Wednesday, March 14, 2007

حدس: لا تكذبي





حدس: لا لا لا
لا تكذبي


يقول كامل الشناوي في قصيدة غناها عبدالحليم:

لا لا لا
لا تكذبي
إني رايتكما معا!
إني رايتكما
إني سمعتكما
عيناك في عينيهِ
في شفتيهِ
في كفيهِ
في قدميهِ..
ويداكِ ضارعتان..
ترتعشان من لهفٍ عليهِ


وكأن كامل الشناوي كان يعرف بأنه في يوم من الأيام سينشأ حزب سياسي في الكويت اسمه (حدس)، وسيقوم هذا الحزب بالتنكر من وجود عضو المكتب السياسي للحزب اسمه د.اسماعيل الشطي في التشكيلة الحكومية. فـ(حدس) اليوم تنكر عضوية الشطي في الحركة وتقاتل في نفس الوقت من أجل بقائه في التشكيل الحكومي الجديد، (حدس) في تاريخ 20\5\2006على لسان ناصر الصانع تقول بأن د.اسماعيل الشطي لا يشرفها وجوده بالحكومة، وحدس في تاريخ 13\3\2007 (أي بعد عام بالضبط) تقول على لسان خضير العنزي بأن د.اسماعيل الشطي "يحظى بتأييد مطلق من الحركة وكوادرها وقواعدها ونعتبره رمزا".، (يعني ماهو عضو ولا يشرفنا، لكنه رمز لنا!) هذا الزواج العرفي الحاصل بين حدس ود.اسماعيل الشطي قائم على استغفال الناس والكذب عليهم بطريقة خالية من أي أخلاق مبدئية وذوق عام. وهذا "ثيم" الموضوع اليوم، محاولة لكشف محاولات الكذب التي تقوم بها الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) –مؤخراً-.

وتستمر (حدس) في حملة الكذب المتقنة باتهام القوى الوطنية والليبرالية بأنهم "يصرون على تنقيح الدستور لتقييد الحريات وليس لزيادتها" كما ورد في جريدة الحركة (الجريدة الرسمية لحدس) في عددها الأخير، وفي هذا الصدد، فلا نستطيع أن نجلس مكتوفين اليدين متجاهلين مسلسل\فلم الكذب الذي تقوم به الحركة الدستورية الإسلامية (حدس)

ولذلك فيستدعي علينا أن نستريح قليلاً ونرخي أعصابنا، ونجلس لنستذكر ونراجع مواقف حركة الإخوان المسلمون من قضية الدفاع عن الدستور، ونستعرض تاريخ هذه الحركة التي تقوم اليوم بالمزايدة على الدفاع والتمسك بالدستور.
هل حدس صادقة في محاولتها للدفاع عن الدستور كما ورد في جريدتهم؟ أم أن (حدس) –مثلاً، مثلاً- تكذب؟
دعونا نراجع بعض هذه الأحداث والمواقف:


حكومة الدوائر: د.اسماعيل الشطي والمطالبة بتعديل الدستور

وللتذكير فقد استقال د.أنس الرشيد من الحكومة حينذاك اعتراضاً على محاولات داخل مجلس الوزراء لتنقيح الدستور تحت ذريعة البحث عن "مخرج" لحل أزمة الدوائر. والسؤال الأهم في هذا الصدد هو: مِن داخل مجلس الوزراء، من الذي كان وراء هذه المحاولات لتنقيح الدستور التي أدت إلى استقالة د.أنس الرشيد؟

وهنا نرجع إلى صحيفة القبس بتاريخ 4-5-2006 ، لنستفيد ونقرأ المانشيت التالي:

Sha66i


وتضيف القبس -:

"
تعديلات الشطي

وكشفت مصادر مطلعة ل'القبس' تفاصيل ما جرى في اجتماع مجلس الوزراء الماراثوني، الليلة قبل الماضية، وقالت ان تصورا جديدا طرح حول قضية الدوائر يتلخص برفع المقاعد الانتخابية الى 60 مقعدا بدلا من 50.

وقالت المصادر انه استعراضا لما تم في اجتماع مجلس الوزراء مساء امس حول قضية الدوائر، عرض وزير المواصلات د. اسماعيل الشطي عدة عوامل مؤثرة في النظام الانتخابي، داعيا الى تعديلها جميعها وليس عدد الدوائر فقط وهي:

عدد الناخبين.
عدد المقاعد البرلمانية.
التوزيع الجغرافي والعددي
نظام التصويت.


واوضح الشطي، حسب المصادر، ان اي تعديل يجب ان يشمل مراجعة العوامل الاربعة السالفة الذكر، وخلال مداخلة حول عدد المقاعد اقترح الشطي زيادة عدد المقاعد الى 60 مقعدا في المجلس، مستدلا بالارقام حيث بين ان عدد الناخبين خلال السنوات الماضية نسبة الى عدد المقاعد يبين ان كل نائب يمثل ألفي ناخب، ومع اعطاء المرأة حقوقها السياسية سيصبح كل نائب يمثل 6 آلاف ناخب، وفي عام 2025 عندما يصبح عدد الكويتيين 3 ملايين نسمة سيصبح كل نائب يمثل 20 الف ناخب، مشيرا الى ان الزيادة تتضاعف 10 مرات، ومؤكدا اهمية المراجعة لعدد المقاعد البرلمانية بالتزامن مع الدراسات الحالية حول تقليص الدوائر الانتخابية.
"

كما هو مبين في الخبر، فقد كان الوزير "الحدسي" د.إسماعيل الشطي من أًصحاب التوجه لتغيير الدستور وهو في موضع وزير. أي أنه لم يكتب مقالاً ولم يقلها في ندوة أو منتدى، بل قالها في قصر السيف، من معقل السلطة التنفيذية، د.إسماعيل الشطي طالب بتنقيح الدستور من داخل مجلس الوزراء! واذا استندت حدس على تصريحها بأنه لا يمثل الحركة آنذاك، فهذا كلام "مأخوذ خيره"، فليحترموا أنفسهم ويحترموا عقولنا، وإلا فلماذا يطالبون اليوم بإعادة توزيره؟

ما حدث قبل عام يبين لنا بأن حدس بعيدة جداً عن المطالبات بالدفاع عن الدستور، بل أن وزيراً لها في الحكومة طالب هو بنفسه بتعديل الدستور!

مشاركة حدس في الانتخابات الفرعية

وقبل عام أيضاً، جرت الدعوة للانتخابات النيابية في شهر يونيو، فقررت حدس نزول الانتخابات النيابية بست مرشحين، منهم حالياً النائبان خضير العنزي وجمعان الحربش، وهذان النائبان لم ينجحا في الانتخابات النيابية إلا بعد أن شاركا في الانتخابات القبلية الفرعية -المجرمة قانونياً- لقبيلة عنزه.

فحدس هنا أخذت بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة وضربت القانون والدستور بأكمله بعرض الحائط عندما شاركت في الإنتخابات الفرعية، وبما أن الحركة الدستورية الإسلامية تضم كلمتا "دستورية" و"اسلامية" فيفترض أن تلتزم بهما، فالفرعيات غير دستورية والتعصب القبلي غير اسلامي.. وهذا منطق بسيط. فكيف لحدس أن تتكلم عن حماية الدستور وهي أول من يضرب الدستور في مشاركتها بالانتخابات الفرعية؟

هذا ما حدث في الانتخابات السابقة، ولكن ثمة أشياء أخرى حدثت قبل ذلك بكثير ..


1981، لجنة تنقيح الدستور

بعد حل مجلس 1975 عطّل العمل البرلماني وعلّق الدستور، وكانت السلطة آنذاك تدفع باتجاه تنقيح الدستور لتقلص حجم المشاركة الشعبية، على اثر ذلك شكلت السلطة السياسية آنذاك لجنة لتنقيح الدستور، فكانت ردة فعل القوى الوطنية الرفض التام واستنكار لمحاولات تعديل وتنقيح الدستور.. وبينما كان الجو السياسي العام يرفض تماماً المس بالدستور وتنقيحه وقف الإخوان المسلمون (حدس حالياً) ومجلتهم مجلة المجتمع موقف الساكت الراضي، المشجع للإجراءات تعطيل وتنقيح الدستور، وإليكم ما كتبه د.فلاح المديرس (استاذ العلوم السياسية) في كتابه "جماعة الإخوان المسلمين في الكويت" (الكويت 1999، دار قرطاس) ص33:

"عندما أقدمت السلطة على تعطيل الحياة النيابية في 29 أغسطس 1976 وتعليق عدد من مواد الدستور وفرض سلسلة من القوانين والإجراءات المقيدة للحريات العامة وقفت أغلب الجمعيات والهيئات الشعبية ضد هذه الإجراءات، بينما كان موقف ((جماعة الإخوان المسلمين)) مؤيداً للسلطة في حلها غير الدستوري للبرلمان حيث شارك رئيس ((جمعية الإصلاح الاجتماعي)) آنذاك يوسف الحجي في الوزارة التي تشكلت في أعقاب حل مجلس الأمة كوزير للأوقاف متحملاً المسؤولية الوزارية التضامنية في مجلس الوزراء غير الدستوري، كذلك لم تندد ((جمعية الإصلاح الإجتماعي)) بإجراءات الحل وقمع الحريات، وبينما واصلت المعارضة السياسية ممثلة بقوى اليسار والقوميين تعبئة الشارع حول إطلاق الحريات الديمقراطية والحفاظ على الضمانات الدستورية وعودة الحياة النيابية، لم تتخذ ((جمعية الإصلاح)) ولا مجلة ((المجتمع)) موقفاً معارضاً لإجراءات أغسطس ولم تتضامن مع الجمعيات والهيئات الشعبية الأخرى التي جرى حل مجالس إداراتها أو إغلاقها نهائياً، وأقدمت مجلة ((المجتمع))على نشر الأوامر الأميرية مباشرة بعد اجراءات 29 أغسطس وبدون التعليق عليها (مجلة المجتمع العدد 315، 31\8\1976)." -انتهى-

