Tuesday, January 31, 2006

بعثات وجولات سعودية


ظاهرة جديدة هنا في الولايات المتحدة يتحدث عنها ويشهدها الجميع وهي كثرة الطلبة السعوديين فجأة!

أمشي في الجامعة أرى مجموعة ، وأدخل الجمعية ألتقي بمجموعة ثانية ، أذهب للسينما أرى مجموعة ثالثة ، أزور الشباب ألتقي بمجموعة رابعة ، الأسبوع الماضي وأنا في طريقي إلى مكتبي لمحت وجوه مألوفة من شباك أحد القاعات الدراسية ، فوقفت ونظرت للداخل ، فرأيت مُدرسة وعشرة طلبة ، وعشرتهم سعوديين! لدينا تقريباً٣٠ طالب جديد من السعودية منذ فصل الخريف ، هناك ١٠٠ طالب سعودي جديد في جامعة قريبة منا ، وجميع أصدقائي في الولايات الأخرى يعطوني أرقام كهذه!

ذهبت للسينما قبل أسبوع مع صديقين سعوديين وفتحنا الموضوع في الطريق ، أوضحا لي أن هناك توجه حكومي في السعودية لإعطاء ٥٠ ألف بعثة دراسية خلال خمس سنوات ، بمعدل ١٠ آلاف بعثة سنوياً ، والكلام على ذمتهم فقط ولم أحاول تأكيده.

إن صح كلامهما ، فإني أستغرب كيف تعطي السفارة الأميركية فيزا لهذه الأعداد الكبيرة إذا نظرنا لها من ناحية أمنية ، خاصة من مواطني دولة كالمملكة العربية السعودية ، ولا أقصد هنا شيئاً ضد الإخوة السعوديين ، ما أقصده هو أن الجو العام في أميركا منذ ٢٠٠١ يحوم حول الأمن القومي وقانون مكافحة الإرهاب والتنصت والانتقائية في إعطاء الفيزا والتفتيش في المطارات ، أضف إلى ذلك حقيقة أن ١٥ من الـ ١٩ الذين قاموا بهجمات سبتمبر من السعودية ، كل ذلك يثير الاستغراب.

يبدو لي أن الأمر فيه فائدة للولايات المتحدة أكثر من فقط الرسوم الدراسية للجامعات ، فليس من المعقول أن تجازف الحكومة بصورتها أمام الكونغرس والشعب في أمور تخص الأمن القومي ، فهناك حساسية ، قد تكون مفرطة ، من أي شيء سعودي لدى شرائح ومؤسسات عديدة في المجتمع الأميركي.

يأتي ذلك تزامناً مع جولة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاقتصادية حول دول شرق آسيا ، التي هي أشبه بجولة سمو الشيخ صباح الأحمد العام الماضي ، الملك عبدالله وقع العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي ، وقرأت خبراً في الشرق الأوسط قبل أيام أن ١١ رجل أعمال سعودي يصطحبهم الملك معه قاموا بعقد صفقات تجارية مع شركات آسيوية أثناء الجولة أيضاً.

من البعثات الدراسية والجولة الاقتصادية نستطيع أن نستخلص فكرة أن الملك عبدالله يتخذ طريقاً انفتاحياً نوعاً ما ، ولا أجد طريقة لبداية عهد جديد أفضل من الانفتاح على العالم ، وهو أمر قد تكون تأخرت المملكة فيه كثيراً ، ولكن آمل أن تكون بداية خير وأحيي القيادة السعودية عليها.

ويا حبذا لو كان الابتعاث موزع على عدة دول بدلاً من التركيز على أميركا ، ففي ذلك فائدة للطلبة والمجتمع السعودي ، حيث تتنوع الخبرات بدلاً من تكدس ١٠ طلبة من نفس الجنسية ، أي جنسية كانت ، في فصل واحد ، أراهن بأن المدرسة ستتعلم العربية قبل أن يجتازوا هم التوفل.

----

ملاحظة:

عندما ذهبنا للسينما ، كانت تلك المرة الأولى التي يدخل بها أحدهما السينما في حياته.

ولو انني ضد مقولة "الحمدلله احنا أحسن من غيرنا" ...ـ

But I couldn't help it!

32 comments:

PerseusQ8 said...

أراهن بأن المدرسة ستتعلم العربية قبل أن يجتازوا هم التوفل.

LOL!

