Monday, November 05, 2007

إلا كرسيي

****************
قبول استقالة الحميضي
تحديث: علمت ساحة الصفاة أن عدداً من الوزراء (العوضي، الحجي، العليم) طالبوا وزيرالنفط بدر الحميضي بالاستقالة اليوم خلال جلسة مجلس الوزراء، إلا أن الحميضي جاوبهم أنه قد تقدم بها لسمو الأمير الذي قال له "إرجع الوزارة".. وخاطب الحميضي الوزراء بالقول "شتبوني أسوي؟ الموضوع مو بيدي". ومع احتداد النقاش بينه وبين زملائه الذين رأوا أنه لو كان حقاً راغباً بالاستقالة لفعل ذلك، شوهد الحميضي خارجاً من جلسة الوزراء غاضباً وتوجه على الفور لسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الذي قال له "طالما طلب منك الأمير الاستمرار.. إستمر".
ومع اشتداد الضغوط على الحميضي، توجه بدوره إلى سمو الأمير مصراً على استقالته التي تم قبولها فوراً.
****************
وصف لي أحد الأصدقاء وضع البلاد خلال أيام الأحد والأثنين والثلاثاء الماضيين وصف رجل صعد سلماً ووقع من عليه لـ "يتدربح" حتى آخره. من تشكيل حكومي أعوج، إلى وقائع جلسة افتتاح مجلس الأمة، وحتى طامة العصر بقرار حفظ قضية الناقلات الذي اتخذه قضائنا النزيه. فالجميع كان يرى في قضية الناقلات لأن تكون الأمل الباقي في أن الكويت لا زالت بخير، إلا أنها أصبحت آخر مسمار في نعش.. الأمل.
-
نقول ذلك فيما تبقى الأزمة الأكبر هي التهديد باستجواب رئيس الوزراء بسبب تدوير الحميضي، فيما يبقى الحميضي في مكانه رافضاً الاستقالة وكأنه يقول "خل يستجوبونه".
-
لم يكن سراً أن رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي هو من اقترح بدر الحميضي وزيراً للمالية عندما دخل الحكومة لأول مرة في 4 إبريل 2005، وهو –أي الخرافي- من يتمتع بثقة كبيرة من جهات عليا في البلاد، وهو الذي يستخدم علاقته تلك في توريط الحكومة عبر عميله بدر الحميضي، تماماً كما ورطها في نصيحته بأن يصعد وزير النفط الأسبق الشيخ علي الجراح لمنصة الاستجواب.
-
فقد علما الساحة من مصادر مطلعة أن الخرافي هو من نصح جهات عليا برفض استقالة الحميضي، وقد كشفت الأيام القليلة الماضية أن خلاف الخرافي ورئيس الحكومة (المهدد بالاستجواب) ليس سراً، مما يفسر خطوة الخرافي الأخيرة.
-
المصادر ذاتها أكدت أن الحميضي بدأ "يكشخ" برفض استقالته، لحد القول أنه لن يستقيل "وإذا بيحلونه خل يحلونه"! تماماً بعنجهية سافرة دون وضع أدنى اعتبارات لوضع البلاد السياسي ووضع رئيسه الذي لا يحسد عليه. وإلا فما تفسير عدم استقالته والتمسك بها؟ وما تفسير قبوله بالتدوير؟ لماذا لم يصر على مواجهة الاستجواب كما فعل المعتوق؟
-
لقد اتفقت كافة التيارات السياسية، وحتى الغير سياسية، على ضرورة خروج الحميضي لتجنيب البلاد أزمة أكبر من أن تحتملها، فيما يصر البعض على تعقيد الوضع ليأخذوا ما يريدون من تعطيل للحياة الدستورية في البلاد.
-
وفيما يعيش الشباب الكويتي حالة يأس وإحباط غير مسبوقة، يتطلع الجميع أن يبدأ الرجل بأولى خطواته من جديد لصعود الدرج العالي بعد أسبوع من السقطات المتتالية.. إلا أن كرسي الحميضي يبقى عائقاً.
-
يسعى الخرافي اليوم لإقناع النواب بتقديم اقتراح لتشكيل لجنة تحقيق بمحاور استجواب الحميضي ليقدم في جلسة الثلاثاء في خطوة استعراضية لحمايته. ورغم إيماننا بأن النائب ضيف الله بورمية قد تكون له أهداف إنتخابية وراء استجوابه إلا أن ذلك لا يعطي الحكومة عذراً في سلبه هذا الحق في الاستجواب، إلا أنه لو أراد لجنة تحقيق لكان قد طلب ذلك بدلاً من تقديم استجواب. إن على النواب –جميعاً- مسؤولية واضحة وضوح الشمس في رفض هذا المقترح المشوه والمعيب، والذي يؤصل سلب حق النواب الدستوري في الاستجواب. وعلى الحميضي باختصار حفظ كرامته وكرامة أسرته والاستقالة، فما أكثر من أن يتفق الجميع على ضرورة استقالتك لتجنيب البلاد أزمة سياسية؟ إلا إذا كان كرسيك "هالكثر عاجبك"؟ ومن هذا المنطلق نعلن استعدادنا أن "نتحاطط" لنشتري لك كرسي مثله لتجلس عليه.. في البيت!
-
نحن لا ننكر أن رئيس الوزراء قد أخطأ في تدوير الحميضي وإطالة عمره الوزاري، لكننا نستنكر أن يعمل الحميضي على تقصير عمر رئيسه.. لخاطر "المعزب" الآخر.
-

