكمة من قبل كبار الأسرة ورجالات الدولة والصحافة ، فنقل الخلاف داخل المجلس لهو خطوة في غاية الخطورة تهدم كيان السلطة التشريعية وما بقي لها من استقلال ، فحرب الاستقطابات والتنفيع والوعود والرشاوي ستبلغ أشدها بين المعسكرين ، مما يؤدي لانقسام النواب حول قضية مصيرية كهذه وقد ينتج عنه انقسام في صفوف الشعب.

ومن الضروري هنا بمكان أن ننوه بخطورة الوضع الراهن في ضل تحركات سياسية أكثر منها قانونية من قبل الطرفين، لا سيما طرف صباح الأحمد. حيث لا تعدو جلسة "المبايعة" من أعضاء أسرة الصباح سوى حركة سياسية لخلق ضغط على الطرف الآخر، ومن المثير أن تلفزيون الكويت ووكالة أنبائها لم يبثان خبر طلب سمو الأمير الشيخ سعد لطلب عقد جلسة القسم بمجلس الأمة ولا بيان سالم العلي بل استمر التلفزيون في بث أخبار "مبايعة" الصباح لصباح الأحمد، ولم تشر الصحف الصادرة حتى الآن لأخبار الشيخ سعد أو سالم العلي، مما يعني أن ضغط الشيخ صباح الإعلامي في أوجه.

أخيراً فقد طرح محمد مساعد الصالح بمقاله اليوم نقطة جديرة بالتفكير حول "مبايعة" أسرة الصباح (وبالمناسبة كلمة مبايعة لا تستخدم في دولة مؤسسات ودستور، بل تستخدم في الأنظمة القبلية لا المدنية، فلا ذكر للمبايعة في الدستور أو القانون)، فقال الصالح أن أسرة الصباح ليسوا جميعاً من الأسرة الحاكمة، بل الأسرة الحاكمة هي من نسل مبارك الكبير لذلك فرأي طرف السالم أهم من الدعيج والمالك والجراح وغيرهم. لذلك فمشهد التجمع الصباحي في دار سلوى لا يعدوا إلا حركة لإضفاء شرعية من الأسرة لما سيقوم به الشيخ صباح قريباً، والذي نقلت أوساط قريبة تأثره الكبير بمشهد دار سلوى اليوم، وحزنه إلى ما يدفع له سالم العلي من تصعيد للأزمة مستهجناً ما يقوم به سالم العلي باسم سعد العبدالله.

----

***** تحديث الساعة 9:35 صباحاً بتوقيت الكويت - ٢١ يناير *****

هذه أولى البوادر في ساعات التداول الأولى


ترفقوا بالكويت



----

***** تحديث جديد عن تطورات صباح اليوم *****

عقد مجلس الوزراء جلسته الاستثنائية اليوم وقرر بإجماع أعضائه رفع خطاب لمجلس الأمة يفيد بعدم أهلية سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله الصباح للحكم وإرفاق التقارير الطبية بذلك للتصويت على الطلب (لاحظ أن التقارير جاهزة لدى مجلس الوزراء!). وبمقابل ذلك، وكما تبين أمس، فأمير البلاد قد طلب كذلك عقد جلسة خاصة لأداء القسم. مما ينقل خلافات الأسرة لمجلس الأمة.


من جهة أخرى، أكدت مصادر ساحة الصفاة ما يتم تداوله عن عزم الشيخ سالم العلي إجراء "مبايعة" من الأسرة للشيخ سعد العبدالله في قصر الشعب على غرار مبايعة صباح الأحمد. لكن المثير في هذه النقطة هو أن صباح الأحمد نقلت مبايعته لكافة الصحف وتلفزيون الكويت .. لكن من سينقل بيعة الشيخ سعد؟

المزيد من التفاصيل قريباً.. تابعونا

56 comments:

Qaneema & her husband said...

Good morning everybody
تفصيلكم متميز ماشالله

عدة أفكار ودي اطرحها
1- جهة التصعيد اهي معسكر الشيخ صباح و ليس غيره .. فتصعيد السالم عباره عن رد فعل طبيعي
2- للأسف تبين لنا أمس منو اللي يتحرك بإمرة الشيخ صباح .. جرايد و شخصيات
3- ظاهرة بوس الأكتاف تحولت الى ظاهرة تقبيل الأيدي خلال تجمع الشيخ صباح
!!
4- مقالة الجاسم الأخيرة نبهت الى نقطة صعّبت موقف الشيخ صباح و هي عدم وجود ولي عهد حالياً يمكنه الادارة عند تنحية الأمير سعد العبدالله
5- الجميع تفاجأ من جرأة و قوة معسكر السالم ، فخطوة الاتجاه للجزيرة و غيرها لم تتوقعها الصحف اللي رفضت نشر موقف معسكر الشيخ سعد

مشكورين

esetch said...

