Wednesday, March 22, 2006

لكم دينكم ولي دين


قرارات وتصريحات كهذه تجعلني أستحي على دمي كل ما دخلت مسجد مدينتنا.

نحن من نطنطن بأن ديننا دين تسامح واعتدال واحترام للآخرين ، ونردد كالببغاوات "لكم دينكم ولي دين" ، هذه فعايلنا ، لو تم رفض طلب لنا لبناء مسجد في أم
يركا أو أوروبا ، تجدنا أول من يعايرهم بحرية الاعتقاد واحترام الأديان.

عندهم أمر عادي إن هم تجولوا في الدول المختلفة للتبشير والدعوة للإسلام ، ولكن في أمه خير مبشر مسيحي يوطوط عندنا ، عنجهية وفوقية وانتهازية وازدواجية وجمبازية وكل شي.

الخنة يحاول جبر ما يمكن جبره بعد "الوسيلة" ، والمطير بو سيكل يعي بأن وضعه صعب في الضاحية بمشاركة المرأة ، خصوصاً بعد تصويته ضدها ، فلا عجب من أن يركب هذان بالذات الموجة ، فأول وتالي هي سنة انتخابات.

---------
بركاتك يا مطبوعات.

هذا ولائحة تنفيذ القانون لم تكتب بعد.ـ

23 comments:

PerseusQ8 said...

جنديف أذكر جدتي لما قرت كلام وليد الطبطبائي يردد نفس الأسطوانة بالجرايد..حمقت و بكل عفوية "سليمة تصكك"

يعني عن جد قلة حيا.. الناس جايين من مشارق الأرض و مغاربها خصيصا لخدمتك و تمنع عنهم مطلب رئيسي و هو العبادة؟

الجزيرة العربية للمسلمبن؟ يبيله إذا تكويت وظائف الخدم و السياق و الخ الخ

خوش منطق

Mr Moody said...

اقول تراه كلامهم صح. لكن تعال طبّق!! التطبيق عند ولي الامر احنا نتكلم وهم يقدرون ويسوون. لكن أذكر الشيخ طايس الجميلي يقول ودوهم الصبية وانه المطلاع ومافوق مو جزيرة العرب.

والموضوع مو كبير بحيث انه يطلع من الدين. ولا تصير هذه علثة حق الانقلابيين

وتراه صج ان اللي مو على دينك مايعينك، بس موعاد نقاطع الكل

صج "حفاة عراة عالة" احنا العرب.

Zaydoun said...

جنديف

المساجد اللي نشوفها بكل دولة نصها من فلوس أهل الكويت اللي ما يبون كنائس

مادري شلون صايرين ربعنا، حسبالهم الكرة الأرضية كلها ملكهم

iDip said...

إذا ابتدأ الكويتيون والمسلمون عامة بالتفكير بأنهم لا يعيشون وحدهم في هذا العالم وأن يكونوا "خير أمة" بالفعل، ويعترفوا بحقوق غيرهم كما يطالبون غيرهم بالاعتراف بحقوقهم، عندها يمكن أن نتحدث بالمنطق
أقول هذا غير سعيد ولا هازئ

يتحدثون عن "خطر التبشير" و يجمعون التبرعات لـ"الدعوة" فما الفرق؟

بالنسبة لموضوع بناء الكنائس ، فهناك من يقول بأن الكنائس يجب أن تمثل المواطنين المسيحيين وهم حسب التقديرات بين 100و250، لذا يقول أصحاب هذا الرأي بأن بناء كنائس للأجانب ليس واجبا على الكويت ولا حقا للاجانب

بينما يرى الآخرون، بأن على الكويت بناء المزيد من الكنائس لكون ذلك حق لكل انسان ، كما أن الكويت مسؤولة عن توفير دور عبادة للمقيمين فيها، فهي من جلبتهم ليعملوا لها ولديها لذا فمن أبسط حقوقهم أن توفر لهم دور عبادة.

