Tuesday, June 20, 2006

He Flips .. Then He Flops


منذ حل مجلس الأمة والوزير السابق والمرشح الحالي يوسف الزلزلة لا يفوت فرصة ظهور إعلامي دون استغلالها في محاولة تحسين صورته بعد موقفه المتقلب من قضية الدوائر ما بين كونه نائب ووزير. لقد ذكرت مصادر ساحة الصفاة مسبقاً أن الزلزلة ، وهو المعروف عنه قدراته الخطابية ، استبسل في الهجوم في مجلس الوزراء على تقرير اللجنة الشعبية التي انتهت إلى تصور الخمس دوائر ، وهو ما سمي بـ "مقترح اللجنة الوزارية" ، وكان محور هجومه هو انعدام العدالة في التوزيع المقترح ، إلا أن استعداد اللجنة الشعبية لتفنيد الحجج المعارضة كان بالمرصاد ، فقد ذكرت المصادر أن اللجنة واجهت الزلزلة بمقترح خمس دوائر قدمه هو عندما كان نائباً أقل عدالة - حسب تعريفه - من مقترح اللجنة الوزارية ، حينها تلعثم الزلزلة بعد أن انتفت مصداقيته.

ولتعميم الفائدة ، إليكم مقترح الزلزلة للخمس دوائر كما ورد على موقعه ، وقمت بحساب مجموع الناخبين والناخبات المقيدين بالمناطق طبقاً لبيانات وزارة الداخلية:

- الدائرة الانتخابية الأولى وينتخب فيها عشرة أعضاء:
الشرق ، دسمان ، المطبة ، الصوابر ، بنيد القار ، الدسمة ، الدعية ، الشعب ، فيلكا وسائر الجزر ، بيان ، مشرف ، سلوى ، الرميثية ، السالمية ، الرأس ، البدع.
مجموع عدد الناخبين والناخبات (حسب قيود ٢٠٠٦): ٦٢٣٦٥

- الدائرة الانتخابية الثانية وينتخب فيها عشرة أعضاء:
المرقاب ، ضاحية عبدالله السالم ، القبلة ، الشويخ ، الشامية ، كيفان ، الفيحاء ، النزهة ، القادسية ، المنصورية.
مجموع عدد الناخبين والناخبات: ٣٢٥١٩

- الدائرة الانتخابية الثالثة ، وينتخب فيها ثمانية أعضاء:
الخالدية ، اليرموك ، قرطبة ، العديلية ، السرة ، الصديق ، السلام ، حطين ، الشهداء ، الزهراء ، الروضة ، أبرق خيطان ، خيطان الجديدة.
مجموع عدد الناخبين والناخبات: ٤٠٧٣٩

- الدائرة الانتخابية الرابعة ، وينتخب فيها إثنا عشر عضواً:
الصليبيخات ، الدوحة ، أمغرة ، غرناطة ، الجهراء ، الواحة ، العيون ، النسيم ، النعيم ، القصر ، تيماء ، الصليبية والمساكن الحكومية ، منطقة البر ، الجهراء الجديدة ، الفردوس ، العارضية ، ٩٧٧٠ ، صباح الناصر ، جليب الشيوخ ، الرقعي والاندلس ، الرابية ، العمرية ، الرحاب ، اشبيليه ، الفروانية ، العضيلية ، صيهد العوازم ، الشدادية.
مجموع عدد الناخبين والناخبات: ١٠٣٥١٧

- الدائرة الانتخابية الخامسة ، وينتخب فيها عشرة أعضاء:
العقيلة ، الفنيطيس ، المسيلة ، صباح السالم ، علي صباح السالم (أم الهيمان) ، فهد الأحمد ، المهبولة ، الفنطاس ، ابوحليفة ، المنقف ، العدان ، القرين ، القصور ، مبارك الكبير ، الظهر ، جابر العلي ، هدية ، الرقة ، الصباحية ، الفحيحيل ، الاحمدي ، المقوع ، واره ، الصبيحية ، ميناء عبدالله ، الزور ، الوفرة ، الجعيدان والمناطق الحدودية مع السعودية.
مجموع عدد الناخبين والناخبات: ٩٢٥٣٣


