Thursday, February 16, 2006

! ونعم العهد الجديد


عندما يتخذ الفساد شكل امرأة

يبدو أن أطراف الفساد في السلطة لم ينتظروا قليلاً حتى تهدأ الأوضاع بعد الأجواء السياسية المشحونة خلال الشهر الماضي، بل شرعوا بمخططاتهم لتوطين الفساد واستغلال الفرص المواتية لذلك مما يدعونا للتساؤل عما يقصد بمقولة "العهد الجديد"!

آخر تحركات أطراف الفساد كانت على مستوى المجلس البلدي، في محاولة لبسط سيطرتهم عليه بعد إزاحتهم لأحمد باقر عن الوزارة وتعيين المحيلبي وزيراً للبلدية ليسهل لهم مهامهم. تحرك أطراف الفساد أتى هذه المرة بشكل جديد أو (نيو لوك) عبر عضوة المجلس البلدي (المعينة من قبل الحكومة) المهندسة فاطمة ناصر الصباح التي وجهت دعوة شخصية لتسعة أعضاء فقط من المجلس البلدي (ذو الخمس عشر عضواً) لإجراء إنتخابات فرعية لاختيار الرئيس، ليضمن بذلك أطراف الفساد عدم وجود أي عائق أمامهم. وجرت الإنتخابات بين الأعضاء عادل الخرافي و عبدالرحمن الحميدان وأتت نتيجتها لصالح الأخير بواقع خمسة أصوات مقابل أربع للخرافي، وأعلن الخرافي بعدها إنسحابه من إنتخابات الرئاسة (لصالح الحميدان طبعاً).

المثير في ما حصل هو أن صاحب الدعوة (فاطمة الصباح) عضو معين من قبل الحكومة ومن الأسرة الحاكمة، مما يعطي إيحاءً للمراقبين من أن ما حصل أتى بمباركة من الحكومة ومن الأسرة الحاكمة، علماً بأن الإنتخابات الفرعية مجرمة من قبل القانون، إلا أن أطراف الفساد يمشون على قاعدة "إن لم تستح فاصنع ما شئت"، ويبدو أنهم فعلاً لا يستحون!

الأغرب، والمثير للسخرية هو مشاركة عبدالرحمن الحميدان (الفائز بفرعية الرئاسة) في الإنتخابات الفرعية، وهو العضو المعين من الحكومة في المجلس البلدي، والمحامي.. بل رئيس جمعية المحامين التي يفترض أنها تدافع عن القانون.. إلا أن رب بيت المحامين يبدو ضارباً بالدف ومشاركاً في جريمة يعاقب عليها القانون!

أطراف الفساد التي دفعت بهذه التحركات على صعيد البلدي اختزلت بشخصيتين رئيسيتين حسب مصادر ساحة الصفاة وهم وزير الطاقة أحمد الفهد و محمد عبدالله المبارك، رئيس جهاز خدمة المواطن (وهو بالمناسبة إسم راق لجهاز الواسطة والفساد) وذلك رغم نفي أحمد الفهد ومحمد العبدالله لأي دور في هذه العملية لبعض أطراف الأسرة، فمصادرنا تؤكد أنهم مخططوا العملية ومخرجيها. وتأتي تحركات "الشيخين" كجزء من مخطط لتعزيز الفساد ليشمل وزارات الشؤون والبلدية والطاقة، فيمكنهم من خلال الشؤون التحكم بجمعيات النفع العام، والنوادي الرياضية، و (الأهم) الجمعيات التعاونية ليتمكنوا من كسب الولاءات. أما وزارة الطاقة فهي مركز التوظيف (إحدى الأمن والسلامة في أحد مرافق وزارة الطاقة بها أكثر من 200 موظف) ومن خلال التوظيف والندب والنقل يمكنهم كسب المزيد من الولاءات.. بينما البلدية هي أكبر منابع الفساد، وأفضل مكان لكسب الولاءات، فمن النادر أن لا يوجد كويتي لا يريد استثناءً ما من البلدية.. وهنا يأتي دورهم.. فأقصوا باقر ويريدون أن يعينوا رئيساً موالياً في المجلس البلدي، ويبدوا أنهم وجدوا ضالتهم في الحميدان!
وأشارت مصادر ساحة الصفاة أن ما يجري الآن يعد إستعداداً لانتخابات 2007، فالتشكيلة الحكومية ومواقع التأثير عادت لما كانت عليه قبل الإنتخابات الماضية، ومن المرجح أن يعاد نفس سيناريو الإنتخابات الماضية.. تعزيزاً للفساد وليكون المجلس القادم إنطلاقة جديدة في العهد الجديد!

و لعله من الضروري هنا أن نبين الموقف المشرف الذي قام به عضو المجلس البلدي خالد الخالد، والذي ينوي ترشيح نفسه لرئاسة المجلس البلدي، حيث رفض المشاركة في الإنتخابات الفرعية لأنها جريمة يعاقب عليها القانون.
أما عن المؤسف (غير ما قيل أعلاه) هو أن أطراف الفساد فعلاً لا تستحي، فحين تجمعت كافة القوى السياسية في مهرجان التحالف الوطني الديموقراطي لتحذر من الفساد والمفسدين، كان المفسدين في مكان آخر يخططون لجريمتهم الجديدة. والله عيب!


الخنة حرامي!

صدام بين الرومي والخنة بسبب (الوسيلة) و(المحاسبة)

