Monday, May 19, 2008

5

أدري أدري. مخترعين من لحايا السلف، راح نتكلم عنها لاحقاً.

أول شيء مبروك لمن فاز، وهارد لك لمن خسر، ولو أن مفهوم الفوز والخسارة قد يختلف من شخص لآخر حسب وجهة النظر ومعايير التقييم، إلا أنه هناك رابح واحد لا خلاف عليه وأجدر مستحقي التهنئة ...


على الرغم مما ردده معارضو تقليص الدوائر أثناء حركة "نبيها 5"، وعلى الرغم مما رددوه أثناء الحملة الانتخابية، وعلى الرغم من فضاوة عبدالله النيباري وندوات وتصريحات الدائرة الواحدة (وربما تكون لنا عودة لهذا الموضوع)، وعلى الرغم من إصرار بعض الكتاب والمراقبين والصحف على تحميل الدوائر الخمس أخطاء ليست لها يد فيها، شباب "نبيها 5" هم الرابح الأجدر والأوضح في انتخابات السبت الماضي.

لقد أثبتت الانتخابات ما وعدت به حركة "نبيها 5"، وأسقطت كل الحجج التي ساقها معارضوها قبل عامين، بل أعتقد أن بعض معارضيها أصبحوا منذ إعلان النتائج أمس من أشد المتمسكين بها.

لا أجزع من وصول عدد كبير من الإسلاميين إلى المجلس، فلو تذكرون أيام نبيها 5 قلنا أننا سنقدم تنازلاً وندعم مرشحيهم آنذاك ونتعاون مع قواعدهم حتى ننعم باختلاف وتنافس أجمل خالي من الشوائب وملوثي الديمقراطية، وبالفعل هذا ما حصل، فقد جنينا أولى ثمار الخمس دوائر يوم السبت الماضي.


ذبان الديمقراطية


بره

تذكرون يوم قال عنا "200 بنغالي" في أول تجمع أمام قصر السيف؟



بره

حسبها حسبة بزنس. المصروفات أكثر من الإيرادات



بره

تذكرون يوم كان يطلع بالتفلزيون يعيب على الدوائر الخمس بأنها غير دستورية؟ والحبيب كان عضو المجلس الوطني



بره

تذكرون لما قال يبي يحط واحد من شباب نبيها 5 تحت التاير لأنه سأله عن ترشحه للمجلس الوطني؟



بره

تذكرون لما قرر ينزل بخيطان، ولما اعتزل وليد الجري، خلى خيطان تولي وراح ياخذ مكانه؟



بره

أحد أبواق بوفهد، تذكروا أن في 2003 كان بينه وبين الصرعاوي 25 صوت فقط


بره

هذا ما له شغل بالخمس، بس سقوطه بالفرعية يونس فحطيته



الإسلاميون خصوم فكر، والتنافس معهم قائم على توجيه الرأي العام واستقطابات الشارع وغيرها، بمعنى أنك تعرف من تنافس والساحة تسع الجميع، ولكن هؤلاء بلا لون ولا طعم ولا ريحة، هم فقط شوائب ومخربين وملوثين للديمقراطية، كأنك مندمج بأكل وجبة لذيذة، ولكن توجد ذبانة وصخة ولزقة تحوم حواليك. مزعجة. تقضي عليها أولاً ثم تستمتع بوجبتك.

على فكرة، جمال العمر تأثر بحركات حدس في رفع القضايا على فاضحيها عندما أحس بسقوطه، إذ صحا بعد سنتين ورفع قضية قبل الانتخابات مباشرة مطالباً المدونة شروق بتعويض عن الأضرار التي لحقت بسمعته عندما اشتكت ضده في انتخابات 2006 بتهمة شراء الأصوات. اسم الله عليك وعلى السمعة.



القبلية والانتخابات الفرعية

نعم أقيمت الفرعيات، ونعم كان هناك طرح قبلي، ونعم قلنا أن الدوائر الخمس ستصعب من ذلك، ولم نخطئ! بالفعل أصبح تنظيم الفرعيات أصعب بكثير مما كانت عليه، واسألوا القائمين عليها.

يعتقد البعض أن الدوائر الخمس رسخت الفرعيات أكثر، وهو اعتقاد خاطئ، الفرعيات كما هي، كانت تقام في السابق، واستمرت تقام الآن، إذن لا جديد، كل ما اختلف هو أن الحكومة واجهتها هذه المرة، وظهورها بتفاصيلها على الصحف والتلفزيون هو الجديد بالأمر الذي كون عند الناس اعتقاداً بأنها استفحلت أكثر.

الحد من الفرعيات يأتي بعدة عوامل منها تقليص الدوائر، فهناك قانون لتجريم الفرعية غير مفعل إلى الآن هو الأجدر بالتعامل مع الفرعيات، وحتى لو تم تفعيل القانون فلن يتم القضاء على الفرعيات بالكامل، فوجود قانون المرور لم يقضي على تجاوز الناس للإشارة الحمراء، ولكن بالتأكيد حد منه.

إن أحسنا الظن فإن ملاحقة الحكومة للفرعيات هو جهد بانتظار أن يكتمل، فلو أردنا الحد من الفرعيات فإن على وزارة الداخلية جمع أدلة كافية للإدانة، وعلى الحكومة أن تصوت مع رفع الحصانة عن النواب المتهمين. ولكن إذا تم تبرئة المتهمين بحجة عدم كفاية الأدلة، وإذا امتنعت الحكومة عن التصويت، فإن ملاحقة الحكومة للفرعيات لم تكن إلا فيلم استعراضي لإبراء الذمة.

غير ذلك، فإن القضاء على الفرعيات على المدى البعيد يتطلب القضاء على النفس الفئوي عند الناس وشعورهم بالحاجة إلى اللجوء لانتماءاتهم لضمان حقوقهم، ويتم ذلك عبر إعادة السيادة للقانون وتطبيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الناس.

كما يتطلب القضاء على الفرعيات قيام أبناء القبائل بحمل لواء الوحدة الوطنية والعزوف عن المشاركة في الفرعيات، وهنا تجدر الإشادة بالنائب حسين الحريتي ومرشح التحالف الوطني د. عبدالمحسن المدعج الذين لم يشاركا بفرعية العوازم بالدائرة الأولى (ولو أن مصادرنا تؤكد أن الحريتي دخل في التفاوض على آلية الفرعية إلى أن استبعد منها قسراً لأن الآلية التي تم الاتفاق عليها لم تعجبه، ولكن تبقى الأمور تقاس بالنتائج)، ولكن تحقيقهما لأرقام جيدة من أصوات العوازم وغيرهم، إضافة إلى إخفاق ثلاثة من مرشحي العوازم الأربعة الذين خاضوا الفرعية، هو أبلغ رسالة على أن الدوائر الخمس هي أول خطوة في طريق الحد من الفرعيات.

ملاحظة: تعمدت عدم الإشادة بمسلم البراك وضيف الله بورمية وحسين مزيد لأنهم لعبوا على الحبلين، فهم رفضوا خوض الفرعية، ولكنهم تكسبوا منها عندما كافحتها الداخلية، وفي الحالتين يبقى الطرح فئوياً.


الطائفية في الدائرة الأولى

لا يمكن لأحد أن ينكر الطرح الطائفي الذي ساد الدائرة الأولى خلال الأسبوع الماضي، ولم يقف عند ذلك بل كان الطرح فئوياً والضرب تحت الحزام ما بين القوائم الشيعية، ومن الظلم تحميل الدوائر الخمس المسؤولية، إذ كما في الفرعيات، فإن الأمر لم يختلف عن السابق، فالنفس الفئوي والطرح الطائفي كانا موجودين منذ التقسيم السابق ولكن ما اختلف هو خروجها للعلن أكثر عن طريق تشكيل القوائم أو ظهور الصراعات على التلفزيون.

العامل الأبرز الذي ساهم في تضخم الطرح الطائفي برأيي هو تداعيات تأبين مغنية، إذ عندما أقيم التأبين تصدى لإدانته كثير من الرموز الشيعية غير المنتمية لحزب الله وأذكر منهم صالح عاشور وعلي البغلي وغيرهم، ولكن بعد اتساع حملة جريدة الوطن عليهم تولد شعور عند كافة الشيعة بأنهم بأكملهم مستهدفون، وهذا هو السبب الرئيسي للفرز الطائفي الذي حصل في الدائرة الأولى.

عموماً، أسباب النفس الطائفي عند الناس هي نفسها التي ذكرتها عن القبلية في الأعلى، هناك فئات عديدة من الناس سواء قبائل أو طوائف يشعرون بعدم عدالة الدولة تجاههم في الحقوق والواجبات وبانعدام مبدأ تكافؤ الفرص، ومن هنا يبدأ العلاج على المدى البعيد، وتقليص الدوائر كان الخطوة الأولى.


معارضو الدوائر الخمس أصبحوا مؤيدين

لفترة عامين كاملين كان الحديث عن الدوائر الخمس من قبل المؤيدين والمعارضين قائماً على التنبؤ والتنظير، ولم ينقصنا إلا خوض التجربة لمعرفة مدى دقة الحجج التي ساقها الطرفان، وأتت التجربة ودحضت معظم الحجج التي ساقها المعارضون.

وقوف عدد كبير من الرموز والقواعد الشيعية ضد الدوائر الخمس كان قائماً على أنها ستؤدي إلى انحسار التمثيل الشيعي في المجلس، ولكن نتائج السبت أدت إلى زيادة التمثيل من أربعة نواب إلى خمسة، وكان هناك فرصة جيدة لأنور بوخمسين في الأولى وعدنان المطوع في الثانية، وصالح عاشور الذي حمل لواء معارضة الدوائر الخمس حاز على المركز الأول.

المرشح الأكثر تناقضاً وإثارة واندهاشاً من نتائجه كان جاسم الخرافي، فهو أيام نبيها 5 كان يتصل بنا ليقول "شتبون بالخمس ترا الإخوان راح يسيطرون" (والدليل تقلصهم من 6 إلى 3 يا الله من فضلك. تلومونا فيه؟ حكيم وصاحب نظرة)، وظل طوال حركة نبيها 5 بدون إبداء موقفه، وعندما زاد الضغط عليه قال "أنا معاها إذا توفر الإجماع"، وعندما جرت انتخابات 2006 تراجع إلى المركز الثاني بعد محمد الصقر، وعندما جاء الوقت للتصويت على الخمس صوت موافقاً، وعندما بدأت الحملة الانتخابية الأخيرة صرح في الصليبيخات أن "مؤيدي الدوائر الخمس أصبحوا نادمين عليها"، بمعنى أنه أحدهم بما أنه صوت مع الخمس، والآن بعد النتائج الممتازة التي حققها، أعتقد أنه أصبح من أشد المتمسكين بالخمس دوائر.


شكراً شباب نبيها 5

أخيراً، شكراً شباب نبيها 5، فقد كنتم على قدر كبير من الصواب الذي جانب معارضيكم.

شكراً ... بسببكم أصبحنا نرى برامج انتخابية تنموية.

شكراً ... بسببكم وصل التحالف الوطني إلى الصليبيخات ومرزوق الغانم بنى مستوصفاً فيها وجاسم الخرافي قام يرفع عقاله.

شكراً ... بسببكم أصبح واضحاً للناس تكسب إخونجية حدس من القبلية والفرعيات.

شكراً .. بسببكم رأينا الخطوات الأولى باتجاه تنظيم العمل السياسي بطريقة القوائم والأحزاب.

شكراً ... بسببكم أصبحت الانتخابات وغموض نتائجها حتى الدقائق الأخيرة ممتعة.



طال الموضوع، ولم نتحدث عن الخرعة من السلف، إذن نعود قريباً.

117 comments:

حمودي said...

انشاله القبليه والطائفيه تقل بعد انتخاباتين او ثلاثه خاصه وان الناس كانت ليلحين تتعامل مع الخمس على نظام الخمسه والعشرين
----------
بكل الحالات اكيد الخمس افضل

Bin-Fahad said...

