Thursday, March 09, 2006

شيكاتي هي سلاحي.. صح يا رجال؟

قبل أن أبدأ، أود أن أقول أني لست باقتصادي ولا درست مبادئ الإستثمار، ولا أملك أي سهم بالبورصة.
.
من الواضح لكل متتبع، أن بورصتنا أصبحت أشبه بطاولة روليت كبيرة تتوسط المدينة، فمعظم من يدخلها "على عماه" آملاً أن يحقق الملايين.. وهذا غير صحيح.. أو على الأقل يفترض ألا يكون صحيحاً.. فسوق الأوراق المالية يفترض أن له معايير وأسس تحكم وجوده وتداولاته، وأعتقد أننا في الكويت قطعنا شوطاً كبيراً في مسألة "التحكم بالتداولات" من حيث الحدود التي وضعت للأسهم بالصعود والإنخفاض، وكل ذلك لحماية صغار المستثمرين.. اللي يدخلون السوق على عماهم.
.
الكثير ممن أعرفهم يتداولون بالأسهم بناء على معلومات وصلتهم، وكل يدعي صحة المعلومات التي لديه.. وأغلب هذه المعلومات "خرطي".. وأعتقد أن ما حصل على مدى الأسبوع الماضي هو رد على هذا الأسلوب في التداول بالسوق. بينما الطامة الأكبر مما حصل، هو مسألة تدخل الحكومة بما يجري، وكأن الحكومة تجد على نفسها مسؤولية أن تحافظ على إرتفاع السوق.. وهذا غير صحيح، خاصة إذا ما أردنا "إطلاق الإقتصاد".. فلا نجد مثلاً أن الحكومة الأمريكية أو الريطانية تضخ أموالها لمساعدة بورصة نيويورك أو لندن... بل هي خاضعة لتداولات السوق الطبيعية، وما حصل -حسب ما فهمت من تصريح لجاسم السعدون- يعد أمر طبيعياً، فالمؤشر منذ بداية العام إنخفض 7% فقط، وهو أمر طبيعي.. بل ذهب السعدون ليقول أن الإنخفاض حتى 15% يعد أمراً طبيعياً ولا توجد هنالك مشكلة إلا إن تعدى هذه النسبة، وبالمقابل فقد ذهب سامي الحساوي من المركز المالي أبعد من ذلك حيث قال أن الإنخفاض أكثر من 30% يعد كارثة بينما الأوضاع الحالية طبيعية. وأرى نفسي متفقاً معهم، فلا يوجد سوق يواصل الإرتفاع إلى ما شاء الله كما أن الهبوط لا يبدو أنه مرتبط بأمور سياسية أو خارج النطاق الإقتصادي، بل يبدوا طبيعياً.. لذلك أتمنى من الحكومة أن تكفي خيرها شرها، لأن دخولها اليوم في البورصة يفتح عليها باباً لا تستطيع إغلاقه، فكل ما حصل شيء، سواء بالبورصة أو خارجها، سيستنجد الجميع بالحكومة.. ولا أستبعد أن تطلب KDD مثلاً دعم الحكومة على خلفية الرسوم لأنها لا تريد أن تخسر.. فتقوم الحكومة بدعم الأبقار الكويتية.. لأنها تستاهل حالها حال الكثير من الأبقار التي تتداول بالبورصة.. وهذا خطأ، لأن مسألة "الله يعز الحكومة" لا تجوز في ضل الإقتصاديات والأسواق المفتوحة والخاضعة لعوامل السوق (ترى قاعد أقول كلام كبير).
.
المضحك المبكي هو ما كتب اليوم في الصحف من تذمر على لسان ما يسمى بـ"صغار المستثمرين"، فهم يرجعون أسباب الإنخفاض إلى استفادة "الهوامير" من خساراتهم!
