Thursday, April 12, 2007

Character Assassination الوطن والـ

Character Assassination الوطن والـ


أتفهم أن يكون لكل جريدة أجندة أو أن تشن حملة على أي جهة أو شخصية لأي سبب من الأسباب ، بالنهاية يبقى الأمر في إطار حرية التعبير وعرضة الشخصيات العامة للنقد أو مجرد الخصومة ، ولكن يبقى بين الخصوم حد أدنى من الاحترام غير الظاهر خاصة إن كان الأمر يصور وكأنه اختلاف سياسي بوجهات النظر ، أو على الأقل حد أدنى لاحترام ذوق القارئ وعقله.

غير أن ما تقوم به الوطن يصب في خانة اغتيال الشخصية ، فهناك فرق بين المجادلة أو حتى التعرية وبين التشرشح الشخصي البذيء ، لقد رأينا الحملة المنظمة التي شنتها الوطن وتوابعها على الأمين العام السابق لتجمع القوى الطلابية محمد الخطيب ، والتي بدأها منذ فترة رئيس جهاز الأمن الوطني أحمد الفهد في برنامج إضاءات على قناة العربية عندما لخص كل حركة نبيها خمس بأنها تدار من قبل طالب سوري ، ومن ثم استكملت الوطن بمقالات وافتتاحيات وأخبار ترسخ هذه الفكرة.

نحمد الله على أن حركة نبيها خمس لم تكن بحاجة للوطن ولا غيرها لتوثيقها ، فقد وثقها المدونون بكتاباتهم وتعليقاتهم وكاميراتهم بعفوية وبنحو غير مسبوق ، وختمها المبدع عامر الزهير بفيلمه ، وحقائقها لن يغطيها تزوير الوطن أو هذيان أحمد الفهد الذي إن كان فعلاً يؤمن بأن طالب سوري وجه الحركة فخلف الله على جهاز الأمن الوطني واستخباراته ، وإن كان ذلك من تأليفه فالله يستر على الأمن الوطني برمته.

المهم الوطن وجدت نكتة الفهد فرصة لتوجيه ضربة استباقية لتجمع القوى الطلابية الذي كان يعد لحملة عن سراق المال العام ، والتي رأتها الوطن أنها حملة موجهة ضد مالكها علي الخليفة المتهم بسرقة الناقلات ، وعندما انتهت من الخطيب أدارت المدفع نحو علي خاجه الأمين العام الحالي للتجمع ، وكتبت عنه موضوع تجريح شخصي لا يقل سفالة عن افتتاحية الأمس ، فعندما يسلط الضوء على مسيرته النقابية فهذا متفهم ، ولكن أن تجعل الوطن من "عمره 27" و تعثره الدراسي خطيئة فهذا ما يندرج تحت اغتيال الشخصية.

وبين الموضوعين نشرت الوطن موضوعاً آخراً أضحكتني فيه بمقابلتها لإخونجية الائتلافية للإدلاء بدلوهم عن التجمع ، حيث تمنيت لو قام معد المقابلات - وهو عراب اخونجية صفحة الجيل الجديد - بنشر غسيلهم الدراسي كما فعلوا مع خاجة والخطيب ، وهو قادر على ذلك لعمله معهم وظيفياً ، ولكن إن احتاج أية معلومات فنحن بالخدمة ، بدءاً برئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد الطلبة وسكرتير النائب فيصل المسلم (يا عيني على استقلالية الحركة الطلابية) ، ومروراً بديناصورات الهيئة التنفيذية من مواليد السبعينات وما قبل ، إلى لجان القبائل الانتخابية في الائتلافية.

وطبيعي وجود الوطن والإخوان وأحمد الفهد في نفس المعادلة ، كيف لا وهم الداشين والطالعين عليه يا الله من فضلك. عموماً يبقى غباء الوطن وربعها هو سيد الموقف ، فتجمع القوى الطلابية كان ومازال في حالة احتضار مستمر ، وحملة الوطن عليه أعطته دعاية لم يحلم بها من قبل.

