Friday, February 17, 2006

مغازل الخير دوري .. سعودية

شدني خبر في إيلاف أمس عن مشاركة فتيات صغيرات في لوحة غنائية ضمن أوبريت الجنادرية في الرياض ، مما يعتبر كسراً لحاجز اجتماعي صلب في مجتمع كالمجتمع السعودي ، إضافة إلى ذلك فقد كان الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتصدر حضور الأوبريت ولوح للأطفال المشاركين في اللوحة بابتسامة عريضة.

كنت قد كتبت مؤخراً عما يبدو أنه توجه سعودي نحو الانفتاح شيئاً فشيئاً في العهد الجديد بقيادة الملك عبدالله ، تجلى بانتخابات البلدية العام الماضي وفتح باب الابتعاث الجامعي للغرب وإبرام الاتفاقيات والصفقات التجارية مع دول شرق آسياً ، وتأتي مشاركة الفتيات في أوبريت الجنادرية على نفس التسلسل.

قد يقول قائل أن الفتيات المشاركات صغيرات في العمر (٨-١٢ سنة) وقد لا يعتد بمشاركتهن كمثال للانفتاح ، وذلك القول قد يكون صحيحاً لو نظرنا للأمر من جانب ديني ، ولكن من جانب اجتماعي فهو حتماً كسر لحاجز كبير ، فدعونا نتذكر أنه قبل فترة وجيزة فقط لم تسمح عناصر "الهيئة" لفرق الإطفاء بدخول مدرسة فتيات صغيرات لإنقاذهن بحجة عدم "تسترهن" (ما لقيت كلمة أحسن) وعدم وجود محارمهن ، مما أدى إلى قضاء عدد كبير منهن حرقاً بكل أسف ، واليوم الملك يشهد غناء وتمايل فتيات بنفس العمر ويشهده معه ملايين من مشاهدي التلفزيون.

قد تبدو وكأنها خطوات بطيئة ، ولكن من الظلم مقارنة السعودية بغيرها ، بل مقارنتها بواقع مجتمعها يظهر لنا الجانب المشرق من الموضوع ، فإن شاء الله تكون بداية ثورة على بعض التقاليد البالية ليعطى الطفل فرصة ليحس بأنه طفل بريء ، ويبقى أن نراقب طريقة تكيف المؤسسة الدينية في السعودية مع توجهات القيادة الجديدة ، أو طريقة مواجهة القيادة لرد فعل المؤسسة الدينية مع كل خطوة انفتاحية ، فوجود كل منهما يعتمد على وجود الآخر.

ختاماً ، ما أقول إلا الله يعز أيام "مغازل الخير دوري" و"كاسيروه دلة" و"جابر أبونا" ، تخنقني العبرة كلما شاهدت مقاطع منها حسرة على زمننا.

----

موضوع متصل:

مصادر في وزارة الاعلام أفادت أن تلفزيون الكويت شرع بإعادة بث الأوبريتات والمهرجانات القديمة ، إلا أنه تسلم بعض الشكاوى من نساء يرفضن بث تسجيلات ظهرن بها قبل عشرين وثلاثين سنة! ، مما حدا بوزارة الاعلام باتخاذ توجه جديد بإعادة تسجيل المهرجانات بمشاركة فتيات المرحلة الابتدائية.

لا أستغرب أن يكون ذلك من المشاركات وليس من لجنة الرقابة ، ففقد المجتمع ثقته بنفسه وماضيه هو نتاج سنوات الردة منذ السبعينات كما يسميها بو راكان ، بس مادام السالفة جذي ، لا يبا تكفون لا تعيدون تسجيلهم ولا شيء ، خلونا على الأقل نحلم فيهم ، أحسن مما نشوف التسجيل الجديد ونتحسر على انغلاقنا بينما جيراننا ينفتحون.



هاكم .. تحسروا



74 comments:

nazzal said...

ضيقت خلقي
والله إن هالأيام أحس
that physically my chest is tightening
نتحسر على أيام مضت , حسينا بالممكن إنجازه ، وغنينا للأمل
والذي يقتل الآن ، الإحساس بالعجز .. والعمر يركض

" لا تسل عني لماذا جنتي في النار

nazzal said...
This comment has been removed by a blog administrator.
nazzal said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Gone said...

حسبي الله ونعم الوكيل علي من تسبب في تخلفنا وتدهورنا ، ابتداء من جمعية الاصلاح ثم جمعية التراث واخيرا من سهل الامر لهم في حكومتنا المتخلفه، ولا حول ولا قوة الا بالله

bazoon said...

السيد جنديف

لازم ان لاقي حل اخدوا مثال الشعب اللبناني وبس كلام الروس نامت والعصاعص قامت

WE NEED TO DO SOMETHING !!!!!!!!!!!

motherstoo said...

} جنديف عجبني تعليقك علي السعوديه يظهر عندهم عهد جديد بحء وحقيئ مو بس كلام في كلام مثل الجيران.

ايمان said...

موضوع السعوديه

اهي ارتكبت خطأ جسيم في حق نفسها وحق شعبها

حرمت وايد أمور حلال

وتحريم الحلال لايقل ذنبه عن تحليل الحرام


لو أضرب مثال راح اثير تحفظ وايد ناس







ــــــــــ

وما اعتقد ان في جهه معينه هي السبب بتراجعنا


" وكما تكونوا يول عليكم"

m said...

