Wednesday, November 15, 2006

أما آن الأوان لنفي قاطع ومباشر؟

لا زلنا نعيش في دوامة إشاعات حل المجلس من عدمه، والظريف/المخيف هو أن دعوات حل المجلس تأتي بدافع "التصعيد" و "التأزيم"، بينما –في هذه الأيام- لا يقود "التصعيد" و "التأزيم" سوى مطلقو هذه الشائعات حول حل المجلس وتعديل الدستور، وهي بالمناسبة لا تأتي من فراغ، بل بدافع –لدى البعض- فقدان "هيبة" الحكم، وهو أمر غير صحيح. فالتصويت على تجميد محمد عبدالله المبارك رئيس جهاز خدمة المواطن رآه البعض كـ "تطاول" على الأسرة وليس على مسؤول بحكم منصبه طالب المجلس بتجميده لأنه محل تحقيق جاري.
-
جريدة السياسة –كعادتها- واصلت إثارة الموضوع، مما يعني رسوخ الفكرة لدى البعض في دائرة القرار أو على الأقل القريبين منهم، على الرغم من أن رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد يقود تحركاً –حكيماً- لتهدئة الوضع ونفي الشائعات. إلا أن أخطر ما ورد في السياسة اليوم هو لغة الخطاب المتعالية والتي –إن صحت- تعكس فهماً مروعاً لدى من ينقلها حول ثوابت الدولة الحديثة ودستورها ومبادئها التي نهضت عليها.
-
تقول السياسة نقلاً عن مصادر رفيعة:
"قد تنشأ صفوف متقابلة بين من يؤيد وبين من يعارض ]حل المجلس[, لكن هذا التقابل سرعان ما سيفقد حدته عندما يبدأ المعارضون بتوجيه اللوم إلى أنفسهم, وعلى أساس أنهم أعطوا فرصة الديمقراطية لكنهم لم يحسنوا التعامل مع هذه الفرصة من أجل إقامة حياة سياسية نشطة في البلاد, ومن أجل إدارة الخلافات السياسية بين الفئات, وبين السلطات, بما يسعد الناس, بل بالعكس توسلوا الديمقراطية بما تتضمنه من هوامش حرية من أجل تفرقة الناس, وإذكاء النعرات بينهم, دينية ومذهبية وقبلية وعائلية... إن مجرد توجيه اللوم إلى النفس على خلفية الاستغلال السيئ للديمقراطية سيتكفل بانصراف الجميع نحو من اتخذ القرار الكبير بعد أن يكونوا قد عرفوا أنهم هم من جنى على نفسه, ولم يجن عليهم أحد, باعتبار أن الديمقراطية كانت فرصة لتحسين الحياة فاستخدموها في إفساد هذه الحياة, وفي إشقاء الناس."
-
إن الديموقرطية ليست "عطية" أو "هبة"، بل هي نهج اعتاده الكويتيون وترسخ بالوثيقة بين الحاكم والمحكوم. وأعطت هذه الوثيقة –كما أسلفنا في الموضوع السابق- للحاكم صفته، فباتت عقداً بين طرفين يقرر أسس الدولة ومؤسساتها. فالديموقراطية ليست أمر يعطى وينتزع من الناس، فذلك يعتبر إخلالاً بالعقد (الدستور). كأن نقول، بأن الحكم كذلك أمراً يؤخذ ويعطى، وهذا أمر لا نقبله. فالدستور لا تقل مادة فيه أهمية وإلزاماً عن الأخرى، فالمادة 4 التي حددت أسرة الحكم وذرية الحاكم ولقب الإمارة لا تقل أي أهمية عن المادة 6 التي حددت بأن نظام الحكم ديموقراطي والسيادة فيه للأمة مصدر السلطات. كما أن الديموقراطية –بطبيعتها- لا تخضع لمعايير، كأن يقال "أسيء استخدام أو استغلال الديموقراطية"، فهي، وإن لم تكن على أهوائنا- تبقى أفضل من الرأي الأوحد والاستفراد.
-
تقول السياسة نقلاً عن المصادر:
"الأيام القادمة وما تخبئه من قرارات كبيرة ستكون بمثابة عقوبات ستنزل بالذين عطلوا المشاريع, في جهة الحكومة والمجلس, وأفسدوا الحياة السياسية في البلد, وستجعلهم يشعرون بالندم على سلوكياتهم وخياراتهم التي أجبرت صاحب الأمانة, حسب المصادر, على أخذ مسؤولياته بيده, وعلى تفجير غضبه بالنحو الذي باتت تتطلبه المصلحة العامة, وفق مرئياته ومرئيات المؤيدين لتوجهاته."
-
لقد تسائلنا في موضوع سابق عن ماهي "المشاريع" التي عطلها المجلس، لكي نستطيع أن نحكم بأن التنمية التي تقودها الحكومة فعلاً يتم تأخيرها من قبل النواب. إلا أن المسألة، كما يقول أحمد الجارالله، باتت "ثواب وعقاب"، وهو أمر لم نألفه في الحياة السياسية لا في الكويت ولا غيرها. ألفنا الثواب والعقاب من جمهور الناخبين –مثلاً- كأن يعاقبوا حزباً أو شخصاً بعدم التصويت له في الإنتخابات القادمة، وهو أمر اصطلحت تسميته بالـ"محاسبة" وليس "العقاب"، فالعقاب لفظ بعيد عن "السياسة"، وخصوصاً إذا ما كان هدفها أن تجعل البعض "يشعر بالندم"!

