Sunday, April 16, 2006

الدوائر: تكون الكويت .. أو يكون الفساد

***تحديث في أسفل الموضوع***

تكون الكويت .. أو يكون الفساد

يقول المثل "يا خال.. يا بوثنتين"، وهذا ما ينطبق تماماً على جلسة الأثنين الخاصة بمناقشة تقليص الدوائر الإنتخابية، فالموضوع يشهد صراعاً محتدماً في أروقة السلطة بين قوى الفساد بزعامة "الثلاثي" و ما تبقى من قوى إصلاحية في السلطة.


الدوائر: أين وصل الموضوع؟

شكل مجلس الوزراء لجنة وزارية لدراسة موضوع الدوائر بعد أن أجلت الحكومة هذا الموضوع في دور الإنعقاد الماضي بناء على تحركات الثلاثي إياه، وقد أسندت رئاسة اللجنة لنائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وعضوية بعض الوزراء وهم:
-
- الشيخ أحمد فهد الأحمد وزير الطاقة
- محمد ضيف الله شرار وزير الدولة
- أنس محمد الرشيد وزير الإعلام
- معصومة المبارك وزيرة التخطيط
بالإضافة إلى الوزراء السابقين ناصر الروضان، وعبدالعزيز الدخيل، وخالد الصالح، ود. علي الزميع واحمد الجاسر.
-
وقد استقر رأي اللجنة على الدوائر الخمس.. باعتراض وزيرين (لمعرفة الوزيرين، أنظر للصورة أعلاه) وفق التقسيم التالي:
-
الدائرة الاولى
الشرق، دسمان، المطبة، بنيد القار، الدسمة، الدعية، الشعب، فيلكا وسائر الجزر، النقرة، حولي وميدان حولي، الجابرية، بيان، مشرف، مبارك عبدالله الجابر، سلوى، الرميثية، السالمية، والرأس.
-
الدائرة الثانية
المرقاب، ضاحية عبدالله السالم، القبلة، الشويخ، الشامية، غرناطة، صليبخات، الفيحاء، النزهة، القادسية، المنصورية.
-
الدائرة الثالثة
الخالدية، اليرموك، قرطبة، كيفان، العديلية، السرة، الصديق، السلام، حطين، الشهداء، الزهراء، الروضة، ابرق خيطان، خيطان الجديدة.
-
الدائرة الرابعة
الدوحة، الجهراء، امغرة، الصليبية والمساكن الحكومية، الفردوس، العارضية، صباح الناصر، جليب الشيوخ، الاندلس، الرابية، العمرية، الرحاب، اشبيلية، الفروانية، العضيلية، صيهد العوازم، الشدادية، ومنطقة البر الممتدة من حدود الكويت مع العراق شمالا وغربا وحدود الكويت مع المملكة العربية السعودية حتى مركز المتياهة جنوبا.
-
الدائرة الخامسة
صباح السالم، المسيلة، العقيلة، المهبولة، الفنيطيس، الفنطاس، ابوحليفة، المنقف، العدان، القرين، القصور، مبارك الكبير، الظهر، جابر العلي، هدية، الرقة، علي صباح السالم، فهد الاحمد، الصباحية، الفحيحيل، الاحمدي، المقوع، واره، الصبيحية، ميناء عبدالله، الزور، الوفرة، والجعيدان حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية غربا وتشمل المنطقة الجنوبية، حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية جنوبا.
-

سيناريو الثلاثي

وكان آخر اجتماعات اللجنة قد عقد مساء أمس في الساعة السادسة والنصف للإقرار النهائي، وقد بينت مصادر ساحة الصفاة أن الإجتماع السابق للجنة قد شهد احتداماً بالنقاش بين الدكتور أنس الرشيد وناصر الروضان من جهة وأحمد الفهد ومحمد شرار من جهة أخرى، حيث كان الأخيران يسعيان لتسويف الموضوع.
-
وأفادت مصادر ساحة الصفاة بأن قوى الفساد ستتجه لتكتيكات التأجيل أملاً في قمع القانون. فها هي لجنة الداخلية والدفاع –الجهة المكلفة من قبل مجلس الأمة بدراسة الموضوع- تقر الخمس وعشرين دائرة مع بعض التغيير بإضافة بعض المناطق الجديدة (عيني عليهم باااردة!). وقامت اللجنة (ياحلوهم) بتقديم طلب لتأجيل الموضوع ليتسنى لها دراسة التصور الحكومي، خاصة (وهذا ما سيقولونه في جلسة الأثنين) بأن المقترح الحكومي لم يصل المجلس إلا للتو، ونظراً لأهمية الأمر يتوجب عليهم دراسته. ولو كانوا أوادم، فمعاهم حق.. لكنهم ليسوا كذلك، فكل متتبع يعلم أن لجنة الداخلية والدفاع لا تعدوا سوى دمية في يد الثلاثي إياه وتؤتمر بأمره (والله عيب ممثلين أمه)، كما يندرج هذا الوصف على كتلة المستقلين التي تقوم حالياً بترويج سيناريو يائس بتخويف الناس من أن تعديل الدوائر سيكون مدخلاً للأحزاب. بل ذهب فهد الخنة (راعي الوسيلة والذي سيصوت ضد الدوائر الخمس بحجة أنه مع العشر) إلى أبعد من ذلك لـ"يخرع" رئيس الحكومة وليس الكويتيين، بأن الدوائر تعني الأحزاب، والأحزاب تطمع في منصب رئيس الحكومة.. ونتسائل هنا، ما المانع؟ وهل رئيس الحكومة قد حكر دستورياً على أحد؟ رئاسة الوزراء منصب سياسي متاح لكافة الكويتيين.. ونزيدك من الشعر بيت يا الخنة.. الكويتيات! ومن الواضح أن مصالح الخنة بأطراف الفساد قد أعمت عينه عن خدمة الكويتيين وتمثيلهم، فبات يمثل رغبات ثلاثة أشخاص مفسدين.

هذا هو سيناريو الثلاثي على صعيد مجلس الأمة، أما على صعيد مجلس الوزراء، فلن تكون جلسة اليوم (الرابعة والنصف عصراً) سهلة للمجلس، حيث سيحاول الثلاثي أن يعرقل الموضوع، مالم يكن هنالك تفاهم وتنسيق مسبق بين رئيس اللجنة الشيخ جابر المبارك ورئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ورعاية من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، الذي يبدي إهتماماً بهذا الموضوع.. ويبدو أن هذا التنسيق والتفاهم موجود فعلاً مما يقلل من حظوظ الثلاثي في جلسة المجلس اليوم.

أما على الصعيد الشعبي والإعلامي ، فنرى كيف يحرك الثلاثي جريدة الوطن بالريموت كنترول ، وهو ما يتوازى مع محاولاتهم لـ "تخريع" الشعب بكلمة "أحزاب" وكأن قضية الأحزاب لم تكن مطروحة من قبل حتى من قبل رئيس المجلس جاسم الخرافي ، ومن يرى قدر المساحة المعطاة لمن يسمون بالمستقلين - مادري عن شنو - يخرج بانطباع أن "الوطن" أصبحت "مرتعاً" لهم يرتادونها كلما دنى زوالهم وأرادوا أن يفسدوا ، وبذلك تأخذ "الوطن" مكانة أحد "الاسطبلات" اللي في بالي.


لأجل الكويت.. إصنعوا التاريخ هذا الإثنين

إن المطلوب في جلسة الأثنين من الحكومة أن تؤكد نهجها الإصلاحي.. فكلمة إصلاح لم تكن تتداول في القاموس السياسي الكويتي إلا خلال الأعوام الماضية.. وبصراحة، لم نرى منها إلا الكلمة، وأتى دور الفعل، فقد مللنا من سماعها (صج مللنا) دون شيء ملموس. ستتوالى محاولات إفشال الجلسة، من خلال المطالبة بالتأجيل (وهذا أكيد) ومن ثم الصراخ.. ولا نستبعد "دولكة" و "قلاصات" تتطاير. لكن المطلوب من الحكومة (وهي دائماً صاحبة القوة) أن تلتزم برأي واحد نحو إقرار القانون خلال الجلسة، كما فعلت مع قانون حقوق المرأة.. الذي كان به إصرار من قبلها –وهذه نقطة تحسب للحكومة.

