Monday, May 01, 2006

وشفيها الخمسة؟

خبر لتلطيف الجو (تحديث مساء الأثنين)

ألغت بحكمها بنوده المقيدة للحريات

المحكمة الدستورية:
قانون التجمعات غير دستوري


********

أردتم حضر التجمعات أثناء حل مجلس الأمة ، وها هي المحكمة تنتصر للحريات ، لماذا لا تكونوا أنتم المبادرون بالإصلاح؟ لماذا الاضطرار للجوء للمحكمة الدستورية لإدانة خطايا الماضي؟ بادروا أنتم بالدوائر حتى تظهروا مع الشعب بنفس القارب ، فلتكن إرادتكم وإرادة الشعب واحدة.


قراؤنا الأعزاء ...

رغم بعض الأخبار السلبية في الأمس ، فليكن حكم المحكمة الدستورية دافعاً لمزيد من العزيمة لإقرار الخمس دوائر. مرأة .. مطبوعات .. تجمعات .. يبدو أن البوصلة في الاتجاه الصحيح .. الخطوة القادمة خمس دوائر إن شاء الله.

أما وقد عاد التجمع ليكون حقاً لا قيود عليه الآن ... شدوا خيامكم للأسبوع المقبل أمام مجلس الأمة.

*********



كتب: رشيد الخطار وجنديف خان.

على الرغم من الهدوء الذي بدا عليه يوم الأحد في موضوع الدوائر ، إلا أنه اتخذ منحى جديداً بعدة تطورات على الموضوع نوردها لكم كما أفادت بها مصادر ساحة الصفاة ، ولكن قبل أن نبدأ ، نطرح سؤالاً علهم يفكرون ولو دقيقة بإجابته ..


تهميش الشعب شلون قايل؟ حمر والا خضر؟

------------

على صعيد أحداث اليوم، فقد عقد صباح أمس الأحد لقاءً هاماً بين مجموعة من رجالات الكويت من مختلف الأطياف مع أحد أقطاب الحكم، تم خلاله التباحث حول آخر المستجدات على الساحة وقد طغى على النقاش موضوع الكويت وهو موضوع الدوائر الإنتخابية. حيث شهد الإجتماع تجاذباً بين الأطراف حول العديد من القضايا وقد وصفته مصادر حضرت الإجتماع لساحة الصفاة بأن اللقاء لم يكن ودياً، فقد بدأ بتساؤل القطب قائلاً "شفيها العشر دوائر؟"، ثم عرج على الحضور واحداً تلو الآخر مذكراً إياه بمواقف تمت بينهم قائلاً "إنتو أصلاً مو ربعي". وفي نهاية اللقاء تمنى الوفد ألا تكون هنالك تدخلات تؤثر على قرار مجلس الوزراء، وقد أكد القطب على أن مجلس الوزراء غير خاضع لأي ضغوط من خارجه. ولم يخفي إستياءه من بيان القوى الطلابية في الصحف يوم السبت موقع من ٣٩ جهة طلابية بمختلف توجهاتها ، معترضاً على الأسلوب والطريقة!

ومن جهة أخرى، وردت ساحة الصفاة معلومات عن مصادر مقربة من اللجنة الشعبية التي شاركت اللجنة الوزارية وضع تصورها حول الدوائر الخمس من أن اللجنة غير متفائلة، وقد ذهب بعض أعضائها للقول بأن الأمر سينتهي على ضم المناطق الجديدة والإبقاء على الدوائر الخمس والعشرين.

أما على صعيد مجلس الأمة، فقد ذكرت مصادر مقربة من رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي لساحة الصفاة من أن رئيس مجلس الأمة يدفع للدوائر العشر أو الخمس والعشرين، قائلاً بأنه أوضح لمقربين من أنه "سيضبط الجلسة للتأكد من ذلك". وعند سؤال الخرافي عما يقصد بضبطه للجلسة، أوضح بأنه سيرفعها في حال احتدام النقاش والخروج عن المسار. ولا داعي هنا لأن نبين أن الرياح إن هبت بما لا تشتهي سفن المفسدين، فسيقوم بعض النواب بإثارة الوضع حتى يتلقف رئيس المجلس الرسالة ويرفع الجلسة ، وهذا ليس بغريب على مثيري الشغب في المجلس كجمال العمر وخلف دميثير، وهم معارضون لتقليص الدوائر.

وعلى الصعيد الشعبي، فقد توالت ردود الأفعال على الحملات الشعبية المؤيدة لتقليص الدوائر إلى خمس، لاسيما حملة "خمسة لأجل الكويت" والحملات الأخرى ، حيث طالب النواب من مختلف التوجهات داخل المجلس الجميع بضرورة مواصلة الضغط وإرسال الرسائل لما لها من أثر كبير عليهم ، اتضح ذلك من خلال رسائل الثناء والتشجيع والمطالبة بالمزيد من الضغط من قبل النواب والكتاب التي أوردها الزملاء المدونون ، أو من خلال ما أبداه النواب شخصياً لمصادرنا التي حضرت الندوات المقامة هذه الأيام.

