Friday, June 22, 2007

!!آل إيجابي آل

يقول أحمد الديين في مقاله بجريدة عالم اليوم بعددها الأربعاء الماضي أن التمييز الذي ذكره قانون "تحسين" ظروف عمل المرأة والذي وافق عليه المجلس قبل أسبوعين يعتبر تمييز إيجابي وليس سلبي. فهو لصالح المرأة وليس تمييزاً سلبياً موجهاً ضدها.
-
ونحن إذ نعترف أن القانون ليس "ضد المرأة" إلا أننا نرى أنه ضد حريتها في العمل، والتي لا أعلم لماذا أغفلها كاتبنا العزيز، الذي اتهم التجمعات "ذات الميل الليبرالي" بأنهم أعلنوا معارضتهم دون بحث ودراسة.


الله وأكبر، الحين صار "الميل الليبرالي" كخة؟ و "الكتاب من ذوي التوجه الليبرالي" هم كخة؟

موضوع أحمد الديين منفصل منذ مقابلته الشهيرة في "الحركة" والتي سنأتي على ذكرها في الوقت المناسب. لكننا نريد أن نركز على موضوع "التمييز الإيجابي" للأستاذ أبا فهد.. والذي يأتي من منطلق "تكريم" المرأة بالتأكيد.. بالضبط كما كان التمييز ضد حقها بالتصويت والترشيح إيجابياً.. لأنه أكيد يكرم المرأة.. فـ "خلوها تقعد بالبيت".
-
الأستاذ أحمد الذي قال أن من واجب الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني أن تلم بمختلف جوانب الموضوع المعترض عليه، فإنه من واجب الأستاذ أن يلم بما نهى الجمعيات عنه. الأستاذ أحمد عليه أن يقرأ الاتفاقيات التي استند عليها قبل أن يورد أرقامها فقط (وأقصد بذلك الاتفاقية رقم 171 الصادرة في العام 1990 بشأن العمل الليلي والاتفاقية المعدلة رقم 89 بشأن عمل النساء ليلاً) والتي تنص بشكل واضــــــــــــــــــــــــح نافٍ للجهالة أنها تخص العمل الليلي في المنشآت الصناعية.. إلا إن كان النواب ومن لف لفهم يرون أن صالات البلياردو أو مهن كالصحافة أو التداول بالعملات أو الأسهم الغربية (التي عادة ما تستمر لساعات متأخرة من الليل) منشأت صناعية.
-
بل وتنص الاتفاقية 171 في المادة الأولى (يعني ما يحتاج تروح بعيد وتقرأ كل المواد) في البند (أ) أن العمل الليلي هو أي عمل يؤدى لمدة 7 ساعات متواصلة وتشمل من منتصف الليل إلى الخامسة صباحاً. وترى الإتفاقية الثانية الخاصة بالعمل الليلي للنساء ورقمها 89 الصادرة عام 1948 أن العمل الليلي هو ذاك الخاص بالمنشآت الصناعية كالمناجم والمحاجر واستخراج المعادن من باطن الأرض!
-
ولعل من المفارقات هو أوردته المادة السابعة من القانون الأخير، إذ نصت على أنه "يجوز جعل فترة الليل أقصر في البلدان التي يجعل مناخها العمل نهاراً بالغ الإرهاق"! وهذا هو التمييز "الإيجابي" في الكويت وليس ذاك.


نحن لا نكترث لكون هنالك قانون قديم يحمل نفس المعنى أو وجود معان مشابهة في اتفاقيات دولية وافقت عليها الكويت، فذلك حجّة على القانون وليست له.. وحجّة على من يدافع عن القانون من نواب أو كتاب "ذوو توجه غير ليبرالي".. لأنه إن كان موجود فما الداعي لإقراره مرة أخرى؟

وكيف يكون القانون "إيجابي" وهو يحدد موظفين لهم سلطة الضبطية القضائية على المرأة التي تعمل ليلاً وكأنها ترتكب فعلاً فاضحا!! شلون ضبطية قضائية وإيجابي في جملة واحدة؟!؟


نحن اليوم ندافع عن حق المرأة في العمل إن شاء الله الساعة الثالثة فجراً. المرأة التي تريد أن تكرم نفسها فلتجلس ببيتها ببساطة.


وأخيراً، فإن كان القانون موجود أساساً، مالذي يدفع الحكومة إلى عدم ردّه؟ فلتردّه وتقمعه أيضاً لأنه يمس حرية كل مواطنة.