Guys keep them coming. Yhis site is my official news sources.

Bloo said...

qaneema.. that was a good argument u brought about shaikh jaber not asking shaikh sa3ad al3abdulla to step down..

my two favorite reporters in sa7at safat (and mobtade2 and bo-salem if they are active !) doing this very informative piece... so it seems to me in this really news-filled times.. u tend to really focus on juicy reporting, and leave the opinion discussion on the comments..
very much appreciate this blog. i'm very sure this blog is educating alot, including myself.

HUG said...

رشيد الخطار
جنديف خان
يعطيكم العافيه على هالمجهود الرائع
ومن أجل الكويت أدعو الله ان يتمم علينا بنهايه سعيدة

امرؤ القيس said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Q said...

Thanks for the updates guys, right now everybody I know is using this site as their official news agency, since the other puppets are an absolute joke, and after this whole fiasco is over, something needs to be done in reaction to the way information is run and monitored in our country!

Also, who else thought it was interesting that Tabtabai spoke on Jazeera showing Salem AlAli's side of the issue when he is actually run by Ahmad AlFahad, who is Sabah AlAhmad's main guy!?

shraaykum Jandeef o Rasheed?

The Don ® said...

Thanks for all your efforts.. don't worry it's a natural reaction for the market, it will bounce back, I hope you don't have:

(بيوع أو اجل)

Q said...

don, u really think it will bounce back soon?? Ya3ny the next 2 days??

I have a feeling more bad news will happen, and at least the next 2 days will be down also, Id love to know what u and ur guys think though....

dulsinea said...

تحياتي..هذه زيارتي الاولى للموقع
كل الشكر للتغطية الموضوعيه

في اشاعة تقول انه سالم العلي دعى الى
بيعة في قصر الشعب على غرار بيعه دار سلوى و ذلك لمبايعة الشيخ سعد

انا اعتقد ان الموقف يزداد تعقيدا

و أنه عناد الاقطاب راح يكون على حساب الكويت

للأسف احنا الخاسر الاكبر

Q said...

dulsinea, I heard the same thing too about Salem AlAli wanting to repeat the masra7iya maalat ams but at his place with different actors.




3aib walla what things have gotten to!

Zaydoun said...

شباب الساحة.. أنتم فعلاً مصدر الأخبار الذي صرت اثق به

قواكم الله... تحليلكم فظيع

bo_sale7 said...

الاخ جنديف ...

تحليل مميز ومقال موضوعي ....اشكرك على مجهودك والله يستر من اللي ياي

رشيد الخطار said...

dulsinea
مرحباً بك في الساحة.. باعتقادي أن الكويت هي الخاسر الأكبر

Q
بالنسبة لسؤالك، لا نريد أن نتحيز لطرف حفاظاً على الموضوعية.. لكن كما ذكرنا، الغريب هو تصريح الطبطبائي باستلام المجلس رسالة الشيخ سعد.. وفي يوم الجمعة!

تحديث جديد قريباً على الموضوع لورود أنباء جديدة

meWHO! said...

Great analysis..actually the best..gawakom allah

bo_sale7 said...

كل الشكر ايضا للاخ رشيد الخطار ....معذرة فقد نسيت الاشادة به من سرعتي بالرد :)

رشيد الخطار said...

bo_sale7
تمون.. كلنا واحد :)

shosho said...

Shabab ya36eekom el3afia :)

Qaneema & her husband said...

gawakom Allah

برأيي المتواضع .. أشوف ان نقل الصراع لمجلس الأمة ليس في صالح معسكر الشيخ صباح أبداً
للأسباب التالية
1
الناس راح تتعاطف مع وضع الشيخ سعد لما تشوفه بالمجلس او تسمع كلام اللي بيكررون مآثره

2
الجبهة المؤيدة لامارة الشيخ سعد أخيراً صارلها متنفس علني .. و منهم السعدون

3
ربع الشيخ صباح بيطلعون بالشينة لما يتحركون علناً ضد الشيخ سعد

أنا أول مرة أشوف أحد يدلل على روحه و يصفف جماعته طابور عشان يبوسون ايده ؟
و سالفه الجرايد : هذي ثاني مره أغسل ايدي منها .. من عقب سالفة الرأي العام و المساعيد و بودي و بو الحسن
!!

HUG said...

شباب ساحة الصفاة

كلام زيدون عنكم فعلا في محله
يعطيكم العافيه في تحديث وتحليل أخبار الساعه وعساكم على القوة

dulsinea said...
This comment has been removed by a blog administrator.
dulsinea said...

الاخ رشيد

ردا على ملاحظتك الواردة في التحديث الاخير بخصوص نقل التلفزيون الكويتي لمبايعة سعد

حسب ما سمعت انه الشيخ سالم العلي و بعد تعمد الصحف عدم نشر تصريحه الصحفي..قرر عدم المراهنه على الاعلام الكويتي فقط و وجهه دعوة الى قناة الجزيرة لتغطية الحدث و اعتقد قنوات عربية اخرى

يعني مثل ما يقولون المصريين
خل اللي ما يشتري يتفرج

تحياتي

ولاّدة said...

