Sunday, November 05, 2006

الحل الآخر

كتب: مبتدئ و رشيد الخطار
-
يدور الحديث منذ أواخر رمضان عن مخطط لحل غير دستوري لمجلس الأمة لمدة ثلاث سنوات، وتعديل الدستور والعودة بمجلسين يمثلان السلطة التشريعية. ولم يأتي الحديث من عبث، بل جاء من تصريحات من قبل جهات عليا قالتها في غير مكان ولأكثر من مجموعة. وقد تصدت القبس لهذا الموضع في افتتاحيتها الماضية. وقد عادت السياسة اليوم ترديد هذه الإسطوانة، مضيفة تعديل المادة الرابعة من الدستور، والتي تخص أسرة الحكم وذريته -وهي بالمناسبة مادة غير قابلة للتنقيح أو التعديل.
-
في الدستور وتعديله بطرق غير شرعية
ونحن لا نستغرب مثل هذا العمل، فلطالما افتقدنا الحكمة في العديد من القرارات مؤخراً، كحل المجلس الأخير والتشكيل الوزاري والتعاطي مع رسائل الشارع بشأن الدوائر قبل الحل. إلا أن ما لا نفهمه هو سر التفكير بـ"امتلاك" الدولة وما عليها(وليس المشيخة أو الإمارة) بدلاً من إدارتها وحكمها، وسر التفكير في أن العقد بين الشعب وأسرة الحكم قد كتب بـ"مية بيضا" أو أنه ورق كلينكس.
-
إنه من دورنا كمواطنين أن نعرف، بأن قوة وجودنا على هذه الأرض، وفي هذه الدولة يأتي من الدستور، ونحن نعي ذلك، ونعي حقوقنا وواجباتنا. كما يجب على الأسرة الحاكمة أن تعي كذلك بأن سر وجودها في دفة الحكم هو هذا الدستور الذي قرر بأن تكون ذرية مبارك الصباح في الإمارة. ويجب أن يعي الجميع بأن أي إقصاء لهذا الدستور يعني بأن الفرق بيننا وبينهم قد زال، وأننا لسنا مواطنون وهم ليسوا حكاماً حين ينقضون العهد الذي وضعهم بهذه المنزلة. فلم يخلقون حكاماً، بل وضعهم الدستور كذلك ونحن نحترم هذا الدستور ونرضى به عن قناعة.
-
وقد ذكرنا في
موضوع سابق، بأننا في الكويت نتحمل بكل رضا وقناعة مسؤولية أن نكون محكومين من أسرة آل صباح الكريمة- وهذا كلام لا نقاش فيه-، و بالمقابل فعلى آل صباح أن يتحملوا مسؤولية حكمهم لنا وأن يكونوا على قدر المسؤولية.
-
في مسألة التأزيم
ببساطة، لا تأزيم أكبر من حل المجلس، والمجلس -على علاته التي نراها- أفضل من استفراد أسرة بالحكم. الدستور ليس طوفة هبيطة، وليس قراطيس، وتعليقه ليوم واحد يعني أن تداس كرامة الكويتيين، وهذا مالا نقبله. هنالك أدوات من ضمن الدستور لحل أي إشكال. كيف لنا أن
نثق بحكومة دافعت عن شرار قبل أشهر وسعت للتدخل في خيار الشعب بالإنتخابات الماضية، حكومة ساعدت على تكريس الطائفية والقبلية وكافة أشكال التعصب بسبب عدم تكافؤ الفرص في الجهاز الحكومي، حكومة "التوازنات"، حكومة تتخلى عن وزرائها الإصلاحيين (تقطهم عظم) حكومة تأتي بفهد الميع ينسف كل قرارات عادل الصبيح، وتأتي بالمحيلبي لينسف قرارات باقر، حكومة الخمس فالعشر فالست، حكومة لازالت تمارس صنوف من الفساد.
ماذكرناه عن الحكومة لا يبرئ بعض نواب الأمة. فأداء النواب يراه الكثيرين أداء سيء للغاية ويل يراهم البعض مشاركين في الفساد الحكومي، إنما النواب في نهاية الأمر يختارهم الشعب ويتحمل مسؤولية اختيارهم وهم صمام أمان (يفترض) ومصدر اطمئنان ومراقبة لحكومة سيئة حتى لا تصبح الحكومة على حل شعرها وأسوأ مما هي عليه، ففي ظل أجواء عدم ثقة بين الحكومة وبين الناس يصبح خيار الحل غير الدستوري كارثة حتمية.
-
أسئلة وجبت الإجابة عليها
ماهي القوانين التي سعت الحكومة لتقديمها وعرقلها المجلس (على حد تعبير الجهات العليا كمبررات لحل المجلس)؟ قانون حقول الشمال (الأكثر شهرة من بين ماتريد الحكومة تحقيقه) تم سحبه من الوزير الجديد نفسه لأنه غير مقتنع به. وقانون المطبوعات تمت الموافقة عليه. هذا ما نعرفه من "برنامج" الحكومة و"خططها". قانون الخصخصة، المجلس لم يقف ضده، بل طالب بقانون حماية المستهلك وقانون منع الإحتكار قبل تطبيقها، وهو "عين العقل" لضمان حقوق الشعب.
لنجيب على هذا السؤال، لنرى ماذا حققت الحكومة من "إنجازات" في فترات حل المجلس السابقة (1976 و 1986)؟ أو بالأحرى، ما لم تقدمه..
تفتيت الدوائر إلى 25
محاولة تنقيح الدستور
المجلس الوطني
سرقة سانتافي والاستثمارات الخارجية
سرقة الناقلات
فماذا تنوي الحكومة أن تصنع من كوارث مع حلها للمجلس الآن؟
-
ختاماً
تقبلوا رسالة الشعب، حتى وإن لم تعجبكم.. افهموها على الأقل.
لقد تفاعل الشارع مع قضية تخص النظام الإنتخابي، فماذا لو كانت القضية محو لكيانه ووجوده.
-
كفانا استنفاذ لطاقاتنا والدوران في حلقة مفرغة، نحن بنهاية المطاف نريد أن نتقدم كوطن، وكل ما يحصل الآن لا يبشر بالخير، فما بالكم في وضع حل غير دستوري؟
إن "الحل" الحقيقي يكون في عمل الحكومة على استرداد الثقة بينها وبين الناس، في أن تثق بنفسها وتحترم نفسها أولاً وأن تتوقف عن دعم أسوأ النواب في مجالس الأمة المتعاقبة وأن تتوقف عن كسب الولاءات القبلية والطائفية وأن تحل الخلافات داخلها التي أنهكتنا وأخيراً أن تصلح بوصلتها التي يجب أن تشير إلا مصلحة البلد أولاً وأخيراً.
-
لقد أثبتت التجربة في الكويت بأن ما تريده القيادة العليا في الكويت -إلى حد ما- هو الذي يتحقق بالنهاية، فلتعمل أولاً على إصلاح الحكومة من الداخل كما أسلفنا ومن ثم لن تحتاج لحل مجلس الأمة ولا غيره.
إن حل المجلس وتعليق الدستور هو أسهل الحلول على الإطلاق، ومحاولة الإصلاح التي ذكرناها والتعاطي بالسياسة مع العمل السياسي الطبيعي الحاصل الآن هو الطبيعي، ويتطلب بعض الجهد.
فأي الطرق تختار السلطة؟

65 comments:

nanonano said...