إلا أن الأخطر –سواء في هذا التحليل وغيره مما كتب حول هذا المسألة- أنه يمس بشكل مباشر وصريح سلطات لا يختص بها سوى رأس الدولة، سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله، وهي سلطة حل المجلس أو اقتراح تعديل الدستور من خلال تقديمه من قبل وزراءه (كما نص الدستور). وفي بلد صغير في الكويت، فإن إطلاق مثل هذه الشائعات السمجة والتي تمس سلطات يختص بها سمو الأمير وحده تعد تعدياً على على سلطات سموه ونشر لفتنة تتطلب من سموه أن يحسم هذه الشائعات التي باتت تمس سلطاته الدستورية، عبر نفيها وتأكيد النهج الديموقراطي الذي نعيش به ونادى به سموه في أكثر من مناسبة.
-
إن الوضع السياسي هذه الأيام في الكويت يتسم بنظرنا بهدوء نسبي –إلا من هذه الشائعات- ولقد شهدنا في سنوات سابقة أوضاعاً أكثر شحناً وأكثر تصعيداً وتأزيماً، ففي أوقات كان المؤمنون بالديموقراطية يطالبون بحل المجلس رأينا سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد حفظه الله –رئيس الوزراء أنذاك- متمسكاً بالدستور وبالحياة الديموقراطية لأنها نهجاً راسخاً في حياة الكويتيين وثابتاً رئيسياً في حياتنا جميعاً لسنا في محل مناقشته خارج إطار الدستور. ولعل تداعيات وفاة سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، والدور الكبير الذي لعبه مجلس الأمة في المحافظة على استقرار البلد و المساهمة في إنتقال الحكم بطريقة ديموقراطية وشعبية وفقاً للدستور، رسخت لدى الكويتيين جميعاً –ولدى أسرة الحكم بالذات- النهج الديموقراطي ودولة المؤسسات التي وضعها الدستور.
-
إن المطلوب اليوم هو إعادة دفة الحوار في البلاد إلى جادتها الطبيعية، إلى حوار حول التنمية وحول المستقبل، وليس حول ثوابت يجب أن نكون قد تجاوزنا الحوار حولها منذ أربعون عاماً ونيف. لنبني الوطن، ولنتعاون، ولنتعاطى مع بعضنا البعض بكل اختلافاتنا، فالاختلاف أمر ضروري ومطلوب في كل مجتمع، ولا يعني بالضرورة الخلاف متى ما عرفنا كيف نتخاطب ونتعاون ونعمل سوية.
-
---------
-
خارج الموضوع: جيت بوقتك!

صباح هذا الأربعاء له نكهة جميلة. لا تملك إلا أن تبتسم وأنت ترى الأربعاء يعود معه كما كان.

قرأت كلماتك رشفة رشفة.. وكما عدت للقلب بشغف، عدنا لكلماتك بشغف أكبر.

عوداً حميداً دكتور، لقرائك المتمردين.

61 comments:

nanonano said...

صباح الخير...صج قرّت عينا بالدكتور...اليوم الصبح و أنا قاعده أقرا مقاله...حسيت بدفعه كبيره من الأمل...وابتسمت...جميله مقالة د.أحمد اليوم

نرجع حق موضوع حل المجلس...تبي الصّج مليت من هالسالفه...لأن ملّينا من معاملتنا كأطفال...أذا غلطوا مسكوهم و وبّخوهم...و قالولهم...ها...أذا ما تسنّعت هذا عقابك...و أحنا كشعب مؤمن بالديمقراطيه..كل ما صار شويّة ضغط عليهم...قالوا لنا...ها...ترا بنحل المجلس...أنا صارت عندي حالة تمرّد...حلّوا و لاّ ما راح تحلّونه...ما قام تفرق معانا...لأن أحنا موجودين على طول في جميع الأحوال
;)

Kwaitiyya said...

قرت عين الكويت
صج ان العود لأحمد

حلّووه وفكونا مو خايفين
مالهم كلمه وسياسة التخويف ماتمشي
الكويت اليوم غير كويت 86 85

رشيد الخطار said...

Nanonano
والله كلنا ملينا من هالسالفة، لذلك قلنا بأنه يجب أن يتم نفي الموضوع من أعلى الجهات، لنتفرغ لقضايا التنمية والبلد بدلاً من أن نضيع أوقاتنا بمناقشة إشاعات.

وعلى فكرة، الرأي العام اليوم نفت -نقلاً عن صاحب السمو- أن يكون هنالك حل دستوري أو غير دستوري.

AyyA said...

وما أكثر ما يؤلم في وطننا الذي إذا تفرجت عليه حزنت، وإذا شاركت في احداثه ازددت حزنا!
allah, All I can say is my wounds are bleeding; we just keep going in circles. May be it’s time for a major change. May be we are missing something, and may be we should start fighting the disease instead of accepting it, constitution with sick mentalities of the majority is just another face of corruption.

Jandeef said...

رشيد

نفي الرأي العام لا يكفي ، خاصة أن من نقله هم جمال العمر وجناطه .. أقصد جماعته

نبي نفي رسمي من صاحب السمو


Ayya
What do you suggest?

xphobia said...

النفي الرسمي لحل البرلمان سمعناه اليوم ...
ولكن مازال مسلسل الإشاعات مستمراة

احلى خبر ان المدن الاعلامية شخطها الوزير و(تم الاتفاق مع الشركة المعنية لانشاء المجمع الاعلامي)

اللهم اجعلنا من مساهمي الشركة المعنية
ويابوقتيبة حاولنا نشوفك وماقدرنا
الف الحمدلله على سلامتك

AyyA said...

Jandeef
When the majority can’t see beyond their noses, this is a disaster. Dissolving the parliament is not the question; any action should naturally have a reaction, wa likol 7adith 7adeath. And I think this issue is taking more importance that it deserves. We are in the now, we can’t blame the MP’s for their actions, after all; they are representing the majorities. It is the mentalities of this majority that should be changed. They should start thinking and planning the prosperity of the country instead of thinking individual gains. PUBLIC CONSCIOUSNESS SHOULD BE RAISED. Take for example the dropping of loans. There should have been uproar against it, but what are we doing about it? Nothing, although I thought that this issue was one of the major derives for nabeeha khamsa campaign, fighting corruption that is.

badria said...

