Friday, May 30, 2008

كافي خرافي

آخر الأخبار

السعدون يتنازل لصالح عبدالله الرومي في انتخابات الرئاسة


ملاحظة: كنت قد كتبت هذا الموضوع قبل أن يصلني خبر تنازل السعدون لصالح الرومي في انتخابات رئاسة مجلس الأمة، وأنشره كما كتبته.

----------------


منذ انتهاء الانتخابات لم أكن مهتماً بقضية رئاسة مجلس الأمة إلى حد يجعلني أكتب عنها، ذلك لأنني وصلت إلى قناعة شخصية بأن الرئاسة وسير العمل بالمجلس لن يختلفا كثيراً بين أحمد السعدون أو جاسم الخرافي والمجلس بهذه التركيبة، إضافة إلى شعوري الشخصي بالحاجة للتغيير ودخول مرحلة جديدة معتبراً السعدون والخرافي من عناصر المرحلة السابقة منذ منتصف الثمانينات، والسبب الأخير والعملي هو اعتقادي بعد نتائج الانتخابات مباشرة بأن الرئاسة إن لم تكن بالتزكية فإنها سوف تكون محسومة لصالح الخرافي، لذلك لم أجد ما يشجع على الكتابة.

هذا كله مع عدم الإخلال بحقيقة أن وجود الخرافي على كرسي الرئاسة هو هم جاثم على صدر المجلس والبلد وصدري أيضاً.

لكن بعد أن هدأت النفس بعد الانتخابات، وبعد التفكير مجدداً بأهمية ووزن منصب رئيس المجلس، وبعد أن فاجأني السعدون بترشيحه، وبعد أن رأيت الاصطفاف البشع من قبل الصحافة في خانة جاسم الخرافي، والتجاهل الذي تبديه الصحف لانتخابات الرئاسة وفرض الخرافي على الرأي العام وكأنه أمر محسوم، وبعد أن لم تصح الصحافة من نومها إلا دفاعاً عن الخرافي بعد التعرض لموضوع الرئاسة في لقاء النواب في ديوان الملا، أخيراً وجدت ما يستفزني للكتابة.


ترشيح السعدون للرئاسة

لقد كان إعلان السعدون خوضه انتخابات الرئاسة ضد الخرافي مفاجأة لي، فحصول الخرافي على هذا القبول الشعبي الكبير في الانتخابات والنتيجة المحزنة التي حصل عليها السعدون جعلني من ناحية نفسية أستبعد ترشح السعدون للرئاسة، وحتى بعد إعلان ترشيحه فإن من المستحيل فوز السعدون من دون حصوله على أصوات الحكومة، إذ أن أصوات كتلة العمل الوطني (باستثناء مرزوق الغانم الذي سيصوت للخرافي) وما تبقى من التكتل الشعبي وبعض النواب غيرهم لن تكن كافية لفوز السعدون دون الحكومة.


ثم يطرأ تساؤل: هل السعدون يشوف شيء احنا ما نشوفه؟ حاسبها؟


ثم تسترجع الذاكرة هوشة الخرافي مع الشيخ ناصر المحمد في وسائل الاعلام العام الماضي، ولكن من غير المعقول أن يتخلى الحكم عن حليف استراتيجي بحجم الخرافي لصالح خصم تاريخي كالسعدون، أي من غير المعقول أن ترقى الخصومة بين الخرافي والشيخ ناصر إلى درجة تفضيل السعدون عليه.

إلى الآن فإن ما سبق ليس بجديد على انتخابات الرئاسة وعلاقة كل من السعدون والخرافي بالسلطة، ولكن بعد انتخابات الخمس، برز عنصر جديد في المعادلة قد يقلب موازينها أو على الأقل يشجع الحكومة على التفكير بالخيارات المتاحة بدلاً من الاستقرار سلفاً على الخرافي.


جاسم الخرافي والشيخ ناصر المحمد

لا يخفى على أحد معارضة الخرافي للدوائر الخمس أثناء حركة "نبيها 5"، إذ بعد تذبذب نتائجه في انتخابات 2006 في منطقته الشامية والشويخ كان لديه شعور بصعوبة التوسع والحصول على القبول في مناطق الدائرة الثانية الجديدة، ولا يخفى على أحد أن للخرافي دور غير مباشر يدفع باتجاه عدم استقرار حكومات الشيخ ناصر المحمد بغرض "حرق كرته" وإزاحته عن رئاسة مجلس الوزراء، وهذا يعود لعدة أسباب منها أن الشيخ ناصر لا يولي الخرافي نفس الأهمية التي يوليها إياه غيره في مؤسسة الحكم، ورفض الشيخ ناصر للأسماء التي يطرحها الخرافي للتوزير، وغيرها من قضايا أخرى كفسخ العقود وتحييد الأسهم، والأهم من ذلك لم يجرؤ أحد من قبل أن يتصدى للخرافي في وسائل الاعلام كما فعل الشيخ ناصر، لذلك فإن لدى الخرافي خيارات حليفة أخرى كثيرة داخل الأسرة غير الشيخ ناصر.

لذلك، كان الخرافي يساهم بشكل غير مباشر بالدفع نحو التأزيم والتصعيد ضد حكومات الشيخ ناصر بهدف هز استقرارها، ولكن ما أن يتم تداول أحاديث عن حل مجلس الأمة فتجده يجنح نحو التهدئة، وذلك خوفاً من تضاؤل فرصه في انتخابات الدوائر الخمس.

ولكن حُل مجلس الأمة وأجريت انتخابات الخمس ... فماذا حدث؟ ... فاز الخرافي بأرقام خيالية وبقبول شعبي واسع لم يكن هو يتوقعه، وبهذا زالت هواجسه من الدوائر الخمس، بل ربما يكون من أشد المتمسكين بها حالياً.