وهذا إحنا، أفضل ناس نقط اللوم على غيرنا.. أحد المتداولين الحانقين باع بيته لدخول السوق قبل شهرين، وهو وغيره الآن يضعون اللوم على الحكومة لعدم تدخلها من البداية وعلى الصناديق والمحافظ و"هوامير" السوق.. الأخ اللي باع بيته والآخرون لم يضعوا أدنى لوم على تصرفاتهم الطائشة.. فمعظمهم يمتلكون أسهم بعقود آجلة.. والأسهم الآجلة -بطريقة مبسطة- هي كمن يأخذ قرضاً لشراء الأسهم مع وجود حد أدنى لسعر السهم، فإن وصل السهم لهذا الحد يجب على المستثمر أن يبيع أو يدفع مبلغاً من المال لتجديد العقد الآجل..
لذلك من الواضح أن "الآجل" له مخاطر، والأخوة المستثمرون لا يودون تحمل أدنى مسؤولية للخطوات التي إتخذوها، سواء بشراء الآجل أو لاتباع نصيحة بو عبدالله بالديوانية بأن أسهم الصفاة رايحة نص دينار!
.
وهنا يجب أن نوضح أن مسؤولية الحكومة أو البورصة تتلخص في عدم وجود قوانين تدعم الشفافية والإفصاح وقد قصرت إدارة السوق -بل وحتى غرفة التجارة وشركات الإستثمار- باقتراح الأدوات التشريعية المناسبة لتعزيز الشفافية لقرها مجلس الأمة بقانون، فما يسمى بالـ Insider Trading مسألة "ماهي هينة" في الأسواق اللي تفهم.. بينما في الكويت تعجز الحكومة من أن تعاقب بوعبدالله لأنه ما قدر يسكر حلجه!
إذن فالمسؤولية مشتركة بين المستثمر والسوق، لكن أعتقد أن المستثمر يتحمل العبء الأكبر لعدم وعيه.
.
من أطرف ما قرأت، أن يوسف الجاسم -الإعلامي و أمين عام إتحاد المصارف- حضر للتجمهر خارج البورصة، مذكرنا بذهاب سمو رئيس مجلس الوزراء -أنذاك- الشيخ صباح الأحمد لأم الهيمان في أعقاب مواجهة الإرهابيين.. الأطرف هو ما قاله الجاسم من أن ما حصل ناتج عن "أمر دبر بليل".. يا إنت يا صايدها!
إذا كان هذا أمين عام المصارف.. فما ينلامون الباجي!
.
خبز خبزتيه يالرفلة إكليه، هذه الرسالة التي يجب أن تصل للمستثمرين، بصغارهم وهواميرهم.. فهم لا يريدون أن يتعلمون أبداً!
وأتمنى من البورصويين لدينا -وشكلهم وايد- أن ينورونا بآراءهم.
.
.
===============================
خارج الموضوع:
.
أحمد الفهد و الحميدان اليوم يداً بيد في عشاء بمناسبة فوز الأخير برئاسة المجلس البلدي.. ماشاء الله، وكأنه Premiere هوليوودي لفيلم جديد، فيأتي المخرج والممثلون أما كاميرات الصحافة..
.
واستكمالاً لمسلسل النفاق، إعلان نصف صفحة من الشركة الكويتية للحفريات يهنؤون فيه أحمد الفهد على إكتشاف الغاز الجديد، وكأن أحمد الفهد ماسك حفارته ويحفر بالشمال.. السؤال الآن.. لماذا نحتاج حقول الشمال دام الخير وايد؟؟؟
ستكون لنا عودة مفصلة -يجري الإعداد لها- لقانون حقول الشمال..
.
كل الشكر للعزيزة نانو على إلهامها لـ "خارج الموضوع".

