Thursday, May 18, 2006

لا تفاوض ... الشعب الكويتي يبيها خمسة

تحديث:
أنباء عن إلقاء سمو أمير البلاد خطاباً مساء يوم الأحد حول الأوضاع الحالية.

****

بعد يوم عاصف بالأحداث، ندخل عطلة نهاية أسبوع مرشحة لأن تكون مبلورة لأحداث الأربعاء، حيث من المتوقع أن يشهد الخميس إتضاحاً للرؤية بعد أربعاء ضبابي، لعل أبرز ما تخلله بوادر تغير في مواقف بعض النواب من الجانبين.

ففي جانب كتلة "المستغلين" أوضحت مصادر ساحة الصفاة بأن نواباً منها لا يريدون غير الخمس وعشرين دائرة، وهددوا بانشقاقهم عن الكتلة واستجواب رئيس الوزراء إن تم سحب الإحالة للمحكمة الدستورية، فهم يراهنون على الدوائر الخمس والعشرون وبأن يبقى الوضع على ما هو عليه، وقد عرف منهم كل من غانم الميع وعلي الهاجري وعصام الدبوس وصالح عاشور.


صبيانية وتكريس للفساد

وعلى الصعيد الحكومي فقد دعت الحكومة إلى جلسة لمجلس الأمة يوم الأثنين القادم لمناقشة الدوائر الإنتخابية حيث تهدف من خلال الإجتماع إلى سحب الطلب المقدم للمحكمة الدستورية و "مناقشة" الدوائر العشر، وهي التي شككت بدستورية القانون قبل أيام في حركة صبيانية أقل ما يقال عنها بأنها تفتقد حتى العقل السليم!!

وأوضحت مصادر ساحة الصفاة بان الحكومة، بدفع من عراب الفساد أحمد الفهد وتابعه قفة جاسم الخرافي، تستعد الآن لتجيير الملايين لشراء ضمائر بعض النواب ودفعهم نحو الإنشقاق من كتلة التسعة وعشرين نائب المؤيدين للدوائر الخمس في محاولة للخروج من مأزقها الذي وضعت نفسها به من خلال استجواب رئيس الوزراء. فرغم التصريحات الصادرة من أنه مستعد للإستجواب، إلا أن بعض المراقبين يرون بأن رئيس الوزراء يريد تجنب هذا الخيار لعلمه بأنه في موقف لا يحسد عليه.


كتلة الـ 29

وبينما أظهرت كتلة التسعة وعشرين نائباً تماسكاً ظاهرياً، إلا أن الكتلة الإسلامية (وهي جزء من كتلة الـ29) شهدت اليوم تضارباً في التصريحات فبينما أكد فيصل المسلم ومحمد البصيري من أن الكتلة ملتزمة بقرار النواب الـ29، صرح النائب خالد العدوة بأن 11 نائباً من الكتلة الإسلامية يعتزمون حضور الجلسة والإستماع لوجهة نظر الحكومة بالدوائر العشر وسحب مقترح الإحالة للمحكمة الدستورية.. مما يثير علامات التعجب والإستفهام حول إتباع كلام الحكومة وأخذه على محمل الجد.. فهي ذاتها الحكومة التي قالت قبل أشهر من أنها ستأخذ بمقترح اللجنة الوزارية القاضي بالدوائر الخمس.. وهي نفسها التي أبدت حرصها على تقليص الدوائر الإنتخابية، وغيرت رأيها بعد ذلك! مما يبين بأن هذه الحكومة كاذبة، أو في أحسن الأحوال فاقدة للمصداقية!

وأوضحت أنباء غير مؤكدة أن كل من النواب خالد العدوة ومخلد العازمي وعواد برد و حسين مزيد وجاسم الكندري وفهد الخنة مرشحون للإنسياق وراء الإغراءات الحكومية تاركين وراءهم الشعب الكويتي وغالبية زملائهم النواب. ونحن إذ نستنكر مثل هذه الفعلة، نبين بأن مثل هذا الفساد الذي تمارسه الحكومة هو ما يدفعنا لتأييد الدوائر الخمس، فأحداث اليوم تؤكد بأن الحكومة –أو الحكم لنكن أكثر دقة- لا يستطيع أن يعيش في جو ديموقراطي دون التحكم بضمائر النواب ونتائج الإنتخابات لتأتي بممثلين للأمة يدارون بالريموت كونترول وبأموال الشعب. فما يتجلى من خلال الأحداث الأخيرة بأن المحافظة على الفساد هو الهدف الرئيسي من معارضة الدوائر الخمس.


ناصر المحمد والخيار الصعب

ويواجه رئيس الحكومة هذه الأيام خيارات صعبة، فعلاوة على أنه لا يريد الصعود للمنصة، فهو يخاف أن يخسر أحمد الفهد وكتلة المستغلين بكسره لكلمتهم، أو أن يساهم في تأجيج المعارضة عبر دفعها لإعلان عدم التعاون مع الحكومة (والتي بالمناسبة لا تحتاج سوى أغلبية عادية من 25 عضو فقط حسب نص المواد 101 و 102 من الدستور وحسب المذكرة التفسيرية). لذلك يحاول رئيس الحكومة تفادي الإستجواب والخروج من الكماشة التي باتت تطبق عليه بسحب طلب الإحالة للمحكمة الدستورية، مما يفرغ الإستجواب من محتواه ويجعله ساقط فنيا على الأقل. فالإستجواب يناقش عدم جدية الحكومة وعبثها عبر تقديمها لمشروع بقانون ومن ثم التشكيك به وإحالته للمحكمة الدستورية. وفي حال سحب طلب الإحالة للمحكمة الدستورية، سينتفي سبب الإستجواب ويخرج منها رئيس الحكومة. ويحاول ناصر المحمد الصباح كذلك بيع الوهم على الناس من خلال تصريحاته كقوله "إنتخابات 2007 ستكون بعشرة دوائر" أو من خلال التصريح بأن الحكومة سـ"تناقش" الدوائر العشر التي قدمتها أمام المجلس، في محاولة للإيحاء بأنها ستوافق عليها. وإن كانت ستكتفي بالمناقشة فتلك مصيبة، وإن كانت ستوافق على مشروع القانون فالمصيبة أعظم! إذ كيف لحكومة أن تشكك بدستورية القانون أمس وتوافق عليه في اليوم التالي!!

يا حكومة..

قلناها لكم من قبل، هنالك من يسعى لأن يجعلكم في صدام مباشر مع الشعب.. لكنكم عاندتم وأطعتوهم.. خل يفيدكم العناد..

لا بديل لنا عن الخمس.. لا تفاوض حتى تتحقق إرادة الشعب..

***

رسالة إلى جريدة الوطن (مكرّم السّامع):

أنتم آخر من يتكلم عن مصلحة الكويت بعد أن سرقتم المليارات في الوقت الذي ينزف الكويتيون فيه دماً تحت الإحتلال. أنتم تلعبون في نار "منتو قدها"، وإن كان هجومكم شخصي على شباب وشابات الكويت، فتأكدوا بأن هجومنا سيكون أقوى.. ففضائحكم الشخصية موجودة .. خماجيركم عندنا وخياسكم يزكم الأنوف .. ونستطيع أن نقول ما لا تستطيع أنت طباعته على ورق جريدتك..

الكويتيون بدأوا مقاطعة جريدة - سراق - الوطن والشركات التي تعلن بها، وقريباً سيكون لنا موقع خاص فيه لائحة بالمعلنين في جريدة الوطن ليعرفهم الكويتيون.

التشهير عيب ياخليفة ، بس ما عليك شرهة .. ـ اللي يدري يدري واللي ما يدري يقول جريدة وطنية.ـ

***

نبيها خمسة


التجمع القادم

وتستمر الإرادة


بمشاركة نواب الأمة .. نلتقي معاً في ساحة الإرادة

أمام مجلس الأمة – شارع الخليج العربي

يوم الجمعة الساعة الثامنة مساءً


لأجل أن تكون الكويت نظيفة .. احضر
لأجل أن نقتلع الفساد .. احضر
لأجل أن تصنع التاريخ .. احضر
المعركة لم تعد معركة دوائر فحسب، بل هي معركة ضد الفساد..
احضر لأجل الكويت!ـ

126 comments:

Kuwait passion said...

بارك الله فيكم وحيلنا بتلك الصحيفة التي اشتريت بأموالنا المسروقة.

تصريح غريب لرئيس مجلس الوزراء بصحف امس عندما سئل عن اسماعيل الشطي فقال انه وزير لا تستغني عنه الحكومة وسيصلح البريد خلال شهر ونصف.

أي بريد وأي اصلاح وكأن البريد هو سبب مشاكل الكويت وبلاويها

آل بريد آل

bo6argaa said...

el kotla eleslameya... mako mabade2
5 or nothing
la tafaweth

agshar said...

إلى الجميع: هدفنا الخمس و بس...

و إنشاء الله سيصرخ الشعب يوم الجمعة...

قواكم الله يا شباب و ليستمر هذا الحماس

bazoon said...

والله اذونا الظاهر والله اعلم ان الحكومه السوبر ما تفهم غير الخمس مانبي وان شاء الله خمس

As YoU LiKE said...

الاسلاميين كان موقفهم واضح وهو دعم العشر شرط عدم االاحالة الى الدستورية.

دعمهم للعشر هو دعمهم لتعديل الدستور وجعل الاعضاء 60 عضو .. مما يفتح الباب لتعديل بعض المواد الاخرى.