السؤال الآن: ما تأثير نتائج الخرافي الانتخابية على الساحة السياسية والبرلمانية مستقبلاً


لم يعد الخرافي يخشى حل مجلس الأمة والعودة للانتخابات، فإذا كان في السابق يدفع نحو ضرب الشيخ ناصر رغم هواجسه الانتخابية، وإذا كانت تلك الهواجس هي التي توقفه وتدفعه باتجاه التهدئة عندما تدور أحاديث حل المجلس، فما الذي سيوقفه الآن من الأخذ بالتأزيم والتصعيد ضد الشيخ ناصر إلى أقصى مدى بعد أن رأي مدى القبول الشعبي الذي يحظى به؟

لقد أعادت الانتخابات معظم الوجوه "التأزيمية" حسب رؤية السلطة، والخرافي سيستثمر ذلك بأن سيدفع نحو التأزيم من جديد إلى أقصى مدى، بهدف خلق قناعة لدى الجهات العليا بأن العلة تكمن بالحكومة ورئيسها الشيخ ناصر المحمد وليس في المجلس، وأن الحل الأمل هو تغيير القيادة الحكومية وليس العودة للانتخابات من جديد، خاصة وأن الشارع الكويتي يوافقه بالرأي وإلا لما أعاد نفس الوجوه في انتخابات 2008.

إذن، من يصور انتخابات الرئاسة بأنها معركة بين السعدون والخرافي فهو مخطئ. ومن يصورها بأنها معركة بين السعدون والسلطة فهو أيضاً يعيش في الماضي.

انتخابات الرئاسة هي معركة بين جاسم الخرافي والشيخ ناصر المحمد.

هي بالنسبة للشيخ ناصر معركة بقاء.


البرنامج الانتخابي لجاسم الخرافي

إن إعادة الخرافي إلى مقاعد النواب فرصة ثمينة للحكومة لإظهار حقيقة "إنجازاته" أمام الناس، فالرجل يخوض الانتخابات كل مرة ويعقد الندوات ويزور الدواوين ويتناقش مع الناس وينتقد الأوضاع ويعد بإصلاحها، ولكنه لا يبدي موقفاً داخل المجلس بحجة "الحياد"، بينما هي سياسة مسك العصا من النصف التي ينتهجها، وقد فندنا حجة "الحياد" في موضوع سابق.

كما يروج لنفسه بأنه يساهم بتشريع القوانين عبر التنسيق مع باقي النواب، ولكن إذا لم يرد إسمه على أي من الاقتراحات بقوانين، وإذا لم يخض النقاشات داخل اللجان أو داخل المجلس، وإذا لم يسجل موقفه من القضايا المفصلية في التصويت، وإذا كانت تصريحاته الصحفية ومقابلاته كلها بطبيعتها عامة وتتخذ سمة الحياد، فكيف يتسنى لناخبيه محاسبته؟ ما الذي يثبت أنه ساهم بتشريع هذا القانون أو ذاك؟

باختصار جاسم الخرافي لديه برنامج انتخابي من نقطة واحدة: أخوض الانتخابات لكي أفوز بكرسي الرئاسة.


إطفائي: إسم على غير مسمى

ويروج أيضاً لنفسه بإنه "إطفائي الأزمات" والحكيم وصاحب التهدئة، ولكن تعالوا نرى التاريخ والأرقام ماذا ترينا:


أحمد السعدون ترأس المجلس لفترة ثمان سنوات (85 إلى 86، و92 إلى 99)

جاسم الخرافي ترأس المجلس لفترة تسع سنوات (99 إلى 2008)


10 استجوابات في عهد السعدون، نوقش منها 5.

22 استجواباً في عهد الخرافي، نوقش منها 13.


شهد عهد السعدون حلين للمجلس: في 86 نتيجة لتصعيد سياسي بتقديم أربعة استجوابات (أحدها للخرافي وزير المالية آنذاك) وحصول المجلس على حكم المحكمة الدستورية بأحقيته في التحقيق بسجلات البنك المركزي. وفي 99 على خلفية استجواب أحمد الكليب وتقديم عشرين عضو طلبين لطرح الثقة.

شهد عهد الخرافي حلين: في 2006 على إثر حركة "نبيها 5" بعد أن فشل المجلس والحكومة في حسم القضية داخل المجلس، فانتقلت إلى الشارع، كما ساهم فيها الخرافي بعدم اتخاذه موقفاً منها وقيامه بجلب القوات الخاصة لمنع الجمهور من دخول المجلس. وفي 2008 لعدة أسباب لعل أهمها تداعيات تأبين مغنية وسوء تعامل الحكومة مع زيادة الرواتب وتحريض بعض النواب للحكومة والمواطنين على كسر القانون في موضوع الديوانيات المخالفة.


في عهد السعدون حل المجلس في المرتين نتيجة ممارسة سياسية عادية تقع ضمن صلاحيات المجلس والأدوات الدستورية المتاحة له كالاستجواب وطرح الثقة وتشكيل لجان التحقيق.

في عهد الخرافي حل المجلس في المرتين من دون استجوابات بل في قضايا انتقلت للشارع كالدوائر والديوانيات أو انتقلت للصحافة كقضية التأبين.


ولو أني أؤمن بأن الأرقام يجب أن تؤخذ بسياقها الصحيح ولا تحلل بمعزل عن الاعتبارات الموضوعية الأخرى، ولكن هذه الإحصائية البسيطة هي لمن يستخدم الأرقام و"قص على نفسه" بأن الخرافي إطفائي وحكيم إلى أن صدق نفسه من كثر ما رددها.