بالمناسبة.. شفتوا الحميضي في برنامج "تو الليل" على قناة الوطن لصاحبها علي الخليفة الصباح حرامي الناقلات؟
يهبّل!

*****





أحد الأصدقاء علق.. "إذا خرج الحميضي، فمن وين بتلقى فرنسا أحد تقلده وسام جوقة الشرف الفرنسية؟ خاصة أن رتبته صارت ضابط.. عقبال الترقية".

*****

أعزائنا وزملائنا..
لن نعتذر عن طول الانقطاع، رغم لوم الأحبة والمتابعين المخلصين لساحة الصفاة. فقد بدت الساحة السياسية متشابهة خلال الفترة الماضية. تأزيم فانفراج فتأزيم فانفراج. إلا أن ما جرى في الكويت خلال الأسبوع الماضي، ودخولنا في نفق مظلم لم نعهده من قبل، يحتم علينا الكتابة. وللتواصل في المستقبل ولتبقوا على اطلاع بمواضيعنا الجديدة، نرفق لكم في يمين الموقع مساحة للاشتراك في قائمتنا البريدية لتصلكم مواضيعنا أولاً بأول.

39 comments:

bo9ali7 said...

هذي حزتكم

Bu D3aiYy~ said...

its been a while since we heard from you guys, i still believe in al muhammed.. i think he finnaly got it.. i think he finnaly realized whats the big picture.. every man is for himself in "almajlis" SO.. stop the B.S and start doing what you supposed to be doing.. RUNNING A COUNRTY DAMN IT!!!!

Bu D3@iY

Bu D3aiYy~ said...

لكن السؤال هوهل فعلا الله يرحمه؟


Bu D3@iY

Anonymous said...

اللوم الاكبر لا يقع على الحميضي كوزير وليس ذنبي ان احمد الفهد يريد سقوط ناصر المحمد لاقوم انا بدعم استمرار ناصر المحمد رغم فشله وقيادته للازمات التي سبقت ان كان من استجواب التلميذ الجراح او غيره
الحميضي هو الحجر الذي ضربنا به لكن اللوم يقع هنا على من رمانا بالحجر واعتقد ان وقوف احمد الفهد ضد ناصر المحمد لا يغفر له ان من الناس التي رمتنا بالحجر
اذا قدم الحميضي وبعدين ؟؟؟

bo bader said...

انزع فتيل الأزمة يا بدر الحميضي !!