لذلك أتوقع أن يخذل بعض الاسلاميين الشعب الكويتي ومنهم عواد برد وفهد الخنة ...

لكن البركة في فيصل المسلم وووليد الطبطبائي ... لأنهم فعلاً رجال اصحاب كلمة ومبدأ


بالنسبة للوطن، انا مقاطعها منذ 6 شهور ... لأنها جريدة قذرة.
فكيف أشتري جريدة صاحبها حرامي ... فلماذا ادعم حرامي بمالي ؟ الم تكيفه ماسرقه ؟

وانت صدقت ... زعطوط طلع من ظهر حرامي واطي ...

Zaydoun said...

ناصر المحمد هو كبش الفداء، ويدار بالريموت كونترول

افهموها وهي طايرة

Fouzan said...

لن يموت الحلم مادمنا ودام لليل نهار يعقبه

gahwah said...

أنا مع زيدون .. راح فيها بالرجلين...

nanonano said...

excellent analysis

BuElzied: we got it but we want him to have the guts and say it....its not me...its......

angelica25 said...

تجمع الارادة يوم الثلاثاء الماضي استقطب الكتاب والاعلاميين فقد شفت دكتور شملان العيسى وفهد البسام واخوي شاف احمد الديين ومحمد الوشيحي والشاعر صلاح الساير كان لابس قميص برتقالي وصديقتي شافت الاعلامي يوسف الجاسم يحمل علم الكويت
يا شباب احنا مو بروحنا وجميع المخلصين معانا

Kwaitiyya said...

Naby i3laam kharejey eyyoon o eshoofon ! nabeeha aQwa min gabel 3ad hal marra.. il Thagh6 ga3ed ezeed

deleted said...

واليوم اللي حطوا فيه ناصر المحمد رئيس .. عرفت انهم ما يبووونه

ارفعك ارفعك .. تالي اهبدك اسفل السافلين

حتى ابليس ما فكر بهالطريقه


-----------------------------
فقال انه وزير لا تستغني عنه الحكومة وسيصلح البريد خلال شهر ونصف
-----------------------------

لووول .. حدددده فراااغه !!

Judy Abbott said...

there is something fishy, big time!

توماس كراون said...

الله يوفقكم

ومعاكم حتى أقرار الخمس

مهم الأراده

r7ama_bin_yaber said...
This comment has been removed by a blog administrator.
ولاّدة said...

الوقت في صالحنا فهو كفيل بتعرية كل الانتهازيين والمتسلقين والمتزلفين


يا شباب الساحة
غرفة التجارة وينها مما يحدث؟؟
تعودنا أيام عبد العزيز الصقر رحمة الله عليه أن تكون الغرفة في الريادة

r7ama_bin_yaber said...

طز و شنو يعني ؟
يا شباب ... حملتنا بالنواب و الا بدونهم ماشيه .. و اذا الحكومة تساومهم بالفلوس احنا نساومهم بأصواتنا ... الحملة شعبية و الضغط ابتدى شعبي و سيضل شعبي .. قوتنا مو بس بالنواب قوتنا الأكبر بكلمة الشباب كافة و التضاهرة السلمية .. فمثل ما استطعنا أن نجعل النواب يدركون أهمية القضية بالنسبة للشعب ,,فسنستطيع الضغط عالحكومة و النواب ..اهم للحين ما يدرون إن الناس اللي ياية التجمع و أغلبيتها مواطنين أحرار لايتبعون تيار و لا توجه . حضروا التجمعات من الضيم اللي لاعت جبودهم منا. و لا يدرون إن الناس خلاص ماراح تسكت أبدا من اليوم و طالع ... إحنا أقويا بوقفتنا مع بعض و تواجدنا و تعبيرنا عن راينا بطرق سلمية و جميلة ,,فيا شباب نبيكم كلكم باجر أهلكم و ديوانيتكم عيالكم, حضور الكل مهم.
***
أما بالنسبة للحكومة فأنا أرفض التعوان مع مثل هذه الحكومة و لو النواب رجال,, مايرضون على نفسهم اتعاملون مع حكومة خبيثة و دنيئة و كاذبة تلعب بمصلحة البلد ..نعم للاستجواب و نعم لعدم التعاون و نبيها 5
و الله خير حافظ

r7ama_bin_yaber said...

غرفة التجارة موجودة بس رئيسها نسيب جايم الخرافي و ماطاح الا انبطح ... فلا اتوقع منه شي زايد ..أما الأعضاء ففيهم الخير و البركة و أنا أأيدك يجب أن تكون لهم كلمة ..خصوصا بأن الآن هناك أعضاء شباب كفؤ بالغرفة مثل (أنس الصالح و القضيبي و فهد الجوعان)

Jandeef said...

ولادة

وين غرفة التجارة أيام الصقر ووينها الحين.

لا أعرف إن كان لديهم موقف معين من القضية ، ولكن بشكل عام ، ابن رئيسها سيخوض الانتخابات عن الضاحية ، ونسيبه يترأس مجلس الأمة حالياً ، والتقليص لا يخدم أي منهما

q8links said...

رشيد الخطار

يعطيكم العافية وإلى الأمام

لكن تصحيح لمعلومة وردت في المقال وهي أن إعلان عدم التعاون مع الحكومة يحتاج إلى ستة وعشرين صوتا وليس خمسة وعشرين

النصف زائد واحد

zouqa said...

تكفون فلنقاطع جميعاً جريدة الوطن القذرة!! و هم لا تفاوض على الاقل كتلة 29 متفقين على مبدأ تقليص الدوائر..... خلونا مركزين على هل موضوع ....سالفة تعديل الدستور بشتتونا فيها و هم ماراح يقدرون يلعبون بالدستور لانا احنا واقفين لهم بالمرصاد الشعب الكويتي مو نايم مثل أول... دام الحكومة تقدر اتشيل امير و اتحط واحد غيره.... هم احنا كلنا نقدر انشيلها... بس احنا حاشمينهم

Jandeef said...

q8 links,

شكراً للملاحظة ولكن المذكرة التفسيرية تقول أن الوزراء النواب لا يشاركون بالتصويت طبقاً للمادة ١٠١ و١٠٢ ، إذاً الزلزلة خارج عن الحسبة ويبقى أعضاء مجلس الأمة ٤٩ ، والأغلبية اللازمة ٢٥

ولاّدة said...

جنديف

أدعوك لقراءة بوستي الأخير

Aziz said...

لا تصالح



قلناها من قبل.. ما نبي نفاوض على بلدنا و ما نبي نتصالح مع قوى الفساد..والنواب يبونها ويانا خمس حياهم الله ..واذا هم صاجين خلهم يقاطعون المجلس ...واذا واحد فيهم يبي يزاور ويحاور انقولهم انتم محتاجينا مو احنا..احنا نعرف ان بعض هالنواب يبي يستخدم قوة الشباب الموجودة الحين ويستفيد منها عشان يفاوض علينا ..وحنا نعرف ان مقترح العشر وتعديل الدستور الى 60 عضو يناسب مجموعة من نواب 29 وعشان يكون مدخل لتعديل المادة الثانية من الدستور وهو حلم الاحلام بالنسبة لهم .....بس نقولهم مره ثانية ..لا تفاوض ولا تصالح ومثل ماقال شاعرنا :

! لا تصالحْ
.. ولو منحوك الذهب
،أترى حين أفقأ عينيك
..ثم أثبت جوهرتين مكانهما
هل ترى..؟
:..هي أشياء لا تشترى
هل يصير دمي - بين عينيك - ماءً ؟
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..
تلبس - فوق دمائي - ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب ؟
!إنها الحربُ
..قد تثقل القلبَ
لكن خلفك عار العرب
.. لا تصالحْ
!ولا تتوخَّ الهرب

bint ahmed said...

اللي ما أفهمه ليش النفاق و المجاملة صاروا من الخصال الأساسية لرجالات الكويت ؟؟ لا و الله ما هم رجال، صايرين مع الحكومة يا شقرة..
ماأدري كيف يفكرون و كيف يبون الناس تعطيهم ثقتهم و أصواتهم.
موقف الاسالميين الصراحة مخجل و هو أكبر دليل انهم ماخذين الاسلام كستار لمصالحم

بس انشالله الله ويانا
ونضل على موقفنا.. اذا الحكومة قدرت تغير موقف البعض فماراح تقدر على تكسر الأساس.. الأساس اللي انبنا من حب هالبلد الطيب و خوف شغبه عليه.

gahwah said...

أنا أريد أن أسأل سؤال فني :
طرح الثقة برئيس الحكومة كم نائب يحتاج .. الرجاء الاجابة بشئ من التفصيل لكي أفهم ( أنا سمعت ان يحتاج بس 10 نواب )

Jandeef said...

gahwah

لا يوجد "طرح ثقة" برئيس الحكومة ، ولكن يوجد إعلان عدم تعاون مع يحتاج لموافقة أغلبية أعضاء المجلس دون الوزراء ، وإذا وافق المجلس على إعلان عدم التعاون يرفع الأمر إلى الأمير الذي إما أن يحل المجلس أو يقيل الحكومة.

