Sunday, January 20, 2008

1098*

1098*


لم أستغرب قلة أدب راشد الحمود الصباح على الكويت وتاريخها ورجالاتها في مقال يفتقر حتى إلى الأساسيات اللغوية والنحوية، وسبب عدم استغرابي هو أن راشد الحمود هو مثل كثيرين من أبناء الأسرة منعزل عن الشارع، فليست له تجربة سياسية يختلط بها مع ممثلي الشعب في مجلس الأمة أو مع الموظفين والمراجعين في الوزارة، وصداقاته محصورة بأبناء الأسرة، لذلك من الطبيعي أن يعيش عالماً آخراً غير الذي نعيشه ويعيشه غيره من أبناء الأسرة الشعبيين، إضافة إلى ذلك فله سوابق في تزوير التاريخ كما فعل في مقابلة جريدة الوطن العام الماضي.

لن أرد على راشد الحمود بشكل مباشر حيث لم يقصر الزملاء في أم صدة والكاتب عبداللطيف الدعيج ولم يقصر الديوان الأميري، كما أنني لو كنت مكان راشد الحمود لحلقت شواربي وتلثمت وجلست في البيت بعد قراءة افتتاحيتي القبس والجريدة. لقد أسدت لنا جريدة الوطن وراشد الحمود خدمة نحن في أمس الحاجة إليها، فقد خلقا لنا فرصة للحديث عن موضوع يعتبر "تابو" سياسي واجتماعي عند الأسرة والشعب بشكل عام، والحديث عنه قد يزعل البعض وينقض طمأنينة البعض الآخر.

نطرح تساؤلاً للدخول في الموضوع: ما الذي يجعل الشيخ فهد الأحمد الصباح أعلى منزلة من باقي شهداء الكويت؟

لمدة 17 عام وأهل الكويت لا يذكرون فهد الأحمد إلا بكل خير رغم معرفتهم بأن تاريخ حياته العملية ما فيه زود، إذ أن حقيقة استتشهاده فداء لوطنه تكفي لأن يذكر بالخير ولا مجال للمزايدة على ذلك. إن عدم نبش أهل الكويت لتاريخ فهد الأحمد العملي هو من باب ذوق أهل الكويت و"اذكروا محاسن موتاكم" وليس خوفاً أو تملقاً، ولدينا الكثير مما نستطيع قوله وكتابته عن تاريخ فهد الأحمد قبل استشهاده، إلا أننا نمتنع عن ذلك لأنه ليس على قيد الحياة ولذلك ليست لديه فرصة الدفاع عن نفسه، ولا نؤمن بأن الآراء والمواقف والتاريخ العملي يورثون حتى نعتبر أحمد وطلال وعذبي وخالد وضاري يسدون الفراغ، ولكن على مدى 17 عام أيضاً هناك أشخاص أبوا إلا أن يحققوا رغباتهم في السلطة والجاه والمال والشهرة على ظهر فهد الأحمد بعد استشهاده.

راشد الحمود بدأ مقاله الثاني في سلسلة مقالات "تخليد الشهيد" قائلاً "فهد الأحمد، ماذا قدم له بلده الكويت بعد أن قدم له الكثير، وهو من سقى بدمه الطاهر ترابه قبل أن يحتضن جسده؟!"

مرة أخرى ليس بغريب على راشد الحمود أن يفكر بعقلية أن البلد هو من يقدم لأبناءه وليس العكس، فقد قلنا أنه منعزل عن الشارع ويعيش مع أصدقائه عالماً آخراً، وتربى في بيئة السيف والمنسف والجواز الخاص والراتب الأبدي وعقارات وضع اليد، فراشد الحمود يرى أن كل ذلك هو حق أصيل له، بعكس غيره الذين يستوعبون أن ذلك هو تكرم من الدولة لاعتبارات سياسية واجتماعية وتاريخية لسنا بصددها في هذا الموضوع. إن شهداء الكويت، وأحدهم فهد الأحمد، عندما فدوا الكويت بأرواحهم كان ذلك من باب الواجب الوطني دون مقابل. ألا تخجل من نفسك وأنت تعلم أن مقالك سوف يقرأه إبن شهيد أو أمه؟ هناك شهداء استشهدوا ورأس مالهم ملف في مكتب الشهيد، وعندما استشهدوا كانوا يعرفون أنه لن تسمى مناطق وشوارع من بعدهم.

