Saturday, July 28, 2007

سيناريو الشتاء - كارثة الكويت المقبلة

علمت ساحة الصفاة من مصادر موثوقة أن جهات عليا في البلاد كانت قد عقدت اجتماعاً منتصف الأسبوع الماضي مع أقطاب في الأسرة الحاكمة ضمت كل من سمو ولي العهد والشيوخ سالم العلي، مبارك عبدالله الأحمد، مشعل الأحمد، ورئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح. وأفادت المصادر أن الاجتماع شهد طرح سيناريو حل مجلس الأمة حلاً غير دستورياً وتعديل الدستور.
-
وقالت المصادر أن الطرح خلال الاجتماع اتسم بالجدية وشهد إجماع الحضور باستثناء الشيخ سالم العلي الذي لم يرى سبباً له. كما تم على إثر الاجتماع اتخاذ القرار الذي صدر رسميا اليوم بتعيين الشيخ علي الجراح الصباح وزير النفط السابق نائباً لوزير شؤون الديوان الأميري بدرجة وزير (أي بنفس درجة رئيسه وزير الديوان!).
-
وفي موازاة ذلك كانت مصادر شبابية قد نقلت لساحة الصفاة الأسبوع الماضي تفاصيل لقاء سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ببعض الوفود الطلابية التي زارته، إذ طغى على اللقاء الحديث عن استياء سموه لما وصل إليه الطرح في مجلس الأمة قائلاً بأن ذلك إن استمر فسيكون للسلطة موقف، ومطالباً الجهات الطلابية باتخاذ موقف كذلك.
-
من جهة أخرى تغادر جهات عليا البلاد غداً في زيارة رسمية تم خلالها إدراج إسم الشيخ أحمد الفهد -وزير الطاقة الأسبق- ضمن الوفد المرافق في اللحظات الأخيرة بعد أن لم يكن إسمه مطروحاً من ضمن الوفد.
-
إلى هنا انتهت الأخبار، التي يلاحظ منها نفس جديد يخالف ما طرحته جهات عليا في البلاد قبل عدة أشهر من مظاهر التمسك بالدستور والديموقراطية، التي قال عنها رئيس الوزراء خلال خطابه الختامي لدور الانعقاد الماضي لمجلس الأمة أنها باتت "قدرنا"، وكأن ذلك في حاجة لتأكيد.. واليوم يقف رئيس الوزراء المدعو بالـ "إصلاحي" نفسه في وجه "القدر" ليدفع باتجاه ذلك المخطط التخريبي.
-
وعندما نقول تخريبي فنحن لا نأتي بذلك من فراغ، فهو تخريبي بالدرجة الأولى للأسرة الحاكمة وليس للشعب فهي بذلك "تجني على خراب عشها" وهو ما لا نتمناه، إلا أن كان ذلك قرارهم -وهو غير مستغرب لمن يقرأ التاريخ- فنحن كشباب نقول "أهلاً بمعركة الديموقراطية" وهي معركة نفخر في خوضها في ظل حكم لم يعد سراً أنه ضعيف وإن اتخذ هذا القرار فهو بذلك يؤكد على ضعفه ويخوض معركة خاسرة في وجه شعب أعز حكمه وقابله بهذه الصورة.
-
السيناريو
مصادر اللقاء ذكرت أن المخطط من القرر أن يدخل حيز التنفيذ خلال دور الانعقاد المقبل، وبالتحديد خلال أحد شهرين ديسمبر أو يناير، مضيفة بأن سيناريو الحل سيبنى على افتراض استجواب وزير المالية بدر الحميضي، لكي لا تبدو الصورة وكأنها حماية للأسرة الحاكمة التي بدأت تشهدت سخطاً مما تراه "استهدافاً" لأبنائها في المناصب الحكومية، وهو ما روجت له جريدة الوطن أكثر من مرة. وذكرت المصادر أنه من المقرر أن يؤخذ استجواب الحميضي كذريعة لكسب من يسمون بـ "عيال الديرة" لإيصال رسالة مفادها "أنهم قصدوا عيال الأسرة وهم الآن يستهدفونكم، ونحن لا نرضى بذلك وسنحل المجلس!".
-
وأكدت المصادر أن جلسة افتتاح دور الانعقاد المقبل ستشهد تهديداً قوياً للنواب خلال الخطاب الافتتاحي، مرجحة أن يسبق سعدون حماد استجواب الحميضي باستجوابه لوزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر المبارك ويستعرض بعدها بذاءاته التي ستؤدي إلى الحل، مبينة أنه إما استجواب الحميضي أو المبارك سيؤدي للحل أيهما أقرب.