راجع الدستور المواد ١٠٠ و١٠١ و١٠٢

bunaz said...

angelica 25,
وانا شفت وصورت الأديب الشاعرد. خليفه الوقيان والفنان خالد العبد المغني
سنوثق تواجد كل الشرفاء للتاريخ ولن ننسى توثيق مواقف المنافقين وا لمتخادلين
أما بانسبه لجريدة الوطن , فارجو من الشباب الرد على ادعاءات الهاشم والفضل , وأن لا نكتفي بالصد عنهم وأهمالهم.
وهناك أيضا موقع "العربية" يجب على الجميع المساهمة بالرد على المواضيع الخاصة بالكويت لما يتمتع به موقعهم من انتشار بين الشباب العربي.
لا تسكتوا وافضحوا المنافقين
وشدوا من أزر من يقف معكم

Bo Jaij said...

ملاحظات سريعة و أرجو أن تتسع صدوركم لسماعها



تصعيد اللهجة بالصفاة وإستخدام ألفاظ حادة و غاضبة كردة فعل لخرابيط الوطن لن تجدى نفعا...فكتاب الوطن أمثال فؤاد و نبيل قادرين على الغوص فى مجارى قاذورات الكلام و إبداع الشتائم و العبارات الوصخة
فلا نحاول أن ننزل لمستواهم المنحط فنحن على حق و هم على باطل و ما يسب و يشتم إلا ضعيف الحجة و اليائس و هم كذلك

نعم سنقاطعهم و نشجع على فضح فسادهم و بوقاتهم و إستغلال حرية الإنترنت فى ذلك حتى يعرف من لا يعرف ما فعله ملاك الجريدة فى حق شعب الكويت


الملاحظة الثانية عن ما ستتمخض عنه الأحداث خلال الأيام القليلة القادمة....أنا أراها شغلة ثانوية بالمقارنة بالإنتصار الكبير و المكاسب إللى حققتها الحملة فى توحيد صفوف شرائح المجتمع فى حرب مكافحة الفساد و هذا بالنهاية هدفنا الرئيسى ...فالدوائر معركة الهدف منها بالنهاية محاصرة الفساد بالإنتخابات القادمة....و ما رأيته من مشاركة شعبية عارمة فى تأييد قضية الدوائر هو أبلغ دليل على رغبة أهل الكويت فى مواجهة الفساد و إبادته على كافة الأصعدة و بذل الغالى و النفيس لتحقيق ذلك إن شاء الله

إستجوبوا رئيس الوزراء أم لم يستجوبوه...إسحبوا الإحالة من الدستورية أم لا ...حلوا المجلس أم أبقوه.....وافقوا على العشر أو أبقوا الخمس و العشرين.....علينا أن نظل متحدين و نستمر على نفس الوتيرة لمرحلة ما بعد قضية الدوائر....الكويتيين قالوا كلمتهم و يبون كويت أفضل و خالية من الفساد...لنغتنم هذا التفاعل الشعبى و نطلق حملة شاملة منظمة لمواجهة رؤوس الفساد بالبلد....كل الرؤوس من وزراء و ملاك صحف و هوامير جشعة



الملاحظة الأخيرة

أشارك الأخت ولادة فى تساؤلها عن غرفة التجارة...و هذا الصمت المريب المقيت بعد أن ملأت البلد ضجيجا من إنتخاباتها قبل أسابيع قليلة و إستبشرنا خيرا بفوز بعض الشباب...ماذا حدث؟ و نطلب من أعضاء غرفة التجارة أن يستحوا على ويوهم بعض الشئ و يتذكروا رجالات الكويت المناضلين الذين كانوا بالغرفة و كان لهم دور كبير فى مواجهة الحكومة أثناء الأزمات



آسف للإطالة و نراكم غدا فى يوم آخر أكثر جمالا

Um Khilly said...

Salam everybody! This is my first comment to any blog. I just felt I had to say something in view of all what's happening. I participated in all the Nadawat and gatherings in the past few days. I went with my husband and children because I felt we needed to take a stand. I need the phone numbers of all MPs to send them SMSs telling not to bargain: La Tsawem, Nabeeha Khams!

zeena99 said...

صباح الخير

للأسف أن الكويتين ينسون والناخب يركض خلف اسماء العوائل والأغنياء ويعتقد أنه أقل منهم

فيسعى خلفهم ويترك شباب من طبقته ومخلص ومتعلم وفاهم ويقول "من ولده هذا وإيشعنده حتى ننتخبه"...وكأن العمليه زواج ونسب...أنتم يا الكويتين الذين صنعتم من الخرافي ملياردير بفلوس مناقصات نفط كل الكويتين عندما أنتخبتوه منذ السبيعينيات وقربتوه من السلطه وأصبح بعد ذلك طاغوت لا يجرؤ أحد عليه من فلوسنا وفلوس النفط .

ألا تتذكرون يا أهل الشاميه والشويخ ماذا كان يقول أيام دواوين الأثنين (1990) وهو

مشارك في حكومة الحل عندما يزور الدواوين:

" المجلس ماتشوفونا...حتى بدربيل" !!!!!!!!


وللأسف يأتي بعد 9سنوات ليكون هو رئيسه ولمدة 7سنوات متتاليه ...عند أي شعب وأي

أمه يحدث ذلك إلا عند الكويتين الذين يصنعون جلاديهم ..والمستحوذين على خيراتهم بأيديهم

وبأصواتهم..!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!أه

Zaydoun said...

ولادة وبوجيج الله يهداكم

رئيس الغرفة منو؟ ونسيبه أخو زوجته منو؟؟؟

انا معكم بأن صمتهم مريب، لذلك خلينا نخاطبهم واحد واحد ولنبدأ بالأخ العزيز خالد الهلال المطيري ليوصل الرسالة إلى والده العم بوخالد

Jandeef said...

ْUm Khilly,

Welcome to Sahat Alsafat. We're happy to have you with us and proud of you and your family that you've taken a stand.

The numbers of the 29 MPs can be found on www.kuwait5.org

Keep the pressure on.

deleted said...

حطوا حيلكم على العاهرة .. الوطــن

واضح انها امكرسة كل حملتها اليوم واليومين اللي طافوا على مبدأ

فــــــرق .. تســــــــد

بليززز لا اتهاونووون في حملتها

قاعدين ينخــرون بكل قوتهم بين قوى التكتل الشعبي بكل الوانه المستقل والشيعي والاسلامي والليبرالي

خلونا انفوت عليهم الفرصة
عسى الله يرد كيدهم .. في نحررررهم

وانصح اي واحد محتاج يثقف نفسه دستوريا بقراءة تحليل د.محمد المقاطع عن الوضع الحـــالي على موقع الوطن ..

ما اقدر اقول غير .. كفيييت ووفيت بيض الله ويهه دنيا وآخره

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=167799&searchText=محمد%20المقاطع

nEo said...

زعطوط طالع من ظهر حرامي
LOOOOOOOOOOOOOL


صح السانك :)

KuwaitVoice said...

لمشاهدة التصرف الحضاري والسلمي من قبل اليهال لدخول مجلس الأمه من البوابة الخلفيه ، التصرف الذي لم يعرفه الكبار لغرورهم وإستبدادهم

تفضلوا لزيارة مدونتي

الحظ الردي said...

انا صار لي أكثر من 5 سنوات مقاطع جريدة الوطن

الحظ الردي said...

please read this article:

http://www.maktoobblog.com/alansari_55

q8links said...

إلى الذين تطاولوا على الإسلاميين في المجلس

أقول لهم: استحوا على ويوهكم واحترموا أنفسكم

انتوا قاعدين تؤدون غرض جريدة الوطن نفسه وهو دق إسفين وتفرقة بين أطياف تجمع الإرادة

الإسلاميين منهم فيصل المسلم مقدم الاستجواب، ومنهم وليد الطبطبائي صاحب المواقف المشرفة، ومنهم ناصر الصانع صاحب شعار
No No Jungle Law

ومنهم ومنهم الكثير من الشرفاء

إذا أردتم تصفون مع خليفة صاحب الوطن فأنا أقول مالت عليه وعليكم

q8links said...

جنديف

شكرا على التوضيح

r7ama_bin_yaber said...
This comment has been removed by a blog administrator.
r7ama_bin_yaber said...

والله يا ولادة طرحتي موضوع هام ... و هو غياب التجار عن السياسة .. وين أيم التجار اللي كانوا قوة بالتصدي للحكومة ؟؟ وين عزة النفس و الكرامة ؟؟ وين التجار كقوة ضغط اقتصادية على الحكومة .... خالد الهلال أبوه بالغرفة و غيرهم وايد بس علي الغانم لاتوقعون يطلع منه شي رسمي ضد الحكومة أو مع الخمس ... موقفهم حكومي مصلع حاله حال جاسم الخرافي... نبي ضغط على التجار الحملة لازم تتوسع !

Um Khilly said...

Thanks a million dear jandeef for your kind words. I'm the one who's really proud and greatful for your, and your other colleagues, efforts that sparked all this. It's been years since I participated in a possitve way in trying to change something, ususally ana athaltam wa angeher wa bass! Anyway, please let's all keep up the pressure on the 29 MPs, I was really disturbed by headline of Al-Watan this morning wa el-shamatah that's oozing from it!! Qatalahom Allah! I believe we need to adopt and prmote boycotting this paper because the photos and carecatures they publish about the shbab movement doesn't fall under freedom of expression, but simply falls under Qilat Al-
Adab wa Al-Haqarah!They sank below any acceptable level. I'm starting with my self: not one single fils to this paper!

Q8Maverick said...

يجب علينا الضغط مرة أخرى على النواب.. لا تنسون انه الضغط الشعبي هو الذي شكل كتلة ال29.. الأرقام موجودة على www.kuwait5.org يجب التركيز على النواب المحتمل انشقاقهم

و ما نبي غير الخمسة

kila ma6goog said...