نسبة عدد الأصوات في أصغر دائرة إلى عددها في أكبر دائرة:

نظام الـ ٢٥ دائرة الحالي: ١ إلى ٦

مقترح اللجنة الوزارية: ١ إلى ٢.٣

مقترح الزلزلة: ١ إلى ٣.٢


إذاً حسب منطق الزلزلة وأصحابه في المجلس السابق فإن الصوت الواحد في الدائرة الصغيرة يعادل أكثر من ثلاث أصوات في الدائرة الكبيرة حسب المقترح الذي قدمه ، وهات يا "عدالة."

الجانب الآخر من الموضوع هو أن مقترح الزلزلة تضمن تفاوتاً في عدد نواب الدوائر بين ٨ و ١٠ و ١٢ ، في حين كان أحد دوافع إحالة مقترح الحكومة الأخير بعشرة دوائر إلى المحكمة الدستورية هو اختلاف عدد نواب كل دائرة بين ٤ و ٦ نواب ، والزلزلة صوت ضمن الحكومة مع الإحالة في تناقض مع ما اقترحه عندما كان نائباً.

لقد قضى الزلزلة الثلاث سنوات الماضية في التقلب ما بين المواقف ، ففي الحملة الانتخابية يقول شيء ، وينقلب عليه نائباً ، ثم ينقلب عليه وزيراً ، ثم ينقلب عليه مرة أخرى مرشحاً ، فبعد أن اقترح العشر دوائر ثم الخمس الغير "عادلة" ثم عارض الخمس الأكثر "عدالة" منها ، ها هو الآن يطالب بالدائرة الواحدة ، وهو مطلب حق يراد به باطل كونه يتطلب تعديلاً دستورياً بموافقة ثلثي مجلس الأمة وسمو الأمير ، وهو أمر مستحيل في ظل موازين القوى الحالية في السلطة ، ويعرف الزلزلة ذلك جيداً بحكم عمله وزيراً وعن قرب من مراكز صنع القرار في السلطة ، لذلك المطالبة بالواحدة في الوقت الحالي ليست إلا شماعة لإجهاض التقليص ، كما لا يجب أن ننسى أن الزلزلة سنحت له الفرصة لدعم مقترح يقلص النسبة من ٦ إلى ٢.٣ من باب التصرف بواقعية والتدرج في الإصلاح كأضعف الإيمان.

يجدر بالذكر أن الزلزلة قدم اقتراحه مع النواب السابقين أحمد السعدون وعلي الراشد وعبدالوهاب الهارون وباسل الراشد ، إلا أن الفرق بينهم وبين الزلزلة هو أنهم تبنوا مقترح اللجنة الوزارية الأقرب للواقع ، بينما الزلزلة استبسل في معارضته "لأنه غير عادل" رغم أنه أكثر "عدالة" من مقترحه هو!
------
آخر الموضوع:ـ

مصادر مقربة من الزلزلة ذكرت أنه أبدى تذمره أثناء مناقشة مجلس الوزراء لمقترح اللجنة الوزارية من المسجات التي تطالبه بدعم الخمس دوائر ضمن حملة "خمسة لأجل الكويت" التي كانت نقطة البداية لحملة "نبيها خمسة" الأشمل ، وقال "أذونا بهالمسجات .. مسوين لنا إرهاب."

الله يا الدنيا ، أصبح مسج "دكتور أمل الكويت فيكم .. نبي الدوائر الخمس .. لا تخيب الظن" ، أصبح إرهاباً!

