Thursday, March 01, 2007

التحفة "الصجية" في أحوال الإخونجية

*** تحديث في أسفل الصفحة ***

في ظل أجواء لازالت غير واضحة، حيث رجحت مصادر أن تتضح الرؤية الحكومية لمواجهة تداعيات استجواب وزير الصحة يوم السبت مع عودة سمو رئيس مجلس الوزراء من إجازته، تسري شائعات عديدة تتراوح مابين حل لمجلس الأمة ترجحه الإشاعات تارة دستورياً وتارة أخرى حل غير دستوري يأتي نفي سمو رئيس الوزراء اليوم كمبدد لطرح غير عقلاني أراد ترويجه البعض. وقد ذهبت بورصة الإشاعات إلى أبعد من ذلك إلى حد تسمية وزراء جدد للوزارة الجديدة، وهي حسب مصادرنا "كلام دواوين" حيث لم تتضح الرؤية حتى الآن –دع عنك تسمية وزراء جدد- إلا أنها تذهب باتجاه تدوير حكومي مع تغيير في بعض الوجوه. وبينت بعض المصادر أن عودة اسماعيل الشطي للوزارة قد لا تكون مستبعدة في محاولة –على ما يبدو- للإبقاء على التمثيل الإخواني في الحكومة على الرغم مما أقدمت عليه الحركة الدستورية (الإخوان المسلمين) من ضرب أبسط مباديء التعاطي السياسي عرض الحائط سواء من خلال وزيرها اسماعيل الشطي أو من خلال نوابها الذين أوصلوا رسائل كاذبة للحكومة. حيث أرسل نائب رئيس مجلس الأمة د. محمد البصيري رسالة واضحة للحكومة قبل الاستجواب من أن الحركة لن تتجه نحو طرح الثقة بل ستكتفي بتشكيل لجنة برلمانية تتابع الإصلاحات المطلوبة في وزارة الصحة، وهذا ما دعا إليه رئيس الوزراء في خطابه للمجلس مباشرة بعد الاستجواب إلا أنه فوجيء بتقديم الإخوان لطلب طرح الثقة مع نواب إسلاميين آخرين.
وفي التفاصيل –التي بات بعضها معروفاً- فقد وضع السلف –بقيادة فهد الخنة والذي له دور مشبوه في تأييده للاستجواب وحشد المؤيدين له- الإخوان في موقع محرج أثناء الاستجواب. حيث عقد بدر الناشي –أمين عام حدس- إجتماعاً على هامش الجلسة مع أحد أقطاب السلف فطالب الأخير الناشي بأن يشارك الإخوان في طلب طرح الثقة ومع تراجع الناشي قام القطب السلفي بتهديد الحركة عبر طرح إجتماع البصيري مع الحكومة، قائلاً بأن حدس عقدت صفقة مع الحكومة. وفي خطوة لتلافي تسويق مثل هذا الطرح بعد الاستجواب ضد الحركة، قامت الحركة بوضع إسم النائب دعيج الشمري من ضمن الموقعين على طلب طرح الثقة. وبقية القصة معروفة بالنسبة لاستياء الحكومة مما اعتبرته "طعنة في الخلف" من الإخوان على حد تعبير بعض المصادر التي صرحت للصحف.
وتبدوا الحركة الآن في حيرة من أمرها بين بعض المكاسب الشعبية التي تكون قد حققتها من الاستجواب وخسارتها السياسية (على مستوى الحلفاء السياسيين سواء بالنسبة للحكومة أو للكتل الأخرى). فقد أشرنا في موضوع سابق من أن الحركة خسرت الكتل الأخرى عبر عدم التنسيق معها على موضوع الاستجواب مما جعل –ولا يزال- دوافع الاستجواب مريبة.
وما دمنا في موضوع الريبة، فإن التخبط الذي تقوم به الحركة في موضوع الاستجواب –وهي حركة يفترض أن تكون أكثر الجماعات السياسية احترافاً- يأتي كجزء من تخبط أوسع عاشته الحركة على فترات متفرقة من تاريخها. فهي اليوم تتنكر من اسماعيل الشطي بقولها أنه "لا يمثل الحركة في الحكومة"، بينما عضو مكتبها السياسي نصار الخالدي يعمل في مكتب الوزير مما يثبت الإلتصاق التنظيمي بين الشطي والحركة. ومن المثير أن نلحظ استخدام العبارات لدى حدس، فهي لا تقول أن اسماعيل الشطي "ليس عضواً في الحركة"، لكنها تقول أنه "لا يمثل الحركة في الحكومة"، وكأن الشطي يمثل نفسه. مع العلم من أن الشطي عضو بارز جداً في الجماعة منذ تأسيسها فقد كان رئيساً لتحرير مجلة المجتمع الناطقة بإسم الإخوان المسلمين لمدة 12 عاماً وعضواً في مكتبها السياسي. وهو ليس عضواً عادياً فحسب بل يعد من منظرين الإخوان المسلمين في الكويت.

حركة متلونة
لقد ذكرنا في موضوعنا السابق خطورة الاختراقات المتعددة في الحكومة، وقد آن الأوان برأينا أن يأتي رئيس الوزراء بحكومة قوية ومتماسكة تعمل على تطبيق برنامج إصلاحي واعد وواضح المعالم، لا أن تواجه المجلس بحكومة مهلهلة كالحكومة الحالية. فعلاوة على الانتقادات للمحيلبي والطبطبائي والحميضي وغيرهم، يبقى توزير إسماعيل الشطي أمر مرفوض شعبياً. فجماعة الإخوان ليست مستعدة للتضحية بالحكومة فحسب على حساب مصالح أخرى، بل أن التاريخ قد أثبت من أنها مستعدة للذهاب إلى أبعد من ذلك. ولتشكيل صورة واضحة عن الحاضر والمستقبل عن أي أمر كان، لا بد من معرفة التاريخ. فكما تتنكر حدس اليوم من اسماعيل الشطي شكلياً، فإنها تنكرت من قبل عن تنظيمها الأم –شكلياً أيضاً-، وأقصد في ذلك التنظيم الدولي للإخوان المسلمين. وأقرب مثال على ذلك هو إنتقادات دعيج الشمري الأخيرة للنظام المصري على خلفية الإجراءات التي اتخذها النظام ضد جماعة الإخوان في مصر.
المشكلة في الإخوان المسلمين الكويتيون هو أنهم يتلونون ويعتقدون أن "محد صايدهم"، مع أن الحقيقة خلاف ذلك. ولعل أسطع مثال على تلون الحركة هو موقفها أثناء الغزو العراقي، وقد كان اسماعيل الشطي "رونالدينو" الإخوان في تحركاته على كافة الإتجاهات المتناقضة في محاولة منه لتلميع صورة الإخوان.
فحسب إفادة الشيخ سعود الناصر الصباح في القبس، فقد ذكر بأن اسماعيل الشطي وطارق سويدان كانوا يقومان بتحركات ضد مساعي الشرعية الكويتية متمثلة في الحكومة. فكان الإثنان (وهم أعضاء في تنظيم الإخوان الكويتي) يتحركان ضد تشكيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لصالح تحالف جيوش إسلامية لتحرير الكويت! وقد وضعا الإدارة الكويتية في حرج بمواقفهم. للتفاصيل راجع أوراق سعود الناصر عن الغزو والتحرير التي نشرتها القبس، تجد تفاصيلها في
منتديات الأمة. كما أسهم الشيخ سعود الناصر في برناج إضاءات مع تركي الدخيل على قناة العربية حول هذا الموضوع (نص المقابلة). وقبل أن ينبري البعض بالدفاع وتسطير الردود على ما قاله سعود الناصر الصباح، نقول أن اسماعيل الشطي صرح بأنه سيلجأ للقضاء ليأخذ حقه من سعود الناصر، مبيناً بأن ما قاله عار عن الصحة. إلا أن الشطي وحتى كتابة هذه السطور لم يرفع القضية! مما لا يدع مجالاً للشك من أن كلام سعود الناصر صحيح وبشهادة السفير عبدالعال القناعي الذي كان حاضراً للقاء سعود الناصر مع الشطي والسويدان. فكان نفي الشطي والسويدان لذر الرماد في العيون ليس أكثر.
إلا أن تلون الإخوان لم يقف عند هذا الحد، بل أنهم بعد تحرير الكويت، وفي محاولة لتلميع صورتهم أمام الشعب في أعقاب موقف التنظيم الدولي للإخوان المسلمين من الغزو، كتب اسماعيل الشطي (ماغيره) مقالاً في مجلة المجتمع التي يرأس تحريرها عاتباً على التنظيم الدولي موقفه –وكأن الجماعة مالهم شغل-. إلا أن فضيحتهم أتت بعدها بأيام، وبالتحديد بتاريخ 2 يوليو 1991 بجريدة صوت الكويت الحكومية (التي كانت تصدر أثناء فترة الغزو وتوقفت بعد التحرير بفترة)، حيث أقدم أبوحمزة النابلسي (أحد قادة الإخوان في الأردن) بنشر مقال رداً على الشطي ناشراً من خلاله غسيل فرع الإخوان في الكويت وحارقاً فيلم الشطي الذي أراد من خلاله تلميع صورة الإخونجية الكويتيين.
وإليكم نص المقال/الفضيحة:


ونرى من خلال المقال، بأن فرع الكويت فعلاً جمد عضويته في التنظيم الدولي، لكن ذلك الأمر كان شكلياً فقط. حيث أنه بعد التجميد أرسل الإخوان ممثلهم عبدالواحد أمان للمشاركة في مؤتمر باكستان الدولي للإخوان المسلمين، ظناً منهم أن "محد راح يدري"! الأخطر هو وجود أعضاء مجلس أمة كالدكتور ناصر الصانع والنائب السابق مبارك الدويلة و "الداعية" "الشيخ" د. طارق السويدان (مرة أخرى زيادة على ماقاله سعود الناصر) من ضمن المؤيدين لموقف التنظيم الدولي للإخوان الذي يرى أن حرب تحرير الكويت مؤامرة ضد الإسلام! وبأن الكويتيين يقاتلون –لتحرير بلدهم- تحت راية الجاهلية الأمريكية!
الإخونجي الأردني "متدوده"! فهو لا يعلم ماذا يريد زميله الإخونجي الكويتي إسماعيل الشطي، فكل زملائه مؤيدين لموقف التنظيم الدولي إلا هو. واتضح لنا بعد ذلك بسنوات من خلال سعود الناصر أن الشطي كان مع زملائه الصانع والسويدان والدويلة -وربما غيرهم الكثيرون- على نفس الخط! ويحاول أن يستغفل الكويتيين في أحلك محنة مروا بها بل وحتى يحاول استغفال تنظيمه الدولي!
ما أريد الوصول إليه هو أنه مهما حاول الإخوان التنصل سواء من تنظيمهم الدولي أو حتى من وزيرهم في الحكومة فسيتم كشفهم مع الوقت. وسنرى كيف أن الشطي سيعود يوماً ما في مكتب حدس السياسي وحينها ستعلم الحكومة كيف كانت..عريس غفلة!

حديث عابر: حكومة كافرة؟
يقول مبارك الدويلة في حديث للشرق الأوسط العدد 6449 بتاريخ 25 يوليو 1996 أن الحركة الدستورية تنتهج أيدلوجية الإخوان المسلمين، فيسأله المحرر ما إذا كان معنى ذلك "أن أفكاركم تأتي من الخارج؟"
فيرد الدويلة: فكرنا لم يتغير.. فهو فكر القرآن والسنة، ووسيلتنا في الدعوة هي الوسيلة التي أصلها الإمام حسن البنا رحمه الله عام 1928.
المحرر: ماهي وسيلتكم؟
الدويلة: الفرد المسلم.. ثم الأسرة المسلمة.. ثم المجتمع المسلم، فالحكومة المسلمة. وهذا الفكر الذي نتبناه نتيجة لقناعتنا التي نعتبرها أفضل وسيلة للدعوة وتناسب مجتمعاً مترفاً مثل المجتمع الكويتي.

هل يعتقد سمو الشيخ ناصر المحمد أنه يستطيع أن يعقد تحالف سياسي مع تجمع يرى أن حكومته غير مسلمة كفاية؟ فلو كانت كذلك (وهذا حسب فهمي هو هدفهم النهائي) لانتفى وجود حدس!

