Sunday, April 10, 2005

الظاهرة المسماة ... شرار

عشية جلسة مجلس الأمة يوم الأثنين التي سيناقش فيها تقرير ديوان المحاسبة حول تجاوزات الهيئات التابعة للوزير محمد ضيف الله شرار التي أثيرت خلال استجوابه من قبل علي الراشد وأحمد المليفي في ديسمبر الماضي ، عشية هذه الجلسة التي قد تكون نهايته كوزير أو تأكيد على أن لا أحد فوق القانون سوى من يبدأ لقبه أو إسمه بحرف الشين ، شيخ أو شرار ، أو تكون مناسب واحد منهم (يا عيني عليك يا شرار ، صايدها من الصوبين).

فدعونا نستكشف الإنسان الظاهرة ، طفل الحكومة المدلل ، الوزير المعجزة ، محمد ضيف الله شرار ...


ضحكـــة سـنـّـــه

للأمانة ، منذ دخوله مجلس الأمة إلى يومنا هذا لا أذكر أنني رأيته غير مبتسماً ، على كثر ما يأتيه من خصومه في المجلس أو الصحافة ، فإن وجهه لا يعبس أبداً ، لديه برود أعصاب وبساطة أحسده عليهما ، بالله عليكم أنظروا الصورة:


Kuchi Kuchi Kuchi .. Babaaa .. Mamaa .. Shallim Galba Walla. C’mon be honest. He's charming. You gotta love the lil’ devilish smile. You gotta love the lil’ naughty eyes. I’m gonna cut it down to size and add it to my MSN Emoticons.


لسـان ينـقـط عسـل

صحيح أن مداخلاته في المجلس أو تصريحاته في الصحف غالباً ما تتسم بالغباء ، فكثيراً ما وهق الحكومة في مداخلات تنمي عن جهل ، إلا أنك لا تستطيع أن تنكر تصريحات طريفة كـ "بالمشمش" التي لعبت دور إلهامي كبير لكثير من الكتاب ورسامي الكاريكاتير.


الـنيـابـة الـعـامة

مسكين النائب العام ما سوت عليه ، كلما تم الكشف عن تجاوزات في إحدى الوزارات ، أحالها الوزير إلى النيابة وأصبح في عيون الشعب "لا حقاني ونزيه ، ما عنده شيء يخفيه وأحالهم للنيابة" ، تقرير ديوان المحاسبة يحتوي على تجاوزات ارتكبها الوزير شرار بنفسه ، هل يسن شرار سابقة ويحيل نفسه للنيابة؟ والله ما أستبعد قلنا لكم إنسان ظاهرة ، يسويها البخت.


مـلــح الـقـعـــدة

لو استنفذ الشيخ صباح خياراته ولم يجد غير جنديف خان يعرض عليه وزارة ، إن وافقت ، فستكون لسببين:

السبب الأول: أريد أن أخدم الكويت من أي موقع.

السبب الثاني: كم أود أن أحضر اجتماعات مغلقة كاجتماعات مجلس الوزراء يكون فيها شخصان: الشيخ صباح وشرار ، فالشيخ صباح يدش القلب كما كتب الزميل مبتدئ سابقاً ، وشرار أتوقع أنه يلعب دور ملح القعدة في الاجتماع ، فإن حصل شد وجذب في الاجتماع بيني وبين أحد الوزراء ، أتخيل شرار يدلو بدلوه بمداخلة ساذجة أو نكتة مليقة من ملاقتها أضحك حتى أطرح أرضاً.


الأخ الـريّـــس

لو حصل وزعل علي الشيخ صباح لأني اتخذت قرار إصلاحي أو رفضت الظهور في التلفزيون معه كالأراجوز ليستجوبني ، فإني سأتوجه لشرار للتوسط لي عنده ، فبكلمتان منه "الأخ الــريّــــس" يطيح الحطب بإذن الله.


حـائـط الـصـــد

لقدرته الهائلة على امتصاص غضب النواب والصحافة ، فإن واجهتني مشكلة كوزير ما علي سوى أن أقطها براس شرار ، والغريب في الأمر أنه لا يمانع ، ولهذا السبب أعتقد الشيخ صباح متمسك فيه ، مثل الكديش قد ما تحط على ظهره يقول بعد.


جيــش شــــرار

نعم لديه جيش ، حسب تقرير ديوان المحاسبة ، عدد العاملين في مكتبه 300 موظف ، ولديه ثلاث مدراء يعملون في المكتب ، اثنين منهم يديران إدارات غير موجودة ، ولديه 13 مدير مكان عملهم غير معروف ، و73 موظف منتدب.