ناطرين المزيد من اشاعاتكم
وحياكات الكثير من الشبهات على منافسيكم لدعم التحالف المنحل اخلاقيا
و اكيد اذا ما لقيتو شي رح تلجؤن للسب و الكذب.

عسى الله يردها لكم قريبا غير بعيد

(ما عليه القبس الي تبع التيار اللبرالي و التجار طبت بالخمس اليوم ف حاولو اترقعونها)

Q8Sky said...

الخمس فعلا كانت تجربة ممتعه ..

عرفنا شنو اهيا ماية الشعب الكويتي وشنو يبي ، اعتقد انه تجربة الدوائر الخمس مو مقياسها انتخابات وحده يبيلها اكثر ففكرة الدوائر القديمة وطريقة التصويت على المعرفه وزيارة الدواوين لي الحين موجودة وهذي امور ؤاح تتقلص بلا شك بالانتخابات الياية ان شاء الله ، النفس كان كريه بالانتخابات هذي واهوه نفس طائفي جدا بغيض افرزلنا اشخاص متطرفين من الصوبين السني والشيعي ، لكن هذا خيار الشعب وخل يحكمون على اختيارهم ..

حلم جميل بوطن أفضل said...

كلام صحيح و أتفق معه بمجمله. التجربة الأخيرة كانت ثرية و هذه هي إختيارات الشعب الكويتي فلنتقبلها و لنكن على مستوى المسئولية

Shurouq said...

وعلى الرغم من أخطاء التيار الوطني بعد

والله تعبت من نبرة الصدمة والتشاؤم اللي عند ربعنا
يعني المرشحين معروفين وفرصهم كانت شبه واضحة.. المفاجآت ما كانت بالفوز والخسارة بقدر ما كانت في بعض الأرقام اللي حصدوها

اليأس والإحباط من نتائج انتخابات ٢٠٠٨ غير واقعي، لأن الجود من الماجود

أخطاء التيار الوطني، التحالف الوطني الديمقراطي حتى أكون أكثر تحديدا، كانت أحد الأسباب اللي أضعفت فرصنا.. فإذا اقتنع أولي الأمر بذلك فإن هناك أمل نشاركهم به حتى الانتخابات القادمة، أما إذا لم يرى القائمون عليه أخطاءهم، وإذا فشلنا نحن (نحن يعني آنا) في إيصال هذا الرأي لقيادات العمل الوطني، فلنتحمل ما ستأتي به الأيام

على صعيد آخر، مجلس الأمةجايز يكون أهم مؤسسة في البلد ولكنه ليس ولا يجب أن يكون المؤسسة الوحيدة الفاعلة

flan el flaney said...

بن فهد شاللي مزعلك يا بعد قلبي ؟ ترى عادي ما فيها شي لذا طارت نص كراسيكم و ما فيها شي أن اسيل بغت أتطيح صاحبكم من زول نزول لها
بس انا ادري شاللي مزعلك المصاروه زفوكم و لشطوكم بالخيازرين صح ؟؟ هههههههههههه يالله ما عليه قلنا لكم تركوهم عنكم بس ما تبون شتبون نسوي لكم

Exceer said...

love the last line
:)
by all means THANK YOU for the second paragraph cos it has been on my mind for days and it is really really important
خصوصا عقب ما كتبت الجرايد ان الخمس سيئاتها اكثر, كلام يبط الجبد و خرابيط

after all the results are a reflection for the mentalities in this country..

wish you chose another pic though, we all have weird positions in this one lol :)

عدس said...
This comment has been removed by the author.
عدس said...

أنا مو امفرحني شيء أكثر من سقوط 3 من عدس..و انشاء الله على الأنتخابات اليايه يسقط الصانع و اتحل مكانه د.أسيل فتكتمل فرحتي!!
و مبروك للتحالف و حق الملا..راح يكفون و يوفون انشاء الله

و الخمس أثبتت نفسها

q8ity said...

من الطبيعي الاشاره الي ايتعاد البعض او سقوطهم كونه انجاز للدوائر الخمس
و عليه يمكن القول ايضا
ان خسارة الامين العام للتحالف هو سقوط و يمكن ان يحسب كأنجاز للبعض
سقوط كامل القائمة بالثالثة لا يعد انجاز
و الفرق الالف صوت بين اسيل و الصانع لا يعد انجاز حيث الخالد خارج العشرين
الوائل دليل علي درجه الالتزام و الاتحاد
يا سيدي الخرافي و مرزوق و السلف من ربح و سقط النواب التقليدين و المرشيحين التقليدين و الاخوان و التيار الوطني
هذه الحقيقة و الشمس ما اتغطى بمنخل
حين يكون التصوين بناء علي الغريزه القبلية بالخامسه و الرابعه ليس انجاز
حين الطائفية تكون الفيصل بالاولى لا يعد انجاز
بالثانية المال سيد الموقف و صاحب القرار بالاضافه الي العصبيه العائلية
بالثالثة اكتساح سلفي بامتياز و المكسب فقط صالح الملا
و الذي كسب المعركة الانتخابية بالحضور العائلي و الحملة الاعلانية المكلفة
قبل الحديث عن انجازات الخمس او هفواتها
يجب ان تكون قراءة دقيقة لكل الامور و لا ان يكون سقوط فرد هو انجاز
و اخيرا مبروك لمن فاو
و خاص للشباب الوطني الذي التصق بالصرعاوي و المسلم و بالنهايه وجهوا اصواتهم الي الطبطبائي و العمير

kila ma6goog said...

ماكو خرعة انشاءالله

و نعم السلف خصم واضح افضل من حدس و مساوماتها

و نعم تو الناس على الحكم على الخمس

في عوامل كثيرة دخلت على الانتخابات يطول شرحها

شكرا لشباب الخمس

Mok said...

راح نتحرك على الدائرة الواحدة

وهذه الامور لا يتكلم فيها الا خبراء السياسة

Mok said...

وبعدين اخطر شيء عندما تكون الاغلبية دينية

لانه هدف التحالف القوى الفساد مع التيارات الدينية هو تعديل الدستور وتنقيحه

واحنا فاضين كل سنة 25 نائب متاسلم؟

انا اقولك افضل وجود جمال ولا افضل وجود الطبطبائي

لانه ايضا الحريات الاجتماعية مهمة عندنا

Fair.chair said...

الخمس مدخل الاصلاح السياسي وكانت جيده حيث بدات بالخمس محاربة الفرعيات وسقطت وجوه كثيره

لكن برأيي ان جمال العمر السيىء افضل من محمد هايف التعبان

برأيي ان العيار افضل من الوعلان اللي صادو عنده كلاشنكوف مستخدم بجريمة قتل


الخمس مدخل للدائره الواحده والنيباري موفاضي بالعكس كلام النيباري والسعدون صحيح الدائره الواحده النسبيه هي الافضل هذا اجماع الجميع


والنيباري والسعدون اول من وقف مع الخمس دوائر ومن وجهة نظرهم ان الواحده النسبيه افضل

لو عدنان المطوع فايز مصيبه نصفي على 3 اعضاء مع للعلم ان المطوع من طقة العوضي وعاشور مستغلين

لم يعجبني الدفاع المستميت عن الخمس مع انني افتخر انني شاركت بالحملات ولكن على هذه النتائج المخيفه اقول الواحده النسبيه افضل

As YoU LiKE said...

كلام رائع
يخلينا نتفائل

يمكن عشان هالانتخابات اول مرة تخلينا مانتحبط احباط "شديد"، لكنه احباط "مؤقت" يزول مع الايام.

واتوقع ان هالمجلس راح يقر الدائرة الوحدة بصوتين الى اربع اصوات كحد اقصى.

وراح يكون هالموضوع الجزء الثاني من "نبيها خمس" بإذن الله ..

الخمس صعبت من اشياء كثيرة .. فمابالك بالدائرة الوحدة .. راح تعمي الكثير !

راعي البيت said...

ما أجمل أن نختلف من غير استهزاء..
أنت تحمل فكر والسلفي يحمل فكر ..
ولكن لماذا قلة الأدب؟!
واستهزاء باللحا..
هذا دليل على أن الأخلاق تنبع من الدين..
فإن كنت ليبرالي..أصبحت كائن سياسي جاف عاري من الأخلاق..
والدليل مدوناتهم.

Soud said...

انا أعتقد ان الدائرة الوحدة هى الحل الافضل للبلد

جمال العمر سقط ورفع دعوى ؟

:)

قضيته خاسرة

ملاحـظـة said...
This comment has been removed by the author.
nanonano said...

وعلى الرغم من فضاوة عبدالله النيباري وندوات وتصريحات الدائرة الواحدة

اللللللله...الحين النيباري صار فاضي؟؟؟؟!!!!؟؟؟ والله عيب

وبعدين تعال لا يكون صدّقتوا أن حركة نبيها خمس نجحت بسببكم أنتو بس...جنديف عيب لا تصدقون وايد...حركة نبيها خمس نجحت بسبب الأراده الشعبيه فقط...ترا محّد من القوى السياسيه كلها كان بامكانه ان ينجحها لو ما تضافرت الجهود...و أنا أتفق مع جميع من قال أن التحالف لازم يعقد مع نفسه و يواجه حقيقة نتائج الأنتخابات

Q8 Chili said...

الدوائر الخمس بداية طريق الأصلاح وليس الأصلاح بحد ذاته.


يجب أن نخوض التجربة حتى نقيّمها، خلونا ننطر ونشوف نواب الدوائر الخمس


Q8 Chili

ملاحـظـة said...
This comment has been removed by the author.
Bo Jaij said...

الخمس أعطتنا أنظف إنتخابات - منذ زمن طويل

اسماء جديدة مثل عبد الجادر و الملا...حصلت على ثقة أعداد كبيرة من ناخبى مناطق لم تكن بالحسبان...و هذا إنتصار للتيار الليبرالى الذى كانوا خصومه بصفون أعضائه بالديناصورات


من هم الديناصورات الآن؟؟

و من يجرؤ و يقول بأن الليبراليين فقط موجودين بالدائرة الثانية

الرقم الكبير الذى حصل عليه الملا...يثبت و بشكل قاطع أن الشعب الكويتى ما يزال منفتح و يحب الحرية و لا يتردد بإختيار النائب الوطنى و الكفؤ...و لو قام الأخوان بصرف الملايين على إعلاناتهم

حركات حدس الإستعراضية...إنتهى مفعولها خلاص و (دفنت) للابد

Bo Jaij said...

و أتفق مع الأخت نانو


إهانة أحد رموز الحركة الوطنية كالعم النيبارى لأى سبب كان...مرفوض

النيبارى تزين صورته كل صور تجمعات ساحة الإرادة..فهو أحد الأعمدة الرئيسية التى وقفت بكل ثقلها لتحقيق حلم الخمس

و كما خرج النيبارى من المنبر...اليوم يخرج نجم جديد هو صالح الملا

فأرجو منكم الحذر من الوقوع فى (الفخ البرتقالى) ...فالخمس دوائر ليست الحل الأمثل لكل مصائبنا...و الحملات و النتائج المخيبة أكبر دليل على ذلك

الخمس منذ بدايتها كان الهدف منها أن تكون (محطة) للوصول للدائرة الواحدة التى يحلم بها كل كويتى شريف (و إن كانت مخيفة لى شخصيا)...والنيبارى ( ما ياب شى من عنده) يوم ما طالب (مع السعدون) بالدائرة الواحدة فهو هدفنا الأهم

راح أعتبرها سقطة غير مقصودة منكم

حمودي said...

تر الخمس افضل من الخمسه وعشرين
وهم الوحده افضل من الخمس

فتى الجبل said...

