Tuesday, May 05, 2009

ما هقينا المرأة تخرعكم هالكثر



لن أخوض في موضوع اليوتيوب الآن، فكثير من الزملاء ما قصروا في تعريته، وكثير من المنصفين كانت لديهم الأمانة الكافية لإبداء حسن النية وتقصي الحقيقة، ولكن قد أعود للموضوع في وقت لاحق.

موضوعنا اليوم هو فتوى الحركة السلفية بتحريم التصويت للمرأة، الجماعة جايين على التلش بعد أربع سنوات من إقرار حق المرأة، وبعد ثلاث إنتخابات شاركت المرأة فيها، وبعد أن شهدوا فرص أكثر من إمرأة مرشحة في هذه الإنتخابات في الفوز ليست ببعيدة، صحوا من النوم وقالوا لنعيد الموضوع إلى المربع الأول.

ولكن، ماكو شرهة على السلف، الإرهاب له أشكال، ساعات يكون مادي بالسلاح والدم، وساعات يكون فكري بالكلام والبيانات.

"من يصوت للمرأة يدخل في دائرة الإثم" ... مرة وحدة جذي.

يعني خلال الثلاث إنتخابات اللي فاتت، كل من صوت للمرأة عليه أن يكفر عن نفسه.

بالأحرى، حتى أحمد السعدون الذي أعلن أمس أنه صوت لإمرأة في الإنتخابات الماضية، هو معنا في دائرة الإثم.

"من يصوت للمرأة يدخل في دائرة الإثم" ... الإرهاب الفكري شلون قايل .. حمر والا خضر؟


ما يهمني في هذا الموضوع هم الإخوان في حدس ... الذين يبدو أنهم لم يحسبوا حساب أن السلف سيخربون عليهم حملة التشويه ضد أسيل العوضي .. فدخل عليهم السلف عرض.

سؤال لحدس ... وخاصة السيد محمد الدلال مرشحهم في الدائرة الثالثة، ولا بأس بأن يجاوب بعض المشتطين من حدس في المدونات ... ما رأيكم في فتوى الحركة السلفية؟

يالله ما يخالف نبي نقلل الحرج بأنكم تضربون بعضكم البعض ... وحتى لا تتباكون بأن التيار الليبرالي يزلق وايرات بينكم .. نشيل كلمة الحركة السلفية في الموضوع.

بشكل عام ... ما رأيكم في ترشح المرأة والتصويت لها؟

ولأننا لا نتقن أسلوب الإستدراج وحركات "الجزء الأول" و"الجزء الثاني" ... نورد هنا بعض الإقتباسات التي أبدى فيها محمد الدلال وجهة نظره ووجهة نظر حدس من حق المرأة السياسي بعد الإنقلاب الكبير على المبرر الشرعي والقفز إلى المبرر الإجتماعي.

ولأننا أيضاً لا نتقن أسلوب الإقتطاع والإجتزاء وإخراج الكلام من سياقه، نورد معها الروابط لقراءة النصوص كاملة.



"كنت شخصيا من المناصرين لأهمية إشراك المرأة انتخابا وترشحا باعتبارها قضية اجتهادية، وأن منح المرأة حقوقها سيكون في إطار الضوابط الشرعية والتقاليد والأعراف التي ترعى خصوصية مجتمعنا، وحدس منذ إنشائها ترى حق المرأة في الانتخاب، وتتحفظ على الترشيح لاعتبارات شرعية، وفي 2005 تبنت رأيًا وسطًا في التعاطي مع هذه القضية، وقالت: إن هذه المسألة اجتهادية، وإن الحركة تحترم جميع الآراء المؤيدة والمعارضة، وإنها تعترض على منح المرأة الحق السياسي المتعلق بالترشيح لأسباب اجتماعية، وهذا في تقديري ليس موقفًا سليمًا، وكان الأجدر مناصرة حقوق المرأة انتخابًا وترشحًا" - محمد الدلال


"ورداً على سؤال حول سبب عدم وجود نساء مرشحات يمثلن الحركة الدستورية قال: نحن لم نعلن رسمياً عن اسماء مرشحي الحركة الا ان القوائم لا تحتوي على اسماء لمرشحات ولكننا نفكر جدياً في هذا الموضوع ونعتقد ان المستقبل يحمل فرصاً مناسبة لذلك." - محمد الدلال


وبناء على ذلك، لن ننضم للهبة السائدة هذه الأيام عند كل "مدون" لم يستغرق إنشاء "مدونته" أكثر من خمس دقائق، بعد أن يطعن في أعراض ونيات الناس يقول "والمجال مفتوح لفلان الفلاني لأن يرد هنا" .. وايد مختب من نفسك.

