Tuesday, July 11, 2006

شاوصف فيك شاخلي منك

ساعات قليلة تفصلنا عن افتتاح الفصل التشريعي الحادي عشر لمجلس الأمة وانتخاب رئيسه ، ولم نعر انتخابات الرئاسة اهتماماً وزخماً كبيراً لأننا نيقن بأنها ليست قضيتنا الأساسية وقد تؤثر إفرازات نتائجها سلباً في قضيتنا الأهم وهي إقرار الدوائر الخمس ، مع ذلك تطرقنا ونتطرق لها اليوم نظراً للدور الكبير الذي يلعبه رئيس المجلس بحكم منصبه وشعبيته في القضايا الكبرى المستحقة كقضية الدوائر الخمس.

لقد تزامن الانحدار بمستوى العمل السياسي في الكويت مع رئاسة جاسم الخرافي لمجلس الأمة ، فهو يسجل له تكريس سنن وأعراف جديدة على مفهوم الرئاسة ، إلا أنها في الغالب أعراف أدت إلى المساس بالمنصب وليس تعزيز قوته كثاني منصب في الدولة من حيث الترتيب.

أول تلك الأعراف هو حلف جاسم الخرافي الدائم مع السلطة ، سواء كان سياسياً أم تجارياً أم اجتماعياً ، وهو أمر أدى إلى اختلال المعادلة السياسية في البلد ، فبدلاً من أن يوفر رئيس المجلس توازناً في القوى بمقابل تفرد السلطة ، أصبح يعزز من ذلك التفرد إلى أن وصلنا لمرحلة فيها حتى الصحافة - أملنا الأخير - أصبحت تجامل السلطة.

وثاني تلك الأعراف هو هيمنة جاسم الخرافي على شارع الصحافة ، فلا يكفي أننا غسلنا ايدينا من أربع صحف يومية حتى تأتي القبس وتشارك في تنفيذ قانون عدم المساس بالذات الخرافية المتفق عليه من جميع الصحف ، وهو عرف قد تلام عليه الصحف وليس الخرافي ، ولكن ما يمارسه الخرافي مع الصحف هو أيضاً سوء استغلال للسلطة والنفوذ سواء كان قسرياً أم لم يكن.

أما ثالثها فهو أسلوب الخرافي في مسك العصا من النصف ، ففي القضايا الكبرى ، ذات البعد الانتخابي خاصةً ، يحرص الخرافي على التكسب من جميع الأطراف لضمان أكبر قدر من الربح وتقليل الخسائر ، فهو "مع حق المرأة ولكن في الوقت المناسب" ، وما أن تم إقرار حق المرأة حتى خرج يصرح "ألم أقل لكم أن الحق سيأتي في الوقت المناسب؟" .. صح .. بدليل أنك امتنعت عن التصويت حتى عندما أتى الوقت المناسب!ـ

الأمر نفسه يتكرر الآن مع الدوائر الخمس ، ففي محاولة متأخرة لركوب الموجة البرتقالية بات الخرافي يطالب بالخمس دوائر إذا أجمع النواب عليها ، وفي ذلك إما الخرافي يمسك العصا من النصف مرة أخرى محاولاً كسب ود المطالبين بالخمس مع يقينه باستحالة الإجماع ، أو أن رئيس مجلس أمتنا للسبع سنوات الماضية لا يعرف أن الديموقراطية ومجلس الأمة وجدا للإختلاف والأخذ برى الأغلبية ، وأن الإجماع من شعارات وسمات الأنظمة الشمولية.

الجدير بالذكر أنه عندما بدأت حملة الرسائل الهاتفية "خمسة لأجل الكويت" لمطالبة النواب بدعم الخمس دوائر ، قام الخرافي بالاتصال ببعض مرسلي الرسائل منا وقضى ما يقارب النصف ساعة مع كل واحد منا محاولاً إقناعنا بأن الخمس دوائر سيئة وتؤدي إلى هيمنة الأحزاب الدينية كالإخوان المسلمين (نقول ذلك بعد يومين من مشاركة الخرافي حدس في احتفالها محاولاً كسب ودها لانتخابات الرئاسة) ، أما وقد أصبح تيار الخمس دوائر جارفاً الآن فليس للخرافي سوى أن ينقلب على كل ما قاله لنا على الهاتف .. آخرتها ضيعت وقتنا معاك يا بو عبدالمحسن.

في موقعه الألكتروني يقول الخرافي "لقد حافظت على موقف ثابت في مختلف خطواتي" .. إلا أن تاريخ وتجربة الخرافي ، خاصة أثناء رئاسته لمجلس الأمة ، يثبتان لنا أنه فعلاً كان له موقف واحد لا يتغير .. وهو موقف اللا موقف.

رابع الأعراف هو تحريف جاسم الخرافي لمفهوم الحياد في رئاسة المجلس ، وهو للأسف تحريف "مشى" على الكثير من الناس. إن رئيس مجلس الأمة مطالب بالحياد في إدارة الجلسات وتطبيق اللائحة الداخلية على الأعضاء فقط ، وليس مطالباً بالحياد في المواقف كما يدعي الخرافي في القضايا الكبرى كحق المرأة والدوائر ، حيث أثناء حملة حق المرأة قال أنه يلتزم الحياد حفاظاً على وحدة المجلس (مرة أخرى: المجلس والديمقراطية وجدا للإختلاف والأخذ برأي الأغلبية) وحتى لا يؤثر صوته في مواقف النواب ، ويجدر هنا التذكير باللائحة الداخلية لمجلس الأمة في مادتها الـ ١١٠ التي تنظم عملية التصويت داخل المجلس ، والتي تنص في نهايتها على أن "يكون إدلاء الرئيس بصوته بعد تصويت سائر الأعضاء."

لم توضع آلية إدلاء الرئيس بصوته هكذا اعتباطاً ، فللمشرع حكمة في جعل الرئيس آخر من يصوت حتى لا يؤثر صوته في مواقف الأعضاء ، فإما أن الخرافي لا يفقه بأبجديات العمل البرلماني والديمقراطي ، أو أنه لم يقرأ اللائحة الداخلية ، أو أنه يقص علينا وهو الاحتمال الأرجح ، فالخرافي يدعي أنه امتنع عن التصويت لحق المرأة في ٢٠٠٥ حتى يكون محايداً في ظل انقسام المجلس ، ونسي أنه صوت معارضاً لحق المرأة في ١٩٩٩ عندما انقسم المجلس إلى نصفين مؤيد ومعارض ، فأين كانت حياديته في ذلك الوقت؟

إضافة إلى ذلك ، إن كان الخرافي يؤمن بأن الرئيس يجب أن يكون محايداً في المواقف فلماذا يقيم الندوات في حملاته الانتخابية لمناقشة مختلف القضايا؟ فما الداعي لمناقشتها وإبداء رأيك فيها وأنت تعلم ونعلم أنه لن يكن لك موقف فيها في المجلس؟ تخيل معي عزيزي القارئ يدعوك جاسم الخرافي لمقره وتتوافد الجموع ويجلس أمامهم ليسألوه عن رأيه في القضايا فيرد "أنا رأيي كذا ولكن أطرحه فقط هنا ، أما داخل المجلس فأنا محايد" .. بمعنى آخر الضحك على عقول الناس شلون قايل حمر والا خضر؟

العرف الخامس هو أن الخرافي يصور نفسه بأنه "حكم" بين الحكومة والمجلس ، وليس هذا هو دور رئيس المجلس بل هو دور صاحب السمو وحده. نريد رئيساً يمثل الشعب ولا يمثل عليه ، وليس حكماً بين فريقين.


لقد أثبت الخرافي مرات عديدة فشله في إدارة الجلسات ، ولا ننسى فوضى جمال العمر وعبدالواحد العوضي أثناء مناقشة الدوائر والضرب على الطاولات ، ولا ننسى "حذفة القلاص" من خلف دميثير اعتداءً على علي الراشد ، وغيرهما من سجالات السب والشتم بين العمر وعبدالصمد والقلاف والمسلم والعمر والطويل ، كما يسوق الخرافي لنفسه بأنه "الإطفائي" والمجمع للكتل البرلمانية ، في حين أثبت مجلس الأمة عجزه في عهده وأصبح فاقداً للنصاب لنصف جلساته ، مبيناً قدرة الخرافي على تجميع الكتل والتنسيق فيما بينها يا الله من فضلك.

بجانب جميع ما سبق ، فإن قراءة تاريخ الخرافي في العمل السياسي من جهة ، وكونه رئيساً لمجلس الأمة وممثلاً لها من جهة أخرى ، تبدو وكأنها معادلة كيميائية غير موزونة ، فلا نضال ولا كفاح يذكر في سبيل الديمقراطية ، بل في الغالب تطبيل ودعم لممارسات السلطة اللا ديمقراطية ، فهو كان ينعم بكرسي وزارة المالية والاقتصاد ما بين ١٩٨٦ و ١٩٩٠ بعد حل مجلس ١٩٨٥ حلاً غير دستوري وعدم الدعوة لانتخابات جديدة ، ولتلطيف الجو أكثر إليكم الفقرة التالية من سيرته الذاتية على موقعه الالكترني:

ـ"فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى كانت تمر بها البلاد،‮ ‬اختار جاسم الخرافى القرار الصعب وبقى فى منصبه الوزارى،‮ ‬وكان‮ ‬يرى أن من واجبه امام المواطنين الذين انتخبوه أن‮ ‬يستمر فى المحافظة على الرقابة الشعبية فى الحكومة‮. ‬فقد كانت تجربة حل مجلس‮ ‬1975،‮ ‬وما ولدته من فراغ‮ ‬رقابى قد ساهمت فى حدوث ازمة المناخ،‮ ‬مما‮ ‬يتطلب مشاركة العناصر الوطنية فى الحكومة لتوجيه مسار عملها فى مواجهة المشاكل التى تعانيها البلاد‮. ‬وكان قرار الاستقالة من الحكومة اسهل الخيارات بالنسبة له،‮ ‬وكان‮ ‬يمكنه تكريس جهده لعمله فى القطاع الخاص،‮ ‬لكنه اختار مواصلة العمل الوطنى ومصلحة الكويت‮."ـ

روعة .. فليرقد ويامن المجلس المحلول ونوابه الـ ٤٩ ، فالوزير جاسم الخرافي سيقوم بمهمة الرقابة الشعبية على الحكومة لوحده ، الرقابة التي ولله الحمد حالت دون تطويق ديوانيات الأثنين بالأسلاك الشائكة ورمي روادها بالغازات المسيلة للدموع واعتقال زملاءه النواب ، بل أكثر من ذلك ، حالت رقابته الشعبية المنفردة على الحكومة دون ولادة المجلس الوطني الغير دستوري. وبالمناسبة ، لن نعيد ونكرر ما قاله غيرنا عن استدعاء الخرافي للقوات الخاصة في جلسة الدوائر لمنع الشعب من دخول المجلس ، فباعتقادنا أن الخرافي يدين نفسه بنفسه بتبريراته المتناقضة في الصحف.


لقد قلنا منذ فترة أننا لا نزكي أحداً بقدر ما يهمنا إقصاء الخرافي عن الرئاسة كونه يقف حجر عثرة أمام الإصلاح ، بل هو وسيلة أساسية يستخدمها رموز الفساد في عرقلة القضايا الإصلاحية ، حيث نؤمن بأنه لو كان أحداً آخر غير الخرافي رئيساً لحسمت قضية الدوائر في يونيو ٢٠٠٤ ، قلنا لا نزكي أحداً في وقت لم تتضح به الرؤية حول من سيترشح للرئاسة ، وما تم ذكره أعلاه لا يجعل بالضرورة من أحمد السعدون ملاكاً ، فعليه ما عليه من التحفظات في السنوات الأخيرة.

