Saturday, October 21, 2006

"عادت حليمة والعود "أحمد

مع عودة المشهد السياسي لحيويته نهاية هذا الشهر، حيث يبدأ دور الإنعقاد الجديد لمجلس الأمة 30 أكتوبر الجاري، تعود مجدداً الصراعات الموسمية بين النواب والحكومة، والفساد والإصلاح، والخير والشر. إلا أن أحد هذه الصراعات التي قد ترسم بعض ملامح الموسم السياسي القادم بدأت تباشيرها مع صدور صحف صباح اليوم (السبت)، وبالأخص صحيفة الوطن التي فردت مساحة كبيرة على عرض صفحتها الأولى لانتقاد وزارة الداخلية وبالأخص أسلوب إدارتها متمثلة في وزير الداخلية الشيخ جابر المبارك. الموضوع قد يبدوا طبيعياً، خاصة وأن الوطن تتحفنا من فترة لأخرى بإثارة مواضيع فجأة (كموضوع مدارس الرقص الشرقي مثلاً)، إلا أن موضوع اليوم له نكهة خاصة، فهو أحد بوادر صراع مرتقب تشنه أقطاب الفساد القديمة إياها ضد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، في تحرك ليس بغريب خاصة وأنه كان يمارس داخل مجلس الوزراء حيث كنا نرى وزراء في الحكومة يعملون ضد وزراء آخرون.
-
الصراع الجديد يأتي على خلفية قرار سيصدره النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر المبارك بإعفاء الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح من منصبه كرئيس لجهاز أمن الدولة، في أعقاب انتقادات عديدة وجهت للأخير أثناء وقبل الإنتخابات حول تحويله لجهاز أمن الدولة لجهاز إلى جهاز إستخباراتي يتدخل في أمور الإنتخابات ويتم تجييره لمصلحة الفساد، وكنا قد أشرنا لهذا في
موضوع سابق.
-
وتشير مصادر ساحة الصفاة بأن قرار إعفاء الشيخ عذبي من المقرر أن يصدر اليوم السبت، أو بعد العيد على أبعد تقدير. وقد تم إبلاغ الشيخ عذبي بإعفاءه، ولم يتلقى هذا الخبر "بروح رياضية"، حيث أوردت مصادر مطلعة للساحة بأن الشيخ عذبي الفهد وأخيه وزير الطاقة السابق أحمد الفهد قد هددا بالهجوم على وزارة الداخلية من خلال نواب إسلاميين وإثارة قضايا ضد الوزارة إعلامياً فيما تمت المصادقة على قرار إعفاء عذبي الفهد من منصبه. وقد أرسل أحمد الفهد وشقيقه عذبي رسالتهم الأولى عبر صفحات الوطن في عدد اليوم لتمهيد الطريق على أمل أن يعقبه هجوم من نواب إسلاميين –على حد تعبير المصادر- على وزير الداخلية والدفاع، معيدين بذلك الأذهان للصراع السابق حول الدوائر بين أحمد الفهد و الشيخ جابر المبارك (رئيس اللجنة الوزارية التي تقدمت بالدوائر الخمس).
-
ونحن إذ نرى بأن وزارة الداخلية ليست بالوزارة المثالية (وقد أشرنا لهذا في
موضوع سابق)، نحيي قرار وزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر المبارك بإبعاده لأحد عناصر التأزيم في الوزارة، فكلنا يذكر قضية إعادة نائب رئيس أمن الدولة للعمل قبل الإنتخابات ورفض الشيخ عذبي مزاولته لعمله إلا بعد الإنتخابات كي لا يشهد ما يحيكه جهاز أمن الدولة من تدخلات في الإنتخابات (أثار القضية النواب عادل الصرعاوي وعلي الراشد وأحمد السعدون أثناء الإنتخابات). وبالمقابل فإننا نرى بأن قضية الهجوم على الوزراء، والتي كان يقودها بامتياز أحمد الفهد أثناء وجوده بالوزارة، ستشكل هاجساً مستقبلياً يجعل من المنصب الوزاري طارداً أكثر مما هو عليه. فبات الضرب ليس فوق الحزام فقط من خلال نواب المجلس، بل أصبح تحت الحزام من خلال أشخاص في الجهاز التنفيذي للدولة، بل من إثنان يشغلان مناصب خطيرة تختص بالأمن الوطني وأمن الدولة، مما يدعونا للتساؤل، إذا كان أكبر خطر يهدد كيان دولة –أيا كانت- هو خطر الفتن الداخلية، كيف نستطيع أن نأتمن أمننا الوطني وهو بيد أشخاص يثيرون مثل هذه الفتن الصغيرة لأمورهم الخاصة؟
-
الجدير بالذكر أن إقصاء عذبي الفهد عن منصبه سيعني بأن أحمد الفهد سيضحى دون مخالب يستخدمها في العملية السياسية، فبعد استبعاده من المنصب السياسي استطاع الإستفادة من منصب شقيقه في أمن الدولة بممارسة دوره في معرفة خبايا الأمور. وهاهو الآن يستغل علاقاته السياسية وعلاقات شقيقه عذبي –القريب من التيارات الإسلامية- للنيل من أي خصوم قد يعترضوا طريقه كجابر المبارك.
-
يبدو أن الموسم السياسي القادم لن يخيب الظن، فسيبقى ساخننا بدأت تحركاته تظهر.
-
==================
-
خارج الموضوع: ردود السنعوسي اليوم على ديوان المحاسبة تبدوا كمن يسن سنة خاطئة بالرد على ملاحظات ديوان المحاسبة. فبعد فهد الخنة ومشروع الوسيلة، يظهر لنا محمد السنعوسي ومشاريعه (شوبيز وفيلكا وسليل الجهراء) ويرد على ديوان المحاسبة في بدعة جديدة لكل متعدي على أملاك الدولة.
-
يفترض في وزير محترم، يقدر النظام والقانون، أن ينأى بنفسه بالدخول في سجال مع ديوان المحاسبة، الجهة الرقابية الوحيدة التي لازال "عليها القيمة" في الكويت. يفترض في وزير، يجب أن يكون قدوة للناس في إتباع الأنظمة، أن يعلم بأن ملاحظات ديوان المحاسبة على الجهات الحكومية لها جهات حكومية مختصة ترد عليها، ولا يرد عليها وزير عليه شبهة تعدي على أملاك الدولة عبر الصحف المحلية!
-
لكن الشرهة مو عليك، على رئيسك إن سكت
لك.
-
==================
-
عيدكم مبارك.