طاح الفاس بالراس
وجميع الخيارات مرة
سترك يا رب

reemaq8 said...

اجتماع الشيخ سعد ألغى
وخلال ساعات سيبايع الشيخ سالم الشيخ صباح الاحمد
وحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه

dulsinea said...

ريما
الله يسمع منج
صج ان صار
راح يكون احلى خبر

Qaneema & her husband said...

Reemq8
لا تزعلين مني .. بس انشالله مو اشاعه هدفها فركشة اجتماع عيال السالم ؟

تدرون شنو ممكن يصير ؟ مع اني أدري
انه صعب
انه تعقد الجلسة .. و يؤدي الشيخ سعد القسم و يسقط اقتراح مجموعة الشيخ صباح
عقبها تتوقعين صاحب السمو الأمير سعد العبدالله بيخلي ولي عهده صباح اللي كان يبي يعزله ؟

Mr Moody said...

شباب هذه فتنة. نسمع من زمان ان الشيخ سعد مو صاحي، الزهايمر.

الكل في الكويت يبي نهاية للموضوع، نهاية سليمة على حسب ثوابتنا الاسلامية ومواثيق دستورنا، العقد اللي بيننا كلنا.

1. الحق مع فريق الشيخ سعد اذا كان الشيخ سعد يستطيع حسب الدستور القيام بمهام الحكم ويريد ذلك.

2. والحق مع اسرة الصباح في نقوتها للشيخ صباح أو اي احد آخر مثلا، اذا كان الشيخ سعد فعلا فقد اهليته الصحية كأمير أو تنازل. وتبقى موافقة الشعب (مجلس الامة) مهمة لدستورية الخطوة.

الاول الشيخ جابر الأحمد امير الكويت المرحوم كان مجعم كل من تحدث عن ترتيب الاوضاع. اليوم الوضع مختلف والله يستر.

لكن ثقوا تماما أن الدستور اكبر من الكل . ولازم ما نتنازل عن قانونية اي شيء لعيون اي شخص ما.

والشيخ صباح يسجل له خطوة مباركة لأنه احترم الدستور ونادى بالشيخ سعد امير.

m said...

يعطيك العافية جنديف


أول شي هذي من سلبيات الحكم الوراثي


ان اللي يحددون امير الشعب كله ..ما يعدون ال 18 واحد


جم واحد منهم حكيم ومؤهل لاختيار الامير "الحكيم"


1-سالم العلي قاعد يكره الناس بطرف العلي مع ان بعضهم ماله شغل باللي يصير


2-صباح قاعد يقلل من شعبيته والناس بدت تنفر منه..مهما يكون عيب اللي يسويه..في امير موجود


مايصير مستغل الجرايد والتلفزيون لمصلحته وكأنه صاحب السلطه اللي يعطي نفسه..السلطه!


وين راح الامير؟

kila ma6goog said...

أكرر عظم الله اجوركم مرة ثانية و ثالثة و رابعة

أنا هالهوشات و هالسوالف كلها ما تهمني, ميخالف تهاوشاو و تطاقيقاو و سووا الي تبون بس مو بالعلن

يعني خل يصير الي يصير و الفايز يطلع بالأخير يقول أنا فزت و خزمت الخسران و خلاص

بس هالاشاعات و التحليلات شيىء مو لمصلحة البلد, يعني خالنفترض فازوا ربع صباح و سكت سالم, هل تعتقدون ما راح يحطها بقلبه و كل شوي يطلعلك بسالفة يديدة تسوي بلبلة بالبلد؟

و العكس صحيح طبعا, و الله ما تفرق ويانا منو أمير بس أهم شي الاتفاق

و سالفة بوس الأيادي صراحة لوعوا جبدي صج مسخرة, شلون أحترم واحد اسمه شيخ و تصرفاته أخس من العبيد!

استغفرالله و عظم الله أجركم مرة ثانية على الأمير و البلد و الاحترام الي ماتوا

Sheba said...

And the good news is?

1. We have a quasi democracy within our Monarchy.

2. Al-Jazeera is a tool we have found good use for.

Sheba said...

So whats going to happen to Anis Rushaid after this fiasco?

Shurouq said...

أعتذر مسبقا إذا كان كلامي غير لائق.. فسمو الأمير هو سعد العبد الله

ولكنه مريض.. والإمارة ليست مكافأة نهاية خدمة

مصلحة البلد فوق الإحراجات والمصالح والحزازات العائلية

رشيد وجنديف.. يعطيكم ألف عافية
يمكن الشي الوحيد الزين من ورا هالفوضى هو عودة نشاطكم المكثف

كفرنا بالصحافة المحلية.. صرنا نطالع الله ونطالعكم :)

كله مطقوق
كل الكويتيين معنيين بهالتحليلات لاننا نتكلم عن مستقبل وطن، لا عن أشخاص زائلين

A3sab said...

shurouq i agree with you a hundred percent

iDip said...

