Friday, September 21, 2007

الخرافي صلح غلطته


صلح غلطته


رغم خيبة الأمل عند انتخاب الخرافي رئيساً للمجلس الحالي، قلت أنه على الأقل سيوفر لنا مادة للكتابة طوال عمر المجلس، وفعلاً ما خيب ظني، ولكن هذه المرة تكرم علينا أكثر من اللازم، إذ دائماً ما تكون مواقفه من القضايا الوطنية الكبرى هي المادة، لكن هذه المرة كانت فزعته لنائب الإخوان المسلمين خضير العنزي أثناء غياب المجلس هي مصدر الإلهام.

لقد تعودنا على تدخل بعض صبيان مجلس الأمة في عمل القضاء عبر التوسط للمتهمين، ولكن ما لم نشهده من قبل هو تدخل رئيس مجلس الأمة وممثل السلطة التشريعية في اختصاصات السلطة القضائية، جاسم الخرافي أمس أسس سابقة جديدة في انتهاك مبدأ فصل السلطات، وتدخل لدى النائب العام للإفراج عن خضير العنزي المتهم بالإساءة إلى رجال القضاء.

صدق بوراكان عندما قال "الخرافي نكبة الديمقراطية الرابعة"، إذ لا أعتقد أن الكويت ستشهد نائباً أو حتى رئيس مجلس أمة مثله، فقد وقف مبرراً عبث الحكومة بتقسيم الدوائر إلى 25 عام 81 عند مناقشة المراسيم الصادرة أثناء الحل، وعند حل مجلس 85 هرع للمشاركة في الحكومة غير الدستورية بينما غيره من النواب والشعب يعتقلون ويضربون بالعصي والقنابل المسيلة للدموع، وفي حق المرأة صوت ضدها، وظل يكرر "أنا مع حق المرأة ولكن في الوقت المناسب"، وعندما أقر الحق قال "ما قلت لكم في الوقت المناسب؟"، رغم امتناعه عن التصويت.

وأثناء حملة "نبيها 5" التزم الصمت إعلامياً، رغم أنه كان يتصل بالشباب الذين أرسلوا له الرسائل ويذم بنظام الخمس، إلى أن أتى التصويت النهائي وصوت مع شبه الإجماع على الخمس مؤثراً عدم السباحة عكس التيار، ناهيك عن منع الجمهور من دخول المجلس وطلب القوات الخاصة ثم قسمه الشهير بأنه لم يقم بذلك.

إذاً في القضايا الوطنية التي من المفترض منه أن يقف في صف الأمة والديمقراطية كونه نائب منتخب، يتخذ الجانب السلبي، أو يلتزم الصمت في أحسن الأحوال، وعندما يتعلق الأمر بتجاذب بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ينصب الخرافي نفسه حكماً بينهما مع ميلان واضح للتنفيذية، رغم أنه انتخب رئيساً ليمثل وجهة نظر المجلس، إلا أنه هذه المرة تخلى عن دور الحكم وفزع بإسم السلطة التشريعية ضد القضاء لصالح نائب متهم ليست لديه حصانة.

في القضايا الوطنية يكون بصف السلطة، والآن يستغل سلطته للتدخل في القضاء... هذه الكويت اللي تبيها يا بوعبدالمحسن؟

ولكن ما السر وراء الفزعة لنائب الإخوان؟

إنه الزواج الباطل بينه وبين إخونجية حدس، فأحداث العام الماضي فرضت عدم الاستقرار على علاقته بهم، إذ عندما كان يتصل بشباب "نبيها 5" كان يحرضهم ضد الخمس دوائر "لأن الأخوان راح يسيطرون على المجلس يا وليدي"، وبعد الانتخابات مباشرة يترزز باحتفال حدس لكسب أصواتهم للرئاسة، وفي انتخابات الرئاسة، حرص الإخوان على عدم تحديد موقفهم المؤيد للسعدون حتى النهاية بعد أن "توبكوا" الحسبة للخرافي، وظلوا يؤيدون السعدون في العلن بينما يحشدون للخرافي في الخفاء، مثل الأب الذي يستحي من الاعتراف علناً بإبنه غير الشرعي، ولكن قبل الخرافي بذلك طالما كان كرسي الرئاسة مضموناً.

ثم استقرت العلاقة بعض الشيء إلى أن رفعت الحصانة عن نائبي الإخوان جمعان الحربش وخضير العنزي في أبريل الماضي تلقائياً نتيجة عدم دعوة الخرافي لجلسة لمناقشة الطلب، ونشر الحربش وقتها تصريحاً شديد اللهجة حمله فيه مسؤولية رفع الحصانة عنه.

