Monday, January 23, 2006

آخر الأخبار: صباح ٢٣ يناير

***** تحديث جديد للموضوع في الأسفل *****
كتب: بوسالم ، وجنديف خان.

مر يوم الأحد تقريباً دون أحداث غير التي ذكرتها وسائل الاعلام والصحف المحلية ، الأمر الذي قد يعكس تغير طبيعة التغطية الاعلامية للأحداث التي نتمنى أن تكون للأفضل.


بـــوادر أمـــل .. وتــلاشـت

في البداية ظهرت بعض البوادر التي ربما تكون نحو التهدئة والتسوية ، فقد ذكرت مصادر ساحة الصفاة أن وفداً شعبياً على رأسه الأعمام جاسم الصقر ويوسف الغانم ويوسف النصف عزم على مقابلة الشيخ سالم العلي لإسداء النصيحة وتقريب وجهات النظر ، إلا أن معسكر صباح طلب منهم عدم التوجه بعد لأن هنالك مساعي من قبلهم في ذلك الشأن.

وفي بادرة أمل أظهرت أن معسكر صباح قد يكون منفتحاً لثمة تسوية تحل الأزمة ، توجه وفد رفيع المستوى مكون من الشيوخ مبارك العبدالله الأحمد ونواف الأحمد وسالم صباح السالم ود. محمد صباح السالم للقاء الشيخ سالم العلي ، ويلاحظ أهمية تضمن الوفد أبناء فرع السالم د. محمد وأخيه سالم في ما قد يكون محاولة من معسكر صباح لتلطيف أجواء المفاوضات مع إشعار معسكر سالم بالعزلة ، وطرح الوفد سؤالاً للشيخ سالم العلي عن مطالب معسكره ، وتضاربت المعلومات حول رده على السؤال ، فقد تواردت أنباء عن أن الشيخ سالم كان جافاً ولم يفسح بأي شيء وقال لهم ما معناه "ابعثوا لي ما تريدون أما أنا فقلت ما لدي" ، كما ذكرت أنباء أخرى أن اللقاء كان حاداً في لغته من قبل الطرفين قبل فضه ، وفي أنباء أخرى قيل أن الشيخ سالم العلي "شال بشته" وغادر اللقاء قبل نهايته ، وإن صحت الأنباء الأخيرة فإن ذلك قد يعطي د. محمد الصباح سبباً آخراً للمضي قدماً بسياسته المائلة نحو ما يصبو إليه مجلس الوزراء في تفعيل قانون توارث الإمارة.

وخلال اليوم كانت هناك مساعي لرئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي تمثلت بلقاءات مع سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله والشيخ صباح الأحمد وأعضاء المجلس ، وانتهت المساعي إلى الاتفاق على جلسة مجلس الأمة مساء يوم الثلاثاء موعداً لأداء الأمير اليمين الدستورية ، هذا وقد صرح الخرافي لوسائل الاعلام بأنه "ليست هناك أزمة" ، إلا أن من يرى تعابير وجه أبي عبدالمحسن في الصورة يستنتج غير ذلك.


Can't Get Worse Than That

وفي غضون ذلك قالت صحيفة السياسة أن مجلس الوزراء سوف يرسل اليوم الأثنين طلبه لعقد جلسة تفعيل قانون توارث الإمارة ، وتذهب "السياسة" إلى أكثر من ذلك بقولها أن تلك الجلسة ستعقد في صباح يوم الثلاثاء ، بمعنى أنه لو تم حقاً تفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الإمارة سوف تنتقل صلاحيات الأمير إلى مجلس الوزراء و ستنتفي الحاجة لعقد جلسة القسم في المساء ، مما يعقد الأمور ويشحن الساحة من جديد من خلال الاختلاف على مواعيد الجلستين بين المعسكرين أو ازدياد حماسهما لاستقطاب النواب.

الجدير هنا ذكر المفارقة المتمثلة في تصريح الشيخ صباح الأحمد قبل شهرين تقريباً بأن "ليس في الكويت أمير سابق وولي عهد سابق" التي جاءت رداً على المطالبات الشعبية بترتيب بيت الحكم ، الأمر الذي انتقدته جريدة القبس بافتتاحيتها آنذاك وانتقدها كتاب أعمدة بأن ذلك يعد ضرباً للدستور وقانون توارث الإمارة (الذي يستند عليه الشيخ صباح الآن في إجراءاته) عرض الحائط.