كتب خالد الهاجري: كشفت كواليس إجتماع اللجنة التشريعية والقانونية في مجلس الأمة أمس عن بوادر أزمة دستورية قد يواجهها المجلس خلال الفترة المقبلة، بسبب الخلاف بين أعضائه بشأن أحقية البرلمان في الحصول من ديوان المحاسبة على ردود على استفساراتهم حول التقارير التي يصدرها الديوان، وهو ما رفضه الأخير رفضاً قاطعاً.
وعلمت "السياسة" أن صداماً وقع أمس خلال اجتماع "التشريعية" بين عضو اللجنة النائب عبدالله الرومي ورئيسها النائب د. فهد الخنة الذي يمتلك مشروع "الوسيلة"، وهو المشروع الذي فجر الخلاف بين مجلس الأمة وديوان المحاسبة، حيث أصر الخنة على تجاهل إقتراح قدمه الرومي بأن يتم الاستعانة بآراء بعض أساتذة القانون الدستوري مثل د. محمد المقاطع و د. محمد الفيلي، للاستماع إلى آرائهم في الموضوع، وذلك لتعلقه بجوانب دستورية وبهدف الحفاظ على استقلالية ديوان المحاسبة ودوره الرقابي، كما طلب الرومي دعوة باقي النواب لحضور اجتماع اللجنة وسماع آرائهم في الموضوع نفسه.
وقال الرومي في تصريح له أمس إنه اضطر للانسحاب من الاجتماع بعد رفض د. فهد الخنة عرض اقتراحه على اللجنة والمضي في التصويت على اقتراح آخر بأحقية المجلس في طلب بيانات أو معلومات ومستندات عن سير العمل في ديوان المحاسبة، برغم المعارضة الشديدة التي أبداها ممثلو الديوان خلال حضورهم اجتماع "التشريعية" أمس.
وأضاف الرومي: "لم أجد بداً من الانسحاب، حتى لا يسجل على مشاركتي في التصويت على قرار يحد من دور الديوان الرقابي"، مؤكداً أنه كان لزاماً على رئيس اللجنة التشريعية أن يتنحى عن رئاسة اللجنة وهي تناقش قضية هو أحد أطرافها، ضماناً لحيدة قرارها.
مصادر موثوقة أوضحت لـ"السياسة" أن النائب الخنة اعترض على تقرير ديوان المحاسبة عن شركته "الوسيلة" واستطاع انتزاع موافقة مجلس الأمة على مطالبة الديوان بارد على استفسارات النواب، وهو ما رفضه الديوان، استناداً إلى أسس دستورية.
من جانب آخر كشف مصدر رفيع المستوى عن وجود محاولات حثيثة لإبعاد رئيس ديوان المحاسبة براك المرزوق عن منصبه وتقديم طلب بذلك إلى مجلس الأمة، وهو الأمر الذي يحتاج إلى موافقة 44 عضواً حتى يتمكن المجلس من إقصاء المرزوق عن رئاسة "المحاسبة".
وأضاف المصدر: إن هناك اتفاقاً من أطراف حكومية مع بعض النواب المتضررين من تقارير ديوان المحاسبة لتقديم طلب إقالة المرزوق، مستندين في ذلك إلى ما يعتبرونه "رفض الديوان الرد على استفسارات النواب".

- إنتهى-
السياسة 15 فبراير 2006


أعتقد أن هذه هي سمات العهد الجديد، لا تستحي! فالخنة بكل تبجح يقول أنا فاسد! لذلك لا نستغرب شتائمه لليبراليون.. فكل إناء بما فيه ينضح، والناس القذرة هي التي تتلفظ بكلام قذر. أعتقد أنه من المناسب هنا التأكيد على أن شتائم الخنة (الحرامي) أتت في أعقاب اعتراضات الكثيرين (وليس الليبراليون فقط) على التشكيل الحكومي.. فمن تحدث وحذر في مهرجان يوم الإثنين من الخنة وأشكاله ومن هم فوقه لم يكونو ليبراليين فقط، فلا الصرعاوي ليبرالي ولا حسين السعيدي، ولا أظن محمد العليم أو عبدالمحسن جمال كذلك منهم.

أما عن إبعاد براك المرزوق رئيس ديوان المحاسبة، فهذا هو "رأس الناطور" ليتم إلغاء آخر المؤسسات المحترمة والإصلاحية في البلد، ولنا عودة لهذا الموضوع إن تطور الأمر.
وفي أعقاب خبر السياسة أعلاه، نتسائل إن كان الأطراف المصلحون في السلطة (إن وجدوا) يقرؤون الصحف أم لا!


"المستقلون" وتعزيز الفساد

كتلة المستقلين (اللي كلهم أعضاء حكوميين) بات لديها أولويات وخطط! ومن أولوياتها وخططها تعديل قانون المطبوعات (الحكومي! والذي أتى بمباركة من سمو الأمير الحالي!). مما يكرر تحركات أطراف الفساد بضرب زملائهم الوزراء، فبعد أن حبكوا استجواب للجارالله ومارسوا دورهم في ضرب زملاؤهم من الإصلاحيين، هاهم يشرعون سيفهم في وجه أنس الرشيد.
إضافة إلى ما سبق، فمن "أولويات" الكتلة استعجال حقول الشمال (مما يضع الكثير من علامات الإستفهام على الموضوع، فإن كان في فائدة البلد، لماذا لا نرى سوى المفسدين يدفعون باتجاهه؟). ومن أجندة المستقلين، رفض تعديل الدوائر! بل أن بعضهم يذهب أبعد من ذلك إلى زيادة عدد الدوائر!
ببساطة، هي كتلة المفسدين، وأدوات أخرى بيد أطراف الفساد في السلطة ليقوموا هم بالتحرك على المستوى الحكومي بينما يحركون كتلتهم على المستوى البرلماني.
وإلى الآن، أموت وأعرف.. مستقلين "عن شنو؟"


صحيح اللي إختشوا ماتوا! وأهلاً بالعهد الجديد وبشائره!

69 comments:

zeena99 said...

صباح الخير

عرفتوا الأن من الفريق التي تسير الأمور لصالحه في البلد..فريق 2+1 أي (شيخين +مواطن)...
وسيقف النواب يرتعشون يبحثون عن مصالحهم ويضحكون علينا بمهرجان خطابي في جمعية الخريجين العتيده ..وينزل عليهم الخرس المطبق في الجلسات المصيريه الأسبوع المقبل في جلستي قسم الحكومه والتصويت على التزكيه..لن يدركوا أهمية اللحظه التاريخيه..وسوف تزوغ اعينهم في الجلسه نحو الصفقات والمناصب لأتباعهم ونصيب أكبر من كيكة النفط وعائداتها دون خجل أو نغزة ضمير..أو (تكة) عرق على جباهم خجلا من التاريخ وحقوق الوطن..
ويجعلوا فريق 2+1 يسجل هدفا كبيرا يخرج بعده الوطن كله في الأوت ..دون أن يجرؤ أحد حتى على صيحة أو تنهيدة أأأأسف!!أه أه

رشيد الخطار said...

Zeena
عجبتني فريق 2+1..

مبتدئ said...

2+1 !

Nice :)

a7la min 7+1

Zaydoun said...

رشيد... تحليل رائع كالعادة، لكنها معلومات مخيفة وتجيب الكدر وعسر الهضم

للمرة الألف.. الله يحمي الكويت من أهلها وحكامها

BusyNow said...