لقد كنت أتمنى شخصياً أن أرى نائباً كمشاري العنجري رئيساً للمجلس ، ويكون السعدون زعيماً للمعارضة من مقاعد النواب فهناك دوره أكثر فاعلية ، ولكن ما دمنا في عالم سياسة نتعامل معه فيما هو متوفر لدينا وليس ما نتمناه ، فليس أمامنا سوى القبول بما يمليه علينا الواقع الذي يقول أن السعدون هو المنافس الوحيد على الرئاسة ، وليكن كذلك.

ورغم ما يقال عن السعدون بأن رئاسته ترتبط بالأزمات ، فلا يجب أن ننسى أيضاً دور جاسم الخرافي التأجيجي في أزمة الحكم بدءاً من رمضان الماضي ، فإن كان السعدون يرتبط بالأزمات فهو بالنهاية يقف في خندق الشعب وديوانيات الأثنين تشهد ، بينما وقف الخرافي في خندق طرف ضد طرف آخر في أزمة الحكم ، ووقف مع السلطة بعد حل مجلس ٨٥ ، ووقف معها في إجراءاتها القمعية لديوانيات الأثنين ، وأخيراً وقف معها في ضرب إرادة الشعب للخمس دوائر عرض الحائط.

في النهاية ، لا فخر ولا مجد في رئاسة مجلس تحققت بمجموع أصوات أغلبيتها من الحكومة ، خصوصاً في وقت كهذاـ

249 comments:

1 – 200 of 249   Newer›   Newest»
Shopaholic Q8eya said...

Well said Jandeef. I totally agree.

Bo Jaij said...

سأمتنع عن التعليق لأن الذات الخرافية مصانة و لا يحق لى حتى التحدث عنها

و أرجو من بقية الأخوة التقيد بهذا و عدم المساس بأى شكل من الأشكال بسموه

و لا أعلم كيف تجرأت يا جنديف و كسرت العرف و التفاليد و أحكام الدستور بمخاطبة سموه بدون ذكر لقبه - حفظه الله و رعاه

2kuwait said...

باختصار ..

سيفوز السعدون بالرئاسة غدا .. وبمباركة الحكومة بأكملها مقطووع ..

والسبب الأفضل كشفه بعد نهاية التصويت ..

وباختصار مره اخرى اقول :
براافو حكومة لعبتها صح ...

bo_ghazi said...

nice post..
هناك مسج تم تداوله أمس حول تزكية حكومية برلمانية ليترأس مشاري العنجري المجلس. السعدون وافق ، و الخرافي رفض. هالخبر صحيح؟

Bloo said...

some messges can be heard.. and some as strong as this one.. as sensitive.. it's mission impossible: still, i share in ur frustration and hope.

Bo Nour said...

السؤوال هو ماذا لو حصل الخرافي على العدد الكافي لرئاسة مجلس الأمة ؟ وهو الأمر الذي لا أتمناه ولا تتمناه الغالبية الساحقة من الشعب الكويتي ، اعتقد ان حصل هذا فالحكومة تقول لنا ان الشعب الكويتي في جهة والحكومة في جهة أخرى

Kuwait passion said...

الشعب هالايام ما لهم حديث الا عن رئاسة مجلس الأمة والتنافس الكبير بين النائبين احمد السعدون وجاسم الخرافي على مقعد الرئاسة. وانقسم الشارع الى قسمين بين معارض لهذا ومؤيد لذاك . لا اعلم ما الفائدة التي ستعود على الشعب من تلك المنافسة سوى المزيد من التفرقة اللي مو محتاجينها بهالوقت وما اللذي سيضيفه للكويت تولي هذه او ذاك لمنصة الرئاسة ونحن نخسر يوميا من الوقت ما لا يقدر بثمن ويزداد الفارق التنموي بيننا وبين دول مجاورة سبقتنا بمراحل. لكل من الرجلين حسناته ومساوئه ولكننا لا نود ان نضيع بالطوشة من اجل ذلك التنافس القديم بينهما. وما نأمله ان يضحي الاثنان ويبتعدا عن المنافسة ويستلم الرئاسة اي شخص آخر لكي نبدأ مسيرة عمل جاد للحاق بمن سبقونا

mal awal said...

السعدون.....الخرافي لماذا لايدفع بقوه لبدائل اخرى وهي موجوده ولكن الكل يتردد تخوفا من اتهامه بالانتهازيه لماذا ليس صالح الفضاله أومشاري العنجري لماذا لانكسب الجميع ونزيل الحرج عن المتردد هكذا يجب أن تكون النظره الاصلاحيه ولاتتوقف عند وجهة نظر واحده نلزم الجميع بها

ضمير وطن said...

يرجى الاطلاع على هذا الرابط ليبين لكم مواقف الاخرافي الناصعة البياض عبر التاريخ

ومنا الى نواب الامة اذا كانوا فعلا يمثلون الامه بصدق
والى نواب الحركة الي مافيها بركه
http://www2.gsu.edu/~polmfh/database/DataPage53.htm

bazoon said...

صح لسلنك جنديف وأن شاء الله نشوف الخرافي عضو فعال في المجلس يدافع عن قضايا الشعب دام الرئاسة كانت مانعتة من ان يصوت مع مصلحة الشعب ؟

أما عن الرئاسة الله يعطيها اي احد بس مو الخرافي أن شاء الله ؟؟؟؟؟

بوجيج ,

ما قدرت ما اعلق :-)

B-REAL said...

يرجى تصحيح معلوماتي ان كنت مخطئ:

عندما كان الخرافي وزير الماليه بين عام1986-1990 قام ببيع حصة الحكومه لوكالة BMW لنسيبه الغانم . وكذلك حصة الحكومه من شركة أميكانا لشركة الخرافي.

يرجى الافاده

HaaMooR said...

we all will se what will happen tomorrow. Allaah yaster.. Who know what will happen..

Guys.. Jandeef .. thanks for the post...

Allah e7aafeth el kuwait ensahlla

هاذر بن ماذر said...

رائع

شكراً لكم

قد أعود

Um Khilly said...

The news shared in some comments on the previous post indicated that HADS announced its support to Al-Saadoun, how correct is that?

Chai-7aleeb said...

أخوانى كتاب ساحة الصفاة

لقد قمتوا بمجهود جبار فى قضية الدوائر وبمحاربة الفساد و الله يوفقكم لما فيه مصلحة البلد

أتوقع أن مسألة مجلس الأمه راح تنحل وراح تمشى الأمور

لكن،،،،،،،،،،،فى قضيه فساد كبيره وعايشين معاها سنين وايده وهى قضية الفساد بالبلديه

أعرف أننى ضربت بالوتر الحساس لأن الكثير من الناس ،وخاصة أصحاب المصالح وهوامير (نبيها خمسه) ما يبون يفتحون هالموضوع علشان مصلحهم وبناياتهم ومجمعاتهم ألخ ألخ ألخ

السؤال هو:

بما أن ساحة الصفاة والكثير من البلوغات تبنت موضوع وزراء التأزيم وإبعادهم عن الساحه و نجهت الحمله نوعاً ما

هل راح يتبنون كتاب ساحة الصفاة والشباب المتحمس قضية إبعاد شخصيات الفساد فى البلديه وفتح ملفاتهم السيئه؟؟

أتمنى ذلك لأننا نعيش بحاله تعبانه فى البلد وشوفوا النهضه المعماريه فى كل دول الخليج ، وشوفوا الكويت (الداثره(مع الأسف

A3sab said...

ياليت الكل احاول احضر الجلسه. حسب علمي انه سيسمح للدخول بعد مغادرة الامير المجلس و هو حسب البروتكول يمشي قبل التصويت

العين الساهرة said...

صح لسانك يا جانديف ما تركت مجال للتعليق :)

اللى ودى أضيفه التالي

باكر اللى بالجدر يطلعه الملاس

الخرافي + حكومة صورية = بربسة في بربسة

الله يحفظ الكويت وأهلها من عبث العابثين

Q80Batman said...

الحكومة أبخص

إذا حدث وتم انتخاب الخرافي رئيس للمجلس المقبل أتمني من شباب البرتقالي التركيز على الهدف الرئيسي لهذا التجمع الشبابي وهو الوصول إلي الدوائر الخمس.
لأن الحكومة أبخص والخرافي أبن للحكومة والتاريخ يشهد. والحكومة غير جادة في التغير خصوصا بعد التشكيل الوزاري الأخير ونحن كشباب نتمنى التغير خصوصا بعد ترك انطباع مساندة احمد السعدون للرئاسة في التجمع الأخير لكن ما كل ما يتمناه المرء يدركه.
لذالك يجب الاستعداد للأسوأ ووضع خطة بديلة

Bint_aldeera said...

be-real
عيب عليك هالكلام و كون صادق في نقل المعلومه على قولتك
be real

العين الساهرة said...

سأل طفل أباه: ما معنى السياسة
فأجابه: لن أخبرك يا بني لأنه صعب عليك في هذا السن
لكن دعني أقرب الموضوع لك.
أنا أصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الرأسمالية …
وأمك تنظم شؤون البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة …
وأنت تحت تصرفها لذلك فسنطلق عليك اسم الشعب …
وأخوك الصغير هو أملنا فسنطلق عليه اسم المستقبل …
أما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة …
اذهب يا بني وفكر عساك تصل إلى نتيجة ..
وفي الليل لم يستطع الطفل أن ينام ..
فنهض من نومه قلقاً وسمع صوت أخيه الصغير يبكي
فذهب إليه فوجده قد بال في حفاظته ..
ذهب ليخبر أمه فوجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ وتعجب أن والده ليس نائما
بجوارها ..
ذهب باحثا عن أبيه.. فنظر من ثقب الباب إلى غرفة الخادمة فوجد أبوه معها على
السرير و (*؟!!!!!!!؟* ...)
وفي اليوم التالي قال الولد لأبيه: لقد عرفت يا أبي معنى السياسة..
فقال الوالد: وماذا عرفت؟؟
فقال: عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة تكون الحكومة نائمة في سبات عميق
فيصبح الشعب مهملاً تماماً ويصبح المستقبل غارقاً في القذارة ...

هذا بالضبط وضعنا مع الحكومة، وسلمى على المجلس والحكومة. أتمنى أن تخرب المايكرفونات أو يحدث دوى يشبه الانفجارات جراء سقوط أحد الستاندات أثناء إلقاء الخطاب غداً لعل الحكومة تخترع وتعتقد بأن الشعب قد أحدث انقلاباً ضدها، ويكون النقل مباشر. يا ترى اشلون راح يكون شكل الوزراء والجدد بالذات وهم يركضون هربا مع بشوتهم . هاهاهاها. منظر كوميدي حدة. ولا ستيفن سبيلبيرغ يقدر يسوى مثله.
:)

فيزوقراطي said...

الخرافي وجماعته صاروا ينامون ويصحون معتقدين عن كرسي رئاسة المجلس هو حق لهم كما كل مناقصة كبيرة بالبلد حق لهم!

يعطيك ألف عافية جنديف على هذا السرد والتحليل.

bazoon said...

أم حربي ,

صح لسانك هذا بضبط وضعنا لا وبعد اردى من أغنى في النفط ومشتقاتة وأردى دول العالم حقوق الانسان و الدمقراطية و الفساد وطبعا كل المستويات الصحية و العلمية الخ تعيسة و تفشل ؟؟!!

be-real

أمريكانا اي نعم الخرافي اشترى حصتها بعد الغزو وهذا اكيد وترى مو صعب التاكد بس مثل ما انت عارف اليوم الخرافي لازم ايكون ملاك وحامي الديار علشان ياخذ الرئاسة بكرة بس ان شاء الله ما لااااااا وبعد اقرار الخمس ما يشوف المجلس !!

اما عن BMW ما عندي فكرة ؟

جبلة said...

مقال ممتاز جنديف
نقد لاذع و لكن راقي و منطقي مو غريبة عليك.

اؤيد من قال اننا و بالرغم من تزايد فرص الاطاحة بالخرافي (بعد اعلان حدس التصويت للسعدون الخ) يجب علينا ان نحضر نفسيتنا للاحتمال الاسوء. قد يعتقد البعض انني متشائم بعض الشئ الا ان الحكومة اثبتت لنا على مر السنين ان لها قدرات عجيبة تستعملها وقت التصويت فما بالك اذا ما كان التصويت سري؟؟

فلنكن متفائلين بحذر و لنكن مستعدين و متقبلين نفسيا لكل الاحتمالات.

