Monday, February 06, 2006

كاريكاتيرات آخر زمن ٢

وتبدأ المقاطعة التي أختلف معها وأرفضها ، أختلف معها لأنها برأيي لا تصيب الهدف المرجو ، أختلف معها لأني أعتقد أن مكانة الرسول الكريم أكبر من أن يرد اعتبارها جبن قلاص وحليب نصف دسم ، أختلف معها انسجاماً مع نفسي في ظل ما أراه يومياً في الاعلام الأميركي من تعرض لرموز جميع الأديان ، يبقى على مؤيدي المقاطعة الإيمان بتعدد الوسائل ، فلا ينبغي تصوير الأمر على أنه "إن لم تقاطع ، فأنت ضد الرسول" ، فإن لم تؤمنوا بذلك فمطالبتنا الغرب باحترام حرياتنا ومعتقداتنا ساقطة.

أرفضها لأن الجهد الذي يصرف عليها أولى أن يصرف على من يجز الأعناق على صرخات الله أكبر ، وعلى من يختطف الصحافيين فقط لأنهم غربيين ، وعلى من يدعو بهلاك اليهود والنصارى كل نهار جمعة ، وعلى من يستخدم الدين لأهداف سياسية ، وعلى من يبارك لمن يفجر طائرة بمبنى يعج بالمدنيين ، وعلى من يؤيد قتل الأبرياء ، وعلى من يقتل نفسه تطلعاً لحور العين ، وعلى من يشجعهم أو حتى يشجبهم باستحياء ، كل ذلك باسم الإسلام الذي ينتفضون له بسبب رسمة في إحدى نكرات الصحافة في ديار أبقارها أكثر من سكانها ، كل ذلك يسيء للإسلام وللرسول أضعاف الأضعاف ، لذلك لن أغير رشفة الحليب كل صباح ، ولن أحرم نفسي من التنطع بكندر كل مساء ، ولا من صمّون المخبز الدنماركي بين فترة وأخرى.

برنامج ساوث بارك الكرتوني الأميركي صور الرسول بأكثر مما صورته الرسومات الدنماركية ، برامج الكوميديا الأميركية مثل جي لينو وديفد لترمان وكونان أوبراين وجون ستيوارت لا تخلو من النكات التي تتعرض لذات الله أو الرسول أو الإسلام بشكل عام وبازدياد منذ ٢٠٠١ ، قبل يومين فقط رأيت رسومات الكاريكاتير إياها على قناتين أميركيتين ، إحداهما على برنامج بات روبرتسون الذي تتوالى الإساءات فيه للإسلام كل ليلة ، وهو المرشح الرئاسي السابق والمحسوب على الجناح اليميني المتطرف في الحزب الجمهوري الذي ينتمي له الرئيس بوش ، وإلى الآن لم أر مطالبات بمقاطعة أميركا ، ولم أسمع مطالبات باعتذار بوش ، ولم أر شفرات وفوردات تحرق ، ولم أر كبميوترات تكسر ، ولم أر موقع بلوغسبوت يقاطع ، ولم أر طلبة يضحون ببعثاتهم في أميركا انتصاراً للرسول.

بعد سنوات من إصدار آياته الشيطانية ، لا يزال سلمان رشدي يجول العالم ويصدر الكتاب تلو الآخر ، لم تؤثر فيه دعوات المقاطعة والقتل ، مستظلاً بحماية صديقنا البريطاني ، ومكتبات لندن تزخر بكتبه ، مع ذلك لم يقاطعهم أحد ، ولا زالت مبيعات شارع اكسفورد تدين بالفضل لجيوبنا كل صيف ، ولا زالت مقاهي إدجوار رود عامرة ، ولا زالت الهايد بارك تعج ببني جلدتنا.