لا و امس في تلفزيون الكويت كان في برنامج مقابلين الخنة و مسلم البراك
و الخنة كان يتكلم
عن مكافحة الفساد
و يسألونه شلون يكافحون الفساد
اذا هذا الاعلام الرسمي يقابل واحد متهم بالفساد و يسألونه شلون يكافحون الفساد
بصراحة انا فيني احباط من الوضع بشكل عام

رشيد الخطار said...

Zaydoun,
فعلاً مخيفة.. لكن هذا الواقع للأسف

busynow,
للحين ما شفنا شي.. إن إستمر الوضع، سيأتي يوم نتحسر فيه على وضعنا الحالي

حركت فيني موضوع "يطبخ" صارله فترة عن أسباب الفساد.. وإن شاء الله راح نتطرق لها بموضوع منفصل قريباً

nazzal said...

رشيد

كل هذا لايزيدنا إلا إحباط مقيت على النفس
وقد يكون هذا الضغط النفسي محفز للحراك
الذي ننشده ، وقد يكون

إللي صار للمره الأولى في الخريجين ممتاز
إذا تم إكمال التحرك ، وخلق جو عام وحشد
الناس الطيبه بجميع أطيافهم خلفه

الفساد قد تأسس ، والآن أصبح مؤسسه لها
من يزودها ويدعمها بقوه غير مسبوقه
والمحزن المبكي إن لم تقاوم فلا غير خراب
البلد/الوطن ونهايتنا جميعا

فكيف السبيل إلى حركه مؤثره ؟؟ كيف نفعِّل
أسلحتنا السلميه , في الإستقالات من مجلس
الأمه / ديوان المحاسبه /المناصب القياديه
بالوزارات بما فيهم الوزراء وعدم التعاون
مع الحكومه / والإعتصامات من قبل جمعيات
النفع العام ومن الجماهير المتضرره من هذا
الفساد , أو حتى عدم المشاركه في الإنتخابات
في حال عدم تعديل الدوائر
كيف لطبقة التجار/الأغنياء أن تقتنع بأن
دولة القانون أفضل لنمو رؤوس أموالها . كيف
السبيل إلى كل هذا

لا أدري .. ولكن إذا إستطاعت كل تلك القوى
التي شاركت في الخريجيين ، التفاهم على
نقاط ومواقف مبدئيه الكل طرحها تلك الليله
والخروج بورقة تفاهم ومن ثم وضع آليه لتفعيلها
نكون قد بدأنا مشوار الخروج من وضعنا الآسن
لمحاولت بناء الدوله الحديثه .. حينها يكون
العهد الجديد هو عهدنا ملكنا وإنجاحه على
عاتقنا .... موو عطيه كالعاده

m said...

رشيد الخطار
---------


ممكن تفصلنا أكثر بسالفة الخنة وشلون اهو حرامي


برجاء توفير أدلة اتهام دامغه تثبت هذا الإتهام الخطير


حتى نستطيع جميعنا الاستناد عليه مستقبلا


مع الشكر الجزيل

motherstoo said...

للأسف وعلي البلد السلام

رشيد الخطار said...

Nazzal,
يالله يسمعون!

X,
ليك بعض الروابط حول الموضوع بعد بحث سريع لكلمتين -الخنة الوسيلة

http://local.taleea.com/newsdetails.php?id=2499&ISSUENO=1652

http://www.taleea.com/newsdetails.php?id=6658&ISSUENO=1709

http://62.215.230.149/archive/newsdetails.php?id=4926&ISSUENO=1586

http://taleea.com/newsdetails.php?id=4672&ISSUENO=1681

nazzal said...

كل من يلعب على حدود القانون في المنطقه الرماديه
مستغلا نواقصه ونقاط ضعفه لمصلحه شخصيه وإستثراء
فاحش دون إعطاء أي طرف الفرصه للمنافسه ، وإستغلال
موقعه الرسمي في الضغط على الأطراف ذات الصله لصالح
نفسه ... يكون إنسان فاااا سد

فكيف لما يكابر ويجد من يدعمه في التجاوزات والمخالفات
على نفس المشروع الذي أخذ بطرق ملتويه بالظلام ، بعد
ما رفض المشروع من هيئة الصناعه

وهل للدوله أن تعطيني أرضا بالطريقه نفسها أول ما أقدم
أوراق مشروعي ، دون حاجه إلى أي شيء سوى عقلي
وجدوى المشروع

وإذا كان كل شيء صحيح وشفاف وملعوب تحت الشمس
لماذا موقف ديوان المحاسبه ورئيسه السيد المرزوق
ولماذا موقف التجاره ممثله بوزيرها الطويل

لا يمكن أن يحدث هذا في بلد يطبق القانون ويسعى للعداله

رشيد الخطار said...

Nazzal,
الغريب أن تقييم الشركة عائد للأرض فقط! الموضوع مشابه لموضوع لآليء الخيران، وطرح باستجواب النيباري لشرار.. السلطة توزع الأراضي كأنها عطايا على البعض

Q8LoVeR said...

فعلا اخوي الي مفروض يكونون حملة راية الاصلاح هم نفسهم حملة راية الفساد
المشكله اكبر من جذي المشكله انه في مافيا بالديره ,, فعلا اعمال تدل على المافيا موشرط مسطلح المافيا يطلق على اعظاء المافيا لكن من يعمل مثل عمايلهم واردى الي صاير بالديره .. اذكر فلم العراب كانت وسائل الضغط عنده عجيبه اذا كان عنده قضاة شنو يممع يكون عندنا بالكويت المحامين حق العراب واذا كانت وسائله بالتهديد بالقتل احنا عندنا بالقتل والصاق التهم مباشره .. من هو الGAD FATHER مال الكويت .. بس مبين لاعبها صح واهو بمكانه محد يقدر يوصله وحتى لو وصلوله محد يقدر يسويله شي .. انا قلبت القصه كلها فلم بس هذا الواقع على حسب ظني مجرد فلم احنا الممثلين الثانوين والجمهور والكومبارس بدال لانكون كلما ممثلين رأيسين في تحريك واقع وليس فلم وطنا وتخريك دفته نحو الاصلاح
أسأل الله الرضا والعافيه ان تكن هذي حالنا فكيف هي الاخره
تحياتي

Q8LoVeR said...