لذلك، السيد محمد الدلال إن أراد التأكيد على رأيه الشخصي المناصر لحق المرأة ترشيحاً وإنتخاباً، وتأكيد رأي حدسته المرتبك دائماً تجاه المرأة، وإن أراد أن يظهر بعضاً من الشجاعة في الإنتصار لقناعاته حتى لو كانت تخالف السلف .. فهو يدل طريق الصحافة والتلفزيون.

**********

ومزاج اليوم

علمني عليك





17 comments:

Dakhtar Blue said...

أنا أقول

وين السلف عن فتاوي سفر الحوالي وبن عثيمين وبن باز اللي تحرم الديمقراطية والمشاركة في إنتخابات تحكم بغير ما أنزل الله؟

نسوها جنه؟ بس حافظين فتاوي المرآة!؟

النفاق شلون صاير بعد؟

Eng.TaRiQ said...

عزيزي جنديف ...

لك مني ألف تحية

بغض النظر عن الإقتطاع والإجتزاء الذي تم بالفيديو والذي أكدت المرشحة الكريمة د. أسيل العوضي انه صحيح ، وبغض النظر عن التقلبات المتكررة في أفكار حدس والمبدأ الميكافيللي "الغاية تبرر الوسيلة" ، إلا أن الرد لا يبرر وبكل أسف سوء الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته الكرام رضي الله عنهن.
وبغض النظر عن تصفية الحسابات الليبرالية - الحدسية إلا أنه وبكل أسف نقولها
" ما هقيناها منج يا د. أسيل"
وعذرا للإطالة ولك مني جزيل الشكر
م. طارق

Bin-Fahad said...
This comment has been removed by the author.
Bin-Fahad said...
This comment has been removed by the author.
Bin-Fahad said...

صح السانك يا
Eng. Tariq

ظحكتني كلمت تعريته

عن اسيل....
ما فعلوه اقرب للترقع و محاولة تذويب للمسألة

قلت الأدب مع ال البيت ما اترقع ولا حتى خوضه في تفسير الأيه الكريمة
ومحولة البعض لنسب التفسير لمفتي محولة سخيفة و استهزاء بعقول الناس

ومعلوماته التاريخية صدمت الجميع
كيف دكتوره لا تعرف ابصط المعلومات عن السيرة العطره؟
لاحول و لاقوة الا بالله

اهذاه الدكتورة الي خبيتوة فيه؟ لا بلاغ ولا فصاحه ولا جمله مفيده

It appear she is suffering from an identity crisis since she can't even express something in one language with our resorting to another within the SAME SENTENCE.

ARTFUL said...

توالناااااس

عقب ما شربت مروقها يايين تقولون ما يجوز

!!!!

Muneera said...

لأ (اهقي) المرة تخوفهم :-)
للأسف فتاويهم تؤثر في شريحة (كبيرة جدا) من الناس اللي مالهم شغلهم بالسياسة ولا يتابعون ، ولكن يوم التصويت يروحون يصوتون كواجب شرعي لأن يصل حماةالدين للمجلس!
والحمدلله على نعمة العقل
وعن أسيل، بغض النظر عن الأسلوب الخاطىء، ورغم اعتراضي على أسلوب حديثها، ورغم اختلافي بالرأي معها - 3 رغمات :-) - ولكن لماذا هذا الإرهاب الفكري، شالمشكلة اذا كان لها رأي اّخر يعني ، ليش الناس مصدومة ، وليش جماعتها يبررون .. الشخصية العامة لابد أن تكون جريئة تتحمل تبعات المنصب وتدافع عن ارائها ولا تبررها بضعف ..

وشكرا

m$n said...

عندما فتحت الموضوع مع أحدى طالبات الدكتورة أسيل ، وبالمناسبة هى متحجبة ، عن موضوع اليوتوب قالت الفتاة بالحرف الواحد

أنا متحجبة وهذا رأى الدكتورة الشخصى ماراح ينفعنى ولا يضرنى ، وحتى اذا وصلت الى البرلمان فلن تتناقش الدكتورة عن تاريخ النبى علية الصلاة والسلام ولا ال البيت بل ستلتزم بما هى طرحتة فى برنامجها وكنائبة تهتم بسن التشريعات وهذة هى مهمتها

أما غير ذالك من الارأء الشخصية غير مهم لى كمواطنة ..أليس هذا رأى وليد الطبطبائى عندما قال بأن يفضل أن يجد نائب يهودى ؟ لانك عندما تكون نائب فأنت لن تدخل أراءك الشخصية فى القضايا العامة

وهذا حديث الطالبة المحجبة للموضوع ، السؤال لماذا أرى بعض أصبحوا ملكيين أكثر من الملك ؟

سـهـيـر زكــي said...

