Tuesday, May 29, 2007

الإسلاميين 1-0

أقر مجلس الأمة في جلسته اليوم تعديلاً على قانون الجزاء يقضي بالآتي:
-
"من أتى إشارة أو فعلاً مخلاً بالحياء في مكان عام بحيث يراه أو يسمعه من كان في مكان عام أو تشبه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تجاوز ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين"
-
النص المكتوب باللون الأزرق هو ما أضيف للمادة، أما البقية فكانت موجودة منذ إصدار القانون عام 1960.
-
الشرهة ليست على وليد الطبطبائي مقدم الاقتراح، بل على نواب الأمة والحكومة الذين وافقوا عليه. وأود لو أرى كيف يطبق هذا القانون على وفد اسكتلندي رجالي زائر للبلاد مرتدياً الزي الشعبي لاسكتلندا مثلاً، أو رجل أطال شعره، أو امرأة قصرته. ونترقب الآن قوانين لتوحيد زي المواطنين وقصات شعورهم، وإعدام الحرية الشخصية بالكامل. كل ذلك وسط شغف من المواطنين لإصدار قانون بإنشاء هيئة الأمر والمعروف والنهي عن المنكر.
-
الطريف أن الطبطبائي عندما قدم اقتراحه كانت صيغة الجملة الأخيرة كالتالي "وبغرامة لا تجاوز ألف روبية أو بإحدى هاتين العقوبتين" مما يترجم تماماً عقلية النائب الفذ.. بو روبية.
-
وقالت اللجنة التشريعية التي قدمت القانون للمجلس أن نقاشها كان متمحوراً حول ما أثاره النائب العام حول تحديد الفعل المجرم وعدم ذكر "أي صورة من الصور" إلا أن اللجنة ارتأت -بعبقريتها- إلى عدم وضع تعريف محدد لفعل التشبه وترك الأمر للقضاء.
-
وأضافت اللجنة أن القانون قد "خلت نصوصه من شبهة عدم الدستورية"وقد وافقت عليه اللجنة بإجماع أعضائها.
-
يذكر أن الدستور الكويتي قد نص في المادة 30 على أن "الحرية الشخصية مكفولة" ولوضوح المادة، فلم يلجأ المشرع الدستوري حتى لشرحها وتبريرها في المذكرة التفسيرية، إلا أن فطاحل "التشريعية" ومن بعدهم المجلس لم يروا أن هنالك شبهة دستورية.
-
الجدير ذكره أن أعضاء اللجنة التشريعية في المجلس هم النواب الأفاضل عبدالله الرومي (رئيس اللجنة) أحمد الشحومي، أحمد المليفي، دعيج الشمري، مشاري العنجري، حسين الحريتي ووليد الطبطبائي. وقد أقروا بالإجماع هذا القانون ولم يروا فيه أي شبهة دستورية. كما لم يقصر المجلس اليوم فأقر القانون أيضاً بالإجماع.
-
ما يحز بالنفس هو أنه خلال دور الإنعقاد الحالي في المجلس نرى الإسلاميين يعملون بينما نرى "ربعنا رافعين إيدهم" في التصويت. الإسلاميين أقروا قبل أشهر قانون "الزكاة" المشوه، وهو بالأساس قانون للضريبة، واليوم أقروا قوانين تجريم إساءة أجهزة الهاتف والتنصت (والتي تدور حولها بعض الشبهات لإمكانية استغلالها من قبل شركات الهواتف في التنصت) كما أقروا في نفس الجلسة قانون التشبه بالجنس الآخر. وأنا لا ألومهم في ذلك، فهم يعملون ويطرحون أجندتهم، بينما بعض القضايا التي "نعتقد" أنها قضايانا -وهي تلك الخاصة بالتنمية كالضريبة على المستثمر الأجنبي وأملاك الدولة والخصخصة- لم نستطع حتى أن نضعها على جدول الأعمال.. بل فضلنا تركها للجنة المالية برئاسة منسق الكتلة الإسلامية أحمد باقر يقدمها على كيفه. للأسف فإن "ربعنا" وأحسب جزء كبير منهم في كتلة العمل الوطني فيما بعض من في هذه الكتلة "ما عليه شرهة"، أقول أن ربعنا "خمال".. لم يقدموا شيء يذكر خلال هذا الدور -وقد نغفر هذه- لكننا لا نستطيع أن نسمح بأن يتم التغاضي عن الحريات الشخصية.. يعني ببساطة حتى "دفاع ما قاعد نلعب".. ولدي شعور أن محمد الصقر و علي الراشد لو كانا في الجلسة أثناء مناقشة قوانين اليوم لأثبتوا موقفاً.. لكن الشرهة على البقية.
-
مشكلة الإسلاميين أن قوانينهم ذات طابع شرعي.. قانون الزكاة.. وقانون لتجريم "التشبه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور" .. وفي أمك خير يا نائب أرفض القانون وتحمل التبعات السياسية. ومشكلتنا أن عدداً من نوابنا هم فقط ردة فعل في المجلس ووجودهم "زي قلته".
-
******************
-
حول الجراح:
الأخ "اعتذر".. لكن لسنا مطية.. تأتي وتهين الناس ثم تعتذر.. شرايك يا الجراح نسويها مرة أخرى الأسبوع القادم؟ وما في مشكلة.. عقبها قوم اعتذر!
مصادر الساحة ذكرت أن الجراح استجاب لضغوطات من "حدس" للاعتذار، وهو ما طالبت فيه ببيانها الجمعة الماضي مقابل رسالة أوصلوها أن بالاعتذار سيتمكنون من الوقوف معه في حال تقدم استجواب، لدرجة أن حدس أعطته مسودة بيان ليقدمه اليوم.. لكن الوزير اعتبرها إهانة منهم (يا سلام عليك.. كلش ولا تنهان.. خل الإهانة لنا) إلى أن رضخ بالنهاية حين وجد أن لا مفر من ذلك.. فأصدر بيان الحدسيين وسترونهم غداً كيف سيؤيدونه.


40 comments:

wonders.me said...