القانون أتى لمنع ما يجري في صالات البلياردو من استغلال للمرأة في العمل ليلاً بأماكن يراها البعض مشبوهة، مما يدعونا للتساؤل، لماذا عمم القانون على كل امرأة.. لماذا لم يصدر قانون بشأن عمل منع المرأة في صالات البلياردو وكفى الله المسلمين شر القتال.. أما أن يعمم القانون على كل نساء الكويت فهذا المرفوض.
-

******************

أخواتي وإخواني، نلتقي يوم الأحد في الساعة السابعة مساءً بالجمعية الثقافية النسائية لنعبّر عن رفضنا لهذا القانون المعيب.. على أمل أن يتحول تجمعنا لاحتفال برّد الحكومة للقانون بجلستها التي ستعقد صباح الأحد. ولمنيبحث للحكومة عن أعذار و يقول أنه من المعيب أن توافق الحكومة على القانون في جلسة مجلس الأمة ثم تردّه نقول أنها ليست أول مرة تفعل ذلك، ولتتحمل تبعات قرارها الخاطيء، كما سيتحمله نواب التحالف الوطني الذين اعتذروا.. الحكومة مو أحسن منهم!

32 comments:

Bashar said...

مساء الخير ..

"اكرام" المرأة لا ياتي من خلال جلوسها في المنزل بل من خلال مكافأتها على عملها وانجازها بمزيد من التشجيع والحرية "الحياتية".

القانون أيضا لا يمس حرية المواطنة فقط بل المرأة بشكل عام والدفاع هنا قبل أن يكون باتجاه "المواطنة" فليكن باتجاه "المرأة" أولا وأخيرا.

أخيرا .. ما يحدث بداية كما يبدو لما هو أكبر من منع المرأة من العمل بعد الساعة الثامنة مساءا .. واتمنى ان لا يشرع مجلس الأمة غدا قانون يمنع المرأة من الولادة بعد الثامنة مساءا :)

تحياتي

wonders.me said...

آه يالحره، نوابنا يستمرون بسلب الحريات، ويتنكرون بفعل الخير. أي تمييز ايجابي؟؟ هل معنى القانون ان المرأة مسؤولة عن اي تحرش بها بالليل؟ يعني بدل ان نواجه الجاني، نسلب حرية نصف الشعب لضاهرة المفروض ان تعاقب؟ شالمنطق المعكوس؟ والله فشلة

وبعدين ماني فاهم، كيف يكون "التمييز الايجابي" مطابق للمساواة؟
ومن يفرض علينا معنى ايجابي او سلبي؟؟

رشيد الخطار said...

تم إضافة بعض التفاصيل الخاصة بالاتفاقيات الدولية التي أشار لها أحمد الديين في مقاله. يبدو أن أبا فهد لم يقرأها.

Fahad Al Askr said...

خوش كلام، بس هم النواب الليبراليين يتحملون مسؤولية تمريره رغم اعتذارهم

Shurouq said...

دمت ذخرا، رشيد

عسى يقراه بو فهد ويرد علينا

nEo said...

رشيد

بوست اكثر من ممتاز

ذكرك لارقام الاتفاقيات امر ممتاز لاننا جميعا قرئنا و اندهشنا من كلام احمد الديين

معكم يوم الأحد

SeyaSy said...

هذا القانون هو نتيجه حتمية و متوقعه منذ ان سلمت الحكومة بتخاذلها السمج و معها الناخب و الناخبة الكويتيه امر التشريع لدراويش الاسلام السياسي من طقة التلف و حسد

و يامالكم بتشوفون

للحكومة اقول : كفوج

و للناخبين اقول : عسى زالت الغمامة عن اعينكم أخيراً.. و بدأتم و ان كان متأخراً جداً جداً تستشعرون الخواء الفكرى لاهل التحزب من دراويش مجلسنا العتيد


بصراحه .... اشك


كم نحن بأمس الحاجة لرجال دولة بمعنى الكلمة

فقط راجعوا اسماء و انجازات اعضاء مجلس 1963

و ستعرفون الفرق بين ايامهم الذهبية و ايامنا التافهه هذه


والله ما تستاهلين اللى قاعد ايصيرلج يا كويت ... حسافة

ولاّدة said...

رشيد

إذا تمون على بو فهد..أتفق معاه يوم جيبه التحالف لأنه ودي أقرأ عليه سورة البقرة والمعوذات والكرسي 7 مرات وأبخره بالشبّه والحرمل واغط إيدينه بماي منقعه فيه أوراق سدر مدقوق

الرجّال محسود أو مسحور
وإلا لكم رأي ثاني يا شباب

kila ma6goog said...