رشيد الخطار صباح الخير ,
تعليقك ممتاز و تشخيصك للحالة الكويتية دقيق و فائق , و قد لخصته في الفقرة الأخيرة التي ذكرت فيها ضرورة إعادة الحوار الى مجراه الطبيعي و هو قضية التنمية و مستقبل الكويت , و ضرورة إقصاء البحث المسيء في ثوابت العمل السياسي في الكويت كمسألة الديموقراطية , حيث انها موضوع محسوم مسبقا و منذ ما يزيد عن أربعين عاما و حيث انها ( الديموقراطية ) تمثل عماد الحياة و العلاقة بين الحاكم و المحكوم .
المشكلة ان دحرجة موضوع بتلك الضحالة مقلق , لا لخطورته فالكويت تعدت هذه المرحلة ( مرحلة الحل الدستوري , و التي لا تعتبر حلا بل بالعكس عقدة ) و لكن في انها تطرح بكل سذاجة في الوقت يكون العالم فيه يبحث في مواضيع جد مهمة كموضوع التلوث و التأثيرات البيئية لحرارة الأرض المتزايدة و..و غيرها من مواضيع انسانية .

badria said...

قرأت اليوم خبرا لطيفا في جريدة القبس , يقول بان رئيس الوزراء ,السيد ناصر المحمد , امر بعدم تعليق صوره الشخصية في المؤسسات الرسمية , و علقت بدوري ان السيد ناصر المحمد يثبت بأته انسان راق فعلا , و ان الأهمية في العمل السياسي لا تحتاج الى صور و كليشيهات مكررة , بل العكس .. إنما يدلل هذا الأسلوب على التخلف في التعامل السياسي .
متى يفهم المسؤولون حكمة السيد ناصر المحمد تلك, و بأن التأليه الشخصي هو من سمات الطغاة و التخلف ال " الصدامي " و من شابهه!

Q8sky said...

عوده حميده للاستاذ احمد الربعي :)

اليوم طالعتنا الصحف بنفي من وزير الخارجيه محمد الصباح نفى فيه الحل الغير دستوري .. مع ثقتي انه نفيه ولا اب ابيزه !!

العزيز جنديف صعبه وصعبه جدا انه يصدر الامير نفي لحل غير دستوري وهالفكره اتدور اب راسه بالاصل

قلت واقول اللهم احفظ الدستور !!

الكويتي الحر said...

النفي اليوم بالصحف يطمن الحال

اما للدكتور الربعي فنقول
الحمدلله على السلامة وغدا الشر

Hanan said...

قرت عينكم كلكم. صحيح بداية حلوة للشتاء. الدفء الربعي (مو الربيعي) مناسب جدا جدا.

ألف حمدالله على السلامة يا بوقتيبة

أما بالنسبة للأمور السياسية فبس كفاية ترى علوا كبودنا بهالحل

Bashar said...

مساء الخير

علمت أن رد وزير الخارجية هو الرد الرسمي للحكومة لنفي أحاديث الحل الغير دستوري، وتصريح الخرافي اليوم بأن "الحل الغير دستوري انقلاب السلطة على السلطة" أعتقد أنه تأكيد أن فعل الحل ليس سوى حديث صحافة.

يبقى القول، ما موقف وزير الاعلام وقانون المطبوعات الجديد مما نشرته السياسة عن هذا الموضوع؟ :)

تحياتي

جبلة said...

يعطيكم العافية يا اهل الساحة على التصدي لهذه القضية المهمة.

هذه ليست اول مرة و لا اخر مرة تطلع لنا اطراف بالفزاعة المعتادة (حل المجلس). الاضافة الجديدة هذه المرة اضافة (غير دستورية) و العبث بالدستور الخ من الطرح التعيس.

و اتفق مع من قال ان الكويت اليوم ليست كويت 86 او 76 خصوصا بعد تحرك الدوائر الاخير.

الرد الامثل على مثل هذة الخرافات هو ما لاحظناه هذه الايام من استنكار كبير لمثل هذا الطرح.

الاهم من ذلك هو ان نفهم اهداف المروجين لمثل هذا الطرح و تفويت الفرصة عليهم.

كثيرا منا يتذكر لجوء بعض الاطراف الحكومية للفزاعة اياها كلما "حكرها" المجلس بقضية "حساسة" و في كثير الاحيان تاتي تنازلات تتبعها تنازلات فتنازلات.

و لكن الامر هذة المرة مختلف تماما كما اشار العديد من المدونين و المدونات فاليوم لدينا برلمان ذو نزعة اصلاحية و تعاون حكومي غير مسبوق قد يمكننا من انجاز جزء و لو يسير من مشروعنا الاصلاحي. و هنا بيت القصيد. فكلما زاد التعاون بين السلطتين (مجلس اصلاحي و رئيس وزراء متعاون) كلما قل نفوذ الفساد و المفسدين و توسعة رقعة الاصلاح. هذا التعاون هو الدافع الاساسي لمثل هذة الاطروحات. الجماعة عايزين يفركشوها باي ثمن.

لذلك الرد الاهم (بعد التصدي لمثل هذه الخرافات) هو الاستمرار بالدفع بالاجندة الاصلاحية. يجب علينا استغلال الوضع الصحي و التعاون الغير مسبوق من الحكومة بالقضايا الاصلاحية لتطوير مطالبنا الاصلاحية و جعلها على مقدمة جدول اعمال المجلس. و ان لا ننشغل بقضايا القروض و العطايا و المنح. اهم و اثمن ما يمكن منحة لهذا الشعب بهذه المرحلة هو الاصلاح السياسي.