-
الهيبة
في قصص الأطفال بل وحتى في ممارسات الحياة اليومية، يقال بأن من يقوم بعمل خطأ فهو يفعله من وراء الناس وليس عبر القنوات القانونية، لأنه ببساطة خطأ. وهو بالضبط ما يجري التخطيط له الآن، من أن يتم تنقيح الدستور بطرق غير التي حددها الدستور نفسه. ونرى أن ذلك يجري من منطلق الحفاظ على هيبة الشيوخ وما تبقى من "الشيخة" وهو أمر واهم، فالحل والتنقيح بحد ذاته قد يشكل نهاية الشيخة مع شعب سئم التهديد والوعيد.. قالوا أن المجلس يعطل التنمية، فأحرجهم المجلس بإقراره أكثر من 35 قانوناً خلال دور الانعقاد المنصرم، في سابقة من الإنجاز بتاريخ الحياة النيابية. بل وذهب بعض النواب في التكتل الوطني لأبعد من ذلك مطالبين الحكومة بطلب جلسات خاصة لإقرار القوانين التي ترغب بتمريرها، إلا أن الحكومة لم تستجب.
-
سمو الأمير طلب من النواب خلال دور الانعقاد الماضي بإقرار قوانين حقول الشمال وأملاك الدولة والضريبة. إلا أن الحلقة المفقودة هي أن قانون حقول الشمال سحبته الحكومة بداية دور الانعقاد من المجلس، وسحبه تحديداً نائب وزير الديوان الجديد وزير النفط السابق علي الجراح "للمزيد من الدراسة"، أما بخصوص أملاك الدولة فبعد تفاهم النواب والحكومة على صيغة القانون، أتت الحكومة في النهاية راغبة بإدخال تعديلات، ومع ذلك لم يرفض المجلس مناقشتها.. بل وطلب النواب -وتحديداً أحمد السعدون الذي طرح أثناء الاجتماع أنه عدو الأسرة الأول!- طلب استعجال قانون أملاك الدولة إلا أن الحكومة رفضت! أما قانون الضريبة، فالحكومة حتى الآن لم تقدم قانوناً متكاملاً للضريبة، وضريبة المستثمر الأجنبي أدخلت عليها بعض التعديلات التي استفزت النواب، مع أنه كان من الحري بها الالتزام بتخفيض الضريبة من 55 إلى 15% وكفى الله المسلمين شر القتال.
-
أما ما يجري من تراشق بين النواب فهو نتيجة غياب التنظيم الحزبي -وهو ما لا تؤمن به السلطة أساساً- ونتيجة لخلافات الشيوخ التي يقودها أحمد الفهد وجريدة الحرامية التي بدأت تؤجر النواب للسب!
-
وفيما يخص المساس بأبناء الأسرة، فبكل بساطة عليهم عدم الخوض بالسياسة إن كانوا لا يريدون المساس بشخوصهم. وهو أمر غير مستقصد، لكن شنسوي إذا عيالكم حرامية؟! وإذا عيالكم يعتقدون لأن إسمه شيخ لازم يصير عنده ملايين؟
-
بدر السعد، يوسف الابراهيم، محمود النوري والعديد ليسوا أبناء الأسرة الحاكمة، وهاجمهم نواب في المجلس.. والا عندكم حصانة ما نعرفها؟ وهو حديث قاله النائب محمد الصقر في آخر جلسات المجلس، "من لا يرغب بالانتقاد يقعد ببيته.. وشيوخ كثيرين قعدو ببيوتهم".
-
قادم!
إن خيار المواجهة الذي تريد السلطة خوض غماره لن يصب في مصلحتها أبداً، ونقول ذلك من حرصنا عليها وعلى هيبتها. لقد وقف الشعب الكويتي وقفات باسلة أمام السلطة عندما خرقت العقد في أيام كانت تعيش ذروة هيبتها. وعندما نقول كلامنا فهو ليس دفاعاً عن مجلس الأمة فقط، بل دفاعاً عن المادة السادسة من الدستور وعن الدستور برمته، بما فيها المادة الرابعة التي حفظت الحكم لآل الصباح. إن إلغاء أي مادة من مواد الدستور أو تعليقها يلغي المادة الرابعة، وهو أمر ذكرناه مراراً. إحترمونا نحترمكم. ولا يصون الحكم إلا الدستور ولا يصون الشعب إلا الدستور.. وإن اخترتم غير ذلك فسيتشح الشعب الكويتي اللون البرتقالي (رمز الإرادة) كما فعل من قبل وينهض لأجل بلده.