ويرى مراقبون أن بانتهاء الأمر إلى التسابق بين المعسكرين لعقد جلسة مجلس الأمة ، بالإضافة إلى قسم سمو الأمير على البلوتوث ، هو أسوأ ما قد تؤول إليه الأمور ، مما ينظر له كمبعث للتفاؤل بأن الأزمة بلغت حدها ولن نرى أسوأ مما رأينا إلى الآن ، ولكن ذلك لا يغير من حقيقة أن الجانب الفائز من يوم الثلاثاء سيقصي (أو سيصفي) الجانب الخاسر سياسياً ، وربما يتهور الخاسر بتصرف مضاد على طريقة علي وعلى أعدائي ، علماً بأن البلد سيكون بحال أفضل لو تعاون الجميع ، فلا البلد يستغني عن خبرة صباح الأحمد في الإدارة والعلاقات الدولية ولا البلد في غنى عن شخص بثقل ومكانة سالم العلي ، ولو أنه بالنهاية لن يكون هناك فائزاً غير الكويت بحل الأزمة وانقشاع غيوم القلق ، ولن يكون هناك خاسراً غير الكويت جراء ما قادنا إلى يوم الثلاثاء.

---


فـيـــديـــو الـقـســــم

نأتي الآن إلى الحدث الذي لا يمكن أن يوصف إلا بالمقزز والمهين لكل مواطن كويتي المتمثل في نشر فيديو بلوتوث لصاحب السمو الأمير وهو يؤدي اليمين الدستورية ، وربما الأصح أن نبدأ بوصف ما جاء فيه كوننا آثرنا عدم نشره.

يظهر صاحب السمو جالساً أمام كاميرا يرجح أنها كاميرا صغيرة لرداءة الصوت واهتزاز الصورة فيها ، ويردد اليمين الدستورية ببعض الصعوبة على مدى عشر ثوان ، ومن ثم ينقطع التسجيل قبل أن يكمل سموه القسم.

الجهة التي قامت بتسريب الفيديو غير معروفة ، فربما يكون معسكر سالم قد سربه على فرض احتمال تحويل جلسة القسم يوم الثلاثاء إلى سرية ، مما يقطع دابر الشك عند الناس حول أداء سمو الأمير للقسم ، وأن لم يكن معسكر سالم هو من سرب الفيديو فإن من الأرجح أن معسكر صباح هو المستفيد من تسريبه كونه يظهر وبوضوح تكلف حالة سمو الأمير الصحية ، فالتسجيل هو عبارة عن ثلاث تسجيلات مركبة ، بواقع ثلاث ثواني وثلث الثانية لكل تسجيل ، وفي النهاية لا يكتمل القسم ، ولكم تفسير ذلك كيفما تشاؤون.

سوف نترك تشخيص حالة سمو الأمير وأهليته للأطباء المختصين ، فذلك لا يهم أثناء مشاهدة الفيديو ، ولكن مما لا شك فيه هو الغصة في بلعوم كل من شاهده ليس لحال سمو الأمير ، ولكن للمستوى الذي وصلت إليه الأمور من استخدام سيء ومقزز لإسم ومكانة وتاريخ ومرض صاحب السمو لخدمة هذا المعكسر أو ذاك ، فلم يكرموه حتى بكاميرا ثابتة ...

أيحتاج الأمير في هذا الزمن لأن يثبت نفسه في فيديو بلوتوث؟ أيحتاج الأمير في هذا الزمن إلى التعاطف والشفقة؟

والله حرام ..
والله عيب ..


يا سيدنا حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح:

باسم كاتبي هذه السطور وباسم زميليهما وباسم كل المخلصين من شعب الكويت المتمسكين بالشرعية التي أطرها دستور ٦٢ ، نتقدم لسموكم بخالص أسفنا لما يحدث في الكويت مضرب المثل في الاستقرار والحكمة ، نتقدم لسموكم بخالص اعتذارنا عما يُفعل بإسمكم.