خرج علينا قبل أيام رئيس غرفة التجارة علي ثنيان الغانم بمقال أشبه بالبيان ويؤيد المقاطعة ، ثم يطالب رئيس نادي الكويت مرزوق الغانم بمقاطعة الدنمارك رياضياً أسوة بمقاطعة المنتجات ، الآن وبعد أن نشرت الصحيفة الألمانية الرسومات ، كل ما أتمناه من بومرزوق وبوعلي هو إغلاق معرض بي أم دبليو العامر وتمزيق الوكالة انتصاراً للرسول وانسجاماً مع مطالبتهما ، حتى يعيناني على استعادة بعض الثقة في رموز مجتمعنا ، وإلى أن يقومان بذلك سأعتبر المطالبات فقاعات انتخابية تؤتي ثمارها في الضاحية في ٢٠٠٧.

أرسلت لي الزميلة آيا مشكورة عشرات اللوحات والرسمات التي تم فيها تصوير الرسول في عصور أوروبا الوسطى والدولة العثمانية والإغريق والفرس وغيرهم الكثير ، وهناك منحوت للرسول في إحدى المحاكم في واشنطن دي سي ، ولوحات أخرى في كنائس ، لم أر أحداً قد قاطعهم ، وإن كانت هناك مقاطعة فانتهت كالفقاعة وها هي اللوحات ما زالت متداولة ، لا استفدنا شيئاً بعيد المدى ولم يرد الاعتبار للرسول.

مع كل ذلك أحترم خيار المقاطعة لمن أراد ، فهو يبقى خياراً سلمياً على أقل تقدير لا يقل في أحقيته عن خيارات غيرهم في التعبير ، وأختلف معها لأني أرى أنها لا تصيب الهدف ولا تؤدي الغرض ، وأرفض فرضها علي وعلى غيري فرضاً إجبارياً مما ينتقص أصلاً من مصداقيتها ، وأرفضها انسجاماً مع نفسي وقناعاتي بعيداً عن ركوب الموجة.


يتبع ...ـ

32 comments:

Bee said...

I agree with you completely.
I am sadened to hear and see that the result of the actions of musilms and arabs is ultimately to make a CARTOON of themselves.

dulsinea said...

كلام معقول جدا
و الاهم من هذا و ذاك
ان نرفض تسجيل المواقف الدينيه و السياسية
و الاستعداد للانتخابات القادمة على ظهر الرسول

يمتحن تحضر الامم بردود افعالها في الازمات
لانرفض ردة الفعل و لكن نرفض العنف فيها

اتسائل لو كان الرسول حيا ...هل كان سيقبل بأن تحطم السفارات و يقاطع من هم من نفس جنس المخطئ فقط لانهم من ذات الجنس ؟؟؟

لا أتصور...و لكني اتصور بأن الحلم و الحكمة سيكون سيد الموقف

تحياتي
دولسينيا

nanonano said...

من أعقل و أرزن ما قريت عن المقاطعه

iDip said...

المشكلة أن بعض النواب ومن يرغبون في الترشيح للانتخابات القادمة

يعتزمون إدخال موضوع المظاهرات والمقاطعة ضمن انجازاتهم

يعني بكل بساطة مزايدة على الدين
ومتاجرة بإسم الرسول

واعتقد ان ذلك سيكون "إساءة" أكبر مما ورد في الكاريكاتيرات

AyyA said...

Jandeef
Check this

Mushmushi said...

Well said, Jandeef. Personally, I support the boycott of Danish products, but I understand the views of others who find it futile.

In reference to Ayya's link, I say this with the utmost respect: Abdulmohsen Jamal is a mere apologist for Iran's expansionist regime and he is using the racist cartoons to push through his beliefs. This does not reflect my respect for the Shia people or their right to practice the rites of 3ashoora, but to say that we should battle to the death those that drew and published the cartoons is preposterous. If we resorted to violent combat with everyone whom we find offensive, then some might say that we should combat Shia practices at self-flagellation, for they have no root in the Quran or the Hadith.

I read this somewhere and I find it to be true of this situation: violence begets violence.

zeena99 said...