VERY WELL said guys...that's exactly every decent,honest & nobel citizen would say that

A3sab said...

They couldn't shut us up then and they will not be able to shut us up now especially since people have become more aware and involved.

Zaydoun said...

وبعد هذا كله يأتي من يقول وبكل وقاحة.. والله لو ينحل المجلس سنتين جان صرنا أحسن من كل دول الخليج... على افتراض اننا نتمتع بنفس القيادة الحكيمة والرؤية السديدة التي نهضت باقتصاد الدول الشقيقة إلى الأمام

مادري شنو استفدنا من سنين الحل! غزو وتعطيل الحريات وتسلط المتأسلمين وسرقات بوضح النهار

فكونا زين... بس يبون يحلون اخفاقاتهم على رؤوسنا

Shurouq said...

"أثبتت التجربة في الكويت بأن ما تريده القيادة العليا في الكويت هو الذي يتحقق بالنهاية"

يمكن

سؤالي: لماذا تريد القيادة العليا ما تريده؟ لماذا تستعدينا؟ ولمصلحة من بالضبط؟

Well written, guys

Mohammad Al-Yousifi said...

اوووووه ترى أذيتونا بمواضيعكم التافهة

ما تدرون شقاعد يصير بالدنيا؟ الشيعة قاعدين ينتشرون بين المصريين و انتوا تحنون دستور و مجلس امة

قوموا لحقوا قبل لا مصر تصير شيعية و تنقلب الدنيا

لووول

ألعن أبو جريدة الوطن لابو اللي ينقيلهم مواضيعهم المصيرية

هففف انا اقول زهبوا الأعلام و البانرات و الكاميرات و نبيها تحالف

شكلها بندش بجولة ثانية مع الحكومة

و لو اني ما اظن الحكومة لها شأن بالموضوع أعلاه

فهموها

Jandeef said...

تسلم أقلامكم

أضف إلى انجازات فترة الحل ..

تقييد الصحافة وحل وإغلاق جمعيات النفع العام

وسوء إدارة أزمة الغزو

----

bazoon,
يرجى مراعاة الذات الأميرية المصونة وشكراً

Mother Courage said...

كتشفت مؤخرا بأن كل شي بالكويت ماشي بالقوة

الشيخ مبارك الكبير وقف بوسط ساحة الصفاة وعين نفسه أمير للبلاد بدون أمر الشورى ..أي بالقوة

وللأسف الشديد حكومتنا الحالية غير عن كل الحكومات السابقة التي مرت على الكويت ..عسى الله يستر و يفكنا من نواب التأزيم بعد (مسلم البراك,فيصل المسلم...الخ) خلوهم يلعبون رياضة يطلعون طاقتهم و صراخهم برة المجلس لا يعفسون مستفبلنا

LiL ALiEN said...

اضم صوتي لأخي kila ma6goog

مقالة الوطن اليوم 1000% إثاره للطائفيه .. داخل الكويت وخارجها .. وتشويه لصورة الكويت عند الدول الخارجية .. باجر يقولون الكويت قاعد "تشيع" ناس او بمعنى اصح تصنع ناس ولائهم لإيران .. الكويت من عرفناها وهي ارض السلام .. ماتفرق بين سني وشيعي .. واذا كان في مشكله بين اختلاف الآراء بين الناس .. فهذا لم يصل الى ان نحارب بعضنا البعض

شنو ذنب الاخوه المصرين ليمن مقاله تافهه مثل هذي تقلب حياتهم وحيات اقاربهم رأس على عقب؟

اقسم بالله ان جريدة الوطن مال تشب فيها نار .. ونطفيها بنعال (حشاكم)

بو مـتـيح said...

مرحلة الإستفراد بالحكم محفورة بالذاكرة. قبل الغزو بعدة أشهر كانت أجهزة الإستخبارات العالمية ترى هجوم من صدام على الكويت، و أجهزة امن الدولة لاهية بمتابعة الناشطين سياسياً، و لاهية بالتحرش ببنات خلق الله. و السلطة نايمة نومة أصحاب الكهف.

و الأدهى من ذلك، كل الحلفاء الذين كانت تعتقد فيهم السلطة طلعوا ضد الكويت. والفلوس ما رزتهم قبل و أثناء الغزو.

يكفينا عيباً أن كل ما يمر قطب سياسي عالمي في جولة بالمنطقة، يعطي حكومتنا بو لباس، و لا كاننا لنا كيان.

ستة عشر سنة على التحرير و مازالت ملفاتنا التي قدمناها للشكوى ضد صدام ناقصة. كم نحتاج لإكمال ملفات إقامة دعوى على النظام العراقي السابق؟ خمسة عشر سنة أخرى؟ ثلاثين؟ مائة؟

ملكية، إمارة، مشيخة، ما يهم، المهم الجوهر.

! said...

جنديف ,

والله من الحرة , كل الامور راجعة الي الوراء الطرق , المواصلات , الصحة , التعليم كل شيء حتى قيمة الانسان ؟؟

وشنو الي زاد الجشع , الفساد , الاستهتار بالقانون ومن أمن العقوبة أساء الادب .

وبعدين لين وين رايحين , منو المستفاد من الحل ؟؟

لازم نتحرك لين فات الفوت ما ينفع الصوت .

رشيد الخطار said...

Jandeef

علاوة على تقييد الصحافة وحل وإغلاق جمعيات النفع العام أزيدك لآليء الخيران

جنة الحواس said...

"نريد أن نتقدم كوطن"
this should be highlighted .

فعلاً ..
That's all we we want , it's as simple as this . Do they think that we are asking for too much !

أبو جيج يدور نعاله said...