جنديف حرام عليك.. التعليم في السعودية ما يشمل الإنجليزي في المتوسط مثلنا. و بعدين أكو انسان يقدر يعيش 4 سنوات في بلد غريب من غير ما يتعلم لغة أهله ؟
Through osmosis 3al aqal :P

وعلى فكرة يمكن التركيز في بعض الأماكن فقط. في جامعتنا أكو شح طلبة عرب مو طبيعي.

Jandeef said...

Perseus,

هاها أعتقد فهمتني غلط ، لم أعترض على إرسال الطلبة لدراسة اللغة ، ولكن قلت أنه من الأفضل توزيعهم على مناطق ودول مختلفة حتى يستفيدوا ، كيف لطالب أن يتعلم لغة جديدة إذا كان في فصل دراسي غالبيته يتحدثون نفس لغته.

أما عن شح الطلبة في جامعتك فأعتقد أن سببه معروف لي ولك
:P

esetch said...

Mr. Jandeef

ذكرتني بأيامي في أمريكا

أول ما دشيت معهد اللغة وله نائبة المدير تستقبلنا بإبتسامة وتقول قوة

جان أرد

إف مي وانت قوواه آي ستي كويت

kuwaite said...

Jandeef

موضوعك عرضته على احد الشباب السعودي

وقال ان المعلومه صحيحه بخصوص البعثات السنويه
من المملكة

ومو فقط امريكا بل اكثر من دولة

Mr Moody said...

اظن ان السعوديين متوجهين الى آسيا وأوربا للاستثمار والتعلم.

لذلك امريكا لازم ترد تغازلهم.

بعدين من هذولي يمكن يستعملون أو يأججون العدوان الارهابي الجديد على امريكا. لأن الأمريكان بادين يحسون ان السالفة خرطي. وأن القاعدة والارهاب مو بهذا الحجم.

أمس قرأت مقال في IHT لأمريكي يقول شنو 9/11؟؟ مو مهم مثل WWI / WWII او حرب 1812 أو حرب 1776!!

Shurouq said...

في المقابل قرأت من يومين أن عدد الكويتيين المبتعثين للدراسة في الولايات المتحدة في انخفاض مستمر وما عرفت السبب

Esetch,
ذكرتنا بسوالفك

يا ريت تفتح خزانة الذكريات وتطلع لنا المزيد من دررك
:)

Jandeef said...

Esetch .. Sammi3na suwalif akthar!

Kuwaite .. Thank you =)

Moody .. I couldn't quite get the last part of your comment ^o)


Shurouq .. The decrease in Kuwaiti Students in the US is probably a result of:
1. tougher US visa procedures.
2. The increase in the number of private Universities in Kuwait and the Gulf.
3. They are sent to more countries. Back in my days it was only US, UK, Ireland, and Bahrain. Now they've added Australia, Malta, Germany, France, New Zealand, and Canada. So they're pretty spread out.
4. The massive migration to Egyptian and Jordanian schools if you know what I mean.

Jelly Belly said...

In my school alone there are 400+ new Saudi students, and about 1000 student in my state...I have nothing against Saudis but man I can't wait to leave the school is "infested" with Arabs...which means more trouble lel asaf! :(

Perseus: lucky you :P

forzaq8 said...

most of kuwait student are in egypt and jordan

because the Minstry of Higher Education have more strict rules in US / UK it has lesser rules for jordan and egypt

example
There are over 3000 kuwait student in Alma'adi College , Alma'adi collge doesn't take absent , and you can go 1 month before the exams

MOHE wouldn't let anyone go to a collge in the USA with the same rules

Also according to someone who worked in MOHE he told me that they count how many student are in a collge , and if they go over some number they stop accepting people in that collge

thats why for sometime the MOHE wouldn't let you go to berkly or UCLA because there was more kuwaiti that they want there

Zaydoun said...

perseus

عندنا موظفين في السفارة راحوا وقعدوا عشر سنين ورجعوا ما يعرفون انجليزي، ويا كثر الطلبة اللي راحوا امريكا وضيعوا وقتهم بالجنجفة والمجابيس ولا تعلموا لغة ولا هم يحزنون

الله يهداك بس

Eb9ara7a and his Wife said...

ana na6ra maqalat elmodawanat elsi3oodiya 3an

الطلبه -والطالبات- الكويتيات في الخارج

tetwaqi3oon shbigooloon about us ?

Q8Maverick said...

حتى في بريطانيا عدد الطلبة السعوديين يتزايد بكثرة، و ما شاء الله الأغلبية الساحقة خوش شباب (في مدينتنا).

