Saturday, July 01, 2006

عاد عساهم يفتهمون


إن من الضروري أن تستوعب الحكومة الرسالة التي وجهها الشعب لها المتمثلة بنتيجة الانتخابات ، وأن تفهم السلطة مزاج الشارع الذي يجب أن يكون عاملاً أساسياً في اختيار رئيس وأعضاء الحكومة الجديدة فهذا هو المنطق كما نصت عليه المذكرة الدستورية ، فوقوف الشعب بجانب المعارضة يعود إلى فقدان الأمل في السلطة التي ترفع شعار الإصلاح ومصداقيتها فيه كمصداقية جمال العمر في كل انتخابات ، وقد كتب وصرح بذلك الكثيرون وهو طرح أتفق معه ولكن يجب ألا نقف عند هذا الحد.

إن اكتساح كثير من مرشحي كتلة الـ ٢٩ - ومن انضم إليهم - للمراكز الأولى يبين أن ميزان القوة عاد ليميل باتجاه صوت الشعب أكثر من أي وقت مضى منذ مجلس ١٩٨٥ وديوانيات الأثنين ، وهو أمر سهل فهمه مع مشاركة المرأة واتساع القاعدة الانتخابية التي صعبت قليلاً من عملية التحكم بها ، ويدلل على ذلك سقوط كثير من بصّامي الحكومة ومن دعمهم ثلاثي الفساد من نواب سابقين ومرشحين ، مضافاً إليه اهتزاز وضع نواب كالخرافي ودميثير والعمر ، لذلك يجب علينا استخدام هذه القوة الشعبية في مساعدة السلطة - أو إرغامها - على فهم الرسالة.

كتلة الـ ٢٩ كما يبدو في طريقها للزيادة ، ولدينا ١٣ نائباً جديداً مواقفهم لا زالت في طور التشكيل ، ودع عنك ما قالوه في ندواتهم فالعمل في المجلس يختلف بطبيعته ، وكثير منا هذه الأيام يتصل بالنواب الفائزين ويزورهم لتهنئتهم ، وهذه فرصة جديرة بالاستغلال ، فيعم الشعب والشباب بشكل خاص بمختلف التوجهات الفكرية نفس وطني لم نشهد له مثيل منذ الغزو ، فلنستغل اتصالاتنا وزياراتنا للنواب بوضع أسس جديدة لطبيعة العلاقة بين الناخب والنائب ، ولنزرع هذا النفس فيهم أيضاً ونوفر أرضية مشتركة للقضايا الوطنية المتفق عليها كما حصل مع كتلة الـ ٢٩ في المجلس السابق ، ونبين لهم أن دعمنا وتصويتنا لهم وعملنا معهم لم يأت من فراغ بل من باب تبنيهم لتلك القضايا.

وهذه القضايا الأساسية هي (مرتبة حسب تسلسلها الزمني في الأيام المقبلة):

أولاً: ضرورة الضغط على صاحب القرار ورئيس الوزراء الجديد باستبعاد عناصر الفساد وأبرزهم الثلاثي أحمد الفهد ومحمد شرار ومحمد عبدالله المبارك.

ثانياً: انتخاب رئيس للمجلس يمثل الشعب ولا يمثل عليه ، ويقف مع الشعب لا مع السلطة ، ويكون له موقف في القضايا كممثل للشعب وليس حكماً بين الحكومة والمجلس كما كان جاسم الخرافي بلا موقف.

ثالثاً (والأهم): نبيها خمسة بأقرب وقت.


ولأننا نمر بمرحلة استثنائية ضرب فيها الفساد أطنابه في ظل صمت ورعاية حكومية فإن من الضروري تشكيل كتلة وطنية - تكون نواتها الخمس دوائر - لتتبنى المقترحات الوطنية كتأسيس جهاز لمكافحة الفساد المالي والإداري له صلاحيات الضبطية القضائية مع ابتعاد الكتلة عن القضايا الخلافية.