34 comments:

Mr Moody said...

نحتاج نطور حقول الشمال لعدة أسباب.

بالنسبة لأهم الاسباب الفنية هي ضعف الكادر الفني والتكنولوجي في شركة نفط الكويت (KOC)

وخبرك من بعد الغزو صارت شواغر كثيرة في الادارة هناك بعد ذهاب دول الضد ووبعض التقنيين اخذوا معاشات اعلى برة.وربعنا طاحوله ترقيات، واكثر الناس المترقية غير اقوياء تقنياً أو حتى اداريا وما تطوروا

طبيعة الشركة أن أهم شيء تقليل التكاليف الانتاجية ومن ضمن التكاليف الدراسة والتطوير اللي تأثرت كثيرا.

لذلك تطوير حقولنا تأثر. نحتاج للمشروع لأن الكويت فرطت في تطوير تكنولوجيا انتاج النفط.

وماعلينا من هواش مجلس الامة. لكن خوفي انه راح تطير الطيور بارزاقها.اذا ما خلصنا ويأكل الكيكة الحصني ليش صاحبها مهملها

رشيد الخطار said...

Mr Moody,
لنا عودة إن شاء الله لموضوع حقول الشمال بموضوع مفصل

عثماني said...

اعتقد ان الكيكة "ما تسمى حقول ا لشمال" تقسمت و خلصت...مهماكانت المبررات لهذا المشروع ..و مهما كانت وجيهه من الناحية التقنية..لازم نتأكد ان هالمشروع راح يحلب منه احمد الفهد و شلتة حلاب...ولا وزير الطاقة يقول ان رأي ديوان المحاسبة غير ملزم!!! عيب واللة
ديرتنا تضحك

رشيد الخطار said...

تووووني أقرأ مقالة الربعي اليوم، وقد تناولت نفس موضوع البورصة.. والعنوان العريض أعتقد هو "ليتحملوا مسؤولية قراراتهم"

ARTFUL said...

على البورصة انا ماني مضارب بالبورصة بس اعرف ناس وايد متضررين .. بس كلامك كل العدل .. وانا عندي تعقيب على شي شدني.. اللي اهو على كلام الناس وحجي الناس وبوعبدالله متبطح بالدوانيه يا جماعه ترا الشركة الفلانية اللي يشتغل فيها او عنده ناس فيها قالوا ترا بنسوي المشروع الفلاني او ارباحنا راح تصير هالكثر .. وغيره من المعلومات التي تكون سرية في وقتها.. ومن الخطأ الاستفاده منها والعمل على المضاربه على أساسها ،، أي شخص يعمل في هذا المجال هناك أشياء تدرس وهي ال
ETHICS
وفي عدة شهادات كبيرة في مجال الاستثمار والتحليل المالي ما تمنح الا بعد أن يكون المتقدم للشهادة ملم بجميع أخلاقيات المهنه، حتى لو كان عبقري زمانه في الاستثمار والاقتصاد والتحليل المالي .. ويعاقب عليها اذا اخل بهذه الاخلاقيات.. بس شتقول .. المهم انا ما أتمنى أي خسارة للناس بالعكس الله يوفقهم ويزيدهم من خيره .. بس اللي يبي يربح لازم يخسر شوي علشان يعرف ان في طرف ثاني في المعادلة لازم ياخذ الحذر منه .. ((إنما الدنيا يوم لك ويوم عليك ،، فإذا كان لك فلا تبطر وذا كان عليك فاصبر فكلاهما زائلان))
ومشكورين
اخوك
ARTFUL

forzaq8 said...

المشكله هى القوانين و تطبيقها

فى قانون
insider trading
بس مايع و غير واضح

فى ناس قاعد تسوى حركات قرعه و تكذب و فى ناس خرفان و تصدق

As YoU LiKE said...

إي عادي اصلا احنا شعب مصخرة، خلقنا مصخرة وسنظل مصخرة... اذا السالفة فيها فلوس واسهم يسوون مظاهرات وحالتهم حالة... لكن اذا فيها وطن نلقاهم اول من ينحاشون !!

اذا الراس العود مو هامته الديرة ولا يبي يسنعها ... احنا اللي راح نسنعها ...
ولا يعني "الكادر الفني" الغير موجود من الكويتيين ... وظف مصريين هنود عادي بس يكون تحت أسم الكويت مو أي دولة ثانية ...

بس أرد واقول إحنا شعب مصخرة... وين الندوات ؟ وين التظاهرات السلمية اللي تخلي الثلاثي المرح يحس بأننا فاهمين كل شي ...

وسامحوني على الكلام اعلاه ... لكن هذا هو الحال

! said...

نحتاج انطور حقول الشمال علشان اليوعان ياكل ويظل ياكل اهو واخوانه وربعه الكويت خوشه كيكه حق الي ما عندهم دمه ترى ماخلوا شيء اقصد ثلاثي الحرمنه ايقولون حتى بالجناسي ايتاجرون

Shurouq said...

