Wednesday, November 15, 2006

أما آن الأوان لنفي قاطع ومباشر؟

لا زلنا نعيش في دوامة إشاعات حل المجلس من عدمه، والظريف/المخيف هو أن دعوات حل المجلس تأتي بدافع "التصعيد" و "التأزيم"، بينما –في هذه الأيام- لا يقود "التصعيد" و "التأزيم" سوى مطلقو هذه الشائعات حول حل المجلس وتعديل الدستور، وهي بالمناسبة لا تأتي من فراغ، بل بدافع –لدى البعض- فقدان "هيبة" الحكم، وهو أمر غير صحيح. فالتصويت على تجميد محمد عبدالله المبارك رئيس جهاز خدمة المواطن رآه البعض كـ "تطاول" على الأسرة وليس على مسؤول بحكم منصبه طالب المجلس بتجميده لأنه محل تحقيق جاري.
-
جريدة السياسة –كعادتها- واصلت إثارة الموضوع، مما يعني رسوخ الفكرة لدى البعض في دائرة القرار أو على الأقل القريبين منهم، على الرغم من أن رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد يقود تحركاً –حكيماً- لتهدئة الوضع ونفي الشائعات. إلا أن أخطر ما ورد في السياسة اليوم هو لغة الخطاب المتعالية والتي –إن صحت- تعكس فهماً مروعاً لدى من ينقلها حول ثوابت الدولة الحديثة ودستورها ومبادئها التي نهضت عليها.
-
تقول السياسة نقلاً عن مصادر رفيعة:
"قد تنشأ صفوف متقابلة بين من يؤيد وبين من يعارض ]حل المجلس[, لكن هذا التقابل سرعان ما سيفقد حدته عندما يبدأ المعارضون بتوجيه اللوم إلى أنفسهم, وعلى أساس أنهم أعطوا فرصة الديمقراطية لكنهم لم يحسنوا التعامل مع هذه الفرصة من أجل إقامة حياة سياسية نشطة في البلاد, ومن أجل إدارة الخلافات السياسية بين الفئات, وبين السلطات, بما يسعد الناس, بل بالعكس توسلوا الديمقراطية بما تتضمنه من هوامش حرية من أجل تفرقة الناس, وإذكاء النعرات بينهم, دينية ومذهبية وقبلية وعائلية... إن مجرد توجيه اللوم إلى النفس على خلفية الاستغلال السيئ للديمقراطية سيتكفل بانصراف الجميع نحو من اتخذ القرار الكبير بعد أن يكونوا قد عرفوا أنهم هم من جنى على نفسه, ولم يجن عليهم أحد, باعتبار أن الديمقراطية كانت فرصة لتحسين الحياة فاستخدموها في إفساد هذه الحياة, وفي إشقاء الناس."
-
إن الديموقرطية ليست "عطية" أو "هبة"، بل هي نهج اعتاده الكويتيون وترسخ بالوثيقة بين الحاكم والمحكوم. وأعطت هذه الوثيقة –كما أسلفنا في الموضوع السابق- للحاكم صفته، فباتت عقداً بين طرفين يقرر أسس الدولة ومؤسساتها. فالديموقراطية ليست أمر يعطى وينتزع من الناس، فذلك يعتبر إخلالاً بالعقد (الدستور). كأن نقول، بأن الحكم كذلك أمراً يؤخذ ويعطى، وهذا أمر لا نقبله. فالدستور لا تقل مادة فيه أهمية وإلزاماً عن الأخرى، فالمادة 4 التي حددت أسرة الحكم وذرية الحاكم ولقب الإمارة لا تقل أي أهمية عن المادة 6 التي حددت بأن نظام الحكم ديموقراطي والسيادة فيه للأمة مصدر السلطات. كما أن الديموقراطية –بطبيعتها- لا تخضع لمعايير، كأن يقال "أسيء استخدام أو استغلال الديموقراطية"، فهي، وإن لم تكن على أهوائنا- تبقى أفضل من الرأي الأوحد والاستفراد.
-
تقول السياسة نقلاً عن المصادر:
"الأيام القادمة وما تخبئه من قرارات كبيرة ستكون بمثابة عقوبات ستنزل بالذين عطلوا المشاريع, في جهة الحكومة والمجلس, وأفسدوا الحياة السياسية في البلد, وستجعلهم يشعرون بالندم على سلوكياتهم وخياراتهم التي أجبرت صاحب الأمانة, حسب المصادر, على أخذ مسؤولياته بيده, وعلى تفجير غضبه بالنحو الذي باتت تتطلبه المصلحة العامة, وفق مرئياته ومرئيات المؤيدين لتوجهاته."
-
لقد تسائلنا في موضوع سابق عن ماهي "المشاريع" التي عطلها المجلس، لكي نستطيع أن نحكم بأن التنمية التي تقودها الحكومة فعلاً يتم تأخيرها من قبل النواب. إلا أن المسألة، كما يقول أحمد الجارالله، باتت "ثواب وعقاب"، وهو أمر لم نألفه في الحياة السياسية لا في الكويت ولا غيرها. ألفنا الثواب والعقاب من جمهور الناخبين –مثلاً- كأن يعاقبوا حزباً أو شخصاً بعدم التصويت له في الإنتخابات القادمة، وهو أمر اصطلحت تسميته بالـ"محاسبة" وليس "العقاب"، فالعقاب لفظ بعيد عن "السياسة"، وخصوصاً إذا ما كان هدفها أن تجعل البعض "يشعر بالندم"!