لا عودة للوراء

أى تعديل بالدستور يجوز فقط فى حالة إضافة مكتسبات ديموقراطية جديدة كإنتخاب رئيس مجلس الوزراء من عامة الشعب و إشهار الأحزاب و إطلاق حريات الشعب و فصل الدين عن الدولة


أما غير ذلك فهو فتح لباب جهنم على مصراعيه

و لا أعتقد بأن حكومتنا تطمع فى تكرار سيناريو الدوائر و لكن بشكل أضخم و لا تتمنى عودة (ديوانيات الأثنين) فى وقت نحتاج فيه كدولة للمظهر الديموقراطى أمام حلفائنا الذين يستعدون للمواجهة المرتقبة مع إيران و اللى راح إنكون طرف (رئيسى ) فيها ..شئنا أم أبينا


نعم نجحت بعض الأطراف الفاسدة فى تشويه مظهر مجلس الأمة و زرعت الكراهية فى نفوس المواطنين تجاه الديموقراطية

و لكن

إذا إشتعل (كم دشداشتك) و أحسست بألم النار....لا تطفئ الحريق الصغير بسكب البنزين على نفسك

شرقاوي said...

بو جيج،

بالإضافة إلى لقب الإمارة. التعديل يكون نحو المزيد من الحريات.

هذا إذا افترضنا انه لن يتم تعطيل الدستور. أو إيقاف العمل به مدة من الزمن. وقتها كل شئ جائز

أما عن تعيين رئيس وزراء من خارج الأسرة، فهذا ليست له علاقة بمواد الدستور. الدستور صامت هنا.

بس يا بو جيج، تبي تعطي رئاسة الوزراء الآن للطبقة السياسية الموجودة اليوم؟ من منهم تهقى حسن السمعة، نقي الثياب، نظيف اليد؟

أبو جيج يدور نعاله said...

شرقاوي

العم جاسم الخرافى يستطيع القيام بمهمة رئيس مجلس الوزراء على أكمل وجه


لا يختلف أثنان على هذا الإختيار

فيزوقراطي said...

موضوع بالفعل الخطير، والصراحة كل كنت ادخل ساحة الصفاة بانتظار الكتابة عنه. عمومًا يجب ان يعرف الجميع ان الشباب ماراح يسكتون وأي تفكير، مجرد تفكير عند السلطة في موضوع التعدي على الدستور هو مرفوض وجريمة لا تغتفر!

Jandeef said...

أعتقد الموضوع كله لا يعدو أكثر من لسعة أو "تخروعه"

bluff

لكن مجرد التفكير باستخدام هذا الأمر للتخرع هو المشكلة الكبرى ، يفترض بأن طرفي الدولة - الحكم والدستور - لديهم إيمان بالدستور وهذا أمر مفروغ منه ، ولكن للأسف لم نبلغ تلك المرحلة إلى الآن

As YoU LiKE said...

:|
عبدالله الـسالم ...

KuwaitVoice said...

من إنجازات المجلس (الشعب) قانون منع الإختلاط وقريبا قانون السرقه الكبرى ..إسقاط القروض

ومن إنجازات الحكومه (السلطة العليا) قانون حقوق المرأه .

من يتذكر عندما كنا حكومين في قانون حقوق المرأه وكنا ضد هؤلاء النواب المتأسلمين من أمثال الطبطبائي والمسلم .. كنا مع ما يطرحه صباح وما تؤيده الحكومه من قوانين تصب في مصلحة الدستور..

هذا المجلس القبلي الإسلامي صدقوني لن يزيد الكويت إلا ظلاما ، سيصادر المزيد من الحريات ..

هناك أختيارين ..

أما ان يحل المجلس وننتظر انتخابات الخمس ونرى ما تفعله الحكومه خلال فترة الحل (لايوجد شيء نخسره فنحن نقبع بالتخلف)

او ان نصحو كل يوم على سخافة أعضاء المجلس وسخافات خضير العنزي وربعه (وللأسف انها ستطبق) ومزيد من الإستحواذ الإسلامي


بوجيج

انتخابات رئيس مجلس الوزرا وان يكون فردا من الشعب ،هو امر سيكون مثابة الغيمه السوداء التي ستحل على بلدنا ..

يجب أن نفرق ما بين الشعوب وما بين الوعي الذي تمتلكه ..

Jandeef said...

Kuwaitvoice,

للأسف مضطر اتفق معاك على أن وضع المجلس مزري مثل ما هو وضع الحكومة والحكم

لكن أعتقد وضع المجلس نتيجة وليس سبب .. الحل اعتقد طرحوه الشباب في الموضوع الرئيسي .. لا يجوز الهروب من وضع سيء إلى أسوأ منه ، وتصحيح خطأ بخطأ أكبر

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

وطني الكويت


عبد الله الســـــــــــــالم
عبد الله الســــــــــــــالم
عبد الله الســــــــــــــالم
بنذكره اليوم ودوم وبنعلم عيالنا وعيال عيالنا يذكرونه ويترحمون عليه ويعرفون فضله على الكويت
العظماء لا يموتون
والشعوب لا تنسى
والتاريخ لا يرحم

وبأشعر فيه بعد إشرايك

الفضلُ أَصبح زائلاً في إِثرِ من
جَلَّت مناقِبُه عن الأَشباهِ
فَبكى الزمانُ وقال فيه مؤرِّخا الفَضلُ زالَ بِفَقدِ عبد اللَهِ

Zaydoun said...

إلى جميع الذين يعتقدون بأن أمريكا لن تقبل بحل المجلس ولن تسكت عنه

من صجكم؟! طول ما حنفية النفط مفتوحة وهاليبرتون تلعب وتنهب على كيفها... فليذهب المجلس والدستور إلى الجحيم.. إدارة بوش لا تهمها هذه الأمور

لا تنتظروا مساعدة من أحد إذا لم نساعد أنفسنا قبل كل شيء

neelaah said...

قراءة ممتازة

انا اعتقد انه الحين المحك
المفروض الحين تتظافر الجهود بين كل الفئات
مو ايام نبيها خمسه

الحيييييييييييين
لانه اللي راح يصير ما هو الا مساس لكل بيت كويتي
سواء شيعي سني بدوي حضري اسلامي ليبرالي

الناس لازم توصل كلمتها
الا الدستور
الا الدستور

الناس قاعد تبني ديمقراطيات جديده و احنا قاعد نهدم
وين راح نوصل؟

KQ8 said...

ثم؟؟!!

بعد هذه الديباجه الط,ويلة العريضة والموضوع المصفف تصفيف..ثم؟؟!!