يبدو أن الزلزلة نسي أنه الوزير المنتخب الوحيد في الحكومة ، وإن كان هناك من يفترض به أن يكون ممثلاً لإرادة الشعب فإنه هو ولا أحد غيره بدلاً من المساهمة في الدوس عليها بالعمل كالبوق لعراب ثلاثي الفساد داخل مجلس الوزراء ، ولكن قد يكون الناخبون هم "أبناء دائرتي الذين أولوني الثقة" قبل الانتخابات ، أما بعد الانتخابات وضمان المنصب فيصبحون إرهابيين في فكر الزلزلة ومسجاتهم تؤذيه.

يا الله يا جماعة .. خلونا نرهب الزلزلة بعد مرة .. مع بعض .. واحد .. أثنين .. ثلاثة ..ـ

هم نبيها خمسة

34 comments:

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

نـــــبــــيــــــــــهـــــــــــا
خـــــمـــــــــســـــــــــــــــة

انبح صوتي يا جنديف

Mohammad Al-Yousifi said...

لووول

انت من صجك؟

الزلزلة تلبسه بشت و تحطه وزير و تبيه يفصخه من نفسه؟

يبا الريال ما كان يحلم باللي صار, من دكتور جامعة الى عضو بالغصب الى وزير

وزيييييييييييييير

و هم نبيها خمسة يا دختر

! said...

زلزلة وما ادراك مازلزلة ؟؟؟؟

اخر الصيحات توزيع الكاكاو على بيوت الناخبين في الدائرة الاولى ؟؟؟؟؟؟؟ تقفون انتخبوني !!!!

اختة وربعها دايرين على بيوت الاوادم اول سؤال من حقة تصوتون وأذا كانت الاجابة الزلزلة ؟؟؟؟ تحصل العائلة على كاوكاو يااااااااااااااااا بلاش ضمير الانسان ومستقبل الكويت بصينية كاكاو ؟؟؟؟

اتذكر عند اختيارة بهالوزارة التعبانة واتصال قناة العربية فية عن راية بختيارة كوزير كانت اجابتة ؟

ان الحكومة اختارت الكفاءات من مجلس الامة وعاشت الكفاءات وعاشت الحكومة الفاشلة ؟

نبيها خمس

Mohammad Al-Yousifi said...

انزين فكونا من الزلزلة و الشنعوشي

خلونا بالمهم

شسالفة محمد الخالد ؟ أعتقد ان حجز وزارة في آي بي بالحكومة القادمة

و كأنه صاحبنا بعيد؟

تابعوا صور رحلة شرق آسيا, فيها أخبار تونس

:)

AyyA said...

gasban 3annnah
nabeeha khamsssssssssaaaaa

هاذر بن ماذر said...

صراحة الزلزلة خيب الأمل والظن

نحن نعرف مواقف عاشور العرجاء منذ زمن وكنا نأمل بأن يكون الزلزلة الدكتور الجامعي المثقف أن يكون خير ممثل للدائرة الأولى ولكن للأسف المنصب كان أقوى من مبادئه

كلنا أمل أن ينجح أحمد لاري ويسقط ثنائي الدائرة الأولى عاشور والزلزلة

Eb9ara7a and his Wife said...

الزلزلة كان مشكوك فيه و خلال أحداث الدوائر أثبت انه مبيوع حق المجموعة الفاسدة
و الثمن عود
حاله حال الشطي
و السنعوسي
و الربعي خلال فترة من الفترات

للأسف .. الرموز اللي انشرت او على الاقل تحيدت اندفع لها ثمن كبير و غالباً مادي مو معنوي
و الشيخ اللي فضحهم بسالفة الدفع عشان قانون المرأة أكبر دليل ان هالممارسة موجودة من مبطي

Hanan said...

oracle. Why link Alrub3i with Alsan3oosi? The difference is vast.


and ...
nabeeha khamsa

White Wings said...

الزلزلة من زمان متزلزل في مواقفه، بس تصويته مع الضوابط الإسلامية كان القشة التي قصمت، حركة لا تغتفر

يمشي على الدانه said...