ملاحظة أخيرة (Disclaimer)

لمن يعتقد أني أقول ما أقول لأنه يجب على الحكومة أن تتحالف مع القوى الوطنية، فأيضاًَ وفر كلامك، لأني باختصار أطمح لأن يكون في بلدي حكومة متجانسة وقوية بغض النظر عن شخوصها، ولا أعتقد أن الإخوان –خاصة بعد عرضهم الأخير- باستطاعتهم المساهمة في حكومة متجانسة وقوية.
ولمن سيحاول أن يلصق بي شخصياً إتهامات بأني قومي/بعثي/إشتراكي..إلخ. وبأن إمتداداتي خارج الكويت وقفت أيضاً ضد الغزو، ياريت لو توفر الكلام. فأنا لا أقول ما أقول لمصلحة أحد، بل لمصلحة بلد يعيث به الإخوان عبثاً وكذباً معتقدين أن "فلمهم ماشي".
يذكر أن المحامي صلاح الهاشم قد تقدم بشكوى مع بعض المواطنين للنائب العام بغرض التحقيق فيما نسبه سعود الناصر للـ"إخوان"، إلا أن النيابة العامة حفظتها. وبانتظار أن يرفع الشطي قضيته على سعود الناصر، على الأقل لتبان الحقيقة ونعرف من منهم الصادق
!

***********************
******تحديث للموضوع******
***********************

حملة كذب إعلامية منظمة يشنها التيار العلماني على الحركة الإسلامية ورموزها في الكويت خلال مواقع الإنترنت www.kuwaitjunior.blogspot.com و www.alommah.org شارك في الدفاع عن دينك ورموزه.. انشر لك الأجر

وصلني هذا المسج قبل قليل من أكثر من شخص. ونحن بدورنا في ساحة الصفاة، ونيابة عن الإخوة في موقع الأمة دوت أورغ، نشكر الإخوان المسلمين جزيل الشكر على الدعاية لمواقعنا. ونتسائل، منذ متى وناصر الصانع وطارق السويدان ومبارك الدويلة، بل والأهم، فضيلة الشيخ العلامة اسماعيل الشطي من رموز الدين؟

وفي ساحة الصفاة، نتمنى من الإخوان، بدل الحشد للدفاع عن من أسموهم رموز الدين، أن يرسلوا مسجاتهم لاسماعيل الشطي ويطالبونه برفع قضية على سعود الناصر لكي يعرف الشعب الكويتي الحقيقة عن موقف الإخوان الكويتيين بشكل ناف للجهالة.

ملاحظة: حتى الآن لم يرد أي شخص على التفاصيل المذكورة في رسالة النابلسي.

ولعله من نافل القول أن نستزيد بتوجهات الإخوان الوطنية، لنذكر بدورهم أثناء دواوين الأثنين والحركة الشعبية أنذاك حين جمع العم المرحوم عبدالعزيز الصقر تواقيع بعض الشخصيات للمطالبة بعودة الحياة الدستورية.. فوقع الإخوان ثم انسحب...

اسماعيل الشطي :)

خوش وطنية.

أما بالنسبة لأخبار الحكومة والمجلس، فمن المتوقع أن تقدم الحكومة استقالتها غداً عقب جلسة مجلس الوزراء لسمو الأمير للبت فيها. ولمواكبة آخر المستجدات، ننصح بمتابعة خدمة كويت نيوز الإخبارية (بدلاً من كويتنا التي فقدت مصداقيتها ببثها أخبار غير صحيحة) عبر إرسال حرف K لرقم 92269. ولإلغاء إشتراكك بخدمة كويتنا أرسل UK لرقم 90555.

130 comments:

Winston Churchill said...

مالي خلق اسبهم ويك اند السبت راح اسب حدس

Anonymous said...

أشكرك على فضح الشطي وباقي جوقة الأخوان من خلال رسالة النابلسي .

هل هناك من خيانة أكبر من خيانة الوطن؟

قال أحد قادة الأخوان في مصر:

"..طز في مصر "

وهاهي رسالة النابلسي تثبت أن جماعة الأخوان في الكويت تلتزم نفس النهج

" .. طز في الكويت "

ومع ذلك تتعامل حكومتنا "الرشيدة" مع تلك الحركة وكأنها المتحدث باسم أغلبية الشعب الكويتي.

هل من أحد يوضح لنا لماذا ؟

Bashar said...

العزيز رشيد ..

لم تترك لنا مجال للتعليق .. كفيت ووفيت :)

تحياتي

ساحة الصوابر said...

أصبت كبد الحقيقة والله يستر على كبدتنا من حدس التى تريد أن تدير الكويت وحدها .

A3sab said...

صح السانك

limitless said...

في مقال النابلسي جملة تجسد كل ما قيل و تعكس حقيقة الفكر الديني الذي بطبيعته لا يعرف وطن

الا ترى ان الاسلام اهم من الكويت و شعبها"؟


check out:

http://kuwaitunlimited.blogspot.com

Q8Maverick said...

Simply shocked.. I knew it was unpleasant, but never that bad.

The problem is that their huge and professional political machine can cover up some of those slip-ups

Rasheeed KEEEEP BLOGGING

Waiting for Al-Tariq response.. man that's gonna be good. COME ON AL-TARIQ

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

رشيد

فاشرع يراعك يا رشيد فإنه
نار اللئام وجنة الأحرارِ

مقال يبّرد القلب


lesh6a
شكراً...أغنيتي المفضلة
:)

فركاش said...

رشيد:
شكرا لفضحك أصحاب الذقون (المتأسلمين)
يدعون اللأسلام و يطعنون حلفائهم بالظهر!!!!

أناس وقفوا ضد مصلحة بلادهم في أكبر ازمة في تاريخها..فهل يرجى منهم خير؟؟
و لو كان في وجوههم ذرة كرامة لحلوا التنظيم بالكويت بعد موقفهم المخزي من تحرير الكويت
صدق من قال:
كذب من قال يوما أن للأخونجي دينا

nEo said...

رشيد



خنقتني العبرة !


آآآآآهههه شنو تبرد القلب

Mother Courage said...

من وجهة نظري المتواضعة,معظم السياسيين الكويتيين يتبعون نفس المنهج, السلفي, الاخونجي, الديمقراطي, المستقل, الوطني, الجعفري (والا هذا غير؟) و غيرهم الكثير... كلهم وجوه لعملة واحدة!

لا يختلف اثنان أن الأحزاب السياسية في الكويت بالبداية كانت تنتهج منهج واضح و محدد...أما الآن " فكلن يغني على ليلاه" و يدور مصلحته الخاصة.

السياسة هي سبب كل الحقد(الأحقاد) و الفساد و التفرقة و التشتت اللي إحنا فيه!

الله يكافينا شرها!

! said...
This comment has been removed by a blog administrator.
النوخذه said...

قلعتكم خبزن خبزتيه يالرفله اكليه قلنالكم من قبل هذي مو كفو احد يقولهم و النعم مو بعد يوقف معاهم قلتوا اصلاحين و مع الخمس خلوهم الحين يلعبون بالديره لعب هذا ترى نتيجة مجهودكم قبل لا يكون مجهودهم مجهود الكل سلحة الصفاة و المنديات الثانيه، نيبها خمسه،النحالف الوطني،المنبر،التجمع و بكرات احمد السعدون الي ماخلالهم مقر ما القى ندوه فيه كل هذا حق الرئاسه مره ثانيه اقول قلعتكم و تستاهلون ،،تدرون من زمان عن هل مواضيع توكم تتكلمون و تثيرونها؟ سؤال وين هل كلام ايام الانتخابات ايام ما تصفقونلهم و تلمعونهم و تشيدون فيهم اكلوها

Mohammad Al-Yousifi said...

مقالة قوية الصراحة و لكنها شوي متأخرة

يعني معظم الكويتيين عارفين موقف الاخوان من الغزو و كيف انهم تخاذلوا أمام منهج تنظيمهم الدولي بس المشكلة مو بالاخوان و لا بمواقفهم

المشكلة بشعبيتهم العارمة اللي ما نقدر ننكرها, متلونين و مصلحجية و متسلقين و يلعبون على حبلين بس الناس تحبهم و ماشين مغمضين وراهم و مقتنعين يقيادتهم و انهم اهم الصح و الباجي على باطل

انا ماعتقد ان ناصر المحمد او غيره من الحكومة أو الحكم له خلق يجابل هالحدسيين و يتعامل معاهم لكنهم مجبورين , لازم يرضي شريحة من الشعب اللي ماشية ورا حدس

و لذلك انت ذكرت ان في احتمال كبير الشطي يبقى في الحكومة و صراحة انا ماني شايف مخرج للأزمة المزمنة اللي عايشين فيها غير ان الحكومة أو الحكم ينتفض و ينزع قناع المجاملات و البروتوكولات و يشكل وزارة متجانسة من شباب وطنيين يقيسون الانجازات بمقاييس معتمدة مثل

متوسط دخل الفرد
نسبة البطالة
نسبة الجريمة
معدل الناتج المحلي

و غيرها من المقاييس اللي تبين تحسن او تقهقر حالة البلد

و ليس مقاييس حدس و السلف اللي معتمدين على معدل الهداية و نسبة ارتداء الحجاب و معدل المغازل بين الشباب

يا جماعة مشكلتنا اليوم مو حدس, مشكلتنا الحكومة اللي لا زالت تجامل حدس و غيرها و مضيعة الديرة بهالمجاملات و سياسة البنت العذراء

آسف عالاطالة

بس شسوي , اقطاعي و متنرفز

لوول

AyyA said...

Well said Rasheed :D

زهرة الرمان said...

رشيد يسلم يراعك :)

..


حيلك فيهم

أبو نيكولا said...

رشيد صح اللسانك

هذا ديدن الأخوان ودينهم أكذب أكذب حتى يصدقك الناس

shosho said...

لا فض فوك

أحمد said...

مثل المبيد الحشري
ينتشر الاخوان و يتغولون ويتلونون و يزدهرون و يزرعون الورود في كل مكان
ألا تبارك الخلاق... تبارك الوهاب، يا سبحان من أبدعك حركة

nEo said...

عسى ما شر رشيد سايت الاخونجية طايح الظاهر حوبتك حاشتهم !!!


عسى ما تعداهم ابد ،،،

Zaydoun said...

KM

هل صحيح أن الكل يعرف عن موقفهم اثناء الغزو؟ لو قمنا باستبيان عشوائي لعينة من الكويتيين صدقني راح تلاقي نسبة ضئيلة اللي تعرف عن خرابيط الإخوان ومواقفهم المشينة

الإخوان يلعبون بورقة الكفر والنار مع شعب مغيب

It couldn't be any easier for them!!

bo_sale7 said...

السلام

سؤال اخ رشيد :

انت توك تدري عن هالمعلومات ولا عارفها من زمان ؟

اذا توك تدري مشكور على تنوير الناس فيها وفضح المواقف اللي نعرفها
اما اذا تدري عنها من زمان فانت خاين اكثر منهم لما ساندتهم وقت الانتخابات وما بينت للناس من هذيل

السياسة لعبة قذرة فما يصير انه السياسي يدعي العفة واهو لاعب بالعفة وتاليها!

تحياتي

! said...

رشيد ,,,

صح لسانك !!

أبو جيج يدور نعاله said...

نو نو جانغل لو

يالله عطوه وشاح برتقالى...يستاهل الصانع


معلش


الشاطر يتعلم من دروس الماضى ...و لا يجعل من كبريائه البرتقالى عائق فى الإعتراف بالخطأ و من ثم مواصلة المسيرة

Mohammad Al-Yousifi said...

يا قلبي يا بو الزيد

اعتقد ان اي شخص له اهتمام بسيط بالسياسة و يقرأ الصحف اليومية سيتمكن من معرفة حركات الاخوان و خصوصا موقفهم من الغزو كون سعود الناصر ما قصّر فيهم و كان يطلع بشكل مكثف لفضح المواقف بعد الغزو

واضح من كلام الجميع ان الكل متفق على ان مشكلتنا الأساسية هي شعبية حدس بين الناس و خصوصا المناطق اللي للأسف غابت عنها بقية التوجهات

و كما قال نيو اليوم الاخوان ليسوا حزب سياسي بسيط بل تمتد يدهم الى مؤسسات مالية عملاقة تدعم انشطتهم

باختصار الأمل الوحيد في تقليص تأثيرهم هو نهضة الحكومة - و اصر الحكم - عليهم و على خزعبلاتهم و تشكيل وزارة ذات توجه اقتصادي بحت بعيدا عن المجاملات و التنازلات

مشكوغ

The Mariner said...

الطارق ... شنو الرد على المقالات المحطوطة .. نورنا

رشيد الخطار said...