شباب شباب

أنا ما قرأت الكومنتس لأني مستعيل

بس شباب, شبابنا , شباب الخمس

لا تتحاملون على الكتلة الاسلامية و لا تحتدون معاهم, فعندي مصادر موثوقة بان كل الكويت تقرأ ما يكتب هنا , اذا من ألحين بدينا نطب ببربعنا و كل واحد يزلق الثاني راح تترك أثر و سبب للفرقة بيننا

خلونا متماسكين و نحث الجميع على الالتمام حولنا أفضل من ان نطعن بهذا و ذاك

الموضوع يبيله صبر و عقل و حكمة

خلوا التفلت و الشطة حق الوطن و ربعهم

سلام

KuwaitVoice said...

أتمنى من بوسالم بعمل مونتاج لهذا المشهد في مدونتي حيث انني حاولت ولم أعرف ، فلك الضوء الأخضر

bo-essa said...

أكيد جريدة الوطن بتطبل وبتزمر لو كل بعير شاف حدبته جان أنكسرت رقبته لو عنده دم ما باق الكويت والبلد فى أزمة أحتلال نهب الكويت لا وفوق هذاما سوله شى أكيد طايحه فى بطونهم
والمسخره رسم الكاركاتير الوقح عن بنات الكويت لكن كل من يطالع الناس بعين طبعه لكن المهم بالموضوع أن لازم نكمل مع نواب أو بروحنا لازم نكمل وباجر الوعد

a7mad said...

اقتراح
--------

شباب شرايكم بهالحركه؟
كل واحد عنده صندوق للوطن يشيله و
نحدد يوم نتجمع كلنا جدام مبنى الجريده
ونقط صناديقهم عليهم

حركه رمزيه؟ و راح تكون صفعه
في وجه الوطن و ملاكها و كتابها

ارجو من الشباب التنسيق
وانا صندوقي شلته من الحين و ناطركم

nanonano said...

يا جماعه خالد عبدالرزاق الخالد اللي اهوه غضو في غرفة التجاره كان مشارك معانابكل الأنشطه...و اعتقد ان حان دوره الحين لمخاطبة أعضاء الغرفه...و تحديد مواقفهم

و أنا اتفق مع كل كلام بوجيج...خلونا انترفع عن ترّاهات جريدة الوطن

و على فكره شباب و شابات صار لي 3 أيام و أنا أغنية
أنتصرنا و الناصر الله...ما راحت عن بالي

HUG said...

ما أضيق العيش لولا فسحة الامل
شباب الكويت أثبت دوره خلال فترة الاحتلال البغيض
وهاهو يثبت دوره مرة أخرى لصنع غد مشرق لجميع المواطنين
بارك الله فيكم يا شباب

kuwaitizm said...

يبدو أن الجميع يريد التصعيد و يجب أن نبتعد عن الشخصانية و ما أدل على هذا الكلام أكثر مما نشرته صحيفة الوطن اليوم عن موضوع انشقاق كتلة الـ 29 نائبا و محاولتها دق أسفين بين النواب الإسلاميين و الليبرالين على طريقة فرق تسـد.

نعم يجب أن تستمر الحملة و تتظهر المظهر الحسـن لا فرد العضلات مما يشوه صورتها التي ظهرت عليها و يظهرها في مظهر الفوضوية و الفتوة.

نعم للتقليص لكن للاسف الجميع يتحدث عن التقليص و عدالة توزيع الدوائر و نسى الجميع بأن التمدد العمراني في الكويت سيزداد خلال السنوات القادمة زيادة للخارج مما يعني بأننا سوف نعاني من نفس هذا الموضوع بعد 10 أو 15 سنة من الآن حين تكون هناك مناطق خارج حدود الدوائر الإنتخابية الحالية فماذا سوف نفعل عندها؟

يرجى ضم مادة مع مشروع قانون تقليص الدوائر يفرض مراجعة التعداد السكاني لكل دائرة كل 10 سنوات كما هو حاصل في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.

دعوة خالصة:
أتمنى ان تستمر هذه الصحوة لا أن تكون مجرد موضة كما جرت العادة في الكويت فالحركة النقابية و الطلابية كانت و لا زالت ذات تأثير كبير على سدة الحكم أينما كان

دستوري said...

مرحبا


القصة الحقيقية لمحاولة امن الدولة القبض على منسق القائمة المستقلة محمد العريمان

بعد انتهاء العريمان من خطابه الذي انتقد ففيه وبقسوة احمد الفهد والخرافي ونزوله بين الحشود رجلا امن دولة القبض عليه فانتبه صديق له وابلغ السعدون والجري ففزعا معه فهرب رجلا امن الدولة ولكن احد الحضور خطف الميكرفون وصرخ امن الدولة بيتلون العريمان وعندها قال الجري انه العريمان بخير ولكن الحشود لم تنتبه لذلك فبدأوا بمهاجمة سكرتارية الجري اعتقادا منهم انهم من امن الدولة فاضطر الجري والسعدون للتوجه لمبنى مجلس الامه المجاور ووقف الجري على حاجز اسمنتي ومعه العريمان والقى كلمة في الحشود وانتهى الموقف عند ذلك ومن غير الصحيح كما قرأت من احد المدونين ان الجري كان يطلب من العريمان التهدئة في خطابه


الحديث الكامل للنائب عادل الصرعاوي في جلسة الارادة والذي انتقد فيه وبشدة احمد الفهد ومحمد عبدالله المبارن وفضح ممارساتهما للسيطرة على نواب الخمة
سجلوه ووزعوه بالموبايلات
http://www.youtube.com/watch?v=b-_vv1UXIhQ

Jandeef said...

دستوري

اللنك ما يشتغل

HUG said...

شباب الساحه

اقترح تعرية كل من يقف في طريق الاصلاح السياسي سواء من أعضاء مجلس الامه أو الحكومه وذلك بنشر أي معلومة عنه تفيد الناس . مع مراعاة أن تكون تلك المعلومة صحيحة
ولنبدأ بجاسم الخرافي وهو كبيرهم الذي علمهم السحر

ذباح المضرع said...

أشيد بإنشاء موقع لتأديب الجرائد الصفراء و على رأسها الوطن.....فوقه ياجماعة الخير لنعلنها مقاطعة لهم و لكل من ينشر عندهم.....لا لإشتراكات الوطن ...لا لكتابها المأجورين (vending machines)....لا لكل من يقف معها و يدعمها....

a7mad said...

دستوري

اللينك مال كلمة الصرعاوي
ما يشتغل

ارجو تزويدنا بالرابط الصحيح
وطريقه تحميله على الهاتف النقال

ويعطيكم العافيه

Q8LoVeR said...

تبون شي اكبر الحكومه تلغي مادة من الدستور وتتجرأ على اكثر من 6 احكام فيه
اقروا المقاله
http://q8lover.blogspot.com/
2006/05/blog-post_18.html

ولاّدة said...

نانو

شكراً على التذكير

فعلاً خالد الخالد كان هناك ..ووجوده محل تقدير..كما أن من يعرف خالد يدرك تماماً أنه لن يغيب في مثل هذا اليوم

ولكن موقف الغرفة هو الغامض والمتخاذل

ذباح المضرع said...

والله كلامك صحيح يا زينة99 ...إحنا من سواهم و وصلهم ...للأسف ننسى إبسرعة مواقفهم...

و اليوم الطاغوت يوقف القوات الخاصة أمامكم....مو انتو اللي اخترتوه ... مو انتو اللي وصلتوه رئيس مجلس...ماكنتو اتعرفون ماضية الأسود....خبز خبزتيه يالرفلة اكليه....بس من اليوم لا مداهنة لا تناسي لا وقوف وراء الإقطاعيين....نبي أحد يسمع صوتنا ....كل اللي إب ايدنا الفضائيات و الإنترنت ...كأنا أغراب و مهاجرين في ديرتنا....أقول لا للصحافة الصفراء إتخسون....نبي تفتح الرخص لصحف شعبية جديدة...نبي صوت الشباب يوصل ....خل يكون هذا مطلب رئيسي لنا ...نبي صحافة شعبية حرة....

DonZz said...

q8links, 9a7 elsaanek 3ala el nowab el eslameyen, kelhum 3al 3ain wel ras o wagfaathum wagfat nashmeya.

bo9ali7 said...

a7mad
yabeeela wallah..

kila ma6goog said...

شي ثاني يا شباب

الرجاء
الرجاء
الرجاء

التقليل من استعمال الأشخاص في الشعارات

سمعد واحد يقول

خمسة أنس
و الثاني يقول السعدون غيره ما نبي

يجب علينا عدم ربط الموضوع الكبير بشخص أو غيره, يجب ان تكون القضية قضية الكويت

لا نريد صناعة أبطال و شعارات و سوالف مالها داعي

خلونا مركزين عالكويت و لا شيء غير الكويت

الحجيه said...

السلام عليكم جميعا
أنا توني واصله من العمرة ما قريت شي مكتوب المهم بس ودي اذكر نفسي وأذكركم أن كثرة الكلام واللغوه وانتقاد الحاد ولو في محله يولد الفتنه والحزازات ولا ننسى أن في ناس تنتظر الفرص لتلعب بالماء العكر لأثارة الفتن و الخلافات المهم خلو بالكم لايستغلنا احد لمصالحة الشخصية المهم والاهم هدفنا واحد هو مصلحة الكويت و مصلحة المواطن الشريف والخمس جايه بأذن الله أولا وبهمتكم ثانيا بس لابد أن يكون العقل والحكمة هم أساس كل تحرك لكم الهدوء والهدوء هو مفتاح النجاح بالهدوء يكون الرأي متزن وغير منفعل ولانسمح للغير أن يمسك علينا شيئ يعيب موقفنا العادل والمتزن والله يوفق الجميع لما هو خير وبركه للوطن والمواطن
دُمتي عزيزة حبيبتي يا كويت

mishari said...