الاصلاح السياسي يا اخوة و يا اخوات هو مربط الفرس فلا تتشتت الاهداف.

Q8LoVeR said...

برأي انها اشاعه لتخويف النواب لا اكثر
مادام انها بيد الامير ونأمل بأميرنا خير
فلنبتعد قليلا عن التحدث عن هذه المهاترات لانها تزيد من التوتر في الساحه وتجعلها على كل لسان
مثل من قال جذب جذبه وصدقها
برأي لا ارى اساسا لهذه الاشاعه
وان كان اسمها إشاعه فالأفضل عدم التحدث بها
شاكر لكم اختيار المواضيع
والكتابات الاكثر من رائعه

ORACLE said...

بداية حمدلله على السلامة يا بوقتيبة

فعلا ماذا تنتظر حكومة الشيخ ناصر المحمد لتوجيه وزير الاعلام للقيام بواجبه نحو تطبيق قانون المطبوعات الجديد مما نشرته السياسة عن هذا الموضوع أضافة لموضوع العبيسان ؟

KuwaitVoice said...
This comment has been removed by a blog administrator.
KuwaitVoice said...

ننتظر المزيد من أستاذنا الكبير الدكتور أحمد الربعي ..

عوده انتظرناها طويلا ..

دوم الصحه والعافيه يا بوقتيبه

kila ma6goog said...

قرت عين الجميع بعودة الدكتور و انشاءالله و المقالات الجاية أقوى

عموما ربما اكون متفائل زيادة عن اللزوم بس أعتقد ان كلام السياسة لا يتعدى كونه حكي جرايد و ليس له عمق يصل الى صاحب القرار الحقيقي

الجارالله مفلس و مبين انه يحاول يسوي أكشن و يبين انه مهم و اهو تيش بريش خاصة بعد مقالة وسام على صدر صدام

لا بارك الله فيه و في العفن اللي براسه

انا اعتقد ان سمو الأمير و مجلس الوزراء لهم توجهات نوعا ما اصلاحية ربما يريدون كسب الشارع و ترضية الناس

nanonano said...

GUYS...What's wrong??!!??
there's a very strong message was delivered today afternoon...what do u think of it?

بو سالم said...

nanonao

قصدك تحييد أسهم الخرافي؟

المصدر
http://www.secularkuwait.org/vb/showthread.php?t=14806

Mozart said...

ما نبي مجلس شعراء النبط

تقفون حلوووووووووووووه

neelaah said...

الاخبار اليوم تلوع الجبد
الخرافي طالع يقول الكلام عن الحل ما هو الا انقلاب السلطه على السلطه
وبعدين يقول لا تحاتون منين بالله

هذا كلام خطير
ان كان نطق هذا الكلام من وحي اكبر منه فنحن بالتأكيد امام ازمه جديده

اما ان كان افتى من نفسه اعتقد انه يجب ان يحاسب على اثارة البلبله و الذعر في الشارع
يجب ان يعنف

اما خبر تحييد شركات الخرافي
فقراءة الخبر من الرأي العام لمعرفه الرد المتوقع منهم واعتقد انهم راح يحرقون السوق يوم السبت

السؤال كيف ومن و لصالح من تم التحييد اذا كانت مجموعه الخرافي ربيبة السلطه من الذي استطاع ان يصفعهم هذه الصفعه؟؟؟

اعتقد الموضوع يحتاج بوست من ساحه الصفاة

wakee7 said...

رشيد وجنديف

بما ان الحقيقة العلمية تقول ان كل فعل له رد فعل يساويه بالقوة ويعاكسه بالاتجاه

وبالتطبيق العملي لهذه المعادلة يصبح
بما ان الخبر انتشر بالدواوين والصحف ولم يصدر بشكل رسمي

فان خبر النفي انتشر بنفس الطريقة وليس بشكل رسمي
وخبر الصحف منسوب لسمو الامير ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية

فؤاد حيدر said...

عندما تتحدث قواعد اللعبه عن نفسها
في خضم احاديث حل مجلس الامه و جعله خيارا موجودا بشكل دائم ،و على طريقة ياك الذيب ياك ولده ، في ظل رغبة البعض في الدفاع عن مصالحهم و لو على طريق زعزعة استقرار الوطن و تنميته، نجد اليوم بصيص الامل في قرار وزير التجاره حيث قام باصدار قرار خطير بتطبيق القانون !!!!!!!!! نعم نتعجب من تطبيقه للقانون
و نتعجب أكثر عندما يطبق القانون على متجاوز من الوزن الثقيل

