Friday, January 20, 2006

آخر الأخبار: فجر20 يناير

نما إلى علم مصادر ساحة الصفاة أنه تم تقريباً حسم الجدل داخل الأسرة الحاكمة حول منصب الأمير بأن يتنحى سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله نأياً به عن اجتهادات وتفسيرات مختلفة حول أهليته لإدارة الدولة وقدرته على أداء القسم وتصويتات داخل مجلس الأمة قد تحط من مكانته لدى الشعب الكويتي وتاريخه الحافل بخدمة الكويت.

وذكرت المصادر أن الأمر بات شبه المحسوم لدرجة كبيرة بتولي الشيخ صباح الأحمد مسند الإمارة باتفاق الأسرة ، يأتي ذلك بالتزامن مع افتتاحية جريدة القبس التي تناشد بجرأة غير مسبوقة سمو الأمير الشيخ سعد بتقديم تضحية جديدة تضاف لسجل تضحياته للكويت عبر الاعتذار عن قبول المنصب ، في حين حوت الصفحة الأولى لجريدة الأنباء (ماكو رابط ، ما وصلت لهم الانترنت لما الحين) على تلميحات بأن "الأمانة بيد الأمين صباح الأحمد" ولو كانت بصيغة التكهن.

إن حماس الصحف واندفاعها وجرأتها يثير الريبة ، فبالنظر للجهد الذي تبذله في انتقاء كلماتها يدعو للتفكر في نظرية أن الصحف تعمل على وضع الأسرة تحت الأمر الواقع عبر رسم صورة تنحي الشيخ سعد وتولي الشيخ صباح الإمارة في ذهن الرأي العام ، مما يخلق ضغطاً كبيراً على فرع السالم على وجه الخصوص ، وقد لا يعني ذلك بالضرورة اتخاذ هذه الصحيفة أو تلك طرفاً في الخلاف بقدر ما قد يكون جهداً وطنياً منها للدفع باتجاه حل الوضع المعلق بأقرب وقت إذا أحسنا النية.

أما فيما يخص منصب ولي العهد فقد ذكرت إحدى القنوات الفضائية (إن بي إن) أنه شبه محسوم للدكتور محمد صباح السالم ورئاسة مجلس الوزراء للشيخ نواف الأحمد الجابر ، إلا أن كون القناة مغمورة يؤثر في مصداقيتها ، لكن ذلك لا يمنع من التمعن فيما ذكرت ، حيث أن تولي د. محمد الصباح ولاية العهد يأتي تمشياً مع المطالبات بالانتقال الرأسي للسلطة عبر تخطي الجيل الثاني والقفز مباشرة للثالث ، كما يعتبر تسوية للخلاف داخل الأسرة كون د. محمد "صايدها من الصوبين" ، فهو إبن فرع السالم وسيخلق لهم وجود معنوي في الحكم ، وفي نفس الوقت أخواله أبناء أحمد الجابر.

كما أن احتمال تولي الشيخ نواف الأحمد رئاسة مجلس الوزراء غير مستبعد بتاتاً ، وقد يكون تسميته نائباً أولاً لرئيس مجلس الوزراء منذ ٢٠٠٣ ليس إلا تمهيداً لهذا اليوم ، كما بذلك يضمن الشيخ صباح الأحمد ، إن أصبح أميراً ، أن سياسيات مجلس الوزراء (وهو المهيمن على مصالح الدولة حسب الدستور) لا تخرج عن عباءته أو عباءة فرع الجابر بشكل أعم.

يجدر بالذكر أنه لا يزال هناك قدر كبير من التكهن فيما يرد من أخبار ، وتتضارب بشدة الآن حول منصبي ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء ، فهناك معلومات أخرى تفيد بصعود الشيخ نواف الأحمد كولي العهد أيضاً ، إلا أنه يبقى الأمر الذي يبدو أقرب للحسم هو تولي الشيخ صباح الأحمد منصب الأمير.

وتتوقع ساحة الصفاة أن الصورة ستتضح أكثر يوم غد أو بعد غد على الأكثر ، وسنوافيكم بما يرد إلينا من أخبار إنشاءالله.


يبقى السؤال الملح الآن إن صح خبر الشيخ صباح أميراً: ما هي التخريجة الدستورية لإجراء كهذا؟ من حيث شرعية استمرار الحكومة حالياً برئاسة الشيخ صباح الأحمد وغيرها من أمور ، أي كيف يزكي رئيس مجلس الوزراء نفسه ليصبح أميراً؟

-----

موضوع متصل:-

ما يحدث الآن يذكر بشكل أو بآخر بالمطالبات بتنحي الشيخ عبدالله السالم أثناء مرضه ، الأمر الذي حال دون حدوثه وجود د. أحمد الخطيب ضمن فريق أطباء الشيخ عبدالله السالم ورفضه كتابة تقرير بعجزه عن ممارسة سلطاته ، إلا أن المطالبات في ذلك الوقت كانت تنبع من مناهضي توجهات عبدالله السالم الديموقراطية ولم يكن صراع أقطاب وأفرع كما هو حاصل الآن.

11 comments:

Mohammad Al-Yousifi said...

عظم الله أجلرنا و أجركم مرة ثانية و ثالثة و رابعة و عاشرة

أقرأ عن هالموضوع و كأني أقرا عن فرص منتخبنا الوطني بالتأهل لكأس العالم و شلون اذا البحرين تعادلت ويه أزباكستان و اليمن اخسرت من هونج كونج ممكن نتأهل اذا كان يوم السبت

شقونا بهالسالفة, و الله ما يهمني منو يصير أمير و ولي عهد و رئيس وزراء المستويات كلها متقاربة و النوايا متقاربة و أكوام الفضايح و التجاوزات متقاربة في كلا المعسكرين

حقيقتا سودوا ويوهنا, لو كل هالسوالف بالسر جان سكتنا ... بس الشباب يهال كل واحد يسرب من صوب الي خلوا قناة أن بي ان تفتي بسالفتنا

عظم الله أجركم أقاين

شرقاوي said...
This comment has been removed by a blog administrator.
امرؤ القيس said...