غرفة التجارة والصناعة اخوانى اتفق معاكم انها يرأسها شخص قريب لى جاسم الخرافى لكن الشباب الجدد اللى اخترقوا القائمة وينهم
اخوانى ان كنتم تتساؤلون اين غرفة التجارة والصناعة فهى غير فاضية لان الناس غرقانة بخسائر الربع الاول من تجار واعضاء وفى السابق كانت تعتبر من الجهات القوية فى القوى الشعبية للمصلحتها وللادارة ما تريد ادراته من خلالها
واخوى kila ma6goog
اتفق معاك مع احترامى للانس الرشيد واحمد السعدون القضية غير مربوطة باشخاص القضية اكبر من ان تكون معنية بشخص وهى قضية وطن

gahwah said...

المقاطع مقالته اتبردالجبد ضروري كل من يقراها

Common_Sense said...

على سالفة مقاطعه جريدة الوطن .. ترا توني اول مرة اسمع هالشي من هالبووست والصراحة شغله من زمان لازم نسويها .. ليش ما نسوي حملة صغيرة ضد الوطن .. معني بامريكا واصلن ما اشتريها بس على الاقل نقنع الناس انه يقاطعون هالمصخرة .. ولا شرايكم

a7mad said...

common_sense
Bo9ali7

يعني معاي بالاقتراح؟

نشيل صناديق الوطن و نتفق كلنا على
يوم و نقط الصناديق جدام باب الوطن
ونخلي الصحافه و القنوات يصورون و
تصير فضيحتهم اقوى.

بس اخاف هالشي يسويلهم دعايه
لان المثل يقول
any publicity is a good publicity

شرايكم؟
في راي ثاني؟

النوخذه said...

طيعوني لا تعيشون بسراب ماكو خمس طلبو المعقول الامر وصل الى درجة الفتنه مطلوب حوار بين الكتل السياسيه و رئيس المجلس و رئيس الحكومه بحضور رجالات الدوله و برئاسة سمو الامير هذا اقصر طريق للحد من الفتنه موضوع الخمس قاعد يستغل ابشع استغلال لتصفية الحسابات بين جميع الاطياف السياسيه، طول عمرها الكويت تعيش ازمات عمره التصعيد ما حل شي دائما الامور تحل بالحوار الراقي و المصارحه و هذا ما جبل عليه اهل الكويت......الاحظ هجوم عنيف على سمو رئيس الوزراء يا جماعه الرجل فعلا قلبه على الكويت لكنه بين المطرقه و السندان ناصر المحمد كبس فداء لا اكثر ولا اقل اما بخصوص النواب و من يتهمني اني احاول التشوشي على البعض بتعرية مواقف النواب فهذا حق للكويتين ليعرفون من هو النائب من ال29 الي قاعد يمارس الدجل السياسي على الناس و لحد يصور ان هذيل مساكين و الحكومه قاعده تضغط عليهم و تشتريهم بفلوس، هذيل لهم ماضي اسود و الحكومه عارفته و قاعده تستغله اما الي تغريه الحكومه بالفلوس فاعتقد انه من رداه الي يرضى على نفسه ينشرى، انا كلت و ارد اقول في نواب من ال29 عقالهم يطيره بشت الشيخ و الشاطر يفهم....... بخصوص عدد الاصوات المطلوبه لطلب عدم التعاون من رئيس الحكومه هي 25 صوت و اعتقد انه رقم صعب المنال اذا اخذنا بالاعتبار انشقاق 11 نائب من الكتله الاسلاميه و امكانية تحييد البعض للامتناع او الغياب عن الجلسه او امكانية تغير موواقف بعض النواب للتصويت ضد طلب عدم التعاون، الحكومه تحتاج بس التاثير على خمس نوزاب من ال29 و هذي جدا سهله........ اللي يتسال عن موقف غرفة التجاره فيا جماعه غرفة التجاره منذ انشائها ايام رئاسة العم عبدالعزيز الصقر رحمة الله عليه عمرها ما تدخلة بالشؤون السياسيه كانت العم عبدالعزيز يتدخل بمبادرات شخصيه منه و ليش باسم غرفة التجاره حيث ان الغرض من تاسيس الغرفه ليس سياسي و لا تتصورون ان الغرفه او اعضائها راح يبدون وجهة نظر علنيه بالموضوع لانه ممكن ياثر على تعاملاتهم التجاريه و هذا حق لهم و بالنسبه للي يشكك بالسيد علي الغانم و يتهمه ان ليش انه نسيب الخرافي ما يتكلم فبس حبيت اذكر انه صج نسيب الخرافي لكن عمه هو المرحوم عبداللطيف ثنيان الغانم.......... نقطه اخيره بخصوص جريده الوطن فانا اشوف ان اغلب الشباب يستنكرون جريدة الوطن و موقفها و بنفس الوقت يقرونها شنو هل تناقض؟؟؟ و بعدين ااي يقول لا تخلونه نطلع خمالكم اتمنى انك اذا عندك شي تطلعه ماله داعي نصير مثل اعضاء مجلس الامه يتهمون و يقولون لكن تبي واحد منهم يسمي الامور بمسمياتها ماكو، الا من رحم ربي منهم فقط... فاتمنى من الاخوان الافاضل ان يسمون الامور بمسمياتها و شكرا........


الاخ رحمه للحين ما جاوبتني شنو الاشاعات اللي تقول انا قاعد اروجها؟

Q8Maverick said...

يا جماعة لا نشتت الأهداف.. الجرايد و أصحاب المواقف الغامضة و المستغلين ياي وقتهم الحين أهم شي:

1- نشجع النواب ال29 على الإستمرار بتأييد الخمس دوائر (أرسل مسجات)

2-و التواجد بكثافة أكبر غدا علشان نبين لهم أن الشعب معاهم و كل يوم الأعداد تزيد..

حاول تاخذ أكثر عدد من الأهل و الأصدقاء معاك

قوتنا في وحدتنا و وضوح هدفنا

Common_Sense said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Common_Sense said...

Q8Maverick
حبيبي مقدر حرصتك على التركيز على حملة الدوائر بس قضية الوطن متعلقه فيها بنفس الوقت وماراح تشتت المجهود يعني ماراح نسوي مظاهرات ونبذل مجهود .. كلها اعلانات حق المقاطعه عشان الناس تعرف شنو اهي الوطن.

النوخذة
النوخذه كلامك حلو وعالعين والراس بس انت لو تقرى الوطن راح تلقى اجوبه حق اسئلتك .. يعني جريدة كل يوم تنشر بلاوي وياي تقولي عطوني مثال ترا جذي ما نخلص .. وبعدين هم لو تتابع ردود بعض الشباب وبعض النشرات في البلوق هم راح تلقى فيها استنكار وحجي عن اخبار في الوطن وانا بنفسي كنت ناقل مقالة قبل جم يوم ومعلق عليها .. ماكو دخان من غير نار اخوي .

a7mad
جانزين اقدر بس انا مو بالكويت ولو عندي صندوق بامريكا جان قطييته بس لعيونك :P

الطارق said...

خمس خطوات من أجل الخمس دوائر

تمس التالي :

إلى الحكومة الحكومة .

الى نوابنا الـ29 .

إلى صحف التخاذل .


إلى شبابنا المتحد .

موقفنا يوم الجمعة .


هذه العناوين تفاصيلها في مدونتي اتشرف بحضوركم وتفاعلكم وحقوق النشر للجميع .

الحجيه said...

بارك الله فيك وصح لسانك يالنوخذه
كلامك كله منطقي ولازم نجعل العقل والحكمه اهي الي تنير دربنا ونسير باثرها ونترك الانفعاليه والتهور بالردود والافعال الواحد يفكر بالبلد قبل الفرد المهم البلد موكل واحد يستغل الموقف ويسولي بطل ويستغل الشباب المتحمس الحكمه والحكمه والحكمه ياشباب الوطن غالي ولاعز لنا مندونه بس شوفوا التاريخ وتعرفون
والله يهدي النفوس وينور بصيرتنا وبصيرتكم
دمتي عزيزه حبيبتي ياكويت

BuJwais said...

Kuwaitvoice

What an excellent video! Ya36eek al 3afia! Wil photos ba3ad a7la ow a7la, 7awalt atriklik ta3leeq bas mayseer eb mudawwintik. Keep up the good work.

ذباح المضرع said...

يا شباب ياجماعة ....ماكو موقف قوي من غير حضور جماهيري كبير....نبي كل واحد يبي مصلحة الكويت يكون متواجد غدا....الرجاء كل واحد يعمل اتصالاته و نبي مسجات كل مكان....نبي ساحة الإرادة تنترس ...ألف ألفين خمسة عشرة....

البرزتقالي اب كل مكان ....سياراتكم ...ملا بسكم ...على الأقل شريطة ....

Q8_First said...

