Sunday, January 22, 2006

آخر الأخبار: فجر ٢٢ يناير

كتب: رشيد الخطار وجنديف خان


مر يوم السبت بهدوء نسبي مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية الماضية ، حيث لم تتوفر لنا أحداث درامية متواصلة سوى بعض المعلومات من هنا وهناك نسردها لكم مع بعض الاجتهاد في التحليل.


طلب سمو الأمير لعقد جلسة القسم يدخل متاهة التفسيرات الدستورية

بداية تواردت أنباء عن عزم معسكر سالم العلي عقد اجتماع "مبايعة" للشيخ سعد العبدالله يوم السبت ، شبيهاً بالذي عقده معسكر صباح الأحمد يوم الجمعة ، إلا أن الاجتماع تم إلغاؤه وتفاوتت المعلومات حول سبب إلغائه ، فربما ألغي طوعاً من قبل معسكر سالم في محاولة للتهدئة وإعادة الحسابات ، أو أن معسكر صباح بذل جهداً مضاداً لإقناع أبناء الأسرة بعدم الحضور مما أدى إلى انتفاء جدوى عقده لدى منظميه ، مما يؤكد مجدداً على أن "المبايعات" لا تحمل أي معنى قانوني في دولة المؤسسات ، فهي فقط أداة يستخدمها المعسكرين للإحراج السياسي والضغط النفسي والإعلامي.

لذلك أصبحت خطوة معسكر سالم التالية هي جلسة القسم التي طلب عقدها مكتب سمو الأمير في السادسة والنصف من مساء يوم الأحد ، وقد أكد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي لوسائل الاعلام أنه تلقى الطلب وقام بإحالته للخبراء لدراسة دستورية الطلب ، حيث هناك رأي يقول بأن حسب المادة ٥٥ من الدستور "يتولى الأمير سلطاته بواسطة وزرائه" ، لذلك مجلس الوزراء هو الجهة المخولة لطلب عقد جلسة مجلس الأمة ، وهناك رأي آخر يقول أنه يحق للأمير طلب عقد الجلسة كونه يرأس السلطات جميعاً ، كما تدعم المادة ٨٨ من الدستور هذا الرأي والتي تنص على: "يدعى مجلس الأمة ، بمرسوم ، لاجتماع غير عادي إذا رأى الأمير ضرورة لذلك ..." فإذا رجحت كفة الرأي الأول فسيسقط الطلب المقدم من سمو الأمير وسيتبعه طلب من مجلس الوزراء لعقد جلسة لاستكمال الإجراءات الدستورية لانتقال سلطات الأمير إلى مجلس الوزراء ومن ثم تنصيب أمير جديد.


تكتيكات جلسة القسم

واستعداداً لجلسة القسم ، بدأ معسكر سالم بحشد النواب لها ، بل تواردت أنباء عن الشيخ فهد السعد نجل سمو الأمير أنه يجري اتصالات مكثفة بالسفراء الأجانب لدعوتهم لحضور الجلسة ، في محاولة كما يبدو لوضع ضغط دولي على معسكر صباح إذا ما قارناها باتجاه معسكر سالم للقنوات الفضائية الأجنبية للإدلاء بتصريحاتهم ، يقابل ذلك ما ذكرته لنا مصادر موثوقة عن اتصالات مكثفة من ثلاثي معسكر صباح (أحمد الفهد ومحمد شرار ومحمد عبدالله المبارك) بالنواب والقوى السياسية لتأييد توجهات مجلس الوزراء.

أما عن طريقة معالجة معسكر سالم لقدرة الأمير على أداء القسم في الجلسة فقد تواردت أنباء عن أن هناك تسجيل فيديو مصور مؤخراً للأمير وهو يؤدي القسم سيحاولون عرضه في الجلسة كبديل ، وإن لم يتم عقد الجلسة ، إما بإيعاز من الخرافي أو بتغيب الحكومة ، فهناك خطة لإرسال التسجيل لكل نائب على حدة ومن بعدها يعتبر الأمير نفسه مستكملاً إجراءات تنصيبه ، مما قد يدخل الأمور في معضلة تفاسير دستورية جديدة قد تنتهي إلى المحكمة الدستورية ، والتي إن كان للتاريخ الحديث أن يقول لنا شيئاً فسيكون هو أن حكومة صباح الأحمد ربحت معظم القضايا المصيرية التي عرضت على المحكمة كقضية السؤال البرلماني ، إلا أنها تبقى أنباء لم يتسن لنا تأكيدها بشكل قاطع.