الطارق،
عرفنا يبا.. التيار الليبرالي على قولتك مو زينين.. كخة.. بس من ياب طاريهم؟
وبعدين من قالك إني أبي أكون موضوعي؟ أذكرك بس، ساحة الصفاة مدونة وليست كتاب. أنك تقول أن الإخوان أقوياء و الليبراليين ضعاف لا يعني أن الكلام اللي ذكرناه في هذا الموضوع غير صحيح.

وعشان ما تنطر الرأي العام لي باجر
http://www.carnegieendowment.org/programs/arabic/kuwait_brown07.pdf
إنجوي

limitless said...

http://www.carnegieendowment.org/files/cp79_brown_kuwait_final.pdf

Rasheed did u mean this link? urs did not work im wondering if its this essay?

Jandeef said...

في أي حزب أو تنظيم واضح وشفاف ، عندما يتم طرد أحد أعضاءه يصدر ذلك ببيان رسمي أو بزخم أكبر من تصريح صحفي عابر عند عتبة مدخل مجلس الأمة من ناصر الصانع ، ويكون "تم طرد اسماعيل الشطي من الحركة" وليس "الحركة غير ممثلة في الحكومة" .. اللي يقرا يقول حدس مشتهية ومستحية.

السؤال للمرة الألف ، ووفر عليك عناء البحث في الرأي العام يا الطارق ، لأن جماعتك يلفون ويدورون ، هل اسماعيل الشطي عضو بالحركة أم لا؟ وعشان أكون أكثر دقة ، هل تم طرده من الحركة؟ أم هو فقط تجميد حتى الناس تنسى ثم يرجع كموقفكم من التحرير؟ أم لا هذا ولا ذلك وما زال عضو عامل بس لزوم التخشش والتلون جدام الناس قلتوا ما يمثلنا؟

مرة ثانية عشان لا تضيع ، هل تم طرده من الحركة؟ وهل تبصم أنه لن يعود عضواً فيها بعد فترة؟


ثانياً .. هل حصل مرة أن حدس أخطأت؟ خلال كل هالعقود الإخونجية في الكويت ومنذ تأسيس حدس بعد التحرير ، هل أخطأت مرة؟ بالأصح، هل قط مرة أخطأت وما رقعتولها؟

الله يهديك انت حتى خوض خضير العنزي انتخابات فرعية طلعت له مخرج قانوني وأخلاقي! ، مشكلة أنك تقص على روحك وانت الوحيد اللي مصدق نفسك وعبالك الناس ماشية وراك! وهذا ينطبق على كل اخونجي صغير وعود.

وعشان اختصر لك ، ايه احنا ما فينا خير والليبراليين فاشلين واغلاطهم لي الراس ، عطنا حكي غير هالحكي ، ودعمنا الاخونجية في الانتخابات بس ما ننكر انهم مجرمي انتخابات فرعية ، ولإصلاح النظام الانتخابي كنا مستعدين ندعم الشيطان عشان في المستقبل نتخلص من شياطين اكبر من اللي يخوضون انتخابات فرعية وغيرهم ، افهم ان السياسة عملية نسبية يا عزيزي.


رشيد
ولهان عليك :*

nEo said...

يقول المفكر القدير الطارق :


" التيار الليبرالي يستمر في الفشل فهو من تدهور إلى آخر ، فاقد لاحترام المجتمع والحكومة التي لا ترى فيهم إلا اداة للمساومات في بعض الأحيان ، وفي أحيان كثيرة عبئ لا يستحق عناء تحمله .
"


اتوقع انك هنا تكون احد اثنين

اولا : اما ساذج لا تفقه امور المجتمع و لا تعلم ما يحدث فيه فتقول ما تتمناه ان يحدث او ما يقولون لك ان تقوله فتحفظه ثم تهذي به

أو

ثانيا : قاعد تستخدم اسلوب اكذب اكذب حتى يصدقك الناس !! وهو مبدأ معروف عند الاخوان

و في الحالتين

الله يعينك على نفسك و تيارك ثقيل الطينة

و على فكرة

وصلني خبر من واحد قريب منكم يقول انك اذيتهم وايد من كثر ما انت قاعد اتسوي دعاية و تدز مسجات حق ربعك عشان يقرون ردك المفحم على الشباب في ساحة الصفاة


شكرا على الدعاية يا أخ !!

و الله يجعله في ميزان حسناتك !!

nEo said...
This comment has been removed by the author.
nEo said...

ORACLE


في مدونتي المتواضعة مواضيع ستكون مخصصة بالكامل لتيارهم و فضح اماكنهم و اساليبهم

من رأس جمعية الاصلاح و تأسيسها الى خمال بيت التمويل و باقي المؤسسات المشبوهة لدى الاخوان

Hope said...

الطارق قد يكون طارق السويدان.
الم يحن الوقت لال الصباح ولأهل الكويت اللي هم فعلا اهل الكويت ان بقفوا وقفة واحده لهؤلاء الذين رفضتهم مصر من اخوان وسلف ، فتسللوا الي بلادنا في ليلة ظلماء ، ونشروا الفتنه بين شبابنا ، وغسلوا بالشر مخ أولادنا ، فيريحونا منهم مرة واحده ، فتعود الكويت منارة الحضاره والفن والادب والتنميه في الخليج .
قولوا آمييييييين

الكويتي الحر said...

رشيد

اي والله
اي والله




اي والله

كويتي said...

شكرا يا رشيد

عزيزي الطارق .. هل ما ذكرته عن الموضوع وعن كاتبه وعن التيار الليبرالي ومساوءه ينكر موقف الاخوان ايام الغزو .. هل ماذكرته سيلغي ما قاله النابلسي بمقاله؟

Q8links said...

رشيد

للأسف كل شيء عندك له تفسير مادي ومصلحي. فالإخوان يفعلون كذا لأنهم يريدون مصالح وترقيات، والسلف يفعلون كذا وكذا لأنهم يريدون التغطية أو الانتقام من موضوع الوسيلة، والطبطبائي يريد كذا والناشي يريد كذا!!!

وأعتقد أن هذا سببه أنك غير قادر على استيعاب أن الحركة وغيرها من الوطنيين يعملون وهدفهم مصلحة الكويت

لم يتم التطرق في مقالك أبدا لمشاكل وزارة الصحة

لم تتطرق لموقف الحركة من استجواب الجارالله القريب منها والذي طالبت باستقالته ولم تدافع عنه

لا يوجد ربما في نظرك أي إيجابية للحركة الدستورية، وهذه في رأيي قمة التحامل وانعدام الانصاف

يقول الله عز وجل : ولا يجرمنكم شنآن قون على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى

والناظر لتصريحات مسئولي حدس وتصريحات معارضيهم نجد أن الغالب الأعم أو جميع تصريحات حدس للصحف تأتي عن طريق أناس معروفين بأسمائهم وهم قياديون في الحركة، بينما تأتي الغالبية العظمى أو جميع تصريحات منتقدي الحركة من مصادر مسئولة أو عليمة أو رفيعة المستوى!

ألا يعطي ذلك انطباعا أن من معه الحق شجاع ومقدام بينما من يتكلم بالباطل والكذب يتوارى خلف ألقاب لا تكشف اسمه الحقيقي؟

أبو نيكولا said...

المجال هنا ليس الرد على الأخ

الطارش

تعرية لورقة التوت التي تمثل أخر ما تبقى لستر عورة الجسد الأخونجي في الكويت
قامت القبس مشكورة بنشر فضائح المستجوبين و خصت بالذكر
الحربش الذي أراد إبتعاث أخيه ليعمل بأحد المكاتب الصحية في الخارج و عند رفض الوزارة لذلك هددهم بالأستجواب
أما جميل المحيا و فاتن النساء و مؤجج الشهوات قاهر المحيطات و أمين عام نقابة شواطئ العرات بكنكون
النائب وليد البطبطائي
لأن صوته بلا صدى كذكر البط بالضبط فقد توسط لنفس الشخص الذي أحتج على أعادته للعمل بالطب النفسي لتهريبه المخدرات

صحيح
أن لم تستحي فأفعل ما شئت

=====
http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=251048

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperBackOffice/Issues/3-3-2007%5C14-malaf.pdf

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperBackOffice/Issues/3-3-2007%5C15-malaf.pdf

AyyA said...

The whole government resigned
Source; Kuwaitna

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

أيا

كانت ساحة الصفاة مصدرنا ايام ازمة الحكم أوائل 2006

يا شباب ساحة الصفاة
إيش الأخبار؟وينكم؟ استقالت الحكومة وإلا ما استقالت؟

إيكاروس said...

ليس دفاعا عن الأخوان، و لكن
الحقيقة الثابتة أن الموقف الرسمي
للأخوان هو انسحاب القوات العراقية من الكويت دون الاستعانة بالقوات الأجنبية -ماعدا فرع الأردن-،و هو موقف مشابه لجميع التيارات العربية اليسارية سابقا الليبرالية حاليا.حتى التيارات الليبرالية الكويتية ،يبدو أن المدونين من فئة الشباب صغار السن الذين لا يذكرون الموقف المخزي لأحمد الخطيب من خلال مقابلاته في إذاعة بي بي سي الذي دعا بوش لوقف عدوانه على العراق و البدأ بعملية المفاوضات ،و كذلك موقفه من مؤتمر جدة الشعبي الذي سعى لإفشاله،لولا تدخل العم عبدالله العلي المطوع و العم عبدالعزيز الصقر رحمهم الله وحكمة الشيخ سعد لما انعقد المؤتمر.الحقيقة التي لا ينكرها حتى أحد ان تنظيم الأخوان في الكويت هو الذي كان يدير الكويت في الداخل فعليا من خلال لجان التكافل و التي يترأسها د-جاسم المهلهل الياسين،
خارج الموضوع : أعجبتكم حدس أم لن تعجبكم .. الحقيقة أنها الآن قوة سياسية و مالية حقيقية ،على الحكومة أن تتعامل معها بشكل يليق بقوتها،خطأ الحكومة أنها اختارت اسماعيل الشطي الذي ليس له شعبيةأو قوة داخل صفوف الأخوان

nEo said...

ايكاروس


اي صح ,,, حتى مصطفى مشهور هو قائد قوات التحرير ، و قوات الجهاد الاخوانية من باكستان هي من تدخلت لفض (الخلاف) الكويتي العراقي


و اهم اللي قالوا نبي دستور عقب الازمة

اي صح نسيت

اهم بايعوا الدستور في الاربعينات !!!

قدس الله سركم يالاخوانية واحد واحد


ملاحظة: ادري ان كلمة اخوانية غير عن اخونجية

إيكاروس said...

Neo

أولا : أنا لست من الأخوان و لا من
الأخوانجية ،أنا كويتي خالص المعدن.
لا أنتمي لبقالات التيارات السياسية الإسلامية و لا اليسارية سابقا الليبرالية حاليا.


أيام الغزو كنت في الكويت و أعرف
جيدا عن ماذا أتكلم،
سؤالي واضح : ماذا كان موقف التيارات الكويتية اليسارية سابقا الليبرالية حاليا من الاستعانة بالقوات الأجنبية لتحرير الكويت ،و بالتحديد أحمد الخطيب ؟ و موقفه من مؤتمر جدة الشعبي ؟

أعتقد أنك كنت طفلا صغيرا أيام الغزو، لذلك أسأل والدك عن تصريحات أحمد الخطيب في إذاعة بي بي سي .

أيضا أسأل والدك كيف كانت تدار
الكويت أيام الغزو؟

خلايا تنظيم الأخوان منتشرة كما هو معروف في جميع مناطق الكويت،أداروا الكويت من خلال المساجد و الجمعيات التعاونية و الدوواين.و هذه المؤسسات و باعتراف الجميع لازالت خاضعة لنفوذ الأخوان، و خاصة الجمعيات و المساجد

قل عن التيارات الإسلام السياسي ما شئت ،ولكن عندما تشكل حكومة يجب أن تضم هذه الحكومة وزراء اسلاميين ،ليس لأنهم شرفاء أو إصلاحيين ،لكنهم لأنهم يملكون قوة برلمانية و مالية

اسماعيل الشطي ..مفكر ..و منظر إخواني ،لكن ليس له تأثير و لاشعبية داخل صفوف الأخوان ، خير دليل المقال المكتوب في ساحة الصفاة

San Podesta said...