والآن جاء الخرافي بفزعته لخضير لـ "يصلح غلطته"، ضارباً بمبدأ فصل السلطات عرض الحائط، ومستغلاً كرسي الرئاسة في التدخل في قضية ما زالت قيد التحقيق، ويقول الخرافي أن كتابه الذي أرسله للنائب العام للإفراج عن خضير ليس إلا "التماساً" لأنه يستطيع أن "يكفل نفسه"، بينما يقول النائب العام أن النيابة أفرجت عنه على أساس أن "المجلس كفله"، وشتان ما بين الإثنين.

الخرافي أفتى في كتابه أن "العنزي باستطاعته أن يكفل نفسه كونه نائباً عن الأمة من دون الحاجة إلى دفع مبلغ الكفالة للإفراج عنه"، ونتمنى أن ينورنا أحد على أي مادة في الدستور أو قانون الإجراءات استند الخرافي، لأني فعلاً لا أعرف.

حرص الخرافي على حسن علاقته مع الإخوان أساسه انتخابي، فمع نظام الخمس لن يجديه نقل 500 صوت للشامية، وهو رأى كيف احتكمت الانتخابات الماضية لتوجيه الشباب الوطني والمدونات، ويعلم أنه لن يجدهم بجانبه، لذلك هو يعول على تبادل الأصوات مع التيار الديني، وقربه من الإخوان لأنهم يقودون التيار الديني كونهم الأكثر تنظيماً وخبرة في الانتخابات.


آخر الموضوع:

فزعة الخرافي أعطت الإخوان الجرأة للطعن في القضاء، فخضير يقف متهماً في قاعة المحكمة ويتهم القاضي بالتعسف، ولأن القاضي مصري الجنسية، ما أن أفرج عن خضير حتى بدأ بالتلويح بـ"تكويت" القضاء ومشروع قانون لـ"مخاصمة رجال القضاء والنيابة على الأخطاء الجسيمة التي يرتكبونها خلال أعمالهم"، والحربش يتهم النيابة بالتعسف.

مع احترامنا لحق الجميع في نقد أي سلطة، إلا أن "تعسف القضاء وتكويته ومخاصمته" لم يطرأوا على بال الإخوان إلا "يوم دش خضير السجن."



"خضير .. والـ Three Muskateers"


خارج الموضوع:

خبر كسب مسلم البراك قضية ضد "الوطن" سقط سهواً من صفحات الجرائد، تجدونه عند بيت القرين.

42 comments:

Bashar said...

عزيزي جنديف

لاحظ أن بيان الحركة الدستورية صدر بعد رسالة الخرافي، علما أن "حدس" ارتبكوا كثيرا في تحديد موقفهم ورفض نوابهم التصريح - ما عدا الحربش وهو من الجيل الجديد المناهض للصانع والدويلة - حتى وجه الخرافي الرسالة ليعلنوا لاحقا بيانهم.

الحديث الآن عن مدى دستورية مخاطبة رئيس مجلس الأمة للنائب العام مباشرة لاخلاء سبيل نائب، وباعتقادي أنه كان من المفترض أن يوجه الخطاب لوزير العدل وليس النائب العام.

سأحاول البحث والتحري حول تلك السابقة في الحياة السياسية.

تحياتي

2 u ALL said...

اخي العزيز ..!! أنا سألت "بوعبد المحسن" في أحدى المرات في زياره له لديوان الربع ..!! وكانت أيامها قضية الأحزاب السياسيه مطروحه على الساحه ..!! سؤلاً مباشراً وصريحا ..!! الى أي الأحزاب تنضم يا بو عبد المحسن ....؟؟؟

وأجاب بكل صراحه ووضوح .. راح أنظم للحركه الدستوريه فهي الأقرب لأفكاري ومعتقداتي ..!! فلا تتعجب الفزعه حق أحد عناصر "حدس" ..!! لأنه من أكبر المناصرين لهم ..!! و"حدس" أيضاً هي من يدعمه في كل المواقع ..!! حتى في أنتخابات الشاميه والشويخ ولا تنسى أنتخابات الرئاسه ولا نسيتوا ..!!؟

Bad-Ran said...

أي والله .. نكبة الديمقراطية الرابعة

ButterFlier said...