الساده الأفاضل...
مع إستنكارنا الشديد لتعرض لمقام النبي الأكرم,فإن للموضوع أبعادا سياسيه وأستخباراتيه واضحه ,فالرسومات نشرت قبل أربعة أشهر ,ثم جددالموضوع قبل ثلاثة أسابيع عن طريق مواقع القاعده في العراق ذات الأرتباطات المباشره وغير المباشره مع الأستخبارات السوريه والأيرانيه وتزامنا مع بحث الملف النووي الأيراني وتداعياته والضغوط التي تتعرض لها سوريا,فتلقفها النائب د.وليد الطبطبائي ونظم مهرجانا في البرلمان أفردت له الجزيره مساحه معتبره ,وحمله من التلفزيون السوري المعروف عنه تحفظه الشديد تجاه القضايا الدينيه؟!! وهو ماأحرج السعوديه فأضطرت إلى سحب سفيرها من كوبنهاجن لتتوالى الأحداث وتنفجر بالتحديد تزامنا مع إعلان وكاله الطاقه النوويه الدوليه للملف الأيراني لمجلس الأمن الدولي وهو بلاشك نجاح باهر للأستخبارات الأيرانيه والسوريه في إستغلال قطاع واسع من السياسيين والشارع العربي والأسلامي وتاجيج العواطف لتوجيه رسائل للأوربيين والعالم وذلك بعلمهم أو بدونه.

AyyA said...

Mush
The question is why is he comparing the most sacred event to the Shiite hearts to boil their emotions? Whom does he reprisent? And what is his personal benefits?

رشيد الخطار said...

Mush,
The question is why doesn't your boycott go furthur to include German, French, US, Egyptian, and Jordanian products?
Newspapers from all those counries have republished the cartoons. Why Denmark only?

Jandeef,
A good point that you brought up and religious "advocates" fail to recognize is that they mock religions and prophets EVERY DAY in the West, so its not something personal against Muslims only. People over there chose not to value religion as much as people here do.

Zaydoun said...

zeena99
لما خمنت الأسبوع الماضي أن الزوبعة اثيرت للتغطية على ما هو أفظع، ما بغيت الا هدومي

رشيد
يا ليت ربعنا يتعظون ويخلون الدين علاقة شخصية بين المخلوق والخالق بدلاً من إقحامه في كل أمور الحياة، وهذه آخرتها. أذكر لما شفت الرسومات قبل 4 شهور قلت استغفر الله، صج حمار وبعدين نسيت الموضوع... وبس

jandeef... You're my hero!

reemaq8 said...

السلام عليكم ... أخي جانديف ..كتبت كلام وايد وبعدين مسحته لاننى لما قريته مافهمت شىء ... وماعرفت اعبر عن رأيي
الخلاصه اتفق معك فى بعض ماكتبت واختلف معك فى النصف الاخر ...وعلى فكره كندر كاكاو ايطالي

Qaneema & her husband said...

akhtilif ma3akom wayid

elPics ele3ethmaniya wele fee amreeka ana shayfat-ha .. aathaar o tareekh qadeem o mafeeh 6naza
moqaranatkom Wrong 100%

lama elnas tfajir nafsha tgoloon 3onf .. o lama elnas tqa6i3hom tgoloon jibin o kakaw

o ba3deeen entaw tgroon ele bigloob elnas ? mala da3i nitihim a7ad bilmozayada without ay daleel

o mo ma3nata ene hnee ma3a 7arg elsfarat o qatl elnas !

Zaydoun said...

qaneema

المزايدة حمرا ولا خضرا؟؟؟

Shurouq said...

(Ok.. I don't think this is good.
I realized I hardly read the papers anymore thanks to this blog and a few others.)

مبتدئ said...