الذات الخرافية المقدسة

طيب لماذا الناس تصوت له؟ وكيف يحصل على هذا القبول الشعبي الواسع؟


أولاً: جزء كبير من ذلك يعود إلى تمتع جاسم الخرافي بكاريزما فريدة من نوعها تجذب الناس شخصياً إليه، كما أنه يعتمد على إرث عائلي تاريخي منذ أيام المرحوم محمد عبدالمحسن الخرافي يزخر بخدمة البلد ومساعدة الناس، وهو مستمر على نهج مساعدة الناس ولا أحد يستطيع إنكار ذلك، لذلك بكل بساطة الرجل محبوب عند الناس. ولكن هل الشخص "حليو وولد حلال" يعني أنه مؤهل لرئاسة السلطة التشريعية؟ ليس بالضرورة.

ثانياً: قد يكون جزء كبير من الأصوات التي حصل عليها الخرافي عائدة لتحالف ضمني مع مرزوق الغانم، ولا أستطيع أن أجزم قبل أن أرى الأصوات المشتركة.

ثالثاً وهو الأهم: لا يوجد أحد ينتقد الخرافي غير المدونات ومحمد الجاسم وعبداللطيف الدعيج! فالصحف (باستثناء جريدة الجريدة) متفقة على عدم التعرض له، فهو إما أحد ملاكها كالقبس، أو يملك مصانع الورق التي تزود بعضها، أو لدى أصحاب بعضها الآخر مصالح تجارية وسياسية متداخلة مع مصالح الخرافي، إذن فالناس لا ترى سوى الجانب المشرق من الخرافي طالما الصحف تخفي مساوئه، بل تذهب بعض الصحف إلى أكثر من ذلك وتمارس التطبيل للخرافي في كل صغيرة وكبيرة، فما أن "يكح" الخرافي إلا وتجد جريدة الراي تقول له "صح لسانك."

لذلك جزء كبير من القبول الشعبي الذي يتمتع به الخرافي هو حالة التقديس التي فرضتها الصحف على الناس. ومن يشك في أثر ذلك على الشعبية فليقارن معاملة الصحافة للخرافي بما تعرض له أحمد السعدون ومحمد الصقر ومسلم البراك من الصحافة وكيف أثر ذلك على شعبيتهم بين عامة الناس.


جاسم أبونا ... شبقى بعد؟

لقد بلغت حالة التقديس التي فرضها الخرافي على وسائل الاعلام، والتي بدورها فرضتها على الناس، إلى تحريف احدى الأغاني الوطنية الخالدة، فأصبحت "جاسم أبونا من عمر عرفناه"، فهل هناك رسالة يستوجب على مؤسسة الحكم والشيخ ناصر والحكومة فهمها أبلغ من هذه الرسالة؟

إن استمرار جاسم الخرافي على سدة الرئاسة خطر على استقرار المجلس، وعلى استقرار الحكومة، وعلى بقاء الشيخ ناصر المحمد، وهذا كله يصب في عدم استقرار الأوضاع السياسية في البلد وبقاء مشاكل البطالة والغلاء وتوقف التنمية والصحة والتعليم والاسكان دون حلول، لأن جاسم الخرافي بيده مطرقة وما يحب ناصر المحمد.

لذلك إما أن يرسم الشيخ ناصر بيده نهاية عهده عبر تصويت الحكومة للخرافي يوم الأحد، أو أن يعيد الخرافي إلى حجمه الطبيعي قبل أن "يكبر الفيل" ولا يستطيع قادة المستقبل التعرض له أو لمن سيخلفه من أقربائه المتطلعين بوضوح للسلطة.


نبيها السعدون .. والرومي مو مشكلة

في النهاية، قد يكون لدى السعدون حسبة ويشوف شي إحنا ما نشوفه، ولكن الأمر لا يحتاج حسبات السعدون، فالأهم هو إن كان لدى الشيخ ناصر بعض الحصافة السياسية وبعد النظر، وإن كان يملك بالأساس قرار التصويت للرئاسة، فإن استقرار الأوضاع السياسية واستقرار مؤسسة الحكم يحتمان أن يرمي الشيخ ناصر بكل ثقله وثقل حكومته لإسقاط جاسم الخرافي في انتخابات الرئاسة، سواء كان البديل أحمد السعدون أو عبدالله الرومي كما يطرح الآن.

47 comments:

Bad-Ran said...

و فوق كل هذا .. راح يصوّت حق الخرافي

.........

و جاسم ابونا من عمر عرفناه

bo bader said...

الوضع الآن من صالح عبدالله الرومي وصدقني ان ما يحتاج الا ان الحكومة تحرر أصوات وزراءها وتخليهم يصوتون كل واحد وقناعته .

عبدالله الرومي عنده قبول من أكثر من نص أعضاء المجلس , واللعبة الآن في تصويت الوزراء وان شاء متوقعين انهم يصوتون بحرية وحسب قناعاتهم الشخصية .

وهذه الانتخابات راح تكون القشة الأخيرة اللي بتقصم ظهر حدس , لأن على ذمة جريدة الوطن السبت - وأدري ذمتهم وسيعة - تقول ان الرأي داخل حدس يتجه للتصويت للخرافي !!

وعندي معلومات أكيدة من ناس مقربين لناصر الصانع سألوه : شلون الحين على عبدالله؟

سوى روحه ما يعرف وقال : أي عبدالله !
رد عليه هذا المقرب منه وقاله عبدالله ا لرومي أعلن نزوله انتخابات الرئاسة .

الصانع : بعد ما قررنا !!
قاله الحربش أعلن أنه ما راح يصوت للخرافي أبدا !
الصانع : هذا رأيه الخاص !!!!