عندما يكون تجمع الاخوان المسلمين يتبع مرشد عام موجود في دولة أخرى فهذا بحد ذاته يجعلنا نشكك في ولاءات هذه الجماعة.... هل هم يبحثون عن مصلحة الوطن أم مصالحهم الخاصة بالسيطرة على الدولة ؟؟
هل يؤمنون بالدستور ؟
هناك الكثير من الاسئلة الحائرة عن هذا التجمع.... باعتقادي هذه الأمور تجعلنا لا نثق بهم في ادارة أمورنا الخاصة
ملاحظة : لدى الاخوان المسلمين رتب تميزهم عن بعضهم بحسب أقدمية وأهمية كل عضو في الجماعة

nEo said...

إيكاروس


نعم كنت طفلا صغيرا ايام الغزو و كان عمري 11 عام فقط

الأخوان عندما اتكلم عنهم لا اتكلم عنهم كأشخاص

اتكلم عنهم كتيار سياسي له مواقف

و مواقفهم ايام الغزو كتيار هي مواقف مخزية و هذا هو سبب تغيير اسمهم بعد الغزو

و مواقفهم كاشخاص ايام الغزو اكيد ستكون مشهودة لانهم ببساطة كويتيين و هذا اقل ما نقدمه لارضنا و
الجميع عندما كان في الكويت في الغزو كان يشتغل بالجمعيات و المطاحن و غيرها حتى انا الطفل الصغير ايامها كنت اساعد و اعمل

لكني اتكلم عن موقفهم كحزب مساوم ودنيء

انا هنا لا انكر قوة الاخوان او اقول انهم ناس قلة ! لا بلعكس لهم وزنهم السياسي و الاجتماعي

لكن اعتقد شخصيا انهم اسوء التيارات السياسية الموجودة خاصة و انهم يتسترون بالدين للوصول الى غاياتهم



بالنسبة لموقف احمد الخطيب يعود له و لا اعلم رده و لا تفاصيله ادري ان صرح هذا التصريح لكن اسبابه و ليش قاله و رده لم اسمعه

و ياليت اكو واحد كبير مثلك من الشباب هني ينورنا بهل الموضوع لاني كنت طفل صغير ايامها

رشيد الخطار said...

تم تحديث الموضوع

أبو نيكولا said...

شنو الأخوان أدارو الكويت أياام الغزو و الله عيب حتى هذي بتبوقونها مو كفاية أنكم سرقتو كل شيء أبتداء من دواوين الأثنين و العمل أثناء الأحتلال و نضال التيار الوطني لتأميم النفط و حقوق المرأة و الدوائر الخمسة و أنتهاء بوطن و مواطنة و هوية كويتية تلاعبتم مع أقطاب الحكم للعبث بها عن طريق تحالفات قبلية و ألعاب طائفية و عبث بتركيبة المجتمع ساعدتم في التقاضي عنه ......

حتى الفرحة سرقتموها و بالأخير يقولووون العمل أيام الغزو مو ناقص إلا تقولون حتى المقاومة كانت أخوان والله شيء يضحك..

نسيت ترى ألي حرروا الكويت أهم ناصر الصانع و السويدان و الشطي مو الأمريكان

بعدين ليش الربط بين اليسار و الليبرالية ترى الليبرالية فكر و ليست توجه سياسي

بمعنى ممكن أتكون أخواني بس ليبرالي بأنفتاحك على الأخر مثل البزيع

أو تكون شيوعي بس متطرف و بالتالي غير منفتح على الأخر .....وصلت المعلومة


نقطة ثانية
الخطيب ما قال انا ضد تحرير الكويت و أستعمال القوة لتحريرها أو قال أنا ضد الأستعانة بالقوات الأجنبية و أتحداك تثبت غير هالشيء الخطيب قال أنا ضد أستهداف الأبرياء من العراقين يعني القصف العشوائي فهمت يالحبيب
و إذا أنت كنت شايب في ألي أصغر منك بس قرأ و شاف و أستوعب و فهم , محد قادة مثل الأعمى الكبير

بينما الأخوان كانو ضد الأستعانة بالقوات الأجنبية , يعني بيحرورن الكويت على حصن

رشيد الخطار said...

للأخوة اللي حافظين لهم كلمتين عن "مطالبة حدس باستقالة الجارالله"، ياريت لو يسألون اللي محفظينهم عن التفاصيل.. لنتذكر معاً.. أو رجعوا للصحف..
الجارالله كان طايح طايح، لأن الاستجواب كان يتم بتحريك من أحمد الفهد.. ماحصل أن الإخوان فعلاً طالبوا بالإستقالة، بس مو لأن الجارالله سيء.. ولا لأن الخدمات الصحية متردية.. ورجعوا للصحف للتأكد.. بل طالبوا باستقالته لأن الحكومة مو كفو يشتغل فيها.. وأشادوا بما قام به من تطوير للخدمات الصحية. طالبوا باستقالته لأنهم يدرون أن هذا أسلم درب بعد أن بانت الصورة بأنه طايح.
فلا نستخدم جمل على طريقة ولا تقربوا الصلاة وتقولون أننا طالبنا باستقالة الجارالله.. طيب ليش طالبتوا؟ لأن الأوضاع الصحية كانت سيئة؟
بالإضافة إلى ذلك، أعطيكم شهر، تعالولي بعلى الأقل ثلاث تحقيقات أو أخبار من جريدة الإخوان -الحركة- قبل الإعلان عن الاستجواب تنتقد فيه الوضع الصحي..
هذي رسالة للإخوان الصغار، روحوا وشوفوا شلون قاعد يقصون عليكم.. الموضوع بالنهاية ليس موضوع صحة.. ولو كانت فعلاً مهمة جان شفنا تحرك قوي عليها.. ونعرف لما الإخوان يتحركون على الحفلات شلون تكون حركتهم.. هذي الصحة أهم من الحفلات أعتقد..

KuwaitVoice said...

قمة بالوقاحة والتخلف والمرض هذا المسج .. اي رموز وأي دين وأي علمانية ؟

أغلب ما يطرح بالساحه وموقع الأمة أمور سياسية داخلية ليس لها علاقة لا بشأن ديني ولا رموز دينية .. ها قد بدأ التنويم المغناطيسي عن طريق هذه المسجات المضحكه والمثيرة للسخرية ..

أهم ما بالأمر .. انشر لك الأجر ..

أي أجر ؟ .. وكيف تحصلون عليه يا متخلفين من خلال نشر هذا المسج اللي يفشل الله يفشلكم ؟

...

بخصوص الحركه الدستورية واستجواب العبدالله ..

وبعدين ؟

خلص الموضوع .. استقالة الحكومه .. حطوا وزراء جدد ،، وبعدين ؟

استجوابات جديدة من دون فائدة ماكو وراها الا المصالح وتعطيل حياة البلد .. وبعدين ؟

نفس النواب ونفس التخلف ونفس السالفه ونفس التصريحات كل يوم .. وبعدين ؟

السنين قاعدة تنعاد بالكويت ونفسها كل سنة .. ماكو شي يديد .. الدستور صار ماصخ وماله طعم بوجود هالناس

يا جماعة في غلط كبييير صدقووني .. علاج التخلف اللي انعيشه مو من العمل من داخل البرلمان ..

الشغل بره .. بره بالشارع بعقول الناس وبوجودنا كشباب وكفكر ليبرالي يعبر عن مدنية الحياة الكويتية ..

انا ما ألوم لا الطارق ولا الأخوان ولا الإسلاميين .. انا الوم كل شاب يرفض افكار الأخوان وتسلقهم والإسلاميين ومصالحهم ومو قاعد يشتغل بس قاعد يتحلطم واهم قاعدين ينظمون صفوفهم أكثر ابكل مكان يوم عن يوم يزيد تفوقهم بالجامعات والدوامات والدواوين وبالشوارع وبعقول الناس وبكل مكان قاعدين يشتغلون ..

واحنا ..

للأسف والحقيقة المره أن احنا ولا شي

ماكو ولا شي ،، وإذا وصلنا شوي كل واحد قام ينسى الثاني وركضنا وراء المصالح .. هذي حياة الليبرالين بسرعة ينسون افكارهم من أجل منصب ومكانه وجم فلس ..

تدرون لو نشتغل نفس ما اشتغلنا بالخمس .. وبنفس التنظيم .. صدقوني راح نتفوق عالجميع .. وراح اتكون لنا قاعدة كبيره لا يستهان بها من الشباب الصاعد ..

اذا تبون اترجعون الحياة المدنية الكويتية وتسلق حدس وغير حدس ..

فالشباب أهم الأمل

من الثانوية اتكون البداية ..

وغير هالكلام بنعيش كل سنة بنفس الموضوع ..

حدس إسلاميين تنظيم متسلقين مصالح استجوابات حد من الحريات ولاء الصانع ولد الصانع حفيد الصانع حفيد خصير وحفيد الطبطبائي

وبعد عشر سنين بشوف نفس هالموضوع بس مع وزير ثاني .. وحدس عدد أعضائهم بالمجلس 12

تحياتي وسلامتكم

limitless said...

ايكاروس

يبدو عزيزي انك لا تعرف ما تقول.

للاختصار اليك ما قاله الخطيب في الغزو و مؤتمر جدة في دراسة علي حسين العوضي

و على فكرة كان للخطيب دور رئيسي باقناع حركات السلام بعدم نصب المخيمات التي كانوا يريدون نصبها على الحدود لعرقلة مسار قوات التحالف في حرب التحرير

ويحدد د· أحمد الخطيب موقف الحركة الديمقراطية الكويتية تجاه هذا الحدث في:

1- الإدانة الكاملة للاحتلال ورفضه والعمل على إنهائه·

2- التمسك بالشرعية الدستورية كما نص عليها دستور 1962·

ويؤكد د· الخطيب على أن القوى الديمقراطية الكويتية قد حققت نجاحا باهرا وكان حاسما في تحرير الكويت، وذلك من خلال عدة تحركات قامت بها هذه القوى، أهمها وأبرزها:

1- شرح طبيعة الاحتلال العراقي وممارساته الوحشية التي فاقت كل تصور لكسب المؤسسات الإنسانية·

2- إبراز هوية الشعب الكويتي الديمقراطية التي ميزته عن عموم المنطقة·

3- التوجه إلى حركات السلام وتحديد مسؤولياتهم تجاه هذه الحرب·

4- التصدي لمقولة الاكتفاء بالحصار الاقتصادي فهو كفيل بإخراج العراق من الكويت·

أما مؤتمر جدة، فكان للخطيب رأيه، فيقول : "مؤتمر جدة كان القصد منه مبايعة فقط، ولكن الحركة الوطنية الدستورية الكويتية بكل جماعاتها تنادت وقررت أن تحضر لأنها ليست ضد الشرعية الدستورية ولكنها مع الديمقراطية والدستور"·

ويضيف: "عندما ذهبنا الى مؤتمر جدة وجدنا أن (القصة مطبوخة)، كلمة الأمير ثم كلمة رئيس الوزراء وكلمة المؤتمرين·· شخص عيّنوه وكتبوا له، ماذا يقول، هنا قلنا المؤتمرون هم الذين يعينون من يتكلم باسمهم وهم الذين يقولون، ماذا يقول·· والى قبل انعقاد المؤتمر بست ساعات كانت معركة الصراع على قضية الديمقراطية والدستور·· فهم كانوا رافضين·· فكان الجواب حاسماً إما هذا الأمر وإلا فنحن منسحبون"·

ويفسر الخطيب كارثة الغزو العراقي بـ "الانفراد بالقرار·· وهذا الأمر كارثة ولا نريد أن يتكرر لأننا دفعنا الثمن غالياً"·


http://www.taleea.com/newsdetails.php?id=5565&ISSUENO=1694

KuwaitVoice said...

lesh6a

أتمنى من كل قلبي إني أكون مخدوع .. ياريت

لكن طل يمينك وطل شمالك .. وين هالأشخاص ؟

أنا ما قمت أفرق بين ليبراليين المجلس وبين الإسلاميين .. كلهم نفس الطقه .. لكن الفرق .. الإسلاميين تمسكوا بأفكارهم وقاعدين يطرحون أجندتهم والليبراليين نسوا أنهم ليبراليين وقاموا يدعمون طوف .. يوم مع هذا ويوم مع ذاك

وينهم القوى الوطنية ؟

القوى الوطنية يوم قوى ليبرالية يوم إسلامية يوم شيوعية يوم مصلحجية يوم حكومية يوم قومجية .. المنبر ماتدري شنو يبي والتحالف مو واضح ..

أقنعة اللبيبرالين بسرعة تتساقط وأتعرف شنو أهم .. تحت الأقنعه .. تلقى ناس طائفية قومية شيوعية مادية مصلحجية

أما إني أنا قاعد بالبيت واتحلطم .. لا والله مو أنا اللي أرضى بهالواقع الفاشل ..

