في أحد المرات كنت ألعب لبيده مع ولد خالتي فهد عمره 4 سنوات، ولما جاء دوره ليتخفى صعد على السرير ووضع الغطاء فوقه وهو قاعد على حيله يعني منخش، ولما دخلت عليه ورأيته مرتز على السرير، اقتربت منه بهدوء ثم سحبت الغطاء فجأة، فوجدته مغمض عينه وساكت يعني لما الحين منخش.
تذكرت هذه القصة وأنا أرى حاجز "منع الاختلاط" في تقرير الجريدة المميز عن أحد أوجه تطبيق قانون فصل التعليم المشترك في الجامعات الخاصة كما حصل قبل أيام في معرض تصميم الجرافيكس في الجامعة الأميركية، وقد أجادت الجريدة بوصفه بالهزلي كونه الوصف الأمثل.
وسبب تذكري للقصة هو أن التيارات الدينية بمختلف نماذجها من سلف وإخوان وغيرهما من منتجات التجارة بالدين رغم إيمانها غير المعلن بأنه من المستحيل خلط الدين بالسياسة، إلا أنها تضحك على عقول الناس وكأن لا أحد يراها، وأفضل مثال هو قانون فصل التعليم المشترك. رحم الله والديكم أنظروا للحاجز واضحكوا.
لدى التيارات الدينية مشكلة مع الحياة وكل ما هو جميل وبريء فيها، وسبب المشكلة هو فلسفة إبراء الذمة التي تسير حياتهم وتعاملاتهم، فكل شيء يهون في سبيل العيش في وهم إبراء الذمة.
يجوز كسر القانون حتى تبرأ الذمة، ولتذهب الدولة والناس إلى الجحيم.
يجوز الوقوف على جانب الطريق حتى لا تطوفني الصلاة، والطريق والسيارات والحوادث وأرواح الناس بالطقاق.
يجوز لبيت التمويل الكذب على الناس بالمرابحة، حتى يبرئ ذمته من الربا.
يجوز لفؤاد الرفاعي أن يستهلك بيته هالكثر كهرباء ويخالف كلام الله الذي لا يحب المسرفين، حتى يبرئ ذمته.
يجوز لمبارك البذالي أن يهدد أمن البلد علنياً في الصحف، حتى يبرئ ذمته (ويصرف راتبه).
يجوز لناصر الصانع أن يدرس في بريطانيا ويرسل أبناءه لجامعات مختلطة في أميركا، وينافق ويناقض نفسه فيطالب بمنع التعليم المشترك في الكويت، حتى يبرئ ذمته.
باختصار، يجوز إبراء الذمة دون النظر إلى العواقب المترتبة وإن كان هناك ناس متضررين أو أمم أو ثقافات متضررة.
قوانين "إبراء الذمة" كقانون منع الاختلاط سوف تبقى قوانين معاقة وهزلية إلى الأبد، ولنا في جامعة الكويت وحاجز الجامعة الأميركية مثال، ولكن ذلك غير كاف لأعضاء التيارات الدينية لأنهم يعيشون في وهم أن الحاجز بومتر وأربع تواير قد أبرأ ذمتهم، لذلك هم الآن يعدون العدة لمنع التعليم المشترك في المدارس الخاصة، وهناك قانون جاهز أعدته اللجنة التعليمية ومدرج على جدول أعمال مجلس الأمة.
سوف يستمرون في ملاحقة حلم تحويل الكويت إلى طالبان، ويستقوون على كم جامعة و17 مدرسة خاصة، وقد تنبطح لهم الحكومة وتتنازل عن حقها في تحديد طريقة إدارة بعض المرافق العامة مستقبلاً، ولكنهم لا يجرؤون على التطاول أكثر من ذلك – قصر السيف ومجلس الوزراء والديوان الأميري مثلاً، ولا يجرؤون على حرمان أنفسهم وأبنائهم من الدراسة في بلاد الغرب وجامعاته المختلطة، لأنهم عندما يصلون لتلك المرحلة يكونون قد أبرأوا الذمة بما يكفيهم للنفاق والتجاوز والتناقض – والأهم من ذلك الضحك على أنفسهم.
فهودي بكل براءة يعتقد أنه يقص علي، أما هم فيعرفون أنهم ما يقصون إلا على روحهم، وهم أول ناس يصدقونها. كما أن فهودي لما ينخش ويغمض عينه تقول له "يا حلوك" وتقرص خدوده وتحبه، أما هؤلاء يبيلهم خيازرين مملحة في .. ساحة الصفاة، والخير جاي قريباً :).