شباب..بالنسبة للنواب, رجاء اكرر اللي قلتوه لا نوجه انتقاد لفئه او تيار معين حتى لا تنشق الصفوف, كل شي يتأجل الحين

بالنسبة للتجمع باجر, خل واحد من الشباب لما يمسك الميكرفون وبوجود النواب كلهم ينادي اسمهم واحد واحد ويعلن ان احنا ما نتوقع منكم الا الخمس والخمس فقط وهذه فقط رغبه الشعب

غير هالخيار هما والمستغلين واحد, بعدين راح يثبتون ما قيل عنهم ان انسحابهم بالجلسه كان مسرحية رفعوا ايدهم بالخمس عشان يكسبونا لمصالحهم فقط دون ان يسعوا في طلباتنا

Utopia said...

انت خواره :) جنديف و الي معاه، اسلوبكم قليل ادب.. تنشدون الاحترام و انتم غير محترمين.. عيب الي قاعد تقولونه، كانت بدايتكم جميله.. و اصبحت قبيحه.. يعلم الله من خلفكم :) برتقالي ها؟

Utopia said...

" The Usefull Idiots "

Trina Flowers said...

Um Khilly,

What did you expect of al-Watan? Check who was in the recent past put in charge of al-Watan.

فؤاد حيدر said...

حكـــومه أم ثلاث روس

رح تدخل بالطوفه

و رح تدخلنا معاها بالطوفه

الحكومه أدخلت هذا الشعب في أزمة التصنيفات
و اليوم تأصل هذه الشقاقات !! و كأنها حكومة مؤقته!! حكومة تصريف أعمال!! أو مجلس إدارة جمعيه تعاونيه يحاول أعضاؤها الاغتناء على حساب الآخرين!!
و اليوم لما صار وقت الاصلاح
و لما تبنى الجميع شعار الحكومه بالاصلاح ، قامت الحكومة بالتبرؤ منه، و زادت على هذا بأنها زرعت الفتنه بين أفراد مجتمعها!! فأي حكومة في العالم ترضى بذلك!!أي حكومة تستبدل التسامح بالتصادم!؟ أي حكومة تجعل من شعبها يحس بأنه أهم من الوطن، أي حكومة تجعل الشعب يتصارع على مصالحه و مناطق نفوذه بدلا من العمل من أجل الوطن!!!!!!!!!؟ نعم توجد هالنوعيه من الحكومات ، و لكنها الحكومات الدكتاتوريه التي تزرع الفتنه و الفساد و الشقاق ، و تجعل من الولاء مركزيا لأشخاصها بدلا من أن يكون للوطن

اليوم ولاء نوابنا أصبح لمصالحهم الشخصيه، و ولاء الصحف اتجه نحو عدم ازعاج صاحب القرار و بعضها نحى لزرع الفتنه و بشكل سافر و علني، و ربما بتشجيع بعض الرؤوس الحكوميه

نعم و بكل صراحه نعيدها

نعم نريدها خمسه
نعم نريد الاصلاح

تستطيعون بوسائل الفساد أن تمرروا ما تريدون
و لكننا لن ننسى ما حيينا إنكم كنتم أنتم و في عام 2006م كنتم سببا للفساد و الإفساد
سنسجلها في التاريخ و سوف نحفرها في عقولنا
و سوف نرويها لأبناءنا بعد عقود إذا أحيانا الله
سنخبرهم قصة الفساد
و نروي تفاصيلها المخزيه
و ألعابها القذره

و سنسميها سنة الدوائر

ضميرالوطن said...

رشيد, جانديف, ياشباب ساحة الصفاة

يا شباب لازم توصل رسالة واضحة للنواب والوزراء ان لا بديل عن الخمسة دوائر وباقرارها فقط يمكن للشعب ان يثق في جدية الحكوم للاصلاح. أما تعديل الدستور فهذا شيء اخر لا يجب ان يكون الا بعد الانتخابات وليضمنه المرشحين المؤيدين له في برامجهم الانتخابيه حتى تكون الانتخابات مثل الاستفتاء الشعبي لعملية تعديل الدستور. غير هذا الشيء فهي خيانه لنا نحن الناخبين لانه بالانتخابات الاخيره لم يتطرق ايا كان من النواب الحالين في حملاتهم الانتخابية عن تعديل للدستور وأتحدى ايا منهم ان يذكر انه تناول تعديل الدستور لا من قريب ولا من بعيد. فهل اضحى الاصلاح لا يمر الا عن طريق نفق الدستور المغلوب على امرة و ما أشبه هذا الطرح بتحرير فلسطين على الطريقه الصداميه(اي عن طريق الكويت).
لا يا أعضاء الكتلة الاسلاميه ما هذا العشم بكم ان تطعنوا الشعب في ظهره. انتم تعلمون ان تعديل الدستور مسألة غايه في الحساسيه لدى الشعب وهي حساسية مبرره ومشروعة لانها مبنية على تجارب سابقه مع النظام وغايتها التخلص من هذا الدستور وهدم أركانه
وأنتم تعلمون كم دفع الشعب الكويتي في سبيل صد هذه المحاولات في السابق من ضرب بالهراوات ورش بالماي الحار واطلاق الكلاب وحتى السجن.
لمن يريد ان يعدل الدستور كل الحق ان يبدي رأي ويسعى لتحقيق هدفه ولكن بعد ان يأخذ التفويض الشعبي من ناخبينه فالوكاله التي منحها الشعب للنواب ليست وكالة عامه وانما مقيده بالبرنامج الانتخابي للمرشح واطروحاته وطالما انكم لم تتناولون التعديل في اطروحاتكم الانتخابيه فوكالتكم عنا لا تخولكم مناقشة او اقرار التعديل
وأي محاوله لذلك فهي غدر وخداع لنا معشر الناخبين

Q8_First said...

نسيت اسألكم

احد عنده صيغة جيدة للمسجات حق النواب عشان يثبتون على الخمس؟

ابي ادز لهم بس ما ادري شكتب

Q8Maverick said...

q8first:
شوف هالرابط الشباب يقترحون صيغ كثيرة و فيها آيات قرآنية عن الوفاء بالعهد

http://secularkuwait.org/vb/showthread.php?p=96842#post96842

أرسل المسجات و انشر حق اللي تعرفهم

Hasan said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Arfana said...

الشاعر الجميل قال
قتلتنا الردة يا مولاي
قتلتنا الردة
قتلتنا أن الواحد منا.. يقتل في الواحد ضده


لا للتفاوض
لا للإنشقاق
لا لخلط الأوراق
نبيها خمسة
وهذي البداية بس

Arfana said...

بالنسبة للوطن:
خلي القرعة ترعى!!


واللي يبي، أقترح نشر آخر كاريكاتير لزورت

zort.blogspot.com

عساك عالقوة يا زورت :-)

xphobia said...

صيغة لبعض النواب ؟؟؟
مسج
تبي خمس ..... اطلب خمس
والنائب يفهمها وهي طايرة

xphobia said...

عفوا

المسج كالاتي

عزيزي النائب اطلب خمس
..... وتحصل خمس
والله النواب إياهم المعروفين بطيرون من الوناسة

r7ama_bin_yaber said...
This comment has been removed by a blog administrator.
r7ama_bin_yaber said...

مساكم الله بالخير .. فيني ردود و حجي وايد خلوني أبدي بنوخذانا : يا نوخذه أمس الخبر مو صحييح إنشقاق تجمع ال29 ...نفي هذا الموضوع على لسان العودة أمس و اليوم.. و للاشاعة تفسير سليم و هو أن الحكومة بدأت ترسل المرسولين و منهم الخرافي لفتح باب حوار و تسوية مع النواب ال29 لاقناعهم بالموافقة على العشر .. و أما الخمس صحيح إن محنا شامينها لوجود VETO قوي عليها من قبل الحكومة(الحكومة الصجية مو اليهال) .. لكن مايمنع ان نواصل التعبير عن مطالبنا
****
في تحليل من مصادري(موثوقة و ليست من مسجات أو جرايد) ..ان النواب ال 29 قبل اسبوع تقريبا و قبل التصويت على الاحالة كانو تقريبا موافقين على ال10 ماعدا فيصل المسلم المصر على 5 و لكن بعد استهزاء الحكومة و فركشتها للمسألة بعد تصويتها للاحالة قام النواب بالمقاطعة , للعلم كان موقف الحكومة و الأوامر العليا أصدرت تعليمات لفركشت الموضوع برمته يعني لا 5 و لا عشر .. ف الانتصار الحقيقي هو أن الحكومة الآن تترجى من خلال مطاريشها لاقناع الكتلة الاصلاحية ال29 للموافقة على العشر ... انتصرنا يا شباب والله العظيم انتصرنا
****
يعني نوخذه ضحكتني بدفاعك عن ناصر المحمد .. المواقف واضحة النواب كانو موافقين عالشر لكن الحكومة هم رفضتها يوم الاثنين و أحالتها على الدستورية .. أما الآن فتعتبر هزيمة للحكومة بالموافقة على سحب المشروع من الدستورية و اقرار ال10 .. و أنا ماشوف موقف ناصر المحمد غير مراوغ و مدير من غير أختام .....أنا لو مكانه أنتحر أحسنلي

Brava Valentia said...

يعني ودي افهم ليش هالتلاعب؟ اهم اللي سموا انفسهم بحكومة الاصلاح ... اذا منتوا قد كلمتكم ليش تورطون نفسكم ؟؟؟؟
احس الموقف اللي احنا فيه اردى من 1990 لان اللي كنا نحاربهم بذاك الوقت غير كويتيين و غازينا ... اللي غازينا الحين هم ناس منا وفينا

الوعد باكر انشاءالله

وكلنا للكويت

Q8_First said...