اشاطر جنديف تفضيلة لشخصية اخرى للرئاسة كالعنجري و لكن بين السعدون و الخرافي اعتقد الخيار واضح.

اللهم ولي امر هذه البلاد خيارها

جبلة said...

وصلتني رسالة قصيرة مفادها ان الحكومة و في اول قراراتها اقرت مشروع الدوائر الخمس

اللهم آمين

الرجاء التأكيد

دستوري said...

مرحبا

من يحدد من يتولى رئاسة مجلس الامة طرفان لا ثالث لهما :

1) النواب

2) الحكومة


بالنسبة للنواب فتختلف آرائهم فمنهم من يؤيد السعدون ومنهم من يؤيد الخرافي وهناك فريق ثالث يريد شخص ثالث غير السعدون والخرافي .

التركيز يجب ان يكون على هذا الفريق الثالث كي يصوت ليس للسعدون بل ضد الخرافي بمعنى انه سيصوت لاخف الضررين ومن هنا يجب ان نركز في الشرح لهذا الفريق على ضرر الخرافي لا مزايا السعدون .

بالنسبة للحكومة فالعملية محسومة والتصويت سيكون للخرافي ولكن المطلوب رفع الكلفة وتحميلها المسؤولية في التصعيد السياسي الذي سينتج عن انحيازها لطرف دون آخر ما قد ينتج عنه مسارعتها في اقرار قضايا اصلاحية قد تناور فيها في الوضع العادي .

اتوقع غدا ان تكون هناك مفاجأة كبيرة مفادها :
ترشيح العنجري لنفسه او الفضالة مع تأييد حكومي واصوات من الفريق الثالث المتردد من النواب وربما اصوات من فريق السعدون .

بهذا الحل سيخف التصعيد على اعتبار ان سقوط الخرافي كان هدفا بحد ذاته كما ان الحكومة ستجد مخرجا منطقيا ومعقولا عنوانه : البحث عن الاستقرار في مرحلة خطيرة تشهد تصعيدا طائفيا في العراق قد تمتد آثاره الى الكويت , وفي ظل تصعيد دولي ضد ايران على خلفية المفاعل النووي .

حينها قد يقود الخرافي ذاته كتلة برلمانية جديدة منبثقة من بقايا المستقلين ونواب لم يجدوا اطارا فكريا وتكتلا يستوعبهم .


ارجعوا الى قراءة هذه المشاركة غدا بعد انتهاء انتخابات الرئاسة .

وطني الكويت said...

جنديف...
لا تنسى إن السعدون والخرافي صوتا ضد حقوق المرأة في البداية...هذا الكلام صحيح 100\100...بس معظمنا نتمنى بو عبدالعزيز يفور لرئاسة المجلس ويستاهل لأن هو النائب الوحيد بالنسبه لي يرجع هيبة مجلس الأمة...

وطني الكويت said...
This comment has been removed by a blog administrator.
FREEQ8 said...

جنديف
عين الصواب والحقيقه المره
الخرافي
نعم يقص علينا
نعم يقلب رأيه ويتغير كل يوم
نعم أخذ مصالح كثيره وعديده
نعم يمسك العصا من النصف
الخ............... وهذا الي كل الناس تقوله.......وزياده بعد الي ما نعرفه
ولكن الادهى من ذلك ......أنه هو ومن يؤيده...... يدافعون وينكرون كل هذه الاشياء ويظهرون الخرافي كأنه ملاك
وأنا أقول كما قال الأباء
الشمس ما يغطيها منخل
وكما قلت بالختام لافائده من الصعود على كرسي الشعب بأصوات الحكومه وليس الشعب

رشيد الخطار said...

وطني الكويت

تعليقك موجود أعلاه.. وتحته تعليق ممسوح وكتب أمامه
This post has been removed by the author.

هذا يعني أنك أنت من مسح التعليق ولم نمسحه نحن.

Malgof said...

اتفق معك في كل ماقلته .. ولكن لدي سؤال بسيط (ماهي التحفظات اللتي على السعدون في الاونه الاخيره؟) وقواكم الله على المجهود الرائع

kila ma6goog said...

مقالة ممتازة و مركزة و تو ذا بوينت على قولة الامريكان

انا شخصيا لا اكره الخرافي و لا احمل عليه اي حقد شخصي فهو شكله خوش ريال و حبوب و خدوم و يوجب الناس

لكن مهنيا ما يصلح رئيس مجلس أمة للأسباب اللي ذكرتوها

يقدر يصير وزير او يقدرون حبايبه يحطونه رئيس وزراء و هذا منصب يلوقله

بس رئيس مجلس امة كلش ما يصلح

رشيد الخطار said...

جبلة

فعلاً أقر مجلس الوزراء الدوائر الخمس بالإضافة إلى إلغاء فوائد المتقاعدين في جلسته بعد أداء القسم.
يبقى أن تحال الدوائر للمجلس، وإن أرادوا إطالتها فستناقشها لجنة الداخلية والدفاع لأشهر وتخرج علينا مرة أخرى بقانون مغاير ويتم تسويف الموضوع وهذا إن لم يتم حل المجلس وهو أمر وارد سنأتي على ذكره في الوقت المناسب. المطلوب من الحكومة إن كانت جادة أو النواب طرح الموضوع للتصويت في دور الإنعقاد الأول (الصيفي)

أما عن تصويت الرئاسة غداً، فالرجاء العودة لمقالة محمد عبدالقادر الجاسم حول موقف الحركة الدستورية، حيث يبين الجاسم أن الحركة ستكون مع السعدون في حال ضمانها عدم فوزه، بالإضافة إلى أن أعضائها قد لا يصوتون جميعاًَ للسعدون، خاصة وأن الإقتراع سري.
بنظري فإن الخرافي مع دعم الحكومة أقوى، ولو أني لا أتمنى ذلك.

وطني الكويت said...

رشيد الخطار...
نعم أنا مسحته لأن أدري إنراح ينمسح :-) عزيزي رشيد لكن طر على بالك إسم غريب البارحة بالبرتقالي الثوري؟

بو مـِتـْيـَح said...

وطني الكويت،

إذا تعتقد ان أصحاب هذي المدونة يمسحون تعليقاتك، فيا أخي إفتح مدونة و صب فيها ما يجول بنفسك، و ادعونا لها.

نعدك بأن نزور مدونتك، و نعلق على ما تكتب.

ما رأيك؟

Zaydoun said...

b-real

وكالة بي ام دبليو كانت تابعة لشركة نامتكو وهي شركة حكومية تحت ادارة وزارة المالية

يقال... ولست متأكداً... أن أثناء غياب مجلس الأمة في الثمانينات، أعطى الخرافي الوكالة حق نسيبه علي ثنيان الغانم رئيس غرفة التجارة الحالي ووالد النائب مرزوق الغانم

يا حليلهم... يطرشون نقصة وكالة سيارات، بدال جدر مموش

Chai-7aleeb said...

زيدون

الله يقطع إبليسك

شهيتنى بالمموش

HaaMooR said...

maabrook .. agaaroo elkhamss dawa'er.

aawal elghaaith yaa nass gaa6ra.. let wait and see what is next.

mo3arith said...

kila ma6goog
ليش‏ ‏الناس‏ ‏تحكم‏ ‏على‏ ‏الأشخاص‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏البروتوكول‏ ‏والكشره‏ ‏اللي‏ ‏ترس‏ ‏الوجه‏ ‏‏!‏‏!‏
معقوله‏ ‏وصلنا‏‏ ‏لمرحله‏ ‏الحرامي‏ ‏المحترم‏ ‏‏!‏‏!‏
Sorry .. But their wont be a place for more mafia in kuwait after the 5 !!

Fuzzy said...

المنصب اييب فلوس والفلوس تشتري السلطة والسلطة فيها ملح والملح اييب الضغط والضغط يسبب الموت ... بالمختصر المفيد
المنصب = الموت

خايف على الخرافي صراحة خل يقعد بالبيت يطالع تلفزيون الكويت اريحله

بو سالم said...

أتريث بالمباركه بالخمس فقد عودتنا الحكومه بأن تكسر فينا آخر المشوار

نلقاكم غدا في مجلس الأمة

Bo Jaij said...

تونى حلمان بحضرة صاحب السمو جاسم الخرافى المعظم

جلسة باجر - غدا....

المكان: قاعة عبدالله السالم

وقت الإقتراع السرى ينتهى الجميع من إلقاء أوراق التصويت بالصندوق

علامات القلق واضحة جدا على وجه سموه الرئيس المنتظر رعاه الله

يبدأ العد و تلغى 6 ورقات بيضاء

سموه حفظه الله يفوز بفرق صوتين

يبتسم إبتسامة عريضة ...و عيونه إتغرورق بالدموع ....تصفيق حاد من جهة متقدمة من الجمهور

الكاميرا إتزوم على مرزوق الغانم و هو يصفق بحماس شديد

نواب يقفون و يشاركون الغانم بالتصفيق و صيحات الإستحسان

صاحب السمو يسير ببطء لكرسى الرئاسة و يرفع إيده ليحيى الجمهور

الكاميرا على السعدون و يبدو عليه الوجوم و بعض الإسلاميين ينظرون للأرض بخجل




هذا مجرد حلم....بس أحلامى لا تخطئ - للأسف

Zaydoun said...

bo jaij

كابوس وحياتك

fuzzy

تلفزيون الكويت يجيب الضغط والسكر والصداع النصفي والاسهال

Harry Kane said...

Fuzzy said...
خايف على الخرافي صراحة خل يقعد بالبيت يطالع تلفزيون الكويت اريحله

Do you think San3ousi TV will be any healthier for him?

شرقاوي said...

بو جيج،

شنو كان عشاك ليلة هذا الكابوس؟ مرقوقة؟

As YoU LiKE said...

نصيحة للشباب، لا احد يثق بالحكومة مهما فعلت.
وأعتقد أنها متوقعة بأقرار الخمس راح نسكت عن الفساد والبلاوي اللي بالديرة
اتمنى مايكون هدفكم الدوائر فقط

سؤال، الجلسة الساعة جم ؟ وهل مسموح للجميع بالدخول ولا بالدعوات حسب اللي اعرفه ؟

النوخذه said...

انشاء الله يقر المجلس الخمس دوائر من اول جلسه علشان نشوف المرتزقه الي اقسموا قسم انهم يقدمون استقالاتهم بعد اقرار الخمس دوائر خلنشوف يوفون بقسمهم ولا كلها مزايدات ولو اني عارف ان كله بيع كلام و اولهم عراب الخمس

Bo Jaij said...

شرقاوي

تشريب تشيلى لافا

mishari said...

اولا شئ المقالة ممتازة وواضحة ولكن للاسف التعليقات تاخذ منحنى اخر نهائيا

ممكن اقول شى
كشعب نبى القضايا تنحل وهذا الهدف الاساسى من ايجاد حكومة او مجلس
عاد ايبون صدام حسين ويحلى مشاكلى بالطريقة اللى ابيها
يعنى الحكومة اليوم اقرت مشاربع الدوائر الخمس وفوائد المتقاعدين وتم احالته للمجلس
فمعنى هالشى الحكومة اللى قلتوا عنها خرطى طلعوا على نيتهم ومشوا كلامكم ؟
شالمطلوب؟
الحين الكرة باجر بملعب المجلس
انتوا كشعب تبون قضاياكم تنحل والا تبون تشكلون لجان المجلس
اتمنى من الاساس التركيز على مصالح الناس واهيا القضايا العامة وبغض النظر عن من يدير المجلس او من يدير اللجنه الفلانية الواحد المفروض يركز بقضاينا كمواطنين فبالاخير ولا واحد راح من هالنواب مهما فعلتم راح يلتفت على اللى الناس تسويه عندهم 4 سنوات يسوون اللى يبون وبالسنة الاخيرة ايون يدغدغون المشاعر وينتهى الموضوع

bazoon said...