قرؤا جماعتنا هذا الموضوع ثم؟؟

ما هو دوركم يا حماة الدستور؟؟

ماهو موقفكم وما ستتخذونه ياحماة الوطن؟؟

مالذي سيمنع المد التأزيمي الجديد من اجتياحنا كمواطنين نُأمن بدستور عبدالله السالم؟

مالاجراء المتخذ في حالة صدق القول السائد وتم نسف الدستور عن بكرة ابيه ونحن له ناظرون؟؟

ديمقراطية عرجاء نعم لدينا

ديمقراطية غير كاملة نرها بام اعيننا

ثواره في بعض النواب نسمعها بآذاننا

لكن دستور يتم نحره على مذبح مجلس الامه ويوزع كذبيحه على الشعب...

ماذا نحن فاعلون..!!

KuwaitVoice said...

نحن شعوب يعشق الأكثريه منا الطائفيه والقبليه والشعارات الدينيه والعمائم واللحى والدشاديش القصيره ..

لم نعد نفرق بين المسجد ومجلس الأمه .. فأشخاص المسجد هم أنفسهم أشخاص المجلس ..

هل تريدون هذه الديمقراطيه الإسلامية؟

أنا لا أريدها (مليت وانا اقص على نفسي دستور وقوانين ومجلس أمه) هذه المؤسسات والمواد لا تنفع عندما تقع بيد الإسلاميين ..

سأعشق دكتاتورية الكويت الغير دستورية عندما تصبح كدكتاتورية دبي ..

إني أثق بالأمير من دون هذا المجلس ..

إن كان النواب أنفسهم لا يحترمون الدستور ولا يطبقونه .. فلماذا نتمسك بمجلس ودستور لا أحد يطبق ما يوجد بمحتواه .. لماذا نعطل أنفسنا من أجل سبيل شعارات وديمقراطية ودولة المؤسسات شعارات لم تجلب علينا فائده..

ماذا أصبحنا وماذا أصبح حالنا مع هذا المجلس ..

لا جديد .. بل على العكس المزيد من التخلف والتأسلم ..

المتأسلمين يستغلون الدستور لطرح أجندتهم ومتى ما أصبحوا بالسلطه وسيطروا على البلد بشكل أكبر سيكونون أول من يرمي هذا الدستور ويدوسون عليه ..

انا أعشق الدستور وأجده قريبا من قلبي لكن من يطبق ما بمحتواه ؟؟..

الأيام تمضي والسنين تمر وأطفالنا .. أطفال الكويت في كل يوم يولدون .. ماذا سنقدم لهم أكثر من تخلف بعد قانون منع الإختلاط وقانون إسقاط القروض إن أقر وغيرها من القوانين التي أقرت بواسطة هذه الأمه وهذا الشعب ..

المجلس لا طعم له ولا رائحه .. دستور عبدالله السالم يشوه يوميا بواسطة هؤلاء الأعضاء المتخلفين .. فكفى تشويها ولعبا ..

ولنبدأ حياة جديده من غير إستغفال وكذب على النفس

عندما نصبح شعوب غير طائفيه وغير قبليه ولا نتأثر بالشعارات الدينيه والإسلام هو الحل .. وقتها سأكون أول من يرفع الدستور مطالبا به ..

(رد لي بالشبكه اليبراليه الكويتيه )آسف عالرد الطويل

Fuzzy said...

اي لي اكثروا النواخذه المحمل آخرته طبعان
:)

AuThoress said...

لابد من الإعداد للقادم من مفاجآت، لابد من مظاهرات شبابية جديدة،تحرّكات بتنظيم جيّد كما حدث ايام " نبيها خمسة"،لابد من خطة واضحة نشترك فيها ، لأن السالفة طالت وشمّخت


وطني الكويت سلمت للمجــد

Q8Maverick said...

KuwatVoice:
مع تقديري لوجهة نظرك أتمنى الإجابة على سؤال واحد وهو متعلق بالنهضة الإقتصادية

لقد تم حل المجلس عام 1976 و خلال الحل الغير دستوري (الذي تتمناه و تمجده) هل حصل نهضة إقتصادية؟ لا بل بسبب عدم وجود الرقابة من المجلس و بسبب الحكومة حصلنا على أكبر أزمة إقتصادية في تاريخ الكويت و التي نعاني منها حتى الآن ألا وهي أزمة سوق المناخ؟

إذا كنت تلوم المجلس الإسلامي؟ من الذي إختارهم؟ أليس الشعب؟ اليست هذه الديموقراطية؟ ثم بدلا من أن تلوم "المتأسلمين" و القبلية، ماذا فعلت الحركة الليبرالية و الوطنية؟ ألا يلامون على عدم إيجاد بديل فعال؟ ألم يحولوا فكرة الليبرالية من فكر تقدمي في جميع المجالات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية إلى فقط المطالبة بالإختلاط و بالسماح لحفلات روبي و نانسي، ورد فعل لكل ما تقوم به الحركات الدينية؟

أعتقد قبل أن تفكر حتى في فكرة الحل الغير دستوري يجب عليك أن تفكر في ماذا سنجني؟ هل طموحنا فقط أن نصبح كدبي مجرد أبنية شاهقة و مجمعات تجارية و توفر جميع أنواع الفساد الأخلاقي برعاية رسمية؟ أم نريد ان نكون حضارة انسانية و حركة إجتماعية متطورة تسعى للتقدم لا تسعى للمظهر العمراني و الرأسمالية الإستهلاكية

شخصيا افضل الكويت بروحها و ديموقراطيتها الحرة و حوارنا المفتوح و نسمات الحرية في سماء الكويت على جميع ناطحات السحاب في العالم و أكبر المجمعات في العالم

وآسف للإطالة و لكنه الحب الغير مشروط لدستور الكويت و نظرة عبدالله السالم و آبائنا أعضاء المجلس التأسيسي

Mohammad Al-Yousifi said...

صراحة أتفق مع الرأي القائل بأن كل ما يحصل الآن هو مجرد جس نبض و محاولة قراءة لرد فعل الشارع و الى أي درجة سيصل لو فكرت السلطة بالعبث بالدستور و حل المجلس

ماني قايل انه ماكو شي جاي بالطريج, يجوز فيه فعل لكنه بالتأكيد ليس حل المجلس و تحويل الكويت الى مملكة

ربما شيء بالوسط

لا أنصح بمظاهرات أو أي نوع من التصعيد الآن بما أن ما يتم تداوله هو مجرد اشاعات

لكن,,,,, اذا فكروا باتخاذ اجراآت فعلية فلنا كلام آخر

شكرا جزيلا

KuwaitVoice said...

Q8Maverick عزيزي

المجلس أصبح طعمه إسلامي حتى مع وجود النواب الليبرالين ، فهم أيضا تأسلموا ..