وهنا يتضح لنا موقف الإخوان المسلمون (حدس) من قضية حماية الدستور والعمل على تنقيحه، فقد اكتفت حركة الإخوان المسلمين (حدس) بالصمت وتبجحت بالمباركة، فكيف تجرؤ اليوم أن تتكلم عن الدفاع عن الدستور؟


حدس قائمة على المطالبة بتعديل الدستور

إضافة إلى ما ورد أعلاه، فإن الحركة الدستورية الإسلامية قائمة أساساً على مطلب رئيسي، ألا وهو "تعديل" المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن "الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع"، لتصبح "الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع"، وهذا التعديل جوهري وليس تعديل شكلي. فحدس قائمة أساساً على المطالبة الدائمة بتنقيح الدستور وتعديله(وقد ذكر عبداللطيف الدعيج هذا في مقاله اليوم)، فكيف لها أن تزايد على المحافظة على الدستور؟


خاتمة

بعد سرد المواقف التاريخية للحركة الدستورية الإسلامية حول موقعها من قضية الدفاع عن الدستور، يتضح لنا بأن الحركة الدستورية الإسلامية لا تقوم بمجرد ضرب الدستور بعرض الحائط، فهي في الحقيقة، تدوس عليه تستهزئ به ايما استهزاء بمواقفها التاريخية المخزية، ويتضح لنا أيضاً -في ما لا يدع مجالاً للشك- بأن حدس آخر من يتكلم عن موضوع الدفاع عن الدستور! وحدس أيضاً آخر من يزايد على التمسك بالدستور! ومحاولتها للمزايدة على قضية الدستور والدفاع عنه معركة خاسرة بكل المقاييس، لأن التاريخ والمواقف والأحداث لا تصب في صالح حدس. بل تفضح حجم أكاذيب حدس المتتالية وتدحض محاولتها للوقوف كالمدافع عن الدستور. والأجدر أن تبقى حدس تطالب وتخوض معاركها الحقيقية، حفلات هلا فبراير، ومصادرة حرية الرأي، وفصل الإختلاط، وستار أكاديمي، ويعجبني حياؤك، وتكفون خلّو الدستور لأهله.

ما تقوم به الحركة الدستورية الإسلامية هو عملية كذب منظمة تراهن فيها على استغفال الناس وقصر ذاكرتهم، لكننا لم نولد بالأمس! تكذبون على من؟ "فلمكم" محترق وخالص، واذا ما احترق نحرقه!.. وكما قال الشناوي لحدس: لا لا لا ... لا تكذبي.


***********
خارج الموضوع:

عاد النائب علي الراشد بالأمس من رحلة علاج سالماً معافى، حمدلله على السلامة يا بوفيصل وفقدناك..
ومرحبا بك بين أهلك وأحبابك

56 comments:

nEo said...

مبتدىء

بوست اكثر من رائع

حدس تسقط سياسيا يوما بعد يوم

و انكشافهم اليوم امام الشارع اكبر دليل

حبل الكذب صغير يا حدس

و الياي اكثر ان شاء الله

bazoon said...

صح لسانك مبتدئ ,,

فضحوهم

ما إن يزالُ مرَّشحاً لأُموره
متجبراً أو طامعاً أو أحمقا
وطني وداؤك أنفسٌ مملوءة
جَشَعاً فمن لي أن تُبِلَّ وُتفرقِا
بلوى الشعوب مخادعون إذا ادَّعو
اللنصح كذَّبتِ الفِعالُ لمنطقا
الآن يلتمسون فكّ وَثاقه
من بعد ما نزل البلاء وأحدقا
وطني ومن لك ان تعود فترتقي
من بعد ما أعيا وعزّ المرتقى .

الجواهري - أقل ما يقال في حدس

As YoU LiKE said...

حدس يوم عن يوم تثبت كذبها، وكما قلت يامبتدئ فهي تعتمد على ذاكرة الكويتيين "القصيرة" ..
حدس مثال لإستغلال الدين في الامور السياسية وللوصول الى المصالح الشخصية .. ولازم علينا التحرك تجاه هذه الحركة.

اما عن التعديل، فكانت مطالبهم تعديل المادة الثانية، فأي تعديل يطرحه "إسلامي" فهو حلال، اما يطرحه اي شخص ذو "فكرة" ليبرالية واحدة فهذا محرم ..

ودنا زوالكم ياحدس، حبيتوا تلعبون على الحبلين، لكن زين تسوي فيكم الحكومة ..

KuwaitVoice said...

من دون أي مجاملة .. أقوى موضوع طرح بساحة الصفاة .. وفعلا أقولها من كل قلبي هاردلك يالأخوان ..

فعلا فلمكم أحترق ومحترق من زمان .. أتمنى أن يعلق أي أحد من شباب الأخوان على هذا الموضوع .. وبليييز مو اتقولون انتوا ما احترمتونا ومادري شنو .. عندكم شي كتبوووه .. عندكم حجه كتبوهاا وأفحمونا ..

والحمدالله على سلامتك يا بوفيصل والكويت أجمل وأحلى بوجودك ،، يمكن أنت الوحيد اللي ينقال عنا ليبرالي بالمجلس ..

بوراكان أنت سكر على هالمقال .. تابع فنحن بإنتظارك ..

bo bader said...

أقوى رد على الدجل السياسي لحدس جاء من النائب الإسلامي الحقيقي عادل الصرعاوي!!
المصدر جريدة السياسة الأربعاء صفحة ٧
:
اقرأ وتمتع !!!
"غير مرحب به

من جانبه اكد النائب عادل الصرعاوي ان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. اسماعيل الشطي غير مرحب به في الحكومة المقبلة مستغربا وجود من يطرح اعادة توزيره استنادا الى مواقفه الاصلاحية متسائلا »اين الموقف الاصلاحي في مذكرة ورسالة الحكومة التي رفضها المجلس وقرر سحبها واعتبارها كأن لم تكن والتي تتعلق بالمثالب الدستورية حسب وجهة نظر الحكومة حول استجواب وزير الصحة الموقعة من الوزير الشطي.
وقال الصرعاوي اننا لم نستمع الى هذه اللحظة بان لديه ملاحظات على هذه المذكرة وهذا الموقف حيث ان هذه المذكرة تعكس ان هناك اجتزاء لبعض احكام المحكمة الدستورية وعرضها بهذه المذكرة وكان هناك مخالفات دستورية او شبهات دستورية حول الاستجواب مشيرا الى ان هذا الامر يفرغ المجلس من التطبيق الكامل لادواته الدستورية المتمثلة في حق الاستجواب.
وتساءل اين الاداء الاصلاحي وهو من حاول ايهام رئيس الحكومة والحكومة بأن هناك اغلبية نيابية موافقة على اعادة التعاقد وفق صيغ جديدة مع الشركات التي سحبت او فسخت عقودها وهذا ما صرحت به في اكثر من مناسبة متذرعا بأن هناك رأيا للجنة حماية الاموال العامة وكأن لجنة حماية الاموال كالمجلس ككل.
وتساءل ايضا اين الموقف الاصلاحي عندما كان عضوا بالحكومة السابقة وعندما صوت على احالة قانون الدوائر الانتخابية الذي قدم يوم السبت وطلب احالته يوم الاثنين الى المحكمة الدستورية
فهذا على تلك وتلك تعكس عدم ترحيبنا بعودة للحكومة القادمة.
تمنى الصرعاوي لسمو رئيس مجلس الوزراء ان يوفق في اختيار من يعينونه للعمل في المرحلة المقبلة ولا يكونوا وراء من ينفذون قرارات مجلس الوزراء وانما وزراء يساهمون بصدور قرار مجلس الوزراء وبعد صدوره.
وطالب الصرعاوي سمو رئيس مجلس الوزراء ان يقرأ نتائج الحكومة السابقة واسقاطات المرحلة السابقة ويعكسها بكل وضوح للمرحلة المقبلة.
وشدد الصرعاوي ان المجلس يمد يديه للتعاون مع سمو رئيس الحكومة وهذا التعاون ابداه المجلس ياتي انطلاقا بالدرجة الاولى من ما تلمسه المجلس من نفس وتوجه اصلاحي لدى رئيس الحكومة والكرة الان في ملعب رئيس الحكومة.
واضاف ان هناك من يعتقد بانه الشخص الذي يلعب دور نزع فتيل الازمات بين المجلس والحكومة وانه من يحافظ على المكتسبات الدستورية من يحاول ان يؤطر الممارسة الديمقراطية بطريقة او باخرى يلعبون باحراج الحكومة مستعيلا من واقع طرحهم لاعادة وزراء التأزيم في الحكومات السابقة.
واكد الصرعاوي ان مصطلح وزراء التأزيم قائم وموجود وهذا المصطلح اساسا كان نابعا من رغبة شعبية وبالتالي يجب ان لا نتجاهل التاريخ من وقع طرح بان ليس هناك وزراء تأزيم وقال اذا اردنا ان تكون الحكومة المقبلة حكومة قادرة على العطاء والعمل يجب ان تستفيد من تجارب الفترة السابقة لا ان نتناسى ونتجاهل تجاربنا في الفترة السابقة من يريد المستقبل عليه ان يعي دروس الماضي."

SeYaSy said...

امامي حاليا دعوه هذا نصها:

تحت رعاية
معالى الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح
تتشرف الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية
لجنة ساعد اخاك المسلم في كل مكان
دعوتكم لحضور افتتاح سوقنا الخيري
العطاء و الوفاء
وذلك يوم السبت الموافق 17-3-2007
في تمام الساعة السادسة و النصف مساء
في فندق شيراتون الكويت- قاعة المرجان
علما بأن السوق سيستمر لمدة ثلاثة ايام

انتهى...


