Thursday, December 22, 2005

*شتبون؟

شيبون طلبة الأردن؟


أعلن رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في الاردن أحمد قطيم العتيبي لـ «الرأي العام» أن الاتحاد ينظم في الحادية عشرة من صباح اليوم تظاهرة طلابية في عمان، أمام السفارة الكويتية، للمطالبة بالعمل على «وضع حد للاعتداءات والسرقات التي تعرض ويتعرض لها الطلاب الكويتيون في الأردن، والتي أربكت دراستهم وجعلتهم في حيرة من أمرهم»، على ما قال لـ «الرأي العام» وطالب العتيبي وكيلة وزارة التعليم العالي الدكتورة رشا الصباح بـ «التدخل لحل مشكلة الطلاب، لما لها من خبرة واسعة في التعامل مع الطلاب وحل مشاكلهم».

الرأي العام - 22 ديسمبر

شيبون بالضبط؟؟؟
يعني ناس تقول ساعدونا وما يقولون شلون!!؟ شي غريب.. ذبحونا بطلبة الأردن.. محد انطق غيرهم؟!؟
يقول رئيس الإتحاد "وضع حد للاعتداءات والسرقات " .. لا ويطالب العتيبي رشا الصباح بـ"التدخل لحل مشكلة الطلاب، لما لها من خبرة واسعة في التعامل مع الطلاب وحل مشاكلهم".. التدخل و شنو يالعتيبي؟ يعني تتدخل شتسوي؟ توصلكم الجامعة كل يوم؟؟ والا تدري شلون.. يعطونكم شهادة مرة وحدة وتفتكون.. بلا أردن بلا دراسة بلا بطيخ!


****

شيبي صباح الأحمد؟


«ايماننا عميق بالديموقراطية ونحن من الدول التي اختطت هذا النهج لنظامها السياسي منذ عقود طويلة، ولن نتراجع خطوة في ما يتعلق بما سعينا الى تجذيره وارتضيناه».
- الشيخ صباح الأحمد - الرأي العام - 11 ابريل 2005



صباح الأحمد: إذا عُدِّل «المطبوعات» فسنرفضه
- الرأي العام - 20 ديسمبر


الحكومة للنواب: نرفض اسقاط القروض... وحتى مناقشة الأمر!
- الرأي العام - 21 أكتوبر

طبعاً نضيف مقاطعة جلسات المجلس ورد القوانين (وهم حقوق للحكومة)!
الشيخ صباح وبصفته رئيساً للحكومة.. شيبي بالضبط؟ الديموقراطية التي "ننتهجها منذ عقود طويلة" والا التفرد بالسلطة..؟
أعتقد من يقرأ المكتوب أعلاه يعلم أن الحكومة ممثلة برئيسها تفتقد الإلمام بأبسط المباديء الدستورية وهو فصل السلطات.. بل أعتقد أن السلطة التنفيذية -الحكومة- تجهل وجود سلطات غيرها! وأصلاً لا ترغب بوجودها!
صراحة لم أرى إهانة لي كمواطن كالتي يوجهها صباح الأحمد كل أسبوعين بجلسات المجلس.. الحكومة "ترفض" أن يمارس المجلس حقه في تعديل قانون المطبوعات! ولا أستغرب، فكما أسلفنا أن الحكومة حتى تجهل أن المجلس هو المشرع بينما هي الجهة المنفذة!
موضوع القروض -بغض النظر عن وجهة نظرنا الخاصة- ترفض الحكومة مناقشته.. دعونا من القروض.. لكن الخطر هو أن ترفض الحكومة النقاش! بالله شلون ترفض المناقشة ويكون "إيمانها عميق بالديموقراطية"؟!؟!
ودي بس ودي لو المجلس يقاطع جلسة قانون المطبوعات على غرار مقاطعة الحكومة لجلساته! لكن ماكو رياييل!
****
فكرة!