لا اتفق معك في تخفيف الوطأة على نواب التحالف أو الذين يدعون الليبرالية

عذرهم أقبح من ذنب

عموما أعتقد أن الجمعيات النسائية عليها التحرك الآن و بقوة و لا أبالغ ان قلت - بعنف - و فهموها

خل مجلس الأمة و الحكومة يتعلمون أن قوانين علاء الدين ما نبيها و تكسب ديني على حساب حرية الشعب هم ما نبي

خلصت مشاكل الكويت عشان يقضبون علينا هالقوانين ال- تاثة

ButterFlier said...

أنا أرى ان الديين كلامة منطقي لسببين:

1- ربعنا الليبراليين بالأساس خمه و لاهم قد المسؤلية يعني شنو طافتهم ؟
2- دام أعضاء التحالف الوطني مع القانون يت على الديًن

-------------------

لن نقبل بعتذارهم ؟؟ وين نصرفه؟

جان قبلنا بعتذار علي الجراح بعد ؟

إغاط و تعذر و نحن ندفع الفاتورة

و بس

Mishari said...
This comment has been removed by the author.
Mishari said...

يعنى الريال منكم وفيكم ليش تنتقدون رأيه واخذوا الايجابى منه بعد بوفهد لا لحيته لى سرته ولا دشداشته لى ركبه

الرجل تكلم بمنطق العقل زعلانين علشان هالقانون
نوابكم يوم الاحد مسكوهم ولعنوا خيرهم وخلوهم يرجعونه

بو فهد كاتب صحفى وعبر عن رأيه والا ما تبون تحترمون وجهة نظر لنفس مصلحتكم ولكن بصورة مغايرة

nEo said...

Mishari

معارضه وجهة نظره مو عيب

هذا نقاش

بعدين الريال قاعد يتكلم بصيغة ما عهدناها منه

يقول ايجابي


بعدين انت بنفسك ما قلت رايك بس ركضت على ان الساحة معلقة على الديين


قول رايك فيد النقاش

حمودي said...

كلمه حق يراد بها باطل هذا بالظبط الي قاعدين يستخدمونه قوى التخلف في الكويت يعني هل يعقل تقييد الحريه ايجابي ؟؟؟ اما عن الكاتب احمد الديين فهو في اخر فتره بدا يخورها مادري ليش خاصه بالموضوع وموضوع تقييد حريه الصحافه الي فدم اقتراحه قبل فتره - المشكله اكو ناس عبالهم اللبراليه او العلمانيه معناها مجلس امه وتصويت فقط

حمودي said...

اما عن موضوع الاعتذار فانا ظد طريقه خذ وهات الي استخدموها نواب التحالف خاصه اذا كانت التضحيه في الحريات

AyyA said...
This comment has been removed by the author.
AyyA said...

و ماذا عن التشبه بالجنس الاخر؟
If this law deprived the right of half the society (of which I am one), the other law deprives all members of the society from their basic rights. But unfortunately everyone is giving this issue a blind eye, as if it only concerns gays.
We don’t have liberals in Kuwait; we only have quasi-liberals, and half-truth tellers. And unfortunately this applies to most of Kuwaitis.

Alia said...

رشيد .. لا تدافع عنهم ترى صج أحتر

وبعدين صح .. الحكومة مو أحسن منهم
بس الحكومة يجوز لها مصالح معينة لدى قوى التخلف تخليها ترضخ لهم مثل ما قاعد تسوي صار لها قرن من الزمان ... فخبز خبزتيه يالرفله إكليه

لكن نوابنا واللي سمعنا منهم مئات المرات انتقادهم للحكومة ورضوخها للي يسوى واللي ما يسوى .. ييون ويسوون مثلها .. ليش؟

Butterflier

عفوا ولكن كلامك يخلو من المنطق .. يعني عشان نواب التحالف وافقوا له العذر انه يوافق أيضا

لا .. النواب (ايا كان النائب) ممكن نقول عندهم مصالح معينة في تمرير القانون .. مقايضة شيء بشيء مثلا .. بس الديين شنو عذره؟؟

mishari

طول عمرنا نقدر ونحترم ومعجبين بفكر بو فهد "الليبرالي" .. بس السر في قلبته الغربية العجيبة علينا

ولا تخاف .. النواب حسابهم عسير

ButterFlier said...

alia

لا أبدا بس أنا إللي أقصده أن ربعنا بالأساس خربوها يت علي الدييًن "بطييخ"


بس

فؤاد حيـدر said...