ثم يكمل راشد الحمود قائلاً "فما أن استشهد حتى سارع الحاقدون، مستغلين غيابه، ساعين إلى طمس أعماله الخالدة التي سجلها التاريخ بأحرف من نور، ما زال البعض يلاحقونه إلى يومنا هذا، ولكن سيبقى إسم الشهيد أسطورة، وما زال البعض يقومون بمحاربة كل ما يتعلق بتخليده."

أسطورة مرة وحدة! ناهيك عن أنه لم يمض على هذا الادعاء 24 ساعة حتى نسى راشد الحمود نفسه، وسارع – أكيد بدون حقد – بالتهجم على العم عبدالعزيز الصقر الذي لم يمض على وفاته ثلاث سنوات، مستغلاً غيابه وساعياً إلى طمس أعماله الخالدة التي لا تحتاج إلى شهادة راشد الحمود، رغم أن البعض ما زال يقوم بمحاربة كل ما يتعلق بتخليده، ويستكثر عليه تسمية نصف شارع بإسمه. الموضوع ليس عبدالعزيز الصقر ولكن عنجهية البعض الذي يحلل لنفسه أن يختزل جميع شهداء الكويت وبطولاتهم وتضحياتهم بشخص فهد الأحمد.

ثم تعالوا لنرى من هم الذين لم يصدقوا خبر استشهاد فهد الأحمد حتى انقضوا عليه بمحاولات التكسب من شهادته؟

الإبن أحمد سارع إلى توارث مناصب الأب الرياضية بعقلية عشائرية تسيء للكويت وللشهيد أكثر مما تضيف له، وسار على نفس خطى الوالد في "تضبيط" الاتحادات الآسيوية لتحقيق ذلك، وأبناؤه الآخرون الذين أكملوا مسيرة أحمد في توارث المناصب الرياضية، بدءاً من طلال الذي أعاد أمجاد والده في جعل نادي القادسية معقل للفداوية ممن يؤتى بهم إلى حولي في الباصات يوم الانتخابات للتصويت له، ومنهم من يأتي ويسأل المارة "وين نادي القادسية؟"، طلال الذي بعد فوزه الأول يصرخ محمولاً على الأكتاف "ردينا الدين" في إشارة إلى سقوط والده في الانتخابات أمام مجموعة أبناء النادي في الثمانينات. ومروراً بخالد الذي كان عضواً في النادي العربي، وخلال عام سجل عضويته في نادي القادسية وخاض الانتخابات وفاز ليصبح عضو مجلس إدارة النادي. إبليس يعلن إسلامه أصدقها، عرباوي يصير قدساوي خلال سنة ... صعبة.

ثم نأتي إلى جريدة الوطن التي "يكون طالعة فيها" بنشرها لمقالات لفهد الأحمد كتبت قبل الغزو، ولا نذيع سراً عندما نقول أن المقالات تلك كتبها آنذاك صحفي أردني يعمل حالياً في جريدة "الراي" إسمه يوسف علاونة، إذ كان يتصل به فهد الأحمد ويعطيه الأفكار ويقوم علاونة بصياغتها، والسيد علاونة لا يزال لا يجد حرجاً في تأكيد ذلك للناس بنفسه، نذكر ذلك حتى لا نشارك الوطن وراشد الحمود في جريمة تزوير التاريخ، وهو أمر معروف لدى أهل الكويت أن علاقة فهد الأحمد بكتابة المقال والصحافة هي مثل علاقته بالإنجازات الرياضية التي تنسب إليه ولأبنائه.