**********

وزير في عش الدبابير... الاختبار الأول

نؤيد تماما ما ذهب إليه وزير التجاره في تطبيق القانون.
و نعتقد في هذا الصدد بأن عدم تطبيق القانون كان سيؤدي حتما إلى اشتعال حمى التطاول على القانون أكثر من الحال الرديء الذي يعيشه القانون في هذا البلد، إن عدم تطبيق القانون كان سوف يؤدي حتما إلى فتح شهية الصغار إلى تقليد الكبار في صنع الفوضى، و دعم هذه الفوضى بالصراخ و اثارة الناس لدفع صاحب القرار دوما إلى الدوس على القانون لارضاء أصحاب الصراخ و المرتزقه، إن وزير التجاره عندما طبق القانون فانه سوف لن ينجو من مكائد اعداء ذوو حجم و وزن كبيرين، و سوف يتربصون به الدوائر للنيل منه و اقصائه عن منصبه بشتى الطرق، فهذا الرجل لم يطبق القانون عندهم بل تجرأ عليهم و تطاول على مصالحهم، و إن كان وزير التجاره لا يحسد على الوضع الذي وجد نفسه فيه! فهو كان حكما بين مصالح اقطاب تجاريه كل منها يرى في نفسه العصمه و عدم المساس، و هم مقتنعون بأن قراره مسهم و عليه فانهم لن يتركوه يتهنى لا بقراره و لا بمنصبه، و "علي و على أعدائي"، و إن كان وزير التجاره أيضا قد كبر في عيون الكثيرين لشجاعته و قدرته على التمسك في القانون في زمن يعد فيه التمسك بالقانون ضعف و سبه في جبين صاحبه، بل و أكثر هناك من يرى في التمسك بالقوانين غباء و انتقاص لهيبة و مكانة صاحبه، في هذا الوضع السائد من الالتفاف على القانون كان لابد لنا من الاشاده في جرأة وزير التجاره و تطبيقه القانون بحذافيره، و نتمنى من الله عز وجل أن يحميه من التسونامي القادم و الذي سوف يصيب سوق الاوراق الماليه كحاله من الانتقام!! حيث يرتفع السوق او ينخفض بفعل فاعل و ذلك لايصال رساله او حرق مسؤول ،او يرتفع للاحتفال بخروج مسؤول او حل مجلس الامه، في ظل هذه الممارسات سوف يتم التحرش في وزير التجاره و لجعله مسؤولا عما سيحدث بالسوق نتيجة قرار كان ضد توجه البعض و مصالحه!
الله يعين هالبلد لما يصير تطبيق القانون يُلام عليه صاحبه، و يصير تأزيم الأوضاع عند البعض لتمرير مصالحه أهم من تنمية و استقرار الوطن.

ORACLE said...

فؤاد حيدر
هذه المقالة وردت بجريدة الشعب عدد 57 بتاريخ 5/11/2006
إلى الزميلة "القبس" نقول كفى فتنة!
والأعمال في ساحة البورصة
الهواجر الخمسة بـ¯"التجارة"
هم أهل الكويت... مثلكم

في زاوية صغيرة, وللاسف انها صفراء, تصدرت الصفحة الأولى من صحيفة »القبس« في عددها رقم 12000 والصادر يوم الاثنين الماضي الموافق 30/10/2006 ميلادية كان هناك غمزة لافتة بحق وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح فهد الهاجري وتناولت تعيين خمسة من ابناء قبيلة »الهواجر« بمناصب تنفيذية في وزارة التجارة على مستوى مدير ومساعد مدير ورئيس قسم.. وللاسف مرة اخرى انتقت »القبس« خمسة اسماء من بين قائمة طويلة تضم 55 اسماً طالهم التدوير والندب والترقية لذات القرار هم من كل اطياف هذا الوطن المعطاء.
فاذا كان الغمز بالوزير والهمز بقراراته لاسباب لا نعلمها فذلك ستوضحه مسالك الوزير الوطنية وسياسته العتيدة في الوزارة التي اعتاد التجار ان يكون وزيرها ملبياً لطلباتهم ومنفذا لسياساتهم وعبدا لمصالحهم!
واذا كان الغمز بابناء الهواجر فاننا نقول للقبس وملاكها ان هؤلاء الخمسة هم كويتيو الاصل والمولد والمنبت وحالهم كحالكم يشتركون معنا في ترسيخ اوتاد لحمتنا الوطنية بعيداً عن التمييز والتفرقة العنصرية المقيتة.ولتعلم ايضاً »القبس« وملاكها ان هؤلاء الخمسة كانوا موظفين وعلى رأس عملهم قبل ان يدخل الوزير المهندس فلاح الى مضمار العمل السياسي وتحديداً قبل ان يقسم اليمين على توليه الحقيبة الوزارية امام كنف سمو الامير. فأين الغلط والشبهة في ان يشملهم قرار ترقية عادي يحدث مثيله كل يوم في مؤسساتنا الوطنية.
نتمنى على الزميلة »القبس« ومن باب الحرص الوطني توخي الدقة والرصانة التي تتغنى بها بعيداً عن ممارسة هذا الاسلوب الرخيص في محاولة التشكيك بالنزيهين من الوزراء امثال هذا
الوزير فلاح الهاجري
ودي أقرأ تعليق المدونين على خبر القبس

دستوري said...

لا ادري من اين ستكون البداية ولكن وفي كل الاحوال الكويت لا تزال منتهكة في كل المجالات من قبل عدد من المافيات التي تستغل مكانتها الاجتماعية والاقتصادية .

اكبر غلطة مرت في تاريخ الكويت هي عدم استمرار حركة نبيها خمسة وتحولها الى تجمع وطني مؤسسي فاعل قادر على اعادة الامور الى نصابها كونه غير ملوث بامراض السياسة والمال .

فعلا حسافة عليج يا كويت

ORACLE said...

هل وصلت الرسالة ؟
مقالة السيد محمد عبدالقادر الجاسم والمنشورة بموقعه بتاريخ 16/11/2006
مقالة تتعلق بالموضوع المنشور بساحة الصفاة وتستحق القراءة وابداء الرأي

Alia said...

افتتاحية السياسية وقفت على جبدي
قال إحنا مش وش ديمقراطية قال

الحقوق، الحرية، الديمقراطية
كلمات لا يجوز وضعها في جملة واحدة مع المنح والمنع والثواب والعقاب

لا يجوووز

والموضوع اللي خارج الموضوع .. مثل ما يقولون ختامه مسك

xphobia said...

وزير في عش الدبابير

خوش اسم لمسرحية , يكتبها السنعوسي بعد :

الاستقالة او الاعفاء والحل

برعاية عناصرالفساد و التأزيم
وحضور مجاني لعناصر التسليم

الملكية الفكرية لساحة الصفاة

مساراتى said...

اعتقد ان السياسة تحركها ايادى اجنبية كما يحدث فى لبنان وايادى داخلية خسرت فى الانتخابات الاخيرة
وهنا الجميع بانتضار كلمة صاحب السمو

مساراتى said...