------------------
خارج الموضوع: بنروح نصور مع أم عادل
التحالف الوطني الديمقراطي يحتفي بالوزيرة نورية الصبيح اليوم الساعة السابعة مساء في مقر التحالف بالروضة.
----------------
أخيراً: إهداءات لزوار الساحة ممن يحبون الفرح والوناسة فقط.
وعلى الطاري، ترى كيف يقضي شباب حدس الويك إند؟
34 comments:
9a7 lsanik
سؤال صغنن، ومادري اذا يصير ولا لأ:
احد راح المحكمة الدستورية ورفع قضية بهالموضوع، اقصد قانون منع الاختلاط، مثل ماصار مع قانون التجمعات بإسقاطه لعدم دستوريته ؟
الخير جاي ؟
اشعندكم
انقلاب ؟
good stuff!
well said jandeef :)
As you like:
سؤالك يدور في ذهني
من زمان وشكرا على طرحه
هل يحق لنا كمواطنين أن نرفع قضية في المحكمة الدستورية ضد بعض القوانين الصادرة من مجلس الامة و التي تنتهك حقوقنا و تتعارض مع نص الدستور؟ و ما هي فرص نجاح هذه القضية ؟
أحب أن الفت نظر القائمين على المدونة إلى التحقيق المنشور اليوم في الجريدة حول التعليم المشترك و هو تحقيق
يستحق القراءة
أعتقد أنه قد آن الأوان للتحرك ضد قانون منع الاختلاط في التعليم العالي و الخاص فالكيل قد طفح فعلا
المصيبه انك لمن تلعب مع ولد خلتك وتشوف منه تصرف يضحك تضحك عليه وينتهي الموضوع لكن التيارات الاسلاميه على غبائها تر ازدياد عدد المؤيدين لهم بشكل غريب ويخرع
--------------
صج قانون منه الاختلاط مصيبه كبيره
hehe,.. yebe6on chabdi eli yedeshoun fe nawaya el nas o 3ala asas 7adetha or 2, yeqaymon el sha3b kela ,.. hatha takhalof o please ta2akedoli men 9e77at rafe3 qatheya 3ala el qanon la2ani ana men awal el nas eli barfa3 el qatheya..
قواك الله على الاهداء
:P
عقب الشكر على الاهداء ارد على الموضوع
موضوع التعليم المشترك لابد ان يكون له وقفة
من غير المعلوم ان تمنع حرية التعليم في الكويت !
اللي يبي عياله يروحون مدارس مختلطة كيفه
و اللي يبي فصل هم كيفه !!
ليش هل ايام مفهوم ان الواحد يتمتع بحريته داخل البلد شي عيب و ما يصير !
يبدونها بالجامعات و المدارس وبعدها يعممونها ، اتمنى يحدث تطور يمنع من يتستر خلف الدين لتمرير مصالحه ..
السيدة نورية اللي بكرمها التحالف الوطني اهيا نفسها اللي نفذت قانون التخلف
ذويـــق
:)
للخلف در
لوربعكم عنده ذمة او مصداقية سياسية جان استقالوا.
الربعي الوزير اللبرالي في عهده يصدر قانون منع الاختلاط. الابراهيم يعاند وهو عميد ولما حطوا وزير لحس كلامه. ونورية الى قايضت الاخوان عشان تقعد.
ربعكم عندهم مشكلة لما يصيرون وزرا. ينسون كل مبادئهم.