نورد قصص أبناء فهد الأحمد وراشد الحمود وجريدة الوطن كأمثلة حية لمن لا يدخرون جهداً في التكسب على حساب استشهاد فهد الأحمد، فمن يجعل إسم فهد الأحمد عرضة للإستهلاك اليومي سواء في التسميات أو المقالات هم أول من يسيء إليه، وهم أول العارفين بأن مقالات الرأي تجعل كاتبها شخصية عامة عرضة للنقد والتجريح، وهو الأمر الذي ابتعد عنه أهل الكويت منذ استشهاد فهد الأحمد، أما والآن تنشر له مقالات تنتقد السلطات الدستورية وفيها رأي في الشأن العام، فإنها تصبح حرية بالقراءة والنقد، لا وحاطين له إيميل بعد! كأنه حي ولكنه محصن ضد النقد، في محاولة لاستدراج منتقديه حتى يوصموا بأنهم "حاطين دوبهم دوب واحد ميت" .. راح ننتقد .. ما ورانا شي وما يحرجنا شي.

وعودة إلى مقالات راشد الحمود فيكمل قائلاً "ونتساءل لماذا لم تكن الدولة سباقة بتسمية منشآت بإسمه كما فعلت بعض الدول؟! ولولا شهامة الدكتور حمود فليطح عندما سمحت له الظروف وأصبح عضواً بالمجلس البلدي وبعد استشهاد الشهيد بـ 13 سنة، عندما حاول وكافح الدكتور لكي يحصل على ضاحية بإسم الشهيد، وبعد جهد جهيد حصل على الموافقة."

أولاً فلنعط التاريخ حقه من الإنصاف والحقيقة، حمود فليطح لم تسمح له الظروف ليصبح عضواً بالمجلس البلدي، بل فاز بانتخابات البلدي عن دائرة الصليبيخات التي كان يمثلها قبله الحجرف، وكان فوز فليطح صدمة للجميع ومنهم الحجرف نفسه الذي يعرف عنه أنه من أكبر مخلصي المعاملات للناخبين ولا أحد ينافسه في ذلك في الدائرة، إلا أن قيام أحمد الفهد بدعم حمود فليطح الذي يرتبط بعلاقة وطيدة به وبوالده كونه لاعب سابق في نادي كاظمة والمنتخب هو الذي أسقط الحجرف، إذ جير أحمد الفهد كل نفوذه بين رياضيي الصليبيخات (الذين جيشهم استعداداً لخوضه انتخابات مجلس الأمة قبل أن تمنعه القيادة السياسية من ذلك) لصالح فليطح.

إذاً مطالبات حمود فليطح لم تأت من فراغ، بل كانت رداً للجميل الذي أسداه له أحمد الفهد في إنجاحه في الانتخابات، وهنا نود أن نبين أمراً لراشد الحمود ومن هم مثله، ما كان يميز أهل الكويت عن غيرهم هو انعدام التملق والتزلف لديهم تجاه الأسرة الحاكمة أو غيرها، فالوفاء والحب والاحترام لطالما كانت مشاعر عفوية عند أهل الكويت، ومتى ما فرضت عليهم تلك المشاعر فإنها تفقد عفويتها ومصداقيتها، كما تكتسب تلك المشاعر كثيراً من جمالها وإخلاصها لو أنها خرجت من أناس ليسوا طرفاً في الموضوع، لذلك من باب علو الكرامة واحترام الذات والسنع الذي ربونا عليه أهل الكويت، ألا تستحي من مطالبتك العلنية بتسمية شارع أو منطقة بإسم إبن عمك؟ مو عيب تشيد بعضو مجلس البلدي لأنه طالب بتسمية منطقة بإسم صديقك؟ مو عيب تخرج على الناس بمقابلة صحفية لتقول لهم "لن تجدوا حكماً أفضل من أسرة الصباح" وأنت أحد أبناء الأسرة وأمين سرها؟ لسنا هنا بصدد مناقشة أفضلية حكم الصباح فذلك أمر محسوم قبل أن يأتي راشد الحمود "على التلش" بعد ثلاثة قرون ليعلمنا التاريخ، نحن فقط نناقش كيف أن راشد الحمود – مرة أخرى - منعزل عن الشارع ويعيش مع كثير من أبناء أعمامه في عالم آخر لدرجة أنه يفتقد حتى أبسط أساسيات سنع أهل الكويت.