إلا أن الأخطر –سواء في هذا التحليل وغيره مما كتب حول هذا المسألة- أنه يمس بشكل مباشر وصريح سلطات لا يختص بها سوى رأس الدولة، سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله، وهي سلطة حل المجلس أو اقتراح تعديل الدستور من خلال تقديمه من قبل وزراءه (كما نص الدستور). وفي بلد صغير في الكويت، فإن إطلاق مثل هذه الشائعات السمجة والتي تمس سلطات يختص بها سمو الأمير وحده تعد تعدياً على على سلطات سموه ونشر لفتنة تتطلب من سموه أن يحسم هذه الشائعات التي باتت تمس سلطاته الدستورية، عبر نفيها وتأكيد النهج الديموقراطي الذي نعيش به ونادى به سموه في أكثر من مناسبة.
-
إن الوضع السياسي هذه الأيام في الكويت يتسم بنظرنا بهدوء نسبي –إلا من هذه الشائعات- ولقد شهدنا في سنوات سابقة أوضاعاً أكثر شحناً وأكثر تصعيداً وتأزيماً، ففي أوقات كان المؤمنون بالديموقراطية يطالبون بحل المجلس رأينا سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد حفظه الله –رئيس الوزراء أنذاك- متمسكاً بالدستور وبالحياة الديموقراطية لأنها نهجاً راسخاً في حياة الكويتيين وثابتاً رئيسياً في حياتنا جميعاً لسنا في محل مناقشته خارج إطار الدستور. ولعل تداعيات وفاة سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، والدور الكبير الذي لعبه مجلس الأمة في المحافظة على استقرار البلد و المساهمة في إنتقال الحكم بطريقة ديموقراطية وشعبية وفقاً للدستور، رسخت لدى الكويتيين جميعاً –ولدى أسرة الحكم بالذات- النهج الديموقراطي ودولة المؤسسات التي وضعها الدستور.
-
إن المطلوب اليوم هو إعادة دفة الحوار في البلاد إلى جادتها الطبيعية، إلى حوار حول التنمية وحول المستقبل، وليس حول ثوابت يجب أن نكون قد تجاوزنا الحوار حولها منذ أربعون عاماً ونيف. لنبني الوطن، ولنتعاون، ولنتعاطى مع بعضنا البعض بكل اختلافاتنا، فالاختلاف أمر ضروري ومطلوب في كل مجتمع، ولا يعني بالضرورة الخلاف متى ما عرفنا كيف نتخاطب ونتعاون ونعمل سوية.
-
---------
-
خارج الموضوع: جيت بوقتك!

صباح هذا الأربعاء له نكهة جميلة. لا تملك إلا أن تبتسم وأنت ترى الأربعاء يعود معه كما كان.

قرأت كلماتك رشفة رشفة.. وكما عدت للقلب بشغف، عدنا لكلماتك بشغف أكبر.

عوداً حميداً دكتور، لقرائك المتمردين.

41 comments:

nanonano said...