Jandeef


الردة هي بابتعاد الناس عن الدين


فكلام بوراكان معكوس والناس بدأت بالصحوة من الردة



Gone


التخلف سببه كثير الكلام قليل الفعل


وجمعيتي الاصلاح والتراث هم ممن يكثر الفعل ويقل الكلام

hayran said...

الصراحه احنا اللي خلقنا جو الارهاب الديني والسبب عدم وجود البديل الايدلوجي الي جانب ان الجماعات الدينيه مشهوره بالتزام اعضائها بتنفيذ ما يطلب منهم من قياداتهم دون مناقشه بسبب تغييب العقل

TUSHwRUSH said...

السلام عليكم

بدااااية

السعودية مليكها الآن عبدالله ،، يمدحونه كثير ناس منهم ويتأملون بتقدم المملكة على ايده ،، رجل يوصف بالحكمة والحصافة وسعة البال ، بالإضافة أن من ضمن بطانته استشاريون على مستوى ،، تتوضح بصماتهم من خلال زيارته لجنوب أسيا وهي المرة الأولى من ملك سعودي ،، ولو تذكرون معااااي قراره بسياقة المرأة السعودية بشرط موافقة ولي امرها فهو ( ببعض التمعن ) مسك العصا بالنص لارضاء جميع الأطراف ،، صحيح خطوة بطيئة وفيها بعض لقيود ولكنها جريئة :)


من جهة ثااااااانية

كويت ... ياكويت

:(

أويلاااااااااااااه
وين ذيج الحفلات ؟ وين ذيج لاغاني ؟ وين ذيج الكويت :( ؟
ياناس شنو اللي غيرنا ،، كويتنا قبل غير ،، كنا نمشي وين مانبي نجلس وين مانبي محد يتعرض لأحد حتى بفكره بسوء النية !!
تغيرت النفوس ،، اصبح عيب وحرااام ولايجوز !!
وليش قبل أهلنا مو مسلمين يعني ؟
شنو اللي غير الدنيا يا ناس ؟
كنا نغني
ونضحك
ونرقص
اللي يبي يحضر يحضر واللي مايبي بسلامته ،، منو اللي مسك الوصاية علينا وخنقنا حتى بديرتنا ؟
درة الخليج وعزه شوفوا يناس وين وصلت !
ياااربييييييييه

تذكرون اغنية بو خالد عبدالكريم عبدالقادر القديمة ( نسيت ايهي ) بس يذكر علي كان على التل السياحي << الله يرحم ايامه :(
اختي الصغيرة << عمرها 20 !! تسألني شنو هالتل السياحي ؟ ووين كان فيه !!

قلت لها ::
هذا تلقينه من سوالف الاولين بالكويت ،، خلاص اختفى البحر من عيوننا
كل يبي ياكل من الكيكة شوي وبالطقاق غيره !!

يعني هالناس مايحبون الكويت ؟؟
هالناس ماعندهم ولاء ؟؟
هالناس ما عندهم وطنية ؟؟

لوين مااااااااااشية يا بلادي
ربي يحفظج

Zaydoun said...

إلى كل بنات الكويت اللي غنوا ورقصوا لبلدهم واللي الحين يتبرأون من ماضيهم

ترى كنتوا رافعين رؤوسنا هذاك الوقت بإتقانكم لفنون آباءنا وأجدادنا، قبل لا يخرعونكم الجماعات اياها وكل وحدة منكم تنقبت وصارت ما تتكلم الا بعذاب القبر

هذه عاداتنا وتقاليدنا اللي لازم نحافظ عليها، مو عادات الدخلاء مالوت أمس واليوم

ويا بحور ديرتنا اسحقي كل الخطاوي الدخيلة

ذباح المضرع said...

لاشك في أن الكويت قد فقدت مكانة مرموقة بين دول الخليج في السنوات الأخيرة..... كنا ياجماعة سباقين في الديمقراطية و التجارة و العمران و غيره ....بس مو الأوبريتات و الرقص اللي بيوصلنا لمرتبة دبي و قطر و الرياض ....ماشوف حريمهم إرقصن و لا بناتهم صفقن.....العمل الجاد و الدؤوب ياجماعة....مو بس الحجي و القرقة و الشعارات الفاضية.....

Jandeef said...

X

أهالينا كانوا جزءاً من هذه المهرجانات مشاركة أو تنظيماً ، لم ينقصهم صحوة لتحكم على تدينهم ، كان المجتمع بريء وعفوي ، كان المشاركون يظهرون على المسرح بكل ثقة لأن المجتمع كان يقدر الفنون ولا يدخل بأخلاق الناس.

أي صحوة التي بدأنا بها؟ تكفه قارن لي مشاكل الكويت قبل وبعد الثمانينات ، فساد سياسي وإداري ومالي وإخلاقي ، مع هذا نتشدق بالصحوة التي أنقذتنا من رقصنا على المسارح.


بو منيرة
كلامك صحيح ، كانت نهضة عامة في كافة المجالات ، والنهضة الفنية المتمثلة في المهرجانات والأوبريتات الفنية هي جزء منها وانعكاس للجو العام المتفتح ، فكان الفنان يبدع ، والرياضي يبدع ، والكاتب يبدع ، إلخ.

AyyA said...