جنديف ، أعجبني ما كتبت، لأني أوافقك في مجمله،

عدا ما يلي:

"وتبدأ المقاطعة التي أختلف معها وأرفضها "

أنا أختلف مع المقاطعة ولكن لا أرفضها، هي حق شرعي للتعبير عن موقف، ما نرفضه بالأساس هو فرض المقاطعة علينا فرضاً، كما ذكر البعض في الموضوع السابق..ـ
يفترض أن يكون لنا الحق أن نقاطع وأن لا نقاطع،

أعتقد أن المسألة أكبر من جبن قلاص وحليب وزبدة، المسألة سيكولوجيا "أمة" واحساسها بالمهانة والبحث عن أي وسيلة لتفريغ مكنونات الغضب..مثلنا كمن يتجمع عنده البكي لفترة فينتظر حدثاً واحداً ينفرط فيه العقد ويبكي على كل شيء في لحظة واحدة..

هناك جانب نفسي كبير من باب "الفزعة للدين" وبأن "آن الأوان" و"لي متى؟" وصراع حضارات..خصوصاً وان بدأ الموضوع يشتعل "فزلقه بطيحه" ومدام الناس تقاطع فحشر مع الناس عيد، والمقاطعة-جبن وقيمر- وسيلة سهلة جداً والدولة (الدنمارك) التي تعيش فيها الأبقار أفضل من بعض البشر في العالم الثالث، دولة أيضاً سهلة "للمجابهة"

الحديث يطول، وكل ما أردت أن أقوله أنا قلته أنت..

وأعتبر هذا الموضوع الأفضل فيما يتعلق بموضوع المقاطعة

رشيد الخطار said...

reema,
لا أتكلم عن جنديف، لكن أعتقد أنه قال أنه يحترم المقاطعة.. لكن لا تكون مقاطعة إنتقائية!
صحف عديدة نشرت الكاريكاتير من دول مختلفة.. ليش ما نقاطعهم بعد؟

أنا لن أقاطع، لكن أعتقد -كما ذكرت سابقاً- أنها سلاح مشروع.. لكن لا يكون إنتقائي.. يعني مو على الدنمارك بس لأنها طوفة هبيطة.. فرنسا وألمانيا أيضاً يجب أن يقاطعون إذا كانت المسألة مسألة مبدأ بالنسبة للمقاطعين

motherstoo said...

جانديف ورشيد صح لسانكم ،اتفق مع كل كلمه قلتوها.
لأن تسسييس الدين واستخدامه للحصول علي مكاسب شخصيه( من قبل البعض وليس آلكل) شي غير مقبول وإلاليش ينادوون بمقاطعه الدنمارك و مصهينين عن باقي الدول.شي عجيب مو قادره افهمه وياريت أصحاب التصريحات إللي نادت بمقاطعه الزبده والحليب والأنسسولين بعد يفهمونا
تحياتي
and Bee walla i agree with what you said Plus the actions of burning etc.. would seem against of what we aime to prouve : Muslim religion is against terrorism .
يعني بدال ما يكحلونها عموها

A3sab said...

sa7 ilsanik jandeef

Jandeef said...

Qaneema,

قلت أحترم المقاطعة كخيار لمن أراد ، لم أقارنها بالعنف والتفجير ، تريدين المقاطعة ، دربج خضر.

سؤال: تصوير الرسول (من غير طنازة)وإقامة تماثيل ومنحوتات له حلال؟

أخيراً ، أرجو تحديد من تخاطبين حتى يعرف الذي تخاطبينه ، تم طرح عشرين رأي هنا وحضرتك جمعتيهم كلهم


مبتدئ
في نهاية الموضوع أوضحت أنني أرفضها لأنها مفروضة علي فرض ، ربما كان الأجدر بي توضيح أنني "أرفضها لنفسي".


أتفق معك ، السالفة مناسبة لتفريغ غضب وحقد دفين على الغرب.