نوابنا الوطنيين، بعد أن فلسنا من مواقفهم خاصة فيما يخص الدوائر.. وأثبتوا بما لا يدع مجال للشك أنهم طوفة هبيطة بالمجلس، كلمن ياكل ويمسح فيها.. ومع أننا ندري أنهم طوفة هبيطة إلا أنه كان يحدونا -حلوة يحدونا- الأمل بموقف ما احتجاجاًَ على موقف الحكومة من الدوائر وتأجيلها.. ولا أجد من أوصاف بشعة تعطي الحكومة حقها من موقفها من الدوائر.. فعلاً لا أجد.. فكلمات الأرض لا تسع وصف بيعها للوطن..
المهم، فكرة لنوابنا، بعد أن وضح عدم استجابتهم لدعوة عبداللطيف الدعيج بالإستقالة، أن يقايضوا الحكومة بحقول الشمال مقابل الدوائر.. ليش ما يستغلون الموضوع ويصبحون سياسيين لمرة واحدة بحياتهم على الأقل!
غالبية النواب ضد حقول الشمال، إلا "كتلة المستقلين" والحكومة، مما قد يجعل النواب "الوطنيين" هم الكفة المرجحة لطرف على الآخر.. وأرى أن يتم استغلال هذه الورقة ونستغل الحكومة مرة واحدة على الأقل بدل ما الحكومة رايحة ورادة على "قفاهم"!


----------------------

* شتبون أو شيبون = ماذا تريدون أو ماذا يريدون، وتقال للمفرد المخاطب "شتبي" بمعنى "ماذا تريد؟" والكلمة عموماً اختصار لكلمتين "شنو تبون" أو "شنو يبون" أو "شنو تبي".

27 comments:

reemaq8 said...

الاخ رشيد الخطار
أستغرب نظرتك الدونيه لطلبة الاردن علما بأن الطالب الكويتى يجب أن تتابع مشاكله من قبل سفارة بلده فى أى مكان من العالم وليس الاردن ... نعم هناك كلام على سهولة الدراسه فى الاردن ولكن فطعا ليس الجميع ... أعرف طالبات متفوقات يدرسون هناك فقط لقرب المسافه ولرخص البلد ... واضح اخ رشيد نظرتك الدونيه لهؤلاء الطلبه الدارسين فى الاردن ولكن مهما كان سبب ذهابه الى هناك يضل الطالب كويتى وحقوقه مصانه ( وكما فعلت الحكومه الكويتيه مع طالبتين كويتيتن ودفع قيمة الكفاله فى أمريكا لسبب ليس له علاقه فى الدراسه .. ولكن تضل هاتان الطالبتان كويتيتان والتجاء ذويهم الى السفاره شىء طبيعى جدا), وايضا يعلم الجميع ان المشكله مع الاردن سياسيه وليست دراسيه .. وفى رأئي يجب أن توقف البعثات هناك .

أما شيبي صباح الاحمد ... الاكيد انه لايعه جبده من مطالبات النواب سواء كانت قانونيه أم غير قانونيه ... وايضا لايعه جبده من وزراءه اللى بعضهم هم على قلبه أكثر من بعض النواب ولايعه جبده من مطالبات الشعب الكويتى باسقاط القروض والفواتير المختلفه وطلبات مالها أول ولا لها آخر ، ولايعه جبده من المناشدات اليوميه والتى اصبحت سمه من سمات صحفنا الكويتيه ولايعه جبده من تدخل الصحف والدواويين بتعديل نظام الحكم ولايعه جبده من مقالات الدعيج والجاسم واخيرا
لايعــــــــــه جبده من جيران الكويت على الخريطه السياسيه .

iDip said...

اي والله شيبون؟

أصناف من الطلبة - مو كلهم

1-شهادات ثانوية مزورة في الأردن، محد يقبلهم الا بعض الجامعات والمعاهد الاردنية وبالواسطة

2-سكارى يتحرشون ببنات خلق الله واذا انطقوا قالوا طقونا الفلسطن لأنهم ما يحبون الكويتيين

3-يحسبون السالفة فزعة ويحسبون الحكومة مثل نواب نص الليل اللي يحوسون بالمخافر عشان يطلعون عيال اللي يصوتون لهم

المساكين هم اللي مالهم شغل بشي وينطقون مني والطريج وهذول قلة ... وعلى فكرة الطلبة الكويتيين اكثر طلبة بالأردن تهتم فيهم السلطات الأمنية ومو عاجبهم ... يعني حتى ملك الأردن يوصي عليهم بالجرايد اشيبون اكثر؟

رشيد الخطار said...