السيناريو المأمول هو بأن تعطى لجنة الداخلية والدفاع مدة ساعة خلال الجلسة لمناقشة مقترح الحكومة، وستأتي برفضه أو –على أحسن الأحوال- بتعديل عليه "يخسبق" الحسبة ويكون بمثابة الرفض (يعني لو رافضينه أحسن) وذلك لكسب المزيد من الوقت. وهنا، يتوجب على الحكومة طرح القانون مباشرة على المجلس للتصويت وأن تقول لمطبلين الثلاثي في لجنة الداخلية والدفاع "إستريحوا شوي".
هكذا تكون الإرادة وهكذا يكون الإصلاح!

ختاماً
نحن كجيل "شاب".. جيل "المستقبل" .. وغيرنا الكثير.. محبطون لما آلت إليه الأوضاع من تفش للفساد في الكويت وتردي الأوضاع، ونحرص تمام الحرص على ألا نكتفي بالـ"تحلطم" دون تقديم الحل.. لأجلنا ولأجل آلاف الشباب مثلنا.. أعطونا الأمل يوم الأثنين بأننا ممكن أن نعيش في كويت أفضل..
-------

ملاحظة: إن أردتم ، لا تترددوا في تبني الصورة أعلاه على مواقعكم دعماً لتقليص الدوائر وتعرية لمواقف المفسدين
-
**********************
تحديـــــــث للموضوع: مساء الأحد
**********************
-
إجتمع مجلس الوزراء عصر اليوم، وياليته لم يجتمع.. فقد قرر المجلس تأجيل الموضوع "للمزيد من الدراسة!".. جاء ذلك في بيان مجلس الوزراء الذي صدر عقب الإجتماع، وإليكم بيان العزاء الخاص بقضية الدوائر:
-
اطلع المجلس على تقرير اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة سلبيات النظام الانتخابي وسبل تطويره واستعرض ماتضمنه التقرير من تصورات ومقترحات تستهدف معالجة تلك السلبيات وذلك في ضوء شرح قدمه معالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد (رئيس اللجنة) عرض فيه مضامين التقرير ونتائج اعمال اللجنة ومقترحاتها وتوصياتها فى هذا الشأن. ونظرا لاهمية هذا الموضوع ومايتصل به من ابعاد وتفاصيل تستوجب من السادة الوزراء دراسة ماجاء في التقرير الذي تم عرضه على مجلس الوزراء في اجتماعه مساء اليوم فقد قرر مجلس الوزراء ارجاء البت فيه لاجتماع قادم بما يتيح له تقديم تصوراته النهائية في هذا الشان لمجلس الامة الموقر على نحو متكامل ومدروس ويحقق الاهداف والغايات الوطنية المنشودة. وفي هذا الصدد فان مجلس الوزراء يسجل بخالص الشكر والتقدير لمعالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد - رئيس اللجنة - وللاخوة اعضاء اللجنة وعلى الاخص اعضاء فريق العمل الذين قاموا بالدراسة لما بذلوه من جهد وعناء كبير في اعداده معربا عن امله في ان يتوصل مجلس الوزراء الى اعداد تصوره النهائي وتقديمه الى مجلس الامة لمناقشة في القريب العاجل باذن الله (إبقى قابلني!).
-
سود الله ويوهكم.. لجنة وشكلتوها، ودرست الموضوع، وخرجت بتصور.. شماله التأجيل.. والمزيد من الدراسة؟!
-
يذكر أن الحكومة هي من أجل الموضوع في دور الإنعقاد الماضي أثناء جلسة مجلس الأمة، والآن تؤجله مرة أخرى.. دور الإنعقاد لم يتبقى به الكثير، وإقرار الميزانيات هي الأولوية للمجلس خلال الفترة القادمة، لذلك فمن الوارد جدا أن لا ينظر في الموضوع في دور الإنعقاد الحالي.. ودور الإنعقاد القادم هو الأخير و النواب مشغولون بالإنتخابات لذلك سيكون من الأصعب إقرار الموضوع..
-
إجتماع مجلس الوزراء حول هذه القضية اليوم بالذات كان من المقرر له أن يكون شكلي وليس فعلاً للمناقشة، فتصور اللجنة الوزارية ليس سراً.. فكان المتوقع من الإجتماع اليوم أن يتم إقرار الموضوع وأن تحدث الـ "صرقعة" على كلام شرار في جلسة المجلس.. إلا أنه -وحسب مصادر الساحة- يبدو أن الصرقعة كانت في إجتماع مجلس الوزراء اليوم حيث أثبت المفسدون أن صوتهم مسموع.. وكل خوفنا أن يكون صوتهم مسموع لدى أصحاب القرار الأعلى، فيوصلوا كلامهم الفاضي حول "الأحزاب" و "الحكم" و "رئاسة مجلس الوزراء" وهي أمور سابقة لأوانها وأقل ما يقال عنها أنها ساذجة وجزء من حملة غبية.. فإذا كان الهاجري والدبوس والعوضي هم من يروج لها.. ماذا نترجى منهم وهم من فاز إما بفرعية أو بنقل الأصوات أو شراءها.. الدوائر الخمس ستقضي عليهم وعلى آمال الثلاثي.. لكن على قولة العراقيين "هيج حكومة ينرادلها هيج نواب حوش"..
-
وعطني إصلاح يا حكومة.. مالت عليكم!

84 comments:

فؤاد حيدر said...

سيتم تأجيل النظر في الدوائر في جلسة يوم الاثنين

dalalyy said...

أين دور القوى السياسية في تنظيم الجهود خارج المجلس .أين الضغط الشعبي المباشر الواعي العاقل .لماذا لانحيد جهود من وصل المجلس وهو لايمثل إلا قوى الفساد .

توماس كراون said...

بارك الله فيكم

و صوتي معاكم

deleted said...

صح السانكم

وانا بعد صوتي معاكم

وان شاء الله انخلص على خير

Broke said...

بوست يبرد القلب

Thank u !

ليكن تحركنا بكلمة أو حتى بصورة

باللي نقدر عليه

HUG said...

لو خليت لخربت
أنا متفائل والحمدلله

bazoon said...

ان شاء الله خير
والله يسمع منك
وصح لسانك وبارك الله فيك
بوست ايعبر عن الي احنا فيه والله يسهل دمج الدوائر

متلف الروح said...

السلام عليكم
اعزائي الكرام
مشكله الكويت ليست فقط الدوائر هناك مشاكل عديده و لكن مع الأسف الحكومة غير جاده في حلها و المواضيع الرئيسيه و الهامه تسلق سلق بدون وعي و لا تأني مع الأسف زمن الرجال ذهب وولي و اليوم نحن نعيش زمن الحاشية و اليهال ،، لا استطيع ان اقول شيء غير حسبي الله و نعم الوكيل ،،، و الله يرحمنا برحمته
الامور الآن وصلت إلى وضع لا اصلاح فيه لا بد من بتر الفساد لانه وصل أجله
و الله يعطيكم العافيه

zeena99 said...

الصوره ناقصه واحد مهم يتربع على سدة الرئاسه في مجلس الأمه وسيكون له دور محوري في جلسة الأثنين وله دور أكثر من رئيسي في عمل ذلك الثلاثي ويجب تعديل الصوره لتشمله...ولا من الدم الأزرق الذي لايمكن مقاربته عمدا أو سهوا!!!!..أه

Shurouq said...

رشيد.. كلنا متأملين وعسى ما يكسرون فينا كما عهدنا منهم

ضميرالوطن said...