جنديف

الخرافي و حدس



زواج متعه

و تسلم على البوست يا حلو

bo bader said...

فعلا يعجز اللسان عن وصف الإفساد اللي سواه الخرافي بهالبلد على مدى أكثر من 25 سنة!!

أيام المجلس الوثني كان يفتخر بالدعوة له وحث الناس على المشاركة فيه وقال : " انسوا مجلس الأمة ، ما راح يرد أبد "

ورد مجلس الأمة غصنا عنه!!

وأيام تعديل الدوائر قال نفس الكلام ورجع صوت مع الخمس مجبور !!

عزاؤنا الوحيد أن مع تعديل الدوائر راح يشوف خوش نتيجة له ، بس خل ينزل الانتخابات!!

nEo said...

بوست رائع


احترت كيف اكتب البوست عن ه>ا الموضوع

لكن بوستكم يكفي

و كعادتك يا جنديف

تيبها بسهالة و واضحة

Kuwait Karma said...
This comment has been removed by the author.
Kuwait Karma said...

حمد الله على السلامة

أنا ليست مستغربا من موقف رئيس مجلس الأمة خاصة وأنه تاريخه يشهد بمدى "حكوميته" وفي هذا البلد العجيب كل أمر ممكن.

في التاريخ الانساني، "رهبان المعبد" هم من يتحكم بمصير الأمة والعباد لأنهم "يتحدثون" باسم الرب. ودين الاسلام هو بالنهاية دين كسائر الديانات، نصه كامل وتطبيقه مزاجي وتنفيعي لدى البعض

kila ma6goog said...

عجيب الخرافي

و العجيب اكثر احنا و ديرتنا اللي الخرافي رئيس مجلس أمتنا

ديرة بطيخ said...

للا سف ان هذا رئيس السلطه التشريعيه

بس لفلوس اتسوي كل شي

ويامه حنشوف

سلام

حمودي said...

انطر تحليلات الساحة لانها تييبها على الجرح

وصاج بوراكان صج نكبة

بروفسور حمادو said...
This comment has been removed by the author.
فريج سعود said...

احنا ليش نعيب على الخرافي هالفعلة الخرافي يبي مصلحته يكتب كتاب يدق على النائب العام يبوس خشمه يحلفه وراس امك وابوك يوديه للعلاج بالخارج المهم ليش النائب العام يرد عليه ليش ما قال له خلك بمجلسك و خلني بنيابتي
سؤال متبادر الى ذهني من العام الفائت هل من الممكن ان يكون الخرافي اشترى اصوات داخل المجلس وبفلوس مو مقايضة ولا مصالح متبادلة هل دفع كاش لاحد تهقون ؟؟

Nassar said...

خضير الصقر - كش ملك
مرحبا يا رفقاء الزمن الغابر

نار الحسد والحقد على من نجح قد اكلت قلوبكم .. ولم تجعل لكم عقلا قط
كيف هو نمط تفكيركم وقد اصبح هامشا بشكل جعلني اقول انكم لن تشفوا ابدا.
الان في قضية النائب خضير الذي يدافع عن العدالة في المجتمع -والذي نؤكد على انه لم يطعن بالقضاء وبكل مناسبة يؤكد على احترامه له- تقولون لا يجوز الدفاع عنه بمقابل تشدد غير مبرر من النيابة.
ومنذ فترة غير بعيدة اقمتم الدنيا ولم تقعدوها وافتريتم التعذيب وانهيار العدالة لمن قام برعاية ونشر مقال تعرض للذات الاميرية .
اقول انكم ميكافليين والله لو كان اسمه خضير الصقر جان علمكم غير.
بس اقول هذا ما جعل الشارع ينبذكم فزيدوها ونشوفكم كش ملك

بو حامد said...

اقول اذا بالموضوع تكويت للقضاء بدل ال 550 كويتي الي يشتغلون في القضاء وهذا عددهم من اصغر نائب الى اكبر قاضي ومستشار فالموضوع خير :)

ال 850 الاجانب وهذا عددهم الي يشتغلون من اصغر وكيل نيابه الى اكبر قاضي ومستشار عددهم كبير مقابل عدد الكويتيين .

واخيرا انا متأكد لو كان غير خضير لتغيرت سنفوانيه بعض الاخوان في الطرح

Bashar said...
This comment has been removed by the author.
Bashar said...