reema
لا أعلم من أين أتيتي بالنظرة الدونية من قبلي لطلبة الأردن!
عزيزتي، السؤال واضح.. شيبون!؟
وأعتقد أن كلام
idip
فيه الكثير من الصحة فلي أقارب يدرسون في الأردن وهذا ما ينقل لي، لكن بغض النظر عن مكان دراستهم أو ظروفها أنا لا علاقة لي بطبيعتهم كبشر أنا أناقش الموضوع..
عزيزتي.. القضية الأخيرة بدأت بهوشة بين كويتي وأردني على سبة منو يطوف أول بالشارع!! يعني بذمتك هذا شي يسوى المجلس يناقشه واستنفار الحكومة.. مع العلم -وياريت هذي تكون واضحة- أنه
لم يقدم أحد حل لهذه المشكلة!!!
الكل يطالب الحكومة "بالتحرك" أو "التدخل" .. إنزين شتبون الحكومة تسوي يعني!!!!؟؟
أما ما حصل في أمريكا للطالبتين فهذا ليس ما أناقشه! لأن لو قال أحدهم للحكومة دفعوا كفالة للمسجونين الكويتيين -مع العلم أن المسجونين أردنيين والكويتيين طلقاء- أقول لو قال أحدهم ذلك لفهمت.. لأنه على الأقل يقترح أو يعطي حلاً.. لكن الوضع ليس كذلك..

أختلف معك في أن المشكلة في الأردن سياسية، فأنا أرى أنها في معظم الوقت شخصية بحتة.. أعلم أن هنالك كره للكويتيين في بعض الأماكن.. لكن لا يصل للإعتداء إلا إذا الكويتي طول لسانه.. والمثل يقول يا غريب كن أديب.. أعرف ناس تخرجوا دون مشاكل وكونوا صداقات بالأردن.. فلماذا نركز على الشواذ من القاعدة؟

آسف على الرد الطويل.. لكن من الواجب أن يعلم من يقف مع طلبة الأردن أن يقدم حل.. والطلبة نفسهم ليس لديهم حل!
إنزين شيبون؟؟؟!؟
وأتفق مع اقتراحك بإيقاف البعثات

idip
يبون حراسة الملك بعد وكوفي عنان يصرح!

Zaydoun said...

رشيد... وينك يا رجل؟

والله العظيم كل ما سمعت عن سوالف طلبتنا بالأردن، تنبط جبدي من حنتهم مثل اليهال

أما صباح الأحمد... ما عنده طول البال لرئاسة الوزراء

Jandeef said...

إلى طلبة الأردن مع كل احترامي ، شحادكم على المر؟

تبون الرخص؟ هناك أسباب لرخص الدراسة هناك ومنها سوء المعاملة.

الأدهى أن النائب جاسم الكندري يسأل الوزير عن إمكانية نقل الطلبة لدولة أخرى! هم رايحين على حسابهم شننقل فيهم! والله بلشة!

وعلى سالفة القرب ، ترى البحرين وقطر والأمارات واااااايد أقرب وآمن

dalalyy said...

شيبون؟؟؟؟؟
الطلبة الكويتيون في الاردن كلهم يبون القبول في القاهرة......
السفارة في الاردن تبي الطلبة يطسون للقاهرة أو حتى نيروبي ،لكي تتفرغ لاستثمارات الهوامير في البنك الاردني الكويتي والفوسفات الاردني الكويتي والزيتونات وغيرها. ومزارع بعض ربعهم في الزرقا، لآن مركز الثقل في السفارة هو القسم التجاري، والسفير معاه حق نايقابل إلارجال الاعمال ليحل مشاكلهم. وبعدين الطلبة لو وراهم أهل واصلين وظهر قوي كان ما راحو الاردن من قال لهم ماراحو سانتا باربارا أو MIT أو حتى Azuza أم المكسيكيات . لكن ماكو لغة لأنهم تربية سبيكة ونوير، مو تربية مدارس لجابرية وسلوى الخاصة. يا حبيبي سوف تتآكل الطبقة الوسطى وتتتضخم طبقتان واحدة تملك كل شي من فلوس وعلم وأخرى كرت Knet مخزن عليه (راجع فرعك )وشهادة مكتوب عليها (علم لا ينفع).

رشيد الخطار said...