ومن ثم عرفت من هذا الشخص ان سبب سكوت الصانع والشايجي هو وعد بالتصويت للخرافي من قبل الانتخابات مقابل دعم من الخرافي لدعيج الشمري .

وقلت له انه الخرافي وعد وايد مرشحين بالدعم وبعدين خون فيهم , والدليل رقم دعيج الشمري الضعيف !!

وفي موقف آخر كلمناه الليلة ( الجمعة ) عن سبب عدم اعلان رأيهم مع الرومي أو ضده .

رد بالحرف الواحد : أمس يوم كنا بالغداء عند ناصر الدويلة ، ما خبرنا الرومي أنه بينزل انتخابات الرئاسة !!

وردينا عليه ان معقولة كل الكويت تدري بالموضوع وصار له أكثر من ١٠ أيام الكل يسولف عنه وانت ما تدري ؟؟؟

صج عيارة ما بعدها عيارة ..

المهم ان شاء الله الرومي رئيس والخرافي طاير ....

أستاذ حمام said...

الرومي الرومي دام ان السعدون مزكيه..

الخرافي خلاص صدقوني يهدد السلطة، كل صغير يكبر، وجنحانه طالت لازم تنقص...

انا متفائل بطويل العمر انه بيشيله..

أجمل ما نشر said...

أخيرا الذات الخرافية بدت تهتز

آخر كذبة للصحافة الخرافية -
عفوا-أقصد الكويتية الحرة : أن الخرافي
ضامن النجاح وعنده 37 صوت

حمودي said...

ودي اشوفه بالمجلس يناقش ويتكلم
--------
اعتقد انه راح يمتنع واذا كانت الحكومه غير متضامنه على حسب الي سمعناه يمكن تتغير الحسبه لكن صعبه التصويت لغير الخرافي يا معاه يا ممتنع

ButterFlier said...

بوست من الزمن الجميل

تسلم إيدك

njoood_ said...

مدونه اصابت الهدف بس ياريت كل النواب يطلعون عليها

السعدون تنازل حق الرومي للتغيير هذا من الشكل بس من المضمون ما ندري شكله
يشوف شي احنا ما نشوفه اتمنى الرومي

*اذآ يمكن يزيد ... على الكرسي والرومي برا هذا من المتوقع

العرزالــــــه said...

جنديف

مو دفاعا عن الخرافي..ولكن ودي افهم واقتنع

السؤال الاول: شدخل الخرافي ان كان عنده نوعية نواب غير اللي كانت عند السعدون..نواب يأبنون..ويطالبون بالتجنيس والدواوين واسقاط القروض؟ وهل لو السعدون كان الرئيس..كانت بتفرق السالفه..وشلون؟!

السؤال الثاني: معروف ان ناصر المحمد ضغيف ويحركونه من فوق..واهم يبون جاسم الخرافي..فهل لو انه مايبي جاسم..يقدر يسوي اللي يبيه والا ينصاع للأوامر العليا؟

السؤال الثالث: شنو سلبيات الخرافي القويه اللي تخفيها الصحف والاعلام بشكل عام؟ وشنو اهي ايجابيات السعدون الاستثنائيه؟

السؤال الرابع: هل الرومي من طراز رجل دول؟

أستاذ حمام said...

ادعو للتجمع اليوم في ساحة الارادة مع النواب لدعم النائب الرومي

تكفون خنسوي شي الليلة قبل الانتخاب باجر خنضغط شوي

No4kharafi.com

عتيج الصوف said...

وفقت يا زميلنا على هذا المقال الممتاز و الذي جاء به الكثير من الحقائق التي قد تكون خافيةعن الشارع أو يتجاهلونها عمدا

في حركة تزكية السعدون للرومي كما قلت ... تم تسجيل هدف في مرمى الخرافي و هزت صورته أمام مؤيديه و خاصة بعد أن كان هو سبب التأزيم الواضح ما بين الحكومة و المجلس على الرغم من محاولته للتهدئة في الأوقات الخيرة خوفا على الكرسي


ينطبق عليه القول مصائب قوم عند قوم فوائد

صحيح إن النائب الفاضل الرومي ليس بصلادة السعدون في إدارة دفة المجلس و لكنه قد يكون الأداة الفاصلة ما بين القوى و التكتلات من خلال حياده و غنزواجه بعيدا عن التناحر فيما بينها


نعم يجب على حكومة ناصر المحمد و على أعضاء المجلس الحرار تدارك المر قبل أن يكبر الفيل و يصبح أداة لهد البلد عن طريق أيادي خفية تحيك هذا الأمر ماوراء الكواليس

و تسلم إيدك يا خوي

مُحَسّدْ said...

لو عاد الامر للشيخ ناصر المحمد لما ظفر الخرافي بربع صوت حكومي ولكن المسألة اكبر من ناصر المحمد

والخلاصة مكره اخاك لا بطل

Mozart said...

شئنا أم ابينا الخرافي يبقى قط الحكومة المدلل

كيفاني said...

يارب ايبط....ترا والله فاز عن عن طريق الرشوه الغير مباشره (مساعدة الناس لغرض دنيوي (الاصوات)).....مع كل الاحترام حق أسرة الخرافي الكرام

Q said...

معاك 100% و بالذات عن الصحافة اللي للأسف مصالحها أهم من مصداقيتها و مهنيتها الصحافية.

سؤال ... ينلامون؟

الورق من الخرافي

إعلانات كنتاكي و هارديز و زين (أكبر ثلاث معلنين على ما أعتقد) كافية تعيش جرايد لسنوات و هذا غير الشركات الأخرى المدرجة

شالحل؟

حمودي said...

شصار
شنو 11
52

وين قاعدين ؟

حمودي said...

عاشت حكومة الاصلاح

Um El-Zain said...