مشاري ,

والله متفائل 4 سنوات ما أعتقد ان مجلس أيطول أكثر من سنة ؟ الاعضاء جديين وجيديين والوزارة ظعيفة وركيكة وعلى فكرة رئيس الحكومة قبل تشكيل الحكومة صرح ان سوف يتم اقرار الخمس الدوائر !!

JuSt Me said...

سؤال برئ ولو انه حتى السؤال راح تمسحونه كلعادة,هل ساحة الصفاة حكر للسعدون واتباعه؟

Zico supreme said...

صارلي سنتين أقول حق الربع و الأهل ان اسمه الشيخ جاسم و يتعجبون. والحين قمت كل يوم أذلهم بالسالفه (i told you so).

الله يمسيك بالخير يا يبا (مسافر), كلمته ما نزلت الأرض في ثلاثه:

1- صدام: وكان يقول أيام حرب العراق و ايران انه بيخلص من ايران و تالي بيرد علينا.

2- ياسر عرفات: و كان يسميه اسم من قبل الغزو ما ينقال هني.

3- جاسم الخرافي: و كان يقول انه أسوء شخص بالكويت.

dalalyy said...

الكويت: رئاسة مجلس الأمة تتجه للسعدون

فاخر السلطان من الكويت : أكدت مصادر عليمة لإيلاف ان المنافسة على منصب رئاسة مجلس الأمة الكويتي بين النائبين جاسم الخرافي وأحمد السعدون في انتخابات سرية سوف تجرى غدا بعد افتتاح دور انعقاد المجلس الجديد، سوف تنتهي لصالح السعدون، بسبب بروز معطيين جديدين في القضية، الأول هو تأكيد نواب الحركة الدستورية (الاخوان المسلمين) وعددهم ستة نواب على التصويت لصالح السعدون، بعدما كان رأيهم متقلبا في الأيام الماضية ومنقسما بشأن ذلك، خاصة وأن موقف نواب الحركة هذا سيغير رأي نواب إسلاميين آخرين منتمين للكتلة الإسلامية في المجلس ليجعلهم يصوتوا للسعدون.

المعطى الثاني متعلق بموقف النائب البارز والناطق باسم كتلة المستقلين المعارضة لتعديل الدوائر إلى الخمس الوزارية وهو طلال العيار، الذي بات يراهن لوصوله إلى منصب نائب رئيس مجلس الأمة (بالانتخاب أيضا) على اللعب على التوازنات المرتبطة بانتخابات الرئاسة. وبعبارة أخرى باتت الأطراف القريبة من العيار تؤكد بأنه لا مانع لديه من وصول السعدون إلى الرئاسة إذا كان ذلك يحقق له الوصول إلى منصب نائب الرئيس. ومعروف أن العيار له القدرة على التأثير على عدد لا بأس بهم من النواب مما قد يرجح موضوع الرئاسة للسعدون، خاصة إذا ما اتفق مع كتلة العمل الشعبي البرلمانية التي ينتمي إليها السعدون على تبادل التصويت لبعضهما.

وتقول المصادر العليمة أن اطرافا بالحكومة باتت تفضل السعدون في منصب الرئاسة، بسبب انزعاجها منه وهو يجلس بين النواب، ومن جهة أخرى أصبحت تعتقد أن خروج الوزيرين البارزين وزير الطاقة أحمد الفهد ووزير الدولة محمد شرار من الحكومة الراهنة (واللذان تضعهما المعارضة في خانة وزراء التأزيم) يحتم أيضا التأكيد على ضرورة عدم دعم الحكومة للخرافي لمنصب الرئاسة، وذلك للتأكيد على أن الحكومة لا تسعى إلى أي تأزيم مع مجلس الأمة الراهن.

Bint_aldeera said...

Zico supreme
جاسم الخرافي ولد خير و نعمه من عمر
أما المشكله الي انعاني منها في هذه البلد ان كل ذي نعمه محسود

2kuwait said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Prejudice GirL... said...

Zaydoun ....اذا علي قولتك جاسم الخرافي عطي نسايبه وكالة بي ام دابليو..فخير ما سوي وإلا لو علي حكومتك جان الشو رووم شبرات....روح الشويخ شوف الشو رووم الأكبر علي مستوي العالم هذا إذا ماكنت شايفه أصلا........بسكم حقد و حسد وتنبش في اللي مالكم فيه..قولوا عسي الله يبارك لهم

2kuwait said...

كنت بذكر السبب الي قلت على اثره ان
الحكومة ستصوت للسعدون .. لكن يبدو
ان ايلاف سبقتني وذكرت ملامح منه .>
المهم .. الحكومة ستصوت للسعدون ..

والسبب ..

الحكومة تريد دعم السعدون .. لان
السعدون من اهم اهدافه انه يصل الى
كرسي رئاسة المجلس .. ووصوله لكرسي
رئاسة المجلس يخفف الوطاة في مطالباته
وطريقة تعامله .. فهو سيخفف من
لهجته .. ويريد الاحتفاظ بمنصب
الرئاسة .. لذلك فهو لن يسعى لتأزيم
الأمور بالمجلس ..
لذلك اذا حدثت اي ازمات من قبل
اطراف مقربة للسعدون داخل المجلس
فهو له سلطة عليهم بتخفيف حدة الأمور
ومحاولة التفاهم ..

أما الخرافي .. فهو صحيح عنصر مهم
لكن الحكومة تدرك ان الخرافي قد يكون
متعاون معها .. لكنه ربما لا يملك
السلطة على الكتل المعارضة لمحاولة تهدئة
الأمور ..

.........

لذلك الحكومة ترفع
" الشعار السعدوني "

Q8UK said...

اخر خبر المستقلون ينسحبون من جلسة القسم


المصدر اخو نائب مستقل

Brava Valentia said...

أنا شخصيا مو مع السعدون و لا الخرافي ...بس لاننسى ان الحيادية بكل المواضيع تخليكم اكثر مصداقية ..يعني ليش تطبون بالخرافي و تنسون السعدون ؟ كلهم طينة و حدة بس واحد ممثل فاشل و الثاني ممثل ماهر ... لا للخرافي و لا للسعدون ...مو انتقاص لمكانتهم عالية و محد نقص من شانهم بس الكرسي و المنصب مو محتكر لهم...اتوقع العنجري يطلع عشان يفتكون من عوار الراس


bo jaij

وللمرة المليون ...فالك ماقبلناه

Bint_aldeera said...

2kuwait
يقولون حدس مالهم أمان و الاسلاميون الباقين يبون يعطون الخرافي بس ما يبون يصرحون أما الحكومه فقد أعلنت تضامنها مع الخرافي و مابي أكمل لا يضيق خلقك

يمشي على الدانه said...

تووو ثمبزز أاب يا جنديف
هالبوست يعتبر تعرية كاملة وشاملة للمستر أبو الذات المصونه خرفرف بلاع البيزه
أنا أقوله اطلع منها و خلك عضو و دورلك كرسي مريح يم ربعك
أشوف ويهك باجر وقت الفرز

Bint_aldeera said...

q8uk
آخر خبر الاسلاميون سينسحبون من الرئاسه
و العنجري لن يصوت للسعدون لخلافات كانت بينهم من سنوات
أما الطبطبائي فلن يصوت للسعدون و ذلك من مصادر مقربه جدا جدا منه

Q8UK said...

بنت الديره

الله يسمع منج
:)

2kuwait said...

Bint_aldeera

على فكرة انا مو مع السعدون أو الخرافي ..

يعجبني الخرافي بإدارته للجلسات .. لكن بعض مساوماته مع بعض نواب المجلس لا تعجبني ..

وتعجبني جرأة السعدون .. لكن ايضا أغلب مواقفه تظهر بأنه قضية رئاسة المجلس اهم لديه من أي قضايا أخرى .. لأن ما شفناه تكلم عنها الا الحين .. ايام ما كان رئيس ما شفنه شي ..

Bint_aldeera said...

2kuwait
صدقني الخرافي انسان مسالم يحب الخير لهذا البلد ما نقول انه كامل لكن ما نختلف انه يحب هذه البلد
لكن للأسف هالأيام يواجه حمله شرسه ضده
سواه حرامي و فاسد
كلنا نعرف انا الخرافي عائله عريقه والله منعم عليهم من زمان
ترا خيرهم مو متعطل على مناقصات بالكويت ولكن في كل الدول العربيه و الأجنبيه
لكن ما أقول الا ان هاالبلد للأسف متروسه من الحقد و الحسد

mishari said...

((خبر هام
انتشار اشاعة مفادها ان غدا سوف يتم الاعلان عن المنحة الاميرية
لو كانت صحيحة
شوفوا الموازين شلون تتغير
علشان تعرفون الشعب شلون يباع بسهولة

Bint_aldeera said...

mishari
آخر خبر سيتم حل مجلس الأمه غدا بعد أن يتم التصويت و اقرار الدوائر
الحمدلله محد راح يكم علينا

النوخذه said...

المؤيدون للخرافي:
عاشور،الغانم،الخرافي،العوضي،الشايع، العمر،العصيمي،الدقباسي،النمران،خيرنج،دميثير،العيار،العدوه،سعدون حماد،جابر العازمي،الميع،راعي الفحماء
حسبه بسيطه يعني 17 و اذا افترضنا الحكومه معاه يعني 33 وهو الرقم المطلوب و الله اعلم

wonders.me said...

ماشالله عليك يا جانديف.

فالالتزام بالتوضيح عن المواقف والحقائق هي أهم ما نحتاج. خاصة عندما تشتد الانفعالات ويتكبر علينا المفسدين. "فينطم" شارع الصحافة ويتراجع عن عمله، و نسير معهم في ظلام و ظلم!

شكرا على البوست

ORACLE said...

Zaidon
شركة نامتكو كانت وكيلة لسيارات بي أم دبليو وسيارات رينو
البي أم دبليو عطاها الخرافي للغانم أما الرينو فعطاها حق بودي
يسلم لي هالخرافي اشكثر بار بالاقارب
مال عام يعني ماله صاحب
وبسكم حسد

wa6any 7abiby said...

الخرافي وبس....انشاءالله...

ليش محد ذكر موقفة يوم تصير أزمة الحكم؟؟؟؟!!!!

النوخذه said...

ORACLE

مادري شنو صحة المعلومه اللي عندك بس اللي انا اعرفه ان العتيقي اخذ الوكاله بالسبعينات و شراها منه في 1986 فؤاد و علي الغانم علما بان علي الغانم يمتلك اكثر من وكاله المانيه بحكم علاقاته في الالمان و دراسته اهوا و فؤاد في ألمانيه

wa6any 7abiby said...

أنا معاك بالنوخذة البي أم كانت للعتيقي وبعدين شراها الغانم....صح لسانك

ORACLE said...

لجنه الداخلية والدفاع بمجلس الأمه
الملاحظ عزوف النواب الاصلاحيين عن الترشيح لعضويه هذه اللجنه المهمه
وتتجلى أهمية هذه اللجنه في كونها هي اللجنه المختصة ببحث موضوع تقليص الدوائر الى الخمس وتاريخ هذه اللجنه يشهد لها بأنها مقبرة لأي مشروع يهم الشعب الكويتي
فالرجاء حث النواب الاصلاحيين على الترشح لعضويه هذه اللجنه لتفعيل دورها في اعتماد مرسوم تقليص الدوائر بأسرع وقت ممكن حتى نقطع عليهم الطريق نحو أي تسويف أو تعطيل لموضوع الدوائر وذلك قبل عطلة المجلس

2kuwait said...

Bint_aldeera

ما انكر الخرافي له مواقف طيبة واهوه قريب حيل من الشارع الكويتي ومتواصل معاهم في كل المناسبات .. واغلبية الشعب الكويتي لو تسأل اي فرد يذكرلك معاه موقف طيب والكل يشيد بشخصيته ..

واكرر انه له مواقف تحسب له في صالح البلد ..