Zaydoun,
كاني يا رجل ;)

Jandeef,
الكثير منهم مبعوثين من الوزارة وليسوا جميعاً على حسابهم الخاص..
يقولك بعثات التعليم العالي الجديدة بالفلوجة إن شاءالله!

Jandeef said...

رشيد .. على ذمة رشا الصباح في تلفزيون الكويت ، عرضت على الشيخ صباح احصائيات تقول أن الغالبية العظمى من الطلبة في الأردن على حسابهم.


بالنسبة لموضوع الدوائر وحقول الشمال ، لا أعتقد أن الحكومة استنفذت كل أوراقها بعد لإقرار حقول الشمال ، فهي ما زالت تغازل التيار الديني في ذلك وتجلى ذلك بتعيين ابن الحركة الدستورية المعتق رئيساً للمشروع

Q8Maverick said...

حقول الشمال صعب تمريره في شكله الحالي بعد تقرير ديوان المحاسبة اللي شرشح القانون و اللي سواه

اما سالفة الطلبة اللي بالأردن.. اعتقد انها مشكلتنا دايما انه احنا نعتقد انه احنا مركز الكون، كل الناس تكرهنا.. كل الناس حاقدين علينا لأنه كويتيين.. استغرب من ناس لما يسافرون و احد يسألهم انتوا من وين قالوا من الهند!!!

وين انا كويتي انا.. و الله بس فالحين بالأغاني

kila ma6goog said...

والله كلامك عدل يا رشيد, صج شيبون؟؟ أذونا كل شوي طلبة الاردن و طلبة الاردن

مثل ما قالوا الشباب معظم الطلبة هناك ماخذين اجازات من أماكن عملهم و رايحين يكملون هناك و الأغلبية تعدوا منتصف العشرينات و الثلاثينات أيضا, أي ليسوا أطفال أو تيين أجيرز

يعني انت رايح الأردن فلازم تحسب حساب ان نسبة كبيرة من الشعب مو مشتهين يشوفون رقعة ويهك بديرتهم و صحافتهم و نوابهم ما يحبونا, فيبون حكومة الكويت تتدخل و تغصب الحكومة الاردنية انها تغصب شعب و برلمان و صحافة الاردن على انهم يحبون الكويت و الكويتيين؟؟

ياخي حتلا احنا بعد سالفة بن لادن بأمريكا عرفنا ان معظم الأمريكان مالهم خلق يشوفون العرب بديرتهم و ما نلومهم و التزمنا و ضبطنا حالنا عشان ما نعطي حق احد مجال ان يعتدي علينا

فيا طلبة الاردن انتوا رايحين ديرة قبل كم سنة كنا نسميها دول الضد فاحترموا الديرة و حطوا ببالكم ان ممكن تتعرضون حق مواقف بايخة و بلا دلع

و بالنسبة حق شيخ صباح أتفق مع الاخت ان الريال لايعة جبده و ما نلومه لكن منصب رئيس الوزراء يبيله واحد ما تلوع جبده و باله طوييييييييييييل فاذا ماله خلق خل يريح و يحط غيره

و آسف عالاطاله

m said...

سمعنا عن جلد الذات..

أما سحق الذات..فهذه جديدة..

أعتقد أننا نبالغ في سبيل العدالة والمساواة حتى بتنا نظلم شريحة كبيرة من أبناء جلدتنا بحجة وجود فئة تسيء لسمعة الكويت..

هاهم أبناء السعودية وباقي دول الخليج


بعضهم يفعلون مايفعله البعض أيضا الكويتيون


فهل سمعنا عن تعرضهم للضرب..


هناك خط فاصل في العدل والمساواة والنزاهه


وقول الحق ولو على انفسنا


وبين ظلم انفسنا واعطائها ووصفها باقل مما تستحق


نقسو في


انتقاد مذهبنا


وانتقاد جنسيتنا


وانتقاد كل ما يمثلنا ونمثله


اما غيرنا


فلا نجرؤ بالتكلم عنهم


يل نبالغ ايضا في انصافهم ومدحهم وكأنهم ملائكة من السماء..


تحياتي

واحد من الناس said...
This comment has been removed by a blog administrator.
واحد من الناس said...