بالإضافة إلى تابو فهد الأحمد، فإن جريدة الوطن وراشد الحمود خلقوا لنا فرصة أخرى للحديث عن تابو آخر المتمثل بفوضى التسميات، فراشد الحمود مثلاُ يتأسى على عدم تسمية منشآت وشوارع بإسم فهد الأحمد أو شيوخ آخرين، ماكو مشكلة، دعونا نحاول حصر التسميات التي حظي بها الشيوخ، وسوف أستبعد الشوارع والمدارس لأننا ما راح نخلص، والآتي هو فقط ما تسعفني به ذاكرتي، وكرما لعيون راشد الحمود حتى نساعده لاستيعاب الصورة بشكل أوضح، أرجو من زوار ساحة الصفاة ممن لديهم إضافات على القائمة وضعها في تعليق وسوف أقوم بإضافتها على الموضوع الرئيسي:

المناطق:

ضاحية عبدالله السالم

ضاحية صباح السالم

ضاحية مبارك الكبير

ضاحية جابر العلي

ضاحية صباح الناصر

ضاحية عبدالله المبارك

ضاحية مبارك عبدالله الجابر

ضاحية فهد الأحمد

ضاحية علي صباح السالم

مدينة جابر الأحمد

مدينة سعد العبدالله

مدينة صباح الأحمد

الجابرية

السالمية

الصباحية

المرافق والمنشآت:

أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية

كلية علي الصباح العسكرية

قاعدة صباح الأحمد لخفر السواحل

قاعدة علي السالم الجوية

قاعدة أحمد الجابر الجوية

استاد صباح السالم

استاد جابر

مستشفى مبارك

محمية صباح الأحمد

مستشفى الصباح

مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة

صالة الشهيد فهد الأحمد لكرة اليد

وطبعاً لا ننسى دوري الشهيد فهد الأحمد لجميع الرياضات التي بها كرة، حتى سباقات البعارين وبطولات كش الحمام سميت بإسمه وبرعاية أبنائه.

بعد هذا السرد، لا زال أمين سر الأسرة راشد الحمود خنت حيلي غير راضي عما قدمته الكويت لفهد الأحمد وبعض الشيوخ الآخرين، جهد منظم على مدى عقود لإعادة كتابة تاريخ وجغرافيا دولة الكويت، في السابق كنا نقول ضاحية المغفور له، وأصبحنا الآن نقول ضاحية طال عمره. تسمية المناطق الجغرافية بأسماء حكام الكويت معقولة ونفهمها، ولكن تسمية مناطق بأسماء غيرهم شكو؟ إذا كانت الحجة أنهم أناس خدموا الكويت، فليس لدي مانع من تعديل الطلب من زوار الساحة الكرام بسرد كل من يرونه قد خدم الكويت، وإذا كانت حجة تسمية منطقة بإسم فهد الأحمد هي لأنه شهيد، فنطرح تساؤلنا الأول: ما الذي يجعله أعلى منزلة من باقي شهداء الكويت؟

نعرف أن هناك بعض الملاقيف الذين سيقومون بطباعة هذا الموضوع وعرضه على بعض الكبار، ونعرف أن الموضوع سيخلق فرص عمل للبطالة المقنعة في إدارة أمن الدولة، ولكننا نكتبه لأنه يدور في أذهان الكثيرين ولكنهم لا يناقشونه، ونكتبه لأن من سرد المغالطات وقل أدبه على الكويت وتاريخها ورجالاتها هو أمين سر الأسرة الذي من المفترض أن يلجأ له جميع أبناء الأسرة لأي أمر، وفي ذلك خطورة على واقع العلاقة بين الأسرة وبيننا نحن الشعب.