The cabinet released their Press Release:
Link

Q8Maverick said...

أخبار البي بي سي تقول انه "سمو الشيخ" جاسم الخرافي ابلغ مجلس الوزراء بعدم دستورية طلب الشيخ سعد بأداء القسم!!!! شباب وافونا بالأخبار احنا برة الكويت و قاعدين نحاتي

الله يحفظ الديرة

garz said...

did u check il 3arbeyaa bbc .. il shaikh dawoud il maleech said about il meeting ib dar salwa inaa when they called them, they told them enaa it is a meeting, they didn't tell them enhaa mubay3aah!! oo ba3dain when they came tefaJa2aw inhaa mubaya3aah..

Sou2al il subaa7 il a7mad khayf 3al distor laish ma 6a3aan b 9ala7eyaat il shaikh Jaber allah yur7maahaah?? laish il shaikh sa3ad bil that?!

oo ba3dain mu tinsoun door il shaikh sa3ad ... with alah gaderaah oo Qasaam ,.. fa khalaas he is the Emir...

oo masra7eyaat il mubay3aah ... ili mafehaa kbar il 3ayalaah masra7eyaah baykha oo khalaaw il 3alaam yetfarjoun 3alaina. Oo 9ara7ataan ... mu3sakar il shaikh suba7 6a7 min 3aini... fi 7akim 3adil yakith mukan wild 3amah min la7ma oo damah b hal 6aregaa?? etha chethi ib wild 3amaah ... 3ayal ana il sha3ab shibsawi fenaa!!

oo Ba3dain 3aib 3allah il 9a7fa wil i3lam maynshroun waragat salim il 3ali ili jayah min maktab il ameer.

garz said...

THis is For Q's BLOG i dunno why i cannot comment over there.

garz said...

THis is For Q's BLOG i dunno why i cannot comment over there.


Why not?

Do You Want A Prince Who took over his cousin in this way.

Do You want A Prince that made us 7achwa bilsan ili yswah wili mayswaah?

Do you want a prince who brought ppl to a meeting and then said that they came to "ebay3ouna"?

oo do u oo do u?!!

Q said...

garz, is that for me or just a reply on a comment on my blog?

My blog is working fine with me

kila ma6goog said...

الاخت شروق

ما قصدت الكلام الي بالدواوين و البلوجات

كان قصدي الصحافة و التلفزيون المفروض ما يكونون منحازين لطرف على حساب الثاني و يسكتون لين الخلاف ينتهي و يبلغونا منو فاز و خلاص نرضى بالأمر الواقع

الوضع الحالي و الاشاعات كل عشر دقائق وضع مريب و غير مريح الصراحة و الدليل شوفي الناس

قسم مستانسين من صباح و قسم كاسر خاطرهم سعد و قسم حاقدين على المبايعة و قسم يلومون الشيخ سعد لأنه ما يبي يتنازل و الخ الخ الخ الخ

ماشوف انه الوضع صحيو الجو كملها بعد بهالغبار

HUG said...

سمو الأمير الراحل ترك الدنيا وعمره 79 سنه بعد معاناته الطويلة مع المرض . وكان سموه على علم مسبق بمدى خطورة مرض سمو ولي العهد والبالغ 76 سنه ومع ذلك ومن موقعه كرجل دولة لم يتخذ الاجراءات الدستوريه الضروريه لتلافي ما تعانيه الكويت الان. جميع الكويتيين تكلموا ونصحوا ولكن بدون أي نتيجة
عسى الله أن يتغمده بالرحمه والغفران

HUG said...

مجلس الوزراء الكويتي يشرع بعزل أمير البلاد
2010 (GMT+04:00) - 21/01/06



مظاهرة وفاء لأمير الكويت الراحل

مدينة الكويت، الكويت (CNN) -- قرر مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه الاستثنائي صباح السبت تفعيل الإجراءات الدستورية بشأن عزل أمير البلاد، الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، نظرا لوضعه الصحي.

وقال مجلس الوزراء، الذي اجتمع في قصر السيف برئاسة رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إنه "يعرب عن عميق أسفه وحزنه لما آلت إليه الأوضاع الصحية لصاحب السمو أمير البلاد، ولذا قرر تفعيل الإجراءات الدستورية المقررة في المادة الثالثة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة."