رشيد.. صار لك سنة مواعدنا بموضوع حقول الشمال

ما أفهم بالبورصة.. بس خبري تدخل الحكومة هو اللي سبب أزمة المناخ الأولى سنة 82

هالمسرحية هذا وقتها

Q8Maverick said...

mr moody,
أعتقد مو لأنه ما عندك كوادر تقوم و تعطي التحكم في حقولك لشركات هي أقوى من دول.. في قانون المشروع فيه ضمانات قانونية.. لكن في ارض الواقع الخصبة بالفساد بالكويت من فوق لي تحت.. اعتقد اضمن لنا انه نخلي نفطنا بالأرض احسن من انه نسلمه حق شركات انت ما تقدر على مجاراتها

لنا في شركة أرامكو السعودية مثال.. عندهم كادر خاص للعمالة الأجنبية يوظفون احسن الكفاءات في العالم بمرتبات و مميزات خيالية (يتكفلون بتعليم اولادهم حتى التعليم الجامعي في احسن الجامعات في أمريكا) بهذه الطريقة تقدر تجذب الكفاءات و تخليها تطور عندك

عموما الموضوع طويل و انشا الله تزامنا مع اخوانا في ساحة الصفاة راح انشر موضوع في المدونة قريبا

المختصر ان مشروع حقول الشمال ليس ضروري و في مليون بديل له - الكلام من متخصص

Abdul said...

على طاري حقول الشمال و أحمد الفهد ... بعد التشكيل الوزاري الجديد إطلعت إشاعات إن وزارة الطاقة كانت بتصيير من نصيب الشيخ ناصر صباح الأحمد لكن أحمد الفهد ما رضى و تمسك بالوزارة .. بالبداية كنت أفكر و أقول ليش أحمد الفهد يبي هل وزارة بس الحين عرفت السبب ... مشروع حقول الشمال بالطريق و أحمد الفهد يشتغل عليه صارله سنين الظاهر ماكان يبي إيي غيره و ياخذ المقسوم باردة إمبردة فأصر إنه يمسك الوزارة لين يمر مشروع حقول الشمال و ياخذ المقسوم بعدين إدور له على وزارة سيادية من أجل الإنتقال إلى مرحلة ثانية وهي منصب أساسي في الدولة بعد ما إكون كون نفسه مالية من عرق جبين الكويتين .. و الله يستر بعد جم سنة تلقاه رئيس الوزراء أو ولي العهد من يدري كل شي إصير إب هل بلد

رشيد الخطار said...

Shurouq,

I apologize for the Oil Fields post, I'm going through A LOT of material in preparation for it and have no time reading or writing.. But I promise it'll be posted soon.. there's still time, ila itha yona 3ala ghafla like they did with AL Ma6bo3at..

Zeena,
No offense to others, but your comment was the best!
Nice views..

bo nasser said...

اعتقد ان الحكومه يجب ان تتدخل من خلال ادواتها الاستثماريه فمثلا عند زياده السيوله اصدرت الحكومه سندات بفائده مرتفعه شوي عن البنوك و زياده الفايده من الطرق لشفط السيوله الزائده من السوق ولجئ اليها البنك المركزي اكثر من مره.. وهالشي سوته الحكومه عشان لا يتضخم السوق والاقتصاد ..
يا جماعه مو معقوله ينزل السوق اكثر من 400 نقطه خلال التداول ويقولون الامر عادي وبعدين قبل لا يسكر السوق يقفل عال 250 ..يعني في اتفاق على ان ينزلون السوق ويخمون من تحت باسعار رخيصه جدا.. وعلى فكره .. يوم الاربعاء تفسخ اكثر من 120 عقد آجل لاحد شركات الوساطه بسبب النزول الحاد الغير مبرر ...الحكومه تقدر تتدخل بشكل مشروع يعيد للسوق توازنه عن طريق الادوات الاستثماريه لحمايه صغار المستثمرين .
اتوقع انه الاخت زينه لخصت شنو الي قاعد يصير بالضبط

الكويتي الحر said...