* 1098: عدد شهداء الكويت جراء الغزو العراقي الغاشم.

28 comments:

kuwaitawy said...

((يشرفني ان اكون اول المعلقين))

يعطيك العافيه اخوي جنديف وبصراحة الشيخ راشد الحمود كان مبالغ في مقالاته واعتقد ان مقالته ليس لتخليد الشهيد فهد الاحمد وانما لطمس تاريخ العم عبدالعزيز الصقر

EXzombie said...

محمية صباح الاحمد الطبيعية لمخيمات عيال الشهيد و بعارينهم.....!!!؟

مستشفى الصباح
الخالدية
الجابرية
و غيرها

يقولون الشهيد راح ينزل مقالة عن الجنوس.....!!!؟

SoOoR el Q8 said...

محافظة الأحمدي

ضاحية صباح الناصر

ضاحية جابر العلي

مكتبة المرحوم جابر الأحمد في الشويخ- الجامعة

قاعدة الشيخ صباح الأحمد البحرية

بو علي said...

ضيف عليهم

منطقة صباح الناصر

bo bader said...

يسلم بؤك يا جنديف ..

الرياضة خربوها من زمان ، من سنة ٨٠ ، وإذا يبونها تنصلح ، خل يوخرون عنها

هي بخير طول ما هم بعيدين عنها !!

فتى الجبل said...

نعم الكويت عطتنا أكثر بكثير مما عطيناها
وخاصة الأسرة التي أخذت الكثير والكثير
ولم تعط الا أقل القليل

kila ma6goog said...

انا مستاء من مقالة راشد الحمود

و لكن الأسوأ هو تجنيد كل هذه المقالات للرد عليه

من صجكم؟

عفية خلق والله اللي يخليك ترد على مقالاته الدايخة

نصيحة مني للشيخ راشد

تحتاج الي شيئين

مستشار اعلامي
مستشار نفسي

أما بالنسبة لأسماء المناطق فعناد عليهم نص الكويتيين ما يدرون عن اسماء المناطق الجديدة

خيطان و ابرق خيطان و ام الهيمان و غرب مشرف و الخ الخ الخ

وين لنا خلق نحفظ اسامي يديدة

q8yeen said...

تنويه : الي كان قبل حمود فليطح هو العضو الأسبق خالد الفرحان الصليلي للتنويه فقط

Bad-Ran said...

راشد الحمود فوق انه ماله علاقه بالكويتيين .. اهو اساسا ربيته ناقصه و مو صاحي .. وما ننسى أن مرته فريحة الأحمد رئيسة اللجنة العليا لإختيار الأم المثالية

.....................

بالنسبة للمناطق اللي بأسم الشيوخ
http://the-3-monkeys.blogspot.com/2007/10/blog-post_02.html

kuwaitforus said...

رد جميل على شيخ تعيس
لكن اخوي الله يسامحك نسيك الباقي اللي كاتبين عن الموضوع ومنهم آنا
:(
مايهم دام انتوا اللي كاتبين على راسي والله

sami said...