وانا بعد وياكم. ولو اني أعتقد ان الكتله الاسلاميه غير جاده في تبني تقليص عدد الدوائر والدليل محاولة اثارة موضوع الاحزاب في هذا التوقيت مع ان المنطق والاوليه تحتم ان الجهود تتركز على حسم موضوع الدوائر و بعدين التفكير بالاحزاب واللي يحتاج بالفعل لنقاش ودراسه. لكن اثارة موضوع الاحزاب الحين المقصود فيه تثبيط عزم الحكومه والضغط عليها في موضوع الدوائر.
رشيد انتبه انت والشباب لان الصوره ممكن اتورطكم حسب قانون المطبوعات الجديد

Brava Valentia said...

ودي أتفائل بس الله كريم

رشيد الخطار said...

ضمير الوطن

شكراً لاهتمامك..

قانون المطبوعات الجديد لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد 6 أشهر من إقراره من قبل مجلس الأمة والوزراء.. يعني عندنا كم شهر.. وبعدين شاللي يخليهم يقولون إننا ننشر من الكويت والقانون يطبق علينا؟
شاكرلك إهتمامك
:)
ياحلو الحرية!

HUG said...

رشيد

موقع ميزان اليوم تطرق لنفس الموضوع
وادعوا شباب الساحه لزيارته اثراء للرأي وعساكم على القوة

reemaq8 said...

بوست رائع أخ رشيد ... اتمنى يقرون مافيه مصلحة الكويت وأتمنى فى التوزيع الجديد مانشوف انشالله أي عضو من أعضاء لجنة الداخليه ناجح ... آمين يارب العالمين
أما بالنسبه لجريدة الوطن وبالرغم انها الجريده الاولى اللى أبدأ فيها ولكن بصراحه صايره مهزله وسياستها مسخره واحس فيها رسائل خفيه موجهه لناس معينيين ... صحيح هذا الشىء فى جميع الصحف ولكن الوطن مزودتها حييييل

xphobia said...

لا اجد لدي اي حماس للتغيير
عندي شعور قوي ان جميع الاطراف ما تبي التغيير النواب ابتدعوا بعبع الاحزاب يخرعون البسطاء فيه و الحكومة تقسيمها متأخر جدا والفريق الحكومي ما عنده اي خبرة بالجغرافيا السياسية واحنا متوهمين ان الاطراف اللي سقطت من التعديل85 راح ترجع .... " وقول للزمان ارجع يا زمان"

Bo Jaij said...

جان زين أحد يعطينى جلاص أو حتى إستكانة من تفاؤلكم


تعديل الدوائر لن يقر


و إذا أقروه سيكون بضم دوائر مع بعضها بشكل قبلى أو طائفى أو حزبى و بعكس ما تصورتوه

صمت كتلة المستقلين المزعج هاليومين دليل على أن هناك من طمنهم و ضمن لهم فشل مشروع التعديل

أعيد و أكرر

ماكو ضغوط - خارجية - على الحكومة لتعديل الدوائر ...و ما تقوم به الآن هو من باب الدعاية و تطييب خاطر بعض الأطراف الغير ممثلة بالمجلس الحالى...لا أقل و لا أكثر


توقعاتى غدا هو أن يرفع رئيس المجلس الجلسة بعد إفتعال جمال العمر و نائب آخر من كتلته مشاجرة تمثيلية و بالتالى يتم تأجيل نقاش الدوائر لأجل غير مسمى







بو جيج - نوستراداموس الديرة

bo6argaa said...

sa7 elsanek

Bo Jaij said...

على ذمة قناة الراى


الحكومة تطلب تأجيل النظر بالدوائر غدا بداعى حاجتها للمزيد من الدراسة

يعنى بإختصار

يا متكتك الكاس ....لك




و هاردلك إصلاح

7amool said...

والله هذيل عبالهم إحنا يهال إنصدق .... الدستور حطوه إب سنتين و الحين دراسة الوائر صارلها سنتين و لليحن ما إكملت ... ما شوفهم يوم غيروها من عشر لي خمسة و عشرين طولوا في الدراسة هل كثر.... ماقول إلا مالت على الحكومة صراحة إفقرونا الله *** . الله يستر على ديرتنا من المجرمين

kila ma6goog said...

رشيد الخطار

يبدو أن الصرقعة كانت في إجتماع مجلس الوزراء اليوم حيث أثبت المفسدون أن صوتهم مسموع.. وكل خوفنا أن يكون صوتهم مسموع لدى أصحاب القرار الأعلى،

هذا كلامك و من مصادري الخاصة الخرطي أطمنك و أقولك ابشر بالخير

نعم صوتهم مسموع عند أصحاب القرار الأعلى أكثر من أي صوت ثاني

و مصادري تقول ان أصحاب القرار الأعلى يباركون أعمال الثلاثي بشكل كبير

أكون صريح معاك, الكويت تتوجه نحو الأسفل بسرعة الصاروخ

حكومتا و مجلسا و شعبا تناوبوا على اغتصاب جسد الفتاة العذراء المسماة دولة الكويت

ينهشون فيها و لا يثنيهم بكاؤها و استنجادها و رجائها لهم بالرفق

هذه العذراء المسكينة وجدت من ينجدها أيام الغزو الخارجي و لكنها للأسف لا تجد من ينجدها من اغتصاب ابنائها لها

تبا لهم من أبناء
تبا لهم من حكومة
تبا لهم من مجلس خسيس
تبا لهم من شعب متخاذل سخيف يبيع ذمته بخمسمية دينار
تبا للصحف
تبا للبورصة
تيا لنا جميعا

فقد رأينا أمنا تغتصب و تنتهك بلا حراك

العن أبو هالعهد الجديد

Q8_First said...

و(نحرص تمام الحرص على ألا نكتفي بالـ"تحلطم" دون تقديم الحل)

اتمنى فعلا الا نكتفي بالتحلطم(كجيل شاب) ونجد طريقة نعبر فيها عن اراءنا ونظرتنا خارج حدود النت ومؤثرة في المجتمع بصورة أقوى فالوضع لا يطاق

رشيد الخطار said...

kila ma6goog
أتمنى مصادرك صج تكون خرطي..
أحلى ما في التعليق "تباً للبورصة"

7amool
فعلاً نقطة تستحق النقاش ومهمة.. الدستور أخذ سنتين، والدوائر خذت سنتين.. ولما وضعوا نظام الدوائر السيء الحالي.. لم يأخذوا كل هذا الوقت للدراسة!
يالله سترك

خمّاري said...

آخ لو دارسين "مدينة الحمير" هالكثر... ما اقول الا اويلاه

رشيد الخطار said...

q8_first
ثق عزيزي أن كلامك مقروء من ناس في دائرة القرار وصوتك مسموع.. نحن إتخذنا من ساحة الصفاة وسيلة لإيصال صوتنا وصوت العديد من الشباب.. ياريت لو الكل يبادر ويرى الوسيلة التي تناسبه.. إقترح واحنا معاك إن شاءالله

da Vinci said...

شعار العهد الجديد

شبصيــــر

يعني تفائلوا فكل شيئ سيكون علي مايرام يا حلوين منح و عطيناكم فواتير و اسقطناها و شتبون بعد

هؤلاء الأعضاء انتوا اخترتوهم لا تقولون مالنا شغل احنا نستاهل كل الي يحصل لنا لانا في 2007 راح نكرر نفس القصه يا حلوين

افضل ناس احنا في تفسير و تحليل الاوضاع لكن نتهرب من الاشتراك في صناعة الاحداث ليش الي حد الآن ما في ثقة في امكانياتنا انزلوا الي الساحة و اعلنوا برامجكم ل 2007 بس خلكم رجال مواقف في التمسك فيها اعلنوها صراحة الهدف هو التغيير

تحياتي

Bo Jaij said...