السلام عليكم جميعاً

أتفق مع الأخ رشيد الخطار .. بالنسبة للطلبة الدارسيين في الأردن أقولهم (( يا غريب كن أديب )) .. و جابلوا دراستكم أحسن لكم

أما بالنسبة لصباح الأحمد و بالختصار إنه لا يريد الإصلاح

و شكراً

Brava Valentia said...

رشيد بالنسبه لطلبتنا في الاردن فهم شياطين والله اعلم ... كل شوي سامعين يامنطقين يا مبيوقين ... الحين الطلبه الكويتيين بكل ديره شحليلهم ماشين شمعنى اللي بالاردن ؟

وبالنسبه لصباح الاحمد هد اللعب شوي

;-p

Q said...

أتمنى أشوف طلبة الأردن و غيرهم شلون يعاملون غير الكويتيين في الكويت

و صباح الأحمد و حكومته و مجلسـ(نا) بدون تعليق و الناس ملت و فقدت أي نوع من الأمل بمستقبل الديرة

forzaq8 said...

واحد من البلوغرز الكويتيين يدرس فى الاردن حاليا
على كلامه ما كو شى ، بس فى كويتيين يبون الهواش ، و شغل شفيك تخز و ما شابهه

اما صباح الاحمد فيبى الناس تطلق الديموقراطيه
ترفسها ، تتفل عليها
علشان بعدين يفك الارتباط فيها

Mr. JOMBAZE™ said...

احد الاشخاص قال لي ان سبب اصرار بعض الكويتيين للدراسة بلاردن هو بسبب سهولة الدراسه هناك اقصد ان الجامعات الخاصه بلاردن والمدرسين هناك يهتمون بالفلوس والنجاح مضمون من غير تعب المذاكره

Shurouq said...

طلبة الأردن
attention seekers

وصباح الأحمد
ركبته تعبانه ونفسه بخشمه

ورشيد الخطار
أجدع ناس

رشيد الخطار said...

Shurouq,
ورقصني يا جدع :P

ركبته تعبانة يديدة هذي.. ومنكم نستفيد :)

للجميع،
أعتقد أني أخطأت بوضع موضوع الأردن في البداية لأن النقاش تمحور حولهم بالذات.. على العموم، قبل سنتين تقريباً حاولت -ولا زالت- أمريكا أن تحمي مواطنيها من المحاكمة في محكمة العدل الدولية لأي جرائم قد يرتكبوها.. وأذكر أن النقاش في أمريكا وقتها كان كالآتي:
The Romans walked on the face of the earth and were untouchables.. They were the power of this world and no one can dare do anything to a Roman.
The US now is the Empire leading this world, and an American should walk around the world proud he/she is American and not prosecuted by anyone. Basically because they rule the world.
وأرى في قضية طلبة الأردن تشابه كبير، فهم ببساطة يريدون حصانة إن أخطئوا لا يحاسبوا..

رشيد الخطار said...

ياريت لو نركز على السؤال الأهم..
شيبي صباح الأحمد؟

امرؤ القيس said...

رشيد الخطار

صباح الاحمد يمارس السياسة وتصريحاته لا تقدم ولا تأخر
من حقه أن يسحب المشروع اللي قدمه كما أن من حق المجلس أن يقدم مشروع آخر ملئ بالحريات
بتقولي المجلس ما راح يجرأ
وأن تجرأ المجلس فالحكومة تملك الاغلبية
اذا الشرهه مو على صباح الاحمد
الشرهه علينا اللي أخرتنا نواب على هذه الشاكله اللي يحركهم صباح الاحمد بعيونه
وكما تكونوا يولى عليكم

7amee elDyar said...

النواب يقولون ما يريديون


وصباح الاحمد يفعل ما يريد

AyyA said...

Suba7 Ela7mad wants to have his cake and eat it too :p

Hashemy said...