خوش بوست يبرد الجبد عدل، وواضح فيه الجهد في جمع المعلومات، يعطيكم العافية. كان زين لو حاط المناصب اللي يتولاها أبناء الأسرة أقصد وكلاء مساعدين فما فوق، وتقارنها مع مؤهلاتهم، عشان تعرف أن الكويتيين ساكتين ومتحملين يجيهم واحد وينزل عليهم في برشوت ويآخذ مناصبهم اللي تلقى الناس ناطريهم سنين وبنين.
أخذ معاك تسميات الشوارع مثل فهد السالم اللي شالو اسم الجهرا وحطو فهد السالم اللي ودي أعرف شنهي إنجازاته حتى يصير أهم من منطقة الجهرا وما تمثله لتاريخ الكويت،
أخذ بعد اسماء صالات الأفراح مثل صالة سلوى في السالمية وصالة صباح الأحمد في حولي على الدائري الرابع مالت اتحاد الجمعيات، واخذ عندك صالة فهد الأحمد في الدوحة على الدائري الرابع واخذ صالة سالم العلي في الجهراء وصالة مريم سعد العبدالعبدالله في القادسية.
والمناطق الجديدة مدينة سعد ومدينة جابر وجسر الصبية اسمه جسر جابر. كثير من اللي مسمين عليهم مناطق وشوارع من الاسرة والنعم فيهم لكن كثرت وصار مخامط مثل منطقة غرب مشرف تدرون شلون سموها: بنى فيها مبارك العبدالله قصر في الزاوية مابين طريق مشرف وشارع الملك فهد مقابل قصر مشرف تقريباً لكنه توفى الله يرحمه قبل ان يسكن بيته، قامت زوجته ورزت لافتات مثل ملوت الحكومة زرق وكتبت اسمه من دون ما تسجله في البلدية إلا تالي يعني لما صار أمر واقع قبلت البلدية بالأسم، واتحدى أحد يطلع ملف تسمية الشارع ويشوف متى أطلقت عليه البلدية هالأسم ومتى كانت اللافتات محطوطة. وعندك بعد منطقة بوحليفة والشوارع اللي مسمينها على المالك الصباح مثلاً.
المهم فتح لنا راشد الحمود هالموضوع مع ان الناس ساكته بالذات عقب ما صدر قانون من المجلس البلدي ينص على أن المناطق ما تتسمى إلا على اسماء الأمراء فقط.

حمودي said...

واو مقاله ولا اروع


راشد الحمود امين سر الاسره فمادري على اي اساس قاعد يصرح ويكتب هالكلام ومحد راد عليه اقروا مقالاته الي قبل وشوفوا البلاوي

------------
http://the-3-monkeys.blogspot.com/2007/10/blog-post_02.html

ما احب اسوي دعايه بس اقروا هالبوست
فيه من بوستكم
:)

حمودي said...

اي نسيت اقول هالمقاله ذكرتنا بمقالاتكم القديمه الجميله
:)

Bashar said...

جنديف ..

مساك الله بالخير ..

بوست "يعور" تعتقد وصلت نسخه للشيخ؟ وماذا كانت تعابير وجهه؟

تحياتي

بوصالح said...

جنديف

شرايك .. نسقط مشيخت كل من يفزلق من الشيوخ

المواطن علي خليفة الصباح ، المواطن أحمد فهد الصباح وإخوانه ، المواطن راشد حمود الصباح ، المواطن خليفة علي الصباح ، المواطن محمد عبدالله الصباح

المشيخه .. لها هيبة و هذيل طاحت هيبته .. المشيخة مواقف و عدم طعن بأحد و تكون محايد ما تصف مع أحد .. المشيخ ما تكون لك جريدة و تسب أهل الكويت فيها و تأزم علاقة الكويت بجيرانها .. المشيخة ما تقل أدبك على الناس .. المشيخة تحترم دستورك الي فيه حقك أن تكون شيخ على الناس

للأسف جنديف .. الجماعة ما أدري متى بيحترمون بشوتهم

Zaydoun said...

اللي يقهرني في تسمية المناطق انه ما في أي اعتبار لسكان المنطقة المعنية... يعني في كل مكان في العالم لا تزيد أسماء الضواحي عن كلمة أو كلمتين، ويحرص القائمون على هذه الأمور بتمييز كل ضاحية عن سواها تمييزاً واضحاً

الا عندنا.... وين ساكن؟ والله بيتنا في ضاحية مبارك عبدالله الجابر... مو ضاحية عبدالله المبارك! دير بالك لا تضيع

راشد الحمود براغيه مفتلتة من زمان

Dr. Orange said...