ختاماً ، ستدفع اللقافة أو الحساسية البعض لتصوير الموضوع مجدداً على أنه دفاع عن السعدون أو التجمع والقائمين عليه ، وكأن السعدون بتاريخه وشعبيته وحضوره وهيبته وخطابيته بحاجة لجنديف للدفاع عنه. إن ما ينبغي الانتباه له هو أن الوطن شرشحت الخطيب وانتهت منه ، وشرشحت خاجه وستنتهي منه ، والآن تشرشح السعدون وجابر المبارك وناصر صباح الأحمد وغيرهم وسيأتي اليوم الذي سيرحلون به عن الأضواء .. ولكن ستبقى سفالة الوطن تزداد مع كل ضحية ، ولا أحد محصن منهم في المستقبل ... وهذا هو موضوع المقال.

بالنهاية الموضوع أكبر من السعدون وغيره ، فقد حمل استعار الوطن مؤخراً وحملت افتتاحيتها أمس معاني خطيرة كما أشار بوراكان والزملاء في موقع الأمة، حيث سجلت كما يقال
a new all-time low

بالدونية والسفالة وقلة الأدب.
---------

* آخر الموضوع: ليش خايفين؟

ثمة تساؤل يطرح نفسه على الوطن: بعد أن بهرجتم أخبار رفع الحجز على أموال علي الخليفة وكأنه حصل على صك براءة ، ليش خايفين من حملة التجمع لحماية المال العام؟

أعتقد كما قلت أن الوطن أول من يكذب وأول من يصدق كذبتها ، حيث رغم البهرجة هم يعلمون أن رفع الحجز هو فقط قرار إجرائي للمحكمة وليس حكماً نهائياً ، وأن من بديهيات القانون والقضاء أن
Innocent لا تعني Not Guilty

الجدير بالذكر أن السعدون تبع كلامه عن المساس بالدستور بالجملة الآتية:

جماعة الاستحواذ وسراق المال العام والمتنفعون يدفعون باتجاه ذلك، والنوايا لدى البعض لن تتغير، فهم مثل الخلايا النائمة يروجون للحل والمجلسين وتعديل الدستور

وعندما تذكر جملة "سراق المال العام" ، تجسد الوطن المثل القائل "من تنبره فاحت ريحته"ـ
---------

وهم بعد يتبع ...ـ

39 comments:

One_Kuw said...

انا بدت تلوع جبدي من الشعب الكويتي للأسف
,,,

ثرثار بياع حجي و يصدق كلام جرايد و الخاسر الاكبر هو الوطن
و اختم كلامي بمثل كويتي يقوول :
....
شوف ويه العنز و احلب لبن

Q80 Liberal said...

ya36eek el3afya jandeef, nice post

bazoon said...

Jandeef ,,

Great Post .

Bo-jassim said...

الي اثير الشفقه و يضحك في نفس الوقت مقال نبيل الفضل اليوم ذكرني بالمثل القائل

الطول طول نخلة و العقل عقل صخلة

ButterFlier.. said...

Al-Wa6an Ta7tadhir enshallah :)

النوخذه said...

ما اقول الا الله يحفظ الكويت من كل حاقد مع الاسف الديره صارت فالته و الاحترام صار مفقود من الاغلبيه لكن حكومتنا تستاهل الي خلت عوير وزير يتطاولون عليها و يوصلون مرحلة الهذيان و التعرض للحكم اهل الكويت اهم نفسهم اهل الكويت الي عاشو فيها بالخمسينات و الاربعينات قبل الدستور و قبل لا يونها الفو الي صارو رموز اللحين ....ارتضوا الصباح حكام بدستور و غير دستور و قلتها قبل و ارد اقولها يمكن نختلف مع الصباح بس ما نختلف عليهم و لا يمكن اهل الكويت يسمحون للوطن او السعدون او اي حاقد ان يغير هل مبداء...يا ناس اتقو الله بالكويت و اهلها و كافي اختلاق مواضيع لا اساس لها الا في عقول البعض الي طغا عليها الحقد و الخراف و اللوثه

شرقاوي said...

لفت نظري في افتتاحية الوطن التعبير الآتي:

في مقر تجمع غير قانوني

Soud said...