بوست راقي
وتحليل ممتاز

deeratna said...

bin-fahad
أعترف إني كنت أفكر نفس تفكيرك، أعترف إني كنت متخلف مثلك وأردد كلام مثل كلامك مثل الكاسكو، أعترف إني كنت أحاول أتصيد على "الليبراليين" إن صح التعبير، ولكـن أعترف الحين وأفتخر إني غيرت رأيي عن قناعة بأفضلية الدوائر الخمس و إن التحالف الوطني مع سلبياته فهو افضل السيئيين، فهم غير متلونين كـ حدس، غير متزمتين ومتشددين كالسلف، لديهم خطه وبرنامج عكس المستقليين رغم كفاءة بعضهم. بن فهد، تغير قناعاتي ماكان من قراءة مدونات بقدر ماهو استماع بكل دقة لكلام أفضل دكاترة العلوم السياسية أمثال د. غانم النجار في عدة ندوات كان يفحمنا، حاولت وحاول كل من كان يؤيد فكرك أو يتفق معك بالرأي يحاول ان يلعب على الحبلين لكن ماكو فايده الكل التزم الصمت،واستفدت من كلام دكاترة سياسيين لديهم خبرة سياسية تفوق حدس والسلف لديهم شهادات معترف بها ليست شهادات "فخرية" من قيرغزستان، لديهم مواقف ثابتة ليست متقلبه كما حدس والسلف وإن كانت مبادئ السلف تتغير "للضرورات" .. والسب والكذب " و لعن الليبراليين الكفرة والعلمانيين الزنادقة " معروف منو أهله.. الليبرالية هي فكر يحترم الجميع ومصطلح ديناميكي يختلف من مجتمع لآخر ولا يختلف مع الدين يا أذكياء. عكس ثوابتكم اللي أكل عليها الدهر وشرب. ثوابتنا كلنا نعرفها مو انتوا تعلمونا شنو نسوي وشنو مانسوي.


وبالنسبة للدوائر الخمس ومخرجاتها فهي أفضل بأي حال من الأحوال من الـ25 اللي كانت تقسم المجتمع بصورة أكبر، والمشكلة هي بالشعب اللي يصوت لأسباب كثيرة وآخر شيء يصوت لأجله أغلب شعبنا للأسف هو الكفاءة. عالعموم الله يوفق جميع النواب لما فيه من مصلحة الكويت

خالد

العنتري said...

النتايج اظهرت الرفض للأحزاب
الاخوان 3
الليبراليين 3
الشعبي 3
والبركة إن شاء الله بالسلفوعيب تتكلم عن اللحية جذي لأنها سنة وإلا شرايك إنت

العاصي said...

رررررحححح زيييين
قال لا تتكلم عن اللحية
شنو الحلو فيها؟
من جمالها؟ من نظافتها؟ من حلات اشكالها؟ من حلات اللي مربينها؟ من زين تفكيرهم؟ اول مرة اشوف شخص يحرص على ان يخلي شكله وصخ
و بعدين انت تعبد ربك باللحية؟
و الا تربي لحية تقول حق الناس شوفوني انا دين
خل دينك بينك و بين ربك
و عيب تعلم الناس العيب عيب الناس تفهم يا قيليط

مــعـــارض said...

إحنا عشقناها وعشقناك وايد يا... صالح الملا

مبروك للجميع


mu3aratha.blogspot.com

A3sab said...

ودي اقتنع بس ماني بالعتها


بس ابصراح فرعنة رؤوس التحالف
سودت وجوهنا وهذا اللي طيحهم في الثالثة و الاولى بعد

حاجه تكسف

limitless said...

jandeef,

لن اناقش تحليلك للنتائج ولكن اريد ان اقول ما يلي

بالرغم من عدم اقتناعي بتوقيت طرح النيباري والسعدون لموضوع الدائرة الواحدة، الا انني استغرب منك هذا الطرح المتعالي وقليل الادب تجاه احد الرموز التاريخية في العمل الوطني

او ربما لا استغرب لانني لازلت اتذكر دعايتك لمرزوق الغانم في الانتخابات الماضية ووقوفكم مع المطير على حساب النيباري في الضاحية

وانني على يقين بان هذا الاسلوب المتعالي في التعامل مع الاخرين هو سبب مهم في خسارتنا في الدائرة الثالثة وانني على يقين ايضا ان اسيل كانت ستنجح لولا اسلوب تعامل التحالف مع صالح الملا وقواعد المنبر في العديلية والروضة مما اثار اشمئزاز الكثيرين

واسلوب تعاملهم مع النيباري عندما فكر في الترشح في الاولي،،، لن اكمل لان الامر لا يحتاج الى الشرح بعد هذه النتائج

Orangee said...

نتمنى ان يتم قبول طعن الجويهل و يتم اعادة الانتخابات لنرى ترتيب المراكز من جديد و من سيصمد و من سيطرح ارضا

Bin-Fahad said...

flan el flaney

حبييييبي الذكي

انا لا احب عدس ولا اواطنهم

و قبل ما اتحكم على الناس افهم مو بس عدس الي ما اتواطن التحالف المنحل اخلاقيا

تحياتي لك يالفهلاوي

lol

Bin-Fahad said...

deeratna said...

قعدو رقعو بعد مقال القبس
كفوك الخمس.. و البدو يايينكم

و حدكم السب و الاطنازة بالرد

ما قتلكم انكم منحليين اخلاقيا

تحياتي للحوار الراقي lol

AyyA said...

عزيزي جنديف
لا اشك للحظه ان الخمس افضل من الخمس و عشرون، و ان الدائره الواحده افضلها، و السبب هو ان تقسيمه المناطق تقسم المجتمع و بصوره اوتوماتيكيه الي طوائف و قبائل. و تصعب الاختيار علي من لا ينتمي لها. و كلما كانت المناطق اقل كلما صعبت شراء الاصوات و زاد الاهتمام بالمناطق الخارجيه من قبل الهوامير المكنزين للمال، و هذا شئ جيد و يحصل حتي في امريكا اللي اهيا الرائده في تطبيق الديمقراطيه و لكن يضل هناك عامل مهم و هو تكوين الاحزاب السياسيه المنظمه و المنتشره في جميع المناطق
لكن اذا نظرنا الي وضعنا في الكويت سيظل هنا هاجس مخيف و هو ان وضعنا في هذه الدوله الصغيره لا يمكن ان ينفصل عن الوضع العام في المنطقه. فما يحدث في العراق و لبنان له تاثير مباشر علي الكويت، و لذا فتقسيمه الاحزاب فيه لن يختلف عن هذه الدول، بل يكملها، و ليس الدليل هو موضوع تابين مغنيه و تكاتف الشيعه فقط، بل تكاتف السنه ايضا كرد فعل لنفس الموضوع. و لا ننسي ان حدس خيبت ضن الكثيرين و كان البديل الطبيعي هو السلف
ما ينقصنا عزيزي هو الوعي بان الديمقراطيه هو حكم الاغلبيه. و عندما يشمل الدستور بند "الشريعه الاسلاميه" كاحد مواده و لا يمنع تشكيل الاحزاب الدينيه-حتي لو كان ذلك بصوره غير رسميه-فالاولويه ستكون للطوائف الدينيه، ليس لان الناس متمسكين بالدين، و لكن لان من ينتخب هؤلاء في اغلب الاحيان يبحث عن المكاسب الانيه و الخدمات من من هم اقرب له و يشعر باحتياجاته اكثر.و هذه الخدمات من المفروض ان تقدمها الدوله له بدون اللجوء الي هؤلاء، و ما لجوء الشعب اليهم الا لان الدوله اصلا مقصره بتوفيرها مع انها من حق المواطن.
الاداره السيئه للدوله عزيزي هو المتهم الاول. و ها نحن ننشغل كل سنتين بانتخابات لمجالس جديده عل و عسي ان يتغير الحال، و لا يفكر احدنا ما هو نتاج هذه التجارب علي الدوله بشكل عام و خصوصا ان المصدر الوحيد-تقريبا- للدوله هو النفط و الذي هو مصدر زائل اذا لم نستغله الان لعماره البلد فعلينا و علي اجيالنا اللاحقه السلام .بصراحه، الموضوع جدا معقد و لا املك هنا عصاه سحريه. و قد يحتاج الامر لعده سنين لكي يعي الشعب خطوره الوضع المتذبذب في الدوله. فلا تنسي ان التغيير المستمر في المجالس يصاحبه التغيير في الوزارات و التي هي عصب الدوله وتحتاج الي الاستقرار كي تقوم بالخدمات المناطه بها. فهل يا تري تجاربنا المتتاليه من
trial and error
يستحق هذا؟ و ما هو الثمن اذا لم يكن الوطن؟

مُحَسّدْ said...

المشكلة تكمن في الطريقة التي يختار بها الناخب مرشحه وليس في الدوائر كلية كما يترائى للبعض

صريع الغواني said...

اعتقد انه لو وجدت شفرات جيليت قبل الف و خمسمائة عام لكانت اللحي كلها في خبر كان

Enter-Q8 said...

ابي وينكم عن الثالثه
وين ارقام فيصل عن رقم اسيل
مو جذيه وين رقم الخالد عن رقم الشايع على الاقل

ياخرطيي

لا تقصون على نفسكم و اعرفوا حجكم على ارض الكويت

و اللي يضحك ان بالمدارس ما شفنا رقعة ويهكم

عرفتوا حجمكم والا يبيلكم بعد

ها تبوني اتكلم عن الثانية
ههههههههههه

والا الضرب في الميت حرام


احسن الله عزاكم

Kuwait Karma said...

لافض فوك!

أي خبر عن الحكومة الجديدة؟ وهل بفى في الديرة من يغامر ويصبح وزير "مطقاقة"؟

Mozart said...

الصور اللي انتو حاطينها أشرف بمليون مرة من الاشكال الوصخه اللي نجحت بالانتخابات و على الأقل في منهم من وقف بوجه المشاريع الاستبداديه الدينيه

شنو هالمكابرة اللي مالها داعي حملتكم فشلت و خربت بدال لا تصلح

الاعتراف بالحق فضيلة

lle said...

يبدو ان الاخوة و الاخوات الأفاضل اللي قاعدين إعلقون نصهم شماته و نصهم همهم المصلحة العامة

اللي همة المصلحة العامة اقوله التالي

شكرا على النصيحة و أتمنى وجودكم في الجمعية العمومية المقبلة لإبداء وجهة النظر و الإنتقاد البناء

ترى الايد الوحدة ماتصفق

و أنا إنشاءالله بتواجد بالجمعية و أشارككم و أوافقكم و اعارضكم و معا بعض نبني المستقبل


الأخوة الشماته

شكرا على الإصطياد في الماء العكر و هذا مو غريب عليكم

و على فكرة كانت المقرات مفتوحة للنقاش و إبداء الرأي و اللجان فاتحة ذراعيها للآخر لكل شخص بس للأسف لم يتجرأ شخص منكم للإنضمام أو إبداء الرأي أو الإنتقاد لانكم بالكويتي الفصيح بس حجي
و الدليل عدد الناس اللي شاركوا بالحملة و هدوا أهلهم و وناستهم و إنضموا للشغل الجد و التعب الحقيقي و وقفوا بالمدارس و صاروا مندوبين و أرجعوا بيوتهم ثاني يوم الصبح
أنا ما امانع إذا كان الشمات واحد من من شارك بالحملة لكن إذا كان قاعد إبيتهم أو طايحلة فرارة أو دازة الشالية و عبالة كلامه راح يؤخذ مأخذ الجد فأقوله خلك بللي كنت إتسويه و تفاهاتك أحسن لك

ترى الناس تختبر بوقت الجد و وقت العمل و إنتوا بكل بساطة مو مال أحد يعتمد عليكم

و إذا كنتوا مشاركين أحد المرشحين الآخرين بالحملات فيعطيكم العافية بس مو من حقكم تنتقدون شي إنتوا ما شاركتوا فيه موليه

و مسألة المحاسبة ترى هذا شي طبيعي بالفوز أو بالخسارة لأن اللي مايحاسب نفسه ما ينجح و إحنا ما راح نرضى بأقل من النجاح إنشاءالله في المرات القادمة

و التحالف ما نقدر نحكم عليه بتجربته الاولى
و الدرب مازال طويل


يا جماعه ال5 فيها ألف حسنه و مساوؤها كانت موجوده بال25

نترك كل حسناتها و نركز على المساوؤة اللي لو إن الحكومة تعاملت بجدية مع الفرعيات و شراء الأصوات لقضت عليها

اللي تضخم مو الفرعيات ولا شراء الأصوات اللي تضخم تكثيف الإعلام التركيز عليها هذه المرة و إلا أهي موجودة و راح تظل موجودة حتى بالدائرة الوحدة


أختم كلامي

الله إوفق من فاز
و أقول للتحالف

كل ما زادوا خصومك فهذا دليل إنك ماشي بالخط الصحيح

المثل إقول

اللي صج قلبه عالصلاة ماتطوفه
و الجمعية العمومية راح إتكون الإختبار

قواكم الله و آسف على الإطاله

Bashar said...

enter-q8

الصراحة، ما يثير الاستغراب ليس رقم الخالد، بل رقم الشايع! مقارنة برقم صالح الملا، علما أن كلاهما ينطلقان من قاعدة واحدة وهي المنبر!