أعلم أن لدى الكثيرين غصة من عدم فوز هذا المرشح أو ذاك وهو أمر متفهم ، ولكن عدم تجاوز تلك الغصة من شأنه تحبيط الهمم وتفريق شمل النفس الوطني السائد مؤخراً ، أقول ذلك ونحن على يقين بأن هناك من عمل لمصلحته في الانتخابات من جميع الأطراف ، ولكن السلبية لا تُعامل بمثلها ، وقد طالبنا مسبقاً بالتعاون الآن من أجل اختلاف أجمل في المستقبل ، فأي اختلاف قائم على الفكر حالياً سيكون طرفاه خاسران مهما كانت النتيجة ، وسيكون الفساد ورموزه هم الفائزين.

فلنفرض أجندتنا الوطنية على نواب المجلس الجديد ونجمعهم عليها ، كما فعلنا مع كتلة الـ ٢٩ في المجلس السابق.ـ

37 comments:

Zaydoun said...

خسارتنا لبعض رموز التقدم لن يقلل من عزيمتنا انشاءالله

تطلعوا إلى الأمام وليس الوراء، وفتحوا عيونكم على ما يدور من فساد بين الحكومة والنواب

Jibla Square said...

شكرا ً لك أخ جنديف .. لكن آنا أختلف معك بالرأي بشأن إبعاد أحمد الفهد عن الحكومة .. بالعكس .. نبيه

ليش نبيه ؟ عشان يستجوبونه و يكون عبرة لغيره و تطرح فيه الثقة .. و ما يعتب أي وزارة بالمستقبل و يحرق سياسيا


أما شرار .. فيبدو إنه الأذكى و قص الحق من نفسه ..

عاشت الكويت و تسقط حكومة الفساد

nEo said...

سقوط بعض الرموز الوطنية من نواب ال29 لن يضعف عزيمتنا و نجاح جمالو باذن الله ما راح يتهنى فيه وايد ,, الطعن ياي ياي ,,, و يمكن الله يبيه يفوز بذل و يطيح ابطعن و هو احلى و اجمل اثبات بالدنيا ,, و يمهل و لا يهمل سبحانه,,,

المرحلة الياية صعبة و وحدتنا اهم من مناصب او كراسي المجلس ,,, نقر الخمس و بعدها يستقيل الأعضاء و تعاد الانتخابات على هذا التقسيم ,,,

يعني مانشيل خيامنا ,, الانتخابات ياية باذن الله قريبا لكن هل مرة ,, خمس :)

JIBBLA said...
This comment has been removed by a blog administrator.
JIBBLA said...

I totally agree with you Jandeef, we all have priorities and achievements. However, have we though who will rule us 10 years from now?? I am not sure we have! Ahmed Al Fahad was taught to be one of the next generations of Al-Sabah family. However, the agenda does not seem to work fine. Are we going to give AL-Fahad a second chance to see his intentions? I really do not know….. But we all shall think of the future, and start to push for a second generation of AL Sabah in order to have them develop socializing, political, and economical agendas.

sushiblue said...

Jibla + A7mad:

اذا كان في دليل يستجوبونه كان استجوبوه من زمان!!! اعتقد ان كل كلام الندوات او معظمه كلام سياسي لهزالشارع و كسب اصوات تأييد -

عالعموم انشاء الله خير و عسى الله يطور شعبنا و بلدنا.

يعطيكم الف عافية با شباب ساحة الصفاة على مجهودكم

Jandeef said...

Rawand

العفو فهمتني غلط ، ما قصدته هو أن العمل في المجلس يخضع لحسابات كثيرة تختلف عن خارجه منها مواقف الحكومة والتكتلات الأخرى ، هناك أخذ وعطا ، وهناك حلول وسط ، وهناك تنازلات من أجل تحقيق أهداف أكبر ، وإلخ.

المرشح قد يطلق وعد وهو صادق فيه ، وقد يحتاج داخل المجلس لأن يتدرج في تحقيقه إذا كان صعب "دفعة واحدة" ، وهذا مثال طبعاً.

----

7AN6AFEES,

يرجى عدم تكرار التعليق في أكثر من موضوع ، ويرجى الالتزام بالموضوع الرئيسي مع الالتزام بالأدب في النقد
وشكراً

Unknown said...