يعجز اللسان عن قول المزيد ، كل ما نتمناه هو أن يأتي يوم الحسم بأسرع وقت مهما كانت نتيجته حتى تنقشع السحابة السوداء التي تظل جاثمة على صدورنا لأكثر من سبعة أيام ، ولا يسعنا في هذا جو من عدم الاستقرار إلا أن نستذكر قول المغفور له عبدالله السالم:

"تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت فإن تولوا فبالأشرار تنقاد"

-----

تحديث جديد:

مجلس الأمة يعقد غداً صباحاً جلسة حول عزل سمو الأمير لعدم أهليته الصحية. والخرافي يقول أنه تسلم طلب الحكومة مساء أمس (ماني خابر المجلس يداوم باليل)، لكن مقولة الخرافي لأن الطلب يجب أن يقدم قبل يومين من الجلسة ليتم النظر فيه، محاولة منه لعدم الوقوع في مشكلة لائحية مع المجلس.
وقد بدأت فعلاً موجة استقطابت شديدة للنواب، سنحللها إن شاء الله في تقريرنا مساء اليوم، مع مزيد من التفاصيل حول الأحداث.
الجدير بالذكر أن جلسة قسم الأمير ستعقد غداً أيضاً الساعة السادسة والنصف مساءاً بينما تعقد جلسة التنحية في صباح اليوم نفسه (من سبق لبق!).

**** واستمروا في متابعتنا للمزيد من التفاصيل ****ـ

25 comments:

forzaq8 said...

ما اظن لو الشيخ صاجى تصير هالعفسه كلها

ذعابه الى مجلس الامه مأساه ، الكل يعرف حاله الشيخ المتدهوره يوما بعد يوم

التسجيل ردىء و وايد مأخذ عليه
ما يحتاح خبير حتى يلاحظها

nanonano said...

أمس بالليل طلع كتاب من مجلس الوزراء موجه الي مجلس الأمه بطلب الأنعقاد باكر الصبح لتفعيل الماده الثالثه

Q said...

الله يخلي الكويت لأهلها


اللي يلعبون بتاريخ رجل مثل الشيخ سعد راح يجيهم يوم

tota said...

إيييه ... يالله ..! كله مسجل للتاريخ ، عشان لا يلومونا لما انقول ديرة بطيخ لا تخطيط ولا نهج ولا حكمة ، مجرد كلام فاضي تنحشي فيه اوراق الجرايد وبس ، لكن الصج انه الديرة من زمااااان عفيسة وهذا اقل شيء ممكن يحصل ، رب ضارة نافعة ولعل هالاحداث تكون درس لقادة المستقبل >>>> أشك وبشدة !!

Q said...

على فكرة .... الفيديو مقطع أكثر من ثلاث مرات، على الأقل 5 مرات

ثبّت كُم البشت اليمين و كم مرة يتحرك

Jewaira said...

The whole situation is very sad and shameful at present. And the photo of the Amir, Khorafi and Salem Al-Ali was heartwrenching.

The least we can do as Kuwaitis is to stop this farce and not support the further degradation of Sheikh Saad by spreading the bluetooth recording.

We appreciate the efforts of the Sa7at Al-Safat bloggers and encourage everyone to spread their very responsible message.

Mohammad Al-Yousifi said...

الله يستر, شخصيل لا يهمني من و كيف سيفوز اي معسكر

ما يهمني الآن هو كيف سيكون الوضع بعد الحسم؟

و كيف ستسير الامور في ظل وجود هذا الانشقاق الواضح؟

امرؤ القيس said...

خبر عاجل
مجلس الوزراء يطلب من مجلس الامة اتخاذ اجراءات التنحية
ياالله سترك

nanonano said...

امرؤ القيس:
عمرك أطول من عمري...سبقتني

iDip said...

the video was distributed by one of Salem Al-Ali's Allies and it was filmed in good quality, what people saw on their cellphones is a footage done by filming a screen showing the video (note while watching the 10s clip that they're filming something all ready shot, check the top corners and you'll notice)

Q8links said...

الجاسم يواصل

http://www.aljasem.org

EXzombie said...