على العموم، خسارتنا بطعم الفوز، وهذه الانتخابات الأولى التي تتم وفق القوائم والخمس، وأعتقد الانتخابات القادمة ستكون قرائتها أفضل ونتائجها أحسن.

اذا الحديث عن النتائج بشكل عام، فالحقيقة وفق النتائج تقول أن التيار السلفي يسود الدولة، وهذه قناعة الشعب ..

تحياتي

G. said...
This comment has been removed by the author.
G. said...
This comment has been removed by the author.
G. said...

أول التعليق .. و هذا شي كان يدور براسي من يوم عرفت النتايج
فعلا كنت أفضل إن جمال العمر يفوز في مقابل بعض الأسامي اللي فازت .. هو سيء و لكنه أفضل من الأسوأ

و بالنسبة لبعض النواب الفايزين .. و مع احترامي للكل .. أشكرة مشتر أصوااااات

ولا ناس نازلة أول مرة .. ولا ناااس طول عمرها تسقط بالانتخابات و اهي في معقلها .. تفوز الحين يوم صارت 5 و بمراكز بعد .. طيب شلون .. ؟؟
ودي أفهم شلووووون ...؟

الدوائر الخمس فكرة ناجحة لكنها لم تقض على شراء الأصوات .. و لم تقض على الفرعيات .. و تنجح بنسبة 100 % و لكنها مع ذلك ناااجحة .. ولا أحد يستطيع إنكار ذلك

طبعا أتمنى من كل قلبي و مو مجرد أمنية ولكن اهو توقع في نفس الوقت .. هذا المجلس لن يكمل دورته .. و سيحل
و عندئذ .. أتمنى إن السعب يكون وعى الدرس و فهم الأسس والأفكار و الأطروحات التي يجب على أساسها أن يصوتوا للناخبين

ولا عيل ناس مصوتة للسعدون والملا .. والطبطبائي ...؟؟

طيب شلووووووووون

و تحياتي

Shurouq said...

lle
أي حزب في العالم راح تلاقي فيه أعضاء فاعلين (مثلكم)، وأعضاء خاملين (مثلي) وقاعدة شعبية لا تسجل عضويتها ولكن تعطيكم دعمها وأصواتها وقت الانتخابات

أرجو أن لا تستنكر على الفريقين الأخيرين حقهم في إبداء الرأي والمساءلة، اللي أشوف شخصيا أن هذا هو وقتها

التحالف كان الغرض من إنشائه هو توسيع القاعدة الشعبية للتيار الوطني وليس تضييقها، وعتبنا من محبتنا


Bashar
وهل نستغرب أيضا من الفرق بين الأصوات اللي حصدتها أسيل العوضي مقارنة بأصوات خالد الخالد وقد نزل الاثنان رسميا ضمن قائمة واحدة؟
أبدا
الناخب الكويتي لم يصل بعد لمرحلة التصويت لحزب أو تيار، بل أن حتى العاملين في حملة التحالف كانت لهم تفضيلاتهم بين المرشحين وهذا أمر طبيعي


الزبدة
مالنا بديل عن التحالف الوطني الديمقراطي ومصرين عليه أكثر من إصرار السيد حسن على سلاح حزب الله، وكل ما نطلبه هو إعادة النظر والتجرد من الميول الشخصية ومحاولة جس نبض القاعدة الشعبية عند اختيار المرشحين مستقبلا

ودمتم ذخرا


جنديف
سامحني عالإطالة

Ban said...

اعتقد ان بعض الزملاء الذين وضعت صورتهم في الاعتصام الأول لنبيها خمس، كتبوا هنا ليعطونك درس بسيط في الأخلاق

لا أستطيع ان أزيد على كلامهم

شكرا

rwatan said...

وعلى الرغم من فضاوة عبدالله النيباري

!!!!!!!
ونعم الوفاء و التقدير لرجل أعطى لكم و للكويت من قبلكم.... ما شاء الله على السنع... و تبون الناس تصوت لكم, و تستغربون النقد. حسافة

Mok said...
This comment has been removed by the author.
Jandeef said...

شروق

أتفق معك في معظم ما قلتي.

لدى التحالف أخطاء مثل ما عند غيره أيضاً، ولكن لا أدري إن كانت الأخطاء التي تقصدينها هي نفسها التي أقصدها، لذلك قد أختلف أو أتفق معك في هذه اعتماداً على التفاصيل، وما أحلى النقاش مع شخص بإيجابيتك. فشكراً.

وما في إطالة .. المكان مكانك :)

Jandeef said...

Fair.Chair

ومن قال أن الواحدة ليست أفضل؟ دفاعنا المستميت الذي لم ينل إعجابك كان قراءتي الشخصية للتحول من الخمس وعشرين إلى الخمس من جهة، ورداً على من يقول بأن الخمس ضخمت مشاكل الخمس وعشرين من جهة أخرى، ولك أن تعجب بقراءتي أو تتركها.

Enter-Q8 said...

بشار
اهي شغله من ثنتيين
يا انك تحبني يا انك تحبني حيل

والله العظيم ماني عارف لك

اروح احط تعليق بام صده
الاقيك انت اللي ترد

احط تعليق بالصفاة الاقيك انت اللي ترد

مو ملاحظ هالشي

اخاف صرت الناطق الرسمي للتحالف

رقم الشايع
بشار انت من صجك و الا تتغشمر
تبي تقولي هذا من المنبر و هذا من المنبر لازم نفس الرقم
هههههههه
اللحين خلاص
هذا اهو العذر او التلميح
لا يا عزيزي
انا واحد من الناس اللي قلت و اعدت و اذا تبيني اعيد اعيد
ليش الملا ما نزلوه التحالف
و اهو فعال فيه و يعتبر من القوى الوطنية

و بعدين شغله ثانية وماله داعي نلف و ندور اسمح لي بهالتعبير

ليش عبدالجادر ما جاب رقم الصقر
اهني المقارنة
ليش العنجري ما جاب رقم عبدالجادر
اهني المقارنة
ليش الراشد ما جاب رقم الصقر اهني المقارنة

لا تقولون و لا تعيدون


الاعتراف بالحق فضيلة

انتم ما عرفتم توصلون رسالتكم للناس

نجاح اي فكرة
بأيصالها

دقق على فكرة الايصال

تذكر لما قلت ان الليبراليين متقوقعين حول نفسهم

ياخوي ليش ما نبدئ بجلد الذات

علشان نشتغل صح

ليش خدعتم مرشحينكم الجدد
بان الساحة مهيئة لهم

وانكم انتم اللي نجحتم الدوائر الخمس

وانكم قياديينها

وقادريين تحشدون الناس لهم مثل ما حشدتم للخمس

ما عرفتم الفرق


الفرق واضح يا سيدي
جدا واضح

الخمس كانت للكل

للكويت قاطبه

وليست لتحالف او تيار او لأشخاص

الخمس
لما انطلقت

ما كانت باسم بشار او جاسم او عبدالله او حسنيين او محمدين

لأنها لو كانت كذلك
لكانت فصلت
و فرزت

لأن الشعب لما طلع و ايد الفكرة مانظر للأسماء او ملتهم
والا لكانت طامة


تتذكر يا بشار

لما قلتو لي بساحة الصفاة نفسها ان مو المهم اللي ينضم لها و يدعو لها

لما اطلعوا شباب ضد الفساد و نبهت انهم من تيار حدس

الجميع طنش

قلت لأصدقائي
هذي موجه و كل من يبي يركبها

لما قلنا مجموعة ان حلاتها دائرة واحده

شنو انقال عنا

على فكرة بشار انت و الاخوان بالتحالف

أسالوا مرشحينكم

الصقر و الخالد

راح تلاقي نفس كلامي اللي حطيته اهني عندك قايله بوجهم

للأسف و اكررها للأسف

خدعتم انفسكم

غرتكم الهاله الاعلامية اللي احاطتكم

و ماحسبتوها صح

هذي انتخابات كويتية

اكرر كويتية

يعني فيها العرف و فيها العادات

و فيها اغلبية صامته

اسمها المحافظين

الشعب الكويتي محافظ

انقله رسالتك صح راح يستوعبها صح

بشار انغريتم بقواعدكم الغير موجوده

بو عبدالله

محمد الصقر اهو اللي جاب نتيجه شبه صحيحه للثالثه
لما قالي ان الصرعاوي

اهو الاول

لكن كما قال اخفى

ان مالم يعلن عن تشكيل القائمة في الثالثه و خفاياها

التي اودت بالقائمة الى الحضيض

قلت لخالد الخالد

انت من عائلة صنعت و ساهمت بالدستور

يعني الدي ان اي
مالك وطني بحت

لما ابي اعيد عليك وين ازورك

مو بديوانكم

ليش انشال خالد الخالد

من الثانية

واهو الاقوى فيها

و على فكرة ياخذ من عدة تيارات بعد لو نازل مستقل

قال انا ما اعرف الا بالوجهه

عالطول تذكرت احمد الربعي بوقتيبه

الله يرحمه
عام 92

لما نزل مستقل

تذكرت بن طفله لما نزل مستقل
الشريعان لما نزل مستقل

ولكنهم ابناء المنبر وقتها

يا اخوان يا أعزاء يا ابناء وطني
شاء من شاء و ابي من ابي

انتم مني وفيني

و محنا مزايديين على وطنية بعض


لا تخالفون الواقع و اعرفوا ان مو كل شيئ كن فيكون

لازم تجهزون الارضية

وتوصلون الرساله او المعلومة صح



اي صج
في كتاب على ما اذكر اسمه

فن ايصال المعلومة

عطوه مفاتيحكم و الشباب اللي ما شفناهم عند المدارس الا ببعض المناطق

مو حاطين لي شباب صغار

لابسين ثري كوارتر و تي شيرت ارماني لونه احمر

و مقوفينهم بخيطان

Jandeef said...

nano

"وبدعين تعال لا يكون صدقتوا أن حركة نبيها خمس نجحت بسببكم انتو بس"

منو "انتو"؟


وسامحيني ما كنت أعرف السنع والعيب .. منك نتعلم.

Jandeef said...

بوجيج

ضعت معاك، في تعليق تشيد بالحملة وتوسع التيار الليبرالي وتطور خيار الناخب، والتعليق الذي يليه حملات ونتائج مخيبة.

عندي من السنع الكافي ألا أهين رجل مثل عبدالله النيباري أو غيره، الفضاوة ليست إلا انطباع تكون عندي من سلوك النيباري أثناء الحملة، هو رأي وانطباع قد تتفق أو تختلف معه.

فاطمئن يا عزيزي، لم تكن سقطة.

Jandeef said...

a3sab

الاقتناع ليس ضرورياً في أي نقاش فيه إبداء لآراء مختلفة.

تقولين سودت وجوهـ"نا" وثم طيحـ"هم"، فهل هي بالفوز التحالف حليو وخوش أوادم و "احنا"، وبالخسارة كخ و "هم"؟

وأخيراً سؤال مباشر:
شلون فرعنة رؤوس التحالف طيحتهم في الأولى بالتحديد؟

أتمنى جواب مباشر.