شرقاوى

قانون التجمعات الغى بحكم من المحكمه الدستوريه

وبالتالى لا يوجد قانون للتجمعات حتى نقول هذاالتجمع قانونى او غير قانونى

Malgof said...

حرني نبيل الفضل .. الله ياهو جلييل حيا .. شنو هذا .. شهالاسلووووب ؟!؟

والله محشوم يا بوراكان

The Dagger said...

I am surprised that no one is able to respond to Nabil Al-Fadhil with the same viciousness that he is using to attack others. This guy is like a mad dog biting every one he disagrees with. He is accusing every body being corrupted and bought by Nasir Sabah Al-Ahmad. Nabil needs to be exposed for what he is: a sleazy bastard!

nEo said...

يا جماعة يا جماعة


لا تعطون نبيل الفضل اكبر من حجمه
فهو أصغر من ان يذكر في ساحة الصفاة

بعدين كافي قاعد انتكلم عن جريدة الوطن و انتوا بكرامة و حملتها المسكينة


اللي يحر سكوت القبس على تفاهات راشد الحمود و دفاع الوطن عن كلامه كأنه تاريخ صحيح

نبرة جديدة الله يستر منها

و حملة الا الدستور هي حملة بمحلها و بتوقيت صحيح حرقت عليهم وايد حملات

مهما فعل علي الخليفة ماراح يروح من دعاوي الشعب الكويتي عليه

شرقاوي said...

soud,

بالضبط. وهذا يبين لنا ضيق أفق الكاتب.

drwaazah said...

خوش موضوع جنديف بس الي ونسني في الوطن موضوعهم عن البولقز و شلون وضعوا الساحة و الطارق في نفس الكفه يعني يبون يسوقون على أفا الساحة جان الساحة تتسوق على أفاهم لوووووول

ويعطيك العافية يا جنديف

expired said...

في كل دول العالم الحركة الطلابية في الجامعة تكون الادق والاكثر تاثير في الدولة الا في الكويت
الحركة الطلابية تعبانة وتعاني الكثير
مجموعة من الطلبة تشجع قائمة بالضبط مثل ما تشجع نادي رياضي
وتتوقعون ان في امل

للاسف القئمة المستقلة كانت في يوم من الايام اكثر قائمة لها صدى اعلامي وبالذات في جريدة الوطن

لا تتحامل على الائتلافية وخلك موضوعي
اعتقد ان الطلبة لازم يعيدون ترتيب صفوفهم ويشتغلون عدل لان الحال للاسف من ردئ الى اردى

عاشق وطن said...

شكرا للزميل كاتب الموضوع

وبغض النظر إن كنت أتفق أو أختلف في نقاط معك يا عزيزيزي كمسألة إحتضار التجمع التي من الممكن أن تكون مدار نقاش إلا أنني مؤمن بأن من يشاهد الوضع من الخارج قد يكون في غالب الأحيان أفضل ممن يشاهده في الداخل وهذا ما يجعلني أميل لرؤيتك للتجمع أكثر من رؤيتي له

وإن كنت ترى أن التجمع يحتضر فمن مسؤليتي وزملائي داخل التجمع بأن نسعى لتعديل الصورة وإن شاء الله نتمكن من ذلك

باي حال إستوقفني ما تفضلت بكتابته عن شخصي المتواضع في عبارة "وشرشحت خاجه وستنتهي منه "

فمع جل إحترامي وتقديري لك إلا أنني ولأنني مؤمن بنفسي فلن يوقفني شيء من أجل أرضي سوى الموت

ولتستمر جريدة أو ألف في الهجوم على شخصي الذي أعطته حجما أكبر منه حتى آخر قطرات حبر لديهم

وسأستمر في عملي من أجل أرضي وبإذن الله سأوفق في خدمة الكويت

زميلي العزيز إن ما يحدث من هجوم هو دليل حلاوة الروح كما وصفها عبداللطيف الدعيج في إفتتاحية الطليعة في عددها الأخير