صباح الخير...صج قرّت عينا بالدكتور...اليوم الصبح و أنا قاعده أقرا مقاله...حسيت بدفعه كبيره من الأمل...وابتسمت...جميله مقالة د.أحمد اليوم

نرجع حق موضوع حل المجلس...تبي الصّج مليت من هالسالفه...لأن ملّينا من معاملتنا كأطفال...أذا غلطوا مسكوهم و وبّخوهم...و قالولهم...ها...أذا ما تسنّعت هذا عقابك...و أحنا كشعب مؤمن بالديمقراطيه..كل ما صار شويّة ضغط عليهم...قالوا لنا...ها...ترا بنحل المجلس...أنا صارت عندي حالة تمرّد...حلّوا و لاّ ما راح تحلّونه...ما قام تفرق معانا...لأن أحنا موجودين على طول في جميع الأحوال
;)

Kwaitiyya said...

قرت عين الكويت
صج ان العود لأحمد

حلّووه وفكونا مو خايفين
مالهم كلمه وسياسة التخويف ماتمشي
الكويت اليوم غير كويت 86 85

رشيد الخطار said...

Nanonano
والله كلنا ملينا من هالسالفة، لذلك قلنا بأنه يجب أن يتم نفي الموضوع من أعلى الجهات، لنتفرغ لقضايا التنمية والبلد بدلاً من أن نضيع أوقاتنا بمناقشة إشاعات.

وعلى فكرة، الرأي العام اليوم نفت -نقلاً عن صاحب السمو- أن يكون هنالك حل دستوري أو غير دستوري.

AyyA said...

وما أكثر ما يؤلم في وطننا الذي إذا تفرجت عليه حزنت، وإذا شاركت في احداثه ازددت حزنا!
allah, All I can say is my wounds are bleeding; we just keep going in circles. May be it’s time for a major change. May be we are missing something, and may be we should start fighting the disease instead of accepting it, constitution with sick mentalities of the majority is just another face of corruption.

Jandeef said...

رشيد

نفي الرأي العام لا يكفي ، خاصة أن من نقله هم جمال العمر وجناطه .. أقصد جماعته

نبي نفي رسمي من صاحب السمو


Ayya
What do you suggest?

AyyA said...

Jandeef
When the majority can’t see beyond their noses, this is a disaster. Dissolving the parliament is not the question; any action should naturally have a reaction, wa likol 7adith 7adeath. And I think this issue is taking more importance that it deserves. We are in the now, we can’t blame the MP’s for their actions, after all; they are representing the majorities. It is the mentalities of this majority that should be changed. They should start thinking and planning the prosperity of the country instead of thinking individual gains. PUBLIC CONSCIOUSNESS SHOULD BE RAISED. Take for example the dropping of loans. There should have been uproar against it, but what are we doing about it? Nothing, although I thought that this issue was one of the major derives for nabeeha khamsa campaign, fighting corruption that is.

badria said...

رشيد الخطار صباح الخير ,
تعليقك ممتاز و تشخيصك للحالة الكويتية دقيق و فائق , و قد لخصته في الفقرة الأخيرة التي ذكرت فيها ضرورة إعادة الحوار الى مجراه الطبيعي و هو قضية التنمية و مستقبل الكويت , و ضرورة إقصاء البحث المسيء في ثوابت العمل السياسي في الكويت كمسألة الديموقراطية , حيث انها موضوع محسوم مسبقا و منذ ما يزيد عن أربعين عاما و حيث انها ( الديموقراطية ) تمثل عماد الحياة و العلاقة بين الحاكم و المحكوم .
المشكلة ان دحرجة موضوع بتلك الضحالة مقلق , لا لخطورته فالكويت تعدت هذه المرحلة ( مرحلة الحل الدستوري , و التي لا تعتبر حلا بل بالعكس عقدة ) و لكن في انها تطرح بكل سذاجة في الوقت يكون العالم فيه يبحث في مواضيع جد مهمة كموضوع التلوث و التأثيرات البيئية لحرارة الأرض المتزايدة و..و غيرها من مواضيع انسانية .

badria said...