ومن ضمن مساعي أخرى لاحتواء الأزمة قبل الجلسة تقدم رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي بطلب لمقابلة سمو الأمير "في أسرع وقت" ، إلا أن أنباء أفادت بأن مكتب سمو الأمير رفض مقابلته.


الاعلام الكويتي في خدمتكم

إن من المريب جداً هو مدى تحكم معسكر صباح بوسائل الاعلام الكويتية ، فعلى الرغم من أن سمو الأمير ما زال يتلقى برقيات التعزية إلا أن التلفزيون لا يعرض إلا البرقيات الموجهة للشيخ صباح الأحمد ، في محاولة يبدو أنها لزيادة العقبات أمام معسكر سالم وجعل صباح الأحمد "أمير الأمر الواقع" كما ذكرنا في السابق ، حتى التلفريون وكونا لم يتطرقا لطلب سمو الأمير بعقد جلسة القسم إلا في مؤتمر رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الذي ذكر فيه أن الطلب أحيل للخبراء الدستوريين ، في خطوة ربما تعني التمهيد لقرار الخبراء بعدم دستورية الطلب ، أي أن تلفزيون الكويت امتنع عن نقل خبر الطلب ، وعندما تطرق له كان ذلك بطريقة قد تخدم معسكر صباح ، وهذا ما سنعرفه في اليومين القادمين.

كما يلاحظ تركيز وسائل الاعلام والصحف على أن قرار مجلس الوزراء بتفعيل قانون توارث الإمارة "تم بالإجماع" ، في إشارة إلى تصويت وزير الخارجية (من فرع السالم) د. محمد صباح السالم مع القرار ، مما يزيد من الضغط النفسي على معسكر سالم العلي بعد أن قام الشيخ سالم صباح السالم بمبايعة صباح الأحمد وصوت د. محمد مع قرار مجلس الوزراء.

ويجدر التطرق هنا للمادة الثالثة من قانون توارث الإمارة التي تنص على أن على مجلس الوزراء التثبت من فقد الأمير قدرته الصحية على ممارسة صلاحياته ، حيث قد يبرز جدلاً عن كيفية تثبت مجلس الوزراء من ذلك ، وهل يكفي تقرير طبي قديم (خاصة لمرض مثل الزهايمر الذي لا علاج له غالباً)؟ أم يستلزم تقريراً طبياً جديداً بعد تنصيبه أميراً الاسبوع الماضي؟ وما هي الجهة التي تعين فريق الأطباء؟ كل ذلك يأخذ الأزمة من معضلة إلى أخرى ، مبيناً فائدة حلها بالاتفاق داخل الأسرة وعدم إحراج أقطاب الأسرة بتفسيرات وتصويتات مختلفة.

الجدير بالذكر أن د. محمد الجارالله (وزير الصحة الأسبق) من ضمن فريق الأطباء الحالي المشرف على صحة سمو الأمير ، يذكر أن الجارالله استقال من الحكومة الحالية بعد تقديم طلب طرح الثقة فيه في مجلس الأمة ، وقد قام الجارالله بنشر كتاب استقالته شديد اللهجة الذي اتهم فيه الحكومة بعدم الوقوف بجانبه ، لاسيما أنه أشيع أن الشيخ أحمد الفهد وزير الطاقة (والذي أصبح وزيراً للصحة بعد الجارالله) كان من أحد محركي طلب طرح الثقة.


الـلــــه يـهــــديـهـــم

ومع توالي الأحداث يتفاقم سخط وتذمر واسعان بين أفراد الشعب من سوء إدارة الأزمة ، فكلمات كـ "فشلونا" و "الله يهديهم" باتت على ألسن الكثيرين ، إلا أنه بالمقابل - وهو أمر غريب - أن هنالك أيضاً شريحة كبيرة من المواطنين الذين لا يعلمون بما يجري ، ويشاهدون تلفزيون الكويت منتظرين الإعلان عن أمير الكويت الجديد ليخرجوا - ربما - بمسيرة جديدة (يا حب الكويتيين للمسيرات) ، وبمناسبة ذكر المسيرات ، ترى لو قرر معسكر سالم تنظيم مسيرة شعبية (قبل حسم الأمر) لإظهار الولاء لسمو الأمير الشيخ سعد ، ماذا سيكون مصير تلك المسيرة مع وجود الشيخ صباح الأحمد على رأس الحكومة ووزير داخليتها؟