التعليق:

تحت رعاية منو ؟؟ احمد الفهد

الهيئه الخيرية الاسلامية العالمية ... من الاخوان

رئيس الهيئة الخيريه منو؟؟؟ يوسف الحجي


السؤال هو من يلمع من ؟؟؟

هل يحتاج الامر لذكاء زايد لمعرفة الاجابة


انها حقا مهزلة
!!!!!!!!!!!!!

KuwaitVoice said...

http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=7025

http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=6820&page=5

أتمنى منكم متابعة الرابطين بالأعلى

kila ma6goog said...

السلام

مقالة ممتازة ممتازة من الاخ الحاضر الغايب مبتديء

بالبداية أحب اقول قرة عين الكويت الصراحة برجعة على الراشد اللي فعلا كان مكانه فاضي خلال الفترة اللي طافت و قضية قوانين الرياضة

عودة للمقالة

كلامك يا مبتديء ممتاز و متروس أدلة و براهين لم تكن خافية عن أي شخص مراقب للمواقف, لكني أكرر دايما بان مشكلتنا ليست مع اسماعيل الشطي و الحجي و خضير

مشكلتنا مع الجماهير العارمة و عوام الناس اللي يصوتون لنماذج نواب الاخوان المسلمين بحسن نية اقتناعا منهم بان الملتحي الصايم المصلي يمثل الاسلام و ان الي يملط يمثل الليبرالية الشيطانية

مواقف الاخوان المسلمين المتلونة لتطابق ألوان كصالحها ستستمر للأبد و هذا منهاج معظم الأحزاب الدينية في العالم سواء الشيعي أو السني أو المسيحي و اليهودي و غيرهم

الأحزاب الدينية شاطرةجدا في اختلاق التخريجات و الاعذار و الترقيع لأي موقف تتخذه و السوبورت موجود دائما من القرءان و السنة و سيرة الصحابة (انا هنا اتكلم عن تفسير القرءان و السنة و السيرة و ليس القرءان و السنة بحد ذاتها)

أكرر بان مشكلتنا مو مع الأحزاب الدينية , مشكلتنا مع العقليات المتحمسة للأحزاب الدينية و جماهير المتحمسة لشعارات الأحزاب الدينية

أكتب ما تشاء عن حدس و غيرها فلن تجد اذن صاغية لشخص مقتنع بأن حدس = اسلام , للأسف

الحلول اللي اشوفها هي أما انشاء أحزاب ليبرواسلامية (شلون؟ لا تسألني ) تتكلم بلسان الاسلام و تعزف على نغمة حدس و غيرها لكن بأفكار تقدمية ليبرالية

أو

بذل مجهود أكبر من كتابة مقالة أو كتاب لتوعية الناس و الجماهير بحسنات الليبرالية الديموقراطية و التفكير الانفتاحي مع التعريج على مساويء أفكار و أهداف الأحزاب الدينية و الامثلة موجودة جوالينا وايد

مشكورين

ضميرالوطن said...

مبتدئ
شكرا على البوست الرائع
بس فيه مسأله أخطر من تنقيح الدستور تقودها حدس هاليومين
فهي تدفع لاعادة توزير زعيم الثلاثي اياه تتدكرووونه!!!
حدس استضافة الزعيم اياه في غبقه رمضانيه في ديوان الحركه حضرها جميع قيادات الاخوان بما فيهم الشطي- والخبر منشور في جميع الجرايد
حدس تردد على لسان نوابها فى لقاءاتهم مع اصحاب القرار " أن حدس ليس لديها اعتراض مبدئي على توزير ايا كان" وهدا ضوء أخضر لاعادة الزعيم اياه هالامر خطير لسببين
الاول التحايل على الانجازات التاريخيه لحملة نبيها 5 باعادة توزير الزعيم والدي لن يهدأ حتى يعدل النظام الانتخابي بما يتماشى مع مصلحته والعوده من جديد الى المرلع رقم واحد
الثاني هو الشروع بتنفيد الصفقه الرمضانيه بين الحركه و الزعيم وهي صفقه من المؤكد لن تكون لمصلحة الكويت والكويتيين
والله يستر

عل راحة said...

kuwaitvoice

لا ننقل مجهودنا لمنتداهم

يبون خل ايونا في البلوج

اهم محترفي منتديات كل واحد عنده 50 اسم مستعار

حسين ابو الحسين said...

ياليبرالين .. وعلي نفسها جنت براغش
أهديكم ماقاله منظركم الاكبر د/ احمد بشارة رئيس التجمع الوطني الديمقراطي حول مطالبته بتعديل وتنقيح الدستور : يقول د. بشارة: «إن الكويت تعثرت مصالحها منذ العمل بالنظام البرلماني الحالي الذي أسهم بشكل كبير في تسميم العلاقات الداخلية وشل التنمية والتقدم التي هي من أهم مقاصد أي نظام دستوري».

ويضيف: «لا سبيل إلى الخروج من هذه الدائرة المعطلة للحياة السياسية والتنمية إلا بتعديل الدستور عبر التشاور الواسع، وصولاً إلى نظام دستوري يحقق مصالح البلاد، ويعالج مشكلات تجربة نيابية مر عليها نصف قرن تقريباً، ويستفيد منها ومن غيرها من التجارب البشرية ذات التشابه مع بيئة الكويت، ثم طرح هذه التعديلات الجديدة على استفتاء عام يقرر المواطنون فيه مستقبل بلادهم».

فمن هو الكاذب إذن ؟ أم أن بشارة لا يمثلكم !!

Bo Jaij said...

أول شى إخذوا نفس عميق...

سؤال واحد ...ما فيه غير جوابين

يا أخوة و يا أخوات...إبصراحة...عن جد...عن جد

تـبــون الكــويت تتقدم للأمام و تأخذ فرصتها فى منافسة شقيقاتها الخليجية....و لا تــبــون مجلس السيد دميثير و العمر و العصيمى و الطبطبائى و عاشور؟

إقعد مكانك و لا تقعد ترفع درع الديموقراطية بوجهى....و نزل سيف الحرية ترى عندى أكبر منه.... وإنتى بعد أم (تى شيرت) أورانج لا تنفخين و تقولين أووففف..أنا كويتى مثلكم و أبا عن جد ليبرالى معارضة و لحد النخاع...و لم أكتشف حب الحرية و الديموقراطية أيام الدراسة و الشطانة بالجامعة...هى كاللبن تغذيت عليه من سنوات الطفولة الأولى...و لم يكن هناك خيارات أصلا


خلكم من الكلام الإنشائى و شعارات أبطال الحرية و حركات (بس - كفاية) و سمعوا هالكلمتين بعدين رجعوا لمعسكركم البرتقالى......تجربتنا الديموقراطية بشكلها الحالى ( لا تــنــفــع )

أكرر

مجلس الأمة إللى ذبحتوا روحكم عليه و على دوائره الخمس....أصبح أداة (مستغلة بشكل شبه كامل) بأيدى الفسّاد و المتطرفين دينيا و ذوو العقليات المتخلفة و أصحاب المصالح التجارية البحتة

مجلس الأمة يتجرأ فيه شراى الأصوات نائب خيطان الصامت على الرمز العم السعدون...مو مجلس أمة...بل مسخرة و إهانة لتاريخ الديموقراطية و الدستور و من وضع الدستور و كل الكويتيين الأحرار إللى شاركوا بالتصويت و الإنتخاب

يا زملائى و زميلاتى المدونين

أدرى...والله أدرى...إن الديموقراطية هو الهواء إللى نتنفس منه...و أدرة بأنكم ما تتخيلون الكويت بدون حرية تعبير و لا يمكن أن نصبح مثل الدول المجاورة لنا....كلامكم صحيح و لكن من قال أن الديموقراطية تكون فقط عن طريق مجلس أمة منتخب معظم أعضائه متأسلمين و لا يطمحون غير بقلب النظام بشكل (تدريجى) ؟

نعم قلب للنظام....فمن يهدف لتعديل المادة الثانية بالدستور....هدفه إقصاء الحاكم الحالى بإسم الشريعة الإسلامية السمحاء

هل نجلس على أيادينا و نشاهدهم يدمرون البلد و يشقون نسيجه الإجتماعى...و يخنقون كل متنفس للحرية بالبلد؟؟؟؟

ما يخالف إنحب الديموقراطية و نتمنى أن تزدهر...و لكن ليس على حساب أمننا و مستقبل أولادنا و كرامتنا...نعم كرامة الكويتى الحر قاعدة تهان بكل لحظة فى مجلس الأمة التعيس هذا....و لا يوجد - بتاتا - من يدافع عنه.......لا تقولون كتلة وطنية و ليبرالية...هذا الكلام خرابيط...ماكـو نواب ليبراليين

أكرر

مجلسنا الحالى ما فيه و لا نائب ليبرالى

ساحة الصفاة سمعتوا؟؟

مجلسنا الحالى مجلس (حــدسـى) و سيظل حدسى..مع الدوائر الخمس و الدائرة الواحدة....لإنقراض العقلية الليبرالية الحقة

كل من (يدعى) الليبرالية بالمجلس....لا يعرف شئ عن الليبرالية غير (تمليط) الشنب...و كيف يحافظ على ((العادات و التقاليد))


و أقولها بكل صراحة...أثق بليبرالية الشيخ ناصر المحمد ....أكثر من ليبرالية أى نائب حالى بالمجلس

و أتمنى (كليبرالى) أن يكون الحكم بالبلد بشكل (ديكتاتورى-ليبرالى).......أفضل بكثير من حكم (أخــوانجى-ديموقراطى)


بالنهاية


لا تسيروا وراء مشاعركم و خلكم منطقيين....البلد يترنح حاليا ....و كل ما يطمع به ...هو فرصة...فرصة للتنفس و النهوض على القدمين

Zaydoun said...