اعتقد ان التساهل في منح التأشيرات ربما هو التمهيد للتخلي عن السياسات المتشددة التي اتخذتها امريكا بعد 11/9 و خصوصا ان الإدارة الحالية فقط أمامها سنتين قبل الإنتخابات القادمة و المتوقع ان تشهد تغيير في تعاطي الولايات المتحدة مع العالم الخارجي خصوصا في حالة خسارة الNeo Cons

متفرغ said...

خل تطرش بعض طلبتها عند كليتنا اللي عدد العرب فيها ينعدون على الاصابع :(

Mohammad Al-Yousifi said...

خووش موضوع و الله يوفقهم و صراحة توجه جيد من الملك عبدالله

Jandeef said...

Q80: Thanks bro! :D

nanonano said...

شباب أنا أعتقد أن د.أنس راح يكرهكم عقب مقالة ناجي الزيد اليوم بالقبس...بيقول حق نفسه هذولا منين طلعوا لي....قناة العربيه و يالله...هالمره كويتيين....مسكين ما يدري منو طقّاقه....و أنا لو منّه ما أقبل أني أرد بالوزاره مرّه ثانيه...لأن فشله كان ذريع

Q said...

Jandeef, very nice post o great analysis 3ala the Saudi situation!

In 15 yrs, all these people would have graduated and worked for 10 years in their country adding something new with a wider and more openminded vision! O keep multiplying the number of students every year and you will get a full generation of very well educated people with enough resources to make Saudi the leader that it should be considering the money and population it has!

THAT is long term vision and the only thing that can improve a whole country and its system!

King Abdulla seems to be a visionary and I can honestly see the Kingdom going forward leaps and bounds with him in charge....their Abdulla AlSalem!

Mr Moody said...

POOR LURPAK:

http://www.jp.dk/meninger/artikel:aid=3527646/

I thought you should read this. The newspaper claims to have an honest mistake- they drew normal non-hate 12 pics of prophet mohammad (OOPS a no no in Islam):

"On 30 September last year, Morgenavisen Jyllands-Posten published 12 different cartoonists' idea of what the Prophet Mohammed might have looked like"

They are very upset because the offensive drawings that turned up on the internet:

1. Were not made by them,
2. They would not publish them, &
3. There was unethical attempt to pin the drawings on them.

"Morgenavisen Jyllands-Posten attaches importance to upholding the highest ethical standards based upon the respect of our fundamental values. It is so much more deplorable, therefore, that these drawings were presented as if they had anything to do with Morgenavisen Jyllands-Posten."

So as good muslim we should "in6awwif lihum" !!

Based on their statement; No need to boycott anything.

http://www.jp.dk/meninger/artikel:aid=3527646/

Mr Moody said...

Jandeef


أمس قرأت مقال في IHT لأمريكي يقول شنو 9/11؟؟ مو مهم مثل WWI / WWII او حرب 1812 أو حرب 1776!!

In English:

I had read an article in IHT written by an US citizen stating that 9/11 is not as important as a historical/strategical event as 1776 or war of 1812 or WWI or WWII!!

White Wings said...

البعثات الدراسية السعودية فيها مميزات ممتازة منها اذا كان المبعوث متزوج فان زوجته عليها دراسة اللغة الانجليزية كذلك وعلى حساب السفارة. أتذكر أن المجموعة السعودية في الجامعة التي كنت أدرس فيها قررت طلب عمل فصل نسائي للسيدات السعوديات حتى يستطعن دراسة اللغة دون اختلاط :)

Abu-Joori said...

جنديف

العدد الي راح تبعثه السعودية أعتقد إنه أقل من الرقم الذي ذكرته .. لكن الذاكرة تخونني الأن حتى أتذكره..
لكنه على العموم كبير جداً ..

و الفكرة كما أعتقد هى فائدة مادية للولايات المتحدة .. و في نفس الوقت محاولة لصنع تغيير في الأجيال السعودية القادمة من خلال الإحتكاك بالأخر .. وهو شئ مطلوب لكن في رأيي الشخصي إنه من الواجب أن يكون هناك نوع من التشدد مع الطلبة للتأكد من أنهم راح يركزون على الدراسة و ما يصيعوا مثل كثيرين سبقوهم
في ذات الوقت و من خلال حالات كثيرة رأيتها بنفسي .. الذهاب للدراسة في الغرب لا يعني أن الشخص سيصبح منفتح أو حتى إنه ممكن يكون مؤثر حينما يعود .. لأن السعوديين خريجي أمريكا و أوروبا كثيرين جداً .. لكن النظام السياسي و الإجتماعي في السعودية تمكن من تدجينهم .. و أصبحوا جزء من النظام و ما إستطاعوا أن يؤثروا فيه

من جهة الفيز فأطمنك إن كثيرين لا زالوا ينتظروا الحصول على الفيزا و الأمور كان ممتازة بعد زيارة الملك عبدالله لأمريكا لكن يبدوا أن ريما عادت لعادتها القديمة و الصحف السعودية بها حديث شبه إسبوعي بخصوص التأخر في إصدار الفيز للطلبة المبتعثين

الله يكون في عون أبو متعب و يتمكن من قيادة السعودية نحو التغيير المطلوب

أتمنى إن ما أكون طولت ..