وانشاء الله كلشي يبين بعدين واتشوفون العمل بعينكم ..

بس يكفي مجاملات وتأسلم ونفاق

سعد الدولة said...

kuwait voice:-

ليش ما تنتحر بشرف

KuwaitVoice said...
This comment has been removed by the author.
KuwaitVoice said...

سعد الدولة

يحليلك

One_Kuw said...

شفيها يعني اذا الواحد صار ليبرالي حررر ؟؟؟؟

احنه متربين في بيئه محافظه و في بيت محافظ تحت ظل دوله محافظه ... بس اذا اتت الامور امام صراع اصلاحي سياسي فأنا اتحرر و افعل ما اراه صواب ... ولكن لهؤلاء الذين سيسو الدين او ما سمستوهم برجال الدين فهم من يسرقون و بكذبون و ينهبون "هابتكو تشهد" ... الله فوقهم

سعد الدولة said...

kwuwait voive:-

أشوى انك غيرت رايك و مسحت البوست اللي كنت تقول فيه (شكلي بسويها و بنتحر )

و تراجعت عنه و قلتلي يحليلك

الله يثبتك بفكر و خطى ثابتة مثل كتاباتك

KuwaitVoice said...

ماشاء الله عليك شكلك نايم بالساحة :)

اي مسحته وتراجعت عن الإنتحار عشان أتواصل مع طلتك البهية ;)

يا بهي

سعد الدولة said...

hahaha

أهم شيء اني رديت البسمة على ثغرك الحزين و خليت لك مهنة بالحياة بدل من البكي على الأطلال...و

و الحين مهنتك الجديدة انك تنتطر طلتي البهية

فا انطرني باجر مثل هالوقت انشالله عشان أعطيك مهنة جديدة :)

تصبح على خير

One_Kuw said...

سعد الدوله و كويت فويس .... ياحلوكم انتوا خير مثال للدمقراطيه بالكويت :)

إيكاروس said...

أغلب التيارات السياسية العربية كان لها موقف مخزي من الغزو ، و ليس الأخوان فقط،التيار القومي العربي و الذي من مؤسسيه أحمد الخطيب (القومييون العرب)
كان له أيضا مواقف مخزية من الغزو،


شكرا على الدراسة المرفقة .. لكن
أليس كاتب الدراسة علي حسين العوضي هو عضو الأمانة العامة لقائمة الوسط الدينقراطي و منسقها العام سابقا؟ أليس الناشر هو الطليعة الجريدة الحمراء اليسارية الإشتراكية سابقا ،الزرقاء الرأسمالية الليبرالية حاليا ؟ثم نتكلم على الموضوعية و الحيادية، وتغيير المواقف السياسية و التلون السياسي


أنا لا أقول أن الأخوان أو تيار الخطيب ملائكة لا يخطئون،الذي أقوله أن ما يسمى بالتيارات السياسية الكويتية ما هي إلا بقالات لتيارات سياسية خارجية ،ليس الأخوان فقط، الحركة السلفية بمرجعيتها الدينية في السعودية، الشيعة و حزب الله و مرجعياتعهم الدينية في قم و النجف،
بشارة و جماعته من الليبراليين و تنسيقم الدائم مع السفارات الأجنبية.

إن أردنا مصلحة الكويت علينا تأسيس تيار وطني كويتي حقيقي ، من الكويت و إلى الكويت.. لا يقدس و لا يأتمر برموز خارجية أو ديناصورات عفى على أفكارها الزمن

bo9ali7 said...

مسج بايخ وغبي
يالله من حظكم
خوش دعاية
.
.
بس حسافة بطوفنا الاجر!!!

Unknown said...

الشطي صاحب تاريخ مشهود ولن يضيره تشكيك عناصر التأزيم
د.الناشي: نشيد بدوره في تأجيل «تعديل الدستور» ورفض محاولات إفشال مشروع تعديل الدوائر

د. بدر الناشئانتقد الأمين العام للحركة الدستورية د.بدر الناشي ما ورد على لسان بعض النواب ونشر في بعض الصحف من تشكيك في موقف د.إسماعيل الشطي وزير المواصلات إزاء مشروع تعديل الدوائر الانتخابية في مجلس الوزراء.

وثمَّن د.الناشي في تصريحات خاصة لـ "الحركة" الدور الكبير الذي قام به د.الشطي خلال نقاش موضوع تعديل الدوائر الانتخابية ودفاعه القوي عن تقرير اللجنة الشعبية الوزارية المؤيد للتعديل إلى الخمس دوائر انتخابية، والتمسك بتوصيات اللجنة المتوافق عليها برلمانياً وشعبياً.

وأشاد الأمين العام بالدور المهم والفعال الذي قام به د.الشطي بشأن تأجيل اقتراح زيادة عدد أعضاء مجلس الأمة من خلال تعديل الدستور إلى ما بعد إقرار تعديل قانون الدوائر الانتخابية وذلك حرصا على عدم عرقلة مشروع التعديل، ورفض كل محاولات إفشال مشروع تعديل الدوائر التي لازالت تطرح.

وأكد د.الناشي أن د.اسماعيل الشطي ليس له أجندة خاصة بل لديه أجندة وطنية يسعى إلى تحقيقها من خلال موقفه داخل مجلس الوزراء أو خارجه لافتاً إلى أن وزير المواصلات يتمتع بتاريخ وطني مشهود للجميع ولن يضيره تشكيك أو هجوم بعض عناصر التأزيم أو المصالح التي إما أنها تريد احتكار العمل الشعبي وتوزيع صكوك الوطنية أو أنها تضيق ذرعا بالخطوات الإصلاحية التي يقوم بها د.الشطي في وزارته ومجلس الوزراء.

وأضاف : لا يخفى على أحد أن د.الشطي ينتمي إلى الحركة الدستورية الإسلامية وهو عضو فاعل فيها وملتزم برؤاها الإصلاحية ومشاريعها وبرامجها السياسية.

Zaydoun said...

وناسة... من زمان ما شفنا ردحة على ساحة الصفاة

Q8links said...

آسف على الخطأ في الآية الكريمة

الآية الصحيحة

ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى

nEo said...

الطارق


اتمنى ان تكتب هذه الجملة

(( اقسم بالله الغظيم ان هذا المسج لم يصلني على هاتفي ابدا))

اتحداك

Winston Churchill said...

الطارق
جاوب ليش اسماعيل سحب توقيعه من العريضة الشعبية وشكراً السلام ختام

Winston Churchill said...

الطارق
جاوب ليش طارق السويدان قال انه اخوان الكويت سيحاربون مع العراق في حال ضربت الولايات المتحدة العراق ،لما اللحين امريكا ضربت العراق ثلاث مرات ولما اللحين اخوان الكويت ما حاربو الامريكان مع العراق انك تقول التالي الواقع يقول التالي : الإخوان المسلمون في الكويت يحققون نجاحاتهموهم ماضون في تحقيق مصلحة وطنهم وفق مبادئهم وقناعاتهم المعلنة ، هو اقوى تيار سياسي تحسب الحكومة حسابهم لأنهم فرضوا أنفسهم بصدقهم في التعامل ووضوحهم ، والمؤشر العام لحركة الإخوان في الكويت في صعود مستمر يشهد بهذا كل عاقل لم
ليش لما اللحين ما حاربتو؟ اما طارق السويدان جذاب او الاخوان مالهم قيمة ومايقدرون يحاربون وبذلك يصبح الاخوان المسلمين اللي في نزول لانهم شاركو في حرب ال48 ولم يشاركوا في حرب تحرير العراق و عملية ثعلب الصحراء وعاصفة الصحراء اللحين قولي طارق جذاب او الاخوان ما عندهم قدرة

nEo said...

الطارق


ليش اسماعيل سحب توقيعه من العريضة ايام دواوين الاثنين و رجعتوا تقلون انتوا اللي قدتوا دواوين الاثنين عقب الغزو !!


ليش مبارك الدويلة هو او من وقفت عنده دواوين الاثنين و رفض يفتح ديوانه؟


ليش امان ممثلكم في تنظيم الاخوان الدولي ما اعترض على قرارات مؤتمر باكستان
و لزم الصمت؟

ليش كنتوا مع الشورى قبل الغزو و ضد الديمقراطية؟

و عقب الغزو صرتوا زكرتية؟

لا تزايدون على الكويت ,, لان ولائكم مو بيدكم و ماتحركم مشاعركم ككويتيين

تتحركون كتيار يرى مصالحه فقط



نو نو جنغل لو


ثقال الطينة

! said...

سعد الكويت ,,,

واي أسمك مو لايقلك وانتوا بس تطلعون وقت المصايب يالله من فضلك قبل جم يوم كان عندنا د.برتقالة اليوم سعد الكويت بكرة مين ياترى ؟؟؟؟

أقصد الي يدافعون عن عدس وتلف !!

والله كبرنا وقمنا نفهم ؟؟؟

AyyA said...

Thanks Rasheed for the tip in the update.

bo bader said...

الوزراء قدموا استقالة جماعية ورفعوها الى رئيس الوزراء اللي سيرفعها بدوره الى الأمير

هذا السيناريو يسمح بتغيير وزاري محدود والله أعلم

كويتي said...

وصلني الخبر من كويت نيوز
وزراء: الحكومة تقدم استقالتها لتعذر التعاون مع مجلس الامه

كويتي said...

كويت نيوز

الخرافي: بلغت بقبول استقالة الحكومة

كويتي said...

كويت نيوز

صدور أمر أميري بقبول استقالة سمو رئيس مجلس الوزراء و الوزراء

nEo said...

الظاهر (الأخوة)اللي كانوا معارضين و معصبين على ان يقومون الاخوة زملاؤهم بالرد علينا بالساحة قد انتصروا و صدرت تعليمات بوقف التعليق في الساحة من قبلهم

بالريموت يتحركون

nEo said...

شكله هل مرة مو بس تيلفون


شكلهم الاخوة حمروا العين هل مرة و التوصيات تعدت حدود التوصية فقط

مساكين عاد كان غالبهم الحماس

خلوهم شوي،،، خفتوا ينوكلون ؟!

صج تيار منظم

بس مسير بالريموت

Bashar said...

عزيزي neo

"موفاضين" .. بعد استقالة الحكومة هناك حسابات الأرباح والخساشر .. ومحاولة اعادة المياه لمجاريها مع رئيس الحكومة الجديد .. فوزيرهم "المجمد" بات حكم المؤكد خروجه من التشكيل القادم، وهذا يعني خسارة منصب سياسي مهم بالنسبة لهم ..

ملاحظة: "حدس" بدأت بتسويق مقولة "لا يمثلنا .. مجمد .. دجاج ساديا .. الخ" بعد أن تيقنت أن بقاء الشطي في الحكومة أصبح مجرد أيام وتنتهي، وكعادة التيار "الاخوانجي" يستقل الأحداث لترقيع مواقفه أو كسب مواقف.

تحياتي

Winston Churchill said...

الطارق
زين جذي ؟
ارتحت؟
موعيب اللي قلته؟
مو غلط؟
ماتدري انه اللي يجذب يروح النار ؟

Winston Churchill said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Q8links said...

ما شاء الله

كل هذه القوة عند الحركة الدستورية؟

مال ونفوذ وتغلغل

إذا كان هذا الكلام صحيحا - مع ما فيه من مبالغة شديدة - فإنه يدعو إلى الإعجاب بهذه الحركة التي حازت كل أدوات التأثير في صنع القرار في البلد ، بل تفوقت في هذا على الأمير ورئيس الوزراء
!

ويدعو أيضا إلى التساؤل عن التيارات الأخرى ولماذا لم يكن لها نفس عمل واندفاع الحركة الدستورية لتحقيق مآربها وغاياتها، وهل حدس هي الحركة الوحيدة في المشهد الكويتي التي تعمل؟ والباقي نائمون؟

لكن مما هو مؤكد أن هذه مبالغات شديدة وكبيرة، ويا ليت يكون ربعها صحيح

أبو نيكولا said...

q8links

أبشرك حقيقة تغلغلهم و وصيطرتهم أكبر لأنهم ببساطة يستغلون الدين و على قولة بن سعود الدين شاهين من حازه صاد فيه

nEo said...

q8links

شفيك خرجت عن اوامر الجماعة !

As YoU LiKE said...

هم اشتغلوا واستغلوا الفرص استغلال يطيل عمرهم.
واحنا "بماضينا نعيد النقاش" !
الاخونجية ككل، مجموعة مصلحجية تتخذ الدين ستاراً لأعمالها، والدين برئ منها.
السؤال هو، متى التحرك للقضـاء على فكر حدس وتحذير الناس من استغلال حدس لهم ؟
الجواب، الله أعـلـم !