Qaneema & her husband said...

jandeef
ana keefi etha batkalam eb shakil 3am .. hathe sa7at 9ifat aw talifoon a7adid feeh shakh9 wa7id ??!!
etha ako nitham aw qanoon hnee yalzimni eb halshay TELL US 3ashan ni7tirma o en6abqa

second , rasm elrosol 7aram eb kol elA7wal .. but ako farg kbeeer between ele yarsim 6naza wile rasmeena men tareekh o ziman ma 3ishnah

third , ana lama qarant between moqa6a3a o tafjeerat .. kint a3ni ena elsilm wel3onf mo 3ajib ba3th elnas .. yaboona niktifi eb shakwa 1 bel UN then nin6am !!

و ارجو من المشرفين هني ان يجاوبون على سؤالي الاولي
اللي يبدي راي لازم يحدد شخص يكلمه ؟ او ممكن يبديه بشكل عام

امرؤ القيس said...

الموضوع لا يتعلق فقط بنشر الجريده للصور .. والا لقبلنا اعتذار الصحيفة .. الموضوع يتعلق بتكبر الحكومة وتعنتها عن الاعتذار والاستهانه بمليار و300 مليون مسلم
أما مواقف حكومات الدول الاخرى التي ذكرتها
فهي مع حريه الصحافة في حدود احترام الاديان
اما المقاطعة كوسيلة قد نتفق عليها او نتختلف فهي في النهاية تبقى وسيلة

أما اللي طرح نظرية الموامرة هذي حلوه
طول عمرك تستخفون بنظرية الموامرة ومن يطرحها
الحين فقط صارت مؤامرة

امرؤ القيس said...

اضافة بعض الصحف اللي نشرت الصور بعد الدنمارك
نشرتها على أساس التعريف بالمشكلة
بالتالي يكون القصد مختلف وتكون ردة الفعل عليه مختلفه

Harry Kane said...

See this:
http://www.gulf-news.com/region/Iraq/10016821.html

Zaydoun said...

qaneema
اشوف تعرفين تطبعين عربي، وينج من زمان؟ عورتنا عيوننا واحنا نفك الشفرة

MRXKWT said...

to anyone who agrees with him please please please visit this http://q8silly.blogspot.com/

dalalyy said...

You are missing the goddam point (Jack)!
The official Danish responses are the issue.
Stop plying with the words; we are talking about (Muhammad). And that is a red line. Any idea what is the meaning of (إن شانئك هو الابتر). Do you wana be among those whom god called them (الابتر) .

hannona said...

اخ جنديف / احترم رايك، ولكن انا عن نفسي اؤيد المقاطعة لسبب واحد لا غير ،عندما اموت وياكلني الدود ثم ابعث يوم القيامة واقف بين يدي المولى عز وجل ويسألني عندما تم الاستهزاء بسيد الخلق محمد ماذا فعلت فأقول يارب أضعف ما استطعت فعله هو مقاطعتهم ، وربما يسأل احد لماذا اذا لا تقاطعي منتجات اخرى مثل امريكا ، أقول انه ردة فعل الحكومة الدنماركية مختلف تماما عن حكومات اخرى مثل امريكا وبريطانيا رغم حرية الراي ، فلو وصل الامر لما وصل اليه لرأيتم الحكومات بادرت بالاعتذار الصريح والمباشر عكس ما فعلت الدنمارك فرئيس الوزراء رفض حتى مقابلة رؤساء التنظيمات الاسلامية والاعتذار جاء متاخرا جداااااا وغير مباشر بل بدؤا الاعتذار في البداية فقط للشعب السعودي لانه قاطع وكأن الرسول هو نبي للسعوديين دونا عن المسلمين ، وتفاصيل اخرى كثيرة ، احب ان اضيف بان ربط عدم المقاطعة بأحداث اخرى تشوه صورة الاسلام كالتفجيرات ونحر الاعناق هو برايي ربط في غير محله ، كانكم تقولون كما قال صدام عندما احتل الكويت مثلا اذا خرج اليهود من فلسطين وطبقوا القرارت اذا ساطبقها واخرج ، يا اخوان نحن مقصرين جدا تجاه ديننا وتجاه نصرة رسولنا ، نعم اخطانا من قبل إذا سمحنا ان نكون طوفة هبيطة للكل يلطش فينا وفي اسلامنا ، ولكن هذا لا يعني ان نستمر في الخطا ، ربما تكون خطوة باتجاه تصحيح وضع المسلمين في كل العالم ، لا يحبوني بس خل يحترموني على الاقل ، وقد اثبتت المقاطعة انهم إن لم يحترموني لشخصي فغصب على ام جابتهم بيحترموني عشان فلوسي ومصالحهم ، آآآآسفة جدا على الإطالة