لكن وإن اختلف الآراء، يظل السؤال هو:
هل من حق المجلس البلدي رفض البناء، حتى وإن كان الموضوع يتعدى الشق التقني؟
وهل استند في رفضه على قرار لمجلس الوزراء أو قانون معين أو رأي لإدارة الفتوى والتشريع؟
أم أن للمجلس هذه الصلاحية وهو المجلس الذي سمي بـ"مجلس باقر" أو "مجلس المحيلبي" كون الوزير يفوق المجلس بالصلاحيات

Mohammad Al-Yousifi said...

والله شي مؤسف و يضيق الخلق الوضع بالكويت, مع اني ما أحب كل الي يصير بدبي بس توني راد من هناك و شفت الهوايل

أول نقول يبيلنا مية سنة عشان نصير مثل أوربا ألحين أقول يبيلنا خمسمية سنة عشان نصير مثل دبي

تمشي تشوف كل الأشكال و الأنواع الديّن ماشي بطريجه ماله شغل بالي يمه و الروسية هم ماشية بطريجه محد يكلمها و المواطن بحاله و المقيم بحاله

تشوف التعايش و التسامح الي يصب بالأخير لمصلحة البلد و تطورها و هدوئها

أذكر يوم كنت في نيويورك مو بس أكو مسايد, حتى حسينيات موجودة هناك و أكثر من الكويت, و حتى مسايد طوائف المسلمين الصغيرة موجودة و تحصل دعم حكومي بعد!

حكومي أمريكي طبعا

والله عييب لعنة الله عليهم و على الي علمهم الدين

! said...

X عزيزي
محد شب على الحرامي العود بس مايصير الي سواه ولي قاعد ايسويه ترى اهوه ايجاهر بل البوق والاسلام ايقول وادا ابتليتم استتروا وعلى فكره براك المرزوق مو ليبرالي علشان ايصير ضده بس مو معقول واحد اسلامي او دين مثل ما اهو قاعد ايصور حق الناس ويصلي وايصوم بس في الاخر اهو حرامي يعني انت خالفت دينك علشان تغتني يلا ماعليه بس هاحرام ايصير عندنا كنايس

بس الي حرام ان هل الاشكال قامت اتصرح ولا ايهمهم رايه تدرون البصامه الخاصين بالحكومه الاصلاحيه الي من امسكت من سيء الي اسؤ وعاش العهد الجديد

ALL THE BEST

! said...

Jandeef ,

Bay the way many thanks for the subject .

hope said...

هذا و هم نواب الضاحيه والفيحاء ، وبعد لكم عين تتسآلون لماذا ضحكت من جهلكم الامم ؟

بو سوسو said...

all the way with you on this post

! said...

x ,

شكرا على الرد بس ترى اغلب الكتاب اكتبوا وركزوا على الخنه واحمد الفهد لان مثل ما وضحتلك ايبوقون ويتفاخرون والحكومه والحكام ساكتين ويشجعون الفساد ولا همهم امس طلع قرار اصعفق مع ان اهو موسبب المشكله وكلمن ايعرف بس مثل ما تدري محد ايجرب يم جاسم البحر بس تدري الضرب بالميت حرام بس بما انك علقت على ردي ما تعتقد ان الحاله كسيفه وقمت اتقول والله حرام على الكويت الي قاعد ايصير فيها

عثماني said...

