Sunday, December 11, 2005

تربية وطنية

جلست اليوم أساعد اختي الصغيرة على واجبات المدرسة ، وكانت تعمل على مادة التربية الوطنية التي كتبت عنها عندما أقر تدريسها ، فألقيت نظرة خاطفة على الكتاب ، والصراحة انبهرت.

لن أقول أن المنهج روعة لأني لا أدري أقارنه بماذا ، ولكن خاب ظني في أمر ولله الحمد ، فقد راهنت نفسي قبل أن أفتح الكتاب أن نصفه سيكون تعظيم للمغفور له فلان الفلاني وتمجيد لفلان الفلاني أطال الله في عمره ، ولكن خسرت الرهان.

الكتاب يكاد يخلو تماماً من ذلك ، سواء كانت مواضيع أو صور ، وقد تم تجميع المادة بصورة سلسة ومبتكرة تعتمد على المعلومات العامة عن الكويت ، وفيه فصل عن الحقوق والواجبات وفصل عن القانون مؤلفة بشكل مبسط ليناسب عقل الطالب في رابعة ابتدائي (الصف الرابع على قولتهم).

عجبتني بعض المواضيع التفاعلية التي تكسب الطالب مهارات أكثر من حفظ معلومات وترديدها ، مثلاً كان هناك تمرين يقسم الطلبة إلى مجموعات ، وكل مجموعة تعمل بحث عن شخص/مكان/شيء متعلق في الكويت ، معلومات وصور ، ويقومون ابإملائها مكان الفراغات ، ومن ثم تقوم كل مجموعات الطلبة بتجميع ما لديهم في ملف واحد ويرتبونه ويقدمونه على شكل مجلة الفصل ، فكرة بسيطة ولكن مبتكرة وجميلة، ففيها يتعلم الطالب معلومات جديدة عن ما بحث عنه ، ويتعلم العمل الجماعي مع المجموعة أو مع باقي المجموعات ، ويتعلم أساليب عرض معلومات جديدة كإعداد مجلة.

عجبتني أختي يا حليلها أيضاً في هذا التمرين ، فقد راهنت نفسي مرة أخرى أن حالها من حال الأطفال في عمرها ، ربما تكون قد كتبت (أو أملي عليها أن تكتب) عن رموز الدولة ، ولكنها بحثت وكتبت عن العم صالح العجيري ، ويا حليلها لم تجد صورة له فقامت برسمه =)

على كلٍ ، هذا كان كتاب الصف الرابع ، ولا أدري إن كانت كتب المراحل الأخرى تحتوي على ما ظننت.

عسى أن يكون ذلك بداية خير.

-----

خارج الموضوع: فلنراكم غداً في ندوة د. أحمد الخطيب في جامعة الخليج.ـ

11 comments:

Emikweesta said...

I'm glad that they added this subject to the school's curriculum, especially mara7el el ebteda'i. I haven't looked at any of their books yet but it seems from what u said that there is a sense of students' interactions and group work which is about time for this to be implemented in the public schools.

And the strategy that you mentioned not only makes the students enjoy the lessons but it enhances their learning experience as a whole and the information will stay longer in their memory than when teaching in the old traditional way, which depends mostly on memorization.

stay away said...

اهنئكم على هذه المناهج
الخاليه من المضمون التقليدي
فالمتعارف عليه عربياً
حول الرؤساء والزعماء وتمجيدهم
حتى كاد الزعيم الفلاني أن يكون نبياً

وهذه المناهج تصب ضمن قوالب الديموقراطية في الكويت
فمناهجنا وللأسف لازالت تمارس الإقصاء
وتفرض العظماء وتعتمد مبدأ التلقين

وبالتوفيق لأختك :)

الرؤية said...

الوقت تغير عن ما كان عليه في الماضي. ولا أظن إنها رغبة الكبار بل إنهم أيقنوا إن وضع الصورة على الكتاب" دفاتر أيام زمان" ما عادت تمشي في عصر يستطيع الإنسان أن يعرف البطل الحقيقي ومن لم يكن بطل قط. أو قد يكون السبب أنهم شافوا ردت فعل الطالب بعد إنتهاء المدرسة كيف يمزق الدفاتر والكتب ورميها في " وينتوا إبكرامة" فخشوا على الصور . فختاروا أن ترمى الكويت بدل الصور الأخرى.

nanonano said...

جنديف....لا تذكرني بالندوه....بموت من الحرّه لأن غصبا عني لازم أروح عشاء و ما تتخيل شلون كنت متحمسه حق الندوه من صجي محتره...بس شنو أسوي حكم القوي على الضعيف

nanonano said...

الله يهنيكم بالندوه

Jandeef said...

Emiksweeta .. Totally agree!

Stay Away .. حياك الله في الصفاة
كما قلت هي بداية .. لا زالت كثير من مناهج المواد الأخرى تعج بتمجيد أشخاص كثير منهم وصلوا إلى ماهم عليه من كثر تمجيدنا وليس مما ساهموا فيه

الرؤية
ليش تخرب المود يا أخي :(
خلني مستانس ومتفائل يومين بس
:P

نانو .. أفا عليك راح أحضر عني وعنك

AyyA said...

I can’t attend elnadwah as well, but I expect the creme de la creme from you later ;)
And I’m glad that some text books at least rose to the level of true education. Hal kalam ye6amin. But did you check her Islamic book? Because the books for the twelfth grade that I have checked are really one track minded and misleading. I have written about it in one of my posts under the title “Brain Washing Starts Early”. Thanks for ilbsharah

بومريوم said...

المشكله هى مدرسين المنهج
اغلب ليس عندهم اى تصور عن الماده او ماهية المنهج
اعتقد كان المفروض على وزارة التربيه تنظيم كورس تدريبى قبل بداية السنه
حظ مريوم الحلو أو السء لا ادرى ان مدرسة الماده ما تدرى وين الله حاطها
ف الحصه أغلبها لعب و سوالف

الافضل لو سميت الماده تاريخ الكويت أعتقد ستكون أنسب

Jandeef said...

Ayya ..

Yes I read that post. Very interesting picks. I'm one of those who got exposed to such ideological education. But I was fortunate enough to have had a chance to see the other sides of the world. What about people who are bound to the same place and same types of people everyday? Sad..

And about elkha6eeb. Don't worry. You didn't miss anything:) Would've been nice to have met you though.

----
بومريوم
صاج .. مواد حساسة كهذه تحتاج تأهيل للمدرس قبل الطالب .. بس يالله .. نعتبرها خطوة أولى

Zaydoun said...

Jandeef

ترى ما يحسد الحلال إلا راعيه، لكن صج ونستني.. لازالت الدنيا بخير

ندوة الخطيب.... لا تعليق

DK said...

il 7ajy hatha tgreban gbl 4 years !

i5ty al7en bl9af il5ams 3ala golt'hom o ola mtws6 3la ayamna , ana ashof ilmanhaj mo mrtab o aghlba awrag 3ml b5t9ar mo wa`97

i h8 it :P

m3na mofed..

i3zez ro7 il wa6neya