The royal family had made a big mistake that they will pay dearly for if they keep the same policy. The Islamic and tribal wave had hit them right in the core. Like a little snake that a man nurtured and when it grew powerful, poisoned him with a forked tongue It is taking over the strategic positions in the country of which the most important is education; conditioning minds. For through it you build or destroy a nation. So it is natural for those girls (women now) to refuse playing their childhood tape because they are the product of such education. And whoever cares to go back to freedom days should counter attack. Not very hard with internet and a somewhat free media. But not enough. You need to establish it with the youth in schools. And teach them what it means to have a broad mind. It’s time to ask the ruling party to wake up and see where the real danger is ( since ohma illi yi7iloon wi yarbi6oon fi elbalad). They need to have ears and eyes. If a similar government and cabinet have a chance to reappear in 2007, we Kuwaiti women may end up being deprived even from driving. Looking at that vedio clip, kil shay jayiz. Let the Saudi women talk and express their frustrations, may be some of us can relate to her feelings and appreciate what we have before loosing more. A big salute to Saudi.

Zaydoun said...

jandeef
متى لحقت على هالأغاني؟ توك صغير والتلفزيون مانعها من زمان علشان ما تخترب أخلاقنا

تكفى يا معود اذا عندك تسجيل فيديو ابي نسخة

ذباح المضرع said...

بيي يوم إن شاء الله يتم فيه تطبيق الشريعة السمحاء اللي كلنا نحترمها و نقدرها...و سوف تقر بالديمقراطية.......و اللي يبي يتطور يدرس و يتعلم و يصنع و يكتب و يفعل أكثر من الحكي و الإنتقاد ....وبسنا بكاء على الماضي....

MRXKWT said...

على هالبلوج صج ماكو اخبار

3ateeja said...

صج كويتيين ماكو فايده فينا..مدخلين عمرنا باللي مالنا فيه ...وهالحجي موجهلي بالبدايه قبل لا يكون موجه لك...

ZORT said...

بو منيرة

عزيزي، اي نوع من الشريعة؟

و حسب تفسير و ترجمة من؟

Jandeef said...

Zaydoun,

وزارة الاعلام ما قدرت تحافظ على أخلاقي ، كوني عفلنقي قدرت أطلع فيديو الحفلة ، وعندي إياه بالكمبيوتر إذا تبي أدزه لك.


3ateeja,
9ajja .. ana shako imdakhil nafsi ib Axis of Evil Comedy tour in the last post.

ودي أسمع خليجنا واحد وشعبنا واحد

مبتدئ said...

أنا شخصياً أرى أن سبب تخلفنا هو النظرة الدائمة للماضي وفكرة العصر الذهبي

تلفزيون الكويت مبني على أرشيفه، ودائماً يبث أوبريتات ومسرحيات ومسلسلات قديمة للعصر الذهبي

وفي الرياضة أيضاً عصر ذهبي
وفي السياسة عصر ذهبي

المشكلة ان لما الشعب يكون في باله أن الطريق الأمثل هو "الرجوع" إلى عهد العصر الذهبي و"الأصالة" فهذه المشكلة الكبرى.. فكرة العودة إلى الماضي في تركيبتنا العقلية الحالية هي الخلاص بالنسبة لنا، وعندما نتربى بأن خلاص العصر الذهبي ولّى وراح، هذا ايضاً يجعلنا نفكر لا إرادياً أن لو شنو نسوي ما نقدر نعيش هذاك العصر الذهبي، هذه بحد ذاتها أزمة

لكن اللي مفروض يصير هو أن نلغي فكرة العصر الذهبي وننطلق، ولا يوجد انطلاقة مع "رجوع" إلى الماضي، بل الانطلاقة تكون بالوثوب إلى المستقبل

أنا شخصياً لا أتحسر على مغازل الخير لأن وطني حبيبي تأثر فيني بشكل أكبر، ولا على هدف الدخيل على التشيك لأن هدف عصام سكين على الامارات يهزني أكثر، لا أتحسر لأني أساساً ما كنت عايش المرحلة، ولأني ثانياً أعتبرها مرحلة وعدت
get over it
ولكن الشيء الوحيد اللي اتحسر عليه هو جمودنا وتعلقنا في مرحلة زمنية سابقة، واعتقادنا بأن التطور والتقدم يكون في الرجوع والعودة.

Zaydoun said...

مبتدئ

البعض يود الرجوع لأيام كويت الانفتاح والازدهار، والبعض يفضل الرجوع إلى أيام السلف الصالح

وكلنا خلفاً در

m said...

الأخ جانديف وزيدون

ياجماعة كل واحد يتكلم عن نفسه


مايصير تفرضون علينا ماضي جدودنا


انت تعرف جدودك شنو سوو وانا هم اعرف!


مع احترامي لاتعمون افعال الاجداد


ماقبل الاستقلال


اجدادنا كانوا يملئون المساجد


اجدادنا كانت المره اللي بتخطب حق ولدها ماتشوف البنت الشابة الا وام البنت محرصه عليها


اجدادنا كانوا اهل خير وصلاح والكل بالكل


رقص الرجال والنساء ماكان مختلط ولاكان بسوء اللي نشوفه اليوم ولو كان في حالات شاذة بس مانعمم


وتقولي اغاني النهمة واليامال والبحارة او اغاني اهل البادية اغاني الاوليين اللي كلها احترام مثل اغاني روبي ونانسي وشيرين اللي تبونهم يترسون ديرتنا حق المسخره وغيرها