لا تنسون منطقة سلوى،
وعلى طاري طول أسماء المناطق، كان قبل في لوحة صغيرة لونها أزرق مكتوب فيها
هدية
الرقة
غرب الفنطاس
صارت بعدين:
هدية
الرقة
ضاحية جابر العلي الصباح

تذكرون الضجة اللي صارت على تسمية منطقة كاظمة؟ ما أشوفها صارت على تغيير اسم ام الهيمان الى ضاحية علي السالم الصباح

عثماني said...

مقال اكثر من رائع

رائع رائع رائع

اصبت كبد الحقيقة

Eng_Q8 said...

مقال جميل جدا

اللهم لا اعتراض لا تعليق

العرزاله said...

المستشفى الاميري

===============
اول الواحد بس يقول الضاحيه ويفهم منها ضاحية عبدالله السالم..او صباح السالم للكشخه..الحين لا لازم تحدد اي ضاحيه صاروا وايد
==============
المشكله انهم يتفلسفون وايد ولما نرد يقولون شفتوا..يغارون وعندهم عقده من عيال الصباح..مايفرقون بين عزة النفس والعقدة..او مايبون يفرقون..ولذلك مايحيط بهم الا اللي يعيشهم احلام اليقظه ويحسسهم انهم صج شيوخ ولهم هيبه حالهم حال باقي شيوخ دول الخليج
=============
ملاحظه مادري صحيحه والا لا..دايما هالكلام الجايد من عيال الصباح مانقراه الا من عانس..او خال..او..ماني مكمل اعتقد عرفتوا الباجي

تحياتي

ZwaiZ said...

men 6awal el-ghaibat yab el-ghanayim walahna wallah 3ala hal posts ;)

nEo said...

عيب ان ياتي شخص من الاسرة الحاكمة ليزور تاريخ قريب جدا

عيب


المفروض يكون قدوة

لكن ما ينلام مثل ما قال جنديف

الانسان هذا منغلق على نفسه

ماذا قدمت الكويت للشهيد ؟؟؟

عيب و الله عيب

Ali said...

اليوم الي راح يصير فيه ضاحية علي الخليفة انا بهاجر البوزمبيق و اعيش اهناك احسن

BdeweyaLibraleya said...

بصراحه مالازم نزعل من التسميات ونكون حاقدين عليهم بالعافيه هذا الحكم اللي ارتضيناه من 300 سنة
بس انا عن نفسي راح ازعل من قلب اذا في يوم سمعت انه بيسمون منطقة جديدة على اسم شاعر الاسرة وصاحب القصيدة العظيمة (نونو يانونو) ماغيره اللي موجود ابكل جريدة ومجلة حتى مجلة سايقنا موجود عالغلاف
(دعيج الخليفة
صدقوني راح اقط نفسي من برج التحرير
وقد اعذر من انذر!!!!!!!!!!!! لوووووووول

Kuwait Karma said...

سلام

كفيت ووفيت.

اللي له خلق يشوف اسماء المدارس يروح الوزارة
http://www.moe.edu.kw/pages/schools/index.htm

الشيئ بالشيء يذكر، الشيعة ما لهم دور في تاريخ هالبلد؟ كم جادة، شارع، مدرسة، الخ باسم شخصية شيعية؟؟؟

Alia said...

Well said jandeef

راااااائع وأكثر من رائع
This should be published in a newspaper, so that everybody can read it.

إبليس يعلن إسلامه أصدقها، عرباوي يصير قدساوي خلال سنة ... صعبة.

عجبتني .. عجيبة
& so true

Dahem Alqahatni said...

العم عبدالعزيز الصقر
الشيخ الشهيد فهد الأحمد

شخصيات تاريخية لا يحق لنا ان نصدر عليها الاحكام وهي في العالم الآخر

ليعتز كل منا في من يرى انه الافضل
ولكن رجاء لا تعبثوا في التاريخ الكويتي


وسامحنا يا بو حمد
وسامحنا يا بو أحمد

BoJaSSoM said...

صج كاتب تعليق بس مادري شقول !! على قولة المثل يعجز اللسان عن النطق بهذه الاحوال !!