مجرد إثبات متابعة

بس ح اجي بعدين لما الردود تتملي عشان أدرسها وأحللها, اصل انا ب اعمل بحث ميداناوي عن تفكير الشباب الكويتي وطريقة تعامله مع الكوارث والديزازترز

سواء كانت الديزازترز ديت أوف ناتجورال كوزيز أور بفعل فاعل

وسواء كان الفاعل ده ب دقن أو من غير دقن

ميرسي



بي أس. انا مستنية بفروغ الصبر رد الواد بتاع الوردة أو الورقة البيضةو اصلها عاملة زي الكوبي بيست بالويندوز

ma6goog said...

أأيد الاخت سهير رمزي بدون لا اقرأ تعليقها

طموحة مملوحة said...

سويت خوش رسمة عن هالموضوع ..

ذكرتني بموضوع القوائم لمن يتكلمون بالطالبة ولها حقوق ومادري شنو ولمن تقول لهم عادي تكون طالبة منسقة عامة ؟ يقولون اي عادي ومن هالحجي تقول يالله عطونا مثال .. يقولون البنت مو نفس الصبي وتقعد لي اخر الليل شدعوة عليهم يعني يا يقعد اخر الليل يا مايصيير منسق؟؟ وجهة نظر مو داشة مخي كلش :p

figo said...

مطقوق: لول انت نار

دكتورة فلسفه و من حقها .. تقول اللي تقول

q8ytiah said...

بصراحه انا اسلوبها بالمره ما عجبني..
شنو تقول الرسول قال حق هذوله تغطوا مو احنا.
منو هذوله؟؟؟؟؟ نساء النبي هذوله؟! شهالاسلوب يا د.أسيل

تغيرت نظرتي لج وايد
انا من الاول كنت اقول انها ما تعرف تتكلم بس ما توقعت لي هالدرجه

وشكرا

أهل شرق said...

الحرب خدعه والمتأسلمين مفلسين لا حرب ولا خدعه

للدكتورة أسيل : اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي شهادة باني كامل

الحارث بن همّام said...

ما هقينا الدلال مخرعكم هالكثر .. شدعوة ترا اول مرة ينزل

الرجل said...

السلف قالوا رايهم
وهذا كان رايهم سواء قديما والا حديثا لكن انشروها في هذاالوقت حتى يذكرون اي شخص نسى او سهى
واي شخص يشوف ان الفتوى مو صحيحه مو ملزوم يمشي على هالفتوى
يعني تبون ينزلون فتوى يوم يكون ماكو تصويت؟ اجل شنو فايده االفتوى؟


واصلا الاغلبيه تعلم بهالشي وان السلف رافضين فكره دخول المرأه للبرلمان ماقالوا شي جديد


اما من ناحيه اسييل
فاهي لا منهج؟ ولا فكر
انسانه سطحيه لابعد الحدود

واهي غلطان بحديثها وكلامها وفكرها ومنهجهها وراايها بالحجاب يوضح المنهج اللي اهي تمشي عليه
اذا اهي مو محترمه امهات المؤمنين تبونها تحترم المجلس والا تحترم الناس ؟

يوم تكلم النواب عن الحكومه اقمتم البلد ولم تقعدوها وتقولون ليش ماكو احترام لرموز البلد؟ وليش ماكو احترام للدستور؟

اي افضل رموز البلد ام امهات المؤمنين ورموز الدين؟


خل يدش يهودي المجلس؟ بس يحترم ديننا وعقديتنا ومشاعرنا


وأ(سيل) باذن الله ماتشوف المجلس الا بالتلفزيون
هههههههههههههه

دستور 1962 said...

الفتوى سلفية
ماعلاقة حدس فيها ؟

السلف هذا رايهم المعلن منذ سنوات طويلة و لا جديد في الفتوى خصوصاً أنها صدرت بالثمانينات و في الكويت

رغم اعتماد السلف على أصوات كثير من النساء بدليل نتائجهم الماضية الا أنهم اعلنوا قناعاتهم و معتقداتهم و ان كانت متشددة