ومثلما إستطاع رجال الكويت السابقون أن يكافحوا ويقفوا من أجل هذه الأرض

فلا تقلل من حبي لأرضي وتقول بأن جريدة ستنهيني

فالكويت هي روحي المغروسة وأنفاسي وعشقي
هي من تهتز أطرافي كلها حين سماعي "لوطني الكويت سلمت للمجد"
هي من أضحي باي شيءلها فلا تبخسني حبي لأرضي أرجوك

ولك مني كل التحية
علي محمود حسين خاجه

ZwaiZ said...
This comment has been removed by the author.
ZwaiZ said...

esara7a ana wa7ed men enas na6ir yoom esabt 3ashan aCancel 3 eshtirakat 7eta lo mayridounli flousi bel3ana 3asaha nar beb6onhoum bas masta7mil jarida wa6ya methil hathi etdish ebyoutna wetlawith el-jaw el-3am eli 3aysheena and i really hope we all do the same and show them that bedoun readers jaridatHoum mateswa shay wetha we want to laugh we can log into their website without payin any Fils cuz hatha gaderhoum

wakee7 said...

صح الله لسانك يا النوخذه

bo bader said...

ذابحهم الدستور !!
باط مرارتهم الدستور !!
مطير عقلهم الدستور !!

يبا اسمعونا زين وبأعلى صوت !!
دستورنا وما نفرط فيه !!
دستورنا وبنحافظ عليه !!
دستورنا وبندافع عنه !!
======
ما آقول الا صح لسانك يا عادل الصرعاوي يوم قلت :
ما ادري شفيهم ، تييهم حگة لي يبنا طاري الدستور !!
======

من اليوم ورايح ما راح نبطل حگي عن الدستور
يبيلنا ستيكرات للسيارات عليها كلمة :
!! إلا الدستور !!
حطوا شعار !! إلا الدستور !! في كل مدوناتكم يا مدوني الكويت
هذا اللي يعورهم !!

اقروا الدستور

تعلموا شرح مواده

درسوا طلب الحكومة بتنقيح الدستور سنة ٨٠ وردود المرحوم د. عثمان عبدالملك الصالح وعنوان الدراسة هو:
مقترحات الحكومة وتصوراتها حول تعديل الدستور الكويتي وموقف لجنة النظر في تنقيح الدستور منها (دراسة تحليلية نقدية)
نشرت في مجلة الحقوق - مجلس النشر العلمي. جامعة الكويت
العدد الثالث / السنة الخامسة - سبتمبر

HUG said...

الجدير بالذكر أن السعدون تبع كلامه عن المساس بالدستور بالجملة الآتية:
جماعة الاستحواذ وسراق المال العام والمتنفعون يدفعون باتجاه ذلك، والنوايا لدى البعض لن تتغير، فهم مثل الخلايا النائمة يروجون للحل والمجلسين وتعديل الدستور

وعندما تذكر جملة "سراق المال العام" ، تجسد الوطن المثل القائل "من تنبره فاحت ريحته"ـ

بصراحة وبعيدا عن المجاملات
ما سبب تقاعس النواب أحمد السعدون أو مشاري العنجري أو علي الراشد أو فيصل الشايع عن تفعيل الأدوات الدستوريه لمتابعة ما آلت اليه قضية الناقلات منذ صدور الحكم بدون تاريخ وعدم الاكتفاء بترديد عبارة ان الموضوع متداول أمام القضاء ولا يمكننا التدخل في عمل السلطه القضائيه

ما مدى دستورية قانون محاكمة
الوزراء حتى يتم الابقاء عليه حتى الآن ؟

أما التحلطم وأستمرار ترديد عبارة سراق المال العام فلن يوصلنا الى أي نتيجة

Q8links said...

مع احترامي لك جنديف والبقية

إلا أن أول من بدأ بالـ
character assassination
هو أنتم في ساحة الصفاة مع الأسف الشديد

وذلك من خلال الكلام المبالغ فيه وغير المنصف على ناس وطنيين لا يهمهم إلا مصلحة الوطن، تعملون من الحبة قبة وتبتعدون عن التحليل المنصف، وتوجهون الاتهامات بلا دليل

يا ليتكم تطبقون بحق أنفسكم ما تريدونه من الآخرين

A3sab said...