فلا أرى أي فائده من مجلس سيقدم لنا المزيد من التخلف وسيصادر المزيد من الحريات ..

سنرى المزيد من الظلام يحل على دولتنا الحبيبه على مدى الأربع سنوات القادمه بهذا المجلس ..

صدقني عزيزي أنني كنت أفكر نفسك تماما ولا أختلف عن أي شخص موجود هنا أو في أي مدونة من المدونات البرتقاليه .. وكنت دائما ما أردد هذا الكلام الإنشائي المليئ بالشعارات من حرية وديمقراطية ومجلس أمه ..

لكنك عندما تتجرد من نظرات الخيال والحماس وتنزل لمستوى الواقع والتفكير السليم ستجد ان الحقيقه مخالفه لما تراه الآن ..

أنا أعلم ان الشعب هو من أوصل هؤلاء النواب ، لأن الشعب أيضا طرار ويريد أن يسرق البلد .. شعب غير منتج فقط همه المال والقروض والمنح والتعطيل بالعشره الأواخر.

أنا أعلم هذا جيدا ..

أنظر لتجمع الطرارين (المطالبين بإسقاط القروض) وأنظر للنواب المؤيدين لهذا القانون .. هذا هو جزء من الشعب إن لم يكن أغلبيته ..

( مادة 17 )

للأموال العامة حرمة وحمايتها واجب على كل مواطن .

هل هم يحمون الأموال ؟
هل هم يحمون دستور عبدالله السالم ؟
هل هم يطبقون مواد دستور عبدالله السالم؟
هم لا يعلمون شيئا عن دستورنا يا عزيزي .. هم يسرقون الكويت بطريقه قانونيه

أعضاء المجلس هم أكبر دليل على ان الشعب فاقدا للوعي .. شعب لا يفكر بمستقبل البلد ولا يفكر بالإعمار وتطوير البلد ثقافيا وعلميا وتكنولوجيا وتنمويا..

كيف تريدونني أن أتمسك بشيء لا أحد يطبقه ..

كثيرا ما حاولت أن أقص على عمري .. لكن حب الكويت أرهق محاولاتي ..

أنا أعلم أن الكثير هنا يفكرون مثلما أفكر وبودهم البوح عن ما بداخلهم .. لكنهم لا يستطيعون .

أدري دوختكم بس تحملوني

A3sab said...

kuwait voice

تفكيرك بالطريقه هاذي اهو بالضبط اللي يبونه ويخططون له من سنين
اذا صج هذي قناعتك فهم نجحوا في خطتهم و حققو هدفهم

خطتهم: قسّم الدوائر و طلع نواب فاشلين واخلق نواب خدمات و ثير الطائفيه و عزز القبليه و لهّي الناس بمواضيع جانبيه

كل هذا للتحقيق هدف واحد و هو تكريه الناس بالمجلس و تكريس عدم الثقه فيه

KuwaitVoice said...

خطة من ؟ من هم هؤلاء ؟
لماذا لا نطرح أسماء ؟
لماذا فقط نردد قال وقيل وخطه ومكيده؟

قتلكم صدقوني يا جماعه .. نزلوا لأرض الواقع وفكروا صح ..

المجلس بهؤلاء الأعضاء مجلس يبدد وقت البلد وينهب خيراته ويعرقل جميع المشاريع ..

*كل هذا للتحقيق هدف واحد و هو تكريه الناس بالمجلس و تكريس عدم الثقه فيه*

أي تكريه ؟؟

لنفكر جميعا قليلا ..

هل نكره هذا المجلس؟
هل كرهنا المجلس السابق؟
كم تذمرنا من هؤلاء النواب المتخلفين؟
هل الطبطبائي سارق المقالات كفو أن يمثل الأمه؟
كيف عليي أن أحب مجلس بهذه الطريقه ؟

وأرد وأقول..

-أنهم هم من أقروا قانون حقوق المرأه

-وأنهم هم من تصدوا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

-وأنهم هم من يعارض قانون السرقة الكبرى..
قانون إسقاط القروض

علينا أن نحدد من هم؟

لا أن نردد فقط انه مخطط ..

من الذي يخطط؟

ولماذا لم يتصدى المجلس لهذه الخطط؟
لماذا لم يستجوب المجلس أحمد الفهد؟
والكثير من اللماذا تطرح هنا

الكل يسرق بإسم الديمقراطية والدستور

كفى تشويها

أرد وأقول أننا شعوب غبية لا تصلح لنا الديمقراطية

فيزوقراطي said...

ترا الجو وايد حلو حق المظاهرات هالايام!!

:P

فيزوقراطي said...

بعدين شسالفة قانون الزكاة اللي طلع فجأة بالغلط اليوم !!!

KuwaitVoice said...

أتمنى أن أعيش على غبائي هذا طوال عمري ..

لكن تأكد إني مرتاح أكثر منك ..

تحياتي لأسلوبك الرائع

Q8Maverick said...

KuwaitVoice:
أولا هو دستور الكويت و ليس دستور عبدالله السالم أو أنا و أنت... هو العقد بين الحاكم و المحكوم
هو الإطار الذي نتعايش فيه كلنا

اتمنى في النهاية كما كافحت من أجل الدوائر الخمس لأنك مقتنع بها أن تدعوا من تدعوا لتجمع في ساحة الإرادة لحرق الدستور و ترجي السلطة أن تحل المجلس و تعين رقيب فوق كل صحفي و منع مواقع البلوجز و بالمرة ان تحول الكويت الى ناطحات سحاب و زيادة عدد المجمعات و إعادة حفر جزيرة بوبيان لكي تصبح على شكل صقر علشان ننافس نخيل دبي
و نعيش حياة سعيدة ويضمن أبنائنا العيش الكريم الهني

آسف على الخاتمة بس رفعت ضغطي

و نسيت بالمرة إعادة الثلاثي ما راح تضر وايد اذا راح الدستور و راحت الديموقراطية و بعد منع الكلمة هذي جيدة علشان عيالنا ما يتذكرونها و يلومونا انه احنا ملينا الديموقراطية اللي راح يحلمون فيها بالمستقبل

و السلام ختام

النوخذه said...