Q8Maverick

مشكور ما قصرت...دزيت لهم وان شاء الله الله يثبتهم وما يخذلونا

r7ama_bin_yaber said...

يا جماعة السنعوسي بلش ..برنامج عن الدوائر يلوم تصرفات الجمهور يوم الاثنين اللي طاف ... الله يستر علينا لا جرايد مثل الأوادم و لا تلفزيون .... أشوى ان الانترنت مفتوح والا جان قمتونه مولية

r7ama_bin_yaber said...

لا لا بدعوا البرنامج مقابل بس النواب المستقلين ..شهالمصخرة وينك يا أنس ؟؟؟؟

Kwaitiyya said...

shoofaw KTV1
Jamal li3mar

Q8Maverick said...

قولوا حق النواب يشوفون هالبرنامج علشان يحترون و يثبتون في مواجهة كتلة المستغلين

متلف الروح said...

السلام عليكم

يعطيكم الف عافية ،،، الرساله حق زوغا اقولها انتي وايد راهية بكلامج !!! وايد ضحكتيني ..

الصراحه يا اخوان و يا خوات ،، هناك العديد من التعليقات الرزينه و العقلانية و الواقعية التي تفيد القارئ و هي النقد باحترام
مع الاسف متسوى المشاركين في هذه المدونه متذبذب اتنمى ان يتم طرح المشكله و النقد بكل احترام و الابتعاد عن التجريح بالاشخاص او التمجيد بهم و اؤؤيد الاخوان كله مطقوق و مشاري ركزوا على الفكره و الحدث مو الاشخاص

آخر كلامي دعاء للوطننا الغالي ، اللهم اجعل هذا البلد آمن

Q8_First said...

bunaz

دخلت موقع العربية والتعليقات ووجدت هذا التعليق


47 - شعب مرتزق ابتلشنا فيه
-مشعل الصباح

ارجو من سيدي صاحب السمو ان يسقط القروض الاستهلاكية ومديونية المرتزقة للشركات التجارية والقروض الاسكانية حتى يعود هؤلاء الفداوية المتسوليين الى رشدهم ، والدياي البلدي اذا لم توكله يقوم يقوقي

!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل هذا فعلا من (الصباح)ا

ذباح المضرع said...

يا شباب يا أحباب....اليوم اتصلت ابوايد ناس مؤيدين للخمس...معظمهم مايدري عن تجمع يوم الجمعة الساعة 8 أمام المجلس....ترى صج حرام محد يدري ...الجمهور يدعم القضية وايد وايد ....وييييين المسجااات ويييينهم ياشباب ..SEND ALL...

شدووو حيييلكم....نبي 10 آلاف باجر...

Q8Maverick said...

يا جماعة الخير،
ليكن الهدف غدا 10000 شخص في ساحة الإرادة

لو 1000 شخص كل واحد يحضر 10 أشخاص لحققنا هذا الرقم بسهولة و يوم الثلاثاء كان هناك اكثر من 1000 شخص يعني بالإمكان تحقيق ال10000

كل ما كان التجمع أكبر سيؤثر على خطاب يوم الأحد إن صحة الأخبار عن هذا الخطاب

bunaz said...

q8_first,
أنا رديت على السفيه وقلت أنه لا يمكن أن يكون أحد أفراد الأسرة, والأرجح أنه متنكر بالأسم لمآرب في رأسه
لدلك يجب أن نرد على أمثاله وهو أقل المطلوب عمله

5orNothing said...

إلى من يود أن يوجه رسالة إلى النواب ال 29 حول الأوضاع الحالية أو للمؤازرة و الدعم بإستطاعته التوجه إلى موقع النائب عادل الصرعاوي عبر الرابط التالي:

http://www.alsarawi.net/nabeeha5.htm

توجيهاتنا و دعمنا مطلوبان لتثبيتهم على موقفهم و عدم التراجع

و يعطيكم العافية

kila ma6goog said...

bunaz

انت خاين, حاطينلك مقابلة بالوطن الجمعة

اذهب الى الجحيييييييييييييم

لووول

اتغشمر وياك

الكويتي الحر said...

يرجى قراءة مقال حسين شبكشي بعنوان
(يحدث في الكويت)بجريدة الشرق الاوسط على الرابط التالي

http://www.asharqalawsat.com/leader.asp?section=3&issue=10033&article=363647

KuwaitVoice said...
This comment has been removed by a blog administrator.
الكويتي الحر said...

كله مطقوق
والحجية

شكرا على التهدئه

ولاده
كلامج صحيح بخصوص موقف غرفة التجارة

بوناز

عين العقل والحكمة بالرد على من يريد الاساءة للاسرة الحاكمة بموقع العربية والتوضيح هنا .. وكما اعرف هناك العديد منهم يقرأون ويعلقون بساحة الصفاة و بغيرها من البلوغات بكل أدب وتواضع

KuwaitVoice said...

BuJwais

shokran 7abeby .. wo 3shan el Kuwait kel shay ye9er 7elow .. wo etha taby 2y shay dezly e-mail .. ma 27eb fekrat el comments :) lish ma 2dry

Qaneema & her husband said...

hatheela wilni3im feehom
BUT
yabeelhom MSG aw CALL 3ashan la y7awloon 3ala el 10


خالد العدوة : 9702221 – 6000696 - 2439227

مخلد العازمي : 9700770

عواد برد : 9644453 – 9222753

حسين مزيد : 9869777 – 9788886 - 2439232

جاسم الكندري : 9780400 - 6709393 - 2425729


فهد الخنة : 9702666 - 2439297

..

ملاحظة : الأرقام مو خاصة ، و منشورة بدليل المجلس و عن طريق سكرتاريتهم

AXEL said...

Guys, J.Alkurafi became a government pimp.
Sorry for the word.

Trina Flowers said...

Axel,

He's been a "government" pimp for years and he's not the only one!

The bigger question would be who are all of his "whores?"

deleted said...

اتمنى الجميع ياخذ باله من الناس اللي قاعدة اتحاول اتشكك في نوايا الاعضاء وفي هدف الحملة الرئيسي، بحسن نية كانت او عن قصد .. اللي بحسن نيه يبين عليه من ويهه انه قرا مقاله لبياع الحجي وصدقها .. ويصدق ان الحملة مكان لتصفية حسابات.. اما اللي عن قصد .. فيلزمنا الرد عليه بوضوح

الامووور واضحة وضوح الشمس.. وبدون لا نذكر اسامي, ما في احد من ال 29 طلب شي اكثر من اللي اتفقوا عليه
غالبية الشعب .. وهو الدوائر الخمس
فما في سبب ورا مثل هالتصرفات غير انهم منبهرين من الحملة ويبون يزعزعووونها بأي طريقة

nanonano

انترفع عن مستوى الوطن .. نعم
بس انصد عنها .. لا
كل واحد منا لازم يشتغل عليها باللي
يقدر عليه ويبيّن نفاقها.. ان صدينا عنها وعن تصرفاتها.. الناس بتصدق اقاويلها


a7mad

انا امأيد ومعاكم .. علمني اي يوم وانا اسحب لك جم صندوق من الاهل

good publicity ??
صح .. لو كنا في بوسطن او نيويورك .. بس في الكويت، ابصم لك بانها راح تنفهم الفهم اللي احنا نبيــه


النوخذه

بخصوص جريدة الوطن .. مو شرط انكون متناقضين اذا قرينا اللي فيها من باب ان تعرف عدوك.. ومو شرط نشترك فيها عشان انعرف اللي يدور فيها، تقدر تقراها في النت .. لان مو من الذكي انك اتجاهل جهة او شخص يحيــك لك ليل مع النهار

Arfana said...

Here is the level of corruption in Kuwait today

A friend of mine met with an employee in one of the international oil organizations, and he asked him if the company has plans to come to Kuwait to be part of the new oil areas expansion.

The employee laughed and said: no no no, it’s against our VALUES to pay bribes(!!)
My friend asked: Oh? Then how did you grow in KSA and Egypt? (khathetah el 7ameyya 3ala el Kuwait)
The employee answered: well to be honest, the commission your minister wants cannot be covered in our accounts! It’s just too much!

Wana agool, it’s too much ya jema3a! We can’t let this go on!!!

Nshoofkom bacher o 3asakom 3al gowwa ;-)

Um Khilly said...

I share with you all the hopes that the crouds on Friday will as big as possible, but I have a question: I understood on the gathering last Tuesday that Kuwait Students Union (Itihad El-Talabah)will be there, so should we expect hige crouds? Because we all know the knid of numbers the itihad can rally if it is actually serious. What do you think?

Trina Flowers,
I didn't expect mcuch from Al-Watan, but even with therir "standards" those photos and caracatures were unbeliebably offensive. I regret that I haven't started the boycott earlier. I always thought that ot was better to know your enemy, but now I can know it from the net rather than pay money to subscribe.

Trina Flowers said...

Arfana,

Thanks for sharing the story with the rest of us. Unfortunately, there are many, many more.

The "services" rendered and the price of the bribes are outrageous!

What really gets to me is that most court cases in Kuwait are dealt with in the same manner regardless of what the law states.

Arfana said...

Trina Flower,

merci 3al ta3leek!:-)

Share specific sotries more often please. This will maintain focus on why we're doing what we're doing. Remind everyone that we're all together in this for Kuwait regardless of our socio-political bull :-)

KuwaitVoice said...