تحياتي

Sowhat said...

أعتبرها مغازلة امريكية للسعودية .. لإرجاع رؤوس الاموال السعوديةاى امريكا .. شوف الاسواق الخليجية ( و خاصة السعودية ) كيف تنشطت بسبب رجوع رؤوس الاموال الشعودية الي بالمليارات ..

Jandeef said...

Abu-Joori,

حياك الله في ساحة الصفاة

ما ذكرته في غاية الأهمية ، وهو ما نسمعه في الكويت أيضاً من أن الشباب يعودون بحيوية ونشاط ولكن يصطدمون بالواقع المؤلم ، لذلك الآن المسؤولية على الشباب بعدم الرضوخ والدفع لمزيد من التغيير الإيجابي والتطور.

شكراً على الإفادة ولا تقاطعنا

رشيد الخطار said...

كتبت تعليق شطوله لكن مادري شصار..

باختصار.. فتش عن
Karen Hughes
لتعرف سبب توافد السعوديين بكثرة على الولايات المتحدة

رشيد الخطار said...

in reference to my last comment, here are a couple of links that might shed light on the issue..

http://www.state.gov/r/pa/prs/ps/2005/53696.htm

The announcement for the Saudi scholarships was sometime in November..

my other link is:

http://exchanges.state.gov/

7asoon said...

ماشالله شكثرهم في منطقتنا... قاموا يسوون أفرقة مو فريق.. حق كرة القدم و ترقبوا انشالله دوري كاس المملكة في أمريكا ;P

شرقاوي said...

أنا أرى بأن هذه السياسة ستعود بالمنفعة على الطرفين، على المدى الطويل...

it is a win-win situation

أما كما ذكر الأخ أبو جوري، فالبعثات فيها كثير من الأطياف. وإن رجعت نسبة منها على قدر من المسؤولية والعزيمة، نسبة بعقول متفتحة و متعلمة، مهما كانت صغيرة، فإنها ستتكاثر مع مرور السنين.

أتمنى من أهل الكويت إعادة النظر في ابتعاث أولادهم وبناتهم إلى مراكز العلم العالمية، مراكز ذات صيت عالي،...بعد الردة التي نتجت في العقدين الماضيين...

Zaydoun said...

burakan

شوف تعليقي على الدانمارك في البوست السابق

AyyA said...

Burakan
I have already sent an e-mail to Jandeef

الكويتي الحر said...

الاخ جنديف (ولو انه متأخر) شكرا جزيلا لك ولبقية الزملاء بهذه المدونه على الحيادية ومتابعة الاحداث اولا باول

الاخ بوراكان ياريت اعرف ايميلك للتعليق على مقالاتك

تحياتي

رشيد الخطار said...

mrxkwt,
ماشاء الله تبدو واثقاً من خبر تعيين نواف الأحمد ولياً للعهد، لدرجة أنك تقول "اللي قلتلك إياه صار".. صار عاد مرة وحدة؟؟؟؟

منك نستفيد صراحة..

ياريت لو تقرأ ردي في الرابط الذي وضعته.. فقد قلت أني أعتقد شخصياً.. وشخصياً تعود لي أنا ولا تعود لساحة الصفاة.. وفي ساحة الصفاة، لا نضع توقعات وإشاعات ونقول إنها صارت.. كما فعلت حضرتك في تعليقك السابق

ورجاء من الجميع.. الموضوع عن البعثات السعودية!!!

sari said...

الاخ الكريم الي يقول ان اللغة الانجليزية لا تدرس بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

احب اقول له اننا من وعينا للدنيا وتدريس اللغة الانجليزية قائم بالمرحلة المتوسطة وبالمرحلة الابتدائية بالنسبة للمدارس الخاصة ..

والتوجه قائم الآن لتدريس اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية بعد النجاح الكبير لتدريس الحاسب الآلي منذ الصف الاول الابتدائي ..

والله يطهر السعودية من السينمات :)