41 comments:

Jibla Square said...

يعني عيدنا بصير عيدين ؟ جان زين الله يسمع منك ..

إنشاءالله يكون أسبوع أسود على عيال الفهد .. خسارة القادسية اللي تفشل .. و تفنيش عذبي

يبيله فونش :P

ولا شرايكم ؟

وعيدكم مبارك

كويتي said...

قواكم الله .. والله يبشركم بالخير

nEo said...

عيدكم مبارك

مشكور بو خطار على هل خبر


بس الغريب ان الوطن تطاوع شخص مثل احمد الفهد ضد جابر المبارك ؟!

العن خيرهم شنو اغبياء !!

! said...

عيدكم مبارك و كل عام وأنتوا بخير .


الله يبشركم بالخير والفال حق رئيس مجلس الوزراء !!!!

freeq8 said...

أنا أعتقد أن هذه العمليه أن صحت . لها علاقه و مرتبطه بحضور "الشيخ مشعل" أحدى الأجتماعات الأخيره لوزارة الداخليه . وقيامه بتعديل حركة التنقلات والتدوير التى قامت بها الوزاره في الفتره القريبه السابقه وكانت تحت تأثير عذبي وأحمد الفهد ورغبتهم . وأعادت الأوضاع الى طبيعتها وهذا أيضا قد يسبب أقالة "ناصر العثمان"من الوزاره لأنه ضعيف ولا يستطيع منع نفوذ عذبي وأحمد . وأعتقد أن الفتره القادمه ستكون ساخنه حول وزارة الداخليه

وللاسف أن يحدث هذا في وزاره من أهم وأخطر الوزارات !!!!وشكرا

أبو جيج يدور نعاله said...

رشيد الخطار


هل فعلا تم رفض الإجابة على سؤال النائب مسلم البراك المقدم لوزير الداخلية بخصوص من إستدعى القوات الخاصة لمنع المواطنين من دخول قاعة مجلس الامة


و الحجة ...أســرار دولة و يمنع الإفصاح عنها حتى لا يستغلها الأعداء

Mohammad Al-Yousifi said...