لما متى
الدستور يتآكل ومحد هامه!
اصحوا يا ناس

ماسكينا بكلمة عيب، ويخوفونا بالعادات والتقاليد،ويزيدون التفرقة والكره

اليوم "التشبه" وباجر شنو؟ لا تلبس شورت و غطي راسك؟ ويمشون بعصي يؤدبون على كيفهم؟
صلاحيات لتنصت وباجر شبصير؟ يراقبون المكالمات ويسجلون كلماتنا!
اصحوا يا ناس

دستورنا! حامي الحريات

ام عليوي ما ترضى بهالأفعال الغبية، مرجعينا طاعش سنة بهالتخلف، ومحد هامه
وينج يالكويت؟
الطاغي منا وفينا والكل ساكت و خايف

PerseusQ8 said...

Here is the *entirety* of Alqabas's coverage about this. Just one sentence:

"وانتقل المجلس الى النظر في تعديلات قانون الجزاء حول التشبه من الجنسين بالجنس الآخر، حيث حظي بالاجماع (40 نائبا) واستثني من المداولة الثانية"

Piece of garbage.

بالإجماع حازّة بقلبي اكثر شي.. محد اعترض. لأن التعديل بديهي و ما يبيله!

المساواة بين "المعصية" و الجريمة.. ليش قاعدين نقص على روحنا و نقول هذي دولة مدنية؟

راعيها said...

ليش حارين روحكم .. هذا قانون فاضي و لا له أي قيمه عمليه .. انزين انا بالنسبه لي صوت الطبطبائي ناعم .. أروح أرفع عليه قضيه؟؟ .. واحد أملط ما يطلع له شعر .. أرفع عليه قضيه .. دعيج الخليفه يتنهوص لما يقول شعر .. أرفع عليه قضيه؟

هذا قانون حق الانتخابات .. يبا الحين الهيئه بالسعوديه قاعد تخف .. وبنات الرياض يلبسون على كيفهم .. نصير أحنا أشد منهم؟

تبون توقفون وقفه صح؟ .. روحوا كيفاتن و ووزعوا بيان طالبوا فيه الطبطبائي انه ما يكتب بجريدة الحرامي .. و الا كتبه لافته عند باب بيته .. هذا الاحراج الحقيقي .. بس اذا بتعتمدون على مجلس الأمه .. سلامات

و يا ليت نسمع من الموقع تهنئه لقائمة الجميع في الجمعيه الطبيه اللي انهت احتكار القوائم الاخوانيه اليوم

Bo Jaij said...

لعنبوكم يا نواب ليبراليين و لعنبو الليبرالية فوقكم

Kwaitiyya said...

وبعدين؟
شنو بنشوف أكثر؟

Shurouq said...

راعيها
مو؟

بو جيج.. أكو ليبراليين بس يستحون.. اعذرهم

Bo Jaij said...

Shurouq

نائب ليبرالى و يستحى من ليبراليته..أبرك له يطيل اللحية و يقصر الدشداشة و يكتب بجريدة الحركة علشان لا ينخدعون الناس من صورته ببوسترات الإنتخابات

الليبرالية مو (بار) تختار منه المشروب إللى إتحبه بس و ..إتكسر بقية البطول على رؤوس من هم معك

معلش بس هالمواقف تكشف و بوضوح أجندة النواب الليبراليين و إللى ما تتعدى مصالحهم التجارية و العائلية الضيقة ..على شوية شعارات براقة بالإصلاح ..يطلقونها كلما حس الشعب بنفاقهم


خوش خطوة - ليبرالية - من النواب الليبراليين قبل أيام من صدور (الجريدة)...الله كريم ..

Judy Abbott said...

عيل لا يسافرون و لا يطرشون عيالهمو بناتهم يدرسون بره و لا يخلون بناتهم و شبابهم يتزوجون اجانب اذا خايفين عليهم يشوفون هالاشياء

لحظه اصلا لا يشوفون تلفزيون خير شر و لا يدخلوت عيالهم مدارس حكوميه

و لا يشوفون ويل اند جريس و لا ام بس سي ٤ و لا دبي

اي و لا يروحون البحر و لا يشوفون غير القاع

اصلا انا اقول ليش ما يروحون افغانستان و يعيشون بالكهوف مو احسنلهم؟

ButterFlier.. said...

رشيد

زين ما منعوا الشورت جان نزلنا بحر

بالجينز

ولا يبونه ننزل بحر مغترين
ديره فيها العصيمي hero
و الطبطبائي مفتي

مو قلنالكم بطيخ؟

و بس

Sailor said...

As a Man : How do u feel when u see a boya chasing another girl ?

As a Woman : how do u feel when u see guys chasing gays ?

how do u feel when u see a man with boobs ?

how do u feel when u see a relative with a gay ?

can u imagine whats going on in this counile ??

ana mo ma3a el qanon wella '6eda , bs 7akkem 3aglik , we9alna le mar7ala mn el tafaha ma we9alha bashr ! gays all around u , lesbos , boyat ! i know its thier choice , but thats wrong , put the above mentioned scenarios in reality , and u'll know its wrong

Try it for a Day : imagine ur sister is a boya , while ur brother is with a another guy kissing in the next room and ur mother has asked for divorce coz she just realised that she is lesbian !

im just expressing myself guys , no offense , if u support the freedom of speech .

Brava Valentia said...

انا ما اشوف شنو المشكلة في التعديل


but again, i've always been against homosexuality!

bazoon said...

رشيد ,,


والله يستر من الياي ؟

الأسلاميين ناس تشتغل وأحنى ناس نتحلطم!؟

q8y8 كويتي8 said...

الجراح ودعيج الحدساوي سالفتهم سالفه
واله انا موباط جبدي غير دعيج اللي صاير محامي للجراح

اتشرف فيكم بمدونتي المتواضعه وللجراح ودعيج نصيب فيها

http://q8y8.blogspot.com/

تشرفت بتواجدي بمدونتكم التي تعتبر من أفضل المدونات
واللتي لها السبق والرياده في هذا المجال

kila ma6goog said...

kila ma6goog said...
الشرهة مو عليهم

على اللي يسايرهم

شخصيا لست من مؤيدين المثليين

لكني انصحهم بعمل مظاهرات و اقتحام مجلس الأمة و المطالبة بحقوقهم

و اللي شبكنا يخلصنا

:)

12/11/2006 10:49 AM

شرقاوي said...