رشيد سمعت عن مشروع لآلئ الخيران
الارض بيعت على بمبلغ بسيط جدا على ان ترد الحكومه لتشتريها بمبلغ كبير جدا بعد الانتهاء منها .
يمكن نظريه جيده عشان لاتكون الارض فايضه ويتم استغلالها لكن هل فعلا سيتم شرائها والمبلغ جم ؟
لعبه كبيره :>

رشيد الخطار said...

q8lover,
القانون الكويتي لا يسمح بمنح العطايا بهذا الشكل، بل بحق الإستثمار فقط لمدة معينة.. أما في الخيران فهي عطية للأبد وأصبحت ملك خالد المرزوق.. والبنى التحتية على الحكومة.. هذا غير إنه شاريها برخص التراب..

أما عن أن الحكومة تشتريها، فهو غير صحيح.. المسألة أن الحكومة تعطيه إياه وتبنيله الشوارع والمرافق اللي يحتاجها.. وهو يبيعها بكيفة.. وفعلاً باع جزء منها للأهلية للإستثمار.. ومشروعها في الخيران الآن يسمى بـ
Lagoon City

شرقاوي said...

فشيمة أهل البيت الرقص

Zaydoun said...

ولد الفيحاء

هل قرأت واستوعبت موضوع رشيد؟؟ بعد كل هذا تقول تفاءلوا؟؟؟

من صجك؟؟؟؟؟

Mr Moody said...

الاولين من ابهاتنا يطقون الباب على الشيخ ويقولون له بدون تقلقس كيت وكيت.

لكن الحين ماكو هذا الشيء.

كل يوم كلام في كلام بدون فعل.

كأنكم "يحمارة! ريجينا! ليش ما سويتي بطاط وبزاليا" عفوا على هذا المثل.

واذا مرضت ريجينا تنامون بدون عشاء. ماكو دبرة ماكو رجولة في البلد للأسف. الكل يبي حقه وبس.

Do something or shut up.

شيوخنا احنا حطيناهم وفي 1990-1991 رديناهم. لذلك لنا حق عود عليهم ولا يقومون ينسوكم او يخرعونكم او يغرونكم عن الحق. وترى هم عدلين مع العدل، وابو عوية العوب يعويهم ويعوبهم

كثرة الحكي ما منها فائدة. صارت حتى المشاريع الحيوية متعطلة بسبب الحسد والشك.

Gone said...

لم يحدث في تاريخ الكويت ان تبلغ الوقاحه والفساد باي شخص مسئول اومنتخب ان يضع نفسه في موقع يحكم فيه علي خصمه، ويستغل موقعه السامي في اللجنه التشريعيه والقانونيه لاغراض محض شخصيه ،
الا ان السيد الخنه- و يتحمل المسئوليه معه التيار السياسي الذي يمثله في المجلس- صار يضرب الان ارقاما قياسيه في مجال الفساد ،

فالسيد الخنه لمن لا يعلم قام عندما علم بتفاصيل تقرير الديوان عن مشروع الوسيله وحجم الفساد الذي بني عليه لم يرد بشكل مقنع علي انتقادات الديوان الا انه قام بتوجيه اسئله محض شخصيه الي الديوان يحاول فيه اغتيال السمعه المهنيه لموظفي الديوان الذين كانت لديهم الشجاعه لكشف حجم الفساد في مشروع الوسيله ،

اينكم يا ناخبي الفيحاء والنزهه، اليس فيكم رجلا رشيد ، باقي اعضاء المجلس غسلنا اليد منهم و كذلك الحكومه الجديده ،

والامل الان في محاربة الفساد هو في ايديكم ياناخبين .

Maskeeeen said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Maskeeeen said...

حــقــول الـشـمال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

bazoon said...

DEAR SIR ,

KINDLY I NEED TO KNOW , DO YOU THINK THEY CARE I MEAN OUR GOV
OR THEY WANT AS TO BE 7ARAMIYA !!!

NEED TO KNOW PLZ .


BY THE WAY TEM 1 AND 2 3A7'EEB !!

bo6argaa said...

khanna 7aramee... 7aramee

Jandeef said...

رشييييييييييد .. خرعتني!

يا الله صباح خير

أحس واهي يلفحني وانا أقرأ البوست


بوست فيه ثلاث مواضيع فساد ، معقولة ما يرد فيه إسم شرار؟

يا الله هذي بادرة أمل :P

bader said...

عاش الامير ,, هل هو شعار مرحلة الاصلاح في العهد الجديد ؟

AyyA said...

I’m really disappointed; I don’t know what to say except thank you Rasheed for being an eye opener

D said...

well done rasheed. Thankyou

WHOYOU said...

السلام عليكم
الاخ رشيد
انا ادري وجودي وعدم وجودي واحد
بس الصراحة استمتعت بالاراء المختلفة
للاخوة والاخوات المشاركين
وبما ان مصادركم الطليعة والسياسة
فارجو الغاء رحلتي معاكم
مع السلامة

Nq8y said...

والله يا جماعة اعتقد ان الديرة ماشية على البركة و هذا شي مو يديد بس
التنفيع و جملة هذا ولدنا و يستاهل شي صار علامة تجارية مسجلة في المجتمع الكويتي و الله يستر من الياي
و سلامتكم

Zaydoun said...

شفيهم المصادر؟ اذا أخبارهم غير صحيحة حلي أحد يرد عليهم

m said...

الأخ رشيد



مصادرك كلها من الطليعه



وهي غير حيادية وبالتالي لايمكن الإستناد عليها



نريد دليلا اكيدا فالاتهام خطير

kila ma6goog said...

السلام عليكم

مواضيع مثيرة و جيدة لكن هناك مشكلة

المشكلة هي ربما و أقول هنا ربما نكون نحن شعب فاسد بالأساس, و الي كتب الدستور و سن قوانينه لم يفهم طبيعة الشعب الذي سيطبق عليه هذا الدستور ؟ أو أنه كان أعمى البصيرة فلم يرى أو يفهم ظروف أحفاد أحفاد الجيل الي كان عايشين على أيامهم

يعني الأطماع المادية و سيطرة الفلوس شيء موجود عند كل البشر و هذي غريزة فينا جميعا. فليش نعتب و نزعل من فلان و علان الي تشبك معاه السالفة و يصير بموقع يقدر من خلاله - يأمن - مستقبله و مستقبل عياله؟

في فرق كبير بين الحرامي و الاستغلالي, البوق حرام و شي واضح ما فيه منطقة ضبابية

بس الاستغلال شي رمادي و ممكن الواحد الي ذمته وسيعة يلعب بتعريف الاستغلال و يطوعه لمصلحته