مشكلة
ماقدر أقول أكثر من جذي
ناخبين أغبياء
و حكومة مفوشحة
و هذي النتيجة
الى كل من يؤيد الأختلاط نقول
{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ
فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا
تَعْلَمُونَ }النور19
يا ويلكم من الله
الله يسلم ولد خالتك فهد و بعد 17 سنة لما يروح ينتخب انشالله و احنا من الحيين و السامعين يقولون آمين نبي نشوف منو هم المرشحين و من هم الناخبين في سنة 2025
ترا يمكن التعديل و التغيير راح يكون في جيلهم لاني متشائم من الناخبين اللي ودرونا و رجعونا الي كهوف التخلف
الكويت الله يحفظها من عيالها
تحياتي
ABO BANDER
ممكن تشرحلي شنو علاقة الآية بالتعليم المشترك ؟
انت عندك ان التعليم في الجامعة على ايام امك و ابوك كان فاحشة ؟
اهلك الباجي اللي درسوا بجامعة الكويت و المدارس الخاصة حاشتهم هذي الفاحشة ؟
ممكن توضحلي
و لا تتكلم بالنوايا تكلم بحقائق
ABO BANDER
ليش انا يا ويلي و لا الشباب يا ويلهم و انت لا ؟
يا ويلك انت من الله اذا قاعد تحط آية بس عشان ما عندك حجة
تستخدم الدين لتمرير افكارك
يا ويلك انت من الله
شباب حدس يقضون الويك إند بالشاليهات و المخيمات يلعبون خشيشه مع شباب إصغار
واحد لحيته لي سرته عنده جمس إمر يهال إصغار إوديهم المخيمات و الشاليهات
يعني الحياة حلوة
إستغفر الله
هذا اخس من الإختلاط
لايجوز لاي شخص ان يطعن بالمحكمة الدستورية
أعتقد أن الفصل ليس له داع، فلا وجود لشبهة و لا ريبة، الجماعة في مكان عام و في محضر من الكثير كما هو الحال في المجمعات التجارية و الأسواق و المستشفيات و غير ذالك و أتمنى أن لا يسيء فهم ذالك أحد هنا، فأنا لا أتكلم بالإفتاء لا سمح الله،فله أهله كما هو الطبيب للعلاج و المهندس للبناء و المعلم للتدريس و غير ذالك من الأختصاصات في جميع مجالات الحياة و من الحري أن لا يدخل الهوى في أي منها و خاصة في الامور الشرعية، مو يا تصير مثلي يا إنت كافر
عندي سؤال أتمنى أن أحصل على إجايته إن أمكن، أثناء حملة نبيها 5 التي قام بها الإخوة و الأخوات و ما بقى عضو ما ارتز بالبرتقالي و صاروا أسود الكلام و نسور البيان و ما كان عزل بين الرجال و النساء في التجمعات، أشوف محد نطق و لا قال ما يجوز و لا أكو فتنة ذاك اليوم مع إن الخوات عسى الله يحفظهم و يصونهم كل وحده تقول الزود عندي، بس صورة كرسي المجلس ذاك اليوم أحلى و لحست العقول؟؟؟؟
كلنا ترقب للخير الذي أسأل الله أن يحيط الجميع بخيره و فضله
أما هؤلاء يبيلهم خيازرين مملحة في .. ساحة الصفاة، والخير جاي قريباً :).
شباب
علموناا
اشلوووون بالله الخير جاااي ؟؟؟؟
فهمووونا
good point of view
بوبندر
اي فاحشه ؟ وين قاعدين ؟
شنو حاشتكم انفصامية السلف
..
أفا
..
بوست متناقض صدمني
من زمان ما شفنا لساحتنا العزيزة على قلوبنا كتابات ..
و آخر النطرة هالبوست المتناقض
.
.
شلون تحاربون قانون الاختلاط في التعليم الخاص بالنهار
و تروحون بالليل تحتفلون مع من وقع هالقانون
.
.
.
.
آه
.
.
فشلتونا
شادين الظهر فيكم
اذا انتوا جذي نلوم حدس والسلف
الله كريم
تحياتي
اهداء لكم مقالة الدعيج
.
.
.
باعتنا بالسوق
عدد القراء: 524
28/01/2008 بقلم: عبداللطيف الدعيج
في الخمسينات والستينات انتشر قول «بيعنا في السوق»، يقال لمن يعاني كربة او لديه مشكلة او حتى ضيقة خلق. والمعني اننا ربعك ونضع الغالي والنفيس لانقاذك وفك ازمتك. وطبعا هو قول ومبالغة في إظهار التأييد والدعم.. وزيرة التربية صدقت وباعتنا.
ليس هناك استجواب راق كما زعم الكثيرون عند تقييم الاستجواب الاخير لوزيرة التربية. فاستجوابات مجالس الامة في السنوات الاخيرة في معظمها مبنية على مصالح فردية للنائب او حوادث عرضية ليس لها علاقة بالسياسة ولا حتى في الادارة. وان كان هناك نية صالحة وحرص وطني في الاستجواب فان الاستغلاليين والانتهازيين من النواب والكتل يحولونه بالقوة الى استجواب مصلحي يتكسب منه النواب ويلتهمون فيه الخيرات بينما يرمون بفضل ما كسبوا للناخبين.
لو اقتصر الامر على هبوط مستوى الاستجوابات وسخافتها لربما هان الامر. لكن الطامة والعلة الكبرى تكمن في ان معظم هذه الاستجوابات يؤدي في النهاية الى جرائم وانتهاكات مالية، وقبل ذلك دستورية تتحمل مسؤوليتها الحكومة مثل النواب. لكل استجواب «تافه» كتفاهة اداء اعضاء مجلس الامة ثمن. وإذا كان في الغالب دنانير توزع او معاملات توقع فانه تحول، وبالذات في الاستجواب الاخير، الى ما هو اسوأ واكثر تخريبا وإفسادا للحياة السياسية والاجتماعية، ليس للنواب ولكن لمجمل المواطنين مع الاسف. فقد استخدمت الحكومة، ربما بسبب سياسة التقشف، حقوق الناس الدستورية وحولتها مع اصحابها الى عملة تشتري بها ولاء الانتهازيين ومن يعرف كيف يؤكل لحم الكتف من النواب والكتل.