ياجماعة شنهي قصة التصويت بالإجماع. هذي مودة يديدة؟

بدت من التصويت على الدوائر الخمس، اللي كان الكثير من النواب معارضينها أثناء الإنتخابات، و في اول جلسة تصويت بالإجماع على الخمس

شالسالفة؟

Bo Jaij said...

kila ma6goog


القانون لا يعنى بالمثليين

القانون يجرم من يتشبه بالنساء أو من تتشبه بالرجال


يعنى قد تكون غير مثلى و تطيل شعرك و تحلق شنبك و تلبس لباس غربى كستايل فيتم تجريمك كمتشبه للنساء

بنت غير مثلية شعرها قصير و لابسة بنطلون قد تعتبر متشبهة بالرجال

سمعت أمس النائب المليفى بالتلفزيون يصف الشباب اللذين يلبسون التراجى بالمتشبهين بالنساء...شكو؟؟

الطبطبائى قد يعتبر كل شاب لا يطيل لحيته و كل بنت تلبس بنطلون بالمتشبهين...منو يقدر يعارضه ؟؟

هذى الخطورة بهالقوانين المبهمة...لا أحد يعرف ما هى مقاييسهم و ماذا يقصدون بالمتشبهين و المتشبهات

و بالتالى آلية التطبيق ستكون على مزاج أى نائب سلفى أو غيره

و بالنهاية يبقى هذا القانون القبيح طعنة جديدة فى قلب الدستور...و حقوق الإنسان

ORACLE911 said...

مجلس الأمه الحالي أكثرية نوابه خرطي بخرطي ولا يترجى منهم أي خير . الحل الأمثل يكمن في الحل الدستوري لهذا المجلس المريض وأعادة الأنتخابات بنظام الدوائر الخمس لوصول كفاءات كويتيه تعمل لمصلحة الكويت وهناك الكثيرين منهم ولو خليت لخربت . طبعا مع أشتراط عدم تدخل الحكومة في محاولة نجاح أي من المرشحين . أما التحلطم والقاء اللوم على الاسلاميين وغيرهم فهو أسهل شيء ولا يؤدي الا الى المزيد من الأحباط

المطلوب للمجلس الجديد وجوه شابه كويتيه بدلا من التمسك بالديناصورات التى انقرضت تحت وهم الخبرة المتراكمة

commercial islamist said...

رشيد لازم تسلط الضوء على التحالف الديني بين حدس والوطن ,اعتقد ان هذا الوقت هو الوقت المناسب لتضلع ساحة الصفاة بدورها الوطني كما عودتنا دائما

Bashar said...

مساء الخير ..

رشيد .. اتفق معك في الموضوع ولكن اختلف في العنوان .. النتيجة 10-0 وليس واحد ..

على العموم .. الحل بيدينا وليس بيد النواب والمجلس ..

تحياتي

أبو إسحق said...

على اي اسا اعرف المتشبه من غير المتشبه ؟ صج ديرة بطيخ

Mishari said...

ما ادرى ليش ما خذينها بهالصورة يعنى بالكويت الموضوع صار اشكرة ولد ما يتجاوز ال 17 سنة وتشبه بالنساء واضح من مكياج ولبس بناتى وحتى صبغ الاظافر
يعنى ما تبون يكون في قانون حق الاشكال انتوا مو تبون الدستور؟
الدستور مادته الثانية تدعم هالشئ ؟
الاسلام مو يرفض هالموضوع؟
فالناس قاعدة تمشى حسب الدستور وم اخطأت

لنأخذها من زواية اخرى
لنفترض مشارى العنجرى صوت ضد القانون
او الشحومي
او الرومى
تدري شيصير فيهم بالانتخابات الياية راح يكون مستمسك قوي عليهم انهم داعمين للتفسخ والمثلية
خل نأخذ اكثر نائب لبيبرالية من طلعت الكويت لى اليوم وانتوا حطو اسمه لو حطيته بنفس الموقف راح يصوت مع القانون للصالح العام

تحياتى

kila ma6goog said...

العزيز بو جيج

هذا كان ردي على موضوع شروق قبل 7 أشهر

انا اتفق معاك الف بالمية بكل اللي تقوله

و لا زلت اقول يبيله مظاهرات و عين حمرة مع هالحكومة و هالمجلس

و ارد اقول كل ما افكر بالمجلس احس ودي اسب بس اتعوذ منهم

Q80 Liberal said...

This law is pointless.

Rashid,
Excellent post

nEo said...

آه

حمودي said...

الواحد تخنقه العبره لم يشوف ان فلوسه تنباق و حريته تنتهك و ماكو شي يقدر يسويه ولا جنه البلد فيها قانون بالذبط جنقل لو

Abdullah said...

لي تعليق ..


يا جماعة الخير .. الحفاظ على الآداب العامة مطلب .. ولا يخالفني الرأي أحد بأن الجنس الثالث والرابع والخامس ان وُجـِد خامس هو ظاهرة أو أمر شاذ وغير صحيح .. والا في أحد يقول صحيح !؟ وهو من اسمه شذوذ !! يعني نشاز وخروج عن القواعد العامة والأصول


هذا من ناحية .. ومن ناحية أخرى فان اطلاق عبارات الحرية الشخصية والتشبث بها على اطلاقها أمرٌ غير صحيح .. فهنالك ثوابت علينا الالتزام والتقيد بها و"ردع" من يحاول كسرها .. وكثيرا ما يتدخل القانون ليـُـقوِّم جماح النفس الأمـّارة بالسوء حفاظا لها من نفسها .. واليكم بعض الأمثلة :

اولا : عندما يتدخل القانون ويخالف من لا يرتدي حزام الأمان .. فهنا حزام الأمان نستطيع ان نقول بأنه حرية شخصية .. وان من لا يرتديه لا يضـُرّ الا نفسه .. وان من لم يرتديه لم يضر غيره من أصحاب السيارات الأخرى .. ولكن مع ذلك تدخل القانون ومنع ذلك حفاظا على النفس من نفسها

ثانيا : عندما يعاقب القانون أخذ وتعاطي المخدرات .. واقول هنا تعاطي وليس التجارة بالمخدرات .. فالمدمن المتعاطي لا يضـُرّ الا نفسه .. ولم يتعدى المدمن على حرية الغير .. ومع ذلك ايضا تدخل القانون لحماية النفس من نفسها