للمره الالف نبي حملة لمقاطع هالجريدة

nEo said...

Q8links


قصدك الأخونجية ؟


الله يالدنيا صار الحزب اهم من الكويت و الدستور


يعني الحين الله ما قدرك الا على هل رد ؟

قاعدين انتكلم عن السعدون و الهجوم الموجه ضده و ضد الدستور

و آخر شي تقول ساحة الصفاة اول من بدأ ؟

اذا قصدك عن الاخوان فالكلام كان عنهم بدون اسفاف


لكن هقيتك تحب و تخاف على الديرة اكثر من حزبك و تيارك

لكن للاسف

يوم بعد يوم تثبتون ان الاخوان ربوكم صح


ولائكم معروف و مشهود له

مشكورين يالاخوان

Bashar said...

http://www.alommah.org/home/index.php?option=com_content&Itemid=199&task=view&id=207

الندوة كاملة .. شكرا لمن وضعها على موقع Google

تحياتي

bo9ali7 said...

سعود الناصر :
الحل غير الدستوري تهديد للنظام

جريدة القبس

3antaroosi said...
This comment has been removed by the author.
Wise said...

برافو سعود الناصر

اسئلة رائعة و ردود أروع

3antaroosi said...

واضح ان جريدة الوطن العفن تتكلم بأوامر من بعض المتنفذين الواصلين من عائلة الصباح،،الواصلين في هذا العهد "الجديد". كما انهم يدفعون لبعض المرتزقة خرّيجي السجون بقضايا نصب و احتيال و شيكات بدون رصيد مثل نبيل و باجي هل أشكال لكتابة مقالاتهم فيها

لكن السؤال: لماذا ساحة الصفاة، ساحة نبيها 5! الحملة الراقية! بردّها عليهم، تنزّل مستواها الى مستوى هؤلاء المتنفذين من عيال الصباح، و للأسف هذا هو مستواهم الحقيقي، ثقافياً و حوارياً و اجتماعياً..احقرهم يا جنديف، تر ما هم كفو الرد عليهم، و خلهم يطحسون و يصارخون و يكذبون في إطارهم الصغير العفن فلن يستطيعوا ان يخرجوا من هذا الإطار مهما حاولوا، وهذا حدهم، و من ينبح يخاف ان يعض و الا كان عض من زمان، و ان عض فالعجرة زاهبة تشلخ راسه

الديرة ديرة ابونا و جدنا

و اللي مو عاجبه يطلع

احقرهم يا جنديف واللي يعافيك، لا تعطيهم أكبر من حجمهم

Zaydoun said...

الله يستر من قناة الوطن الفضائية... راح يبثون سمومهم حول الكرة الأرضية ويصير نبيل الفضل
Bill O'Reilly

Q8links said...

neo

ليتك تتعب نفسك قليلا وترى ما أكتب في مدونتي حتى تعرف موقفي الحقيقي من الدستور وحب الوطن

هنا

ويا ليت نلتزم بالايجابية في السياسية التي أتكلم عنها

هنا

ومع كامل احترامي وتقديري لك ولبقية الإخوة والأخوات فإن تأييدنا للأشخاص لا يعتبر حكما على تأييدنا للدستور، فإنا أعتبر نفسي ولله الحمد لست أقل من أي كان حرصا على الدستور والحريات القانونية لكن الإنصاف السياسي مطلوب في كل وقت وحين

بو مـِتـْيـَح said...

الله يعيننا على فضائية العطن

راعيها said...

Did you guys read this -->

http://www.alseyassah.com/alseyassah/New/news_details.asp?nid=2059&snapt=الأولى

Q8links said...

يبدو أن السياسة عادت لطبيعتها في تأجيج الحكم على الدستور والحريات

هذه من سلبيات احتكار الصحف في الفترة الماضية

bo bader said...