60 comments:

nEo said...

rasheeed

W9alatna alakhbar o gelna nan6er laken takeeedkom laha khalani ataakad

Mako arabic now in my pc

Bs bgol ena elsha3b 3omra makhasar ma3raka

Oo lena kalam akthar ba3ad shway

بوصالح said...

للاسف يا رشيد ان يغامر الحكم مرة أخرى بمواجهة الشعب

يبدوا أنننهم لم يتعلموا الدرس بعد عام

لكن وقفتنا ستكون حازمة .. و اللون البرتقالي سيطغى

سنثأر للكويت

Bashar said...

رشيد .. نيو

الأمور لا تبشر بخير، ويبدو أن الأوضاع تسير باتجاه المواجهة بصورة أسرع مما توقعنا ..

شتاءا سيكون ساخنا ..

تحياتي

kila ma6goog said...

الله يستر على الكويت

نصيحة أوجهها لحكماء الأسرة

عودوا الى تاريخكم القديم و الجديد و ستعرفون ان ما تخططون له ليس أكثر من انتحار

أكرر

انتحار

bo bader said...

شيبون بالضبط؟
وين بودونا؟
مو كافي كل هالتخبط وكل هالفوضى!!
لي متى ما نركد شوي بالديرة ونلتفت لبناء وتنمية البلد !!
ليش تستمر حياتنا بطريقة " قطار الموت"
"Roller Coaster"

تذكرت قصيدة نصر بن سيار الرائعة وحبيت انشرها للعبرة والعظة
إذا في عقل يستوعب العبرة!!
=======
أرى خلل الرماد وميض نار
وأخشى أن يكون لها ضِرَام
فإن النار بالعودين تذكى
وإن الحرب مبدؤها كلام
فقلت من التعجب ليت شعري
أأيقاظ ( صباحٌ ) أم نيام
فإن يقظت، فذاك بقاء ملك
وإن رقدت، فإني لا ألام
فإن يك أصبحوا، وثووا نياما
فقل قوموا، فقد حان القيام
==========
تبون تعرفون قصة هذه الأبيات الرائعة؟
إليكم قصتها منقولة من أحد المواقع مع خالص الدعاء للكويت ألّا يعيد التاريخ نفسه!!
==========
في وقت مبكر من قيام دولة بني أمية بعث نصر بن سَيَّار واليهم على خراسان رسالة إنذار مبكر إلى الخليفة مروان بن محمد في دمشق، يحذره فيها من ثورة قادمة تخطط وتنشط للقضاء على نظامهم، والتأسيس لنظام جديد، حينها لم تكن حركة العباسيين وثورتهم باديةً على السطح، إلا أن نصر بن سيار رأى لها قرائن، ولمس منها بوادر، وهي في طور التكوين، فأنشد أبياتا من الشعر، يحذر بها قومه من شر قادم بقوله:

أرى خلل الرماد وميض نار
وأخشى أن يكون لها ضِرَام
فإن النار بالعودين تذكى
وإن الحرب مبدؤها كلام
فقلت من التعجب ليت شعري
أأيقاظ أمية أم نيام
فإن يقظت، فذاك بقاء ملك
وإن رقدت، فإني لا ألام
فإن يك أصبحوا، وثووا نياما
فقل قوموا، فقد حان القيام

غير أن رسالته هذه ذهبت أدراج الرياح، ولم تجد آذانا صاغية، ولا قلوبا واعية، فكان ما كان من نهاية نظام بني أمية، وظهور دولة بني العباس، ولات ساعة مندم.
ما حدث لبني أمية قابل لأن يحدث في كل زمان ومكان، لكل فئة وملة، لكن المأساة كل المأساة عندما لايكتفي وميض هذا النار بزوال نظام بعينه، وإنما حين يلحق به وجود الدولة ذاتها، أرضا، وشعبا، وسيادة، وثقافة.

كويتي said...

حل
خلهم يحلونه
ونعرف شلون نرده
بالطيب ولا بالغصب
خلهم يتذكرون ...شباب الكويت ماسكت ايام الدوائر وبيتكرر المشهد
وان غدا لناظره لقريب

المهندي said...
This comment has been removed by the author.
إيكاروس said...

الأخ رشيد يقول

(كما تم على إثر الاجتماع اتخاذ القرار الذي صدر رسميا اليوم بتعيين الشيخ علي الجراح الصباح وزير النفط السابق نائباً لوزير شؤون الديوان الأميري بدرجة وزير (أي بنفس درجة رئيسه وزير الديوان!)0


أخي الكريم .. تدري إن في الديوان الأميري 14 شخص كلهم بدرجة وزير!!0

:)

يعني هذيله بروحهم مجلس وزراء

:)

الوزراء بالكويت الكوود بربع!!0

:)

زوروا موقع الديوان الأميري و تأكدوا بنفسكم
http://www.da.gov.kw

Bo Jaij said...

أتصور راح إتكون فى جزرة حكومية أو كيلو جزر حكومى للشعب لتمرير السيناريو اللى طرحتوه

أول هذه الجزرات هو تعيين رئيس لمجلس الوزراء من عامة الشعب و هناك إسم واحد بذهنى يمكن يوافق على هذا المنصب الثقيل

الجزرة الثانية تمرير جم قانون شعبى على الطاير لدغدغة المشاعر و سحب البساط من تحت المعارضين...مثل زيادة الرواتب..إسقاط القروض...رجوع
(ماتشاله) لتدريب الأزرق

الجزرة الثالثة تعيين وزيرين أو أكثر من (حدس) ...لإضفاء شئ من التمثيل الشعبى بالحكومة

تمرير مشاريع حيوية و ضخمة و دسمة و إرساء مناقصاتها على أهم المتنفذين بالبلد...لضمان تأييدهم

الجزرة الرابعة وضع تاريخ محدد - بعد سنتين أو ثلاثة - لعمل إنتخابات جديدة مع التعديلات الجديدة بالدستور ...لإمتصاص ردة فعل المجتمع الدولى

أغلب الظن سيتزامن حل مجلس الأمة مع وضع قوانين جديدة و حازمة للسيطرة على وسائل الإعلام المعارضة و أولها الإنترنت...حجب المواقع أمر مفروغ منه مع الحل الغير دستورى


معلش بس أتمنى أن تسود الحكمة و أن لا يتهور أى أحد حتى تتضح الأمور أكثر و تصلنا تأكيدات من أعضاء مجلس الأمة أنفسهم

KuwaitVoice said...