الأخ nassar

ذكرت في معرض حديثك جملة "والذي نؤكد على انه لم يطعن بالقضاء وبكل مناسبة يؤكد على احترامه له"، ولكنك لم توضح "من أنتم"؟؟ مدونين من الحركة الدستورية؟ او متعاطفين معها، اسأل سؤالي هذا للاستيضاح خاصة وأن حديثك أقرب ما يكون الى بيان رسمي من "حدس"!

تحياتي

bo bader said...

بشار ،

الأخ اللي رد بإسم نصار أكيد بيان رسمي من "حدس"!

اسمه نصار!!

يمكن نصار الخالدي !!

bo bader said...

بشار!

الأخ نصار حاط نفس الرد في موقع ام صدة!!

من أمه رد رسمي!!

هنا لكويت said...

سلام للرفقاء:)
رغم اني من اكثر الناس مخالفة ل(عدس) الا ان الحق حق وخلونا نتكلم بالثوابت .

اللي ارتكبته النيابة خطأ فادح وكانت في هذي القضية هي الحكم والخصم

الامر الاخر لو كان شخص عادي ماكان انسجن في قضية جنح صحافة واعتقد كل المنتمين لهذا الموقع من المؤيدين لحرية الراي وغير مقبول سجن متهم وانا اقول متهم على قضية نشر لان احنا نرفض سجن الشخص المدان في قضايا النشر فمابالكم بشخص متهم والاكبر من هذا انه ناائب

نعم الفساد مستشري بالنيابة ولا نسينا قضية الطفل الموؤود اللي كروتوها .. والكلام هذا مايعني ان النيابة كلها فاسدة لكن في فساد كبير خاصة من الاخوة غير الكويتيين وهالشي معروف

النائب العام كذلك اخطأ في قراره واعتقد يجب مساءلته فهو ايد حبس النائب ولما وصل له توضيح او طلب او امر ايا كان من الخرافي تراجع عن القرار وافرج عن النائب بكفالة نفسه رغم انه في بداية الامر طلب كفالة مالية
اذن هو اما انه اخطأ في طلب الكفالة المالية او انه لم يطبق القانون وافرج عن النائب بدون كفالة مالية
وفي الحالة الاولى يدل على انه مايعرف القانون والحالة الثانية تدل على انه متجاوز القانون وفي الحاليتين بلوةةةةةةة

اثق في هالبلوق لكن خلونا منطقيين ونتعامل مع الاحداث وليس الاشخاص هذي سابقة لو تكررت مع الصقر او العنجري شنو راح يكون موقف الربع اهني .. اعتقد المبدأ لازم يكون وااااحد وسجن نائب على قضية تافهة وغِير واضحة شي يفشل ياجماعة

dishevelled said...

Allah eykafina min shar ilikhwan. Shlon dayneen oo eykhafon rab-hom oo ohma dasheen bilsiyasa!? Nifaq oo chithb, etc, etc

Jandeef said...

الأخ هنا لكويت

You're missing the point

الموضوع لم يكن عن خضير بالأساس واجراءات حبسه والكفالة

الموضوع عن الاجراء الذي قام به الخرافي ومدى دستوريته من ناحية، وأبعاده على علاقة الخرافي بالإخوان من ناحية أخرى

لم أناقش أو أطرح رأيي في اجراءات النيابة في الموضوع كله، فأرجو التركيز

وشكراً على سعة صدرك

هنا لكويت said...

عفوا الرد كان على الردود هذا من جهة اما الامر الاخر فلابد ان يكون احدهم غلطان اما الخرافي او النائب العام
اذا كان الخرافي تدخل وقبلت وساطته النيابة فالخطأ على الخرافي والنيابة معا
اما اذا كان تدخل الخرافي لتصويب خطأ وقعت فيه النايبة فهذا مقبول طبعا والعتب على النيابة

ويبدو ان النيابة اعترفت بخطئها لانها افرجت عن النائب بدون كفالة وطبقت ماقاله الخرافي في راسالته

الامر الاخر مااعتقد ان الخرافي توسط وساطة بقدر ماهو توضيح او طلب من النيابة وهذا مشروع فهو لم يفرض عليهم شي

النيابة اخطأت والخرافي رئيس مجلس واجب عليه الدفاع عن اعضائه اذا كان هناك خطأ مورس ضدهم

والله ماحب الخرافي بس هالمرة ماغلط

تحياتي:)

فتى الجبل said...

طبعا علشان المصالح تنكسر القوانين
والخرافي خير من يكسرها

Bin3agul said...