صح لسانك يا جنديف
مع توحيد الصفوف (النسبي) احتار الفساد فينا , فلا نعطيهم فرصة لتفرقة الصف. خل نؤجل إسلامي و ليبرالي و شيعي و سني شوي ليما على الأقل نحقق الثلاث أولويات الى طرحها جنديف.
فعبارة "التعاون الآن من أجل اختلاف أجمل في المستقبل" من أحلى ما سمعت و كثير منا رددها على نفسه يوميا خلال الشهر الماضي لدعم ممن لا يتفق معهم بالطرح من الإصلاحيين. و الآن جاءت مرحله جديدة تحتاج منا نفس الروح.
راح نسمع التيار كذا عمل كذا و كذا و راح نسمع عن صفقات هنا و هناك و لكن التحدي أن نركز على الهدف , مدخل الإصلاح "نبيها خمس"

فلنتعاون الآن من أجل اختلاف أجمل في المستقبل

As YoU LiKE said...

ابعاد احمد الفهد هدف، لكن لن يستطيع احد استجوابه، فكان يعيث بالحكومات السابقة فساداً ولم يفعل له احد شي.

لذلك ابعاده مطلب شعبي، ورئاسة المجلس تثبت المصلح من المفسد

Mohammad Al-Yousifi said...

مقالة ممتازة و من أفضل ما كتب بهذا الشأن

اوافقكم 10000%


و أفضل جملة

استخدام هذه القوة الشعبية في مساعدة السلطة - أو إرغامها - على فهم الرسالة.


ممتاز

هاذر بن ماذر said...

أعتقد من وجهة نظر علمية تشاؤمية أن كتلة ال29 ستتفتت وتختلف فيما بينها فالأمور الآن اختلفت

أتمنى أن يتم التنسيق الجيد وعلى الجميع أن يقدم بعض التنازلات من أجل الإتفاق

هاذر بن ماذر said...

أعتقد من وجهة نظر علمية تشاؤمية أن كتلة ال29 ستتفتت وتختلف فيما بينها فالأمور الآن اختلفت

أتمنى أن يتم التنسيق الجيد وعلى الجميع أن يقدم بعض التنازلات من أجل الإتفاق

حنطفيس said...

تامر امر جمر ياجنديف . بس كنت ببرد جبدي بأذناب الحكومه من طقة اليحيى وبوخمسين وانت رايح . ارجو المعذره وشكرا

badria said...

برأيي ان يكون التحرك التالي للضغط نحو التشكيلة الحكومية الجديدة , ان يكون عبر النواب المنتخبين الجدد , , و هذه الطريقة لا بد و ان تكون مؤثرة , حيث انها تعبير عن استمرار التحرك الشعبي و إلتفافه حول ممثليه الشرعيين , و بذلك يشكلون زخما قويا رافدا لحركة الشباب البرتقالي و الشباب المنادين بالإصلاح بصورة عامة . على ان يكون شرط إبعاد ممثلي الفساد شرطا واضحا لا لبس فيه و لا مجاملات , هذه فرصة تاريخية لإثبات الإرادة الشعبية و حتى لا تتهم حركة الشباب بالهرم و الممالئة للحكومة و من ورائها .
اما بالنسبة للشابات المتحمسات للعمل الوطني , فيجب اعطائهم كل الفرص لإثبات انفسهن و الأستعانة بالقيادات النسائية القديرة , و ليكن هذا العمل عملا متواصلا للحصول على قاعدة فاعلة و حتى من اجل العمل للإنتخابات القادمة .
هنا .. في هذه الفترة , اي تأخير او تقاعس يعرض التحرك للتآكل و الإستلاب , فهل من خطة للعمل ؟

الشق عود said...

حنطفييس...... آنا أقول خل بوخمسين يرجع يبيع زوالي احسن . وخل اليحيى يرجع صباب قهوه عند عيال فهد الاحمد هم احسن . وعاشو عيال الدائره الخامسه . وبوفيصل وقطع

Jibla Square said...

Blue ..

أهم شيء عندما يقدم إستجواب أن يكون لديك أغلبية .. أما بشأن الأدلة فموضوعها سهل خصوصا إذا تعلق الأمر بأحمد الفهد

إنشاءالله تكون سنة 2006 غير كل السنوات و يصنع تاريخ جديد

Kasik Ya Watan said...

jandeef

أتفق معك على أولويات المرحلة القادمة مع تأكيدي على الحذر من ممثلي التيارات الدينية حيث أنه لا يؤمن لهم جانب.
In other words: "Stay Focus & Alert".