في النهاية نكرر تنويهنا مرة أخرى بخطورة الدرجة التي وصلت إليها الأزمة ، فجعل القرار بيد مجلس الأمة سيفتح الباب على مصراعيه لسباق الاستقطابات والتنفيع والرشاوي والتنازلات داخل المجلس ، كما قد يؤدي إلى انقسام النواب وانقسام ناخبيهم ، فيفضل اتفاق الأسرة على أمر من الداخل والنأي بالشعب ومجلسه عن أية صراعات بهذا الحجم.

كما نود أن نكرر تعليق الزميلة أيا في الموضوع السابق بأن أمير الكويت القائم حالياً هو صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح ، ويجب علينا ألا ننجرف بحماسنا لنسيان مكانته لدى الشعب وتاريخه البطولي وجهوده في تحرير دولة الكويت ، هذا بالإضافة إلى ذاته المصونه التي لا تمس كما نص الدستور ، فكما يبدو أن المعسكرين يقومان بما يقومان به باسم سعد العبدالله ، ولو كانت حالته الصحية تسمح له أو لو كان جابر الأحمد رحمه الله على قيد الحياة لما رضيا بما آلت إليه أوضاع البلد ، فلنبدي احترامنا وتقديرنا لصاحب السمو أياً كانت الظروف.
----


يا محاسن الصدف

استمر مؤشر بورصة الكويت في الهبوط حتى الإقفال بواقع ٢٢٥ نقطة ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو:

- هل هي الصدفة التي جعلت سهم بنك برقان يرتفع دون باقي البنوك؟

- وهل هي الصدفة أن ترتفع أسهم شركة مشاريع الكويت القابضة أيضاً في هذا الجو من القلق؟


أبحث عن أسماء أعضاء مجلس الأدارة :)

----------


مـمـنـــوع الاقـتــــراب

أخيراً يبدو أن البعض ضاق ذرعاً من متابعة المدونات للأحداث بعيداً عن التملق وحب الخشوم ، فقد قامت شركة فاست تلكو بحظر جميع المدونات الكويتية التي تتبع موقع بلوغسبوت ، ومن غير المستبعد أن تتبع خطاها كواليتي نت والشركات الأخرى.

إلى من كان وراء ذلك: يعني ما تفتهمون؟ والله العظيم زمن الحظر والمنع راح! شتسوى عليكم الحين البروكسيات في انتشار وعملتم لها دعاية لم تحلم بها؟ أنتم كمن يعلم بوجود برنامج جووجل إيرث وفي نفس الوقت يضع علامة "ممنوع الاقتراب والتصوير" في مكان ما! أمر مؤسف فعلاً التضييق على الحريات في وقت نحتاج فيه إلى الشفافية ، اخرجوا على التلفزيونات وطمئنوا الناس على ما يحدث دون إهانة ذكائهم بصور وتصريحات براقة!


إلى قراء المدونات الكرام: إليكم بعض الحلول المؤقتة:ـ

http://www.unipeak.com
http://www.hidemyass.com


أو بإمكانكم البحث في جووجل عن الكلمات التالية:ـ

Hidden browsing, anonymous proxy, free proxy, hidden proxy, browse within browser, etc.



أو بإمكانكم دخول برنامج الآي آر سي وأنا متأكد من أن فيه من هم أصحاب خبرة في هذا المجال.

---------

***** تابعونا لمزيد من التفاصيل.******ـ

27 comments:

Eb9ara7a and his Wife said...

الله يعطيكم العافيه

ما ألوم الجاسم -مع اختلافي معاه- لما فتحله سايتين
!!
و للعلم بس .. ترى انزلت مقالته الييديده قبل شوي
http://meezan.aljasem.org/
و موضوعها يستحق القراءة

امرؤ القيس said...

توقعت أن يحصل ذلك
فالطرف الاخر لا يريد ان يسمع الا صوته وصدى صوته

Eb9ara7a and his Wife said...
This comment has been removed by a blog administrator.
بو سالم said...