اذا أتفق الاطراف على تنحي الشيخ سعد فان أفضل الحلول الدستورية والتي تحفظ للشيخ سعد مكانته هو أن يؤدي الشيخ سعد اليمين في مجلس الامة ويستقيل مجلس الوزراء ومن ثم يتم اختيار الشيخ صباح وليا للعهد .. ومن ثم يتنحى الشيخ سعد ان أراد
والقسم لا يقرر صلاحية الشيخ سعد من عدمه
وتلقائيا يصبح الشيخ صباح أميرا للبلاد ويعيين وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء

Mr Moody said...

صراحة غريبة على الكويتيين التصرفات هذه.

ما تلبحون علينا، لا تزهبون الدواء قبل الفلعة؟؟؟

المفروض الموضوع محسوم، الأمير سعد العبدالله.

لكن بعض الناس تحس انها بدأت تصير فاقدة صلاحياتها الواسعة، في حال اصبح ولي العهد الشيخ صباح واستمرت سياسة فصل ولاية العهد عن رئاسة الوزراء.

خلنا من الخرابيط والاشاعات. صدقوني مالها داعي.

واذا اتفقت الكويت كلها على تنحية الشيخ سعد، انا ابي اوقف مع أميري الشيخ سعد واللي يبيه يصير انا حاضر.
مو بكيف احد يشيله ويحطه. خلاص الامر محسوم.

لكن الحديث عن صحة الشيخ سعد واقع موضوعي ويهم كل كويتي، واذا تبين بالدليل القاطع انتفاء اهلية الشيخ سعد لنا كلام آخر. ويجب احترام القوانين الكويتية كافة في هذا الأمر.

Mother Courage said...

hug

يا حلو كلامك

وانا بعد متفائله .. الحمدالله ديرتنا كلها اهل خير و ربي معطينا على قد نيتنا

Q8Maverick said...

مكانة الشيخ سعد محفوظة في قلوب الكويتيين و مكتوبة في تاريخ الكويت بسطور من ذهب كما كانت سيرة أبيه (ابو الكويت) المغفور له بإذن الله الشيخ عبدالله السالم.

بالنسبة إلى ما يجري الآن هو ارهاصات ترتيب بيت الحكم و كل هذا شي متوقع منذ فترة، اعتقد انه كلما حلت هذه الأزمة بسرعة ووفقا لإجراءات دستورية فهو أفضل للكويتيين و لإبعاد التدخلات الخارجية من الدول الشقيقة و الصديقة.

اعتقد على الرغم من عدم توافقي مع سياساته ان تولي الشيخ صباح الإمارة فيه استقرار للكويت و ربما نهاية حقبة الإستقطاب داخل الإسرة.

و اتمنى على الإسرة ان تفكر في إعداد جيل قيادي للمستقبل بعيدا عن الرياضة

و آخيرا اللهم ارزق من سيحكمنا البطانة الصالحة و وفقه لما فيه خير الكويت و الكويتيين

Mr Moody said...

الخبر الطازج يقول ان صباح الأحمد الأمير.

ويعين ولي العهد لاحقا.

بالنسبة لي أنا رافض هذا اذا الشيخ سعد لم يتنازل بنفسه أو لم يتبين انه فقد الاهلية بنحو يجعلنا نظن انها مفقودة الى الابد.

لكن نرجوا الهدوء واتخاذ الحيطة.

Mr Moody said...

كذلك الامير يجب ان يبايع من مجلس الامة، واذا لم يبايع فترشح الصباح 3.

صح هذا الكلام ام لا؟؟

A3sab said...

clearly sheikh saad's mental and physical state does not allow him to perform his duties as amir. Sheikh saad 3ala al3ain wilras but its high time fir kuwait to be finally led by a physically capable man. Sheik Saad's role in liberating kuwait will never be forgotten but if we want the country to move on and develop than we should be thinking realisticaly and rationally not emotionally.

Eb9ara7a and his Wife said...

Allah yaster
but can I ask a Q ?
من سنين طويله الشيخ سعد مريض .. ليش ابونا جابر الله يرحمه ما شاله ؟
هذا معناته انه يبيه يكون من بعده رغم انه اقدر واحد على شيلته

الحين يايين اللي كرموا نانسي عجرم و فجر السعيد يشيلونه ؟

Second
لا تدندنون على سالفة الدستور ترى مردود عليها و لها تخريجات واااايد

Third
خل يرتقي نظامنا و تبقى مناصب الاماره و ولاية العهد بعيدة عن لوية مجلس الوزراء و مجلس الامة

allah ya7feth Kuwaitna
say AMEEN

Eb9ara7a and his Wife said...

Reema !!

بعد ليش ما تصير الاسره الحاكمة من بيت الاحمد و نرتاح ؟
وين التداول التاريخي بينهم ؟
وين راحوا المتميزين من الافرع الثانيه ؟

sajlay 3indich ele mayaboon 9ba7 :
اغلب الدينين
ربع أحمد السعدون و الجري
النيباري و جزء من اللي حوله و اللي احتجوا على افتتاحية القبس
الشيوخ من عيال السالم و الجراح و غيرهم

الا اذا فجر السعيد و نانسي عجرم بيرجحون كفته ، فهذا شي ثاني ؟
الله يهداج بس