الناس ما راح تنسى هالتضحية منك .

اللي صار في اليومين السابقين وضع غير مسبوق:

لأول مرة نحس بقوة رئيس الوزراء في رده على الخرافي

وايضا أول مرة يكون اللوم واضح من سمو الأمير على الخرافي .

هذا الموقف أعطى دفعة واضحة من الأمير لناصر المحمد ، وكلنا رجاء من الوزير الحميضي ألا يضيع هذا العزم اللي حصل لحكومة ناصر المحمد .
وكلنا رجاء له أن يطفأ نار فتنة كبيرة ويضحي للكويت ، والتاريخ ما راح ينساله هذا الموقف .

حنطفيس said...

الوزير الحميضي قدم استقالته الشفهية الى رئيس الحكومة الا ان صاحب السمو متمسك بالحميضي ويرفض استقالته

لاتخلطون الحابل بالنابل ولاتصدقون كل اللي يقوله مسلم

nEo said...

عودة حميدة


دبل بوست بيوم واحد



بالفعل الكلام عن الحميضي قاعد يزيد


البلد مو ناقصة تأزيم بسبب كرسي


و الحميضي معروف بعمله من ايام صندوق التنمية

بس شكلة ولاء الخرافي اقوى مبين !

nEo said...

بالمناسبة


ممكن تشاركونا باستفتائنا عن قضية الناقلات ؟

هذا رابط التصويت

http://www.polldaddy.com/poll.asp?p=131266

badria said...

ساحة الصفاة .. حمدالله على السلامة أولا ,
إذا كان هذا الوضع من القسوة و التألم الشعبي , و بم أن هذه القضية هي قضية رأي عام و تهم الكويتيين كلهم , فلماذا لا يبادرون و تدعون الى تجمهر .. تجمع يبين استياء العامة و بالذات الشباب الكويتي النظيف للتعبير و إظهار استنكارهم من قضية أحكام سرقة العصر و حالة التأزيم السياسية الحالية قبل أن تجيء قوى الفساد الثلاثية , و تعود للساحة مرة اخرى

فتى الجبل said...

بييهم يوم يتحسفون فيه على قاعدين يسوونه من فساد وحرمنة
بس أرد وأقول الشعب متى بيصحى من النوم

Mohammad Al-Yousifi said...

مو مقتنع ان حل كل مشاكل الديرة باستقالة الحميضي

الديرة متفلفلة من كل صوب و كل ربعة و الحميضي مجرد فلفولة من الفلافيل الموجودة

استقال و الا قعد نفس الشي

حلوه و الا ما حلوه نفس الشي

ما قامت تفرق معانا

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

رشيد
والله أنت العاقل في هالبلد ..وإليك هذا البيت

وأكبر من رأيت فتى رشيد
محى بالحق أغشية الضلالِ



neo

في مقالك الاخير
https://www.blogger.com/comment.g?blogID=32002321&postID=5217439671547063521

ذبحتنا بعمل الحميضي في الصندوق وخدمته للكويت!! ما هو العمل الخارق غير العادي الذي قام به في الصندوق غير إثراءه الشخصي من وراءه؟

للعلم الحميضي مجرد موظف ترقي في السلم الوظيفي في الصندوق وأصبح مدير في غفلة من الزمن بعد تعيين فيصل الخالد مدير الصندوق السابق وزير للتجارة

وأثناء شغل الحميضي لمنصب مدير الصندوق كان كل وزير مالية يعزم على عدم التجديد للحميضي وحين تم نقل تبعية الصندوق للشيخ محمد صباح السالم وزير الخارجية وردت معلومات عن أنه ينوى عدم التجديد له

وظل الحميضي متمسك بالكرسي ولازق لزقة عنزروت إلى أن أصبح وزير للمالية التي تم استجواب وزيرها بسببه

ونعود لموضوع الصندوق فإن الفضل في الصندوق الكويتي للتنمية العربية يعود لراعي فكرته الشيخ جابر الأحمد رحمه الله ومن ثم للسيد عبد اللطيف الحمد الذي نفذ الفكرة وأسس الجهاز وأرسى قواعده ومد روابط علاقاته العروبية ومن ثم أكمل مسيرته السيد فيصل الخالد

Anonymous said...