يعطيكم ألف عافية على هالأخبار الحلوة

حمودي said...

لا اعلم لماذا لا يرظون بان تمس كرامه الصباح وكل يومين يهددونا بالحل
تر اول من لازم يخاف باخلالهم بالدستور فهمت انتم يا الصباح ونحن نعلم مدى قوتنا في يوم الازرق فلاداعي للمواجهه حفاظا على كرامتكم كما تتدعون
المشكله ان الديره صايره ديرة بطيخ والكرامتنا نحن الشعب هي المهانه بتهديدكم بالحل وهذا بحد ذاته يحتاج وقفه
فاتقوا غظب الحليم

Bad-Ran said...

وبعدين .. متى يتعلمون ؟

لا تحطون راسكم براس الشعب والله منتو قده

وقار said...

خوش وقت عاد بالشتا
حياهم الله

Fahad Al Askr said...

السؤال هل ستتحمل السلطة نتيجة مثل هذا الجرم، أم سنتحمله نحن؟

قلب الأسد said...

الأخ رشيد

منذ متى لم تشتكي الأسرة من المجلس , منذ المجلس التأسيسي و هم في خلاف و استياء

أي وزير يخرج مطأطأ الرأس " حسب قاموس ابن قريش السيد مسلم البراك " ينصبونه وزيرا في الديوان الأميري

أما عن أحمد الفهد

فهذه الشخصية الشيطانية منذ أن خرجت من الوزارة أصبحت أهم مما كانت عليها و هي داخل الوزارة

كل شيء بالكويت برعايته و على شرفه, ألا تتذكرون مشاركته في أخر قمة تمت و كان من ضمن الوفد الرسمي فلما الاستغراب؟

يا جماعة لا نصير ثوريين


ترا الصبر طيب

بو حامد said...

مجرد اجتماعهم لأمر مثل هذا فهو خطير ، حتى تفكيرهم وهمسهم به خطير .

واما ان حصل تطبيق فجيلنا واعي ، والشعب لن يسكت عن سمردحه النظام وتطبيق البطيخ والغاب بدلا عن الدستور .

العمل بالدستور وفق ما تشتهيه الانفس وتعطيله متى ما ارادوا هذه اهانه للشعب نحن لسنا عبيدا وال صباح صحيح فخرنا في خارج الكويت ولكن نحن فخر لهم اكثر من ان يكونوا فخرا لنا وديمقراطيتنا فخرا للجميع .

ARTFUL said...

أتمنى ما توصل الامور الى هذا الحد .. لاني مابي الديرة اتشقق أكثر .. الي فينا كافينا .. اتمنى اتصلح الطريقة بشكل أفضل
لا تسئلوني شلون .. بس ابي اتعدل الامور بشكل افضل من جذي


ARTFUL

Zaydoun said...

ناس ما يقرون جرايد غير جريدتهم الوصخة، ولا يقرون التاريخ وثلاثة أرباعهم مو مكملين تعليمهم... من وين بيتعلمون ولا يتعظون؟؟؟

sherbaka said...

السناريو او القصه خياليه... فاذا كانو الخمسه اجتمعو اجتماع مغلق فشلون وصل خبرهم... انا مو من اللي يطبل للحكومه... لكن خلونا نكون واقعيين هذا الشي طرحه ما راح يقدم او ياخر... عندما يطرح احد الكتاب الحمير و يروج للحل الغير دستوري نقدر نتفهم انه قابض او غير وطني ... ولكن عندما تكتب مدونه معروفه بوطنيتها فهذا ترويج للحل الغير دستوري بطريقة غير مباشره نتمنى التهدئه والله يجدم اللي فيه الخير

sherbaka said...

ولا ننسى ان قرار الحل بيد الامير ... والامير داهيه سياسيه... وماتفوت عليه هذي الامور .. فهو الحاكم الفعلي للدوله وليس اي من اللي سمعنا عنهم مجتمعين ... ولا واحد فيهم له ان يحل او يربط .. فرئيس الوزراء مو قادر يقضب 3 او 4 تبيه يقرر مصير دوله ... مااعتقد ان الامير راح يرضى بهذا الشي وللي كتب قصيدة نصر بن سيار ... فكتبها لحاكم مايدري شلون صايرين او شنو قوتهم ... والامير يدري شلون قوة الشباب الموجودين في الديرة وتمسكهم بالديمقراطية ... وانا من وجهة نظري ان سالفة الحل الدستوري غير ممكن حدوثها خصوصا خلال العشر سنين اليايين لان الدول اللي حوالينا قاعده تتجه للديمقراطية ... واحنا نتراجع عنها ... صعبه .. وبلاش كلمة معركة .. او راس براس ... او سقوط النظام ... فبالاول ولاخير احنا كلنا كويتيين... واهل قبل مانكون كويتيين ... العقل يا اصحاب العقول

زهرة الرمان said...

اذا ما ذكر صحيح ..