هذا التغيير المفاجئ و ((سحبة السايد بريك)) من الحكومة بآخر لحظة معناها شى واحد


الفريق المعارض للتعديل تمكن - و باللحظة الأخيرة - من إقناع أعلى سلطة بالبلد بعدم جدوى التعديل بصورته الحالية ذات الخمس دوائر

و يعنى هذا العودة للمربع رقم واحد و إعادة طرح تصور العشر دوائر أو زيادتها

...


بروح ديوانية جمال العمر ...أكيد فيه توزيع كيك و كنافة

Bo Jaij said...

وسعوا سدوركم وسعوا سدوركم

لا نقص على روحنا


الحكومة مرتاحة جدا بشكل و تركيبة المجلس الحالى .... فليش التعديل و الأذيه؟!!

الحكومة تؤمن بأن إنجاز إقرار حقوق المرأة يغنيها عن أى إنجاز جديد و لخمسة و عشرين سنة جدام


ضروطات أو ضغوطات - إللى عنده لدغة - الشعب على الحكومة فى حالة رفضها التعديل لم و لن تتعدى درزن مقالات من خمسة كتاب و ثلاث إجتماعات حزبية للحركة الدستورية و التحالف و ندوتين بجمعية الخريجين...فيها مصورين أكثر من الحاضرين...و يمكن مدونتين راح يحطون صور ضيف الله شرار و يتطنزون عليه


لو آنا ضد التعديل و هذيله هم خصومى...أول شى أضحك حيل...بعدين أسوى حركات بإيدى و أطلع أصوات من حلجى...و آخر شى أترس البانيو عسل العويد و أقعد أتنقع فيه ....حتى يوم الإنتخابات القادم سنة 2007...يوم يحصد جمال العمر أكبر عدد من الأصوات بتاريخ الكويت


و أخيرا أحييكم على مجهودكم الرائع و إلى الأمام

GWannabe said...

Wallah hal deera e7baaaaaaa6

no more comments...

wa shukran

wakee7 said...

والمفتاح عند الحداد .. والحداد يبي فلوس .. والفلوس عند العروس .. والعروس تبي عيال .. والعيال يبون حليب ......الخ.. (بالظبط هذا وضعنا

عزيز نفس said...

ما له داعي كل هالأحباط .. كل اللي صار هو أن الحكومة طلبت تأجيل بسيط ، ويجب أن لا ننسى أن اللجنة الوزارية أقرت تقرير تقليص الدوائر الانتخابية ، وكان اجتماعها حسب ما قرأنا في الصحف أمس ويمكن بعض الوزراء يحتاج في قرار مثل هذا لمزيد من الوقت لقراءة التقرير ، مع الاشارة إلى أن هناك قوى لن ترضي بهذا وقد تتخذ من التأجيل وسيلة للتسويف ، ومع هذا خل نعطيهم فرصة ، والحق يقال بأن ما يتسرب من أخبار مشجع ولاتنسون أن نواب الخدمات ربوا على يد الحكومة لسنوات وقرار التخلص منهم ليس قرارا سلسا ولكنه آتي لا محالة
الكويت تستحق الخير ، والتفاؤل وقليلا من التفاعل
مو بس انتحلطم على النت

رشيد الخطار said...

عزيز نفس

من بؤك لباب السما.. إن كنا نبدوا محبطين فهو لتشجيع من بيده القرار.. عجبتني سالفة التحلطم على النت.. إقترح علينا شلون ممكن نتفاعل واحنا نتفاعل..
أنا تفاؤلي لازال بمحله، ولو أني أخشى التسويف الذي ذكرته.. مهما كان، فالمفسدين أيضاً لن يدعوا الأمر يمر بالساهل.. والقوى الإصلاحية داخل الحكومة أملنا فيها كبير.. بس اليوم كأنا خذينا واحد صفر.. يعني توقعنا التسويف يكون في جلسة مجلس الأمة وليس مجلس الوزراء

q80_q80 said...
This comment has been removed by a blog administrator.
q80_q80 said...

الكويت ينقصها مزيدا من الرجال الشرفاء

ولكن لا إصلاح للفساد قبل 2015 ، لماذا ؟ الحي بيشوف !!! ولين تخلص فلوس الكويت ولين ما يبقها فيها إلا الرجال الشرفاء حيث أن المفسدين راح يتطشرون في مناكب الارض ويفلونها.
خلال 9 أو 10 سنوات راح تشوفون النفط باسم شخص والغاز باسم شخص والماي باسم شخص والكهرباء باسم شخص والدنيا ماشية ، حتى احنا الكويتيين راح نكون باسم شخص في 2015 واللبيب يفهم وجعل الله أيامكم كلها " سعود " .

Bo Jaij said...

وسعوا سدوركم بس شهر

_________________________

منقول من السياسة

حالة الترقب والحذر الشديدة
التي تنتاب السلطتين التشريعية والتنفيذية حيال ما ستفضي اليه جلسة مجلس الأمة اليوم المقررة للبت في واحدة من أهم القضايا الوطنية وهي الدوائر الانتخابية أنهاها قطب كبير في الاسرة الحاكمة بطلبه من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد إرجاء مناقشة هذه القضية شهرا وذلك لإفساح المجال أمام تداول الاˆراء النيابية ¯ الحكومية بشكل مستفيض يتسنى من خلاله الوصول الى افضل تقسيمة للدوائر الانتخابية تلبي طموحات المواطنين بحسب قول المصادر.
هذه المعلومات تعززت مصداقيتها بإعلان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلسي الوزراء والامة محمد شرار عقب اجتماع مجلس الوزراء أمس أن المجلس اطلع على تقرير اللجنة الوزارية المكلفة دراسة سلبيات النظام الانتخابي وسبل تطويره وذلك في ضوء شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك »رئيس اللجنة«, عرض فيه مضامين التقرير ونتائج اعمال اللجنة ومقترحاتها وتوصياتها في هذا الشأن.
وأضاف شرار ونظرا لأهمية هذا الموضوع وما يتصل به من أبعاد وتفاصيل تستوجب من الوزراء دراسة ما جاء في تقرير اللجنة الوزارية فقد قرر مجلس الوزراء ارجاء البت فيه لاجتماع قادم بما يتيح له تقديم تصوراته النهائية في هذا الشأن الى مجلس الأمة على نحو متكامل ومدروس يحقق الأهداف والغايات الوطنية
المنشودة.
_____________________________

مصادر نيابية رفيعة أكدت ان تأجيل »الدوائر« لمدة شهر لن يحول دون استخدام رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي في جلسة اليوم كلمتي »ارجوكم ساعدوني«, اللتين سيستعملهما مرارا لإطفاء شهوة الكثير من النواب لجعل الجلسة »مفصلية« في تحديد مستقبل الديمقراطية الكويتية بإقرار التصور النهائي للدوائر, محذرة في الوقت ذاته من مغبة خروج الجلسة عن اˆداب الحوار الديمقراطي, ومشيرة الى ان مخاوفها تلك مستقاة من تجارب سابقة ناقش فيها المجلس موضوع الدوائر وقوانين اخرى مهمة

Q8Maverick said...

Guys... I'm feeling suicidal
اتصلت على واحد من الربع في الكويت الصبح أقوله سجل هالجلسة التاريخية
الله لا يبارج في هالثلاثي

مافي احد قادر عليهم؟؟!؟؟ ماكو زلم

سامحوني يا شباب ما احب اتكلم جذي بس احس بموووت من القهر

bo6argaa said...

7okomat esla7 :)) 3ala golat le3rage
ee balee

G.C.C.United said...

السلام عليكم .. كلام و تحليل جميل و بناء ، الله يكتب اللي فيه الخير .. نعيش هذه الأيام لحظات حرجة من تاريخ أو ما يسمى بحقبة الإصلاح اللي نسمع عنه و لا نراه و لا نلتمسه. لنعملها من أجل الكويت.اللهم يسر و لا تعسر

Mr Moody said...

I think you should know that the Triumvirate have not won.

