Monday, March 31, 2008

أويلي منك ... أويلي عليك


كنت قد كتبت موضوعاً عن وليد الطبطبائي، ولكن قررت تأجيله لأن مقابلة رئيس الوزراء على الراي وايد أهم منه.

عندما كتبت موضوعي السابق عن الشيخ ناصر المحمد، دار نقاش مع بعض الأصدقاء كان محوره "شنو الحل مع وضع الشيخ ناصر؟"، فأطلق أحدهم تنهيدة ثم قال وهو ويهز رأسه: "ايــــه ... ناصر المحمد ... أويلي منك .. أويلي عليك،" فضحكنا لطرافة الوصف وأكثر لدقته، وكان الوصف لسان حالي أمس وأنا أقرأ المقابلة.

سمو الرئيس. اعتبر ما يلي مجرد خواطر وتفكير بصوت عال، وأرجو أن يحوز على بعض من اهتمامك.

أويلي منك لأن حكومة سموك دخلت مع المجلس في سباق أطفال "منو يعطي الناس فلوس أكثر،" فرفضتوا الـ50 بحجة شح الميزانية ثم أتيتم بـ 120 فيما رآه الناس تناقضاً واستغل ذلك النواب ... أويلي عليك لأني من قلبي أصدق كلامك عن مسؤولية الدولة تجاه تسديد ما استدانته من حساب الأجيال القادمة، ولا أشك في إيمانك بما تقول.

أويلي منك لأنك تعرف من وراء الحملات ضدك وتسكت ظاناً بأنها شأن شخصي فيك ولا يعنينا كشعب يأتمر بأمرة حكومتك التي تتأثر قراراتها بتلك الحملات ... أويلي عليك لأننا في زمن وظروف تجعل انتقادنا لك يفرح عيال عمك قبل غيرهم، وذلك يجعلني أشعر بحيرة وحسرة.

أويلي منك لأنك تقول أن أسلوب تشكيل حكوماتك وما صاحبها من مشاورات غير دستورية أحياناً وعدم تعيين وزير أصيل للنفط، تقول أن ذلك بعد نظر وتحسبنا نصدق ... أويلي عليك لأنك تتحجج بثقة سمو الأمير وحقك الدستوري بتشكيل الحكومة بكل قوة ووضوح، لكن ليت ذلك يتعدى حديث الصحف ويترجم إلى فعل.

أويلي منك لأنك توافق بنفسك على تحجيم دورك ومكانتك على رأس السلطة التنفيذية وتساهم مع نواب الاستحواذ في تخطيك وإشغال مسند الإمارة بمسؤولياتك ... أويلي عليك لأنك تريد تطبيق القانون لكن إن لم تكن ضعيفاً فأنت طيب زيادة على اللزوم في أسوأ الأحوال، ولما تختلط طيبتك الشخصية مع مسؤولياتك كمهيمن على مصالح الدولة، احنا ناكلها.

أويلي منك لأنك مستعد تؤجل وتماطل في حماية أملاك الدولة ... أويلي عليك لأني من قلبي أصدقك وليس لدي أدنى شك بكلامك لما تقول "ناصر المحمد يطبق القانون" لذلك يحاربونه جمال العمر ووليد العصيمي وسعدون حماد ومسلم البراك.

أويلي منك لأن حكومة سموك رضخت للضغوط العاطفية المشحونة وأصدرت بياناً اعتبرت فيه مغنية إرهابي مسؤول عن اختطاف الجابرية ... واليوم تقول بكل واقعية وتجرد من العواطف أن ليس لديكم دليل مادي وحسي على تورط مغنية ... أويلي عليك لأني أتفق معك وأصدق حسن نيتك.

أويلي منك لأن خطأ إصدار البيان ومن ثم تفنيدك له في المقابلة لا يختلف عن تصريح علي الجراح عن أستاذه علي الخليفة و(شبه) تراجعه عنه ... أويلي عليك لأني أرى تراجعك خطوة في الاتجاه الصحيح، لكن جريدة الحرامية وعيال عمك والوطنيون الجدد مثل الطبطبائي وثوابت الأمة وربعهم لن يرحموك.

أويلي منك لأن حكومة سموك أظهرت لنا أنها عرضة للرضوخ أمام حملة تشنها جريدة ولد عمك علي الخليفة ضدك ... أويلي عليك لأننا بسبب رضوخكم جعلتنا مكتوفي الأيدي غير قادرين على مساعدتك.

أويلي منك لأنك تفكر في إصدار قانون غير دستوري لمنع التجمعات من جديد، وتاريخك في الرقابة المسبقة على الصحف عندما كنت وزيراً للاعلام تجعلنا دائماً نشعر بعدم ارتياح ... أويلي عليك لأنك ممكن بحسن نية ما تدري أن إعادة قانون مثل هذا يضعف الحكم والحكومة ولا يقويهما.