عندي تعليق طفولي وسخيييييف

لما كنا صغار أهلنا كانوا يقولون لنا الكذب حرام واللي يكذب كافر وبيروح النار، وكتب التربية الاسلامية تؤكد ذلك... فإذا كانت حدس تكذب باستمرار - والأدلة على ذلك أكثر من أن تحصى - فمعنى ذلك أنهم كفار وبيروحون النار

ومع هذا يحملون راية الإسلام

bo bader said...

بو جيج
الحل الوحيد لعلاج سوء استخدام الديموقراطية لا يكون إلا بالمزيد من الديموقراطية.
لا تلتقي الليبرالية مع الديكتاتورية أبدا.
صدقني قي النهاية ستتغلب الديكتاتورية وراح تفلس من كل شيئ - لا الديموقراطية اللي ضحيت فيها علشان الليبرالية اللي راح تخسر أمام الديكتاتورية .
الأشكال الموجودة الآن بقايا الأحافير مالت النظام الإنتخابي القديم .
حيرتها بيتجاوزها الزمان وتنتهي لكن لا بد من استمرارية الصراع.
لا حد يظن ان الفساد سينتهي ويسكت ويوخر ويخليلكم الساحة فاضية .
مستحيل !!
الدنيا صراع دائم بين الخير والشر
حتى الدول المتقدمة ديموقراطيا والعريقة مثل أوربا الغربية وأمريكا لا زالت لديها صراعات مستمرة ضد الفساد - وهذا شيئ طبيعي

الخلاصة :
الصراع مستمر وهو دائما بين مد وجرز
والدنيا دول يوم لك ويوم عليك

a7mad said...

بغض النظر عن موضوع الاخوان

زيادة اعضاء البرلمان شي جيد
ومطلوب و مهم. وبالتالي زيادة
عدد الوزراء. و لااعرف سبب الحساسيه
من تعديل الدستور .. المشرع ترك
مجال للتعديل والزياده تعتبر تعديل
للافضل لانها تقلل من سيطرة الحكومه
على البرلمان

bo bader said...

نسيت أعلق على موضوع اللي ما يسوى ويتطاول على السعدون.

الظاهر صج معورهم اصرار السعدون على هالقانون !!

ما أقول الا: الصراخ على قدر الألم!!

وشعلى الذيب من ض... النعجة!!

صج برد جبدي محمد الوشيحي في مقالة أمس الأربعاء في جريدة الراي

ولكم منها هذي الفقرة:

محمد الوشيحي - آمال - السعدون... كاسر الأمواج
١٤-٣-٢٠٠٧

أسماء كثيرة برزت على سطح المعارضة لفترة ثم اختفت بعدما جرفتها أمواج الترهيب والترغيب. وهو ثابت. لا يرهب ولا يرغب... أقزام كثر تطاولوا للوصول إلى قمته فتساقطوا الواحد تلو الآخر. وهو شامخ. لا يتأثر... فقراء أنفس انتفخت حساباتهم البنكية من لصوص المال العام بعدما تجنّوا عليه. وهو صامت. لا يرد... عبثا حاول المقربون منه إقناعه بأهمية الرد على الاتهامات الظالمة لكن لا فائدة. الصمت خياره. وصمته يوجع اللصوص بقدر ما تسعد كلماته... الشرفاء.

يتهمونه بالكبرياء والطاووسية في الوقت الذي يجالس فيه بسطاء المواطنين ويشاركهم مناسباتهم. يخرج من عزاء في الجهراء ليتوجه للتهنئة بالزواج في الفحيحيل. بمفرده. مكتبه مفتوح للجميع صباح مساء. يستقبل فيه الكبير والصغير. الغني والفقير. لا يحمل فكر «العجائز الذكور» أصحاب النفس الطبقي التفريقي. لم يشكل كتلة من طيف واحد، لذلك كرهه الفئويون، وأحبّه الوطنيون فاجتمعوا حوله... صورته المهيبة تتراءى أمام السرّاق الذين قسّموا المهام بينهم: مجموعة تسرق، والأخرى تراقبه كي لا يكتشف الجريمة.

عاشق الدستور وحارسه الرمز أحمد عبد العزيز السعدون... لله درك، مكانتك تكبر في عيوننا كلما أساء لك الصغار. عَبَدة الدينار.

مَن قال أن الكويت بلد لا جبال فيه فقد ظلم نفسه وظلم الكويت و... الكويتيين.



لست من حملة المباخر والطبول، لكن هذا لا يمنعني من توجيه التحية للزملاء في إدارة التحرير في جريدة «الراي» الذين بلغهم – بعدما كانوا قد خرجوا من مبنى الجريدة، وبعدما دارت محركات المطابع- تعليق العم أحمد السعدون بخصوص «الفحم المكلسن»، فعادوا من جديد للمبنى لأضاءة الأنوار المطفأة، وأضافة الخبر... بمصداقية.

بالفعل، هذه هي جريدة... «الراي».
----
يسلم بقك يالوشيحي

7AN6AFEES said...

بصراحة شرشحتوهم بهالمقال

يعطيكم العافية

KuwaitVoice said...

ها بوجيج ؟

ديمقراطية الكويت ولا ديكتاتورية دبي ؟

إقتنعت ؟:)

اتفق مع كل كلامك كلمة كلمة وحرف حرف ..

أتمنى من الجميع الإستفاقه ..إما العمل لسحب البساط من تحت الأخوان والإسلامين عن طريق تحرك كبير ومنسق على مستوى جميع المؤسسات والمدارس والجامعات والشارع للفكر اليبرالي وتوعية الناس بخطر توحد التيار الإسلامي بالمجلس أو إما الجلوس والتحلطم ومشاهدة الإسلامين وهم يدمرون البلد من خلال الدستور ..

للأسف كرهونا حتى بالدستور ..

مواد الدستور أختفت صار بس كتاب اسمه دستور من داخل فااضي ..

تحياتي للجميع

nEo said...

kuwaitvoice

مو شوية رعاع و كم واحد حاطلة لحية و مسوي نفسة ملا يكرهنا بالدستور و مواده

و لا حتى الهيلق اللي قاعدين يبون يسوون مجلس الأمة مسرح عرائس يقدرون

لا تخليهم يحبطونك

احنا وايد اكبر منهم

KuwaitVoice said...

زميلي الرائع نيو

كتبت قبل دقائق تعليق بمدونة الزميل العزيز بوجيج ردا على مداخلته الأخيرة هنا بالساحة ..

وسأعيد طباعتها هنا ،، أتمنى منك يا زميلي أن تتفهم قصدي والى ماذا أرمي ..

الديمقراطية تطبيق ومعنى وليس شكل ولوحة

فأنا أموت مليون مره من أجل الدستور الذي يطبق ومستعد أن أضحي بحياتي من أجله لكن بوجود هؤلاء للأسف .. إما أن نعمل لتويعة الناس بخطر الإسلاميين وتصدرهم للساحة لقلب نظام الحكم تدريجيا كما ذكر بوجيج وإما أن نذكر الجميع ونكتب يوميا بخطر ديمقراطية التأسلم ..
________________


إليك الرد :

بالضبط هذا اللي كنت أبي أقوله وأفهمكم أياه من زمان وكنتوا تضحكون عليي :)

يا جماعة المجلس والدستور شكل وكلام بس جذيه .. لما يقسم عضو إسلامي دفاعا عن الحريات واهو نايم بأم شي أسمه حريات .. شبي بالمجلس والدستور اهني ؟

عافسين الديرة وقاعدين بحجة أنهم قاعدين يتحركون بشكل دستوري .. شنو يفيدني الدستور اهني ..والله ان عامر خليف ارحم منهم .. على الأقل هذا ارهابه اشكره جدام الناس حامل السلاح .. لكن هذيل ارهابهم قانوني خفي يموت الديرة من دون لا أحد يحس

انا كمواطن الدستور انحط على شاني عشان يحميني ويكفل حرياتي ويحميها .. مو عشان يقعدون يتحكمون ويتأمرون على حسب هواهم وتفكيرهم وتوجههم ..كل بيت بالكويت يختلف عن بيت الآخر وكل بيت له عاداته وتقاليده .. بس عشان فيه مجلس سوو الكويت كلها بيت واحد .. بيت الدين بيت المطوع بيت السيد ..

حكام الكويت مع الأسف اهم جزء من سبب هالحال التعيس ،، المفروض من البداية يحطون حق هذيل أئمة المساجد خطوط حمره .. مو يعطونهم اللي اكو واللي ماكو ليما صار المجلس والمسجد واحد ..

ياجماعه احنا انحب الدستور وانموت على شانه وعلى شان كل ماده فيه .. لكن مو بهالطريقه العشوائية للحياة والتطبيق .. عبدالله السالم الله يرحمه لما حط الدستور ماحطه عشان نلتف عليه وما انطبق اللي موجود داخله .. حطه عشان انكرس واقع الدستور وواقع الدولة المدنية مو الطالبانية ..

ولما انقول ان الدستور ماصخ هالأيام ما انقول جذيه لأن احنا نطمح ابمقعد بالمجلس الوطني او وزاره ومناقصات .. لاا احنا ناس عاديين من الدوام لي البيت ومن البيت لي الدوانية ومن الدوانية لي ملعب حسن ابل نلعب كره ..