بالنسبة للسنعوسي فهو لن يستمر بالوزارة و هالشي واضح

أما بالنسبة للوطن و وزارة الداخلية فكلامكم منطقي الف بالمية , الوطن عنصر مهم في فريق احمد الفهد و اعتقد ان الفهد يتملك نسبة فيها

و أيضا الوطن خلال الفترة اللي طافت قاعدة تشن هجوم استباقي على شركة الناقلات و محاميها

انشاءالله يكون خير

انا شخصيا أؤمن بنظريات ميكافيلي

أول ما توصل للسلطة و تثبت نفسك , تخلص من من ساعدك في الوصول

و العملية فعلا تم تطبيقها في الثلاثي و باقي الرابع اللي ما استبعد انهم يفشونه مثل ما تفخوه

و يا فهيم افهم

nEo said...

فيني النوم

bo bader said...

الله يعينا على اعيال فهد الأحمد !
صعب الآن مقاومتهم خصوصا بعد ما جمعوا فلوس وايد بسالفة الحرب في العراق.
الحين حتى لو استبعدوا من المناصب الرسمية لكن الوقت لصالحهم in the long run
لأن أعمارهم صغيرة والطريق سيكون مفتوح جدامهم بحكم الزمن ولأن الشيوخ الأكبر منهم حالتهم الصحية لن تسمح لهم بمقاومتهم.
الله يحفظ الكويت

Shurouq said...

بو بدر.. احنا أعمارنا أصغر
وآمين


أيامك سعيدة، رشيد

Bashar said...

هجوم جريدة الوطن على وزير الداخلية والدفاع مصحوب بايقاعات وتطبيل لوزير الاعلام السنعوسي مع بهارات "ضرب من تحت الحزام" ضد رئيس الحكومة.

التطبيل للسنعوسي من أجل الترخيص لقناة الوطن الفضائية خاصة وأن قانون الاعلام المرئي والمسموع أصبح جاهزا لعرضه على مجلس الوزراء، والسنعوسي سيرد الجميل للـ "الوطن" من خلال اعطاء الترخيص اللازم لقناتهم كما فعل سابقا مع جاسم بودي باعطاءه ترخيص لجريدة الراي من ضمن أول ثلاث تراخيص لصحف يومية.

ونستطيع القول أن ثاني ترخيص لقناة فضائية كويتية تبث من الكويت سيكون لصالح خليفة علي الخليفة.

أما فيما يتعلق بعذبي الفهد، فعلاقة خليفة علي الخليفة بأحمد الفهد وأشقائه ومحمد العبدالله أقرب من أي تيار آخر داخل الاسرة الحاكمة، ويمكن القول أن مصلحة المثلث خليفة - أبناء فهد الأحمد - محمد العبدالله وثيقة ومرتبطة بشكل كبير لدرجة أن التغطيات الصحافية لباقي أضلاع المثلث واضحة ومبالغ بها في الجريدة الصفراء، حتى أن الوطن قامت مؤخرا بوضع تصوير كامل لغبفة أحمد الفهد بموقعها في محاولة لتلميع شخصه "المبجل".

"اقالة" عذبي الفهد خطوة جرئية أخرى تحسب للحكومة في محاربة قوى الفساد بعد ابعاد أحمد الفهد وشرار، والدور المتبقي الآن على "نفض" جهاز خدمة المواطن وهو الأمر المتوقع قريبا.

في نهاية المطاف، الشق عود في محاربة الفساد في الكويت، وان تبدأ خطوة الى الأمام خير من خطوات الى الخلف، ومازلنا في بداية الطريق .. فهل تستمر الحكومة؟

Zaydoun said...

ورانا موسم عفيسة

أبو جيج يدور نعاله said...
This comment has been removed by a blog administrator.
أبو جيج يدور نعاله said...