صج صج صج......يا جماعة روحو سووا شي مفيد بحياتكم بلا فلسفة في الي ما تفهمون فيه .ما اظن لكم ويه بعد ما انمسحت ويوهكم بلقاع انتوا ولي قاصين عليكم و قولو حق عمامكم الي ينقلونكم الخرافي أكبر منكم و من سوالفكم ...يالجهلة.......لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

bo bader said...

الحمد لله

كل شي خيرة

علشان الواحد يعرف هالديرة شنو بتوصل له تحت ظل الشيخ جاسم الخرافي !!

الواضح ان الحكومة ما تبي الاصلاح ولا هي صوب التنمية ولا نضحك على روحنا ، هذا هو الواقع الأليم .

كل ما يسمى بالاسلاميين بالمجلس صوتوا للخرافي اللي الكل عارف شلون وصل للمجلس .

الحكومة بأكملها صوتت للخرافي وغصب مو طيب بعد .

ما صوت للرومي إلا ١١ شخص والغالب إنهم :

عبدالله الرومي
عادل الصرعاوي
فيصل المسلم
مرزوق الحبيني
محمدالصقر
صالح الملا
علي الراشد
روضان الروضان
محمدالعبدالجادر
أحمدالسعدون
مسلم البراك

" ليميز الله الخبيث من الطيب "

النوخذه said...

52 الخرافي
11 الرومي
:)
52-16=36
هم اغلبيه
مبروك بوعبدالمحسن هذا ابلغ رد و اعتقد لي هني كافي انتو و غيركم

كيفاني said...

في زمن الفلوس و السطوه يفوز واحد مفلس مثل جاسم.....حسافه والله....على هالديره...حتى اللي كنا انتوسم منهم الخير اخذلونا في هالمجلس التعيس و الحكومه الاتعس!
يا ريت انعرف من الي صوت حق الرومي....عشان انعرف الشريف منهم

q8mirror said...

تتحلمون!!!!

bo_S3ayid said...

mabrook jasim alkhorafe . oo alroumi na2ib fa'6il oo lah taree5a bas may9la7 lil r2asa . jassim iboona min 3omr 3rafnah . ya5e akhorafe rayal wa9il kil 3rs aw 3aza aroo7la lazim ashoofa oo alnas t7ba laish mi7tareen oo katib kafey alkhorafe mo 3aib 3alaik. democracy lazim int8abal wijhat nadar alsha3b 10,000 9ot 7or aba an yarka3 lil a7zab oo mabrook alrodhan amanat alsir. ana kint bil dawan oo sha8alt alrado bil mobile lany 3endy sama3a bluetooth oo sima3t alnateeja 52-11 ba8ayt a9ra5 min alfara7a. oo aly 8ool al9a7afa malha mi9da8ya tara 7ita 8anat alkuwait oo 8anat alray oo alwa6an nafs al7alah mako 3ala 8anat scope oo flash ;p oo kilma a5eera "min alsyasa tark alsyasa" oo jablaw 9alatkoom abrak likoom min majlis alommah. oo aly yabi yraselny , azooz_q8@hotmail.com

الانصاري said...

والله يستاهل جاسم الخرافي الرئاسه ...
والله يوفقه ان شاء الله

Don Juan said...

سنة النكسة :'(

bo bader said...

سقوط الأقنعة!!

"وما تشاؤون إلا أن يشاء الله"

"ليميز الله الخبيث من الطيب"

الحمدلله على كل حال
والخيرة فيما اختاره الله

شكرا لكل مخلص وقف مع عبدالله الرومي

وشكرخاص‏ ل:
أحمد السعدون
عادل الصرعاوي
مرزوق الحبيني
محمدالصقر
صالح الملا
علي الراشد
محمد العبدالجادر
مسلم البراك

عدس said...

رد مكانا..
تحليل ممتاز..
الله يسر يا جماعه؟؟
مجلس تأزيم.. حكومه تأزيم!!
ديره تأزيم..
خل يفوكونا .. مو مشكله جاسم ابونا بس و اللي يرحم والديك فكنا من هل نزاعات؟؟
استغفر الله.. و يقولون اياك و اليئس من وطنك؟؟
لا وعي, لا بطيخ, ناس ما تعي الأولويات و يقولون لا تيأس.. انا لله و انا اليه راجعون.. عظم الله أجركم

Enter-Q8 said...

انتخابات الرئاسة هي معركة بين جاسم الخرافي والشيخ ناصر المحمد

هههههههههههههههههههه
صج

هههههههههههههههههههه

اقول تأذن بمالطا و الا تقص على نفسك

52

اكررها

52

يمكن تصحون من الغيبوبة اللي انتم فيها و تحليلاتكم

العلف و الخروفنجية



مدام خليتم الامر شخصاني كالبوذا احمد السعدون و كنتم وراء تحويل الامر الى هذه الصورة

فقد انقلب السحر على الساحر

و ياكم 52 طراق حلو

من حكومة ناصر المحمد و باقي المجلس


و ابيكم تقولون الشعب

لأن اذا ذكرتم الشعب هذه المره فانتم ما تستحون صج نفس تحليلاتكم

قلتم ما يبيها خمسه خايف
و فازت الوجوه اللي تقولون انها مو اصلاحية
في خلل
بس هالمره منكم انتم مو من الشعب

فا احترموا الشعب علشان الشعب يحترمكم و يعرف يسمع لكم

مو عايشين الدور عليه


الصج احسن الله عزاكم


خسارة مقاعد بالانتخابات للدوائر الخمس

خسارة دعم الرئيس

خسارة منصب نائب الرئيس

خسارة لجان

خسرتم انفسكم

أستاذ حمام said...

Enter-Q8 >>

لو سووها دائرة وحدة..