الحمد لله الاخبار زينة من اجتماع الاسرة
القبس : http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=265255

الكويت وأهلها في قلب سموه ومصلحتهم في ضميره والوحدة نصب عينيه
الأمير يحسم الجدل ويطمئن: لا تعديل للدستور ولا حل للمجلس

كتب مبارك العبدالهادي:
كعادة سموه في جميع المحطات، خصوصا في المنعطفات المهمة، كانت الكويت واهلها في قلب سمو الامير وفي ضميره، كما كانت وحدة الاسرة والكويتيين نصب عيني سموه وهو يتحدث امس في كلمته الموجزة، خلال اللقاء الذي جمع أركان الاسرة الحاكمة وابناءها ممن هم فوق الاربعين. واستعرض سموه فيها بعض القضايا الداخلية، والوضع الاقليمي المتفجر من حولنا.
لقد حسم سمو الامير الجدل بشأن قضايا اساسية محورية تشهدها الساحة السياسية. فطمأن الكويتيين الى انه 'لا نية لتعديل الدستور فهو صمام الامان، كما ليس واردا حل مجلس الامة حلا دستوريا او غير دستوري وهو ما لم نفكر فيه'.
وقال سمو الأمير 'الدستور باق كما هو، ومع ان الدستور يمكن ان يعدل بالتوافق وحسب الأصول الدستورية، لكن ليست هناك حاجة الى تعديله، وكل الاشاعات بهذا الشأن غير صحيحة'.
وحذر سموه من الفتنة، وشدد على ضرورة رص الصفوف والوحدة الوطنية.
وقال سموه 'اننا لن نجد احسن من الشعب الكويتي وهم لن يجدوا احسن من الاسرة الحاكمة، خصوصا ان علاقتنا تمتد الى أكثر من 300 عام'، وأكد سموه 'لن نسمح لاي شخص ان يعكر هذه العلاقة'.
وتحدث سموه عما تطرق اليه النائب احمد السعدون الاسبوع الماضي، في ندوة جماهيرية بشأن مخاطر وسلبيات تعديل الدستور على نظام الحكم، فأوضح سموه انه استمع الى شريط التسجيل، واكد 'ان الكلام الذي قيل عبارة عن نصيحة نقدرها، وهذه عادة اهل الكويت في تقديم النصح وهي ليست جديدة عليهم'.
وشدد سمو الامير على انه 'لم يكن في الكلام الذي قيل شيء يستحق التحقيق مع قائله'.
ودعا سموه ابناء الاسرة الى التكاتف والتعاضد من اجل مصلحة الكويت ومستقبلها.
ووجه سموه عدة رسائل الى ابناء الاسرة منها 'لن اسمح بتفكك الاسرة الحاكمة'.
ثم تحدث سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وسمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي، حيث شددا على ضرورة توحيد الصفوف والعمل لرفعة شأن الكويت.
وعبر افراد الاسرة الحاكمة عن ارتياحهم الكبير، واكد عدد منهم ل 'القبس' ان اللقاء اتسم بالود والشفافية بين افراد الاسرة الحاكمة، ووضع النقاط على الحروف.
واضافوا ان ما اكد عليه سمو امير البلاد هو خير دليل على تمسك الاسرة الحاكمة بالدستور، كما انه يرد على من يسعى لاثارة الفتنة والبلبلة، وهو ما سيؤدي الى حالة من الارتياح العام في البلاد.

باب مفتوح
خاطب سمو الأمير المجتمعين قائلا: من لديه أي فكرة او اعتراض او شكوى منكم فعندكم مجلس ادارة العائلة برئاسة الشيخ نواف، وانا أيضا بابي مفتوح، فلا داعي لعرض مشاكلكم في الصحف والدواوين.

أشباه مثقفين
انتقد سمو الأمير من أسماهم انصاف المثقفين في العائلة الذين يتكلمون في الصحف، وتساءل: هل جاءوا يوما وقالوا ما عندهم وجها لوجه؟ هذا الشيخ أحمد الحمود، لقد خرج من الوزارة، وسلك سلوكا راقيا ولم يتسبب في أي مشكلة.

لا عيب في الدستور
قال سموه: دستورنا ليس فيه عيب، بل العيب فيكم أنتم.

دخول وزير وخروج آخر
قال سمو الأمير إن دخول وزير الى الحكومة وخروج آخر يفترض ألا يعني شيئا، فالمهم العمل والانجاز.