أويلي منك لأن حكومة سموك استسهلت خلط السياسة بالقانون وحورت التهمة من تأبين إرهابي إلى الإنتماء لتنظيم حزبي محظور ... أويلي عليك لأنك اليوم تستبعد وجود هذا التنظيم مع ذلك حكومتك مستمرة في خلط السياسة بالقانون ولم تسحب القضية.

أويلي منك لأن وعودكم السابقة بملاحقة الفرعيات ومشتري الأصوات كلها خرطي حتى رفع حصانة المتهمين لا تصوتون معه ... أويلي عليك لأني لا أستطيع إنكار تفاؤلي (ربما بسذاجة حالمة) بجديتكم هذه المرة.

أويلي منك لأنك ترى أن قسوة الشباب في المدونات عليكم بسبب خذلانكم لهم انحداراً ... أويلي عليك لأني أعرف بأن قسوتنا تعورك أحياناً وبخاطري أقول لك سامحنا والله ما كنت تهون علينا بس انتو تحدونا.

أويلي منك لأن التاريخ ينذر لنا بأن حكومة سموك ستظل تحدنا على القسوة ... أويلي عليك لأني أعرف أن قسوتنا ستكون أداة بيد أحمد الفهد وغيره من عيال عمك لضربك.

أويلي منك لأن عليك وعلى تاريخك السياسي الكثير من الملاحظات ... أويلي عليك لأني مستعد أكون تحت رحمة مساوئك ولا أكون تحت امرة كثير من عيال عمك.

أويلي منا وعلينا لأننا أصبحنا في زمن البحث عن الفتات ... ما نصدق نشم ريحة شيء زين ونظيف وإصلاحي آلا وتعلقنا فيه بينما نحن نغرق أكثر فأكثر.

25 comments:

nEo said...

للاسف ناصر المحمد فوت على نفسه اكبر فرصة تاريخية ليكون رجل مهم و (غير) في تاريخ الكويت

لكن اكبر المستفيدين هم من كانوا يراهنون على عدم جديته في الاصلاح

و احنا من تعشمنا فيه الخير للاسف طلعنا مراهنين على حصان خسران

بس تبون الصج

ادري ممكن انه ضعيف او يجامل او ما يقدر ان يواجه

بس ماني قادر اكره الريال !

kila ma6goog said...

أويلي عليك و أويلي منك و من هالبوست الصخر

Abdullah said...

awaily 3laik ya jandeef

فتى الجبل said...

حكومتنا صارت اكبر منافس لرقاصات شارع الهرم من كثر ما ترقص على الدستور والشعب

كويتي غيور said...

نبي نظرة أشمل وأوسع بسنا تشائم !!!!

loonyTUNES said...

صح السانك والله خوش مقال يضرب على الوتر
احنا عطينا ناصر المحمد فرصة لتعديل اوضاع الكويت بس للأسف
كل ما مرت الديره اب أزمه طق عمره وطار سويسرا
اتمنى يابوصباح مثل ما تعشق سويسرا تعشق الكويت وترجع لنا كويت
السبعينات لما كنا جوهرة الخليج وعساكم على القوة

Fen6asy said...

شباب ابي واحد فيكم يقولي شنو البديل حق ناصر المحمد !! ولا تبون رئيس حكومة شعبي ينجح بانتخابات تقوم على اساس فئوي و طبقي !!

اعتقد احنا نمر في حالة نضج سياسي متآخراول نتائجة اقرار حقوق المراة و الخمس دوائر ..

وطولو بالكم على ناصر المحمد لانه اعتقد نيته زينه و انسان نظيف .. ولا تقوون عيال عمه عليه ..

اما بالنسبة حق قضية لاري و عبدالصمد اعتقد ما كان سموه موفق بالتعامل معاها.. لانهم من افضل نواب المجلس السابق وكان على رئيس الوزراء تدارك الموضوع من البداية

Bad-Ran said...

غاسل ايدي منه

حمودي said...

ماكو فايده

bo bader said...

الله يرحم خالدالنفيسي يوم قال :

انتو اللي تحدونا نصير معارضة !!

بس إذا ما كو اختيار غيره ..

اهو ولا عيال عمه !

مُحَسّدْ said...

بووست اكثر من رائع

لكن عزيزي جنديف اود ان اذكرك ولعلك

تتفق معي واخرين " نار ناصر المحمد

ولا جنة عيال عمه "

ثم ان ناصر المحمد لا يتعامل مع مجلس

ايجابي ولو كان كذلك لرأيت الكثير من الانجازات , ولا تنس ايضا ان بإستطاعة

دمية واحدة من دمى المجلس الكثيرة ان تخلط الأوراق و تؤخر أعمال الحكومة المتراكمة

واخيرا .. ليس الخبر كالمعاينة

Shurouq said...