hannona said...

شغلة وحدة ودي اضيفها ، اي شخص يقول انه الدول الوروبية ومنها الدنمارك سقف الحريات فيها عالي ولا تستطيع حتى الملكة ان تملي على الصحافة ما تنشره ، احب اقولكم يا جماعة الخير انك لو كنت في الدنمارك ومن ام وابو دنماركين اصليين وديانتك ميحي كاثوليكي من امه ، ويبت سيره الهولوكوست وشككت فقط باعداد اليهود اللي ماتوا في محارق هتلر فراح يسحبونك من خشتك ويحاكمونك بصفتك مجرم شككت بقضية تاريخية غير قابلة للنقاش او الاستهزاء فيها !!!!! وهذا كلام صحيح وواقع ، اذا لا يوجد شيء اسمة سقف حرية مطلق او لا محدود او ما فيه لمبة حمراء!! هذا كلام يسكتونا فيه بس وللاسف في مسلمين يتبنون هالراي ويدافعون عنه ويلقون العذر لحكومة الدنمارك

dalalyy said...

Black listing Danish products is the right way.
After publication of the Muhammad drawings, daily newspaper Jyllands-Posten editor-in-chief Carsten Juste categorically refused to allow the word `apology' to pass his filthy lips.
Carsten Juste said that he cannot, and will not; offer an apology for publishing the drawings. That piece of shit repeated time and again his stand saying about apology to the nation of Muhammad `To do so would be to fail the many generations before us who have fought for freedom of expression,'

الطارق said...

لا أعلم لماذا البعض لا يريد أي رد فعل مهما كان طبيعي وعفوي .


وحتى لو كان المر مدبر لمن يعتقد بنظرية المؤامرة في كل صغيرة وكبيرة ، لا يهمنا وجود المؤامرة او عدم وجودها الأهم كيف نستفيد من الحدث لخدمة اسلامنا والانسانية .


والا ما الفائدة من التحبيط وبث الروح السلبية ؟!

عموما من أراد البحث عن الايجابيات في كل أمر سيجدها ومن كان هبه النبش خلف السلبيات فسيجدها .


ولقد كتب الاخ العزيز ( بصراحة ) في مدونته كلاما رائعا في ايجابيات الاحداث نقلته منه بعد اذنه في مدونتي المتواضعه لمن احب الاطلاع .


اخيرا ، نحن لا يقلقنا وجود صوت الاحباط والروح الانهزامية المغلفة بمبررات واهية ، لأننا نثق بأن الأمة الإسلامية اليوم تختلف عنها بالأمس ،والمستقبل حافل بالأحداث التي ستثبت ذلك وفي المدى القريب .


وشكرا

Safi said...

I know gla9 jibin oo 7aleeb madri shino doesn't measure up to the situation were put in.
But what other actions can the "islamic ummah" take without actually taking big potential risks to themselves, whatever that is.
This boy-cotting come to think of it is plain and simple, an easy action to take against any namely country- it has been an internationally used way of expression.

I'm just curious as to what you would like to happen, if anything, about the present case?

Safi said...

I also forgot to mention, that the reason why there was no boy-cott against the US is that Kuwait has a strong relation with them, besides the fact it wasn't Bush's fault, in fact he apologized even for the Danish cartoons, which wasn't even from out of his country. So I would presume he did the same on several occasion when it came to his on side.

Just a thought.