لكن الي يزعجني ان له مساومات وتكتيكات مع بعض نواب المجلس لبعض المصالح .. كذلك يستفيد من بعض الأمور حتى لو كانت على حساب تعطيل بعض المشاريع ...

لكن ارد واقول بشكل عام .. الخرافي شخصية محترمة ومواقفه طيبة مع الناس ..

wa6any 7abiby said...

يستاهل الخرافي كل خير...وسالفة نبيها خمس هذي يت السعدون طوق نجاة ورجعته للساحة مرة ثانية...يعد ما راحت عليه...

Bint_aldeera said...

2kuwait
على راسي من فوق

ORACLE said...

النوخذه

المعلومه مؤكدة

من باب الشفافيه والتأكد يمكنك الرجوع للبيانات الرسميه لدى وزارة التجارة والهيئة العامه للاستثمار

Bint_aldeera said...

wa6any 7abiby
((يحي العظام و هي رميم((

wa6any 7abiby said...

:) :) :)

آمـــــــــين

الطير الحر said...

إن شاء الله يفوز الأصلح اللي يفكر بالكويت قبل لا يفكر بمصلحته الخاصة
سؤال: ليش 5 دوائر مو دائرة وحدة؟

ذباح المضرع said...

ياجماعة....ما لنا شغل بالخرافي ووكالاته و نسايبة....يبه الخرافي أقسم كاذبا أمام الناس في موضوع القوات الخاصة...أقسم قسم غموس لا كفارة فيه...فكيف نأمنه على تمثيل الأمة و البر في القسم الدستوري...لا و يبونة يصير رئيس مجلس...حرام والله عليهم...

Bint_aldeera said...

ذباح المضرع
هابين هبه بقسم الغموس ما خلصنا من جمال العمر

wa6any 7abiby said...

صح أنه الله يطول في عمره بو عبدالمحسن منع الجمهور من حظور الجلسة داخل قاعة عبدالله السالم...خوفا على الشباب المستهتر من الأندفاع خصوصا مع وجود حضور من اللون الأزرق والبرتقالي كذلك اللون الأخضر... فمنع الحضور داخل القبة..ولكن خارج البرلمان ماله شغل هذا من أختصاص وزارة الداخلية..وهو ما بأمر القوات الخاصة.

Bint_aldeera said...

عاجل مجلس الوزراءالجديد في أول اجتماع يوافق علىمشروع قانون الدوائر الخمس و يرفعه لسمو الامير لاحالته لمجلس الأمه

شنو يعني؟

Hope said...

للتاريخ ، وعلي ما أذكر ، الب ي ام عندما كانت مملوكه للعتيقي تحولت الي شركه مساهمه تسمي نامتكو ، وقامت نامتكو بانشاء مصنع للسيارات الشحن ، وتضررت اوضاعها بسبب ذلك وبسبب سوق المناخ ، كما تراجعت مبيعات البي ام بعد المناخ ، فتزايدت صعوبات الشركه وحلت عليها قروض و حضعت للتصفيه واحتاجت الي السيوله ، فاضطرت نامتكو في منصف الثمانينيات الي بيع وكاله الب أم الي علي الغانم بحدود ٣٠٠ الف دينار.
اما الامريكانا فكانت الاغلبيه بالاصل ملك الخرافي ، واشترت الحكومه جزء من اسهمها في المساهمين الافراد في ازمه المناخ ضمن برنامج الحكومه لدعم السوق اثناء المناخ .
الهيئه بعد التحرير مباشره قامت ببيع تلك الاسهم ( وكانت حصه اقليه) الي الخرافي بسعر التقييم و لم يتقدم احد غيره ، كانت السوق لاتزال مقفله، ايام ناصر الروضان و موضوع الامريكانا خضع للفحص من قبل الديوان والمجلس عام ٩٤ او ٩٥ ، ..

Bint_aldeera said...

hope
صح لسانك

wonders.me said...

Bint_aldeera


معناه صح النوم ياحكومة ومتأخرين حدكم!

بس المهم مبروك لشجاعة كل من ساهم والى الامام والباقي اكثر، نبي اصلاح جوهري وخطط مستقبلية انمائيه من غير تسييس و لا تفسيد

Bo Jaij said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Bo Jaij said...

وايد صار تعدى على الذات المصونة

بسكم حش بسموه


حقائق حطوها فى بالكم


سموه ولد نعمة منذ قرون عدة و لا يحتاج لمنصب رئيس مجلس الأمة حتى يزيد من ثروته و لم ينافس قط فى أى مناقصة بالبلد - و هو على كرسى الرئاسة - لأنه مكتفى و قنوع و لكن كل الكويتيين يحسدونه على ثروته و لا يقدرون الجهود الكبيرة التى يبذلها لرفعة شأن وطنه و خاصة فى المجال الإقتصادى و مجال التغذية السريعة و يكفيه فخرأ بأنه حصل - بعد جهد جهيد - على وكالة كريسبى كريم للدونت الفاخر...لعنبوكم إشتبون بعد ؟

حقيقة أخرى

سموه كان موقفه أوضح من الشمس فى كل القضايا الهامة ...كحقوق المرأة و الدوائر...هو أول من أبدى رأيه السديد و أول من طالب بحقوق المرأة و أول من تذمر من الدوائر الـ25...و بالتالى قاد بحكمة النوخذة المخضرم المجلس لبر الأمان و منع حل المجلس بحنكة نادرة - رعاه الله


رعاه الله من أشد أنصار حرية التعبير عن الرأى و هو أول من طالب بدخول الشعب لقاعة مجلس الأمة فى جلسة الدوائر...فسموه حريص كل الحرص على إشراك الشعب بالعملية الديموقراطية و خاصة الشباب منهم....و لا ننسى وقفته الأبوية الحنونة حيث إستقبل الشباب عند باب المجلس ليشد من أزرهم - جعله الله ذخرا لنا

سموه لا يملك أى من وسائل الإعلام المرئية أو المقروءة و لهذا فهو يتمنى من أصحاب مدونة ساحة الصفاة المحترمين بأن يلتزموا بالأعراف و التفاليد و أحكام الدستور عند الحديث عن سموه و إلا سيضطر لإتخاذ إجراءات قانونية حماية لأبناءه و بناته الشباب من أى أضرار محتملة ستصيبهم


و بالنهاية يتمنى سموه دعمكم و مساندته بمثل الحماس اللى كنتم عليه فى يوم الإنتخاب ....و لا فرق بين المركزين الأول و الثانى ...و لكن سموه يطمح بالرئاسة هذه المرة - حتى يكتمل العرس الديموقراطى و لا يحدث أى خدش بأحكام الدستور

wa6any 7abiby said...

باجر أنشاءالله تكتمل فرحتنا....لما الخرافي يرجع مكانه... كرسي الرئاسة

ذباح المضرع said...

القسم الغموس يا أختاه هو القسم الكاذب العمد باصطلاح الشريعة...ولما سئل النبي ص عن الكبائر قال: الإشراك بالله و عقوق الوالدين و اليمين الغموس....

و قد شهد على الخرافي عدد من النواب أنه قال: أنا من جلب القوات الخاصة لمجلس الأمة وهي مسؤوليتي....وقد أنكر الخرافي فيما بعد بالقسم الكاذب علنا....فلا حول و لا قوة إلا بالله.....

فلا أدري كيف للبعض الجرأة للمدافعة عنه بعد هذا الموقف المخزي....

Bint_aldeera said...

Bo jaij
كلام سموك أوامر

ذباح المضرع said...

لا والله يا أختي لم أشهد....بس اللي شهد عشرين نائب بس...

Bo Jaij said...

ذباح المضرع

عن أى موقف مخزى يا أخى تتكلم؟؟


سموه - دستوريا - يملك حق التراجع عن القسم بأى لحظة يراها مناسبة


هل فكرت بأن ربما سموه تراجع عن قسمه حقنا لدماء المسلمين و التى كانت ستسيل لو إستمر على القسم؟؟

فلو لم يستدعى القوات الخاصة لحدث ما لا يحمد عقباه داخل القاعة - فالشباب البرتقالى كان قد سطر دباباته و مدفعيته الثقيلة خارج أسوار المجلس

و لكن - بحكمته المعهودة - وضع الدستور جانبا و أمر القوات الخاصة بالتجمع خارج المجلس لحماية الشباب من إيذاء أنفسهم

و لكنهم للأسف لا يقدرون من يعمل من أجل مصلحتهم

Bo Jaij said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Bo Jaij said...

wonders.me

ًماذا تعنى كلمة ((تفسيد)) ؟

What does Tafseed mean?

وت دوز تفسيد مين ؟

Bint_aldeera said...

ذباح المضرع
صدقني يا اخوي بهالوقت اذا ما شهدت بنفسك لا تنقل المعلومه الا اذا انت متأكد منها 100

Bint_aldeera said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Bint_aldeera said...

fuzzy
آمين

wonders.me said...

LOL! bo_jaij. I made it up on the fly.

طوف شدعوة، بل! صاير قاموس؟
مشت مع تسييس وعجبتني، شدعوه مو فاهمها؟ لا تزعل انشالله احاول احسن المره اليايه وما ابتكر كلمات عالطاير

JIBBLA said...

Bint_aldeera


HAAAAAAAAY 3AAASH AL-KHARAFI


Wanasa al7ain?

Bint_aldeera said...

jibbla
عاش السعدوووووووووووووووون وناسه ألحين

White Wings said...

تحليل ممتاز
الخرافي موالي
السعدون متلون
وين نروح وين نولي

Bint_aldeera said...

الحكومه تبيها خمس
عيل منو الي ما يبيها خمس!!!

Diesel said...

وايد اشاعات اليوم بالساحة ما شاء الله!!!

سواء فاز السعدون او الخرافي هذا المجلس حده سنة او سنة و نص و المعارضين يقدرون يحلونه بسرعة بسبب اغلبيتهم و وقتها الدوائر خمسة و منتوا شايفين الخرافي بعدها.

bazoon said...

بنت الديرة ,

الخراقي ولد نعمة من عمر ما في مجال اثنين يختلفون ؟ بس في عيب طماع وكل شيء يبية حقة فقط لا غير وكذاب ومايحب الا مصلحتة وانسي مصلحت لكويت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اما عن ازمة الحكم الخرافي ما يهرول عبث ؟؟؟

Bint_aldeera said...

bazoon
هذا مو أسلوب اذا انت تكره الخرافي هذه مشكلتك اما انقول عنه كذاب و غيره من الألفاظ السيئه عيب عيب عيب

badria said...

صراحة .. موضوع حسم الرئاسة بين الخرافي و السعدون موضوع محير و مربك الى حد ما , فرغم كل مساويء الخراف , او ما ترسب في ميزانه فأثقله و أماله الى الأسفل .. يبدو لي انه يجب التفاق بين النواب و من خلفهم ناخبيهم , على جملة من الأمور الجوهرية التي تهم الكويت و مستقبل اهلها .
فمثلا يجب الأتفاق مع الرئيس على ان يغلب الصالح العام و ليس خاصة رموز الفساد ( و طبعا ألا يكون احدا منهم ). ثانيا الحفاظ على الوحدة الوطنية و النأي بالبلد عن الطائفية و المذهبية ( و العراق على ابوابنا تحترق فيها ) , و محاولة تلمس هموم الناس و همس الشارع , و بناء دولة عصرية متقدمة بالإستفادة من امكانيات البترول ... و غيره كثير
و شكرا لكم يا رموز الخير و الأمل .

kuwaityaa said...

maskeeeeeen il'7araaafi!!!!

'7al yewali..bala3 il deera bili feeha..3amaaaah..

Bint_aldeera said...

bazoon
ترى المرحوم محمد عبد المحسن الخرافي والد جاسم الخرافي عرف يربي عياله على حب الوطن و الحمد لله ترى جميع أفرادهايخدمون الوطن في جميع المجالات فعندك الدكتوره فايزه الخرافي كانت مديره جامعه الكويت والكل يشهد لها بالنجاح
لاتساومون على محبة الخرافي لهذا البلد

Bint_aldeera said...

kuwaitya
الله يا انك ميته حره من الخرافي
بس أبشرك ترى الخرافي الله بينصره باكر باذن الله
و اذا ما فاز راح يظل رئيس بس هامره رئيس مجلس اداره مجموعة الخرافي
و عين الحسود فيها عود

JuSt Me said...