قرأت اليوم خبرا لطيفا في جريدة القبس , يقول بان رئيس الوزراء ,السيد ناصر المحمد , امر بعدم تعليق صوره الشخصية في المؤسسات الرسمية , و علقت بدوري ان السيد ناصر المحمد يثبت بأته انسان راق فعلا , و ان الأهمية في العمل السياسي لا تحتاج الى صور و كليشيهات مكررة , بل العكس .. إنما يدلل هذا الأسلوب على التخلف في التعامل السياسي .
متى يفهم المسؤولون حكمة السيد ناصر المحمد تلك, و بأن التأليه الشخصي هو من سمات الطغاة و التخلف ال " الصدامي " و من شابهه!

Q8Sky said...

عوده حميده للاستاذ احمد الربعي :)

اليوم طالعتنا الصحف بنفي من وزير الخارجيه محمد الصباح نفى فيه الحل الغير دستوري .. مع ثقتي انه نفيه ولا اب ابيزه !!

العزيز جنديف صعبه وصعبه جدا انه يصدر الامير نفي لحل غير دستوري وهالفكره اتدور اب راسه بالاصل

قلت واقول اللهم احفظ الدستور !!

الكويتي الحر said...

النفي اليوم بالصحف يطمن الحال

اما للدكتور الربعي فنقول
الحمدلله على السلامة وغدا الشر

Hanan said...

قرت عينكم كلكم. صحيح بداية حلوة للشتاء. الدفء الربعي (مو الربيعي) مناسب جدا جدا.

ألف حمدالله على السلامة يا بوقتيبة

أما بالنسبة للأمور السياسية فبس كفاية ترى علوا كبودنا بهالحل

Bashar said...

مساء الخير

علمت أن رد وزير الخارجية هو الرد الرسمي للحكومة لنفي أحاديث الحل الغير دستوري، وتصريح الخرافي اليوم بأن "الحل الغير دستوري انقلاب السلطة على السلطة" أعتقد أنه تأكيد أن فعل الحل ليس سوى حديث صحافة.

يبقى القول، ما موقف وزير الاعلام وقانون المطبوعات الجديد مما نشرته السياسة عن هذا الموضوع؟ :)

تحياتي

Unknown said...

يعطيكم العافية يا اهل الساحة على التصدي لهذه القضية المهمة.

هذه ليست اول مرة و لا اخر مرة تطلع لنا اطراف بالفزاعة المعتادة (حل المجلس). الاضافة الجديدة هذه المرة اضافة (غير دستورية) و العبث بالدستور الخ من الطرح التعيس.

و اتفق مع من قال ان الكويت اليوم ليست كويت 86 او 76 خصوصا بعد تحرك الدوائر الاخير.

الرد الامثل على مثل هذة الخرافات هو ما لاحظناه هذه الايام من استنكار كبير لمثل هذا الطرح.

الاهم من ذلك هو ان نفهم اهداف المروجين لمثل هذا الطرح و تفويت الفرصة عليهم.

كثيرا منا يتذكر لجوء بعض الاطراف الحكومية للفزاعة اياها كلما "حكرها" المجلس بقضية "حساسة" و في كثير الاحيان تاتي تنازلات تتبعها تنازلات فتنازلات.

و لكن الامر هذة المرة مختلف تماما كما اشار العديد من المدونين و المدونات فاليوم لدينا برلمان ذو نزعة اصلاحية و تعاون حكومي غير مسبوق قد يمكننا من انجاز جزء و لو يسير من مشروعنا الاصلاحي. و هنا بيت القصيد. فكلما زاد التعاون بين السلطتين (مجلس اصلاحي و رئيس وزراء متعاون) كلما قل نفوذ الفساد و المفسدين و توسعة رقعة الاصلاح. هذا التعاون هو الدافع الاساسي لمثل هذة الاطروحات. الجماعة عايزين يفركشوها باي ثمن.

لذلك الرد الاهم (بعد التصدي لمثل هذه الخرافات) هو الاستمرار بالدفع بالاجندة الاصلاحية. يجب علينا استغلال الوضع الصحي و التعاون الغير مسبوق من الحكومة بالقضايا الاصلاحية لتطوير مطالبنا الاصلاحية و جعلها على مقدمة جدول اعمال المجلس. و ان لا ننشغل بقضايا القروض و العطايا و المنح. اهم و اثمن ما يمكن منحة لهذا الشعب بهذه المرحلة هو الاصلاح السياسي.