طاعة وولاء
قال سمو الشيخ سالم العلي في كلمته مخاطبا سمو الشيخ صباح: أنت الأمير وأنت القائد، بايعناك على الطاعة، ولك منا الطاعة والولاء ومن جميع أولادنا.

حب راس
طلب الشيخ مشعل الاحمد من الشيخ أحمد الفهد أن يحب رأس الشيخ جابر المبارك، فتوجه إليه قائلا ليس بيني وبينه شيء.. وحب رأسه.

bo bader said...

وأيضا أخبار زينة بشهادة الجارالله في السياسة

http://www.alseyassah.com/alseyassah/New/news_details.asp?nid=2176&snapt=%C7%E1%C3%E6%E1%EC

في اجتماع مفصلي وشديد الأهمية تكلم فيه سموه بشفافية عالية وأعطى تعليمات سيتم السير بها

الأمير لأبناء الأسرة: كفاكم مشاحنات في الصحف والانترنت

سمو أمير البلاد


كتب- أحمد الجارالله:
كالعهد به دائماً... كان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد عند حسن ظن شعبه به, ووضع الأمور في نصابها, بعد ان لمس أن تدخله بات حتمياً, فترأس سموه اجتماعاً لابناء الاسرة الحاكمة مساء أمس في ديوان الاسرة في قصر بيان, أكد لهم خلاله انه »يعرف كل شيء عن خلافاتهم ومشاحناتهم التي انتقلت الى الصحف ومنتديات الانترنت«, مطالباً اياهم بأن يعوا ان مكانة الاسرة في نفوس ابناء الشعب الكويتي تتطلب منهم ان يكونوا قدوة في التعامل بينهم بنقاء, وان تظل الاسرة »نخبوية« يتأسى بها الغير, وان يدرك افرادها في الوقت نفسه ان »الدستور هو الباقي وهو الحصن الحصين للكويت, حكاماً ومحكومين«, مؤكداً سموه أنه لم يفكر في تعديله.
سمو الأمير وطبقاً لمصادر مقربة من الاجتماع الذي استمر 40 دقيقة قال لأبناء الاسرة ايضاً انه لن يسمح بتداول اي مشكلات او خلافات قد تطرأ بينهم علناً,وان »بإمكان اي منهم اذا كان لديه اشكال ان يتوجه إلى سمو ولي العهد ومجلس الأسرة, وان لم ينصفه فان بابي مفتوح له«.
واضاف سموه- كما تقول المصادر ذاتها انه يتمنى ان تختفي إلى غير رجعة تلك التصرفات التي سادت اخيراً وانتقدها الناس وجميع فئات المجتمع, موضحاً انه »لا يمكن ان يتصور شخصاً يكتب او يهاجم اخاه او ابن عمه«.
وشدد سمو الأمير على ضرورة ان تكون العلاقة التي تربط بين افراد اسرة الصباح هي »علاقة حب ومودة ولم شمل, لا اختلاف أو افتراق«.
وعلمت »السياسة« أيضا أن سمو أمير البلاد قال لأفراد الأسرة خلال لقائه بهم أمس: »لقد تأكد لي ان الحديث الذي أدلى به النائب أحمد السعدون أخيراً قد تم تحريفه وانه لم يقصد ابدا المعاني والدلالات التي بدت من طريقة نشره في بعض الصحف , حيث تعرض الحديث للتحريف«.
سموه حذر كذلك ¯ وفي لهجة حاسمة ¯ من التراشق بالاتهامات من اجل اغراض شخصية وقال: »المشكلة ليست في الدستور, ولكن فيكم يا أبناء الاسرة, فكلكم تريدون أن تكونوا وزراء , وتتصارعون وتنقلون صراعاتكم إلى الإعلام«.
ولفت الى ان »هناك من يؤزم لغرض ما في نفسه وعليه ان يبتعد عن التأزيم..لا من اجل الاسرة فقط.. ولكن من اجل الكويت«.
المصادر ذكرت ايضا ان سمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني تحدث بعدما انتهى سمو الأمير من حديثه فقال : »انت يا سمو الشيخ صباح أميرنا وقائدنا, ولن نخرج عن مشورتك , وسنظل اسرة خير لمجتمعنا, كما كنا منذ مئات السنين, وكل ابنائك سيكونون طوع أمرك ونصحك, ولن يخرجوا عن مشورتك.
ثم تحدث بعد ذلك سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد فأثنى على كلام صاحب السمو الأمير, وقال: »نحن ابناء اسرة واحدة..ولن نفترق أبداً بمشيئة الله«.
حضور الاجتماع اكدوا انه كان اجتماعاً »مفصليا وشديد الأهمية« وان سمو الأمير تكلم خلاله بشفافية عالية جدا ووجه خلاله اشارات لتعليمات سيتم السير بها وعدم الخروج عنها مطلقا«.
وشدد الحضور ايضا على ان هذا الاجتماع هو »أهم اجتماع تعقده الاسرة منذ سنوات طويلة«.
وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قد ترأس اجتماعا آخر في قصر السيف بدأ في العاشرة صباحا واستمر حتى الواحدة ظهرا, وحضره كل من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد , واعضاء الحكومة, وتناول التوجهات ذاتها من اجل مصلحة البلاد واستقرارها.