Jandeef said...

limitless

بالنسبة لدعايتي لمرزوق الغانم، أتركك لتعود إلى نفس الموضوع لتكمل احسانك وتقرأ تعليقي الطويل عنه، شايلها بقلبك من سنتين ما ألومك إن كان تعليقك عاطفي.

كيف وقفنا مع المطير؟ لأننا دعمنا التسع وعشرين نائب؟ ألا ترى في ذلك انسجاماً مع النفس واحتراماً لها حتى لا نخسر قضية بأكملها من أجل عبدالله النيباري؟ نزل عبدالله النيباري، واشتغل معه الجميع من ضمنهم خالد الهلال الذي لا يعجب الكثيرين ممن علقوا هنا، وخسر النيباري، وخسر الهارون.

نزول النيباري حرمنا من فرصة إنتقاد المطير لأننا كنا سنظهر كمنافقين لو دعمنا وفي نفس الوقت ندعم التسع وعشرين.

ومرة أخرى، سنتين بقبلك، ما تنلام.


أما بخصوص التعالي مع صالح الملا وقواعد المنبر، عبدالله النيباري كان عضواً في اللجنة التي صوتت بالإجماع ضد نزول صالح ضمن التحالف، فهل كان النيباري متعالياً؟

لست مرغماً على الإجابة.

وأخيراً، مثل الزميلة نانو، سامحني لم أكن أعرف الأدب .. منك نتعلم.

Jandeef said...

Ayya

Agreed. :) thanks.

Jandeef said...

شروق مرة أخرى

مطالبك من التحالف الوطني الديمقراطي حق بغض النظر عن عضو عامل أو خامل على قولتك، وأنا كعضو أيضاً لي مطالب للتحالف بترسيخ العمل المؤسسي وعدم تكرار أخطاء الحركة الوطنية في الماضي، عندما تختزل المؤسسات بأشخاص وتطوع الآليات لأجل عيون فلان وفلنتان والنوم لأربع سنوات وثم الصحوة (أو التخسبق) فترة الانتخابات فقط.

عندما يأتي مرشح ويفرض نفسه فرض "أنا نازل فيكم وبلياكم" فلماذا تحميل التحالف المسؤولية؟ فلتكن هناك آلية ومن أراد التحالف فليقبل بآلياته.

صالح الملا لم يحضر الجمعية العمومية، وكثير من كتبة المسجات والبوستات إياها لم يحضروا أيضاً، فلماذا يستنكرون على قيادة التحالف أن تعكس وجهة نظر من أوصلها؟

لم تخض هذه المدونة في هذا الموضوع ولا بكلمة واحدة طوال الحملة الانتخابية لإيماني بأن صالح إبن التيار ولا دخل لنا باختلافه مع قيادات المنبر أو التحالف، ولإيماننا بأن المعركة أكبر، فانشغلنا بضرب خصوم التيار الوطني وقريباً قد ننعم بدخول المحاكم، بينما انشغل البعض بكتابة المسجات والآن يأتون ليعلموننا العيب والسنع.

وأخيراً، صوتي الرابع كان لصالح الملا، وجاهرت بذلك منذ إعلان قائمة التحالف. أقول هذا قبل أن يأتي أحد ليزايد.

Jandeef said...

Ban

يا ريتك زدت على كلامهم :) عشان نقول لك سامحنا بعد منك نتعلم الاخلاق.

Jandeef said...

rwatan

مرة أخرى، هي وجهة نظر وانطباع عندي عن سلوك عبدالله النيباري أثناء الحملة، لي أن أؤمن بما قلت، ولك أن تختلف، وليس لك أن تعلمني السنع، فلم "أزبل" بالأكو والماكو بكل عاطفية وعقلانية غائبة، كل ما فعلت هو طرحت وجهة نظري بشخصية عامة عرضة للنقد.

ولم أنزل انتخابات لتصوت لي الناس، فلا تحمل التحالف أو غيره وجهة نظري الشخصية.

ومعلش، هم منك نتعلم.

Jandeef said...

Mok

إذا لقيت خبير سياسة، دلنا عليه. وإلى أن يأتي ذلك الحين، هذا الموجود عندنا.

Shurouq said...

جنديف
يبيلك قعدة

اعزمني على قهوة وأرد عليك
مو عاجبني جو النقاش الحاد ولا أحب النجرة
وهم ما ودي أنتقد ناس أحترمهم على الملأ

وساحتكم حدها ملأ

وترى آنا بعد صوتي الثاني كان للخالد والثالث لأسيل والثالث للشايع

Shurouq said...

one more thing

إذا على سالفة المحاكم، عندنا وعندكم خير
محدش أحسن من حد
:P
والسجن للرجالة

Jandeef said...

شروق

يبيله :D

وملاحظتي الأخيرة ما كانت لج والله :)

Jandeef said...

التعليق الأخير قبل النوم

أوردت الجملة عن عبدالله النيباري عمداً ولم تكن سقطة، وكنت متوقعاً أن تثير عواطف البعض.

ما أوردته هو انطباع عندي ووجهة نظري بفضاوة عبدالله النيباري أثناء الحملة الانتخابية، الرجل لديه تاريخ وطني لا يحتاج شهادتي ولا ينكره أحد.

عندما قرأت خطابه للأمير لإصدار مرسوم ضرورة بتعديل الدوائر، قلت بيني وبين نفسي وأنا أقرأ "والله فاضي"، وعندما رفع لعبدالعزيز الشايجي في ندوة صالح الملا قلت "والله فاضي"، وعندما عزم على خوض انتخابات الدائرة الأولى قلت "والله فاضي"، وعندما عدل عن الترشيح وأصدر بياناً قلت "والله فاضي"، وعندما عقد مؤتمراً صحفياً لنفس الغرض هم قلت "والله فاضي"

انطباع ووجهة نظر ورأي بشخصية عامة عرضة للنقد، لي أن أؤمن بها، ولك أن تختلف معها.

التاريخ تاريخ، ماضي، والحاضر هو اليوم.

اختلافكم معي يا زملاء قائم على رؤيتي ورؤيتكم لعبدالله النيباري، أنتم ترونه رمزاً أبدياً للحركة الوطنية، وهذا حقكم، وأنا أرى بكل أسى أن بعض أفعال الحاضر تمحي رمزية الماضي، وهذا حقي.

فليكن النقاش على اختلاف وجهات النظر، ولا يعطي أحدنا الحق لنفسه ليعلم الآخر العيب والسنع وأسلوب الكلام، لأن هذه وصاية لطالما حاربناها معاً وانتقدنا التيار المتخلف عليها.

قلت ما قلت في بيتي ولم أتطفل على أحد، فلا تستكثروا علي حريتي وحقي في طرح رأيي كما أريد.

ثم عجبي من البعض! تطالبون بمراجعة النفس ونقد قيادات التيار الوطني، فأي قيادات تريدون نقدها؟ ما أن أوردت سطر واحد عن أحد تلك القيادات فثارت العواصف!

مراد منا أن ننتقد فسننتقد الجميع! تحالف ومنبر وأي كان! وماضي أحدهم لا يشفع لحاضره! فلتكن مسطرة واحدة للنقد حتى نعرف ننتقد، وإلا ستبقى مطالبة وئدت قبل أن تولد.

وأخيراً، يبدو أن الليبرالية تحولت إلى نوع من الشمولية أو الجمعية، فالاختلاف أصبح عيباً وواجب على الكل تبني نفس الرأي وقول نفس الكلام وتمجيد نفس الرموز، ويراد منا نقد التيار الديني. ايش خليتوا لهم؟

تصبحون على أقل عاطفية، وعقلانية أكثر.

GWannabe said...

اعلن النائب د. ضيف الله بورمية تقديم مشروعين بقانون، الأول يقضي بإعادة بناء الديوانيات التي هدمت اخيرا، والاخر يتعلق باسقاط القروض عن المواطنين


hathy awalha :)

Mok said...

جنديف

عندنا القدرة نرد على المعلومات الغير صحيحه الي تلمح فيها ان صالح نزل غصبن على الجميع

وبادلة ونحن الى الان نتمسك بالعقل والمسؤلية الوطنية اننا لا نرد علني

-----------
هلما نتيجة اجتماع المنبر اللي تقول عنها برفض عبدالله

كانت نتيجة 7-4
للصالح نزول صالح

ولا اريد اتكلم بقيه التفاصيل

ولا اريد افتح هذه المواضيع هنا احتراما للعشرة مع زملائنا الاخرين


وارجو ان نطوي صفحة الماضي واللغو الي صار

شيء انتهى وصار

وفي مكان يتحاسبون في اعضاء التحالف او المنبر من خلال المؤتمر العام

مو اهني



واتمنى ما نطرح هذه الامور علنية

Ban said...

قال جنديف:

"أما بخصوص التعالي مع صالح الملا وقواعد المنبر، عبدالله النيباري كان عضواً في اللجنة التي صوتت بالإجماع ضد نزول صالح ضمن التحالف
"

جنديف و بكل بساطة:: أنت كذّاب

Ban said...

تكفون. بسكم كذب

lle said...

أتمنى وقف النقاش لما وصل إليه من تجريح و قذف الإتهامات يمينا و شمالا

شروق
ما كان ودي الكل يوقف معانا بس لما إتكونين إبروحج بالمدرسة وسط جيوش حدس و السلف و عبدالواحد العوضي إتعرفين معنا كلامي

انا ادري إنا الصوت مهم و وقفة الناس معانا وهي ببيوتها كافية

بس

كان في هناك بعض اللعيبة المهمين في مباراتنا الإنتخابية و فضلوا إكونون من الجمهور و ذلك لعدم رغبتهم بتحمل المسؤولية
او بالكويتي مايحبون إخوضون تجربة الخسارة

هذيلا مو من حقنا إنلومهم كلاعبين فريق واحد
؟؟

Jandeef said...

Mok and Ban,


اللجنة التي قصدتها هي لجنة التحالف لاختيار المرشحين وكانت بعضوية النيباري والعبدالجادر والشايع، جميعهم من المنبر، قرروا بدون اعتراض من احد على عدم نزول صالح الملا ضمن قائمة التحالف


Mok,
ليتك قلت هالكلام عن توحيد الصفوف وعدم نشر الغسيل علنيا اثناء فترة الانتخابات عندما كانت المسجات والبوستات تكتب


Ban,
لجنة التحالف لاختيار المرشحين رفضت نزول صالح الملا ضمن التحالف بدون اعتراض النيباري والعبدالجادر والشايع الاعضاء فيها، فالسؤال مرة اخرى، هل النيباري والعبدالجادر والشايع متعالين؟

لست مضطرا للإجابة

ولكن ها انت الان عرفت انك متسرع وتناقش وانت مشحون بشكل مسبق ضد كل ما اقوله وقلت بأني كذاب

لا اعتقد تصعب عليك كلمة اسف :)

راعي تنكر said...

يا جماعه ليش الحدة هذي والهواش
عادي
التحالف اثبت فشله في هذي الانتخابات
يمكن يستعدلون في المرة الياية
محد يدري
ويمكن يستمر في فشله
هم محد يدري

عشاق التحالف حتى لو الصقر والراشد والعبدالجادر طايحين جان اعتبروها نصر مبين على قولة زعيم الاخوان في مصر

يا جماعه عاد لا اتهوسون عليهم ترى اللي فيهم كافيهم
مهما يكون

وقلة الادب اللي قاعد اتشوفونه منهم الحين والله مو منهم
من الواهي اللي داخل

واذا تبون اعتراف بالخطأ ومحاسبة والامور الطيبة هذي
تأكدوا انكم قاعد تضيعون وقتكم

ButterFlier said...

رغم الاختلاف يجب ان نحترم الراي و الراي الأخر

شكرا جنديف مجهود تشكر عليه رغم الاختلاف لكن لازم نحترم رايك

تبقى من كبار المدونين و أملحهم


بخروا البلوق العين صايبتكم

White Wings said...