النائب علي الراشد يقول في إحدى ندواته أنه يوجد في الكويت مركز إطفاء سري ، بعد جرد الإطفائيين اتضح أنه هناك 30 إطفائي غير معروف مقر عملهم ، وبعد التحري اتضح أنهم منتدبون في مكتب شرار ، ويتسائل الراشد ماذا يفعلون 30 إطفائي في مكتبه؟ وأجابه أحد الحاضرين "يطفونه ، مو إسمه شرار؟"


مـعـجـــــــزة

بعكس معظم النواب والوزراء الاستحواذيين والانتهازيين ، فإن شرار خاض انتخابات المجلس الوطني سيء الذكر سنة 1990 وخسر ، ثم خاض انتخابات مجلس الأمة سنة 92 و 96 وفاز ، ثم أصبح نائب لرئيس مجلس الوزراء مع أطول مسمى في العالم ، أن تخسر في انتخابات المجلس الوطني وبعدها بسنوات تجد نفسك نائب لرئيس الحكومة ، هذا لا تجده إلا مع شرار.

-----------------------------------------------

خارج الموضوع:

تبارك ساحة الصفاة إنشاء مدونة شخصية جديدة لأحد أعضائها اللي هو آنا ، ويا شباب الصفاة إنشاءالله ما راح أبتعد أو يقل نشاطي في الساحة ، وها أنذا أنشر موضوع جديد.

بس حبيت أطمنكم ، مو دعاية.

14 comments:

Sloth said...

loooooool Jandeef.. I have no idea what so ever about this lil shallum galba guy .. but i laughed my head off ..
ee gawakom alla .. inshir il ghaseel

بومريوم said...

كله التقرير بصوب و ال 13 مدير بصوب
اموت و اعرف وين خاشهم

رشيد الخطار said...

جنديف
موضوعك حلو ويدش القلب مثلك

والله قمت أغار أنا بعد إفتتاحك مدونتك، بس سكت عقب هالموضوع

نقطة حائط الصد جداً مهمة وواقعية باعتقادي.. وين يلقى صباح الأحمد مثله.. مع ملاحظة أن نواب رئيس مجلس الوزراء السابقين -الروضان والدخيل- لم يقبلوا أن يكونوا كديشاً مثل شرار.. أعتقد لأن مصلحته مرتبطة بشكل أساسي مع مصلحة النظام خاصة مع العلاقة الأسرية

Kuwaiti_Man said...

شرار العفن, نسيبه الأمير, أحد يقدر يكلمه؟
الله ياني أكرهه مو لشخصه, لكن لإبتسامته الكريهه, وتصريحاته اللي تفشل

Zaydoun said...

انا شفت ناس ظهرهم قوي، بس هذا صك عليهم كلهم

Bo-tariQ said...

الله يرحم ايام البجامه النص جم والدواره في الشوارع بالقايله...!! اللي يشوفك الحين يا شرار ما يشوفك اول..!!

forzaq8 said...

بعض الموظفين ينتدبون عنده لإكمال دراستهم لانه فى الغالب لا تنطبق عليهم
شروط التفرغ الدراسى

Shurouq said...

صج هم يضحك وهم يبكي

ضحكة سنة وخدوده الموردة فيها استفزاز ما بعده استفزاز

يستاهل يسوون فيه مثل ما صار في حسينو بعد صفقة لحم الكلاب.. وهم شوية عليه

مبتدئ said...

الحكومة تجدد الثقة!
ـ

يعني شنسوي .. انصيع!؟

لابو المجلس لابو اللي يتابع

يمكن لي عودة جادة على الموضوع

cosimfree911 said...

jandeef awal shay mabrook 3alaa el blog elyedaid

ba3dain hathaa shrshr hathaaa ebroo7aa karethaa hathaa lw eysheyloonaa weyaa a7mad alfahad etsear 5oash 7okoma bs hathool methal elmar9' mayegdar elwa7ed ey6ale3hom ebsholaa yabelhom 3amaleyaa oo ebser3aaa 3shan nel7g 3alaaa eldeyraa
oo salaaam

Q said...

I know I just wrote this in another blog, but its appropriate here too.....here it goes...

The best thing about sharaaar is his name, if you translate it, its a perfect rapper name......Mo God's Guest Sparks! I always imagine him with a bandana and training suit, Run DMC style, with an old cadillac with the suspensions that make it bounce....Mo God's Guest Sparks is FUCKING COOL!!

AyyA said...

Very amusing post that had a lot of dark humor, but I’m shocked with the outcome of his grilling. What happened? What was the scene behind the curtain? To be honest with you Monday parliament session felt like a movie that went through a lot of clipping. How could he get away with it so easily?

Broke said...

Ver Good Post .. bas y7er shway .. specially his smile ..terfa3 etha'36 .

Good Job Jandeef

kuwaiti80 said...

كلامك كله تعليقات سخيفه تدل علي نفس طبقي وطرحك ساذج شرار رجل دوله وصاحب مبادرات وقام في دوره في خدمه بلده قارن بينه وبين ابو خضور والشطي وتعرف الفرق رجل مالي ونصبه بس انت تنظر للامور بتفرقه متي قط نكته ومتي كانت مداخلاته ساذجه كان المجلس في ايامه مايلبط حتي استجوابه كان نكته عرف شلون يتعامل معاه خلك منصف وصادق