يعني أنا لو كنت عضو اليوم, و شفت ربعي كل واحد راح شركة استشارية و سووله بروجكت و ياه حق الحكومة و قال هذا بروجكت يالله عطوني ارضي و قرضي و ربحوني, هل تعتقدون اني ما راح أفكر للحظة انه المسألة سهلة و الربح مضمون فليش ما اسويها؟

مشكلتنا يا سادة اننا اختزلنا الفساد بأسماء

علي الخليفة
أحمد الفهد
شرار
الخنة
فهد سالم العلي
الخ
الخ
الخ

الفساد ليس أسماء و أشخاص, الفساد و الاستغلال منهج يرضع عليه معظم الكويتيين, من الشباب الي ما يداومون , لين الطالب الي يرشي المدرس , لين التاجر الي يرشي لجنة المناقصات , لين الموظفين لين الفراشين لين أئمة المسايد و ما راح أخلص من هاللسته

و يمكن يطلعلنا نسبة صغيرة مستقيمة و تستحرم على نفسها الاستغلال و الفساد

و السؤال هل الي ما يفسد, يفعل ذلك من كثرة حبه للوطن؟ أو من خوف ؟. او من عدم قدرة ؟ أو لأنه ماله خلق؟

مع احترامي للجميع بس احنا شعب فاسد و كما تولون يولى عليكم

if u cant beat them , its smart to join them!

peace

fakir said...

Yes, my dear Kila ma6goog , it is the reality, the Kuwaiti people are corrupt people, anybody is ready to sacrifice his self-interests for the public interest or the interest of the nation, thus do not more tighten to amaze to see the same parliament in 2007, can be the worse.

بونفط said...

العهد, عفوا العهر الجديد

Q8LoVeR said...

مشكور اخوي على التوضيح

الحكومه والي اختارتهم الحكومه نقول ان شاء الله وندعوا انه يكون الشيخ صباح خير ونأمل فيه الخير نرجوا ذلك يعني بس قلبي ناقزني
وصدقوني ديرتنا ل الحين فيها خير والله يحفظ الخير لو شويه
وانشاء الله يكون شيخ صباح بوالخير اذا في عهده اختفى الفساد !
وسلامتكم

Jandeef said...

X,

أخي العزيز .. ما يطرح هنا وفي أعمدة كتاب الصحافة هو رأي وليس ورقة علمية تستلزم ذكر المصادر والأدلة بدقة ، وتبقى مسؤولية القارئ في البحث عن صحة ما يطرح وتصديقها أو تكذيبها إن أراد ، والقارئ حر فيما يقنعه أو لا يقنعه ، ولكن عدم ذكر المصدر في مقال رأي لا يعني سقوط المقال ، إفتح جميع صحف اليوم واقرأ مقالات الرأي وحاول أن تحصي أدلتهم.

مع ذلك

تفضل

7amool said...

العهد الجديد هو عهد الفساد ... كنت اسمع من زمان إن ديوان المحاسبة هو من الأماكن القليلة إلي في الكويت إلي ظلت نظيفة .. الحين بس تأكدت إن هلكلام صحيح 100% مادام إن الخنة و ربعه الخمة يبون إسوون إنقلاب على الديوان ... صرنا في الكويت إنعرف شنو القانون الزين من الشين من خلال النواب إلي يقفون معاه أو ضده و تلقى أسباب رفضهم أو تأييدهم للقانون تافه مثلهم ... الله يستر على الكويت .. أتوقع إنا إحنا ليلحيين ما شفنا شيء من العهد الجديد

Salmawy said...

Rasheed:

It's highly unfortunate that you built a savage attack on a woman based only on a WRONG understanding of the law. It's easy to put up a person's picture and accuse them of corruption (and that is one of the most serious charges we have in Kuwait now) and breaking the law, but your conclusions on the issue of the meeting were completely off-base.

The law does indeed prohibit voters from holding "primaries" before a general election. However, after the members of the assembly have been elected or appointed, they are legally free to form any blocs ("kutal") they want. The very model of democracy is when like-minded people can decide on a common position in advance of a floor vote. It's this building of coalitions that underlies a democratic system.

Every "kutla" in Parliament meets and comes up with a unified position on major issues. Tell me this is not true in every civilized democracy! In fact, anyone who calls for political parties in Kuwait should welcome this type of coordination.

If these are the representatives, they are constitutionally guaranteed with the right to freedom of assembly and to invite any person they deem fit. Al-Muhailby's presence there should have at least caused you to step back and consider your legal argument.

As for the rest of your article on Al-Khanna and whether he should recuse himself from deciding on an issue in which he has a personal interest, I agree this is improper and unethical on his part. He has to step down.

Again, I love reading your analyses, but on this one I'm dismayed by the lack of proper fact-checking that went into your unfair attack on Shaikha Fatima and Al-Muhailby. The criticism is completely inconsistent with principles of how a democracy should function.

Best wishes,
Salmawy

ZORT said...

Rasheed...

Fantastic coverage...Brilliant analysis.

X...bro...

كيف قررت ان الطليعه غير محايدة؟

اقرأ تقاريرها على الاقل فالتقارير سرد للاحداث و لا تحمل الاراء
ثم اطلع على مصادر تلك التقارير كديوان المحاسبة مثلا.

لا تنسى ان عندنا محاكم و ان الاتهام الباطل يعاقب عليه القانون

فهل الخنّة نفى ما نشر عنه؟ او هل كسب قضيّة على الطليعه؟

لا

اما آراء و مقالات و توجهات كتاب الطليعه فهو شيء آخر نتفق احيانا و نختلف احيانا معها.

انا شخصيا اخذ اخباري احيانا من أبواق اللصوص كالوطن و الرأي العام و الانباء و لا اشكك في خبر صحيح مدلل لأنه صدر من جريدة علي الخليفة او خَلّود المرزوق

-مع اعتذاري لجماعة الطليعه لهذه المقارنة -
المقارنة عادةً تكون بين صاحب رأي و
صاحب رأي مغاير و ليس بين صاحب قضيّة و متهم بقضايا فساد و اختلاس أموال الوطن

عزيزي..ما هي الصحيفة التي تعتبرها محايدة؟

و عاش ال
New World Order!

Brava Valentia said...

وقلنا مافي اردى من هالحال ... لاحول ولا قوة الا بالله

رشيد الخطار said...