وذكر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد ضيف الله شرار في تصريح صحافي عقب الاجتماع بأن مجلس الوزراء قد استعرض ردود الفعل المحلية والخارجية إزاء وفاة الامير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف أن مجلس الوزراء ناقش الأوضاع الدستورية المترتبة على وفاة ألأمير الراحل، مشيرا إلى التأكيد على "توافق الأسرة الحاكمة على وحدة الصف والكلمة والحفاظ على مقتضيات المصلحة الوطنية العليا بما تستوجبه من التحلي بالحكمة وبعد النظر."

وأوضح أن مجلس الوزراء أكد "ثقته الكاملة بالأسرة الحاكمة وحكمتها وقدرتها على تقدير ما يحقق الخير والمصلحة للوطن وللمواطنين في الحاضر وفي المستقبل."

وذكر أن مجلس الوزراء في هذا الصدد "يسجل الدور الذي قام به أمير البلاد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح في مختلف المجالات والميادين."

وكان العديد من ابناء الأسرة الحاكمة قد سارعوا إلى مبايعة وترشيح رئيس الوزراء الكويتي أميرا للبلاد نظرا لحالة الأمير الحالي الشيخ سعد العبدالله الصحية.

وتولى الشيخ سعد العبد الله الصباح تلقائيا الإمارة عقب وفاة أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، وكان وليا للعهد.

وفي تطور آخر، قال رئيس مجلس الأمة جاسم محمد الخرافي السبت إنه تسلم رسالة من أمير دولة الكويت، الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، بشأن تأدية القسم الدستورية لتولي الإمارة، مشيرا إلى أن الخبراء ينظرون في الإجراءات الدستورية لذلك.

وأكد الخرافي في مؤتمر صحافي عقده عقب الاجتماع الطاريء لمكتب مجلس الأمة "نعم تسلمت رسالة من سمو الأمير يطلب فيها دعوة المجلس الى عقد جلسة خاصة لأداء اليمين الدستورية" مشيرا إلى أن الرسالة محل الدراسة من قبل الخبراء الدستوريين.

وأضاف "كُلفت من قبل المكتب خلال اجتماعنا الطارئ السبت وعدد من النواب الذين حضروا الاجتماع بمقابلة سمو الأمير، وإن شاء الله أتشرف بمقابلة سموه في أقرب فرصة ممكنة."



--------------------------------------------------------------------------------

قصص ذات العلاقة
• وفاة جابر الصباح وسعد عبد الله السالم أميرا للكويت
• نبذة موجزة عن الشيخ صباح الأحمد
• نبذة عن حياة الشيخ جابر الأحمد الصباح
• نبذة عن أمير الكويت الجديد سعد العبدالله



ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.

shawi said...

كتبت بتاريخ: 2006 يناير 20 - 14:29



عصابة الأربعة ... باعت الكويت .. وأموال دفعت لنواب




الكويت - من جاسم الشمالي

استبشرت الكويت خيرا صباح يوم الجمعة المبارك الموافق العشرين من يناير الجاري عندما حسمت أسرة الحكم المباركة أجواء الجدل بتجديد ثقة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمه الله رحمة واسعة بالشيخ صباح الأحمد عندما قال كلمته المشهورة من أنه يثق بصباح الأحمد . بل ان دعوة أسرة الصباح وبجميع فروعها عندما تقاطروا أفرادا وجماعات الى دار سلوى ليبايعوا رمز الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والذي شارك أخويه الشيخ جابر الأحمد أمير البلاد الراحل والشيخ سعد العبدالله السالم الصباح الأمير الحالي في بناء وحماية الكويت من أخطار هددتها وعواصف أرعبتها لأكثر من نصف قرن خلا وهاهي دفة السفينة تنتقل الى ربان جديد ممن خبر وعلم أمواج البحر العالمي والاقليمي المتلاطمة وقاد مع شقيقيه سفينة الكويت من قبل ، وجاء قرار أبناء الأسرة ليقود السفينة من بعد أخويه

ماكان له أن يتثاقل أو يرفض

ان الأوساط السياسية الكويتية والمراقبين قد ثمنوا عاليا أخلاق الشيخ صباح بل الأوساط تشير الى تردده في البداية قبول تزكيتهم الا أنه بعد الحاح شديد اثر مرض سمو أمير البلاد الحالي سمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وعجزه الكامل عن أداء مهامه الدستورية في قيادة البلاد وقد خبر الجميع مرضه ، قبل في النهاية ، الا أن كلماته عند قبوله تزكية اخوانه من أسرة الصباح وتأكيد عزمه على تحمل المسؤولية ، وماكان لمثل الشيخ صباح أن يرفض أو يتثاقل عن دعوة الوطن له لتحمل مسؤولياته ، وقد جاءت كلمات الوفاء في أول تصريح له من خلال اشادته بأخيه الشيخ سعد العبدالله الصباح ومثمنا دوره التاريخي والبطولي في حماية الكويت وتحريرها وفي معركة البناء ، وقد تلقى الشعب الكويتي كلمات الوفاء هذه بقبول حسن واستبشر المواطنون خيرا بانفراج أزمة كادت أن تعصف بالبلاد ، ومثمنين دور أسرة الصباح في حسم الجدل بعد أن ثبت لهم ولشعب الكويت عجز سمو الشيخ سعد العبدالله الصباح عن أداء مهامه الدستورية كأمير للبلاد بسبب مرضه المعروف للجميع

دور عصابة الأربعة

الا أن المصادر التي تحدثت لـ " أحداث " كشفت عن ان هذا الاجتماع داخل اسرة الحكم والشعب قد خالفه شواذ القوم لمصالح لايعلم بها الا الله ولكنها حتما ليست لصالح الكويت واستقرارها ووحدة كلمتها .