هنا لكويت:

etha kint emtabe3 il mawtho3 w gari kil il a5bar ra7 et3aref ena il na2ib il 3am 6ala3 khthair il 3nzy eb kafalat il resala ili dazha il khrafi w in7a6 hatha ebma7thar il ta7qeeq w ma 5alsat il qathya ba3ad.. that means ina ina2ib il 3am ma ghayar raya walla ghayar il qanoon..

"وقال النائب العام المستشار حامد العثمان في تصريح لـ«الجريدة» إن رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي أرسل إليه كتابا يتضمن تقدير المؤسسة التشريعية للدور الذي تقوم به السلطة القضائية والنيابة العامة، وأن النيابة تعاملت مع كتاب رئيس مجلس الأمة على أنه كفالة من المؤسسة التشريعية لأحد أعضائها بحكم وظيفته على الرغم من توقف دور الانعقاد" Friday 21 Sept. 07

دستوري said...

تخيلوا رئيس مجلس إدارة شركة و قامت النيابة بسجن أحد موظفين شركته, فهل يسمح لرئيس مجلس الأدارة بالتوسط لأخلاء سراح الموظف... هذا ينطبق على الخرافي, فوساطته تضرب مثال يشجع على تدخل في عمل السلطة القضائية. ي

بعدين الخرافي قاعد يتحدى كلام صاحب السمو الأمير الأخير عن عدم التداخل بين السلطات

hope said...

يجب عدم التهوين من ما فعله النائب خضير ، اذا كان له ملاحظات علي اعمال النيابه ، فهذا امر يمكن معالجته من خلال التنسيق مع وزير العدل ، فان لم يتجاوب معه ، فله كنائب تقديم المقترحات التشريعيه التي تعالج ذلك ، ان ما قام به العضو خضير ما هو الا تطوير قبيح لتدخلات اعضاء اللسلطه التشريعيه في اعمال السلطات الاخري ، فبعد ان مزقوا احشاء السلطه التنفيذيه يبدو ان شهيتهم انفتحت لتمزيق السلطه التشريعيه باسلوبهم المعروف الا وهو وسائل الاعلام التي ترقص احيانا لمثل هذه المسرحيات

بروفسور حمادو said...

عودة موفقة و موضوع شيق بعد غياب له ما يبرره

بالنظر إلى ما وراء الخبر ، فالبتأكيد و دون أدنى شك أتفق تماما مع العزيز جنديف فيما يرمي إليه ، "فكفالة النائب لنفسه" التي ابتدعها السيد جاسم محمد عبدالمحسن الخرافي رئيس مجلس الامة الموقر خصيصا لزميله النائب الحدسي السيد خضير عقله صياد سحيمان العنزي المحترم هو بداية "المغازل الانتخابي" العلني من الخرافي لحرامية الدين السياسي حدس.

حسب نظام الدوائر الخمس القادم ، فمن الطبيعي إذا ما أراد السيد جاسم الخرافي خوض الانتخابات القادمة فسيكون ذلك في الدائرة الثانية "إلا إذا باعها وقرر ينزل بالأحمدي فهذا شي ثاني"
المناطق التي تشملها الدائرة الثانية هي الدوائر التالية حسب نظام الخمس و عشرين دائرة
الثانية - المرقاب - ضاحية عبدالله السالم ؛
الثالثة - القبلة - الشامية - الشويخ ؛
الخامسة - القادسية - المنصورية ؛ السادسة - الفيحاء - النزهة
الثامنة عشرة - الصليبيخات - الدوحة وأمغرة - غرناطة
عدد الناخبين في الدائرة الثانية كما في 2006
39,310 ناخب

حصل منهم السيد جاسم الخرافي في الانتخابات الأخيرة على
1989 صوت
أي ما يعادل 5% من نسبة عدد الأصوات

ما يعرف عن السيد جاسم الخرافي هو حبه لللعب المضمون وهو ما يبرر تحالفه الدائم مع الحكومة كونها الطرف الأقوى ، في المقابل لم تبخل الحكومة عليه أبدا بشئ ، حتى و هي ترضخ للإرادة الوطنية بقبول نظام الدوائر الخمس أهدت السيد جاسم الخرافي الدائرة الأصغر عدديا و جغرافيا مع رئاسة لمجلس الأمة لأربع سنوات قادمة "لا حل فيها" ، "يعني بالكويتي ضبط عمرك".