فلنقرأ التاريخ القريب وأجواء ديوانيات الاثنين بعد تعطيل الدستور والمجلس الوطني .. المزعوم

.. كانت ديوانيات الاثنين من الجهرا للفيحا ..
هذا في وقت ما كان فيه موبايلات ولا انترنت وبلوغات فما بالك الآن .. كيف ستكمم الأفواه !! لا تدخلوا الكويت في نفق معتم !
لنفكر ونجتمع كيف تعبر الكويت للمستقبل عبر جسر الصبية الحلم
كيف نعيد ترتيب أوراقنا في مؤسسات الدولة الريادية ومن نضع عليها من الكفاءات ومن نستبعد من المفسدين

لنفكر كيف ننهض بمؤسسة الموانئ والخطوط الجوية الكويتيه لتدخل دائرة المنافسة مع الخطوط الاماراتية والقطرية ! القطرية !

لنجتمع اجتماعا مغلقا ونفكر كيف نفتح الفضاء الحر للاستثمار الاجنبي والوطني

لنجتمع اجتماعا مغلقا ونفكر كيف نغلق باب الدسائس السياسية بين بعض الشيوخ و نواب الانتفاع

..

لنجعل سيناريو الشتاء .. شتاء النهضة لبلد يستحق أن تضاء له شموع العطاء من ابنائه

Fouzan said...

من يقرأ اخر تصريح صحفي لجاسم الخرافي قبل اجازته يتأكد انه الموضوع مو تهويشه..وبتصريحه جنه يأيد التعديل او التنقيح او التعليق ويقولهم انا معاكم بس لا تسيؤن الا الديمقراطيه(يعني عنده خبر عن الموضوع) .. قبل لا تكتب المقال رشيد ولما قريت تصريح الخرافي مادري ياني شعور انها رساله مبطنه وبمقالتك اكدت لي هالشي من وجهة نظري على الاقل

iDip said...

رشيد
الله يسامحك.. عورني بطني

بدأ يقل شكي (ولا أقول يتبدد) في حرص الملأ في دار سل.. عفوا الندوة على دستور الكويت وما لحقه من قانون أو عمل

أما بالنسبة لرئيس الوزراء "الاصلاحي" كما قيل
استذكر تعليقي عند لمياء
http://lamiaah.blogspot.com/2007/07/blog-post_23.html

وأما اجتماع أقطاب الأسرة ، فيذكرني عند مقارنتهم بعبدالله السالم، بأبيات الجواهري في أبي العلاء المعري التي نشرتها الجريدة اليوم
تَصَيَّـدُ الجَـاهَ وَالأَلْقَـابَ نَاسِيَـةً

بِـأَنَّ فِـي فِكْـرَةٍ قُدَسِيَّـةٍ لَقَبَـا

وَأَنَّ لِلْعَبْقَـرِيّ الفَـذِّ وَاحِـدَةً

إمَّـا الخُلُـودَ وَإمَّا المَـالَ والنَّشَبَـا

.
.
.
.
.
والرَجيم قد شغلني وأنا معه في نشبة

والله من وراء القصد

al_tariq2009 said...

مع اختلافنا الواضح ، وعدم موضوعية مدونتكم ساحة الصفاة خاصة فيما يتعلق في حدس والإخوان المسلمون عموما ، إلا أنني أجده لازما علي أن أمد يد التعاون مع أخوة الوطن وخصوم السياسة .

إن الأمر إذا وصل للدستور العقد الذي بيننا كشعب وبين الأسرة كنظام نكون حينها مستعدين من دون منة منا أن نتحامل على جراحنا وخصومتنا من أجل الكويت .

موقف الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) من تعليق الدستور والتعدي عليه واضح وصريح وهو المعارضة الطلقة وإلى أبعد حد ، فالدستور عمود الدولة وإذا سقط سقطت الدولة ، ولن يبقها حينا لا حدس ولا تحالف ولا منبر ولا سلف ولا شعبي ولا غيره .


والسلام

nEo said...

تحول الصراع السياسي داخل الكويت الى المواجهة بين الشعب و الاسرة الحاكمة هو تحول خطير اتمنى ان لا نصل اليه

لكن ايضا من غير المعقول ان يضبط الشعب نفسه عندما يشاهد حقوقه تنتهك و دستوره يمزق للحفاظ على هيبة الاسرة الحاكمة

الاسرة الحاكمة تفرض هيبتها عن طريق صون نفسها و ارتقائها ، لا ان تحتكر حريات الناس و تعلق مواد الدستور

عندما يسقط الدستور تعتبر عائلة الصباح حالها حال اي عائلة اخرى بالكويت ، لا يميزها اي شيء

لان ليس هناك ما يضمن حقهم بالحكم الا الدستور

ارجو ان تصون الاسرة الحاكمة نفسها لتصان

ButterFlier said...

يالله سترك

اجار الدين كشمش said...

سوف تمر الايام والشهووووور

وانتهم تنتظرون تنفيذ
مثل هذا السيناريو

ماااااااااكوا

شيئ من الي تتوقعونه

الا...اذا خدمهم الحظ

وتم ضرب ايران طقه
تعورنا معاها


اما ليش لأ..
لان ما يلقون احسن


من هالمجلس
يبربسون فيه

وهم واااااضح جدا

ما يبون يشتغلون صح

للحرب المعلنه بينهم

لان اذا حل المجلس وعلق

سوف تنتقل الحرب الي
بيوتهم والي الديوان الاميري

ونحن نتفرج

واعتقد ان سمو الامير

منتبه جيدا
لنقل الحرب الي بيوت
الشيوخ

ولا راح يسمح بذلك

اعتقد ان الوقت غير مناسب

ششششششششششششيووووخيا

للانغضاض

على المجلس
وما دام احمد السعدون

والخرافي موجودون

يفون بالغرض
للشيوخ

والشيوخ هم الان
الي يتفرجون علينا

ونحن نهدم معبدنا

بايدينا

حمودي said...