اللحين عقب ما ركضتوا ورى النواب ايام الانتخابات و اللي يسوى و اللي ما يسوى سويتوه وطني و كل مرشح قص عليكم قالكم انا مع الخمس راكضتوا وراه لمن نجحوا صارو نواب الفساد و المجلس الرديء مو قلنالكم من زمان هذا مجلس مطاوعه و دجالين اليوم قانون زكاة و باجر اسقاط القروض و عقبه تجنيس البدون و اخرها الامر بالمعروف و النهي عن المنكر يبى مجلس مثل هذا ما عليه حسافه عساهم يحلونه حل غير دستوري و بالكره ما يردون الدستور علشان كل واحد يعرف حجمه الطبيعي و وقتها عاد روحو راكضو بالشوارع و لبسوا برتقالي و خل يفكم العدون ولا المسلم و الطبطبائي، مع الاسف انتوا ناس ما تبي تشوف ابعد من خشومها و هذا الي وصل النواب الي الحين مو عاجبينكم العناد و المكابر و الفوضه بالشارع اهيا سبب الوضع اللي احنا فيه تلومون الحكومه و الشيوخ ليش ما لمتوا نفسكم يوم وصلتو بورميه و اشكاله ليش ما لمتو العدون و ربعه الي وعدوكم و لمن وصلوا كل من لحس كلامه والله ثم والله لو فعلا هذيل يمثلون ارادة الشعب جان ما قعدو يوم واحد في كراسيهم لانه ببساطه لو ننزل الشارع و نسال الناس الاغلبيه بتقول ما نبي مجلس امه مجلس الامه يبيله رجال تقعد فيه و مع الاسف هل ايام هذيل صاروا عمله نادره فلحين وجود رجال دوله بمعنى الكلمه و رجال تبي اشقاط قروض و توزيع الثروات لحين وجود هل رجال مانبي المجلس مره وحده

النوخذه said...

طبعا انا قصددت العدون لمن قلت (العدون)

Mohammad Al-Yousifi said...

سلام

لاحظت من خلال بعض التعليقات أن البعض اختلّت عنده الصورة و ساحات عنده الألوان و بدأ يقرن بعض الأحداث ببعض الأسماء ببعض الألوان اللي مالها شغل ببعض

نحن خرجنا و لبسنا برتغالي و دعمنا النواب المؤيدين لتعديل الدوائر ليس من أجل عبدالله السالم أو السعدون أو الخطيب أو الطبطبائي او المسلم أو أي اسم آخر

خرجنا و عملنا و تعبنا و نمنا من أجل الكويت و لا شيء آخر غير الكويت

قضية تعديل الدوائر مصيرية و تستحق القتال و هذا ما فعلناه ببساطة , قاتلنا من أجل مستقبل أفضل للبلد

هل كنا نايمين أو شاربين فلم ننتبه الى لحية الطبطبائي و دشداشة خالد العدوة؟ لا يا سادة يا كرام كنا نعلم و نراهم و نعرف توجهاتهم

لكن للضرورة أحكام و عضو ديّن أعرف كيف أتعامل معه و كيف يفكر أفضل من عضو مرتزق يوقفونه بخزة و يقعدونه بزفة

نبيها خمسة كانت قضية الكويت و يجب أن لا و لا و لا نربطها بأي اسم و أي شخص و أي لحية و أي تنورة

نعم مشاريع الاسلاميين سخيفة و ليست بالمستوى المطلوب من سالفة الزكاة لي الساحر الهندي لي بقية سخافاتهم و لكن يبقون ممثلين لشريحة كبيرة ممن يحملون الجنسية الكويتية

و اذا الشباب متحسرين فأنا اقولهم هذا الميدان يا حميدان, عندكم أربع سنين اشتغلوا فيها

شجعوا الفكر و النشاط الليبرالي في المناطق الخارجية و بين الشباب و نشروا الوعي و كتبوا المواضيع بدون تعالي و نظرة فوقية

كسبوا الناس بالاسلوب الجيد و شوفوا نتائج الانتخابات الجاية, ودنا نشوف نيباري الجهرة و ربعي الفحيحيل و عنجري أم الهيمان

بسنا تحلطم على الاسلاميين و العيب فينا

شكرا

KuwaitVoice said...

عزيزي النوخذه لا تلخط الأمور ..

لا أحد يكابر عالخمس وما فعله كل من لبس البرتقالي ..

نحن من إستخدمنا الأعضاء ونحن من جلبناهم في ساحات الإرادة في منتصف الليالي ولولا الضغط الشعبي والعمل الصحيح من قبل الشباب ومن خلال الإنترنت والصحف لكان أحمد الفهد وشرار الآن بمكانهم ..

إنجاز الخمس دوائر هو إنجاز الشعب والإرادة الشعبيه .. لم يسجل لأسماء معينة .. بل سجل الإنجاز للإرادة الشعبيه

أنا مؤمن بعمل كل الشباب هنا ولو يصبح كل الشعب مثل هالشباب تأكد ان مجلسنا سيتفوق على أعظم الدول ديمقراطية بسبب الوعي الذي يمتلكونه ..

أنا أعلم ان الكل من الشباب متحسر على هالمجلس وبقلبه ألم يحمله بسبب فشل المجالس المتتاليه وإستحواذ المتأسلمين على أغلب المقاعد مما ترتب عليه مصادرة الحريات وعدم العمل بمواد الدستور على مدى السنوات اللي راحت ..

لكنهم يحبون الدستور ويرون ان حياتهم من غير دستور هي حياة من دون وطن .. وأنا ما ألومهم على تفكيرهم .. بل على العكس هذا الأمر جدا إيجابي بأن يصبح لدينا شباب يدافعون عن الحياة الديمقراطية وعن المجلس الذي يقر السلطات ..

أنا كل كلامي اللي قلته سواء ابمدونات الزملاء او بالشبكه الليبراليه .. قلته من الحسره ومن القهر اللي اعيشه يوميا بوجود هؤلاء الأعضاء المتخلفين .. قلته لأنه هذا هو الواقع اللي الكل يتهرب منه وما يذكره ..

الفرق بيني وبينكم اني انا احب اعيش الواقع .. لأنه النزول للواقع يدفع التفكير للأمام ويعطينا الخطوات الصحيحه للبدأ من البداية لسحب البساط من تحت هؤلاء النواب القبليين والطائفيين والمتأسلمين وكيفية الإستحواذ على قواعدهم التي للأسف صوتت تأثرا بالدين و بالقبيله والطائفه..

نشر الوعي والفكر الليبرالي والحياة الحره المدافعه عن الدستور العامله بمواده تبدأ عندما نبدأ نحن كشباب منذ البداية
لمعرفة كيفية التعامل مع مجتمعنا الذي نعيش فيه ..

Alia said...

يعني بصراحة بعد هالمقالة الواحد انربط لسانه

تسلم الأيادي

لقد تفاعل الشارع مع قضية تخص النظام الإنتخابي، فماذا لو كانت القضية محو لكيانه ووجوده

الحين بيطلعونلكم يقولون ... يعني تهددوننا؟؟ .. وإذا قالوا ... قولولهم إييييييييييييييييييييييييييييييي

بوصالح said...
This comment has been removed by a blog administrator.
بوصالح said...