ثالثا : عندما يتدخل القانون ويمنع ممارسة الشذوذ الجنسي فيما بين الرجال .. حتى وان كانوا قابلين لذلك .. فهم لم يتعدوا حرية الآخرين بفعلهم هذا .. ومع ذلك تدخل القانون لحماية الانسان من نفسه ولحماية العادات والأصول والقيم العامة والشريعة الاسلامية وما قبلها من الشرائع التي حرمت منذ الأزل هذا الفعل

رابعا : عندما تدخل القانون ومنع الانتحار او محاولة الانتحار .. فلقد حمى النفس الانسانية من نفسها .. فالمنتحر لم يتعدى على حرية الآخرين ولم يضـُر الا نفسه

ولو ترغب بالمزيد من الأمثلة فالقائمة تطول وتطول



اذا هو أمر طبيعي ان تتدخل القوانين ليس في الكويت فقط وانما في كل دول العالم للحيلولة بين النزعات الشريرة او السيئة في النفس ودون أن تؤذي صاحب هذه النفس

واذا ما طبقنا هذه القواعد على "الجنوس" ان صح التعبير .. فاننا والحال كذلك نجده أمرا عاديا وليس بالأمر المستغرب




اما عن المنتخب الاسكتلندي وبقية الأمثلة التي ضربتها يا أخي الكريم .. فأتوقع انك ضربتها على سبيل النقد الساخر ولم تكُ جاداً بها .. فانت أعلم بأن القانون يؤخذ ويـُفهم بروحه ومعناه ومقصده وليس بحروفه ونصوصه الجامدة .. وكلنا يعرف ان روح هذا القانون تعني وتقصد التشبة بالجنس الآخر من حيث الشذوذ .. اي المعنيين هم الجنس الثالث والرابع وغيرهم أجناس ان وُجـِدت


تقبل أنت وبقية القراء مني التحية والسلام .. وآسف عالاطالة

nEo said...

من يحدد روح القانون ؟

hope said...

قطر تشتري ٨٠ طائره ايرباس بسعر ٨٠ بليون دولار
قطر تشتري ١٠ ٪ من شركة ايرباس بمبلغ ٤٠ بليون دولار
مصاريف صيانه طائرات الكويتيه ٧٥ مليون دولار
هيئة الاستثمار تشتري ٥٪ من بنك صيني بمبلغ ٧٠٠ مليون دولار
اعضاء في مجلس الامه يوجهون اسئله مطوله الي الحكومه حول جدوي شراء حصه في بنك يعمل في اكثر اقتصاديات العالم نموا !
واعليا وا على حالي ... وكملوا الاغنيه

Bo Jaij said...

Abdullah

إسمحلى يا أخى بس أمثلتك اللى ذكرتها كلها لا علاقة لها بالقانون الجديد و اللى يجرم المواطن على أساس مظهره الخارجى - فقط


كل دول العالم تتحمل مسؤولية حماية أرواح مواطنيها - هذا شئ بديهى


أولا: الذى لا يلبس حزام الأمان قد يقتل من جراء حادث مرورى و بالتالى على الدولة أن تتدخل و (تحميه) من الموت بفرض لبس الحزام و هذا حاصل بكل دول العالم


ثانيا: الدولة تتدخل لمنع متعاطى المخدرات لأن تعاطى بعض أنواعها بكثرة قد يؤدى للموت...و بالتالى تصبح من مسؤولية الدولة حماية أبنائها من الموت...و لهذا الدولة تعاقب متعاطى المخدرات البيضاء (لحمايته) و لا تعاقب المواطن متعاطى الكحول مثلا...لأن الكحول لا يؤدى للموت السريع كالمخدرات

ثالثا: الإنتحار بأنواعه و منه الإنتحار الجهادى ..جميعها تؤدى لموت أو على الأقل ضرر كبير بمرتكبيه و بالتالى على الدولة أن تتدخل حالها حال دول العالم لمنع مواطنيها من قتل أنفسهم - شى بديهى


رابعا: هناك قوانين خاصة و معروفة تعنى باللواط و الزنا و لا علاقة لها بالشذوذ الجنسى أو غيره ...فمن يمارس اللواط ليس بالضرورة شاذ جنسى...و لك أن تقرأ جرائم إختطاف الأطفال و طلاب المدارس لتتأكد من ذلك...و القانون الجديد لم يتكلم - بتاتا - عن أى أفعال جنسية شاذة أو غيرها...كل ما ذكره القانون هو جعل شكل الشخص الخارجى و مدى تشابهه مع المظهر النسائى أو الرجالى (فقط) مقياس لمدى شذوذ هذا أو تلك
على حسب معيار واضعى القانون
فالقانون لم يتكلم عن رؤية الشاب و هو يمارس اللواط و لا يذكر شئ عن زواج السحاقيات و لا يتطرق لمسألة الشريعة الإسلامية و التى عرفنا من خلالها وظيفة الغلمان و ما ملكت إيماننا


الدولة تتدخل لحماية مواطنيها - فقط - عند ظهور ما يهدد حياتهم مباشرة و يسبب موتهم - و لو كان من باب الحرية الشخصية...أما من تلبس الجينز أو من يضع الجيل على شعره أو من يحف حواجبه فلا أعتقد بأنه سيموت من قيامه بذلك و بالتالى ليس من مسؤوليات الدولة التدخل في ما يريد المواطن أن يلبس أو طريقة تسريحة شعره....