الخبير الدستوري قبض

وأشارت المصادر الى تحرك محموم تقوم به عصابة الأربعة وهو وصف اعلامي أطلقته المصادر على الشيخ محمد الخالد وزير الداخلية السابق والشيخ مشعل الجراح مدير أمن الدولة السابق والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم والنائب مسلم البراك ولكل منهم دور مرسوم بخطة الاستيلاء على الحكم لصالح الشيخ محمد الخالد الا أن المؤشر الجديد لدى عصابة الأربعة هو أن أطرافا أخرى دخلت على الخط لتنفيذ مخططهم وافشال أي اجماع أو اتفاق داخل أسرة الحكم ولايخدم مخططهم ومن هذه الأسماء التي تذكرها الأوساط المتابعة الدكتور محمد المقاطع الخبير الدستوري والمحسوب على الحركة الدستورية الاسلامية والذي تقول المصادر أنه قبض ثمن تحركه منذ لقائه المشهور مع مع رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح وبحضور الشيخ سلمان الحمود الصباح وتربط تحركه الاعلامي المحموم في الفضائيات للتشكيك بأي مسعى خير حتى تتجاوز أسرة الحكم للازمة الا انه جر الحركة الدستورية الى موقف لايفترض أن تصدره الحركة في ظل الظروف الدقيقة التي تعيشها البلاد وتبني موقف أحد أقطاب الحكم في فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء مع أن لا حديث لدى القطب الآخر عن فصل أو غيره في هذه المرحلة وأن المستحضر على طاولة البحث لدى أسرة الحكم هو هل الأمير الشيخ سعد العبدالله الصباح قادر على تحمل الأمانة وهل صحته تسمح له بادارة البلاد ؟ وهل جائز شرعا ومنطقا أن يتولى حماية أعراض وأموال المسلمين وقيادة البلاد شخص فاقد للأهلية ؟

شراء ذمم الأعضاء

المصادر السياسية التي تحدثت الى " أحداث " قالت ان شخصين آخرين من داخل أسرة الحكم قد دخلا على خط الأزمة وأضحيا أحد عناصر التأزيم الذي تمر به الأسرة الحاكمة وهما الشيخ سعود الناصر الصباح وزير الاعلام الأسبق والذي خرج من الحكومة على خلفية سماحه بتداول كتب تطعن بالذات الالهية والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ، في حين أن الرجل الآخر الذي تجاوز كل حد معقول في " تشييش " والده وتحريضه وهو الشيخ فهد السالم العلي وهم الآن يتجهون مع عصابة الأربعة الى شراء ذمم بعض أعضاء مجلس الأمة وأن وعدا بأموال ستصرف لبعضهم تتجاوز أرقامها الستة أصفار وأن نوابا بكل أسف وألم قد رضوا ببيع الكويت وان ذمتهم واسعة لتشمل تهديد استقرار الكويت ووحدة شعبها ،

ووعدت المصادر " أحداث" بأنها ستكشف أسماء هؤلاء النواب وكل المتنفعين من حالة التأزيم الحالية والتي بدأت انفراجاتها بمبايعة أسرة الصباح للشيخ صباح الأحمد لحمل الأمانة والمسؤولية وحتى لاتصل الأمور الى حد احراج سمو الشيخ سعد العبدالله الصباح لأداء القسم داخل مجلس الأمة وهو الذي تحول صحته _ شافاه الله _ من أدائها ومن تحمل مسؤوليات قيادة البلاد .

الكويت في 20 / 1 / 2006

Jandeef said...

Qaneema,

برأيي لا يهم الآن تقاذف التهم وتوجيه أصابع اللوم حول سبب التصعيد ، الوضع وصل لنقطة اللا عودة والبلد غير مستقر سياسياً ودستورياً ، والأهم من هذا وذاك حسم الأمور بأقل ضرر ممكن على البلد ، لا يهمني إن تضرر هذا المعسكر وذاك بقدر ما يهمني الضرر الواقع على الكويت.

قرأت مقالة الجاسم ووجدتها ركيكة ، لم يقنعني اجتهاده.



Q .. Very Interesting thought!