لاحول ولا قوة الا بالله ما مداني اطلع و ارد وانتو ليلحين بسالفة الخرافي صج مسحتو ذنوبه كلها!انزين ماكو بهلبلد الا هلولد خلاص خلصو الحرامية و ما بقالكم الا الخرافي و حلاله

النوخذه said...

انا بفهم شي واحد اللحين الاخوان الي معترضين على الخرافي على شنو بالضبط؟؟ علشان استدعى قوات خاصه لو اهوا فعلا مستدعي فهذا حقه و ان لم يستدعي فما اعتقد ان هو الشخص الملام اما موضوع انه اقسم كذب فهذ سالفه ترى ما سمعناها الا من مسلم البراك اذا كان مسلك ذو مصداقيه قهذا كلام ثاني و بعدين وين مسلك ما تكلم بهل موضوع طول الايام الي فاتت ليش لمن قرب وقت التصويت على الرئاسه قام يكذب الرجل و لو هو صحيح كلامه مسلك شهد عشرين نائب وينهم ما اكدوا هل كلام الريال قاعد يقول كلام الله العالم شنو صحته على كول نعتد فيه؟ انتو تنتقدون الخرافي ليش استدعى القوات الخاصه بسالكم بالله في منكم احد راحله و فهم منه الموضوع ولا القاء التهم عندكم بس بالكلام و يالله مانبي الخرافي و يالله تجمعات و بس؟؟؟ يا ناس عيب والله عيب الكلام الي قاعد ينقال اذا في نقد للخرافي خل يكون بناء محد قال ان الخرافي ملاك لكن انتقدوا امور واقعيه مو كل واحد يكذبله مكذبه وي صدقها و يسوي منها قصص خافوا الله....امر اخر اشوف كل شوي واحد يقول فلوس الخرافي فلوس الخرافي ليش محد يتكلم عن املاك السعدون؟ ولا السعدون محصن من النقد؟؟ اذا بتقارنون بين اثنين قارنوا بمساوئهم و ميزاتهم مو بس تطلعون عيوب الخرافي و تسوون السعدون ملاك السعدون ان اخذ الرئاسه بيدوسكم و بيدوس الكويت كلها ولا يهمه انتو او غيركم راح يكون هدفه الاول الانتقام و العياذ بالله.....مشكله الاغلبيه هني يتكلمون بعاطفه اخذكم السعدون بهل كلام المدغدغ للمشاعر و اهوا بارع في حقيقه و نسيتوا مساوءه تكلموا عن مجمعات واره من وينله؟ احمد كان وكيل مساعد بالمواصلات منتف لا ورث ولا غيره من وينله هل خير؟؟؟ تكلموا عن شراءه للود السياسي من الصحافيين عن طريق صحيفة الدستور الفاشله، تطلموا عن احمد السعدون لم راح با 1989 يستعين بصدام حسين على جابر الاحمد تكلموا عن نسيب السعدون النعيمي ماحمي صدام اللحين ليش مستحين تقولون كل الحقيقه

JIBBLA said...

3aaaash AL-Kharafi

3aaaash AL-Kharafi

JIBBLA said...

I’ve been cheering up for AL-Kharafi for the past two days……But I still have not received my check!

Any idea?

دستوري said...

خبر عاجل:

اذا ل تحصل مفاجأة تتمثل في تأخر عقد الجلسة بعد مغادرة سمو الامير لعقد اجتماع طاريء للحكومة في المجلس بسبب اعلان العنجري عن خوضه منافسة الرئاسة اذا لم تحصل هذه المفاجأة فالفوز محسوم للسعدون وفق آخر قراءة للارقام

kuwaityaa said...

bint-aldeera..
ethaa bamoot min il7ara min ili yesawweh bildeeraa mo min 7alaalaa..al7emdella ma 3alay gaser...kilna 3yal garaya o kilin 3aref a'7ayaaaa..

JuSt Me said...

مشاالله عليك يالنوخذة....اسمحلي اهنيك على اسلوبك الراقي و نظرتك الواقعية للامور و اتمنى من الكل يتمعن بكلامك قبل لا يهجمون و شوي يفكرون بينهم و بين نفسهم من غير مؤثرات خارجية

ضمير وطن said...

ياشباب
منو عنده فكره باجر الجلسه متاحه للجمهور ولا بس المدعوويين؟

دستوري said...

الجلسة متاحة بعد مغادرة سمو الامير يعني حول الساعه 10 او 10 الا ربع

JuSt Me said...

kuwaitiya

ma athen halmathal yen6bq 3alaich....ely 3arif akheyah ma ye7asda...wel3yaatho bellah

kuwaityaa said...

just me..
a3oootho bilaa min al 7asad..kil min yara innas b3ain 6ab3aaa..hatha waqe3.. i7tekar o le3eb ..3asa allah yezeed '7airhom ..bas bil 7alal..

Harry Kane said...

Bo Jaij said...
" و يكفيه فخرأ بأنه حصل - بعد جهد جهيد - على وكالة كريسبى كريم للدونت الفاخر...لعنبوكم إشتبون بعد ؟"


And when the first branch of Krispy Kreme opens in Kuwait next October, we can all thank Mr. +1 for more cases of clogged arteries and diabetes in Kuwait. Thank you in advance Mr. +1, because you truely love Kuwait and Kuwaities by bringing us healthy and nutritious food. I can feel a heart attack coming already.

JuSt Me said...

kuwaityaa

الحمدلله خيرهم كله حلال

ضمير وطن said...

واللة يا دستوري انا بغامر وبروح من الصبح يمكن يدخلوني
لاني ما اتوقع انه يمنعون الناس من الدخول بدون سبب
ولا شتقول؟

kuwaityaa said...

just me..
ili hathaaa kalamik..ma tadri wain allah 7a6ek..yallaa nitmanaa 7alaaaaaaaal...

JuSt Me said...

بعدين انتو شكو بحلال الناس
اهمة تجار من قبل لا تنولدون

اذا صج انتو قلبكم على ديرتنا تكلمو عن الحرامية الحقيقيين

دستوري said...

مستحيل احد يدش من غير المدعوين مراسم افتتاح الفصل التشريعي والدعوات مقدمة للشخصيات العامة والوزراء والنواب السابقين والدبلوماسيين


ولكن بعد مغادرة سمو الامير فيتم ادخال الجمهور يعني خلك من الساعه 9ونص جدام البوابة الجنوبية المخصصة للزوار يعني الدخول الساعه عشر تقريبا

JIBBLA said...

I look around and I see germs all over. The microbes increase in numbers as it gets humiliated.


I believe the message is clear.

Zico supreme said...

@ Bint_aldeera

كل الكويتيين عيال خير و نعمه الحمد لله و حتى الخرافي شخصيا طيب, كل ما في الموضوع انه ما يصلح بالسياسه خير شر.

3antaroosi said...

مدونة متناقضة لأبعد الحدود

ما سويتو دعاية حق مرزوق الغانم و المطير؟و الحين ما تبون اصوات حق الخرافي!؟

شالخبال؟

وطني الكويت said...

صار الموضوع عن مناقصات فلان وفلان...تحسدون الكل...ألحين خلونا(please)بموضوع الرئاسة

النوخذه said...

صباح الخير امس طرت على بالي مواقف شفت ان في شبه وايد بين شخصية السعدون و صدام حسين لي درجت اني قمت اشك هل السعدون بعثي؟؟؟ خل اروح دواكي و لي رجعت راح اقول شنو وجه الشبه بين الاثنين

العين الساهرة said...

نقطة نظام يا جماعة

إلي كل المؤيدين والمعارضين للخرافي واللى أذونا بنجرتهم بشكل يومى وضايقوا أصحاب الرأى من الطرح والمناقشة الايجابية. أحب أقول التالي وإنشاء الله يكون كلام واضح

نحن نعلم أن آل الخرافي أهل خير ونعمة من زمان ونحن لا نحسد آل الخرافي على ما أنعم الله عليهم من خير ونعمة وأبناء وشهادات ...إلخ ولكن أن تتضاعف الثروة من 4 مليار كانوا يجمعونها طول عمرهم إلي ما يقارب 10- إلي 12 مليار في خمس سنوات بسبب التنفيع الحكومى لهم. هذا هو اللى ما يجوز واللى العقل والمحب لوطنه ما يقبله.

خلى المدافعين عن الخرافي يسألون كم مناقصة من مجموع المناقصات ترسى على الخرافي. مشروع وقف عمارة للشايع من 88 طابق كان عرض الخرافي الرابع ولكن بعد دخول مرزوق الخرافي علي أحد الكبار تم ارساء المناقصة لهم. هذا ما لا نرضاه عائلة كويتية محترمة على عينا وراسنا ولكن ينهبون كل المناقصات لا ما نسمح. وأود أن أضيف بأن الحال وصل إذا الخرافي مو داخل مناقصة يتم تأجيلها حتى يدخل فيها أو في بعض الأحيان ترسى عليه وأهو مومقدم عرض.

أرجو من المستذبحين إيقاف المديح والدفاع المستميت ترى الذات الخرافية عند عموم الخرافي الكبار جاسم ، ناصر ، فايزة وصلت حدها. واللى مو فاطن خل يقرأ الجرايد يومياً ليجد أن ما كو يوم يعدى إلا وفي خبر عن أحد هؤلاء الثلاثة أو أبناءهم أو أنسباءهم. كأن ما في أحد ناجح أو مثقف أو تاجر إلا أهما. صرنا في مصر وكل يوم لازم في خبر عن الريس!! هل وصلت الرسالة؟

muna said...

ما أدري شدخل وكالات الخرافي ونسايبه- بالموضوع .. ممكن ماتتحول حسد عائلي

الله يوفق السعدون اليوم -

الله يرحم الشجاعه في القبس -

Bo Jaij said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Bo Jaij said...

للتو عمى جاسم الخرافى ألقى القسم و كان باين عليه إنه واثق تماما من فوزه اليوم - ما شاء الله عليه

Bo Jaij said...

خلف دميثير خرج النص بالقسم

و أقسم على عدم إسقاط قروض العراق قبل إسقاط قروض المواطنين

حصل على تصفيق خفيف من بعض الجمهور


و قد أمر العنجرى بشطب كلمته

Zico supreme said...

الي ما شاف التلفزيون.. فاتكم استعراض خلف ديميتري LooooooooooL

Awrad said...

:::
:
اوافقك حرفياً ..
ونبضيا بما قلت

كلام طيب
ويبقى السؤال قابع في ذهني
يتشكل بطريقين !

ان فاز الخرافي فقد جنت على نفسها براقش ( يا حكومه )
وان فاز السعدون ( فهل هذا كرت احترق من المعارضين في صف الحكومه وخسرت المعارضه عنصر قوي في صف الشعب ) والله اعلم

وعمار يا كويت !!؟

Zico supreme said...

الله يرحم حالك يا بلد.

العين الساهرة said...

خبر عاجل

الخرافي رئيس مجلس الأمة

التصويت

الخرافي 36 صوت

السعدون 28 صوت

ورقة بيضاء 1

:(

والورقة البيضاء وراك وراك يا سمو الخرافي

وعيب شوية المرتزقة اللى جبتهم يصفقون لك

DonZz said...

hard luck

Q said...

والله عيب

نواب المجلس بصوب ... و الشعب بصوب

Q said...

و بعدين شلون 28 صوت بس؟

q8i in disguise said...

هناك فرق خمسة أصوات بعد اسبعاد الورقة البيضاء، ورقم خمسة مقارب لعدد ممثلي حدس، واللـه أعلم.

kuwaityaa said...

alllllaah yer7emik yaaa yebaa...shoof alkuwait sh saar feeha...

الـــعـــبـــدلـــي said...

الخرافي والبصيري
مالت على البقر

Zico supreme said...

سووها امهات اللحا .