هذا من أيام ما كان عميد عندنا بالجامعة واهو منافق و نفسه خايسه جنه الجامعة مالت طوايفه, كنا نحتاجه و نروحله اذا الشعب مغلقه حتى ما يرضى يدخلنا مكتبه, وتفاجئنا بعد فتره ان قام يمشي شغل عيال الدسمه!!! وكلها جم شهر جان ينزل انتخابات!!! أشكرى؟ سيد و سيد وخابينا فيه و جذي سوالفه... و أزيدكم من الشعر بيت, أول ما حطوه وزير وزع فلوس على حسينيات الدسمه و بنيد القار, زلزله بدون تحالفه مع عاشور ما ينجح لو شيسوي

Q8Sky said...

5 لاجلك يا كويت

Shurouq said...

ذمم وسيعة

هذا وقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الملالوة مكانهم المساجد والحسينيات، لا البرلمانات ووزارات الدولة

وليش سقطت الجابرية من تقسيم الزلزلة؟
والا منطقتنا بتصير محسومة حق جمال العمر بالتعيين؟

فيزوقراطي said...

إيي والله فشلنا هالزلزلة، يعني معقولة لي هالدرجة كرسي الوزارة دافي، اللي الواحد يغير كل مواقفه ويبيع ضميره!!

انا اللي بقوله للزلزلة أن هو كان نائب ووزير، يعني لو كان إستقال مثل الرجل انس الرشيد كان لايزال يحتفظ بكرسيه النيابي، وربما كانت تكون له فرص افضل في هذه الإنتخابات، ولكن من كثر ما كان الكرسي مدفيه الظاهر فقد عقله!

بالسابق، كنت اظن أن عاشور هو الفاسد المفسد وزلزلة ليس بذاك السوء، ولكن الأيام الأخيرة اثبتت تفوق زلزله على عاشور بالتحيلق للحكومة والإنبطاح لأحمد الفهد وربعه، وربما أكثر من الإنبطاح.

يقولون أحمد الفهد قايل للزلزلة إذا ما فزت بالإنتخابات مع عاشور (لإسقاط لاري) ماراح يشم الوزارة بعد طول عمره!! طبعا الزلزلة قاعد يشتغل بيده وريوله عشان يراضي ربع عاشور اللي زعلهم يوم صار وزير .. واذيلاك مو ملقينه ويه!!

يعني بإختصار الزلزلة اليوم بوضع لا يحسد عليه، فبعد ما فوشح للحكومة بالمجلس والوزارة، وبعدين فوشح حق ربعه المقربين، الحين قاعد يفوشح حق ربع صالح عاشور واللي ما بذنهم ماي انهم يسقطونه!!

الكويتي الحر said...

كلاكيت ثاني مره

الحي يقلب

Doctor said...

فيزوقراطي
يا ريت كلامك يكون ابمحلة ابصراحة بيكون شي يفرح القلب ان ربع عاشور يعطون طاف اكبير حق الزلزلة والله هالانسان ما ادري على شو شايف نفسه
معلومة عدد عائلة الزلزلة لا يتجاوز العشرين شخص يعني لو كانوا الف شخص اشراح يسووون باعتقادي الافضل نشر هذه الحقائق في احد الندوات هذا الشخص ابصراحة ما يستاهل تمثيل الامة
بس ياريت في احد يسمع ويجاوب هذا النداء

bo9ali7 said...

5

AyyA said...

Oracle
Having a single constituent is for sure the best solution for Kuwait. But this option does not only carry an alteration to the constitution, it also requires official declaration of political parties ( igrar ela7zab). Right now we hardly have organized POLITICAL parties ( and I stress here on political); Most of the unofficial parties we have are either religious or sectarian. This may lead to a situation close to what’s happening in Iraq, Egypt and Palestine. Not to mention the government’s unprecedented fear to officiate such parties and to have such system would require time and education so that people would understand the essence of forming such parties within our constitution. In other words; at this stage we are not ready for a single constituent, but in the long run, this is the best and fairest solution and there is no need to make a comparison.

Diver said...