صح الله لسانك رشيد
+
اتمنى انه يجي اليوم اللي انتخلص فيه من عقدة المؤامرة في تحليلاتنا السياسية والاقتصادية - وعلى فكرة اهي اسهل التحليلات للاسف

الكويتي الحر said...

دافنشي الكويت

كلك نظر .. وياريت تزيدنا من الحكم اللي عندك

tasty_as_berry said...

اتوقع الدعم جاء من الخوف الكامن
من مسألة المناخ السابقة

ARTFUL said...
This comment has been removed by a blog administrator.
ARTFUL said...

اقروا مقالة عبداللطيف الدعيج اليوم
11/3/2006

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام عليكم

صراحة أمس متهاوش مع أبوي و عمتي و ريل عمتي على سالفة البورصة

المشكلة عندنا بالكويت مشكلة كوكتيلية بمعنى أن الحكومة و الهوامير و الزوري و الصناديق و الهيئة و المجلس و الشعب كله داش بالسالفة و مشاركين بالأزمة من أولها لين أخرها و لكل دوره فيها

أول شي الحكومة الي كما قالت زينه تتعمد أو تتباطأ في سن القوانين و تطبيقها لتنظيم عملية الاستثمار و التداول

ثاني شي هم الحكومة ما يجوز تدخل الهيئة العامة للاستثمار و التأمينات و التي تنتهج النهج المتحفظ في استثماراتها للسوق بطريقة عشوائية فقط لاسكات صغار المستثمرين الدعلة الي ذكروني بطلبة الأردن و المزارعين أول

ثالثا على الحكومة الاسراع في انشاء جهاز شرطة للبورصة مثل الأس اي سي في أمريكا و تطبيق العقوبات على الجميع بدون استثناء كما فعلوا مع مارثا ستيوارت و غيرها

SEC

رابعا على الصناديق الالتزام بآداب العمل و الحرفية و المهنية في التعامل و عدم الرضوخ لأي ضغوط تضر بماصلح جميييييع المساهمين بالصندوق

خامسا كبار رجال الأعمال

في ناس منكم محترمين عالعين و الراس لكن أكو ناس كبار بس مو محترمين في تعاملاتهم بالسوق و يتصرفون تصرفات مراهقة للمنفعة الشخصية كتأسيس الشركات الشبه وهمية و المضاربة على الأسهم و اختلاق الأرباح الوهمية و الدخول في أعمال مجالات بعيدة تماما عن نشاط الشركة الأساسي

و أخيرا نأتي لصغار المستثمرين الي كل حلالهم ما يوصل 10% من السوق

أولا اسمحولي أكون قاسي شوي بالكلام

شوفوا حبايبي محد بالدنيا له الحق ان يمنعكم من الطموح و الدخول في عالم الاستثمار, لكن من واجبي أن أقدم النصيحة

يا جماعة هناك العديد من الطرق و الأماكن لكسب المال و من هذه الأماكن الدخول في عالم الأسهم

عالم الأسهم ينقسم الى قسمين, قسم استثمار و قسم آخر اسمه المضاربة

الاستثمار و الادخار كما قالت الاخت زينة شيء محمود و ضروري لكل شخص حتى يرتقي بمستواه المعيشي و تأمين مستقبل عائلته

لكن المضاربة شيء آخر و للأسف منتشرة بالكويت بشكل كبير و خصوصا بين صغار المستثمرين و هنا مكمن الخطر

المضاربة عملية معقدة و تتدخل بها ظروف كثيرة و لن تكن مجدية ماديا اذا لم تكن من الهوامير من أصحاب الملايين كالشركات الاستثمارية و البنوك و بعض الأفراد كالسيد محمود حيدر و السيد جاسم البحر و آخرين

هؤلاء ناس الله أنعم عليهم و يملكون الأموال الطائلة فلو ضاربوا بجزء بسيط من أملاكهم لن يضرهم شيء لكن صغار المستثمرين أو الي عندهم مئة ألف و أقل و هي كل ما وراهم و دونهم فخطر عليهم الدخول في عالم المضاربة لأنه مرة فوق و مرة تحت

! said...