KuwaitVoice said...

رغم فوز الخرافي هم أقول لا للخرااافي .. ويايكم البرتقالي يالخونه ياللي صوتوا للخرافي اللي منع الشعب عن بيته

ولاّدة said...

مبروك للكويت
نائب رئيس مجلس الوزراء- الشطي- إخوانجي
نائب رئيس مجلس الأمة-البصيري- إخوانجي

أقترح أن يتم يهتف الأولاد في المدارس كل صباح بعد تحية العلم

حسن البنا..حسن البنا
ما غــاب بطلّته عنـــا

Dr. Auditor said...

السلام عليكم ....

جاسم الخرافي ... رئيس !!!
الصفقة الخبيثة مع الإسلاميين بانت في تصويت نائب الرئيس !! الأخوان و كذبهم و زيفهم على الشعب الكويتي !!!

Zaydoun said...

prejudice girl... your name says a lot about you!

Anyway..

أكيد لو الوكالة بإيد الحكومة جان ليلحين بشبرات، حالها حال أي شي بإيد الحكومة... لكن ما أعطي الوكالة باردة مبردة حق نسيبي بدون ما أمشي حسب القانون، حتى لو رفع مستواها إلى ما نراه الآن... وعلى فكرة انا من عملائهم القديمين

over said...

It's over.
What's next ?

mo3arith said...

الإخوان‏ ‏...‏ ‏طلعوا‏ ‏مو‏ ‏خوش‏ ‏إخوان‏ ‏‏!‏
باعوا‏ ‏الرئاسة‏ ‏بثمن‏ ‏بخس‏ ‏..‏ ‏يا‏ ‏ويلهم‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ومن‏ ‏الشعب‏ ‏‏!‏

طائر بلا أجنحة said...

Alkrafee RAEES
o
ALBSAREYEE VICE


please khal enta3alam eshwayaaa

Bayan Palace said...

عاجل
مجلس الامة ينتخب جاسم الخرافي رئيسا له للفصل التشريعي ال11 .
المصدر
كونا اليوم
http://www.kuna.net.kw/home/story.aspx?Language=ar&DSNO=885459

وطني الكويت said...

مبروك للخرافي...حدس إلعبوها صح...قطوها بين إريول البرتقالي...كلنا إنلوم نفسنا على إنتخاب النواب...نبيها خمسة ألحين وما نبي غيرها!!!

Fuzzy said...

Zaydoun said...
fuzzy

تلفزيون الكويت يجيب الضغط والسكر والصداع النصفي والاسهال

6:12 PM, July 11, 2006


Harry Kane said...
Fuzzy said...
خايف على الخرافي صراحة خل يقعد بالبيت يطالع تلفزيون الكويت اريحله

Do you think San3ousi TV will be any healthier for him?


ابيه يطالع تلفزيون الكويت لانه مسكين ما عنده شوتايم .. وخله يشوف تلفزيون الحكومة اللي اهوه مواليها شقاعد يعرض ..

GWannabe said...

elkhrafi el ra-ees.. mino eli khawan??

B-REAL said...

Comment moderation has been enabled. All comments must be approved by the blog author


does this means sencorship ?!

magnetic said...

بعد نتائج التصويت
أنا أقترح :
انشاء مكتب خاص لمتابعة تحركات الحركة الدستورية .
انا لا أدعو الى التفرقة ، ولا البغضاء ، ولا التجسس على العباد .
ولكن بعد لنا ، ما لهذه الحركة من قوى خارقة خفية ، تستطيع من خلالها حسم كثير من الأمور وشكل القرارات السياسية العليا والمصيرية ، انتخابات برلمان ، رئاسة المجلس ونائب الرئيس ، بعض أعضاء الحكومة .

لديها التنظيم ، لديها المال ، وأهم من ذلك لديها ما لديها من سلاح فتاك سياسي وهو الخطاب الديني .
ولديها في كل مكان محموعة من الفدائيين ، أبطال سمعا وطاعة ، أو حراس المرمى ، يمكن راح نلاقي ردهم على هذا التعليق .
ولكن ما دام انهم حضوا بهذه السلطة العليا ، وصاروا جزء مهم من مصيرنا السياسي تحت رحمة توجهاتهم وأجندتهم السياسية والتي لا نعلم الخافي منها ، فأصبح من حقنا المتابعة والملاحظة ومعرفة تحركاتهم السياسية والكشف عن أي اخفاقات ، أو اي صفقات سياسية قادمة ، لا تصب في جوهر الصالح العام للوطن ، وضد مبادئ الديموقراطية ، وضد مبدأ تكافؤ الفرص او تحقيق المصالح الحزبية الضيقة .
يمكن البعض يقول أن هذه سياسة ، وتكتيكات مباحة في العمل السياسي ، ما عليه ولكن ، من حقنا المتابعة وتقييم الأداء ، والحيلولة دون حدوث أي ممارسات سياسية تشوب العملية الديموقراطية ، ولا تساعد في القضاء على الفساد وتحقيق مبدا العدالة.

فؤاد حيدر said...

نتيجة انتخابات
رئاسة مجلس الأمه
و نائب الرئيس

هديه حقيقيه لكل المخدوعين بالشعارات

على فكره النتيجه مو مفاجئه لي بالمره
و كنت متوقعها

عثماني said...

يا جماعة الحركة الدستورية متى كانت حركة وطنية!!! يجب الا ننسى مواقفهم خلال دواوين الاثنين...وموقفهم خلال الغزو العراقي...و حتى موقفهم من الدوائر لم يكن لمصلحة الكويت..انما ليقينهم بانه يسند موقفهم على الساحة السياسية... فعلا عيب يا حدس

فؤاد حيدر said...

أرقام التصويت في رئاسة مجلس الأمه
و نائب الرئيس

اكبر هديه تستحق الدراسه

ما كانت مفاجأه بالنسبه لي
و لكن لتبقى الأرقام
حتى لا تتفاءلوا

النوخذه said...

فوز خرافي لجاسم الخرافي الف مبروك من القلب نقولها لبوعبدالمحسن و الله يعينك و يوفقك على المسؤوليه فعلا اثبت ان خير الكلام ما قل و دل و تحملت كل هذه الاهانات و التجريح الشخصي من قبل ابعض الذين لا يؤمنون بنتائج الديمقراطيه و انتهاء عصر الثورات تحملت كل التجريح الشخصي و تستحق المنصب بكل جداره

النوخذه said...

اخواني البرتقاليين اثبتم فشلكم كقوة ضغط سياسيه اتمنى انكم تتعضون و تعرفون ان الامور لا تاخذ بالتجمعات و الخطب الرنانه بل بالمنطق و الحكمه ما عليه هذي الديمقراطيه تقبلوا نتائجها و هذا درس لمن اقول ان بعضهم اصعدوا على اكتافكم عرفوا ان مو الكل مصلحته على الكويت و ان اغلبهم لهم اجنده خاصه كانوا يبونها تمشي يالله اللحين خلصنا السعدون سقط و الخمس عطوكم اياها اتوقع معادله منطقيه اللحين التفتوا لاعمالكم و عيشوا حياتكم بهدوء و الى الملتقى في 2010 و بنشوف اللحين منو من العرابين الي هددوا و توعدوا و اقسموا ؤاح يكون قد كلمته و راح تشوفون سعي احمد السعدون الدؤوب لحل المجلس علشان يرجع ينزل للرئاسه لكن نقوله حامض على بوزك

النوخذه said...

رساله اخيره للقائمين على الساحه يبدوا انكم فعلا تضيقون ذرعا بالراءي الاخر وين الحريه التي تتدعون؟؟؟؟

As YoU LiKE said...

ياشباب، السعدون خسر بإرادة الشعب، 28 صوت من النواب !!

الخرافي فاز بإرادة الحكومة، 20 نائب فقط عطى الخرافي ... لو ممتنعة الحكومة مايشم الرئاسة !!

وياليت عدم قذف الاتهامات دون دليل خصوصا وإن التصويت سري.

mal awal said...

اما أن تقبلوا الديمقراطيه التي رضيتم بها من الأساس أوعلينا السلام! شمعنا الناس لمل يلعبون سياسه نعصب ونغلط ولما ننجح نقول هذه الديمقراطيه؟ نعم حاسب وراغب وراجع حساباتك ......لكن لاتغلط على الأخرين لأن هذه وسيلة الضعيف

mal awal said...

28 أو 20 حسب نظام المجلس كلهم أعضاء شمعنا هذه يعني وين هذا الرأي يوم تصويت المرأه

KuwaitVoice said...

اعتقد انه اليوم فزنا .. صحيح انها كانت صدمه بالبداية .. يكن لو انشوف الموضوع من زاويه ثانيه .. يتشوفون
As YoU LiKE مثل ماقال الزميل
28 صوت للسعدون
يعني مع السعدون 29 ..يعني أكثرية الشعب والبرتقالي كانت أقوى
36 صوت للخرافي
يعني 20 نائب مع الحكومه

فاللي حسم النتيجه اهي الحكومه .. الحكومه اللي طول عمره واقفه ضد إرادة الشعب واللي يبيه الشعب ..فلا
الحكومه اهي اللي سقطت السعدون
ولو تلاحظون انه لما الخرافي صعد منصة الرئاسه ..صارت عفسه بالمجلس ربع الخرافي يصرخون من صوب وشباب البرتقالي من صوب .. لكن بمجرد ما السعدون قام وتكلم الكل سكت وسمع ..

وبالنهايه .. هالشي لن يزيدنا الا عزيمه وخلووا ارادتكم قوويه .. والواحد يتعلم من هالدنيا ويطور من نفسه .. مو انه ابمجرد مايصير شي يضيق خلقه يقوم ينسى كل المجهود اللي سواه وكل أهدافه ..

فيا شباب الساحه ويا زوارها .. مثل ما خلينها خمسة .. راح انخلي المجلس يمشي سيده .. وهالمجلس ماراح يكون نفس اي مجلس ثاني ..هذا المجلس راح انحاسب فيه كل مخطئ بحق الدستور وكل من يدوس قانون .. مهما كان هالشخص لو كان من ال29 ولا من الباجي .. الكل راح يتحاسب .. وماكو حساب من بعد حساب الله اقوى من حساب الشعب وإرادته

رشيد الخطار said...

النوخذة

شكراً لنصائحك الثمينة
الدوائر الخمس لم تقر حتى يصدر القانون، وأعتقد أنك تفقه بهذه الأمور أكثر مني.

mal awal said...

عاجل .......نواب حدس صوتوا للسعدون وأطلعوا نواب الشعبي على أوراقهم قبل وضعها بالصندوق ومع ذلك لم يسلموا من اتهامات البعض .......

ولاّدة said...

النوخذة
مبروك فوز الخرافي وهذه الديموقراطية التي ارتضيناها

ولكن أحب ان أؤكد لك أن النتائج ستزيد شباب الياسمين عزماً وإصراراً

وسينظمون أنفسهم بشكل أفضل..وسينضم لهم من ابتعد عن الساحة والعمل التطوعي وأنا أولهم

أؤكد لك ان جيوش الياسمين ستتضاعف خلال الفترة القادمة... وأن البقاء للجمال رغم أنف الذباب

أما تعليقك بأنهم ليسوا قوة ضاغطة فأقول
لو لم يكونوا قوة ضاغطة لما أعطيتهم انت شخصياً من وقتك الثمين للرد على كل ما يطرحون

لو لم يكونوا قوة ضاغطة لما رد عليهم الخرافي بصفحة كاملة في الصحف حول موضوع العطريات

لو لم يكونوا قوة ضاغطة لما لبس النواب البرتقالي حتى ولو على سبيل التسلق

أنهم القوة الضاغطة المستقبلية
سيروا يا شباب ونحن من وراءكم

جبلة
أنت جابل شغلك احسن..وإلا هذا شغلك هالأيام؟؟؟؟

MaRMaRiKo said...

ya gema3t il hair azebda ina 7ads intehazeeyeen o mo a6aneyeen!!! 7eta law sawotaw lise3doon 6abkheenha 3adel o 7asbeenha tamam! lisale7na wel koora bmal3abna al7een ina nintehez hal fors o doorna I7NA (bortaqali) nil3abha 3adel inshala...!!!