للأسف ...هذول نواب الأمة...عيب والله
و لا عزاء للاسلام ...دين التسامح

Shurouq said...

iDip,
مجلس الحميدان = مجلس أحمد الفهد

Sorry Bu Fahad,
الإسلام دين تسامح هذي كلمة ماخوذ خيرها

لما نقول انه دين تسامح كأننا نصم بقية الأديان بأنها عدائية مثلا.. والإسلام استثناء.. وهذا غير صحيح

الديانات الثلاث الرئيسية تدعي لأتباعها الأفضلية.. هذا الادعاء يتخذ أحيانا أشكالا سلمية، وفي أحيان أخرى يجاهر بالعنف

لا سماحة ولا يحزنون

جنديف، :قل يا أيها الكافرون..." سورة بست آيات، أكو مقابلها سورة التوبة، 129 آية من التسامح والاعتدال

بخصوص المطبوعات، هذا أول الغيث
القوانين الأخيرة (المطبوعات أو حتى إقرار حق المرأة) اللي استبشرنا فيها خير كلها قوانين عرجاء..والفحص الأول بين أنها أجنة مشوهة ومع هذا تمسكنا فيها من باب العوض ولا القطيعة

3teej said...

الاخوة الاعزاء
من قال لكم ان الحكومة الامريكية تتبرع للمساجد؟ والله العظيم صارلي اكثر من سبع سنين في امريكا ولا عمرى سمعت ان الحكومة الامريكية تبرعت حق مسجدنا. المسجد يعتمد على التبرعات ورسوم تدريس الاطفال هذا اذا المسجد فيه مدرسة اما الكلام عن تبرع ا لحكومة الامريكية للمساجد هذا كلام مو صحيح.
اما بالنسبة لعدد المساجد بالنسبة للمواطيني الامريكيين فاليكم اخواني الكرام هذه الحسبة
هناك عشرة مليون امريكي مسلم لهم 843 مسجد ومركز اسلامي يعني 11862 مصلي لكل مسجد. بالنسبة للاخوان المسيحيين في الكويت فهم حسب المقالة في الوطن 110 مواطن لهم 10 كنائس رسمية اي بمعدل 11 فرد لكل كنيسة (لاحظ الفرق 11 الف لكل مسجد و 11 شخص لكل كنيسه) اما اذا بتحسبها مع الكنايس الغير رسمية وهي 25 تطلع النسبة كل اربع اشخاص لهم كنيسه. خلاصةالقول يا اخي هذا حديث شريف ماله علاقة بالخنة ولا غيرة لانه كلام الرسول صلى الله عليه وسلم.
هذا ولكم جزيل الشكر لسعة صدركم وفرصة انه الواحد يوضح ال
"myth" that US government pay for mosques, or there are more mosques in America than churches in Kuwait.
وبارك الله فيكم جميعاوكلكم فيه خير انشاءالله

Harry Kane said...

Can I build a mosque next to the Vatican? I didn't think so.

امرؤ القيس said...

القضيه ليست أنهم سمحوا لنا باقامات مساجد وبالتالي نسمح لهم باقامات كنائس
لكل مجتمع خصوصياته ويجب احترام هذه الخصوصيات
الهولنديين يسمحون لنا بتدخين الحشيش بالشوارع .. لذلك يجب أن نسمح لهم يدخنون الحشيش في شوارعنا
الامريكان يدخلون الكويت بدون فيزا .. لكن الكويتيين يدخلون أمريكا بفيزا .. ما في أمريكي انتفض وقال هم يدخلونا الكويت بدون فيزا لذلك زالم نسمح لدخول الكويتيين أمريكا بدون فيزا
لاس فيقاس تسمح بممارسه الدعاره لبقيه سكان الولايات .. وبالتالي على جميع الولايات احترام سكان لاس فيقاس والسماح لهم بممارسه الدعاره في جميع الولايات اعمالا لمبدأ المعامله بالمثل

Jandeef said...

iDip
.. سؤالك عن حق المجلس البلدي في الرفض ، أعتقد هو أهم سؤال في الموضوع.

المجلس البلدي جهة فنية هندسية ، من حقها الرفض على أساس فني ، ولكن الذي حصل أن الجهابذة في المجلس البلدي رفضوا إعطاء الترخيص على أسس دينية ، أنتو شكو؟! بذلك مارس المجلس البلدي صلاحيات هو لا يملكها بالأساس ، كمن يتقدم بطلب لإنشاء معهد صحي ويقال له "عندنا أرض ، بس ما راح نعطيك لأنه هناك عدد كافي من المعضلين في الكويت" ، ولا يتركونها للسوق ليحدد.