نعم في ناس محترمة تروح هالحفلات ويتصرفون باحترام لكن الغالب غير ذلك


اما بعد الاستقلال فنعم ايضا انتكس المجتمع وانتشرت الملابس القصيرة لكنها فترة صادفت الطفرة والنتعاشة الاقتصادية وافقها جهل بكثير من الامور وايضا اخذتهم الطفرة


الناس ايضا كانوا في فقر قبل الاستقلال وماهم حول امور الدين كلها وايضا امور الاصل والفصل اللي الناس اليوم لما ريشت وشبعت بدت تتكلم فيها


ولذلك يأتي دور المجددين


هم الذين يذرون انفسهم للبحث عن الحقيقة


مانقول الناس كانوا كفار والا مو مسلمين لكنهم كان يشوب افعالهم "بعض" الامور التي تحتاج الى تصحيح والى تعليم


ثم ان الصحوة نراها اليوم ولله الحمد بين شبابنا وشاباتنا بكثير من الامور ومنها اللجان والجمعيات التي تعمل كل منها على جهة وبمضمار معين يضمن انشغال الشاب فيما يفيده



والحال ينطبق على المتدينين وغيرهم من المخلصين في هذا البلد


وبذلك تبنى المجتمعات لابالكلام والتنظير الذي لايصاحبهما اي فعل

ZORT said...

انا جدي المتوقي سنة ال 52 الله يرحمه كان عنده 3 مزارع

في شرق و النقرة و الدمنة

و سرسري من قاعه

و جدي الثاني الله يرحمه كانت مزرعته بالفنطاس

و طول الربيع دق و رقص

MOHAMMAD ALOTHMAN said...

بهكذا اوضاع... و هكذا قيادات...لا طبنا و لا غدا الشر

Zaydoun said...

X

الكلمة السحرية هي تفرضون، الكل يريد فرض ما يراه على الآخرين ويحرمهم من اختيار ما يرونه مناسباً لأنفسهم حتى في حدود المعقول وحدود الأعراف

قبل الاستقلال كانت المساجد مليانة لأن عددها كان بتناسب مع عدد السكان، أما الآن فالكثير من المساجد تبنى حيث لا حاجة لها لتخليد اسماء المتبرعين للأسف

والظاهر انك ما سمعت بمنطقة الرميلة، خلي الأخ زورت يسولف لك عنها

ZORT said...

أخي X...

اولا في ناس الله أنعم عليهم قبل النفط

و الكويتيين طول عمرهم شعب واعي نسبياً بفضل ثقافة بلدان الموانئ و السفر والاحتكاك الدائم مع الشعوب

بنيت المؤسسات الثقافية و السياسية قبل اكتشاف النفط

و كان التطور الثقافي في الكويت تطور طبيعي لم يأتي به النفط كما يتخيل البعض.

أول دستور فرضه الشعب على الحاكم دستور 1921

أول مادة فيه على فكرة نصت على أصلاح بيت الحكم!

حركة تحرير المرأة بدأت في الصراع لانشاء مدارس نموذجية للفتيات قبل النفط

وقس على ذلك

قضايانا اليوم تجد جذورها في كويت قبل النفط

النفط ساعد على تسريع تطبيق ما كان يحلم به الأجداد و لم يأتي بثقافة جديدة او غريبة على الكويتيين


الاهم من كل هذا:

الكويتيين عمرهم ما رضوا لأحد يملي عليهم حياتهم

لا من الحاكم ولا من الاخوان الوهابيين الذي طردوهم من الكويت بعد ان كانوا يخطبون في الاسواق على طريقة الهايد بارك يكفرون اهل الكويت على انفتاحهم

هذا ما لا أرضاه على نفسي..ان يملي احد علي حياتي الذي انا وحدي معني بها

و ان كنت من ضمن أقلية..فواجب الاغلبيةالحفاظ على حقوق و كرامة الاقليات و ليس فرض نهجهم على الجميع

أخيراً

جزء أساسي من الانغلاق اليوم هو نتيجة الاخلال بالتركيبة السكانية بعد حركة التجنيس الخبيثة أواخر الستينيات

ذلك مهّد لتغيير ثقافة اهل الكويت

ZORT said...
This comment has been removed by a blog administrator.
ZORT said...

Zaydoun!

مو بس الرميلة!

منطقة الرميلة و منطقة الحرّية و كراندول !



بعدين ليش اتقطها علي؟؟!

قابل انا سرسري؟؟؟

LOL

m said...

وجهات نظركم على راسي من فوق وأفادتني بمعلومات جديدة

آخر سؤال آسف أدري نشفت ريجكم :)


أمرين وردا في الموضوع أريد منكم تعريفهما إن أمكن


1-الحرية أو الوناسة

2-الإنغلاق


وشكرا

ZORT said...

أخي X...

Red Light Districtsالحريّة إحدى ال
في الكويت قديماً

تقع منطقة الحريّة في المرقاب و تحديداً حول المقاهي التي أزيلت مؤخراً خلف مجمع الوزارات

أدري مو هذا سؤالك

;-P

;-)

Abu-Joori said...

كسعودي .. لا أنظر لمثل ما حصل بكثير من الإيجابية مع إنه تغيير .. و أنا أعيش في بلد يوجد به ناس ترفض كل شئ .. تقريباً.