الاصلاح السياسي يا اخوة و يا اخوات هو مربط الفرس فلا تتشتت الاهداف.

Q8LoVeR said...

برأي انها اشاعه لتخويف النواب لا اكثر
مادام انها بيد الامير ونأمل بأميرنا خير
فلنبتعد قليلا عن التحدث عن هذه المهاترات لانها تزيد من التوتر في الساحه وتجعلها على كل لسان
مثل من قال جذب جذبه وصدقها
برأي لا ارى اساسا لهذه الاشاعه
وان كان اسمها إشاعه فالأفضل عدم التحدث بها
شاكر لكم اختيار المواضيع
والكتابات الاكثر من رائعه

KuwaitVoice said...
This comment has been removed by a blog administrator.
KuwaitVoice said...

ننتظر المزيد من أستاذنا الكبير الدكتور أحمد الربعي ..

عوده انتظرناها طويلا ..

دوم الصحه والعافيه يا بوقتيبه

Mohammad Al-Yousifi said...

قرت عين الجميع بعودة الدكتور و انشاءالله و المقالات الجاية أقوى

عموما ربما اكون متفائل زيادة عن اللزوم بس أعتقد ان كلام السياسة لا يتعدى كونه حكي جرايد و ليس له عمق يصل الى صاحب القرار الحقيقي

الجارالله مفلس و مبين انه يحاول يسوي أكشن و يبين انه مهم و اهو تيش بريش خاصة بعد مقالة وسام على صدر صدام

لا بارك الله فيه و في العفن اللي براسه

انا اعتقد ان سمو الأمير و مجلس الوزراء لهم توجهات نوعا ما اصلاحية ربما يريدون كسب الشارع و ترضية الناس

nanonano said...

GUYS...What's wrong??!!??
there's a very strong message was delivered today afternoon...what do u think of it?

بو سالم said...

nanonao

قصدك تحييد أسهم الخرافي؟

المصدر
http://www.secularkuwait.org/vb/showthread.php?t=14806

Mozart said...

ما نبي مجلس شعراء النبط

تقفون حلوووووووووووووه

neelaah said...

الاخبار اليوم تلوع الجبد
الخرافي طالع يقول الكلام عن الحل ما هو الا انقلاب السلطه على السلطه
وبعدين يقول لا تحاتون منين بالله

هذا كلام خطير
ان كان نطق هذا الكلام من وحي اكبر منه فنحن بالتأكيد امام ازمه جديده

اما ان كان افتى من نفسه اعتقد انه يجب ان يحاسب على اثارة البلبله و الذعر في الشارع
يجب ان يعنف

اما خبر تحييد شركات الخرافي
فقراءة الخبر من الرأي العام لمعرفه الرد المتوقع منهم واعتقد انهم راح يحرقون السوق يوم السبت

السؤال كيف ومن و لصالح من تم التحييد اذا كانت مجموعه الخرافي ربيبة السلطه من الذي استطاع ان يصفعهم هذه الصفعه؟؟؟

اعتقد الموضوع يحتاج بوست من ساحه الصفاة

wakee7 said...

رشيد وجنديف

بما ان الحقيقة العلمية تقول ان كل فعل له رد فعل يساويه بالقوة ويعاكسه بالاتجاه

وبالتطبيق العملي لهذه المعادلة يصبح
بما ان الخبر انتشر بالدواوين والصحف ولم يصدر بشكل رسمي

فان خبر النفي انتشر بنفس الطريقة وليس بشكل رسمي
وخبر الصحف منسوب لسمو الامير ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية

Alia said...

افتتاحية السياسية وقفت على جبدي
قال إحنا مش وش ديمقراطية قال

الحقوق، الحرية، الديمقراطية
كلمات لا يجوز وضعها في جملة واحدة مع المنح والمنع والثواب والعقاب

لا يجوووز

والموضوع اللي خارج الموضوع .. مثل ما يقولون ختامه مسك

بو مـتـيح said...

