Tuesday, October 14, 2008

مانشيت الراي عن الأزمة المالية

حلقة برنامج "مانشيت" على "الراي" البارحة عن الأزمة المالية هي أفضل ما شاهدت على القنوات الكويتية منذ زمن طويل.


ضيفا الحلقة كانا الاقتصادي جاسم السعدون ود. بندر الظفيري رئيس مجموعة الدرة للاستثمار.


لا داعي للإطالة في الحديث عن طرح جاسم السعدون في الحلقة، فباختصار جاسم السعدون هو جاسم السعدون. يجعل فهم الاقتصاد واستيعاب الأزمة المالية العالمية سهل كأنه شربة ماء. تحدث عن أزمة الإدارة التي كتب عنها قبل فترة، وكلمته في ختام الحلقة عن قلقه على الكويت على المدى المتوسط والبعيد كانت مخيفة.


ما شدني هو طرح د. بندر الظفيري الجريء والموضوعي، فتحدث عما أسماها "الممارسات غير الأخلاقية" التي تحدث في البورصة الكويتية، وتحدث عن غياب رجال الدولة، ووضع القيادة السياسية أمام مسؤولياتها في الأوضاع الراهنة. طرح الشاب الظفيري أضفى لي بعضاً من الإطمئنان من أن المستقبل – القريب على الأقل – لن يخلو من ظهور رجال دولة جدد من أصحاب الرأي الجريء. أتمنى أن أجد له مزيد من المساهمات أو المقالات.


لست من المعجبين – بعد - بأداء محمد الوشيحي كمقدم برامج تلفزيوني، ولكنه مجتهد فعلاً ومطور لنفسه، ووفق في إدارة الحلقة أمس كما وفق فريقه في اختيار الضيفين، فقد كان كل منهما مكمل للآخر في الطرح. عتبي الوحيد عليه هو عندما كان السعدون يحلل أوضاع البورصة الكويتية وتحدث عن أرباح بعض المجموعات الكبيرة، فقاطعه الوشيحي بحجة عدم الترويج للشركات! كيف لضيف أن يحلل السوق الكويتي في حلقة عن الأزمة المالية من دون الحديث عن أرباح – أو خسائر – المجموعات الكبيرة؟!


المسلي هو أن بعض من طرح د. الظفيري وبعض المتصلين كان يصب بشكل مباشر أو غير مباشر في اتجاه نقد "أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة،" وأكيد تتقدمهم مجموعة الخرافي. وكان من السهل ملاحظة أن الوشيحي يتوهق كل ما ذكر ذلك ويحاول تجنب التعمق فيه.


لا أدري إذا ستكون هناك إعادة للحلقة، ولكن على أية حال كانت حلقة مفيدة جديرة بالمتابعة.

********


مزاج اليوم


لون عيونك

5 comments:

nEo said...

جاسم السعدون كنز

abu eldestor said...

لاتنسى هو في قناة خاصة
ولها شركاته وتعاملها مع شركات الخرافي

ma6goog said...

طافتني , اشوفها اليوم انشاءالله

mantovani said...

الكويت بحاجة الى اقتصاديين
و عقليات مث جاسم السعدون

مانتوفاني

JiBLa CiTY said...

انا مايبط جبدي الا سالفة دعاية للشركات

ذبحونا لاتشربون مياه غازية

ماعندنا الا زمزم كولا يعني؟
وانقرض بعد

واسحب الكلام على الباجي

قولوا وتكلموا

لكن ؟

يخافون يقاضونهم؟

شدعوة بامريكا