كلام جميل
لكنني لا أشترك معكم بعلو نبرة التفاؤل
مؤكد الدوائر الخمس"عدلت" الكثير من الخراب، والنتاج "اللحيوي" ليس مسئوليتها، يعني، ما عليها نقد، ونتائجها واقعية ومتوقعة
لكن الواقع أن مجلسنا بولحية و"الدامج" قد يكون كبيراً قبل أن ينحل وهو الاحتمال الأكبر أو تنتهي مدته وهو الاحتمال الأضعف والله يستر

Shurouq said...

lle
احنا معاكم قلبا وقالبا.. انتقادنا لتنسيق (أو لا تنسيق) القيادات العليا وخياراتها اللي ما فهمناها

أما العاملين في الحملات من شباب وشابات فهم تاج راسنا، ومن يعمل خير ممن لا يعمل

الانتقادات مو لكم بالتأكيد

BLonDDyKe said...

والله مصدومين من اللي بين بالانتخابات!! ولا حبايبنا (الراي) حاطين على المدونات aka blogger ما بقى شي و يحطون بلوك!!! الحمدالله شكر قمـــــع اشكره!....افففف متى انخلص من اللحايا و محبي الكاميرا احم...

مــعـــارض said...

الأغلبية لم تقصـّر في الرّد على المعلومات الخاطئة والمغلوطة من قبل الأخ العزيز
Jandeef
خصوصاً فيما يتعلّق بالنائب الفاضل صالح محمد الملا
فلهم جميعاً جزيل الشكر على ذلك

معلومة إضافية:
صالح الملا لم، وأكرر لم يتقدم بطلب ترشيح لدى التحالف الوطني الديمقراطي كي يتم استبعاده أو الإجماع على عدم نزوله ضمن قائمة التحالف.
و"إن" حصل... ففعلاً برافو عليهم نظرة سياسية مستقبلية!


رسالة إلى الأخ العزيز المحترم
Jandeef
وإلى "بعض" من أعضاء التحالف المحترمين:

"رحم الله إمرء عرف قدر نفسه"

والله من وراء القصد

A3sab said...

jandeef,

"نا"

لاني دايما ادافع دفاع مستميت عن التحالف اللي هو مظله للمنبر و التجمع (الاثنين معا) وهو الاقرب لي من حيث التوجهات

و بالرغم من عدم انضمامي لاي من لجان المرشحين الا اني كنت اشتغل لهم كثر ما استطعت

"هم"
لاني لست عضو رسمي في التحاف و لم اشارك في اتخاذ القرارات

اما سؤالك الثالث ما ودي انشر غسيل اكثرمن جذي
عموما تعليقي الاول يمكن ما يكون من "المصلحه العامه" اني انشره بس كان اقرقع في قلبي من فترة


المشكله انك

you are too close to the circle you are only exposed to one side of the story. you are obviously limited to what is revealed to you.


على اي حال و بعيد عن المكابر و اتهام الاخر اعتقد ان الاوان للم الشمل

وبدال ما نقعد انزيد الشق نبتدي بالمصالحة

shaikhoona said...

http://www.nabeeha-sadoun.com/
hematkum ya shabab/at ma3ana

وقار said...

معالجة المدمن لا تأتي بدخوله المصح فقط، ولكن بالجلسات المستمرة وباعطاءه جرعات عديدة من تلك السموم حتى يتعالج نهائياً، فلا بد من ظهور تلك السلبيات التي كانت موجودة في الدوائر ال25، ولن تزول "بيوم وليلة" وشي طبيعي أن تظهر بالانتخابات السابقة، فآثار الإدمان لن تنتفي، ولن يتعالج المدمن بعد أول جلسة له.

بالنسبة للزملاء الذين لم تعجبهم جملة "فضاوة النيباري"، هل عبدالله النيباري شخص مقدس حتى لا نستطيع نقده؟

عندما ظهر جاسم القطامي في احد ندوات جاسم الخرافي بانتخابات 2006، وامتدح الخرافي .. هل يشفع له تاريخه على هذه السقطة؟

limitless said...

jandeef

طالع فيها يعني؟

التقييم السياسي يكون مبني على افعال سابقة وخصوصا في ظروف مشابهة كالانتخابات بالتالي نعم سنتين احملهم في عقلي

لن اناقش دعمكم لل٢٩ لان ليس هذا الموضوع،، ولا تفضيلكم للمطير على النيباري ففعلا يكفيني اعترافك ونعم ربما هو انسجاما مع نفسك

موضوعنا
 
٠"أما بخصوص التعالي مع صالح الملا وقواعد المنبر، عبدالله النيباري كان عضواً في اللجنة التي صوتت بالإجماع ضد نزول صالح ضمن التحالف، فهل كان النيباري متعالياً؟"٠

منطق مكسر الصراحة

عموما

النيباري بعد ترشيح المنبر لصالح وصل للتحالف ذلك،، التحالف رفض ،،لماذا؟؟ قالوا نبي اثنينة مو ثلاثة حتى نفتح الباب امام التحالفات(اي تحالفات مادري!) انزين ليش خالد مو صالح مع ان واضح فرص صالح اقوى؟؟ ماكو رد مقنع

عقب كم يوم فجأة ينزلون اسيل،، ومع حبي واعجابي باسيل لكن طلع الكلام عن اثنينه مو ثلاثه خرطي

ثم يشطبون اسم صالح من مقابلات نبيها تحالف
ثم ايكنسلون مقابلته بالجريدة
(ساتوقف)

والى اليوم لم يجيب احد من التحالف ،، ما سبب عدم ضم صالح ؟؟؟ الى الان ليس هناك اجابة بل هناك رفض لابداء السبب!

وعلى فكره،، جدا مضحك موضوع "الاجماع" على قضية شائكة مثل موضوع ترشيح صالح،، الظاهر النقاش والجدل كان جدا عميق بين الاعضاء،، والله وراء القصد

Q8 Chili said...

ساندوا السعدون وضغطوا على نوابكم، للتصويت له، نبي مجلس أمة ذي هيبة يحترم القانون ويشرّع ليرتقي...

http://q8chili.blogspot.com/2008/05/blog-post_23.html


أتمنى المشاركة

Q8 Chili

دستوري said...

limitless:

http://www.aljarida.com/aljarida/
Article.aspx?id=60445&searchText=
%D5%C7%E1%CD%20%C7%E1%E3%E1%C7

http://www.aljarida.com/aljarida
/Article.aspx?id=60254&searchTex
t=%D5%C7%E1%CD%20%C7%E1%E3%E1%C7

http://www.aljarida.com/aljarida
/Article.aspx?id=59588&searchText
=%D5%C7%E1%CD%20%C7%E1%E3%E1%C7

http://www.aljarida.com/aljarida/
Article.aspx?id=59203&searchText
=%D5%C7%E1%CD%20%C7%E1%E3%E1%C7

http://www.aljarida.com/aljarida
/Article.aspx?id=58919&searchText
=%D5%C7%E1%CD%20%C7%E1%E3%E1%C7

http://www.aljarida.com/aljarida
/Article.aspx?id=57907&searchText
=%D5%C7%E1%CD%20%C7%E1%E3%E1%C7


بذمتك مو مستحي من نفسك تكذب و تقول الجريدة ما غطت حق أخبار صالح , و أنه كان في منع لوضع أخباره


يا جماعة اللي قاعد يسوية البعض ترى يصب بمصلحة كل أعداء التيار الوطني, نعم كان هناك أخطاء لأن من يعمل كثيراً لا بد أن يخطيء كثيراً, هناك من يتصيد بالماء العكر ليثير الفتن بيننا , خلونا واعين شوي, و على فكرة حتى ندوة صالح بأفتتاح مقره الأنتخابي تم نقلها بقناة نبيها تحالف.

من يريد أن ينقد التحالف فاليطالب بعقد جمعية عمومية غير عادية و يناقش من خلالها و ينقد

و لكل من ينتقد التحالف و هو ليس عضو به من الأساس , أقوله مو من حقك, أعمل و شارك بالعمل أو على الأقل كن جزء من العمل بأنضمامك و تجديدك لعضويتك و أنقد على راحتك , لكن تنقد شيء أنت لست منه من الأساس و تقول أنا غرضي النصح , أقولك أنصح نفسك و شارك بشيء ينفع وطنك أفضل من التشنيع على ناس تعمل بصمت و حتى بخلافاتها مع أهلها و تحافظ على الصف الواحد, فكل المدونات المحسوبة على التحالف لم تتعرض لصالح الملا لا من بعيد أو قريب, بينما جميع المدونات القريبة من صالح شنعت على التحالف و بشكل يخلو من الأنصاف.


بالنهاية, من يعتقد أنه جزء من التحالف و أن التحالف أخطاء , فاليشارك بتقويم الخطاء على الأقل أحضر أنشطة التحالف و الجمعية العمومية و أسمعنا صوتك

آوفياء الشيخ سعد العبدالله said...

مادهور الكويت الي نبيها خمس

Jandeef said...

a3sab

ما زلت مهتم بكيفية تسبب فرعنة رؤوس التحالف بسقوط د. عبدالمحسن المدعج في الدائرة الأولى، يبدو أن لديك تحليل للنتيجة وشخصياً أنا مهتم فيه

فمرة أخرى السؤال، كيف تسببت فرعنة رؤوس التحالف بسقوط د. المدعج في الدائرة الأولى؟

وإذا أصررتي على عدم الإجابة بحجة عدم نشر الغسيل، هذا إيميلي

jandeef@hotmail.com

ولو إني أتمنى الرد هنا في التعليق لأن من حق الجميع معرفة الأسباب طالما حملتي التحالف المسؤولية

Jandeef said...

Limitless

ما أعتقد كنت محتاج لـ "إعتراف" مني حتى ترتاح، فالرجوع إلى أرشيف ساحة الصفاة كاف لمعرفة أنني من حيث المبدأ لم أؤيد نزول عبدالله النيباري لأننا دعمنا 29 ونزوله خربط الحسبة وبرأيي ساهم بسقوط الهارون

أرجو ألا يزايد أحد على الولاء للتيار الوطني، فلو كنت مسجلاً بالضاحية فكان "ما راح يهياني قلبي" ما احط صوتي حق النيباري والهارون، الدعم الذي تكلمت عنه هو الدعم الاعلامي على الساحة، ومع ذلك احتراماً لرمزية عبدالله النيباري وتوحيد الصفوف أثناء فترة الانتخابات لم أنطق بكلمة ضد نزوله في ذلك الوقت.


---

تقول

"النيباري بعد ترشيح المنبر لصالح وصل للتحالف ذلك،، التحالف رفض ،،لماذا؟؟ "

شفت جملة "التحالف رفض" اللي قلتها؟ قرار الرفض هذا اتخذ في لجنة في التحالف تضم بعضويتها عبدالله النيباري ومحمد العبدالجادر وفيصل الشايع وبدر الديحاني وسعود العنزي، وهم جميعاً أعضاء في المنبر،

اتخذ قرار الرفض هذا بوجودهم ولم يعترض منهم أحد

فالسؤال للمرة الألف، هل كانوا هؤلاء متعالين؟

----

أما عن محاربة التحالف لصالح الملا، أعتقد در الأخ دستوري كافي، ويكفي سؤال صالح الملا إن كان تم رفض أي خبر أو تصريح من النزول بالجريدة

وتم بث ندوته وإعادتها أكثر من مرة على نبيها تحالف

وعبدالرحمن العنجري الأمين العام وخالد الخالد وكثير من شباب التحالف حضروا الافتتاح

آنا ما عندي مشكلة يتم نقد الذات وتقييم التيار الوطني سواء كان التحالف أو المنبر أو غيرهما، وكما قلت على التحالف أخطاء كثيرة وليست خافية على أحد، ولكن بشرط الموضوعية والعقلانية والبعد عن التعصب لأي أحد حتى نستطيع نتناقش.

رغم تأييدي لعدم نزول صالح مع التحالف، ففوز صالح كان بجدارة ولي الشرف والفخر بأن أكون ساهمت بذلك، فقد أختلف مع صالح وغيره في الآليات ولكن عند التصويت والتوصية يبقى صالح يمثلني أكثر بكثير من أي أحد غيره

Q said...