تبي تعرف شلون يفكر بمواضيع غير الدوائر اقرا الموضوع الي في العنوان التالي
http://mrdiver.blogspot.com/2006/05/blog-post_31.html

A3sab said...

عندي طلب اذا صار عندكم وقت ممكن بوست تغسلون فيه العوضي عشان اتساعدوني بإقناع احد الناخبات بعدم التصويت له

AyyA said...

Fighting corruption
Please this is a rumor. allah yishafi Elrub3i wi ya36eeh elsi7a wi el3afiya.

رشيد الخطار said...

يا جماعة ياريت ما نساعد في إنتشار الإشاعات..
الدكتور أحمد الربعي مافيه شيء لله الحمد وبصحة وعافية

نسأل الله أن يتم شفاءه ويعود لنا بأقرب وقت بالسلامة

ALQANOON said...

السلام عليكم
فيه أخبار أن عصام الدبوس أصبح في وضع لا يحسد عليه حيث أن سقوطه أصبح شبه مؤكد بعد تحالفات بدائرته
ممكن ل سمحتوا لو فيه معلومات أكثر
وتبشرونا عنه

Hashemy said...

انا اقول اذا في صحاف للديره فالزلزله خير من ياخذ اللقب فهو من ايام ماكان عميد ثم نائب ثم وزير واهو اكثر رجل يظهر في الاعلام من جرايد وقنوات كأنه الكويت ليس فيها متحدث الا الزلزله وفعلا تعارض وايد في مواقفه خاصة بعد الوزاره

وكشفت مصادر معلومات هاليومين ان اللجنه النسائيه بلشت في توزيع بخور امل الكويت على الحريم بعد الكاكاو الظاهر فلس من بخور الوزاره

انا اقول ان اهل الدسمه اللي وصلوه امس قادرين يوقفونا اليوم لانهم مو بحاجة وسايطه وبخوره وكاكاوه

واذا ترهبك هالكلمه دكتور فاسمعها بس

نبيهـــــــــا خمـــــــــــــــــس يالله لبسنا البرتقالي واعتصمنا جدام مقره، اليوم ندوته

هم نبيهااااااااااااااااااااااا خمسه

Eb9ara7a and his Wife said...

معلومة أكيدة عن الزلزلة
بعض أصواته المضمونة من الحكومة تم نقلها من دائرته إلى كيفان لدعم المعيوف
المعلومة من شخص منقول
!
العذر ان وضع الزلزلة و عاشور اقل صعوبة من معيوف كيفان

الرجاء اعلامنا بالمتميز الثاني في الدائرة الأولى بعد المرشح لاري
؟!

----------------

بخصوص الفحيحيل و رداً على تساؤل أحد الإخوان
شمر و عنزة و مجموعة كبيرة من الهواجر ستحجب أصواتها عن الدبوس
و قد يلحقهم العوازم
الاسلاميون حسموا تقريباً تصويتهم للدوسري و الهاجري الذي فاز بالفرعية بعد سقوط الهاجري الحكومي

Unknown said...

يعنى والله وين الواحد يبدى
خل نتكلم بالواقع
غالبية المرشحين من الاخوان فى المذهب الجعفرى ينجحون بسبب دعم مذهبى وطائفى
هل متوقع لهذه النوعية من البشر ان تكون ذات اداة ايجابى ؟
مع احترامى لجميع الاخوان الشيعة فان الشيعى الوحيد الذى ينجح بجدارة دون تميز طائفى باعتقادى المتواضع هو الدكتور حسن جوهر
اما الباقى فاعتماد كلى على المرجعية والطائفية بالنجاح والوطنين منهم يكونون اصحاب حظوظ قليلة

! said...

الدكتور ,

لا تستانس وايد على عاشور اهو هم مامبدأ ومايسوة بيييييييييييييييزة وصبي حق عراب الفساد احمد الفهد ؟
بو الفتن بس اكو خوش مثل ينطبق على
عاشور وزلزلة ؟ جماعة العدالة
...........ق اخو ب............ل ؟؟

بس ابشرك هذة أخر سنة حق عاشور لان دجعفر قادمو بقوة ؟؟؟؟

وان شاء الله يسهل ولاري ينجح ؟؟

وهم نيها خمسة

Harry Kane said...