وعطوني خمسين صوت..

وماكو غير الخرافي نازل..

صدقني احرق صوتي خمسين مرة..


يا اخي القصة مو قصة ربعنا وربعكم.. يا اخي افهم.. انت شايف في الخرافية ريحة سياسة؟

رحت مقره؟ قريت برنامجة الانتخابي؟

كل ماصرح قال شغلتين:

مابيني وبين ناصر المحمد شي

و انا مرشح للرئاسة

لا والاولى عشان الثانية..

يا اخي احنا مو ضد فريق على فريق.. احنا ضد وصول اللي مو كفاءة للمجلس..

جاسم تاريخه السياسي يبين انه مو اصلاحي ولا حتى ضد الفساد..

يا اخي اقره تاريخه..

تبي اقولك بعض من مواقفه؟

من عيوني وقيم على راحتك وخليك من السعدون والصقر..

قضية هاليبرتون: رافض انه يتحول الموضوع للجنة تحقيق

حقوق المرأة السياسية: ممتنع

تحويل الفحم المكلسن للجنة التحقيق: ممتنع

ايقاف محمد المبارك لتدخله بالانتخابات: غير موافق


طرح الثقة بشرار: غير موافق


الحركة الدستوري 1985 (دواوين الاثنين لاعادة لاحياة الديمقراطية): لم ينضم لهم


ماقدم ولا استجواب من دش المجلس 1975 ولا أيد ولا طرح الثقة بأي وزير


تكفه ذوق طعم جاسم الخرافي، وقولي شنو طعمه..

لاتظلم النس على معارضتهم للخرافي.. معارضتنا له معارضة مواقف مو شي ثاني ولا عشان خاطر عيون الصقر والسعدون..

وناطر ردك

شنو طعم النائب قولي؟

Enter-Q8 said...

يا اخي احنا مو ضد فريق على فريق.. احنا ضد وصول اللي مو كفاءة للمجلس.

للمجلس يا سيدي

للمجلس

اللي صاير يالغالي مو للمجلس

اللي صاير لكرسي الرئاسة

اختزلت العملية كلها بكرسي الرئاسة فقط

و اختزلت بشخص واحد هو الجيد و هو السعدون

و السعدون قال انا اتنازل اذا الخرافي تنازل

شنو نظام سيب و انا سيب


و بعدين يطلع لنا بطلعة رئيس توافقي و بعدين يشيش الرومي انه ينزل بدلا منه

يعني فيلم ما بعده فيلم

انا مازلت عند راي لو ان الرومي قال بنزل بدون ما يزج اسمه السعدون كان حصد ارقام اكبر

و لو ان السعدون ما سوى هالفيلم و التوافقي و غيره ماكان الخرافي حصد هالرقم


و ارجع و اقولك اخوي استاذ حمام

انا لا مع الخرافي و لا مع السعدون


اذا السعدون زين بقول زين واذا اخطئ هم ماني مخليه

و كذلك الخرافي و غيره من النواب

الصالح او الطالح

حتى لو كان ضد ميولي و افكاري و توجهاتي الشخصية او الفكرية او المذهبية

لكن ان كان طرح جيد و موفق راح ارفع له عقالي


اذا كان هناك من عقلانية للطرح الذي نزل بالساحة مؤخراً كان يجب ان يتم قبل وصول الخرافي الى المجلس

اما الاختزال فقط بمنصب الرئاسة

فهذا ما لا اعتقده صحيح بتاتاً

فرئيس مجلس الامة لن يقف بوجه الشعب و ان وقف فسينكسر

لذا الرئاسة ليست هي مربط الفرس بهذه البروبجندا التي حدثت

و الرئاسة لن تغيير الدستور و الرئاسة لن تمنع اي عضو من التحدث تحت بند الائحة الداخلية


يا سيدي هي كانت اخر الفرص لتحقيق نجاح بعد سقوط وفشل للتحالف

و ايضا سخافة علي الراشد اثبتت ما اقوله
حينما قال لمجرم الفرعية نعين و نعاون

مو هذا احد مخرجات الفرعية المجرمة
مو هذا نائب تأزيم

مو هذا نائب فاسد

ها اشلون تعينه نكاية بالسلطان فقط

يا سيدي
ما افسد من هذا الا هذا

و اكرر و اقول معركة الفساد لا تتم بكرسي الرئاسة بل بدخوله المجلس يا اخوي

و الحمدلله اني لا مع هذا و لا مع هذا

انا من الاغلبية اللي عليها اقساط بسبب تكاليف المدارس الخاصة العالية لأبنائي و و المستشفيات الخاصة و الايجاروو

انا من حزب غالبية ابناء شعبك الكويتي

اللي ناطر بيت او شاري بيت و قاعد يدفع قسطه نص راتبه
انا من ابناء شعبك اللي يبي يستثمر بعياله بالتعليم و يؤهلهم علشان باكر يفيدون بلدهم و انفسهم

انا واحد من فريق الشعب

الشعب اللي فيه الليبرالي و الاخواني و الشيعي و السلفي و الملحد و الشيوعي

اللي يجمعهم ارض اسمها الكويت و لا تحمل اسم الخرافي و لا السعدون و لا اي تيار

فلا تتهمني بنتمائي لأي فريق

عدا فريق نادي القادسية
لأن دمي اصفر


استاذ حمام اغلب الاخوان يعلمون بطريقة و نمط كتاباتي

و شعار مدونتي هو ما اسلكه دائما في التعبير عن الوضع الحالي

بس بغيير الكيبورد انترس زقاير

أستاذ حمام said...

ياخوي اذا مااتفقنا على واحد زين شاللي جابرك تختار الشين؟

يا اخي اذا انت مو بالع السعدون ولا التحالف مو معناته انك تدعم الخرافي!!