دستوري

"فكل المدونات المحسوبة على التحالف لم تتعرض لصالح الملا لا من بعيد أو قريب, بينما جميع المدونات القريبة من صالح شنعت على التحالف و بشكل يخلو من الأنصاف."

للأسف كلامك كان صحيح إلى هالنقطة

كان للأسف في محاولات صبيانية من الطرفين لكن الحمدالله اعتقد ان مو مقياس هالفئة الصغيرة

أنا يشرفني أني اشتغلت مع صالح و لو تقرأ مدونتي شوف كلامي عن التحالف

التعميم من الطرفين خطأ و خاصة إننا كلنا نفس المركب

limitless said...

دستوري

٠"بذمتك مو مستحي من نفسك تكذب و تقول الجريدة ما غطت حق أخبار صالح , و أنه كان في منع لوضع أخباره"٠

اولا الرجاء التحلي بالادب شوي

ثانيا لا تقولني حكي انا ما قلته لان جذي انت تطلع الجذاب!

انا وين قلت الجريدة ما غطت اخبار صالح؟؟؟اللي قلته كان ماله علاقة بهالموضوع ولا الترقيع اللي صار،، كنت اتحدث عن كفية التعامل مع صالح عندما تم استبعاده و قلت ما يلي


تم شطب اسم صالح من ليستة مقابلات نبيها تحالف دون غيره
ثم رفضوا مقابلته بالجريدة

لما يتصلون على شباب حملة صالح ويقولونلهم ترى بس هونّا شطبنا اسمه،، شتبي ردة فعلهم اتكون؟
ما قلته كان واضح ولا تستطيع انكاره

وهو متصل بالنقطةالاخرى

٠"جميع المدونات القريبة من صالح شنعت على التحالف و بشكل يخلو من الأنصاف"٠

المشكلة انك تحاسب "ردة فعل" الناس ولا تحاسب "الفعل" اللي كان سبب كل هالمشاكل

الرجاء اقرء ما قلت

على العموم الظاهر لا يمكن النقاش مع بعضكم بشكلل عقلاني عن خسارة التحالف و اخطائه مثلما لا يمكن النقاش بشكلل عقلاني مع صدام عن خسارته و اخطائه في ام المعارك!

جنديف

ملاحظ تعبيرك الدقيق ان الرفض تم "بوجودهم"٠

ما اقصده من تعامل واضح جزئيا في ردي على دستوري

لن ادخل معك في لعبة كلامية فلست من عشاقها فانت تظن انك تحرجني بالقول ان النيباري كان في اللجنة ونعم اللجنة ومن فيها اخطأت في تقديرها،، ما رافق هذا الخطأ من اسلوب هو المشكلة

الكويت كلها قامت عليكم وانتوا ليلحين تكابرون

دستوري said...

ََََQ :

كلامك صح و التعميم خطاء و لتصحيح أقول الأغلبية و حقك علي , الأعتراف بالحق فضيلة. نحتاج إلى الكثير من أمثالك أيها العزيز

& limitless:

بكل صراحة كل إلي كتبته حضرتك لف و دوران شنو فعل و رد فعل , و ألحين الجريدة يتصلون على ربع صالح و يقولون ما نقدر نغطي أخباره!!! و بعدها تنزل أخباره بقدرة قادر بالجريدة و لا بعد بقناة نبيها تحالف حطو كل إفتتاح مقر صالح الملا , كفاياكم تكفون . ترى ألي قاعد تسونة حرام بحق نفسكم و بحق نجاح لازم تفرحون فيه بعيد عن اللطم و محاولة الطعن.

و على فكرة أنا قلت من يعمل كثيراً يخطاء كثيراً و هذا لتدليل من قبلي على ان هناك أخطاء من قبل التحالف.

و بعدين للجميع , إلي يهمه التحالف , خل يدخ التحالف و يحط أيده فوق أيد الناس الثانية و يشتغل و يغير, مو بس فاضيلي تنظير, و إذا تعتقد أنك بتكون بروحك , أعمل على أنضمام جميع من عملت معهم و كون أغلبية تمثلك و مارس دورك , و بكل قوة و محبة و أخوة أقول للجميع ترى التحالف ملك للجميع.

مرة ثانية كفاية تنظير ترى الوضع بحاجة لشغل , و اللي يعتقد نفسه قدها ..هذا الميدان يا حميدان أدخل و غير و طلع كل واحد تعتقد أنه ما يستاهل

ممنوع said...

انتوا والله تقصون على عمركم

ما تدرون ان خالد هلال المطيري أمر بإلغاء المقابلة في الجريدة بعد ان طلب محمد الصقر بإجراء لقاء صفحة كاملة معه؟

يكابر حتى على مالك الجريدة؟

ما تدرون ان بث افتتاح مقر الملا اتى بعد الضجة التي حصلت بعد شطب إسمه دون غيره من قائمة اللقاءات في نبيها تحالف؟؟

ما تدرون ان جميع التصريحات الصحفية التي بعثت لجريدة الجريدة تم نشرها لكن بعد تحريفها من قبل مظفر عبدالله و عبدالكريم الشمالي؟؟

لا تخلوني اتكلم اكثر. هذا شي انتهى. خلونا نعفي عن الماضي الأسود للبعض. بس اكو ناس مخربين و عليهم علامات استفهام كبيرة يجب ان ينبذهم الجميع

ممنوع said...

عموماً. حفل الاستقبال في المنبر لمرشحي و نواب المنبر و التحالف كان روعة و احتوى الجميع بما فيهم العم بو عبدالعزيز (السعدون). و أعاد لنا الثقة و القيمة و الثقل للتيار الوطني

ممنوع said...

و ما كانت الليلة إلا الخطوة الأولى

AyyA said...

جنديف
انا ناطره تكمله موضوعك عن اللحايا
اعتقد ان هذا هو الموضوع الاهم اليوم

Arfana said...

I agree with Ayya.. we want to know how are we fighting back upcoming and common threats. we're together at least when it comes to that.

ya3teekom el 3afya

مــعـــارض said...

لا حياة لمن تنادي

limitless said...

دستوزي


" ألحين الجريدة يتصلون على ربع صالح و يقولون ما نقدر نغطي أخباره"!!

انا وين قلت جذي بذمتك؟؟ الرجاء لا تقولني كلام للمرة الثانية! انا قلت الغوا مقابلته في نبيها تحالف

عموما اننهي الموضوع و اتفق معكم لنطوي هذه الصفحة هنا والكلام بالتفاصيل افضل ان يكون بين الاحبة في الجمعية العمومية :-)

Bashar said...

شروق ..

نعم .. لا بديل غير التحالف واعادة المياه الى مجاريها داخل التيار الوطني :)

تحياتي

Bashar said...

Enter-q8
سيدي الكريم ..
حين أرد على مشاركاتك فهذا نوع من التقدير والاحترام لما تكتبه، واذا كانت تزعجك ردودي على مداخلتك فاعتذر لك وأوعدك بان لا اتتدخل في شؤون كتاباتك 
لكن اسمحلي بالرد الأخير .. وعلى الازعاج
تقول لماذا التحالف لم ينزل الملا .. وأنا اعيد وأقول لماذا المنبر لم يقدم ترشيح الملا للتحالف!؟ ولماذا اكتفى بالشايع والعبدالجادر!؟ على عموم هذا الموضوع من المفترض أن نكون تخطيناه الآن، ولكن فعلا ابحث عن الاجابة
ستقول، لماذا التحالف لم يعرض على الملا الانضمام، وأرد وأقول لماذا لم يبدي الملا رغبته بالانضمام؟؟ تعتقد نخلص؟ لم ننتهي ولكل سؤال ستجد سؤال مقابل، غير أن كلا الطرفين التحالف والملا ردوا على هذا الكلام في الندوات الانتخابية، وكان الرد واضحا، لم يقم أيا من الطرفين بأي مبادرة تجاه الآخر!
بعدين، لم يقل أحدا أن الملا ليس من الشباب الوطني، بل العكس، شخصية نفتخر بها سواء كانت تحت مظلة التحالف أو مستقلة، فالانتماء لا يعني ان هذا وطني أو غير وطني.
نعود الى العبدالجادر ..
اخي الكريم، العبدالجادر لم يدخل منطقة الصليبيخات الا متأخرا هو معه العنجري، بينما الصقر والراشد كان لهم وجود في تلك المنطقة والمعروف عنها القبلية وصعوبة توجيهها الى التصويت لقائمة، بالاضافة الى وجود مرشحين أقوياء استطاعوا دخول الصليبيخات مثل الغانم والخرافي ..
أما رقم العنجري والعبدالجادر، فهما متقاربين الى حد ما، وطبعا من الطبيعي والمنطقي أن يكون رقم العبدالجادر أعلى كونه خاض الانتخابات في دائرة الفيحاء سابقا وحصل على المركز الثالث، لذا فأن للعبدالجادر وجود مسبق بعكس العنجري الذي خاضها لأول مرة.
اما أننا لم نوصل الفكرة بصورة صحيحة، فأنا لا اختلف معك  نعم التحالف بحاجة الى العمل على الانتشار الاجتماعي بصورة أكبر وأفضل ونشر ثقافته في جميع المناطق وليس مناطق محددة.

Enter-Q8 said...

عزيزي بشار
انت تعرف انك لا تضايقني
وانت تعرف جيدا ما اقصده
وينهم
اما
ما طرحته يا اخي الكريم
ترى ارقام الصليبخات قليلة اللي عطت الراشد هناك
وانت تعلم هذا جيدا
ياسيدي يا عزيزي
احنا نتكلم عن تحالف
المفروض الكل يشتغل لبعض
مو كل واحد بروحه
خلنا نبسطها يا بشار للأخوان
قائمة جمعية كم تلاقي الفوارق مثلا

اما سالفة الملا

فا يا بشار لا نخدع انفسنا

اللي يمنعني اني اطرح تحليلي هو

امر اكبر من ان ينشر

و السبب العرف الاجتماعي

Fair.chair said...

ملاحظه مهمه :النيباري صوت ضد نزول صالح الملا بالقائمه وذلك ايمانا منه بان القائمه يجب عليها الا تغلق

حيث وجود النائب احمد السعدون وبعض الرموز الوطنيه بحيث نجعل الصوت الرابع دعما لهم


خالد الخالد لاننكر انه شاب طموح وله دور جيد في المجلس البلدي بيد ان السيد خالد لم يكن طرحه بذاك القوه التي تجعله ان يرشح نفسه من خلال قائمة التحالف اما تحرير 5% من من اراضي الدولة حتى الفزيع حاطها بالبوستر يعني موذاك القوه المقترح ولو ابدل بصالح لكان الوضع مختلف


ولو نزل النيباري بالاولى لما رأيت عاشور والعوضي بالمراكز المتقدمه ومن خلال جولات في بعض الدواوين المؤثؤه وجدنا صدى ممتاز لنزول النيباري وعدم ترشحه كان خسارة للتيار الوطني حيث انه لقي دعم من اهالي الدائره لكنه لم يلمس هذا الدعم من القيادات وايمانا منه بان الكتله الوطنيه او التحالف متضامن ورأي الاغلبيه هو السائد اعدل عن قرار الترشيح




التحالف هو عبارة عن التحالف والمنبر وكلاهما يتحمل المسؤوليه والى متى والتيار الليبرالي يمثل ب 4 اعضاء فقط




انها ليست غلطت جنديف او شروق او عرزاله الذي اعتزل التدوين او غلطتي نعم نحن نتحمل جزء من المسووليه ولكن القيادات هم الملام الاكبر في
هذه الانتخابات

limitless said...

bashar said

تقول لماذا التحالف لم ينزل الملا .. وأنا اعيد وأقول لماذا المنبر لم يقدم ترشيح الملا للتحالف!؟ ولماذا اكتفى بالشايع والعبدالجادر!؟

jandeef said in reply to me:

لنيباري بعد ترشيح المنبر لصالح وصل للتحالف ذلك،، التحالف رفض ،،لماذا؟"؟ "

شفت جملة "التحالف رفض" اللي قلتها؟ قرار الرفض هذا اتخذ في لجنة في التحالف

٠((اي ان بعد ترشيح المنبر لصالح تم رفض هذا الترشيح في لجنة التحالف))٠
----
i rest my case

دستوري said...

limitless:
"
لما يتصلون على شباب حملة صالح ويقولونلهم ترى بس هونّا شطبنا اسمه،، شتبي ردة فعلهم اتكون؟
ما قلته كان واضح ولا تستطيع انكاره
"

هذا كان كلامك صح " لما يتصلون" منهم الي يتصلون ... حسب كلامك الجريدة لأنهم و حسب كلامك قالو "بس هونا شطبنا أسمه" , أنت قصدك يا الجريدة أو قناة نبيها تحالف

SO

أشلون يطلع على صالح منع , و هم من أول الأيام ينزلون أخباره و ندوة صالح تم نقلها أيضاً على القناة

يرحم والديك ما أحب أعيد الكلام و ألف و أدور, أنت قلت كلام و أثبتلك أن كلامك خطئ من خلال التدليل على نزول الأخبار بالجريدة و أيضاً نقل القناة أخبار صالح.