Bashar

إسلوب جريدة العفن هذه المرة قذر جدا و مباشر فى هجومها على النائب الأول ووزير الداخلية و الدفاع


نبيل الفضل قال عبارة ما تنقال بحق وزير شيخ ...قال المنصب (( يخب عليه ))...و حتى قياسا بأخلاقيات الوطن..هذى قوية

المانشيت و مقالات الفضل و الهاشم و الفهد كلها مكتوبة بإيد وحدة على ما يبدو

و حتى رسمة الثلاب تسخر من الوزير


هل إنكشف صراع الجبابرة و أصبح الضرب على العلن ؟

هل هى حلقة جديدة من مسلسل صراع الحكم؟



و ما هى تداعيات هجوم وزير الطاقة الأسبق على وزير الداخلية؟ هل ستنضم الكتلة الإسلامية بقيادة الطبطبائى فى هذا الهجوم بشقه النيابى؟

A3sab said...

من صدجكم ليلحين تقرون الوطن

وين اللي بيقاطعها؟؟

عالعموم مبروكين مرتين مره عشان العيد و مره عشان طردة عذبي

Mother Courage said...

أحمد الفهد متى بيعقل؟

3asallah yi7afith deeratna

بنت الشاميه said...

اول شئ عيدكم مبارك وعسي الله تقبل صالح اعمالكم وطاعاتكم
انا ما ادري ليش خايفه من الي ياي لان اقالة عذبي لها اكثر من معني فهناك الظاهر وهناك المخفي الظاهر هو تصحيح الوضع في الوزارة اما المخفي فهو بداية الحرب العلنية بين اطراف الاسرة والدليل هد كلابهم بجريدةالعفن والتطاول علي اسيادهم...................ماادري القيادة عاجبها الوضع والي متي نصبر احنا هذي كويتنا مو بس كويتهم بروحهم........يعني ماكو رجل ناصح في بطانتهم الفساد تاصل في نفوهم وما يقدر يطلع....................حسافه عليك يالكويت بس لازم ما نقعد مكتوفي الايادي لازم نحمي كويتنا كلنا ما نخلي حثالة تدمرنا وتدمر كويت اولادنا

زهرة الرمان said...

مميز دائما جابر المبارك وقوي عسى الوزراء يحذون حذوه في طرد فلول الفساد في باقي وزارات وهيئات الدولة
..

يعطيكم العافية على التحليل والخبر الطيب

عيدكم مبارك

وتقبل الله طاعتكم

Bashar said...

وبما أن دخل وقت المغرب وآذنت المآذن .. كل عام وانتم بخير .. وتقبل الله أعمالكم وعيدكم مبارك

شرقاوي said...

عيدكم مبارك يا شباب، و عساكم على القوة...

فلا خير فينا إن لم نقلها، و لا خير فيهم إن لم يسمعوها...

bo9ali7 said...

الله يسمع منكم..
الامل موجود والحمدلله..بس ناقصة شوية حركة..
عساكم من عواده

الكويتي الحر said...

كل عام وانتم بخير
وتقبل الله طاعتكم

bo_sale7 said...

من مساخر الزمن ان الانسان يتحسر على ظالم ويفرح بمنافق !

عيدكم مبارك

Mohammad Al-Yousifi said...

عيدكم مبارك وعساكم من عواده

AXEL said...

Rasheed. I salute you as usual. Keep the good work. We need people like you in Kuwait loud and clear. You are my MAN.

Eidkom Mubark.

KQ8 said...

فخار يكسر بعضه..عيال عايلة عندهم مشكله مع بعضهم طوز..وحنا مالنا

اضحى احمد الفهد من غير مخالب ولا طلعله ريش ..ما عادت تفرق ياجماعة..

انا اقول ترقبوا مرسوم مملكة الكويت..الصج ينقال..طلع صاحبنا ذيب امعط

As YoU LiKE said...

عيدكم مبارك جميعاً.
اعتقد انها بداية النهاية لعيال الفهد ... واتباع الفساد .
والأقـالة اعتقد حصلت بموافقة "طويل العمر" حتى لو لم يكن رئيساً مجلس الوزراء...

لننتظر ونرى ماذا سيحدث ... وعسى الله يحفظ الكويت واهلها من كل شــر

White Wings said...

أيامك سعيدة
ذبحونا الأخوة الفهد، وآخرتها؟
شيبون؟ كل شيئ في جيبهم، فمتى يرفعون أيديهم ويتركون الكويت تستقر؟

Q8Maverick said...

q80 in disguise:
أنا مو بالكويت بس لا تقولي خذوا التلفزيون بعد؟!؟ اقولك امصخت السالفة خصوصا ان التلفزيون جهة حكومية يعني لو الراي مغطي الحدث كيفهم بس التلفزيون الرسمي؟

ال بي بي سي علشان لا يكون في تأثير لأي جهة تجارية على مصداقيتها و حياديتها ما فيها أي إعلان تجاري على جميع المحطات اللي تملكها

أعتقد ان اللي قاعد يصير في الكويت هو
coup d’État

Bashar said...