AyyA said...
"Having a single constituent is for sure the best solution for Kuwait. But this option does not only carry an alteration to the constitution,"

Who told you this?


"it also requires official declaration of political parties ( igrar ela7zab)."

You are mistaken. And even so, so what?


" Right now we hardly have organized POLITICAL parties ( and I stress here on political); Most of the unofficial parties we have are either religious or sectarian."


Again, so what? George Bush's party is practically the "Christian-Right Party".

" This may lead to a situation close to what’s happening in Iraq, Egypt and Palestine."

You're comparing Kuwait to some quasi-entities like Iraq and Palestine? What's wrong in Egypt has nothing to do with having parties. Furthermore, name one democratic country that doesn't have parties?

" Not to mention the government’s unprecedented fear to officiate such parties"


That's their problem.

" and to have such system would require time and education so that people would understand the essence of forming such parties within our constitution."

I have news for you; we already have parties and have had them for decades. The Government not recognising them is their own problem.

"In other words; at this stage we are not ready for a single constituent,"

Says who? There is absolutely nothing from preventing us having one voting district. In fact, in a country as small as Kuwait, it makes sense.

أبو جيج يدور نعاله said...
This comment has been removed by a blog administrator.
أبو جيج يدور نعاله said...

أرفض التعليق على كلام وزير كاذب

كذبته الكبرى مسجلة فى برنامج 6 على 6 عندما أكد على أن لا أحد فى مجلس الوزراء فرض عيه أو أى وزير آخر أى تصور بخصوص تعديل الدوائر


إذا في كذبة أقوى هالسنة....أتحدى

Pepsi-guy said...

نبيها خمسه من قلب

آخر الاخبار... تم استدعاء المرشح جمال العمر (وثول) الى النيابة العامة بعد قيام بعض الاشخاص بالابلاغ عن عرضه مبالغ نقدية و حقائب شانيل مقابل شراء اصواتهم.

ودنا نقول حق هالاشخاص يعطيكم الف الف الف عافية على هالشغل الجميل و ان شاء الله راح يسقط ويسقط معاه كل من يحاول شراء ذمم الناس.

الكويت تفتخر بامثالكم

AXEL said...

To Shurouq and to her friends. Good job and God bless you all.

Atinzad said...

Ya36eekom alf alf 3afya,

he really is a flip flop :)

I must ask though what's مقترح اللجنة الوزارية

since we already know what zelzelah thinks we would like to know the later as well (stronger 7ejah against those who unfortunetly support him). I also heard that zelzelah was against having jabriya in the 1st constituency (since he has no support there ofcourse) but i am not sure of that (where is Jabriya btw).

Ya Allah wafe"9 Ahmad Lari.

DK said...

hahahaha !!

a7la irhaab :p

Asad Allah said...

ان ما قرأته عن الدكتور الزلزلة في هذا الموقع حقا يثير السخريه فكل ما كتبتموه ناشئ من الحقد و الحسد على شخصه الكريم, و قد اتضح ان الاغلب من من علق ليسوا الا طلاب جامعة فهم ليسوا بشيئ كبير, و الله ما افتريتم به على السيد من اقاويل باطلة لا يغني عنه شيئا فالسفيه من ينال من السيد و الحاقد من يفتري عليه و دعوني افيدكم بمعلومة قيمة لعلها تفيدكم, ما صنعتموه قد صنع بجده عليا المرتضى و النبي الاكرم محمد صلى الله عليه و اله وسلم, فلا تفرحوا, و اعلموا ان الدنا ليست الا لعب و لهو فتزودوا فان خير الزاد التقوى و اتقوا الله حق تقاته ولا تموتنّ الا وانتم مسلمون و هداكم الله