الترشيح في الانتخابات القادمة سيكون واقعيا حسب نظام القوائم ، فإذا كان للكتلة الوطنية قائمة و التجمع السلفي قائمة وتحالفات الإسلاميين الشيعة قائمة ، فعبر من ستكون العودة الميمونة للسيد جاسم الخرافي للمجلس؟ هل ستكون مثلا عبر مرشحة القادسية السيدة طيبة احمد عبدالله الابراهيم و شعارها فصل الدين عن الدولة؟

الحسبة المنطقية هي تبادل المصالح الانتخابية مع حرامية الدين السياسي حدس ، التي لا تمانع اطلاقا في تقديم خدمات العهر السياسي طالما هي تحصل على الثمن.

اعداد الأصوات التي حصل عليها مرشحا حدس الرسميان الواقعان في نطاق الدائرة الثانية عام 2006 كان كالآتي

دعيج خلف حسن خلف الشمري 2056
جمعان ظاهر ماضي الحربش 3691
ما مجموعه 5747
أي ما يعادل حوالي 15% من نسبة عدد الأصوات
إذا ما أضفنا ذلك لما لدى مولانا الجديد النائب خلف دميثير عجاج جازع العنزي المحترم من أصوات "والمطشر مني و مناك" ستصبح النسب مجتمعة أكثر من 20 بالمئة ، و هي نسبة كافية لمعرفة مرشح الرئاسة الأول للمجلس القادم.

لذلك ، لا تعجبوا أعزائي في المرة القادمة إذا ما استدعت النيابة أحد نواب حدس وهو خارج الحصانة البرلمانية "لجناية و ليس لجنحة" أن يخرج عليكم السيد جاسم محمد عبدالمحسن الخرافي بتصريح" أن النيابة العامة هي من تكفل النائب و توصله بيتهم وتنومه بفراشه و تلحفه و تبوسه على خده وتييب له كاكاو بعد"

ختاما ، أحلى ما في البوست صورة النواب خلف القضبان ... "تملحس" سعدون حماد العتيبي مع حدس ذكرني بشعار "انا بعد وياكم" .. ليش لا يسويها البخت و سعدون يصير "حدساوي" لا و برعاية الشيخ أحمد الفهد بعد.

تحياتي لجنديف و للجميع...

فوضى عارمة said...

حرر الله اوطاننا من دكتاتوريينا

AXEL said...

من الصوره الوجه عريض ومنجب
ومثل ما يقولون ان لم تستح فاصنع
ما شئت والنائب الجديد مو مصدق
ليلحين أنه نائب ومو شايلته الأرض
كل يوم عنده تعليق على الفاضى والمليان
بس الشرهه مو عليهم الشرهه على اللى
طلعهم ومحد ماكلها غير الأغلبيه الصامته

Zaydoun said...

عجيب أمر هذا الرجل... كل ما قلنا خلاص، ما بقى شي ما سواه.. يطلع لنا بحركات جديدة تثبت للناس انه يعتبر الدستور مثل الصحيفة القديمة التي تفرش على الأرض وقت الأكل، ثم ترمى في سلة المهملات

عمره ما احترم الدستور وما وقفت على هالسالفة... صرنا حارة كل من ايدو الو

Deja vu said...

جسوم ايه داه ياجسوم؟
(:

زهرة الرمان said...

http://www.alamalyawm.com/articledetail.aspx?artid=11122

Alia said...

بس هل يا ترى الإخوان راح يفيدونه في الانتخابات الياية؟؟؟ أشك

حدس زي الحرباية .. كل يوم بلون غير
اليوم مع الخرافي باجر ضده

وعلى الباغي

White Wings said...

أوافق عالية، الاخوان رايح يعطونة بومبة معتبرة أغلب الظن
وأنا قرات خبر قضية مسلم البراك ضد الوطن في القبس

...الفنطـــاس said...

موقلنا مجلسنا ماشي على البركه طالما الأخ رئسه
حدس ماله داعي تنتقدونهم كفي تقولون سعدون حماد واحد منهم....هذا يكفي بأيصال الصوره عن شنو تتكون عدس

أبو شملان said...

عزيزى جند

الموضوع له صله تختلف عما كما تعتقد
اتمنى قرائة المقال لتعرف الحقائق

http://aboshmlan.arwp.net/

حمودي said...

عيدكم مبارك وعساكم من العايدين الفايزين

bo bader said...
This comment has been removed by the author.
nEo said...

مطولين ؟

SiCko said...

ويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنكم ؟

حمودي said...

وبعدين يعني ؟؟
اذا بينحل المجلس بسبتكم