يعطيك العافيه اخوي انا قريت اللي كتبته ولقيت اني أتفق معاكل فينا نقاط وايده لكن اللي استغربته بكلامك عن الطلبه الكويتيين اللي متغربين وهادين اهلهم وحريمهم وعيالهم واعرف شخصيا منهم وطالبين العلم في دوله على اساس انها دوله شقيقه وللأسف فعلا معاملة الشعب هناك خاصة لي دروا انك كويتي بالذات على طول انتوا اللي يبتوا الامريكان وانتوا يهود مثلهم ما جنه حكومتهم "دقاقة جوبي" حق امريكا من عمر العاهه العردني العود بعد احنا ماخونه بالعروبه ولا وقفنا مع طاغي العالم كله قال عنه انه مجرم حرب مواقف تسود الويه وفوق هذا شينهم تخيل وانت بمحاضره دكتوره تقول ان الكويت انفصلت عن العراق عام 61! انت ترضاها؟ ترضى انك تنباق بين فتره وفتره بوقات منظمه ومحسوبه لانك بس كويتي شريف؟ ترضى تنهان او حتى اخو او اختك الكويتيه هناك تنهان بكلمه ولا بمدة ايد وتقول الله يهداك شيبون؟ تدري صدر قرار من وزارة التعليم العالي والداخليه الاردنيه باغلاق اتحاد الطلبه الكويتي حتى اشعار اخر عشان بس اشتكوا من مظلوميه!واذا مو مصدق اقرى جرايد الاسبوع الي طاف وبتشوف كل يوم سالفه جنه كل شي ماشي حسب الاصول وماكو مصيبه بالاردن الا الكويتيين وهذا من ردا سفارتك والمكتب الثقافي اللي ساكتين عشان لايخربون العلاقات الدوليه!مادري شنو ناطرين ليمه يصلبون اخوانا وخواتنا هناك بعدين يتدخلون والقاعدة دشت ونسفت جراند حياة ولعنت بوخامسهم وماقالو شي لازال التحقيق جاري اي مرحبا تحقيق !

رشيد الخطار said...

أخي الهاشمي..

لم تجاوب على السؤال المطروح.. بل عززته.. شيبون؟
وأقولها ليس بمعنى إستنكاري .. كأن أقول ذبحونا هذولا.. مع أنهم صج لوية.. بس أنا من صجي.. شيبون؟؟
يعني ما هو المطلوب؟؟

أنت قلت:

وهذا من ردا سفارتك والمكتب الثقافي اللي ساكتين عشان لايخربون العلاقات الدوليه!

طيب شتبيهم يسوون.. يا جماعة كل الناس تبي السفارة تتدخل.. طيب تتدخل شتسوي بالضبط؟؟ تكلم منو؟؟ وشتقوله؟؟ أكثر من الملك شنو بعد؟؟
لما أقول شيبون.. أعني قولولنا التفاصيل..

تبي الفشلة.. إتحاد الطلبة في الأردن عمل إعتصام أمام السفارة قبل أسبوع وقدموا مطالبهم.. أنا استانست.. قلت أخيراً بيقولون شيبون من السفارة..
تدري شنو مطالبهم؟؟
زيادة المعاشات وخصم على الطيران!!!
تكفة إنت قولي.. في وقت يفترض أن طلبتنا بالأردن يعيشون أزمة.. بدل أن تتحرك لحلها تروح تطالب بزيادة المعاشات وخصم طيران؟؟
هذا إن دل فيدل على أن إتحاد الأردن يدري إن طلبته وايد منهم عيايرة وكل هالزيطة على الفاضي!

وعلى سالفة إغلاق إتحاد الطلبة.. فهو جهة معنوية وغير رسمية..وأعني بذلك أنه غير معترف فيه لا من الحكومة الأردنية ولا حتى الحكومة الكويتية..لأنه غير مشهر..
لذلك لو سيكرونه أو يخلونه.. نفس الشي..
ما حصل هو "مطالبة" بإغلاق المقر.. ولم يغلقوه حتى الآن.. والمقر ليس هو الإتحاد.. ياما إتحادات طلابية تعمل دون مقرات..

mzaji said...

متى راح يعرضون الحل بالتلفزيون قاعدين ننطر ...... شسالفه فينا النوم باجر دوام

mzaji said...

موضوع الطلبه موضوع بصراحه مفتعل من بعض الطلبه الكساله اللي مو رايحين يدرسون بس همهم السهر واللعب وبراحه زين يسوون فيهم بس المشكله في ناس مالهم ذنب خربوا عليهم الله ياخذهم
ياغريب كون اديب ......... فهموا عاد
العنجهيه ما انفعت احد ابد يعني ترا بالشلوت يعطونكم