6ala6 said...

حدس مثل العدس مايفيد

Q8links said...

حدس حركة وطنية تستمد قوتها من تأييد الشارع الكويتي لها وحبه لطرحها وإعجابه برموزها

حدس يقودها حب الوطن والمصالح العليا للكويت كما تراها وبوجهة نظرها، وهي تعمل جاهدة داخل البرلمان وخارجه في اتجاه تلك المصالح العليا

حدس ليست معارضة لأجل المعارضة، وليست مؤيدة لأجل التأييد، بل تستخدم الأسلوبين حسب ما يقتضيه الوضع وحسب الأداء الوزاري الذي تراه من كل وزير على حدة

أنا معجب جدا بحدس، وأدعو كل منصف هنا إلى أن يتخلى عن لبس النظارة السوداء وينظر للأمور بتجرد ودون أحكام مسبقة، وحينها سيرى ما هي عليه حدس

أبو نيكولا said...

حدس ما لنا شغل فيها الموضووع ليش الأخوان مايرفعون قضية يوضحون من خلالها أن كل ما قيل عنهم من أنهم ضد تحرير الكويت عن طريق قوات التحالف غير صحيح ؟؟؟؟؟؟؟

ليش ما يتحركوووون ليش خايفين ليش؟

هالحركة مشكوك بوطنيتها و إلى أن تثبت أن هذه الأتهامات غير صحيحه عن طريق تحريك دعوى قضائية ضد الشيخ سعود الناصر

ألى أن يقوم بذلك ليس من حقك أن تقول أنهم وطنيين لأنها مسألة مشكوك فيها

Eb9ara7a and his Wife said...

بعض الناس ما عرفنالهم
نوبة مو عاجبتهم شلة سعود الناصر و شبهاته بالنفط و فضيحته مع الحاضنات في أمريكا أيام الغزو
و نوبة يستندون على كلامه كأنهم مستندين على قرآن و كلام ما يخرش المية على قولة المصريين

الإخوان اللي شكلوا مقاومة مسلحة ضد العراقيين مو من الإنصاف دمجهم مع التنظيم العالمي اللي اهمه تبروا منه أصلاً في مقابل موقف رايح فيها للخطيب و النيباري أيام الغزو

قعدوا مع شياب ذاك الوقت و تعرفون منهم اللي كانوا فاعلين ضمن الوفود الشعبية و منهم اللي كانوا يقودون المقاومة و يتصلون بالحكومة من الداخل لما تم التحرير

مدونتكم كانت حلوة بالأيام البرتقالية
بس الحين رجعنا للتفكك و التفرق جدام الحكومة

عل راحة said...

الموضوع محد دافع فيه عن سعود الناصر

الموضوع ليش الاخوان ما يدافعون عن نفسهم !!!
مو سعود الناصر كذاب !
ليش ما يرفعون عليه قضية !!
انزين ليش ما رد اسماعيل على النابلسي !!!

As YoU LiKE said...

Qaneema & her husband:
اوكي .. سعود الناصر جذاب .. خليهم يرفعون قضية عليه نشوف منو الصاج ومنو الجذاب !!

زهرة الرمان said...

بعيداً عن حدس و الشوربة ..

أحس ان الجو وايد ألطف بدون حكومة :)


..

بعدين بورصة الاشاعات ما تبشر بخير مافيها الا عوير وزوير .. لا وبعد صارت عويره وزويره ..

..

من طريف ما قرأت من بورصة اشاعات التوزير
أحمد الفهد .. وزير داخلية :( هي ناقصه
ساره الدويسان .. وزيره :( بعد خبرتها التعيسه بوزارة التخطيط

الله يستر .. والله الجو ألطف بلا حكومة .. أحس نفسيتي تعدلت هالاسبوع :)

Unknown said...

مع سوء نوايا وتطببق السياسة التى تتبعها حدس
وبرغم جميع الهفوات التى يقعون فيها
الا انه يجب الاشادة بالتنظيم الذى يعملون تحته
هذه ناحية
ام الناحية الاخرى فهى الجماعات الديمقراطية اين هى الان من هذا التنظيم؟
فقط انظر للجيل القادم من الجامعة ؟
مالذى يحمله؟
التنظيم خارج الجامعة ادى بكل القوى الديمقراطية الى التقهقر للخلف بسبب ضعف المستوى وفقدان الرؤيا مكملة بعدم وجود شخصية سياسية فذة ممكن ان تقود

الردح السياسي عملية جيدة ولكن فوضوية
والديمقراطية بالكويت الان لا تناسبنا بهذه الصورة وباعتقادى انه ان الاوان اعادة النظر فى النواحى الدستورية الممنوحة للنواب النايمين

الكويتي الحر said...

سياسي

تظل دائما كلماتك موزونة وراقية

تحياتي لك

أبو نيكولا said...

يعني على حسب المايه مرة فوق و مرة تحت , مرة مع حقوق المرأة و مرة ضدها و مرة مع أسماعيل الشطي و مرة لا و عقب الغزو كنتوا أتقولون أحنا مو أخوان و ألحين نعم أحنا أخوان

بالله عليك عرف لي هذا التلون و التناقض و تزييف الحقائق

و الله العظيم لهذا السبب أحترم السلف و أنا خصم لهم و لا أحترم الأخوان لأن مبدؤه الكسب بأي طريقة حتى و لو كانت إستغلال الدين

و نعم أشكك بوطنية أي حزب أو حركة تقصر عضويتها على فئة دون باقي الفئات و إلا ما معنى الموطانة , أن تكون فقط أخوانياً
و يتم تفصيل هوية وطن على أهوائك

White Wings said...

نعرف من زمان أن الاخوان متلونين لدرجة أن لا أحد يعرف لونهم الأصلي فعلاً، لكن هذه صفاقة فوق الحد

wakee7 said...

سياسي
و
الطارق

صلوا على النبي
نقطة التقائكم هي الكويت
فاعملوا لها و دعوا ما غيرها

القانون said...

جماعه الأخوان عليها علامه استفهام بدايه من تأسيسها
حيث انها تكونت بالاسماعيليه في وقت كان الاحتلال البريطاني يسيطر سيطره تامه على مدينه الاسماعيليه
فكيف تقوم جماعه تنادي بالأسلام الصحيح وعوده الخلافه ولا يتعرض لها الاحتلال؟
من المعروف أن الاحتلال البريطاني ساعد على قيام جماعات ظاهرها
الاسلام كحركه التبليغ التي أنشئت في شبه القاره الهنديه التي قامت بمباركه بريطانيه.
ذلك حركات البهائيه والقاديانيه
فما هو تفسير قيام جماعه الاخوان بالأسماعيليه في وقت كانت المدينه عقر دار الأحتلال؟؟؟
ثانيا
علاقات الجماعه مع الملك فاروق حيث حاول الطرفان أستغلال الآخر وهو ما يرسخ مبدأ الغايه تبرر الوسيله وهو مبدأ لا يستطيع أي عضو بالجماعه أنكاره
بالنسبه للجناح العسكري للجماعه بالكويت
يتلقى اعضاء الجماعه تدريبات شبه عسكريه بالكويت كالقيام
بتناوب الحراسات بالمخيمات وقيامهم بغارات تدريبيه
كذلك التجسس على الاعضاء الجدد المنضمين لهم

Fouzan said...

الشيخ طارق السويدان؟ مو اهوا ماغيره الدكتور بالسنه النبويه والقيادي بجماعة الاخوان فرع الكويت واللي لحيته لي سره؟ ونعم رجل الدين..بالتلفزيون بس
...

بس لما بناته الثنتين يدرسون الجامعه بأمركيا من غير محرم او وحده منهم اتزوج امريكي!! الا تعتبره نفاق؟الحين خابنا بالتلفزيون ومشط اللحيه وتعطي دروس بالسنه النبويه ماكان من المفروض ادرس اعيالك اولا!

اليس هو الشيخ طارق السويدان اللي اسوي كل سنه اهو ومرته رحلات حق اوروبا بالصيف حق البنات الي اعمارهم من 12 سنه لي 16 سنه ويوديهم من غير محرم الا تعتبره منافق؟قبل لا اتطالب بتطبيق الشريعه الاسلاميه عدل روحك وطبقها على نفسك ولا بس فالحلي اتزبد بالتلفزيون

رجل دين مثله اذا فكر يفتح مدرسه يفتح مدرسه اسلاميه منهجها الاسلام ولغتها اللغه العربيه لغة القرآن وليست لغة الكفره الصليبيين على قولتكم(اللغه الرئيسيه بالمدرسه الانجليزيه)..
يعني انا صراحه ماني فاهم هالنقطه شلون اطالب بقيام دوله اسلاميه ودولة الخلافه وتروح اتبطلي مدارس انجليزيه؟

بالاخير الدكتور طارق السويدان نموذج مصغر ومثال حي على فكر الاخونجي المنافق المتلون.. ومدام هذا رمز من رموزكم الي تفتخرون فيها مالت عليكم وعلى فكركم

عل راحة said...

سويدان يدور الفلس لو انت دينار جان حطك بمخباته

فاتح مدرسة من قبل و صارت عيها مشاكل

نفس دنية

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام عليكم

لا أود أن اكون طرفا في هذا النقاش الا أن تعليق الأخ العزيز فوزان لفت نظري و أعتقد أنه لم يكن صائبا في هذا التعليق

يا فوزان الموضوع كان عن موقف الاخوان من الاستعانة بالقوات الامريكية في حرب تحرير الكويت و هالقصة فيها الكثير الكثير من التفاصيل مثل ما هو واضح من التعليقات الموجودة و أخصها تعليقات الطارق و الأخ سياسي

عتبي هنا هو الدخول في خصوصيات بيت السيد طارق سويدان و الكلام عن بناته و دراستهم بأمريكا و رحلاته الصيفية اللي بصراحة مالها أي علاقة بالموضوع و و لن تزيد أو تنقص من الأدلة اللي ضد أو مع طارق سويدان

كلمة حق يجب ان تقال و هي ان بنت طارق سويدان تزوجت امريكي مسلم فأين النفاق من ذلك؟ انا لا اختلف معاك على مواقف الاخوان المتقلبة لكن صراحة لا افضل الدخول في خصوصيات بيوت الناس و خاصة المواضيع المتعلقة بالبنات لأنها حساسة جدا

أرجو انك ما تزعل من كلامي بس صدقني ما ارتحت من الكلام عن بيت الرجل و بناته

مشكورين مرة أخرى و آسف للازعاج

Fouzan said...

الاخ العزيز كله مطقوق , شخص مثل الدكتور طارق السويدان بسبب علمه و اطلالته التلفزيونه المتواصله ونشاطاته الاجتماعيه . يعتبر شخصيه عامه والمفروض يكون قدوه ,, فشي طبيعي عندما يكون شخصيه عامه وقدوه تجدني اهتم بأموره الشخصيه مثل مايهمني مايلقيه من دروس في برامجه..لكي اعرف هل الذي امامي يستحق المكانه ام لا.. لو كان شخص عادي سوا هالشغلات جان ما ألتفت لها ولا شفت فيها اي شي .. بس لما ايي شخص بمكانة الدكتور طارق وهو الي خابنا بالتلفزيون وتجد هالامور طالعه منه ومن بيته اللي المفروض اكون قدوه كذلك..تجدني اضع علامات استفهام كبيره على هذا الرجل..

بالاخير أأكد لك عزيزي بوسلمى انه بناته والله اني ماشفت منهم الا كل خير وماقصدت يوم ادخلتهم بالموضوع التشهير او التشكيك بل كما قلت لك الرجل شخصيه عامه ويعتبر قدوه لذلك كل افعاله مرصوده

nEo said...

سياسي

أطمئن

لن يكون هذا هروبه الاول من النقاش

النوخذه said...