السلام للجميع

أقروا مقالة محمد مساعدالصالح

Bed0uin said...

بسم الله.. أحب أعقب على سالفة البورصه
أولا: "المستثميرن الصغار" على قولتكم أهم الغلطانين ليش الطمع؟ وليش يبيعون و يرهنون عشان يدشوون البورصه؟؟ يعني حدث العاقل بما يعقل شي ما تعرفونله لا تدخلون فيه وشكو تسمعون حق فلان بالديووانيه ولاعلتان بالقهوه و على أي أساس صدقتوهم؟ يعني معروفه البورصه مره تصعد للسما و10 تخفس فيييك ماهي كيميه =كيمياء
ثانيا: ماني جاسيه وعندي قلب لكن خل يتحملون غلطتهمأنا دري انه فيها خراب بيوت لكن شنسوي (خبز خبزتيه يالرفله إكليه
(
ثالثا: وأصلا معروفه السالفه و ما يبيلها ذكاء كله مبني على inside information بينهم و بين بعض =الهوامير
و على ما توصل حق لصغار يكونون بايعينها لهم ...الخ) فانا اقول شفيه خبز الخميره = الإيراني تراه يطلع منه فلووس و عاد فنتكو فيه مره مسمسم و مره بزعتر يعني اكو مشاريع على الأقل ضامنينها
وكان الله غفور رحيم

Zaydoun said...

اشوه ما لي شغل بالسوق

! said...

أخ فؤاد

عادي الديره كلها صارت حقها وحق اخوانه وتدري افقير صايره اشهر ايحفر في الشمال ابروحه بدينه

بوصالح said...

شيكاتي هي سلاحي و طاولتي هي اختياري ... و كاسك يا وطن ... و الروليت الاسلامي و بوكر المرابحة و الأشكال المرحة في سوق صعفق للأوراق المالية
احمد الشامل أتوقع له دور كبير في ما يتم بالبورصة بما له من شغف بالسيطره على رقاب المجتمع الكويتي و الا بما أنه شامل لماذا لا يتخذ قرارت اصلاحية في وزاراااااااااته و مؤسساااااااااااااااته الكثيرة و لجانه الأكثر .... ببساطة نحن نعيش بمجتمع اصيب بالسرطان و العياذ بالله و السبب هو أحمد الشامل و وجود ناس مثل شرار و حسين مزيد و ربعة ... المصخرة الكبرى وجود خلف دميتري أمين سر مجلس الأمة و المصيبة الأعظم وجود جاسم الخرافي رئيساً لذلك المجلس ...
لا أصلاح اقتصادي بدون اصلاح سياسي ... و لا وجود لسوق مالي حقيقي كل شوي بيدلي خالد العدوة و مخلد العازمي أصحاب السوابق في تركيا و غيرها من دول أوربا الشرقية بنظريات اقتصادية ...
تبون بورصة سنعة ... تبون تجاره نفس الناس ... خالفوا شركة الخرافي في عقود الصرف الصحي و غيرها ... خالفوا حمد صباح الأحمد في تجاوزاته ... خالفوا دكتور الشريعة الحرافي فهد صالح الخنة ...
ما أقول ... ليت أن تعود يا عبدالله السالم و الله يرحم أيامك

! said...

زينه

اعتقد ان ما عاد في احد انروحله والامور كل ماله الي الاسؤ والوحيد الي يقدر يتصرف بما اننانتعامل وعايشين مع ناس تخاف ما تختشيش
الشعب احنا لازم انسوي شئ ندوات اجتماعات حتى المظاهرات سوريا الي محد قدر ايطلعها من لبنان لا اسرائيل ولا امريكا ولا حتى لامم المتحده اطلعت بعد ما الشعب اللبناني قرر واعتقد احنا مو اقل منهم نقدر انسوي وايد والله ياناس مو بس بالكلام

حرام على الكويت

ARTFUL said...
This comment has been removed by a blog administrator.
ARTFUL said...

مو حرام على الكويت ... لا.. حرام عليهم اللي يسوونه بالكويت

ARTFUL

بوصالح said...