غير هذا مانعرف .. غير هذا مانبي .. بس عطونا حرية .. عطونا دولة سنعه فيها مدينة اعلامية طبية اولمبية متطوره متقدمه حضارية .. نبي مؤسسات نبي ديره حلوه فيها حريات .. نبي نطمئن على مستقبل عيالنا .. مو انشوفهم ونتحسر على مستقبل ديرتهم الغامض

نبي نفتخر جدام العالم وانقول شوفوا ديمقراطيتنا ..

عادات وتقاليد .. منع اختلاط .. بطيخ .. فجل .. رويد

لي متى ؟

خل نشتغل ونتعب الحين عشان انقدم لعيالنا بعدين ديرة سنعه كل واحد وبيته وعاداته وتقاليده .. مانبي انقدم لعيالنا بيت المطوع .. وانخليهم يعيدون ويعيشون حياتنا الكئيبة المريضه

q8links said...

وما المشكلة في تعديل الدستور؟

لم يتطوع أحد ليبين لنا ما المشكلة في تعديل الدستور

إضافة أن الشريعة مصدر التشريع، أو زيادة عدد النواب، أو تعديل شروط الترشح لمجلس الأمة، أو جعل الكويت دائرة واحدة، كلها مسائل مفتوحة للنقاش ما دامت تصب في اتجاه زيادة مكتسبات الحرية والمساواة

ولاحظ أخي المنصف أن الدستور نفسه يشتمل على أدوات تعديله

أما احتجاج الحركة فهو على اقتراحات تعديل الدستور التي تقيد حرية البرلمان في ممارسة الرقابة على أعمال الحكومة، واقتراحات منع الاستجوابات أو الحد منها والتي كتب فيها الدكتور المحترم أحمد بشارة

فالفرق واضح بين من يريد تعديل الدستور للمزيد من الدكتاتورية مثل د. بشارة وبعض الإخوة أعلاه، وبين من يريد تعديله حسب الآلية الدستورية السليمة

KuwaitVoice said...
This comment has been removed by the author.
KuwaitVoice said...

كويت لينكس المحترم

وهل الإنتخابات الفرعية عملية دستورية سليمة ؟

عندما يقوم الحربش وخضير العنزي بالتقدم لإنتخابات فرعية قبلية مخالفة للقانون وبعدها يطالبون هم وحركتهم بتعديلات سلمية دستورية ؟

شلون صايره هذي .. شغلكم كله مو دستوري ولف ودوران

AyyA said...

Walla you have a point Kuwaiti voice, before applying democracy people have to know what is the meaning of freedom and what are their basic rights. And it is their responsibility to demand it. But unfortunately most Kuwaitis are very near sighted. The cancer is growing and they are khabar khair

wakee7 said...

مبتدىء

صح الله لسانك
انا اشهد انك خبير مو مبتدىء

واضافه للموضوع
شوفوا الشطي منو عين بالمناصب القيادية بالاجهزة التابعة له
بوزارة التخطيط مثلا قبل سنة تعين وكيل مساعد من كوادر الاخوان
وغيره وغيره

الحجيه said...

السلام عليكم جميعا

الشكر كله للقائمين على ساحة الصفاة

في كم سؤال حيرني جدا وأكثر من جدا

أولا هو الولاء للوطن الغالي أو للأشخاص أم لشبه الأحزاب؟؟؟

أثنين ليش محد يفكر بمستقبل الوطن الغالي والأجيال القادمة التفكير كله ينصب على من ينتصر على من بالنسبة لشبه الأحزاب والأفراد ؟؟

ثلاثة ليش التمسك بالنواب الديناصورات الذين همهم بس المركز والمصالح الشخصية والحسابات السياسية والثأر لها أم الوطن فليحترق ؛ ليش ما في دماء جديدة من الشباب الطموح الحريص على مستقبل أولاد وأحفاد الوطن الغالي ؟؟؟

أربعه ليش أصبحت الديمقراطية عندنا بلا ديمقراطيه كلها عراك وتجريح وكذب ونفاق ومصالح نفعني وأنفعك أما الوطن فليهلك مهمهم ؟؟

خمسه ليش أصبح شكل الآدمي أهم من شخصيته وتصرفاته وتاريخه وإنجازاته ؟؟؟؟

سادسا ليش وألف ليش آداب الحوار معدوم عند أغلب النواب لقد مللنا أطروحاتهم الواهية ومللنا صراخهم وعدم احترام ابسط آداب الحوار مع الآخرين وسئمنا تعديهم على القانون ؟؟؟؟


سابعا ليش أصبح أتفه الناس وأتعسهم اقصد أهل الفتن والنفاق والمتطفلين على الوطن الغالي صوتهم يرتفع على صوت العدل والحق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثامنا ليش أصبح راعي الضمير والذمة يحارب بكل الطرق بنفس طويل جدا ًجدا ً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تاسعا ليش الدين بهذلوه واستغلوه لأهدافهم ؛ الدين هو دين العدل والسلام والوسطية والصدق بالقول والفعل و بالأخر سبحانه بحاسبنا وكل واحد يتحمل ناتج عمله ما أجبر الكل على أفكاري !!!!!؟؟

في الختام
الوطن وأتمنى من كل الشباب الغيور على الغالي أن يتكاتفوا ويعينوا كل شاب فيه مقومات المرشح الفعال الغيور على الوطن الغالي والحريص على المواطن والحامي لحقوقهم ؛ أن يعينوه ويساعدوه على الفوز بأذن الله
وليكن هدفنا كويت متقدم ؛ كويت القانون على الجميع ؛ كويت بلا واسطة نائب مجلس امة ؛ كويت يهتم بالإنسان وكل ما يهم الإنسان

ghandi said...

للأسف أفسدوا المجلس و أفسدوا عقول الناس و كرههوهم بالديموقراطية بعدما نخروها من الداخل ... الحكومة (الشيوخ) تدخلوا و أفسدوا مجلسنا و تحالفوا مع من هم عداة للديموقراطية والحرية . . ما نعيشه اليوم من سلبيات نظامنا الديموقراطي ليس الا حطام التفجيرات الحكومية في هذا الإرث الذي ورثناه من من أعطانا حقوقنا على مدى أكثر من قرن .. و على مدى هذا القرن و هم يهدمون هذا النظام السياسي في دولتنا العزيزة لكى يحفروا في عقول الناس أن "المجلس مو زين و الديموقراطية عوار" و أزيد " شوف دبي تطورت من غير مجلس و ديموقراطية .. و انا أقول دبي تطورت لأن لديها من القادة من يحب شعبه و وطنه و يستثمر فيه ,,,, أما المجلس و سلبياته فللشيوخ أكبر تكتل داخل الكجلس و هم و من يدعمون عم من يمثل أسوء النماذج للسلبية المجلس ,,,,
فعلا من المؤسف أن أرى أن ما سعوا إليه وصلوله و كرهوا الناس بالمجلس و الديموقراطية .
للأسف للأسف

nEo said...

q8links يقول


"فالفرق واضح بين من يريد تعديل الدستور للمزيد من الدكتاتورية مثل د. بشارة وبعض الإخوة أعلاه، وبين من يريد تعديله حسب الآلية الدستورية السليمة
"

مو دفاعا عن د.بشارة لأني ببساطة ما أعرفه و لا احبه ,, لكن لحظة !! انت يا الاخونجي تقول د.بشارة يطالب بالديكتاتورية و الاخوان يبون ديمقراطية !!! يالله عاد ! العب غيرها

بما انك من مؤيدي تعديل المادة الثانية(لانك اخونجي)
اللي تحول الكويت لدولة دينية

عندي لك 3 اسئلة

1- هل الدولة الدينية لها دستور ؟

2- هل حكم الشعب لنفسه من قواعد الدولة الدينية ؟

3-بعد اجابتك على ما سبق ، كيف لك ان تطالب بتعديل المادة الثانية و تؤيد الدستور و انت تعلم تماما انها ستلغيه بالكامل !!!!


يا انت تدري و قاعد (تمشي) على الناس كلامك المعسول و هذي مصيبة (ميكافيلية معتادة) ء

او انك ماتدري عن كل هذا و هذه مصيبة اكبر !

رجاءا مزايدة ما نبي ،،، جاوب على اسئلة الاخوان ولاتحاول انك تنحاش من الحوار بالنقاش في مواضيع غير مذكورة

ليش حدس تعترض على اسماعيل العام و ترجع تغازله الحين ؟

اشكره جذب عاد !!!

ButterFlier.. said...

7adas wala 7araj :)

kafoo ya alsa7a 7aikom feehoom

almotala3ebeen bel deen wallah

khama ma3ind`ihom efloos e7alqoon le7yat`hoom gamaw o 7adedooha ;p

Fawaz said...

يشباب > لايكن همنا التراشق بالكلام بتوجيه الاتهامات وننسي الهدف الاسمي والامثل وهو النهوض بالكويت >>>>>> الناس سبقونا وتطور واحنا لحد الان حدس وعدس والقبس والوطن ونبي وزير وحطو وزير وهذا وزير تازيم وهذا وزير حرامي >>>>>>>

من السهل ان نقر ان هناك مشكله ولكن من الصعب علينا بالكويت بالاخص ان نجد حل لهذه المشكله لاننا نسولف ونتحجي اكثر مما نعمل ونفعل


والله الاحزاب اهي الي دمرت البلد > والله ودي ان الحكومه تقعمكم عشان محد يبربر وتخلون الكويت تنهض >> وانتو ماعندكم سالف غير الدستر تنقيحه و هذا بطل وهذا والبلد؟؟؟؟؟؟؟؟ طز عندكم

صرنا مثل العراق طوائف وفئات

والله نهضه الكويت في غياب مجلس الامه والدليل اواخر السبعينات واواخر الثمانينات المشاريع الاسكانيه و البنيه التحتيه حتي الناس هدت نفوسها وصار في محبه وموده . . . . مو الحين حسد وحقد وغيبه ونميمه وحجي بدون فعل الواحد صار كسول مايقدر حتي يقوم يطفي لليت بداره



تكفون ياخوان الكتاب نبي طرح راقي عن حلول للنهوض بالكويت
الي والله موعارفين قيمتها لحد الان

Bo Jaij said...