عند حل المجلس حلا غير دستورى
فالقوات الامريكية لن تبقى فى الكويت لحماية الاسرة الحاكمة وهى متواجدة لحماية الديموقراطية
هل تستطيع الاسرة الحاكمة ان تحمى الكويت بمفردها
يجب على عقلاء اسرة الصباح التفكير مليا قبل العاء المجلس والتفرد بالحكم بمفردهم لان الكويت ليس نادى الاتحاد والساحل
بالامكان التلاعب بافرادة
كلامى صحيح والا لا

بو مـِتـْيـَح said...

مساراتي،

والله الأمريكان ما يهمهم من يحكم، و ما هو نوع الحكم. يبون النفط يجري، بدون خطر الجفاف. جاءوا لتحرير الكويت، و إرجاعها لمتفردين بالسلطة، و بدون مجلس أمة و بدون دستور، و لم يرف جفن للإدارة الأمريكية. زبدة الكلام: ديموقراطية، دكتاتورية، كله مو مهم.

على فكرة يا شباب،

هل منكم من يعرف تكلفة تحرير الكويت، و هل سددنا الفاتورةبأكملها؟ أو مازالت عندنا أقساط ندفعها للمعازيب؟

Exceer said...

Bo mte7:
from the looks of the ports in kuwait, no we have not rounded our debt off!

الكويتي الحر said...

-خارج الموضوع -

أعتقد آن الاوان لتحرك سريع مساند للموقف الحكومي ومضاد لما يطرح بجنون وجموح لاسقاط القروض وذلك قبل جلسة 27 نوفمبر ليضم هذا التحرك جميع مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات نفع عام ونقابات ونواب مجلس الامة حفاظا على اقتصادنا وعلى مصلحة البلد

الكويت تنادينا
فهل من مجيب ؟

a7mad said...

الأمير: أقسم بالله العظيم أنني لم أفكر يوماً بالحل غير الدستوري


نقلا عن جريدة الراي اليوم
وهذا هو النفي القاطع والمباشر

بوصالح said...

الخرافي ينتقم من أهل الكويت .. البورصة تنهار ... الى متى و الكويت تعاني من المرض الخرافي

Spontaneousnessity said...

ليش نغمض عيونا؟
الديرة يبياها نفضه سنعة

فؤاد حيدر said...

القانون لا يكيل بالباتنجان*

اليوم 20نوفمبر 2006 م
و الحدث المهم : تراجع البورصه الحاد جدا بمقدار 312.2 نقطه
و هو أكبر نزول منذ خمس سنوات

بتاريخ 16 نوفمبر توقعت هزه عنيفه للبورصه تناغما مع الجو الغائم السائد في البلد عند تحليل قرارات وزير التجاره، و الاعلانات التلميحيه في الجرائد التي اعقبت هذه القرارات القانونيه

و نحن عندما أكبرنا ما قام به وزير التجاره الهاجري من تطبيق للقانون، كنا نعلم تماما بأننا سوف ندخل اختبار جديد لهيبة القانون في هذا البلد، و هي مرحله مفصليه مهمه في تاريخ هذا البلد، و ذلك لأن القياده السياسيه ما فتأت تحدثنا عن الاصلاح حتى صدقنا بأن الاصلاح سوف يصبح مثل ستار بكس كافيه تجده في كل زاويه، و هذا الاختبار يعد من الاختبارات المهمه للعهد الجديد ، حيث أن الناس لا زالت غير مصدقه و متشككه من قضية الدوائر و إبعاد بعض العناصر الغير شعبيه من التشكيل الوزاري!!! إممم

اليوم الاختبار يمس حليف استراتيجي لازال يملك أدوات التأثير و يكاد يكون مشاركا في السلطه و قادر على توجيه الأمور، و ما حدث في البورصه الا نفضه و تخريعه للي ممكن يخاف و يخترع، ضبطوا حالكم لا نقلب عاليها واطيها
و الوزير الهاجري لن يكون بأفضل حالا من سابقه طيب الذكر الدكتور عبدالله الهاجري حيث أن قرارته الشعبيه لم تعجب غرفة التجاره آنذاك فكانوا وراءه حتى تم اخراجه من التشكيل، حينها تنفسوا الصعداء

لا ندري ماذا تخبيء الأيام لوزير التجاره
ولكن بلا شك إن السلطه إذا ما إختارت ضرب القانون بعرض الحائط بشكل علني ارضاء لمتنفذين فانها بلا شك سوف تضرب أول المسامير في نعشها، و قناعتي الدائمه تتكرر بأن الفساد هو السبب الرئيسي في انهيار الأمم و اختفاء الدول و الامبراطوريات و بقاءهم كذكرى التاريخ

ختاما فإن الموضوع جدير بالمتابعه

========
========
ORACLE said...
فؤاد حيدر
هذه المقالة وردت بجريدة الشعب عدد 57 بتاريخ 5/11/2006
=========
أخي أوراكل ما أكتب هنا هو جميعه من وحي افكاري!!شنو لاقيني الكاتب اللي خبري خبرك، يتكلم عن الاخلاق و يسرق المقالات
:)
على العموم ، أي توارد أفكار في هذا الموضوع او تشابه في الطرح فهو طبيعي و وراد لأننا نعيش في مجتمع مفتوح و الافكار لا زالت و لله الحمد تتنقل بحريه، و ليس من الغريب أن يتشابه الطرح و تتفق القناعات طالما لم يكن هناك قص و لزق
:)
========
xphobia ...
وزير في عش الدبابير

مسلسل للتو بدء
نتمنى ألا يتحول إلى مسلسل مدبلج
بسبب سياسة الهون أبرك ما يكون
=========
القانون لا يكيل بالباتنجان*

لا يكيل بالباتنجان من اي مسرحيه؟ مدرسة المشاغبين صح؟

White Wings said...