مساراتي،

والله الأمريكان ما يهمهم من يحكم، و ما هو نوع الحكم. يبون النفط يجري، بدون خطر الجفاف. جاءوا لتحرير الكويت، و إرجاعها لمتفردين بالسلطة، و بدون مجلس أمة و بدون دستور، و لم يرف جفن للإدارة الأمريكية. زبدة الكلام: ديموقراطية، دكتاتورية، كله مو مهم.

على فكرة يا شباب،

هل منكم من يعرف تكلفة تحرير الكويت، و هل سددنا الفاتورةبأكملها؟ أو مازالت عندنا أقساط ندفعها للمعازيب؟

Exceer said...

Bo mte7:
from the looks of the ports in kuwait, no we have not rounded our debt off!

الكويتي الحر said...

-خارج الموضوع -

أعتقد آن الاوان لتحرك سريع مساند للموقف الحكومي ومضاد لما يطرح بجنون وجموح لاسقاط القروض وذلك قبل جلسة 27 نوفمبر ليضم هذا التحرك جميع مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات نفع عام ونقابات ونواب مجلس الامة حفاظا على اقتصادنا وعلى مصلحة البلد

الكويت تنادينا
فهل من مجيب ؟

بوصالح said...

الخرافي ينتقم من أهل الكويت .. البورصة تنهار ... الى متى و الكويت تعاني من المرض الخرافي

Spontaneousnessity said...

ليش نغمض عيونا؟
الديرة يبياها نفضه سنعة

White Wings said...

بس ما هو الحل اذا كان الدواء هو العلة؟ يعني الأزمة في ومن مجلس الأمة والحل منه وفيه
والله احترنا

بوصالح said...

الخرافي هو عدو الكويت الأول ...
الحقيقة في مدونة الزميل بوصالح
kuwaitspeaker.blogspot.com
الله يفكنا من شر الخرافي !!

White Wings said...

فؤاد
أدري والله، فهؤلاء النواب مرآة قبيحة لنا
مرة أخرى، ما الحل؟

nEo said...

يا شباب ترى نبيها 5 ظاهرة !!

حتى شباب
alazraq.com
قاموا يضربون المثل في شباب نبيها 5

شوفوا الرابط

http://diwania.alazraq.com/showthread.php?t=145712

! said...

NEW POST PLZ !!!!!!!!!

badria said...

صباح الخير يا شباب ,
يخيل الي ان ما ينقصنا في الوقت الحالي , و الشيء الذي نفتقد هو التصريح و الإعلان بحب الكويت , نعم , يجب ان نتحدث بصوت عال و نقول كيف نحب الكويت , بالسابق كان الجميع يتغنى بحب الكويت شبابا و شيابا , و أصوات المغنين بالسابق ك الدوخي و غيره أصبحت أجمل و ارخم حين يتغنونب الكويت . يا جماعة نفتقد شوية وطنية , هناك احساس بالمصالح الفردية و الطائفية و المادة .. الإحساس بالمادة طاغ على أغلب القيم .
هل من الممكن ان تخصص بعض الوقت على هذه الساحة .. ساحة الصفاة بالذات ليقول كل منا كيف يحب الكويت , و ليدلو بدلوه في هذا المجال ؟
و شكرا

الكويتي الحر said...

والله يا غاندي انبح صوتنا واحنا نقول

بس الجماعة الظاهر لاهين

ButterFlier said...

Ya jema3a Alreyadhaaa !!!!
Yabeeelha Wagfaaaa

ButterFlier said...

kuwaitsports.blogspot.com

One_Kuw said...

lee mita sakteen 3an esqaa6 el qroooth ,,
shabaaab we MUST do somthing

طائر بلا أجنحة said...

الظاهر الشباب مع أسقاط القرووووض


أتغشمر , يالله ترى ناطرين

Mohammad Al-Yousifi said...

اليوم الأحد الساعة سبعة و نص مساء سيتم عرض فيلم عندما يتكلم الشعب الجزء الثاني للمخرج عامر زهير في فندق حياة ريجينسي بحضور الدكتور أحمد الخطيب

A3sab said...

Hi
its been a while...
I thinks a hot issue to write about is how the govt is being so selective in canceling contracts of BOT projects.
Lets see how they deal with the violations of Marina Mall and Marina Hotel. Now that's the real test right there.
And regarding waseela would alkhanna be asked to return the millions he got from selling the project or will the new owners suffer the consequence of their purchase?