يا اخي اصعد المنبر وصيح .. محد يستاهل وخلاص.. لا تدافع عن شخص تاريخه الكل عارفه

انت فوق تقول 52 صوت وتتفاخر انها ارادة شعبية

وشنو لهجة غالبية الشعب الكويتي.. من قص عليك قال لك ان ناصر المحمد ولا جاسم الخرافي فكر بالقروض او السكن او مشاكلك اللي ماله داعي تذكرها لان كلنا عندنا نفس المشكلة..

"وبعدين اسأل عن خلفيتك قبل لا تسأل عن خلفية الناس" على قولة بو عدنان:)

يا خوي من قال لك ان محاربة الفساد ضد اسقاط القروض وضد الاسكان وضد حل مشاكلك ومشاكلي..

ومن قالك ان جاسم ولا ناصر المحمد صج همهم هذه المشاكل..

اخوي لما نتكلم عن نائب مواقف.. نتكلم عن نائب رؤيته طويلة الامد

ولما نتكلم عن نائب خدمات.. نتكلم عن نائب ماعنده نظرة او نظرته قصيره ويطبطب عليك يالمسكين

بتحاسبني شقال الراشد وشقال السعدون وتكتيك الرومي..

هم يحاولون ويمكن ينجحون او يفشلون.. بس بالنهاية شنو النتيجة شنو يطلع منهم .. خنقول فشلوا.. عالاقل عالاقل مواقفهم من القضايا اللي تمر عليهم..

ياخي حتى الخرافي وقف ضد اسقاط القروض اذا بتفكر لي بمشاكلك وتكون نظرتك ضيقة على مشكلتك وبس..

والله مايحلونها لك والله!

الا بالضغط الشعبي.. يتحركون.. واحنا بعد ككويتيين مانبي حل آني لمشاكلنا.. نبي حلول استراتيجة حتى عيالنا بعدين ماتصير لهم المذلة اللي احنا عايشينها..

يا معود روح اقرى تعليقات الناس على خبر فوز الخرافي بالرئاسة والمرزوق (لجنة الشباب ابو الشباب).. وصل المستوى ان يسبونهم ليش واعدوهم ب200 دينار بعد الفوز عشان يقعدون بالمقر.. وكسروا فيهم بس خمسين عطوهم... معاش خدامة.. شفت وين يبون يوصلونا امثال الخرافي؟

التاجر عمره.. عمره مايفكر بمصلحة المواطن.. يفكر شلون يمصه.. وبس..

ولاتنخدع يا اخوي

Enter-Q8 said...

استاذ حمام
اللحين علشان قلت النتيجة
صرت ادافع عنه
ههههههههههه
حسبي الله على ابليسك
يعني تبيني اسب الخرافي مثلا علشان اثبت لك اني ما احبه
طيب يا خوي
طز بالخرافي
و طز بالسعدون
و طز بكل شخص مو هامه مصلحة البلد
انا لما تكلمت عن القروض
قاعد اشرح لك عن شريحه
شنو اللي خلاها تقترض
المجلس و الحكومة

لا طب لا تعليم لا سكن
هذي مو مسؤلية الحكومة و المجلس

فهمت قصدي اللحين


بس ما ادري ليش مصمم اني احب الخرافي او قاعد ادافع عنه

يا استاذي
انا بوضحها لك اكثر
كم خرافي عندنا بالمجلس
فهمت قصدي
مو خرافي واحد
ولا اثنين و لا ثلاثه

والرئاسة قلت انها مو الغرض علشان نبيين الكفاءه او الاصلاح
و ما رديت على سؤالي

هل ستعيق رئاسة المجلس
الاصلاح او تعيق الديموقراطية او تنقح الدستور

في غير الخرافي وايد

فا اذا يا كبتن حمام
هذا القصد

و على قولة الصاح
و الله من وراء القصد

أستاذ حمام said...

ياخوي عيل شنو افهم قصدك من اللي ينتقدون الخرافي.. انهم عايشين في "غيبوبة" في كلامك فوق.. وتضحك ان الخرافي فاز ...و ياكم "52 طراق حلو" من بعد فوز الخرافي؟ كل هذا وانت مو مع الخرافي؟ غريب امرك..

اذا انا فهمت غلط فاتمنى ذلك.. والرجوع عن الغلط فضيلة.. كما قال الصاح مالك..

وقار said...

لكل قطيع شاوي

أستاذ حمام said...

تفضلوا المدونة لمشاهدة مقابلة الجاسم الاخيرة على تلفزيون الوطن حول التشكيل الحكومي

body said...

خبز خبزتوه يالتحالف والصرعاوي والسعدون اكلوه

مو عيب عليكم خربتوا على الرومي وشنو الفايدة من هذا التخطيط يا عباقرة ؟ انجزتوا شي ؟

النتيجة هزيمة كاسحة ومعرفة حجمكم الطبيعي

MaCHBoS said...

و بابا جاسم صار رئيس !!

انا اللي باط جبدي شكو بابا جاسم هييووووو ارسم حدووودك لا يكون مصدق عممرك من الأسره الحاكمه !!
و تصدقون توني ادري عن سالفة الخرافي و الشيخ ناصر المحمد صج طاح من عيني عدل الخرافي كافي طردنا اب 2006 !!

Blog 3amty said...

أمي وأبوي وأسمي وجاسم الخرافي

القدر وحده فرضهم علي !!







Blog 3amty

(Q8 Chili سابقاً)

بوشملان said...