في نهاية الموضوع ، إن من المحزن والمؤسف أن تؤول الأمور في قضية الدوائر إلى ما آلت إليه ، ففي الوقت الذي يلقى مقترح اللجنة الوزارية للدوائر الخمس تأييداً عارماً لم تشهد له الكويت مثيلاً من قبل تجاه قضية وطنية، حيث أجمعت أغلبية مجلس الأمة والقوى السياسية والطلابية والشبابية ومؤسسات المجتمع المدني على المقترح بمقابل دعم شعبي غير مسبوق للوزراء والنواب لهذه القضية، نرى أن رأس القرار الأعلى بات يفكر باتجاه آخر. ومع إيماننا الكامل بتعدد وجهات النظر، إلا أننا نأمل وندعو ألا تكون هنالك محاولات لفرض وجهة نظر دون غيرها.

----------

أعزاؤنا ..

لم نقم بإيراد هذه الأخبار لتثبيط عزيمتكم أو لكبح جماح حملتكم "خمسة لأجل الكويت" ، ولكننا أوردناها من باب وضعكم في صورة المستجدات اليومية ، واستكمالاً للروح الإيجابية التي انطلقت من خلالها الحملة فإننا مجدداً سننظر لأحداث اليوم بإيجابية ، فمن الواضح استياء معارضي إصلاح الدوائر الشديد من النهضة الشعبية في هذه القضية وخاصة بيان القوى الطلابية مع الخمس دوائر وزيارة وجهاء البلد ، مما يبين أن الضغط الشعبي ظهر تأثيره بالفعل ، وهذا يعني شيئاً واحداً..

لنتحرك ونضغط أكثر

الرجاء التوجه لموقع الحملة لمعرفة خطة الأربع وعشرين ساعة القادمة.ـ

26 comments:

bo9ali7 said...

يعطيكم العافية..
بالعكس لازم نستعمل هالخبر كدافع عشان انضاعف وانكثف الحملة..قواكم الله..الواحد يفتخر فيكم

الحجيه said...

السلام عليكم جميعا
بالخبر الغير سعيد بس لازم ما نتردد ولا نتهاون لأخطبوط الفساد لابد ان يضرب ضربه قاصمه ولازم نأكد على الخمس ولاشيئ غير الخمس مايصير اهل الفساد هم يقرر مصيرنا ومصير البلد انا عندي قناعه اذا صار الاصرار بقناعه تامه وايمان بعدالة نقدر نفرض قرار الاصلاح ولاشيئ غير الاصلاح

bo9ali7 said...

رشيد ..جنديف
سؤال
ماكو ضمن الخطة اي تجمع او مظاهرة؟؟

A3sab said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Jandeef said...

بوصالح .. أعتقد هناك تجمع شعبي منظم من قبل تجمع القوى الطلابية بتاريخ ٧ مايو ، إنشاء الله إذا يانا الخبر راح نعلن عنها.

حاليا ، هذا جدول الندوات
من موقع الأمة

nanonano said...

i agree with Q we need to know who's this قطب

BTW we miss you Q

iDip said...

Q,
أينك يا رجل؟
هذا وقتك

Jandeef,
I think it's of everybody's interest to know who is that Qu6b!

& keep up the good work

Jandeef said...

َQ, Nano, and iDip .. Yoozow :P


Q you're missed. The campaign is missing a Kuwaitism edge to it. Be well :)

iDip said...

oopps... he/she's another Q, check the profiles:

Q (who commented here): http://www.blogger.com/profile/23587487

Q (of Kuwaitism.com):
http://www.blogger.com/profile/4651103

! said...

العنجري والسعدون والصقر والصرعاوي: لا إصلاح إلا بالتقليص والخمس الأفضل

please guys lets do our best o insallah 7'eer
many thanks sa7at safat

Яeema said...

سؤال
إشصار علي خطاب السعدون أمس بالفيحاء؟؟

Zaydoun said...

Q... we miss you. Hope all is OK

The "qutb" is THE qutb

'Nuff said

AyyA said...

jandeef
فمن الواضح استياء معارضي إصلاح الدوائر الشديد من النهضة الشعبية في هذه القضية وخاصة بيان القوى الطلابية مع الخمس دوائر وزيارة وجهاء البلد ، مما يبين أن الضغط الشعبي ظهر تأثيره بالفعل ، وهذا يعني شيئاً واحداً
Never stop, our voices are heard, and it also means that Kuwaitis are not ignorant.
Go shabab, wi allah ma3akom.