الي يسمعكم يقول توها السالفه صايره......شنو ما تعرفون سالفة الغزو و موقف الاخوان منهم؟ توكم تعرفون منو الاخوان و شنو توجهم و افكارهم؟ الغريبه ان ايام الانتخابات ما طلع هل كلام توه يطرح السؤال موجه لاصحاب المدونه وينكم ايام الانتخابات و ايام حوسة الدوائر ما قلتوا هل كلام؟؟ اللام هذا مو يديد و اكيد الف بالمائه انه هل مقال و هل ادله موجوده من زمان عندكم بس ليش توكم تنشرونها؟؟ غريب امركم اذكر ايام الانتخابات او يمكن قبل حل المجلس كنت انا و احد الاخوان المدونين نحذركم من هل توجه بس محد كان يسمع و لمن البعض طرح موضوع شلون الحركات الدينيه قاعده تستغل الفوضى و المظاهرات و تحاول تجيرها لحسابها في انتخابات الجامعه قانت القيامه بالمدونه و اصحابها هم شاركو بهل رد انه يا جماعه لا تشتون الجهود و لحد يحوال اثارة موضوع الاخوان و ان و ان اللحين ياين تقولون الاخوان سالفتهم و فعلتهم موقف مثير للريبه فعلا

Q8links said...

للأمانة وبكل حيادية أقول

أسلوب الطارق كان أعف وأفضل من أسلوب الأخ سياسي

فلا داعي أبدا في أثناء النقاش والحوار إلى استخدام أساليب تحقير الخصم والاستهزاء والتهكم ، فلسنا في مسرحية هزلية بل في مدونة يفترض أنها محترمة ونقاش سياسي يفترض أنه رصين

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام

مشكور بو الفوز على الرد

بالنسبة للأخ النوخذة
اسمحلي ارد بدل طاقم الساحة كوني هم كنت متحمس لقضية الدوائر, أيام الدوائر ما كنا نايمين بالعسل و عبالنا ان قضية الدوائر ستوحد جميع التيارات السياسية في الكويت

لا يا نوخذة, كنا ندري ان الدوائر قضية و اول ما تخلص كل واحد يروح بطريجه و سنرجع الى الخلاف و الاختلاف حول قضايا كثيرة مثل قضية المرأة أو القروض أو ساحر الجهراء أو حفلات ستار أكاديمي و الاختلاط بالجامعة

توجهات التيارات معروفة و لم نكن غافلين عنها, لكنننا كنا امام قضية أهم من هالقضايا كلها و هي قضية الدوائر اللي تعتبر مفصلية بالنسبة حق الكويت و ممكن من خلالها نقيس بشكل أفضل رغبة الشارع الكويتي من خلال النواب اللي بيفوزون بالخمس

بدون لا اقرق و أعور راسك احنا ضحينا بالمهم من أجل الأهم

و شكرا

Q8links said...

الأخ الكريم سياسي

أود أن أعلمك بأن استثمارك فاشل حيث أنه ليس في محله، فلست أود أن أبدأ معك في نقاش سياسي محترم كما بدأ الطارق ثم يتحول إلى ردح وسخرية واستهزاء وتهكم لا آخر له ، وتاريخك (في الأعلى) يشهد على ذلك

أما غيرك من المحاورين المؤدبين فلا مانع عندي من النقاش معهم لأن المؤدبين لا يستعملون ألفاظ مثل خسة ونذالة وغير ذلك ثم يتوقعون من أي أحد أن يتحاور معهم

رهانك عليّ خاسر واستثمارك فيّ فاشل ليس لأنني غير قادر على محاورتك فأنا مليء بالحجة ولله الحمد .. بل لأنك أثبتّ أن الحوار معك يؤدي إلى مخاطر التعرض للسب والشتم وهو مؤذي للصحة

حسّن ألفاظك لو سمحت تجد من تتحاور معه

إيكاروس said...

اذا أمكن أدخل معاكم في هذا الحوار،الذي كلما قرأته أزداد دهشة و تعجب

يبدو أن [الأخ]الطارق يجهل تاريخ جماعته في الكويت و أدبياتها

و الأعجب عندما يستشهد [الوطني]السياسي بأدبيات و فكر الأخوان و هو ربما لايعلم0

عبارة (كل إنسان يؤخذ بكلامه و يرد ما عدا المعصوم-صلى الله عليه و سلم- و التي كررها السياسي أكثر من مرة،
هي إحدى الأصول العشرين لجماعة الأخوان المسلمين،و منبثقة من الركن الثاني من أركان البيعة للجماعة [ركن الفهم ]0
الأصول العشرين هي وصايا حسن البنا للأخوان و هي تمثل عقيدة الجماعة،و هذه ليست معلومة سرية ،بل منشورة في كتاب الرسائل لحسن البنا0

ثانيا:العنف في ادبيات جماعة الأخوان موجود و التاريخ يشهد0لكن السؤال هل هو إحدى وسائل إخوان الكويت؟ ببساطة ..لا

العنف و الأرهاب ضد السلطة في الكويت استخدمه تياران فقط،التيار اليساري السابق(الربعي +بوشميس الدعيج)0و الشيعة (الجمعية الثقافية)0

هل طرح العنف كإحدى خيارات الأخوان في الكويت؟نعم

أول انشقاق حدث في إخوان الكويث في اواخر الخمسينات أوائل السيتينات،طرف يدعو للعمل السلمي يقوده العمان يوسف الحجي و عبدالله العلي المطوع-رحمه الله،و طرف آخر يقوده شخص اتحفظ على ذكر اسمه وسأرمز له بـ(ع)0 هذا الشخص انشق عن الأخوان هو ومجموعته،و يعتبر الآن أحد رجال الدولة المخلصين و مقرب جدا من الأمير الراحل الشيخ جابر-رحمه الله و تولى العديد من المناصب القيادية ،ولو سألته الآن عن هذه القصة ،سيقول لك و
هو يبتسم:كان حماس شباب!0

طبعا انتصر العمل السلمي،هذه ليست معلومات سرية ،تجدونها بالتفصيل بكتب د-فلاح المديرس

لماذا لم يرفع الشطي و السويدان قضية؟ حقيقة لا أعلم،ولا أعتقد أن المسؤول التنظيمي للطارق يعلم

لكن لي أنا رأي-و قد أكون مخطئ-و هذا الرأي بنيته على حقيقتين أنا أؤمن فيهما،أولا:أن الأخوان هم تيار سياسي (برغماتي) وهي تسمية مهذبة (للمصلجي

ثانيا:أن الأخوان هم أكثر التيارات السياسيةولاء للأسرة الحاكمة،أقول..[الأسرة الحاكمة ]

و ليس الدستور،و فيه فرق كبير جدا بين الشيئين،و تاريخهم في الكويت يشهد

رأيي .. أن رفع قضية سيضع الأخوان في مواجهة مباشرة ودون غطاء مع [الشيخ] سعود الناصر [الصباح]0
قد يقول قائل هم استجوبوه من
قبل ..بل أقصوه من الحياة السياسية، أقول :هم استجوبوه و أقصوه بوجود غطاء من أحد كبار أقطاب الأسرة الحاكمة في الكويت.بل ..نتيجة لإقصاء الأخوان لسعود الناصر ..تمت مكافأة الأخوان بتعيين أحمد العربيد-أخوان-كرئيس لمؤسسة البترول،و عادل الصبيح كوزير للنفط.0
و هذا السبب الرئيس لغضب سعود الناصر على الأخوان و على أبناء عمه-مكافأة من أقصوه من العمل السياسي-


لو رفعت القضية ماذا سيجري؟

حسب خبرتي بمثل هذا النوع من القضايا،سيطلب القاضي من سعود الناصر أن يأتي بدليل مادي[محضر اجتماع،تقرير دبلوماسي،شريط فيديو أو كاسيت] و باعتراف سعودالناصر في مقابلة العربية،هو لا يملك أي دليل مادي،ثم سيأتي بشهود إثبات..و بكل بساطة سيأتي السويدان و الشطي بشهود نفي

حينها ستبدأ أقذر عملية في الموضوع،و هي محاولة إثبات أن سعود الناصر شخص كذوب و لا يعتد بشهادته و له سوابق كثيرة في هذا الشأن،و هو أسهل ملف في القضية[شهادته الكاذبة أمام الكونجرس الأمريكي- كذبه في قضية الكتب الممنوعة،كذبه في موضوع حقول الشمال]0

قد يقول قائل :أوكي شنو المشكلة إذا كان الأخوان واثقين من ربح القضية ..أقوله :اسمحلي ..روح تعلم سياسة النفس الطويل بعدين تعال

لماذا لا يتم رفع قضية الآن؟حسب علمي أن قانونا لايجوز،لأن الموضوع مضى عليه أكثر من 6 شهور،

بوصالح said...

هاها يا جماعة ترى والله "الطارق" و كويتلنكس ميانين لول

كل ما اقرى شلون يلعبون باصات حق بعض اضحك

ترى عادي كويتلنكس ما قرا شكاتب الطارق بس شافه متشلخ قال أخي في الجماعة الإخونجي لازم ادافع عنه بكل غباء لول

بوصالح said...

سياسي تكفى اكتب نفس المقالات مالتك بدون السب والقذف على قولت أخي في حسن البنا الطارق عشان يرد عالنقاط

متوهق وهد كل نقاطك ورد على: ليش تسب وليش اسلوبك مو محترم

نصيحتي لك "كوبي بيست" كل اللي كتته وامسح اي شي في سخرية خنشوف الحبيب شلون برد على النقاط المهمة ماني قادر انطر لول

KuwaitVoice said...

قامت شركة كيمز للتو بحجب كل المدونات التابعة ل blogger.com

والتي تنتهي ب blogspot.com

ساحة الصفاة من بين المدونات المحجوبة

nEo said...

مساكين انتم يا ايها الخونجية

ما عنكم مصداقية او موضوعية او حتى ما تملكون شجاعة بالرد على نقاط الشباب

ضعف تعودنا ان نراكم فيه

قوتكم بصراخكم فقط

سعد الدولة said...

kuwait voice :-

أنا اشتراكي اللي قاعد أكتبلك منه كيمز ماكو أي مشاكل من هل قبيل


عاش من شافك

شكرا

KuwaitVoice said...

أهلا بالزميل سعد الدولة ..

الحجب مازال مستمر من قبل كيمز ، وقبل أن أضع الخبر قمت بالتأكد منه بإتصالي بموظف شركة كيمز (رغم أن الموظف دايخ) إلا أنني أعطيته روابط لبعض المدونات الكويتية .. على سبيل المثال ،، مطقوق شروق ساحة الصفاة وبعض المدونات .. فأكدلي هو بنفسه الحجب ومن جهازه بالشركة ..

وشاهد هنا صورة مدونة ساحة الصفاة محجوبة ..

http://www.alommah.org/forum/showthread.php?p=54622#post54622

سعد الدولة said...

kuwait voice:-

ماكو شي و أنا الحين للمرة الثانية أتشرف بالرد عليك و أنا اشتراكي كيمز

بس تريث و شد من رباط جأشك

هذي سهله لو امنعونا من الدخول نغير الاشتراك بس خوفك من لا يطلع لنا طابور خامس!!! عاد هذي مالها حل

KuwaitVoice said...

سعد الدولة

أخاف اشتراكك شيمز مو كيمز .. تأكد الله يخليك :)

سعد الدولة said...

kuwait voice:-

أرد عليك بعد مباراة ريال مدريد و برشلونة


اتشجع منو

مو مهم

شكرا

Eb9ara7a and his Wife said...

نختلف سياسياً
بس عيب نتكلم عن شخصيات معينة بالتطرق بأسلوب ساخر لأهلهم

إنتقاد السويدان للجيش الأمريكي ما يمنع إن يزوج بنته لمسلم حافظ القرآن و عنده ماستر بالحديث النبوي
هل غنتقادي لحكومتني يفرض علي الهجرة من الكويت؟

زوجة الدكتور داعية إلتقيت فيها وايد
و لا أحد بكيفه يفرض عليها النصح الديني التقليدي دامها إختارت أسلوب متقدم يناسب تربية أطفال و مراهقين هالزمن

عودة للسياسة
سخيف اللي ينتقد موقف إخوان الكويت بالغزو لأنه نسى منو أسس لجان التكافل و التموين و نسبة كثيرة من المقاومة بالغزو
اللواء بودي و الشيخ سالم الصباح و غيرهم يشهدون للمطاوعة و كيف اداروا كويت الداخل بالغزو

خلوا اللي بجيلنا يتكلم عن هالفترة و اتمنى إن يتجنب التطرق لها اللي حزتها كانوا صغار حفاظاً على دقة التاريخ

عل راحة said...

غنيمة

انتي من الاخوان المسلمين اطال الله في عمرهم و عمرك ؟

عل راحة said...

غنيمة
على فكرة كم عمرك ؟
طبعا عمرك مو مثل منتي ذاكرة في البروفايل مالك
72
شيطانه! تنكتين بعد ؟
عرفنا ان الاخوان ملاقة بس اول مرة ادري ان لجانهم النسائية مليقة بعد
هذا اذا انتي صج وحدة!

