Thursday, November 03, 2005

استجوابات فجر السعيد

في البداية عيدكم مبارك وعساكم من عواده ، كانت في بالي فكرة لموضوع عن توديع رمضان لكن الزميل زيدون سبقني إليها ، لذلك سأكتب موضوع آخر.

من لم يتابع مسلسل عديل الروح ، أو بالأخص من لم يشاهد الحلقة الأخيرة ، طافه نص عمره.

أول شيء لأعطي فجر حقها ، خيبت ظنوني وجعلت نهاية المسلسل سعيدة بعد أن اكتشف حتى فني الإضاءة أنه إبن بوراكان بالـDNA ، أول مرة ما تموّت أحد قبل النهاية.

نأتي إلى موضوعنا ، من لم يشاهد الحلقة الأخيرة طافه استجواب النفيسي ، بوراكان ، استجواب العصر ، استجوابات فجر السعيد غير نمونة.

أولاً التصوير: أول مرة أشوف استجواب المستجوٍب فيه والمستجوَب والرئيس والجمهور موجودون في مكان ، وباقي النواب في مكان آخر مع جمهور آخر! ، لقطات الممثلين تم تصويرها في قاعة المجلس البلدي في الديرة ، ولقطات النواب مجلس الأمة على البحر تم لطشها من تلفزيون الكويت ، إخــــــــــراج! الظاهر بوعبدالمحسن لم يوافق على استخدام قاعة المجلس للتصوير ، ما ألومه ، أخاف يفتح على نفسه بيبان مسكرة ، خو مسلسلاتنا بو هبّة.

ثم يبدأ الاستجواب ، ويتحدث النائب المستجوِب جملتين إنشائيتين ، ثم يرد عليه الوزير بجملتين إنشائيتين ، فيرد النائب ، ثم يرد الوزير ، وكأنها قلطة ، والخطاب مباشر بينهما.

ثم يتحول الاستجواب إلى استجواب نوايا وضمائر وليس أدلة وحقائق ، تبون الصج ، ذكرني باستجواب الربعي بمجلس 92 والذي كان إنشائي أشبه بخطبة الجمعة ، المهم ، فجأة تنقلب الأمور رأساً على عقب ويقوم الوزير باستجواب النواب ، ولا يقف الأمر عند ذلك بل يستأذن الوزير من رئيس المجلس أن يعرض تسجيل فيديو سري للنواب المستجوِبين وهم يطلبون من الوزير تخليص معاملات غير قانونية ، ويوافق الرئيس ولا يعارض النواب ويتم عرض الشريط ، وكل شوي الجمهور يقف ويصفق.

قد يقال أن الحبكة الدرامية أهم من التفاصيل القانونية الدقيقة ، حبكة وحبكة ، ما صارت حبكة! حبكت يعني أن تستمر فجر السعيد في ركوبها للموجة مع غيرها في الضحك على جهل المشاهد؟ كما قلت في الموضوع السابق تبقى على الفنان مسؤولية رفع مستوى الذوق الفني العام ، يعني من غير المعقول مشهد كامل عن استجواب في مجلس الأمة لا يخرج فيه المشاهد بمعلومة واحدة صحيحة ودقيقة!

أخيراً ، تمشياً مع التقلقس لدى السلطة كما ظهر في حلقة إقرار حق المرأة وأغنية التعظيم للشيخ صباح فيها ، يخرج المشاهد بعد انتهاء المسلسل بانطباع بأن الحكومة الله يعزها هي الإصلاح وهي محاربة الفساد وهي المسكينة المظلومة ، والمجلس آخ يا المجلس ، هو منبع الفساد ، ومنبع تخليص المعاملات وكأن المعاملات يوقعها وزراء من المريخ ، والمجلس هو منبع الغش والسرقة و ، و ، و ... حاولت أن أنصف المؤلفة عندما اعترف الوزير بوراكان باتباع سياسة فاسدة في السابق ، ولكن سرعان ما انتفى الإنصاف بعد أن تذكرت أنه وزير منتخب ، أي كل من يأتي من المجلس فاسد ، وكل من يدخل الحكومة ينصلح حاله ويتحدث في الوطنية والإصلاح.

أستاذة فجر ، طرحتي مواضيع مخدرات وجنس ثالث ورابع ووزير واستجواب وغيرها وهي جرأة تحسب لك ، ولكني أنصح أن تأخذي بريك لسنة أو سنتين تفكرين فيهما كيف تحيكين قصة محكمة حول كل من هذه المواضيع ، قصة تحترم عقل المشاهد وتنميه وتفيده ، وليس فقط إلقاء الموضوع على المشاهد شغل سوق ماصلي إسم انك طرحتيه.

14 comments:

Shurouq said...