Bint Ba6inha
I can quote one thing in ElSe3doon’s speech “Kuwaitis have to fight for reform, and citizens; especially students can do wonders in directing policy in the country, they should continue pressuring the ministers in the direction of five electoral district option, and above all they have the support of the prime minister, but they have to act NOW, this option is not less important than the constitution itself because corruption in the country is becoming a norm, and it will be the end of Kuwait if nothing was done and the current 25 division dragged to the next parliament”

Q8Maverick said...

جماعة تتذكرون:
احنا الخطاوي الأكيدة .. على دروب الأمل
مثل الريـــاح العنيـــدة ..ما قط عرفنا الملل

let's apply it

A3sab said...

Pressure on Al-Kharafi is growing by the hour. If he continues with his stubborness he will be jeopardizing his seat in 2007. If he is smart he wil reconsider his position.

Q8Maverick said...

a3sab:
is that information from reliable sources (if you have any please ellaborate) or just a hunch?

A3sab said...

jandeef & rasheed, just letting you know that the first number listed for MP Basil Al-Rashid is apparantly incorrect.

A3sab said...

The pressure from his voters is certainly mounting, thats all i can say for now

Winston Churchill said...

مساء الخير يا اخوان ......ترى الشغل ياب نتيجة واعتقد ياب اكثر من ما احنا تصورنا وارجوا من الاخ جنديف ان يكشف الموضوع لانه اهو اللي قايل الكلام المذكور هو ليس قطب بل رأس .......وانتمنى حملة اخرى من الموجوين وهي كالتالي وبما ان الصحف اليومية ثلاث منها ضد التعديل وتشتغل بطرقة غير مهنية نرجوا ان نعتمد ثلاث او اربع مدونات لنشرها للمواطنين حتى نشكل جبهة رأي اخرى تضاف للموجود واتمنى سرعة تبني الاقتراح ونشرها على سبيل المثال عن طريق
sms&irc
وشكرا

bo9ali7 said...

هجمة عكسية
9a7ee7 lazm etkoon mena radat fe3il..eb9raa7a alwa6an terfa3 altha'36 eb kalamha almasmoom..o wayd naas ma yfrgoon ben al9a7 o al'3ala6..o wayd nas 3abalhum ay shay beljareeda ykoon 9a7 o 3adel
!!!
arwa7una sooruha
e9raaruna nooruhaa

رشيد الخطار said...

راجع موقع الحملة

تم إضافة فاكسات كل من الدكتورة معصومة المبارك والشيخ جابر المبارك والدكتور عادل الطبطبائي

كما تمت إضافة البريد الإلكتروني للصحف اليومية لمراسلتهم

الوقت ليس من صالحنا.. فلنتحرك جميعاً

Q8Maverick said...

رشيد،
السالفة فيها خيام!!!... ممم... حسافة مو بالكويت

يا شباب شدوا حيلكم.. ان شاء الله حكم المحكمة الدستورية بشارة خير

bo9ali7 said...

mabrook 3ala 7ukum alma7kama aldsttorya..
hatha 5al9na mennah ..yawaiiilik yalyaay
alyaay enshallah 5
...........
atsharaf eb musharktkum fe a5er mudwanaty
http://zamanalwa9l.blogspot.com

Unknown said...

ما ادرى شنو هالقطب اللى طالعنا طلعة مرة يرفع التليفون ويأجل موضوع الدوائر ومرة القطب القوى السياسية تجتمع فيه علشان يناقشون ابى اعرف هالقطب والا الدستور ؟ هالقطب والا المطالبة الشعبية
وتقولولى تجمع طلابى ؟ الصراحة وبنظرتى المتواضعة التجمعات الطلابية خلت تحل مشاكلها علشان تحل مشاكل البلد وخل يجابلون دراستهم ابرك تأثير التجمعات الطلابية ولى وراح
المفروض النواب اللى ما زال لديهم ضمير حى والقوى السياسية الشريفة اهيا اللى تاخذ الموضوع بجدية اكثر وما تسمح حق اشخاص يديرون البلد اللى نشف ريجهم ويقولون ان فيها دستور وعلى طارى القطب من ناحية علمية هل هو موجب والا سالب علشان نعرف دواه
واعتذر على الاطالة

الكويتي الحر said...

جنديف ورشيد

كثرت الدق يفج اللحام

مع ان المايه جنها ثبر وراح تجي على العشرة ... لا وبحسبة المعارضين

واهديكم بعض الابيات في مدونتي

تحياتي

Q8links said...

خبر اعتراضي

استقبل رئيس مجلس الوزراء وفدا من الحركة الدستورية الإسلامية حيث أبلغوه برغبتهم في تقليص الدوائر إلى خمس

للأمام قوى سياسية وطلابية ومجتمعية

متوحدين نبقى للإصلاح السياسي