سأغادر البلاد اليوم الجمعه لإجراء عملية في الخارج ، على أن أعود الجمعه القادم 26-5
سأكون جدا حزين لعدم تواجدي معكم في هذه الظروف ، لكن الخير والبركه فيكم يا شباب ، لا تخذلوا الكويت أبدا ، وتوحدوا من أجلها
تغطية الأحداث القادمه من مدونتي ، أنقلها لمدونات أخواني الطارق و كله مطقوق ، ماراح يقصرون معاكم
وبعودتي انشالله ، سأعوضكم عن هذه الفتره بمشاهد قويه جدا حدثت خلال الأيام الماضيه

bo6argaa said...

الدين شاهين من صاده قنص فيه

الملك عبدالعزيز بن سعود

(طبعا كلامه ينطبق على ربعنا اللي خبري خبرك

Trina Flowers said...

Um Khilly,

"Keep your friends close, your enemies closer." I've been telling certain Kuwaitis that they are their own worst enemies because of the corruption. Many are only helping themselves and not the least bit concerned for their countrymen and women or even their country. They laughed in my face most of the time, some shyly smiled at me and some admitted it since they think they are above the law.

They may very well find out soon that really isn't the case. Even though I doubt they'll ever be prosecuted in a Kuwaiti court and go to jail where they belong they will end up "losing face" in their country and the international community which will be justice in and of itself!

Arfana,

First, please see my reply above to Um Khilly. Also, I will be writing and publishing many stories at the right time in the right place in the right organizations to have the most impact.

I will tell you now that MP Jamal al-Omar called me "data bomb" when I went to him at his diwaniya with incriminating information on the judicial system and in particular former Justice Minister Ahmed Baqer. Al-Omar was supposed to use the information when he grilled Baqer; however, in that ridiculous 10 hour fiasco al-Omar didn't use the info (told not to since it was too damming and Baqer would have had no choice but to resign inside of 30 minutes) and instead al-Omar ended up looking like an idiot and Baqer walked away.

I have no doubts whatsoever that al-Omar was well compensated to keep his mouth shut.

After all, Baqer threw acid on his own Kuwaiti wife and was NOT ever charged with the crime and was not only Justice Minister, he was also an "elected" MP and Minister of Awqaf and Islamic Affairs. How's that for justice in Kuwait? How's that for a Muslim especially a Salafist? He's always saying he follows Islamic teaching and the Quran...well there's plenty of evidence that proves otherwise!

HUG said...

KuwaitVoice

تروح وترجع بالسلامه

أجر وعافيه وما تشوف شر

Bu_Omar said...

I wish I was in q8 right now especially tonight. I'm so happy to see your comment are reaching everywhere, everybody is talking about it and wants to share the honest efforts that you guys are working on.
Please leave all the old story behind you back for few day only, if you can't then your hurting the hard work which made a great impact on all the 29 MP's.
keep focusing on your goal... we're all behind you to do something for our country. before they take it away. they're raping it with no mercy at all... all the hope is in you're effort and your work toward a better future for us and the coming generations.
lastly, plz all becareful, they'll go as far as it take them to destroy your dream. because of you they are sinking big time.. they're avarse the change in anything that might take them out of the decission circle... guys trust me they're shaking and twisting every source that might get them back to their basis, which we'll never let them to rule our sweet kuwait to nowhere.
KEEP UP THE GOOD WORK AND GOOD LUCK

Arfana said...

Trina Flower,

God Bless!!! :-)

Kaman Kaman Kaman... halmarra a7mad el fahad focus :-)

You seem to follow the great Golden Rule: Enkishoooni!!

Kuwait's history need more people like you. Keep going!

BuJwais said...

Kuwait Voice

تروح و ترد بالسلامة يالحبيب، ماتشوف شر و مأجور إن شاء الله. راح نفتقد تغطيتك الجميلة، وسننتظر عودتك سالما إن شاء الله.

BuJwais said...

Trina Flowers

أتحرق شوقا لقراءة كل ما ستقومين بكتابته! وإن شاء الله نستفيد من معلوماتك و خبراتك. ه

لدي ثلاثة إقتراحات جديدة و ضرورية باعتقادي، أولها جاء نتاج الحوار الذي ادارته الأخت ترينا في مدونة الجابرية، و الذي انتقل جزء منه إلى هذه المدونة: ه

أ. ذكر بعض الأرقام و الحسابات الواضحة لقضايا فساد خاصة و معينة و حالية من ضمن الخطابات (مثل حادثة الناقلات في السابق). بهذه الطريقة نزيد من إهتمام الحضور بقضية الإصلاح خصوصا أننا تحولنا من ذكر الفساد بشكل عام إلى ذكر أحداث ووقائع حالية و ملموسة و تهم الجميع. ه

يمكننا مثلا الإشارة إلى أزمة أحتياطي النفط و كيف يقوم "المسؤولون" بالتعامل معها حاليا. نريد مصادر بديلة للدخل بجانب النفط، و نريدها فورا! ه

مشكلة أستهلاك المياه التي تقرأون بعض أرقامها في الصحف (صحف اليوم ذكرتها) هي أيضا مثال جيد يمكن ذكره و ربطه بمشكلة النفط و الفساد لتنبيه الناس بخطورة الوضع. يمكننا اقتطاف بعض المسائل لذكر بعضها في كل تجمع لتبقى العجلة دائرة. ه

قد يكون أغلبنا مؤمنا بوجود الفساد و يريد محاربته، ولكن بعدم وجود الشعور بالخطر سيعود كل منا إلى الحياة الرغدة التي نعيشها اليوم عندما تطول ألاعيب الحكومة و مماطلتها، مما يترتب عليه زيادة صعوبة حياة الغد! ه

ب. في مقابل هذا، نقوم بذكر قصص نجاح لتجمعات مشابهة حدثت في أرجاء العالم، مثل مثال الشباب الفرنسي (الذي ذكره الأخ الفاضل عبدالله النيباري في تجمع الأحد) واعتراضاتهم على قانون العمل، وكيف أدى هذا إلى الإستماع إللى مطالبهم. ه

قد يكون ذكر الثورة البرتقالية الأوكرانية مفيدا لتشابه أهدافها مع أهدافنا (حيث شككوا في نزاهة الإنتخابات)، و لكن نحتاج التفكير مليا بهذه الخطوة حيث قد تأتي نتائجها عكسية و نتٌهم "بالمسيرين من الغرب" خصوصا أن الغرب ساهم في إعداد الشباب الأوكراني. مو ناقصين اتهامات احنا! ه

ج. يتعلق هذا الإقتراح بالإتهامات التي توجه لنواب من تكتلات معينة. نحن كناخبين جمعتنا و وحدتنا فكرة واحدة هي الإصلاح متمثلا بتقليص الدوائر إلى خمس، لذلك علينا جميعا أن ننسى تياراتنا في الوقت الحالي و حتى الوصول إلى الهدف! قد نخسر بعض النواب (وقد لا نخسرهم) بسبب ضغوطات من الحكومة أو غير ذلك، و لكننا لا نريد أن نخسر المواطنين الذين ينتمون إلى نفس تيارات النواب الذين قد نخسرهم. ه

لهذا السبب، بدلا من التجريح في جماعات و كتل معينة مما يؤدي إلى فقداننا لمؤويديها، فلنركز على محاولة تثبيت مواقف النواب. وإن لم ينجح ذلك نقوم بانتقاد النواب لشخصهم و ليس لتياراتهم.

نأسف على الإطالة و لكن أظن أنها اقتراحات فعالة و يسهل تنفيذها. و نراكم اليوم إن شاء الله.

ساحة الصوابر said...

حاولت أن أتفهم حقيقة المطالبة بالدوائر الخمس فهل هو مطلب يجمع عليه الشعب الكويتي أم هو مطلب للشباب النابض بالحيوية .
من خلال متابعتي لكل التجمعات والأحداث وحتي خطابات النواب المؤيدين توصلت إلي حقيقة أرجو أن أكون مخطئا حيالها .
الحقيقة يا جماعة الخير أن ليس كل النواب مؤيدين للدوائر الخمس وإنما جميعهم قاعد يحسبها بحساب الربح والخسارة لو تمت الإنتخابات وفق الدوائر الخمس أو العشر .
كما أن موضوع القضاء علي شراء الأصوات فهذه مسألة لن تزول بالدوائر الخمس فمثلما يشتري بعض النواب الأصوات هناك من النواب اللي مشاركين فى التجمعات قاموا بنقل مئات الأصوات إلي منطقتهم خلافا للقانون ، وهناك من الشباب ممن انتقل للسكن فى منطقة أخري ولا زال اسمه مسجلا فى كشوف الإنتخابات بالمنطقة اللي فيها مرشح يؤيده .
أختتم الفساد وتجاوز القانون في الجميع وليس فقط فى الحكومة أو شرار أو أحمد الفهد وجاسم الخرافي .

Wafra said...

بعد الرسالة القوية التي صدمة بها الحكومه في هذه المناورة الطفولية لتعدبل الدوائر، و الفشل السياسي الفادح و الذي يتحمله الثلاثي او الرباعي الفاسد و الوزراء الموظفين, لهو من الضروري على الحمله تأكيد و ترسيخ مفهوم احترام مطالب الشعب ممثله بجهاتها الرسميه و الشعبية.... لتكون حملة نبيها5 درس لاحترام رغبة الاغلبية.

zlee76 said...
This comment has been removed by a blog administrator.