X ..
مع كل احترامي ، ولكن لست أنت من يحدد إذا كان العدد مناسب أو لا.

نعم رأيت المساجد منتشرة.

أما عن القسيس الكويتي ، عزيزي أنا قلت "مبشر مسيحي" ، فأرجو الدقة.

وتقول أن صلواتنا هي أكثر ، يا أخي لماذا اللف والدوران ، يعني إن كانوا يصلون ست مرات في اليوم ، ستوافق؟

عن الخنة وأنه ما يهمك ، واضح ما في داعي توضح.

تقول لم يفتح الموضوع؟ منت بالديرة؟

عزيزي .. الوسيلة كانت كالمدينة الاعلامية ، محد كلمنا عنها إلى أن أتى ديوان المحاسبة ووضع النقط على الحروف ، وأكد كلامه هيئة الصناعة ، بتسمي ديوان المحاسبة وبراك المرزوق ليبرالي؟ كأنك تدلدغني. طول هالسنين وديوان المحاسبة محد قال عنه شيء ، لما تطرق لأبو الوسيلة أصبح براك المرزوق ليبرالي ومسير.

الفرق بين الوسيلة والمدينة هو أن الوسيلة عليها تقرير ديوان محاسبة يزكم الأنوف ، فنحن لم نرمي التهم جزافاً ، لم نتهم إلا بعد التقرير.

أخيراً أشكر إطرائك لساحة الصفاة فهذا وسام ، وأشكر التنبيه على الزلة التي لم توجد ، ولا يبا لا تروح مدونة ثانية خلك ويانا ، هذه هبتنا اليديدة الحين. وعلى الطاري ، وين دليلك على المدينة؟ مو هذي هبة قبل فترة بعد؟

Jandeef said...

شروق ..
صح لسانك ، وفعلاً أنا صراحة لو كنت نائباً كنت سأصوت مع المطبوعات ، عصفور باليد أفضل من عشرة على الشجرة ، على أمل التعديل لاحقاً ، لكن للأسف هناك قوانين لا تسمح بخط رجعة ، خذي رقابة المجلس على ديوان المحاسبة ، إن أقرت ، العودة عن ذلك من ضرب المستحيل.

دلالي ..
أشكرك :)

ما أوصيك على ثوابت الأمة.


عتيج ..
لست متأكداً ، ولكن أعتقد الحكومة تدعم بعض المراكز الإسلامية التي لها نشاط في خدمة المجتمع ، ولكن مسجد منطقتنا ممول عن طريق تبرعات المصلين.

هذه الأمور عزيزي لا تقاس بالأرقام ، من يدعي بأن المسيحيين في الكويت هم ١٠٠ شخص هو كمن يغمض عينه ويدعي العمى غصباً ، الدستور في أكثر من مناسبة ذكر كلمة "الناس" وليس "الكويتيين" ، ليضم بذلك كل من يعيش على هذه الأرض.


Harry Kane ..
Did anyone say they want to build a church in Mecca? I didn't think so either :)


امرؤ القيس ..

كلام سليم ، استخدامي لمبدأ المعاملة بالمثل كان لتدعيم الموضوع ، كوني كويتي وارتضيت العيش في دولة الكويت ، مرجعي الرئيسي هو الدستور الذي كفل حرية ممارسة شعائر الأديان على ألا تخل بالنظام العام.


أخيراً .. لهؤلاء الذين صرحوا بأن أرض الجزيرة للمسلمين فقط ، أرى في ذلك تهديد مبطن لشريحة لا يستهان بها في المجتمع لإمحائهم من الوجود على الجزيرة ، وكأنهم يقولون عن الكنائس الموجودة حالياً: "لو بيدنا لأزلناها ، وسنفعل ذلك متى ما أصبح بيدنا."