هل هذه بشائر رياح التغيير

أنا المخطئ باختيار فاست تيلكو

اليوم ظهرا زفيت أخي خوش زفه عندما قال ان الموقع لا يفتح و جعلني أثرثر لنصف ساعة

وعاشت الحرية

Q8Maverick said...

People should speak out..
إذا هذي اولها ينعاف تاليها
الله يرحمك يا عبدالله السالم الكويت اللي أسستها قاعد يهدمونها

Q8Maverick said...

عموما يا جماعة..
اقترح تقرون موضوع خلاني أرجع للتدوين حول ثروتنا النفطية ضاع مع أزمة الحكم

و مرة ثانية الله يستر

EXzombie said...

شخلوا عيل حق العرب

انزين باجي الشركات مسوية هالمنع و لا علشان فاست لنك تبع الّي خبري خبركم

نتكلم عن الديموقراطية و حرية التعبير و كل ديرة تتفنن على الثانية باللف و الدوران و الحين صرنا العن منهم

بس تعبوا روحهم فاست تلكو وايد

حدي منقث و متيمد من البرد و الحين زادوها هذول

بروح محد يقرا بلوغي هالمرة قطعوها و انا الي متكل على واحد يكش عنها الذبان الحين منو بيكش الذبان
فهموني

Zaydoun said...

jandeef & rasheed
يا حبهم حق المسيرات بس لو فيهم خير يطلعون بمسيرات يطالبون فيها بحقوقهم ويحتجون على الاختناق الاجتماعي الذي سببه الاسلاميين بالتحالف مع الحكام

q80_3ateej...
كل ما عدلت واحد يميل الثاني

Sheba said...

Jandeef & Rasheed,

Thank you for this excellent source of information. It is very much needed.

Alia said...

I second zaydoun

مسيرات الاحتجاج مو تخصص شعبنا .. بي زاهبين حق التزهلق والاعلام وبوس الخشوم والايادي

Alia said...

anothet thing

إذا كان شعبك موافق الاسلاميين ويشوف بن لادن بطل .. شلون تبي يطلع بمسيرات تنادي بعكس ذلك

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

هل خبر حضور الأمير سلطان بن عبد العزيز لتقريب وجهات النظر صحيح؟

Careless Whisper said...

الموضوع ياجماعه اكبر من مسيره او تغظيه تلفزيونيه ، حتن الصحافه الي المفروض تكون حره مايله عند المعسكر الثاني و المشكله ان مثل ما انا قاعد اشوف ان الشعب الكويتي ماعنده موضوع المعسكرين كلهم سزاء عنده حكام و خوان بس الكل معترض مثل ما نقال قبل على الاليه المستخدمه و صج صح السانك لما قلت فشلونا و صج واخزياه

الكويتي الحر said...

يرجى قراءة المقال المميز لنجم عبدالكريم على موقع ابلاف بعنوان (الكويت وطن وليس مزرعة)على هذا الرابط http://65.17.224.235/ElaphWeb/Politics/2006/1/122105.htm

Q8links said...

للعلم أن مهام الأمير تتعدى أداء القسم وإلقاء كلمة احتفالية بمراحل كثيرة

الأمير هو رئيس السلطات جميعا، هو من يعين ولي عهده، هو من يعين رئيس الوزراء ويوافق على تعيين الوزراء، هو من يحل مجلس الأمة أو يحل الحكومة إذا بدر بينهما خلاف، هو من يصادق على أحكام الإعدام التي تصدر من المحاكم، هو من يعين السفراء في الدول الخارجية ويقدم سفراء الدول الأجنبية أوراق اعتمادهم إليه

بحق الله من الذي يريد أن يتولى الشيخ سعد كل هذه المهام

A3sab said...

There's NO TIME TO BE SENTIMENTAL. We've done that for a long time and it got us nowhere. Now Its about the nation and the nation alone not about a group, a person or a hero.
Sheikh Saad mukanta 3aliah and because of that he should NOT be put in that situation and both camps should stop using him as a tool to reach their personal goals.

Mohammad Al-Yousifi said...