3alligara

أنا من سكان الدائرة الخامسة وقد إنتخبت كل من "علي الراشد" و "طيبة الإبراهيم". الصوت الثاني لم يكن الغرض منه أن أعطي "الراشد" مقطوع ولكن لقناعتي بالرائعة "طيبة".

كما أود أن أقول أنه من الظلم مقارنة اليحي بـ بوخمسين فالفرق شاسع. أنا أعرف اليحي منذ مدة ولم أرى منه إلى طيب الأخلاق وحسن المعاملة والأدب. وإذا كان يؤخذ عليه أنه يعرف عذبي الفهد فكم واحد منا يعرف أشخاص لا يود معرفتهم, كمثال علي الراشد وعلاقته السابقة بأحمد الفهد, علماً بأن "الفهد" كان قد وصى على "الراشد" في الإنتخابات السابقة (2003) كنوع من رد الدين بعد أن قتل أخيه "فيصل الراشد". أخيراً, أعتقد أنه من غير اللائق مهما إختلفنا مع شخص أن نصفه بـ "صباب القهوة" فهذا لا يدل إلا على ضعف موقفنا.

وشكراً,,

A3sab said...

from kuna:

وقال ان المجلس وافق المجلس على مشروع مرسوم باسترداد مشروع القانون بإعادة تعديل الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة الذى سبق للحكومة ان تقدمت به لمجلس الامة ورفعه لحضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه.


don't get all excited with all the txt rumors. It clearly says here that the government has raised to the amir the same proposal it had submited to parliament meaning the 10 districts plan NOT THE 5.

lail7een 3ala 3nadhum.

I hope I have misunderstood.

النوخذه said...

يبى هذا مجلس مطاوعه من صجكم مترجين من وراه خير انتو ما انقرصتوا من المطاوعه للحين انا قلت ايام الصيحه التي سبقت المجلس ان هذيل قاعدين يصعدون على اكتاف موضوع الخمس دوائر لكن محد يتعض شوفوا المطاوعه وين راح يودون الكويت، اسهل من يبيع نفسه و مبادئه هم الحركه الدستريه و السلف و شوفوا انتخابات الرئيس و نائبه و لجان المجلس و راح تذكرون كلامي مع الاسف هذا اسواء مجلس راح يمر على تاريخ الكويت مجلس كل شي ممنوع و حرام فيه مجلس كلشي ما يجوز مجلس كبت الحريات

Peach said...

a3sab, Don't trust everything that comes from KUNA it's whole heartedly government.

I'm so proud of all of you guys ;)) O Inshallah real soon our district will give us Basil el Rashed to add to the 29's ;))

You're messages will be heard.

As YoU LiKE said...

النوخذة:
اذا تم تشجيعهم واثبتنا بأننا معهم سيقفون معنا ..

مثلك أنا، خائف من الاسلاميين من بعض القوانين والمواقف.

Kasik Ya Watan said...

النوخذة

المشكلة فينا أحنا, ياريت عندنا نص التخطيط والتنظيم والإنضباط إللى عند التيارات الدينية

Hope said...

فيصل المسلم ( الاصلاحي) اعلن بان برنامجه السياسي القادم هو أسلمة القوانين وتعديل الماده الثانيه ، أشربوها أصلاح يا من سهرتم الليالي ودبجتوا المقالات في البولغات

Kasik Ya Watan said...

Hope

من يقرأ كتب الإسلام السياسي يعلم بما لا يدع مجال للشك بأنهم لا يؤمنون بالديمقراطية ولكن قاداتهم طالبوهم بالإنخراط المؤقت بها إلى أن يتمكنوا من إلغائها والإتيان بنظام "الشورى" الغير ملزم. ولا أدل على ذلك من كتاب مصطفى محمود "الإسلام السياسي - المعركة القادمة". وكاسك يا وطن

jkjkj said...