الموضوع معقد للغاية ، حيث الكتلة الإسلامية بأكملها تقريباً تتخذ جانب معسكر سالم وليس فقط الطبطبائي ، مع أن المعروف أن مروض الكتلة الأكبر هو أحمد الفهد.

اذا أردت تحليل واحد توه قاعد من النوم ، أقول لك أنه هناك احتمال أن معسكر سالم أعطى الكتلة الاسلامية وعود بعيدة المدى بتحالف أكبر مع السلطة إن سيطر المعسكر على الحكم ، غير ذلك لا أملك سوى الانتظار لمزيد من التطورات.

الغريب في الأمر حماس الطبطبائي لمعسكر سالم عبر ظهوره على قناة الجزيرة وتأكيد تسلم مجلس الأمة طلب من الشيخ سعد لعقد جلسة القسم ليلة الجمعة!


As to the market, man I know simple economics from my business minor. When business gets mixed with politics of this caliper, it's beyond me :P But i think it'll eventually stabilize. KIA promised to dump in cash when needed, only I don't know whether or not this is healthy.



Qaneema Again =)

إذا أدرج طلب الحكومة على جدول أعمال نفس الجلسة التي طلبها الشيخ سعد فلن يكون الخلاف على قدرة الشيخ سعد على أداء القسم ، وإنما سيكون الخلاف على أي بند يناقش بالأول ، وستكون السالفة من سبق لبق.


أما إن تثبت الشيخ سعد أميراً فنقطتك في غاية الدقة ، كما قلت الوضع الآن في مرحلة اللاعودة ، المعسكر الفائز في النهاية سيقصي المعسكر الخاسر.


HUG,

لا يخفى عليك أن الشيخ جابر الله يرحمه كانت صحته متكلفة في الفترة الأخيرة ، فربما لم يكن هو قادر (صحياً) أيضاً على اتخاذ قرار بخصوص مرض الشيخ سعد ، إلا أنني أتفق معك أنه كان المفروض حسم الأمر قبل وفاته .

كما أعتقد أن الأمر لم يحسم في السابق لأنهم توقعوا أن يخلو منصب ولي العهد قبل الأمير وتحسم الأمور طبيعياً ، إلا أن إرادة الله كانت العكس.

ezain_kilah said...

kilah ma6goog:
chan zain e2omoor bhasohoola, en3arif mino elfayez ba3ad ma t5ali9 essalfa, 3ala el2a8al ma kan ra7 yenga9 wayehna jiddam el3alam, welBlood pressure 3ind ahal elbor9a ma kan ra7 y6ig essigaf nafs al7een, wen5ali9 i7na min all this confusion!

so2aly loma7arereen sa7at e9afat:
essalfa feeha "inna"... lashe sheikh Sabah ibtida bil2awal? we all know how bad the health condition of sheikh Sa'ad (allah yashfeeh), if sheikh Sabah kan m5ally el2omoor 3ala ma hiya 3alaih chan ohwa the one elly would be running the country if he's so desperate for ruling! and sheikh Salem ... wa'6i7 inna baye3ha wemisti3id lita93eed, lashe hatha kilah?
anyway ... rassy gam y3awerny, aby aroo7 a9ally o adrisly kilmitane a7sanly :/
ya36eekom el3afya shabab "e9ifat", and all of u guys with the comments, edeerah b5are as long as inna feeha nas wa3yah like u ;)
o ma ye7tay awa9eekom ... "namo bakeer o e97o bakeer and u shall c how e9i7a ra7 t9eer" ;p
7afi'6kom allah

AyyA said...

Thank you shabab for your efforts. The only source I can rely on. I read your last few entries to my dad and the whole family yesterday when all got devastated from SMS rumors.
Really a greet job.
Only one thing I want to say to all: patience. And be careful not to unintentionally dishonor our Amir. Remember that both parties in the royal family are using him. If he is able to take an action, I don’t think he would be happy with what is going on. He has our highest respect. And we all love him. But in the end; Kuwait is above all. Inshallah this crisis will be over soon wi inshallah khair. Let’s just pray for that.

jashanmal said...

كان عندي العديد من الملاحظات على ما كتبه الإخوان ولكن بعد قراءة التعليقات نسيت أغلبهم أووو مالي خلق أرد أقرأ التحليل مرة ثانيةعشان أذكرهم فااا أبي أذكر اللي ذكرتة الا وهو ان د.علي سالم العلي لم يكن متواجد لتقديم الدعم لبوناصر أو رأب الصدع القائم ولكن تواجد من باب إبداء إعتراضة على المسلك الذي إتخذتة اللأمور متمثلة في إجتماع المبايعة او تجديد الثقة في دار سلوى......أوو بعدين إبراهيم الدعيج طالع فيها يوم إيقووول إعقلها وتوكل إبصوت عالي ثلاث مرات......شغلة ثانية ربعنا صارووا اخس من الزلمات في التبوس راس ، خشم ، كتف أووو إييد....شسسالفة كل هذا خوف أوو تقلقس ؟!؟!؟

AyyA said...

greet=great..typo

bo_sale7 said...