قد يكون شئ طبيعي في الكويت .. لكنه غير طبيعي هنا في السعودية ..
لا أدري لو كانت إبنتي في سن يسمح لها بالمشاركة .. هل كنت سأقبل بذلك أم لا.
لكن ما أعرفة و متأكد منه أننا في السعودية نحتاج تغيير في أشياء أهم بكثبر ..
نريد شفافية أكثر بكثير
نريد إحترام لحقوقي كمواطن
نريد دستوووووووووووووووور
نريد إصلاح للقضاء
نريد وظائف أكثر و أفضل للسعوديين
نريد جامعات محترمة لأبنائنا و بناتنا

طبعاً نريد هنا تعبر عن رأيي .. و ربما يجب أن أقول أتمنى أو أريد..

ربما تكون البداية من خلال أمور صغيرة .. لا أدري

ذباح المضرع said...

نأسف على الشباب اللي يقيس التطور بالرقص السامري و الهز بالرميلة ...و نأسف على الشباب اللي يفاخر بالسرسرة و لكن الإناء بما فيه ينضخ...

شرقاوي said...

جميل أن يفتخر الإنسان بماضيه، مهما كان متواضعاً...

لكن العيب كل العيب أن يكون ماضينا أحسن من حاضرنا....

A3sab said...

aaaaaaaaaaaaaaaaahhhhhhhhhhhh.
Kil ma 2amir 3ala sa7at i99ifat yin3'imit galbi min illi agrah ew ta7'nigni il3abrah min il7arrah wel 7asrah 3ala waqi3nah il....
a3ooth billah!

tarzanq8ty said...

zort
how did you know about hurya,rumila,krndoul???
thanx

kila ma6goog said...

اتفق مع الأخ مبتدىء بأننا نعيش في اسطورة اسمها العصر الذهبي

أذكر مرة تناجرت ويا شباب و كنت راح أنطق فيها لمن قتلهم العصر الكروي الذهبي اسطورة لا أكثر و لا أقل

و احنا مستوى كرتنا بالعصر الذهبي كان عادي جدا باستثناء بعض اللاعبين أمثال جاسم و الدخيل و فتحي و غيرهم

لكن الي فرق ان بذاك الوقت آسيا بكبرها ما فيها أحد يلعب كرة غير الكويت و العراق و ايران و السعودية طقة و طقة

الحين ماشالله اليابان و كوريا و عمان و البحرين و ازباكستان و غيرهم الكثير من المنتخبات المتطورة الي فضحتنا و فضحة عصرنا الحالي

و الشكر

Shurouq said...

ما أقدر أقاطع الساحة.. أقاطع لورباك ولا أقاطعكم

صورة البنيات تفرح، بغض النظر عن كونها خطوة بطيئة والا أبطأ، وبغض النظر عن مقارنتها بالأوضاع المحلية

وعسى الله يفتحها عليهم أكثر وأكثر

مبتدئ وكله مطقوق، الحنين لأيام الكويت الحلوة مو من منطلق سلفي، الحنين لأيام كانت الكويت فيها تخطو للأمام لا للخلف.. يعني تقدرون تسمونه حنين للحركة الإيجابية (ودي أقول التقدمية بس أخاف من بعض الناس)

Zort
والنعم فيك وفي أجدادك

أعصاب
كلامك عدل.. بس الظاهر اللي يشرب من مية الصفاة لازم يرجعلها تاني

ZORT said...

بو منيرة

عفواً انا لم افخر لاني مو سرسري و لم أقل اني سرسري

و هم ما جاوبت سؤالي

و انا بانتظار الجواب


TarzanQ8ty,

I'm 200 years old. ;-P

Simple research into Kuwait's untold history. So much remains untold and undocumented.

They tend to be very selective, sometimes blatantly lying when writing our history.

Grandol was apparantly derived from Grand Hall. Perhaps a famous brothel in Bombay (just guessing here).

ذباح المضرع said...

أخي زورت الفنطاسي ...:) ...الشريعة التي ستقر إنشاء الله بواسطة الديمقراطية هي الشريعة بمفهوم عموم المصوتين عليها ...فإن كانت ذات اللون السلفي أم الجعفري فبالنهاية الديمقراطية اللي تحكم ....

أما إذا كنت تحاول إثارة الجدل حول اختلاف المدارس الفقهية و من هو الأفضل و الأنسب ...فلا أنا ولا أنت نستطيع الإجابة ...

Zaydoun said...

ما أنسى حلقة من حلقات يوسف الجاسم كان ضيوفه محمد عبدالقادر الجاسم ود.خالد المذكور

في سياق النقاش تحدث المذكور عن المجتمع المحافظ المتدين أيام زمان، فقاطعه الجاسم وقال أن المجتمع كان يتصف بالحكارة وليس التدين، والفرق شاسع بين الاثنين. واستطرد وذكر مقاهي الرميلة والحرية وكيف أن وجودهما في وسط المدينة لم يزعج أحد ولم يخلق جيل من السرسرية والعاهرات لأن المجتمع الكويتي بطبيعته يعرف الصح من الغلط حسب زعمه

وهنا انصفق وجه المذكور... أول مرة يكسر خاطري

Zaydoun said...

بومنيرة

لن تطبق الشريعة في الكويت لو تحج البقر على قرونها لا لشيء إلا لأنها ستبطل الكثير من الأمور وتصبح فجأة غير شرعية، وهذا ليس من صالح أحد بما فيهم المنادين بتطبيق الشريعة

ذباح المضرع said...

لا بقر ولا غنم ...أشوف السالفة الليلة كلها مزارع ...:)....