اليوم آنا وبنت خالتي نسأل لقطات النفيسي أثناء الاستجواب وين مصورينها؟؟ هذا مو مجلس الأمة
بس ما عرفنا انه المجلس البلدي
نشكركم على الإفادة

الشرهة على خالد النفيسي اللي قبل يطلع بعمل بهالمستوى
هذا غير شرهتنا عليه وعلى "لفيف" من نجوم دولة الكويت اللي شاركوا في المسلسل التوعوي الإسلامي فريج صويلح

عالعموم الحلقة الأخيرة من عديل الروح كانت كوميدية من الطراز الأول

kila ma6goog said...

الأخس من هذا كله انه نواف الراهي بو كشة مال صادوه يمثل بعديل الروح و مسوي صادوه حق كل ممثلين عديل الروح! منهم بدرية أحمد و يعقوب و مشاعل زنكوي و عبير أحمد ووووو نسيت الباجي! صج مسخرة هالسكوب سنتر!

~ se3loah ~ said...

ياخي هالانسانه فاشله لو نقعد نتكلم من اليوم لبكرا

انا وانا اللي مدري عن شي ولا ادري وشو استجواب ولا مجلس ماه ولا نواب
والله اني عرفت انها مسخره

مو بس الحلقه الاخيره اللي كومييديه والله كل المسلسل تافه
ولولا انه يجي بالوقت اللي ننتظر فيه مسلسل حياة الفهد القطري والا كان ما شفنا منه ولا لقطه

للامانه انا ما شفته كله بس اللقطات اللي شفتها كفيله باني احكم على فجر السعيد هذي

تكفييين تقاعدي والا خوذي اجازه

Shopaholic Q8eya said...

seriously, why do you waste your time watching such crap?

متفرغ said...

شي شي اي شي :) و الله حاله انا من اول الحلقات لي الحلقة السابعة و انا مب قادر ابلع المسلسل و بعدها توقفت عن مشاهدته

Jandeef said...

Shurouq,

الشباب قالولي عن زيارة وزير الاعلام لموقع تصوير فريج صويلح اللي نقلها التلفزيون ، ويقولون العجاف طافح لسعادة الوزير ، من الكومبارس إلى "اللفيف"ـ

Shopa,
It's not really an issue of wasting time and etc. My problem here is that this crap is being fed to our society. It's not only a crappy script. It's an agenda, whether planned or just a result of our mentality of idolizing the government, it looks like an agenda. As I said, the viewer gets the impression that the government is an angel and Majlis el omma is the devil and the reason for corruption.

Because such crap is taking advantage of our people's naivity, i find myself compelled to speak up and try to refute it.

Zaydoun said...

شروق

أكل العيش وحب الأضواء والا السالفة ما وقفت على عديل الروح وغيره من أعمال هابطة

Brava Valentia said...

شي يحر
مانبي مسلسلات كويتيه الا اذا كانت بمستوى درب الزلق والا خلهم قاعدين ببيوتهم احسن لنا ولهم.

Q said...

jandeef, check my post! It only makes sense when reading ur post with it!

Enter-Q8 said...

قريت جرايد أمس

برقية من بو ناصر يشيد بفجر السعيد ومسلسل عديل الروح

واهم شي الفقرة اللي بالبرقية اللي ارسلها

أن المسلسل نال اعجاب المشاهدين

يرحم والدينك يا بو ناصر

تكفى سوي إستطلاع او أستبيان

وشوف نسبة الاعجاب

ألطم أشق هدومي أضرب راسي بالكيبورد

كفاية كفاية كفاية

dooda said...

أنصح فجر السعيد بالتفرج على (عصي الدمع) لتأخذ دروس من دلع الرحبي و حاتم علي في كيفية حبك القصة بطريقة سلسة مثيرة دون الاستخفاف بعقول المشاهدين.

كله انسى said...

أول مسلسل لها أعتقد اسمه "دارت الأيام" في اخر الحلقات موتت مشاري البلام "بالصرع" .. ومن يومها أخذت منها موقف وما قمت اتابع خرابيطها :) ليش تحسب انه المشاهد شخص جاهل وغير مثقف؟؟

speaker said...

Fajer al Saeed is a good script writer, there might be few acuracy issues but this will be resovled over time.The actors did a good job and special applus go to "Masha3el Zankwi, and Ya3goob Abdalla".There were some exaggorated scenes which i detested but generally speaking i enjoyed watching "3adeel alroo7".To everyone who didnt like the script or has anything personal against the script writer should be constructive in his/her critisim.We should state the good,the bad and the ugly not just the ugly!!!how else shall we reach the top?????Everyone's input is much appreciated,but there is a need for constructive inputs instead of plain critisim!!!

DK said...

indathrat fajer mo bs break 2 years huh