الأخوة الكرام ... شكرا لهذه المقالة الرائعة و اود أن أزيد بشيءبسيط نشرته مدونة Kuwaitspeaker.blogspot.com
عن سيناريو جديد للإستلاء و التفرد بالحكم .. و من رغبة أطراف من خارج أسرة الصباح أيضا ...
توجد أسرة تمتنى ان تكون الامور الإقتصادية بصورة كاملة لها ... ولكم في الأحداث الأخير دليل ... نتمنى أن يتغير النمط من المعارضة الكتابية فقط الى الموقف الحازم ... شكرا لكم ... وشكرا ل كلا مطقوق على المدونة الرائعة كذلك

KQ8 said...

الحقيقه كتبت مقالة قد تمس هذا الشان..وقد تعطي الحل لمثل هذه الامور التي نحن نمر بها وخصوصا امام سقطات نواب مجلس الامه الحالي..

المقال


الحملة الوطنية لتفعيل الدور الرقابي ومراقبة أداء نواب مجلس الامه
================


حان الوقت لتفعيل الدور النيابي لمشاركة فاعلة في مجلس ألامه..حان الوقت لتفعيل الدور التشريعي لأعضاء مجلس ألامه...حان الوقت للتوضيح وتبيان لأعضاء مجلس ألامه ان هناك فئة من الشعب تراقبهم وتراقب كل سكنه وزلة وعدم مبالاة يقومون بها ويتعاملون معها ضد مصلحة هذا الوطن

حان الوقت لإخراج المارد البرتقالي من قمقمه بعد ان ضرب ضربته لإقرار الدوائر الخمس أصبح ألان الوطن في حاجه ملحه له ولقوته وجبروته وسلطته الشعبية لكي يضرب بها قفا كل لاعب في حسبة هذا الوطن

إمامكم جدول بمشاكل البلد وإمامكم حلول حتى لو كانت مؤقتة او أنصاف حلول لهذه المشاكل ولكنها تحتاج الى تفعيل الدور الشعبي الذي انطلق ابان حمله نبيها خمسة والتي حركت وهيجت الشارع الكويتي" الواعي" الذي نكس رقاب نواب مجلس الامه وجعلهم يصفون وينضوون تحت لوائها حتى إقرار هذا المشروع


ما نريده يا أخي المواطن وأختي المواطنة هو بدء حمله جديدة لتفعيل الدور الشعبي لمراقبة دور النواب التشريعي في حل أزمات هذا البلد..ما نحتاجه يا إخوان ويا أخوات هو جبهة ضغط لتصحح مسار أطروحات الحركات التكتلية التي ازدحم بها مجلس ألامه حتى أنسته دوره الفعلي في إدارة هذا البلد ..فمن كتلة المستقلين مرورا إلى أعضاء حد وانتهاء بالكتلة الشعبية ضاع المواطن العادي بين أطروحات هذا وذاك..أصبحت الأطروحات التي تُطرح في بيت ألامه هزيلة مفككه بهرجة إعلامية لا تخدم الكويت لا من قريب ولا من بعيد...أطروحات تافهة

الرقص الشرقي و الشقق المفروشة و تدريس المسيحية و مواقع الإنترنت المشبوهة و تمثيل الصحابة و محال البلايستيشن والألعاب الإلكترونية و لحى العسكريين و إغلاق الكنائس..!!!
هذه الأطروحات التافهة على ما نظن ان لها جهات رسمية مخوله بالكشف عن مواطن الضعف فيها والخلل الذي يتخللها وهذه الجهات هي مؤسسات دولة تم بطريقة مسستمه إلغاء الدور الفعال لها من قبل نواب مجلس الامه وقيامهم هم بالدور المنوط بتلك المؤسسات ..اذا ما فائدة الداخلية والإعلام والتجاره وزارة الدفاع والبلدية..!!!

اخي المواطن اختي المواطنة...ان الوضع المتردي لأطروحات نواب هذا المجلس قد جعلت من الامور الملحه لمشاكل هذا البلد في طي النسيان او يتم تناسيها من قبل هؤلاء النواب وانشغالهم بلجان مجلس الامه التي لا تغني ولا تسمن من جوع والتفرغ الى التداحر في لجنة الصداقة البرلمانية للتمتع بالسفرات المجانية والبوكت موني والتقاط صور ممجوجة وعقيمة .. واهمال الحضور المشاركة الفاعلة في باقي لجان مجلس الامه بعدها يتم سحب السيفون عليك يامواطن وعلى بلدك يا محترم...!!!

آن الأوان للمارد البرتقالي ان يخرج ويصرخ ويضرب بيده المباركة على قبة بيت ألامه لكي يزلزل الأرض من تحت إقدام هؤلاء النواب لكي يعلموا أنهم بينما كانوا يتناولون التمر فهناك أناس تعد الطعام...وتقعد لهم بالمرصاد ولنفعل الحملة الوطنية للرقابة على هؤلاء النواب وعلى دورهم التشريعي في بيت الشعب...!!!

أخي المواطن أختي المواطنة..بإمكانكم نقل هذا البيان مع التعديل عليه من إضافة او حذف وتوزيعه او تثبيته في منتدياتكم مواقعكم مدوناتكم وفي نهاية الجدول بإمكانك وضع شعار موقعكم او مدونتكم او منتداكم لنبين ان هناك رعاة رسميون لهذا التحرك و المهم ان الكل يعلم ان هناك شيء سيحدث دور الانعقاد القادم...هناك ضربة معلم ستأتي على قفا نواب ألامه لتصححيهم من سبات الإفلاس الفكري

ساحة الاراده هي كانت اول خيط حيك في قبعة الإرادة والتي بعدما انتهت رُفعت من قبل الكثيرين لبعضهم البعض احتراما وتبجيلا لقوتها وجمالها..نريد خيطا اخر يحيك لنا قميص الرقابة على نواب المجلس..ونتمنى من أصحاب " الاعتصامات والراليز والتجمعات" الآخذ بزمام هذه المبادرة حتى لاتموت ويموت معها اخر حس وطني لدينا.

KQ8 said...

ولمن يريد الاطلع على الجدول

هذه هي الوصلة

http://img242.imageshack.us/img242/1889/wdcopyji0.png

رشيد الخطار said...