أخي زيدون ... أنا ما قول إلا شي أشوفه....الأمير رحمة الله عليه مهد حق هالشي بتأسيس اللجنة....يعني بقراءة التاريخ نشوف مدى قوة التيارات الدينية في السابق و قوتها اليوم ...وكل هذه التيارات طموحها واحد ...وإن تعددت الأسباب....تطبيق الشريعه....والناس متقبله هالشيء صراحة....وين القوميين اليوم ... وين اليساريين ...ماكووووو ..في خبر كان....صرنا ما نسمع حتى في الدول العربية الأخرى إلا بانتصار نيابي للإسلاميين...الله يتمم إن شاء الله....

ZORT said...

عزيزي ابو منيرة

انا جبلاوي مو فنطاسي

عموماً

الطريقة الوحيدة التي تحفظ حقك في ممارسة طقوسك الدينية و تطبيق معتقداتك الدينية على نفسك هي في وجود نظام يحمي لك هذا الحق كما يحميه لغيرك

يبدوا بديهي

هل ترضى ان تفرض الاغلبية منهجاً دينياً ما عليك و على سائر الاقليات؟

ذباح المضرع said...

آسف زورت جبلة...قلت جدك عنده مزرعة في الفنطاس عباللي فنطاسي....

...أعتقد أنه حتى لو فرض الناس علي الإلتزام بقانون معين أقر بالديمقراطية ...فيجب علي الإلتزام ...مو هذه الديمقراطية اللي حلوة و مرة ؟؟

ZORT said...
This comment has been removed by a blog administrator.
ZORT said...

اخي بو منيرة

LOL

اي والله ما ادري اشفيننا على المزارع اليوم

المهم

دعني أختلف معك عزيزي

اقول لا

هذه ليست الديمقراطية

هذا نظام شمولي

هذا تسلط

و تسلط على اقليات مستضعفة

من أهم مبادئ الديمقراطية صيانة حقوق و كرامة و حريات المواطنين

فما تفضلت به هو استغلال الديمقراطية لإلغائها

zort.blogspot.com

PerseusQ8 said...

My god! what an idiot!

Disgusting.. and sad.

Zaydoun said...

بو منيرة

الأمير الراحل مهد الطريق من زمااان والى الحين ما صار شيء ولا راح يصير

احنا الحين تقريباً دولة دينية، لذلك ماني شايف تطبيق الشريعة شنو راح يضيف

westinghouse3 said...

There seems to be a significant misunderstanding.

Firstly, What I do not understand is how can a muslim say ''7isbaya Allah 3ala ''islamist' or jam3iyat i7ya2 il torath and etc...? While a significant amount of charity that goes around the world comes out of these people. Not to mention other useful reformist factors.

The way I see it if its ''islamist'' or ''liberals'' or who ever, when people do not understand or take the time to comprehend they inact a judgment of generalization, i.e. things are either black or white. Usually white is what they see is ''right''. Yet is it ultimately correct?

It is true that tribal factions within our society have been sucking the blood of the country for there own PERSONAL desires. I see the ultimate goal here.

Yet the question that should be asked, is the ultimate goal of ''ahl il suna an jama3a'' (islamist) to suck the blood of the country? Or reform it?

The question that most ask, on what ''marji3''? or grounds? The way I see it its based on ''ahal il sunna and jama3a'', throughout history, and modern times they have kept islam as is using the tool of ''qiyas'' (i sugguest u explore it more).

WHAT IS THE PROBLEM?

Some islamist truely want reform. Yet some use it for ''own personal needs'' and then ''ahal il fitna'' would point out ''how islamist are 'evil'? We can sight numerious examples of people with long beards possing as wanting whats right and reformist, yet in the end with one ''deposit in there bank account'' they change 180. Sad really.

The DEVIL lies in the details,

Let us weigh things with open mind. And think of ultimate benefit, than personal desire and benefit.

To dramatize things in one's mind, drawing a cracture of an evil surperent about to engulf society is a mere fasination suiting one's own inner subconcious want.

Let us remmeber,

Ina al7amda lil Alah, for he sees and protect.

Nasta3eenoho wa nastaghfiroh, for he is the protector and most merciful.

My final lines will be,

Educate yourself with an open mind, if you want khair you will find it, and be werey of those who want what we call ''fitna'', and will know them when you find a few million deposited in there bank accounts so suddenly.

In the end....

Al 7amdo lilah Rabi Al3alameen.

Jandeef said...

Perseus,

Disgusting indeed. He just goes in the direction where the KD goes. I stopped reading him long time ago.

~ se3loah ~ said...

وانا اقول ليش أيلاف محجوبه عندنا

zigirty said...

السلام عليكم،
احب اشكر الكل واحترم جميع الاراء و لكن اعتقد ان الموضوع ( الاغاني و الحفلات ) لا يجب ان نتعامل معه على نحو القبول الكامل أو الرفض التام اي من الممكن ان يتم السماح لإقامة الاوبريتات الرائعة كمافي السابق و كذلك الحفلات البعيدة عن الابتذال فهناك الكثير من الفنون الراقية سواء على مستوى العالم او على المستوى المحلي و يتم منع الحفلات التي لا تمت لعاداتنا او ديننا او لأخلاقنا بأي صلة لما فيها من انحلال لجميع ما جبل عليه اهل الكويت.
شكرا

Zaydoun said...

zigirty..

كلام جميل لو بس نقدر نتفق كلنا على مفهوم الانحلال

Zaydoun said...