احترم تحترم

النوخذه said...

يا ريت هل كلام صحيح خلونا نفتك من هل بربسه الي قاعده تصير مجلس لا يهش و ينش تخصص في قلى الادب و البجاحه و ثوار يدد كل همهم الهيله بالشوارع و المظاهرات فعلا نحن بحاجه لمثل هذا القرار خل كل واحد يعرف حجمه و حدوده

طائر بلا أجنحة said...

أتوقع أكثر من ذلك من قيادة تقتصر لرؤية و أتوقع ردة فعل شعبية و شبابية تكون حركة نبيها خمسة بجانبها لعب أطفال

لأن الناس ملت

Kuwait Karma said...

هذي مشكلة الوراثة..ما تدرين شلون اللي راح يمسك الى توصل مرحلة تفتقد فيها القائد الحقيقي وهي خاصية تخلق مع الشخص.

اعتقد انه الجيل الحالي من آل الصباح آخذها "باردة مبردة" وبطبيعة الامور مو عارفين قدرهم عند الشعب الكويتي . يجتمع الجهل بالشعب مع الفساد والضعف وسوء الأدب وانعدام العقاب ليكون "تراكتور" يهدم كل ما بني في عقود خلال فترة بسيطة.

الحل واضح: كما تكونوا يولى عليكم. والبرتقالي راح يردهم الى جادة الصواب انشاء الله.
ودمتم سالمين

wakee7 said...

رشيد

انا قاعد الاحظ طرح غريب و هو ربط شرعية حكم الاسرة الحاكمة بالدستور والغائه او تعليقه هو الغاء شرعية حكمهم .. كيف ؟
قبل الدستور منو اللي كان يحكم ؟ مو اهم ؟

العقل يا اهل العقول
متى نشب عن طوقنا ونبلغ سن الرشد السياسي ؟



النوخذة
صح الله لسانك

شبكة الحوار الليبرالي said...

تدعوكم شبكة الحوار الليبرالي للمشاركة في اختيار افضل مدونة كويتة لعام 2007

www.secularkuwait.net

ORACLE911 said...

جميع المخلصين يدعمون الحل الدستوري وأعادة الانتخابات على نظام الخمس دوائر لمصلحة مستقبل الكويت

الحل الغير دستوري غير وارد لحكمة سمو الأمير وتأكيده على ذلك في عدة مناسبات
كما أن الاوضاع الدوليه والاقليميه الحرجة لا تشجع على القيام بمثل هذه المغامرة الغير محمودة الجوانب

فقدان الثقه بالنفس هو الذي يجعل مثل هذا الموضوع يتكرر باستمرار

Bashar said...

الأخ wakee7

وقبل الدستور نذكر اغتيال مبارك الكبير لاخوانه من أجل الحكم :) عدل؟

الدستور نضم العملية بعد ان كانت فوضى .. والعالم اليوم ليس ببساطة الماضي، والكويت أصبحت دولة مؤسسات وليست عوائل وقبائل ..

تحياتي

jahra.arwp.net said...

الدستور هو الذي حفظ الكويت بعد الله عز وجل وثبت مكان الاسره الحاكم فهو صمام امان للحاكم والمحكوم ماظن بيت الحكم راح يفرط فيه

لكن مايخفى على احد الممارسات السيئه لبعض اعضاء مجلس الامه والي تسيئ للكويت وسمعتها
ولكن يبقون هم من اختارهم الشعب ويجب الا نتخذ تصرفتهم ذريعة لسب الامه حقها وارادتها عن طريق تعديل الدستور

jahra.arwp.net said...

تصحيح * لسلب الامه حقها ...

White Wings said...

ملينا مناورات ساذجة، حتى ما يعرفون يغطونها عدل
لتكن المواجهة، ولتكن حاسمة اذا كان هذا هو الخيار الذي لا يتركون لنا غيره
الحل الغير دستوري انتحار سياسي، معقولة هالسذاجة يا ناس؟؟

the_truth_shal_set_u_free said...

الحل الغير دستوري غير وارد حاليا... إلي حاصل بالووون إختبار من ناس خارج الاسره الحاكمه يريدون تازيم الوضع الحل الغير دستوري مرفوض قالها أبو الدبلوماسيه صاحب السمو الأمير...

منذ إستلام صاحب السمو مقاليد الحكم و الحريات زادت الشعب الكويتي شعب واعي و الاسره الحاكمه أسره واعيه و تحترم الشعب و تحبه و تقدره يا إخوان شباب هل وقت قامو يطعنون بالاسره الحاكمه لا لشيء إلا ليعملو برستيج معارضه لنفسهم.. إتقو الله بالاسره الحاكمه......