انقبلت الاستقاله

nEo said...

ولاّدة

الوزير الحميضي لا تجمعني فيه اي صلة قرابة و لا اعرفه شخصيا و لكني اذكر جيدا عندما استضيف في ندوة في جامعة الكويت عندما كان رئيسا للصندوق و شرح لنا بالتفصيل تطور الصندوق ، اذكرها تماما لانني انبهرت شخصيا من التطور الكبير الذي حدث بالصندوق خلال فترة الوزير و الذي وصل الى مستوى اصبح فيه من افضل صناديق التنمية في العالم ، مما شجعني على تقديم بحث تخرجي كاملا عن صندوق التنمية ، لكنني للاسف لا اذكر تفاصيل هذه الندوة و لا الارقام التي اتت في بحثي و لكنني اذكر جيدا انني عندما كنت ازور الصندوق كان جميع الموظفين يشيدون بالرجل و بكفاءته ، هذا بالاضافة لكون احدى قريباتي تشتغل هناك فكانت تنقل لي ما يدور، و لكنني صراحة منذ ذاك اليوم و انا احترم و اقدر عطاء هذا الرجل

لهذا ذكرت و استشهدت بعمله في الصندوق لانني اذكر جيدا ذاك الانطباع و الراحة و الفرح الذي اصابني حين عين في وزارة المالية

nEo said...

و كلام حمودي صح الاستقالة قبلت

ButterFlier said...

يارشيد

الحميضي مو حل

عطنى الحل تكفه

ساحة الصوابر said...

الحميضي قدم استقالة مسببة يقول فيها أنه تقدم بها درءا لأى أزمة سياسية قد يفتعلها البعض .
توه يعرف الحميضي أن بقائه سيتسبب فى أزمة سياسية

راعيها said...

هل وصلنا الى هذه الدرجه من السذاجه السياسيه ... مع الاعتذار

كيف ربطنا الاصلاح و التقدم و الرقي باستقالة الحميضي ... بل كيف ربطتم هذه الاستقاله بكرامة عائلته ؟؟

نفهم تماما انكم تحملون مشاعر سلبيه تجاه الخرافي ... وقد نشاطركم بعضها ... لكن كيف ربطتم بهذا الاسلوب الركيك بين استقالة الحميضي التي يهرول ورائها بورميه و بين الخرافي؟؟

ألا يشفع للحميضي وقوفه بصلابه امام طلبات جوقة بورميه لاسقاط القروض؟

ألا يشفع له الرد على (اللفو) الذين يريدون توزيع أموال الكويت على تنابلة السلطان في دوائرهم؟

هل أنتم ضد مباديء سيئه؟ أم ضد مجموعة أشخاص مهما كانت مواقفهم؟

مع الأسف ... اليوم الحميضي ... وباجر كل وزير شريف ... و حملة نبيها خمس صارت تفقد مبادئها الجميله وتتجه ناحية الحب الأعمى ... والكره الأعمى

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

رشيد

ورد في مقالكم الجميل


لم يكن سراً أن رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي هو من اقترح بدر الحميضي وزيراً للمالية عندما دخل الحكومة لأول مرة في إبريل 2005،


اسمح لي أن أصلح المعلومة وفقاً لمصادر موثوقة ومؤكدة أن الذي اقترح بدر الحميضي هو عليّ ثنيان الغانم وتحديداً بعد الرحلة التي قام بها مع سمو أمير البلاد حين كان يشغل منصب رئيس وزراء

وقد جاء علي الغانم ببدر الحميضي كوزير مالية لمهمة محددة تتعلق بمصالح المحفل الماسوني أنجزها الحميضي بجدارة وسرعة قياسية كرد جميل بل ذهب أبعد مما كان يحلم به ويتمناه صاحب الفضل عليه بأن عاقب كل الأطراف التي كانت تعيق مطالب علي الغانم

وكما يقول الشاعر

سيظهر الحق وضّاحاً فيفضحهم
حتى إذا كابروا حتى إذا كتموا

Unbreakable Girl said...