والله اني اكثر وااااحد مستانس ان الخرافي غاز

مو حبا بالخرافي
بس خلاص ملينا لعبة مصالح مكشوفه من كل الاطراف

تذكر مجلس 2006 ماكان في توجه ان يتم ترشيح مشاري العنجري

لكن السعدون كان يشوف مصلحته ان ينزل ونزل وطاااااااح

ليش مادعم العنجري ؟؟ لانه يموت على الرئاسة ويبيها !! ويستذبح عليها !!

والحين نزل الرومي وقطه على صخر .. واحرجه بالرقم المتواضع الذي لا يتناسب مع الرومي الرجل النظيف الاصلاحي

خلها على الله تكفه لاتمدح ناس على ناس

الخرافي والسعدون كل واااحد عنده اجندة معينة يبي يمشيها ..

وبعدين ذكرني السعدون شسوى بمجلس 1996 الذي كان بلا طعم او لون او رائحه

كيفاني said...

السعدون رئيس مجلس غصب على الحاقدين! ياأخوي على الاقل ما أحتاح تواطء الحكومه من 1999 لين الحين عشان ينجح مومثل جاسم ولا محتاج المال السياسي اللي يوزع على هالناس حزة الانتخابات بالطرق الغير مباشره لشراء القبول......وِالحمدالله ثروته ما أوصلت بالتالايين مع أنه, أي أحمد السعدون, مسك رئاسة المجلس تقريبا نفس المده اللي ترأس فيها جاسم الخرافي
ولا فاز بكل هالمشاريع في مصر و غيرها من الدول العربيه الفاسده سياسيا !!!

khe6any said...

أعتقد بأن التصويت اللي صار هو مهزلة في مهزلة ... وأرجوا ان الشارع الكويتي يرى بأم عينه ماتم من مؤامرة وليعي الناخب نتائج انتخابه !!!


حياكم في مدوّنتي
http://khe6any.blogspot.com/

ممنوع said...

ما فهمنا لك

السعدون زين و موافق بكل رهاة على لجنة الظواهر السلبية:

http://www.youtube.com/watch?v=oM8i3faJ508&session=LLAEm6VdZoobpglbIsSsW3yNMcl0IpsA4VAqD7Cs2TKg1KueVQMJE3_V7EhQV2yWg6IAOA6jsl6nFjEOpV2ZcIB-KElIN-qwXyTL9FIw6Mvy3NiE5jqDKGlnQGa0Rlv2oEJ7kYDPlZPTlUS7kFuIsY2-_m1hoGwYkJ77JRMssy6LFWvvA-6Cxq39PsQsVWJJPIFDaqXa9NKTQCHhUNq0q2z4BuYCogerI_gzmWQJbHsMGToDRlHA0ewdY0JBuPjUH_r6Kj4DmRtvoyI1ej_QVDH6sLzvAb_oNTzF3-85UVs=

و أسيل العوضي زينة. بس فراغتها تبي الدائرة الوحدة ولا مو فراغة؟

لا و من خلال جريدة الوطن:

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=621436&pageId=71

و بكل فخر من موقع التحالف:

http://www.altahalof.org/2008/index.php?option=com_content&view=article&id=89:2008-04-24-14-45-43&catid=41:2008-04-09-08-46-57&Itemid=64

أستاذ حمام said...

تكفه غير البوست ضيقت خلقنا كل ماندش نشوف خسارة السعدون

MaCHBoS said...

بس بغيت اعلق على تعليق ممنوع عن الظواهر الدخيله اخوي او اختي هذي اللجنه تحت مسمى الظواهر الدخليه على المجتمع بس لها اسمها الاصلي و تدري شنو هيئه النهي عن المنكر و امر بالمعروف !! يا جماعه الديره راحت !!

MaCHBoS said...

سؤال يطرح نفسه وين مدونين ساحة الصفاة

مريم الموعذراء said...

الن يكون هناك تحرك من قبل التحالف على لجنه الظواهر الدخيله ؟

وزير التجارة said...

ممنوع

شفيك انت مو عارف المنطق هني

مو بس اسيل حتى السعدون مو فراغته لما طالب بالدائرة الوحدة.. بس النيباري المسكين الفاضي

واخرتها السعدون ياي بحزمة قوانين لزيادة الرواتب وخفض سن التقاعد للمرأة و غيرها.. و المواضيع اللي خمر وسكت لما انطرحت مثل ازالة الدواوين بعد ان كان يلعلع على موضوع حماية املاك الدولة.. هذا هم عادي

و طبعا يبقى السعدون رمز و
بعض "أفعال الحاضر" لا "تمحي رمزية الماضي" على قولة جنديف..

لا لحظة..انا غلطان بالوصف.. اي رمزية اساسا؟

اكو رمز ماندري شلون بصوت على قضايا اساسية بالنسبة للتيار الديمقراطي مثل حقوق المراة لي اخر دقائق قبل التصويت؟؟ اذكر كنا انخمن لان مو قايل شنو موقفه..وارتحنا لما صوت مع القانون لان عاااادي اصوت ضده كما فعل مع اللجنة الدخيلة..

وقضايا وايد ..هل تعلمون موقف السعدون من قانون الحق في التعليم الشترك؟ انا والله مادري..عفيه رمز..

اذا ما ندري شلون بصوت على هالمطالب..عيل.. منطقيا.. هو لا يقود الشارع تجاه تحقيق هذه المطالب..كيف اذا يكون رمز للتيار الديمقراطي الحر؟

جان رمز لمرزوق الحبيني و مسلم البراك..ايجوز.. او يمكن للاخوان والسلف.. ما تذكر لما تحالف مع الاسلاميين على حساب الربعي بالخالدية..والله رمز ديمقراطي بصراحة..ايذكرني باحمد الخطيب..

MaCHBoS said...

سؤال يطرح نفسه وينكم ساحة الصفاة والله لكم وحشه يا جماعه بشرونا طمنونا عليكم !!