الكويت تحتاج سلطه تنفذيه قويه تستطيع أن توقف تدخل آعضاء مجلس الامه بسلطتهم... الشيء الغريب بديموقراطيتنا هي أن الحكومه آقليه بمجلس الامه المفروض يتم تعديل هذا الوضع حتي لا تتفشي ظاهره شراء النواب

Alia said...

تعديل أم تحريب للدستور؟؟
الله يستر

رشيد
فالك ما قبلناه

mishref said...

ابركها من ساعه !

اتمنى من كل قلبي ينحل مجلس الامه وما يرد لفتره 7 سنين تكون الكويت وصلت مواصيل دبي وعدتها

وابلعو العافيه يا " شباب الديرة" المدعومييييييين ! :]

واصل said...

مشرف

يحكى بان رجل اعور دخل في يوم ما على مجلس الخليفة الاموي

فصاح الأعور بالخليفة

مولانا

الا تعلم انك ظالم و نحن رعاياك و لنا حق عليك

فصاح الخليفة بالاعور بصوت اجش :و ماذا رأيت مني من عمل ظالم

فرد الاعور : انك اذا قسمت لم تعدل و اذا حكمت فلم تنصف و اذا

فقاطعه الخليفة بصوت قوي قائلا : ايها الأعور ليش ما تاكل تبن ؟ و تطلع برة



اتمنى ان تكون قد استفدت من القصة الاخيرة

mishref said...

واصل

فعلا اثبت انك

خ
م
ه

:]

dewania said...

لازم نتحرك من الحين انسوي ندوات عن اهميت الدستور انوعي الشعب

bo9ali7 said...

على اية حال, اننا على اهبة الاستعداد

KuwaitVoice said...
This comment has been removed by the author.
KuwaitVoice said...

تقولون بأن السلطة تعادي الشعب ويتكرر هذا الكلام كثيرا بين جميع من يدافع عن المجلس والدستور ..


وأقول أنا

كيف للسلطة بأن تعادي الشعب وهي التي من أعطت أكثر من نصف المجتمع (المرأه) حقوقهم ..

كيف للمجلس بأن لا يعادي الشعب وهو الذي وضع بكل أعضائه قانونا لعمل المرأه يعاملها كالبهيمة ويصادر حرياتها ..

مثال بسيط من أمثلة كثيرة توضح من هو الذي يعادي الشعب ..


السلطة هي التي من تعادي الشعب ؟ أم الشعب هو الذي من يعادي نفسه من خلال أعضاء طالت لحاهم وقصرت دشاديشهم .. شعب لا هم له سوى سرقة البلد طائفيا وماديا وقبليا ..


لا أعلم هل أصبح شعبنا سكران ومغيب عقليا أم أنه دفاع لمجرد الدفاع عن مجلس ماض بمصادر حقوق الشعب ودستور مفرغ من القوانين يجر البلد إلى نفق مظلم وطريق مجهول ..



ما يحدث أمر مؤسف فعلا .. على مر الزمن كان التيار الليبرالي (القومي سابقا ومدعي الليبرالية حاليا) هو أكثر إن لم يكن الوحيد من بين كل التيارات الذي يعادي السلطة بغباء سياسي مضحك لم يرد له بأي منفعه لا له ولا لأفكاره ولا للدولة المدنية التي يريد ..

بينما نشاهد التيارات الإسلامية وكيف هي ماضية في درب التحالفات مع الحكومة وبسط السيطرة على البلد ومؤسساته وأسلمة القوانين رغم أنها أحيانا تقف ضدهم وأحيانا أخرى تقف معكم ..

ليدافع الليبراليون الآن عن الدستور ولينزلوا إلى الشارع إن علق الدستور وتم حل المجلس وليصبحوا رفاق وأصدقاء الإسلاميين من الأخوان والسلف مثلما أصبح فيصل المسلم والصرعاوي من أصدقائهم وأخذوا مكرفوناتهم وأرفعوا شعار إلا الدستور ..

لكن تأكدوا أنه بعد إنتهاء هذه الفترة من المظاهرات وبعد أن تعود الأمور حيث ماكانت ستعطيكم الحكومة بالشلوت وتدير ظهرها لكم وتطبق كل ماتريده طالبان فرع الكويت ..

وسيكتسح الإسلاميون مره أخرى مقاعد المجلس وسيتأسلم أعضائكم مره أخرى وهذه المره ليس عن طريق وضع قانون لعمل المرأه بل قانونا لقتل المرأه لقتل المجتمع وربما لقتلنا جميعا ..

أتمنى من الجميع بأن يعيدوا حساباتهم .. فهذه المره ليست كالخمس دوائر .. فعندما خرجنا للخمس دوائر ولبسنا البرتقالي أراد كل شخص منا بأن يعدل نظام الإنتخاب ولفذف وخطوة إصلاحية .. أما الآن فالأمر مختلف ..

مختلف بأن لا نزيد عداؤنا للسلطلة أكثر .. بل لنعقد التحالفات معهم ونجلس معهم ونخطط معهم ونعيد المجلس والدستور وفق مانريد وندخل إلى مجلس الخمس دوائر ونحن حلفاء للحكومة لا أعداء لها

KuwaitVoice said...

مصادر = مصادرة

ولفذف وخطوة إصلاحية = لأجل خطوه إصلاحية

Shbabeek said...