ماهي القوانين التي سعت الحكومة لتقديمها وعرقلها المجلس (على حد تعبير الجهات العليا كمبررات لحل المجلس)؟ قانون حقول الشمال (الأكثر شهرة من بين ماتريد الحكومة تحقيقه) تم سحبه من الوزير الجديد نفسه لأنه غير مقتنع به. وقانون المطبوعات تمت الموافقة عليه. هذا ما نعرفه من "برنامج" الحكومة و"خططها". قانون الخصخصة، المجلس لم يقف ضده، بل طالب بقانون حماية المستهلك وقانون منع الإحتكار قبل تطبيقها، وهو "عين العقل" لضمان حقوق الشعب.


- مقتبس من الموضوع -

KuwaitVoice said...

النائب علي الراشد قال في جلسة امس :
" اذا لم يقر المجلس التوصية خلونا نوقف سياسه ونشتغل معاملات احسن !! . اصلا مجلسنا هذا من أسوء المجالس اللي مرو على الكويت واللي يقول انه اقوى من المجلس اللي طاف يغالط نفسه .. ماكو فايده الشق عود " .. وأضاف : "طلع هالمجلس مافيه خير وخذل المواطنين اكثر وأكثر " .

إحباط يصيب عضو رائع

jkjkj said...
This comment has been removed by a blog administrator.
jkjkj said...
This comment has been removed by a blog administrator.
jkjkj said...

سؤال الى الاخوه القائمين على ساحة الصفاة:

- كما نعلم ان لديكم مصادر داخليه تستطيعون ان تؤكدو او تنفو هذه المعلومات التي نشرتم، والسؤال هو هل تأكدتم من مصادركم؟ وماهي حقيقة مايتردد من شائعات حول هذا الموضوع؟

وشكرا...

bo9ali7 said...

مالازم نسكت..الله يعطيكم العافية يا شباب

Kwaitiyya said...

هذي بلادي تطلب المعالي

Abdul said...

بجرة قلم يحل مجلس الامة ... للأسف إلى هذا الحد وصل الإستهتار بإرادة الشعب ... ألهذه الدرجة أصبح الشعب رخيص بالنسبة للسلطة.. أصبحنا نعامل كالغريب في وطننا.. ليس لنا أي وزن ولا إعتبار ... أصبحنا أرقام لا أكثر و لا أقل في نظر السلطة .. كالقطيع يراد بنا أن نساق ... أتمنى ألا يستمر هضم حقوق الشعب سواءاً من السلطة أو من النواب الفاسدين و هم أغلبية عظمى في المجلس

ألحين فهمت لماذا قال أحمد السعدون بشخطة واحدة أرعب الحكومة ..كان يرد على من قال بجرة قلم أحل مجلس الأمة

LonDonY said...

المستبصر



10/10

qalm-jaf said...

اذا تم حل مجلس الامه حل غير دستورى
فهذه نهاية اسرة الصباح او نهاية حكم الامير صباح
يعنى بعد الحل راح يكون فيه انقلاب وممكن يشتركون بالانقلاب افراد من الاسره الحاكمه بس خلونا نتخيل ان القيادات العسكريه ومن غير الاسره الحاكمه نجحت بالانقلاب تخيلوا معاي اى واحد فيهم راح يعجبكم ويكون رئيس الدوله او الامير
امير بدوي

(فشله يقول سعادة الريس والمفروض يقول سعادة الرئيس)؟

امير حضري
(امير و سبايكي هم مو حلو
امير عيمي
خو ماعرف البس الفشت يعنى البشت وبعدين تصير كل دوريات الحرس الاميرى هوندا وهذا من غير البدليات بالخطاب الاميرى
امير تاجر
ولد التجار(الدماء البنفسجيه)؟
فوق انه جعص يصدر قرار ان الجمعه دوام
امير من الاخوان
امير واللحيه خفيفه واللى يحط لحيه يحطله كادر ويسميه كاد لحيه
امير سلفي
تخيل الامير سلفي اللى امطول دشداته فناقر برا الكويت
.
.
.
لذا اتوقع ان مجموعة الانقلاب راح تدور على واحد كتكوت من ذرية مبارك علشان يكون (المحلل)؟
لعملية الانقلاب

Q8Sky said...

نبارك للشعب الكويتي الاغر الذكرى الـ44 لإقرار الدستور الكويتي حفظه الله من كل تعديل !!

nEo said...

المشكلة اذا كان صاحب القرار ما يوصله صوت الشارع

تكون ردة الفعل سلبية و عنيفة في هل حالة

Arfana said...

Rasheed & Mubtadi2,

No one could have said this better. You are right and I'm with you all the way. What we need, however, is an action plan.

كما حصل في السابق، قد يسخدمون "عدم تعاون المجلس" كعذر للحل. أقترح أن يتحرك الناس لمساندة المجلس ضد الحكومة قبل الحل. يجب تصعيد الموقف قبل أن "يطيح الفاس بالراس"، لأن مجرد أن يتم الحل.. لن نتمكن من إيقاف القرارات

بوصالح said...

مرحبا جميعا ... مرحبا بالقائمين على ساحة الصفاة ... ندعوا الجميع بأن يطلعوا على مدونتنا أنا و أم صالح و هي بأسم فريج بوصالح ... في جبلة ...

القائمين على ساحة الصفاة ... ندعوا الى تعليقكم و أرائكم .. فهي تهمنا كونكم أول مدونة كويتية تحرك الشارع الكويتي بالقضايا الوطنية ...

شكرا لكم ...

kuwaitspeaker.blogspot.com
عنوان المدونة الألكتروني هو

manhattangrl said...

مطقووووووووق
ههههههههههه

تعتقد كم دافعين للمصاروه للعمل هذا؟؟

bo jaij

إذا إشتعل (كم دشداشتك) و أحسست بألم النار....لا تطفئ الحريق الصغير بسكب البنزين على نفسك


sa7 elsanik

;)

White Wings said...

ستختار السلطة أنفع الطرق لها، الطرق التي تقصر يد الشعب وتطيل يد الحكومة، ومع ذلك أشك في جدية الحل، ممكن السلطة الحاكمة تجازف مجازفة كهذه وهي التي خبرت رد فعل الشارع الكويتي؟

AyyA said...

Caught between the devil and the deep blue sea; it’s all corruption with or without the parliament. Ma 3adat tafriq.

! said...

I think we need new post

wakee7 said...

خارج الموضوع - للأهمية

كلمة حق كل من دافع عن حزب الله

شوفوا شنو قاعد يصير بلبنان واقصد الموقف المتخاذل للحزب بقضية تقرير المحكمة الدولية بشأن اغتيال الرئيس الشهيدالحريري

ليش ؟ وعشان شنو ؟

ان شاءالله ما يكون الجواب باللهجة السورية او الايرانية

ButterFlier said...

kuwaitsports.blogspot.com