اعتقد انه المقصود بإسترداد مشروع العشر دوائر يعني سحبه لان الحكومه اقرته قبل جلسة 15 مايو الماضي واحالته لمجلس الامه الذي بدوره وافق على طلب الحكومه بإحالة الى المحكمه الدستوريه ومن ثم تراجعت وبعدها حل مجلس الامه اي انه الموضوع كان معلق والآن تطلب الحكومه استرداده مره أخرى.. واعتقد ان هذا الامر ليس له دلاله على اي شي فهو على مايبدو اجراء روتيني.

! said...

اعتقد اني علقت على هالموضوع اليوم بس ماني لاقية تعليقي معني ترى ما غلطت بس راح اكتب نفس المضمون واشوف :

1) احنا اكبر قوى نقدر اناثر على الاعضاء بخصوص عناصر التازيم يعني مو شرط يستقيل العضو بس كفاية عدم حضور جلسة القسم وافشالها فصير في اختيارين امام سمو الامير اما عدم توزير وزرة التازيم او احالة مجلس الامة ؟!

2) رئاسة المجلس لازم ايكون عضو امين على مصالح الشعب مو نفسة بس علشان موقادر ايسيطر على الوضع داخل الجلسة نادة القوات الخاصة ما في مجال اعطائة الرئاسة يجب الضغط على النواب من الحين وتذكرهم لوما جهودنا ماوصلوا وذلك لاستذباح نواب الفساد في اسقاطهم .

3) اعتقد الشيخ ناصر المحمد يقص الحق من نفسة ويريحنا اذا مو قد هالكرسي وراح يكون قرقاشة بيد فلان وعلان ايروح ايعيش بجنيف احسن لسمعتة ؟

Mr Moody said...

الله اكبر

=====

فرنسا غلبت ذباحة قتالة يتامى الشوارع البرازيل

1-0

قبل النهائي

ايطاليا × المانيا يوم الثلاثاء (4\7)

فرنسا × البرتغال يوم الاربعاء (5\7)

جميع المباريات الساعة 10 من ليل الكويت

=====

بس ابي احمسكم شوي.

Unknown said...

لا اعتقد أن المطالبة باستقالة جماعية لأعضاء مجلس الأمة بعد أن يوفقنا الله بأذنه لتعديل الدوائر لا اعتقد أن هذه المطالبة مطالبة حكيمة على الأقل في هذه المرحلة. فالكل يعلم ما تكبده الأعضاء من مصروفات و ما بذلوه من مجهود يجعل التفكير بإعادة التجربة بعد عدة أشهر او سنة بمثابة هادم للذات. و كل من عمل بالانتخابات الكويتية يعرف صعوبتها.
فمجرد التسويق لموضوع الاستقالة بعد التعديل بإذنه تعالى سوف يفقدنا العديد من الأصوات المترددة و سوف يعطي البعض العذر للتراجع عن وعود الحملة الانتخابية بدعم الخمس. فلنركز على الهدف ولنؤجل المطالبة بالاستقالة لما بعد إقرار الدوائر.

مرة أخرى إخواني أخواتي فلنؤجل ليبرالي و إسلامي وسني و شيعي بدوي حضري
و لنؤجل موضوع الاستقالة الجماعية و لنركز مجهوداتنا على:

1. انتخاب رئيس وطني لمجلس الأمة ( بو عبدا لعزيز مثلا)
2. إبعاد رموز الفساد عن التشكيل الوزاري
3. تعديل الدوائر

و عندنا سنين طويلة نختلف فيها اختلافا جميلا.

بو سوسو said...

agree

الكويتي الحر said...

جنديف

كلامك صحيح



الثورة البرتقالية

استغرابي نفس استغرابك
بس راح يبين السبب مع الايام

Abdul said...

يا جماعة أنا مو إسلامي .. بس ترى إحنا للحين ما شفنا شيء من الإسلاميين .. في تحامل وايد عليهم و إتهامات على الرغم من إنهم للحين ما أبدوا أي شيء أو أي إشارة من تغيير موقفهم ,, و بعيد إلي إقول إن فيصل المسلم قال إن من أولوياته تعديل المادة الثانية من الدستور للأسف لم ينقل التصريح كامل ... فيصل المسلم ذكر موضوع الدوائر و قال إنه من أولوياته قبل لايذكر موضوع تعديل المادة الثانية من الدستور فأرجوك الدقة و الأمانة في نقل الأخبار .. ترى إحنا مو ناقصين خلافات .. خلونا إنركز على موضوع واحد و هو الدوائر خنشوف مواقفهم و بعدين نحكم ...
واحد إقول ماكو رياييل في المجلس و الثاني إقول كل كلام النواب وعود إنتخابة و بعدين إبيكشتون فينا و الثالث إقول مجلس كله إلحى ماراح إكون فيه خير ...مشكلتنا إنا إحنا قاعديين نحكم عليهم قبل لانشوف منهم أي شيء الإنتخابات صارله يوميين منتهية و إحنا بلشنا إنتهاوش.

