Monday, May 16, 2005

المرأة .. اليوم؟!؟

ذكرت صحيفة السياسة اليوم أن رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد سيلقي بياناً في جلسة اليوم يؤكد فيه إلتزام الحكومة زيادة رواتب الموظفين بموجب الإتفاق بين السلطتين يوم السبت الماضي. ومن خلال بيانه، سيدعوا رئيس الحكومة مجلس الأمة إلى إستعجال تقرير لجنة الداخلية والدفاع بشأن تعديل المادة الأولى من قانون الإنتخاب والخاصة بمنح المرأة حقوقها السياسي بالإنتخاب والترشيح. على أن تجتمع اللجنة وتأتي بتقريرها خلال ساعة للتصويت عليه في المجلس.

إن صح الخبر فذلك يعني أن هنالك فرصة كبيرة لإقرار حقوق المرأة السياسية اليوم و من ثم التصويت على تأجيل إنتخابات البلدي 6 أشهر لحين تسجيل النساء في كشوف القيد. مصادر ساحة الصفاة أكدت في إتصال هاتفي أن هذا التوجه قد تم رفعه لصباح الأحمد قبل أيام من قبل النواب المؤيدين لحقوق المرأة في المجلس (ليبراليين)، حيث أوصلوا رسالة مفادها أن إقرار زيادة الرواتب دون المرأة يعني تصويت هؤلاء النواب ضد حقوق المرأة حين عرضها نظراً لعدم جدية الحكومة ولأنها تعطي ما لديها دون أن تأخذ شيء وبذلك فهي تخسر في اللعبة السياسية. كما أكد النواب أن عدم الإستجابة لطلبهم يؤكد عدم جدية الحكومة في السعي لحقوق المرأة وبذلك فسيستعجلون تقديم طلبهم بإحالة القانون للمحكمة الدستورية.

باعتقادنا أن صباح الأحمد خلال الأسابيع الماضية كان صبوراً لأبعد درجة مع "خمة" المجلس.. وجاراهم في مهاتراتهم لزيادة الرواتب و إسقاط الفواتير، لأجل الوصول لنقطة كاليوم، بحيث يحصد ثمار صبره بطرح المشاريع التي تود الحكومة إقرارها. هذا الإسلوب، وإن كان أفضل من أسلوب تنفيع النواب بأمور شخصية، حيث أن التنفيع هنا للمواطنين الذين ازدادت رواتبهم.. نقول أن هذا الأسلوب قد يساعد في دفع بطيء للعجلة السياسية إلا أنه يكرس أسلوب المقايضة بين السلطتين من أجل إقرار ما عينوا أو أنتخبوا لعمله.. وهو على أي حال أفضل كما ذكرنا من المقايضة الشخصية كتخصيص أراضي أو ما شابه.

شخصياً أتمنى أن يقر الموضوع اليوم، فقد سئمت الألعاب السياسية..

يبقى أن نحث زملاؤنا القراء والمدونين في الكويت بالتوجه اليوم للمشاركة بالإعتصام في الساعة الثامنة صباحاً أمام مجلس الأمة..


5 comments:

مبتدئ said...

رشيد

تدري اذا ما مر القانون؟

أقترح أن تفتح الحكومة نايت كلب وبارات حتى يذهب إليه الشباب المتظاهرين غداً

يبونه نصيع
يبونه نصيع
يبونه نصيع

بو سالم said...

حرف الصاد

بعد الإنتهاء من النواب الذين تبدأ أساميهم بحرف الصاد سنعرف مباشرة
فأسماء من بعد هذا الحرف معروفة مواقفهم
و أسماء بعض من قبل هذا الحرف هم من سيحمر بو ناصر عينه عليهم
تو الناس طويل العمر

رشيد الخطار said...

مبتدئ

والله أنا خايف على تجمع اليوم أن يكون دون حضور قوي كسابقه نظراً للدعوة المتأخرة..
وسواء مر أم لم يمر القانون، أنصح بتوزيع تكيلا شوتس على الحاضرين سواء للإحتفال أو لابتلاع الصدمة، على أن يكون غولد تكيلا الحاجم مو السلفر الزلال ..
أنا أقول خل نصيع

بوسالم
عجبتني تقسيمة الأحرف.. وأخيراً بوناصر سوى حركة "ذكية" بدلاً من الإعتماد على الثلاثي..

للجميع
إشارتي للسياسة كانت لأنها الوحيدة التي تصدر مبكراً وعلى ضوئها أجريت إتصالي بمصادرنا.. كافة الصحف ناقلة نفس الخبر..

Bloo said...

walla min zman agool..lo bajen bas 3l 7koma instead of the so called ' '7amma ' whayed abrak. bas ma7soben , what can we do.

as for the e3tisam. i tell u this, the manager has called every single employee under his department for an urgent meeting at 9 today, no one *at least officially* knows what its about. but rumor has it, its about attendace.. ya3ni 7alati ma a7athir o agool ray7a e3tisam :)so as usual, my niece and sis doing the job.

Zaydoun said...

لم يكن لدي أدنى فكرة عن الاعتصام لغاية الساعة 9
and by then it was too late, and I was already late for work

المهم... ديرتنا لا فيها حقوق ولا فيها وناسة بس وين نذلف؟