اليوم 13.03.2006 البورصة تنهار لأول مره في تاريخها و ينخفظ المعدل 343 نقطة ... ليش ... من له ... منهو وراهم ... وين حكومة الأصلاح ؟ و ين الي قالوا ببداية العهد الجديد أهلا بصديق الاقتصاد الكويتي ؟ ... نايمين ؟ أو بالبر يتفقعون ويلعبون بلياردو ؟ لا أعلم الي أعرفة أنه تبي تحكم جوع شعبك ( سياسية حزب البعث ) و سنلاحظ تشابه بين دولة الديمقراطية و بعض الأنظمة القربية ... الأيام المقبلة سنكتشف المزيد ... الله يستر ... لأول مرة أحس بعدم أستقرار و خوف شديد من المستقبل في الكويت

Kwaitiyya said...

ماكو ذمه ولا ضمير و بوق في بوق
مدير البورصة قاعد يتهرب من المواجهة و ما يحضر الاجتماعات
والبورصة كل يوم تنزف 200-400 نقطة!
والهيئة ليلحين ما تحركت
والمتداولين وصغار المستثمرين ما مهنتهم إلا الإحتجاج والمظاهرات عند باب مدير البورصة!

إذا صعفق الركيبي إلى هذا اليوم ما صرح ولا قال شي .. و ما مهنته إلا والنحشة من المواجهة.
يعني.. إقبض من دبش.
الله خير حافظ

Kwaitiyya said...

لا وأبشركم.. وصلني خبر إن المتداولين الحين يتجهون إلى مجلس الأمة "على الأ"قدام" إحتجاجا على البورصة

صرنا ما نعرف نحل مشاكلنا إلا بالمظاهرات والفضايح

بوصالح said...

ودي أعرف الجماعة ليش مستغربين ؟!! الريال مديون و عليه التزامات ... يبي يعدل وضعه ... يلعب و يلعب أه ياسيدي (مع الاعتذار للأغنية)صدقوني .. من يقف وراء أنهيار البورصة المفتعل هو الشامل و أصدقائه شرار و جاسم الجبار لاحظوا التصاريح الكاذبة و الأعمال الغير صحيحة منذ بداية العهد الجديد .... و من يقف ورائها ... أي اقتصاد يريدون بمجتمع تريد بعض العوائل أن تتحكم به و تسيطر عليه ... يا جماعة وصلنا الى مرحلة الأحباط التام ... أب اقتصاد يتبجج به عضو مجلس أمة بالسرقة رغم أنف ديوان المحاسبة ... والله العظيم بس خلاص كفاية !!!!

! said...

ياناس ياهو

ومنها الي الاردى يا شعب يا مظلوم مع الحكومهالاصلاحيه العجيبه والحراميه المسنودين من الحكام او المتحكمين في الحكم عصابة احمد ودودو
انزين رشيد جنديف زينه فؤاد
شنو الحل

Mother Courage said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Hashemy said...

اول شي اشكر اخوي رشيد الخطار على اثارة هالموضوع وهذي ساحة الصفاة كما اعتدنا منها في اثارة ومناقشة ووضع حلول لقضايا ساحتنا المحليه

المشكله الكبيره ان صغار المستثمرين يبون يوصلون بسرعه يغريهم السهم الاخضر بالبورصه وتلقاهم يتركون الاكتتابات و الاستثمار بالسوق ويحطون حيلهم بالمضاربه
الناس قاعد تاخذ قروض وتحط على روحها ديون وتدش البورصه الواحد صار مايفكر انها نكسه وان في تجار وشركات تضغ عشان تجني الملايين يشوف الشركه تطيح يشتري واليوم الثاني صاف مع ربعه الخسرانين يكمل اللسته وتعالي ياحكومه لحقي علينا وطلعينا من هالازمه

المشكله ان في قوانين بس مافي رقابه ولا متابعه مثل ماذكرت الاخت زينه بعدم جدية الحكومه وشفافيتها في محاسبة المتلاعبين وتعينها للمسؤوليين في البورصه
وشكرا مره ثانيه لمبدهين الصفاة