عزيزي q8i in disguise

ابحث عن أصحاب كريسبي كريم وستعرف لماذا هذا الاهتمام.

وبعد ان نعرف من هو صاحب النشاط هذا .. ابحث مجددا عن كيفية حصوله عليه

تحياتي

Harry Kane said...

If I told you that in the coming days there will be even more cases of obesity, diabetes, and artery clogging diseases in Kuwait, wouldn't that be newsworthy? Well, that's exactly what the grand opening of Kri$py Kreme means and deserves to be mentioned on KTV.

Exceer said...

Bent el shamiya:
Do u really think there will be kuwait for 3yalna!!!


Bo sale7:
I like what u said!! 2nd comment..

KuwaitVoice said...

ما زلت أردد أن يبيلنا زايد من غير مجلس أمه ..

حال البلد تعبان ويبيلها وقفه قويه وجاده من طويل العمر ..

المشاكل راح أتزيد يوم عن يوم ..

لا راح نتقدم ولا راح إنعمر بلدنا بوجود هالمجلس القبلي الإسلامي .. فكل واحد فيهم واضع مشكله بالزاويه ويحاسب فيها وزير ويلاقي تحالف من صحيفه وشيخ همش دوره ويستغله والشعب المسكين عايش ابلخبطه ما بعدها لخبطه ..

ترقبوا تحالف الشيوخ الذين همش دورهم مع التيارات الإسلاميه ..

وإلى مزيد من التخلف والتأسلم

تحياتي لأبناء الساحه

فارس هوى الكويت said...

عيدكم مبارك وتقبل الله طاعتكم
وعساكم من عواده :)

Mother Courage said...

kuwaitvoice

"هالمجلس القبلي الإسلامي "


قبلي وليس إسلامي, تسييس الإسلام لا يعني ان المجلس إسلامي,هناك فرق.


Please people stop stereotyping!

me said...

ta7ariyatik fe ma7alha wil 7'abar 9a7ee7...

agool 3o"9bal el baji o alah kareem...

luv ur post..

Harry Kane said...

Brava Valentia said...
"kuwaitvoice
"هالمجلس القبلي الإسلامي "
قبلي وليس إسلامي, تسييس الإسلام لا يعني ان المجلس إسلامي,هناك فرق."

Amen. Very well said. People just like to use Islam as a punching bag due to their own insecurities.

! said...

تم مصادرت كتاب أخر شيوخ الهيبة ؟؟

ليش الحين صايرة أكثر من شهرين أعتقد ؟؟

Unknown said...

السلام عليكم
انا اشوف ان الموضوع اتجه اتجاه اخر
دائرة الحكم تضيق ولن يسمح لاشخاص او وجوه جديدة تدخل معركة الحكم والسيطرة
وانا اشوف انكم معطين الاخوان اكبر من حجمهم لكل مفتاح باب
والابواب اللى محتاجينهم فيها تسكرت
قد يكون هناك اشخاص جدد فى الساحة سيقومون باستغلال الفرص والاسماء المرشحة قليلة جدا ولا تكاد تتعدى اصابع اليد الواحدة ولكن السؤال
هل الشعب سيتقبل وجوه جديدة ؟

wakee7 said...

يا جماعة الخير

مطلوب وباسرع وقت ممكن حشد الصفوف والضغط الاعلامي والوقوف مع النواب الوطنيين ضد ما يطرح من اقتراحات استحواذية باسقاط القروض وللأسف مع وقوف بعض النواب المتمصلحين وشي اكيد هالشي راح يحرج بقية النواب
فرجاءا يا شباب الساحة التحرك السريع
والفرصة مواتية للوقوف بقوة ضد هذا الاقتراح خاصة كون الحكومة اصلا رافضة لهذا الاقتراح فلنقف معا بوجه هذا الغول الكبير الذي بدأ على شكل مزحة وانتهى على ما انتهى عليه

! said...

NEW POST PLZ !!