KuwaitVoice

لم يضحك عليك أحد و لكن كنا نضحك على أنفسنا و مصدقين بأن هناك من يمثلنا بالمجلس التعيس...أو حتى يهتم بما يحدث بالديرة من (قتل دستورى و قانونى) لكل أمل بإصلاح أو تقدم

نعم كنا مخدوعين بأن ديموقراطيتنا ممثلة بمجلس الأمة...ستقوم بشكل (سحرى) بفلترة كل النواب الفاسدين و المتأسلمين متى تعدلت الدوائر و أصبحت خمس أو واحدة

أرجو أن يصحون بقية المخدوعين من الأخوة و الأخوات قبل أن تختفى قمصانهم البرتقالية تحت لحى و عمائم طالبان و الأخوان

الحدسيون و السلف و الفاسدون تأقلموا بشكل كامل مع أى عدد للدوائر و أصبحت مسألة السيطرة عليه أسهل من أى وقت مضى

و أبشركم من الآن بأن المجلس القادم سيكون فيه ضعف الحدسيين حاليا...و أول حدسى سيكون دميثير


بينما يحلم ربعنا الليبراليين باليوم الذى سيصل فيه عشرة أعضاء ليبراليين (بالشكل) للمجلس و كأنهم يعيشون فى عالم آخر لا منطق فيه أو عقل

وقار said...

مداخلة بسيطة..
حدس قررت المشاركة
بخمس مرشحين وليس ست مرشحين، فلم تقم بذكر "جمال الكندري" حتى يبيّنوا لأهل الرميثية بأنه لا ينتمي إلى أي تيار..
وأنا متأكد من إنهم منزلين خمس مرشحين
خلال الانتخابات صورة جمال الكندري لم ترفق بموقعهم الالكتروني

طبعًا.. نحتاج هنا إلى دليل مادي واضح على ما ذكرته..
إليكم بهذا الدليل :)

http://farm1.static.flickr.com/187/422992876_27280ccae5.jpg

والواضح في أسفل الصورة
"نحن مرشحي الحركة الدستورية الإسلامية -حدس-"

فأين جمال الكندري؟؟؟
بعد الانتخابات تم ذكر بأن جمال الكندري ممثل لحدس بشكل صريح ..
وهذا تلّون مشى على الكل ..


KuwaitVoice:
هاك اقضب :)
http://q8links.blogspot.com/2006/06/blog-post_114984169586039304.html

النوخذه said...
This comment has been removed by a blog administrator.
النوخذه said...

كلام حلو و جميل بس للحين محد جاوبني من اصحاب الساحه...اذا تعرفون كل هل كلام وينكم عنه ايام الانتخابات؟؟؟؟

اما جماعة السعدون الي ماشين معاها سمعا و طاعه يمكن انا اتفق معاكم انه كان يوم من الايام له ثقل سياسي و مواقف مشهوده لكن الظاهر ان السعدون فقد كرسي الرئاسه و فقد عقله معاه ولا ما اتوقع ان الاستذباح على الاطاحه بيوسف الابراهيم عمل وطني و تاييد استجواب شرار على استحياء و فدوايت السعدون بالمجلس ضد الاستجواب....هذا العمل الوطني الي يعرفه الرمز و حارس المرمه اقصد حارس المجلس؟

بو مـِتـْيـَح said...

كلمتين وبس

اللي يعتقد ان التيارات المتأسلمة ستزول بهذه السهولة عليه أن يعيد النظر. حدس مثلاً جذورها عميقة من مصر العشرينات من القرن الماضي وصارلها ستين سنة بالكويت وتزاوجت مع تيارات قريبة منها. والمد مازال حامي.

متى صحى الشعب لما يحدث ومتى عرف الأبهات والامهات عيالهم سيسوون في أوقات الفراغ ومن هم صحبته وما هي أنشطتهماقول متى ماتم ذلك عندها نستطيع أن نقول أن الماية سجت وبدت تثبر.

والكلمة الثانية للي يبون يعدلون الدستور لا تنسون الشرط المذكور بالدستور اللي ينص بصريح العبارة عن أن التعديل يجب ان يكون لمزيد من الحريات.

الحين سؤالي كيف تتوافق المادة الثانية بعد التعديل مع شرط المزيد من الحريات؟

White Wings said...

تلون الاخوان قديم قدم نشأة الحركة
و"الغاية تبرر الوسيلة" هي المادة الأولى في دستورهم
وحتى بعيداً عن مسألة تنقيح الدستور، كم "دقة" سوو في الحركات السياسية، في النواب، في الحكومة من قبل؟
الجماعة لا يأمن لهم جانب أبداً، وخرجوا عن آداب اللعب السياسي حتى في ألعن صوره

Zaydoun said...

ghandi

كلامك ذكرني بواحد من عيال الشيوخ لما قال لي المجلس لو ينحل سنتين جان الكويت تصير طوكيو مو دبي

رديت عليه.. لا والله؟؟ ومنو القائد الفلتة اللي عنده رؤية وبعد نظر، اللي راح يوصلنا إلى هالمواصيل؟

سكت وما رد علي

KuwaitVoice said...

الحمدالله أنك فهمتني يا بوجيج .. وأتمنى من الجميع بأن يصحون ويدركون الخطر القادم ..

ردودك على الزملاء كلها منطقية وتتكلم عن واقع حاصل حاليا ..

يا ليبرالين يا ربعنا .. راجعوا نفسكم ..

لما نطرح هالكلام عن المجلس الدايخ مو معناته ان احنا ضد الحياة الديمقراطية .. بالتأكيد لأ .. احنا اول ناس اندافع عن الحياة المدنية .. لكن نطرح هالكلام لتوعية الناس بخطر ديمقراطية التأسلم وخطر الدولة الطالبانية الدستورية ..

يا أما نعمل على توعية الناس ..

وهذي صعبة ويبيلها روح وصبر وعمل ومثابره (واحنا قدها ) مثل ما يبنا الخمس نقدر انييب راس الشعب كله .. لكن عن طريق العمل الموحد ولم شمل الليبراليين وكل كويتي أحب دولته المدنية ..

أو أما انشوف مجلسنا بشكله هذا وبممارساته الغير ديموقراطية يدمر الديرة

نحن لا نطالب بحل بل بعمل لإرجاع روح الكويت ومدنيتها الدستورية .. الحل فكرة اتعور القلب لكن لابد منها اذا كان الدستور اهو سلاحهم للإستيلاء على البلد ..


أنا عن نفسي الى الآن الأمل موجود عندي بقلب المعادلة بوجود المجلس دون حله حتى وإن كلفنا الأمر كم سنة (شورانا الأيام تمشي واحنا انطالع .. يه الوقت اللي لازم نتحرك فيه ) وأدعوا الجميع لتبني فكرة وآلية كاملة لنشر الفكر الليبرالي وهدف الدستور ومدنيته لعموم الشعب (الفكر الليبرالي الخالص وليس من يدعون الليبرالية واللي تلقاهم يوم قوميين ويوم شيوعيين ويوم اسلاميين ويوم مصلحجيين )نشرها على عموم الساحة الكويتية دون خوف من التيارات المتأسلمة (ندوات ، محضارات ، تجمعات ، دوانيات ، جامعات ، صحف ، ثانويات .. إلخ

لازم نتحرك يا جماعه ..

يا نتحرك من الحين او راح ايينا اليوم اللي صج نكره فيه المجلس والدستور .. وصدقوني راح ايي هاليوم اذا هذا وضعنا

تخيلوا مجلس ب خمسين لحية ودشداشه قصيرة وعمايم موزعه ؟ بتحبونه ؟ بدافعون عنه ؟ بتابعونه ؟ والله ولا بتدرون عنه وكل يوم قانون ضدكم وضد عيالكم .. والله اني اشوف هاليوم واشوف مادم يرسم خمسين رسمة باليوم من القهر وساحة الصفاة يكتبون خمسين موضوع باليوم من الزهقه والحسرة على حال وضعنا العور ..

راعيها said...

حدس يشتغلون صح بالانتخابات .. احسن من اللي حالهم من حال ام ناصر .. لسان طويل و الحال قاصر

الاخونجيه حركة بدويه كويتيه لها ولاء لأخونجية مصر .. خلطه غريبه .. لكنها ضابطه معاهم .. ما دام اللعب على القبليه مستمر

bo bader said...

بو جيج

أنا كنت يائس ومحبط من التسلسل التاريخي لتنائج الاتنخابات من 1992 إلى 2003
لكن اللي حصل بوقت تعديل الدوائر رجعنا شباب فعلا ( أخوكم شايب شوي)
رجعنا لأيام 85 ( كنا سنة رابعة جامعة ) يوم نجح مرشحنا لأول مرة
لما انحل مجلس الأمة
لما تجمع المخلصون في دواوين الاثنين
شفنا الطق اللي صار وعايشناه لحظة بلحظة
يوم انخطف الدستور ما احترموا أحد
لا شايب ولا عضو منتخب ولا أحد
الكل كان سواسية في الطق واالبهدلة !!