Had they won, you would have seen a proposal ready for a triumvirate controlled parliament.
======

I believe this is issue is going to pass (5 or 10).

If it does not, there will be new elections. These elections may be sooner than we think (7al distoori).

nanonano said...

الله بالخير
لا تنتخبوا هؤلاء!


17/04/2006
لدى حل مجلس 1976 انتهزت الحكومة آنذاك فرصة الحل فاصدرت قانونا يقسم الكويت الى 25 دائرة انتخابية بدلا من عشر دوائر.. وكان مجلس الأمة عام 1981 هو ثمرة هذا التعديل السيئ حيث حوربت القوى الوطنية. ومنذ مجلس الامة عام 1981 حتى يومنا والتجربة البرلمانية تسير من سيئ إلى الاسوأ في تركيبة المجلس لان معظم الذين نجحوا في تلك المجالس من خلال النقل غير المشروع للناخبين ودفع رشاوى للناخبين الى ان وصل التذمر لدى المواطنين اشده من المجلس الحالي، فكان من الطبيعي ان يتنادى المخلصون والشرفاء من اعضاء مجلس الامة الى ضرورة تعديل قانون الانتخاب بتقليص الدوائر الانتخابية.. ووقفت معظم الصحف وكتابها مع هذا التوجه، وكذلك يتحدث الناس في مجالسهم عن ضرورة التقليص، إلا أن هذا التأييد لم يكن كافيا، فالمطلوب حملة شعبية من خلال تشكيل لجان في المناطق الانتخابية تزور الدواوين لتشرح لهم مضار بقاء الانتخاب على اساس 25 دائرة. وتطالب المواطنين بعدم انتخاب النواب الذين يقفون ضد تخفيض عدد الدوائر لان مواقف هذه القلة من النواب ليست قضية قناعة أو مصلحة للكويت بل من اجل اعادة انتخابهم في مجلس 2007، ونأمل ان تكون اصوات النواب المؤيدين للتقليص مع اصوات الوزراء كافية لنجاح التعديل.. والله من وراء القصد.
***
محمد مساعد الصالح


لازم نركز ونشتغل على موضوع الحمله الشعبيه

labga3 said...

ممكن سؤال لثلاثي التخريب والتخريع شنو اللي تبونه بس
وداعا للاصلاح تعالوا اصلاح شنو بايبات الصحي والا الكهربا

عزيز نفس said...

رشيد : شكرا على الملاحظة ، وآنا ما قصدت انتقاد النت ، على العكس ، ساحة الصفاة أصبحت مقرؤة من بعض متخذي القرار وهذا أمر جيد . المشكلة يا خوي رشيد أننا أصبحنا شعب سلبي ، ونبي الناس اتحل لنا مشاكلنا ، وأقصد بالتفاعل هو عمل شيء للتغيير . على سبيل المثال ، من فينا بادر في الاتصال في نائب منطقته ، أو الاتصال في الوزراء لحثهم على تحمل هذه المسؤوليةالتاريخية ، بل من منا حضر ندوة عن موضوع الدوائر وحاول التعبير عن وجهة نظره . القوى الطلابية نايمة ، القوى النقابية لاهية ، القوى الشعبية مشغولة بالبورصة. هناك مسؤولين اصلاحيين بحاجة الى تشجيع ، وما حدث في جلسة مجلس الامة اليوم ، حسبما سمعت ، هو عرض للعضلات وتحذير للحكومة من الاتيان بأي تعديل دون "نسبة وتناسب" وهي كلمة حق يراد بها باطل حسب وجهة نظري . اللجنة الشعبية بحاجة على دعم واللجنة الوزارية بحاجة إلى دعم و26 نائب مؤيد بحاجة إلى دعم .. شلون الدعم يا رشيد ... راح اتركها عليكم .. يكفي الدعاء .. وذلك أضعف الايمان
مع تحياتي

ضميرالوطن said...

***قطب كبير بالاسره الحاكمه طلب تأخير موضوع الدوائر لمدة شهر***
جريدة السياسه-17/4 -ص1
الا تعتقدون يا شباب ان هذه نقطه تستحق التوقف عندها لانها تثير العديد من التساؤلات. فكما نعلم ان الاسره ينحصر دورها دستوريا باسداء النصح للامير وبالمشاركه في التشاور في اختيار ولي العهد وبمناقشة شئون الاسره الخاصه. أما ان تتدخل بشئون السلطه التنفيذيه مباشره وبهذا الشكل السافر فهي بالفعل سابقه فاذا كنا ننتقد تدخل مجلس الامة , وهو المخول دستوريا بالتشريع و المراقبه,في قرارات هي من اختصاص السلطة التنفيذيه فبماذا نبرر تدخل أقطاب الاسره ممن لا يتبؤون مناصب تنفيذيه في شئون مجلس الوزراء؟ وهل هناك غطاء دستوري لمثل هذا التدخل؟و هل نفهم من هذا التدخل ان الاسره الحاكمه والتي يمثلها هذا القطب , خو قطب قطب مو شويخ, سوف تتضرر من اصلاح الدوائر ؟ مجر اسئله اخطرت على بالي لما قرات الخبر خاصه كلمة )قب) وغيرها أسئله كثيره بس الواحد خايف ايطيح بالمحظور دستوريا بعدين شيطلعه!!

ضميرالوطن said...

رشيد , عزيز نفس معاه حق
actions speak louder
لذلك ليش انتم يا شباب الساحه ما اتصيغون باسلوبكم الحلو رسالتين وحده اتكون موجهه لسمو رئيس الوزراء والثانيه تكون موجهه لنائب الدايره وتنشرونهم وايكونون بمتناول كل وطني ومتم بموضوع الدوائر ما عليه الا انه يسوي برنت ويسجل اسمه ودزها بالبريد المسجل , البريد العادي بوطقه ما راح ايوصل الرساله الا بعد انتخابات 2011, وايكو في الرساله الخاصه في النائب ترغيب وترهيب. وجذيه راح اعرفون ان الشعب واعي وانكون مارسنا ضغط بس بشكل حضاري وغير مخالف للقانون. مجرد اقتراح

رشيد الخطار said...

عزيز نفس

كلامك عين العقل، وفعلاً أعتقد أنه من الواجب تشجيع القوى الإصلاحية في الحكومة والمجلس للمضي في المسألة حتى النهاية.. بالإضافة إلى تشجيع أصحاب القرار كرئيس الوزراء، الذي أعجبني اليوم بتأكيده على عرض الموضوع مرة أخرى بجلسة خاصة تاريخها 16/5 وهو تاريخ يحمل مضامين ويجعلنا نتفائل به..

وعلى طاري التشجيع والقوى الطلابية النايمة، بس ودي أنوه لجهد يقوم به الإتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأمريكية، فرغم بعد المسافة فقد رموا بثقل كبير نحو توعية الطلبة في أمريكا وتبني تصور اللجنة الوزارية وتشجيعه، وأقاموا موقعاً خاص لذلك.. هذولا اللي بأمريكا شغالين، ياريت لو اللي بالكويت وهو أقرب للوضع أن يتحركوا

موقع إتحاد طلبة أمريكا
www.nuks.org
وتجدون رابط لحملة الإتحاد "الكويت 5".. نتمنى من الجميع التحرك كل في مجاله والتقرب للضوء الموجود في نهاية النفق

ضمير الوطن
كلامك صحيح، لكن أيضاً السياسة مو دايماً يؤخذ بكلامها

رشيد الخطار said...

ضمير الوطن

إن شاء الله بتشوف اللي يسرك قريباً.. نحن أخذنا دور أكثر ما يكون إعلامي/توعوي.. لكن إن شاءالله هنالك فكرة قريبة للتحرك على وزن ما طرحه عزيز نفس

Judy Abbott said...

HUH!!! min 9ijhoum !
are we supposed to go up or down?!

q8links said...