بالضبط كما هى ليست من مسؤوليات الدولة التدخل لتحديد طول اللحية و الدشداشة عند المواطنين المتدينين و ربط أشكالهم الخارجية بالفكر الإرهابى الشاذ



و إسمحلى بس المنتحر و المدمن و الذى لا يلبس حزام الأمان يملكون أمهات و زوجات و أخوة و أطفال و أفعالهم لا تضرهم وحدهم بل تضر عوائلهم و مجتمعهم بشكل مباشر و بالتالى تبقى مسؤولية الدولة المحافظة على أرواحهم بكل الأحوال

أما تدخل الدولة لتحديد مظهر و (ستايل) معين على المواطنين و المواطنات و من خلال تمسكهم به يكونون (أسوياء) و بعدم إلتزامهم به يكونون (شواذ ) لهو ضرب من الجنون و دعوة صريحة لفتح أبواب جهنم إذا ما أرادوا فعلا تطبيق هذا القانون على أرض الواقع

نصف شباب و رجال الكويت حاليا هم من المتشبهين بالنساء لو تم وضع المقياس على حسب فلسفة النائب الطبطبائى مثلا

فالقانون الجديد لا يحدد بأى شكل من الأشكال مقاييس أو يعطى أمثلة عن ما يصفهم بالمتشبهين و المتشبهات

نصف لاعبى المنتخب الوطنى لكرة القدم يبدون كالفتيات بنظر أحد المسنين بالديوانية ...هل عليه أن يبلغ عنهم بالمخفر؟؟

رايت فتاة شعرها قصير و تلبس لبس رياضى و تلعب كرة السلة بخشونة الرجال...هل على أن أبلغ عنها ؟

أحد الوزراء يتكلم بشكل ناعم و يطلق كلمات خاصة بالحريم...هل أعتبره متشبه بالنساء؟؟


رأيت نائب يرقص بحفل و يهز أكتافه بدلع...هل هذا نوع من التشبه أو لا؟


أثناء حضورى لأحد الأعراس القبلية رايت من يملك الجدائل أو يتمتع بطول شعر مثل النساء...هل هذا تشبه بالنساء بنظر الجميع؟


أثناء سيرى بالمارينا مول رأيت رجل كويتى متزوج و يسير مع عائلته و لكنه يلبس ترجية و تى شيرت وردية اللون..هل أحكره بالكورنر و أنادى الشرطة عليه؟

هذه بعض الأمثلة البسيطة على مفهوم (التشبه) و الحكم على الإنسان من خلال مظهره الخارجى...أرجو أن ينتبه المشرعين لخطورة العبث بحريات الناس ...فهى مثل النار تحرق من يلعب بها

أبو نيكولا said...

الموضوع بيدنا أحنا النواب لازم يحسون بصوتنا و برفضنا و أنتقادنا لهم , أحنا ناخبينهم


و بالنسبة حق حدس , الشره علينا ألي مطوفين لهم لازم حملة غرضه بس كشف ألاعيبه و توثيقها و تأريخها عشان يعرفون أن في وراهم من يراقبهم

hope said...

للعلم الكويت - اذا مرر هذا القانون- ستكون الدوله الوحيده من دول العالم والتي تدعي الدستوريه والمجلس المنتخب التي تجرم قانونا التشبه بالجنس الاخر

ORACLE911 said...

المصدر : جريدة الشعب

حكاية 50 نفراً!!

لم تكن الجلسة الأخيرة جلسة مال عام فحسب, بل هي جلسة عام مال علينا فأحنى ظهورنا وكسر نفوسنا, في العام الماضي ابتهجنا بنجاح من ظنناهم يمثلون التيار الوطني, فإذا بالتيار يصعقنا ويجرف الوطن في جوفه.. وها هو الشريف الراشي يفضح العفيف المرتشي, والأمين السارق يحط من قدر سرقات المناضل الوطني.. خمسون رجلاً صنعنا منهم صفوة الأمة ونخبة المجتمع.. انتخبناهم وأدلينا بشهادتنا أمام الله تعالى بأنهم أهل الحل والعقد في هذه البلاد.. فأحلوا العقد وعقدوا الحل.. فكشفوا عن أنفسهم مبكراً.
قلة من النواب دخلوا المجلس بصفة تاجر, ومؤكد بأنهم جميعاً سيخرجون منه بصفة تاجر.. لاشك بأن المال فتنة, ومعظم أعضاء المجلس شخصيات خلقتها الصدفة, فبعد وظائف هامشية ومتواضعة, هيأت لهم الصدفة أسباب التقدم للصفوف الأمامية, فاكتسبوا النفوذ بالصدفة, والنفس البشرية تدرك أن النفوذ والجيب الخالي لا يلتقيان, فامتطوا توجهاتهم الإسلامية والليبرالية والقبلية والطائفية وولوا وجوههم شطر المال الحرام.. فتلقفتهم الحكومة بعدما رأت فيهم وجوهاً مختلفة بتقاطيع متشابهة, فأعطت هذا أرضاً مملوكة للدولة, وذاك تراخيص ممنوعة, والآخر مناقصة مشبوهة.
اللوم وكل اللوم على الحكومة لا على المجلس, تلك الحكومة التي تدعي وتزعم بأنها ذات نهج إصلاحي, وهي لو كانت أصلاً تعرف معنى الإصلاح, لوقفت أمام المجلس غير هيابة منه ولا مرتابة بوزرائها, فكلما رفع أحدهم راية الاستجواب ارتعدت الحكومة وفكرت إما بالاستقالة أو التدوير أو بحل المجلس, وهذا يدل على أن في بطن الحكومة شيئاً مريباً تخشى أن يكشفه الاستجواب, ولو كانت الحكومة معنية بالإصلاح, لسلطت الأضواء الكاشفة على كل ما أثير في الجلسة الأخيرة.. ولكنها الشراكة, والشركاء يدارون بعضهم بعضا.
كنت أتمنى لو يخصص رئيس الحكومة نصف ساعة من وقته أسبوعياً من بعد صلاة الجمعة وهو وقت الذروة الذي يتجمع ويتزاور فيه الكويتيون, ليتحدث إليهم سموه عبر الإذاعة أو التلفزيون في أهم شؤون الدولة التي مرت في بحر الأسبوع, وبكلام شعبي يصدر من القلب إلى القلب, نريده أن ينفي علاقة حكومته بالقضايا والاتهامات التي كالها النواب لبعضهم, نريده أن يوضح لنا وعلى سبيل المثال, هل كانت الحكومة عاجزة بما لديها من مهندسين واستشاريين عن تخطيط وتقسيم قطعة أرض وتوزيعها على الحرفيين بدلاً من تسليمها إلى نائب سلفي ليرتزق منها.
نريد أن نسمع رأي سموه في تقارير ديوان المحاسبة, وهل يراها حقيقية أم مزورة, فإن كانت صحيحة, فكيف سيكون الحال إذن لو لم تكن الحكومة إصلاحية?.. وكيف استطاع ديوان المحاسبة التوصل لمخالفات غفلت عنها إدارات التدقيق والرقابة في الجهات الحكومية?.. كل هذا وأكثر هو ما نود سماعه من سمو الرئيس.. أما فيما يتعلق بالخمسين نفراً, فلا ذنب لنا فيهم, قالوا بأنهم الأفضل فصدقناهم, قالوا بأنهم الأصلح فانتخبناهم.. فالله سبحانه وتعالى خلق لنا عقولاً كي نفكر بها ونختار, وهذا هو حد عقولنا.. فلله نشكو همنا وأمرنا.