هالبوست يبيله ملحن
مبتدئ وين عودك؟

جنديف
آنا أحب أتعلق بالقش
وديرتنا كلها قش

Fair.chair said...

اويلي عليكم على عالبوست الرائع واللي يعبر عن مافي قلوبنا


مره اخرى شكرا...

Fair.chair said...

احمد الفهد شنو اللي يبي يوصله

هل يعتقد انه الشعب سوف يرضاه رئيس وزراء وزير كهرباء محد راضي عنه


عزاائي لطلال الفهد بعد فوز نادي الكويت بالدوري الحين

العاصي said...

حضرة الرأيس
لا ترد على احد و خلك كووول مثل ما انت

cheers

طال عمرك

سدرة العشـــاق said...

الشكوى لله و أويلي منك

Barrak said...

اشكرك على هذا الكلام

ماادري ليش تذكرت هالاغنيه لحسن الاسمر

اعملك ايه شغلتني
اعملك ايه حيرتني

ايييييييه

Zaydoun said...

fair.chair

يتراوالك... للأسف فئة كبيرة من الشعب تنظر له أنه المنقذ

q8ity said...

اربع حكومات و حلين لمجلس الامه
و اصلاح ماميش و رجعنا ورى بمحاربة الفساد
و باقي 6 اسابيع و للحينن ما فتح باب الترشيح
و اخير مغنية ارهابي و لا لا ما عرفنا يبيلنا نستعين بصديق و لا بالجمهور الحل عنده حذف اجابتين
لا اهو ارهابي و لا اهو مو ارهابي و افتك الريال

Spartacus said...

قصة الدبق
www.bunashii.wordpress.com

kuwaitforus said...

تيك اوفر يا ريس

حلم جميل بوطن أفضل said...

شكراً جزيلاً

لقد عبرتم عما في قلوبنا. بوست ذي صلة بعد مقابلة جريدة السياسة قبل شهرين

http://7ilm.blogspot.com/2008/02/blog-post_04.html

Arfana said...

فتات الفتات بعد

:-(

well said

ولد جبلة said...

السلام
روعة... البوست زاد جروحي
بس الامـــــــل موجود
في الشعـــب
"ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم"

والسلام

احمد said...

القحطاني: مشروع «ترشيد» نجح في تحقيق أهدافه واعتمد مبدأالشفافية والتوعية في إيصال رسالت

أكد رئيس جمعية المهندسين رئيس المشروع الوطني لترشيد الطاقة المهندس طلال القحطاني ان مشروع ترشيد «حقق نجاحا ملحوظا في مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء الصيف الماضي»، مثنيا على الاستجابة الكبيرة التي «لقيها من قبل المواطنين والمقيمين حيث كان لتلك الاستجابة الأثر الأكبر في نجاح المشروع في تحقيق أهدافه المتمثلة في الحد من انقطاع التيار الكهربائي بفعل معدلات الاستهلاك الكبيرة،بالاضافة الى أن ذلك النجاح تحقق في جزء كبير منه في جهود الشباب من العاملين والمتطوعين وتلك الجهود كانت كفيلة بتجنب القطع المبرمج الذي كان متوقعاً له أن يكون في يونيو من العام الماضي».
وأضاف القحطاني ان معظم الدول المتقدمة «قامت بحملات مماثلة، كما أن بعض دول الخليج سبقتنا بتنظيم حملات تثقيفية»، مشيرا الى أن الميزانية المتوقعة للمشروع على مدى اربع سنوات «قدرت بـ 14 مليون دينار، منها عشرة ملايين كدعم حكومي بناء على قرار مجلس الوزراء و4 ملايين كدعم متوقع من القطاع الخاص».
وذكر ان مشروع ترشيد في جوهره انما هو «مشروع توعوي شامل وليس حملة اعلانية تقليدية، وكان التركيز في تلك الفعاليات على النشء، اذ أثبتت الدارسات أن التأثير في السلوك يجب أن يكون من المراحل العمرية الأولى، حيث تجاوز عدد فعالياته في المدارس الألف فعالية منذ بداية الموسم المدرسي العام الماضي».
وقال ان المشروع «وظف عددا من الشباب الكويتي من طلبة الجامعة وخريجي الثانوية العامة وبعض الشباب من خلال برنامج دعم العمالة، حيث بلغ عدد العاملين خلال ذروة الصيف الماضي أكثر من 600 بين موظف ومتطوع، منهم 365 في مركز الاتصال و130 في فريق أصدقاء ترشيد و95 في فرق التوزيع
و40 في خدمة (آلو ترشيد)