Salmawy,

You're missing the point. The main argument on Shaikha Fatima does not solely evolve over the far3iya (although I beg to disagree with your view). It's on the matter of corruption in the Municipality, and how this move affects it.
Coordination and primaries are different. The members that met are not members of the same party, they were asked to attend and in the meeting the topic was "lets hold a primary". Lobbying is different from primaries, lobbying is what should have been done.

Let alone that the primaries were called for by a member appointed by the government, which -I'm sure- should raise questions with you about the extent of involvement the government has (or lets say almofsideen) in the internal affairs of the Municipal Council.

Finally, I'm not speculating here, I'm saying facts from very close sources on the circumstances this meeting was held upon. It was initiated by the names I mentioned for the purposes I mentioned.

It is easy to say the this person is corrupted and post a picture, but I'm trying to give you the whole story to tell you why he/she is corrupt.

I respect your views but beg to disagree, and we're honored to have you (and others) as our readers.



X,

أنصح بقراءة تقرير ديوان المحاسبة حول الوسيلة.. وإضافة على تشكيكك بها -وأنا أشكك أحياناً- إلا أن هذا لا يمنع من أن لها مصداقية في بعض القضايا.. وعلى فكرة، الوسيلة رفعت قضية ضد الطليعة وخسرت

أما عن مصادر وأخبار ساحة الصفاة، فأعتقد أن العديد يعرف مدى مصداقيتها.. وإن كنت لا تريد أن تصدق، فلا أجبرك على ذلك

To All,

We dont mean to dissapoint you by writing such posts, but we believe that it is important to provide an alternative to traditional media outlets (like newspapers) which sometimes might have conflicting interests that prevent them from writing the whole story.

Brava Valentia said...

يعطيك العافيه رشيد و كل شباب ساحة الصفاة ... ماتقدرون تكتبون لنا توقعاتكم عن مجلس الأمه القادم ؟

reemaq8 said...

السلام عليكم جميعا...البوست يحمل عنوان ونعم العهدالجديد؟؟؟
منذ تولى الشيخ صباح الاماره والجميع يبارك ويستبشر ويكتب ويمجد والليبراليين كانوا أكثر استبشارا بهذا العهد من الاسلاميين ؟؟؟
وتناسى الجميع عن قصد أو حسن نيه أن هذا العهد الجديد وحده هو من كان ممسكا بزمام الامور منذ مايقارب الخمس سنوات الماضيه ... وهو من أطلق يد أحمد الفهد وشرار و.. و.. الخ
وحتى لانرهق انفسنا بالتفكير السلبي والتشاؤم فلننظر للموضوع من جانب آخر ( حتى لو نقص على نفسنا)0
مثل مااستملك خالد المرزوق جزء كبير من جنوب الكويت الحبيبه برخص التراب وخصوصا أن معظم الفلل المباعه من نصيب الاسره الحاكمه وكبار كبار تجار الديره فخل يستانسون شوخنا وتجارنا... أيضا الخنه خلوه يستملك أرض الوسيله وخلى أهل الكويت يأجرون عنده وبهذى الطريقه يستانس البدو وذوي الدخل المحدود ...ومو باقي الا الشيعه ( لو أنا منهم ) جان سويت لى مشروع شمال الديره الحبيبه حالى حال المرزوق والخنه وسويت لى أكبر حسينيه فى الديره علشان لما يصير عاشوراء يسوون مسيره من الشمال الى النجف وكربلاء على طول ... وسلامتكم وتعيشون

الحكيـــــم said...

بإختصار! ديوان المحاسبة راح تخضع وللأسف الفلوس إتغير لنفوس أو شوف عينك لحظ غيرك ... الله يرحمك ياجابر الخير ... أو حسافة على الديرة!

يريت الحكومة أو الشيوخ مايتدخلون بالإنتخابات القادمة!!!

بس أدري ماكو فايدة

Jaber said...

It is obvious that all commentators here are commoners .. Talk is cheap .. they had there cake and ate too.. while you are taking .. and the sad part is none is doing anything about it.. long live democracy Kuwaiti style

m said...

Jandeef

بداية اشكرك على سعة صدرك



مايطرح هنا وهناك وإن كان رأي فإنه لايجوز اتهام الناس والقاء التهم يمنة ويسرة دون دليل


أنتم أناس تنادون بالمنطق والعقلانية في الطرح ويفترض بكم أن تنأون عن قذف الناس دون أدلة تدعم ماتقولون


هذا أولا

اما بالنسبة الى مسئولية القاريء بالبحث عن الادلة فهذا ايضا غير صحيح

فالبينة على المدعي وليس على المنكر

والا سقط ادعائه

والا؟!

لكالت كل الاطراف الاتهامات لغيرها ولدخلنا في دوامة الجهل فيختلط الحابل بالنابل

والحق بالباطل

عموما قراءة المقالات لم ولن تأتي بدليل

كلمة حرامي التي لم ترد في مصدرك (والمفروض انه غير حيادي لكنني قرأته) لايمكن ان تصدر الا بحكم محكمة تؤيد بينة المدعي


وغير هذا الكلام يعتبر كلام غير مسنود ويفتقر لأبسط قواعد المنطق والعقلانية وهو توفر الدليل والحجة المثـــبة


شكرا مرة اخرى

m said...

Zort


الطليعة والمجتمع بعد غير حياديين ولاتزعل


يعني اغلب الوسائل الاعلامية خاصة بالكويت نعرف توجهاتها وميولها


فمن الممكن ان تنشر الطليعة الخبر الذي يهاجم الخنة وبصيغتها المميزة


في حين تنشر المجتمع خبرا يثني على الخنة وبصيغتها المميزة


وبالتالي فانهم جهاة غير محايدة خاصة بالاخبار المحلية التي يمكن الانتقاء منها وتعديلها


ثم ان الطليعة ليست بالجهة المختصة للحكم على الخنة اذا كان حرامي والا لا


الجهة المختصة هي المحكمة


واذا كان الخنة مثل ماتقول او مارد عليهم


يمكن ساكت عنهم!


ماتصير ان الواحد يسكت عن جاهل؟


ارد واكرر انا مايهمني الخنة في شي


لكني احب الانسان يكون على موقف واحد


ما ادعي الدقة في كل شي وفي النقل الادبي وفي الكتابة واحاسب على كل كلمة اقولها بان تكون مسنودة وعندها ادلتها اللي تثبتها


وتالي لي صار الشخص مانحبه نقعد نقط عليه الف كلمة وكلمة بدون دليل


لاتنهى عن امر وتأتي بمثله

عار عليك اذا فعلت عظيما

m said...