بقلم صالح أحمد الغنام ، 5/27/2007

تعليق : ما أشبه الليلة بالبارحه

Fahad Al Askr said...

ليش محترين، البلد مو لنا، خري مري للإسلاميين والشيوخ والمستقلين، ومحد معطينا اعتبار

لكن سيأتي يوم تكون لنا فيه وقفة مع الجميع، اعتقد أنه سيكون بعد رحيل الجميع وتركهم هذا الوطن الجميل بحاصة

تحية للصفاة وأهلها

Abdullah said...

bo jaij :

مساك الله بالخير .. او صبحك ايا كان وقتك

1 ما المانع اذا كانت الأمثلة التي ذكرتها تتعلق بأرواح مواطنيها !؟ .. فانا اتكلم عن تدخل القانون لحماية النفس الانسانية من صاحبها .. حتى وان كانت تصرفات هذا الانسان المؤذية لنفسه قد وقفت على حدود حريته مع نفسه ولم تتعدى على حريات الغير

أي انني في معرض حديثي وضربي لهذه الأمثلة انما رميت الى عدم التشبث بشعارات الحريات المطلقة وغيرها من شعارات يجب ان نتفهمها قبل ان ننطق بها

اخي العزيز .. افهمني يا عزيزي .. اذا تمسكت بان الحرية الشخصية "مطلقة" شريطة ان لا اتعدى على حرية الغير فهذا فهمٌ قاصر وخاطئ .. والا ماهي الحكمة من معاقبة من لا يرتدي حزام الأمان؟؟ فهو حر وله مطلق الحرية بعدم ارتدائه للحزام لأنه لم يؤذي غيره .. اتمنى ان تكون العبرة قد استوعـِبت


2 من قال ان الأمثلة التي ضربتها تختلف عن هذا الموضوع !؟ .. اخي الكريم .. من قال بأن القانون مسموحٌ له بأن يتدخل لحماية الانسان من الموت وغير مسموح له بأن يتدخل لحماية الانسان من أي مظاهر سلبية أخرى مخالفة للآداب العامة حتى ولو مارسها الشخص في اطار حريته الشخصية !؟ لم يقل ذلك الا أنت .. ومع ذلك لقد أعطيتك من الأمثلة التي تدخل بها القانون لحماية النفس من نفسها في أفعال وتصرفات لا تؤدي الى الموت .. واليك المثال :

هل تعلم بأن معاشرة الرجل للرجل وما يـُسمى باللواط ممنوع بالقانون حتى وان كان الطرفين على رضى ؟

اين الموت من هذه الحالة !؟

ترغب بمثال آخر ؟؟ حاضر .. هل تعلم بأن القانون يمنع معشرة الرجل للمرأة حتى وان كان الطرفين على رضى ؟؟ اين الموت وتهديد الحياة في هذه الحالة ؟؟

مثال آخر ؟؟ أم اكتفيت ؟؟ اليك واحد فوق الطلب :) هل تعلم بأن القانون يمنع تعاطي حبة الهلوسة ؟ وان كانت واحدة فقط .. واتحدى اي دكتور بالعالم يقول بأن هذه الحبة ستؤدي الى تهديد الحياة .. وان ستتكلم عن الكثرة .. فـ ترى حتى حبوب البنادول كثرتها تذبح :)

3 اما عن كلمة "التشبه" التي ربطتها بالمظهر الخارجي فقط .. فلا يا اخي هذا طرح منك لم اتوقعه لأنني استبشر منك الأفضل .. التشبه ليس مقصورا على المظهر الخارجي فقط .. هو مرتبط بالكلام والتصرفات والافعال التي كلنا يعلمها ونشاهدها كمظاهر شاذة في المجتمع الكويتي

اخي العزيز .. تحدثني عن لاعبين كرة قدم !! احقا مقتنع بهذه الحجة لتقارع بها مؤيدي هذا القانون !؟ تسمع كلام شايب بالدوانية والا كلام متناثر هنا وهناك وتضعه عنوانا ومنطلقا لاعتراضك !؟

كما أسلفت في تعليقي الأول .. ان القانون يؤخذ بروحه ومعانية والقصد من اصداره .. ولا يؤخذ بحروفه الجامده .. وبالرجوع الى القصد من هذا القانون فأنت وأنا والجميع يعلمون ان المقصود هم "الجنوس" ان صحت التسمية .. لا تقولي ريال لابس جينز والا ريال حاط جيل والا لاعب كرة قدم لابس شورت والا بدوي عنده عجايف والا تي شيرت وردية والا والا من الأمثلة التي ضربتها تحاول التشكيك بالمقصود بهذا القانون فانها بعيدة وغير منطقية وانت تعلم قبلي انا بأنها غير منطبقة على المقصود بهذا القانون

5 اوافقك الرأي ان القانون بالوضع الحالي يحتاج الى تفسير أعمق ليوضح لنا بشكل مفصل المتشبهين بالجنس الآخر .. ولكن هنا يأتي دور علماء وفقهاء وشـُرّاح القانون ورجال القضاء والمحاكم هي من تقوم بشرح القانون وفقا للمقصود منه

Bo Jaij said...

