Saturday, October 15, 2005

الحسم الذي ننتظره ونترقبه

يوم الحسم ...

الحسم الاسبوع القادم ..

الحسم عن قريب ...

سوف تحسم الأمور ...


يتراوالي كذبنا على أنفسنا وبدأنا نصدق كذبتنا أن "الأمور ستحسم" ، ما الذي سيحسم؟ خطوة وإجراء بحجم تعيين ولي عهد جديد ، وأمير "المستقبل" ، هي جزء كبير من نظرة بعيدة المدى واستراتيجية للمستقبل البعيد. هل نرى ذلك في ما يجري الآن وما سيجري من "حسم للأمور؟"

إن كان الشيخ صباح الأحمد سيصبح ولياً للعهد ، كل ما يجري وما سيجري هو أن "الحسم" المزعوم سيضع حداً للغط الدائر داخل الأسرة ، والذي انعكس على الشارع ، فقط لا غير! .. لا هي استراتيجية ولا نظرة بعيدة ولا هم يحزنون ، إن تم تعيين الشيخ صباح ولياً للعهد فالبلد سيبقى على رمال متحركة بفعل عوامل العمر وسنة الحياة كما هو الحال الآن ، ناهيك عن العودة إلى الجمع بين منصبي ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء ، وهو خطوة إلى الوراء مرة أخرى.

خطوة الحسم ، إن تم اتخاذها ، ليست إلا فرصة لصاحب السمو لتوجيه رسالة لكل من حاول ويحاول تغييبه وهو حي يرزق بأن "أنا موجود" ، ونظرة بسيطة لظهوره الإعلامي المتواصل في التلفزيون والصحف أثناء لقائه بالوزراء والسفراء ما هي إلا تدعيم لتلك الرسالة بأن "أنا موجود."

كم أكره أن أرى خطوة بهذه الأهمية تتم في جو من الانفعالية والتوتر ، حبذا لو لم تكن صورة بيت الحكم رمادية منذ زمن لما مررنا بهذا الجو ، ولكن تبقى ، ولو بشكل سطحي ، تفعيلاً للدستور وممارسة الأمير لصلاحياته ، فذلك والله لأفضل ألف مرة من لجان ثلاثية ورباعية تدير البلد.

"خطوة الحسم" ليست إلا خطوة إسكات وإثبات وجود ، وحل خلاف عائلي انعكس على الشارع بحكم مكانة العائلة بين الشعب ، وكم أتمنى أن يكون الحسم لغير ذلك.

أما بخصوص سمو ولي العهد ، وإن تم "الحسم" ، فسيبقى بابا سعد الذي ولدنا وعشنا على حبه والولاء له ، إبن عبدالله السالم ، وإن لم يدخل التاريخ حاكما وأميراً للكويت ، فسيدخل من بوابة التاريخ الأوسع بالحاكم الذي ترجل بعد تاريخ حافل ومسيرة بناء وطن ، وعسى الله يعطيه الصحة والعافية وطولة العمر أينما كان موقعه.

كل ما كتبت هو من واقع ما يتم تداوله في الصحف والديوانيات والمسجات ، وأجد نفسي مضطراً لذكر ذلك لأني لا زلت أقول نحن في ديرة بطيخ ، لا تعرف ما سيحدث بها غداً ، فعنصر المفاجأة والتشويق دائماً موجود.

ننتظر الحسم معكم.

18 comments:

7amee elDyar said...

اعلم ان كل الموضوع بيد سمو الامير

ولكن بصفتي مواطن عادي

طقطقك الحسبه وشفت الموضوع من كل جوانبه


ورأيت ان المشكله لها حل واحد


مرسوم اميري بتعيين الشيخ صباح وليا للعهد والشيخ سالم العلي رئيس للحكومة

وخنشوف شلون بيعالج الشيخ سالم العلي الفساد اللي منتشر بالديره

reemaq8 said...

جانديف ... كل كلمه قلتها تعبر عن مايجول فى خاطرى ووجدانى ... بس شنو قصدك لما قلت ( كم أتمنى أن يكون الحسم لغير ذلك ) ؟ شنو بعد غير هذا الحسم ؟

Zaydoun said...

صبه حقنه لبن

Jandeef said...

ريما .. رد عليج زيدون :)

شرقاوي said...

سمو الشيخ سالم العلي لمح إلى شبهة دستورية، في بعض من المراسيم الصادرة أخيراً.


وإن كان هذا الكلام صحيحاً، وحاشا الله أن أكون أشك في هذا الكلام، الا تعتقدون بأن أي مرسوم جديد ستشمله تلك الشبهات؟

وأنا شخصياً لا أعرف أي شئ عن تلك المراسيم.

reemaq8 said...

مافهمت شىء؟ شنو يعنى صبه حقنه لبن؟

Brava Valentia said...

الصورة وضحت وضوح الشمس قبل لايعلنونها

Jandeef said...

شرقاوي

الشبهة الدستوري التي نبه إليها الشيخ سالم العلي هي أن الأمير مريض وليس أهلاً للتصديق على المراسيم والقوانين ، وقد اتهم وزير الديوان الأميري ناصر المحمد بالختم على القوانين دون موافقة أو اطلاع الأمير عليها بالضرورة.