بس ما هو الحل اذا كان الدواء هو العلة؟ يعني الأزمة في ومن مجلس الأمة والحل منه وفيه
والله احترنا

فؤاد حيدر said...

White Wings said...
بس ما هو الحل اذا كان الدواء هو العلة؟ يعني الأزمة في ومن مجلس الأمة والحل منه وفيه
والله احترنا
========================

لو يوصلون خمسين واحد فاهمين
و عارفين تماما وظيفة مجلس الأمه نكون بخير

بس العله في الناخبين اللي يسمحون بوصول انتهازيين غير نظيفين للمجلس

و الله من وراء القصد يالصالح

Dr. Auditor said...

الخرافي هو عدو الكويت الأول ...
الحقيقة في مدونة الزميل بوصالح
kuwaitspeaker.blogspot.com
الله يفكنا من شر الخرافي !!

Wind time said...

اعزائي ... ما زال التصويت مستمر لتقييم المدونين ..?


http://dirty-wind.blogspot.com/

شاركنا الآن ...

White Wings said...

فؤاد
أدري والله، فهؤلاء النواب مرآة قبيحة لنا
مرة أخرى، ما الحل؟

Hitman1 said...

حل مجلس الامة مثال واضح على ان الديمقراطية في الكويت لاتتعدى كونها مزحة ظريفة تتلاعب بها الاسرة الحاكمة بعقول المواطنين

كيف يؤدي برلمان دوره اذا كان رئيس الحكومة يستطيع متى شاء ان يحل البرلمان؟

nEo said...

يا شباب ترى نبيها 5 ظاهرة !!

حتى شباب
alazraq.com
قاموا يضربون المثل في شباب نبيها 5

شوفوا الرابط

http://diwania.alazraq.com/showthread.php?t=145712

bazoon said...

NEW POST PLZ !!!!!!!!!

badria said...

صباح الخير يا شباب ,
يخيل الي ان ما ينقصنا في الوقت الحالي , و الشيء الذي نفتقد هو التصريح و الإعلان بحب الكويت , نعم , يجب ان نتحدث بصوت عال و نقول كيف نحب الكويت , بالسابق كان الجميع يتغنى بحب الكويت شبابا و شيابا , و أصوات المغنين بالسابق ك الدوخي و غيره أصبحت أجمل و ارخم حين يتغنونب الكويت . يا جماعة نفتقد شوية وطنية , هناك احساس بالمصالح الفردية و الطائفية و المادة .. الإحساس بالمادة طاغ على أغلب القيم .
هل من الممكن ان تخصص بعض الوقت على هذه الساحة .. ساحة الصفاة بالذات ليقول كل منا كيف يحب الكويت , و ليدلو بدلوه في هذا المجال ؟
و شكرا

ghandi said...

أطالب أعضاء ساحة الصفاة بعمل حملو ضد اسقاط القروض .. و ذلك لأهميتها و آثارها على اقتصاد و مؤسسات الكويت ... و بنظري انها لاتقل عن مسألة تعديل الدوائر , فتحرككم مطلوب و واجب

الكويتي الحر said...

والله يا غاندي انبح صوتنا واحنا نقول

بس الجماعة الظاهر لاهين

hsnams said...

ياجماعة... الكويت تناديكم....بعض المرتزقة و الطرارين يريدون شفط خيراتنا نحن الجيل القادم لنعترض علي إسقاط القروض ... من متي الحكومات مسوؤلة عن قروض المواطنين!!!!!
مد رجلك علي قد لحافك و بلا تفلسف

Sporty said...

Ya jema3a Alreyadhaaa !!!!
Yabeeelha Wagfaaaa

Sporty said...

kuwaitsports.blogspot.com

ORACLE said...

أما آن الأوان لنشر موضوع جديد ؟

One_Kuw said...

lee mita sakteen 3an esqaa6 el qroooth ,,
shabaaab we MUST do somthing

طائر بلا أجنحة said...

الظاهر الشباب مع أسقاط القرووووض


أتغشمر , يالله ترى ناطرين

kila ma6goog said...

اليوم الأحد الساعة سبعة و نص مساء سيتم عرض فيلم عندما يتكلم الشعب الجزء الثاني للمخرج عامر زهير في فندق حياة ريجينسي بحضور الدكتور أحمد الخطيب

ORACLE said...

المصدر جريدة الشعب العدد 61 بتاريخ 3/12/2007
لماذا لم يقل تجمع القوى الطلابية ومن يقف وراءه الحقيقة المروعة في بيانه المنشور فقط في الزميلة "القبس"?!

أيها الكويتيون... قائد جموع القوى الطلابية في حركة "نبيها 5" كان سوري الأصل والمولد والمنبت.. والجنسية !

المدعو محمد عبداللطيف الخطيب سوري الأم والأب ولا علاقة له بلحمتنا الوطنية وأبعد من البلاد لانتهاء إقامته القانونية

أنا صاحب فكرة توحيد الصفوف الطلابية بعد أن نشرت مقالة في جريدة "الطليعة" بصفتي المسؤول عن الصفحة الجامعية فيها!