وصدقوني اني انقل لكم وجهة نظر أحد الأعضاء المخضرمين والنزيهين في المجلس (عضو من 85) انه كان يائس فعلا ويفكر بعدم خوض الاتنخابات لو تمت في سنة 2007 لاحباطه من العمل السياسي في التسعينيات
والله ما رجع لنا الأمل إلا الثورة البرتقالية
فرجاء لا تخذلون الجيل اللي بيترك الساحة لكم لأنها سنة الحياة - جيل يمشي ويستلم الأمانة جيل بعده
لا تكفرون بالدستور أبدا وتحت أي ظرف
الدستور برئ من كل ما يكذبون علينا ويخدعونا بالكلام عن حاجته للتعديل
للحين دستورنا ما طبقوا منه حتى 20% وشيوخنا يشتكون منه ويعتبرونه غلطة تاريخية من عبدالله السالم !!
لا توجد في التاريخ دولة فيها حرية مع ديكتاتورية !!! مستحيل
مثل ما يقولون علماء المنطق :
الضدان لا يجتمعان ولا يرتفعان.
الديموقراطية والديكتاتورية ضدان :
يعني إذا حضر واحد غاب الثاني وما لهم بديل ثالث - يا يكون الحكم ديموقراطي أو غير ديموقراطي = ديكتاتوري
ماكو حل آخر للمعادلة
الحل:
المزيد من العمل على توعية الناس بأهمية الدستور وواجب تطبيقه
هو صمام الأمان لنا جميعا
يسولف عليه جارنا وهو الحين بالسبعين الله يعطيه الصحة والعافية:
يقول: " لحقنا على أيام أحمد الجابر والله عوضنا بحكم عبدالله السالم ، يومها - يقول - لولا الدستور جان ما حصلنا حتى على بيوت"
الخلاصة :
الصراع مستمر وهو دائما بين مد وجرز
والدنيا دول يوم لك ويوم عليك

كويتيون said...

أسرار الحملة «الانتهازية» المنظمة ضد «حدس»
موقف حدس من الاستجواب لم يكن للمقايضة كما يفعل البعض!!

في إطار الحملة الصحفية «المنظمة» الموجهة ضد الحركة الدستورية الإسلامية والتي تشنها بعض الصحف اليومية والأسبوعية، منها صحيفة يومية (متقلبة) وأخرى (مغمورة) وثالثة أسبوعية (متهالكة) يتساءل المراقبون عن الرابط الذي يجمع بين هذه الصحف الثلاث وحملتهم المنظمة؟! ولا يكاد المراقبون يذهبون بعيداً لمعرفة حقيقة هذا الرابط حتى يلتقوا على أن أساسه قائم على «الانتهازية» وأن أركانه لم تُبنَ إلا على إذكاء روح الخلاف والفرقة بعد أن ساد القوى السياسية جوٌّ من الوئام والتلاقي والتعاون والعمل لتحقيق أجندة إصلاحية مشتركة.

ولله الحمد فإن عناصر هذه الحملة الظالمة على الحركة لم تجد أمامها إلا موقف «حدس» من استجواب وزير الصحة ومشاركتها في طرح الثقة فيه، ذلك الموقف الذي انحاز للإصلاح ومحاربة الفساد بعيداً عن أي مصالح حزبية ضيقة.

إن موقف «حدس» من استجواب وزير الصحة لم يكن للمقايضة كما يفعل الآخرون، ولم يكن خاضعاً لألاعيب سياسية تقدم المصالح الخاصة على الصالح العام، إنه موقف نابع من قناعة بأن مرفق الصحة لن يصلح إلا بتغليظ السؤال لمسؤوله الأول، بعد أن استوطن الفساد الإداري والمالي فيه، وبعد أن يئس الجميع من إعادته للحياة.

إن استجواب وزير الصحة كشف عن أقنعة البعض - صحفاً كانوا أم تيارات وكتلاً أو رموزاً - وساهم في إزالة الألوان التي تُغيِّر من ملامحهم أحياناً!! فكيف يكون لاستجوابٍ بهذه القوة الفنية وتلك الأدلة الدامغة التي تقدم بها المستجوبون أن تصفه إحدى الصحف اليومية بالضعف الفني حتى قبل أن تُعقد جلسة الاستجواب؟! وهي بذلك تتناقض مع ما قالته الحكومة ذاتها، وذلك عبر البيان الذي أدلى به سمو رئيس مجلس الوزراء والذي أشاد فيه بالمستجوبين وأدائهم وتعهد بمعالجة الأخطاء التي تطرق لها المستجوبون!! وكيف لهذه الصحيفة أن تصف مشاركة «حدس» في استجواب وزير الصحة وطرح الثقة فيه بأنه «طعنة» للحكومة!! وأنه يأتي لينهي التحالف معها!! مستخدمة بذلك أبشع العبارات وأعنفها، بل وأقربها لخط الانتهازية!! ونحن هنا نتساءل كالآخرين عن أي تحالف يتحدثون؟!

إن عقد التحالفات والتي يعلمها أصغر طالب علوم سياسية هي التي تتم بين طرفين وفق أجندة واضحة أو على الأقل وفق مبادئ محددة متفق عليها، وهي تحالفات لا تقوم على التقاء مصالح مبعثرة خدمتها ظروف معينة، وما نعرفه ويعلمه الجميع أن أقرب مثال للتحالف بين الحكومة وقوى سياسية هو ذلك التحالف الذي استمر سنوات بين القوى الليبرالية والحكومة ، والذي لم ينتج عنها إلا تدهور عام في حال البلد وسوء استغلالٍ للمنصب وانتشار للفساد الإداري والمالي!!

إن الحركة الدستورية الإسلامية إذا أرادت أن تتحالف مع الحكومة فهي تعلم إيجابيات وسلبيات هذا التحالف، وهي على قدر عالٍ من الشجاعة يؤهلها لإعلان ذلك التحالف لا كما يعمل مَنْ يتحالف معها في الخفاء، كما أن الحركة تعلم أن أي تحالف يجب أن يكون واضحاً في معالمه وأطرافه وأهدافه، وأما ما تحاول تلك الصحيفة من التأكيد عليه بوجود تحالف بين الحركة والحكومة لينفيه تقدم الحركة عبر أحد نوابها في المشاركة باستجواب وزير الصحة.. فعن أي تحالف يتحدثون إذاً؟!

إن ما تلتقي به «حدس» والحكومة الحالية برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد هو دعمها للتوجهات الإصلاحية للحكومة وتأكيدها على الخطوات الجادة التي تمت بهذا الشأن، وهي خطوات حري بنا الثناء عليها، وهذا لا يعني بالضرورة السكوت عن مواطن الخلل والقصور، ولا يعني الصمت أمام سقوط الموتى يومياً في مرافق الصحة بسبب الإهمال والفساد!! كما أنه لا يعني الدفاع عن الخطأ الذي وقعت فيه تلك الصحيفة عند دفاعها المستميت عن وزير الصحة!

أسرار الحملة الصحفية

إن من أهم أسرار الحملة الظالمة التي تشنها بعض الصحف على «حدس» هو انزعاج تلك الصحف - ومن يقف خلفها - من نجاحات «حدس» وتفوقها في الأداء والعطاء، وكذلك امتعاضهم من قرب الحركة لنبض الشارع الذي تتناغم معه وفقاً لمبادئها ومصالحه، وإذا ما تعارضت تلك المبادئ مع بعض مصالح الشارع فإن الانحياز للمبدأ هو سيد الموقف كما حدث في مسألة إسقاط القروض. كما أن أحد أسرار الحملة الظالمة على «حدس» هو محاولة (البعض) إعادة التقارب والتحالف مع الحكومة بعد أن فشلت تحالفاتهم السابقة بسبب (الانتهازية) وسوء استغلال المنصب، وتقديم المصالح والمشاريع الخاصة على المصلحة العامة، وبعد ذلك يحاولون إعادة ترميم تحالفاتهم على حساب «حدس» وكأنهم بذلك لا يعرفون طريقاً مباشراً وواضحاً غير ذلك!! إن طريق التحالفات مع الحكومة وغيرها لا يمر عبر «حدس» ولكن له أدواته التي يعرفها «الانتهازيون» ويجيدون فنونها والتاريخ البعيد والقريب أكبر شاهد على ذلك.

وكذلك فإن من أسرار هذه الحملة الظالمة محاولاتهم اليائسة لتشويه صورة الحركة في أذهان المواطنين، وهو ما يذكرنا بتلك الحملات المسعورة التي شنها هذا اللوبي في الأعوام السابقة بالتعاون والتنسيق مع أطراف أخرى!! غير أن تلك الحملات - وهذه - رُدَّت إليهم ولفظها الشارع وبقيت الحركة على قوتها ومكانتها ومنهجها الإصلاحي وانتشارها الشعبي، وبقوا هم على ضعفهم وقلة حيلتهم...!!

كما أنه ليس خافياً أن هؤلاء الذين يهاجمون الحركة ويفترون عليها بادعاءات باطلة قد أزعجهم التزام أعضاء «حدس» ونوابها ورموزها بأجندة الحركة الإصلاحية ومواقفها السياسية التي تأتي نتاج دراسات ومشاوارات وافية في أطر ومجالس اتخاذ القرار بالحركة، ذلك الالتزام الذي قلما يتوفر لدى الآخرين مما يؤكد على قوة ومتانة كيان الحركة الدستورية، ويجعل منها - وبكل تواضع - رقماً صعباً في الحياة السياسية الكويتية.

nEo said...

كويتيون


قراءة مقالة بوراكان اليوم تخليك اتحسف على الكم ساعة اللي قعدت فيها تكتب مقالك و بوستك العظيم مع التصحيح الاملائي

تفضل اهديك الرابط جزاك الله خير

http://alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=255719

Fouzan said...

مقال يستحق القراءه


بعنوان امريكا والاسلام السياسي "لعبة الشيطان" تتواصل منذ قرن واكثر


http://www.taleea.com/newsdetails.php?id=10111&ISSUENO=1765

عل راحة said...

حدس ليش اتجذب ؟ مو دينين ؟
و الكذب حرام ؟
اخاف يحسبون الناس اغبية ؟

بوصالح said...