ثمن اجتياز السيدة وزيرة التربية لطرح الثقة الاخير كان، وبغض النظر عن النفي الحكومي، وعودا او قرارات اطلقتها ونفذتها ايضا الوزيرة والحكومة. قرارات تركزت على العبث بالتعليم الخاص والتضييق على المدارس الخاصة، بعد ان استكملت مجاميع التخلف وحكومتنا تخريب التعليم العام وتحويله الى «تربية» على الخنوع للامس والرضوخ للجهل والتمسك بالماضي والاعتداد بما عفا عليه الزمن. حتى قبل الاستجواب اصدرت الوزيرة تعليمات بتكثيف البرامج والدروس الدينية في المدارس الخاصة، وفرضت على هذه المدارس اعباء مالية اضافية لتدريس مناهج الدين، وفرضت على الطلبة حصصا وجهدا اضافيا لحفظ ما بضرورة حفظه واستذكاره. حتى المدارس الاجنبية فرض عليها متخلفو الحكومة ونوابها تدريس الدين و«تربية» طلابها على هضم التعاليم الدينية وحفظ الاخلاق والسلوك الذي حدده الشيوخ والائمة من مئات السنين.
ليس هناك استجواب راق.. لان الحكومة ومجلس الامة معنيان بالتوافه وليس هناك استجواب راق لان نواب الحكومة مثل «ربعنا» تمت «تربيتهم» على الخنوع والرضوخ والتمسك والاعتداد بما هو موجود.. لهذا فالاستجواب هو لكبح التغير ووأد التطور ونفي التجديد.. فاين الرقي في ذلك؟.
عبداللطيف الدعيج
جنديف خان،
سمرنا مع اختياراتك، بس ترى يا هل الشرق مكررة، و ماخذه محل يامنيتي.
سؤال: الحاجز مكهرب؟
مع اني أؤيد التعليم المشترك
بس لا نناقض روحنا يا جماعة في سالفة الديمقراطية وسيادة القانون
اهو مو في قانون وصادر من مجلس الامة بعدم الاختلاط بالمدارس والجامعات ؟
بغض النظر نؤيد أو نختلف معاه
اهو قانون وواجب التطبيق
ولا شرايكم ؟
يسلم كي بوردك جنديف
:)
شباب حدس ما عندهم ويك اند، بدعة
صورت مع أم عادل؟؟
:)
nEo
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104} الكهف
abo bander:
أنت لم تذكر الآيات المصاحبة والتي بينت من الذين قصدهم الله بعبارة"بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً" وحرصا مني على المعنى المقصود من ايات الذكر الحكيم سأورد بقيه الآيات
أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)
صدق الله العظيم
المعنى هنا واضح. فقد وصف الله سبحانه وتعالى الناس الذين يقومون بفعل حسن ولكن لانهم لا يؤمنون بالله واليوم الآخر بالخاسرين لان الله لا يقيم لهذه الأعمال وزنا. ولا أرى ما هي العلاقة بين الآيات والموضوع.
فكون الكثير من المسلمين يرون بأن التعليم المشترك لا يتعارض مع الدين لا يعني بأنهم يكفرون بالله واليوم الآخر، خاصة و أن الحرم المكي لا يمنع الاختلاط في السعي. أنصحك بان تستخدم الآيات في موضعها و الا تتهم الناس في إيمانهم لمجرد أنهم يختلفون معك فالرأي
و ألا تقتبس ايات القران الكريم مجزأة لتكفر الناس فهذا عند الله لاعظم فسقا لانه الفتنة التي نهانا عنها
للتاريخ وحين كنت صحافيا في الصفحة الجامعية في جريدة الراي سألت مدير الجامعه الاميركية آنذاك الدكتور شفيق الغبرا عن مدى الالتزام بتطبيق قانون عدم الاختلاط وتفاجأت حينما تضمنت إجابته القول ان تطبيق عدم الاختلاط يكون بوضع حاجز او بارتشن
اليوم كلام الغبرا تطبق وقد كنت اظنه محاولة في حينها لتكميم افواه خالد العدوه ومبارك الدويلة وناصر الصانع
الدنيا غريبه
فعلا غريبه
did u see the 7ajiz? kan maskhara !
laa iltakhalof shlon gayel? il 6ilab mafsooleen wel ziwar mokhtala6
takhalof
Post a Comment