سامحوني طولت بس ماودي نهدم إلي بنيناه في لحظة.

أبو جيج يدور نعاله said...

ماهو سر تغيير موقف جريدة الوطن ؟؟؟

نبيل الفضل يعتذر إلا شوى بمقاله اليوم عن ((سوء تقديره للأمور)) و يتهم الحكومة أيضا بعدم قراءتها الصحيحة للأمور

هل أتت تعليمات ((عليا)) لجريدة الحكومة بوقف الحملة المضادة لنبيها خمس و مد يد المصالحة؟؟؟

و هل هذه المصالحة و إقرار الخمس لها مقابل كتزكية الخرافى لرئاسة المجلس و إستمرارية وزير الطاقة بالحكومة؟؟؟

لعبة جديدة من ألعاب الوطن لإضاعة الصقلة بعد أن إختفت كتلة العدل و المساواة و التى كانت تراهن عليها

وضع الحكومة لا تحسد عليه ... و أتوقع إقرار الخمس بالإجماع و دون حتى مناقشة بالمجلس كمحاولة يائسة لتفكيك التحالف ضد الفساد الحكومى

Kasik Ya Watan said...

7amool

شفنا منهم ما يكفي على مر السنين ولسنا بحاجة للإنتظار صدقني

نعم نتحالف مع الشيطان في ما نرى فيه مصلحة الكويت الحبيبة, ولكن لا ننسى أنه شيطان وممكن يبيعنا والكويت في لحظة

وكاسك يا وطن

أبو جيج يدور نعاله said...

شباب الشبكة الليبرالية بدأوا تحركهم

عريضة ضد عودة الرئيس السابق

http://www.secularkuwait.org/vb/showthread.php?t=9960

الشق عود said...

كاسك با وطن ... والله ان ما في اي شي شخصي بيني وبين اليحيى ولاني من سكان القادسيه . احد اقربائي القريبين جدا وهو عسكري بالداخليه من سكان المنصوريه ومن المحبوبين بالمنطقه يتصل فيه عذبي الفهد ويطلب منه - بشكل تهديد مبطن - بالعمل ضمن حملة عبدالله اليحيى!! . شلون تبيني ما أقارن بين اليحيى وبوخمسين . على الاقل بوخمسين اهون فهو يدفع من حر ماله مو مثل اليحيى عن طريق بند المكافآت بالطاقه اللي هي فلوسنا وفلوس عيالنا . والله يا أخي اني مو قاعد افتري على الريال . كل هذي الوقائع مؤكده واسأل عيال المنطقه بالدائره وهم يقولون لك

أبو جيج يدور نعاله said...

الخرافى كرئيس أحسن لنا

بعد السيطرة على المشاعر و أخذ الأمور بواقعية أكثر ...وجدت أن الخرافى هو الخيار الأمثل لترؤس المجلس

و لطول التعليق فقد نشرته كبوست فى مدونتى المتواضعة

tweety said...

صح لسانك فبالرغم من زعلنا على من لم ينضم الى المجلس الحالي من مرشحين شرفاء الا ان الفوز كان حليفهم فالخسارة تحيق بمن باع انتمائه ومصالح وطنه من أجل مصالح شخصية محدودة فخسر سمعته ومواقفه وأصبح مجرد ديكور للمجلس ولكن ديكور يشوه المنظر ولا يزينه. كما أشدد على شكركم جميعافي ساحة الصفاة على جهدكم الواضح الذي حتما ساهم في زيادة الوعي بين الشباب ومن ثم لعائلاتهم وكشف الحقائق مما لعب دور كبير في النتائج ...فشكرا جزيلا وان كان الشكر لايضاهي جهودكم