Bo Jaij said...

نحمد الله على كل حال

و السعدون كزعيم للمعارضة أهم من السعدون كرئيس - بالنسبة لى - بهذه المرحلة المهمة فى مكافحة الفساد

يكفيه فخرا بأنه لم يخسر من أصوات النواب بل من أصوات الحكومة

و أرجو من الأخوة عدم الإستعجال و إلقاء اللوم على الأسلاميين و خاصة نواب حدس

فقضية الدوائر و مكافحة الفساد أهم من كرسى - و السعدون سيتفرغ تماما لهاتين القضيتين

و من هذا المكان أود أن أشكر النائب الفاضل صالح الفضالة على تحيته الجميلة و تقديره الكبير لأبناءه و إخوانه بالبرتقالى

و هذا أبلغ دليل بأن المجلس برتقالى و ليس فقط محصور بشخص السعدون

و الصراحة أحسست بالتفاؤل الكبير بتماسك كتلة النواب الإصلاحيين و خاصة فى نتائج التصويت للجنة الداخلية و الدفاع

و فيها فاز مسلم البراك و الطبطبائى و على الراشد و جمعان الحربش و نمران

يعنى الدوائر الخمس صارت بالجيب و مخطط 3+1 فشل

إنتصار سيلحقه إنتصارات جديدة

و شاهدنا كيف سموه الرئيس الخرافى إتلعوز من أول جلسة و ما إتهنى حتى بحلاوة الفوز
و تدخل النائب المليفى ليساعده على السيطرة على الجلسة و نصحه بأن لا يطرد الجمهور - حتى لا تتطور الأمور


ربعنا أعطوه و الحضور درس بالتفاعل الكبير مع مجريات الجلسة و لم يستطع هذه المرة - كعادته - أن يطردهم ...و هى إشارة واضحة على الضعف اللى أصابه بعد أن سيطر البرتقاليون على المجلس و تفوقوا عددا كجمهور


كما قال العم بو عبد العزيز

ورانا شغل وايد ....و الفساد ما زال يسيطر على البلد

sologa-bologa said...

البارحة كتبت موضوع عن الرئاسة وانتخابات الرئيس والية التصويت مع اني مشيت على ما هو معلن رغم تشكيكي لاني بحياتي ما وثقت بالاخوان المسلمين

والتاريخ يعيد نفسه

رشيد الخطار said...

بوجيج

موضوع الدوائر قد يطرح للتصويت يوم الأثنين القادم. ولجنة الداخلية والدفاع ستجتمع مع وزير الداخلية يوم السبت تمهيداً لعرض الموضوع على مجلس الأمة يوم الأثنين القادم.

نأمل أن تقر الدوائر قبل فض دور الإنعقاد

Q8_First said...

السلام

انا استغرب اللي يقول اثبتم فشلكم مع ان الحملة هدفها الاساسي وكانت بعنوان (نبيها خمس) حققناها الحمدلله

الامر الثاني شباب الساحة ياريت في بوست تقييم لكل تحركاتنا وانجازاتنا واخطاءنا من بداية الحملة الى ان يتم اقرار الخمس.

ويعطيكم العافية الى كل من ساهم من قريب او بعيد في اقرار الخمس والف مبروك علينا

mo3arith said...

النوخذه
هنالك‏ ‏أشياء‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تشتريها‏ ‏بالمال‏ ‏-‏ ‏مثل‏ ‏رئاسة‏ ‏البرلمان‏ ‏-‏ ‏ولكل‏ ‏شيء‏ ‏آخر‏ ‏...‏ ‏هنالك‏ ‏ماستركارد‏ ‏..‏ ‏looool )

Bo Jaij said...

رشيد الخطار

إن شاء الله سنحتفل جميعنا بساحة الإرادة عند إقرار الخمس دوائر بعد أيام قليلة


و نبي كيكة برتقالية عودة عليها شعار نبيها خمس
....



بس قارن معاى بطريقة إدارة الخرافى لهذه الجلسة و عدم قدرته حتى على إسكات حتى واحد من الجمهور...و آخر جلسة قبل الحل
و كيف كان يهدد بالحرس بعد كل صيحة أو صفقة

سبحان الله مغير الأحوال


بس خفت يلبس الوشاح البرتقالى اليوم

me7tar-na7ees said...

تذكرت المقولة الرائعة التي نرددها في الكويت: الخـ*** أخو البـ*** بعد ظهور النتيجة

Zaydoun said...

A MasterCard from NBK of course

sologa-bologa said...

بس في شغلة اذا احد شافها بالتلفزيون !! لما بدأ الجمهور بالصراخ راح احمد المليفي حق الخرافي وقال له "لا تطردهم ترا يتهاوشون" احد سمعه

A3sab said...

كل طراق ابتعلوم

if hadas did not stab us in the back then other "orange" mps have

النوخذه said...

السعدون خلوه يصير رئيس ساحة الاراده هم مو بعيده عن الملس يجتمع اهوا و ال12 نائب و البرتغاليين و يسوله جلسه في الهواء الطلق

Kwaitiyya said...

شنو المرتزقة اللي يايبينهم حق الخرافي؟؟
جماهير نادي الكويت؟؟؟
ما اقول إلا (حسبي الله ونعم الوكيل فيهم)ه

q8i in disguise said...

أقول ألف مبروك للسعدون حصولك على أغلبية أصوات ممثلي الأمة، وأقول مبروك الخرافي حصولك على كامل أصوات الحكومة وأصوات الوطنيين مثل جمال العمر وخلف الدميثير وعبدالواحد العوضي وولدكم المدلل مرزوق و سعدون حمادي ووليد العصيمي وغيرهم من النواب الوطنيين والمعارضين المخلصين للدينار.

وأقول للسعدون:
لا تأسفن على غدر الزمن
فطالما رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا

Kwaitiyya said...

شنو المرتزقة اللي يايبينهم حق الخرافي؟؟ شكلهم جماهير نادي الكويت

ما أقول إلا (حسبي الله ونعم الوكيل) بس مع كل هذا زدنا إصرارا وعزيمة وراح نشارك أكثر مثل ما قالت ولادة
والحمدالله على كل حال

mo3arith said...

zaydoun
daaah !!
ما‏ ‏أبي‏ ‏أحد‏ ‏يبرر‏ ‏موقف‏ ‏الإخوان‏ ‏هالمره‏ ‏..‏ ‏الحكومة‏ ‏قلنا‏ ‏لأنها‏ ‏راعية‏ ‏الفساد‏ ‏راح‏ ‏تصوت‏ ‏ل‏ ‏+1
واللي‏ ‏يشترون‏ ‏ذمم‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏يبصوتوله‏ ‏يعني‏ ‏؟
بس‏ ‏اللي‏ ‏يقص‏ ‏علينا‏ ‏ويهتف‏ ‏ضد‏ ‏الفساد‏ ‏...‏ ‏وبالأخير‏ ‏ ‏يسلم‏ ‏الرئاسة‏ ‏علشان‏ ‏نائب‏ ‏الرئيس‏ ‏ ‏؟؟‏!‏‏!‏
والله‏ ‏عيب‏ ‏عليهم‏ ‏وعلى‏ ‏اللي‏ ‏إشتغل‏ ‏لهم‏ ‏...
قال‏ ‏حركه‏ ‏إسلاميه‏ ‏قال‏ ‏‏!‏‏!‏

KuwaitVoice said...

sologa-bologa


اي انا شفتها :)

حتى قال لا تطردهم لانه راح يتهاوشون بره

Diesel said...

لا ياخذكم الاحباط يا جماعة

الهدف الاساسي تحقق من الحملة

اسم الحملة نبيها خمسة و ان شاء الله ستقر بعد اعتمادها من مجلس الوزراء

اثبتم فعلا انكم رجال و حققتوا غايتكم الرئيسية و زيادة عليها طلعتوا احمد الفهد و شرار من الوزارة و كل هذا بشهرين!!

الف مبروك لكم صراحة فعلا رجال و نتوقع استمراركم بمراقبة النواب

و لا تحاتون الخرافي راح يصير خوش ريال الحين و بتشوفنه رجل ثاني و بينتقد الحكومة وايد تذكروا كلامي

كل هذا بسببكم الله يعطيكم العافية كلنا فخورين فيكم

Diesel said...

حدس صوتوا مع السعدون صدقوني

اللي خون بالسعدون اهم

خالد العدوة
حسين مزيد
جابر العازمي
حسين الحريتي

وهم شكلوا فرق 4 اصوات اللي كانوا راح يؤدون الى التعادل و من ثم القرعة
و راح تشوفون

Bo Jaij said...

أرجو من الأخوة ((عدم الإستعجال )) بإلقاء اللوم على نواب الحركة الدستورية


ما سمعناه بأن نواب حدس إلتزموا بالتصويت للسعدون و لكن هناك أعضاء من خارج حدس - لا تنسونهم


كمرزوق الغانم و مطير و عاشور و عبد الواحد و خرينج و جمال العمر و دميثير و العيار و كتلته

كل هؤلاء أصواتهم لم تكن مضمونة أساسا للسعدون حتى نحدد ((الخيانة)) بنواب حدس الستة فقط

من يريد أن يتهم حدس هو نفسه من يريد أن يشق التضامن حتى لا تقر الدوائر الخمس - لا سمح الله


خلوا معركة رئاسة الأمة وراء ظهوركم و ركزوا على القاد و هو أهم بكثير

وزير التجارة said...

اعصاب

!بالأحرى طراقات..وماكو تعلوم

nEo said...

و صار اللي كنت متوقعة بالضبط


صفقة دنيئة بين الأخونجية ( وانتوا بكرامة) و بين حكومة الخرافي


بس انا كنت متوقع الصانع ,,, نجح البصيري ,,,

عنبر اخو بلال


------------------------

في مسج منتشر ان حدس (وانتوا بكرامة) صوتت مع السعدون , و ان الطبطبائي و العمير و الحريتي و غيرهم صوتوا ضده

انا بقول شغلة صغيرة

اذا هذول صوتوا مع السعدون ,,, اشلون البصيري ينجح 50 صوت و الفضالة 15 على كرسي نائب الرئيس ؟؟؟

مو صفقة؟؟ هذي صارت صدفة !!!

بعدين الطبطبائي و الحريتي و العمير كلهم متفقين على السعدون مانطروا تشكيل الحكومة و تدوير الوكلاء المساعدين عشان يصوتون ,,, الاخوان ( وانتوا بكرامة) لعبوها لعية قذرة باعوا فيها البرتقالي و فوشحوا حق الحكومة


الشي الوحيد اللي مونسني ,, ان الاخونجية قاعدين ينكشفون يوم عن يوم للناس ,,, لكن خوفي من مثل هذه المسجات السخيفة اللي تخليهم وطنيين ,,,

و حضرة السندباد كاشخ بالبرتقالي بالروضة ايام الانتخابات ,, و يوم صارت الصجية فصخ البرتقالي مقابل كرسي نائب رئيس المجلس لصاحبهم!!



العن خيركم ما اقذركم !!!!

kila ma6goog said...

على فكرة
جمهور الخرافي كان بقيادة الفنان بو أحمد راعي السمرات

و أجمل يالدميرة

و شربك يا ولد

وزير التجارة said...

أعصاب

!بالأحرى طراقات..و ماكو تعلوم

Bo Jaij said...

Bokiko

إذا عندك دليل قاطع على إن نواب حدس صوتوا ضد السعدون عطنى إياه....ومستعد بلحظتها أصير معاك و أهاجم الأخوان كلهم و مو بس الصانع


لازم نتوخذ الحذر و ننتظر تأكيد من التكتل الشعبى و السعدون نفسه


و شنو راح يصير موقفك إنت لو تكلم السعدون باجر و شكر حدس على تصويتهم له؟؟

«Oldest ‹Older   1 – 200 of 249   Newer› Newest»