بصراحه

المفروض يصدر قانون من مجلس الامه يقعّد المرأه في البيت
و يتم صرف معاشها لها شهريا
و في بداية كل سنه تنزل لها العلاوه السنويه، و يتم ترقيتها كذلك

هذا هو عين التكريم للمرأه
قاعده بيتها مدللـه مكرمه و معاشها ماشي
أما المرأه التي تعمل فهي حره خللوها تعمل
و أما المرأه التي اختارت الجلوس في المنزل فيتم صرف لها بدل تربية ابناء تعادل علاوة الابناء لكل طفل عندها تقوم بتربيته
و طبعا لأن خروج المرأه من المخاطر العظمى فأنا أقترح ان يتم تدريس الطالبات في بيوتهن
أي تجتمع كل مجموعه من بنات الفريج في بيت احداهن و تأتيهن المطوعه عفوا المدرسه لتدريسهن بدلا من طلعتهن و تبهدلهن في ديرة الذئاب
و خل يدرسونهم بس الاشياء اللي تفيد المرأه في تخصصها المحصور في تربية الابناء
أي الاقتصاد المنزلي و الخياطه و الطبخ طبعا
و اللغه العربيه لزوم تربية الابناء و نشيدة توب توب يا بحر


كان هذا الاقتراح و ترقبوا المذكره التفسيريه

KuwaitVoice said...

منذ متى أصبح الديين ليبرالي ؟



على العموم

أتمنى بأن تكون هناك ثورة على مجلس الأمة ونواب الأمة والحكومة أيضا كالثورة البرتقالية .. فنحن ككويتيين جمعنا حصيله طيبة من القوانين الظلامية الكفيلة بأن تحرك مشاعر المدنية والتسامح بنا و تجبر أي إنسان حر بأن يخرج ليتظاهر ويستنكر ما يجري من هدم للحريات ..

نعم يجب أن نخرج ونتظاهر بساحة الإرادة ونعيد الأيام البرتقالية ونعبر عن رفضنا لهذه القوانين الطالبانية المتخلفه والمطالبه بقوانين إنفتاحية اقتصادية ترفع من شأن الكويت عاليا ..

نعم نحن نريد الحريات ونريد الإعمار أيضا ..

منع إختلاط
ضوابط للحفلات
تشبه بالجنس الآخر
قانون المطبوعات
قانون عمل المرأه

فك القيود وأغلال الخوف عن النساء فهم يعيشون مرض يومي يسمى "الطبطبائي" من تشكيل فريق نسائي يمارس رياضة كرة
القدم والعديد من الرياضات والأمور المتعلقه بهم ..

فالطبطبائي وشلت الثوابت يرصدون يوميا أي عمل يعتبرونه هم دخيل على عاداتهم هم وتقاليدهم هم .. لنخرج ونتظاهر بوجه كل قوانين طالبان التي تجعل من الكويت قندهار


لنخرج ونتظاهر ونطالب بإعمار الكويت وتكريس فوائض النفط لإنشاء مستشفيات ومحطات كهرباء وبنى تحتية تكفي لأجيال أجيال قادمة ..

إذا لم نخرج اليوم للتظاهر والإستنكار وأكتفينا بعقد الندوات ، فكونوا على ثقة .. لن يتغير شيء .. ستنتهي الندوة ويذهب الجميع الى منزله وباليوم التالي ستضرب رياح طالبان بمجلس الأمة بمزيد من القوانين الظلامية .. بمواقفة ومباركة مدعي الليبرالية

إلى متى والكبار (الديناصورات) يخططون ويقودون؟

ألم يحن وقت الشباب للتخطيط والقيادة وإطلاق شرارة الثورة كما اطلقوها في نبيها خمسة واثبتوا جدارتهم وتفوقهم على
كل ديناصور ليبرالي كبير يلتفت الى مصلحته اولا ..

Mishari said...

والله ما اعتقد ان نوابكم حسابهم عسير بالعكس راح يضحكون على الكل كالعادة ويمشونها على قفى القوى الوطنية

ورأيى واضح انا ضد القرار لو كان يمس مصالح الناس
يعنى دكتورة شكو عندها حالة ولادة
مديرة فى بنك صار بوقة عندهم

الحجى الوزير لو انطلبت من رئيس الوزراء شلون


بس مرة ثانية انصر اخاك ظالما او مظلوما

لو بو فهد مو اهاجمه
ولو مع عجبكم رأيه مو اهاجمه بهالصورة
لان بالاخير الاستاذ يعتبر حجة فى التاريخ البرلماني وهذا بروحه يكفي اعتقد بغض النظر عن فكره الا قد ما اتفق معاه

Mishari said...

قلت الوزير واقصد بها الوزريرة ولكن لغويا المهن لا تؤنث فلا تعتبرونها بدلية

تحياتى

حمد said...