اخيرا...الحمدلله على السلامة
ومتابعين

العيطموس said...

عودا أحمد ...عودا أحمد ...عودا أحمد

الحمدلله على السلامة

و الله كنت خابفة لا يكون كتّاب هالمدونة الطيبة محبطين من قضية الناقلات ومنقطعين عن الكتابة...

ما راح اعلق على موضوع الحميضي لأني ما أأيد استجوابه من بورمية من أساس ... و تكبيره لمواضيع تافهة مثل القروض

بو حامد said...

اختلفت الروايات ولكن اتفقت على ان الحميضي اراد الاستقالة ولكن الامير رفض والحميضي عاد وطلبها وتمسك بها اكثر فوافق الامير

على كل حال ... زين يسوي الحميضي وان لزم على رايه ، ولم تحصل مشاده بين الرئيس .

وولادة فعلا من رشح الحميضي لم يكن الخرافي وكان الغانم

زهرة الرمان said...

للأسف استقال الحميضي و انسلت السيوف عليه :(

هكذا دائما .. السيناريو لكن يبقى من يبقى من اللاعبين في المال العام في كراسيهم التي تملكوها .. فهاهو السعد سعيد بالحوسه حتى يبتعد عن فتح ملفات أشقاء السعد في الهيئة العامة للاستثمار .. ملف ما ندري بالحوسة وين راح هالملف

..

للأسف في كل مرة يخرج وزير و تستمر جوقة هادري المال العام في الوزارات و المؤسسات الحكومية .. هل أحد سمع وكيل وزارة استقال بسبب الفضائح أو التجاوزات أو رئيس هيئة خير بين الإقالة أو الاستقاله .. :(

جرد حسابات محتاجة لها الوزارات والهيئات اللي دائم الاستجواب لوزرائها : الصحة ، المالية ، النفط .. من أجل الكويت لنفتح ملفات حرقة وزراء ربما نتفق على انهم ( يستاهلون هالوزراء لكن يجب أن نتفق على الملفات حتى بعد خروج الوزراء يجب أن تفتح .. للردع كفى تلاعب في مصالح البلد االقيادات الفنية بالوزارات يبيلها نفضحه ..


الله يكون في عونج ياكويت

العرزالــــــه said...

هم بعد مو سالفه ان كل ما يا وزير مامشى شغل النواب شبوا عليه والا يطلع والا حكومة تأزيم!

انا ما اتكلم عن الحميضي بشكل خاص وانما الوضع بشكل عام

ياتمشي شغلي يا تستقيل

White Wings said...

للصبر حدود...والله للصبر حدود

رشيد الخطار said...

ولادة،
صبه حقنه لبن

راعيها،
موقف الحميضي من إسقاط القروض هو موقف دولة ولا علاقة له بالحميضي، الذي كان وزيراً للمالية إبان المطالبات، وكل وزير مالية آخر كان سيفعل نفس الشيء.
الشيء الآخر عزيزي أننا لم نقل أن استقالة الحميضي هي الحل السحري لمشاكل الكويت، وأنصحك بقراءة الموضوع مرة أخرى إن كان ذلك ما فهمته.
وأخيراً، وهذا للجميع، أتمنى أن نترفع عن تصنيفات "عيال الديرة" و"لفو"، ترى بالنهاية يجمعنا وطن واحد.. رضينا أم لم نرضى.

Bashar said...

رحيل الحميضي قطع الطريق "مؤقتا" على محاولة تدمير الديمقراطية، المحاولات ستستمر، وللأسف أننا انشغلنا بالدفاع عن الدستور عن التنمية، ولكن لولا الدستور والديمقراطية لن نصل الى التنمية.