و على فكرة كلامك بشأن الجمعية العمومية هو عين الصواب , و أتمنى من كل قلبي أن الجميع ينفذه

و شكراً أيها الرفيق ألا محدود :)

limitless said...

دستوري

تبيني اسمي بالاسم؟؟ رجاءا لا تحدني

كنت واضح في هذة النقطة لا مادري شفيك:-) مرة ثالثة: كان اسم صالح من ضمن قائمة لقاءات نبيها تحالف،، تم اقرار القائمة ولكن بعد ان تم شطب اسم صالح من القائمة دون غيره،، فاتصل احد "الاعلاميين" في نبيها تحالف على حملة صالح يقول ترى ماكو لقاء لان تم شطب اسم صالح متأسفين،،،

بعد الضجة التي حصلت من بعض "الكبار" من المنبر
تم الترقيع فبث افتتاح مقر الملا

رجاءا لا تحدني اسمي لان هذا محله الجمعية العمومية

عموما كما قال كيو نحن مهما حصل نبقى في مركب واحد وايضا كما قالت شروق لا بديل لنا عن التحالف،

limitless said...
This comment has been removed by the author.
limitless said...

وانا لم اتحدث عن تغطية اخباره في الجريدة كنت دقيق: قلت انه قد تم رفض اجراء مقابلة معه بأمر من احد المسئولين في الجريدة

اما اذا تريدني اعلق على تغطية اخباره في الجريدة ففعلا لا اريد ان اتحدث عن ذلك وخصوصا هنا ولكن سأعطيك مثال من خلال بعض الروابط التي اشرت انت اليها
....

هذا ما قالته الجريدة في تغطيتها لافتتاح مقر صالح:

الملا: زيادة الرواتب ستكلف الحكومة الكثير... وتوزيع أسهم بنك جابر هدر للفوائض

وتأسَّف مرشح الدائرة الثالثة على الوضع الاقتصادي، مشيرا إلى أن زيادة الرواتب الأخيرة ستكلف الحكومة الكثير، والأمر سيصبح خطيرا إذا ما قل سعر برميل النفط، ووصف أقرار بنك جابر وتوزيع أسهمه على المواطنين هو هدر لفوائض الدولة مطالبا باستخدام الفوائض المالية في الاستثمارات التنموية «حتى ننقذ أنفسنا بالبديل المناسب في المستقبل».


http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=57907&searchText=%D5%C7%E1%CD%20%C7%E1%E3%E1%C7
---

مقارنة بسيطة مع تغطية جريدةالانباء (وتعمدت اختيار الانباء)٠:

لملا: نحن مع زيادة الرواتب حتى لو وصلت إلى 1000 دينار

مهاترات «الزيادة» من غير دراسات

وتابع قائلا: نحن لسنا ضد الزيادة وتحسين مستوى الدخل، ولكن الزيادة يجب أن تكون وفق دراسات ومعايير وأرقام محددة. وليس ضمن عملية ضبابية وغير واضحة المعالم، والذي رأيناه أن المجلس الأخير تحول إلى «سوق عكاظ» ومزايدة من قبل البعض بطلب 100 دينار، ومن الآخر بطلب 120 دينارا، فاستقر المجلس على 50 دينارا، ثم رأت الحكومة زيادة 70 دينارا، وبعد ذلك عاد المجلس وطلب 50 دينارا أخرى. وبالتالي، لا توجد أي دراسات محددة، لا من المجلس ولا من الحكومة، حول هذا الموضوع، تثبت ما هو المبلغ الذي يعين الأسرة الكويتية على أعباء المعيشة والغلاء الفاحش.

وقال الملا: إننا كمواطنين وناخبين - وللأسف - ندمنا على هذا الوضع الذي آلت إليه الكويت، وعلى إيصال بعض العناصر إلى كراسي مجلس الأمة، والتي تعاملت مع القضية وكأنها عملية مزايدة ودغدغة للمشاعر. وأضاف: نحن مع زيادة الرواتب، حتى وإن وصلت إلى1000 دينار، فنحن نعلم أن الرواتب لم تراجع منذ الثمانينيات، وهذا أمر غير مقبول أبدا، ونعلم أيضا أن الغلاء وارتفاع الأسعار، أمر لم يعد يطاق من قبل الفرد الكويتي، وأن الأسر الكويتية لم تعد تحتمله، إلا أننا نطالب بتوفير دراسات حول هذا الشأن، وكحسبة بسيطة، فإن تكلفة120 دينارا على المال العام وميزانية الدولة، تساوي مليارا وخمسين مليون دينار.

----

ثم حدث استياء شديد من لجنة صالح لان الجريدة حرفت ما قاله في الندوة والندوة موجودة على النت الان يمكنك الاطلاع عليها اي ان الانباء كانت اصدق من الجريدة:

فبعث صالح هذا التصريح الذي تشير اليه لترقيع ما فعلته الجريدة
:
الملا: الأسعار في ارتفاع مستمر ومستوى معيشة المواطن يتدهور

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=58919&searchText=%D5%C7%E1%CD%20%C7%E1%E3%E1%C7
-----

هذا مثل واحد

تعبت يا اخي فعلا مابي اكمل بس اريدك ان تذهب الى الارشيف وتنزل الصفحات
الpdf على
و ترى في البداية كيف كانت التغطية ثم كيف تغيرت بعد الضغط

تكفه لاتخليني ادورهم و اطلعهم لان صج مالي خاق:-)

over and out :-)

limitless said...

عفوا هذا رابط الانباء اللي اشرت له فوق :-)

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=26868&z=14

Enter-Q8 said...

ليمت

لاتعور راسك ترى وايد شغلات ساكتين عنها
مو انا الشعب بكبره
خلنا ساكتين وايد ابرك
الربع كل واحد فيهم بيرد بسؤال
مطبقين حرفيا
كتاب ماذا تسأل عندما لا تعرف ان تجيب

وبشار اوضح مره ثانية

انا اعتز فيك نعم

بدايتنا قديمه ايام منتداك نعم و مافي شي
ويمكن اللي تعرفهم وقراب منك يعرفوني بعد

لكن فعلا بشار
مو القصد استصغار لا سمح الله
لكن فعلا
انا مثلا اسال نيو ترد انت
اسال جنديف ترد انت
ولو ابي اسالك يا بشار ماني عاجز اني اسالك وعارف انك بتجاوبين وتقدرني
لكن هذا محل الاستغراب

MaCHBoS said...

مبرووووك من كثر هاللحايه باللي بالمجلس راح يسمون العاصمه قندهار طالبان

Fair.chair said...
This comment has been removed by the author.
Fair.chair said...

شباب من اجل المستقبل

ورجال ضحوا ومازالوا يضحون

فيديو قصير يوضح مدى فخرنا واعتزازنا بهذا الرجل فشكرا لواضعه

http://www.youtube.com/watch?v=f2-SzZMAi7Y

AyyA said...

شباب
هنالك حكمه يابانيه تقول
لا تستنفذ الطاقات لالقاء اللائمه، بل اجمعها لايجاد الحلول
I'm still waiting for the sequel Deefy
:D

Don Juan said...

كله مطقوق

اذا شفت هالكومنت .. بهالبوست .. بهالبلوق

بتعرف شنو معناة ردي لما كتبت ببلوقك .." يا ليبراليين الكويت اتحدوا"

أعتقد هذا أنسب شعار حق المرحلة الياية :)

الحارث بن همّام said...

شكراً نبيها 5.. بسببكم تبين التوجه الاسلامي لأهل صحاب
شكرا نبيها 5 .. بسببكم رأينا رفض الكويتيين لأصحاب الأفكار الغربية

شكراً نبيها 5

Common_Sense said...

ولو انه بالعنههه طلعوا .. بس الشماته مو زينه

ممنوع said...
This comment has been removed by the author.
bo_S3ayid said...

al 5 dawayer '6aratna akthar min ma fadatna yana mohammed hayf oo khalid alsul6an(aly ib 2006 5af yanzil bil shamya)oo bil dayra al 4 ma6l3aw ila naybayn zainee musalam albarak(nawa3n ma zain) oo alduwaleha(ily fe na89 bain 7a'6ar oo bado) bas 5osh wa7id oo baje aldawayr wi5that ee oo bil thaltha mabrook naja7 9ali7 almolla oo alrodhan . oo hardluck 5alifa alkhorafe oo aseel alawadhi.(baje aly 5sraw al7imdila 3ala s8oo6hoom) wa mabrook 6ai7at faisal alshay3 aly masma3t 9ota ila ib 8anathoom bil majlis kan wjooda mithl 3adam wjooda oo mabrook foz jasim alkhorafey 10,000 9ot oo als3doon bas yab 6,000 hatha ya3ni ina jassim ihwa alra2ees alsha3by wa laisa als3doon . oo alghanim nazil mostaqil oo y6la3 alawal (ana ashad inah dihmeshy a9eel) mabrook foz alta7alof bil thanya oo al3anjiry 5awnaw feeh rab3a , lani ana kint mandoob haytham alsha3 fe i7da alijan ala9lya wa8t farz alnatayj oo mafeha ila wr8tayn lil ta7lof albaji 3 min alta7alof oo haytham or marzoo8 or jasim o khalid alsul6an . bas hathi aldemocracy 7okom ala8labya r'6ayna bil democracy lazim nrdha ib ray alaglabya . ana sha59yan atmana inred lil 25 oo bas rayeel iy9awtoon . al 5ams dawayr athbatat fashalha , wa ahal aljahra ma3ndhoom momathil , wallah 3ayb dawla it8or 8anoon 3ashan cham wa7id oo wa7da labseen borta8aly ! wain ra7aw aldcatra oo almostashareen ! shm3na 5 laish mo 4? laish mo 3. alsalfa feeha ina ! 3awazim 4 3jman 4 mu6ran 6 rshayda 4 dwaser 0 3tayba 1 alf'6ool 2(alrodhan oo aldaboos) 3nzah 3 (alsaqer dmaytheer oo alghanim) sbay3 0 shool 0 oo alsada oo alashraf 1 oo bani temeem (1) shamar 0 al'6feer 0 shee3a zadaw 9araw 5 oo albyaser 3id oo 5arbi6 (almulaifi al9ar3awy alabduljader alshayjiy alsani3 al3ameery al3awadi alkandery ) mita iyey alyoum wired aldeera lil nyadah najdi power(alroumi altitba2y , alsaqer , alghanim, alkhorafe, alrashid, aldaboos, alrodhan. almolla, 9 niwab a9eleen zain allahoma zeed oo barik (alabduljader iy8ool temeemy, bas mo katbeen ib wala kitab inhoom tmayma , yin6bi8 3alyh almathal kil min daya3 a9lah 8al temeemy , oo dimtom

ممنوع said...

ما عندهوش رد يا أستاز!٠