لذلك أتى ظهور الأمير الاعلامي واستدعاؤه للشيخ صباح والخرافي لإثبات وجوده للمشككين في دستورية القوانين والتطمين لشرعيتها ودستوريتها.

ريما

صبه حقنه لبن يعني ما طاح إلا انبطح ، يعني حتى لو تولى الشيخ صباح ولاية العهد لا طبنا ولا غدا الشر ، نفس الظروف التي تمر فيها البلد نتيجة سن ومرض الشيخ سعد سنمر فيها مع الشيخ صباح قريباً وهذه سنة الحياة ، إذاً فالمشكلة لن تنتهي.

إذاً صبه حقنه لبن.

رشيد الخطار said...

جنديف

الحسم المقصود به حسم داخل الأسرة فقط لا غير.. بمعنى أنه سيحدد من تؤول له السلطة.. كما ذكرت في ردي على الموضوع السابق، وجود الشيخ سعد في ولاية العهد قد يعني إقصاء صباح الأحمد عن الحكم..

من جهة أخرى.. بودي لو ننظر للموضوع برمته بعين أخرى.. ترى بالنهاية ما يجري شيء إيجابي..
تقول لي مديرتي الأمريكية في العمل، أن هنالك إستغراب وإعجاب دوليين بالحوار الدائر في الكويت هذه الأيام وعدم اللجوء للعنف كما هو متوقع عادة بين العرب..
بالنهاية، فمهما تناجروا.. تحكمهم قوانين وأطر وجميعهم ملتزمون بها وهذا الحلو..
حوار كالذي يجري الآن في الكويت من الصعب أن يجري بأي دولة خليجية أو حتى عربية..

شرقاوي،
سالم العلي لم يلمح بل قالها صراحة.. ولو أن القبس اقتطعت بعض من كلامه.. فقد قال أن ختم الأمير موجود في جيب ناصر المحمد .. وهو من يصدق على المراسيم.. وهو حسب ما أشارت لنا مصادر محايدة ، بعيد عن الصحة.. فالأمير مهما تراجعت صحته لا زال يوافق على المراسيم..
بل أنه قبل أسابيع -وبما أن الأمير يصدق على أحكام الإعدام- تم تلاوة أحد الأحكام عليه (لم يعد يقوى على القراءة فتتم قراءة المراسيم له) ورفض التصديق عليه ثم صدق عليه بعد فترة..

بو سالم said...

جنديف

كلنا يتمنى حسم فيه بعد نظر للمستقبل و لكن هل رأيت سمو الأمير يصرح أو يتكلم او حتى يستقبل أحد من دون وجود الشيخ صباح خلال السنوات الأربع الأخيره
قد يكون للصيام تأثير و لكن حتى و إن أراد جابر الأحمد التغيير هل يستطيع إبعاد صباح الأحمد. من يستطيع ملء مكانة الشيخ صباح داخليا و خارجيا حتى أصبح الكثير من المنافقين يتفاخر بولائه لصباح الأحمد و ليس سمو الأمير
وبانتظار الحسم

reemaq8 said...

شكرا جانديف على التوضيح .. بس شلون نقولها .. ؟ كجمله أو كلمه ونوقف وبعدين الكلمه الثانيه ونوقف وبعدين الاخيره ؟ أو مثل ( سمك لبن تمرهندى)؟

أنا فرحانه انى قاعده أعلق على هذا البوست مع جانديف ورشيد وبوسالم .. أحس انى شخصيه مهمه لما أعلق معاهم

Zaydoun said...

ريما

خليني أشرح هذا المثل الكويتي القديم، صبه حقنه لبن.... معناه أنه سواء صبيناه أو حقنناه يبقى مثل ما هو.. لبن

:)

reemaq8 said...

أهاااه
الحين فهمت شنو يعنى .. يعنى عنبر أخو بلال
بس سؤالى الحين هو : أنا أعرف ان اللبن ينصب ... لكن شلون اللبن ينحقن ؟؟
ممكن أحد يفهمني شلون

Zaydoun said...

مادري شلون يحقنون اللبن، لازم نسأل الأهل أو نتصل بصديق

NYchick said...

loooooool zaydoun
و الله رايق

AyyA said...

I agree with you, not much change is expected. But still I have a shred of hope that the pressure would lead the government to a serious implementation of reform in the country. Ya3ni” ill 3iyar illi ma yeseeb, yedwishhhhhhhhhhh”, Ma3a ini a3arif rabi3na ma iyee minhom,
Btw, shabab elsafat, I see no mention about “ 7ogool elshamal” in any place that would educate the layman; like me. No matter how much I read about it, it remains a mystery to me. What is the deal? And what is the dispute about? And who are the political figures behind it and why? Who are against it and why?
I think that no one but elshabab in this plaza can give the most comprehensive report away from rumors that kept this subject a mystery.

شرقاوي said...

زيدون

حقن اللبن هو وضعه في السقاء أو القربة.

صب اللبن هو تفريغ اللبن من السقا إلى أي وعاء آخر...

وسلامتكم وتعيشون...

الكويت أمانة said...

صاحب السمو ميدري شلي صاير! ماتشوفون بالتلفزيون! ليش ما إستدعى الشيخ سالم العلي؟ والختم مو عند الشيخ ناصر المحمد! عند الشيخ صباح!