همم الله كريم و الله يستر من الجاي

عندما توفى الشيخ جابر رحمة الله عليه تسعين بالمئة من المدح كان متوجها لشخصيته المتواضعة الشبعانة التي لم تستفز من يقابله أو تقلل من شأن من يحتك معه و والله لا زلت أتحسر على هذا التواضع الذي فقدناه بفقدان ذلك الرجل

عندما ظهر الشيخ صباح في أول مشهد له على طريق تحصيل الامارة و هو مشهد المبايعة رأينا مظاهر الطغيان و التكبر و الاحتقار, تكفون ردوا شوفوا وجوه الشيوخ و اهم ينحنون و يبيوسون ايده و الله منظر يطفح نفاق و ذل و دجل و اهانة

و الاهانة ليست لهم بل لنا نحن شعب الكويت الشامخ , هل مؤشرات بوس الأيادي هي نية اعادة صورة الأمير لتزين الدينار ؟ هل سيعود لقب أمير البلاد المعظم؟ هل ستعود الأرقام المميزة للأمير و حاشيته؟

هل الشيخ صباح كان يعاني من كبت و نقص بالجاه و المظاهر طيلة هذه السنين و جاء الوقت ليفرغ هذه الشحنة على حسابنا؟

أم أن أحمد الفهد و خالد العبدالله يريدون أن يسنوا لنا سنة جديدة و تعليمنا الطريقة الصحيحة لاحترام الشيوخ و الامراء؟؟

شيء غريب كل ما يحصل أمامنا الآن فنحن لا نود اجهاد الشيخ سعد بالامارة و لكن هل البديل هو أن نكون عبيد لمعسكر الشيخ صباح؟

shosho said...

Mila Ma6goog,

الاحرار لا يستعبدون

افا عليك بس

:)

shosho said...

mila=kila

sorry, typo!

أبو جيج يدور نعاله said...

وصلتنى معلومات من مصادر متعددة عن عزم جميع شركات الإنترنت على حجب جميع المدونات و المنتديات التى تتناول الأمور السياسية
و يأتى هذالحجب بعد تلقيها أوامر من جهاز أمن الدولة مصحوبة بقوائم عناوين المواقع


أرجو التحرك الآن بمسألة توزيع البروكسي فالحجب قد يحصل بأى لحظة

أبو جيج يدور نعاله said...

مصادر متعددة = أصحاب شركات الإنترنت

Q said...

kila ma6goog

ذكرتني بقصة سامعها عن عبدالله السالم الله يرحمه

عبدالله السالم كان يروح كل سنة في رحلة للهند مع أصحابه و المقربين له. كانوا يسافرون على نفقتهم جميعا يتحاططون لتكاليف الرحلة، فأحد الأيام بالرحلة قال له واحد من اللي مسافرين معاه "إذا أنت أمير البلاد و أنت معانا ليش الكل يدفع؟ مو نفس غيرك من شيوخ الدول الأخرى" فرد عليه عبدالله السالم "ما في أي مشكلة، الرحلة القادمة أنا أدفع كل تكاليفكم .... بس بشرط، إذا قلت حق أي واحد منكم يجيبلي ماي أو شاي يقوم غصبن عليه"

قارن بين هذا و بين مسرحية تلفزيون الكويت!

و شوف الفرق!!

الله يرحمك و يرحم زمن النهضة للكويت يا عبدالله السالم

Jandeef said...

MushMushi,

Thanks for your nice words :) Who knows, we might be not just college students :P Anyway...


Shaikh Sa'ad's request was published in newspapers, Jazeera, Arabiya, etc.

Move by local newspapers? what move? With the exception of Alqabas maybe, all of them have participated in Sabah's propaganda. I agree with you that it's disturbing that a national figure and hero is being manipulated .. by both sides.


Bu Jaij,

Thanks for the heads up. PLEASE EVERYBODY: If you know a free proxy or a hidden browser post it here and I'll add it to the list on the post.

Jandeef said...

ولادة ..

سمعنا أنه الأمير سلمان وليس سلطان ، وفي الواقع كتبت الخبر في موضوع ٢٠ يناير ولكن مسحتها لأننا لم نستطع تأكيده بشكل قاطع.

ولكن إذا نظرنا لإمكانية حدوث ذلك فهو أمر غير مستبعد ، أتوقع أن الأسر الحاكمة في الخليج ودها تقول لآل الصباح: ضبطوا حالكم أحسن لنا كلنا ، ما نبي أفرع عندنا تكبر شوكتها وتأذينا في المستقبل.

Shurouq said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Shurouq said...

مسحت التعليق السابق لأنه كان ناقص

ومالي خلق أعيده
وماأدري ليش مسحته

موو مهم

Jandeef said...

ma 3alaih I read it ;)