ولد الفيحاء

واللي يسلمك عطنا من هالتفاؤل شوية

m said...

ياساحة الصفــاة


اليوم صاحبي اسمعه يغني الإغنية مادري شالطاري


يقول مغازل الخيط


مو الخير


أفتونا جزاكم الله خير


لأني بنتحر إذا طلعت الخيط

واحنا قاعدين نتناقش من اسبوع والتوبك بكبره شسمه


:)))

Jandeef said...

X,

مغازل الخير دوري

متلف الروح said...

مسا الخير للجميع
اتفق مع الكثير ممن شارك اليوم في التعليقات ، أن الكويت تغيرت و ان العصر الذهبي ولى و لن يرجع ،، لا عودة للعصر الجميل لان العودة صعبة على الحكومة ،،، الحكومة في حالة كوما دائمه ،،،
ما اريد ان اقوله في صدد الأغنية الوطنية هو ان مشاركة البنات في الرقص الوطني الكويتي نوعاً ما محتشم و لا نستطيع تشبيهه بروبي و نانسي مع احترامي لهن و المشاركة في الرقص حرية شخصية من اراد المشاركة فليشارك و ليس اجبار .
.
الاغنية الوطنية الكويتية اختفت و السبب التيار الاسلامي الذي جاء ليحرم كل شيء حتى النشيد الوطني و ان ظاهرة النشيد الوطني قد حصلت في أكثر من مكان ،، مع الاسف المتنفذين في وزارة الاعلام زهقونه في اغنية " وطني حبيب" الأغنية السخيفه جدا و السبب ابناء المستنفذين في الدولة !!!! لا تعليق ارشيفنا مليء واستطيع اجزم بالقول ان الكويت اكثر بلد لديها اغاني وطنية ،، لكن مع الاسف
الشيء الثاني الذي وددت ان اقوله في صدد الاغاني و الرقص ،، أين التراث الكويتي !!! مهمول إلى آخر درجة أين أغاني عايشة و عودة و عواد !!
أين السامري ، القادري، الفريسه ، الخماري ، الردحه ، المجيلسي ، الليوه ، الهبان ، الطنبورة , غيرها كل شيء صار حرام ....
بعد كم سنة ترا حتى القرقيعان حرام !!!!!!!! الله يرحم حالنا و الله ما ندري اي درب قاعدين نمشي ... الله ارحم
اللهم احفظ هذا الوطن و ابعده عن يد الاشرار

متلف الروح said...

مسا الخير للجميع
اتفق مع الكثير ممن شارك اليوم في التعليقات ، أن الكويت تغيرت و ان العصر الذهبي ولى و لن يرجع ،، لا عودة للعصر الجميل لان العودة صعبة على الحكومة ،،، الحكومة في حالة كوما دائمه ،،،
ما اريد ان اقوله في صدد الأغنية الوطنية هو ان مشاركة البنات في الرقص الوطني الكويتي نوعاً ما محتشم و لا نستطيع تشبيهه بروبي و نانسي مع احترامي لهن و المشاركة في الرقص حرية شخصية من اراد المشاركة فليشارك و ليس اجبار .
.
الاغنية الوطنية الكويتية اختفت و السبب التيار الاسلامي الذي جاء ليحرم كل شيء حتى النشيد الوطني و ان ظاهرة النشيد الوطني قد حصلت في أكثر من مكان ،، مع الاسف المتنفذين في وزارة الاعلام زهقونه في اغنية " وطني حبيب" الأغنية السخيفه جدا و السبب ابناء المستنفذين في الدولة !!!! لا تعليق ارشيفنا مليء واستطيع اجزم بالقول ان الكويت اكثر بلد لديها اغاني وطنية ،، لكن مع الاسف
الشيء الثاني الذي وددت ان اقوله في صدد الاغاني و الرقص ،، أين التراث الكويتي !!! مهمول إلى آخر درجة أين أغاني عايشة و عودة و عواد !!
أين السامري ، القادري، الفريسه ، الخماري ، الردحه ، المجيلسي ، الليوه ، الهبان ، الطنبورة , غيرها كل شيء صار حرام ....
بعد كم سنة ترا حتى القرقيعان حرام !!!!!!!! الله يرحم حالنا و الله ما ندري اي درب قاعدين نمشي ... الله ارحم
اللهم احفظ هذا الوطن و ابعده عن يد الاشرار

q8links said...

خلاص
اضربوا عرض الحائط برغبة هؤلاء السيدات الفاضلات واعرضوا صورهن
فليس من حقهن أن يتحجبن
ولا أن يتنقبن
بل الحق حقكم أن تستمتعوا برقصهن وغنائهن رغما عنهن
ثم اذهبوا وأنشؤوا بيوتا للرذيلة أو نيو رميلة في الصبية أو المطلاع وافعلوا فيها ما تشاؤون فلا قانون ولا قيم يمكن أن تشكل لكم رادعا
وحسبي الله على من يريد السوء بالبلد

عثماني said...

يا اخي الكريم... من يقوم بتقديم اي عمل لاي مؤسسة اعلامية لا يحق لة التحكم بنشرة او عدم نشرة...اذا كل وحدة قالت انا تحجبت لا تحطون صورتي....ما خلصنا....ديرتنا تضحك

Reem said...

تحسرنا وتحسرنا وشبعنا قهر ...بس من وين اقدر احصل هالاوبريتات؟

Jandeef said...