الله ياخذ الديموقراطية! إلّي فرقت بينّا وبين حكام ديرتنا

Mozart said...

"وإن اخترتم غير ذلك فسيتشح الشعب الكويتي اللون البرتقالي (رمز الإرادة) كما فعل من قبل وينهض لأجل بلده"

الحمله التي أتت لنا بمجلس الملالوه و حدس و خضير العنزي و حربش

تكفون قعدو ببيوتكم ابرك

كويت فويس صح لسانك


--

ضـــاري said...
This comment has been removed by a blog administrator.
wakee7 said...

الاخ بشار

نعم صحيح الدستور نظم وقنن نظام الحكم بس ما اضاف شي جديد بالنسبة لمسند الامارة وولاية العهد
فالحكم للاسرة الحاكمة من قبل حكم مبارك الكبير ومنذ قرنين ونصف وانتقل الحكم لذريته وذلك من بعد وفاته مرورا بمجالس 21 و38 وغيرهم وذلك حتى الاستقلال وتشكيل المجلس التأسيسي ومن ثم ولادة الدستور
وهو عقد اجتماعي سياسي وثق ما هو حاصل اصلا بما يتعلق بالامارة ومنذ زمن بعيد

اذن المقولة التي يرددها القلة بان تعليق الدستور يترتب عليه عدم شرعية حكم الاسرةالحاكمة هو كلام (ماخوذ خيره) شئنا ام ابينا واللي يقوله يجهل بل يتجاهل تاريخ الكويت
فالحكم لهم قبل وبعد الدستور

تحياتي

دستوري said...

معلومات الحل مؤكدة وواضحة من تفاصيل اللقاء
http://www.elkoot.blospot.com

حمودي said...

http://www.youtube.com/watch?v=j6GPb_lOCt0

mo3arith said...

kila ma6goog

إذا كان إجتماع الأسرة من الأمير إلى ... المو أمير !!! ، أي حكماء تخاطب ؟؟!! ، الناس ماليه إيدها من الوضع الإقليمي والدولي والوقت مناسب ومؤاتي لمثل هذه التغييرات ... ، خصوصا بعد تشكيل التحالفات الجديدة بالمنطقة بالإضافة لإسرائيل ... ولن نستغرب دعما دوليا يتماشى مع تعديل الدستور - بغطاء الإصلاح السياسي ...

One_Kuw said...

لن يوجد اصلاح طالما لا توجد حريه .. بالنسبه الى ان 5-6 من افراد الاسره يجتمعون و يقررون و يرسمون مصير الدوله و الشعب ,, فهذه الدمتاتوريه بعينها .. و لكن نسوا بأن هناك شعب وفي للكويت .. فئه لم يختلطوا بها الاسره الحاكمه .. ليسوا من الفداويه الذين يخدموتهم ... مع احترامي للشيوخ و للفداويه ..
و لكن تحديد مصير الكويت بيد الشعب أولاً و من ثم بيد الاسره الحاكمه .. فالكويت تحت نظام ديمقراطي السياده فيه للأمه ... رحمك الله يا ابو الدستور ...
و شكرا اخي رشيد الخطار

One_Kuw said...

لدمتاتوريه = الدكتاتوريه

بدليه :)

3antaroosi said...

قبل الدستور..اللي كان يحكم الكويت هم اهل الكويت

و اللي كان يمثّلهم و ينقل رايهم هو الشيخ "اي الامير" قبل ان يطلقوا الانجليز مسمّى الامير على الشيخ احمد الجابر (لخلق مشيخة موهمة من ابناء عايلة الصباح في الكويت

قبل الدستور..كان من يحكم هم شعب الكويت بتمثيل اعيانهم و الحاكم

كاتبي الدستور قننوا ذلك ليُنتَخَب "الاعيان" من قِبَل عامة الشعب و يُختار الحاكم من قبل مجلس "الاعيان" "مجلس الامة" المنتخب

من كان يحكم الكويت قبل الدستور؟

اهلها، و الشيخ مع الانجليز

اخيرا..الصباح لا يحفرون قبرهم بيدهم, لان مثل ما نصّبناهم..ننقفهم

لا يعيشون الدور وايد
!!

3antaroosi said...

قبل الدستور..اللي كان يحكم الكويت هم اهل الكويت

و اللي كان يمثّلهم و ينقل رايهم هو الشيخ "اي الامير" قبل ان يطلقوا الانجليز مسمّى الامير على الشيخ احمد الجابر (لخلق مشيخة موهمة من ابناء عايلة الصباح في الكويت

قبل الدستور..كان من يحكم هم شعب الكويت بتمثيل اعيانهم و الحاكم

كاتبي الدستور قننوا ذلك ليُنتَخَب "الاعيان" من قِبَل عامة الشعب و يُختار الحاكم من قبل مجلس "الاعيان" "مجلس الامة" المنتخب

من كان يحكم الكويت قبل الدستور؟

اهلها، و الشيخ مع الانجليز

اخيرا..الصباح لا يحفرون قبرهم بيدهم, لان مثل ما نصّبناهم..ننقفهم

لا يعيشون الدور وايد
!!

حمودي said...

ها طولتوا يلا