==========

ما يمديه لحس كلامه مال عدد يوم السبت !!

حنطفيس said...

لسعدون يسير والكلاب تنبح

الحمله القذره التي تشنها جريدة العفن

والحمله الأقذر التي تشنها الشبكة العفنيه التايوانيه على العم بوعبدالعزيز , تعبر عن حالة يأس وصل اليها اعداء الدستور وسراق المال العام

هاهو صاحب السمو ينتصر لأحمد السعدون بعدان انتصر له اهل الكويت الشرفاء

مايصح الا الصحيح يابوعبدالعزيز

nEo said...

Q8links

للأسف لست من متابعي مدونتك

لكن الشخص عندما اسمع منه الكلام ليس واجب علي ان اعرف تاريخه حتى احكم على نيته !
خاصة و اننا هنا لسنا اضاء مجلس أمة او ناس يشار لنا بالبنان !

شخصانية المواضيع هي اسلوب سيء بالسياسة

يعني لأن احمد السعدون اطلق مثل هذه التصريحات أصبح حلال تعديل الدستور !

بدلا من ان اتابع تاريخ الشخص حتى يبين لي نيته او مواقفه

على الأقل لنقاش كلام الشخص بحيادية بدون أي شخصانية قد تجرنا بمتاهات نحن بغنى عنها !

يعني كلام السعدون لو طالع من ناصر الصانع او البصيري جان الله يستر شلي صاير ،،، جان حضرتك كلامك غير أيضا


:)

hamada hammod said...

اثني على سمو الامير ما نشر على لسانه ولو انني طمحت بالمزيد .

فسمو الامير اعلن عن عدم تفكيره بالحل الغير الدستوري مما يوحي بان سمو الامير لم يغلق باب الحل الغير الدستوري بالمستقبل من خلال رفضه القاطع جملة وتفصيلا .

انتقاد سمو الامير للمستثقفين من ابناء الاسرة كان موجه باعتقادي مباشرة للشيخ احمد العبداله لا راشد الحمود .

بالاضافة الى هذه الملاحظات لا زال الوضع كانك راوح فسمو الامير لم يقم باجراءات فعليه وملموسة ضد المفسدين من ابناء الاسرة و ارى ان التصريحات غير كافية ولا تؤدي كامل الغرض بل لا تمثل شيئا امام الفعل الحقيقي المطلوب .

Q8links said...

الإيجابية السياسية أن أنظر لموقف أحمد السعدون المدافع عن الدستور موقف التقدير والامتنان على شجاعته رغم اختلافي معه في أمور أخرى

والسلبية السياسية أن تنظر لمواقف حدس نظرة انتقادية حتى لو كانوا على صواب فقط لأنك مختلف معهم في أمور أخرى

كل إنسان له سلبيات وإيجابيات. الغلط عندما ننزه أناسا عن الخطأ ونشبّه آخرين بالشر المطلق