Q8Links,

لم يعترض أحد على تحجبهن وتنقبهن ، يبقى ذلك خيارهم الشخصي ، ولكن الأوبريتات والمهرجانات تراث ملك للدولة وليس لأشخاص ، هم كمن يطلب من خالد العدساني أن يعيد نشر مذكراته مع تعديلها لأن أشخاص ذكروا فيها غيروا مواقفهم الإستحواذية وأصبحوا وطنيين

ريم ..
تلقينهم في أرشيف الاعلام

m said...

Jandeef


تســـلم..ويـــه رجعتنا لشسمه


مشكور :)

متلف الروح said...

مساء الخير للمره الثانية
لدي سؤال لمن يعارض عرض المهرجانات القديمة التي بها بعض البنات اللاتي تحجبن ،،،،، هذه المهرجانات موجوده في أكثر من تلفزيون ليس فقط تلفزيون الكويت فما الفرق بين التلفزيونات الأخرى عندما تعرضها أو تلفزيون الكويت!؟؟!؟ خاصةً وان هذه الاشرطة يتم بيعها في لندن ،، باختصار الناس كلها قاعدة تشوف بنات الكويت و هن يرقصن

و الشيء الثاني هو في تللك السنوات هل كان الرقص حلالاً و فجأه حرم في السنوات الأخيرة ؟!؟! أين الأهالي في تلك الأعوام التي مضت سمحوا لبناتهن و الآن يرفضن !؟!!؟!؟ غريب أمرهم

لو سمحتوا فهموني إذا كان كلامي صح أم خطأ !!!
شكراً جزيلاً حفظ الله الكويت من كل شر أللهم آمين

hannona said...

الاخ متلف الروح والاخوة الاعزاء في المدونة
اولا رقي وتقدم الشعوب ليس بالضرورة مرتبط بالاغاني والمهرجانات والدمبكة

نعم انا اتفاعل وبشدة مع تلك الاغاني ليس لانها انعكاس لعصر نهضة او بطيخ وليس لانها ناتج انجازات كبيرة وحقيقية عاشتها البلد
اتفاعل معها وببساطة لانها مليئة بالذكريات الجميلة وعبق الماضي ،، حلوة عبق صح ؟
المهم ، انا في يوم من الايام شاركت في هذي المهرجانات ولا اتصور ابدا
انني ساستعر منها ببساطة لانني كنت طفلة لم اتعدي 13 سنة
يعني من المضحك ان اوصم تلك الفترة من حياتي بانها جاهلية مثلا
يمكن في اوبريتات اقدم كانت تشارك فيها بنات الثانوية ويكونون في عمر 17 و18 ولذلك لا يرغبن في الظهور سفور وهن يتمايلن ، اعتقد هذا من حقهن
الاخ متلف الروح
لو ان زوجتك الآن يعرض لها شريط بالتلفزيون وهي ترقص في عمر 18 سنة وملامحها واضحة ومعروفة هل تقبل ان يراها ربعك في الدوانية مثلا ويقولون ياااا سلااااام على هالاغاني والتراث الحلو والرقص الاحلى !!!
اعتقد بان التاسف والتحسر على عصر ذهبي وربطه فقط بأغاني وطنية وجم جول حلو من بو حمود والا الدخيل هو امر سخيف
يجب ان نتحسر فعلا على امور اكبر من ذلك

hannona said...

ومع هذا غصب علي اقول وييييييين ايام غريب ، وباختصار ، وللصبر آخر حق بو خالد
وين

Gone said...

كلما اشغل الشريط مره اخرى ، أعود واقول حسبي الله ونعم الوكيل على كل من شارك في الجريمه المستمره منذ عشرين عاما في دفع الكويت الي الوراء وتغليفها بالتخلف و أرجاعها الي العصور الوسطى ، ،لكن الامل لايزال حيا ، فمد التخلف كما يبدو بدأ يأخذ في الانحسار ،و لندعو الله جميعا في أن يطيل من عمر الملك عبدالله وأميرنا صباح ،

متلف الروح said...

الاأخت هانونه
شكرا على ابداء رايك ،، أولا انا بنت
ثانيالو كنت رجل لا أمانع ان تكون زوجتي تظهر على شاشة التلفزيون و هي تؤدي رقص وطني رافي لا عيب فيه و لا عار

hannona said...

عفوا عفوا متلفة الروح !
بس لا تتخيلين ابد انج لما تكونين ريال
يعني رجل يعني بشوارب بيكون عادي عندج انه مرتج تترقص
جدام ربعج بالدوانية ،
والله لو شنو ،
لا تقولين رقص راقي و ما ادري شنو
شعورج كرجل ما راح تتخيلينه الا لما تتزوجين وتعيشين
مع رجل وتحسين شنو يعني عرض وزوجة !!

بس سؤال اشوان بنت ومتلف !! ما ترهم ؟!

hannona said...

متلف الروح
ترى انا حنونة
مو
هنوووووونه
لوووووووول

labga3 said...

الله مغازل الخير دوري لا وماتذكرون قرقورنا هليبو ياب السمج كلبوه تكفون رجعوا ايامنا الحلوه وخلونا نرجع مو عروس الخليج بل عيون الخليج

blue ant said...

ya 7elo el obraitat malout awal .. ye6le3oon 9ij ma 3endehom salfa etha ma 7a6ouhom marrah thanya =(

estapraq said...

من وين طلعت هالحفله

بليز بليز ابي نسخه منها