Monday, June 27, 2005

التخبط شلون صاير؟


أصدر مجلس الوزراء في إجتماعه الأسبوعي يوم أمس قراراً بانتداب أحد القضاة لرئاسة الشؤون القانونية في البلدية وذلك بناء على طلب وزير العدل ووزير الدولة لشؤون البلدية أحمد باقر. (القبس 26 يونيو).


وكان النائب عبدالوهاب الهارون وأربعة نواب آخرون قد قدموا إقتراحاً في مطلع يناير الماضي يقضي بعدم جواز "ندب القضاة وأعضاء النيابة العامة للعمل في أي جهة أخرى سواء كان الندب كليا أم بالإضافة الى عملهم الأصلي، وذلك فيما عدا الندب للعمل في معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية ولجان التحقيق ولجان وهيئات التحكيم"·


وجاء هذا الاقتراح المهم بعد أن تزايدت في الفترة الأخيرة قرارات تصدرها السلطة التنفيذية لانتداب قضاة من السلطة القضائية للعمل في الجهات الحكومية وتعيينهم كمديرين أو مستشارين لمكاتب فنية أو موظفين يخضعون لإمرة وزير أو وكيل وزارة أو حتى مدير إدارة الأمر الذي يؤدي الى خدش رسالة القاضي خصوصا أن الندب لا يقطع علاقته بالمحكمة بل يتقاسم انتدابه هذا مع جلوسه للحكم بين الناس وهو أمر في غاية الخطورة· (الطليعة 5 يناير).


وقد صرح في حينها وزير العدل أحمد باقر بتاريخ 10 يناير حول هذا الموضوع مبيناً أن هذا الموضوع وحسب ما ينص عليه قانون تنظيم القضاء فهو من اختصاص المجلس الاعلى للقضاء بالوقف او الندب او الموافقة على ندب القضاة والمجلس الاعلى للقضاء عاكف على دراسة الموضوع ووضع الصيغ التنظيمية والضوابط الخاصة له منذ شهرين. (القبس 10 يناير).


وقد أصدر مجلس الوزراء بعد ذلك قراراً مشابهاً لاقتراح الهارون وزملائه ويقضي بوقف ندب القضاة في مكاتب الوزراء فقط، حيث أشار مصدر حكومي عند صدور القرار للقبس ان قرار ندب القضاة كان خطأ فادحا لانه لا يجوز للقضاة ان ينتدبوا للعمل في مكاتب الوزراء خاصة ان القضاء سلطة مستقله بذاتها وعمل القضاة مع الوزراء يخل بمبدأ استقلالية السلطات في الكويت عندما يصبح القاضي تابعا للسلطة التنفيذية وليس مستقلا عنها، وان الدستور الكويتي نص على هذا المبدأ خاصة بعد ان قام اكثر من وزير بندب احد المستشارين من القضاة للعمل في مكتبه مقابل مكافأة مالية شهرية، مضيفا انه من الاجدر بالحكومة ان تبادر الى منح القضاة امتيازات مالية تغنيهم عن اي مكافآت من اجل ان نحافظ على احد اعمدة نظام الدولة وهو القضاء الذي نجله ونحترمه. (القبس ما أذكر التاريخ).


هذا الموضوع يعود بي لموضوع سبق طرحه في ساحة الصفاة حول استقلالية السلطات في الكويت. ويبدو أن الحكومة حلا لها الوضع الفلتان لتناقض بذلك قرارها الذي أصدرته بوقف ندب القضاة في مكاتب الوزراء فقط، ولا أعلم ما الفرق بين ندب القاضي ليكون في مكتب وزير أم في إدارة قانونية؟ فهو في الحالتان خاضع للسلطة التنفيذية في أعماله، وهذا ما ذكره المصدر الحكومي كسبب في قرار مجلس الوزراء بوقف ندب القضاة لأن ذلك يعني عمل القاضي تحت إمرة وزير مما يعد خرق لاستقلالية السلطات. ونستذكر هنا تصريح باقر الذي قال فيه أن ندب القضاة قضية من اختصاص المجلس الأعلى للقضاء.. حلو الكلام.. لكن باقر نفسه (وليس المجلس الأعلى للقضاء) هو من طلب ندب أحد القضاة في وزارته!


القرار الصادر يبين تخبطنا وعدم معرفتنا لما نريد، فنصدر القرارات جزافاً دون دراية بقرارات مسبقة هدفها مختلف تماما!


باختصار، سلطاتنا ودستورنا وعملنا "الديموقراطي" عبارة عن مكياج لنبين أننا من عيال الديموقراطيات مو من عيال الدكتاتوريات أو أننا حيالله مشيخة بالخليج.. لكن بالنهاية ما لدينا لا يتعدى كونه.. إنتخابات وبس!