Abdullah

اوافقك الرأي ان القانون بالوضع الحالي يحتاج الى تفسير أعمق ليوضح لنا بشكل مفصل المتشبهين بالجنس الآخر .. ولكن هنا يأتي دور علماء وفقهاء وشـُرّاح القانون ورجال القضاء والمحاكم هي من تقوم بشرح القانون وفقا للمقصود منه

___________________________

إنت قلتها بلسانك و ما راح أزيد

القانون يبيله علماء-شراح قانون-رجال قضاء- محاكم...لشرحه و معرفة المقصود منه

يعنى الأخوة النواب صوتوا على قانون بالإجماع و هم يجهلون المقصود منه؟

حلو


خوش كلام

صج صج ريحتنى و ريحت القراء بهالكلام
__________________________


إذا لا أحد يعرف - حتى الآن - ما يقصدون بالمتشبهين و المتشبهات...و حتى إنت وصفتهم بالجنوس دون أن تحدد ما هى مواصفات هالجنوس...كيف بالله عليك سيتم تطبيق القانون و على من ؟؟

كيف بالله ستحكم على إنسان من كلامه أو حركاته بأنه شاذ
جنسيا و يمارس اللواط و السحاق؟؟

و ما هى التعليمات التى ستعطى لأجهزة الدولة لضبط و ملاحقة هؤلاء المتشبهين؟؟

هل هناك جدول للكلمات التى يستعملها الجنوس فقط ستوزع على أفراد الشرطة بنقاط التفتيش مثلا؟؟

هل هناك حركات خاصة بالجنوس سيتم تصويرها بالفيديو و عرضها على أفراد الشرطة بدورات إرشادية ليعرفوا كيف يصطادون الجنس من أول حركة؟؟؟

الأمثلة اللى ذكرتها عن لاعبى الكرة وواضعى الجل مستمدة من الواقع....الكل يرى غيره على حسب مزاجه أو مقاييسه الخاصة...و أبشرك بأن هؤلاء تم وصفهم ((بالجنوس)) قياسا على (كلامهم) و (حركاتهم) و
(أفعالهم) كما ذكرت إنت


هل تملك الحق فى معارضة وصفى الخاص بالمتشبهين و المتشبهات...و إنت بنفسك لا تعلم من هم هؤلاء و تنتظر كلام و شرح القانونيين؟

حتى تصلك كراسة الشرح منهم مع تقارير مصورة من رجال القضاء تبين بالضبط من هم المتشبهين و المتشبهات بنظر القانون...تبقى أنت جاهل و لا تملك أى معلومات مؤكدة من خلالها يمكنك أن تصنف الناس على حسب أشكالهم الخارجية أو كلامهم أو حركاتهم...و بالتالى لا يمكنك أن (تفتى) بحيثيات القانون...حالك حال أى إنسان قرأ القانون و لم يفهم المقصود منه

و بالنهاية بس حبيت أشدد على مسألة الحكم على الناس من خلال مظهرهم الخارجى و حركاتهم و أفعالهم

إذا راح نمشى على هالمبدأ


يعنى على كمواطن خفير يهتم بأمن وطنه أن أبلغ على وجود إرهابيين كلما شاهدت شخص يقلد بن لادن بطول و شكل اللحية و طريقة كلامه...و نظراته المريبة

هل لك أن تمنعنى ؟؟

لا لأن مبدأ الحكم على الأشخاص من خلال مظهرهم الخارجى...مقبول قانونيا

Abdullah said...

bo jaij :

كل نصوص القانون تحتاج الى شرح .. عبالك بس هذا نص هذا القانون ؟؟

يا أخي العزيز .. هل قرأت نصوص القانون ؟؟ اقراه أول لتعلم ان كل واقصد بالفعل كلمة كل نصوص القانون تحتاج شرح وبيان وتفصيل .. وهذا الشرح والبيان والتفصيل لا يكون بنص المادة نفسها .. وانما يكون بالمذكرة الايضاحية للقانون ويكون بالرجوع الى الهدف والقصد من اصداره .. وهذه مهمة رجال القانون من علماء وفقهاء ورجال القضاء

تريد أمثلة حتى يتيسر عليك الفهم ان شاء الله ؟ هم حاضر :)

عندما يقول القانون : كل من أحدث اذى بليغا بشخص يعاقب بالعقوبة الفلانية

يأتي دور شراح القانون ورجال القضاء ليحددوا ماهية الأذى البليغ .. شرح الأذى البليغ لا يأتي بنص المادة نفسها .. وانما يأتي بالمذكرات الايضاحية وأحكام المحاكم يا أخي العزيز

مثال آخر .. عندما يقول القانون ان من سب شخصا آخر يعاقب بالعقوبة الفلانية .. والحال كذلك ان مفهوم السب .. وما يعتبر سبا من عدمه لا يكون بنص القانون نفسه !! ولا يوجد قانون يعدد الكلمات على وجه التفصيل التي تعتبر مسبات او تلك التي لا تعتبر مسبات :) .. ولكن الدور هنا للقضاء والمحاكم في تحديد هذه الكلمات في كل حالة على حدة

يبدوا انك تحب لغة الأمثلة فسأزيدك واحد أيضا :) عندما يقول القانون ان من يأتي فعلا مخلا بالحياء العام فيعاقب بالعقوبة الفلانية .. هل وضع ونص القانون ماهية هذه الأفعال ؟ بالله عليك كفاك تشبثا بما لا يصح

واليك آخر وآخر .. عندما يقول القانون بانه يعاقب من يقوم بطرق ووسائل احتيالة للحصول على اموال الغير .. أي جريمة النصب والاحتيال .. فهل حدد القانون ماهية الطرق الاحتيالة ؟؟ وهل من الممكن اعتبار هذا الفعل احتيالي وذلك غير احتيالي ؟؟ السلطة في تفسير ذلك لرجال القضاء ومن بعدهم رجال وعلماء وفقهاء القانون

ولك مثال آخر .. عندما يعاقب القانون على الخروج في حالة السكر البين .. فما هو المقصود بكلمة البين ؟ وما هي المرحلة التي يكون فيها الشخص بحالة سكر وأخرى يكون بحالة سكر بين ؟ هل نص القانون على ذلك ؟؟ بالتأكيد لا .. ولكن تأتي المذكرات الايضاحية واللوائح والعلم ليحدد مستوى السكر البين

واليك أم الأمثلة ايضا .. عندما يقول القانون بانه يقبض على الشخص اذا تم الاشتباه به بجريمة معينه .. كلمة الاشتباه مطاطه .. ومعيار الاشتباه مطاط أكثر .. ومن هو الشخص الذي أعطي سلطة الاشتباه بالناس ؟ هل نص القانون وفصل في ذلك وفي شرح معنى كلمة الاشتباه ؟؟ بالتأكيد لا وانت تعلم ذلك ان كنت قد قرأت القانون .. ولكن يأتي دور شراح القانون ليقوموا بشرح ذلك

واذا تبي امثلة زود ترى القائمة تطول .. واسهل لك تفتح القانون راح تلقى كل مادة بالقانون تصلح ان تكون مثال .. وذلك افضل حتى يكون النقاش منطلقا من قاعدة الفهم والموضوعية وليس النقاش من اجل الخلاف والانتصار في النهاية فقط بدون ان تكون لك خلفية على طريقة صياغة مواد القانون :)

....................