توني سمعت ان الشيخ سعد رفض يستقبل جاسم الخرافي

Sheba said...

Q, Jandeef,

I do not think the Islamists change sides, i think they were abandoned by the Cabinet of Ministers (i.e. the Government changed sides).

Ever wondered what it took for Al-Kherafi to change sides (since the women's rights vote he's been the Government's guardian angel).

kuwaiti-jeans said...

أخباركم كلها صحيحة ودقيقة أحب أضيف لكم إن الأمور راح تستقر إنشاء الله وماكو جلسة قسم وأعضاء من فريق سالم العلي راحوا واعتذروا حق الشيخ صباح بحجة إنهم وقعوا تحت ضغط ،اللي صار إن جاسم الخرافي قال لهم إنه ما راح يعتد فى بيانات عليها ختم الديوان الأميري وغير موقعة من الأمير ، اللي المفروض أهوة الشيخ سعد،وبالتالي لمح لهم بخيار اللجنة الطبية اللي راح تقدم تقرير عن حالة الشيخ سعد واللي بالتأكيد راح تثبت عدم أهليته للحكم، طبعا الجماعة خافوا ، فريق راح يعتذر للشيخ صباح والآخر مازال مقهور وزعلان،المهم اللي راح يستقرون عليه هو الآتي: الشيخ صباح الأمير ،الشيخ نواف الأحمد رئيس مجلس الوزراء، ولي العهد منصب مفتوح حتى الآن،

Qaneema & her husband said...

وجهة نظر
الشيخ صباح اهو الخسران الأول و الأخير

1- لو صار أمير .. راح تبقى ذكرى الصراع الاسري و الحزبي و الاعلامي تطغى على فترة حكمه اضافة الى ذكرى عزله للشيخ سعد

2- اذا ما صار الأمير .. فهو اليوم اللي راح تسقط فيه رموز كبيرة ابتداء من الشيخ صباح و انتهاء بالفداوية اللي بوسوا ايده و مروراً بفرقة أحمد حسب الله .. كما يسميها الجاسم

يا الله تحفظ ديرتنا و تخلي برلماننا يبيضها مو مثل ما سودتها جرايدنا

forzaq8 said...

يعنى الحين محمد الخالد و الجاسم و البراك صاروا عصابه ؟

شخلوا حق شرار احمد الفهد و مبارك العبدالله

m said...

حالتين
==========

الأولى
--------

تنحية وعزل الأمير سواء أدى القسم أم لا



الثانية
-----------
تنازل الأمير عن منصبه طواعيه (ظاهريا)



في كلا الحالتين تتم -وتمت- إهانة الشيخ سعد


رحم الله جابر


أراد إكرام سعد حينما تمسك به ولي للعهد لكن النتيجة هي إهانته حينما حانت ساعة الحسم


اللي محزني


إن اللي يدفع ثمن الخلاف ما بين معسكر صباح ومعسكر سالم العلي ولطيفة -وحلفاء الطرفين-


هو الشيخ سعد مع ان ماله شغل بالموضوع ولاشارك بالخلاف..


هالرجل اللي أحب الكويت بصدق وماقصر مع الكويتيين عمره كله


نكرمه بعد عمر بهالطريقة..


والله مايستاهل

Spontaneousnessity said...

ya7asratna

الكويتي الحر said...

ما يفوق حبنا للامير الحالي الا الاميرالراحل وما يفوق حبنا للامير الراحل الا الكويت وعشانها بس لازم نضحي بقلبنا سمو الامير الحالي حفظا لمكانته وكرامته ونقدم عقلنا باختيار البديل المناسب والاقوى لاستكمال مسيرة الوطن الغالي

Abu-Joori said...

أتمنى أن يتقبل مني إخواني الكويتيين أن أتكلم في هذا الموضوع مع أنني لست بكويتي

بصراحة أستغرب وجود أي توجه شعبي نحو الخروج من الأزمة الحالية .. لأن الأمر كما ينقله لنا الإعلام عبارة عن تنافس و تسجيل نقاط بين فرعين من العائلة الحاكمة .. لكن في ظل دستور .. و أيضاً في ظل وجود ديونيات سياسية في الكويت و شخصيات معروفة بوزنها في البلد ... لم أرى - و هذا ربما قصوراً مني - أي تأثير شعبي يساهم في حل الأزمة مع أن مثل هذا الدور يمكن أن يكون أيضاً دور في تصيدها و نقل الأزمة إلى عموم الشعب و أعتقد أن هذا شئ غير مرغوب فيه

ما سبق مجرد تسأول طرأ على البال .. مع تمنياتي الصادقة بأن تحل الأزمة على خير و بما فيه خير الكويت اليوم و غداً