انا ما همتني خرابيطهم بس ما يستهينون فينا هذول قاعدين يلعبون بسمعة الكويت و على بالهم انه محد يدري فيهم

http://exzombie.blogspot.com/2006/01/blog-post_23.html

جنة الحواس said...

قريت آخر مواضيعكم ..و حسيت بغصة خلتني انزّل هالبوست

http://brokenq8.blogspot.com/2006/01/blog-post_113799904078730669.html

-----------------------------------
Great Job ...

والله يحفظ هالأرض و يحرس كل من يحب ترابها

رشيد الخطار said...

تم إضافة آخر التطورات وسنتبعه بتحليل مساء اليوم ، على أننا سنوافيكم بآخر الأخبار حال ورودها.. ونتمنى أن لا تكون ساحة التعليقات مكاناً لنشر الأخبار دون التثبت منها.. خاصة من مواقع كإيلاف (اللي يطوفك فيها من الصج كذب كثير)..


سؤال للنقاش، هل يمكن أن نعتبر مقال الجاسم الأخير بيان إنسحاب؟
خاصة بعدما ورد من أنباء غير مؤكدة حول اعتذار محمد الخالد من الشيخ صباح أول أمس؟

Mother Courage said...

عسى الله يستر على ديرتنا ... انا شخصيا استغنيت عن مقالات الجاسم ... و كل تركيزي على ساحة الصفاة حتى الوالد قام يقرا لكم ... مشكورين شباب و يعطيكم ألف عافية

Eb9ara7a and his Wife said...

مو دفاع عن الجاسم يا جماعه

بس ترى التخفيف و محاولة ترطيب الاجواء و الدعوة للهدوء شي زين

شلون تبون الواحد يتسامح و يقدم تنازلات اذا كنا بنعتبر خطوته انسحاب او خساره

هذا اللي يمنع معسكر الشيخ سالم و معسكر الشيخ صباح من التنازل
حفظاً لماء الوجه

اذا بقى ماي أصلاً
!

الله يعين سمو اميرنا سعد العبدالله

Q8Maverick said...

يا جماعة سالفة احتياطيات النفط خطيرة و الأخطر منها انه وزير النفط ما نفى الخبر و فقط رئيس شركة النفط شكك بالموضوع.. اقرأ مدونتي

http://q8maverick.blogspot.com

Nooni said...

this is so sad ..

i would love to say one thing..who ever did that bluetooth shouldnt be kuwaiti :(

its sad

Zaydoun said...

reema.... wow!

شباب الساحة... الواحد ما يلحق على التطورات. خليكم معانا أول بأول

Zaydoun said...

Guys... If there's a Pulitzer Prize for blog reporting, it's yours!!

Eb9ara7a and his Wife said...

مع اختلافي مع كثير مما يطرحه
الا ان هالكلمة منطقية جدا عشان لا تبدي المشاكل الثانيه عقب حل منصب الامير

واشارت بعض المصادر إلى ان الشيخ سالم ابلغ بعض زواره أمس ان المطلوب تسوية كاملة تشمل كل المناصب

Q8Maverick said...

Mushmushi:
A these time I don't want to point fingers at some people, because I think everybody has to take a share of the blame

BUT Mohammed Abdullah Al-Mubarak, he is one of the Godfathers of the chaos we are in. Probably continuing his father stand against democratic reform in Kuwait (check recently released classified British intelligence documents)

I think Reema formation is more realistic

رشيد الخطار said...

Reema
حسب ما نعلم من مصادر موثوقة جداً، أن الأمريكان حسموا أمرهم مع الشيخ صباح.. وكانوا يستعدون للمباركة علناً من خلال السفارة يوم السبت الماضي.. إلا أن أموراً لا مجال للخوض بها عرقلت المسألة

A3sab said...

reemaq8, min bu2ik libab issama

mushmushi, maligaitay illa mohammed abdullah almubarak la la la ismi7eeli i7'tyar 3'air muwaffaq killish.

Zaydoun said...

I was wondering when someone would bring up Fahad's plastic trees? God knows I've exhausted that subject!

Whoever ends up Amir will start his reign with a bad taste left in Kuwaiti citizens' mouths. And that is not a good start at all

وما بني على باطل فهو باطل