ساحة الصفاة .. الحمدالله على السلامة

تحياتي

راعيها said...

وفيما يعيش الشباب الكويتي حالة يأس وإحباط غير مسبوقة، يتطلع الجميع أن يبدأ الرجل بأولى خطواته من جديد لصعود الدرج العالي بعد أسبوع من السقطات المتتالية.. إلا أن كرسي الحميضي يبقى عائقاً

يعني الأمور ستصعد من جديد يا اخ رشيد خطار بمجرد إستقالة الحميضي ... هذي يبيلها شرح بعد؟

و بعدين بالنسبة لكلمة اللفو اللي حزت بخاطرك مع انها متداوله و معروف من يستحقها ... قبل لا تنتقدها ما فكرت بكلمة (كرامة أسرته) اللي حطيتها بالموضوع كشيء مهدد اذا لم يستقل الحميضي
ألا تستحق عائلة الحميضي و أي عائله كويتيه أن نرفعها وننزهها عن ترهات و سذاجات الصراعات السياسيه ... نحن مخولين بانتقاد أشخاص و ليس بانتقاد عوائل هؤلاء الاشخاص

نرجع لكلمة اللفو ... اللي عنده جنسية دوله ثانيه .. وعايش فيها هو و أهله ... وياخذ فلوس الحكومه و يسويله بيت يأجره و يرجع ديرته مره ثانيه ما نقول عنه لفو؟
هذول عددهم فوق ال15 ألف ... تبي تشوفهم؟ ... ترى بريده مو بعيده وايد ... و إسأل حليفكم الجديد بورميه عشان يدليكم عليها

Shurouq said...

آنا مستعدة أحط من فلس إلى 100 فلس للكرسي الجديد

أعتقد كفاية

Anonymous said...

الحميضي ماعليه قاصر لكي يتمسك بهذا الكرسي الملعون
المشكلة إن الكويتيين راسهم يابس و كلشي بالعناد و هذا ما يعاني منه الحميضي و ربعه او خصومهم

الكويت فعلا صارت درباحة و الشعب افتر راسه من كثر التدوير اللي صار لعبة شعبية كويتية

Shurouq said...

Someone stole my identity and they will be punished damnit!
The fils to 100 comment isn't mine.


Rasheed, Quit politics and let's start a musical band. I'm open to all genres.

Alia said...

شروق
شدعوه يا حافظ
عسى العقاب مو جايد
ترة حدي خيخة لا يغرج الطول .. على الفاضي

وبعدين متحسفة تدفعين 100 فلس؟؟

Unknown said...

دعوة للمدونين والمدونات لزيارة موقع

WWW. NO4MW.COM

xphobiaxxx said...

منو ترشحون وزير للمالية ؟

هل احد الوكلاء اللي طاااال انتظارهم للمنصب

ام شخصية من غرفة التجارة

ام محيلبي حضري لا يهش ولا ينش ومعفي من الاستجواب ؟؟؟؟؟

bo bader said...

في ذكرى ولادة الدستور
يدعوكم المنبر الديمقراطي الكويتي لحضور المهرجان الخطابي بعنوان:
( يوم الدستور )
يوم الأحد ١١-١١ الساعة ٧:١٥ مساء
بديوان النيباري بالضاحية
بمشاركة كل من:
عبدالله الرومي
أحمد المليفي
عدنان عبدالصمد
أحمد الديين
د.دلال الزبن
خالد الخالد
عبدالكريم حيدر
=====
حضوركم مهم

مشاركتكم واجب وطني

Kuwaitsports said...

الحمدلله على السلامة

صبه حقنه لبن

Oranjina fadidra said...

its been a while, keep the good work.

Anonymous said...

your Blog Archive


2005 (98)


2006 (132)


2007 (38)


ليه كذا ليه وشسويت لك ؟

Anonymous said...

اليوم يقف في المحكمة د.سعد بن طفلة في سابقة محاكمة نشر الكتروني في الكويت

الا يستحق الوقوف معه؟
بالتغطية على الاقل