الاستاذ الديين له رأي واجتهاد وقد يخطأ وقد يصيب ولايجب القسوة هكذا عليه او على النواب الذي اعترفوا بالخطأ وهم ابدوا حسن النية واحترامهم لرأينا , من الخطا ان يتم تشبيه اعتذار هؤلاء الاعضاء بالاعتذار الذي قدمه الجراح لاختلاف القضية ولان الاعتذار كان نابع منهم ونحن نثق بهم في حين ان اعتذار الجراح لم يكن سوى مناورة سياسية وتكتيك لا اكثر .

بخصوص القانون

لا اتخيل ان هناك سيدة تريد التوجه الى مؤسستها لاداء بعض الاعمال ان كان يعد ذلك مخالفة يعاقب عليها القانون وبيسحبونها المخفر والا شنو اللي بيصير :) .

ايضا لا ادري ان كانت من ستعمل بالليل ستكون مرغمة ام انها قادرة على الاستقالة وقتما شاءت فهل العلاقة بين رب العمل والموظفة علاقة عمل ام انها علاقة عبودية كما اتخيلها من التفكير بهذا القانون واقراره ايضا .

Financy said...

ma 3endik salfah !

o thany shay .. its " Allah Akbar " not " Allah Wa Akbar "

White Wings said...

هذا القانون ضد المرأة ونص ويتهمها في أخلاقياتها
وأحمد الديين...غسلنا ايدنا للأسف

Alia said...

Mishari

والله ما اعتقد ان نوابكم حسابهم عسير بالعكس راح يضحكون على الكل كالعادة ويمشونها على قفى القوى الوطنية
؟؟؟؟؟!!!!؟؟؟؟؟؟

ليش منو قاللك ان القوى الوطنية مختومة على قفاها
محنا أغبياء ولا نمشي وراهم عمياني
لو ما كان الفكر اللي يطرحونه موافق تفكيرنا ومبادئنا ماكنا أيدناهم وانتخبناهم .. وخليناهم يمثلوننا في المجلس ..

بس المثل يقول غلطة الشاطر بألف .. عشان شذي الحساب راح يكون عسير

nEo said...

Mishari

والله ما اعتقد ان نوابكم حسابهم عسير بالعكس راح يضحكون على الكل كالعادة ويمشونها على قفى القوى الوطنية
-------------------------

الحمد لله لنا القدرة و نوابنا يعرفون ان من حقنا ان نحاسبهم و نسائلهم و نلومهم على مواقفهم ان كانت غير سليمة و هذا حصل امام عيني الاسبوع الماضي مع فيصل الشايع
و اعتقد ان من الطبيعي لدينا ان يحدث ذلك

الناس ما تعودت على هل شي خصوصا الدينيين اللي نوابهم معصومين عن الخطأ حتى اذا كذبوا (كما يفعلون كالعادة) و تلونوا و غير موقفهم من اليمين الى الشمال

Mishari said...
This comment has been removed by the author.
Mishari said...

neo / alia

ننطر ونشوف والايام راح تثبت

واتمنى فعلا ان يكون هناك محاسبة عسيرة لمن يصوت لضد ما يعتقد لانهم بذلك يخربون البيت كله على روسهم
لان من يصوت ضد مبدأ من مبادئه لا اعتقد ان يحق له او يحترم لكي يجلس مرة اخري فى قاعة البرلمان

neo : الدينيين مانى منهم علشان توجه لى الكلام عنهم
بالاخير انا واحد مثل ما يقولون بنص الشارع احكم عقلى واخذ من كل فئة اللى يناسبنى

nEo said...

Mishari

أدري و الله انك من الاغلبية الصامتة و للمرة العاشرة تقوللي هل معلومة و ارد عليك نفس الرد

و كل مرة اقولك

ليش ;كل ما اتكلم عن الدينيي ترد علين تحسب كلامي عنك عنك؟

مادري ليش !


الحوار وياك احبه لانه بسيط و سهل و مباشر من غير لف و دوران

عشان جذي انت من الناس اللي احب النقاش معاهم

و للمرة الأخيرة بقولك

ادري انك مو اخونجي

:P

Q8links said...

رشيد الخطار

كان موضوعك يحتوي على شيء من الموضوعية حتى ذكرت في أواخره أن "البعض" يرى في عمل الفتيات في صالات البلياردو أمرا منافيا للأخلاق

وامتنعت حتى عن إبداء رأي مؤيد لمنعهن من ذلك العمل بل كان كلامك من باب أخف الضررين!

وهذا الذي يهدم كلامك كله للأسف