متابع said...
This comment has been removed by the author.
متابع said...

يا الطارق ويا كويت لنكس

قالها الوالد عن الليبراليين

اهم طول عمرهم يتكلمون واحنا طول عمرنا نشتغل

هذيله يا يبا "قله مزعجه"

التاريخ يشهد من هم اصحاب الانجازات حتى في الغزو اللي يعايرونا بموقفنا فيه مع ان احنا اللي سوينا لجان التكافل وضحينا بارواحنا عشان نوزع الفلوس والاكل واهم اللي كانوا بالحفلات الغنائيه بمصر وبالمظاهرات الكشخه بلندن


من صجكم انتوا تردون على كلام مكرر وماعندهم غيره من زمان ومردود عليه

ويابعد عمري وجودكم بالساحه بروحكم وهجومهم عليكم ماهو الا دليل انكم اصحاب الحق في زمن اخبر عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن ظهور الرويبضه

خلوهم يا يبا


وعلى قولة ابوي

احنا ماشين بدرب الانجازات واهم ماشين بدرب التحلطم

ويوم بعد يوم قاعدين تشوفون منو اللي قاعد يتطور اكثر ومنو اللي قاعد يخسر لين صار مينون ويهلوس ومايعرف شيقول واهو يشوف انه قاعد يخسر كل شي


الناس قامت تفهم


عموما

اي نسيت

سياسي

استريح ابوي ولا اتعب نفسك فيلسوف زمانك

يتكلم لغتين بعد

سلام عليكم

عل راحة said...

حقاني

يعني يكون انت الحين اللي افحمتنا و رديت الرد القاتل ؟

يعني انت الحين بتسكت الشباب و انت ملك القعدة؟

و ملك الاسلوب ؟

ابوك قالك ؟

كم عمرك انت؟

بعدين ليش اتسوي نفسك راعيها

ماشفت ربعك توهقوا و سكتوا ؟

اسكت مثلهم اذا ما عندك كلام

او خل ابوك يدش يكلمنا

انت العب على قدك

bo bader said...

اقرأ الراي العام اليوم وشوف شيقول خضير العنزي عن موقف الحركة من اسماعيل الشطي:
http://www.alraialaam.com/12-03-2007/ie5/local.htm

خضير العنزي: إذا تم الاستغناء عن الشطي في التشكيل الحكومي الجديد ... ستصيبنا الدهشة

كتب خالد المطيري ومخلد السلمان وعبدالله النسيس: قال النائب خضير العنزي ان وفدا من الحركة الدستورية التقى امس سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد حيث كان الوفد مشكلا من حمود الرومي والنائب الدكتور ناصر الصانع ونائب رئيس مجلس الامة الدكتور محمد البصيري بالاضافة الى محمد العليم ومبارك الدويلة.
واضاف العنزي في تصريح للصحافيين ان موضوع اللقاءات كان لنقل وجهة نظر الحركة حول ما يدور في الساحة السياسية واستمعوا لتوجيهات سمو امير البلاد التي تصب في مصلحة الكويت والكويتيين وهي توجيهات سامية ونحن في الحركة نقدرها ونثمنها حيث اطلعنا الوفد على تفاصيل هذه اللقاءات مؤكدا ان تلك اللقاءات كانت ايجابية «وربما اتت في اطار غسيل القلوب والعتب».
وزاد العنزي بقوله ان اللقاءات جاءت بناء علي طلب الحركة الدستورية نفسها بعد تسريب معلومات صحافية او غيرها ان هناك دوافع خفية وغير حقيقية وراء تأييدنا من استجواب وزير الصحة والحقيقة ان الملف الصحي يبقى احد الملفات المهمة والحاضرة في اجندة الحركة سواء في الوزارة السابقة او المقبلة او التي تليها حيث ان ملفات الصحة والتعليم ومواجهة الفساد وحماية املاك الدولة والشريعة وحقوق الانسان تبقى من ضمن اجندتنا.
واوضح العنزي ان اي قضية من القضايا المطروحة لامست برامج الحركة التي اعلنت للشعب الكويتي فسيكون لها وقفة مع الحق والاصلاح، واصفا اللقاءات بانها كانت ايجابية بشكل عام.
وعن مناقشة قضية التشكيل الحكومي قال العنزي ان الحركة كانت واضحة حول مناقشة قضية التشكيل الحكومي وانه اختيار خاص لسمو رئيس الحكومة حيث ابلغناه اربع رسائل الاولى هي اننا نبارك تأييد القيادة السياسية له وتعيينه من جديد من قبل سمو الامير لرئاسة الحكومة الجديدة، وهذه كانت مباركة لان سموه رجل اصلاحي مشهود له بالنزاهة والكويت بحاجة خلال المرحلة المقبلة.
اما عن الرسالة الثانية فقال العنزي انها كانت عن ضرورة وجود حكومة اصلاحية ايضا وذات نهج قوي تؤمن بالدستور والياته، اما الرسالة الثالثة فكانت تأكيد انه لايوجد لدينا اي وزير «بلاك ليست» ولايوجد لدينا اي توجه ضد اي وزير وليس لدينا مصطلحات وزراء تأزيم او غيرها وتبقى هذه قناعات سمو رئيس الحكومة ونحترمها وسوف نتعامل مع الوزارة المقبلة كما تعاملنا مع الوزارة السابقة وفقا للاجندة الدستورية.
وعن اعتبار ذلك خط رجعة للحركة جراء موقفها من استجواب وزير الصحة قال العنزي على العكس ونحن تحدثنا عن الملف الصحي ولانزال نعتقد ان هذا الملف بحاجة للبحث الكامل من قبل الوزارة المقبلة لمواجهة السلبيات ونحن شرحنا تداعيات الاستجواب وظروفه واوضحنا وجهة نظرنا حوله وانا الان اتكلم باسمي شخصيا واعتقد ان سمو الرئيس يقدر مباركتنا بتعيينه رئيسا للوزارة إلا اننا نستغرب استغناءه او تفكيره بالاستغناء عن وزراء اصلاحيين جادين من امثال الدكتور اسماعيل الشطي، ونحن نعتقد ان مثل هذا التوجه هو استجابة لصوت آخر نعتقد ان فيها نوعا من الاجندة الشخصية ويبقى الدكتور اسماعيل الشطي احد الوزراء الاقوياء الذين تحتاجهم البلاد في المرحلة المقبلة واثبت نجاحه في الوزارة المستقيلة ولذلك نحن سنستغرب جدا الاستغناء عنه، وستصيبنا دهشة ان سمو الرئيس سيستغني عن الوزراء الاصلاحيين طالما هناك تجاذب نيابي، والحديث النيابي بصوت عال سيتواصل سواء في الوزارة المقبلة او غيرها وعلى سمو الرئيس ان يحافظ على الاقوياء في وزارته الحالية ونحن ليس لدينا اي اجندة على اي وزير في الوزارة المقبلة او «بلاك لست» وليس لدينا ملاحظات على الشخصيات ونحن نتعامل مع الملفات مثل ملف الفساد في البلدية او الصحة او هيئة الصناعة وغيرها، ونحن ندعو الوزراء للتعاون لمواجهة ملفات الفساد التي ستظل حاضرة لدينا، وسوف نثيرها في المرحلة المقبلة بغض النظر عن الوزراء ولن نقف عند وزير بناء على علاقة شخصية ونحن لسنا مثل بعض النواب الذين يتخذون مواقف ضد وزراء اصلاحيين بناء على مواقف شخصية وهذا التوجه ليس لدينا ونرفضه تماما ولهذا السبب سوف نستغرب التفكير بالاستغناء عن الدكتور اسماعيل الشطي لترضية فلان او علان وهذه اشارة غير حميدة ان سمو الرئيس يتخلى عن رجاله الاوفياء المخلصين للبلد ولاصلاحه امثال الشطي الذي نعتبره وزيرا اصلاحيا جادا واتخذ مجموعة من القرارات المهمة، في سبيل مصلحة البلد.
وعما ان كان الشطي عضوا في الحركة الدستورية ام لا؟ قال العنزي ان الدكتور اسماعيل الشطي وكما اعلنا سابقا ليس عضوا في الحركة الدستورية لكنه يحظى بتأييد مطلق من الحركة وكوادرها وقواعدها ونعتبره رمزا.
وفي رده على سؤال ان كان هناك انشقاق في الكتلة الاسلامية على خلفية اعلان كتلة اسلامية جديدة قال النائب العنزي ان الاسلامية تظل متماسكة والكتلة الاسلامية المستقلة تبقى مثلها مثل الحركة الدستورية الاسلامية او التجمع الاسلامي السلفي ومثل بعض النواب المستقلين داخل الكتلة الام ولهم وجهة نظر وهذا لا يعد انشقاقا بل هو اضافة للعمل السياسي العام ومرونة في آلية اتخاذ القرار وهم زملاء واشقاء لنا سنستعين برأيهم ونتخذ المواقف مجتمعين وسنتواصل مع بعضنا البعض.
وشهد ديوان النائب احمد باقر امس اجتماعا لنواب الكتلة الاسلامية.
=====
في أحد فهم شي ؟؟

bo bader said...

نسيت اقول ركزوا على هذه الفقرة:
=====
وعما ان كان الشطي عضوا في الحركة الدستورية ام لا؟ قال العنزي ان الدكتور اسماعيل الشطي وكما اعلنا سابقا ليس عضوا في الحركة الدستورية لكنه يحظى بتأييد مطلق من الحركة وكوادرها وقواعدها ونعتبره رمزا.
=====
رمز وتأييد مطلق من الحركة وكوادرها!!
أظن معنى كلمة رمز وايد أقوى من العضوية اللي يحاولون ينفونها !!

Q8LoVeR said...

كلام مؤخوذ خيره
من عمر اسلوكم فاشل
والحمد لله يجذب الفشله فقط
ياليت هالمواضيع الي تطرحونها احيانا في مدونتكم لها هدف للرقي بالوطن ولا الدين
خو لوبنتكلم عن خيانات ولا مواقف ظد الكويت ماراح نخلص بالتاريخ اليساري الليبرالي والقومي وغيره على مر التاريخ السياسي


عموما موضوع يطرح من سنة الدفنه وملوا الجماعه يردون عليه فماله داعي احد يتعب حاله معاكم ويرد

bo9ali7 said...

اتمنى من الشباب القائمين على الساحة
ايقاف التعليقات
ترى مصخت والكلام قاعد يتكرر
شكرا

Q8links said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Q8links said...

"هذا اذا انتي صج وحدة"

هذا أسلوبكم يا الليبراليين؟

هذا منطقكم يا الليبراليين؟

هذا حد تفكيركم؟

إذا لم تستح فافعل ما شئت

AyyA said...

Bu Rakan has a message to all of you 7adas supporters.
Click here please

nEo said...

q8links
اشفيك ماترد على الاسئلة و قاعد تتهرب ؟

ليش اسماعيل الشطي ما رفع قضية ضد سعود الناصر؟
ليش ما رد على النابلسي ؟


انزين سؤال أسهل لك


اسماعيل مو عضو فهمنا
بس له تأييد مطلق !!

انزين أي عضو بالحركة شنو يحتاج غير الدعم المطلق و التأييد ؟؟

يحتاج باج الحركة مثلا ! او صورته بالوب سايت !

كفاكم ضحكا على الذقون !

Weld El-ma6aba said...

From what I see most of these comments are minkom ya el-ekhwanchya, etha e7na ma 3endena ela el-hathra shetsamoon ele ga3deen etsawooona? just a thought :P

familiar_stranger said...

حكومته غير مسلمة كفاية؟"

أود أن انتقد هذا الأسلوب الذي بدأ
ب"حكومة كافرة؟

أولا: من منا مسلم كفاية؟ لا أحد

كل ابن أدم خطاء

فكون الرجل يريد فرد مسلم و عائلة مسلمة و حكومة مسلمة هذا لا يعيبه

و الرجل لم يقل حكومتنا غير مسلمة فلا تضع كلام بفم الرجل

المتطرف يرى تطرفا وهميا بغيره

الكلام يوحي بأن الأخوان تكفيريين و هذا غير صحيح و انا لست أخوانيا بل لي انتقاداتي الخفيفة عليهم

الأسلام ليس ابيض و اسود الأسلام درجات كثيرة و متفاوتة بالنص من الخلط بين الطاعات و المعاصي

كل خير تسويه يبيضك أكثر و كل معصية تسودك. و كتاب الله و سنة نبيه تبينلك هذا من هذا

و الله يعيننا كلنا على طاعته و مخافته