المدعو محمد عبداللطيف الخطيب حين كان يعتلي منابر الخطابة في الحرم الجامعي

كتب - حامد تركي بويابس:
اقرأوا سطور هذا الخبر الدامس بمفرداته.. ثم دعونا نقول لكم الحقيقة عن بطيخ هذه الديرة العجيبة!
اعلن تجمع القوى الطلابية ان القوائم الطلابية الاعضاء في التجمع اجمعت على اختيار الطالب علي محمود خاجة لمنصب امين عام التجمع خلفاً ل¯ »الطالب« محمد عبداللطيف الخطيب الامين العام السابق لتعذر استمراره في تأدية مهامه.
وقال التجمع أن غياب »الطالب« الخطيب يعد خسارة كبيرة للتجمع نظراً لما قدمه في سبيل العمل الطلابي.
الخبر الذي يجب ان يسطر ويقال هنا هو ان المدعو محمد عبداللطيف الخطيب تم تسفيره من البلاد بعد انتهاء المدة الزمنية لاقامته بعد ان كان القائد لتحرك (نبيها 5)!!
هل تعلمون من هذا الرجل?!
أو هل تعملون من هو هذا »الطالب«?!
انه مواطن سوري من البلد الشقيق هذا الذي قاد تحرك القوى الطلابية تحت عنوان »نبيها خمس« وكان سيد المنصات الخطابية وفارس التحركات بالتزامن والتحالف مع المدعو خالد هلال المطيري وبرز بوضعه الوجه الطلابي المنير والنير للكويت في تحركها الشبابي الجديد!
قائد تجمع القوى الطلابية السابق المغادر الذي تم تسفيره يوم الثلاثاء الفائت الموافق 28 نوفمبر 2006 ميلادية غادر البلاد مودعاً الأمانة عند قائد جديد لتجمع القوى الطلابية.. فاسمه كان ملتبساً على كل من يلتقي به اول مرة وكان الناس كل الناس يظنون انه من عائلة الخطيب ويعكس وجه الكويت الجديد!
وفي مرحلة الابعاد ظن المتابعون المذهولون ان ام هذا الطالب ستكون كويتية على الاقل بينما والده سوري الجنسية لكن اسقط في ايدي الجميع عندما علموا ان والد وام هذا الشاب الطموح الذي صدح بالميكروفونات العالية في ساحة الارادة وكان مساعداً نشطاً لرموز حركة »نبيها خمس«.
أما آن الأوان لنشر موضوع جديد ؟

A3sab said...

Hi
its been a while...
I thinks a hot issue to write about is how the govt is being so selective in canceling contracts of BOT projects.
Lets see how they deal with the violations of Marina Mall and Marina Hotel. Now that's the real test right there.
And regarding waseela would alkhanna be asked to return the millions he got from selling the project or will the new owners suffer the consequence of their purchase?

a7mad said...

صباح الخير !

فؤاد حيدر said...

في يوم 18 ديسمبر القادم لنا موعد مع قضيتين مهمتين
ففي هذا اليوم يفترض مناقشة اسقاط القروض
و في هذا اليوم أيضا من المفترض مناقشة الاستجواب المقدم لوزير الاعلام محمد السنعوسي من التكتلات الثلاثه

و في هذا اليوم أيضا.. لا أتوقع إقامة أي جلسه
بل اتوقع كما يتوقع غيري الكثيرون
تدوير وزاري يشمل على الأقل عدد 3 وزراء
حيث يكون هذا الاستجواب بمثابة طوق النجاة للتخلص من الأمور العالقه
وزير متأزم
وزير متأزم
و وزير أزمه
فروهم و لفلفوهم
الاستجواب يسقط .. جلسة القروض تسقط
و فليتأصل اللف و الدوران
لم لا
====================
====================
وزير الاعلام .. الحبيب محمد السنعوسي
إنت ريال ما تصلح ، مو عاجبتهم بدلتك من أول ما دخلت، وايد كوول
لا و بعد يقولون ما تعطي ويه !! شلون ما تبيهم يقومون عليك
و الله لو أنا نائب و ما تعطيني ويه جان سحبت منك الثقه

وزير التجاره .. النظيف المهندس فلاح الهاجري
ترى يالطيب شعارنا صج الاصلاح، بس عاد مو وايد
ليش الاسراف في الاصلاح!! وراك اشياء اهم
بابا لا تسرع ابناؤك في انتظارك
شلون ناخبينك ما يضغطون عليك!! نسيت الهواجر ما يختارون المرشح الا مره وحده، و الفرعيه اليايه مرح تطقها
لازم ندور لك وزاره يديده تصلح فيها و ما يكون فيها تعامل مع هوامير تمشكلنا وياهم
قلناله إصلاح و توهقنا فيه
شوف غيرك إصلاح و شحلاتهم

وزير المواصلات الدكتوره معصومه المبارك .. نعم وزيره
صج ملابسها تغيرت، و قامت تحط بروشات غير كل يوم
و ذكرتني في مادلين أولبرايت
بس مشكلتها الفنيه إن مو عاجبه البعض.. خل ندورها يمكن يسكتون عنها شوي

و وزير الصحه .. طال عمره
مادري ليش أحبه .. الشيخ أحمد عبدالله الأحمد
إنت زين بس تعبت و بين عليك
طاقه جبدك من بعض الاشخاص
عاد هذي إهي الديموقراطيه الكويتيه
ضبط ناس عشان تضبط نفسك
عاد مبين وايد إن في ناس تحبك و تموت فيك على الطريقه الكويتيه!! بعد
يبيله نحطك على التجاره ! شرايك؟
جان مو عاجبك و بعد هالسنين من التوزير هم حاضرين استريح
و على قولتك أرد حق القطاع الخاص
====================
الايام تمشي
و ما بقى شي على الاستجواب او التدوير
يبقى الحل بيد صاحب الحل

السنعوسي بره او داخل
في تدوير و الا ما في

وزير الماليه يطبق اللي يقوله بأن الاولويه في الارساء للشركات اللي سُـحب منها المشروع ، و يا دار ما دخلك شر

بغض النظر عن جميع هذه السنياريوهات الامتصاصيه
أهم شي في كل هذي الامور إن يكون الحل قانوني و يتم اعلانه بعد دراسته بكل هدوء و رويه
علشان اللي احنا نبيه منكم هو حل الامور لا دفعها للتفاقم و الانهيار

نبي حل كويتي مو حل كاوبوي