رشيد


لو كل الجهات اجمعت على ان الخنة حرامي تبقى الكلمة الفصل والوحيدة المؤثرة كلمة القضاء


لأن كلمة حرامي لايثبتها الا حكم محكمة


ولذلك انا لم اشكك بكم وانما قلت اين دليلكم


اما مسألة تبي تصدق تصدق ماتبي ما اجبرك ..فلا تعليق :))))

Jandeef said...

X

للتوضيح فقط ، ما ورد في القبس الغير محايدة برأيك هو نقل حرفي لتقرير ديوان المحاسبة نشر الشهر الماضي.

ما رأيك بما ورد بالتقرير؟ إذا افترضنا أنك تنظر لديوان المحاسبة كجهة محايدة.

Zaydoun said...

رشيد

Who are you disappointing?? Keep 'em coming!!

Fouzan said...

قواك الله رشيد ,, ويعطيكم العافيه شباب ساحة الصفاة

ZORT said...
This comment has been removed by a blog administrator.
ZORT said...

عزيزي X...

هل تعتقد ان هناك جهة اعلامية او مؤسسة محايدة في الكويت؟ ام ان الجميع جزء من مؤامرة ما؟

و ما هو اسم الصحيفة المحايدة او الجهاز المحايد في نظرك ان وجدوا؟

و عن الخنة قال لك رشيد ان الوسيلة رفعت قضية على الطليعه و خسرتها و لم يسكت عنهم كما تقول ولكنه لم يستطيع الرد بالدفاع عن الملابسات الدستورية و القانونية التي تشوب المشروع الذي منحه اياه والد زوجته الكريمة محمد ضيف الله شرار

Jaber...

Talk without action is cheap.

Creating awareness is noble.

ZORT

ZORT said...

الله يبلّغنا بابو عبد الرزاق

خالد الخالد

فهذا الشبل من ذاك الأسد

و ايضا محمد المفرّج من اعضاء البلدي المميزين بالأمانة

شخصيا كنت من أشد مناصرين أحمد باقر الخميري على جهوده في تطهير البلدية رغم تعطيل معاملات قانونية كثيرة بسبب إجراء الصيانة على ذلك الجهاز المشؤوم

و الله يعينني على موعدي في البلدية باجر!

دعواتكم يا البلوكرز الافاضل!

bazoon said...

TO ALL AND X

WHY YOUR NOT BELAVING THAT KANA 7ARAMY MEN 7ARAMEYET HAL WAQET YES HES YOU KNOW WELL AND EVERY ONE KNOWS !

BY THE WAY ABULAH ROMI ANSA7EB MEN ALE7'TMA3 COZ OF ALKANA !!!!!!!!

STILL YOU DONT KNOW THAT HES 7ARAMI!!!!!!!!!!

zeena99 said...

لا يوجد ماهو أدل على أن مشروع الخنه سرقه إلا بعد أن دافع عنه فؤاد الهاشم في عاموده اليوم..ومن يدافع عنه الهاشم بلا شك هو محل شبهات ..إن لم يكن بالتأكيد متورط لأن مهمة هذه الصحيفة ..أصبحت معروفه ومفضوحه للجميع.ا

الدفاع عن الخنه فيه مجموعه من الأكاذيب فمجمع الحرفيين تحول إلى (مول) والمخطط الذي قدمه في المبادره تضاعف 400% بخلوات بالالاف وارقام تلفونات معلنه للحجز..ويمكن مراجعة تقرير ديوان المحاسبه الثمين والضخم الذي يعتبر الوثيقه الدامغه وليس كلام الهاشم..وهي الوثيقه التي يستذبح الخنه لإلغائها عبر مناكفة ديوان المحاسبه وتدمير هذه الهيئه الوطنيه التي تعتبر الخط الأخير لمحاربة الفساد بعد غزوه لكافة المؤسسات الأخرى.اا

أما كلام الهاشم عن المدينه الأعلاميه والنائب الصقر فهو عين الأفتراء والظلم فالمدينه الأعلاميه أمر مختلف تماما ..فهي ستكون مساهمه عامه كما صدر مرسومها الرسمي ويحق لكل كويتي المساهمه فيها..والصقر والمستثمريين الأجانب الذين سيحضرون أموالهم للكويت لن تزيدحصتهم عن 25بالمائه أي حصة أقليه ويمكن لأي مجموعه أن تشتري حصة الأغلبيه من المساهمين وتدير الشركة وتخرجهم بره..بعكس شركة الوسيله الخاصه والتي باع منهاالخنه جزء بسيط بملايين الدنانير لعوائل معينه حتى يكونوا معه في المواجهه لتمرير المشروع وأحتفظ بالأغلبيه ..ثم أن الهاشم يكذب كذبا بواح فالأرض التي يتحدث عنها بجوار الجامعه تابعه لوزارة المواصلات وليس لعبدالله الطويل دخل فيها ..كما أن موضوعها أنتهى ولم تخصص للمدينه الأعلاميه كما ذكر الهاشم لخلط الأوراق ..وعموما الموضوع شبه مجمد حاليا..ودولة قطر خطفت المشروع لأهميته من الصقر الأعلامي المخضرم وذو العلاقات المميزه مع المؤسسات الأعلاميه الدوليه والحائز على جائزة حرية الصحافه العالميه 1992لتصديه للفساد وسرقات المال العام في الكويت!!اعلما بأن قطر ستقدم افضل التسهيلات والمواقع للمشروع لكونه يحولها لمركز إعلامي إقليمي ودولي وفرص عمل ذهبيه لإبنائها مع مؤسسات إعلاميه رائده..إذا أين هي الحقيقه والتضليل الذين يمارسونه هم

وبالنسبه للنائب مشاري العصيمي فهو خساره للكويت كلها وليس لأبناء الفيحاء والنزهه والتاريخ سينصفه ..وأبناء الدائره في المستقبل..أه أه

m said...

Zort


لاتوجد


Jandeef


ديوان المحاسبة جهة مختصة نعم


لكننا في المحاكمات نراهم يستعينون باهل الاختصاص في القضايا الاختصاصية كالقضايا الطبية ومانحوها


لكنهم لايأخذون برأي المختص في كل مرة


والا


لأحالوا كل قضية اختصاص الى الجهة المعنية


فديوان المحاسبة يحكم على الخنة

واتحاد الكرة يسجن لاعب


وهلم جرة

bazoon said...