وعلى كلام أحد الأخوة، فالكويت لا تحب التخطيط، وارتأت أن تحذف الـ "تخـ" و تبقي على الـ "طيط"!

17 comments:

forzaq8 said...

التخطيط موجود ، ولكن التنفيذ خرطى

7amee elDyar said...

قرار الندب يخل بمدأ استقلالية القضاء والقضاه

شرقاوي said...


لقد قالها نزار قباني قبل حوالي أربعين سنة:

"لبسنا قشرة الحضارة...
والروح جاهلية..."


فالدستور موجود لكنه لم يتخلل دماءنا وعروقنا، من صغيرنا حتى كبيرنا. والسؤال الآن هو: كم من السنين نحتاج إلى استيعاب روح الدستور؟

(ملاحظة: للذين لا يؤمنون بالدستور، بالإمكان حذف هذه الكلمة وتعويضها بأي كتاب يشاءون. فالسؤال لا يزال يحمل نفس المعنى).

(شرقاوي)

reemaq8 said...

اخ رشيد ليش تعلمنا عن هل السوالف وتفتح عيوننا وتخلينا نفكر ونحتر وتضيق خلقنا ...؟ ليش ماتخليننا على عمانا ويادار مادخلك شر .......؟؟ والله من صجى .. يعنى الحين اللى دايما نقراه فى الجرايد عن نزاهة القضاء خرطى ...؟ صج انا سامعه من اكثر من محامى ان القضاء لانزيه ولاقالها الله ... بس يضل حجى نسمعه ... والحين الله يهداك يارشيد كاتب لنا عن انتداب القضاة ... والله الكويت ما ادرى وين رايحه ... حسبى الله على مجلس الامه التعبان ... لو كان اللى فيه رجال سنعيين جان ماقام مجلس الوزراء يلعب فيهم ويشوتهم مثل مايبى ... مثل مو قاعدين عيال الشهيد فهد الاحمد يشوتون الكور فى نوادى الكويت ... يارب تحمى هل البلد من كل فاسد حاقد طماع ومصلحجى ...

Brava Valentia said...

ماكو لا تخطيط و لاتنفيذ ,,, ديره ماشيه عالبركه ,,, و هذه الكويت وصل على النبي.

Brava Valentia said...

reemq80

عيون الناس مفتوحه من زمان بس لاحول ولاقوه بعد شنسوي ؟ كلنا منبطه شبودنا و ساكتين

رشيد الخطار said...

forzaq8,
والله سمعت نفس الكلام.. شفايدة الخطط إذا ما اتنفذ..

بوماجد
صحيح .. وهذا ما قصدته

شرقاوي
نقطة مثيرة جداً وتدعوا للتفكير.. أوافقك فيها والله

reemaq8
مو إذا محد تكلم شاتونا زيادة

mother courage
hmm! I sense a revolution coming!

b7ree said...

ياجماعة انتوا للحين ماشفتو شئ والخير جاي بالطريق بعد ريضضضضضض
تخيلوا ياناس احنا بسنة 2005 ومجلس الوزراء المحترم يعين عضو في المجلس البلدي (جنسية ثانية) مع كامل احترامي لكل مواطن كويتي دون النظر لمادة الجنسية بس المشكلة ان مجلس الوزراء وحكومة دولة ماكلفوا نفسهم يستعلمون عن الاعضاء المعينين تخيلوا مثلاا هذا العضو المعين لو كان صاحب سوابق مختلس ولا بايق طبعا محد يدري واحنا عايشين على المظاهر الكاذبة
يعني (بوفلان خوش ريال كله انشوفه بديوان العود) الشق عوددد مع حكومة الاصلاح ومع القرار الفردي
والله يستر من التخبط والمتخبطيين

b7ree said...

طبعا حتى لايفسر كلامي السابق غلط
القانون يشترط في تعين أعضاء المجلس البلدي أن يكون حاصل على الجنسية الكويتية (بالتأسيس) فالحكومة توهقت لما راح العضو المحترم يراجع البلدية علشان يستلم متعلقاته المالية وخلافه لما طلبوا منه اوراقه الثبوتية أكتشفوا بأنه مادة ثانيةبالجنسية
فأجلت الحكومة أفتتاح المجلس البلدي لين يعدلون جنسيته الى بالتأسيس
ارجوا ان يكون أقتضى التنويه

forzaq8 said...