لا شك أن لأغلب الأمور سلبيات وإيجابيات

ومن إيجابيات الكتابة الحرة على الانترنت ومن غير أسماء الحصول على الحرية الكاملة في قول ما تريد وما تشتهي من الكلام المنطقي وغير المنطقي

ومن سلبياته بلا شك إشاعة جو من الإحباط بين الناس عند نشر الكلام غير المنطقي الذي يدفع البعض إلى الاحساس بأنه لا فائدة من الديرة كلها وأن الانتحار قد يكون حلا مقبولا

لذلك مع الحرية يجب أن تأتي المسؤولية، وينبغي على كل كاتب أو معلق على أي مقال أن تكون كتاباته منطقية منصفة متحرية للعدل وحسن القول

يجب أن ننبذ أقوالا مثل:
المجلس ما منه فايدة
الحكومة ما منها فايدة
التحرك الشعبي ما منه فايدة
المكوث في الكويت ما منه فايدة

إذا كنتم تحبون الكويت فأبرزوا محاسن هذا الوطن الجميل وعالجوا سلبياته بلا تضخيم ولا تهويل

Q8Maverick said...

الإخوان رشيد الخطار و ضمير النفس:
عنوان ديوان رئيس مجلس الوزارء
info@dpm.gov.kw
رقم الفاكس:
0559 -243 (965)+
من موقع ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء:
http://www.dpm.gov.kw/arabic/write0a.html

نبي احد من الشباب يكتب رسالة راقية تبين وجهة نظرنا و توضح مطالبنا

وخلونا نتحرك.. و نفس ما يقولون الإنجليز:
we have to standup and be counted

فؤاد حيدر said...

جلســــــة الاثنيـــــــــــن
17\4\2006

تمت بهذه الجلسه و بكل سهولة الموافقه على طلب التأجيل المزدوج و المقدم من كلا من لجنة الداخلية و الدفاع و من مجلس الوزراء، رغم ان الشكل العام انه تمت الموافقه على طلب الحكومة، حيث كانت الموافقه بالاجماع، و كأنها فرصه للاعضاء لاتقاط الأنفاس ، و مراقبة الساحه و دراسة التوجه الشعبي حتى لا يتم الوقوف ضد التيار، و كذلك حتى يمكن دراسة الخيارات بدقه و اختيار الخيار الأقل من ناحية الخسائر هذا من جهة حسابات الأعضاء، و أيضا للحكومة لإلقاء بالون الاختبار ، و جعل الموضوع مطروحا للتداول و النقاش العام و أيضا ليفعلوا كما الأعضاء لدراسة التوجه الشعبي!

إلا إنه و رغم حدوث هذا الشيء المتوقع
إلا أن النواب أبوا إلا أن يستغلوا نقاط النظام لتوجيه رسائل مبطنه أحيانا و علنيه أحيانا أخرى،و كان بعضها غاية في الضحاله و قلة الذوق، و رغم تذمر بوعبدالمحسن من ان ما يقوله النواب ليس نقاط نظام و انما نقاش عام ، إلا إنه أعطاهم جميعا الفرصه للحديث، و كل كان يغني على ليلاه

و يمكننا اعتبار ما حدث بأنه بروفه بالعناوين العريضه لما سوف نتوقعه من مواقف في جلسة 15\5\2006م حيث سيتم مناقشة الموضوع برمته في هذا اليوم المبارك في تاريخ ديموقراطيتنا العريقه

و حقيقه يجب التوقف طويلا أمام كلمات بيان الحكومه
بيان قوي و ممتاز
جنه صج

Bo Jaij said...

لا حد يقول الرهان حرام

أراهنكم من اليوم و حتى تاريخ يوم بدء العمليات الجوية 16-5

راح تقوم كتلة المستقلين و غيرهم من معارضى تقليص الدوائر بفتح كل القضايا و الملفات القديمة لخلق حالة من التأزيم و ((تضييع السالفة)) و إدخال البلد بدوامات متلاحقة من الصراعات بشتى أشكالها الإقتصادية و الإجتماعية و لا أستبعد سباق تقديم طلبات إستجواب لكل الوزراء بالفريق المضاد

و هذا ويهى إذا فى يوم 16 من شهر مايو راح يتذكر أحد فينا سالفة التعديل ((الكل راح يكون مشغول بكروت تشفير كأس العالم ...تكتكة ))...و راح يمر اليوم مرور الكرام بسبب ضيق الوقت و ترحيله للمجلس القادم

هى واضحة وضوح الشمس و لن يغير أى خطاب ((جاد بو تواريخ )) من حقيقة إنتصار المعارضين للتعديل و بشكل ساحق

و ما دام خطاب اليوم ما تطرق (( لعدد الدوائر )) فما سمعنا تأكيد على تقليص الدوائر لخمس ...يعنى باجر ولد شرار بيضحك عليكم و يضم دائرتين و يقول ....عدلناها...صاروا أربع و عشرين...إشتبون بعد؟؟

شرقاوي said...

يا جماعة الخير،

الذي بيده سلطة التعديل ومنتفع من التقسيم الحالي لن يعدل الدوائر كي يخسر...

التنازل عن هذه السلطة ضرب من الخيال...

تعدلت الدوائر ام ظلت كما هي عليه، النتيجة النهائية واحدة...

عند هذه الكتلة قاعدة بيانات الناخبين، وبإمكانهم طبع نماذج كثيرة لكل ما يخطر ببالهم من تساؤلات مثل ما ذا لو؟
والله يسلم الكومبيوتر...

Gerrymandering, revisited.
صارت مرة، واحتمال تصير، فالمعلومات أكثر دقة، وآلات الكومبيوتر أكثر تقدماً عما كانت عليه قبل ربع قرن...

وآن الأوان لكي نجد كلمة باللغة العربية تعادلها...

bazoon said...

اتعرفون المثل الي ايقول اعوير و ازويل ومنكسر ومافي خير طبعا اقصد
نواب العازه ونواب الخدمات والثلاثي المرح ما اقول الله يفضحهم ياناس ثلاث يتحكمون بالشعب كله والله حرام اعتقد يه الوقت الي نتحرك فيه

crash said...

What are the names of the 3 kuwaiti's forming the axis of evil again?

I just hear of the members, dont know how they look like, so it'll mbe much appreciated
thanks

bo6argaa said...

crash
look at the picture

xphobia said...

اليوم حضرنا الجلسة كطلبة
والمشاريع المقدمة للتعديل 14 مشروع
ونجوم الجلسة:
1 مسلم البراك لانه تحمد للربعي بسلامتة واتهم الجميع بعدم المصداقية في الدواءر.
2الخرافي لانه كشت باللوائح الداخليةو طلب التصويت على دوائر الحكومة 15-5 حتى لو دوائر اللجنة البرلمانية مو جاهزة لا حظو التاريخ الخامس عشر والسادس عشر من مايو؟و
والحريم اللي حضروا ثلاثة ونص بس :-)

Blue said...

انا اعتقد انا وايد مبالغين الحد من الفساد من خلال تقليص الدوائر !ا

وايد مبالغين في دور الثلاث اشخاص الي
ذكرتوهم في نشر الفساد في البلد !!!

الامور اكبر من ثلاث اشخاص و تقريبا كل
انسان دخل السياسة في الكويت طلع منه بعض الفساد من شاليهات و مناصب لافراد عائلة او انتماء و الخ!!!

شنو الاحصائيات الي تثبت ان الفساد
قبل 20 او 30 سنه كان اقل؟!؟

انا اشوف ان الوضع فاسد
By default of having a rich country (easy money that is - pump oil and invest), greedy citizens (from mostly tribal mentality) & governmental structure (90% of employees work in the government).

People have very low ethics in this country. Although Islam was supposed to institute an ethical sense into our behavior - we preach it but rarely practice it.

Great blog by the way, and I love reading all the interesting opinions!!

I hope to see a dramatic change in the way we run this country - Some change that takes us from this stagnant blame game to a more goal oriented unity.

kila ma6goog said...