متأكد من أن أحاديث الرسول وتعليماته بريئة من سطحية فهمكم لها واقتطاعكم لما يتفق معكم منها ، ولتشخيص حالتكم وفكركم الشمولي ، أحولكم لبن كريشان.

فايز said...

مقارنة خاطئة
بين دول ومجتمعات تتبنى قيم وثوابت مختلفة !!
المجتمعات الغربية (وهو مفهوم واسع ) تقوم على أسس علمانيةارتضتها وتفرض عليها قيم ومعايير ليس بالضرورة أن نجعل منها مقياس للآخرين !!!
في الكويت الإسلام مرجع أساسي للمجتمع أكد عليه الدستور وينطلق دعاة تقييد إقامة دور العبادة لغير المسلمين ومنع الدعوة لغير الدين الإسلامي في بلاد المسلمين من ثوابت إسلامية تأكدت لديهم من مرجعية القرآن الكريم وأقوال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم !!!!
وليس صحيحاً أن الدول المسيحية بعمومها تسمح بإقامة المساجد والدعوة للدين الإسلامي بل مازالت ادول في أوربا تمنع بناء المساجد وأخرى تمنع الآذان كما أن الدول التي تسمح بذلك تقام المساجد فيها على أراضي مشتراة بأموال المسلمين وتبنى بأموالهم ويصرف عليها من أموال المسلمين !!! بينما الأراضي المخصصة للكنائس في الكويت أراضي حكومية وفيها تعبير عن سماحة الإسلام الذي هو دين المجتمع الكويتي لكن هذا لا يعني أن الأمر مفتوح وبلا قيود وإلا لماذا لا يسمح بمعابد الهندوس والسيخ وعبادة الأصنام فكلها ديانات تفرض حرية المعتقد السماح لهم بمعابدهم وحسب المعاملة بالمثل فالهند تسمح للمسلمين ببناء مساجدهم في الهند بينما في الكويت يمنع بناء هذه المعابد إن المقارنات التي لا تؤسس على فهم حقيقي للمعطيات والأبعاد تؤدي بالضرورة إلى نتائج خاطئة

التحولات الأخيرة التي تحدث في الدول الأوربية تحديداً من تدخل في لباس المسلمات ومراقبة المراكز الإسلامية والتدخل فيها والقيود التي فرضت على اللمسلمين هي انتكاسة للمفهوم الغربي وخيانة للمبادئ العلمانية لكن علينا فهمه كحف لهم من خلال حرص تلك الدول على أمنها وحماية مجتمعاتها مما تراه تهديد قادم من مجتمعات مغايرة

Harry Kane said...

Jandeef said...
"Did anyone say they want to build a church in Mecca? I didn't think so either :)"


The Arabian Peninsula is our Vatican and to each his own.

Zaydoun said...

Harry Kane

Mecca and Madina are our Vatican, where Islam's holiest sites and shrines are located.

But I reject outright the notion that the rest of the Arabian Peninsula is Holy Land as well.

Harry Kane said...

Zaydoun said...
"But I reject outright the notion that the rest of the Arabian Peninsula is Holy Land as well."

The Prophet (PBUH) disagrees with your opinion. I know who I agree with.

عبدالله said...

الله لو يفكنا منهم احنا بخير

Hazolat said...

Although views may differ over the aspect of freedom of religion. I think we could all agree that there should be at least a minimum degree of crucial rights provided to all people, wherever they exist or live, that allows them to live in decent conditions. I believe that one of those crucial rights is freedom of belief. People should be granted the sacred right to be honest human beings through believing and practicing their religion. This right is provided in Islam with clear and various examples.

Give people freedom, of belief, of speech, give people freedom to live and you will by then gain their goodness. If you allow people integrity in living, you will win a civil and responsible public.