رشيد ندرى مالها فايده بس شنسوى

صاحب القرار ما يحب ناس تخطط لأنه كأن تأخذ القرار من يده ( هذا اعتقاده ) فما يأخذ فيهم

شفنا الوزير الشامل و شسوا ، مسك وزاره cancel cancel cancel , زيد فلوس و يمشى

مدرى وين قاعدين

reemaq8 said...

b7ree
المصيبه الاولى انه لما عينوا اللى فى المجلس البلدى وطلع جنسيه ثانيه ... والمصيبه الثانيه انه بيوم واحد غيروها الى الاولى او بالتأسيس ؟؟؟ يعنى عادى بليله واحده غيروها لان الحكومه تبى جذى ..؟؟ واللى فى امه خير يعترض ... السؤال لو احد الاعضاء المنتخبين طلع جنسيه ثانيه جان قامت الدنيا وماقعدت ... وعاشت حكومة الاصلاح بقيادة الشيخ صباح والفاس بالراس طاح والشعب الكويتى داخ ( هيااااا ... صرت شاعره)

reemaq8 said...

اخ رشيد .... اليوم لما شفت الطليعه الصفحه الاخيره ... هدية الشيخ نواف لوزير الداخليه الالمانى مت من الضحك ... ارجو انك تعلق على هل الموضوع ... صج تخبط بتخبط

رشيد الخطار said...

reemaq8
وكأنك تقرأين أفكاري!
توني بحط الموضوع لنخفف من حدة السياسة.. وقرأت تعليقك..

b7ree said...

reemaq8
عزيزيتي طبعاعمره ماراح ينتخب واحد جنسيته ثانية لان دستورنا الحبيب ينص على ان المرشح يحمل الجنسية الاولى وهذا راح يكتشفونه قبل حتى مايرشح نفسه بوزارة الداخلية ادارة الانتخابات
المصيبة ان ادارة بالداخلية تستعلم عن المرشح قبل مايتم تعينه
ومجلس وزراء بلد ماعنده كمبيوتر للأستعلام قبل مايعين الناس
ويضحك علينا كل الناس الي بالارض

رشيد الخطار said...

بحري
الدستور لا ينص على أن يكون المرشح حامل للجنسية الأولى، بل قانون الإنتخابات هو من يقرر ذلك

b7ree said...

الاخ رشيدالخطار لا انت غلطان
وهذا مايثبت
من دستور دولة الكويت

( مادة 82 )

يشترط في عضو مجلس الأمة :

(1) أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون .

(2) أن تتوافر فيه شروط الناخب وفقا لقانون الانتخاب .

(3) ألا تقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنه ميلادية .

(4) أن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها

deleted said...

اخت ريم الكويت .. بالنسبة للقضاء فالي سامعته انا سمعته وسامحوني على هالكلمة .. طول ما احنا معتمدين على الخبرات المصرية - الا من رحم الله- فلا انتكلم عن النزاهة .. لمن قاضي يعتفس على تلفون هذا شنسميه؟؟ ولا امشّي له معاملة في جهة حكومية .. وهو بالمقابل يقلب لي الحكم فوق حدر .. هذا بعد شنسميه ؟ وراح اشط ثانيه وحدة واقول ان الرشاوي والفساد الاداري ما تعلموه الكويتيين الا من بعد ما استعنا في هالصنف من البشر.. هذا فيما يخص نزاهة القضاء عندنا

بالنسبة للاخوان اللي اذكروا نقطة .. (ماشية على البركة) في يا اخواني احنا لا نوزن الامور من زاوية وحدة .. ومن الظلم اصلا ان نرى السلبيات دون الايجابيات .. خل انكون اشوية منصفين .. لا نقعد بس نجلد في اشخاصنا وفي حكومتنا وفي سلبيات الكويت .. هذا مثل اللي يذوق طبخة ويتجاهل اي شي زين كان فيها ويركزز كثررر ما يقدرر انه يلقى له عيب في الطبخه ..

انا والله مو قاعد اقولك لا تنتقدون .. بس في ظل هالجو الحامي من النقد .. تمنيت اشوف ردود ايجابيه تذكرنا في المحاسن اللي احنا متنعمين فيها .. من امـن واستقرار واقتصاد حلو ..

على السلبيات اللي انذكرت .. البركة وغيرها من سلبيات .. انا بس بقول كلمة اخيرة .. ماكو مكان كامل امكمل .. غير الجنة .. ماكووو .. لا امريكا لا اوربا لا غيره .. وحتى يكون نقدكم منصف .. قارونوا عيشتنا بعيشة الدول اللي حولنا .. والله عايشين بنعمة ما بعدها نعمة .. ما انقول الا .. الله يديمها ..