16-5
16-5
16-5

الوعد عند باب المجلس , كل واحد وياه لافته مكتوب عليها خمسه و و ثلاث بيضات بالمخبة حق التحذف عقب الجلسة

والله ولي التوفيق

AyyA said...

إن أردتم ، لا تترددوا في تبني الصورة أعلاه على مواقعكم دعماً لتقليص الدوائر وتعرية لمواقف المفسدين

I for one declare my full support and have the picture uploaded to the sidebar of my blog.
Thanks Rasheed.

bazoon said...

ياجماعه الخير
الله بالخير
لا يطوفكم استبيان الجريده الحره المستقله صاحبة المبادئ الواطيه الي كلها حراميه ابا عن جد اسفه على الالفاظ بس احس اني بموت ادا ما تكلمت وعلقت وسبيت معني متؤكده ان الظرب بالميت حرام يا عالم في استبيانهم العجيب ان اكثر من 39من الاميه ايقولون ان تقليص الدوائر ما راح ايحارب الفساد اشكره على عينك ياتاجر وبعدين شنوالحل حق زمرة هالفساد والله حرام على الكويت ولي ايصير فيها
حرااااااااااااااااااااااااااااااام والله العظيم ياشباب نبي حل

bo6argaa said...

الدين شاهين من صادة قنص فية

ضميرالوطن said...

Bazon,
استبيان الوطن مسخره لانه اول مره في حياتي اشوف (لا) تنحط قبل (نعم). يعني يمكن نص الي صوتوا قصدهم نعم و متعودين يأشرون على أول مربع للموافقه

الحجيه said...

السلام عليكم جميعا
صارلي فتره طويلة وأنا اسمع أن في ناس أنتهازين منتفعين وغيره من العبارات التي تعبر عن عدم وجود الذمة والضمير , في أشخاص معينين وبالتأكيد هذول مايحبون الكويت قطعا سؤال الى متى بنقعد بس نتكلم خل نسوي شيئ نفظحهم فيه ندور ونبحث ورآهم ونطلع خبثهم لازم الكل يتعاون حتى نصلح حال هل بلد الطيب والله الكويت ماتستاهل يسون فيها هذا كله , المثل يقول امشي عدل يحتار عدوك فيك , وأنا عندي قناعه أن الطيبين أهل الذمة والضمير كثار في الكويت , بس خن نتفق على كشف كل خائن للذمة والضمير ترى أهم قله جبناء لان كل شغلهم بالسر والظلام والخش والدس وأثارت الفتن بين الناس حتى العالم تلتهي , وأهم يشوفون شغلهم وهل من مزيد,لانيأس لان دوام الحال من المحال ومعروف من حال الدنيا لا يصح الا الصحيح ولو بعد حين .
النجــــــــاح أن تجعـــــل من المــــاضي عبـــرة .

.و مـن الحاضـــــــــر تجــــــربــــــــــة ....

ومن المستقبل أمــــــــلا.

Zaydoun said...

يخسون هالثلاثي الزفت أحط صورتهم على مدونتي، يشوهونها وينجسونها... وأصبح وأمسي بوجوههم العكرة

والله الواحد يحتار.. الكل عارف انهم اساس البلى لكن ماحد قادر عليهم، ويا خوفي لا باجر يقولون حق الأمير وولي العهد استريحوا واحنا بنحكم بدالكم، ويبدي وقتها عهد الديكتاتورية القمعية الكويتية

hsnams said...

مادري ليش وايد خابيين عمركم علي سالفة الدوائر الخمس....يعني إلإصلاح ما إييي إلا بل خمس دوائر؟؟؟؟ ليش إتقصوون علي روحكم ؟؟ الدوئر الخمس بلة بتردلكم اليبرالين المتدودهين إلي ليلحين ما وحدو صفهم ؟؟؟؟؟ الدوائر الخمس بتيبلكم السلف و التلف و الإخوانجية والإيجابية الوحيدة من سالفة الخمس دوائر هي تقليص عدد شراء الاصوات غييير هذا ماكو القبيلة بتسويلها حزب....و الدينين حزب أضمن لكم نجاح القبيلة و المتاسلمين مشاء اللة عليهم إفرخوون بلهبل و الحين النساء بصوتون .....اللة يعينكم +شوفو إنتخابات جامعة الكويت أغلب أصوات الإتلافية حريم..... و بدال ما تقعدون تتحلطموون و تنفسوون يمعولكم جم واحد و إخذو رخصة من وزارة الداخلية و تجمهروو عند مجلس الخمة عفوا امة.........


تبوووون إصلاح إبدوو بل بلدية إلي
صارت مرتع للفساد


الحجية...........


واللة يا أختي الكريمة إناس عرفة بس ساكتة مووو خووف لاكن لا مبالاة و كسل محد لة شغل إب شيء و إذا كلش كلش شطووو عمرهم إقعدوو يتحلطمون
شووفي البلوجات و المنتديات كلة تحلطم إنزين قومو سوو شيء وقعوو عريضة...سوو مظاهرات (سلمية بعد أخذ الإذن من وزارو الداخلية).. إشتغلوو سوو ندوات..... بسسس

ماكووووو غمك أصمخ وقت الكلام لسانة ماكو أطول منة وو وقت الجد خرطي

بعدين واللة إنكم شيوخ....حتي حقووق المراة يتلكم علي صينية من ذهب حقوق المراة فكرة حكومية أو بل أحري الشيخ جابر رحمة اللة عليه هو من بادر بل فكرة


sorry for that but please accept this SLAP as a wake up call.. and finaly


'' SHUT UP , STOP whining and do something usefull'' <----- No offence intended ;)

deleted said...

الحجيـة

ضربة معلّم..

كلام منطقي وراي موزوون

رشيد الخطار said...

من القبس اليوم:

وفي مقابل التحرك النيابي داخل القاعة كان موقف الوزيرين الرافضين لتقليص الدوائر (نائب رئيس مجلس الوزراء محمد شرار ووزير الطاقة الشيخ احمد الفهد) متباينا.. ففي الوقت الذي لزم فيه شرار مقعده والتزم بالتصويت مع بقية الوزراء على التأجيل، كان الفهد 'شعلة نشاط' ابتداء بالوقوف عند الباب الخارجي والانفراد بنواب كتلة المستقلين، مرورا بالخروج من القاعة قبل بدء عملية التصويت بدقائق معدودة!

Brava Valentia said...

حسبي الله عليهم لعبوا بحسبة الكويت ... ماكو ذمة ..مايخافون من الله؟؟

bazoon said...

ضمير الوطن

تدري ليش ايقولون ان واحد من الثلاثي لما احد ايقولوه خفف كل الناس تتكلم ايكون رده ان احنا شعب ماعندنا الا كلام وعطهم منحه ب500 ينسون ويسكتون والله عيب ناس محدثت نعمه اتقول عن الشعب هالكلام بس ماانقول الا حرااااااااااااااام عليييييييييييك يا كوييييييييييييييييييييييييييت
تدري محد يتحرك احنا بس نتكلم من غير فعل علشان جدي مستخفين فينا نسوا وقفتنا معاهم بالغزو وان احنا نفس الشعب الي راح ايقول لا حق الثلاثي واشكاله قريبا ان شاء الله

Bo Jaij said...