رشيد

read today maqalet dr.naji fi alqabes hes talking about the same subjecti mean albaladiyah !!!!!

تعتقد بس احنا انلاحظ شوفواالبورصه لا من مجيب !!!!!!!

ZORT said...

X...

أستغرب منك هذا الدفاع عن الخنة

خصوصا و انك تبدوا انسان عقلاني

و دلائل فضيحته أمام عينيك و تشكك فيها دون سبب واضح

m said...

Zort


أقسم بالله العظيم انه مايعنيني في شي ولاهمني سواء طلع حرامي والا لا ذنبه على جنبه


وللمعلومية ليبرالي شريف عندي احسن بمليون مرة ومافي مقارنة مع اسلامي عليه تجاوزات


انا ما انحاز الا لصوت عقلي


انا ما ادافع عنه


ولا اشكك بكل كلامكم اللي على راسي من فوق


بس هم مو حلوة ان نتصيد على غيرنا زلة حرف بمقالة او تصريح وياويله ان كان في ثغره


واحنا تهمه انه حرامي بدون اثبات رسمي


يعني فيها استخفاف لعقولنا مادري شلون


لو واحد من ربعنا جان شرشحنا اللي جدامنا وصدنا اي مخرج من اتهامه


بس عدونا نقط عليه الاتهام باردة مبردة


وبس سلامتك


واذا تبون يعني نفلها شوي


نقول فلان بالكويت حرامي


وفلان حرامي


وفلان حرامي


وفلان وفلان


وانتوا كل واحد يحط الاسم اللي يبيه بالفراغ المناسب

وطبعا الاسامي موجودة من كل تيار ومذهب


بس هل راح نخلص؟


هل هذي اهي الطريقة الصحيحة؟


وين العقل والاثبات؟

Shurouq said...

رشيد
اللي يقاطعكم اهو الخسران

Sorry I missed this post.

bo6argaa said...

rakbeta rakbeta.... elkhanna 7aramee ...etha foad elhashem edafe3 3ana ... then for sure he is 7arame!!!

متلف الروح said...

السلام عليكم

الظاهر انه لا إصلاح و لا قالها الله
و الوضع مشربك مثل الاسباغيتي
و الناس محبطه من موضوع الاصلاح لذا يعدلون عن هذا الطريق و يتجهون الى درب الفساد و لا ما في حل نهائي للوضع
و دمتم سالمسن

meshal said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا جماعه والله حرام عليكم بس فالحين اتحركوون احلووجكم الخنه حرامي وفلان نصاب يا جماعه الخنه فتح مشرووع الوسيله في مشروع دعم العماله و يوفر ايدي عامله للكويت و ازييدكم من الشعر بيت من اوائل المؤسسين قانون دعم العمال الخنه وبعدين مو احسن من غيره الي الهفوا ما استفدنا منهم شي وبعدين اهو وين ماخذ ارض يعني بالخلييج كلها بالعارضية على قولت الهاشم سبخه ورملة يعني عيب اندش بذمة الناس و انتوا اتقولون حرامي والريال توه ما خلص مشرووعه وبعدين ناخبين الفيحاء والنزهه ناس واعيين و يعرفوون لمنو يصوتون مو محتاجين لواحد يقولوهم صوتوا لفلان ولا لعلان من اي احد والحمدالله دئرة الفيحاء والنزهه ناس مثقفين ولا في اي علاقات قبليه يعني كل الي يصوتون عارفين وواعيين وانا ما اقوول الا يا الخنه ما يهزك رييح القافله تسيير والكلاب تنبح انشاءالله المشرووع يخلص و اتقص السان كل كلب وشكرأ وسمحولنا على الالفاظ البديئه بس لازم نعطي حق كل واحد قدره وهذا قدر كل من يدش بأعراض الناس من شغلات تافها بدون اي سند بس ثرثره على الفاظي

Ali said...

wala tooooo much politics !!

meshal said...

السلام عليكم
يا أخوان الأصلاح ما يأتي في انتقاد الناس بشخصهم لا بالعكس انتقده بمنصبه مو فلان نصاب بدوون اي اسباب او اي افعال سواها ترا واللــه كما تدين تدان و أظن اخطر شي عند ربك ادش في ذمة الناس و أعراضهم حتى سبحان الله ان الدين يرفض لعنتك على كافر بذاته انما بصفاته وهذا الي خلا ديرتنا متسخه بالفساد لأن عندنا اكثرية الأستجوابات وأكثرية الأنتقادات نتيجة مصالح شخصية وأحيانأ انقول هل وزير فاسد او هل عضو فاسد وأهو نزيه يعني لو انا اسوي نقاش من طرف واحد مثل ما قاعد يسير عندنا بالبرامج او بالصحف او بالأنترنت عمومأ انا اقول مثلأ العضو الفلاني نصاب لأنه عمل كيت و كيت و كيت و العضو مو جدامي علشان يعطيني مبرراته فهذا النقاش الي اهو من طرف واحد سهل اني اقنع الناس فيه لأني قاعد العب بالموضوع اخش الزين و أبين الشين مثل ما قاعد يسير بالأستجوابات ولا أستجواب مر في تاريخ البرلمان الكويتي أذكروا الزين بوزير وأرجوا من أصحاب الولاية العامه الأبتعاد من المصالح الشخصية و الأتجاه الى المصالح العامه للبلد ولا يمنع ان يتجهوون الى المصالح الشخصية ولكــن بالأشتراك مع المصالح العامه وأرجو من الأخوان ان يبتعدوا عن اعراض الناس ويتجهوا الى صفة المنصب وليس بذات الشخص وشكرأ

bo6argaa said...

()لم يحدث في تاريخ الكويت ان تبلغ الوقاحه والفساد باي شخص مسئول اومنتخب ان يضع نفسه في موقع يحكم فيه علي خصمه، ويستغل موقعه السامي في اللجنه التشريعيه والقانونيه لاغراض محض شخصيه ،
الا ان السيد الخنه- و يتحمل المسئوليه معه التيار السياسي الذي يمثله في المجلس- صار يضرب الان ارقاما قياسيه في مجال الفساد) ،

bo6argaa said...

copied

bo6argaa said...

الدين شاهين من صاده قنص فيه

الملك عبدالعزيز بن سعود

(طبعا كلامه ينطبق على ربعنا اللي خبري خبرك