كيويتلنكس والحبيب اللي مسمى نفسه "كويتيون" اللي هو كويتي واحد وشكله بتنسحب منه الجنسية قريبا بإذن الله تحية طيبة وبعد،،،

يا إخوان مسلمين ياالحبايب يبا شعليكم من الدستور والمجلس والحكومة والديمقراطية انتوا؟؟

ترى أجدادنا لما حطوا الدستور ما حسبوا حسابكم إنتوا برة الحسبة إنتوا يبا لقطولكم جم دينار وعطوا الفقارى وبس شمدخل عصكم بشي ما يخصكم؟؟ والله حاله يا شين اللقافة!!

ياخي يا شين السرج عالبقر ويا شين كلمة دستور على لسان إخونجي!!

واللي يرحم أمكم لا تعورون راسنا وإنت يالحبيب "كويتيون" خل الكويت لأهلها وروح أفغانستان بارك الله فيك يمكن تلقى اللي يرضيك وغير إسمك لي أفغانستانييون

سؤال سريع لو إحنا الحين بسنة 1966 أيام أهل الكويت الحقيقيين جان في ريال إخونجي يقدر يبطل حلجه؟؟

لعنة الله على إبليسكم متخلفين وتبونه إنتخلف وياكم

حقاني said...

ساحة الصفاة لا لاتكذبي!


إلى كل اللي ماعندهم رد غير "انت جم عمرك"


"وانت جم عمرك بذيك الحزة"


تقول داش دوانية شياب ماجنه نصهم بالجامعه وتوهم يسمعون عن شي اسمه سياسه

اهدي اليكم مقالة الرائع "الطارق"


ملاحظة: يرجى ارتداء قناع واقي للحريق لأن المقاله..حرررراقه



http://www.altariq2009.com/?p=152#comments

بوصالح said...

هاها صاروا أربع ميانين يمعودين تعالوا عندنا خل نضحك عليكم شوية هاهاها

حقاني إنت صج حقاني؟؟ إذا صج حقاني فجاوب على هالسؤال وراح تدش الجنة بإذن الله تعالى

الشطي وزير إصلاحي؟

bazoon said...

كويتيون , و حقاني :-

ولي أيسلمكم أذا أحنا غلطانيين وكذابيين و أنلفق تهم ؟؟

ليش أتعورون راسكم وتضيعون وقتكم الثمين في الرد على التعليقاتنا والكتابة في المدونات ؟؟

مساكين بس أن شاءالله والله سبحانة الوحيد القادر على زوالكم ؟؟

لا تنسى أن أية المنافق ثلاث منها الكذب ؟؟ والكذب بالمخبى

والكذب عندكم بدمكم من مسيلمة الشطي برة الحزب لين الشطي رمز "رمز الكذب والخداع ""

مسيلمة الشطي أصلاحي بس لو تفهموني شنو الاصلاح بنظركم ؟؟

أن شاء الله مثل ما أنفضح الخنة الفال حق الصانع والطبطبائي والخ..........

نسيت أبي رقم القضية ألي رفعها مسيلمة الشطي على الشيخ سعود الناصر ؟؟!! باحلامكم وكذوبكم


دمنا نحن بخير ؟؟!!!

nEo said...

يا جماعة الاخوان يحبون البهرجة وايد

سمعتوا عن واحد يمدح نفسه و يسوق عن نفسه بنفسه !! ؟


الطارق = حقاني


و يدعوكم حقاني لمدونة الطارق اللي عنده مقالة حراقة !!

ملعوبة و الله

هاهاهاهاهاها


هاردلك

الطارق
حقاني

و لكل اسم مستعار آخر تملكه
يا بو ***د

ghandi said...

Zaydoun

نعم مازالوا مقتنعين بالحكم الفردي و قدرتهم على ادارة البلد .. ولكن المجلس قد انحل مرتين بطريقة غير دستورية و في كلتا المرتين حدثتا أزمتين المناخ و الغزو ,,, فمشبيصير بالثالثة .. والثالثة ثابته

كويتيون said...

ياليبراليون أهديكم مقال المحامي راشد الردعان وهو شخص معروف باستقلاليته وليس محسوب علي اي تيار فاقرؤا علكم تعتبروا ياأولي الألباب

من حق »حدس«!!
الذين يحاولون الإساءة للحركة الدستورية »حدس« ويسعون من خلال الكتابة أو نقل الرسائل تشويه صورتها أمام المجتمع وكبار المسؤولين، ويقولون عنها ما لم يقله مالك في الخمر هم واهمون ويمشون في ضلال مبين فهذه الحركة التي بدأت العمل في مسماها الجديد عقب تحرير البلاد استطاعت أن تثبت أقدامها في الواقع السياسي الكويتي وتفرض وجودها في كل مؤسسات الدولة ولا يستطيع كائن من كان أن ينكر دورها في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبرلمانية أيضا، »فحدس« امتدت جذورها إلى الوطن بسرعة غير متوقعة، صحيح أن توازنها النيابي اختل في دورات برلمانية سابقة لكن سرعان ما نهضت وأعادت بناء وجودها وحققت مكاسب لم يحقق جزءا منها من هم يحاولون الإساءة إليها هذه الأيام خاصة بعد أن صالت وجالت في ترشيحات التشكيل الحكومي الراهن وقدمت أسماء مرشحيها على خلاف التيارات الليبرالية التي لا طعم لها ولا لون ولا رائحة ولا شغل لها سوى النوح وجلد الذات والتهجم على الآخرين.
من حق »حدس« ان تصول وتجول في واقعنا السياسي والاجتماعي والاقتصادي فهي حركة بكل ما تعنيه هذه الكلمة تلعب سياسة صح.. وتلعب علاقات اجتماعية صح.. وتلعب اقتصادا صح. كل من له علاقة مباشرة مع الحركة الدستورية يعرف ماذا يعمل وما هو المطلوب منه من ادوار وإعمال وعلاقات واتصالات فهل توجد لدينا حركة شبيهة بهذه الحركة المنظمة والمنتجة على كل الأصعدة؟
الذين يحسدون »حدس« لعلاقاتها المباشرة مع صانع القرار عليهم ان يحترموا هذه الحركة قبل كل شيء ويعطوها حقها الكامل وينصفوها لأنها عرفت كيف تعمل وتشتغل على الساحة المحلية، ثم أن أعضاء هذه الحركة ليس لهم ذنب أن كان صانع القرار يأخذ رأيهم ويستمع لما يطرحونه ويقابلهم في أي وقت ومتى شاؤوا.. فإذا كان غيرهم متقاعسا وخاملا ومتخاذلا فلا يلومن إلا نفسه أما الآخرون فمن حقهم التحرك في أي شأن محلي أو خارجي!!
أقول.. من حق الحركة الدستورية الإسلامية ان ترشح الدكتور إسماعيل الشطي أو من تشاء من رجالها وأعضائها والأمر في نهاية المطاف بيد سمو رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة.. وعلى الذين ينبشون في الماضي القريب والبعيد ويتباكون على وطنهم ووطنيتهم ويقولون بأن »حدس« أفلست وضاعت أن يلتقطوا أنفاسهم قليلا فالناس تعرف »المفلسين« جيدا ومن هم يعملون ويجتهدون على جميع الأصعدة والمستويات.. فحدس حركة إسلامية وطنية مقربة جدا من صاحب القرار وتحظى باحترام اقتصادي ومالي واسع وهذا ما يجعلها محطا للأنظار شاء البعض ام لم يشأ!!
المحامي راشد الردعان
جريد الوطن
تاريخ النشر: الخميس 15/3/2007

AyyA said...

To all those who care for Kuwait
Secularism is our only safe harbor, and it is the responsibility of each one of us to promote it, other than that, I don’t see any hope.
Wa khutho Alhikmah min masaderiha click here please

بوصالح said...

هاها كويتيون خلني اقولك نكتة يمكن تصير صاحي شوية هاها

يقولك مرة ثلاث اخونجية(الطارق، كيويتلنكس وانت) يسبحون بالبحر جان يشوفون بنات يسبحون يمهم فغازلوهم

قالوا البنات: مو عيب عليكم لحيتكم الطويلة وكل واحد مسواكه بحلجه وتغازلونه؟

ردوا: قد أحل لكم صيد البحر

هاهاها

بوصالح said...

الأخوة المشاركين

يرجى العلم بأن المشارك بوصالح ليس من فريج بوصالح

و يرجى من الاخ الكريم عدم إدعاء شخصية غيره

شكرا

nEo said...

كويتيون


منو راشد الردعان ؟

Ocianic Ridge said...

تدرون عاد ؟؟؟
والله يا شينكم كلكم
لا من دستورية ولا من ليبرالية
سورري - بس يهد يهدكم انتوا الاثنين
لوعتوا اجبوووودنا
كل تيار امصدق نفسه انه وصي وحريص
على مصلحة البلد .. كل تيار قاعد يساوم
ويحررّري ويسوق لولائه
بطريقة مؤرفة ..

اهالينا عمرهم ما كانوا اضعاف
لي هالدرجة في تعاملهم مع المواقف
يقولون عن الغلط غلط بس بطريقة
محترمة تعكس مستواهم واصلهم وعمرهم ما
تداولوا في امور مصيرية باسلوبكم التافه

اللي صج عنده ولاء
واللي صج يبي يصلح
ما يسوي سواتكم انت واهو
زهقنا من "شوفوني على راسي لمبة"
يعني احنا اللي قلوبنا على الكويت
وسياسة
my way or the highway
عمرها ما كانت اساس تعامل اهل الكويت
والخمس دوائر اكبر شاهد ولا ممكن اتحقق
الا بعد ما تظافرت جهود الشيعي والحضري والبدوي
والليبرالي والاخوان والسلف وكل صنف شريف

ركدوا اشوي وخلكم على قلب واحد
ولا اتنتفون البلد بتلميع تياراتكم