بس عاااااااد

ثلاثى و ثلاثى

أحمد الفهد و شرار و محمد المبارك ما نزلوا بطبق طائر علينا

فى ناس عينتهم بها المناصب الرفيعة و أعطتهم صلاحيات واسعة

و يمكن هالناس راضين كل الرضى بما يقومون به و معطينهم الضوء الأخضر

فلا نقص على روحنا و نخترع عفريت بو ثلاثة رؤوس و نربط حل مشاكلنا كلها بقتل هالعفريت

الوزراء الثلاثة باقين لما شاء الله بمناصبهم و حتى لو تم التعديل و صاروا بس خمس دوائر ...هناك ستين ألف طريقة لشراء ذمم النواب أو النائبات بالمجلس القادم

المشكلة مو بالثلاثى ...المشكلة بخراب مجتمعنا من الداخل

الناس لاهية بماديات و تفاهات

الكل أصابته لعنة الفلوس و الجشع

الكل دون إستثناء يريد أن يطمئن على حساباته الحين و مو مهم مستقبل عياله

يخلص النفط ...إتصير حرب نووية ...شرار يصير رئيس وزراء....مو مهم

المهم أبى جارى يشوف سياراتى الخمس ...و رفيجتى تحتر من جنطتى اليديدة


هذى عقلية الشعب و على كل المستويات

و هالعقلية لازم يتحكم فيها أشخاص مثل ضيف الله شرار....

Q8Maverick said...

صح لسانك بو جيج

كما تكونون يولى عليكم

Bo9ale7 said...
This comment has been removed by a blog administrator.
AyyA said...

Sa7 ilsanik Bo jaij, this is a play ( masra7iyah) as I mentioned in my blog, yet that doesn’t mean we should give up. I know we are fighting a lost battle, yet we are a part of the acting crew in this play and our role should stand tough despite what’s really going on, and despite corruption. And even despite our small number.

Bo9ale7 said...

ya jima3a lazm nswee tajamu3 o tathaahura amaam majlis al2uma en6alb feeh btqalee9 aldwaa2er..
hatha altajamu3 lazm y9eer yom aljalsa alyaya..
tekfoon ay wa7ed ygdar ysweeh hatha altajamu3 o ygdar eyammi3 alnaas..5al ysweeha..
:'''(

labga3 said...

صباح الخير الساعه الحين 7 الصبح خطر على بالي سؤال الا وهو
كيف نقضي على سلوكيات ثلاثي التخريب والتخريع ! انا قلت سلوكيات ومو شي ثاني

المجتمع لكافه اطيافه ماراح تقدر تسوي شي دام ورا هالثلاثي يمكن الف ثلاثي يساندهم ويبارك خطواتهم في سبيل هدم ديموقراطيتنا

ياريت اقرا حل ناجع لمشكلتنا مع الثلاثيات
وعلى راي استاذنا محمد مساعد الصالح

والله من وراء القصد

labga3 said...

المرحلة الثانية (1980-2006):
قامت الحكومة مستغلة غياب مجلس الأمة بتغيير تقسيمة الدوائر من العشر إلى ال25 و التي ما زال يعمل بها إلى يومنا هذا،و قد اضطر مجلس عام 1981 أن يوافق على التقسيمة الجديدة لأن رفضها كان إقرار ببطلان الانتخابات مما يعني الدخول مرة أخرى في دوامة غياب الحياة النيابية و ما يترتب عليه من سيطرة الحكومة على الدولة دون حسيب أو رقيب، إلا أنه مع مرور الوقت بدأت آثار التقسيمة الجديدة السلبية بالظهور و المتمثلة بتفشي شراء الأصوات الذمم و نقل الأصوات و بروز النعرات الطائفية و القبلية مما استرعى انتباه الشارع الكويتي الذي كان و ما زال يطالب بتعديل الدوائر الانتخابية وتقليصها إلى أقل عدد ممكن



الفقره منقوله من صفحه اتحاد طلبه الكويت في امريكا

اذكر انه في يناير 1981 اثناء الحملات الانتخابيه للمجلس قام احد المرشيحن الافاضل بأقامه ندوه عن تقسيم الكويت الى 25 دائره لااذكر عنوانها بالضبط بس اعتقد تكلم عن التقسيمه الجديده وحساب الارباح والخسائر وقد حذر فيى وقتها عن ماقراتموه بالفقره السابقه وصدرت احد صحفنا تقول المرشح الدكتور (.....) _احتفظ باسمه _ ينادي بالطائفيه وهو ابعد مايكون عنها وسقط بالانتخابات و نجح بانتخابات 85 و 92 و اعتزل الحياه النيابيه .
وربي يحفظ الكويت دوما

ضميرالوطن said...

رشيد
مقالة عبداللطيف الدعيج اليوم مطابقه لتعليقي امس عن (القطب الكبير) بس لو انه الله ايهداه معطيني شوية كردت مو وايد بس اشوي وانا ادري امه من المتابعين لساحة الصفاة, اصلا انا عرفت ساحة الصفاة من مقالاته,شفت شلون انا عندي ضمير و أعطيه كردت, بس ما عليه ايمون كاتبنا العزيز :)

إيكاروس said...

لو عدلت الدوائر أو ما عدلتها الفساد موجود موجود لأنه و للأسف تأصل في النفوس ،و واهم من يعتقد بتقليص عدد الدوائر راح نقضي على الطائفية أو القبلية أو شراء الأصوات .. شوفوا انتخابات المجلس البلدي مو عشر دوائر للحين فيها شراء أصوات و قبلية و طائفية ،و لن أستغرب إذا ظهرت قائمة كلها من قبيلة أوطائفة وحدة تخوض انتخابت مجلس الأمة ، و لن استغرب إذا تحالف وليد العصيمي مع جمال العمر في قائمة وحدة من أجل شراء أصوات الناخبين و تقليل المخاسير ( يعني شراء بالجملة و معاه خصم بعد )!0
هاذي ديرتنا و صل على النبي!!0

الكويتي الحر said...

رشيد

متابعة موفقة

عزيز نفس

صح الله لسانك

كله مطقوق

حسبي الله على بليسك على سالفة البيض :)

burakan said...

ضمير الوطن ....

مقالة عبداللطيف الدعيج اليوم مطابقه لتعليقي امس عن (القطب الكبير) بس لو انه الله ايهداه معطيني شوية كردت مو وايد بس اشوي وانا ادري امه من المتابعين لساحة الصفاة, اصلا انا عرفت ساحة الصفاة من مقالاته,شفت شلون انا عندي ضمير و أعطيه كردت, بس ما عليه ايمون كاتبنا العزيز :)

معاك بعض الحق فهي فعلا تبدو مستوحاة .بس انا توني اشوف تعليقك ولو شفته قبل او اثناء كتابة المقال لاضفت "كما لاحظ احد المدونين " او شيء من هذا القبيل ... عموما هي هلاحظة جيدة منك ومني اعتقد انها طافت على الكثيرين من متابعي الشان العام
here is your credit
.. وحقك علينا مو على الطليان

ضميرالوطن said...

شكرا يابو راكان
وهذي الهقوه فيك
وإنتا اتمون على الملاحظه وصاحب الملاحظه ولو تبي الكمبيوتر اللي انكتبت عليه الملاحظه هم تستاهله

i_live_in_Q8 said...

اطالب بحل مجلس الأمة نهائيًا
مجلس الأمة ثبت انه الفساد بأم عينه

تخبط الحكومة ابرك 10000000 مرة من تخبط مجلس الخمة

واسطات
تجاوزات قانونية
رشاوي
سرقات
انتهازات
سفرات مال امها داعي
حضور بعض النواب مؤتمرات لا تمس الكويت بصله مثل مؤتمرات البيئة بعنوان ( كيف تحافظ على الأنهار
و جبال بلا ثلوج واحنا لا عندنا جبال ولا ثلوج

هذا والخافي أعظم!

Bo Jaij said...

ليش ماكو تحديث بالمدونة عن تحول تصور الحكومة من خمس لعشرة دوائر


يعنى السالفة إوضحت أكثر الحين ...و اللعبة إمتكتكة صح


و رب الكعبة راح يكون فيه تصويت بالإجماع يوم 16-5 على العشرة دوائر



والله العظيم و رب الكعبة بالإجماع



و منو يراهن؟

bo6argaa said...

الدين شاهين من صاده قنص فيه

الملك عبدالعزيز بن سعود

(طبعا كلامه ينطبق على ربعنا اللي خبري خبرك