اخي الكريم والعزيز .. عندما اقول ان هذا القانون يحتاج الى شرح فهذا القول مني ليس من باب الطعن بالقانون نفسه .. ولكن فقط لأوضح لك بأنه وكغيره من القوانين جميعا تحتاج الى شرح .. وهذا الشرح يأتي من رجال القانون ورجال القضاء والمذكرات الايضاحية للقانون .. وترى عمرها ما حصلت لا بالكويت ولا بكل دول العالم ان القانون نفسة بموادة القصيرة ان تأتي بشرح تفصيلي مطول للمقصود منه !! الا اذا انت بس تبي فهذا شي غريب وانت ستكون الأول من نوعك في العالم :)

ودمت وطبت

حمودي said...

:(

Bo Jaij said...

Abdullah

لن أطيل بالموضوع أكثر


إنت اثبت صحة كلامى بأن لا يوجد حتى الآن مقياس أو معيار أو حتى وصف للمتشبهين و المتشبهات

فقد يكون المتشبه ملتحى و لكنى يضع الميكياج مثلا

و قد تكون المتشبهة ..منقبة و لكنها تطارد النساء

و بالتالى من يحدد صفاتهم هو المحاكم..و لهذا لا يمكن لك أن تدافع عن القانون حتى يتبين و بوضوح من هم المقصودين بالقانون

و لهذا يبقى المجال مفتوح للجميع بتحديد من يقصدهم القانون ...فمن يصبغ شعره بالحناء قد أعتبره متشبه بالنساء..و ليس لك ان تعارضنى حتى تدلو المحكمة بحكمها

و هذا مطابق لما ذكرته إنت بخصوص قضايا السكر و الإتيان بأفعال مخلة للحياء و غيرها...كل شئ بيد القانونيين على حسب كلامك..هم يحددون ما يريدونه و لا دخل للمواطن فى ضبط السكران أو منع خدش الحياء أو عمليات الإحتيال بالأماكن العامة إذا لم يكن قانونى أو يعرف أحد شراح القانون..اويحمل المذكرات التوضيحية للقوانين بجيبه


من صجك؟

هذا منطق يا أخى؟

القوانين و تفاصيلها أصبحت من الأسرار أو الغوامض؟

إذا صح كلامك..إذا لا يوجد قانون بالبلد...و لا يمكن لأى أن مواطن عادى أن يبلغ عن أى جريمة...لجهله بالتفاصيل و نصوص القوانين...و عليه الإتصال بصديق قاضى أو أحد شراح القانون؟؟

الطفل قبل الكبير يعرف من هو السكران و تصرفاته

الطفل قبل الكبير يعرف ما هى الأفعال المخلة بالحياء

الطفل قبل الكبير يعرف ما هو الإحتيال و الكذب و السرقة


الإشتباه بمجرم يكون بعد وقوع جريمة ما ووجود دلائل معينة تجعل الشخص مشتبها... ..و لا يمكن أن تشتبه بأحد دون وقوع الجريمة أولا و وجود أدلة مادية تربط بين الشخص المشتبه به و الجريمة ثانيا...صح كلامى و لا لأ؟

و بالتالى كلمة مشتبه به غير غامضة و لا مطاطية...بعكس كلمة المتشبهين و المتشبهات...التى تختلف بتفسيرها بين جماعة و أخرى...

السلف لهم تعريف خاص بالمتشبهين و مقاييس ترتبط بفلسفتهم الخاصة

الليبراليين لهم تعريفهم الخاص و مقاييسهم التى بالتأكيد ستكون مغايرة تماما لمقاييس المتدينين مثلا

و بالتالى القانون هذا لا يحل أى مشكلة بل يزيدها تعقيدا...فهو لم يذكر أى مقياس تم الأخذ به عند تشريعه؟

مقياس السلف و لا الليبراليين و لا البدو و لا الشيعة و لا مقياس مستورد من بره؟؟

أما أن تشتبه بشذوذ إنسان كويتى لكونه تكلم أو لبس لباسا شبيها بلبس النساء أو عمل حركة تبدو لك أنثوية..فهذا يعنى أنك جرمت الشخص على حسب معتقداتك الخاصة بك فأنت لم تشاهده و هو يمارس اللواط أو السحاق..و هذا هو الشذوذ الجنسى و تعريفه العلمى و القانونى

أكو قانون يطبق على كل أفراد الشعب دون تفرقة...و لا يعرف أحد تفاصيله غير شراح القانون و القضاة؟؟؟؟

أترك لك الإجابة و أعذرنى عن الرد...فقد أعطيت الموضوع حقه و كلامك يؤكدلى على أنك - حتى هذه اللحظة - تنتظر المذكرة التوضيحية للقانون - و هو موضوع من سنة 1960 - لتقول لنا صفات المتشبهين و المتشبهات...فنتمكن من تمييزهم و الإبلاغ عنهم للسلطات القانونية


شكرا

Abdullah said...

اخي بو جيج :

الكلام ضايع مع افتقارك للخلفية القانونية .. افتح القانون بعدين تعال نتناقش :)

آسف جدا على النقاش الذي كان هدفه النقاش نفسه .. ومرحبا بالجنوس

Zaydoun said...

sailor

Yeah really.. imagine all that, and then if it's a problem.. fix it yourself and don't wait for the government to fix it for you!!

يا جماعة الخير، حلوا مشاكلكم بأنفسكم ولا تنطرون الحكومة تطلع لكم قوانين